آمنة بوعياش: جيل اليوم يوجد أمام تحديات أَبْرَزُهَا تفعيل الدستور

آمنة بوعياش: جيل اليوم يوجد أمام تحديات أَبْرَزُهَا تفعيل الدستور
السبت 7 أبريل 2012 - 00:45

أكدت آمنة بوعياش رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان أن جيل اليوم يوجد أمام تحديات عنوانها الأبرز تفعيل الدستور في قوانين حديثة واستراتيجيات وطنية متطورة لتحسين أوضاع الفئات الاجتماعية بالبلاد.

وأضافت بوعياش٬ في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثامن للمنظمة التي عقدت بعد ظهر اليوم الجمعة بالرباط٬ والتي حضرها عدد من الوزراء وشخصيات سياسية وحقوقية وممثلين لمنظمات حقوقية وطنية وأجنبية٬ أنه بفضل إرادة الدولة ونضال القوى الديمقراطية والتفاعل مع المؤثرات الدولية والتحولات التي عرفتها منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط٬ تمكن المغرب من إقرار دستور جديد تضمن على الخصوص “سمو الاتفاقيات الدولية والتنصيص على عدم التمييز وإقرار حرية الفكر باعتبارها قيمة القيم وقيمة كل الحقوق والحريات وتوسيع حريات الأفراد ومبادراتهم على مختلف المستويات..”.

وأشارت في كلمتها ٬ خلال المؤتمر٬ المنظم تحت شعار “إعمال المساواة ضمانا لسيادة حقوق الإنسان” إلى أن الحراك الذي عرفه المغرب ارتكز على إعمال المساواة لتحقيق مرحلة جديدة في سيرورة بناء دولة الحق والمؤسسات.

وأوضحت أن المؤتمر يسجل أن الحراك الذي عرفته منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط قد “قطع مع حالة الارتباك والتردد حيث أكدت خلاله الفئات التي ظلت على هامش تدبير الشأن العام عن إرادتها في أن تكون في قلب التحولات فاعلة فيه ومؤثرة في هندسته المستقبلية”.

وقالت إن منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط والمغرب جزء منها تعرف مخاضا متطلعا لميلاد مجتمع جديد٬ مشيرة إلى أن هذه التحولات المتسمة بالسرعة تنبه إلى ضرورة ترسيخ قيم المساواة باعتبارها قاعدة ذهبية للمجتمع المنشود.

وبعد أن ذكرت بالمحطات النضالية للمنظمة منذ تأسيسها٬ أكدت السيدة بوعياش أن منهجية المنظمة ظلت لمدة ثلاث وعشرين سنة ونيف مرتكزة على قاعدة وبعد معرفي وفكري مكنتها من بلورة سياسة المنظمة في مجال حقوق الإنسان٬ مشيرة إلى أن شعار المؤتمر الوطني الثامن هو امتداد لشعار المؤتمر السابع حول “مناهضة الإفلات من العقاب رهان مأسسة دولة الحق والقانون” والذي أكد على ضرورة القطع مع ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بإعمال المساءلة والقانون.

وستتم خلال هذا المؤتمر الذي تتواصل أشغاله على مدى ثلاثة أيام٬ وتحضره وفود تمثل العديد من المنظمات والمؤسسات الشريكة الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في مجال الحماية والنهوض بحقوق الإنسان٬ مناقشة التعديلات المقترحة على القانون الأساسي للمنظمة ومشروع تطوير أدائها وانتخاب أعضاء المجلس الوطني والتداول في مشروع البيان العام وتوصيات الدورة الموضوعاتية.

تجدر الاشارة إلى أن فعاليات الدورة الموضوعاتية التي نظمت صباح اليوم تركزت حول مواضيع “الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان” و” الآليات الإقليمية لحماية حقوق الإنسان” و” الآليات الوطنية لحماية حقوق الإنسان” .

‫تعليقات الزوار

3
  • نعيمة اكادير
    السبت 7 أبريل 2012 - 03:34

    فالتفعيل فاش بقات؟؟
    شحال من حاجا خصها تفعل ويتعاد فيها النظر…فينا هي الارادة والجرأة والروح الوطنية الصادقة وخدمة المصلحة العامة…؟؟

  • الضغط الشعبي المعقول
    السبت 7 أبريل 2012 - 07:58

    استمرار الضغط على أي حكومة من أي جهة كانت أمر جد صحي لها و للشعب إذا كانت لها نوايا طيبة

    يجب أن لا تفرغ الساحة السياسية من الضغط الشعبي المعقول
    و إلا ملأتها قوى الفساد و الاسبداد مهما كانت نوايا الحكومة طيبة

  • موحى أمازيغ
    السبت 7 أبريل 2012 - 13:57

    جيل اليوم يوجد أمام تحديات أَبْرَزُهَا طرد الاحزاب والجمعيات الحقوقية التي لا تمثل حتى نفسها. واش أعباد الله هاد الناس ما بغاوش إحشمو. حزب أو جمعية رابعة دالناس. وا خليو الناس تخدم ما حد سنحت الفرصة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب