24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: أيها الجمهور الرياضي...أنت تحت المراقبة

رصيف الصحافة: أيها الجمهور الرياضي...أنت تحت المراقبة

رصيف الصحافة: أيها الجمهور الرياضي...أنت تحت المراقبة

نبدأ جولتنا مع يوم الأربعاء من حدث تنصيب أعضاء هيأة الحوار الوطني لإصلاح العدالة. يومية"الأحداث المغربية" نشرت الخبر في صفحتها الأولى وأبرزت أن الهيأة تتكون من 40 شخصية تمثل مؤسسات دستورية وقطاعات حكومية وقضائية والمجتمع المدني وفعاليات معنية، وقالت إن توصيات إصلاح منظومة العدالة سترفع إلى جلالة الملك بعد الحوار الوطني، وأن الهيأة ستنكب على إعداد ميثاق وطني دقيق في أهدافه وبرامجه، كما نشرت النص الكامل لكلمة الملك محمد السادس خلال تنصيب الهيأة المذكورة.

وفي الصفحة الأولى نقرأ"تشكيل خلايا أمنية لمراقبة جمهور الكرة إلكترونيا"، حيث ذكرت الجريدة أن الدارة العامة للأمن الوطني عمدت إلى تشكيل خلايا إعلامية مركزية وجهوية تتلخص مهمتها في مراقبة كل ما يكتبه الجمهور على المنتديات الرياضية والمواقع الإلكترونية، لمتابعة التهديدات المتبادلة بين مشجعي الفرق المغربية والحروب الإلكترونية فيما بينها، وتفادي تحولها إلى مواجهات على الأرض.

هذه الخلايا ستعمل على تزويد الأجهزة الأمنية في مختلف المدن المعنية بالمعلومات المتعلقة بالجمهور قبل المباريات الكروية لاتخاذ الاحتياطات الاحترازية اللازمة، مصادر الجريدة قالت إن السبب هو استفادة الأمن من دروس مباراة الكلاسيكو بين الوداد البيضاوي والجيش الملكي التي شهدت أحداث عنف غير مسبوقة.

وفي نهاية السنة الجارية سيستضيف المغرب اجتماعا وزاريا موسعا تشارك فيه كل الوزارات والأجهزة المكلفة بالأمن في بلدان الساحل الإفريقي وشمال إفريقيان لتدارس الخطوات الكفيلة بمواجهة ظاهرة الإرهاب. الخبر في الصفحة الأولى تحت عنوان"اجتماع دولي بالمغرب لبحث الوضع الأمني في الساحل والصحراء".

في الصفحة الثالثة نقرأ"فريقا الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية يتبادلان السباب بمجلس النواب"، المعركة بدأت بعد توجيه سؤال من نائبة اتحادية إلى وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي حول تغطية الإعلام العمومي للمظاهرات والاحتجاجات في الشارع والعنف والقمع الذي تواجه به. وزير الاتصال رد بطريقة مختلفة وقال إن نقابة الاتحاد الاشتراكي حظيت بتغطية واسعة في الإعلام العمومي في فاتح ماي ووصف جريدة الحزب بأنها"كاذبة"، فانتفض الاتحاديون وحصلت مواجهة مع نواب العدالة والتنمية، لترفع الجلسة نصف ساعة ويعود الجميع إلى القاعة لكي يعتذر الخلفي عن كلامه في حق جريدة الاتحاد الاشتراكي ويقول بأنها مدرسة وأنها تعلم منها. انقلاب سريع حسب الجريدة.

يومية"الصباح" فتحت صفحتها الأولى بخبر عنوانه"3سنوات لابن شباط بتهمة الاتجار في المخدرات"، فقد أدانت ابتدائية فاس إبن عمدة المدينة حميد شباط بثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة 10 آلاف درهم لأجل الاتجار في الكوكايين، كما أدانت المحكمة مالك فندق مصنف ومسؤولا أمنيا في فرقة مكافحة العصابات بسنة حبسا نافذا إثر ورود أسمائهم في اعترافات أحد المتابعين.

نفس الجريدة تكتب في الصفحة الأولى"الحكومة تواجه مأزق تنزيل الجهوية"، بأن رئيس الحكومة بنكيران طلب من وزير الداخلية امحند العنصر إعداد تقرير مدقق حول الأجندة الزمنية التي يتطلبها خوض غمار الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة. الحكومة حسب الجريدة تواجه مأزقا حقيقيا بين الإسراع في تحديد تاريخ الانتخابات المقبلة وخوضها بموجب القوانين القديمة ، وضرورة تنزيل القانون التنظيمي للجهات والقوانين المرتبطة به.

وزارة الداخلية توفد لجانا للتحقيق إلى مدن بسبب تهم بالتلاعبات في الصفقات. عنوان الخبر"عمال تلاحقهم تهمة التلاعب في الصفقات"، حيث ذكر الخبر أن العنصر أوفد لجانا إلى أقاليم زاكورية ووزان وسيدي قاسم وسيدي سليمان، معلنا فتح تحقيق نزيه من أجل ترتيب الجزاء في حق كل من تبث تورطه في قضايا الفساد في إقليم زاكورة أو غيره.

أما وزير الصحة، زميل العنصر، فقد أقر باختلالات الوضع الصحي. الخبر نقرأه في الصفحة الثاني لنعرف أن الحسين الوردي أقر بوضعية المستشفيات والمراكز الصحية وقال إنه"لا يمكن القفز عليها بسهولة"، مؤكدا أن الوضع الصحي ما زال يشكو من العديد من الاختلالات وأحيانا من الإهمال. من بين الاختلالات التي تحدث عنها الوزير صعوبة الولوج إلى العلاجات. كلام الوردي جاء ردا على سؤال في جلسة مجلس النواب.

جريدة"المساء" اختارت لصفحتها الأولى الخبر التالي"الحكومة تنجح في تمرير قانون "ما للملك وما لبنكيران" والبام يتهمها بتوزيع الغنائم"، حيث ذكرت أن الحكومة تمكنت من إقرار القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في الوظائف السامية بعد شد وجذب مع المعارضة، لكن في انتظار معركة أخرى هي معركة المجلس الدستوري بعدما تمكنت من توفير الأغلبية المريحة ورفض جميع التعديلات التي تقدمت بها المعارضة. فريق الأصالة والمعاصرة اعتبر ذلك توزيعا للغنائم وعبر عن خشيته من أن يكون التسرع في إقرار القانون محاولة لإرضاء الساخطين من عدم استوزارهم.

خبر ابن شباط جاء في الصفحة الأولى أيضا، لكن الجريدة نقلت عن عمدة فاس أنه وصف الحكم الصادر في حق ابنه بـ"المؤامرة المدبرة" ضده، وأن استقلالية القضاء"على المحك".

المعتقلون الإسلاميون في أيت ملول يدخلون في إضراب عن الطعام بدءا من يوم الإثنين الماضي بسبب تملص الدولة من التزامات اتفاق 25 مارس2011 القاضي بإطلاق سراحهم.وفي خبر آخر تكتب الجريدة بالصفحة الأولى"اعتقال 3 من أخطر تجار المخدرات على الصعيد الوطني بالناظور"، الاعتقال حصل في عمليتين متفرقتين، وكان المعتقلون موضوع مذكرات اعتقال على الصعيد الوطني منذ مدة.

وأخيرا مع وضعية المساجد في المملكة. الجريدة كتبت تحت عنوان"تقرير صادر عن الأوقاف يؤكد أن 59 في المائة من مساجد المغرب يجب هدمها"، حيث نقلت عن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق هذه المعلومة في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، مضيفا بأن دراسة أعدتها الوزارة أظهرت أن العديد الحقيق للمساجد التي يجب إغلاقها بسبب اختلالات متفاوتة الخطورة هو 2800 مسجد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - shark الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:43
hehe..it seems that the Mr.Shabat feels the real shame of having his kid accused and what is fuuny is that he claims it's a plot against him
2 - نعيمة اكادير الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:36
تنويه بصاحب الكاريكاتور.'شغب" اللاعب سياسي بالدرجة1
سبق لشباط ان قال بان "محاكمة" افيلال سياسية؟؟؟
لم نعد نسمع لاافيلال ةلا اخباره
واهم من يظن محاكمة اعضاء حزب "الاستقلال" اللهم ان كانت تصفية حسابات داخلية بينهم لازاحة الطريق؟؟؟؟؟
3 - متتبع الأربعاء 09 ماي 2012 - 05:25
جرى حوار في مقهى بخصوص الحكم الصادر في حق ولد شباط في القضية المتعلقة بالمخدرات.
و خلاصة الحوار هي اننا ما زلنا لا نعرف قضاءً نزيها في بلادنا, فكيف يحكم على شخص بمدة 3 سنوات(فقط) باتجاره للمخدرات من نوع الخطير كالكوكايين.
الى انني تفاجاة لما قاله شباط عن هذا الحكم باعتباره كمؤامرة مدبرة ضده.
ولأنني لا أعرف تفاصيل هذه القضية ولا بمدة العقوبات السجنية الازم إعطاءها. أود طرح بعض الأسئلة لكلا من السيد شباط ووزير رميد.
الى السيد شباط: لو فعلا انك متيقن من عدم انصاف ولدك لماذا لا تنشر التحقيق في جريدة حتى تبرهن ما تود برهنته او تضع هذا الملف في مكتب وزير العدل و الحريات؟
والى السيد الوزير. بإعتبارك وزيرا حاليا و محاميا سابقا ارجو منك دراسة هذه القضية و الحكم الصادر من اجلها. فإذا كان شباط يود تبرأة ولده فاناس كتر تعتقد ان المدة الحبسية غير كافية.
ومن هنا استحضر قصة قاض في مدينة الدار بيضاء الذي حكم على ابنيه ب6 سنوات سجن لارتكابهما حادتة سير في حالة سكر, وما أحوجنا لقضات مثله في مغربنا الحبيب وشكرا. السلام 
4 - حسن المغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:39
الجمهورالمشاغب لايكترث بالتهديدات ،فالكاميرات موجودة وبكثرة وقادرة
على تحديد العناصر المخربة والمنحرفة ، ولكن المشكل لايكمن هنا ،بل يتعداه الى ماهو أبعد .
أين دور الفرق في توعية جمهورها ؟
لماذا لاتتبرأ من العناصر المشاغبة؟
لو عمل الاعلام السمعي والبصري بتنسيق مع الفرق على توعية الجمهور لكان أنجع من التهديدات ،
فإنني أقترح لو خرج علينا في الأعلام من كل فريق،
لاعب محبوب لدى الجمهور، ويقول بصريح العبارة
" من يحبني ويحب فريقي ،لا يخرب ولا يرفث ولايشاغب ، ومن فعل هذا فانني برىء منه ،" أعتقد سيكون لها وقع كبير دون تهديد
5 - ADAM الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:05
نتذكر عندما ورد اتهام ابن شباط بالتجارة في المخذرات ،حينها قال شباط بأن لا نستعجل الأمور و الكلمة الفصل للقضاء. أما الآن وبعد صدور قرار المحكمة بالإدانة ،يخرج بتصريح مفاده بأنه مستهدف ويشكك في نزاهة القضاء.هذه نماذج لمسؤولين يترأسون مؤسسات حساسة لخدمة الصالح العام ،و في الواقع شئ آخر.
6 - marroki الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:22
عمدة مدينة و نائب برلماني و نقابي و نجله تاجر كوكايين، هل كان كذلك قبل أم بعد أن تولى أبوه هذه المناصب كلها، الفاهم يفهم ؟
7 - مغربي 1 الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:35
المسؤول عن الشغب بالدرجة الأولى هو الأمن لأنه ولللأسف الجمهور الرياضي لا يلج الملاعب بسهولة فهناك مضايقات من طرف رجال الأمن للجماهير قبل وأثناء وبعد المباراة هذه المضايقات تؤدي بالجمهور في الأخير الى الشغب والدليل على ذالك ما حدث في مباراة الجيش الملكي مع الوداد البيضاوي فهنا المسؤول الأول والرئيسي هو الأمن في شغب هذه المبارة وهناك صور وفيديوهات تؤكد ذالك خصوصا قبل بداية المبارة عند ولوج الجمهور للملعب
8 - secret الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:48
يومية"الصباح" فتحت صفحتها الأولى بخبر عنوانه"3سنوات لابن شباط بتهمة الاتجار في المخدرات"، فقد أدانت ابتدائية فاس إبن عمدة المدينة حميد شباط بثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة 10 آلاف درهم لأجل الاتجار في الكوكايين، كما أدانت المحكمة مالك فندق مصنف ومسؤولا أمنيا في فرقة مكافحة العصابات بسنة حبسا نافذا إثر ورود أسمائهم في اعترافات أحد المتابعين.
كون كان شي درويش كون عملو الصفر على يمين 3
يا ودي يا العدل
9 - مصطفى اكادير الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:24
نرجو ان تعطى اهمية ايضا من طرف المسؤولين(للشغب) في المدارس حتى لا تتفاقم الامور الى ما لا تحمد عقباها
10 - adli الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:33
ادا صح خبر ابن شباط فعلى حميد شباط تقديم استقالته من الحياة السياسية كماهو معمول به في الدول الدمقراطية .فاقد الشئ لا يعطيه ولفاهم يفهم
11 - المنصف الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:34
صباح جميل ان تقرا فيه:1-اصحاب الشغب في الملاعب مراقبون وما يتراشقون به على المواقع الالكترونية وهم في بيوتهم مراقب.(وقد سبق ان نبهت اختا معلقة ان لاتظن انها بعيدة عن الرقابة).2-قول الخلفي انه استفاد من جريدة الاتحاد الاشتراكي فهولم يكذب فكل المغرب -كان-لايقرا الا الاتحاد او العلم لسيطرتهما على السوق وكنا معجبين باليسار ولكن لما تمكن قلب المعطف .3-ابن شباط يحاكم بثلاث سنوات سجن نافذة وغرامة10الاف درهم بتهمة الاتجار في الكوكايين (ليس هذاغريبا في حق الكبار,ولكن الغريب هوهل اصبح لامننا هذه الجراة فتحيتي له)ثم في الخبرالحكم على مالك فندق مصنف ,ومسؤول امني في فرقة مكافحة العصابات بسنة نافذة .4-الداخلية تحقق في تهمة عمال بالتلاعب في الصفقات واعتقال3من اخطرتجار المخدرات وطنيا بالناظور.5-التوفيق يستحوذ على اكبر ميزانية ويعترف بان 2800مسجد ايلة للسقوط بين يوم واخر(وماذاكان ينتظرحتى وصل الامرلهذاالعدد ,وكم من متعبد سيموت تحتها لاقدرالله)ام ان الاضرحة اولى -بالمناسبة كنت في شفشاون الجميلة وحان وقت العصرفبحثت عن مسجد وهي بحمد الله كثيرة ولكن كلما دخلت احدها وجدت فيه قبرا-الاالقليل.
12 - mouhcin الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:06
يمشيو يلعبوا لبي ولا ركيلا ولا جرايا
اما لكورة بزاف عليهم يخالوها لسيادوم
13 - TAS الخميس 10 ماي 2012 - 00:23
Au Maroc on n'a pas besoin d'aller aux stades
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال