بنعبد الله ينتقد تصريحات وزراء "البيجيدي" ومُدراء دوزيم

بنعبد الله ينتقد تصريحات وزراء  "البيجيدي" ومُدراء دوزيم
الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:57

انتقد نبيل بنعبد الله، وزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، بعض التفاصيل التي وردت في دفاتر التحملات في مجال الإعلام السمعي البصري، من قبيل التدخل في تحديد ضيوف البرامج التلفزية، كاستضافة باحث في علم الاجتماع أو عالم دين وغير ذلك من الجزئيات التي لا ينبغي أن تحددها دفاتر التحملات، مشيرا إلى أن المجال الديني هو مرجعية رئيسية في البلاد تعود إلى اختصاصات إمارة المؤمنين.

وكشف المسؤول الحكومي، في برنامج 90 دقيقة للإقناع الذي بثته قناة ميدي واحد سات ليلة الخميس 26 أبريل الجاري، على أن الحكومة ستأخذ بعض الوقت قد يمتد إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، من أجل مراجعة بعض الأجزاء في دفاتر التحملات التي عرضها أخيرا وزير الاتصال مصطفى الخلفي.

واعترف بنعبد الله بأن دفاتر التحملات هذه لاقت اختلافات في وجهات النظر داخل الحكومة خاصة في أربع أو خمس نقاط بالتحديد، مشيرا إلى أنه تمت مواجهة هذه الاختلافات بإيجابية، ليتقرر التباحث حول المُختلف فيه لإعادة النظر في بعض الأجزاء التي أثارت ضجة نسبيا داخل المجتمع.

ولفت الوزير إلى أنه كان على الوزير الخلفي الانتباه إلى كون دفاتر التحملات لا تصل إلى مستوى القانون او المرسوم، وبأن كان من الأجدى تعميق التشاور بشكل أكبر بين جميع الأطراف، حتى يكون بالإمكان الدفاع على دفاتر التحملات هذه، يقول بنعبد الله في البرنامج ذاته.

ووجه المسؤول الحكومي انتقاداته لمن سماهم موظفين سامين في إحدى القنوات العمومية ـ وهو يشير بذلك إلى مواقف كل من سليم الشيخ وسميرة سيطايل الذين رفضوا بعض مضامين دفاتر تحملات الخلفي ـ قائلا إن “كل واحد خصو يلزم مكانو في نظام ديمقراطي”، قبل أن يلاحظ أن التدخلات المعارضة لهؤلاء الموظفين زاد من مساندة المغاربة لدفاتر التحملات.

واسترسل المتحدث بأن حزب التقدم والاشتراكية، الذي يتحمل بنعبد الله مسؤولية أمانته العامة، لا يمكن له إلا أن يتفق مع إصلاح مرفق الإعلام العمومي بالمغرب، ولا يمكنه أن يقف ضد هذا الإصلاح الذي بدأه حزبه في ولايتين حكوميتين سابقتين، مشددا على أنه مع أن يتضمن دفتر التحملات احترام التنوع اللغوي والثقافي واحترام الحريات.

وعرج بنعبد الله، الذي استضافه برنامج “90 دقيقة للإقناع”، على الحديث عن التصريحات التي كان يخرج بها بعض وزراء العدالة والتنمية منذ تنصيبها قبل بضعة أشهر، مشيرا إلى أنه ظهرت بعض المشاكل على مستوى تأويل تصريحات هؤلاء الوزراء، قبل أن يؤكد بأن هذه التصريحات تقلصت كثيرا في الفترة الأخيرة حيث ضبط وزراء حزب المصباح كلامهم أكثر، خاصة عندما حصل التأقلم بشكل أكبر داخل جسم الحكومة.

‫تعليقات الزوار

90
  • مبارك
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:18

    المغاربة جميعا مع دفاتر التحملات الخاصة بالسمعي البصري ونراها تعبر عن تطلعات الشعب المغربي ، شكرا السيد مصطفى الخلفي وشكرا حزب العدالة والتنمية.

  • غريب
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:32

    للاسف ما اكثر مسامير الميدة
    برافو الخلفي وزير اتصال نفتخر به كمغاربة

  • Kamal
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:32

    We need real change, 2M must be changed, and they have to respect their Boss period

  • ابراهيم بوتشيش
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:34

    من واجب الحكومة إدخال التعديلات التي تراها ضرورية لإصلاح إعلامنا
    الذي لايختلف اثنان في حاجته للإصلاح
    الحكومة خاضعة لمبدأ المسؤولية والمحاسبة فلماذا لانساعدها من أجل إحداث التغيير الذي تراه مناسب بغض النظر عن( تقييد حرية التعبير)
    ثم نقيم تجربتها ومدى نجاعة إصلاحها
    فهذا زمن التغيير الإيجابي !!!
    شكرا للحكومة لأنها مهمومة بمشاكل المواطنين

  • المغربي المعروف
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:35

    " ليتقرر التباحث حول المُختلف فيه لإعادة النظر في بعض الأجزاء التي أثارت ضجة نسبيا داخل المجتمع"

    المجتمع هو الشعب المغربي
    و الشعب المغربي لم يقم باي ضجة و ليس هناك اي ضجة فقط جيوب المقاومة الي سمتيها "مجتمع"
    كيفاش ؟
    لا تقل شئيا غير منطقي يا سيدي الوزير !
    بالنسبة لي وجب التدخل حتى في تحديد الضيوف لان بعض البرامج كيجيبو غير الاصدقاء ديالهم وهدا معروف

  • KAMELIA
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:35

    Ce ministre fait parti est dans le gouvernement. Wash howa m3ahom aw contre eux. 2eme: il est Ministere de l'Habitat, ashno jabou le Ministere de la Communication.
    S'il se donne le droit de critiquer un rapport-Cahiers de Charge du Ministere de la Communication,Pourquoi on avait critique' Mr Rmid et on lui a rappele' qu'il doit se meler de la justice et ne pas des Affaires Religieuses…

    Marocains, on doit voter MASSIVEMENT la prochaine fois pour que le PDJ ne fait pas une coalition avec les autres partis

    HESPRESS, publiez Allah yer7am lwaleddeen,,,
    hada rah jab lee al 9o9

  • أبو الوليد
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:36

    سبحان الله! كيف لسميرة اسطايل التي تعلمت كيف تقرأ نشرة الأخبارفي القناة الأولى يوما ما وتحصل على وضيفة هناك أن تنتقد رئيس حكومة ووزيرالإتصال؟العجب العجاب!!كل شيئ ممكن في هاذا البلد,!!!

  • دعونا نجربها ثم نحكم عليها
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:36

    لقد أثبتت التجربة العملية لدفاتر التحملات في مجال الإعلام السمعي البصري التي أعدت منذ عهد وزير الاتصال السابق نبيل بنعبد الله فشلا ذريعا باعتراف المهنيين في "القطب العمومي المتجمد" أنفسهم. كما أن العديد من بنودها تتعارض مع المبادئ الأساسية التي أرساها دستور فاتح يوليوز 2011. فلما لا نجرب دفاتر التحملات في مجال الإعلام السمعي البصري في صيغتها الجديدة التي أعدتها حكومة إنبثقت من صناديق الاقتراع ثم نحكم عليها ؟

  • Hébert
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:37

    Numero 1, je suis marocain et je ne suis pas d'accord avec le cahier des charges. Par quel droit vous parlez à mon nom?

  • brahim5
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:37

    محاسبة الحكومة، رهين بشكل أساسي باحترام توجهها في تقديم مبادراتها الإصلاحية، موضحا أن كل ممانعة لهذه الخطوة، هو تكسير "خطير" لشوكة وإرادة الحكومة، "مما قد ينعكس سلبا على مسار دمقرطة الحقل السياسي المغربي"
    لهذا اقول للسيد بنعبد الله،إن فشلت الحكومة (وهذا ما تسعون اليه لان حزبكم اصبح اداة لذلك) فالشعب سيحاسب من اعطاه الاغلبية،انتم في حزبكم كالحصى في الحذاء ،لانكم كما قلت كنتم تشرفون على القطاع لكنكم لم تفعلوا شيئا للشعب في هذا الميدان اتقوا الله وساعدوا على انجاح التجربة لتعود الثقة في العمل السياسي للمغاربة ،كلما قاموا بعمل اصلاحي تنتقدون وتسمون ذلك شعبوية ..ومالها ان كانت شعبوية اذا كان الشعب يريد ذلك …

  • هوري
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:41

    هذا الوزير غير واضح ولسنا ندري ان هذه اللغة لم تعد قادرة على ان تكون الواقية،،،انت مع من الشعب اغلبيته قالت كلمتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • cazawi
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:44

    ماذا فعل بنعبدالله الذي كان وزير الاتصالات و الاعلام في الحكومة السابقة في هذا الباب?
    اليس من الاجذر ان يساءل عما حدث في ايامه ?

  • KARIM
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:46

    الامر حسم في القصر لو كنت دمقراطيا لدافعت عن الدمقراطية وصلاحيات الحكومة اما الحمولة الاديولوجية للدفاتر فهي تعكس هويتنا وثقافتنا وقيمنا الاسلامية كما تفتخر الامم بقيمها وهويتها وتدافع عنها يجب على اعلامنا ان يجسدها وبما اننا صوتنا على العدالة والتنمية فنحن رغبنا كشعب في مرجعتيه الاسلامية وحرصه على قيمنا وهويتنا وان استطعتم ان توسعوا قاعدتكم الائكية آن ذاك ستحملكم الدمقراطية للحكم وطبقوا ما شئتم اما الان وانتم تتنتصرون للاستبداد ضددا في الاسلام فمزبلة التاريخ في انتظاركم

  • لحمدات
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:47

    شكرا شكرا لحزب العدالة و التنمية المغاربة كلهم مع هذا الحزب !!!!!!.كلام دعائي انتخابي قبل الاوان و لا معنى له ولا يضيف شيئا للحوار السياسي حول استقلال الاعلام العمومي عن الحكومة او تبعيته لها. الاعلام ليس للاستغلال السياسي مثلما استعمل الذين الحنيف بل يجب ان يبقى صورة لمغرب التعددية الفكرية و اللغوية والتقافية بغض النظر عن من وصل الى السلطة وحكم البلاد و العباد

  • molbotta
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:51

    وا فين الاستقال امولي عبد الله ولا قلتها واندمتي نتما لك الرحيل الى الابد

  • ابن سبو
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:52

    مالم تستطع ان تقوم به يا سيد بن عبد الله قام به السيد الخلفي هاد الرجل الصالح الدي لايخاف في الله لومة لائم انما اراد بعمله هاد أن يصون للامة اخلاقها التي تحاول بعض القنوات ان تحطمها بأعمالها من خلال بعض المسلسلات الخارجية التافهة وكدا بعض البرامج الهابطة كاستوديو دوزيم برافو الخلفي

  • مع دفتر التحملات
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:55

    الان وقد آن الاوان لنشاهد قنواتنا اما قبل فقد كانت قنوات(زعزع) فيها كل شيء الا القيم والمثل. وانا مع دفتر التحملات فانها تعبر عن راي الشعب الذي انتخب من وضع هذا الدفتر.
    اما الاقلية العلمانية -اذناب الاستخراب- فلا يمكن ان تفرض على الشعب المغربي المسلم الذي يفخر بانضوائه تحت كنف امير المؤمنين -ايده الله- ما يريد اسيادها.
    ونامل ان يطال مثل ذلك ما يتعلق بتواصل الادارات مع المواطن فيما يخص استعمال اللغة الفرنسية في بلد عربي امازيغي مسلم ليس له مع اللغة الفرنسية الا الاحتلال واستنزاف خيرات البلاد. فهل لابد من مترجم لما يصدر من الادارات المغربية من وثائق مكتوبة بالفرنسية ونحن نعلم ان الادارة لكل الشعب، وليس في الشعب من لا يعرف الا الفرنسية

  • مغربي
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:00

    اكبر خطا فعلته العدالة والتنمية هو التحالف مع امثال هؤلاء الوصوليين فهم لا يمثلون شيئا في المجتمع ويسمحون لانفسهم بانتقاد استضافة عالم دين و اعتباره من جزئيات لكي يبقى الدين بعيدا عن حياة المجتمع المغربي المسلم وذلك انسجاما مع مرجعته الشيوعية وان سمى حزبه تقدما و شباكية !!! اللهم الاتحاد الدستوري ولا هاذ الفهايمة على الخوا وعطاوهم 4 ديال الوزارات وعاد تيفهم!!!

  • محمد
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:05

    هاد الشي فاش حادك
    لو تمكنت العدالة والتنمية من الحصول على الاغلبية
    لما اضطرت الى التحالف من واحد مثلك

  • مواطن مغربي
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:06

    و قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.

    هذه أكثر من نصف قرن و أنتم تدعون بالتقدميين و تتهمون الإسلاميين بالرجعية فلما حان و قت التغيير و الاصلاح تحولتم إلى رجعيين و أ صبح الإسلاميون هم التقدميون الحقيقيون.

    هذه الأيام أظهرت للشعب الأحزاب على حقيقتها و الرجال من أنصاف الرجال.

  • مكناسي مصواب
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:07

    نريد نقاشا حضاريا, لا اقصاء فيه ولا استبداد من اي طرف كان. انحن متخلفون لدرجة عدم القدرة على نقاش هادئ بعيد عن التعصب والتخوين والتكفير والاحتقار?

  • احمد
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:16

    "ولا يمكنه أن يقف ضد هذا الإصلاح الذي بدأه حزبه في ولايتين حكوميتين سابقتين،"
    بكل جراة يتحدث عن ولايتين سابقين الاولى له والثانية للناصري!.
    وسنرى ما ستفعونه للاسكان!

  • التقشبندي
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:18

    و انتقد حتا الصحافة اللي كتتلاعب فالتصريحات ديالو.

  • ابو ريحانة
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:20

    غريب ما نسمعه ؟ أفي الإصلاح عيب ؟ ثم من المتضرر من دفاتر التحملات ؟ اعتقد ان ما جاء فيها يعتبر فخرا لجميع المغاربة كفى من المعارضة الخرقاء ان وزراء ال pjd ليبلون البلاء الحسن في هذه الحكومة فسيروا على بركة الله ولا تلتفتوا الى نقيق الضفاضع واقول لمناهضي الإصلاح ’’ ايتها الضفاضع نقي ما تنقين فلا الماء تكدرين ولا الشارب تمنعين ’’

  • الزاكي .ر
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:21

    السي بنعبد الله : التنوع موجود في دفتر التحملات .
    وما لم تقله في كلامك هو وجود 🙁 الهيمنة الفرنسية طاغية فاقت التنوع في قناة 2m..) .
    أصبحت لك خرجات ..على هواك وأنت عضو في الحكومة .:
    قريبا ستفقد مصداقيتك.. فتواك في لكريمات والآن مع د.التحملات ..
    انك كنت وزيرا سابقا للاتصال ولم تقدر على هدا العمل الشجاع.
    فتقبل ملاحظاتي ..أنا مواطن متتبع عادي وبعيد عن السياسة . مع تحيتي.

  • salwa
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:25

    الموظفون رأوا ان دفتر التحملات يشل حركتهم و استقلاليتهم. لهذا خرجوا عن صمتهم. و هذا من حقهم. في القانون الاداري هذا يسمى الشطط في استعمال السلطة.
    مثلا سيطايل كانت مستهدفة. ليس من المعقول تعريب دزويم الى 80 في المائة مع العلم ان هناك اكثر من 5 قنوات تبث بالعربية كامل برامجها.
    اذا عربنا كل القنوات فكيف يمكن للعالم والمقيمين في المغرب ان يتتبعوا اخبار المغرب بطريقة تدافع عن المغرب و تحسن صورته.
    لولا هؤلاء الموظفون العموميون الذين انتقدوا دفتر تحملات البيجيدي لفرض هذا الاخير ايديولوجيته عبر السمعي البصري حتى وان انكر ذلك. اليس الحزب عبارة عن مجموعة اناس تجمعهم خدمة ايديولوجية معينة بالمقام الاول.
    على باقي الموظفين العموميين ان يفعلوا نفس الشئ و يرفضوا تنفيذ التعليمات اذا كانت تهدف سرقة المال العام او تهدف خدمة حزب معين.
    المرجو من هسبريس النشر.

  • مجد المغربى
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:37

    هذا هو النفاق بعينه لان هذا المسؤول فى حكومته وينتقد مجمعهم يوم الحساب اللهم تقبل الدعاء ولا تجعل لهم مفر من العذاب اللهم امين .الى المسؤول لا تجعل يومك قريب وتمتع فان الله سميع دعاء المضلومين

  • نوفل
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:41

    صراحتا دوختونا معكم، فلم نعد نعرف من في المعارضة و من مع الاغلبية. وزير في حكومة ينتقد زميله. قمة العبث. صراحتا كنا نعرف ان حزب سي بنعبد الله سوف يكون صوة نساج داخل الحكومة الحالية.

  • noureddine nador
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:41

    نرجو من وزير الإتصال الثبات على الموقفومحاربة المفسدين في التلفزة الأولى و الثانية على الخصوص لقد هرمنا ونحن ننتظر لحظة الإصلاح، و نحن لسنا متسرعين فما أفسدته السنين لا تصلحه أيام لهذا فنفسنا طوييييييييييييييييل معكم ، المهم هو بوادر الإصلاح عليها بالظهور و متابعتها خطوة بخطوة.
    أعانكم الله على هؤلاء المفسدين

  • amine
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:43

    une grande, grave erreur de voir nabil benabdellah appartient a ce gouvernement…..il doit etre au prison

  • يالايمكنك ان تكونرماد
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:47

    معذرة السيد الوزير لا يمكنك ان تكون رماديا اى ان يكون الجسد مع الحكومة ومع الاصلاح والقلب مع فلول الفساد والافساد اتمنى ان تتمتع بالشجاعة الكاملة وتبوح بما فى اعماقك من حقد لهذا الحزب الذى كل ذنبه انه اراد ان يطهرتلفزة الشعب من المافيا التى كل همها الاغتناء والافساد

  • خديجة
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:51

    خليك من دفتر التحملات أسي بنعبد الله هناك الكثير من أصحاب المجال الإعلامي أغرقونا بمداد أقلامهم في الموضوع من كل وجهات النظر و كل التيارات أحد اكبر هموم المغاربة بالإضافة للحصول على العمل هو السكن و انت وزير هذا القطاع أخبرنا ماذا أضفت للقطاع في المائة يوم و كم من مغربي أستطاع الحصول على سكن و ماذا غيرتي عن من سبقوك أنت تتقاضى 50 ألف درهم فما فوق يالله حللها وعليك بشي خرجة منفردة كوزير ولا الإشتراكية و التشارك هي خاصة غير بالفقراء و لاتسري على الوزراء

  • متفائل
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:54

    بنعبد الله عاجبو راسو او ما باقي عرفناه واش فالحكومة اولا في المعارضة اويورنا حنت اديه غير فالاسكان اما وزراء العدالة كيديرو لي قدو عليه والشعب مقدر ليهم المجهودات ديالهم او هادشي غادي ايبان فالانتخابات الجاية ان شاء الله

  • المختار
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 03:17

    نطالب السيد الخلفي أن يبقي على دفاتر التحملات كما هيأها ، وندعوه أن لا يخضع إلى ابتزازات العلمانيين لأنهم كان الإعلام بين أيديهم وبل كان حتى في أيدي الاسغلاليين ولم يفعلوا شيئا ، بل الآخرين أي الاستغلاليين لقد رضوا بذهاب رجل منهم كان يريد إصلاح الإعلام مع الأسف جروا بع الحصير هو سي المساري ، و لا نريد من الخلفي أن يستسلم أو يستقل بل فما عليه إلا أن يقول : افعلوا كذا ها نحن من ورائه

  • Azeddine
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 03:33

    i my opinion even though he is in the govrenement it's better to express your opInion publicly than keep it in and use in against it other ways.
    IT'S CALLED PATRIOTISM.

  • ali
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 04:00

    في الوقت الذي يطلب فيه من السيد الخلفي مراجعت دفاتره ونحن لنا اليقين ءانها المصلح لهدا الءعلام الفاسد لا يتم الحديث الى الدين هم سبب هدا الفساد كان بلاءحرى استدعاء المفسدين و ردهم عن غيهم ليتعلموا اءحترام ريءسهم لكن في المغرب العكس يحدث

  • 3ilmani
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 04:20

    ماالعيب ان تكون علمانيا ؟ العيب ات تدعي الاسلام في اقوالك وانت بعيد بعد السماء عن الارض في افعالك .
    كثير من الناس لم يستوعبوا جيدا معنى العلمانية , فالاغلبية تربطها بالالحاد , ولا تستطيع ان تفرق بين الدين و والممارسة السياسية في تسيير الشان العام.

  • hassan
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 04:29

    il critique a droite et a gauche et quand on le critiquent il aime pas ,la preuve si il avait accepter nos critiquent hé bien il aurait du partir trop top .tu dis rien ne t'empeche de quitter le gouvernement .je t'en suplie mr quitte la et ferme la porte derriere toi et mille merci ;tu es inapte !nada

  • adil-usa
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 04:45

    بن عبد الله قل ما شئت الآن, و أنا أقول لك لا مكان لك في الحكومة القادمة.

  • مغربي
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 05:11

    لقد صوتنا للعدالة والتنمية كي تخالف ما عهدناه وما عهدناه أورث ما يسمى بالفساد وتأقلم وزراء العدالة والتنمية مع الحكومة وبقاء التأقلم معهم على ما كان سابقا يعني رضوخ للفساد يعني سقوط وزاراء العدالة والتنمية من صورتها التي ما زلنا نلمعها مع ما يلحقها من غبار وما ترمى به من أوساخ …
    أنا لا أفهم ما معنى تلك الورقة التي يخرجها العلمانيون كلما بدا لهم طيف أو خيال عالم أو داعية إسلامي… إمارة المومنين عند جلالة الملك …
    ماهي إمارة المومنين هل هي شيء مجسم يمسكه بين يديه أم هي ذلك اللجام الذي بيد التوفيق وزارة كالسوط يجلد بها أهل الدين والعلم الشرعي …
    يجب على إمارة المؤمنين الراعية للدين أن تدعو إليه بمنهج صافي سليم لا بمنهج لا بهوى التوفيق …
    وقد صدق من قال إن الإصلاحات تحتاج دعما شعبيا … وهذا منطقي لأن الشعب هو من أوصل هذا الحزب إلى الأغلبية … فعليه نصره
    والله ناصر المومنين

  • nadia
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 05:18

    بن عبد الله أش داكم تحالفو مع الشياطين ؟ أنتم ديمقراطيون لامكان لكم في الوقاية المدنية، تجار الدين أبانوا عن حقيقتهم ،أنصحكم بالإستقالة فورا ٠

  • Arabman
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 05:30

    نحن لا نعرف ما المقصود باحترام التنوع اللغوي والثقافي ؟؟؟ هل القنوات الوطنية الفرنسية تستعمل لغة أخرى غير الفرنسية؟؟ كَلاَّ… في كل دول العالم المحترمة القنوات الوطنية العمومية لا تستعمل إلا اللغات الوطنية ، الدول التي لا تتوفر على لغات وطنية كما هو حال دول القارة السمراء نتفهم إستعمالهم لللغات الأجنبية المتحضرة لمخاطبة مواطنيهم…نحن في المغرب لا ندري لماذا الحرس على إستخدام اللغة الفرنسية في وسائل الإعلام الوطنية العمومية لمخاطبة أبناء الشعب الناطقين بالعربية أو الأمازيغية؟؟ هذا يسمى العُهْراللغوي و الثقافي وليس التنوع كما يحلوا للفرنكوفونيين تسميته

  • عبد الصمد
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 05:31

    لم يتسرب الكثير عن اللقاء الذي جمع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة بأعضاء حكومته بمقر إقامته الرسمية بشارع الأميرات في الرباط. وعكس ما دأب عليه بنكيران ووزراء حزبه من غزارة في التصريحات حول تفاصيل احيانا تكون غير مهمة، التزموا هذه المرة الصمت، ولم ينفذ أي شيء عن الاجتماع الطارئ.
    جريدة "أخبار اليوم" نقلت عن مصادرها الخاصة أن بنكيران حاول إخفاء مرارته بدعابته وقفشاته، ونسبت نفس الجريدة إلى بنكيران قوله لأعضاء اغلبيته بان "دفاتر التحملات ليست قرآنا منزلا"، في إشارة منه إلى استعداده على تقديم تنازلات في هذا الموضوع الذي أثار الكثير من الجدل وكاد أن يفجر الأغلبية الحكومية من الداخل. وسبق لبنكيران ان اعرب في عدة مناسبات عن دعمه لوزيره في الاتصال.

  • Arabman
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 05:31

    نحن لا نعرف ما المقصود باحترام التنوع اللغوي والثقافي ؟؟؟ هل القنوات الوطنية الفرنسية تستعمل لغة أخرى غير الفرنسية؟؟ كَلاَّ… في كل دول العالم المحترمة القنوات الوطنية العمومية لا تستعمل إلا اللغات الوطنية ، الدول التي لا تتوفر على لغات وطنية كما هو حال دول القارة السمراء نتفهم إستعمالهم لللغات الأجنبية المتحضرة لمخاطبة مواطنيهم…نحن في المغرب لا ندري لماذا الحرس على إستخدام اللغة الفرنسية في وسائل الإعلام الوطنية العمومية لمخاطبة أبناء الشعب الناطقين بالعربية أو الأمازيغية؟؟ هذا يسمى العُهْراللغوي و الثقافي وليس التنوع كما يحلوا للفرنكوفونيين تسميته

  • SMAINBENMIMOUN
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 06:02

    MEDI TV FAIT PARTIE DES POCHES DE RESISTANCE .LES DECLARATION DE CE Mr SONT INDENTQUES A CELLES DES RESPONSABLES DE NOS PAUVRES CHAINES JE VOIS L'AVENIR DE L'HABTAT CATASTOPHIQUE. CE Mr DOIT QUITTER LE GOUVERNEMENT TOUT DE SUITE.

  • Driss
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 07:18

    سي الأستاد بنعبدالله اشتغل كمعارض ونسي وزارته و مشاكلها. فهل يكشف لنا يوما ما عن مصائبها ام سيستتر عليها كعادته

  • DOUKALI83
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 10:53

    C'est pou quoi il faudrais voter massivement en 2016 et donner la majoriter absolu au PJD

  • marocain
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 10:54

    Ce ministre est toujours contre la réforme.

  • Bravo PJD
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:05

    أ صبح الإسلاميون هم التقدميون الحقيقيون.
    تحولتم إلى رجعيين
    هذه الأيام أظهرت للشعب الأحزاب على حقيقتها و الرجال من أنصاف الرجال.

  • samira
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:10

    بغض النظر عن هوية منتقدي دفتر التحملات الجديد، عليهم أن يسألوا أنفسهم عما قدموه للمشاهد المغربي طيلة الفترة السابقة من عمر السمعي البصري المغربي سوى برامج لا تقدم الهوية الوطنية أو أخبارا يغيب فيها الرأي الآخر و القرب من المشاهد، وإذا كنا قد جربنا هذه الوصفة لسنوات من دون نتيجة فلماذا لا نترك الفرصة لدفتر التحملات الجديد في إثبات القدرة على التغيير و لربما يكون فشله لا قدر الله افضل هدية لمن انتقدوه قبل اعتماده فعليا.

  • Said
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:19

    اهم ما قاله خلال البرنامج هو جوابه بخصوص الكاريان. قال انه في افق سنة او سنتان سيقضي على مدن الصفيح !!!!!!!
    حلل و ناقش

  • OMAR YASIR
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:27

    ان بن عبدالله وغيره لديهم مشكل حاليا انهم يستعدون لخوض الانتخابات الجماعية وما خرجاتهم الحالية الا نوع من الدعاية والحكومة اجزم كل الجزم انها لن تنسجم الا بعد الا نتخابات الجماعية وهدا يؤتر على تصريحات اعضاء الحكومة من غير الحزب الواحد فهم يرون في بعض الانجازات التي تقوم بها الحكومة نوع من الدعاية لها ويحسون كانهم ليس لهم فضل فيها ولن يزيد في شعبيتهم خصوصا ان المصباح هو من يقود الحكومة ويجب على السيد بنكيران الانتباه الى هدا لا ن المنتمين للحكومة من خارج المصباح اصبحوا يدركون ان الا نتخابات بشكلها الحالي قد تطيح بهم في المرة القادمة وهدا ما سيجعل السيد بنكيران لديه معارضتان معارضة داخل الحكومة في رداء الاغلبية وهده اكتر خطرا ومعارضة خارج الحكومة وهي اقل ضررا لان الشعب اقصاها في الوقت الحالي

  • Said
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:29

    DOUKALI83
    tu te trompes, jamais avec le mode de scrutin actuel, le PJD aura la majorité absolue, comme je viens de l'expliquer, il faut changer le mode de scrutin, et faire comme en France avec un scrutin à 2 tours.
    Dans le premier tours, tous les partis peuvent présenter les candidats
    Dans le 2nd tour, seuls les trois partis qui sont arrivés en tête du premier tour feront le second tour, et il n y a que comme ça que le PJD pourrait avoir la majorité absolue

  • ahmed
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:41

    نحن معك يا سيدي الوزير سير على بركة الله ونحن مع دفتر التحملات الذي يسعى الى اصلاح الاعلام السمعي البصري ليكون في تطلعات كل المغاربة .

  • said-62
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:42

    وظائف الإعلام مختلفة :

    تمثيل الرأي العام وتمثيل مؤسسات، ومنها الإعلان التجاري والتسويق والدعاية والتواصل مع الجمهور والتواصل السياسي،

    الترفيه مثل التمثيليات والموسيقى والرياضة والقراءة العامة، ثم ظهر خلال أواخر القرن الماضي الفيديو وألعاب الحاسوب،

    تقديم خدمات للجمهور، وإعلانات. أنواع وسائل الإعلام

    صحف وجرائد
    مجلات
    الدوريات

    النشرات المطبوعة الملصقات ..
    هناك وسائل إعلام مرئية أو مسموعه

    التلفاز
    المذياع
    الإنترنت من خلال بعض المواقع
    مواقع اخبارية الكترونية

    المزايا: 1. وسيلة حديثة ومتقدمة. 2. يستطيع العالم في وقت واحد مشاهدة الإعلان. 3. تسهيل عملية تبادل المعلومات. 4. توفير الجهد والوقت.
    وسائل إعلام مرئية ومسموعة
    طبق قمر صناعي للاستقبال المنزلي.

    إذاعات
    قائمة القنوات الفضائية
    قناة فضائية.
    السينما : تشكل واحدة من أهم وسائل الإعلام ….عن طريق إنتاج الأفلام السينمائية.

    الإعلام الرقمي (الإعلام الجديد)

  • radi
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:17

    الدستور الجديد واضح وضوح الشمس وفقراته تضمنت احترام الحريات والثقافات والسيد الخلفي لم يخرج عن الدستور ودفاتر التحملات ليست قرانا فهي قابلة للتغير مع مجيئ اي حكومة افرزتها صناديق الاقتراع

  • حميدة
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:39

    اضن ان اغلب المغاربة و المسؤوليين الصابقين لا زالوا لم يعوا التغيير الدي حصل اتركوا الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها لانها هي الوحيدة التي ستحاسب
    على ماقامت به.
    اضن ان الدي سيحاسب في هده اللحظة هي الحكومات التي اخفقت في تحمل
    المسؤوليه

  • adil
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 13:51

    سلام عليكم
    المهم هو لا دفتر التحملات ولا يحزنون المافيا الي كتحكم في هذه البلاد
    مسخياس بالبزوولا مكاين لا إنتخاااااباااات ولا شي وشكرن لإخوان بنكيران
    الذين وضعو يدهم على مكامن و بعض مفاصل الفساد في هذه الأرض
    وما خفي كان أزبل واللهم إحفض هذه البلاد ويتبث هذا الشعب من الإنزلاق
    نحو الهاوية والتي لايحمد عقباها إلا الله.

  • Ahmed
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 13:58

    Je pense que tu es loin de prendre la place d'un conseiller ou une référence, votre expérience nous ne raconte que l’échec envers le peuple marocain.
    Mr lkhalfi est un exemple pour vous et c'est un gain pour tout les marocains et nous ne sommes pas prêt pour le décevoir ou le perdre. Pour cette raison on est avec lui et avec le PJD pour la réforme radicale.
    À votre place je démission de mes fonctions au lieu de me trouver comme élément entravant l’ambitions et les réels volontés pour la réforme.
    Si vous n'êtes pas habitué à l'honneur et à la transparence, ou vous n’êtes pas capable d’êtres courageux, comme tes homologues du PJD, retirez vous avant qu’il soi trop tard, la bataille est plus grande que vous.
    Mr le ministre vous êtes sur la loupe, concentrez vous sur vos dossiers plus pertinents à savoir le logement. On attend des solutions et résultats concrètent.
    La réforme démocratique a besoin d'Hommes de courage et de dignité loin de tout palmarès personnel ou politique.

  • ansor de foum zguid
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:00

    Samira j l ai apperçue une fois à tv5 en France aller à l'encontre de l'éthique d' unnn peuple délaissé ailleurs au Maroc. SImplement elle essayait de dénoncer nos moeurs avec des paroles dédaineuses pourvues de logiques d'un coté, et avec son habillement
    médiocre d'un autre

    Depuis; j l'ai classée chez moi auprés des ennuis qui consitent à ronger l'identité marocaine variée, son attitude pathologique

  • Moroccan Angel
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:05

    نصيحة إلى السيد الوزير: اهتم بشؤون الوزارة التي أنت مكلف بها بدل حشر أنفك في شؤون غيرك
    للأسف أننا لم نعطي لحزب العدالة و التنمية نسبة الأصوات الكافية لتكون له أغلبية مريحة تريحنا من أمثالك

  • الزبير
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:11

    ديها غير في وزارتك وشوف كيفاش غادي تحل مشكل الكريانات ولوبيات العقار لي كيشريو الارض بجوج دريال وكيبيعو قبور الدنيا بثلاثين مليون
    وزاء العدالة والتنمية راهم بزاف عليك عندهم الشجاعة وفضحوا الناهبين والمستفيدين من اقتصاد الريع واللصوص ، على الاقل دير بحالهم او سكت

  • هشام
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:22

    اسيدي نعرفوا بعدا شكون لي شفرنا عادا نحاسبوه سير اسي الرباح والخلفي الله ايغلبكم على كروش الحرام
    مرحبا بالشعبوية إن كانت تظهر حقائق كانت بالأمس القريب غائبة عن الشعب المغربي

  • salwa
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:24

    في العرض الذي قدمه الخلفي على شاشة الكميوتر بمجلس النواب عن الخطوط العريضة لدفتر التحملات قال مامعناه: اننا نركز على العربية على حساب الامازيغية و الحسانية بهدف الوحدة. هذه ذريعة فقط الغرض منها المزيد من القومجية العربية الدينية. اما الرافد العبري فتفادى ذكره كما تفاداه الجميع داخل قبة البرلمان.
    الدستور واضح وضوح الشمس: يجب ان يبقى المغرب متعدد الثقافات و الروافد. وبالتالي يجب اعطاء روافد اللغة المغربية حقها في دفتر التحملات وفرض برامج بالحسانية و بالعبرية و بالامازيغية الى جانب العربية.

  • mosta
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:25

    انا مواطن عادي ليس لي انتماء حزبي لكن ارى الخير كل الخير مع العدالة والتنمية التي لولا الجهل والامية والفقر ونمط الاقتراع التي ساعدة الاحزاب الاخرى في الفوز في المغرب لكان حزب العدالة والتنمية وحده في الحكومة لكنا امام اصلاح حقيقي

  • المغربي الحر
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:28

    اسيدي نعرفوا بعدا شكون لي شفرنا عادا نحاسبوه سير اسي الرباح والخلفي الله ايغلبكم على كروش الحرام
    مرحبا بالشعبوية إن كانت تظهر حقائق كانت بالأمس القريب غائبة عن الشعب المغربي
    ديها غير في وزارتك وشوف كيفاش غادي تحل مشكل الكريانات ولوبيات العقار لي كيشريو الارض بجوج دريال وكيبيعو قبور الدنيا بثلاثين مليون
    وزاء العدالة والتنمية راهم بزاف عليك عندهم الشجاعة وفضحوا الناهبين والمستفيدين من اقتصاد الريع واللصوص ، على الاقل دير بحالهم او سكت

  • ansor de fouml zguid
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:31

    ce ministre est du genre qui stimule l'orgueil colossal et défend le vol des pauvres

  • يونس
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:43

    أغلبية المتدخلين لم يطلعوا على دفتر التحملات ومع ذلك يدافعون عنه، وهناك من يتكلم باسم الشعب بأكمله، أقول نحن كمواطنين ليس لنا من أي دخل حاليا، ولكن عند النهاية نجلس للمحاسبة.

  • من الرشيدية
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:43

    نسجل بكل اسف تخلي بنعبد الله عن مهامه بوزارة الاسكان وحشر نفسه في مشاكل الاعلام ودفتر التحملات ووزارته غارقة في المشاكل المرتبطة بالسكن والراشيدية نموذج حيت العامل خبط عشواء في مشاكل السكان ويحاول تصدير المشاكل الي الرباط العاصمة لربح الوقت وينتظر إنتقاله بفارغ الصبر نحدر من إنفجار غضب الساكنة والمستقبل المظلم حيت تراكم المشاكل .ويئس الساكنة ولا من مخرج او إنفراج.

  • citoyen marocain
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:54

    les uns sont contre les autres sont pour , mais personne ne nous dit ce qu'il y a dans ce cahier des charges pour qu'on puis juger nous meme

  • ilyes
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 15:05

    Numéro 10: Autant que je suis aussi marocain "comme toi", pourrais-tu me préciser avec quel article ou quel point de cahier de chérges tu n'es pas d'accord, ça m'interesse que n'en discute

  • مواطن لا غير
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 15:16

    التدخل في تحديد الضيوف أصبح أمرا ملحا إذا عرفنا أنه على مدى السنوات الماضية القنوات التلفزية لاسيما دوزيم أغرقت القناة باليسلريين و العلمانيين في تغيييب شبه كامل للمحافظين و العلماء و لا أقول رجال الدين فهو مصطلح غربي.
    فكل المسلمين هم رجال دين

  • ابو الفضل
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 16:04

    90 دقيقة للاقناع لنبيل بن عبد الله كانت لها اوطر تعزف على نغم ادن المشاهد المغربي الدي يعرف هدا الشخص وما يريد. يفتعل معارضة داخل الحكومة
    حتى تلتف اليه الانظار لانه خلال تواجده في وزارة الاتصال لم يفعل شيئا
    بل وضع اشخاص تربطهم به مصالح شتى فساد الفساد في القناة التانيه واكثر من دلك اصبحت على حافية الهاوية.علىنبيل ان يغير اسلوبه ومادمت لم
    تنجح في خلق اعلام مميز وشفاف فانك لن تفلح في اسكان الناس الدين ينتظرون
    الحلول لسكن لان الحل في يد السيد بن كيران.

  • samuel
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 16:10

    BEN ABDALLAH EST MINISTRE MAIS MALHEUREUSEMENT UN JOCKER AVANT IL ETAIT MINISTRE DE COMMUNICATION MAINTENANT MINISTRE DE L HABITA C EST VRAIMENT DE LA MAGIE ET SI ON CHERCHE SON DEGRET ACADIMIQUE IL NE MERITE PAS CETTE POSTE PARCE QUE COMME CETTE PERSONNE QUI A RENDU LES PARTIES POLITIQUE COMME UN MARCHE DE BESNESSE ; ALORS CA VAUT MIEUX DE QUITTER LA PLITIQUE UNE FOIS POUR TOUTE MERCI HESPRESS POUR LA PUBLICATION

  • bihi
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 16:16

    بغيت نعرف واش كل وزير مكلف بقطاع ديالو ولا هاذ الشي عندكم خلبط…منذ الاستقلال لم نسمع وزير يتدخل في غير صلاحياته…الوحيد الذي لديه الحق في انتقاد وسؤال الوزير هو النائم البرلماني عفوا النائب البرلماني وليس وزيرا مثله. هي واحد من زوج إما في المعارضة وعير وعيب كما بغيتي أولا راك في الأغلبية وبالتالي تساند الحكومة(كما كنت تفعل عندما كنت وزيرا في الحكومة فقد كنت الذي تبرر الخطايا) لأنك متفق مع البرنامج ديالها من الأول وداكشي علاش دخلتي وزير. وأولئك الذين يتحدثون سطايل والشيخ وماجاوره هم موظفون حكوميون (Agents publics)عليهم تنفيذ الاستراتجية التي يأتي بها السياسي وإذا كانوا غير متفقين فما كان عليهم إلا الاستقالة أولا ثم النقد بعد ذلك ماشي تنتقد ونتا شاد فالكرسي. هذه هي الديمقراطية في هذه الأرض ماشي دمقراطية المريخ.
    بن عبدالله نسيتي كاع الوزارة ديالك وقتما خرجتي تهضر كتهضر غير على الأخرين. الضيعة ديالك نتا أشنو ما بها والو ؟؟؟؟

  • بوروس
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 16:26

    ان اول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة هوالصلاة ان صلحة صلح جميع اعماله و بطلة بطل جميع اعماله فمابالك بتارك الصلاة

  • ahmed
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 17:03

    Si K.Marx était encore vivant, il votera pour l’approbation des cahiers de charges, parce qu’il saura que c’est dans l’intérêt du champ audiovisuel marocain.
    Mais ce que K. Marx ne comprendra jamais, bien sûr sil était toujours parmi nous, c’est votre coalition avec un parti politique islamiste dont vous êtes membre de son gouvernement.
    Adieu Marx, que la paix soit avec toi.

  • slim
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 17:04

    l'erreur c'est que les marocains n'ont pas donnés la majorité au pjd,ce qui a laissé la porte ouverte pour que les semblables de ce ministre entrent tranquillement dans la vie quotidienne des marocains, la prochaine fois j'espere que les marocains sont conscient de cette erreur electorale et donneront dans l'avenir la majorité au pjd in chaa allah

  • غيور
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 17:12

    ما أجملك ياهيسبريس ومأجمال المتتبيعين لك مادام مثل هده الناس في المغرب . المغرب بخير . من خللا التعليقات التي نشهدها ناس طييبون . أما بالنسبة للموضوع فهذا وضح من الاول .علماني+اسلامي = ؟

  • مروكي
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 17:34

    زعما باز والسنطيحة هي هادي والفعل الله يجيب واش الداك لشي دفاتر التحملات وانت وزير السكن هادوك راهم اختصاص وزير الاتصال وكلها يديها في شغلو والعياقة نخيلوها بعيد راه الصح هدا ماشي التفليات ووزارة السكنى راها عامرا بالمشاكل غير الكبيرة الى الديتها في شغلك احسن والى مقادش استقل بكل بساطة
    انشرو يا هسبرس فانتم لا تنشرون الكثير من التعاليق لماذا

  • Hakima
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 18:10

    M. Le Ministre de l'habitat, de l'urbanisme et de la politique de la ville quand j'ai vu que l'article publié par Hespress parlé de vous je me suis dit que enfin un ministre de ce gouvernement a part les ministres du partie Justice et developpement va nous dévoilé sa politique ses actions et sa stratégie pour le developpement de ce pays à travers le secteur qui le concerne et surtout su le secteur est le la sensibilité du secteur dont vous etes en charge mais malheureusement encore une fois vous nous decevez et la fois ou vous allez essayer de vous faire entendre c'est pour critiquer votre collègue du meme gouvernement et sur sa politique à gérer son secteur A LUI
    primo: je voudrais vous demandez qui vous a donner le droit ou par la force de quel loi vous vous exprimer sur la politique d'un collègue de votre gouvernement et sa façon de gerer son secteur et surtout qu'est ce que l'urbanisme vient faire dans la politique de communication

  • مغربي يفتخر بانتمائه
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 18:17

    اريد اجابة صريحة كم تخصص شبكة التلفزيون العمومي الفرنسي من الوقت للغات الاجنبية ; ولما داخل دولة اسلامية نرى انتقادات على الدين كما لو ان في دولة يهودبة
    الجواب الواضح ان في هدا البلد لا يزال عملاء الاستعمار يعملون لربطنا بثقاة و بلد قتل الوطن وهويته

  • Hakima
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 18:26

    2èment: ce que j'aurais aimer voir M. Le ministre c'est des déclaration qui concernent votre politique A VOUS à géré votre secteur très sensible je le répète et dont dépend presque tous les autres secteurs particulièrement tous ce qui concerne le développement économique et la croissance des investissement mais aussi l'aménagement du territoire . Moi je me demande sincèrement qu'est ce que vous avez prévu dans votre stratégie si vous en avez tracer une pour combattre l'habitat insalubre pour arrêter le développement des industries dans des quartiers qui ne dispose d'aucun aménagement adéquat à ce genre d'activité . Je pense que vous aurez dû être M. Le Ministre le premier a déclaré sa stratégie parce que tout autre stratégie de développement économique et social dépendra du votre mais apparemment vous n'avez pas le temps vous ça vous êtes occupé à observer et noter ce que font les autres QUI EUX FONT LEUR TRAVAIL AU Moins pour les attaquer.
    السيد الوزير من كان بيته من زجاج…و السلام

  • rashid
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 18:26

    سيداتي سادتي ألم تلاحظوا معي أن هدا السيد لا يتكلم إلا في ما لا يعنيه ، وزارة السكنى كغيرها من الوزارات أكيد تفوح منها رائحة الفساد التي تزكم مناخيرنا، منكرهوش يفضح حتا هو المفسدين وأكيد الشعب المغربي سيصفق له دون غيره بدل أن يشرأب عنقه من أجل أن ينتقد غيره وينسى سنامه.

  • يوسف ابوخولة
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 21:56

    لعل الوتيرة اشتغال وزراء العدالة والتنمية وملفات الفساد التي فتحوها احرجت وزراء باقي التحالف الحكومي المطلوب التحاق بالوتيرة او السكوت لحفظ ماء الوجه جيوب المقا ومة أكثرها شراسة توجد داخل الحكومة وعلى الحزب العدالة عدم الرضوخ للضغوطات تحت اي مبرر التاريخ سيحاسب المتخادلين في زمن الاصلاح السياسي وفقكم الله

  • laila
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 22:06

    assalam,mr Benabdellah ,je suis desolee que votre place ,n-est pas avec cette nouvelle gvr,j-ai bien remarquee que dernierement,vous voulez vrm changer votre accent raciste ,mais vous n-arriverez pas ,vous savez pourqoui ,tout splm,vous a fond de tois, les souvenirs et, al hanine de al madi ,tout le monde n-as pas oublier votre passe ,la ou vous etes ,vous laissez des images affresuses,que les critiques nulles sans rien faire,ya harame,mois j-ai pas oubliee votre comportements mediocres avec les fonctionnaires ,lorsque vous etiez ambassadeur a Rome,,mais dieux est grand,,il vous a pas laisse le tps de jouer ,en un seul coups,vous etiez retourne au maroc,bien sure ,apres la disputte de votre epouse avec l-epouse de MR el fassi,ya hasra hla diplomatia,wadaba,diha fi soukna,et laisse le gp,PJD trv ,mois je les respectent bien,allah ,bittaysire

  • MAROC
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 22:37

    MOI JE SUIS TOUT A FAIT D'ACCORD AVEC NABIL BENABDELLAH ET EN PLUS LA CONSTITUTION EST CLAIR LA RELIGION DOIT ETRE ATTACHE DE LA POLITIQUE
    JE DEMANDE A CERTAIN DE NE PARLER AU NOM TOUS LES MAROCAINS CAR MOI JE NE VOTERAI JAMAIS POUR LE PJD E
    JE NE SAIS CE QU'IL YA DANS LES CAHIER DES CHARGES POUR DIRE SI JE SUIS POUR OU SI JE SUIS CONTRE MAIS IL FAUT QUE EL KHALFI RESPECTE LES LIBERTES INDIVIDUELLE ET QU'IL DONNE UNE GRANDE PLACE AU DARIJA ET A L'AMAZIGHITE CAR CA FAIT PARTI DE NOTRE DENTITE , B
    ILS ONT COMME OBJECTIF ISLAMISER LES CHAINES ET LE MAROC EN GENERAL COMME L'IRAN. SI JAMAIS LE PJD NE GANGNE PAS LA PROCHAINE FOIS LES GENS QUI VEULENT VOTER POUR LUI VONT SUREMENT DIRE LES ELECTIONS N'ON PAS ETE JUSTE CAR ILS SONT DES HYPOCRITES
    BEN ABDELAH DEFEND LES CAHIER SEULEMENT IL N'EST PAS D'ACCORD SUR DES POINT
    CEUX QUI ONT DES PRINCIPES RELIGIEUX N'ON PAS SOYEZ TOLERANT ET SI LA RELIGION LE DIT ET RESPECTEZ LE CHOIN DES AUTRES GENS

  • أبو جيهان
    السبت 28 أبريل 2012 - 03:45

    أسي بنعبد الله اترك الخلفي وشأنه لقد مررت من هذا الدر ب وفشلت بل عمقت الجراح خاصة في "الإعلام السمعي البصري"

  • الصقر
    السبت 28 أبريل 2012 - 16:55

    الريح التي تزرعها الاحزاب ضد البجد ستتحول الى عاصفة تطيح بهم جميعا ،اتنبآ للبجدي ان يصوت عليه المغاربة بكثافة شديدة لتشكيل حكومة مقبلة في حال واصل سياسته في خدمة البلاد

  • ادريس
    السبت 28 أبريل 2012 - 23:58

    الخلفي فضح الفساد وبنعبدالله كان وزيرا للاتصال ولم يفعل شيئا لاصلاح التلفة المغربية.خروج بنعبدالله بهذه الطريقة يظهر انه مشارك في هذه المافيا التي تخرب البلاد والعباد. نطالب منه ان يرحل لانه من افول الخونة التي مخزنت الاحزاب. انشروا لفضح الطابور الخامس

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب