24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

2.09

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: وزير العدل يلوح بالتدخل الصارم في شغب الديربي

رصيف الصحافة: وزير العدل يلوح بالتدخل الصارم في شغب الديربي

رصيف الصحافة: وزير العدل يلوح بالتدخل الصارم في شغب الديربي

بداية جولتنا مع الصحف الورقية ليوم الجمعة من خبر عن مستوى انتشار الرشوة في المغرب. يومية"الخبر" كتبت تحت عنوان"القضاء والشرطة والجماعات المحلية أكثر القطاعات ارتشاء في المغرب" ضمنته معطيات التقرير الأخير للجمعية المغربية لمحاربة الرشوة التي كشفت أن هذه القطاعات الثلاثة هي الأكثر تعرضا لانتشار ظاهرة الرشوة.

الخبر الثاني في الصفحة الأولى للجريدة يهم الانتخابات المقبلة"مؤتمرات الأحزاب السياسية تؤجل الانتخابات الجماعية المقبلة"، إذ تقول الجريدة ـ وفقا لمعلوماتها ـ أن هناك توجها يهدف إلى تأجيل الانتخابات الجماعية والجهوية إلى حين عقد مجموعة من الأحزاب لمؤتمراتها الوطنية وأنه لهذا السبب لم يتم تحديد موعد لهذه الانتخابات بعد.

والموريتانيون يحتجون في الرباط في خبر بعنوان"موريتانيون يطالبون برحيل الرئيس أمام سفارتهم بالرباط". المحتجون المريتانيون رفعوا شعار"ارحل" ضد الرئيس محمد ولد عبد العزيز معبرين عن رفضهم لوجود هذا النظام على رأس سلطة بلادهم.

وتنشر الجريدة خبرا تحت عنوان"قطيعة بين أنصار الفكر السلفي والعدالة والتنمية وعائلات المعتقلين تقرر التصعيد"، الخبر يقول إن القطيعة جاءت بسبب التصريحات الأخيرة لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات التي قال فيها إن الإفراج عن المعتقلين السلفيين بيد أجهزة في الدولة، وكذلك بسبب إقصاء سلفيين مفرج عنهم من الوصول إلى موقع القرار في منتدى الكرامة لحقوق الإنسان التابع لحزب العدالة والتنمية خلال مؤتمره الأخير. السلفيون يطالبون الرميد بتفعيل الاتفاق الموقع يوم 25 مارس 2011 الذي حضره بصفته رئيسا لمنتدى الكرامة، وهو ما دفع عائلات المعتقلين إلى الاحتجاج وحث ذويهم في السجون على الاحتجاج في الداخل.

يومية"الصباح" جعلت خبرها الرئيسي هو"الرميد: سنتصدى بصرامة لشغب الديربي"، إذ قال وزير العدل والحريات إن السلطات العمومية ستتصدى بالصرامة اللازمة لأي أحداث شغب محتملة في مباراة الديربي بين الرجاء والوداد يوم الأحد المقبل.

وفي مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء ينجح سجين في الفرار من المرحاض بعدما كان مراقبا من طرف شرطي اعتقد أن حالته الصحية لا تسمح له بالفرار. السجين تسل جدار المرحاض ولاذ بالفرار تاركا وراءه الشرطي ينتظر، قبل أن يكسر الباب ليجد المرحاض فارغا ويتحسر على خطئه.

وفي الصفحة الأولى أيضا خبر تحت عنوان"بنشماس:أخشى أن يدفع بنكيران ثمن بيع الوهم للمغاربة"، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماس دعا رئيس الحكومة إلى التوقف عن الكلام والتفرغ لمواجهة الملفات الحقيقية المؤرقة المطروحة على البلاد اليوم.

وفي موضوع العطالة تنشر الجريدة أرقاما من المذكرة الإخبارية الأخيرة للمندوبية السامية للتخطيط التي جاء فيها أن 93 ألف عاطل إضافي سجلت خلال الفصل الأول من السنة الجارية.

وفي مجلس المستشارين مشروع الميزانية مهدد بالسقوط. الخبر منشور في الصفحة الثالثة حيث تقول الجريدة إن لجنة المالية بالغرفة الثانية للبرلمان أجلت يوم الأربعاء الجلسة المخصصة لتقديم التعديلات والتصويت عليها، حيث وجدت الأغلبية نفسها في ورطة بسبب الهيمنة العددية للمعارضة التي كان بإمكانها أن تمرر العديد من التعديلات التي ترفضها الحكومة، لذلك فإن مشروع الميزانية كان مهددا بالسقوط ـ حسب المصادر ـ لولا قرار التأجيل.

وتنشر الجريدة بالداخل ملفا تحت عنوان"الإبداع في زمن الإسلاميين"، ترصد فيه بعض المواقف الأخيرة المعبر عنها من قبل حزب العدالة والتنمية من الإعلام والفن والسينما. الملف يقول إن الحزب ابتدع مفهوم"الفن الجميل" وإن المقاومة تنظم نفسها استعدادا للمواجهة، ويتحدث عن الأحداث التي حصلت في مصر في الميدان الفني وتحرك التيارات الإسلامية ويدق ناقوس الإنذار من تكرار نفس السيناريو في المغرب.

أما"المساء" فقد جعلت الخبر الرئيسي في صفحتها الأولى عن حفل الاستقبال الذي نظمته لجنة الدعم لمؤسسها رشيد نيني يوم الأربعاء في الرباط. أبرز تصريحات نيني في كلمته أثناء الحفل: لست حاقدا على أحد ولا بد من قانون صحاف خال من المقاربة الأمنية.

وفي خبر آخر تحت عنوان"وثيقة تورط البحراوي في الاستفادة من شقة" تقول الجريدة إنها حصلت على وثيقة تثبت استفادة عمدة الرباط السابق عن الحركة الشعبية عمر البحراوي من شقة بحي الرياض مساحتها 120 مترا بمبلغ 69 مليون سنتيم، وهو مبلغ زهيد مقارنة مع المساحة والموقع، وذلك في إطار المشروع السكني الموجه إلى الموظفين المنخرطين في مؤسسة الأعمال الاجتماعية بوزارة التجهيز والنقل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - winners2005 الجمعة 04 ماي 2012 - 01:49
تبعا للأحداث الدامية والمؤلمة التي شهدتها مباراة الوداد بالجيش وبعد طول تفكير قررت نواة إلتراس وينرز التخلي عن مزاولة أنشطة المجموعة (فرع كرة القدم) لباقي دورات هذا الموسم؛ بما فيها عملية الباشاج داخل و خارج الميدان ؛ مما يؤكد غياب الوينرز عن الديربي المقبل وعدم قيامها بأي دخلة أو تيفو.قرار ليس بالهين إذ أن المجموعة بدأت الإستعدادات منذ فترة لتحضير تيفو تاريخي يخلد الذكرى 75 على تأسيس وداد كل المغاربة. لكن أنا أريد وأنت تريد والله يفعل ما يريد . وعلى غرار المثل : تجري الأحداث بما لم تشتهيه الوينرز.
هذا القرار الصعب راجع لسببين رئيسيين :
الأول: عدم توصلنا لحد الساعة من المسؤولين و السلطات ببيان رسمي يبين حقيقة موت عضو الوينرز (حمزة البقالي) الذي توفي نتيجة اعتداء .. خلال المباراة السالف ذكرها .
2 - winners2005 الجمعة 04 ماي 2012 - 01:52
............ تتمة الثاني: غياب الأمن والإستقرار و سوء التنظيم خلال مباريات المحلية للوداد مما يشكل خطرا حقيقيا على حياة الجماهير الودادية العريضة.
نرجوا من كافة أعضائنا ومنخرطينا و كذا الأمة الودادية جمعاء أن تتفهم الأسباب التي دفعتنا لإتخاد هذا القرار ، وأن هذه الخطوة مهمة جدا ليعي الرأي العام خطورة الظرفية التي تمر منها المجموعة وكذا فريقنا الغالي .

Together Forever
Winners 2005
3 - المواطنة الجمعة 04 ماي 2012 - 10:11
اعتقد ان اهم خبر هو ما يخص شغب الملاعب خاصة مع دربي البيضاوي الدي يكون مميز خاصة في المدرجات و اذ كان سكان المدرجات غير محميين فلا فرجة ولا متعة حقيقية في المقابلة فالجمهور يتوجه للملعب بسبب تلك المتعة التي توجد في المدرج اما مقابلة يمكنه ان يتابعها من وراء الشاشة و هي افضل بالنسبة له خاصة و انها تعطيه فرصة رؤية المحاولة و الهذف اكثر من مرة.
ليمر الديبي بشكل جيد لابد من تنظيم لكن تنظيم استثنائي حيث يجب ان يفتش كل الجمهور واحد بواحد و كل من كان يحمل اي مادة تعتبر خطيرة على الغير يقبض عليه و على الباقي عدم احتجاج لانه فيها مصلحة لهم لكن للاسف لا يعجبنا تفتيش الامن ولا وجودهم عند الابواب لكننا نتذمر و نلقي اللوم عليهم ان حدث اي شغب.
المسؤولية بالنسبة للقاصرين يجب ان تكون على عاتق اولياء امورهم اي شخص اقل من 12 سنة غير مرافق يمنع من الدخول و يتم مراسلة اشعار اولياء امره و تنبيههم انهم مسؤولون و قد يعرضون للمحاسبة بهذا نضمن ان اباء سيهتمون بعض الشيئ بابنائهم في المستقبل خوفا من العقاب عوض تركهم عرضة لضياع و هكدا يمكن ان نضرب عصفورين بحجر اضافة ان اي مخمور او اي شخص يحمل مخدرات معه يمنع م
4 - عبد الصمد الجمعة 04 ماي 2012 - 18:14
أمة الوداد مقاطعة اصلا لهذا الديربي احتجاجا على التستر على جريمة قتل حمزة البقالي في وضح النهار و امام اعين الناس
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال