الداخلية: 29 مليون درهم لدعم تمثيلية النساء في الشأن العام

الداخلية: 29 مليون درهم لدعم تمثيلية النساء في الشأن العام
الخميس 12 أبريل 2012 - 15:21

أكد نور الدين بوطيب، الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية٬ على أن الدعم المخصص لتقوية قدرات النساء التمثيلية بلغ٬ بعد 3 سنوات من بدء العمل به٬ ما يناهز 29 مليون درهم أي حوالي 64 في المئة من القيمة الإجمالية التقديرية للمشاريع المقبولة والتي بلغ عددها 198 مشروعا.

وأضاف بوطيب في كلمة خلال افتتاح يوم دراسي نظم، اليوم الخميس بالرباط، من طرف اللجنة المكلفة باقتراح البرامج الهادفة إلى تقوية قدرات النساء التمثيلية٬ أن جل جهات المملكة استفادت على الأقل من مشروع واحد٬ مبرزا أن المناخ العام الذي نفذت فيه المشاريع والآثار التي خلفتها التكوينات والتدريبات في صفوف النساء أكدت لهن أهمية الشأن السياسي وحفزت الكثيرات منهن للترشح للانتخابات المحلية التي أجريت في يونيو 2009.

وأوضح٬ خلال هذا اللقاء الذي نظم لفائدة الخلايا الإقليمية وممثلي الأحزاب السياسية والجمعيات المحلية والوطنية المستفيدين من المشاريع الممولة من صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء٬ أن هذا التحفيز ساعد على تفعيل المقتضيات التشريعية للدائرة الإضافية بحيث غطت ترشيحات النساء جل الدوائر عكس التخوفات التي برزت قبل الانتخابات بشأن عدم ترشح النساء للمجالس الجماعية٬ خاصة في العالم القروي.

وأبرز أن النتائج المشجعة للمشاريع المنجزة في إطار صندوق الدعم تؤكد على أنه يعد بحق نقلة نوعية متميزة في مسار دعم التمثيلية النسائية وإشراك المرأة في تدبير الشأن المحلي٬ مضيفا أن تحقيق هذه المكتسبات وإحداث دينامية حقيقية في الممارسة السياسية تجاه تمثيلية النساء يعد اليوم مكسبا حقيقيا للمغرب سواء على المستوى الداخلي أو في المحافل الدولية ويترجم إلى حد بعيد أهمية هذه الآلية للنهوض بوضعية المرأة وتمثيلها على وجه التحديد.

واستحضر بوطيب الخطوات التي قطعها المغرب في مجال إقرار حقوق النساء وترسيخ وتقوية التمثيلية النسائية من خلال الإصلاحات المتتالية والجريئة لتكريس ثقافة حقوق الإنسان عموما٬ وحقوق المرأة على وجه الخصوص.

وأشار إلى أن الحكومة٬ ومن أجل تعزيز التمثيل السياسي للمرأة٬ وضعت إطارا يوفر أحكاما هامة للتمييز الإيجابي لصالح المرأة٬ مذكرا على الخصوص بالإبقاء على الدائرة الانتخابية الوطنية بمجلس النواب المحدثة سنة 2002 والرفع من عدد المقاعد الموجهة عمليا للنساء إلى 60 مقعدا خلال الولاية التشريعية الأخيرة (2011) وإحداث لجنة المساواة وتكافؤ الفرص لدى المجالس الجماعية٬ وإحداث دائرة انتخابية إضافية على مستوى كل جماعة أو مقاطعة موجهة للنساء تضمن 12 في المئة للنساء كحد أدنى.

ويتوخى هذا اللقاء تنقيح آليات عمل اللجنة حتى تتماشى مع المستجدات الراهنة، خاصة في ما يتعلق بتنزيل مقتضيات الدستور الجديد المرتبطة بمبدأ المناصفة والتفكير في آليات جديدة لدعم انخراط المرأة في مواقع القرار على مستوى الجهات وتمكين الخلايا الإقليمية من آليات الاشتغال ودعم النساء في العمل السياسي والجمعوي وتسهيل تشبيك الجمعيات لضمان ديمومة المشاريع الناجحة.

ويتضمن جدول أعمال اللقاء٬ بالإضافة إلى تقديم الأنشطة المبرمجة في إطار المشاريع الممولة من طرف صندوق الدعم٬ ثلاث ورشات تهم “دليل المساطر” و”آليات عمل الخلايا الإقليمية وخطة عمل لتجميع وترتيب وهيكلة دعائم ورشات التكوين والتحسيس في مجال تقوية قدرات النساء التمثيلية”٬ و”خطة عمل لتشبيك حاملي المشاريع المستفيدين من صندوق الدعم”.

يذكر أن اللجنة المكلفة باقتراح البرامج الهادفة إلى تقوية قدرات النساء التمثيلية٬ التي أحدثت في 4 مارس 2009، تضم 18 عضوا٬ ثمانية منهم يمثلون الأحزاب السياسية وخمسة يمثلون القطاعات الحكومية وخمسة أعضاء من المجتمع المدني٬ علما أن اللجنة يترأسها ممثل لوزارة الداخلية.

وطبقا لأحكام النصوص التنظيمية والتنفيذية المتعلقة به٬ فإن صندوق الدعم مفتوح في وجه المشاريع المقدمة من طرف الأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني المحلية أو الجهوية أو الوطنية الناشطة في مجال تقوية القدرات التمثيلية للنساء أو الحكامة المحلية أو التنمية البشرية. ويمول باعتمادات تخصص له في إطار القانون المالي (10 ملايين درهم سنويا) ويتحدد سقف التكلفة المالية للمشاريع القابلة للتمويل في 200 ألف درهم لكل مشروع.

وقد تم إحداث خلية على مستوى كل عمالة أو إقليم تتكلف بتلقي طلبات الجمعيات المحلية والتقييم الأولي لكل الطلبات لتحديد ما إذا كانت مستوفاة للشروط والوثائق المنصوص عليها في الإعلان عن طلب المشاريع٬ كما عهد إليها بالتتبع عن قرب لكل مراحل تنفيذ المشاريع المستفيدة من الدعم.

‫تعليقات الزوار

13
  • mandarina
    الخميس 12 أبريل 2012 - 16:02

    والله واخا تعطيوهم بليون ماغدي يديرو شحاجة للمرأة بل لجيوبهن وجيوب الذين حوليهن ومن يقتسم معهن ومن نصبهن ومن رشحهن وستظل المرأة المسكينة الحقيقية حياتها متدهورة كالأرامل وآمينة الشاعرة الهارمة..يكفي
    نشري أه هسبريس غادي يطرطقلي شي عرق بالجنون

  • sami
    الخميس 12 أبريل 2012 - 16:22

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"النساء شقائق الرجال"

  • جبلي حر
    الخميس 12 أبريل 2012 - 16:27

    المهم هو تنمية البلد و تقدمه و راه الحكومة الإسبانية فيها إمرأتين فقط, مالنا حنا على هد المناصفة ؟؟؟ زعما حنا هما العايقين ؟؟؟ علمانية آخر الزمان :/

  • farisse
    الخميس 12 أبريل 2012 - 16:32

    هذه خطوة جيدة لكن المراة ما زالت تحتاج لجهود لمحاربة الامية التي تعد سبب كثير من الافات كزيارة الاضرحة وما يرافقه من بدع والتعاطي للشعوذة كم اتمنى ان تنقرض هذه الممارسات من مجتمعنا وهذا لن يتسنى الا بمحاربة الامية والجهل فامراة امية كيف لها ان تفهم العمل السياسي او لقيام بمشروع وهي غارقة في الجهل والتخلف محاربة الامية بين الكبار رجال ونساء اذا اردنا تقدم مجتمعنا ونشر الوعي فعمل الحكومات يكمله مجتمع واعي

  • ولد لبلاد
    الخميس 12 أبريل 2012 - 16:51

    الشعب يقاطع الانتخابات الجماعية

  • avis
    الخميس 12 أبريل 2012 - 16:57

    الكفاءة هي الفيصل وليس الجنس ولا النفود وهذا يجب ان يسري على الجميع

  • mandarina
    الخميس 12 أبريل 2012 - 17:27

    والله واخا تعطيوهم بليون ماغدي يديرو شحاجة للمرأة بل لجيوبهن وجيوب الذين حوليهن ومن يقتسم معهن ومن نصبهن ومن رشحهن وستظل المرأة المسكينة الحقيقية حياتها متدهورة كالأرامل وآمينة الشاعرة الهارمة..يكفي
    نشري أه هسبريس غادي يطرطقلي شي عرق بالجنون

  • abdellah
    الخميس 12 أبريل 2012 - 17:42

    خرجتو على النسا بهذ الافكار وبدعوى الحقوق والمساواة والسياسة ……
    حتى مابقاو عارفين اي طريق يشدوها
    يالطيف الطف بنا

  • mandarina
    الخميس 12 أبريل 2012 - 18:27

    والله واخا تعطيوهم بليون ماغدي يديرو شحاجة للمرأة بل لجيوبهن وجيوب الذين حوليهن ومن يقتسم معهن ومن نصبهن ومن رشحهن وستظل المرأة المسكينة الحقيقية حياتها متدهورة كالأرامل وآمينة الشاعرة الهارمة..يكفي
    نشري أه هسبريس غادي يطرطقلي شي عرق بالجنون

  • المنصف
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:19

    اذا تحدثوا عن المراة فهم يقصدون المفرنسات في المدن,اما الاميات في البوادي فهن تابعات ومصفقات بحرارة لايعرفن ما يراد بهن ولايتحكمن لافي التسيير ولا في هذه الملايير.فعن اي امراة يتحدثون,عن نساء الحيتان وبناتهم واهاليهم ?ان كان هؤلاء فنعم وان كان القرويات اصحاب الرعي والاحتطاب وجلب الماء وتربية الابناء والغزل والنسيج والطهي والتنظيف فهؤلاء لسن مغربيات ولاتمثلية لهن في البرلمان.

  • issam
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:53

    المناصفة مفهوم مغلوط للمساواه بل هو ضد المساواة لانه تمييز على اساس الجنس حتى لو سمي ايجابيا. المساواة لا تعني محاصصة على اساس الجنس. لان:
    اولا: تمثيلية المواطن ليست مبنية على الجنس. المراة لا تمثل المراة و الرجل لا يمثل الرجل. هما في البرلمان ممثلان للامة و في منصب المسؤولية يدبران الشان العام. المراة المواطنة لا يعنيها في شيء جنس المرشح و انما كفائته و نزاهته و برنامجه. و بالتالي الحديث عن تمثيلية نصف المجتمع مفهوم مغلوط من اساسه.
    ثانيا: بالنسبة للمراة المرشحة، مساواتها مع الرجل تعني مساواة الحظوظ و ليس كون وصولها للمنصب غاية في حد ذاتها. اي ان ينظر لها كمرشح و ليس كامراة و ان يكون الفيصل هو الكفائة. بعد ذلك لا يهم عدد النساء و الرجال في البرلمان.

  • OURIDE
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 13:28

    ON VEUT DE LA COMPETANCE NON FEMME OU HOMME.C EST DU N IMPORTE QUOI FEMME FEMME FEMME .ON A JAMAIS FAIT TOMBER UNE FEMME DEVANT UN HOMME.Y A QUELQUE COSE PAS CHEZ DES HOMMES QUI SONT…..JE SAIS PAS QUOI.ON VEUT DE LA COMPETENCE.ET LA FEMME ET COMME L HOMME.PAS ELMONASAFA OU DES TITRES POUR RIEN DES TOUT.

  • avis
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:58

    il y a quelques choses qui cloche. oui pour le développement du pays.

    la femme a montré avec compétence qu'elle mérite d'être medecin, chirurgienne, ingénieur d'Etat, technicienne, femme de foyer….. et en politique, il y a des créatures qui demandent l'égalité à la place de la mériter.

    alors montrer nous vos CV pour savoir si vous êtes comme les autres déja citées.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس