24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

3.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: الملك يستقبل الخلفي ويدعم إصلاح التلفزيون

رصيف الصحافة: الملك يستقبل الخلفي ويدعم إصلاح التلفزيون

رصيف الصحافة: الملك يستقبل الخلفي ويدعم إصلاح التلفزيون

عدسة: منير امحيمدات

نبدأ هذه الجولة مع صحف الأربعاء مما أوردته يومية"الأحداث المغربية" في صفحتها الأولى حول اللقاء الذي حظي به عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة من طرف الملك. عنوان الخبر"خرجات ابن كيران تضعه في ورطة مع الديوان الملكي"، حيث قالت الجريدة إن رئيس الحكومة حل يوم الإثنين بالديوان الملكي من أجل توضيح عدد من الأمور متعلقة بالمستجدات التي طفت على سطح الراهن الوطني، وفيما لم يكشف بنكيران عن فحوى مباحثاته مع جلالة الملك قالت مصادر من حزب العدالة والتنمية إن ذلك علاقة بطلب توضيحات بخصوص بعض تصريحات بنكيران خلال اليوم الدراسي الذي نظمه حزبه وتناقلتها وسائل الإعلام الوطنية والدولية، عندما هدد بالنزول إلى الشارع، في معرض حديثه عن دفاتر تحملات قنوات القطب العمومي.

يومية"الصباح" قالت في نفس الخبر تحت عنوان"الملك يحث بنكيران والخلفي على احترام الدستور"، إن الملك محمد السادس استقبل كلا من بنكيران ووزير الدولة عبد الله باها ووزير الاتصال مصطفى الخلفي، وإن التوجيهات الملكية تضمنت دعوة إلى احترام التعددية اللغوية والفكرية والتنوع الثقافي الذي يطبع المجتمع المغربي، وما نص عليه الدستور الجديد من مقتضيات هامة في مجال الحقوق والحريات. مصادر الجريدة قالت إن الاستقبال الملكي يدخل في إطار صلاحية المؤسسة الملكية التحكيمية من أجل حماية الدستور والسهر على احترامه وضمان السير العادي للمؤسسات الدستورية.

أما "المساء" فقد عنونت الخبر كالتالي"الملك يخص الخلفي بلقاء حضره بنكيران وباها حول إصلاح التلفزيون"، وقالت الجريدة على لسان مصادرها إن الخلفي قدم تقريرا إلى الملك وأن الملك محمد السادس أبدى ملاحظات بسيطة حول مضامين دفاتر التحملات لكنه في المجمل كان داعما للإصلاح. وتضيف الجريدة أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عقدت اجتماعا يوم الإثنين طالب فيه البعض بإقالة مسؤولي التلفزيون بينما اعترض البعض الآخر مطالبا بالتريث.

ونفوت جدل الدفاتر وننتقل إلى القضايا الأخرى. في الصفحة الأولى لجريدة"الأحداث المغربية" نقرأ الأخبار التالية: عميد شرطة يدهس مواطنا ويلوذ بالفرار في شيشاوة ـ تأخر القانون المالي يخفض مؤشر ثقة المقاولات ـ البرلمانيون متوجسون من دفاتر التحملات والخلفي يوضح ـ شغيلة الجماعات المحلية تتبنى التصعيد. قطاع الجماعات المحلية لم يتمكن الحوار بين المركزيات النقابية والحكومة من نزع فتيل التوتر فيه، إذ قرر هؤلاء الدخول في إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام، مصحوبة بوقفات احتجاجية أمام مقرات الجماعات المحلية وتنظيم مسيرة غضب وطنية يوم الأحد 29 أبريل بالدار البيضاء.

وفي الصفحة الأولى خبر طريف"سيارة تعتقل لصا حاول سرقتها". الواقعة حصلت في شارع أنوال بالدار البيضاء يوم الثلاثاء، حيث توقفت سيارة من نوع"بي إم" ونزل منها ثلاثة أشخاص، لكن شابا غريبا عن الحي تمكن بسرعة من الانفلات إلى داخلها، غير أن السيارة انغلقت بشكل أوتوماتيكي بسرعة. الشاب حاول بجميع الأساليب الخروج، لكن محاولاته باءت بالفشل، ليستسلم أخيرا لمصيره ويتجمد في المقعد ينظر إلى المارة الذين تجمهروا حوله، إلى أن حضر أصحاب السيارة الذين سلموه لرجال الأمن.

في "الصباح" نقرأ بالصفحة الثانية أن لجنة المالية بمجلس النواب قررت استدعاء مسؤولي القناة الثانية في القريب العاجل للاستماع إليهم بشأن الوضعية الإدارية والمالية للقناة، بعدما أعلن وزير الاتصال أن القناة تعرف عجزا ماليا وبعد صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية في الموضوع.

وفي حوار مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يقول هذا الأخير إنه لا يمكنه أن يتسبب في انفجار الحزب، وينتقد حزب العدالة والتنمية ويرى أنه يفعل ما يشاء في الحكومة ويعتبر أن مائة يوم على تشكيل الحكومة كانت مرحلة التنازل والاستسلام، ويؤكد بأن المغرب مرشح للتوترات الاجتماعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - الصحراوي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 02:42
الى التعليق رقم 1 Anonyme اذا كان تصريح مزوار اضحكك فهل اجتماع حزب العدالة و التنمية ابكاك ؟؟ هذا الاجتماع قصد اقالة موظف عمومي. هل من حق حزب بربك ان يحشر انفه في شؤون الموظف العمومي. الملك اذن كان على صواب عندما استدعى رئيس الحكومة لتذكيره بعدم المس بحرية الاخرين و احترام التعدد و حرية المعتقد و روافد الهوية المغربية كما جاء في الدستور
2 - رصيف الصحافة الأربعاء 25 أبريل 2012 - 02:51
فأتوكـل على الله سبحانه وتعالى ، وأبدأ فـِي إنجاز عملي إصلاح التلفزيون دوزيم
3 - badrbadr الأربعاء 25 أبريل 2012 - 03:04
لصلحب التعليق الأخر الأخ الصحراوي هل تظن أن مازلة للمغاربة هوية مع هدا الإنحلال الخلقي والإبتعاد عن الدين بالله عليك هل تتابع الواقع المغربي لله يلطف بنا وبهاد لبلاد
4 - جرسيفي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 03:21
إلى الأخ الصحراوي

أظن أن الحزب طالب بإقالة بعض مسؤولي القناة الذين لا يريدون الانصياع لتطبيق سياسة الوزير المشرف على القطاع.و ليس باقي الموظفين.

القناة الثانية قناة عمومية و من واجب مسؤوليها طاعة رؤسائهم...طبيعي جدا....و من لا يروقه ذلك فله أن يغادر المكان او بالأحرى المنصب...
5 - سعيد الأربعاء 25 أبريل 2012 - 03:23
إن المسؤول المباشر عن هذا العيش العشوائي اللذي نعيشه
هي الدولة
فمن المفروض أن تتوفر لديها جميع الأدوات اللازمة للتحكم في ذاتها
فلا صحة
لا أمن
لا تعليم
لا تربية
لا ثقافة
6 - مغربية الأربعاء 25 أبريل 2012 - 03:25
لماذا كل هذه البلبلة؟ يا حزب العدالة والتنمية انتم تتهربون عن المشاكل الجوهرية مثل البطالة و خدمات صحية تحترم إنسانية المواطن المغربي و تطوير التعليم (تعليم جيد = أمة متقدمة. والقضاء على ظاهرة الأمية وتحقيق العدالة التي لا يمكن أن تتحقق في غياب أحد مقوماتها الأساسية وهو استقلال القضاء اما الإعلام العمومي ؟؟؟ الله يخلف على (البارابول) جميع المغاربة يتوفرون اليوم عليه
7 - casaoui الأربعاء 25 أبريل 2012 - 03:27
même si le gouvernement est issu des urnes ,il doit respecter la constitution
8 - بلدي قاري الأربعاء 25 أبريل 2012 - 03:36
الفساد يحارب الوطن

الشعب يحارب الفساد

الفساد تحت الرعاية السامية

المحكومة ليس بيدها شيء

حلل وناقش؟؟؟؟؟؟؟
9 - karim الأربعاء 25 أبريل 2012 - 03:36
الصحراوي اقالة مدير وظف بظهير ملكي يعني معاكسة رغبة ملكية وهذا ما يستدعي هذا الاجتماع لست اعرف ان كان جهلا منك ام محاولة للسخرية التي تنقلب على صاحبها بالاهانة والاحتقار من الجميع نحن في مفترق الطرق ايها الغبي بسبب هذه الدفاتر وما هاؤلاء المدراء الا الواجهة التي يختبأ ورائها من وظفهم وما كانوا ليخرجوا على طاعة الوزير لولا وجود من هو اكثر سلطة يدعمهم
10 - achlhie الأربعاء 25 أبريل 2012 - 03:58
هل هده القنات 2M مغربية ام مكسيكية
11 - adil الأربعاء 25 أبريل 2012 - 04:20
هذا لخبر ينقصه المصداقية (الملك يتدخل على الخط ويحث على إستبعاد الدين في النقاش العمومي والسياسي)
12 - Essam الأربعاء 25 أبريل 2012 - 04:32
إلى 3 الصحراوي أو المدعي أنه صحراوي.
يبدو أنه تخلطت عليك المفاهيم. حرية وتعددية المعتقد كما تدعي والتي في صميمها تؤدي إلى تكتلات وتمرد ألدين لايفقهون شيء بحجة حريتهم، لم تفطن إلى أنه هناك فرق بين تلك حرية المعتقد و التي تبقى في نطاق الحياة الشخصية متاع الإنسان و في مجال قطر مايتعلق به شخصياً . أما ادى كانت المسألة تتعلق بالمصلحة العامة فالموضف رهين ولابد عليه أن يقوم بخدمته التي أوكل إليها وإلى فهو يستعمل الوضيفة العامة لتقنين مصلحته السياسية الخاصة على دولة والمجتمع مما هو أسس قلت الأخلاق وخرق للقانون واعتداء على مبادرات أو طلب الشعب في هاد نطاق. ادن فكلامك ليس بمنطقي أو مرفوض في جله بشدة .
13 - abbas الأربعاء 25 أبريل 2012 - 04:43
اللقاء مع الملك حسب الصحف كان مساء الاحد ، والخلفي يدافع عن دفاتره مساء الاثنين وبحماس وتمكن .
14 - ايناس الأربعاء 25 أبريل 2012 - 05:14
تشخيص المرض

التشخيص السريري بالكشف عن المريض ان كان مصابا بورم في الدماغ أو جرح بالغ او سبق له أن تعرض في مرحلة رضاعته لارتفاع مفاجئ لحرارة جسمه أو لعسر في الولادة وغير ذلك من الأسباب العضوية
15 - مكناسي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 05:15
الى "المغربية" رقم 5 : لو ال الامر لشيخك "الحالم" واتباعه الظلاميين لكنت اول من يزج بهم في كهف الرجعية ... فحتى صوتك عورة في ايدولوجية اهل الظلام. انشروا اولاتنشروا, ف"حيادكم" لاغبار عليه !!!
16 - ميميح الأربعاء 25 أبريل 2012 - 06:03
الى التعليق رقم 3 الصحراوي :يبدو انك لم تكلف نفسك عناء قراءة بعض ما جاء في الدستور الجديد من صلاحيات رئيس الحكومة فليس اجتماع حزب العدالة و التنمية هو من سيقيل مدراء القطب العمومي للتلفزة بل وزراء الحزب و على راسهم رئيس الحكومة هم من يملكون ساطة قرار العزل و الاقالة و يظهر كذالك انك تطبل و تغيط للمعلم مزوار دون ان تعلم ما يجري على الساحة السياسية فالمعلم مزوار لا يفقه شيئا في السياسة هو شخص أتى من وراء الستار دفعته أيادي خفية و هو يعلم علم اليقين حقيقة ذالك حتى أصبح بقدرة قادر إسم تتداوله صحف التجارة و الأقلام المتطفلة على الميدان و هو يصدق في حقه وحقك انت ايضا القول المأثور :
إذا كـــان ربُ البيتِ بالدفِ ضاربٌ فشيمـةٌ أهلِ البيتِ الرقصُ
17 - محمد الحوزي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 07:32
اليست الديمقراطية التي نادى بها العلمانيون هي حكم الاغلبية للاقلية ؟ لدى فلازم ان نترك حزب العدالة والتنمية صاحب الاغلبية يحكم المجمتع الذي انتخبه ورضى به ان يكون حاكما عليه .
18 - متابع لكل الأحداث الأربعاء 25 أبريل 2012 - 08:43
رسالة واضحة و صريحة لكل أطراف المعارضة

رغبة الشعب والملك في الإصلاح فوق كل إعتبار

وعلى بعض الإخوة المعارضين من أجل المعارضة أو من أجل التغطية على فساد أصحابهم أن يستحيوا على وجوههم
خصوصا الحزب الإشترا......
الى الأمام سعادة الخلفي الله يبارك فيك وفي مجهوداتك ضد الفساد  و عاش الملك
19 - المرابط الأربعاء 25 أبريل 2012 - 08:50
لا نريد انيصبح احفادنا بدون هوية
لكم في امم العالم اسوة كلها تحصن هويتها ولغتها وعاداتها
الى متى زمرة من المغتربين الذين لا يحسنون قراءة سطر من لغتهم يفرضون سيطرتهم على المغاربة وهم بذاتهم يعيشون وجدانا وفكرا في اوربا او امريكا
فمن يخاطبون باعلامهم انهم يبرمجون لخادماتهم و حراس فيلاتهم ويخدرون المستضعفين من شعبنا
انه تغييب ممنهج للوعي وتحطيم للمغاربة
هذا يذكرني بمآل الهنود الحمر في امريكا انقرضوا وصارت حضارتهم مزارات للسواح
اما الهنود الحمر فقد احتضنتهم المخدرات والخمور والسجون
أنقدوا احفادنا من التبعية ومن الذوبان ولو بشيئ من القوانين
20 - maghribi الأربعاء 25 أبريل 2012 - 08:52
الى الاخ الصحراوي
يتضح انك لم تقرا الدستور الجديد. فربما تقصد الدستور القديم!!!
21 - نحترم الملك الأربعاء 25 أبريل 2012 - 09:32
في كل مرة يثبت الملك الشاب ان له إرادة إصلاحية لكن المشكل الاكبر كان في المحيط الغير متعاون, ما اعجبني في حكومة بن كيران انه لاول مرة سيتمكن رجل من عمق الشعب المغربي من الاقتراب من الملك, بدل ان يظل المقربون منه مجموعة رجال اعمال وعائلات " متفرنسة" لا علاقة لها بالمغاربة وهمومهم......
مهما يكن فهذا القرب فيه خير ان شاء الله, المغاربة لا يحترمون الا الملك, لكننا مع الاصلاح حيثما دار, ولأن الملك معنا في الاصلاح فنحن معه....... نسأل الله الخير للبلاد والعباد.
وأقول للعدالة والتنمية ان يتريثوا في كثير من الامور, وان يتعلموا من التجربة التركية, فمقاومة الاصلاح لن تتحقق بين ليلة وضحاها بل لابد من صبر وصبر طويل. اعانكم الله.... ولهؤلاء الاخوان نقول لهم: يوم نشعر انكم ابتعدتم عن الاصلاح ستجدوننا اول الناس ضدكم....
22 - abdee الأربعاء 25 أبريل 2012 - 09:37
ا يها الاخوان لاتكلوا لحم اخيكم سوال هل كانت الصحافة في الاجتماع في القصر حثئ تحكم وتطلق تصرحات كمتتبع ارئ ان الملك يريذ ان يعرف من يضع كل هذه العرقيل امام الخلفي الذي طلب بلاستقالة من منصبه والايام القادمة سوف تتبت لكم ذلك تحية والسلام علئ المتقين
23 - فاسي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 09:46
هكدا تكون الاحزاب الملغومة لاتكون في راحتها حتى تخروض البلاد وكون هان السي مزوار داكشي لي في بالك خاوي الزين ها هاهاخا
24 - moha الأربعاء 25 أبريل 2012 - 09:58
الاخ الصحراوي التحدث من فراغ والتسنطيح ...الوزير هو الرئيس المباشر للسارقي اموال الشعب من اجل افلام الخليعة...
25 - lhassan الأربعاء 25 أبريل 2012 - 10:02
الملك الراحل الحسن الثاني كان يقول عن مقر التلفزيون والإذاعة الرسمية بأنه "جزء من دار المخزن". هذه هي الحقيقة ما كاين لا جيوب المقاومة لا هم يحزنون هناك جيب واحد هو المخزن ولكنه ليس جيبا مقاوما بل مسيطرا ومهيمنا على كل شيء واظن ان اللقاء كان توبيخيا. اعتقد ان 20 فبراير كانت على صواب.
26 - قرشي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 10:31
هدا الاستقبال يدخل في اطار التبني للاصلاح الدى سوف يعرفه الاعلام العمومى ولوضع حد للجدال الدائر الان والذى ربما سيجر لفضح ملفات خطيرة للمرحلة الماضية ويعتبر هذا مكسبا للوزير الخلفي لدالك المطلوب الان ليس الاصلاح فقط بل محاسبة المفسدين لان سياسة الاعقاب هي التى جعلت هؤلاء يتمادون فى هدا الفساد المهول وهده الارقام الصادمة التى هي بالملايير التى تضهر بين الفينة والاخرى والسؤال الكبير الدى يطرح اين كانوا الوزراء المتعاقبون الم يكونوا يعرفون ما يحصل في قطاعهم ام انهم كانوا جزءا من هدا الفساد هل كان ضروريا ان ننتظر حتى ياتى الوزير الخلفي ليفتح هذه الملفات وناخد اخر وزير على هذا القطاع وهو ممثل حزب التقدم والاشتراكية خالد الناصري الم يكن يظهر ويقول ان الامور بخير وان اعلامنا قطع اشواطا مهمة مقارنة بجيراننا كل هدا فضحه خلفه والان اعرف لماداظل وزير الاسكان الحالى بنعبد الله صامتا طول هذه المدة وظهر مؤخرا بتصريحاته حول ملف الاعلام الدى كان صديقه خالد الناصري جزء من فساد هذا القطاع واطلب ان يحاسب كل من كان مسؤول من اي موقع حتى نكرس هذه الثقافة التى ربما سوف توقف هذا النزيف الدى تعرفه البلاد
27 - مروكي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 10:57
معا لاصلاح القنوات المغربية و أخص قناة جوج أوجاه (2m) يدا في يد مع سي الخلفي من أجل إخراج الأفاعي من جحورها
أنا مواطن مغربي و أنصح كل المغاربة الأحرار أن يعملوا على إزالة قناة دوزيم من قائمات القنوات و حتى الأونتين.
28 - abdoo الأربعاء 25 أبريل 2012 - 10:59
الى الاخ الصحراوي سؤال
هل الموظف يقيل الوزير
او الوزير يقيل الموظف
سبحان مبدل الاحوال هل كان يتجرا ان يتكلم موظف في الحكومات السالفة حشا ولكن اليوم من يستفيد من الريع والزبونية لن يسلم بسهولة لانه وبكل بساطة يفقد كل الا متيازات التي كان يستفيد منها اما البرامج الساقطة والمسلسلات المتبرجة حدت ولا حرج كمغربي مغربي وك اب مستاء من 2م والسلامعليكم ورحمة الله
29 - مع الاصلاح الأربعاء 25 أبريل 2012 - 11:13
على رئيس الحكومة ان يمارس كامل السلطات التي يخولها له الدستور. لانه في الاخير هو المسؤول عن تسيير القطب العمومي. فلا يعقل اذا ان يعارض مرؤوسا رئيسه. من هنا فالشيخ ونائبته قد جنا على انفسهما ويستحقا الاقالة لكي يكونا عبرة لمن يقف ضد ورش الاصلاح والا فلما نحتاج وزراء وانتخابات ادا!!! فقط من اجل
الديكور الديمقراطي الذي يتستر على رؤوس الفساد.
ذلك الوقت قد ولى بلا رجعة. الله يجيب اللي يفهمنا
30 - احسان الأربعاء 25 أبريل 2012 - 12:14
هدا الحزب يجب ان يستمر قي الاصلاحات و ادا لم يستطع قليستقيل من الحكومة و يدع الشعب يقول كلمة الفصل لانه لا يعقل يعطي المغاربة اغلبية اصواتهم لاناس لايقدرون المسؤولية هدا استخفاف و احتقار للشعب . الشعب المغربي مقهور يرى بصيصا من الامل في هدا الحزب لا يمكن ان يتفرج الشعب المغربي من اناس يبدرون اموال الضرائب و ينهبون ثرواته . يجب القضاء على الاعشاب الضارة و قلع الاشجار الفاسدة التي تمتص دماء المغاربة بالنزول الى الشارع ادا اقتضى الامر ذالك .
ولكن نسال الله ان يجنب بلدنا الفتن و نسال الله ان يهدي المفسدين لمغادرة هدا البلد و ترك المغاربة يديرون شؤونهم لان الحياة دارت دورتها و لا يمكن الرجوع الى الوراء مهمه بلغ الامر
31 - fassi الأربعاء 25 أبريل 2012 - 12:32
يجب احترام شعار المغاربة
الله الدين و مرجعية المغاربة الدين الاسلامي و المذهب المالكي
الوطن احترام اراء اغلبية الشعب و نزاهه الصناديق لان كل من له منصب يجب ان يعلم انه يتقاضى اجرته من اموال الشعب و يجب ان يخدمهم كخادم ولا يترفع علهم لانه يتقاضى من عرقهم و لاتنزل عليهم الاموال من السماء .
الملك يجب ان يكون بمتابة الامام الدي يصلي بالناس يقتدى به الناس فاذا نسى شيئا في الصلاه يقال له سبحان الله حتى يدرك ما نسى فتكون الصلاة سليمة.
32 - حياة الأربعاء 25 أبريل 2012 - 12:37
الشعب يريد إصلاح دوزيم
الشعب يريد الوزير الخلفي
جواب على رقم 7 (مغربية)، أنت لا تدرين مكانة الإعلام في إصلاح الشعوب وتوعيته، أين هي البرامج ذات المستوى المتميز كما كان سابقا؟ أنت تتكلمين عن شيء لا صلة له بالسيد الخلفي، هو يريد إعادة إصلاح قطاعه الذي يشرف عليه، ما دخله هو بالصحة والقضاء والتعليم. لكن المواطن المغربي يشتاق للإصلاح الحقيقي في مجال الإعلام والرجوع به إلى المستوى العالي. إن الذي يريد إبقاء الوضع كما هو عليه انتهى زمنه، هذا وقت التغيير والتبديل والانفتاح بشتى الطرق. لطالما انتظرنا يوم الفرج، أمنيتنا نرى قنوات بلادنا في القمة وهذا سيتحقق إنشاء الله بإصلاح الفساد من الجدور والقضاء على الانتهازيين والمفسدين مع هذه الحكومة الجديدة.
أعانك الله يا سيدي الوزير وكل من أراد الإصلاح أولا والخير لهذا البلد الأمين ثانيا.
33 - صحراوي حر من طنجة الى الكويرة الأربعاء 25 أبريل 2012 - 12:39
الى الصحراوي رقم 2
لاتتدخل فيما لايعنيك يظهر انك لاتفهم في السياسة وعليك ان تدخل الى حجرك
عليك ان تفهم الدستور الجديد جيدا وبعدها علق كما تشاء

شوف نقولك ياولد عمي ياك مادوستك العصيدة واللبن ليباش تعشيت البارح عندعنو كثرة فيها الين صبحت ديسان
اوا زرك باش توعا شوي مرة ثانية لاكم كون تخرف ماشت كامل التعاليق موجهة لك كيف السلاح
كم ازن كلامك قبل ماتخرجو ياولد عمي انا راني صحراوي مغربي حر اوراني حتى انا معارضك فكلامك هذا
اوا الله اهديك ياولدعمي

المرجوا النشر وشكرا
34 - Marocaine etonnée الأربعاء 25 أبريل 2012 - 12:55
إعطني إعلام بلا ضمير أعطك شعبا بلا وعي
35 - Pour الأربعاء 25 أبريل 2012 - 12:57
Facebook
مساندة دفاتر تحمّلات وزارة الخلفي - Oui aux cahiers de charges
36 - hani.Madrid الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:18
اشم رائحة الاصلاح,2M خربت بيوتنا و تقافتنا ولم تمتلنا قط كمغاربة
37 - انعدام المواطنة الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:40
مشكلنا نحن المغاربة هو ضعف المواطنة ، أو قلة المواطنة ، وأحيانا انعدامها
والطامة الكبرى هي أن نجد هذا الضعف في المواطنة وحب الوطن لدى المسؤولين الكبار ، أو لدى أغلبهم على الأصح : الجشع والطمع والمصالح الخاصة ، والشطط في استعمال السلطة ، والدوس على كرامة المستضعفين من أبناء الشعب الذين هم في غالب الأحيان أكثر وطنية من هؤلاء المسؤولين ......
ــ أين الحس الديني ؟ أين الحس الوطني ؟ أين هي القيم المغربية الأصيلة ؟ أين الإحساس والشعور بالانتماء القومي العربي ؟ أين ... أين .... أين ....؟
38 - إصلاح التلفزيون!!! الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:48
الملك يستقبل الخلفي ويدعم إصلاح التلفزيون...
Sdat madame w salina... reste à savoir comment ça va se dérouler les enquêtes... pour une chasse aux sourcières de la 2M et des autres pôles des medias!!!
39 - خديجة الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:54
إلى التعليق رقم 2
نحن أبناء المغرب الأحرار من طنجة لكويرة لايبكنا إقالة مدير قطب عمومي على شفير الإفلاس تضخ فيه الدولة موالا خيالية ويهرب من متابعها أبناء الشعب نحو الفضائيات ما يبكنا هو أننا نساهم في تمويل هذا القطب عبر فواتير الكهرباء و نفتحه لنجد إشهار للقمار سنسأل عن مساهتنا فيه يوم القيامة أن نجد أخبار بلغة من أستعمرنا و أذلنا و نهب خيراتنا لغة لاتفهمها الأغلبية االعظمى أن نفتح التلفاز بعد فاجعة حريق في مصنع أو حادثة كبيرة أوكارثة لنجد الشطيح و الرديح و النشاط ما يصابنا بالغثيان والتقزز من المرور من على القناة و نحن نتصفح القنوات الأخرى
40 - بني وليد الأربعاء 25 أبريل 2012 - 14:56
حالة من الغليان انتابت مئات المواطنين بعد قضاءهم أمس ليوم كامل أمام محل توزيع الدقيق المدعم دون أن يتمكنوا من الحصول على شيء و ذلك لامتناع أصحاب " الكوطا " عن توزيع الحصص رغم مشاهدة الجميع للشاحنة المحملة بالدقيق تفرغ حمولنها في المخازن صباح تفس اليوم ، نفس السيناريو يتكرر هذا اليوم في غياب تام للاعلام لإاين التلفزة التي تقدم أخبار ومشاكل الناس (قتلتونا غير بالشطيح والرديح)
41 - مغربي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 15:25
الشعب المغربي يريد دفتر التحملات كاملا مكمولا
الشعب المغربي يريد الدين الاسلامي الحنيف منهج للحياة ومنبر في جميع القنوات الاعلامية
وحركة عشرين فبراير في مزبلة التاريخ
عاش الملك وعاش دفتر التحملات
42 - marocain est fière de l'etre الأربعاء 25 أبريل 2012 - 15:39
on a honte de parler d'une télévision marocaine,la
preuve qu'elle est classée parmi les dernières dernières chaines du monde...merci Hespress
43 - بوروس الأربعاء 25 أبريل 2012 - 16:37
اني اتسائل لمادا فقط وزراء العدالة و التنمية في حكومة السيد بنكيران لوحدهم الدين يسعون الى تطبيق الدستور و البرنامج الحكومي فهدا السيد الرباح وزير التجهيز والنقل بكشف عن اصحاب لكريمات من اجل الحدمن الريع المالي وهدا السيد الخلفي وزير الاتصال يضع دفتر التحملات من اجل اصلاح المشهد الاعلامي وهده السيدت نسيمة الحقاوي تتعارك من اجل المعوقين والمغتصبات وهدا السيد الشوباني يكشف عن الجمعيات المستفيدة من المال العام وهدا الرميد ..والائحة تطول اما باقي وزراء الائتلاف الحكومي الاخرون فان دورهم في هده الحكومة كاالشريكة اوالدرة شغلهم اشاغل هو جعل العصى في عجلة هده الحكومة سواء با التصريحات المغلوطة مثل تصريح العنصر في البرلمان بان الحالة الامنية في الغرب عادية والناس تدبح و..و..وهدا بنعبدالله والبقية تعرفونها
فيا وزراء العدالةوالتنمية اصبروا وصابروا وانكم انشاء الله ستفلحون
44 - عادل الأربعاء 25 أبريل 2012 - 17:00
سؤال يحيرني المرجو من السادة المعلقين الأفاضل الاجابة عليه , اذا كان الملك يريد الاصلاح و يدعمه, لماذا يحيط نفسه بمن يريد عرقلة هذا الاصلاح ؟
45 - لتبرئة المدمة الأربعاء 25 أبريل 2012 - 17:17
كمغربي مسلم مذا أقول لرب العباد يوم الحشر وهو يأمرتي في كتابه العزيز(يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة ، أعدت للكافرين ) فاستهداف شبابنا ونزع الحياء عنهم وتوجيههم التوجيه الغربي
وسلخهم عن هويتهم الإسلامية بهذا السم المزركش والمزخرف المنفوت من هذه القناة الغربية و الغريبة عن ثقافة المغاربة ألا يتطلب كل هذا من المغاربة استنكاره ...........
46 - عابرة سبيل تنتظر الرحيل الأربعاء 25 أبريل 2012 - 18:02
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نحن ندعم و نؤيد الاصلاحات التي يقوم بها الوزير المحترم من دون شك .
و نحييه من هذا المنبر على مجهوداته الجبارة
و للمعلقين اقول اذهبوا للبحث عن عمل اخر فكتابة التعليقات و التعقيب على كلام الاخرين و ليس بمهنة
نعم للكل حرية التعبير لكن أكتب رأيك و لا داعي لمحاسبة أحد على ما كتب فهو حر كما انت حر
و اسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
47 - أبو الوليد الأربعاء 25 أبريل 2012 - 19:40
إذا كان بن كيران يريد الإصلاح وقوة المخزن لا تريد فذلك الورقة الأخيرة. لهاذا الأخير لغضب الشارع ..إقالة سطايل و الشيخ ولعرايشي. رموز الفساد. سيسهل الأمور للمرور إلى ما هو أهم. وسيمتص زوبعة الشارع إذا لم يتم هاذا في الأسرع ستتدهور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه..حذار ..!حذار..!
48 - بنحمو الأربعاء 25 أبريل 2012 - 21:28
عفوا الأخت "مغربية" رقم 6, سأعيد تعليقك لأنه صواب في صواب:
لماذا كل هذه البلبلة؟ يا حزب العدالة والتنمية انتم تتهربون عن المشاكل الجوهرية مثل البطالة و خدمات صحية تحترم إنسانية المواطن المغربي و تطوير التعليم (تعليم جيد = أمة متقدمة. والقضاء على ظاهرة الأمية وتحقيق العدالة التي لا يمكن أن تتحقق في غياب أحد مقوماتها الأساسية وهو استقلال القضاء اما الإعلام العمومي ؟؟؟ الله يخلف على (البارابول) جميع المغاربة يتوفرون اليوم عليه
و سأظيف ما جاء في المقال أعلاه:"تأخر القانون المالي يخفض مؤشر ثقة المقاولات". و راه هذه هي المصيبة العظمى, نحن في نهاية أبريل و القانون لم ينزل و الناس راه مشاو لديورهم لأن المقاولات المتعاقدة مع الدولة أوقفت أعمالها إلى أن يصرف لها ما بدمة الدولة. و الأدهى أنه يمكن للخزينة أن توقف أجور الموظفين و المتقاعدين و... وا فكها يا فكاك.
49 - احمد الأربعاء 25 أبريل 2012 - 22:15
شكرا على هداالعمل الجميل الدي قامت بهالحكومة الجديدة لأصلاح الاعلام "وادعوا قناة 2mالى احترام هدا التعديل الدي قامت به الحكومة وادعوها الى الغاء كل الافلام التركية المكسكية التي تعتبر ضياع للوقت للمشاهدين" وشكرا