24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مجلس النواب يصوت بالأغلبية على مشروع قانون المالية لـ2012

مجلس النواب يصوت بالأغلبية على مشروع قانون المالية لـ2012

مجلس النواب يصوت بالأغلبية على مشروع قانون المالية لـ2012

صوت مجلس النواب٬ مساء الأربعاء 11 أبريل الجاري في جلسة عمومية٬ بالأغلبية على مشروع القانون المالي لسنة 2012 بشموليته.

وصوت لصالح المشروع٬ خلال هذه الجلسة التي ترأسها رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب٬ 166 نائبا وعارضه 49٬ في حين امتنع 15 نائبا عن التصويت.

وتميزت دراسة مشروع القانون المالي٬ سواء على مستوى لجنة المالية والتنمية الاقتصادية وباقي اللجان القطاعية٬ أو خلال مداخلات الفرق النيابية أمام الجلسة العامة٬ بنقاش واسع بين فرق الأغلبية والمعارضة حول مدى قدرته على مواجهة الظرفية الاقتصادية الصعبة، والاستجابة لانتظارات المواطنين خاصة الاقتصادية منها والاجتماعية.

كما همت النقاشات الجوانب المتعلقة بكيفية تحسين القدرة الشرائية للمواطنين٬ ومراجعة شاملة للضرائب٬ وتوسيع وعائها٬ ومحاربة المتهربين٬ ورفع درجة الشفافية في الصفقات العمومية٬ وتشديد الرقابة الدستورية والمالية على المؤسسات العمومية٬ ومراجعة كيفية التعامل مع الإحصائيات والمعطيات الرقمية٬ المقدمة من قبل مؤسسات٬ مثل المندوبية السامية للتخطيط٬ وكيفية قراءة معاملها الرقمي٬ مع معطيات مقدمة من قبل وزارات٬ وتشجيع وجلب الاستثمارات وإصلاح صندوق المقاصة.

واعتبرت الأغلبية أن مشروع القانون المالي يعد مشروعا لإعادة الأمل واستعادة ثقة المواطن٬ وأنه مشروع واقعي بالنظر إلى ما يحمله من مؤشرات محينة ويكتسي طابع الجرأة والطموح من حيث التدابير الاجتماعية.

بينما اعتبرت المعارضة أن المشروع يندرج في إطار منطق الاستمرارية ويفتقد إلى نظرة شمولية لحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية٬ وكذا لكونه جاء عاديا مستنسخا لتصور ورؤية الحكومة السابقة ولا يتضمن ما يعكس التزامات الحكومة في إطار برنامجها الذي نال ثقة مجلس النواب٬ ملفتة النظر إلى غياب أي هيكلة جديدة للميزانية وإلى افتقاده للرؤية الاستراتيجية.

بالمقابل أكد نواب الأغلبية والمعارضة٬ على السواء٬ على ضرورة مراجعة القانون التنظيمي للمالية٬ لتجاوز الثغرات التي تحول دون دراسته بعمق وتشاور بين جميع الفرقاء قبل إحالته على أنظار البرلمان٬ حتى يهيأ قانون المالية بتنسيق مع جميع الأحزاب السياسية والهيئات النقابية والمهنية وكذا الغرف المهنية٬ وأن يتم أيضا وفق المنظور الجهوي الذي أتى به الدستور الجديد.

وفي إطار التفاعل مع فرق الأغلبية والمعارضة٬ نهجت الحكومة مقاربة تشاركية بخصوص التعديلات المقترحة بهدف إغناء مشروع قانون المالية 2012 إذ تمخضت المناقشات المثمرة التي عرفتها لجنة المالية والتنمية الاقتصادية عن إدراج جملة من التعديلات، أكثر من 50 في المائة منها تم اعتمادها بالإجماع، وهي تعديلات همت٬ بالأساس٬ تعزيز البعد الاجتماعي لهذا المشروع.

وكان وزير الاقتصاد والمالية٬ السيد نزار بركة٬ أبرز٬ في معرض جوابه على تدخلات الفرق والمجموعات النيابية، في جلسة عمومية خلال المناقشة العامة لمشروع القانون المالي أمس الثلاثاء، أن المشروع رصد أزيد من 5ر2 مليار درهم لإحداث صندوق التماسك الاجتماعي لاستهداف الفئات المعوزة٬ من خلال المساهمة في تمويل تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد)، وتقديم الدعم النقدي المشروط بتمدرس أبناء المعوزين (برنامج تيسير)، ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة لأول مرة، والبدء في تفعيل آليات استرجاع الدعم الذي تستفيد منه الفئات الميسورة، وتخصيص 160 مليون درهم لتفعيل صندوق التكافل العائلي لفائدة النساء المطلقات ودعم التماسك الأسري، إلى جانب رصد 2ر3 مليار درهم لدعم برامج المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتشمل 701 جماعة قروية و530 حيا حضريا مهمشا، وإطلاق برنامج للتأهيل الترابي لفائدة 22 إقليما يعاني من العزلة.

ويتوقع مشروع قانون المالية لسنة 2012 تحقيق معدل نمو الناتج الداخلي الخام ب2ر4 في المائة٬ ومعدل تضخم ب5ر2 في المائة٬ ونسبة عجز موازناتي بنسبة 5 بالمائة٬ وسعر متوسط البترول 100 دولار للبرميل.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز النمو الداخلي٬ وتشجيع الاستثمار٬ وخلق فرص الشغل، وتأهيل العنصر البشري٬ كما يروم تطوير آليات التضامن والحماية الاجتماعية، وإرساء تنمية مندمجة متوازنة ومستدامة ذات بعد ترابي.

وقد خصص مشروع قانون المالية لسنة 2012 اعتمادات مالية هامة للقطاعات الاجتماعية، في إطار تنفيذ سياسة تروم القرب وتقديم الخدمات للمواطنين في مجالات التربية والصحة والثقافة والشباب والرياضة والتشغيل.

ويرتكز المشروع على ثلاثة مرتكزات كبرى نابعة من أولويات البرنامج الحكومي? تتمثل في تعزيز دولة القانون وتدعيم مبادئ وآليات الحكامة الجيدة? وتعزيز أسس نمو قوي ومستدام في إطار مواجهة تداعيات الأزمة العالمية واستعادة التوازنات الماكرو-اقتصادية? وكذا ضمان ولوج عادل للمواطنين للخدمات الأساسية وترسيخ مبادئ التضامن وتكافؤ الفرص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - الامزيغي الحر الخميس 12 أبريل 2012 - 02:51
فانظر الى الطير وهو يطير والى الطفل وهو يضحك والى الوان الفراشة واصرارالنملة.

الى الشمس ودفئها الى النجوم وبريقها الى السماء وروعتها والى الحياة ورونقها

... هنا تدرك أن الحياة تسير بلاجهد ولاتفكير تعيش كماهى ولاتع...يش كما تود ان تكون ولا كما كانت تعيش هى فقط تعيش هذه اللحظة
"بالتوكل على الله"
اللهم اغفرللمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
2 - رشيد الخميس 12 أبريل 2012 - 02:52
و لتنطلق الحكومة في تنفيذ برامجها مع دعواتنا لها بالنجاح في مسؤولياتها
3 - مغربي الخميس 12 أبريل 2012 - 02:55
هذا و قد وصلت ميزانية القصر إلى 250 مليار درهم، و قد تم المصادقة عليه في 3 دقائق دون مناقشة.
أعطونا حرية، نريد حرية، يا هيسبريس !!!
4 - موظف جماعي الخميس 12 أبريل 2012 - 03:06
على سلامتنا ... كنعرف واحد صاحبي غادي يفرح حيث عندو شركة وكان جير لواحد المديرية وقالوا ليه ما ايخلص حتى يصادقوا على الميزانية في البرلمان
5 - أبو سلمى الخميس 12 أبريل 2012 - 03:15
واضح و جلي من قراءة المقال أن عدد الحاضرين هو 166+49+15 أي 230
نطرحها من 395 نحصل على 165 غائب ,هذا في جلسة لمناقشة الميزانية ,
فما بالك في مواضيع اقل اهمية ,ترى هل ستخضع رواتبهم للاقتطاع.
6 - ولد الشعب الخميس 12 أبريل 2012 - 03:23
لن ترى من الحكومة إلى كل تشجيع وقوة من طرف المغاربة الذين ارتاحو لسيد بنكيران وما نهجه في 100 يوم تحية للعدالة والتنمية ، لو ظننت ان هاته الحكومة ستكون هكذا لصوت ايضا للاسف لم اصوت لكن صوتي ممنوح لكي إن شاء الله في الانتخابات القادمة
7 - اسماعيل الخميس 12 أبريل 2012 - 03:26
تحية تقدير للحكومة الجديدة اول حكومة مثلت الشعب حق تمثيل واظهرت على شجاعتها ونبلها ، كل شكر لهذا الحزب إن شاء الله اتوقع فوزكم في الانتخابات القادمة وبامتياز !
8 - كريم الخميس 12 أبريل 2012 - 03:30
فزتم بالشعب المغربي وفاز بكم الشعب .. هاذ عهد التقدم والرقي بالنسبة للمغرب صاحب الجلالة نصره الله وضع عرشه في سيارته يجول بلاده بين رعيته والحكومة تقوم بما وسعها من اجل تمثيل الشعب رجال الامن يقومون بالتدخلات في شتى المدن .. والله المغرب في اوج اوج عطائه
9 - ibrahim الخميس 12 أبريل 2012 - 03:33
التصويت على قانون المالية لسنة 2012 ما هو الا بداية .اما ربط المسؤولية بالمحاسبة هو اساس كل مشروع جاد يهدف الاصلاح وتخليق الحياة العامة.....ووووووو.
10 - متتبع الخميس 12 أبريل 2012 - 03:45
كل قرار اتخذته الحكومة هو يمثل الشعب على الاقل اغلبها حيث لا اتفق مع فتح الحدود . الحكومة بينت عن جدارتها واستحقاقها . اعانك الله
11 - يوسف الخميس 12 أبريل 2012 - 03:46
بسم الله الرحمن الرحيم
حكومة بن كيران أخرجت المغرب من عنق الزجاجة.
إذا وضعوا الحواجز في طريقها وأفشلوا هذه التجربة،فحالنا لن يعلم به إلا الله.
كانت بلادنا وصلت إلى حالة خطيرة جدا في الرشوة والمحسوبية والزبونية ونهب المال العام واستغلال النفوذ...كل الأمراض وكفى.
12 - زعلان الخميس 12 أبريل 2012 - 05:14
وبعد مناقشات و جدالات حان الوقت لتفريق الكعكة الفسفاطية و البحرية والفلاحية العقارية و المهرجانية والمؤذونية وو وو.على اصحابها في المجلس الدائم العضوية .اما الشعب فهو يكتفي بالنظر الى الكعكة و هي تؤكل كما جرت العادة .وتستمر المسرحية ......
13 - المنقد الناقد الخميس 12 أبريل 2012 - 06:22
سبحان الله إحداث صندوق لدعم المطلقات يحتوي على 160مليون درهم ، يمكن أن نقول بصفة نهائية نحن وراء حكومة لاتفهم إلا لغة التناقضات، من خلال هذا الصندوق سيتزايد عدد المطلقات قانونيا فقط للاستفادة من المنح، وربما سأفكر في الطلاق لمدة معينة قصد الاستفادة من هذه المنحة وبعد ذلك تعود المياه لمجاريها مع الزوجة، من الرابح إدن، بالفعل إنها حكومة غبية تحتاج لمعلم يعلمها، ولا جديد في قانون المالية ما هو إلا استمرار لباقي القوانين الماضية المصادق عليها، وهي بعيدة كل البعد عن تطلعات الشعب المغربي الذي يحتاج لشغل ورفع من قيمة الاجور لأكثر من النصف. نحتاج لصندوق يدعم الجميع دون سواسية ولا ينظر للمرأة على أنها ربح سياسي نستعمله كورقة سياسية لربح الرهان مستغلين في ذلك مجموعة من الجمعيات النسائية التي لا تفقه إلا لغة الغير العاقل لدفاع عن قضايا فاسدة"بلا بلا" أسي بنكيران فيق منعاس والاحلام أخلي عليك المعطلين راك خاسر ويمكن أ، نقول لقد خسرت الرهان وداعا سي بنكيران ويحتاج ..............
14 - المنقد الناقد الخميس 12 أبريل 2012 - 06:28
سبحان الله إحداث صندوق لدعم المطلقات يحتوي على 160مليون درهم ، يمكن أن نقول بصفة نهائية نحن وراء حكومة لاتفهم إلا لغة التناقضات، من خلال هذا الصندوق سيتزايد عدد المطلقات قانونيا فقط للاستفادة من المنح، وربما سأفكر في الطلاق لمدة معينة قصد الاستفادة من هذه المنحة وبعد ذلك تعود المياه لمجاريها مع الزوجة، من الرابح إدن، بالفعل إنها حكومة غبية تحتاج لمعلم يعلمها، ولا جديد في قانون المالية ما هو إلا استمرار لباقي القوانين الماضية المصادق عليها، وهي بعيدة كل البعد عن تطلعات الشعب المغربي الذي يحتاج لشغل ورفع من قيمة الاجور لأكثر من النصف. نحتاج لصندوق يدعم الجميع دون سواسية ولا ينظر للمرأة على أنها ربح سياسي نستعمله كورقة سياسية لربح الرهان مستغلين في ذلك مجموعة من الجمعيات النسائية التي لا تفقه إلا لغة الغير العاقل لدفاع عن قضايا فاسدة"بلا بلا" أسي بنكيران فيق منعاس والاحلام أخلي عليك المعطلين راك خاسر ويمكن أ، نقول لقد خسرت الرهان وداعا سي بنكيران ويحتاج ..............
15 - المنقد الناقد الخميس 12 أبريل 2012 - 06:30
سبحان الله إحداث صندوق لدعم المطلقات يحتوي على 160مليون درهم ، يمكن أن نقول بصفة نهائية نحن وراء حكومة لاتفهم إلا لغة التناقضات، من خلال هذا الصندوق سيتزايد عدد المطلقات قانونيا فقط للاستفادة من المنح، وربما سأفكر في الطلاق لمدة معينة قصد الاستفادة من هذه المنحة وبعد ذلك تعود المياه لمجاريها مع الزوجة، من الرابح إدن، بالفعل إنها حكومة غبية تحتاج لمعلم يعلمها، ولا جديد في قانون المالية ما هو إلا استمرار لباقي القوانين الماضية المصادق عليها، وهي بعيدة كل البعد عن تطلعات الشعب المغربي الذي يحتاج لشغل ورفع من قيمة الاجور لأكثر من النصف. نحتاج لصندوق يدعم الجميع دون سواسية ولا ينظر للمرأة على أنها ربح سياسي نستعمله كورقة سياسية لربح الرهان مستغلين في ذلك مجموعة من الجمعيات النسائية التي لا تفقه إلا لغة الغير العاقل لدفاع عن قضايا فاسدة"بلا بلا" أسي بنكيران فيق منعاس والاحلام أخلي عليك المعطلين راك خاسر ويمكن أ، نقول لقد خسرت الرهان وداعا سي بنكيران ويحتاج ..............
16 - Azeddine الخميس 12 أبريل 2012 - 06:40
Some times i wish i have more pages of the constitution, even better if someone can explain it to me, the differents branches of the state gouvernement and its departements, so i understand how i can help make my country better and what is off limit.
We voted, 40%, 45, 50 we did, and i can't help but think what that percentage would be if there was no- arab spring- We picked the party because of the man so nobody should wonder if they insult him we will stand by, give him time to work maybe some constructive critisism, it is the first real change in my time.
As for the constitution i think it would bring that % higher, so we can be adults about all of it and move forward.
17 - بعمراني الخميس 12 أبريل 2012 - 09:03
زمن الكعكات ولى،اليوم وغدا زمن ربط المسؤولية بالمحاسبة :انخرط بإيجابية في بناء مغربنا. تاريخ جديد يؤسس ،فلا تجعل نفسك حبيس خلفيات ضيقة تموقعك في الهامش خارج الإطار فتخلف موعدك مع التاريخ....
18 - أنبيي الخميس 12 أبريل 2012 - 10:53
واضح و جلي أن منطق أغلبية الأصوات هو الذي مكن من المصادقة على قانون المالية : 166 صوت من أصل 230 صوت ، لكن المطلوب كذلك في إطار الإهتمام بالشأن العام معرفة عدد الذين منحنا لهم أصواتنا و لم يعيروا أي اهتمام للموضوع كأنهم يمثلون أنفسهم ، يتعلق الأمر بـ 165 برلماني.
19 - MOSTAFA SADIK الخميس 12 أبريل 2012 - 11:37
on a pas trouvé un mot pour les retraités
20 - mohamed2012 الخميس 12 أبريل 2012 - 11:48
allah allah لتنطلق الحكومة في تنفيذ برامجها مع دعواتنا لها بالنجاح في مسؤولياتها
21 - satizma الخميس 12 أبريل 2012 - 12:17
هل ستقوم حكومة بنكيران بتسوية الوضعية القانونية لأساتدة سد الخصاص؟
22 - نوارة الخميس 12 أبريل 2012 - 12:24
الحمد لله، على أقل الأقل نضمن أن هذه الحكومة نظيفة اليد ولن تستولي على المال العام وهذا ليس بالشيء الهين ...
23 - jouba الخميس 12 أبريل 2012 - 12:34
إلى صاحب التعليق رقم : 3 - مغربي , و الله وَعْلم .....

راهْ سْخَنْ عْلِيكْ رَاسَكْ , 250 مليار درهم , هي23 مليار دْيالْ يُورُو....

يَا كْمَا جْمَعْتِي مْعَهُمْ , ميزانية الجيش - الدرك الملكي - القوات المساعدة وووووو ...

و لكن الخطأ مَاشِي دْيَالَكْ , دْيَالْ هَادَ آللِّي نْشَرْ لِيكْ هَادْ التعليقْ ...

وَ زَايَدْ فِيهَا , نريد حرية إعطونا حرية ...

و أنشري ياهسبريس ,وَ مَدِّيرِيشْ الْفَرْزِيَاتْ , بَاشْ عْلْ الأقَلّ نْرَدُّو عْلى هَادْ النّاسْ ........
24 - ماروكان الخميس 12 أبريل 2012 - 14:21
قانون مالي ليس لديه نصاب قانوني لان عدد اعضاء مجلس النواب 395 و عليه ان يحصل على ما يفوق 197 صوتا لكي تكون ميزانية عامة قانونية.... التزوير...التزوير.. كاخ..كاخ ..كاخ...
25 - غيورة على بلدهانجلاء الخميس 12 أبريل 2012 - 14:37
انا تنهنئ هاد الحكومة لانها بدلات مجهودات كبيرة باش تبين بزاف ديال الخروقات لي نهجاتها الحكومات السابقة -لكن الشي لي مبغاش اتفهم ليا هو الصندوق لي بغاو اديروه المطلقات معرفوش باش غادي ايديرو خطا كبير ة هتاش غادي تكتار نسبة الطلاق فالمغرب و غادي الرجال امتنعو على اداء النفقة لولادهم -كان على الحكومة بالاحرىتدير صندوق المعطلين باش ياخذو على الاقل منح رمزية تعينهم على الحياة - و كدالك الارامل مفكروش فيهم -(انا تفكر دابا نتزوج و نطلق و تكون عندي منحة حسن ما نحفي غاسي بالقراية بلا هدف-)
26 - ALI الخميس 12 أبريل 2012 - 15:08
ma remarque a été dite par Si Abouselma dans le messge 5 58,2% de presence pour la loi de finance c'est une honte
27 - karim الخميس 12 أبريل 2012 - 15:16
بسم الله الرحمن الرحيم.أيها الأحباب بشأن ميزانية القصر أو الدفاع أو غيرها من القطاعات التي ترمز إلى وحدة الأمة أو الدفاع عن مكتسباتها إذا كان فيها ترشيد للنفقات لا ضير ولا نبالي لأن كما ترون التحركات والتنقلات الملكية مثلا من مدينة أو جهة إلى أخرى كم تستدعي من طاقات؟ وكم تستوجب من أموال؟ للإشراف على المشاريع التي لولا خادم وأمير البلاد لم ولن تنجز ما يهمنا اليوم أكثر من أي وقت مضى هو ما نتائج ما يصرف وماذا عن التنمية المنشودة هل من إنجازات حقيقية أم أن الأمر لا يتعدى المصادقة وصرف الأموال بالأدلة والحجج دون نتائج ...أعان الله كل محب لهذا الوطن وكل غيور عليه والأكيد أن على رأس هؤلاء جلالة الملك سيدي محمد السادس حفظه الله والذي اتخذ من سيارته عرشا له كما فعل جده المولى إسماعيل عندما اتخذ ظهر فرسه عرشا له سر يامولاي على نهجك القويم واقترب من فقراء أمتك ولا تنس أغنياءهم وادفع بمن قلدتهم وشعبك أمانة الحكم بمعيتك وساعدهم على الإصلاح وفقكم الله لما يحب ويرضى وأعان الجميع على تحمل المسؤوليات وأداء الواجبات على الوجه الصحيح فإن أصابوا فلهم أجران وإن أخطأوا فلهم أجر الاجتهاد والله ولي التوفيق.
28 - مواطن اليوم الخميس 12 أبريل 2012 - 15:22
كلنا متفائلون من رحمة الله، ولكني لست متفائلا من هؤلاء.
29 - سعيد المفضل الخميس 12 أبريل 2012 - 15:56
اثناء التصويت علي قانون المالية اعتصمت التنسيقيات الاربع الاولى الوطنية الموحدة المرابطة الموقعة على محضر20يوليوز2011 امام البرلمان مطالبة بأجرأة المحضر الدي وصفه رءيس الحكومة الفقيه القانوني بأنه غير قانوني فتدخلت قواة الامن بعنف وشراسة موقعة عددا من الضحايا في صفوف الاطر العليا.واين هو الرميد من كل هدا واين هي الحريات العامة......لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.
30 - الصحراوي الخميس 12 أبريل 2012 - 16:12
الجديد في ميزانية الحكومة الاسلامية هو احداث صندوق دعم المطلقات و الغاء قرارات الحكومة السابقة التي تعهدت بها بتوظيف اصحاب الشهادات العليا. سيزداد عدد المطلقات بشكل مهول للاستفادة من الدعم و ستتزوج العاهرات زواجا ابيضا ثم تتطلق لتحمل صفة مطلقة لتستفيد من الدعم. قرار احداث هذا الصندوق متزوج بالغباء.
31 - noureddine الخميس 12 أبريل 2012 - 16:21
Med Yatim n'a pas levè sa main. voir photo
32 - lahcen azilal الخميس 12 أبريل 2012 - 16:28
لله درك ايها الشعب المسكين الاعزل ترى في ملياراتك تهدر ويصفق لذلك المتملقون البعوض البشري الذي يعيش على مص دماء الفقراء فقط شعارات جوفاء قديمة لا معنى لها اساسها التبجق بالعموميات, والشعب يرى ولاحول له ولا قوة والسلام
33 - عبد العالي الخميس 12 أبريل 2012 - 16:53
كما نعرف ان المدارس المغربية تعرف خصاصا كبيرا في المدرسين ، ولقد تم في السنوات الاخيرة الاستفادة من خدمات اساتذة سد الخصاص،فهل سيتم إنصاف هذه الفئة في ميزانية 2012 المخصصة لوزارة التربية الوطنية؟
34 - حمزة الخميس 12 أبريل 2012 - 17:19
لازال الحال على ماهو عليه لايوجد اي ثغيير (البحث العلمي.الاهتمام بدور الشباب.الشغل ....) لايوجد جديد كما قيل في المعارضة نفس برنامج الحكومة السابقة.؟؟
35 - إلى المنقد التعليق 14و13 الخميس 12 أبريل 2012 - 17:48
هذا المبلغ ليس منحة مجانية وإنما مبلغ مالي تتكفل به الدولة إستعجاليا إلى المطلقة وأبنائها إلى حين إستخلاصه من الززووج آلمدعى عليه ،أو يمشي للحبس ،،،ودابا طلق وششووف آش يوقع ليماك
36 - med الخميس 12 أبريل 2012 - 19:52
واحد جمع وراق المطبوعات ديال المرشحين ديال كل الأحزاب وفيما دخل لتواليت كيعيط على مراتو :

فاطيما !! أري شي مرشح
37 - رد على رقم 13 و14 و15 الخميس 12 أبريل 2012 - 20:31
الى رقم 13 و14و15 واش كايتحاول تضحك علينا واش النساء غادي ابداو اطلبوا الطلاق باش اشدوا 7000 ريال اوزايدون هداك صندوق لدعم المطلقات اللي حكمات لهم المحكمة بالنفقة امكايشدوهاش بسبب رجال بالاسم
38 - عبد السلام الخالدي الخميس 12 أبريل 2012 - 20:42
لاشك ان الانتقادات التي يجب ان تحضى بالتقدير تلك التي تسمو عن الشخصنة والفئوية و التجزيئ
الميزانية الحالية استثنائية من حيث السنة المحاسبية او الظرفية الاقتصادية والسياسية التي تعرفها البلاد
التركيز على البعد الاجتماعي ليس واضحا والأمر مرتبط بالقدرة على التنزيل بحكامة وتجاوز المرحلة الحالية بأقل كلفة  
39 - marocaine الخميس 12 أبريل 2012 - 21:09
Pourquoi ils parlent pas du budget de tous les palais et du roi ?
des milliards dépensés chaque années alors que le peuple dans une pauvreté atroce ...
allah yakhoud fuhoum al7e9
40 - مغربية الخميس 12 أبريل 2012 - 22:34
اقتتلتونا بالديماغوجية، اشمن محاسبة كاتهضروا اعليها ؟اشمن عدالة اجتماعية غدي اتحقوقها؟.... المحاسبة افنظركم هي نشر لوائح المستفدين من لكريمات واحدات بلبلة إعلامية هي محاربة الفساد؟ او عدم تنفيد الوعود والكدب؟ او ان تعنيف المطلين في الشارع هي فرص الشغل ؟ فقدم مصداقيتكم خونة الى الجحيم ان شاء الله يا ناسفين الوعود
41 - ابدرار وشتوكن الخميس 12 أبريل 2012 - 23:08
هلالة : مشروع تعبيد طريق تولحاج بين انتظارات الساكنة و تدخل وزارة التجهيز

تطالب جمعية توزي توبكال إخولان بجماعة هلالة قيادة أيت باها من مصالح وزارة التجهيز بالإسراع بعقد اتفاقية شراكة في إطار مشروع بناء و تعبيد طريق تولحاج على مسافة 6 كيلومترات والمدرج في إطار البرنامج الوطني الإضافي للطرق القروية،و تبلغ التكلفة الإجماية لإنجاز هذا الطريق 7655000 درهم ،وراسل بشأنها كل من عامل إقليم اشتوكة أيت باها و رئيس جماعة هلالة و رئيس الجمعية المعنية وزير التجهيز و النقل ،كما وجه وزير الداخلية إرسالية إلى عامل الإقليم تحمل عدد 6388د بتاريخ 31 ماي 2011 في الموضوع ذاته،و في ذات السياق تطالب الجمعية و معها ساكنة المنطقة الإفراج عن الاتفاقية المذكورة أسوة بتلك التي تم إصدارها في إطار البرنامج الإضافي باشتوكة أيت باها،كما عبرت الجمعية في لقاء معنا عن امتنانها للمجهودات الميذولة من طرف عامل اشتوكة أيت باها و كل الشركاء و تلتمس من نواب الإقليم بالبرلمان مساندتها و التدخل لدى السيد وزير و النقل لإخراج هذا المشروع الهام إلى حيز الوجود و الذي سيفك العزلة عن ساكنة مهمة.
42 - elhema الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:04
واضح و جلي أن منطق أغلبية الأصوات هو الذي مكن من المصادقة على قانون المالية : 166 صوت من أصل 230 صوت ، لكن المطلوب كذلك في إطار الإهتمام بالشأن العام معرفة عدد الذين منحنا لهم أصواتنا و لم يعيروا أي اهتمام للموضوع كأنهم يمثلون أنفسهم ، يتعلق الأمر بـ 165 برلماني

سبحان الله إحداث صندوق لدعم المطلقات يحتوي على 160مليون درهم ، يمكن أن نقول بصفة نهائية نحن وراء حكومة لاتفهم إلا لغة التناقضات، من خلال هذا الصندوق سيتزايد عدد المطلقات قانونيا فقط للاستفادة من المنح، وربما سأفكر في الطلاق لمدة معينة قصد الاستفادة من هذه المنحة وبعد ذلك تعود المياه لمجاريها مع الزوجة، من الرابح إدن، بالفعل إنها حكومة غبية تحتاج لمعلم يعلمها