جون أفريك: المغرب يتّجِه نحو تنظيم الحقّ في الإضراب

جون أفريك: المغرب يتّجِه نحو تنظيم الحقّ في الإضراب
الأربعاء 4 أبريل 2012 - 23:21

في غضون استياء عارم لدى المغاربة من احتجاجات اجتماعية أضحت تشل الخدمات العمومية، يبدو الوقت مناسباً لحكومة بنكيران كي تقوم بسن قانون تنظيمي يؤطر الحق في الإضراب.

هكذا، يعود النقاش مجدداً إلى الواجهة في المغرب. إذ أن مسألة الاقتطاع من رواتب المضربين تثار مع كل تحرك اجتماعي واسع. وقد سبق أن حاولت وزارت الشغل أن تفرض خيار الاقتطاع. لكنها كانت في كل مرة تذعن لرفض النقابات، بيد أن موازين القوى هذه المرة تبدو لصالح السلطة التنفيذية.

فالمغرب أصبح يشهد إضرابات تؤثر على جميع القطاعات العمومية تقريباً، من المستشفيات إلى قطاع التربية والتعليم مروراً بالجماعات المحلية. بشكل غدا يثير غضب المغاربة ويرسي جواً ملائماً لتنظيم الحق في الإضراب، وهو أمر يصنع مفاجأة حكومة بنكيران التي تبدو ليبرالية أكثر مما نتصور، في عزمها على انتهاز الفرصة المواتية.

فإن كان الحق في الإضراب مكفولاً بموجب الفصل 14 من الدستور (منذ 1962)، فإن إطاره لم يتم تحديده بدقة. وحسب علي بوفوس، الأستاذ بكلية الحقوق بالدار البيضاء والمختص في مدونة الشغل فإن ” القضاء هو المخول له أن ينظم الحق في الإضراب”.

من جانبها، ترى النقابات في وضع قانون تنظيمي مساً بحق مكفولٍ سلفاً في القانون الأساسي، معتبرة إياه أمراً غير مقبول. فالأمين العام لاتحاد النقابات الشعبية عز الدين بنجلون التويمي يرى أن الحكومة” سترتكب خطأَ فادحاً إن هي فكرت في فرض هذا القانون” الذي يصفه التويمي بغير الشرعي.

إضرابات متكررة

رغم ذلك، أبدى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران تصميمه على تنظيم الحق في الإضراب خلال اجتماع رجال الأعمال المغربي الفرنسي في الثامن و لعشرين من مارس، حيث صرح أن “حكومته مقتنعة بأن القانون أضحى في حاجة للظهور عما قريب”، وفي السياق ذاته تم يوم الخميس تكليف لجنة وزارية بالاشتغال على الملف. حسب مصادر عدة، إذ من المزمع ان تستكمل المبادرة أشواطها بحلول نهاية العام.

في خضم المجريات الراهنة، يبدو أن موازين القوى ترجح كفة الحكومة، فقد أكد نقابي رفض الكشف عن اسمه أن تلاحق الإضرابات قد جعل النقابات تفقد مصداقيتها في نظر المغاربة. إذ ان المستشفيات والعمالات أصبحت خالية، وأضحى الناس لا يجدون حتى من يقوم بالمصادقة على أوراقهم. وهي وجهة نظر يؤيدها الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل محمد يتيم الذي ينتقد” سلسلة التحركات التي تفقد الإضرابات معقوليتها”، لكن يتيم يبدي رفضه لمسألة الاقتطاع من رواتب المضربين.

فيما لقي القانون تأييد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذي تمت دعوته من قبل الحكومة إلى جانب المكونات النقابية. وذلك “في أفق وضع حد لهذا الوضع”، في حين اعلن عز الدين التويمي أن “النقابات الصغيرة” ستجتمع كي ترد على المشروع الحكومي.

نحو مزيد من التنظيم

يروم مشروع القانون الموجود سلفا حسب علي بوفوس، إلى جانب الاقتطاع من الرواتب تحديد إطار عام للحق في الإضراب. إذ أن الحد الأدنى من الخدمات ينبغي أن يتم ضمانه في المؤسسات العمومية. فضلاً عن ذلك سيتم ضبط الدعوة إلى الإضراب، فالنقابات الأكثر تمثيلية ستكون وحدها القادرة على القيام بذلك. وإن حصل العكس، يمكن لشغيلي مقاولة معينة أن يصيروا الإشعار إلزاميا شريطة التوفر على أغلبية 35 بالمائة.

في هذه الأثناء، يتعين على الحكومة أن تجد حلاً وسطاً يحمي الحق في الإضراب ويضمن الخدمات العمومية. وأمام هذه المعادلة الصعبة حذر التويمي من لجوء اتحاد النقابات الشعبية بمعية نقابات مستقلة أخرى إلى القضاء للمنافحة عن قضيتهم.

رابط المصدر الأصلي من جون أفريك

‫تعليقات الزوار

44
  • أستاذ التأهيلي - الرشيدية
    الخميس 5 أبريل 2012 - 01:23

    اذا كان الموظفون بصفة عامة ورجال التعليم على وجه الخصوص يناضلون من أجل المدرسة العمومية وقضايا كبرى تهم السياسات التربوية في البلاد … فعليهم أن يقبلوا بالاقتطاع من أجورهم على الأيام التي أضربوا فيها…والا سيكرسون الصورة النمطية عن رجال ونساء التعليم أن اضراباتهم فقط لأجل الرفع من أجورهم.شخصيا وأقسم بالله العلي العظيم أني أستاذ سلم 10 ليس لدي أدنى تحفظ من الاقتطاع…مادمت أومن بحق النضال في سبيل تحقيق المطالب المشروعة.لايعقل أن أضرب وأرفض الاقتطاع … مادامت شروط الاضراب قائمة سأضرب لكن لايهمني ان أقتطع من راتبي مادمت واعيا بدواعي اضرابي…قد يقول قائل أن هذا المتكلم له مشاريع استثمارية مدرة للدخل لا لا لا والله شهيد على ما أقول* ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد*.

  • ahmed
    الخميس 5 أبريل 2012 - 01:31

    les greves sont reglementées partout au monde, et nous devons mettre un terme à cette anarchie de greve, chaque chose doit rentrer dans son cadre legal sans nuire aux citoyens, nous ne pouvons plus aller aux municpalictés quand on veut car ils font greves, nous devons programmer quand est ce nous allons tomber malades pour ne pas coincider avec une journee de greve, nos enfants perdent plus de 120 jours par an à cause des greves, partout on voit des grevistes qui nuisent àaux droits des autrs citoyens, et qui payent leurs salaires, nous les autres employés.
    Arretons cete mascarade de greves non justifiées nous brisons notre économie nous même et nous mettons en danger la vie de nos cocitoyens

  • محب لبلاده
    الخميس 5 أبريل 2012 - 01:31

    المغرب البلد الوحيد اللذي تعد فيه العطلة المدفوعة الأجر نضالا وكفاحا وحق من حقوق العمال

  • محمد
    الخميس 5 أبريل 2012 - 01:46

    انا لا انفد الاضراب الا نادرا جدا عندما تتعطل المؤسسة كليا ولا اجد التلاميذ لكوني غير مقتنع بالطريقة التي يتم بها الاضراب حاليا
    اما ادا وجد قانون للاضراب، فسانفد الاضراب ونا راض كل الرضى لانني فعلا ادافع عن حقي دون الحاق الادني باحد

  • nouga
    الخميس 5 أبريل 2012 - 01:47

    يجب على كل موظف ان يتشبت بموقفه مادام هذا الموقف سيخدم الصالح العام واقول وانا موظفة على قد الحال مرحبا بالاقتطاع وجميعا مع الاضراب والله المستعان

  • لعميرية
    الخميس 5 أبريل 2012 - 02:53

    والله لقد افقد الاضراب المتكرر النقابات شرعيتها .ثم ما معنى امتلاك الاستاذ الواحد لاربع بطاقات لاربع نقابات مختلفة التوجهات احيانا .بل هناك اساتذة يضربون وليس لهم انتماء و لا بطاقة نقابية بل هناك من لا يعرف عن النقابة الا الاسم لهذا فانا اوافق استاذ الراشدية لان الاضراب هو اولا قناعة لتحقيق هدف وهنا لا بد من تضحيات لوصول ذلك الهدف و الا اضحى الاضراب عطلة مدفوعة الاجر فيفقد هدفه في الدفاع عن القضايا و يصبح في قفص الاتهام كما هو حاصل الان حيث بات يفقد التعاطف حتى من الموظفين انفسهم .

  • العربي
    الخميس 5 أبريل 2012 - 03:29

    التغيب عن العمل بحجة الإضراب هوامر مرفوض أخلاقيا وإنسانيا حتى وإن كانت هذه الحجة هي الدفاع عن الطبقة الشغيلة لأنها تعطل مصالح المواطنيين العامة وتحطم الإقتصاد الوطني وتحرم التلاميذ من حق التمدرس الذي يؤدي إلى تفشي ظاهرة الأمية وعلى سبيل المثال التعليم هو من ابرز المضربين عن العمل وفلدات أكباد المجتمع المغربي تجهض من حقها في التمدرس اللهم إن هذا منكر ويفسح المجال واسع للطبقة الشغيلة في مجال التعليم أو مجالات الأخرى وخاصة ذوي النفوس الضعيفة تسغل الغياب لقضاء مصالحها الخاصة وتهضم حق الشعب المغربي الذي يدفع لها أجرتها الشهرية من عرق جبينه عن طريق الضرائب ولكن لن ننسى بأن الإضراب حق مشروع دولي للمشغل يعبر فيه عن الضرر الذي لحق به من الجهة المشغلة ولكنه في إطار يكون مقنن ولا يتعدى ساعة واحدة في الشهر ويتم تغطيتها إعلاميا حتى تصل إلى من يهمهم الأمر ومن تجواز عن ذلك لقد أجرم في حق الشعب المغربي وعلى الحكومة التي تمثله أن تتخد إجراء صارم في حق المضرب بخصم من أجرته الشهرية يوم بيومين حتى يكون عبرة لمن يريد الإخلال بالنظام المغربي إقتصاديا وإجتماعيا وتعليميا وصحيا وأمنيا

  • oujdii
    الخميس 5 أبريل 2012 - 03:51

    كل ما دارو فينا الحكومات لخرين جا الشعب اليوم يمسح الموس في بنكيران و زملائه

    خاصنا نشجعوه و الحكومة اللي راها أحسن مما قبل ب 1000 درجة

    و انطلاقة العدالة و التنمية راها ممتازة

  • البيضاوي
    الخميس 5 أبريل 2012 - 07:53

    بالله عليكم ما الجدوى من الإضراب إذا كان مرفوقا باقتطاع؟لو ان الحكومة تستجيب لمعظم المطالب لتوقف مسلسل الإضراب في القطاعات المعنية.أؤكد من هذا المنبر أن كل اقتطاع سيؤدي إلى الاحتقان خصوصا في ظل الأجور الهزيلة التي يتلقاها موظفو القطاع العام.

  • baraka
    الخميس 5 أبريل 2012 - 08:03

    د رو الاضراب او مدرشي انا دائما خصني نعطي ليهم ارشوة اسير حتى الغد ورجع . في شئ لا قيمة لها حينما ترجع انت وزهر دياليك.

  • hammo
    الخميس 5 أبريل 2012 - 08:31

    en tant qu'un immigré qui veut investir dans son pays ,mais comme ce type des gréves ça me fraine
    quand je lis les commentaires hamdollah je vois que les marocaines ont compris

  • said
    الخميس 5 أبريل 2012 - 08:37

    انتوما درتو اكبر مسجد .واكبر وزراء واكبر قصرية- وطنجية -اوراية او تاقصنا غير اكبر احتجاجات .انشاءالله على يدينا حيت اكبر دولة فالقمع حتى هده منسيتوهاش .ايوا الله ايوفق الشعب ايفيق باش نعملوا اكبر احتجاج فالعالم .راحنا جايين .

  • استاذ
    الخميس 5 أبريل 2012 - 09:34

    على حكومة السي بنكيران ان تبادر اولا الى وضع قانون خاص بعمل الوزراء ومراقبة حضور النواب وتقنين رواتب الوزراء والنواب والجنرالات وكذا النظر في المبالغ المؤداة عن المهام les primes de déplacements لماذا تعطى لهم ماداموا يتقاضون رواتب عن عملهم مثل باقي الموظفين هؤلاء الموظفون البسطاء يدافعون عن حقوق مشروعة مثل الترقيات في وقتها والخدمات الاجتماعية كاملة كيف يعقل مثلا رجل تعليم يعمل لمدة ثلاثين عاما ومازال في السلم التاسع اما عن النقابات الاكثر تمثيلا على الطبقة الشغيلة فلتذهب الى مطارح النفايات وعن الاقتطاعات فانها لن تزيد الطين الا بلة فحذار من هذه الخطوة يا السي بنكيران فموعدنا الانتخابات الجماعية فانت ادرى بمدى تاثير رجال التعليم والصحة والجماعات عليها

  • moha haddou
    الخميس 5 أبريل 2012 - 10:31

    bonjour
    si le droit a la greve est bafoué by by la démocratie
    dans les pays democratiques les prelevements sont remboursées dans les caisses des syndicats
    il faut absolument que les syndicats prennent des distances avec les partis politiques car ceux ci agisent selon leur interet
    je crois que l'auteur de l'article confond umt et unmt

  • said
    الخميس 5 أبريل 2012 - 10:52

    المعلمبن عارفين انهم يساهمون بهده المواد التعليمية خطيرة على المجتمع كما يفول بيريمي في انتاج المزيدمن كما يقال المكلخين .

  • عبدو
    الخميس 5 أبريل 2012 - 10:55

    يا قوم اسمعوا وعوا
    إن حكومة بن كيران التي صوت عليها المغاربة ستريكم النجوم في عز الظهر وإن من شأن قانون الاضراب أن يقمع أصحاب الحقوق عن الاحتجاج على ضياع حقوقهم أظن أنكم ترون مستوى الخدمات والذي يزداد تدهورا(الصحة والتعليم والقضاء … الخ) والمعيشة التي تزادا غلاء أليس من حقنا الاحتجاج فالاضراب حق مشروع ضد القمع وضد الجوع وضد الاهانات وضد غياب الأمن وانتشار الجريمة بشكل واسع جدا في المغرب …. الخ وأظن أن هذه الحكومة تستغل هذه الثقة لتفرض أمورا عجزت حكومات كنا نصف كثيرامنها بالفاسدة نظرا لخطورة مثل هذه القوانين على الديمقراطية وعلى مستوى عيش المغاربة فلا تفكروا بعقول الأغنياء الذين لا ينقصهم شيء فكروا بالمستقبل فكروا أن عددا من العمال سحقهم غلاء المعيشة ومتطلباتها أهانتهم ظروف العمل والتضييق على الحريات النقابية إنكم تحتاجون للاحتجاج كل يوم على امور عديدة فلا تباركوا مثل هذه الخطوة أو الضربة القاتلة والحق أنه يجب على جميع المغاربة أن يقفوا جميعا لحل مشاكلهم ويقفوا ضد هذه الحكومة المنافقة

  • ANAHOUA
    الخميس 5 أبريل 2012 - 11:17

    QUAND IL S'AGIT DE L'eNSEIGNEMENT,C'EST VRAIMENT LA CATASTROPHE:DES ELEVES QUI VOIENT LEUR PROGRAMME NON TERMINE ET SUBISSENT DE GRAVES CONSEQUENCES.LE NIVEAU SCOLAIRE EN PATIT .

  • الزبير
    الخميس 5 أبريل 2012 - 11:20

    لا لإضراب مؤدى عنه لان ذلك غير جائز شرعا ولا قانونا ، في فرنسا وامريكا الدولتان الديمقراطيتان ، يتم احترام حق الاضراب لمن اراد ان يضرب بشرط عدم احتلال الشارع العام او الاضرار بمصالح المواطنين وكذا احترام حق من لا يريد الاضراب مع الاقتطاع من الاجرة في ايام الاضراب لمن اضرب ، هذه هي العدالة لاننا في المغرب اصبح الاضراب موضة يلجا اليه من اجل الراحة لا غير ، اما الزيادة في الاجور فالناس شبعوا فلوس بدون مقابل ، انظروا كم ساعة يشتغل معلم واستاد في الاسبوع وحجم اجره لتقفوا على حجم نهب المال العام ، انا اعرف استاذا يعمل 21 ساعة فقط في الاسبوع ، يعني ثلات ساعات ونصف في اليوم ويحصل على اجر خارج السلم يعني 13000 في الشهر ، الحرام بعينيه ، اما موظفو الجماعات المحلية والصحة فحدث ولاحرج الراحة والسياحة بالكامل

  • زبير
    الخميس 5 أبريل 2012 - 11:34

    بصفتي رجل تعليم كلمة حق أقولها هناك العديد إن لم أقل الغالبية الساحقة من رجال التعليم لا مبادئ لهم يحبون الإضراب كحب الأم لإبنها حتى و إن دعا كلب الى إضراب سيسانده بدون شرط أو قيد

  • kamal
    الخميس 5 أبريل 2012 - 11:39

    je suis d'accord c'est la democratie

  • كاتب ضبط
    الخميس 5 أبريل 2012 - 11:42

    انا موظف في قطاع العدل وفي قطعنا ايضا الاضرابات متكررة رغم ان مطالبنا ليست مادية لكن لم نصل الى حل
    وأوافق على القتطاع الذي تهدد به الوزاة على الاقل سيجعل لاضرابنا معني ان كنا نقول ان ما ندافع عنه الان هو معنوى والمعنوى اهم من المادي بالنسبة لكتابة الضبط "توصيف المهام و تحديد المسؤوليات……"
    في تلك الحظة سنستطيع اقناع جميع المتدخلين ان ما حققنه من مكاسب على المستوى المادي هو بنفس الاهمية مع ما نطالب به على المستوى المعنوي ولكن والحال هو هذا فإنه مع اول اقتطاع سيعتذر اللاغلبية عن المشاركة فيه بحجة ان تكفينا غير اقساط البنوك وسيفقد اضرابنا مصداقيته

  • ABDELHAMID
    الخميس 5 أبريل 2012 - 11:53

    كل هده الفوظى ثمرة سوداء لاعمال حكومية سابقة.
    كيف يعقل ان تتحدى الحكومة القانون وتؤدي ايام الاضراب من اموال الشعب

  • dris
    الخميس 5 أبريل 2012 - 12:56

    نعم للإقتطاع من أجل الإضراب

    لنكن صرحاء مع أنفسنا ولو لمرة واحدة…..

    نحن المضربون في كل المؤسسات العمومية وليس في المؤسسات الخصوصية

    نحن الذين ارتضينا القعود عن العمل بسبب أو بدونه بمطلب أو بدونه …..

    لماذا نرفض الاقتطاع؟

    كيف نرضى لأنفسنا هذا الذل؟ نعيب على غيرنا التسول ونحن بتنا أكثر المتسولين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    في التعليم إضرابات بالجملة من نقابات غير ممثلة وليس ذنبها وإنما ذنب أولئك الأذناب الذين يضبربون فقط حبا في القعود لاباركهم الله،ولا رزقهم ولن يفلحوا…….لماذا لم تصوتوا على هكذا نقابات حتى تحضى بالتمثيلية…

    الغريب اليوم أن إضرابات العدل والإضراب الأخير للفدش في التعليم والجماعات هو إضراب سياسي أكثر منه نقابي نفسه لإضراب 23مارس /إلى الأمام…..

    بتنا نحن المضربون مثل ذلك القطيع يتحكم في مصيرنا فقط كلب حراسة هب …هب…هب… فنلبي مسرعين للمقاهي.

    نعيب زماننا والعيب فينا……

    بالله عليكم لا تعللوا وقفوا أمام المرآة و انظروا المسخ الذي بتم عليه أيها المضربون وأنا معكم.

  • Hafid
    الخميس 5 أبريل 2012 - 13:28

    لقد اصبح بعض الموظفين الذين لا يقومون بواجبهم اصلا مثل محضري المختبرات في الثانوي التاهيلي يستفيدون من عطلة اسبوعية (يسمونها اضرابا) مدفوعة الاجر

  • متضرر
    الخميس 5 أبريل 2012 - 13:33

    الإضراب والاحتجاج اصبح موضة العصر في المغرب إن لم يستقطب رجال التعليم فهو يستقطب مجموعة من الاوباش الذين غرضهم إحراج الحكومة وجر انظار بعض الدول إلى المغرب حتى انه قد اثبت تعاطي بعض المروجين للاحتجاجات لرواتب لازلنا لا نعرف اصلها ولا فصلها حان وقت سن قانون لتنظيم و تاديب هاته الظاهرة

  • مناضل
    الخميس 5 أبريل 2012 - 13:42

    الاضراب تضحية ,كفاح , استماتة من أجل الحق……………………
    لكن حين يضرب الموظف ويدهب الى بيته أو الى عمل اخر يمارسه بالموازات مع عمله الرسمي , وفي نفس الوقت يستفيد من راتبه , اظن أن هدا ليس كفاح و لا نظال,,, ؟؟ بل انتهازية و سبيل الكسب و الراحة ,,,,لان المتظرر الحقيقي ليس الموظف بل خزينة الدولة التي يمولها الشعب …
    كم من طالب أو تلميد هدم هذا الاضراب حياته و جعل مستقبله في مهب الرياح؟
    كم من مواطن تضرر ماديا و معنويا من إضراب المستمر للمصالح العمومية؟
    ومع ذلك نطالب الشعب بتادية راتب المضرب ؟

  • مساعد
    الخميس 5 أبريل 2012 - 13:45

    الاضراب حق مشروع والاقتطاع سرقة واضحة
    لكن يجب على النقابات تن تنظم هده الاضرابات بحيث عليها ان تسجل
    اسماء المضربين وتحاسبهم على مدى احترام الشكل النضالي المتفق عليه
    ثم تتبرأ من كل مضرب لم يلتزم بالشكل النضالي
    وهكدا سيكون الاضراب مؤثرا والحكومة هي التي تتحمل تعطل الخدمات العمومية
    فادا كان هم الحكومة هو المواطن عليها ان تتحاور مع النقابات قبل الشروع في الاضراب وعل النقابات حينها ان تعلق الاضراب للتحاور
    أما ان* تميك ولا تتسوق* فاللوم كل اللوم علليها

  • سجدة
    الخميس 5 أبريل 2012 - 14:32

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم , شخصيا أنا أستادة و أرحب بالاقتطاع ما دمت مقتنعة أشد الاقتناع بما أنا فاعلة , فلتفعل حكومة بنكيران ما تشاء لانها بدل أن أن تشتغل على ملف تحقيق المطالب لدويها تشتغل على قمع هده المطالب وقمع مبدأ الحرية في التعبير , أين نحن ادن من دولة الحق والقانون؟ أين نحن من تسوية الاوضاع ؟اين نحن من الاموال الطائلة التى تصدر الى الخارج عبر شاكرا و غريتس و روبي و موازين و…… عن طيب خاطر ……… فلتعد الحقوق الى دويها أنداك ستعود المياه الى مجاريها لا لتكبيل المطالب وقمع الحريات ونعم للاقتطاع انداك …..

  • siham
    الخميس 5 أبريل 2012 - 14:40

    الهدف من سن قانون اضراب هو بالاساس ضرب النقابات الاقل تمثيلية و التنسيقيات خاصة و انها جمعت اطيافا من موظفوا التعليم الذين فقدوا ثقتهم في النقابات المخزنية

  • عبد الحميد
    الخميس 5 أبريل 2012 - 15:04

    اكثر من 21 سنة من الخدمة الفعلية بالجماعات المحلية حاصل على شهادة الباكلوريا يتوفر على السلم 5 ،والعامل في الجماعات المحلية لم يسبق له ان دخل المدرسةقط في حياته ولا يعرف حتى كتابة اسمه يتوفر على السلم 5 .ونقول لا لاضراب وما العمل اذن؟ علينا بالانتحار ايها الموظفين للجماعيين. عليكم بالانتحار. عليكم بالانتحار…….

  • ahmadov
    الخميس 5 أبريل 2012 - 15:34

    السؤال الذي يجب طرحه هو لماذا هذه الإضرابات ؟
    – لأن الحكومات السابقة ( اليوسفي جطو الفاسي ) كرست بشكل كبير و مظلوم الفرق بين الأجور (مقارنة بين اجور السبعينيات والأجور الحالية توضح ذلك )
    – لأن منظومة السلم المتحرك للأجور لم تطبق.
    – لأن الحكومة تتغاضى على جل بنود مدونة الشغل وذهبت إلى آخر بند في المدونة لتنظيمه.
    لو انكبت الحكومة على فك معادلة الأجور لنالت رضى الله و رضى المغاربة بعدها يمكن تنظيم قانون الإضرب.

  • marocain
    الخميس 5 أبريل 2012 - 15:49

    je remarque que hespress flirte avec benkiran, ce gouvernement est comme les precedents nul et leurs decisions sont et seront plus nulles que benkirane lui même

  • samir45
    الخميس 5 أبريل 2012 - 16:01

    الإضراب والاحتجاج اصبح ضروري لان كل شيئ كان مهدد ,لكن الان حان الوقت المناسب لكي ترحل هاته الحكومه ومن معها لانهم اعوام مهم يقمعون المواطن في كل حقوقه بالاحتجاج سيقع التغيير الحقيقي في المغرب,اضن ان المخزن يخاف من الاحتجاج يصبح ثوره

  • علي بابا
    الخميس 5 أبريل 2012 - 16:01

    دابا الحكومة غادي تبدا تشجع على الاضرابات لان الادارة المغربية معطلة معطلة وديما سواءا كانت خدامة ولا ما خداماش باش يقتطعوا من الاجور وبهاد الشكل غادي يكونوا وفروا المليارات على الخزينة العامة للدولة وصاحب هاد المشروع راه ضرب الحساب لكلشي وغادي يشد عليها تقرقيبة كبيرة بحال صاحب مشروع المغادرة الطوعية

  • kamalou
    الخميس 5 أبريل 2012 - 16:16

    bonjours tout le monde

    m benkirane ne voit plus la misere des marocains .imagine un profESSEUR echelle 9touche 3500DH AVEC 1 enfant
    1200 dh loyer
    300dh eau et electricite
    2 djajat la semaine 70dh 2kg lham chhar 150 dh legumes par mois
    100 dh desser(t
    le mois
    5 litres huile de table par mois 80dh
    sucre et the 100dh par mois
    la farine 100dh par mois
    javel e
    champoing
    savon
    le riz chaariya les lentilles melha bzar kamoun le beurre danone de temps a autre
    500dh
    par mois
    tarnsport pour le tarvail 500 dh par mois
    cafe cigarette 50dh par mois
    pharmacie 300dh par mois
    le pere et la mere 200dh par mois
    medecin 120dh par mois
    recharge telephone 20dh par mois
    ou zid ou zid ou zid ou zi………………………………………………………

    IWA A SI BENKIRANE INA WAHDA OU BIEN INA WAHDINE TU VAS SUPPRIMER DU SALAIRE DE LA PLUS PART DES FONCTIONNAIRES MAROCAINS
    ????????????
    DJA LHAM LMA DOO????
    ;

  • رشيد
    الخميس 5 أبريل 2012 - 16:53

    وهي وجهة نظر يؤيدها الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل محمد يتيم الذي ينتقد" سلسلة التحركات التي تفقد الإضرابات معقوليتها"، لكن يتيم يبدي رفضه لمسألة الاقتطاع من رواتب المضربين.

    تصويب: الاستاذ يتيم الامين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب UNTM وليس الاتحاد المغربي للشغلUMT
    المزيد من الدقة في التعاطي مع محتويات الخبر وشكرا

  • عامل
    الخميس 5 أبريل 2012 - 17:03

    إن كان الإقتطاع من راتب الموظف لن يؤثر عليه ، فهل تنسون العمال الذين يستخلصون أجورهم بشكل يومي ؟ ، فإذا ما أضرب العامل فسيحرم من أجرة يومه تلك التي يسد بها رمقه ليقوى على العمل في اليوم التالي .
    عجبي لموظفي التعليم و بلادتهم و إنتهازيتهم ، إن قانون منع الإضراب هذا يستهدف العمال بالدرجة الأولى و سيحرمهم سلاحهم في مواجهة باذرونة شجعة و ظروف عمل سيئة و أجوزر هزيلة و تهديدات بالطرد و قانون شغل لا يحمي حقهم في تأسيس مكاتب نقابية و لا يضمن حقوقهم البسيطة ، أما أنتم فقد تم الرفع من رواتبكم فقط منذ العام الماضي و لا أعرف ماذا تريدون ، فأغلقوا أفواهكم يا زمرة الإنتهازيين و الجهلة .

    shar plz

  • اشرف اولاد الفقيه
    الخميس 5 أبريل 2012 - 18:04

    محمد يتيم هو رئيس نقابة الاتحاد الوطني للشغل و ليس الاتحاد المغربي للشغل المرجو تصحيح المغالطة حتى لا ينسب الكلام الى غير من قال على اعتبار ان الاتحاد المغربي للشغل ضد صدور القانون التنظيمي للاضراب لان الاصل هو حق الاضراب و ليس العكس مادام الدساتير المتعاقبة كرست هذا الحق في انتظار صدور قانون تنظيمي يبين كيفية ممارسة هذا الحق يبقى حق الاضراب مكفول لجميع الاجراء و الموظفين

  • من نساء التعليم
    الخميس 5 أبريل 2012 - 19:19

    الى استاذ الراشدية و آخرون
    كيفما كانت قناعتكم :اضراب ولو باقتطاع او او
    ألم تفكرون في التلميذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أطلب من جمعيات الآباء أ، تتصدى لنا وان تكون صارمة للحد من الانتقام من التلاميذ

  • احمد
    الخميس 5 أبريل 2012 - 21:50

    الإضراب حق مشروع به يدافع رجل التعليم عن حقه فاذا منعته الحكومة فستكون ضربت حق من الحقوق المواطن الدستورية
    رغم ان الحكومة ادعت اصلاح الدستور لكن دار لقمان بقيت على ما هي عليه
    الإصلاح يجب ان يكون في المال العام ليس واحد ياخذ من ميزانية الشعب 250 ملياردرهم في السنة والباقي وأغلبية الشعب ما بين 20 و30 درهم سنويا فأين المساوات امام القانون واين الإصلاح للدستور الذي تم اصلاحه ما دام فئة قليلة هي التي تستفيد من المال العام فليس هناك اصلاح في الدستور الدستور بقي كما كان في السابق
    اذا لم يتم اصلاح المال العم ولم يقسم على المغاربة جميعا فلا اصلاح في الدستور يجب على الحكومة اعادة اصلاح النظام المالي في الدستور

  • مغبون
    الخميس 5 أبريل 2012 - 22:25

    نفس اوقات العمل نفس البرامج و يمكن ان يكون الجهد ا كتر و الا جور مختلفة تماما فرق شاسع الدي اشتغل تلا تة وتلاتون سنة في القسم اشتغل عمر زميل له واجره نصفه

  • ELKHOCHAFATI
    الجمعة 6 أبريل 2012 - 00:18

    كان بالاحري على الحكومة ان تنفض الغبار على الملفات المتراكمة بقباء و دهاليز الوزارات ثم صياغة الحلول اللاءقة لمعالجة نظام الاجور و المعاشات و كذا نظام الوظيفة العمومية و ايجاد الحلول المناسبة للملفات المطلبية للشغيلة ثم بعد ذلك يسوغ لها ان تناقش و تضع قانون اضراب جديد

  • محمد من تازة
    الجمعة 6 أبريل 2012 - 00:38

    بالله عليكم ما الجدوى من الإضراب إذا كان مرفوقا باقتطاع؟لو ان الحكومة تستجيب لمعظم المطالب لتوقف مسلسل الإضراب في القطاعات المعنية.أؤكد من هذا المنبر أن كل اقتطاع سيؤدي إلى الاحتقان خصوصا في ظل الأجور الهزيلة التي يتلقاها موظفو القطاع العام.

  • متابع
    الجمعة 6 أبريل 2012 - 00:49

    هاد الشيء لايبشر بالخير، كون كانوا موظفين عاديين كون عرفو الوقت. ماتيحس بالمزود غي اللي مضروب بيه. حتى نقولوا اصحاب التعليم قراوا مزيان غاديين تخدموا الخرجين، راه بحال بحال، هاد لبلاد غادية غي بالبركة ماكينة سياسة كاينة غي المصالح واللي طلع الفوق تيعفس على اللي التحت.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال