رصيف الصحافة: الحكومة مهددة بالانفجار بسبب دفاتر تحملات التلفزيون

رصيف الصحافة: الحكومة مهددة بالانفجار بسبب دفاتر تحملات التلفزيون
الأربعاء 18 أبريل 2012 - 01:51

الموضوع الذي حاز اهتمام الصحف الورقية ليوم الأربعاء حول دفاتر تحملات القطب العمومي التي بدأت تثير ردود فعل ساخنة. مثلا يومية”المساء” صدرت صفحتها الأولى بالعنوان التالي”الحرب على إصلاحات الخلفي تخرج إلى العلن”، بينما صدرت”الأحداث المغربية” صفحتها الأولى بهذا العنوان”مهنيون وسياسيون ينتفضون ضد تصور الإسلاميين للتلفزيون المغربي”، أما”أخبار اليوم” فقالت في العنوان الرئيسي”دفاتر تحملات الخلفي تهدد بتفجير الحكومة غدا الخميس”.

ونعود إلى خبر”المساء” التي كتبت أن سليم الشيخ (أقصى يمين الصورة) المدير العام للقناة الثانية هاجم بشدة دفتر التحملات الجديد الخاص بالقناة، وذلك في خرجتين إعلاميتين بإذاعتين خاصتين، حيث قال إن إعداد دفتر التحملات تم بطريقة أحادية من قبل وزارة الاتصال، مضيفا”لم نطلع على مشروع دفتر التحملات واطلعنا عليه بطريقة جزئية بضع ساعات قبل المصادقة عليه من قبل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري”. وأشار سليم الشيخ إلى أن دفتر التحملات الجديد الخاص بالقناة سيطمس هويتها ويجعل منها قناة جهوية تركز على الحوارات والثقافة على غرار قناة”فرانس3″. وأكد خبر الجريدة أن هناك أنباء تتحدث عن فرضية وجود”تعليمات”تلقاها سليم الشيخ لمهاجمة حكومة بنكيران”ذلك أن سليم الشيخ لا يمكن أن تصدر عنه مثل هذه التصريحات النارية إذا لم يكن مدعوما من جهة نافذة في الدولة”.

“الأحداث المغربية” نشرت حوار سليم الشيخ في صفحتين، ومما جاء فيه أيضا قوله أنه إذا أرادت القناة الثانية منافسة قناة الجزيرة كما قال وزير الاتصال”فعلينا أن نتذكر أنها قناة إخبارية متخصصة”، وأن الأخبار باللغة الفرنسية في القناة”كانت صلة وصل مع الخارج”، وأن دفتر التحملات الجديد سيزعزع القناة الثانية. الجريدة استقت وجهات نظر مسؤولين سابقين قادا قطاع الاتصال، هما محمد العربي المساري الذي قال إن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري هي المخولة قانونا من أجل الموافقة على إجراء كهذا”، ومحمد الأشعري الذي اعتبر أن الأمر فيه توجيه إيديولوجي متحكم، مشددا على ضرورة التمييز بين دفاتر التحملات في هذا المجال وبين شبه البرامج، وقال إن دفاتر التحملات لا ينبغي أن يتجاوز مداها التركيز على سير المرفق العمومي وأن لا تصل إلى حد فرض توقيت البرامج ومحتوياتها الدقيقة بشكل يعكس وجود توجيه إيديولوجي.

وفي خبر بعنوان”الحركة الشعبية تلتحق بالتقدم والاشتراكية في رفض تصور الإسلاميين” تقول الجريدة إن الحزب الذي يرأسه وزير الداخلية امحند العنصر طالب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بإعادة دفاتر التحملات إلى طاولة الحكومة من أجل التداول حولها للخروج بقرارات مشتركة حول مضامينها، وتنقل الجريدة عن مصدر من الحركة الشعبية قوله”نطالب بإعادة النظر في مضامين دفاتر التحملات وإذا استلزم الأمر فإننا سننسق مع كل من التقدم والاشتراكية والاستقلال حتى يتم التراجع عن ذلك”.

يومية”أخبار اليوم” قالت إن اجتماعا عاصفا ينتظر وزراء حزب العدالة والتنمية يومه الخميس بمناسبة انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، لأن الأحزاب الثلاثة الأخرى المشاركة في التحالف الحكومي ـ حسب مصدر الجريدة ـ عازمة على التدخل بقوة خلال هذا الاجتماع لإعلان رفضها دفاتر التحملات الجديدة التي وضعها وزير الاتصال التابع لحزب العدالة والتنمية.

وفي الأخبار الأخرى نقرأ في “الأحداث المغربية” أن الأطر العليا المعطلة تراسل الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لمطالبته بالتدخل لدى رئاسة الحكومة من أجل التسريع بتنفيذ مضامين الاتفاق المذكور ووضع ملف كامل يضم لوائح المجموعات ومطالبها. التنسيقية المستقلة للأطر العليا صدمت بقرار الحكومة إحالة محضر 20 يوليوز 2011 على الأمانة العامة للحكومة للبث فيه، لكنها تقول إنها لن تكتفي بالاحتجاج في الشارع بل ستلجأ إلى القضاء الوطني والدولي لمقاضاة الحكومة في حال كان قرار الأمانة العامة للحكومة يعاكس المحضر موضوع الخلاف.

وفي”المساء” نقرأ بالصفحة الأولى أن”بنكيران يختلي بوزرائه في جلسة مكاشفة بحثا عن الانسجام الحكومي”. الخبر يقول إنه من المرتقب حسب مصادر الجريدة أن يختلي رئيس الحكومة بوزراء حكومته من أجل وضع حد للتراشق الإعلامي الذي يهدد التماسك الحكومي. الاجتماع جاء حسب الخبر بطلب من نبيل بن عبد الله أمين عام التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة.

وللذين نسوا قضية محاولة اغتيال عمر الحدوشي، أحد شيوخ السلفية الجهادية المفرج عنهم قبل أشهر قليلة، تورد الجريدة خبرا بالصفحة الثالثة تحت عنوان”ستة محققين يستمعون إلى صديق الحدوشي القادم من هولندا”، الاستماع تم يوم الأربعاء لمعرفة تفاصيل الحادث من صديق الحدوشي صاحب السيارة التي كان فيها هذا الأخير عندما أرادت سيارة مجهولة الاصطدام بها.

‫تعليقات الزوار

52
  • مغربي حر
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 03:11

    'القضاء الوطني والدولي لمقاضاة الحكومة في حال كان قرار الأمانة العامة للحكومة يعاكس المحضر موضوع الخلاف.'

    مع تضامني الكامل مع حالة بعضكم الإجتماعية و رفضي القاطع لمطلب إدماجكم مباشرة في الوظيفة العمومية يتبادر لذهني سؤال

    من أين لكم أموال التقاضي أمام المحاكم الدولية ؟ بما يصحبها من تنقلات في الطائرة و إقامة في الفنادق و تنقلات أخرى و أكل و شرب

    فإن كنتم تملكون أموالا لهكذا أغراض فلا أظنكم معطلين أو تستحقون وظيفة

    هذا رأي الشخصي

  • الفوار
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 03:37

    ان اللوبي الفرنكفوني الفاسد بدا يتحرك .لقد امتصوا دماءنا لزمن طويل عن طريق عمالتهم للمستعمر.اقوالل لهاذ العراشي هل رايت لغة فرنسية في تلفزات الصين او تركيا او البرازيل…هؤلاء ليهم قنوات مخصصة للخارج بمختلف اللغات لكن ليس في القنوات الموجهة للداخل.لا نريد فرنسية في تلفزاتنا.نعم للعربية و الامازيغية.الشعب يريد طرد العملاء الفرنكفونيين من البلاد.

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 03:38

    بدأت الاصلاحات تأخذ مداها بخطى حثيثة و بدأت لوبيات مقاوة الاصلاح تبحث لها عن وسائل افشال مجهودات الحكومة عند اول حلقة في السلسلة : المهم انه سيبدأ الهجوم من جميع المحاور واولاها الصحف الخبيثة و ما اكثرها.

  • Hamid
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 03:43

    دفتر التحملات اللذي قدمه وزير الاتصال يستجيب لرغبة المشاهد المغربي. هناك اياد خفية تريد الفشل لتجربة العدالة و التنمية. فلا تبخل على هذه الحكومة بدعوات التوفيق و النجاح لما فيه خير للمغاربة.

  • Ider
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 05:00

    Si les autres partis ne sont pas contents qu'ils aille se faire voir ailleurs. Je suggere a Mr Elkhalfi de ne pas lacher. Si la resistance au changement persiste, que le PJD leur laisse le choix de quitter le governement et on verra ce qui va se passer! ce sera une chance pour le peuple de voter en masse cette fois-ci et de donner encore plus de sieges au gouvernement au PJD!. Franchement! ces gens pensent qu'ils sont le nombril du monde et que tout ce que les autres font c'est du n'importe quoi. Le gars (Elkhalfi) travaille visiblement nuit et jour pour ameliorer l'etat desastreux du paysage audiovisuel au Maroc et au lieu de le remercier ils lui mettent des batons dans les roues!!

  • مواطن شريف
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 07:24

    أنا بعدا صوت على العدالة و التنمية باش تحترم هويتي كمغربي و مسلم و تحافظ عليها باش نورثها لولادي من خلال التعليم و الاعلام و الثقافة…… و لي بغا الفساد و الميوعة و قلة الدين يقلب عليه في الفضائيات و الأنترنيت و مزابل الصحافة المكتوبة . خلاصة القول خليو الناس يخدموا الله يعاونهم

  • Moroccan Citizen
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 07:28

    If the other parties or any other officials are not satisfied with what the Minister Elkhalfi is doing, they can simply resign and leave the government. He is the Minister and he is in charge of the decision in his ministry, so the other ministries should shut up and try to clean their ministries too, like he is doing. 2M is a channel of Moroccan people, so it is normal to have Arabic and Tamazight, as two official languages, dominating and present. If some people want French , they can watch French channels. This is really crazy. Moroccans are supporting PJD in their work to clean the audio visual spheres from the dirth they we had such as Mexican series and gambling ads.

  • ohgd$ hgulvd
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 07:30

    لقد سفطوا دماء المغاربة وتمكنوا من تبدير أموال الشعب وتصرفوا فيها كما شاءوا واليوم لم يستوعبوا بأن عهد الفوضى قد ولى وجاء وقت الجد والحزم والمحاسبة ومراقبة أموال الشعب , لهدا أقاموا الفوضى بتصريحاتهم المهرجة التي تنم عن نواياهم السيئة
    لهدا يجب عزل هؤلاء المدراء الدين زاغوا عن الطريق الجاد وعاتوا فسادا واضحا في أموال القناة التي تصرف على البرامج التافهة مثل شميشة والخيط الأبيض والمسلسلات المدبلجة الرخيصة الفاسدة التي وجدوا فيها ستر عوراتهم الفاضحة. لهدا يجب تغيير هؤلاء الرؤساء وتعيين الشباب الدي يحمل شهادات تؤهله لرئاسة وتسيير القنوات التلفزية بما يتناسب مع الشريعة الإسلامية من المحافظة على ما أمر الله به عباده المؤمنون واجتناب كل المحرمات من رقص فاضح واختلاط وسهرات مجنة تسيء لسمعتنا وسمعة المغاربة قاطبة
    ونحن مع التغيير ومطابقة القوانين التي تحرم اتباع طريق الشياطين والمغرضين الدين ينشرون الفساد بين صفوف شبابنا بدعوى التمدن والحضارة والحرية
    ونسأل العلي القدير أن يعين حكومتنا على التغلب على هده الشردمة من الإنتهازيين وتضع حدا لهده المهازل وهده الفوضى التي دأبت عليها التلفزة المغربية

  • محمد الروضي
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 08:02

    وزارات الاتصال اختراع شيوعي ستاليني يؤطر آليات الدولة الإديولوجية تماما كما تِطر وزارات الأمن القومي آلياتها القمعية
    و كلما تقدمت الدول في المسار الديموقراطي كلما انقرضت هذه الوزارات التي تفرض على الشعوب رؤى موحدة و موجهة من فوق
    ان كل مواطن حر لابد و أن يرفض الوصاية على أفكاره و اختياراته
    و مصير هذه الدفاتر سلة المهملات ان آجلا أو عاجلا

  • med
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 08:43

    وبخصوص الإعلام السمعي -البصري سجل المجلس عدة ملاحظات تتعلق بمنهجية ومضمون دفاتر التحملات٬ سواء بالنسبة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أو القناة الثانية٬ داعيا إلى تنظيم حوار مؤسساتي للوصول إلى خلاصات مشتركة٬ لتطبيق ما جاء في الدستور الجديد والاستجابة لمطالب المجتمع والمهنيين.

    وعبر٬ في هذا السياق٬ عن تخوفه من "غلبة الهاجس الإيديولوجي في تطبيق بعض الإلتزامات٬ على القنوات والمحطات العمومية٬ بدل الانكباب أكثر على تطوير المضمون واحترام التعددية الفكرية وحرية الإبداع والانفتاح اللغوي والثقافي"٬ مسجلا صعوبات تطبيق العديد من المشاريع٬ التي تتطلب إعادة النظر في تنظيم الموارد المادية والبشرية وفي العلاقات مع القطاعات الثقافية والفنية٬ و تجاهل دور المهنيين والمجتمع في مراقبة وتقييم تنفيذ هذه الدفاتر.

    واعتبر أن المدخل للإصلاح لا يكمن فقط في صياغة دفاتر تحملات تتضمن التزامات٬ كيفما كانت٬ بل "في توفير الشروط الضرورية للصحافيين٬ ومختلف فئات العاملين٬ للعمل في إطار الحرية والاستقلالية٬ طبقا لقواعد الحكامة الجيدة وتكافؤ الفرص في إسناد المسؤوليات والشفافية في التسيير المهني والإداري والمالي".

  • ABDEL
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 09:04

    LE JOURNAL EN ARABE A MINUIT VRAIMENT C EST HONTEUX.C EST PAS 2M MAIS M2.

  • اكرم
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 09:19

    أسباب الفساد عريقة ببلادي وأصيلة واصحابه اقوياء يعتلون الوثير من الكراسي ويحتلون اهم المواقع فلا غرابة اذن اذا فجروا حكومة الاصلاح.

  • ARIFI
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 09:53

    كل خلاف داخل الحكومة فهو في صالح العدالة والتنمية, وينظر إليها شعبيا بأنها محاولة من جيوب الفساد للدفاع عن مصالحها مما يزيد شعبية العدالة و التنمية, يعني في جميع الحالات أنتم وجيوب مقاومة الإصلاح في ورطة

  • CITOYEN
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 10:15

    يجب على على الشعب النزول الى الشارع لمساندة الخلفي,فلول الفساد بدأت تتحرك في كل الاتجاهات وعلي رأسها الجرائد الفرنكفونية و خاصة الا خباث الفرنسية و الصباح بعد ان باتت مهنيتهم و تبعيتهم على المحك . يجب إنشاء صفحة على المواقع الاجتماعية للتحرك المضاد
    انشري يا هسبرس

  • BRAHIM TATA
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 10:26

    القناة التانية مغربية وليست فرنسية ادا لم يرد سليم الشيخ الاصلاح فليقدم استقالته وليدهب الى فرنسا لنري هل سيرضى سركوزي ليشتغلا في tf1 حتى ماسح الاحدية

  • AMMOU
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 10:47

    A MON HUMBLE AVIS,LES MEMBRES DU GOUVERNEMENT DOIVENT ETRE SOLIDAIRES ET RESPONSABLES.BIEN QUE LA PLUPART DES MINISTRES FASSENT PARTIE DU PJD CELA N'EMPECHERAIT PAS LES AUTRES MINISTRES A DONNER LEUR POINT DE VUE:C'EST L'EVIDENCE MEME .SINCEREMENT,JE COMMENCE A AVOIR PEUR POUR CE GOUVERNEMENT MALGRE SES GRANDES COMPETENCES. UNISSEZ-VOUS,MESSIEURS DU GOUVERNEMENT! ET QU'ON N'ESSAIE PAS D'ETRE SURMEDIATISE .

  • مواطن غيور على بلده
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 10:49

    من سكت 55سنة لماذا لا يسكت ولو سنة واحذة يا للعخب كيف يفكر القارء

  • kamal
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 10:55

    لو كان التصويت مكثف لصالح العدالة و التنمية لما وقع هذا…ولاستأثرت بالحكومة و ما احتاجت التحالف مع الفاسدين…

  • المغربي الحر
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 11:03

    يجب على ناس العدالة والتنمية ان يكونوا متيقظين من لوبيات الفساد وادرعتهم الاعلامية ، لن يتركوهم يعملوا لخير البلد ، فاللصوص والناهبين والمفسدين والملحدين والعلمانيين ملة واحدة ، لكنهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ، ولا يحيق المكر السئ الا باهله
    اقول للسيد الخلفي : جزاك الله كل خير واتمنى لك كل التوفيق ، ولا تلتفت الى نباح الفاسقين والعلمانيين ولكن احذرهم ، فالمسلم هو من يحتاط من اعدائه ولايخافهم ، فالخوف لا يكون الا من الله ، وتوكل على فهو حسبك ، قال عز وجل : ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا صدق الله العظيم

  • Pour Lakhlifi et ses collegues
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 11:03

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

  • abdel
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 11:09

    فقط على هؤلاء ان لا ينسو ان الشعب سينتفض ضدهم دعما لهذه الحكومة

  • طنجاوي
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 11:12

    بسم الله الرحمان الرحيم

    يبدو أننا سنطر الى الرجوع الى الميدان لنبعد هؤلاء المثبطين الخونة

    الذين يسعون للإفساد إن لم تصلحو فاتركوا الناس تصلح ما استطاعت

    أقول للوزير الخلفي ولكل الوزراء الشرفاء من حزب العدالة والتنمية ومن غيره

    سيرو ونحن معكم ولو اضطر الأمر الى ثورة فتكفي الإشارة

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • beni khanous
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 11:17

    العلمانيين يتحدون مع الفرنكفونيين لاجهاض محاولات التغيير التي يتبناها العدالة والتنمية .بعدما هدء الشارع عادت صقور البام لفرض سياستها ولكن نحن لهم بالمرصاد ولو تطلب الامر الخروج الى الشارع كما قال بنكران ذات مرة

  • عابر سبيل
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 11:51

    il faut refaire les éléctions législative, parceque ya pa d'homoginité dans ce gouvernement, comme il est claire ya des clans de resistance dedans , a chaque foi ya un mouvement de réforme ou un projet a appliquer, les mésirables de l'istiklal ou de PSP ou MVP sont contre ces reformes et ils menacent de se retirer , alors il faut changer cette combinison maintenent avant qu'il ne soit tard

  • TAS
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 12:07

    Nous sommes et nous restons avec le PJD, bravo M. EL KHALFI le peuple marocain entier en a marre de son audio visuel actuel et des autres parties il faut entamer des changements. Le PJD est la dernière opportunitée qui est restée pour notre pays. Vive le Maroc et vive le Roi

  • hammuda
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 12:24

    إلى السيد الخلفي :
    أرى أن تؤجل مشروع تفعيل دفتر التحملات (الانتخابات ) من أجل تعميق النقاش وذلك للأسباب التالية:
    1) أن المشاهد المغربي الذي يهمه الأمرلا يعلم شيئا عن دفاتر التحملات هذه، فيما يخص محتواها ، فلسفتها، أهدافها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، لا يعلم شيئا كيف تدبر ولا كيف تفعّل ومن المسؤول على مراقبتها .
    2) أ، المشاهد المغربي هو من يدفع الضرائب من أجل تسيير هذه القنوات، ومن حقه أن يشترط برامج ، وأن يناقشها ، وينتقدها أو يرفضها، وأن يُستَمع إلى رأيه إلا في حالة اعتقاد أنه غير راشد ويجب الوصاية عليه.
    3) أن المشاهد المغربي لم يعبر عبر مؤسسات نفتقر إليها ، عن نسبة تأييده أو رفضه للمشروع وذلك عبر استطلاعات رأي محايدة.
    4) أن من حق المشاهد ، التعرف على حيتيات دفاتر التحملات عبر الصحافة " بالنشر" ونأمل من هسبريس أن تأخذ السبق وتنشر نماذج دفاتر تحملات ، حتى يرى المشاهد ويقف فعلا على الخلل ، أهو رفض تلك الدفاتر لأن هناك أيدي دأبت على سرقة أموال الشعب على مطية برامج لا تسمن ولا تغني من جوع ، وتقام بالملايير السنتيمات أم المشكلة فهي تقنية ضد التجديد أم أيديولوجية كما يدعي المستغربون ؟

  • adam
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 13:01

    اقوالهم
    سليم الشيخ… أن دفتر التحملات الجديد الخاص بالقناة سيطمس هويتها
    اقوالنا….يجب التفكير في هويتناالاسلامية وليس في هوية القنات

  • mazouad
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 13:06

    هناك ايادي خفية تريد افساد مشروع الاصلاح لاتخافوا ياعدالة والثنمية الشعب اختاركم والشعب معاكم

  • علي يوز
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 13:49

    لكي يتم الاصلاح بقطاع السمع البصري يجب اتباع الخطوات المناسبة اولا من المسؤول عن تعيين مدراء القنوات العمومية اد يجب استبدالهم ومن تم يبداء تغيير البرامج بشكل تسلسل خطوة خطوة اما التغيير الجدري للمنكر المستشري في 2م يصعب تغييره لوجود لوبي يقاوم مبادىء الاسلام.

  • die_Amina
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 13:51

    ا لمانيا بعد الحرب العالمية حاكمة وجددت نظاما باكمله …
    ولم يتكلم احد عن الحكومة مهددة بالانفجار…

    الله معك والشعب وراءك يا حكومة بن كيران …
    اقلعوا الفساد من اصله…مع عقوبات جد صارمة…

    بالعقوبة ربي الشعب الالماني , حتى اليوم …

    نريد عقوبات اصرم من الالمان…

  • ALI
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 14:05

    انهم يكيدون كيدا واكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا صدق الله العضيم

  • adli
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 14:07

    لمادا نرضى الأقل في ديننا ؟ لمادا لانطالب بإحترام ديننا ونحن في موقع القوة. انها انهزامية

  • بلادي زينة البلدان
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 14:34

    لمادا لانسمع لك الأذان يا 2m أم خشيتي أن تطرد الشياطين من قناتك

    أقول لقناة 2M هل أنت من الشعب ومع الشعب ؟
    أم استخلصت لنفسك فئة معينة من المشاهد اللذي يحمل نفس أديلوجيتك..أن كان هدا فانت الخاسر الاكبر

    أما الشعب المغربي فهو شعب محافظ ..ذكي..واعي..ويميز …
    حذاري أن تستخفي بمشاعره

  • doukali
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 14:42

    Je me demande si RMID n'a pas le droit de parler sur le tourisme alors que Ben Abdellah a le droit etles journaux n'ont pas déclancher ce phénomène mais j'avoue que le peuple qui a aidé ces gents là ça fait 10 quand ils ont accepté les selections en 1999 quand PJD a eu la pajorité totale
    Sincérement le PJD jamais n'auront la majorité totale parce que les soldats de corruptions sont encore dans les rang

  • DOUKALI 83
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 15:06

    Nous somme tous avec le gouvernement et sa politique de reforme

  • karim
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 15:12

    يجب الخروج الا الشراع لمساندة الاصلاح المرجوا ان تستفيقوا لانها مرحلة مفصلية فارادة العدالة ةالتنمية هي ارادتنا ومن يحاول تحويل الاصلاح الا كلمة فارغة اظن انه لم يستفد من الدرس ويظن ان سفينته قد رست

  • marocain
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 15:12

    انا لا اعرف من يدفع اجر الشيخ اليس المغاربة .اليسوا هم من اختار العدالة والتنمية ,ا ليس رءيس الحكومة باستطاعته اقالة هذا الرجل .والا ما هذا الدستور الجديد.

  • لحسن
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 15:14

    أعتقد ٱن السيد بنكيران يجب أن يتحمل مسؤوليته الدستورية في هذا الموضوع خاصة ٱن الإعلام العمومي قد وصل إلى مستوى الإنحطاط والإنحلال والرذاءة ولا أظن ٱن أي مسؤول غيور على هذا الوطن يحب أن يبقى وضع قنواتنا على هذا الحال
    إنني أستغرب لموقف بعض المسؤولين من مبادرة الإصلاح التي يقوم بها السيد الخلفي ومحاولة إلباسها لباسا إيديولجيا لإقبارها في المهد وٱ قول لهم إن ساعة العمل قد دقت ولاِ مجال لإيقافها أو تعطيلها لأن دلك ستكون له نتائج وخيمة وستضرب في الصميم الإستقرار والهوية المغربية
    إن السيد بنكيران أمام امتحان حقيقي ليؤكد للمغاربة الدين أوصلوه إلى رئاسة الحكومة صدق خطابه وسداد اختياراته وإن فشله في هذا الإمتحان سيكلفه كثيرا لأنه بإ ختصار أساء في اختيار بعض عناصر أغلبيته والتي اصبحت تناهض وتقاوم برامج إصلاحاته

  • مسلم
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 15:34

    دفتر التحملات يخدم مصلحة المواطنين الغاربة ومن اراد ان ينسحب من الحكومة فليننسحب لان في الانتخابات القادمة الشعب سيحسم في الفتاتات العلمانية المتواجدة حاليا في الحكومة

  • amine
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 16:48

    حقيقة أنا لا أتفرج في التلفزة فقط عندما يأتي وقت الاكل أتفرج في الجزيرة أو العالم،فأنا أفضل الأنترنيت ولم أعد أعير أي إهتمام للتلفزة لأنني أرفض الوصاية من أي شخص وأحب أن أفعل ما يناسبني وما يقوله لي عقلي،فأنصح المغاربة بعدم مشاهدة القنوات المغاربية لأنها خلقت لتكليخ الشعب خاصة الأمهات اللدين يتواجدون في البيت

  • agadiri
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 17:07

    j'espère que les parties qui cherchent à mettre les batons dans les roues de continuer comme ça : pour ne plus avoir de voies au prochaines élections car les hommes du PJD déploient de leurs propres volontés pour faire le mieux pour le maroc et les marocains et si les autres parties veulent rester comme elles étaient, les marocais vont les délaisser Bravo PJD PJD PJD

    TOUJOUR PJD

  • ميصاو
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 17:15

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كل ما ينتسب للوطن فهو للمواطنين أي الشعب بكامله وليس خاصا للبعض دون الاخر وما يبث ب 2M خصوصا فانه لا يروقنا ولا يمت بهويتنا وثقافتنا الاسلامية بصلة فاتركوا حكومة الشعب وشانها لارضاء الله ثم العباد.

  • abderarahman
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 18:29

    فليفجروا اذن التحالف الحكومي لتعاد الانتخابات 100% بيجيدي .

  • reactif
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 19:26

    يجب مقاومت الريع بكل انواعه والتحدي هو التصدي لكل جيوب المقاومت فاالصبر هو مفتاح المعظلت انه ريع ثقافي يجب تغييره

  • مار
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 19:31

    خبر عاجل
    لقد حقق حزب العدالة والتنمية إنجازا عظيما سيقضي على الفقر والهشاشة الاجتماعية وسيؤدي إلى ارتفاع صاروخي في معدل الدخل الفردي في المغرب.
    أتدرون الخبر؟ الآذان خمس مرات في الدوزيم…يا فرحتي على هذا لإنجاز!

  • najme1r
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 19:40

    PJD 100%. PJD 100% PJD 100% PJD 100% PJD 100%

  • hachi abderrahim
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 20:28

    نحن ندعم وزير الاتصال السمعي البصري في كل تحركاته الهادفة الى فرض تطلعات الشعب المغربي اللدى عانى كثيرا

  • العقل
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 20:51

    نسمع عن دفتر تحملات ولم نرى مضامينه بعد !
    عموما خطوة ادراج آدان في قناة دوزيم أمر صائب..وكان هذا ضروري.
    لكن اذا كان دفتر تحملات يلزم القناة ببرامح معينة
    ويمنع أمور معينة فانا ضد هذا شيىء لانه يلغي دور القناة وهويتها واستقلالية، ففي هذه الحالة يصبح تحكم ، فلو تتولى اذن وزارة اتصال ادارة القنوات بنفسها احسن !
    وكل اللغط دائر حول دوزيم كونها قناة ناجحة والأكثر مشاهدة.
    في انتظار الاطلاع على مضامين دفتر تحملات ووقتها نحكم.

  • omar
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 22:04

    l'heure de vérité a sonné. il faut que le gouvernement applique les réformes indispensbles tant attendues par le peuple marocain, quant aux serviteurs de l'étrnger, ils doivent avoir honte de leur attitude négative est servile. le peuple marocain s'est exprimé majoritairement contre une minorité vendue à l'étranger, qui a fait tomber son masque pour déffendre en plein jour les intérets de l'étranger au détriment de notre identité marocaine

  • حميد
    الخميس 19 أبريل 2012 - 00:23

    بدأ هجوم دعاة الفساد الذين جندوا وسائلهم من اجل إسقاط الحكومة التي ظهر عزمها على الإصلاح ، فلذلك سوف لن نسكت عن هؤلاء ، وسننزل إلى الشارع من أجل فضح المفسدين الذين ارادوا غفساد المجتمع عن طريق الإعلام ، نريد إعلاما يحترم القيم والأخلاق الأصيلة والهوية المغربية ، وليس إعلاما استعماريا تمرر من خلاله الرذائل والفاحشة عبر مسلسلات مجها أصحابها من مصادرها التي انبعثت منها

  • أغلياس
    الخميس 19 أبريل 2012 - 02:04

    قال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون"صدق الله العظيم.إن إعلان الآذان بقناة المفرنسين، ستيصيبهم بوقر في آذانهم التي تربت على سماع كل مايدغدغ عواطفهم المفرنسة المريضة من أغاني صاخبة الصوت وكلمات خادشة للحياء….إن القناة الثانية تمول من طرف دافعي الضرائب وكذلك من صوت على العدالة والتنمية، لذلك فمن يعارض الدفاتر المعنية فليرحل. فلايمكن أن يفرض على المغاربة برامج تافهة تلبي ، فقط، نزوات شلة معينة لاتؤدي ولو سنتيما واحدا.

  • شفيق
    الخميس 19 أبريل 2012 - 16:44

    هناك من البشر من لا هم له سوى نشر الفساد في الارض كاليهود المغضوب عليهم وسعى لذلك في زمن غفلة و تزوير للانتخابات و ظلم وغفلة و أرسووا جدورهم الفاسدة في أرجاء هذا الوطن المسلم فأثروا على ثقافته و هويته فعم الجهل و الفقر و الفساد والجريمة و الاغتصاب و كل المفاسد بشتى أنواعها,و بعد الربيع العربي الذي أراد المغاربة أن ينعموا بالحياة الكريمة كغيرهم من البشر , لكن هناك فئة قليلة تربت في كنف الالحاد و الفرنسة وتريد الحديث باسمنا لانها تدرك أنها جذر من تلك الجذور الفاسدة .
    أعانكم الله أيتها الحكومة نحن معكم ندعمكم بما شئتم.

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج