رصيف الصحافة: ثلث الإسبان يعتبرون المغرب عدوا

رصيف الصحافة: ثلث الإسبان يعتبرون المغرب عدوا
الجمعة 20 أبريل 2012 - 01:35

في صحف الجمعة يومية”الخبر” يتصدر صفحتها الأولى النبأ التالي”ملفات تبذير المال العام على طاولة أخنوش: فساد ومنح وهمية وتزوير لنتائج الصفقات بمديريات الفلاحة”. يحدث هذا في سطات، حيث تكشف وثائق حصلت عليها الجريدة اختلاقات في المديريات الفلاحية تتمثل في منح إعانات لمشاريع وهمية وهدر للمال العام يقدر بالملايير، وذلك بشهادة تقارير أنجزتها أجهزة المفتشية العامة للفلاحة. مظاهر الاختلال شملت أيضا تزوير النتائج النهائية لبعض الصفقات والتلاعب في أشكال تمريرها لفائدة مقاولين وموردين دون احترام قواعد مدونة الصفقات العمومية.

وحرب الشيشة تصل إلى مطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء. في الصفحة الأولى يقول الخبر أن المصالح الجمركية والأمنية بالمطار دخلت في حالة استنفار من أجل تكثيف المراقبة على الأمتعة التي يحملها المسافرون العابرون من المطار، وذلك على خلفية الأقوال التي أدلى بها أرباب بعض مقاهي الشيشة بالبيضاء، التي تفيد بتهريب كميات من الشيشة عبر المطار.

أما القناة التلفزيونية الثانية التي تحتل الواجهة هذه الأيام بسبب النزاع حول دفتر التحملات فهي تتصدر أيضا الصفحة الأولى بنفس الجريدة، لكن الخبر هذه المرة يتعلق بأزمتها المالية. فحسب مصادر الجريدة فإن شركة”صورياد ـ دوزيم” التي يسيرها سليم الشيخ لم تعقد مجلسها الإداري الذي كان مقررا في شتنبر من العام الماضي، بسبب الصعوبات المالية التي تعاني منها الشركة. الاجتماع كان مقررا أن يعقد يوم 14 أبريل الجاري لكنه تأجل.

والعلاقات المغربية ـ الإسبانية ليست على ما يرام. خبر يقول”أرقام صادمة تكشف أن ثلث الإسبان يعتبرون المغرب عدوا”، إذ أفاد استطلاع للرأي أجراه معهد”إلكانو” الإسباني أن ثلث المستجوبين يعتبرون المغرب عدوا لإسبانيا، و43 في المائة يعتبرونه بلدا عنيفا وذا إيديولوجية إسلامية، في حين أن ثلث المستجوبين يرون أن الجالية المغربية المقيمة فوق التراب الإسباني تشكل خطرا على المجتمع الإسباني.

يومية”المساء” تصدر صفحتها الأولى خبر عن المخدرات”تفكيك شبكة لترويج المخدرات ورجال أمن في لائحة المتورطين”. وزارة الداخلية أعلنت الخميس عن تفكيك شبكة لترويج المخدرات كانت تنشط بعدد من المدن بينها الدار البيضاء ومدن الشمال، كانت تستعين في أنشطتها بعناصر أمنية، حسب بلاغ لنفس الوزارة.

وشغب الملاعب يقود إلى السجن. 23 شخصا حكم عليهم بالسجن بغرفة الجنايات الابتدائية بالعيون بتهمة الشغب خلال المباراة التي جمعت فريقي مولودية الداخلة وشباب المحمدية في شهر شتنبر الماضي، حيث صدرهم في حقهم أحكام بالسجن تتراوح ما بين 6 أشهر و3سنوات حبسا نافذا.

أما في الحياة البرلمانية فإن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب قد قررت استدعاء عدد من رؤساء المؤسسات العمومية الكبرى، خلال دورة أبريل الحالية، من أجل مساءلتهم حول حصيلة أعمالهم وأسلوب تدبيرهم المالي وبرامجهم الاستثمارية. اللجنة وضعة قائمة بأسماء مسؤولين كبار ينتظر أن يحلوا ضيوفا عليها لإخضاعهم للمراقبة البرلمانية، من أمثال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب وأنس العلمي المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير ومحمد ريع الخليع الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية وعلي الفاسي الفهري المدير العام لمكتبي الماء الصالح للشرب والكهرباء وغيرهم.

عمدة أكادير الاتحادي طارق القباج يهاجم وزارة الداخلية بسبب البناء العشوائي، الخبر عنوانه بالصفحة الأولى”القباج يتهم السلطة بتشجيع البناء العشوائي في أكادير”. القباج قال إنه وجه عدة مراسلات إلى السلطة حول انتشار البناء العشوائي في سفوح الجبال، لكنه لم تتحرك.

وبالصفحة الأولى أيضا “إذاعة تبث وصلة إشهارية للخمور”، ويقول الخبر إن الصفحة الرسمية لموقع إذاعة راديو مارس على الأنترنت يتصدرها إشهار جعة”هاينكن” البريطانية، ويدعو الزوار إلى الاستمتاع بالبيرة، رغم أن دفاتر تحملات الإذاعات الخاصة تمنع من إشهار الخمور.

وفي يومية”الصباح” نقرأ الخبر الرئيسي”إيقاف أمنيين وفروا الحماية لبارونات المخدرات”. الخبر يقول إن وزارة الداخلية كشفت عن إيقاف عدد من رجال الأمن لهم علاقة بشبكة لتهريب المخدرات تنشط بعدد من المدن.

قريبا من وزارة الداخلية”اضريس يمسك ملف تنقيلات الولاة والعمال”. الخبر يقول إن الوزير المنتدب في الداخلية الشرقي اضريس يمسك ملف التنقيلات المرتقبة في صفوف الولاة والعمال بتكليف من وزير الداخلية امحند العنصر. مصادر الجريدة قالت إن الأمر يتعلق بلائحة ثالثة يجري التحضير لها بعد أن أدخلت عليها مجموعة من التعديلات بإضافة وجوه نسائية واستدعاء مجموعة من الأسماء التي ألحقت بوزارة الداخلية خلال الحركات الانتقالية الأخيرة.

أما حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، فقد وجه يوم الخميس تحذيرات إلى مديري المؤسسات السجنية بشأن ضرورة احترام حقوق الإنسان والتوقف عن تعذيب السجناء في إطار التنزيل السليم لمقتضيات الدستور. كلام بنهاشم جاء في اللقاء التواصلي الذي نظم بالمعهد العالي للقضاء بالرباط.

في الأخبار الحزبية خبران في الصفحة الثالثة عن احتمالات التصدع داخل حزبين. الأول”بوادر تصدع داخل الاتحاد الدستوري بسبب فردوس”، فبعد تجميد عضوية عبد الله فردوس في المكتب السياسي للحزب بسبب اتهامات بخروقات مالية وتجاوزات حزبية هناك بعض القواعد الحزبية التي تعترض على هذا القرار. أما الخبر الثاني فهو “بكوري في جولة حزبية لرأب تصدع البام”، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة مصطفى بكوري سيقوم بجولة في مختلف الجهات للاطلاع على الأوضاع التنظيمية للحزب والوقوف على المشاكل التي تعيشها، بعد ظهور أصوات تطالب بالتصحيح.

‫تعليقات الزوار

83
  • زائر
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 02:00

    شيئ طبيعي فقد استعمناهم لقرون عديدة

  • adam
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 02:03

    شيئ طبيعي فقد استعمناهم لقرون عديدة

  • Mohammed
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 02:12

    نبادلهم نفس الشعور. الاندلس مازال واحل لهم.

  • ABDO
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 02:31

    و لا تنسي يا اسبانيا ان المهاجرين الذين يشكلون عليك الان خطرا هم ابناء و احفاد من عملوا في المعامل والمزارع الاسبانية وهم من جعلوك قوة اقتصادية .

  • سحت الليل
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:02

    شعب البٌُُايلا شعب البقايا ..شعب متخلف بإمتياز . كل ما يجيده هو العنصرية المقيتة .. و لن ينفعه كرهه للمغرب
    لأن المغرب حضـــارة و تــاريـــخ و لولا المغاربة في الأندلس لما زال شعب البقايا يغوص في فضلاته ..فنحن من علمكم كيف يتم التخلص الفضلات الآدمية عبر نظام المجاري في الوقت الدي كانت فيه كل أوربا تغوص في الفضلات و علمناكم أساليب الملاحة و الفلاحة…… و لكن شعب البايلا ماشي ديال لمعرفة و حسن الجوار!!!

  • مغربي زعلان
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:05

    الى عشاق الليغا وبالخصوص برشلونة والريال

  • aztta
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:26

    لا نتق كثيرا في استطلاعات الراي فهي لا تعكس الواقع كما انها قد تكون موجهة من جهة معينة.

  • ESPAGNA
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:38

    ا لاسبان شعب عدواني ,همجي ومتعصب ليس مع المغاربة فقط, بل مع جميع المهاجرين (الرومانيين , الافارقة,الاوروكواي,كولومبيا…..)

    في هذا الاسبوع شاهدنا جميعا كيف تلقن الارجنتين (القوة الاقتصادية 27 عالميا) درسا لاسبانيا عبر شراء الاسهم و تاميم الشركة الاسبانية النفطية التابعة لمجموعة "ريبسول" الإسبانية المتواجدة في الارجنتين.

    إذ قمنا اليوم باستطلاع للرأي في اسبانيا "ما رايكم في الارجنتين" سنجد أن
    150% من المستجوبين الاسبان يعتبرون الارجنتين عدوا لإسبانيا. هههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • weld casa
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:41

    Vous vous posez pas les bonnes questions vous les espagnols,fallait être direct et franc , les questions dont vous crainez les réponses sont les suivantes:
    1-?Avez vous peur des marocains
    2-Avez vous peur qu'un jour le maroc/islam regagnera le sol espagnol.

  • Alfazi
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:46

    واسمعوووووو ا صحاب البارصا و ريال مدريد
    و اسمععووووو على ودنيكوم

  • ABDELLAH QATAR
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:49

    اذا احسنتم احسننا, واذا لم تحسنو اسانا اليكم !!!!!

  • Amine
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:52

    هاكو سمعو أ عبدة مدريد أو برشلونة , شعب ما كايبغيناش أو حتا عليهم كانطيحوا الروح فالقهاوي … رحم الله عبد الرحمن الغافقي …
    "عبد الرحمن بن عبد الله بن بشر الغافقي – نسبة إلى قبيلة غافق من عك اليمنية – قائد عربي مسلم وأمير الأندلس أيام عصر الولاة فيها، شارك في فتح الأندلس في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك وتولى إمارتها مرتين عام 721 م ثم في عام 730 م بعد تعيين 4 ولاة للأندلس لم يستطيعوا أن يثبتوا أنفسهم فيها وسادت الأندلس فترة من الاضطرابات ذلك الوقت، قام عبد الرحمن بإخماد الثورات والفتن القائمة في الأندلس بين العرب والبربر وبين العرب أنفسهم وعمل على تحسين وضع البلاد الأمني. استُشهد في معركة بلاط الشهداء سنة (732 م الموافق 114 هـ) قرب مدينتي تور وبواتييه الفرنسيتين وذلك بعد أن حاول فتح أراضي الفرنجة (فرنسا اليوم)."
    لمن لايعرفه ..

  • hassan
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:55

    oui c'est vrai ,c'est ce 1/3 dans le sondage que nous considerons comme ennemi , stop

  • عبد الله الحارث
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:55

    نحن الذين لدينا ذاكرة قصيرة، أما هم فوصايا الملكة إيزابيلا وفيليب الثاني لا زالت تنفذ لحد الآن. نحن الذين لما التزمنا بدين الله، عدلا وعلما وفضيلة وجهادا وولاء في الله وبراء فيه، نصرنا الله وفتحنا الدنيا أمازيغا وعربا، بيضا وحمرا وسودا. أما الآن فقد ظهر فينا من يدعو إلى تبني لغة أعداءنا التاريخيين وعاداتهم وطريقة تفكيرهم، وظهر فينا من يريد ويصر على التفريق بين الأمازيغي المسلم وأخيه العربي. احتلال الإسبان لجنوب المغرب لم يكن عبثا وإنما لكون مصائبها أتت من هناك (طارق بن زياد، يوسف بن تاشفين رحم الله الجميع…)، كما أن احتفاظها بسبتة ومليلية هو بسبب خوفها منا تطبيقا لمقولة : خير وسيلة للدفاع هي الهجوم.

  • RIMAS
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 03:58

    السنا احفاد طارق بن زياد، فيوما ما سنعيد التاريخ عليكم، فالمساجد التي حولتموها الى كنائس لن تشفع لكم،  

  • Zouhir
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 04:22

    والريف لم و لن ينسى ما فعله الاسبان او كما نسميهم
    في الشمال َبورٌقعة ًبالريفيون الابطال ،استعملوا حتى
    الغازات السامة المحظورة دولياّ اللتي لازالت اثارها لحد
    الان تزهق ارواح الريفيون واقصد هنا مرض السرطان
    المتفشي بارقام خيالية في الريف الحبيب

  • عدو الريال والبارص
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 04:41

    لايمكن الحديث عن اسبانيا دون الخوض عما خلفه المسلمون. تعتمد بالاساس اسبانيا حاليا ولسنين خلت على ما يدره القطاع السياحي. لمن سبق وزار هذا البلد الجميل- وهو جميل بمخلفات المسلمون- يكان لا يجد أثر يذل على حضارة اسمها اسبانيا, بل ما سوف يجده هو حضارة الاندلس.اما فيما يخص باقي القطاعات فاسبانيا حاليا بلد يمكن تصنيفه ضمن بلدان السائر في طريق النمو فهي متخلفة عن البلدان مثل ألمانيا بريطانيا كندا او حتى فرنسا. بلد سكانه من اكلخ الشعوب وعن تجربة اتكلم واخة ماتنعيش فيها نعيش فيه بحكم زيارات المتكررة. اخر حاجة سبليون ماتيحملوش لمسلمين ولكن تيبغضو وتيكرهو لمغاربة. صحاب حنا لبارصة وحنا ريال راكم غير مجرد مورو ومعني المورو هي بوزبال عندهم وعيقو المورو

  • المغربي سيدك
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 04:51

    المشكل ليس هنا . المشكل أنهم لا يعرفون أننا نعتبرهم العدو رقم واحد لنا بعدهم تأتي الجزائر صانعة البوليزبال .

  • خالد بولوم
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 04:53

    ارى انه من الطبيعي ان يكرهونا فلو كنا قد اتبعنا ديننا الحنيف والاخلاق التي اتى بها لما وصلنا لهذه الدرجة من الانحطاط

  • Azeddine
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 06:11

    It's in the spanish school programs in History, children still read and learn what happened during the wars, what they don't know is: that was yesterday's morroco and that yesterday's spain had in some way initiated it with Piracy in the Mediteranien when the rest was our naivety with yesterday's baghdad!!!!!!!!!.

  • 07hassan
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 06:22

    ا نما تاسى على الحب النساء واسبانيا ستبقى دائما اقل شانا من المغرب حكمناهم قرونا طويلة لذلك يحقدون علينا على كل حال الاسبان معروفون بالجهل والتعصب ولولا المانيا ودول اروبا الغنية لكان الاسبان يتسولون عند ابواب المساجد في المغرب

  • أبو عبد الرحمان سليمان
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 07:18

    ليس ثلث الإسبان فحسب يعتبر المغرب عدوا بل كل الإسبان بل كل الغرب بل كل أهل الكفر . اقرأ قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.

  • rayano
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 07:26

    Ils ont tout droit
    pourquoi pas

  • طارق بن زياد
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 07:29

    احفاد طارق بن زياد لهم بالمرصاد

  • اقيلم السمارة
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 08:02

    شيء طبيعي ان نكون اعداء للمملكة الاسبانية… فنحن ايضا نبادلهم نفس الشعـــور … ااااه كم انت حقيــرة يا اسبانيــا … اتمنــى ان نغزوكـــي مرة ثانيــة ونسترجع ماسلبتـــي منا الجزر الجعفريــة و سبتة ومليلية والاندلـــس و جبل طارق … اذا كنت مغربي افتخر واذاكنت شيئا اخر انتحر واكتب على قبرك مت مقهــور من الشعب المغربي

  • mohamed
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 09:17

    لك الله يا مغربنا الغالي عدوو في الشمال وعدوو في الشرق

  • ismail
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 09:22

    الحاسة السادسة هي من تتكلم يعرفون أنه طال زمن أو قصر سيرجعون لحضن أمهم

  • Maghribi
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 09:51

    هم يكرهوننا ونحن نقاتل بعضنا البعض من أجل البارصا والريال. عندما وصفت هذا الحب العميق عند المغاربة للفريقين الإسبانيين لأناس من أوروبا، تعجبوا كثيرا. لا يوجد أحد في بلد أوروبي غير إسبانيا يلبس قميص البارصا أو الريال في بلده, سوى الأجانب وأكثرهم مغاربة للأسف مع العلم أن القميص يحمل شعار الصليب و نحن نلبسه في كل مكان. لا مانع من تشجيع فريق معين لكن ليس إلى حد القتال.

  • Hassane
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 10:20

    Por donde vas en españa encuentras historia de los Musulmanes Arabes y Amazigh . la Alhambra , la gran Mezquita de cordoba , la medina Azahara de cordoba , la giralda y alcazar de sevilla … cada catedral en españa fue construida sobre una Mezquita .
    somos la mayor parte de su historia . Cuando la peninsula era AraboAmazigh tratamos bien a los crisianos y judias . ganan ellos y matan luego expulsan a los musulmanes de la peninsula . LOS TOLERANTES SOMOS NOSOTROS . LOS ASESINOS Y TERRORISTAS SON LOS CRISTIANOS Y SOBRE TODO LOS ESPAÑOLITOS

  • younes kenitra
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 10:22

    بالنسبة لإستطلاع الرأي فأعتبر الأمر جد عادي, وليس صادما كما وصفته الصحيفة.
    فالمجتمع الإسسباني يفتقر لثقافة قبول الغير ناهيك عن المسلمون الدي ينعتونه بالمورو,ويعتبر المواطن الاسباني الأقل وعي بين الاتحاد الأوروبي, فالسسباني لايفكر الى في العمل والجنس والفيستا, وحتى نخب المثقفين منهم وقع لهم غسل دماغ مند الصغر,وحرفت عندعهم الفتوحات الاسلامية للاندلس وأغفلوا ما ترك المسلمون من حضارة تشهد بها المساجد والقصور والديروالحصون في أسبانيا.
    زد على هدا وسائل الاعلام المظللة والمغرضة ضد كل مغربي أو مسلم.
    أقول للقائمين على معهد الكانو وفروا نقودكم وجهدكم, فأسبانيا تحتاج في أزمتها الخانقة لكل سنتيم, وأدعوهم لزيارة المغرب والقيام بإستطلاع للرآي عن حب المغاربة للإسبان فسترون ان الغالبية الساحقة تكرهكم وتاريخكم الأسود, وإحتلالكم الجاثم على جزر ومدن المغرب, وأن النسبة القليلة التى تحب أسبانيا لاتحب الى فريقي الريال والبرصا.
    صبرا ياأندلس فستفتحين إنشاء الله وتعودين لديار الاسلام.

  • hamada
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 10:36

    نحن جالية المانيا, نقترح: مساعدة الجالية المغربية للرجوع الى البلد.
    او هجرة جديدة. لذا ارى اتحاد الاسلامي ضرورة..فليبيا الان تعيد بناء بلادها..والغربيون يبلعون اموالها.
    وفي اسبانيا العديد من الخبرات في البناء. فلذا على الذين يهمهم الامر التحرك في هذا الباب…حتى تهدا الجزائر…واللذين يتحدثون عن فتح الحدود مع الجزائر, فليسرعوا..حتى نستطيع العمل والمرور الى ليبيا…
    فالله العمل في ليبيا افضل من اسبانيا بكثير. وفي ليبيا ممكن الاستقرار الدائم..
    اعرف شركات المانية استقرت لسنوات في ليبيا, ولا يمكنها الرحل لوجود العمل…

  • مراكاني
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 10:38

    الغرب كله لن يرضى بالعرب لكن شوكة في عنقه مازال لم ينضروا شيأً حين يأتي الأتياق في العمل الخالص لبلدهم سوف تشهد تورات قتصادية . وتنقلب الآية مازال وطريق طويل سيأتي طارق ابو زياد تاني لنعمر تانيةً في ديار المسلمين  

  • YASSER
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 10:44

    Si vous faites le même sondage dans l'autre sens (Est vous considérez que l’Espagne est un ennemi pour le Maroc) vous aurez un peu plus que les deux tiers de Marocain qui confirmerons par Oui !!

  • مغربي من المغرب
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 10:59

    الى صاحب التعليق الاول اخي الكريم رجاءا صحح المعلومة فالمسلمون لا يستعمرون لان المستعمر كما تعرف و يعرف الجميع ينهب الثروات و يستعبد العباد و يخدم مصالحه القومية و لا يهمه اهل البلد المستعمَر.
    اما الاسلام فهو دين الرحمة دين السلام دين التوحيد جاء ليخرج العباد من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ، الدين الذي يريد ان ينقذ الناس من عذاب جهنم لا يعتبر استعمارا ، وكما لا يخفى على الجميع المساجد الاسلامية لا تزال موجودة و ايات الذكر الحكيمة منقوشة على جدرانها رغم انه للاسف تم تحويلها الى كنائس .

  • Tachafin-Jdid
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 11:12

    طبيعي جدا لأن الإستعمار الجدبد وإحياء الماضي إنشاء أت أت أت فعلى الجالية المغربية المتواجدة في إسبانياأن تجمع نفسها وتستعد لحكم إسبانيا وأندلوسية بعد وفاة أفراخ فرانكو الجبناء.

  • أمازيغي سوسي
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 11:19

    راه المسؤولين ديالنا لي ضصروهوم عاطينهوم البحر ديالنا فابور أو الشعب واكل الدق لاحوت لا فلوس الحوت . المسؤولين لاحو علينا الدل. لماذا أجدادنا المسلمون إحتلو الأندلس لأنهم أمة القرأن وعملو بأية وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ.

  • DKHISSI ABDEL
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 11:21

    نعم هذا صحيح وماكد وثلث المغاربة يهتفون بالاسبان

  • hyatt
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 11:23

    طبعا فاجدادنا الاندلسيين هم من منحوكم الحضارة و العلوم و التكنولوجيا و جميع المجالات .في تلك شبه الجزيرة الايبيرية شهد الاسلام ارقى و احسن عصوره .لكن حملاتكم الصليبية ضد المسلمين رغبة باحتلالها حطمها القائد الكبير يوسف بن تاشفين وهو في عقده الثمانين مما ثار جنون الملك فعاشت بعدها 3قرون الى ان طرد الاسبان الاندلسييين او الموريسكيين و هم الان لا يزال احفادهم يعيشون في شمال المغرب و الجزائر و تونس لكن اغلبهم استقروا في ارياف الاطلس بالمغرب.
    بعدها اسبانيا حولت جميع مساجدها الى كنائس و احرقت الكتب العربية و عذبت كل من تكلم منها .و اخذت اطفال الموريسكيين دن السن 10 لينصروهم ،وفرقوا العائلات عن ابنائهم .اما بقي فقد اجبروا على التنصر .انظروا مدى حقد النصارى عليكم يا مسلمين اقرؤوا تاريخكم .ماذا فعلوا بكم ،ومحاولاتهم

  • hyatt
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 11:27

    لمحو الهوية الدينية للمسلمين ، على الاقل اجدادنا قاوموهم .اما نحن فحين نقول نعم للعلمانية و فصل الدين عن السياسة اصبحنا نضع ايدينا في ايدي الاعداء ، بالله عليكم فلا تستغربوا ان يظل ذلك الحقد في احفادهم . تكلموا بلغتكم اغرسوا في اولادكم الهوية الدينية و العربية و الوطنية .تعلمونهم اللغات و تتباهون بها هل يوجد احد يعلم لغتنا للاولاده في الغرب ؟ لا يتعلمها الا اليهود للظفر بنا .لمعلوماتكم فلغتنا الدارجة تشبه كثيرا اللغة الاندلسية.على اي اطلت عليكم لكنها والله سوى الغيرة على أصلي و مغربيتي و ديني
    هناك شئ اخر لا تزال اسبانيا تحتفل سنويا بسقوط غرناطة ويحرقون العلم او الشعار الاندلسي ويتم ذلك بشكل رسمي بحضور العسكريين و كبار الدولة.

  • tazmamart
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 11:42

    أنا مغربي. مغرب يشكل خطرا على حريتي. ليس لدي أي حقوق فيما يتعلق بالصحة. التعليم والمأوى. .

  • وداد
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 11:44

    رصيف وداد: كل المغاربة يعتبرون اسبانيا عدوا

  • mejor
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 12:00

    And so what the spaniards consider Moroccan they enemy,let them think so we don't need them as friends the spanish economy at 00.0 and will be so for next 30 years. Soon Mrruecos busca camareros espanoles
    Los Marroquie son los mejores

  • ALBAAMRANI
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 12:09

    كولو مورتادلة و فروماج سبا نيا المنتهية صلا حيته مزال شريو مزال بضائعها في الاسواق

  • magreb
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 12:13

    esta jugada de hacer los españoles odiar a los marroquis y los imigrantes!!!!, ha tenido sentido antes de las elecciones, ahora todos los españoles estan asfixiados por la crisis y las reformas de RAJOY..que es el enmigo de verdad…..
    los marroquis han sido EL MIEDO PROVOCADO POR LOS VERDADEROS ENMIGOS….
    claro los vecinos en todo el mundo son asi…
    otra cosa los españoles que pensan asi les faltan mucha formacion…y los que saben no tienen ningun problema con los marroquis….eso lo vivimos cada dia, el que te puede entender te respetra y el que no no……EspañolMarroqui…..
    cuidado de la politica puede ser texto politico

  • jamal
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 12:15

    ونحن نبادلهم نفس الشعور مادا استفدنا من هدا الجار الدي يحتل سبتة ومليلية

  • gracias
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 12:15

    ثلث الإسبان يعتبرون المغرب عدوا….وثلث المغاربة فقط يعتبرون الإسبان اصدقاء.

  • جمال قادر
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 12:16

    بخّ بخّ لهم ،لو لم نكن نحن لما وصلت ما هي عليه من ازدهار اقتصادي بواسطة اليد العاملة المغربية ،التي لا ترفض او تقول كلمة لا اينما وضعت،ولا تشترط هدفها العمل وتحويل الاموال هذا قبل ما تغطس اسبانيا في وحل الازمة الاقتصادية، انا اتكلم عن المدة ما بين1992 / 2007 ،اما الآن فهيهات هيهات على اسبانيالما تعرفه من ركودو ارتفاع نسبة الباطلة .
    ملاحظة بسيطة حتى نحن لسنا بأولائك المهاجرين الاوعياء المثقفين ،الا من رحم ربك

  • mariposa de larache
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 13:04

    اجل نحن المغاربة الدين سهمنا في بناء اقتصاد اسبانيا والان ينكرون خير المغرب فعلا اسبانيا بوروقعا هكدا كانو سكان مدينة العرائش يسمون الاسبان

  • Marocain pur
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 13:21

    Une bonne "récompense" pour les fans du barça et du real.
    Personnellement, je suis contre tout ce qui est espagnol tant que l'Espagne occupe Sebta et Mellilia et supporte le polisario.

  • عبدالعزيز
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 13:45

    قوي يا مغرب
    في استطلاع لرأي عام سنة 2011
    في اسرائيل من هي الدولة التي تخافونها في العالم قالوا بدون تفكير المغرب لمادا لآنهم لم ينسوا التاريخ القديم الدي فتح فيه صلاح الدين بلاد المقدس بفضل المغاربة وكرمهم بأعطائهم اسم موجود حاليا في مدينة القدس ألى وهو باب المغاربة الدي بفضل 30000 مغربي من بين 100000 مسلم من جميع الدول العربية فتح بلاد المقدس.
    وفي اسبانيا من هي الدولة التي تخافونها في العالم قالوا بدون تفكير المغرب لمادا لآنهم لم ينسوا التاريخ القديم الدي فتح فيه موسى ابن نصير بقيادة طارق ابن زياد الآندلس بفضل الله والمغاربة بلاد الجهاد لمدة قرون.
    ان التاريخ يقول للاسبان أن المغاربة أعدائكم وأن الاسبان أعداء المغرب.
    وان هدا الاستطلاع يدل على قوة المغاربة بلاد الاسلام و المسلمين ليس من السهل أن يترأس المغرب بيت المال في القدس لآن العرب و المسلمين يعرفون قوة المغرب في كل شئ.
    أنني كما قلت في سنة 2011 ردا على هدا الاستطلاع في احد المواقع العربية
    للآسبان اعلموا أن المغرب أقوى منكم عسكريا و سلاحا وبحرا وجوا فاعلموا أن الخلافة الاسلامية أتية ا مفر فيها وانكم يا مسلمون يا مقتولين.

  • tarik
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 14:07

    انا مهاجر في اسبانيا قرابة خمسة عشر عا ما وفي رايي المتواضع ان الشعب الاسباني متخلف لغويا لا يعرفو ن سوى الاسبانية وهذا له ثاتير على معرفة الثقافات الاخرى انا اعرف اسبان لا يعرفون حدود اسبانيا واخرون يقولون ان المغرب كله صحراء ومن خلال الازمة وقعوا في مشكل اللغة لانهم لا يثقنون اي لغة اما بالنسبة للمغرب فهو متفوق لغويا

  • مغربي
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 14:14

    وثلثي المغاربون يعبدون الريال والبارصو. ويحبون اسبانيا

  • elmokhtar from KSA
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 14:17

    إذ أفاد استطلاع للرأي أجراه معهد"إلكانو" الإسباني أن ثلث المستجوبين يعتبرون المغرب عدوا لإسبانيا، و43 في المائة يعتبرونه بلدا عنيفا وذا إيديولوجية إسلامية،

    قال الله عزوجل: {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ
    اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }

  • christy
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 14:30

    c clair non ils occupent ceuta et mililia et les iles cannaries, aident le polisario, détruisent nos peches, vilonet les travailleuses dans leurs champs…c'est claire l'espagne est un ennemi mécréant, méchant ayant tué par le gaz les rifiens, et menacent encore l'économie et l'unité du pays: il faut être quand: l'espgane est ce que israel pour les palestiniens: vaut mieux s'armer ou ils vont bombarder nos leader qui dorment dans leurs bateaux

  • abdo_1222
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 14:35

    بصراحة اذا كانت هذه الارقام صحيحة فهذا يعني ان المغرب وشعبه يشكل خطرا لعى الاسبان اذا لماذا ياتون هؤلاء الاسياح الاسبان وأغلبهم يفضلون المغرب على الدول الاخرى ..اذا هناك ارقام خاطئة وليس صحيحة بل هي مجرد اقاويل لاغير وحتى هذه الاستطلاعات غير دقيقة تماما لان المعهد الكانو غير معروف تمام وليس له اية اهمية فجل الاستطلاعات التي يقوم بها هي ربما مجرد عنصرية تجاه المغرب فهؤلاء هم من حزب اليميني المتطرف الذي يكن العداء والعداوة للمغرب لانه لايعرف هذا البلد الا عن ظهر قلب او يسمع به فقط …فهذه الارقام غير صحيحة تاما ولم يقم هذا المعهد باستجواب الشارع الاسباني قط وانما هي حيلة منهم لعلهم يخلقون فتن جديدة بين الدولتين وانتم تعرفون ان اغلب الشعب الاسباني ليس له ثقافة واسعة فاغبلهم لديهم ثقافة الشارع لايتمتعون بأي ثقافة فهم شعب متخلف فرغم انهم متعصبون وعنصريون جدا للمغرب لان بلانكوا هو الذي رباهم على هذه العنصرية العمياء للمسلمين وللمغرب فنحن المغاربة لانكن اي عداوة لاحد مهما كان نحن شعب متسامح ولا نكره احدا بل العكس هم الذين يكرهوننا لااعرف لماذا كل هذه العداوة العمياء التي اعمت بصيرتهم هناك جها

  • karim hollanda
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 15:02

    السلام عليكم . هذا الخبر رآيته في احدى القنوات الهولندية في شهر مارس ، إذن الخبر ليس جديدا بل اعتبره قديما، الاسبان يكرهننا من القدام ، هذا الكره صدفته في احدى المستشفيات بمدينة مليلية المحتلة.
    الله المستعن

  • المغربية صوفيا
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 15:05

    اتمنى تحطو فيديو لشيخ مصي تكلم على هذا الموضوع انه اكثر من 60 في المائة من الإسبان يعتبرون ان المغرب عدوا وعكس ماكن يتوقع ان يقولو امريكا ……

  • MREI
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 15:06

    مع اقتراب الجمع العام للمنظمة العالمية لمغاربة المهجر التي يترئسها المعارض المغربي عبدالاه الفحلي بدئت تجادبات و انقسامات داخل المنظمة هناك تيار مع الفحلي وهم ضد الحكومة و النظام المغربي والتيار الاخر يؤيد الحكومة والنظام ترى هل الجمع العام القادم سيزيح البساط من تحت التيار الفحلي؟

  • said assbaiyou
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 15:15

    السلام عليكم

    الا سبان هم شعب عنصري 100في100 ، و هذا الشيء كل المغاربة القاطنين في الغرب يعرفونه.
    الحل الوحيد مع الاسبان هو خروج جميع المغاربة الموجودين في اسبنيا الي اي مكان، قطع العلاقات ،
    استرجاع سبتة ، مليلية ، وجزيرة ليلى بالقوة.
    بالاضافة الى ذلك منعهم من الاقتراب من الشواطئ المغربية.
    والسلام

  • hassan
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 15:31

    los españoles no son todos racesta pero algunos si y no
    mi gustarna los marroques no si porque
    pero hay una parte en españa is lo que son muy

    racestaas se llama (lireda) is una parte de cataluñia

  • Abdoullah
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 15:35

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم

  • نعيمة
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 15:38

    القلوب عند بعضها نحن و الجارة الإسبانية و نحن أكثر من الثلث إلا ثلة من المنافقين و المستفدين من الريع الإسباني اسبانيا و البوليزاريوا و الجزائر أعداء وحدتنا الترابية وزيد عليهم حتى كوبا و باقي الدول التي التي تعترف بكيان الخائن عبد العزيز المراكشي خسارة فيه مراكش من لايعتقد ذلك بالنسبة لي كمغربية حرة سليلة المرابطين هو خائن و عدو أيضا حتى لو كان أخي في الدم

  • hamzaoui
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 15:57

    ce sont des racistes et des sionistes ils sont allergiques a ce que leur culture est arabo musulmane.ils n oublient de si tot feus ibnou aabbad et youssef ibn tachafine et ei khattabi.

  • mohamed de tanger
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 16:03

    و لتعلم اسبانيا بان كل المغاربة يعتبرونها عدوة نحن في غنى عنكم ' بورقعة'

  • jawad
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 16:13

    المغاربة يعتبرون اورو هو صديقهم اوحد طز في اسبانية

  • jalal
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 16:28

    لماذا يكرهوننا؟ لأنهم يرون المآثر التاريخية التي خلفها أجدادنا دائما أمام أعينهم, و يخافون من عودتنا إلى هناك, و الله كم نشتاق لعودتنا إلى مدن طليطلة و سرقطة و قرطبة و بلنسية و إشبيلية و بلد الوليد و قشتالة و مرسية و ملقة و غرناطة , هذه أسماء مدن ترن دائما في أذننا…. سنعود سنعود سنعود سنعود

  • مقيم في مدريد
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 17:06

    أنا أعيش هنا في مدريد منذ 23 سنة و الشعب الاسباني لا يهتم ابدا للمغرب بل هو شعب مسالم يهتم فقط بحيته اليومية..

  • السويدي
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 17:42

    اذا كان تلث الإسبان يكرهون المغرب والمغاربه فءن الشعب المغربي كله يكره اسبانيا و الشعب الإسبا ني.

  • حركة شباب الرابطة الملكية المغربية
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 17:42

    شعور متبادل ….الأندلس لنا و سنسترجعها إذ لم يكن غدا فلبد أن يكون يوم في التاريخ يرجع الشئ لأصحابه

  • nono
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 17:55

    claro los espanol estan alfapeticos

  • قريشي
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 18:06

    لا تزوروا التاريخ .لم يشارك احد مما ذكر في فتح الاندلس ما هذا اللغط ؟ما هذا المرض؟ كل شيء يسعون الى حشر اسمائهم فيه لا يستطيعون حتى النظر عبر شق الباب لرؤية ما يجري خارج البيت.لما توافد العرب الى الاندلس سقط اذن اخرسوا ولا تعطوا لانفسكم شرعية يا حفدة قريش .

  • mariposa de larache
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 18:20

    اين دهب سمك المغرب………………… ماشي مشى نسبنيا وكلينا اوعاد غصم يهدرو

  • muhajir
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 19:14

    الأن اشتغل في الفلاحة و اربح 40 يورو في اليوم ازيد من 400 درهم 8 ساعات من العمل و تأمين على البطالة و ضمان صحي من سيعطيني 400 درهم على 8 ساعات عمل في اليوم و يشهد الله ان بعض الايام لا افعل سوى التنزه في المزرعة واذا فقدت عملي فعندي سنتان من التعويظ على البطالة 700 يورو في الشهر و سنتان من المساعدة 420 يورو في الشهر 4 سنين بمدخول و انا عاطل من سيعطيني ذلك في المغرب؟

  • tnassit
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 19:48

    فليستفتوا المغاربة إذن ولينظروا إن كانوا يتووددون مستعمرهم ويأمنون جيرتهم

  • jalal
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 23:40

    اقول للجميع هل عشتم مع الاسبان لكي تحكموا عليهم بهده الطريقة.اتفق مع المعلق 51

  • lahcen
    السبت 21 أبريل 2012 - 00:23

    خليو اسبانيا فتقار راها كتعيش لملايين د العائلات فالمغرب (المهاجرين).وعشق البطولة الاسبانية لا علاقة لها بالموضوع

  • Globalist
    السبت 21 أبريل 2012 - 07:50

    الشعب الكاتالوني ليس اسبانيا، لهذا السبب كان فرانكو يكره "نادي برشلونة، الكل يعرف قصة ا فوز ريال مدريد الاسباني على نادي برشلونة ب 11 – ل 1 في عام 1943 حيث هدد فرانكو بقتل كل لاعب كاتالوني لو خسرو ريال مدريد.
    جميع الشعوب الأوروبية تكره المهاجرين المغاربة، وحان الوقت للمغاربة للعودة إلى وطنهم ووالتغلب على عقدة "الخارج". لقد بدأت أوروبا في السقوط ورأيت أروبيون, بدون أوراق, في نيويورك يعملون كل عمل قاذر من أجل ارسال بعض الدولارات إلى ذويهم في اروبا.

  • فواز الاحمد / الحجاز
    السبت 21 أبريل 2012 - 08:41

    عندما نرجع للتاريخ نجد أن اسبانيا قامت بعملية إبادة جماعية وتهجير للمسلمين في الاندلس وهذا دليل عدوان وحقد دفين في قلوبهم الاسبان
    ثم جاءات بعد ذلك حقبة الاستعمار البغيض وكان لأسبانيا منه نصيب كبير فقد قامت باستعمار بلدان كثيرة قتلت أهلها ونهبت خيراتها وأجبرتهم حتى على تغيير لغتهم كما في بعض دول امريكا الجنوبية

    بعد هذه النبذة البسيطة عن اسبانيا لا نستغرب أن يكون الشعب الاسباني كله معادي للمغرب العربي المسلم بل ولجميع العرب والمسلمين

    والواجب علينا أخذ الحيطة والحذر ووضع الامور في نصابها الصحيح حتى نعرف العدو من الصديق

    مع خالص التحية والتقدير للشعب المغربي الحبيب

  • محمد
    السبت 21 أبريل 2012 - 16:07

    باختصار ومصداقا لقوله تعالى:{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120

  • حسن
    السبت 21 أبريل 2012 - 17:53

    قرأت بعض التعاليق وقد اصاب من قال أن الإسبان لا ثقافه لهم.والاغلبيه الساحقه لا تعرف موقع بلدهم ولا حدودها.لنفرظ أن ثلثهم يكرهنا .أش قضاو.؟ أعجبني جدا تعليق رقم46 فحقا تقريبا ثلث المغاربه قد لا يكرهون الإسبان.

  • Hisham Casablanca
    السبت 21 أبريل 2012 - 18:09

    مهما قلتم و حذرتم المغاربة عاشقي البارصا و الريال من الأسبان فأنهم للأسف لن يتفاعلوا معكم و السبب أنهم أصبحوا مصابين بحالة الأدمان للبارصا و الريال مثل الأدمان للمخدرات . للأسف الأسبان اخترقوا أدمغة شبابنا بطريقة غير مباشرة رغم معرفتنا بكرههم لنا عن طريق كرة القدم

  • Mora9ib
    السبت 21 أبريل 2012 - 22:51

    و المغاربة أيضا يعتبرونكم أعداءا، الفرق فقط هو أن المغاربة معهم حق للعتباركم أعداءا لأنكم مازلتم تحتلون أراضيهم بينما أنتم تعتبرونهم أعداءا فقط لأسباب عنصرية و دينية. نصيحة لكم لوجه الله: أرجعوا سبتة و مليلية و الجزر المغربية قبل فوات الأوان، لأنه في اليوم الذي ستنقلب فيه موازين القوى لن يكتفي المغاربة باسترجاع المستعمرات فقط، بل سيزحفون على الأندلس كذلك.

  • فاتن
    السبت 21 أبريل 2012 - 23:38

    زعما حنا كاتحبوهم القلب على القلب يمكن حنا اكتر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب