24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الراضي: وزراء الحكومة منشغلون بـ"الماركوتينغ" السياسي

الراضي: وزراء الحكومة منشغلون بـ"الماركوتينغ" السياسي

الراضي: وزراء الحكومة منشغلون بـ"الماركوتينغ" السياسي

نقل إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، قضية بيع أطفال مغاربة لعائلات إسبانية بمدينة مليلية المحتلة، إلى قبة المجلس، متهما في الوقت نفسه، الحكومة بـ"سلبية منهجيتها في التعاطي مع الوقائع والمستجدات والطوارئ التي تشغل بال الرأي العام".

وأكد الراضي، أمس الثلاثاء، تحت قبة مجلس المستشارين، ان هناك أشياء خطيرة تخص بيع آلاف الرضع المغاربة، وتهريبهم إلى إسبانيا عن طريق سبتة ومليلية، دون أن تُكلف الحكومة نفسها التواصل مع الرأي العام في الموضوع.

وحمّل الراضي، مسؤولية إحساس المواطنين المغاربة بانعدام الأمن والتخوف في أن يصبح كل طفل مغربي مهدد بالاختطاف والتصدير إلى الخارج، إلى حكومة ابن كيران، التي لم تبادر إلى فتح تحقيق فيما صرح به أحد المسؤولين الاسبان في الموضوع، والمعطيات التي تحدثت عن تهريب 27 ألف طفل مغربي في السنة، وهو ما يجعل الحكومة، يضيف الراضي، مسؤولة عن طمأنة الرأي العام من خلال إطلاعه على حقيقة الأمور والمعطيات التي تُعتبر حقا دستوريا.

وتساءل الراضي، عن مصير الأطفال المغاربة المختطفين، الذين تم تهجيرهم سريا إلى الخارج وبيعهم لعائلات أوروبية، وإن كان مصيرهم هو توظيفهم في ممارسات وأعمال لا أخلاقية خارجة عن القانون، أو تسخيرهم من طرف شبكات لتهريب المخدرات، أو توظيفهم في جماعات إرهابية.

واتهم رئيس الفريق الدستوري لمجلس المستشارين، وزراء الحكومة، بانشغالهم بـ"الماركوتينغ" الانتخابي والسياسي والسعي وراء التصريحات المثيرة للاستهلاك الإعلامي، وترك المواضيع الحقيقية التي تهم الرأي العام المغربي وتشكل تهديدا على الأمن القومي المغربي.

وكانت قضية بيع أطفال مغاربة لعائلات إسبانية بمدينة مليلية المحتلة، قد خلفت جدلا واسعا في اسبانيا، خصوصا بعد بث تحقيق صادم عن القضية على القناة الإسبانية الثالثة، بعد أن فجرت "جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان"، تفاصيل هذه القضية، دون أن تهتم حكومة ابن كيران بالموضوع، حسب إدريس الراضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - saad الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:00
لا للبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع....
2 - متتبع الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:02
منذ التسعينات والاطفال يهربون الى الخارج وليس اليوم..
3 - بلال الأربعاء 25 أبريل 2012 - 14:12
تطرقت للموضوع وعبرت عن وطنيتك الصادقة وإنني جد متفق معك وأشيد بتدخلك لأن الموضوع خطير وعلى الجميع أن يتحمل مسؤوليته . إنما الشيء الذي لم إتفق معك فيه هو خروجك عن الموضوع باتهامك للحكومة بانشغالها ب " الماركوتينغ " الإنتخابي والسياسي والسعي وراء التصريحات المثيرة للإستهلاك الإعلامي .
يا حضرة النائب المحترم إنني أحترم كل تدخلاتك إنما إذا أردت النجاح في معارضتك فابق محصورا في الموضوع الذي تثيره وانتقد الحكومة حول الموضوع وكن متيقنا بأنك ستكون موفقا في معارضتك . واذا ظهر لك بأن الحكومة منشغلة بالماركوتينغ الإنتخابي و................فاطلب احاطة حولها وانتقد واعترض وأيد إن كان الموضوع يتطلب ذلك , لكن بحجج وبراهين وكن متيقنا بأنك ستكسب الناخبين والمنتخبين في كل تدخلاتك . إنما أن تدخل شعبان في رمضان فهذا غير مقبول ولن تنجح في معارضتك .
4 - badr الأربعاء 25 أبريل 2012 - 14:13
تهريب الاطفال شئ لم يصح حتى هذه الساعة ,وان صح فهو وقع منذ عقود من الزمن ولم يقع في عهد حكومة بن كيران. كفى من التصريحات البهلوانية التي تستحمر الشعب.فالشعب واع ومطلع على خلفياتك وامثالك المستفيدين من اقتصاد الريع.
5 - محمد النايت الأربعاء 25 أبريل 2012 - 14:39
أعرف هذه النفسية التي تبحث عن أي قضية يمكن أن تحرك الشعور ثم الركوب عليها من أجل كيل الاتهام المعد سلفا في انتقاد سياسة الحكومة التي ما فتئت أن شرعت في مهامها ، اي ماركوتينغ سياسي يمارسه ادريس الراضي الان وهو لا يدري ، كأنه يتاجر بهذه القضية من أجل أجندة سياسوية بدل تقديم مقترح عملي الى الحكومة التي وعدت في اول محور من محاور برنامجها التي تعاقدت مع الشعب هو محاربة الفساد والمفسدين لانه لا يستقيم اي اصلاح وهناك عقبات في تنزيله .
سيكون وجيها لو تم تقديم مقترح بخصوص القضية بدل تسويقها في سياق التهجم على سياسة الحكومة لإرباك عملها .
6 - saad الأربعاء 25 أبريل 2012 - 15:01
حكومة الظل

I hate this oposition

In stead of gaining people by suuport the right things and oppose to the wrong one, they talk the talk
7 - سعيد الأربعاء 25 أبريل 2012 - 15:12
ما بانوا ليك غير هادوا فين نسيتي خوتنا فالبوليزاريو نسيتيهم اولا حيت العدالة قريبة تشوهكوم اللي بغيت نقول هو سير اولدي طلب السماحة من المغاربة على الاقترافات السوداء لحزبكم وامثالكم اما الحكومة راها غاديا فالطريق قريبة توصل ليك ولرؤوس الفساد في البلاد
انشري هسبريس لقد تعبنا من معارضة هزيلة تحتضر
8 - jilali الأربعاء 25 أبريل 2012 - 15:14
الاطفال المغاربة يباعون الى اسبانيا سنين مضت اقول لسيد الراضى لمادا لم تطرح الموضوع لما كنتم فى الحكومات السابقة الم تكن انت انداك مشتغل بالماركوتنك الحقيقى اتركو الناس يخدمون مصلحة الوطن. وكفى من المعارضة من اجل المعارضة.
9 - sami الأربعاء 25 أبريل 2012 - 15:29
منذ متى وأنتم في الحكومة ولم تفعلوا الخير الا لأنفسكم ولما جاء المصلحون الحقيقيون أنتم من أصبح يزايد على أول حزب حقيقي أنتخب بأغلبية ستكون أغلبية ساحقة باذن الله وتحت رعاية ملكية تحب الشعب بالمعقول.نصر الله ملكنا الهمام وأصلح أمور هذا الشعب الصبور والوفي
10 - c'est la honte الأربعاء 25 أبريل 2012 - 15:53
a votre generation monsieur vous n'aviez jamais parler de ça, mnt juste pour les parasites vs dites cela Même que je suis convainçu que le PJD ne pourra jamais faire face a vos abus et a vos lobies. alla yakhod lhak fikom
11 - S. YAHYA الأربعاء 25 أبريل 2012 - 16:16
Qu'est ce que vous avez fait toi, ton frére et ton fils pour Sidi Yahya kon thchm ossir bhalk
12 - mourad الأربعاء 25 أبريل 2012 - 16:48
ماشي نتا اللي كانت عندك ڭريمه ولما سمعت العداله والتنميه غادي يعريوكم كاملين سبقت الفرح بليله ودرتي فيها بطل بإرجاع الڭريمه لبنكيران أمام الكامره أصلا إذا كنت صالح آش داك تشد كريمه و تشارك في إقتصاد الريع. وجهكم صحيح تحل ليكم الفم . وزايدون نهار عطيته كريمتك كنت جايبها معاك ما يبين أنك كنت موجد مسائلك وليس عفيا كاترطاو بحال لحنش
13 - من المهجر الأربعاء 25 أبريل 2012 - 16:52
تذكر الماضي لماذا لم تتفوه بهذا الكلام لم كنتم في الحكومة ؛ ولكن أنساكم
النهب واستغلال النفود ؛ ومصالحكم في كلك .
الآ ن تتشدقون بكلام تافه سياقه يفهه العام والخاص ؛ المهم تعارض من أجل المعارضة .
أ تركوا الرجال رجال العدالة والتنمية ليعملوا ؛ وليصلحوا ما أفسدتموه منذ سنوات .
(الشعب عايق با لمعارضة التي لا تريد إلا الفساد أما الإصلاح فليست من أهله )
14 - غرباوي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 17:07
نعرف بأن هناك أشخاص يحررون لك مواضيع مداخلاتك(؟؟!!) ويوجهونك ويختارون لك الزمان والمكان ..ويحرصون كما تحرص على أن تكون خرجاتك مَوْضِع إثارة ولفت الأنظار صوبك..هل لديك مصطلح غير الماركوتينغ السياسي لأساليبك هاته !!؟ يكفيك وآلُـك أنكم قسّمتم وفصلتم منطقة الغرب على مقاسكم وجعلتموها رُقعة شطرنج تتحكمون في بيادقها وتحركونها كيف وأنّى تشاؤون.. فاتكم القطار ، أبناء الغرب الأحرار عاقو بيكم والمسألة مسألة وقت ليس إلاّ.
15 - Simo الأربعاء 25 أبريل 2012 - 19:24
Je demande a ce monsieur de nos parler un petit peu de son fils le parlementaire de 22 ans
16 - بنحمو الأربعاء 25 أبريل 2012 - 21:10
واك واك آ الحق!!! شي مضارب مع 2M أو شي با إستقل إلما زادوش في راتب القضاة, أو واحد ركب في TGV !!!! أو أولادنا يخطفون و يباعون في البلد المجاور... أو قاليك هذا الشيء راه كان من قديم, سبحان الله, إذن بلاش ما تذاكروا عليه آلمغاربة!!! إوا أو الفساد ؟ كان من قديم حتى هو بلاش ما تذاكروا عليه آ المتحاملين على السيد الراضي. آش هذه العقلية عي سكت ما تقول والو أو لا راه أنت تريد أن تعطل عمل الحكومة !!! إوا آفقهاء الدستور ما دور المعارضة إن كانت ملزمة بالصمت حسب فكركم ؟ إقرأوا الدستور و أعيدوا قراءته. يا سادة الحكومة ليست إماما نصلي وراءة , مع أنه حتى الإمام إذا غلط في قراءة ما عن سهو, يوجد من يقول له:" سبحان الله ’ الفقيه, و يصحح له" , و هذه أشياء عشناها و لا تنقص من قيمة الإمام الفقيه.
17 - ALI الأربعاء 25 أبريل 2012 - 23:29
نسي سي الراضي ما فعله لابنه لما رجع من الرحلة الخارجية حيث مهد له الطريق للبرلمان هذا هو المركتينغ والا فلا
18 - عدي الخميس 26 أبريل 2012 - 18:14
الوضوع الذي طرحه النائب فيه الجدية ويستحق فتح تحقيق في شانه لانهم في الاخير اطفالنا ، مااستغرب له ان جل الردود تريد التستر وراء ان القضية قديمة وهم لايشعرون انهم بشرعنون تهريب الاطفال ، ويفهم من ردودهم ان كل قديم مباح ومشروع ، وهؤلاء مسخرون من الحكومة للدفاع عنها بدون توكيل ، كفى يامغاربة 2012 من الهروب من واقعكم المزري التي تنبعث من الروائح وفي مجال وميدان ومكان ، استغرب لاحد خدام الحكومة يرد ان قضية تهريب الاطفال قديمة واقول له ان الضحك على المغاربة قديم فاضحكوا عليهم .
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال