العثماني : إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر "وضع غير طبيعي"

العثماني : إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر "وضع غير طبيعي"
الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 00:44

وصف وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني ٬مساء الاثنين 9 أبريل الجاري بالرباط٬ إغلاق الحدود البرية بين المغرب والجزائر ب “الوضع غير الطبيعي الذي لا يرقى إلى مستوى التطلعات المشروعة للشعبين الشقيقين”.

وأضاف الوزير في عرض أمام لجنة الخارجية بمجلس المستشارين تناول موضوعي ” إعادة فتح الحدود المغربية الجزائرية” و”نتائج الجولة الأخيرة لمحادثات منهاست” أن “تسوية ملف الحدود المغلقة بين البلدين منذ ما يقرب من عقدين .. لا بد أن يحكمه التدرج ويتزامن مع مبادرات إرساء أجواء الثقة والتفاهم بين الطرفين ضمن مقاربة شمولية لا مناص من الانخراط فيها” لتحقيق مستقبل واعد لشعوب المنطقة المغاربية.

وفي معرض تطرقه لنتائج زيارته الأخيرة للجزائر قال العثماني “إن المغرب ماض في تنفيذ خططه التنموية ٬ ولم يربطها أو يرهنها أبدا بمسألة فتح الحدود مع الجارة الجزائر كما لم يكن ضمن جدول أعمال الزيارة التي قمنا بها إلى الجزائر أواخر شهر يناير الماضي ٬البحث بكيفية مدققة في مسألة إعادة فتح الحدود المغلقة بين البلدين خاصة وأنها إحدى الملفات العالقة منذ سنة 1994” مضيفا أن هذا “لم يمنع من طرحها على بساط المناقشة وفق تصور جديد وافقنا عليه الأشقاء الجزائريون قوامه تمتين وتحصين المتفق عليه والتحاور حول المختلف بشأنه إلى حين أن تنضج ظروفه”.

وذكر بأنه تم خلال هذه الزيارة الاتفاق على تعزيز وتوسيع التعاون في عدة مجالات من قبيل قطاع الإعلام والقيام بدور إيجابي في المحطات المقبلة للإسهام في تجاوز سوء الفهم وتقريب وجهات نظر وبناء الثقة.

وقال لقد جاءت زيارة وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الى الجزائر تكريسا لهذا التوجه ٬ مشيرا إلى أن زيارات مماثلة ستليها قريبا لوزراء قطاعات أخرى .

وأضاف العثماني أنه تم الاتفاق ايضا خلال زيارته للجزائر ٬ بالخصوص٬ على عقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة في غضون السنة الجارية بهدف بلورة مشاريع وبرامج ثنائية والانتقال من البرامج السياسية إلى البرامج العملية ووضع آفاق جديدة للتعاون والتنمية في البلدين.

‫تعليقات الزوار

68
  • موسى كوسا
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:30

    المغرب طالب بما فيه الكفاية فتح الحدود وبما أن الجزائر لاتريد فتحها فلا داعي إذن لتمريغ كرامة المغرب والمغاربة في الوحل وجعلنا نظهر وكأننا "نشحت" فتح الحدود.

  • بلادي فوق كل بلاد
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:36

    مأجمل ان تكون علاقتنا بجيرانينا جيدة ، لكن واقع الحال ايها الوزير يبين ان من تهتم به يسخر منك ، لن يبالي بك بل سيعتبرك مستغلا ، وطامعا في ثروات بلاده، ايها الوزير في هدا الجانب نحن شعب واحد ، نحب الجزائريين من اعماق قلوبنا ولكن لن نقبل ان نكون دليلين امامهم وامام العالم ، لاتنس سيدي الوزير اننا شعبا اغلى من كل علاقة نحن معكم بهم وبدونهم مع احترامي للجميع.

  • إرفع رأسك إنت مسلم
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:41

    الأمة الإسلامية واحدة ولاحدود بينها
    أما المشكل المفتعل فهو تقسيم تاريخي هدفه إضعاف هذه الأمة من طرف أعدائها المعروفين والمجهولين و الماضي القريب خير دليل

  • مغربي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:41

    لمن يقول أننا نشحت، ففتح الحدود هي المرحلة الأولى لتوحيد المغرب الكبير، فبعد ذلك سنكون اتحاداً قوياً، بحوتنا و بترولنا و صناعتنا إن شاء الله.

  • snake
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:46

    شوهتونا بكترت الكلام على الحدود،اسيدي خلوهم مغلوقيييييييين مخصناش بيهم،حناهكدا بخير،بغيتهم ادخلو علينا ازاحمونا بحال الا حنا مطفرينو

  • الحسين
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:48

    الثروة الحقيقية للمغرب و الجزائر و القطر المغاربي تكمن في فتح نشاط التداول بين الشعبين الشقيقين و الشعوب المغاربية بجميع الميادين الاجتماعية و الاقتصادية لاستثمار حسنات الربيع العربي المبارك

  • Abdelhamid
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:49

    والله سئمت من هذا الموضوع. المغرب يطالب بفتح الحدود والجزائر ترفض. أليس للمغاربة كرامة؟هم يدعون أنهم أصحاب نيف. إذن اتركوا نيفهم يطول حتى يصبحوا بينوكيو. ليتهم يبنون سورا بيننا .

  • ahmed
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:50

    و اش فتح الحدود مع الجزائر سوف يفتح لنا ابواب الجنة .هرستنا رسنا بهد الحدود.

  • المتفكر
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:51

    إغلاق الحدود أمر غير طبيعي و لكن ما هو الطبيعي في الجزائر؟ هل طبيعي أن تلهث الجزائر وراء تقسيم المغرب ثم تدعي حرصها على الوحدة المغاربية؟ لعلكم سمعتم بأكذوبة مساعدة الشعوب في تقرير المصير التي يحلو للخارجية الجزائرية أن تلوكها بين الفينة و الأخرى لكن هذا الصوت انخرس عندما كان الشعب الليبي يذبح بالأمس، لم نسمع الخارجية الجزائرية تنبس ببنت شفة عن فلسطين أو العراق أو أفغانستان أو سوريا أو مالي…لا يوجد تقرير للمصير إلا في المغرب ! فاللعنة على المنافقين. زد على ذلك ليس طبيعيا أن يكون مجرمو الحرب الجزائروين في كراسي الحكم بدل السجون بعد المجازر التي اقترفوها فقط لينتقموا من اختيار الشعب للإسلاميين في الإنتخابات…و ليس طبيعيا أن يسكت الإخوة في الجزائر على هذا الظلم…خلاصة القول لا شيء طبيعي في الجزائر لهذا أقترح عدم تضييع الوقت في الحديث مع تافهين لا يمثلون إلا أنفسهم في انتظار انتخابات ديموقراطية حرة تأتي بمن يمثل الجزائر حقا أو ثورة تعيد الأمور إلى الوضع الطبيعي.

  • موظف جماعي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:56

    مادا عند الجزائر وليس عند المغرب ؟؟؟ : جار كريم في المستوى .

    هل ينظر المغرب للجزائر كعدو ؟؟؟ لا
    هل تنظر الجزائر للمغرب كعدو ؟؟؟ لا أستطيع الجواب .

    معرفة الجواب سيسهل فهم العلاقة التي تريدها الجزائر من المغرب

  • مغربي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:01

    السعايا و التحزار مرة أخرى، جنيرالات الجزائر تقول لكم لا و ألف لا، افهموا و لا داعي لمزيد إدلال المغاربة.

  • آل يوسف الإدريسي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:14

    أخي العثماني:
    دائما وأبدا أكرر لك نفس الكلام
    لاثق في جنرالات الجزائر ابدا
    الحدود لن تفتح
    كلما قدمت لهم يدا بيضاء ن عضوها ، وقدموا لك طعنة من الخلف ومن الأمام
    وتذكر اتفاقية الإعلام
    أرجوك ول وجهك إلى بلد آخر يحترم حق الجوار، وحق الأخوة في الإسلام
    أما من لازال يعتنق الشيوعية وافلحاد فلا خير فيه
    لو راجعت يا أخي ما كتبت عن علاقاتنا بالحركى لما قمت بزيارتهم، أو فتحت معهم اي نقاش
    هل عندهم الجنة؟؟؟
    هل مات شعبنا بالجوع خلال هذه السنوات التي كانت فيها الحدود مغلة، والعلاقات مقطوعة؟؟؟
    ابدا
    لنكن رجالا ونعتمد على أنفسنا ، ونغلق عنهم ابواب دخول حبوب الهلوسة التي ينتجها الجيش الجزائري ويهربونها إلى المملكة المغربية

  • marroki
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:29

    السيد الوزير, اعلم ان السواد الاعظم من الجزا..ضد فتح الحدود,بل اكثر من هذا يعتبروننا دولة استعمارية تحتل الصحراء. على المغرب ان يدير ظهره والا الابد. وان يعتمد اسلوب المواجهة لا التهدئة, يجب ان نلعب كل اوراقنا وفي وضح النهار.

  • Draks
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:38

    encore ce sujet de kilo, 2 à 3 fois par semaine vous nous chantez cette chanson d'ouverture de frontières,
    c'est comme si on va devenir la première puissance économique mondiale si on ouvre les frontières , regarder seulement ce pays qu'est l'algerie elle a toutes les richesses naturels pour devenir un pays civilisé et bien structuré etc ..mais… le peuple est pauvre donc on va gagner quoi de ce voisin a part Hoboub el halwassa qui ne vont que ajouter des problèmes sur des problèmes, svp laisser nous tranquil comme ça et ne parlez JAMAIS au nom du peuple Marocain parce que on est pas tous d'accord , on sera d'accord quand il y'aura les généraux algeriens qui nous supplient et demande l'excuse a tous les Marocains après on peut penser a ouvrir les frontières mais maintenant NON NON et NON

  • abdelhafid
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:39

    هل مات شعبنا بالجوع خلال هذه السنوات التي كانت فيها الحدود مغلة، والعلاقات مقطوعة؟؟؟
    ابدا
    لنكن رجالا ونعتمد على أنفسنا ، ونغلق عنهم ابواب دخول حبوب الهلوسة التي ينتجها الجيش الجزائري ويهربونها إلى المملكة المغربية

  • لا يجب فتحها
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:39

    فتح الحدود سوف تكلفك خطا دبلوماسيا صعبا اسي العثماني فكر جيدا الطبيعي هو لن نفتحها وانت تعرف لماذا ……

  • hmida la feraille
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 03:00

    Pour ceux qui aiment savoir pkoi Le maroc court sans cesse apres l ouverture des frontieres Est? La France et l Occident en generale ont besoin de faciliter le trajet de terre pour exposer ses produits de matieres grise , comme renaults et autres. Le Makhzen ne court pas a ouvrir les frontieres pour connecter les 2 peuples freres selon lui. d autres part, le militaire d alger prefere rester isoler que d ouvrir les portes a ce que son peuple soit informe du developement autour de lui. Rappelons nous quand les frontieres etaient ouvertes, nous avions eu 12 millions algeriens au maroc pendant une annee. Ni le makhzen ni le 3asker considerent les frontieres un pont de faciliter les 2 peuples freres a dechainer les haines construites par la guerre froide. ce sont des interets eco-politques. un jour quand le makhzen disparait en parralle avec le 3asker, je pense que la volente du peuple ira loin a abimer meme les frontieres et constituer un seul etat federal. mais bonne chance pour cela

  • الخريبكي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 03:03

    اسطوانة الحدود من جديد و الله كرهنا من هادشي لتعلم سيدي الوزير ان الشعب الجزائري يربى على الحقد على المغاربة و مقتهم . اعلامهم و مناهجهم التربوية تسوق لهم ان المغرب هو الشيطان الرجيم الذي يتربص بالجزائر حتى التاريخ زوروه كما انني لا ارى اي فائدة ترجى من فتح الحدود مع دولة لا تنتج حتى ابرة اللهم البترول فهو يدخل عبر التهريب اذن لماذا فتح الحدود و لا تنسوا ان الجزائر بلد غير مستقر يسرح فيه الارهابيون و يمرحون و بفتح الحدود معهم سنقامر باستقرارنا الذي يحسدنا عليه العرب و العجم…………….

  • الخريبكي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 03:13

    اسطوانة الحدود من جديد و الله كرهنا من هادشي لتعلم سيدي الوزير ان الشعب الجزائري يربى على الحقد على المغاربة و مقتهم . اعلامهم و مناهجهم التربوية تسوق لهم ان المغرب هو الشيطان الرجيم الذي يتربص بالجزائر حتى التاريخ زوروه كما انني لا ارى اي فائدة ترجى من فتح الحدود مع دولة لا تنتج حتى ابرة اللهم البترول فهو يدخل عبر التهريب اذن لماذا فتح الحدود و لا تنسوا ان الجزائر بلد غير مستقر يسرح فيه الارهابيون و يمرحون و بفتح الحدود معهم سنقامر باستقرارنا الذي يحسدنا عليه العرب و العجم…………….

  • آل يوسف الإدريسي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 03:21

    إلى 16 – ALGERIANO
    أعتقد أن خيالك خصب جدا جدا
    طيب
    من ذبح قرية بأكملها قرب ثكنة عسكرية تجاور العاصمة الجزائر؟؟؟
    المغرب أغلق حدوده ن وارتكب خطأ فادحا ، لايمكن أن يعوض عندما سلم للنظام الجزائري عبد الحق العيايدة .
    لماذا لم يستقبله وبمكنه من السلاح ويسانده في تكوين حكومة مؤقتة في المنفى؟؟
    ألم تحصل جبهة الإنقاذ الإسلامي على البيعة من الأمة الجزائرية؟؟؟
    وتقول بكل ثقة المغرب كان يقتل الجزائريين؟؟؟ ابدا سكان تلمسان هم مغاربة ، والمغرب لايقتل ابناءه ن ولا يفتك برعاياه.
    ايها السيد

  • rachidoc1
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 04:28

    وا اهلكتونا بفتح الحدود سد الحدود… لهلا يجعل دينمها هاذ الحدود باش تحل.. واش غادي نموتو إلى ما طلقناش لجوج بغال سراحهم.
    سير تنعس آسي العثماني هاذ الطبسيل قديم. ما ديروش منو موضوع مهم. سير الله يعفو عليكم.

  • samir
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 06:43

    متخفوش الحودود مغداش تفتح والحكومة مبغهش التفتح لحقاش هذوك الناس معكسين وبالذكاء دلمغاربة غادين معهم على حساب عقلهم حيث الى قالو خليوها مسدودة غدي يفتحوها ههههههههههههههه خللييييييها مسدودة حسن

  • rasalkhit
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 07:28

    اسيدي خليو عليكم ألحدود مغلوقة فيها ألنفع أكثر من ألخسران .
    ألمعيشة غالية في ألمغرب ألأن وإذا فتحنا ألحدود ستزيد ألمعيشة غالية أكثروأكثر، ياك ألجزائريين هم أللذين لا يريدون ألصلح، ألله إهديك ألسى ألعثماني، أغراس أغراس ألسى ألعثماني.

  • Amar dz
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 07:43

    صنف المغرب في تقرير دولي من بين أتعس دول العالم، وذلك وفقا لمعايير تقوم على تقويم أجواء الحرية السياسية والأمن الاجتماعي وقلة الفساد بالدول التي شملها المسح باعتبارها أهم من مستوى الدخل في تحديد سعادة الشعوب أو تعاستها. واحتل المغرب المرتبة 115 من بين 156 دولة شملها التقرير الذي يعد الأول من نوعه تصدره الأمم المتحدة تحت عنوان تقرير السعادة العالمي، أعده "معهد الأرض" التابع لجامعة كولومبيا الأمريكية بتكليف من الأمم المتحدة وشمل 156 دولة أجري فيها مسح منذ عام 2005 وحتى منتصف عام 2011.

  • ony
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 09:17

    انه ليخيف الجزائر فتح الحدود وهي لازالت تعيش حالة عدم الاستقرار ولازالت هناك جماعات مسلحة وفتح الحدود يخيف الجنرلات والمغرب لا يرغب في فتح الحدود اكثر مما يريد ان يقيم الحجة على الجزائر امام العالم انها متعصبة وترفض كل التوجهات التي بادر بها المغرب من جانب واحد وهذه السياسة لعبت دورا هاما وايجابيا لصالحه كلما تعنتت الجزائر وتماطلت في القبول بفتح الحدود كلما اضهرت للعالم صورتها الحقيقية انها تكن الحقد للمغرب الجزائر لازالت تتعامل بسياسة السبعينات وبافكار بومدين الدليل هو لما تسلم المغرب f16 تقدمت الجزائر بطاب شراء ال f16 فى نفس الاسبوع الا ان طلبها قوبل بالرفض من طرف الكونغريس بشقيه الديمقراطي والجمهوري وهذا ما زاد من عقدتها انه جاءت السيدة هيلاري كاينتون لتاكد للجزائر ان المغرب حليف للولايات المتحدة وانها لن تغير موقفها من قضية الصحراء على المغرب ان لايعير اي اهتمام للجزائر و ان يواصل طريقه لتكريس الد يمقراطية في نهجه السياسي

  • kader
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 10:24

    اسي الوزير مشتي غير مشكل 1994 واين المشردين من طرف مجرمي نظام بومدين و من معه سنة 1975 او نسيت ? يا حزب العدالة .العدالة ان تطالب هؤلاء المتعجرفين ارجاع الحق الى اهله وتركوا الحدود مغلة فلن ياتي منهم خير .ولا فتحوها حتى تستفتوا الشعب المغربي في دلك ان كنتم حقا دمقراطييون

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 10:51

    إلى من لا يريد فتح الحدود، كفى من الإنفعالية و لا للسقوط في مخططات أعداء التغيير. نحن نطالب بفتح الحدود و تسوية الخلافات السياسية في المنطقة وفق منهجية عقلانية و مستقلة. لذلك التذرع بأشباه المشاكل من نوع هم لا يريدوا، نحن بنفسنا إلخ ليس كلاما يدخل العقل. على الشعوب المغاربية أن تفكر كراشدين و ليس كمراهقين. هناك دائما مليون سبب لمن لا يريد التغيير في حين المغامرين يسعدون بتجريب أفاق جديدة. خلاصة القول يجب القطع مع الماضي، لكن أرجوا من الحكومة أن لا تستنزف وقتها في هذا الموضوع فقط فهناك مواضيع أخرى لا تقل أهمية، و نحن نثق بذكاء الشعوب المغاربية.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 10:52

    اسي لوزير واس ماكاتملش راه قهرتونا بهاد السعاية أش عند هاد الدزاير باش انفعك واااااااااااااالو. القرقوبي والمجرمين : نعم لغلق الحدود الى الأبد !!!

  • طاهر
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 10:53

    اغلاق حدود لمدة18 سنة هذا عمل عدواني لا اقل و لا اكثر-على الحكومة المغربية ان تبني حائطا من الاسمنت المسلح عرضه كعرض الكعبة المشرفة

  • abdou
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 11:02

    اسي العثماني لماذا تجهد نفسك الشعب الجزائري مغلوب على امره ولا حول و قوة له من جرلانته نحن في بلدنا و الحمد لله بافضل حال منهم والله اذكر ايام فتح الحدود و كانوا الجزائريين ياتون الى مدينتنا في فصل الصيف و يجدون اسواقنا مملوءة و لله الحمد بشتى انواع الفواكه و الخضر و يندهشون وما ابهرهم يا اخواني القراء انهم طلبوا من احد بائع الدلاح بيعهم 2 كيلو من الدلاح و اجابه البائع انه لا يمكنه قسم الدلاحة فقال الجزائري وكيف اشتري قال البائع تباع كاملة لا تقسم وفرح فرحة لا مثيل لها فقال له البائع ان شئت ابيعك كل ما لدي من الدلاح فطار الجزائري يصيح الله اكبر عاش ملك المغرب الحسن الثاني انداك رحمه الله و ما ابهرهم اثناء تجوالهم في السوق مروا اعزكم الله على حمار ياكل دلاحة لوحده من هنا اقل لسي العثماني لا داعي لفتح الحدود و عند المفاوضات حول صحرائنا لا داعي لحضور الجزائر و موريطانيا لمذا تعطى لهم قيمة لحضورهم هذا خطء دافعوا من يكنون حتى نفاوضهم يجب ان ترفضو حضورهم فوجودهم يعطل المفاوضات و هذا شيء مؤكد

  • التقشبندي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 11:07

    ولمادا فتح الحدود؟؟ لاستقبال اللاجئين فيما بعد. كانكم لا تعلمون ان الجزائر التي استثنت المغرب من التشاور حول الارهاب في منطقة المغرب العربي ستواجه داك الارهاب رغم انها استغلته لخدمة مصالحها لسنوات… و دلك لدخول بوكو حرام و الشباب الصومالي بالاضافة الى جنود القدافي على الخط. وان الازواد هي البروبغندا الاعلامية اما المبتغى فهو الحرب.

  • أحمد شاولي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 11:31

    كمواطن جزائري لا يسعني إلا أن أتفق مع السيد العثماني الذي أكن له الكثير من الإحترام. أتمنى أن إنتخابات 10 مايو في الجزائر سوف تنبثق عنها حكومة وطنية تراعي الجوار و تتخذ خطوات ملموسة مع الأشقاء في المغرب، لأنه فعلا، الوضع بين المغرب و الجزائر غير طبيعي عل الإطلاق، ليس من أجل الحدود المغلقة، بل حتي التبادلات التجارية التي تكاد تكون منعدمة. أيضا، المفروض الدولتان يكون لهما تنسيق أكبر و أوسع في ما يخص التطورات على الساحتين الإقليمية و العالمية. فعلا أمر مؤسف جدا جدا و لا يمكن القبول بأن تبقى الأمور على ما هي. أتمنى أن تتحرك الأحزاب و مؤسسات المجتمع المدني في الدولتين و القيام باعتصامات من الجانبين على ضفتي الحدود لإحراج النظامين و جلب أنظار المجتمع الدولي إلى هذه الوضعية الشاذة بين ابناء الشعب الواحد (و لا أقول شعبين).

  • أبو مروة الجزائري
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 11:45

    قلتها في السابق و أعيدها: هناك قناعة لدى الجانبين أن الطرف الآخر ليس له ما يقدمه و هو المستفيد، و أن الطرف الآخر لا يمكن الثقة فيه….. إذن يمكن أن نلخص المشكل بين الجارين في إندام الثقة بين الجانبين من جهة، و الثقة الزائفة (و لا أقول الزائدة) في النفس من جهة أخرى! لدينا حكام يفكرون كالأطفال: سأري خصمي أنني الأقوى و الأقدر على الصمود و أنني في غنى عنه. أما نحن كأفراد و نخب فأرجوا أن نكف عن المزايدات…. نحن أيضا نتحمل جزءا من المسؤولية، لأن التصريحات النارية و التحريضية و المهينة لأي طرف لا تساهم في التقارب بين أبناء الأمة الواحدة: "و أن هذه أمتكم أمة واحدة، و أنا ربكم فاعبدون". لنعد إلى الله بأقوالنا و أفعالنا، و سوف ترون حلاوة الأخوة.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 12:07

    يجب على المغرب ان لا يستعجل فتح الحدود خاصة في هذه الضرفية الحساسة كل شيء في وقته.

  • اخوكم في الله
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 12:45

    اقول الاخواني المغاربة ان يصبرو علينا اربعة سنين اخرى وسوف نفتح لهم الحدود لماذا لانه في سنة 2014 لى 2015 سوف ننتهي من كل الاشغال الكبرى والصغرى وكل المشارييع الاقتصادية الا جتماعية السياسية الرياضية الخ وسوف ترون جزائر متطورة جدا جدا وسوف تنبهرون بزيها ورونقتها بمعالمها وتاريخها وسوف تقولون كيف كانت وكيف اصبحت وهنا يمكن ان نفتح الحدود ومرحبا بكم عندنا كسائحيين ويمكن لكم المكوث عندنا ادا شئتم للعمل واكل الرزق الله ولنا التوفيق وتحيا الجزائر رئيس وحكومة وشعب

  • حمزة
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 12:49

    من فضلكم اريد ان اعرف ما مصلحة المغرب في فتح الحدود مع الجزائر ؟؟؟!!!! و هذه الدعاوى المتكررة و هذا الرفض المستمر من قبل الجزائر كيف نفسر هذا ؟؟

  • Observateur ToubkalOOOOOOBtT
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 13:43

    Le pouvoir en Algerie est sous le controle des militaires qui ont reduit le peuple algerien au mutisme et à l'isolement sous divers pretextes en le maintenant à l'etat de guerre civile depuis plus de vingt ans ,la frontière algero marocaine ne s'ouvrira que lorsque le peuple algerien sera maitre de son destin. Alors occupons nous du developpment et du desenclavement nos regions notamment celles du sud de l'atlas et des confins algero marocains L' Algerie en l'etat actuel cherche à casser le Maroc et etablir son hegemonie sur toute la region

  • .......انتهى المشوار
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 13:44

    اظن ان السي العثماني باغي يقلبها طلبه واش احننا اعباد الله تكافينا غير مع راسنا بقا لينا غير يدخل البراني لبلادنا هاديك ساعة عاد غادي تنود الفتنة ف لبلاد و ما نعرفو دقه منين جاتنا

  • machrebii
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 13:56

    والله سئمت من هذا الموضوع. المغرب يطالب بفتح الحدود والجزائر ترفض. أليس للمغاربة كرامة؟هم يدعون أنهم أصحاب نيف. إذن اتركوا نيفهم يطول حتى يصبحوا بينوكيو. ليتهم يبنون سورا بيننا

    اسي لوزير واس ماكاتملش راه قهرتونا بهاد السعاية أش عند هاد الدزاير باش انفعك واااااااااااااالو. القرقوبي والمجرمين : نعم لغلق الحدود الى الأبد !!!

  • simo
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:07

    المرجو اقفال هذا الموضوع نهائيا فوقعه خطير على نفسية الانسان المغربي والجندي المغربي فنحن هكذا نبين اننا اضعف من الجزائر وفي حالة نشوب حرب للدفاع عن الوحدة الترابية ستكون نفسية الجيش والشعب مكسرة ارجوا اخذ هده الاعتبارات النفسية جيدا في الحسبان فكثير من الحروب تكسب بسبب الحرب النفسية عبر الاعلام
    لقد هرمنا

  • amir
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:22

    BARAKA…BARAKA de demamander aux Algeriens d'ouvrir les frontières BARAKA de leur laicher les chaussures car ils vous haissent ils nous critiquent et critiquent toujours notre roi ils ne veulent pas ouvrir les frontières c'est fini

  • مغربي ريفي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:23

    لقد فقد المغرب كرامته عند الجزاءر منذ. حرب المال
    فإذا أردتم العلاقة ان تكونة أخوية كما تسمونها
    فعليكم اعادة الكرامة ثم بعدها ستذلل الصعاب
    اما اذا استمريتم على هذا المنوال فإنكم مثل المتسول
    الذي يتسول دراهيم معدودة واااااااافيقوا
    باراكا من ضياع الوقت معاهم

  • أجعير /تطوان
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:36

    الكرة الان في الملعب الجزائري

  • MOMO
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:46

    POURQUOI Y QUE LA PRESSE MAROCAINE QUI PARLE D OUVERTURE DE FRONTIERES L ALGERIE VEUX PAS OUVRIR SA FRONTIERE AVEC LE MAROC ARRETE AVEC SA

  • الفطواكي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:56

    ان قضية فتح الحدود او اغلاقها يجب ان تكون باستفتاء شعبي في البلدين المعنيين بهد الامر ، وساعتها ستفرض النتائج ما يجب ان يكون و ارادة الشعوب لاتقهر اسقطت انظمة عتيدة -البقرةالضحوك- السياسي المراهق- وعاشق الكوافورة وعلي عبد اللله ماشي صالح وقريبا بؤس الجرد وليس الاسصد..

  • جواد الزيزي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:03

    علاش كل هذا الكلام عن فتح الحدود حنا مدنا لهم إدنا أطلبناهم بش إفتحو الحدود هما مبغاوش ،أش هد الدل واش نبقاو نسعاوهم

  • moes
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:19

    اسي لوزير هناك ملفات على طاولتك طالها الغبار ولو صببت ربع اهتمامك بفتح الحدود عليها لفتح الله الخير الكثير اما الحدود فاصبحت ورقة لدى الجانبين فالجزائر في شخص حكومتها ترى ان العزلة ضمان قوي لاستمراريتها اما عندنا فهي وسيلة للتملص من اداء مسؤوليات اهم ويلا جيتي تشوف اش بغنا حنا لمغاربة مامسوقينش لهلا فين يحل بوهوم ويلا جا على خاطرك ميك شويا وكبر خبزتك تتباع

  • مبارك
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:29

    المغرب يصر على فتح الحدود لأن المغرب كان قد وعد شركة رونو للسيارات بأنه سيكون البوابة التجارية للشركة في شمال إفريقيا و السوق الجزائرية بحوالي 40 مليون نسمة هي الأكبر و الأكثر إغراءا. إذا تكدست سيارات رونو في المغرب فقد تقرر الشركة المغادرة….. بالنسبة للمغرب، هو سباق ضد الساعة. أيضا، مع تباطئ الازمة الإقتصادية و إتساع رقعتها في أوربا، يبحث المغرب عن أسواق جديدة لمنتجاتهالفلاحية… و ليس هناك أحسن من الجار الجزائري النائم على إحتياطي عملة بأكثر من 200 مليار دولار – ما شاء الله.

  • Amsterdammer
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:32

    ليس من الضروري ان تكون عالما اقتصاديا لكي تعرف ان غلق الحدود بين المغرب و الجزائر امر غير طبيعي. زيادة على دلك المئساة الانسانية التي تعيشها عائلات متعددة يعيش نصفها في المغرب و النصف الاخر في الجزائر.
    يبدو ان فتح الحدود سيكون مناقضا للمصالح الشخصية لبعض رموز الفساد في كل بلد. فتح الحدود يعني ربح للشعبين و غلقها يعني خسارة للشعبين:
    المغربي و الجزائري فيقوا و عيقوا اصحابي مالكم نايمين و ميتين

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:41

    شخصيا أفرق بين الجمهور و بين النخبة. أتصور أن يكون الجمهور رعاعي و غوغائي و منفعل فهو تتحكم فيه سيرورات تكاد تكون فيزيائية معروفة. لذلك فهو أيضا متغير المزاج و متطرف في تشجيعه و في انتقامه، قضية كيريتس نموذجا. لكن النخبة عليها أن تكون أكثر توازنا و تحليلا. الجزائر كما المغرب يدخللن معمعة المرحلة الجديدة و كليهما يحمل نقط ضعفه و نقط قوته، علاقاته الدولية و صدقاته القديمة فعلى الحكومتين أن تعملا على تكبير بؤر الإستفادة و التعاون المشترك و تصغير بؤر المشاكل العالقة و النقط الشائكة يعني يجب أن يكون عمل مشترك، فالجزائر هي الأخت الكبرى لتونس و تونس هي الأخت الكبرى لليبيا و المغرب و موريطانيا يمكن القول أنهم كيان واحد منذ زمان و لو تعثرت علاقتهما مؤخرا بعض الشيء، و لكن أعتقد أن الأمور تتحسن و ستتحسن أكثر في المستقبل. إذن لا شيء يجعل الإنسان يفقد الأمل في إتحاد حقيقي في شمال إفريقيا، قوامه التاريخ و الجغرافية و المصالح المشتركة الحقيقية.

  • inti Algerie
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:54

    pour le commentaire 36 HHH Tu t'fou de ma gueule ou quoi !!! ta roo7 chaa3b dyaalkom dayr seef fih 3 Km bach takhdo Lboota (gaaz) okaatgoliya jazayr ratkon 9awya !! chti ntoma machi rjaaal 7okoma dyalkom msayraha rir les colonels ! chti dakchi libito twslolih mn hna 4 ans (4ans=100 ou 200 ans dyalkom ) 7na rah wsalnalih chof ra casa sda9 hadak ligalha chjaab Casa l Wahran !!! ochti dok l7odod wlaah latft7o wakha ntchamo hnaya !! obaraka 3likom matkmééw mén sra9zéét yalaah jhaach et vive le Maroc et le peuple marocains 🙂
    j'espère que Hespress accépté mon commentaire

  • مراد الجزائـــــــــري
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:59

    يا ريت يأتي اليوم الذي يعلم فيه إخواننا المغاربة كم نحبهم، لو اتحدت الجزائر و المغرب سنصير قوة حقيقية، فـالمغرب متفوق في الفلاحة و صناعة النسيج و الفوسفات و السياحة و الخدمات و الأسماك، و الجزائر لديها البترول و الغاز و الصناعات البتروكيماوية و اليورانيوم والصناعات الإلكترونية و الذهب و السياحة و الصناعة الصيدلانية بالإضافة لذلك الجزائر أطلقت مشاريع كبرى كبناء أضخم المطارات و الفنادق و الملاعب الكبرى ،مارأيكم ألا نصير قوة بإتحادنا ضف إلى ذلك القوة العسكرية لكلا البلدين التي لا يمكن لأحد أن يستهين بها ،أتمنى من كل قلبي كل الخير للمغرب الشقيق و لإخواني المغاربة و المغربيات الشريفات ،أرجو النشر ،لست أدري لماذا دائما لا تنشرو تعليقاتي رغم أنني لم أسيء لأحد في حياتي ،تحياتي لصحفيي هسبريس ،أخوكم مراد من الجزائر العاصمة

  • الاخ مسالم
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:15

    السلام على الأخوة أجمعين
    ان امر فتح الحدود بين البلدين ان تم و توج بالنجاح، فلن يكون الا فوزا يفتخر به كلا الشعبين. كما انه سيكون نصرا للبلدين الشقيقين خاصة وللعالم العربي والإسلامي عامة. أني أترجا واطلب من كل الأخوة المشاركين في هذه التعاليق ان يسعوا في آرائهم الى نشر بذرة الخير والحثي على التآخي. لأننا نعيش في زمن انما التفرقة والانفرادية فيه تكون هي هلاك البلد المنعزل. ان اوروبا تدفع بالمليارات لنجدة ورفع اقتصاد اليونان. ان سلمنا زمام أمورنا لقاداتنا فالواجب علينا ان نثيق فيهموا. فان كان احد البلدين لا يريد الخير فسيكتبها التاريخ عليه وليس له. فالتوفيق للأخ الوزير والله المعين. والسلام عليكم.

  • algerien
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:17

    l ouverture de toutes les frontieres entre tous les pays du maghreb ne se fera qu'apres la chute du regime en algerie et surtout les generaux dafistes

  • Abou Doulama
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:40

    وزير الخارجية المغربي ساذج رغم تخصصه في الطب والتحليل النفسي فانه سيعجز عن تشفير عقلية المسؤولين الجزائريين .فليراجع اهل الاختصاص في ذلك وخاصة اراء المرحوم الحسن الثاني الذي خبر مسؤوليهم وجنرالاتهم ….
    وبتوجيه من مسؤليهم عمل اعلامهم على غسل دماغ الشعب الجزائري المقهور والمغلوب على امره وترسيخ القناعة لديهم بان جميع ما اصابهم في الماضي ويصيبهم في الحاضر من استعمار وبلايا ورزايا سببها هو المغرب والمغاربة(راجع في هذا الصدد كتاباتهم وتعاليقهم)
    عقدتهم هي المغرب والنظام الملكي المغربي
    ليتهم يبادرون بما لديهم من اموال ببناء جدار عازل بيننا وبينهم لوضع حد للاسطوانة المشروخة:"فتح الحدود."
    فالمغاربة لهم كرامتهم ومعتزون بنظامهم الملكي…
    الا فليسمع من له اذنان…

  • ايمان
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:44

    الى التعليق 40 و هل انتم تنتظرون حربا معنا و الله عيب عليك هدا الكلام اتقي الله في نفسك نحن لسنا اسرائيل لكي تتكلم عن حرب اتية ربي يهديك فبالرغم من كل المشاكل نبقى شعبين شقيقين يربط بيننا رابط العرق و الدين… انا جزائرية و اقولها صراحة انا مع فتح الحدود مع انها لا تصب في مصلحة بلدي اقتصاديا و لكن هدا لا يهمني المهم عندي انه نحن في الاول و الاخير اخوة

  • صالح
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:46

    افتحوا القلوب و العقول و ازيلوا الغشاوة عن العيون و سوترون كيف تفتح الحدود. المنتديات الالكترونية تعج بالسباب و الشتائم بين الجانبين حتى صرنا اضحوكة العرب.

  • عبد القادر
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:51

    عندك الحق خاصنا نمشيو زاوكو ونرغبو الجزائر تفتح لينا الحدود راحنا كنموتو بالجوع والجزائر هي لي غادي تعتقنا والله يعطينا وجهكم وغير البارح قلتي لينا لن نتسول فتح الحدود اشنو وقع عاوتاني ان جبدتو الموضوع مرة اخرى وباركا من الذل المغرب راه اقوى واعز من انه يذل نفسو للجزائر ولا غيرها وباززززززززززززززز
    بزاف على الدل هدا والله عيقتو بهاد القصة الباسلة ديال الحدود وراه المغاربة بغين الوضع هاكا لان الجزائر متصلاحش لينا وحنا منصلحوش ليها اللهم الوقار وكل غازي يقصد بلدو كما كنقولو والله يجيب لي يفهمنا وما يعطيناش

  • oujdi
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:59

    لنكن رجالا ونعتمد على أنفسنا ، ونغلق عنهم ابواب دخول حبوب الهلوسة التي ينتجها الجيش الجزائري ويهربونها إلى المملكة المغربية

  • مهمة بيننا
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 17:02

    بما يحكم العلاقات الدولية في سياق تمثيل الدبلوماسية الاقليمية والدولية فالمغرب والجزائر مدعوون لحل هذا المشكل الحدودي باقصى سرعة ممكنة،لانه امام هذا الخيار لسبب رئيسي يكمن في نجاح الديلوماسية المغربية والجزائرية داخل المجتمع الدولي اذ كيف يعقل للمجتمع الدولي ان يعطي لهذه الدبلوماسية
    وزنها الحقيقي وهي لا تقدر على حل ملف بسيط كهذا لاسيما وان المجتمع الدولي يعلم الروابط التي تجمع البلدين منذ القدم،وبهذا اظن ان الدبلوماسية المغربية والجزائرية واعية لهذا فنرى المغرب يسرع في طي هذا الملف بحكومة جديدة تسابق الزمن في حل الملفات العالقة على الصعيد الداخلي والخارجي،ونرى الجزائر تتريت لاسباب اظنها بسيطة هم اعلم بها،واظنهم يسعون جاهدين لحل هذا الملف مستقبلا ،بحيث الاخوة في الديلوماسية المغربية والجزائرية يعرفون انهم امام مجهر الدبلوماسية العالمية التي تنقص من وزنهم كاطار فعال في هذا السياق بسبب ملف بسيط لا يمكن ان تربطه شوائب وخلافات ملفات اخرى.

  • Hanane
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 19:23

    Bravo à tous ceux qui ont parlé positivement! arrêton de s'insulter, nous sommes pareils Marocains Algériens 'mêmes traditions, même religion et aussi des liens de sang dedans'. J''espère que les deux pays s'unissent et qu'on revienne à l'ancienne époque où les Algériens venaient vers nous passer des bons moments et nous les Marocains partaient passer au moins des weekends dans la belle plage d'Oran et à Tlemcen la ville spirituelle où on sentait les odeurs des patissiers et des glâciers dans tous les quartiers. Quelle Nostalgie!!

  • متدخل
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 19:36

    اسي العثماني كون شوية منطقي معا راصك ، راه السبب الرئيسي لغلق الحدود ما هو الا الصحراء فكيف تريد ان تكون الحدود مفتوحة و نحن في دفاع على اراضينا ، اشتي العلاقات المغربية الجزائرية عمرها ما غادي تحسن !!!

  • محمد
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 20:54

    باسم الله الرحمن الرحيم " عسى أن تكرهوا شيئـاً و هو خير لكم "

    إذا رأينا إلى موضوع الحدود من زاوية المصلحة المغربيّة فقط، فمن الأحسن أن يقوم المغرب ببناء سور على الجزائر، لماذا ؟
    – حسب ما قرأته في مجلّة الإحصائيات الاستراتيجية للذكاء العالمي، تعتبر الجزائر حالياً من الدول الغير المستقرّة، أكبر نسبة الإرهاب في العالم، خريطتها الجغرافيّة سيتمّ تغييرها في حالة انتصار الديموقراطيّة وحقوق الإنسان في شمال إفريقيا لها مشاكل خطيرة في الشرق، في الجنوب وفي الغرب، تونس وليبيا تطالب بمراجعة الحدود معها، مالي، النيجر ،الطوارق و موريتانيا كذلك ونحن نطالب بتندوف، هذه هي الأيّام الأخيرة والمحسوبة لجميع الأنظمة الطاغية المجاورة. فإذا فتحنا حدودنا معها فنحن سنلزم بحمايتها، وهذا في هذه الساعة نحن لسنا على استعداد لحمايتها من حقوق شرعيّة لدول مجاورة. المساهمة الواجبة على الحكومة المغربيّة هي المساعدة التي يمكن تقديمها فعلاً للشعب الجزائري وتسهيل شروط الجنسيّة المغربيّة على الجزائرييّن وخصوصاً الجزائريين الموجودين في المهجر، وشكراً

  • مغربي أمازيغي مسلم
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 20:56

    عندما أقرأ بعض التعليقات المستفزة لكلا الطرفين في كل موضوع يخص المغرب والجزائر يحزن قلبي و تدمع عيني لما آلت إليه أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من حقد وكره لبعضها البعض .ألسنا إخوة في الدين ،في اللغة في القاليد ….؟ لماذا هذا الحقد كله لبعضنا البعض؟ إتقوا الله إخواني أخواتي في تعاليكم.
    أتمنى أن تكون الدبلوماسية المغربية والجزائرية بالخصوص واعية لنحل هذا المشكل الحدودي باقصى سرعة ممكنة

  • حسين من وجدة
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 21:30

    أختي في الله بارك الله فيك و في من رباك وعلمك كلامك معقول وأنا معك في كل أفكارك …. وأنادي المعلقين افتحوا قلوبكم وعقولكم واربطوا ألسنتكم واخنقوا سمومكم حينها نتكلم على فتح الحدود…. أنا شخصيا من المنطقة الحدودية وأعاني من عدم لقائي مع عائلتي في الجهة الأخرى …. وأطلب الله أن يرزق الجانبين بحكام صالحين يخافون الله ويحترمون شعوبهم

  • atlas
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 22:14

    j'invite nous ministre a se montrer patient un peut
    et attendre les élection présidentiel ou un mouvement populaire de la population algérienne
    c'est pas la peine de gaspiller plus de temps et d’énergie avec des responsables algériens avec des dates périmé
    et se focaliser sur la liberation du peuple sahraoui marocain a tindouf

  • محمد
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 23:50

    اريد أن أؤكد هنا على ان العلاقة بين المغاربة و الأشقاء الجزائرين إنما هي وطيدة و قوية و تجمع بينها عوامل كثيرة أهمها الأسلام و الجوار الجغرافي و التقارب االقافي مما يزيدها مثانة و ترابطا…وهي رسالة قوية إلى كل الجزائرين …نحن نعي تماما أن قاطرة التقدم لابد و ان يشارك فيها الجميع ليستفيد منها الجميع …ولكن للاسف الشديد هناك قوى خفية تتلاعب بهذه العلاقة و تأبى إلا ان تفرق بيننا حتى تسود الكراهية…والتفرقة…للاسف الشديد ايها الآشقة …ننتظر منكم ان تبادروا و ان تساهموا في تخطي هذا الوضع الخطير الذي يتوارث ابا عن جد…أيها المثقفون الجزائريون..وا أصحاب اعقول اليقظة…إلى كل غيور على اللأمة الإسلامية…ساهموا في إعادة الثقة بين المغرب و الجزائر …ساهموا في التغلب على ظلام الكراهية…ساهموا في قاطرة التقدم و لو بالكلمة الطيبة…فاليوم لنا و لكم…و غذا سيقول كلمته

  • آل يوسف الإدريسي
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 03:31

    56 – ايمان
    مع كامل الأسف أختي غيمان
    الحرب قادمة حتما بين المغرب والجزائر
    ستتعرض المملكة المغربية لعدوان غاشم من الطغمة العسكرية الحاكمة ، كما اعتدوا علينا في حربب 1963 وفي امغالا وغيرها من الحروب المجانية التي خاضها الجيش الجزائري ضد المملكة
    واتفاقه مع اسبانيا وتجييش الجيوش عند الحدود الشرقية المغربية ، في حين أن أزنار حاصر الشمال والمحيط الأطلسي
    اي أخونا عدونا مع عدونا
    فهم يتربصون بنا
    ماساة عائلية إن أخبرتك أن ابن عمتي الجزائري ضد ابن خالتي المغربي في حروب الصحراء المغربية من يقتل من؟؟؟

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج