بنعبد الله: حينما سنضبط مُتّهما بالفساد "غادي نقادو ليه شُغلو"

بنعبد الله: حينما سنضبط مُتّهما بالفساد "غادي نقادو ليه شُغلو"
الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 00:44

وزير الإسكان والتعمير يقدم خطة وزارته للخمس سنوات القادمة

أكد وزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، الاثنين 9 أبريل الجاري، في ندوة صحفية لإعلان خطة عمل وزارته للخمس سنوات (2012 /2016) أنه كوزير سياسي سيعمل على حل المشاكل التي تخص القطاع، والبحث عن الوسائل الكفيلة بتقليص مشاكل الإسكان والتعمير وإيجاد الحلول المناسبة لها، وليس إلى صرف الكثير من الجهد والوقت لنشر لائحة مفترضة عن “مفسدين” داخل وزارته، أو المؤسسات التابعة لها، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنّ “الّلِي فرط يكرّط”، وحينما سيتم ضبط أي شخص متهم بالفساد، حينها، يقول بنعبد الله “غادي نقادو ليه شُغلو”.

واعتبر بنعبد الله، أنّ ما يهمه هو وقف ممارسات “الفساد” إن وجدت داخل وزارته، وليس المطلوب منه تضييع سنتين من الجهد من أجل نشر لائحة معينة، متسائلا في الوقت نفسه، عن ماذا بعد نشر أي لائحة مفترضة؟ في إشارة للانتقادات التي وجهت إلى وزير النقل والتجهيز عبد العزيز ربّاح الذي اكتفى بنشر لائحة المستفيدين من مأذونية الحافلات دون غيرها، مع عدم تفعيل أي إجراء بعد ذلك.

وأشار وزير الإسكان والتعمير خلال تقديمه لخطة وزارته للخمس سنوات القادمة، إلى أنه سيعمل على تفعيل العدالة الاجتماعية، من خلال المرجعيات التي حددها الدستور الذي أكد على الحق في السكن اللائق والعيش في بيئة سليمة،.

وحدد بنعبد الله، خمسة محاور كأهداف إستراتيجية كبرى لتدخل وزارته في الخمس سنوات القادمة، وذلك من خلال تطوير مناهج التخطيط المجالي ومأسسة وتفعيل الالتقائية، وكذا وضع أسس سياسة المدينة، وتقليص العجز السكني بتحقيق وتيرة إنتاج تصل إلى 170 ألف وحدة سكنية سنويا، مع تأهيل القطاع، وتطوير الحكامة.

كما تضمنت هذه المحاور الكبرى آليات للتدخل من خلال صندوق التضامن للسكن، مع شراكة فعّالة مع القطاع الخاص والمهنيين، وتفعيل برامج لتقليص العجز السكني، بالرغم الاكراهات والإشكاليات الحضرية التي تتسم بضعف توازن الشبكة الحضرية، والوتيرة السريعة للتمدن، وكذا إشكالية تعبئة وتدبير العقار.

بنعبد الله، أشار أيضا إلى أن هناك 14 ألف سكن مهدد بالانهيار في مختلف مدن المملكة، مشير إلى في الوقت نفسه إلى الاكراهات التي تواجه وزارته من اجل التدخل في هذا السياق، نظرا إلى أن هذه البيوت المهددة بالانهيار تعود للملكية الخاصة.

ولم يخف وزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، أن 30% من ساكنة المدن بالمغرب تقطن بأحياء فقير مع ما يترتب عن ذلك من نقص في الخدمات والتجهيزات، في حين أن 12%من الأسر الحضرية تقطن بسكن غير لائق، لهذا وضعت وزارته أهدافا محددة للسنوات الخمس القادمة لسياسة المدينة مبنية على إنتاج الثروة وتحقيق النمو داخل المدن والمراكز، وإدماجية المدن وتقوية الاندماج المجالي والتماسك الاجتماعي، وتقليص الفوارق الحضرية مع محاربة الإقصاء، وكذا تعزيز التقائية البرامج القطاعية.

وأفرد وزير الإسكان حيزا مهما للحديث عن تقليص العجز السكني من خلال إنتاج 170 الف وحدة سكنية، مع تطوير الحكامة وتعزيز الشفافية والتخليق.

ومعلوم أن قطاع الاسكان يشكل 6.7% من الناتج الداخلي الخام، و9% من مناصب الشغل بعد أن ارتفعت وتيرة الإنتاج إلى 150 ألف وحدة سكنية سنة 2011، في حين ناهز المبلغ الإجمالي للقروض العقارية الجارية 207.13 مليار درهم برسم نفس السنة.

‫تعليقات الزوار

34
  • abdenbi madrid
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:46

    اوا على الله اسي نبيل دير شي حاجة وما تكونش غير هضرا وصافي

  • المهم
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:46

    لايهم فضحت ام لم تفضح ، حسبت احدا ام لم تحاسب لآن النتيجة والمطلوب منك هو تفعيل العدالة الاجتماعية في مجال تخصصك ،في مجال وزارتك ، بكل صراحة ادا حققت المطلوب يعني تجاوز ازمة السكن فاجعل المفسدين يعيشون معك ، انا لايهمني ،رغم انه يهمني ان اعرف من يستفيد ومن لايستفيد من الفساد ، ولكن الاهم اولا وأخيرا هو تحقيق الغاية التي صوت بها الشعب لك .اننا نريد السكن اللائق كما نص عليه الدستور الاخير لا أقل ولا أكثر، فهل طلبنا المستحيل .

  • karim
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:54

    بطبيعة الحال غدي تقاد ليه شغلو بالتعاون وتوضف ليه الاموال الي نهبها وتوريه كفاش يسرق بلا ميحصل

  • ابو امين
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:56

    بلا ما تشوف بعيد اسي نبيل
    واحد راه غير حدا رجليك
    موفر لك عبء البحث

  • kabouri
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:00

    كلام جميل?. وحسب بوليف: عدد الموظفين الأشباح ما بين 70 و90 ألف بالمغرب اذا من هنا البداية; ان كان كلامك فعال وليس اقوال.

  • sadoun-casablnaca
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:06

    Sauf les Ministres du PDJ, tous les Ministres des autres parties on les croiyeront jamais de la vie. C'est fini l'age de jouer sur les sentiments du peuple marocain. "Yallah, tjaaaar".

  • إرفع رأسك إنت مسلم
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:06

    مازلنا نسمع أرقام فلكية… لا أريد أن أكون متشائماً ولكن مادامات جيوب الفساد تنخر وزارتكم و مع وجود أشخاص مثل الصفروي على رأس الضحى فلا نهاية في الأفق

  • hommad dersa
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:19

    il est le mailon faible du gouvernement, depuis plus que trois mois qu'il est là et la seule chose qu'il a fait c'est avoir critiquer rabbah.
    il ignore l'importance de son poste celui de l'amenagement de l'espace: la clè de tout programme de developpement . j'ai beacoup regretter que les naifs du PJD ont laissé tomber ce ministère.

  • نعم ولكن ..
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:43

    ما حكم من دمر بيوت أناس فقراء ، بنوها على أراضيهم الخاصة التي ورثوها عن أجدادهم ، وفي مناطق قروية ، لا تشكل أي خطر على ساكنيها ولا على غيرهم ،
    أمن أجل جمالية المظهر الخارجي نحرم أسرا فقيرة من بناء بيوت متواضعة ليسكنوها مع أبنائهم سترا لعوراتهم وأسرارهم !!!!!!!!!!!
    ــــ حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين المعتدين
    ــــ اتق الله يا سيادة الوزير ، فليس بين الله وبين دعاء المظلوم حجاب !!

  • observateur
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:53

    نعم لطرد الفساد والمفسدين ياوزير فهلا بدأتم بما يجري في العمران وفي الوكالات الحضرية ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

  • mandarina
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:59

    الفساد أصبح مثل الأخطبوط في المغرب قل لنا منين غادي تبدا راه بزافـــــــــــــــــ تاع الفســــــــاد مستحيل تقليد فلفلة

  • amine
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 03:12

    allah allah a le grand voleur parle
    tu nous prend pour des coms
    je me rappelle bien , dans ta compange electoral du gouvernement precedente, tu as fais circuler des videos avec de l argent pour que les gens vote pour toi
    en plus de corruption, t as accumulé beucoup d la
    argent via des methodes incoretc sans parler de
    la catastrophe de l amssade de l italie, en principe tu dois etre en prison ou au moins loin de la politique

  • agadir
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 03:16

    نتمى فعلا ان تسير الامور في الاتجاه الصحيح وان يحاسب كل من سولت لهم انفسهم سرقة املاك اليتامى والارامل باستغلال منصب سلطة و ارجاع الحق لاصحابه ولدينا امثلة معلقة في اكادير لا احد يستطيع الخوض و فتح التحقيق فيها ربما لان هذه الاسماء كبرت وعملت ثراء فاحش على حساب المستضعفين ونومن اننا في دولة الحق و القانون الذي لايعلى عليه وان الحساب لابد ان يكون وينصف اصحاب الحق و لو بعد حين
    نامل ان تكون لجن عادلة تراقب كيفية حصول شركات البناء على الاملاك التي من المفروض ان تسمى لمصلحة السكان و ليس لنهب املاك البعض بامضاءات وهمية فاتكلم عن حقائق و ليس افتراضات

  • جمال المغربي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 10:02

    المشكل انه لن تضبطوه هل تعرف لمادا؟؟؟؟؟ بكل بساطة لانه واحد منكم ومن مصالحكم هههههه
    الحمدلله على نعمة العقل

  • ضروري
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 10:08

    السيد الوزير يعيب زميله رباح لانه نشر اسما فقط وذلك منذ ثلاثة اشهر….لماذا لا يعيب نفسه التي لا تفعل غير انتقاد الاخرين وانتقاص مجهودهم…..انه التحليق في الهوا دون مظلة واقية….لا سيدي الوزير المحترم، توقيف المفسدين في الوزارة خاصة في مؤسسة العمران عنوان كبير لجديتكم في موضوع الحكامة والالتقااية وتطوير مجال المدينة……بالمناسبة، هذه كلها كلمات
    ثقيلة للفهم تسير مع منطق الادلجة و لغة الخشب….اما المواطن فيريد سكنا محترما دون مزايدة من سماسرة العمران والوزارة….لقد نسيت ان مجلس المحاسبة يوجد عندك بالعمران فاستيقظ من سباتك اللغوي سيدي الوزير.

  • ابو شيماء
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 10:19

    ماذا عنا نحن الذين قهرنا الكراء ترى هل لنا نصيب في ما يتم توزيعه من بقع وشقق او اننا ملزمون ان نبني نوال او براكة لكي نضايقكم وبالتالي تجدوا لنا حل
    المرجوا منك السيد الوزير الإهتمام بالمدن المهمشة مثل سيدي قاسم الذي وصلت فيه البقعة الى 20مليون اوا بالسلامة باش غادي نبني انا هذ البقعة يجب مراعات دخل المواطنين السيد الوزير كيفاش مول النوال والبراكة يخد الأرض ب ربع ما يأخده بها الذي ليس له براكة اوا فهمني الله يخليك
    واش قدرنا اننا نعيشوا حياتنا كلها تحت رحمة الكراء

  • Leila Amsterdam
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 10:58

    J´éspére que ce gouvernement avec ce mélange de partis ne trahit pas la confiance que les marocains lui ont cédées, avec le temps on verra la vérité, ce que je me demande pourquoi ce gouvernement qui parle toujours de " al fassade "ne fais rien pour arrêter ces mofssidines dans leurs ministéres ??? est ce que c'est une question de honte" Hachouma" ou bien de respect ou bien d'amitiés…..ce probléme fait disparaitre notre confiance en eux , c'est vague!!!!! les années passent trop vite mesieurs les ministres, ne soyez pas les grands diseurs ne sont les grands faiseurs.

  • trop c trop
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 11:19

    الضحى كلها فساد و فساد كبير …ءاوا يا الله ورينا حنت يديك يا وزير الاسكان و التعمير….البلد الدي يتحد فيه الشيوعي و الاسلامي لن يكون هدا لمصلحة الشعب ولكن لخدمة أغراض شخصية و الله بما تعملون محيط.

  • AL BAHJA
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 11:57

    assalam. Monsieur le Ministre la lois appliquée pour l'immobilier doit protéger les acquéreurs notamment en ce qui concerne le délai de livraison des apparts ou villas qui n'est jamais respecté par le vendeur parce que ce dernier ne le mentionne jamais au niveau du compromis de vente et c'est le cas de ADDOHA qui a piégée beaucoup de victimes sans aucune pitiée

  • الصحراوي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 12:21

    اطلب من معالي الوزير ان يجلس مع المواطنين او ارسال لجنة دا مصداقية متكونة من جميع الاحزاب لجميع الجهات وكلميم اولا وتجتمع مع جمعيات ووداديات واصحاب املاك خاصة على ان الاجتماعات تحضرها الصحافة المكتوبة والاليكترونية وعلى هده اللجنة الوقوف على شكايات المواطنين ربما يتم توقيف اكتر من النصف من موظفين الوكالة الحضرية.

  • نزهة
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 12:41

    سيدي الوزير
    نطلب تذخلكم لاتمام عملية تفويت المساكن التابعة لأملاك الدولة لقاطنيها.فنحن سكان عمارة الفلاحة بسطات انتظرنا 20 سنة لاقتناء شقق بالعمارة ولحد الآن دون نتيجة. ففي كل مرة تجتمع لجنة التقييم دون الحسم في الأمر(اجتمعت اللجنة 5 مرات). فهل سيدي الوزير 20 سنة ليست كافية لتفويت هذه المساكن خصوصا وأن القاطنين موظفيت تفانوا في خدمة الادارة عن ما يزيد عن 30 سنة. لذا نرجو منكم سيدي الوزير وكما عوهد فيكم دعمكم لهذه العملية وذلك لتكميل هذا الرنامج الذي يسعى الى التقليص من العجز السكني ووفقكم الله في مسيرتكم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

  • mde
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 12:56

    اسي بنعبدالله وراه كاين اشباح و عيشة قنديشات في المغرب وراها من قديم الزمان وانت عارف هاد شي

  • tazmamart
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 13:18

    المغاربة نعلم جميعا أن القطاع الأكثر فسادا، وقطاع البناء والتشييد. المقاولين تقدم الأموال للمسؤولين للحصول على عقود.
    المغاربة واعون لهذه الممارسات

  • ahmed
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 13:50

    Mr BENKIRANE doit voir si HJIRA n'a pas affecté des lots "double facades" à si NABIL….c'est sur qu'ilya quelque choseHHH!!!!HHH!!!!HH

  • مشاهد
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 13:55

    زعما مازال ما بان ليك حتى واحد؟ ولا المجلس الأعلى للحسابات راه دري صغير ما تديوش عليه!

  • jawad
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:19

    المرجو من السيد الوزير التنبه الى محاولة تزوير نتائج الامتحانات السلم 11 لصالح متقاعد من شمال المملكة بدون وجه حق على حساب الناجحين الحقيقيين مما قد يسبب انفجار من العيار الكبير داخل الوزارة والحكومة

  • hafid
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:21

    يكفينا تماطلا و ضحكا على الدقون فعلى سبيل المثال شركة العمران الرشيدية مند سنة وانا في اتصال معهم حول التجزئة المزعومة ولكن كل مرة نسمع نفس الكلام انتضر شهرين هدا مثال واضح اسي بنعبد الله

  • تاوناتي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:50

    شحال من مزبلة ولات جامع.. الله وحده الي غادي يقدلكم شغلكم ان شاء الله ..
    وسيعلم الدين ضلموا اي منقلب سينقلبون..

  • محسن
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 20:07

    المرجو من السيد الوزير المحترم التدخل بحزم لدى رؤساء و منتخبي الجماعات القروية للعراقيل التي يسببونها بخصوص اعادة هيكلة بعض الدواوير التابعة لهم .
    فعوض الدفع بالجماعة لخلق مشاريع تغني الجماعة ماديا ومعنويا يقومون بالتستر عن البناء العشوائي لما فيه مصلحة لهم مقابل رشاوي .
    لاظهار مسؤوليتكم المعهودة فيكم اطلب من سيا دتكم بمعية وزير الداخلية تحت اشراف رئيس الحكومة توجيه رسائل هامة وحازمة الى كافة الولاة والعمال للسهر على برامج ومشاريع اعادة هيكلة الدواوير وكذلك التصاميم بكافة الجماعات القروية المعنية والضرب من حديد لكل من سولت له نفسه التلاعب بمصالح المواطنين . وستلاحظ معالي الوزير النشاط الهام الذي ستعرفه هذه الجماعات في ميدان البناء والسكن والرواج الاقتصادي الذي ستعرفه .
    معالي الوزير هذا جزء من الكل ان كنت فعلا تريد الرقي بهذا المجال الهام الى الامام . وسننتظر وسنسمع وسنرى عبر وسائل الاعلام الى اي حد مدى استجابتك لرغبات وتطلعات المواطنين . وفقك الله

  • baali
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 21:38

    Espérons que le ministre de l'emploi fera de même dans son ministère. vraiment ça pue…

  • zakaria
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 23:31

    والي صدعتونا كان جا ليهه ..واش غادي تخلعونا والي شكون لي مسوق ربك

  • ابو الفضل
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 23:40

    السى نبيل اولا انت لاتفقه عن الاسكان شيء ومن حولك من المشتشارين يمهدون الطريق لشىء الله اعلم به وربما من له سكن سيصبح بلا سكن فى خلال خمس سنوات الاخيرة القادمة ان مايقع في مدينة الدار البيضاء ومدينة الرباط فى اسعار العقار و ارتفعه الى اقسى الحدود دليل واضح على ان بعد كانت الهجرة من البادية الى المدينة اصبح العكش من المدينة الى البادية نظرا للمضاربة العقاريةو لسومة الكراء التى فاخدت بعدا اخر في تزايد الى الخيال فهل السيد نبيل والدى لم يريد فتح ملفات الفساد والمتلاعبين بالعقارالدين ينهكون كاهل المواطن المغربي حتى لايجد مسكنا .سيجد حلول تحت شعار ( السكن للجميع )الايام بيننا وسنرى هل هي اقوال ام افعال.

  • مغربي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 23:44

    غدي تقدلوا بحال احد موظف بوزارتك بمدينة مكناس الدي سجل من اراد المستفيدين في عملية محاربة الصفيح والان اعتصامات امام مؤسسة العمران بمكناس وولقد قد تلوا الشغل بمنحه عطلة المستفيدين في عملية محاربة الصفيح

  • وا عمراه
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 06:05

    نريد افعال لا اقوال نريد عدالة حقيقية ملموسة و ليس عدالة مزوقة من برا والفاهم يفهم قال المثل الدارجي يا المزوق من برا اش خبارك من الداخل. اشنو درتي ملي كنت وزير الاتصال و الناطق باسم الحكومة السابقة عاد ديروا دابا قاليك الى شدينا شي واحد مفسد غادي نقاادوا ليه شغلوا اوا بدا براسك هو الاول و الحزب ديالك حيت راه منهم عدد فديك الوزارة و في باقي الوزارات زيادة اصحابك في المصلحة لانكم اصحاب مصالح خايفين على مصالحكم و مصلحة المواطن ضربتموها عرض الحائط بينا و بينكم الله كما قالها النهاري الله يرحم عليها يقولون ما لا يفعلون

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس