24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

2.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الرميد: لن نتدخّل في قضية "الحاقد" و"العفو" بيد الملك

الرميد: لن نتدخّل في قضية "الحاقد" و"العفو" بيد الملك

الرميد: لن نتدخّل في قضية "الحاقد" و"العفو" بيد الملك

قال وزير العدل والحريات المصطفى الرميد إنه لن يوقف محاكمة مغن متهم بإهانة السلطات في احدى أغانيه رغم انتقادات من نشطاء مدافعين عن حقوق الانسان يعتبرون القضية هجوما على حرية التعبير.

وكان نشطاء مدافعون عن حقوق الانسان يتوقعون ان يتوقف مثل هذا النوع من الملاحقات القضائية بعد فوز حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل بالانتخابات وقيادته الحكومة في العام الماضي مستندا الى برنامج يعد بالاصلاح. لكن لا يزال نفوذ الحكومة محدودا أمام سلطة الملك ومحيطه.

وينتظر المغني معاذ بلغوات المعروف باسم "الحاقد" المحاكمة بشأن لقطات فيديو بثت على موقع يوتيوب تظهر فيها صورة ساخرة لشرطي برأس حمار وصورة خدم ينحنون أمام الملك محمد السادس.

وردا على سؤال بشأن قضية المغني قال وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في مقابلة مع رويترز "الجمعيات الحقوقية تقوم بواجبها في إبداء المطالب التي تراها لكن لا يمكن من الناحية المسطرية التنازل عن دعوى عمومية أقيمت على وجه قانوني. التنازل عن الدعوى العمومية أمر لا سند له في قانون المسطرة الجنائية."

وأضاف الوزير وهو عضو في حزب العدالة والتنمية اشتهر بأنه محام يقود حملات ضد الاعتقالات بشكل غير قانوني "ثانيا نحن أمام شكاية تقدمت بها هيئة رجال الامن التي هي الإدارة العامة للأمن الوطني بشأن ما تعتبره إساءة مباشرة لها وتم البحث مع المعني بالأمر الذي تمسك بما هو منسوب اليه في هذه الشكاية وبالطبع القضاء له أن ينظر في هذه النازلة ويقرر ما يراه مناسبا اما بالبراءة أوالادانة وهو الشيء الذي لا يمكن لنا أبدا أن نتدخل فيه ولا أن نقدم فيه رأيا كيفما كان نوعه."

ويثير بلغوات غضب بعض المغاربة بأغانيه الاستفزازية خصوصا عندما تمس الملك الذي يحظى باحترام كبير في البلاد.

لكن أغانيه التي تحمل عناوين على غرار "كلاب الدولة" تلمس وترا لدى الكثير من الشبان المحبطين بسبب نقص الوظائف في المغرب وتفشي الفساد والفجوة بين الاغنياء والفقراء.

وقالت وسائل الاعلام الرسمية إن المغني اعتقل بسبب أداء أغنية تهين سلطة عامة ونشر صور تؤذي موظفين عموميين.

وقال محاميه إنه في السجن في انتظار المحاكمة ويمكن أن يحكم عليه بالسجن لمدة تصل الى ثلاث سنوات في حال ادانته. وكان قد قضى بالفعل أربعة أشهر في السجن بشأن تهمة منفصلة هي التشاجر مع أحد أنصار النظام الملكي.

وتتعرض الحكومة المغربية الجديدة لضغوط من جانب نشطاء مدافعين عن حقوق الانسان لإطلاق سراح عشرات الاسلاميين الذين يقول نشطاء انهم محتجزون بناء على اتهامات زائفة في أعقاب حملات نفذتها الشرطة ضد جماعات متشددة.

ومنح العاهل المغربي العفو في فبراير الماضي لثلاثة اسلاميين بارزين لكن وزير العدل قال انه سيكون من الصعب تأمين الافراج عن زملائهم الذين لا يزالون في السجن.

وتعكس تصريحاته المجال المحدود للمناورة أمام الحكومة. وبموجب الدستور المغربي يمثل الملك رأس النظام القضائي وله القول الفصل في كل قضايا الدين والامن الوطني والدفاع.

وقال الرميد "لا أنفي أنني رفعت ملتمسا الى نظر جلالة الملك بالعفو عن الشيوخ الثلاثة واستجاب لان قضيتهم أعرفها وأحيط بتفاصيلها وأعتقد أنهم جاءوا في سياق فتنة الحرب على الارهاب".

وأضاف "أما الباقون فهو ملف معقد تختلط فيه الكثير من المعطيات ومن الصعب ان أتقدم باسم واحد غير هؤلاء الثلاثة لان الامر يتطلب تمحيصا دقيقا ومنهجية صارمة لعمل فرز بين من يستحق العفو الملكي ومن لا يستحقه."

ومضى قائلا ان الحكومة تعتزم في نهاية الامر فحص قضايا باقي الاسلاميين السجناء لكن القرار النهائي ليس بيدها وانما في يد الملك وهو الوحيد الذي يقرر من يستحق العفو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - شلح الثلاثاء 01 ماي 2012 - 01:52
واش باقي العفو ... أنا باغي غير ديال الله
اللهم إعفو عني و على جميع المسلمين
2 - noura الثلاثاء 01 ماي 2012 - 01:54
al7aked la liberté c est pas insulter les autres c est critiquer et poliment tu dois respecter les autres et tu dois rester en prison pour t éduquer.
3 - tallale الثلاثاء 01 ماي 2012 - 01:59
comedia dial 2M............lol
4 - slam الثلاثاء 01 ماي 2012 - 02:02
لا احد فوق القانون القانون للجميع وفوق الجميع
5 - نعيمة اكادير الثلاثاء 01 ماي 2012 - 02:35
ابحثوا عن من يتدخل لصالحكم اولا وخصوصا 'لزعيمكم'. بعد5 سنوات ستحاسبون من خرب الحزب من الداخل ببهلوانيته وشعبويته وانبطاحه...
تحية لثلة من 'العدالة' كالرميد لعدم امتنهانه مهنة البراح
6 - karim الثلاثاء 01 ماي 2012 - 02:37
je m'en fiche s'il reste au prison ,s'il manque de respect a notre roi alors laisse le la bas pour se dresser un peu.les gens comme lui cherchent de la publicite alors il faut assumer.regarde juste le surnom qu'ila utilise(al hakad)on regle po nos problemes avec la haine monsieur.
7 - jeune_mehdi الثلاثاء 01 ماي 2012 - 02:38
بديتو ت تخباو ف ... تاني ولا شنو هدا غير Rapeur débutent كايبانو ليا ما فيديه تا فالمسيقة و هدرتو كاتبان قديمة بغا يوحلكم ولكن شيمرات كانكول سركم
8 - samir الثلاثاء 01 ماي 2012 - 02:38
ا لحاقد خصو يتادب كان ما يقول الا باغي نقذ المجتمع ماشي بالسب والتهكم على الغير
9 - citoyen الثلاثاء 01 ماي 2012 - 02:38
être libre c'est être responsable! insulter humilier profaner offenser se moquer sans avoir des preuves !! ça s'appelle mal-éducation et agresser les autres!! il doit assumer les conséquences de ces paroles!
10 - aymen الثلاثاء 01 ماي 2012 - 02:41
واشي وحدين كايدويو على هاد الحاسد بحالي كان كيحرر القدس ولا ختارع لينا شي اختراع غادي يزيد بالبلاد لقدام وداوه للسجن ظلما وعدوانا ...
نحلف ليكم بالله إيتا كون كان هاد سيدكم الحاقد قرا وخدم شي خدمة نڭولو غي خدمة بوليسي ديال الناس لي ڭال عليهم حمير هو والله ماكان يدير لا اغنية لا جوج
ولكن هذا سميتو الفشل مين كاتفشل كاتحقد على اي واحد داز فالتلفزة ولا دار حياة ديالو
الله لا يربح ولا يرزقك لا نتا لا ديك لفلالس لي تابعينك
11 - abooooooooooooooooooooood الثلاثاء 01 ماي 2012 - 02:41
أرى أننا في المغرب مازال البعض يؤمن بالتغيير الذي لن نجد له دربا ولن نرى له وميضا ما دامنا نؤمن بمنطق الإنحناء لغير الله ...من أراد العفو فليطلبه من الله ...للأسف ما زلنا نعيش عصور الإنحناء لغير الله والركوع لبني البشر ..
12 - J'aime maroc الثلاثاء 01 ماي 2012 - 02:42
هل في نظر جمعيات حكوك السان السب وإهانة السلطات وثوابت البلاد التي صوت لها الناس في الدستور هي حرية التعبير التي يدافعون عليها؟
لقد أصبح من السهل أن تصير مشهورا في بلدنا العزيز حفظه الله سبحانه فليس بعلم أو شهادة أو إختراع ينفعن البلاد والعباد، قادرين على فعل ذلك مثل ما تفعله كلمات ساقطة في أغنية لا تسمن ولا تغني من جوع لكي ترى جمعيات لا منفعة منها ترجى تهتف لك.
سؤال حير العلماء وأتمنى أن يجيبني أحد عليه، ماذا قدم هذا الفتى لهذه البلاد؟
بكل صراحة فتى لم يفلح أبويه في تربيته فأصبح عالة على المجتمع.
كنت أتعاطف مع الأخ رشيد نيني في محنته، شاب مثقف يفيد البلاد، أما هذا الشمكار أتمنى أن يفلح فيه السجن ما لم يقدر عليه والديه.
كوني محايدة يا هسبريس.
13 - Mohamed الثلاثاء 01 ماي 2012 - 04:08
في دولة المؤسسات والحق والقانون من المفروض أن نتحدث عن القانون وتطبيقه أما العفو الملكي فيبذو أنه انتقائي ولايمس الشرفاء من أمثال نيني وغيره .
الحاقد فرصة ذهبية للقضاء المغربي ليبرهن على مدى انسجامه مع تطلعات الشعب المغربي التواق لحرية الرأي والتعبير والمتعطش للنضال السياسي والمجتمعي في محطة تاريخية بمتياز الحاقد له أسلوبه في التعبير عن أفكاره وانتقاذه للسلطات العمومية بأسلوب ساخر لايستوجب كل هته الزوابع
14 - مغربي الثلاثاء 01 ماي 2012 - 04:08
انا متفق تماما مع صاحب التعليق 13 لانه ليس باسلوب هدا الدي يعتمد على السب و الشتم لتعبير عن الاحتجاج .
وما دفاع هده الجمعيات عنه الا و يضهر نيتها السيئة لافساد المجتمع اخلاقيا.
انشري ييا هسبرس
15 - ياسين المغربي الثلاثاء 01 ماي 2012 - 04:14
أين هي هذه المنظمات الحقوقية من قضايا المعتقلين الإسلاميين؟؟!! أم أن الأمر يشمل فقط من يريدون زرع الفتنة في أوساط الشعب المغربي؟؟!!
16 - amir الثلاثاء 01 ماي 2012 - 04:30
لقب نفسه بابشع الصفات (الحاقد) المؤمن لايكون حقودا او لعانا او فتانا واقول ل12 وهل الانحناء احتراما لولي امرنا نسميه ركوعا فالركوع لايكون صحيحا الا بنية الصلاة والوضوء واتجاة القبلة وتكبيرة الاحرام اما بوس اليد فانه عادي جدا بين الناس*
17 - أجعير /تطوان الثلاثاء 01 ماي 2012 - 12:43
هناك فرق بين حرية التعبير والاهانة.فاهانة الناس والسب والقذف لايندرج في حرية التعبير والا فستصبح الدنيا فوضى .
18 - fouz الثلاثاء 01 ماي 2012 - 12:49
اسئل الحاسد ومؤيديه هل إذا نعت أحد أبوك وأخوك بأبشع نعوت ألن تأخدك العزة وتنتقم فمابالك بملك تعشقه الملايين.... سؤال ماذا أعطيت لبدك حتى تعطيك
19 - ahmed الثلاثاء 01 ماي 2012 - 13:53
التلميح بالاهانه لرموز الوطن غير مقبول والتعبير يجب ان لا يتجاوز الحدود ونسال الله العفو والرحمه
20 - أنس الثلاثاء 01 ماي 2012 - 15:10
صاحب الرد رقم 10 لعلمك أخي فالحاقد كان لديه عمل و منزل قبل دخول السجن , أما بخصوص القانون فوق الجميع فأين هو القانون لناهبي المال العام أين هو القانون لأباطرة الاجرام أين هو القانون لما يعتدي موظفوا الدولة على المواطنين ,, أتعيشون في بلد اخر أم أنكم تتغاضون عن الأشياء , يا له من مجتمع يسكت عن الحق و يرمي بالباطل , لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم , حسبي الله رب العالمين .
21 - مواطنة الثلاثاء 01 ماي 2012 - 15:40
الحقيقة أن الحاقد شاب متميز وطني غيور. الله يوفقو في مشوارو. كل ما يقوله في أغانيه حقيقة. نحن بلاد تشجع الناس على الدعارة. هناك الفساد، الرشوة والمحسوبية، والأغلبية الفقيرة المهمشة.
بزاف عليكم الحاقد. شاب صغير وعقلو كبير
22 - foufou الثلاثاء 01 ماي 2012 - 15:50
كيف لفنان أن يهين السلطات لو كانت عادلة؟؟؟
تصرفاتهم هته هي الإهانة بعينها. تكميم الأفواه تشبه حجب الشمس بالغربال
23 - sahra الثلاثاء 01 ماي 2012 - 15:58
اعيش في اوروبا وحينما ارى ماذا يجري في بلدي الحبيب ولما يحاكم الناس ما يسعني الا ا ن اقول الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من الناس
24 - said2 الثلاثاء 01 ماي 2012 - 16:11
الرميد عرف عهده القصير العديد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان..حيث اصبحت الاحكام متسارعة بشكل غير مسبوق ضد الناشطين..وتلفيق التهم اصبح اكثر سهولة..القضاء سلط سيفه على اولاد الشعب وتحاشى المفسدين واللصوص..العديد من المدن اصبحت فيها رؤوس الفبرايريين ودعاة حقوق الانسان تحت مقصلة قضاء فاسد يسير بالتعليمات اكثر من قبل...الرميد لم يفتح ولو تحقيقا واحدا في قتلى الامن وضحاياه..لم يحقق في مايجري في السجون من ممارسات كسلا ومكناس...الرميد ربط الاستقالة بالزيادة في رواتب القضاة وليس بالاصلاح...انهم اتوا ليجهزوا على مكتسبات الشعب القليلة في هدا المجال...لقد هنا نيني كايها الناس حيث لم يستطع القيام باي شيء لصالحه غير التهنئة..ونفس الامر بالنسبة للحاقد سيكتفي بالتبرير..انها لغة المناصب..فاتكم القطار
25 - سلام الثلاثاء 01 ماي 2012 - 16:23
محاكمات صورية تثبت و بالملموس ان الحكومة الجديدة لا تملك اي شيء سوى الاشتكاء و البكاء و عدم ممارسة سلطة الدستور الممنوح فيما ما هو ممنوح . هده الحكومة غريبة الاطوار لا تملك اي سلطة . بمادا يحاكم الحاقد؟صور لم يضعها هو على أغنيته؟ما هدا التظلم؟ يريدوننا ان نركع و نصفق لهم و نهتف بأسمائهم ؟ يريدون ان يعيشون لوحدهم؟كان من الأجدر محاكمة من هم في الظل عوض من يعبر عن رأيه.
26 - SOUIDI الثلاثاء 01 ماي 2012 - 16:45
من خلال قرائتي لنص الموضوع اطرح سؤال لكل من هو مغربي عنده جواب;هل ما فعله وقاله الحاقد كدب ام اهانة ام هي حقيقة يعيشها الجميع منذ القدم????لماذا لايقبل الانسان ان يسمع ما يفعل?اتمنى من هذه الحكومة ان تقوم بواجبها بدون ظغوطات والله ولي التوفيق
27 - sadam الثلاثاء 01 ماي 2012 - 16:46
القدف او السب او اهانة الاخرين هو جناية يعاقب (بضم الياء) عليها في كل انظمة العالم. و هذا الشاب و غيره من اللذين يدافعون عنه يظهر انهم يجهلون هذا. و عجبا لمنظمات حقوق الانسان التي تدافع عنه كيف انها لم تعر (بضم التاء) من وقع عليهم الشتم اي اهتمام حيث لهم كذالك حقوق و اولها ان لا تمس كرامتهم من طرف هدا الحقود بالسب و الشتم لله في سبيل الله.
وجب عقابه حتى يلزم حده ولا يشتم بعدهم آخر... انشر للمشاركة
28 - samira25 الثلاثاء 01 ماي 2012 - 17:05
ا ن كنا صرحاء مع الكل فان الشعب مهان من60 سنه فمن هو المسؤول فاين العدل ياوزير العدل .حكومه ستنتهي ولايتها قبل الاوان ,
29 - الصاعدSOUIDI الثلاثاء 01 ماي 2012 - 17:07
هل ما قيل وفعل من الحاقذ امر غريب على حصى ارضنا المظلومة????
30 - عن أي قانون تتحدثون الثلاثاء 01 ماي 2012 - 17:34
يضحكني البعض الدي يقول يجب تطبيق القانون في حق الحاقد والقانون فوق الجميع,عن أي قانون يتحدث هؤلاء؟عن القانون الدي يحمي المرتشين؟عن القانون الدي يحمي ناهبي المال العام؟عن القانون الدي يحمي المستفيدين من اقتصاد الريع؟ عن القانون الدي يحمي مستغلي السلطة والنفود؟عن القانون الدي يحمي البورجوازيين المستغلين للفقراء؟........أوضحوا لنا من فضلكم عن أي قانون تتحدثون ومن بعد دلك يمكننا مناقشتكم
31 - سعيد الثلاثاء 01 ماي 2012 - 18:05
و نعم القرار المنبتق من الشرعية الدستورية و المرتكز على اقتسام السلط بين المؤسسة التنفيدية و أعلى سلطة تقريرية و تحكيمية في البلاد المتمتلة في صاحب الجلالة و المهابة حفضه الله.
32 - souad الأربعاء 02 ماي 2012 - 00:49
هناك فرق بين حرية التعبير والاهانة.فاهانة الناس والسب والقذف لايندرج في حرية التعبير والا فستصبح الدنيا فوضى .
33 - العقل الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:41
كون القانون يفلت منه ناهبي المال العام..لا يعني انه لا يجب تطبيق القانون على أحد..والا اصبح معاقبة السارق او اللص انتهاك لحقوق الانسان.
اما رؤوس الكبيرة فهي فقد لديها القدرة على التحايل على القانون.
انا ضد الذي يستعمل اسلوب الشتم والسب فهو ليس فن بل فقد لغة الشارح المنحطة..
كوني لا احب الشرطة والمخزن لا يعني اني سوف اكون معه..لأني لو وجهت لي اهانة لن اقبلها بها..كما ان هناك أمن شريف عندما ترسمه يركع بذلك الشكل هو اهانة له.
عند يعتقل مبدع مثل سعيدة فكري صاحبة تعبير النضيف سوف نكون معها دون تردد..لكني أبدا لا استطيع الوقوف معه شخص يتعملم كلمات السب والشتم التي هي أبدا ليس من تريبتي الاسلامية.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال