24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | إدريس الراضي يتهم الحكومة بالضحك على "ذقون" المعطّلين

إدريس الراضي يتهم الحكومة بالضحك على "ذقون" المعطّلين

إدريس الراضي يتهم الحكومة بالضحك على "ذقون" المعطّلين

استفز إدريس الراضي رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء 8 ماي، الحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، بعد أن اتهم الراضي حكومة ابن كيران بالضحك على "ذقون" المعطّلين ، وذلك خلال الإحاطة التي تقدم بها والتي حاول الشوباني الرد عليها غير أن رئيس الجلسة منعه من ذلك لأن الأمر يتعلق بإحاطة وليس بسؤال.

وأكد رئيس الفريق الدستوري داخل الغرفة الثانية، أن هناك اليوم أزمة بين رئاسة الحكومة ومجموعات المعطلين الموقعة على محضر 20 يوليوز 2011، بعد أن التزمت الحكومة السابقة تحت ضغط الشارع وقرب موعد الانتخابات بموجب محضر وقعه ممثلي المجموعات المعنية، والوزير الأول السابق ووزير تحديث القطاعات العامة وعامل ملحق بولاية جهة الرباط – سلا – زمور - ازعير، بحضور المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يقضي بتوظيف حملة الماستر وما فوقها برسم سنة 2010 وما قبلها بشكل مباشر واستثنائي، وبرمجة المناصب المالية الخاصة بهذه العملية في القانون المالي لسنة 2012، قبل أن تصدرت الحكومة بتاريخ 8 أبريل 2011 مرسوما بالجريدة الرسمية يقضي بتنفيذ مقتضيات هذا الاتفاق، غير حكومة ابن كيران ـ يضيف الراضي ـ أخذت موقفا لا مسؤولا بعد حديثها عن لا قانونية المحضر، لتضرب بذلك عرض الحائط آمال الآلاف من حملة الماستر الذين انتظروا وفاء الحكومة بالتزاماتها.

وأكد الراضي أن المعطلين المعنيين بعملية المحضر يبلغ عددهم 4000 تم توظيف 1200 منهم في الدفعة الأولى، فإذا تم إنصاف فئة دون أخرى ستكون الحكومة "كتفلا على المعطلين مرة كتلتزم معاهم ومرة كتماطلهم" مختزلا تماطل حكومة ابن كيران في قوله عز وجل "يا أيها الذين امنوا كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" صدق الله العظيم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - ben azer الأربعاء 09 ماي 2012 - 04:22
الاراضي والغابات ولاكريمات , قبل ان تنتقد الحكومة ان كنت تعرف معنى الانتقاد, اريد ان تجيبني عن بعض الاسئلة
- هل ممكن لصاحب ان يملك مئات الهكتارات بين عشية و ضحاها?
- هل الغابات ملك للدولة ام لاي شخص له نفوذ?
- ما حكاية صغار الفلاحين اللدين اضطرو لبيع اراضيهم ?
- هل يحق لبرلماني في امتلاك بلطجية تروع امن السكان , و تتاجر في الممنوعات لحساب البرلماني نفسه?
- المهيم الله ينعل اللي ما يحشم , لقيتوها سايبة حتى البرلمان حساب ليكوم سوق ديال الغنم,
اعزي ساكنة الغرب

بن عازير
2 - abdoullah najib الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:05
à entendre ce mr. on dirait qu'il arrive d'une planette autre que la terre

aolrs qu'il était , et son parti, aux gouvernements précédents, ils assument l'entière responsabilité des évenements et des faits qui causent les ébulutions sociales actuelles

de qui ils se foutent

prennent -il les marocains pour des imbéciles ???
3 - مراقب الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:08
كلام السي الراضي لا غبار عليه و السي الشوباني كان غي كايدبز

دابا حنا قدام مسألة

واش هاد المعطلين عندهم الحق في الإدماج المباشر ؟

بكل إنصاف وواقعية لا يملكون هذا الحق لأنه ليس حقا أصلا بل هو عين الظلم

السؤال الأهم

هل التزمت الدولة مع 4000 من المعطلين بإدماجهم مباشرة ؟

إذا كان الجواب بنعم فقد صار حقا لهم حتى لو كان ابتداءا ليس بحق و على حكومة بنكيران تنفيذ التزامات الدولة المغربية و إلا سنصبح كأننا في لعبة ديال الدراري الصغار و ليس حكومة لها مسؤولية و تفي بما تعاهد عليه مواطنيها !

إذا كان الجواب بالنفي فبم تفسرون المحضر الذي وقعت عليه الدولة المغربية في شخوص عناصر من الحكومة السابقة و ممثلين عن السلطة المركزية؟



وقت الدعاية عطيو هدرة و ووقت الخدمة و الصدق رجعوا لور

إوا الله ياخذ الحق و خلاص
4 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:28
يا اسي الراضي الشيئ الذي لم يدخل لذهنك و هو الشيئ الذي لا تريد بفهمه هو السيد عبد الاله بنكيران و الحكومة التي يتراسها محاطون و مقيدون بدستور و هنا نراك تتجاهل فصوله و تدفع هذه الحكومة الى تحدي هذه الفصول فانت الذي يطبق عليه قول الله عز و جل يا ايها الذين امنوا كبر مقتا عند الله ان تقولون ما لا تفعلون (ص) و لهذا اذهب انت و افكارك الى مزبلة التاريخ .
5 - amer الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:43
هل صحيح ان المنافقون المذكرون في القران هم العدالة والتنمية ?
6 - said الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:00
فلينتظر بنكيران سقطة مدوية لشعبيته ولشعبية حكومته عندما سيتدخل القصر ويعلن عن ضرورة تنفيد الإتفاق بين الأطر المعطلة والحكومة السابقة. أعتقد أن هذا اليوم الذي سينفذ فيه بنكيران الإتفاق وهو صاغر قادم لا محالة،والعلامات الأولى بدأت تظهر من خلال تصريحات قيادات نافدة قريبة من القصر كقيادات البام!
لقد اكتشفت خلال هذه الأربعة أشهر التي حكم فيها البيجيدي، أنه ليس سوى حزب هواة لا يدري أين تكمن مصلحته! وإلا كيف يضيع كل رصيد الثقة التي وضعها فيه الشباب بتدابير لا شعبية كهذه؟
7 - شهد شاهد من أهلها الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:10
كتجربة شخصية, أنا معطل حاصل على ماستر علوم إقتصادية دفعة 2008 2010 ، في يونيو 2011 رفض البكاري المكلف بملف المعطلين الإعتراف بمجموعتنا والتوقيع لها المتكونة من 50 إطار ،فيهم الماستر و الدوكتوراه و المهندسين ديبلومات 1995 حتى 2010 ويئسنا من هذا التماطل حتى تفرقت المجموعة في شتنبر 2011 رغم نضالنا في الشارع و التعرض للقمع .
كرأي شخصي، أظن أن التوظيف المباشر إختراع هجين لن يحل الأزمة ،لأن فقط الناس القريبين من المركز في الرباط و الدار البيضاء و الشبيبات الحزبية هم من يستفيدون، أما من يسكن في الراشيدية و أغادير و وجدة و الناظور فهم مغرب غير نافع،والدليل توظيف 4304 شخص في 2011 ،حزب الإستقلال جمع أصدقائه في 3 أسابيع ووظفهم بطريقة تعكس الفساد المستشري وبعد ذلك جمع لائحة 5000 شخص ليورط حزب العدالة في محضر فقط لإسترجاع مقره المحتل ، الحل هم تحقيق الشفافية وضمان المساواة بين أولاد الشعب ومحاكمة الفاسدين من الناس الذين يوظفون أصدقائهم في الخفاء، هناك أنانية للأسف في كل فرد ويبحت فقط عن مصلحته دون الإكتراث للآخر,ولا أظن أن أصحاب المحضر سيقاطعون الإمتحانات بل سنجدهم بجانبنا يوم الإمتحان.
8 - amazigh2 الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:17
كثر الانتهازيين هذه الايام وتضاعف عددهم وصار كل منهم ينتظر سقوط حكومة بنكيرا ن للاستلاء على الحكم وفرض سياسة الامر الواقع التي احتج ضدها شباب 20 فبراير .حكومة بنكيران لم تتنصل من تشغيل الاطر العليا , الاطر العليا هي التي رفضت ولوج الوظيفة العمومية . المباراة اسي الراضي ليست عيبا ولا حراما فهي وسيلة تعتمدها جميع دول العالم التي تحترم نفسها لتحديد الرجل المناسب للمكان المناسب واش غير اجي او وظف ماهذا الاستهتار وما هذا الضحك على الشعب , الشعب يريد الكفاءات اسي الراضي يريد الانتاجية والمردودية اللهم اسي الراضي اذا كان من الممكن اننا نعين حامل شهادة الدكتوراة في اللغة العربية, بغض النظر ما ان كانت حقيقية او مزيفة , كطبيب جراح في احد مستشفيات المملكة وهذا هو الضحك الحقيق على الشعب والتلاعب بالمال العام وحتقار عقول المغاربة .
الدولة مؤسسة رسمية يعني لها شرعية شعبية توظف حسب الحاجة ولكي تحقق مبدأ تكافؤ الفرص يفرض عليها واجبها الوطني والدستوري ان تنظم مباريات التوظيف وهدا ما فعلته حكومة بنكيرا ن مشكورة موقرة مبجلة ؟
9 - mre الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:17
a chaque fois que je vois cet imbecile faire des declarations je sens le desespoir et que le maroc n'a pas changé et ne changera pas vu que des types comme celui la le grand voleur du gharb sous la protection de son cousin usfp que les paysans du gharb ont elu depuis 1963 ce qui a conduit la region a la faillite totale et le chomage sachant que le gharb jadis etait le fleuron du maroc agricole mais il a etait detourner par les al radi
10 - مغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:28
ر غم حبي و احترامي الحكومت ابن كيران الجل الشجاع اقول ان الحق يعلو ولا يعلا كليه فالكل يعرف حكم العهد والميثاق في الدين ومنهنا يبدء الاشكال فكيف يليق بالسيد المحترم والمسلم ابن كيران ان يخون عهدا موثقا للدولة بكل صدق هذا خطء قانوني هو في غنن عنه ثم هو كذالك ظلم وجور في حق من عانوا وكدو من اجل الكلم امن الصواب اننسفه خيرة ابناءنا راسهم خاوي نقال ماهذا بحق ومايفتريه الاجاهل بالتعليم العالي وانا كخري جامعة المانية ثم مايزذ على عشر سنين بحث علمي في احد كبرياة الشركاة هنا اشهد ان اخوتي في المغرب ليس جهلا ولا رؤسهم فارغة ومن هنا العار كل عار ان تضيع حكومة ابن كيران هذه الطاقات انه لايعقل انندعي الاسلام ثم نكذب ونخون انه يعقل ان نريد العدل ثم نظلم انه لايعقل ان نريد بناء الوطن ثم نهين وطرد الاطر العليا انكنتم تقولون هم ليس اكفا فمن الكفء ادن واين درستم انتم في الافق العلوي ام تنزل عليكم العلم تنزيلا ابن كيران انك مسؤل امال الله امام الوطن اعانكم الله
11 - hamid الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:28
JE VOIS LES DERNIERS TEMP QUE MONSIEUR DRISS RADI APEUR DE QUELQUE CHOSES ACHAQUE FOIS QU ON PARLE DES FORET DE SIDI SLIMANE ALGREB DE ELJAMARATE ILS SE SONT GENE ILS CHERCHENT N IMPORTE QUOI POUR CONVAINCRE LES GENTS QU IL EST UN BON POLIT.........
MONSIEUR RADI LARGENT DE ALYATAMA WAJAMARATE TU VAS LES RENDRE AUJOURDHUI AU DEMAIN TON HEURE COULE DEJA
MOI JAPPARTIENT AU JAMARATE BENIHESSEN QU EST CE QUE VOUS NOUS DONNE CHAQUE ANNEE
300dh=200dh
mais allah est grand on vas voir
12 - كوكب الأرض الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:34
** ضرورة تفعيل مقتضيات المرسوم الوزاري الاستثنائي 02-11-100 يقضي بتوظيف حملة الماستر وما فوقها برسم سنة 2010 وما قبلها بشكل مباشر واستثنائي، وبرمجة المناصب المالية الخاصة بهذه العملية في القانون المالي لسنة 2012.
** محضر وقعه ممثلي المجموعات المعنية، والوزير الأول السابق ووزير تحديث القطاعات العامة وعامل ملحق بولاية جهة الرباط – سلا – زمور - ازعير، بحضور المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
** أصدرت الحكومة بتاريخ 8 أبريل 2011 مرسوما بالجريدة الرسمية يقضي بتنفيذ مقتضيات هذا الاتفاق.
= غير أن حكومة اب ن ك ي ران ـ عبرت عن لا قانونية المرســوم - لاقانونية المحضــر- لاقانونية الجريــــدة الرسمـية ، لا قانونية الحكـــومة لالتزاماتها - لا قانونية للحكــومة السابـــقة - لا قانونية للشـعب المغربـي و لأبنــائه و بنـاته- - لاقامونية لكيانات الدولـة العلوية الشريفة المغربية -لا قانونية لاستمرارها - لا قانونية لوزرائها قبل العدالة والتنمية - لا قانونية للحـياة - لا قانونية للتعليم - لا قانونية للاصلاح -لا قانونية للوجود البشري قبل العدالة والتنمية...هـذا سـتالين- هتلر- فرعون أو:extraterrestre
13 - samir الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:37
لقد اجابك السيد الرباح، انك تتاجر بملف المعطلين معية اخرين يصطادون في الماء العكر.واحشم على عراضك؟ تخفون الشمس بالغربال.
باراكا من التمثيل؟
ملف المعطلين يحتاج الى مقاربة شمولية مع احترام الدستور، لان الشعب مبقاش باغي السيبة كيف ماعشتوها نتومت في البرلمان والحكومات السابقة.
اخواننا معطلون ، ولكن لا نريد اخذ المناصب بالوجهيات والرشوة دون اعمال القانون، هي غنبقاو نعيش الفساد في كلشي؟ داك شي لي فهمت منكم يا رموز الفساد؟
ياك قلتي قاري، اوا اقترح شي حل على مسامع البرلمانيين باش تلقى المعطلين صيغة يخدمو بيها؟
مزايدات سياسية بامتياز؟
الشعب عاق وفاق؟
كتكلم ليا على 4000 معطل؟ مشفتيش الملايين كيعيشوا الفقر والحرمان جراء امثالك وامثال الحكومات المتعاقبة والمعوقة؟
العدالة والتنمية هي اللي كاينة
PJD
PJD
PJD
العدالة والتنمية شلل بيها فمك؟
باراكا من المزايدات، ركم معروفين يا جيوب المقاومة، الشعب راه غيخرج ثان؟
14 - استادة مقصية الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:41
مامصير اساتدة سد الخصاص المجازون?
مامحل لهم من الاعراب داخل حكومة بن كيران و وزارة الوفا
15 - omaryasir الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:48
اضن اسي المستشار هناك دستور جديد يجعل المغاربة سواسية في الحقوق نحن مع حق المعطلين في الشغل ولكن كدلك مع اننا كلنا مغاربة ولنا نفس الحقوق فادا اجازت الحكومة التشغيل المباشر فهي ستكون قد خرقت دستورا صوت عليه الشعب من جهة وما سيكون جوابكم عندما يتخرج الفوج الاخر من اصحاب الشهادات العليا ويطالب بحقه هو كدلك في التوضيف المباشر اسوة بسابقيه كان بالاحرى عليك طرح هدا السؤال على نفسك وعلى عباس الفاسي الدي اجرى اتفاقا لا يمكن تنفيده وكانه كان يضع الالغام لمن ياتي من بعده وهدا مايسمى اسي المستشار باللغم السياسي وهدا يدل حتى ان الطرف الاخر الموقع على الاتفاق لم يكن جد حويط من المقلب الدي نصبه لهم عباس الفاسي المنتهية ولايته الدي اهتم بتنصيب دويه مباشرة بمجرد وصوله الحكومة وترك ابناء الشعب يتخبطون بين وعد ملغوم واتفاق لا يمكن تنفيده لان حتى في حال تنفيده فان المتربصين وانا متاكد كل التاكد انك ستكون اولهم ستدعي حينها بان الحكومة خرقت الدستور الجديد والموسسات وستشعلونها حربا واخيرا اقول لك المعارضة حتى هي يجب ان تلتزم بما قانوني ودستوري في تعليقاتها وانتقاداتها #وماديرش الحملة بامال الشعب #
16 - عاطل بدون سكن الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:50
سبحان الله :هذه الحكومة الملتحية تبحث فقط غير عن الفضائخ والسجن .. يا لطيف- ما لنا حنايا ، ما سارقين ما واكلين
فين هي انتظارات الشعب المغربي المسكين المقهور بالغلاء والبطالة
فين هي الوعود الرنانة و الورود الجميلة
فين هي 26000 منصب اللي صرحتوا ووعدتو بها
فين هي الكرامة والعدالة والتنمية و لا هذي غير ....
17 - الغيور الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:30
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم
موضوع المعطلين صراحة أصبحت تزعجني لا يمر يوما أفتح جريدة سواء رقمية أو ورقية إلا وجدت هذا الموضوع متداولا بين أسطر المقالات الموجودة بالجريدة و الغريب في الأمر أن المعطلون ليسوا هم أصحاب كل هذه الضجة بل أشخاص يدعون بأنهم مواب الأمة و خادموها السؤال المطروح في هذا الصدد
* يا نواب الأمة أين كنتم عندما كان المعطلون يستنجدونكم لإعانتهم على مآسيهم
* يا نواب الأمة من أين استمديتم هذه الرحمة و الشفقة
* يا نواب الأمة ألم تمروا أنتم فيما قبل بذات المنصب و لم تقدما إضافة لهذه القضية سوى قضية التوضيف المباشر و لكن كانت الطبخة مدروسة لا داعي لتوضيحها
* يا نواب الأمة ألا تستحيون من أنفسكم بارتدائكم لثوب لا يليق لمقامكم ثوب الشعب
* يا نواب الأمة كفا من العواء كفا من التشويش على الحزب الحاكم نعرف صمعته و نتق في قدراته فدعوه و شأنه

طبعا عندما أقول نواب الأمة فأنتم تعلمون من المقصود في هذا الخطاب
18 - WAC الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:35
Ce mec et sa famille doit etre audite lui et sa famille
19 - zaki الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:51
de quel droit tu parles des cadres en chommage...toi qui a vole ta region totute entiere et qui a force ton fiston a prendre un posdte au parlement...vous ete tous des hypocrite...va au diable...
20 - wafaa الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:00
يجب على الحكومة الحالية

تفعيل محضر 20 يوليوز 2011 المتعلق بالتوظيف

الشهير الذي وصلت شهرته لامريكا و فرنسا و النمسا و السعودية و مصر و....

لانه التزام دولة و ذلك لاستمرار المرفق العمومي


شكرا هيسبريس
21 - ابا بدر الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:01
حملاتكم الانتخابية قبل الاوان تلوح في الافق وحقدم ولهتكم أيها المفسدون لن ينال من اناس وضع الشعب ثقته فيه اين هذا الكلام قبل أن يقود هذا الحزب النزيه الحكومة اين هذا الكلام عندما كان حزبك في الحكومة أو عندما كان اباطرة الفساد امثالك واصدقاءك الفاسة او انك تقتسم معهم المصالح
22 - فاعل حير الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:06
الا تخجل يا ايها الراضي اسم على غير مسمى...فلتقل للمغاربة من اين لك هده الثروة التي راكمتها عبر السنين....ما علاقتك بنهب الغابات والاراضي...لقد بدات شطحاتك تثير السخرية...ثم السيناريو الدي كنت تعتمده في تدخلاتك داخل البرلمان هو مجرد اختباء وراء صاحب الجلالة نصره الله...فلتكف عن هدا ولترجع ما سلبته قبل انتقاد اي حكومة...
23 - ابن المغرب الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:07
هناك خطأ بالآية التي ختمت المقال و الصواب هو: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ (سورة الصف)
24 - hassan الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:13
كل من هب و دب بدأ يتحدث عن المعطلين
أستغرب هذا الحنان الذي نزل على قلب بعض الممسؤولين الحزبيين دون سابق اندار، ولا أجد له سبب سوى أن السيد بن كيران أقفل عليهم باب من أبواب الريع الذي كانوا يستغلونه لتوظيف الطاسل ديالهم
ان السبب في وقف توظيف أصحاب المحضر، لان هذا الاخير يضم اسماء من داك الطاسلة ،بالاظافة الى ابناء الشعب لي فعلا كانوا كايناضلوا
25 - كليتي عبد الجليل الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:24
قال تعالى في محكم كتابه العزيز (لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم )وساكتفي بما قاله تعالى دون تعليق
26 - علاء الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:45
فيما يتعلق بمشكل الأطر العليا الموقعة على محضر 20 يوليوز (المحضر الذي جاء تطبيقاً لمقتضيات المرسوم الوزاري الإستثنائي و الذي ينص على إدماج الأطر العليا المعطلة في أسلاك الوظيفة العمومية بشكل مباشرو إستثنائي ما نتج عنه إلغاء المباريات لتطبيق هذا الأخير ... )
هكذا و مع بداية الحملة الإنتخابية و حتى بعد تتويجها قامت حكومة السيد ابن كيران بتقديم وعود و إلتزامات مضمونها أن الحكومة المغربية ماضية في تطبيق إلتزامات الدولة و ذلك لضمان إستمرارية المرفق العمومي في المغرب ولأن المغرب دولة مؤسسات و ليست دولة أشخاص، و الأدهى من هذا أن الحكومة المغربية صرحت بطريقة مباشرة على أنها ملتزمة بمحضر 20 يوليوز لتأتي بعد ذلك في شخص رئيسها السيد ابن كيران لتنكر و تخل بوعودها مُتَحَجِّجَتاً بمدى قَانُونِيَّة المحضر و بأن فترت تطبيق المرسوم قد إنقضت.
فإن كانت الحكومة المغربية قد تراجعت عن وعودها لما قدمته من حُجج فٱلمصيبة عظيمة (لأن القانون المغربي ينص على عدم رجعية القوانين و على إستمرارية دولة المؤسسات) أما إن كانت قد تراجعت عن وعودها بسبب جهلها و عدم تقييمها بشكل صحيح للوضعية الإقتصادية للبلاد فالمشكلة أعظم.
27 - said tanger الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:54
أنتم من يضحك على ذقون الشعب وتستغلون وضعية المعطلين.ماذا قدمتم غير النهب والسلب لخيرات البلد لو أرجعتم ما سلبتم لحلت كل مشاكل الغرب وليس مشكلة المعطلين فقط.
28 - نعيمة اكادير الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:55
يا اخي سنوظفهم لكن بعد ان تصبح الضريبة سارية المفعول.نعم الضريبة على تجارة الوهم وتسويقه
اما الضريبة على الثروة فتلك اشكالية اخرى نخاف ان تنسف تحالفنا الهجين
وتضر بنخبنا واعياننا الذين اغتنوا بطريقة فاحشة ولايمكن ام يصرحوا بممتلكاتهم
29 - مواطن من الناظور الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:03
إن تنفيذ محضر 20 يوليوز 2011 يجب أن يتم تطبيقا لمبدأ المساواة مع دفعة 4304 ثم حاملي دبلوم من 1 يناير 2011 إلى 30 ديسمبر 2011 -سواءا المحتجين أو غير المحتجين- يجب أن يظفوا تطبيقا لنفس المبدأ لأن المرسوم يشملهم جميعا. والمعطل لا يهمه كون الحكومة السابقة أخطئت أو لم تخطئ فلتتحمل الحكومة الحالية مسؤوليتها لأنها عندما قبلت تدبير شؤون البلاد بعد حكومة الفاسي فإن الأصل أنها قبلته بسلبياته وإيجابياته. إن المعطلين حاملي الشواهد العليا والمشمولين بالمرسوم أصبحوا يعون كل الوعي أن لهم الحق كل الحق في التوظيف المباشر؟ ولن يتنازلوا عنه والقضاء الإداري هو الحل في حالة توظيف البعض وترك الأخرين لنتأكد هل صحيح أننا في عهد جديد قوامه دولة الحق والقانون ونتأكد هل الرميد حقا يريد إصلاح القضاء أم أن تلك التصريحات هي فقط جعجعة بلا طحين.
30 - kawtar de kenitra الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:14
أطر محضر 20 يوليوز صامدون حتى تفعيله شاء من شاء وأبى من أبى
31 - Tetouani الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:25
pour le 1er commentateur: le Mr Radi dont parle cet .article n'est pas le même Radi l'ancien ministre
32 - عبدالرحمن المواطن الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:27
آل الراضي.العائلة الإقطاعية هي من يضحك على الدقون.ها الأراضي ها الكريمات ها البرلمان ها الإمتيازات بلا حسيب ولا رقيب...الحديث عن المعطلين وعن ابناء الشعب لا معنى له هنا ...انه منتهى الصفاقة وقلة الحياء...قاليك اشتراكية؟ااا
33 - akram الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:28
يجب على الحكومة الحالية

تفعيل محضر 20 يوليوز 2011 المتعلق بالتوظيف

الشهير الذي وصلت شهرته لامريكا و فرنسا و النمسا و السعودية و مصر و....

لانه التزام دولة و ذلك لاستمرار المرفق العمومي


شكرا هيسبريس
34 - متابع الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:32
يجب على الحكومة الحالية الالتزام بالمحضر القــــــــــانوني

الموقع في 20 يوليوز 2011

و ذلك التزاما بما التزمت به الحكومة السابقة

و ايضا تخفيفا لنسبة البطالة المتفشية و الخطيرة


و شكرا
35 - مراد أبو السلام الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:32
لا توجد في القرآن الكريم آية على هذا النحو الذي استدل به السيد المستشار وإنما الذي فيه "ياأيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون"أوآئل سورة الصف,فحذار من التلاعب بكلام الله وإن كانت النية صالحة.
36 - pv 20 juillet 2011 الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:34
من الواجب و من الحكمة أن

الحكومة توفي بوعودها لهذا يجب عليها

إلتزام بمحضر 20 يوليوز 2011

لإنه من الإلتزامات الإجتماعية للحكومة السابقة


حقيقة لا مفر من ذلك...
37 - محضر قانوني الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:42
من المستحيل ان يتخلى اصحاب محضر 20 يوليوز 2011

عن حقهم المشروع في الوظيفة العمومية

لان الحكومة السااااااابقة وقعت معهم محضرا قانونيا 100 100

يعتبر التزام دولة 100 100 و لا غبار على ذلك يقضي بتوظيفهم...

و ايضا

قام اكثر من 8 وزراء من الحكومة الحااااااالية بالصوت و الصورة

على اقرار التزامهم بهذا المحضر القانوني و بتشغيلهم...

لذا

فكل اصحاب محضر 20 يوليوز على حق ... و ينتظرون الاجراة و التعيين...

لان "وعد الحر دين عليه"

و لان "محضرهم قانوني و ملزم"...


شكرااااااا هيسبريس
38 - amina الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:43
الله ينصر الحق ما زال في هده البلاد اناس يخافون الله في تسيير شؤون البلاد امثال السيد الراضي .
الله ينصر الحق
محضرنا قانوني والحكومة تتفنن في تعنيفنا واهانتتنا
.
.
.
.
الله ياخد الحق في كل ظالم تجبر علينا .
عودوا الى رشدكم يا اصحاب العدالــــــــــــــــــــــــــــــة والتنمية
39 - nawal الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:44
أي دولة عظمى لكي تبني مستقبلها جيدا ترتكز على مسألتين الثروات الطبيعية و البشرية وتوظفهما جيدا وبكل حكمة وذكاء ،أما إذا تغافلت الدولة العمال و الفلاحين والصنايعية و الشباب العاطل وآهتمت بمسائل آخرى، فهذه الفئة هي من تكون أساس تأزيم الأوضاع في الأوطان ، فلا تستهينوا بالأمر ، إنها أزمة فعلية يعيشها الناس منذ سنة ونصف ،فحذاري
40 - محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:48
العدالة والتنمية تحفر قبرها على أكثر من صعيد وتعتقد أن الإنزال الذي يقوم به المنتمون إليها في الانترنت سينجيها من السقوط .. سنرى والأيام بيننا
41 - sanae الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:49
تشغيل الشباب اصبح ضرورة قصوى الان اكثر من اي وقت مضى

الشارع يغلي ...

فعلا يجب تشغيلهم
42 - إطار عالي معطل الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:52
تحية عالية إلى النائب البرلماني إدريس الراضي على شجاعته المعهودة
في الحقيقة هذه الحكومة تسعى إلى إشعال فتيل الفتنة في البلاد لا يهمها السلم الاجتماعي ولا يهم استقرار المغرب كل ما يهمها تلميع صورتها وتقديم المصلحة الخاصة على المصلحة العامة ملف المعطلين الموقعين على المحضر ملف واضح لا لبس فيه بشهادة فقهاء القانون أنفسهم فلماذا يا يتمطل بنكران في تفعيله يمكنه أن يوقف التوظيف المباشر لكن لا يمكنه أن يطعن في شرعية محضر 20 يوليوز لأنه محضر قانوني 100/100 فهو التزم صريحة للحكومة السابقة مع الأطر العليا بادماجهم في قانون مالية 2012 وما على هذه الحكومة إلا تفعيل هذا الالتزام .
43 - اصحاب المحضر الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:57
نعم الحكومة الحالية تمارس علينا الحيف والاقصاء بعد ان ادمجت الدفعة الاولى افي فاتح مارس من السنة الماضية بينما نحن الدفعة الثانية مناصبنا مقررة في القانون المالي 2012 والحكومة الحالية مازال ما رشقـــــــات ليــــها تخدمنا
هدا العبث بعينه
وااااااااااااا عيييييناااااااااااااااا
.
.

.
44 - عبدو الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:04
اقسم بالله لو كان لي من الامر شيء لوليت السيد الراضي امر هؤلاء المعطلين حتى ارى كيف يبكي على ذقونهم ولا يضحك عليها .ولكنهم الان جميعا يطلبون من الحكومة ان تحك خاتم سليمان وتحل مشاكل استغرق الراضي وامثاله عشرات السنين لصنعها .كل اولائك الذين يزايدون على الحكومة اليوم وهي لم تكد تبدأ سبق لهم ان حكموا وهم من انتج هذه المشاكل ولكن الله انعل اللي ما يحشم,,,,,,,,,,
45 - nawal الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:08
90 ألف موظف شبح أو أكثر
12 ألف مجرم في أقل من شهر
مقالــــــــــع الرمال
مقالــــــــــع جوج بحورا
العاطلين مقالع الحكومات كل زمان
عن أي تفائل أو تشاؤم سنتكلم؟
عن أي حق وعن أي ظلم سنبحث؟
يقولون من له حق فليتوجه للقضاء؟ هل نحاسب أبناء جلذتنا الذين يقولون
أنا ومن بعدي الطوفان؟
متى نقول ها هنا منبت الأحرار لا الأشرار؟
متى سيفكر كل واحد منهم في رب العالمين؟ وما سيقوله حينئذ؟
46 - mo3ttal الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:26
المباراة شرط لتحقيق المساواة بين المترشحين واحترام شروط الكفاءة
47 - معطلة من اصحاب المحضر الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:47
نحن لا نريد ان يتم اقحامنا في تجادبات وتيارات سياسية نحن لدينا مطلب اجتماعـــــــــــــــــــــــــــــي بغينا طـــــــــــــرف ديال الخبــــــــــز باش نخدموا على والدينــــــــــــــــا
لا يهمنا لا معارضة ولا غيرها ....................
لكن الحكومة الحالية استغلت ثقة الشعب وتتلاعب بمطالبنا
لا لتسييس مطلبنا الاجتماعي
لا لتسييس مطلبنا الاجتماعي
لا لتسييس مطلبنا الاجتماعي
لا لتسييس مطلبنا الاجتماعي
48 - مراد الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:50
كان عليك اسي الراضي تسول عباس الفاسي .
وليس الحكومة الجديدة المقيدة بدستور
وكان عليك ان تطالب بفتح تحقيق في الاسماء التي تم توظيفها كلها اسماء من حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي ومن ابناء رجال السلطة في الدولة .
وفي الاخير قالت الحكومة هناك هيئة ستحكم عالملف وتتخد قرار او التحطيم الملكي
وكان جواب الشوباني وابن كيران معقول ومنطقي
فادا تم توظيفهم ستقول المعارضة الحكومة خرقت الدستور وانت اولهم
واسال اهل القانون قبل طرح الاسئلة
49 - معطلة من محضر 20 يوليوز الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:52
نحن اصحاب المحضر مناصبنا موجودة في القانون المالي 2012 كدفعة ثانية
الحكومة تلوح بالتملص تحت دريعة الدستور
نعم لاستمرارية المرفق العام
لا لتسييييييس مطالبنا الاجتماعية واكررهااااااااااااااااااااا مطلبنا اجتماعي
باغيين طرف ديال الخبز
.
.
.
.
ما عندما مادونية ولا مقالع ولا مصالح
باغيين طرف ديال الخبز نخدموا على والدينا
50 - نور الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:04
محضر 20 يوليوز 2011

قانوني 100/100

و يجب تطبيقه

و اسالوا اهل القانون ...
51 - الله ناصرنا الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:07
اصحاب محضر 20 يوليوز 2011

اصحاااااااب حق

و اصحاب الحق معاهم الله اللي غادي ينصرهم ان شاء الله في القريب العاجل

و سترون باذن الواحد الاحد... الله ناصرنا ...


شكرا جزيلا ل هيسبريس
52 - walid الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:10
محضر 20 يوليوز 2011 محضر قانوني ملزم للحكومة الحالية

لاستمرار مؤسسات الدولة و المرفق العام

و ايضا تطبيقا لاحكام الدستوووووووور الجديد

الذي ينص على " عدم رجعية القانون" المادة 6 من الدســـــــــــــــتور الجديد


شكرا هيسبريس على الموضوع
53 - كلمة حق الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:30
يجب على الحكومة الحالية تنفيذ محضر 20 يوليوز 2011

لانها ليست من وقعت المحضر هي فقط تنفذ ما التزمت به الحكومة السابقة

و ذلك لاستمرار المرفق العام كما يعرف اهل القانون طبعا

و بذلك ستكون اوفت بما اوصاها الله و رسولنا الكريم لان وعد الحر دين عليه

و تكون قد نفذت و التزمت بما التزمت به الحكومة السابقة لاستمرار مؤسسات الدولة و لان القانون ليس له اثر رجعي " المادة 6 من الدستور الجديد"

لذلك فاصحاب المحضر اصحاب حــــــــــــق قدام الله و قدام العبد


جزاكم الله خيرا هيسبريس
54 - مواطن و لكن الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:46
اسال السيد الراضي عما فعله حزبه و الاخرون منذ حكومة المرحوم المعطي بوعبيد و ما قبلها لحل مشكل البطالة و البطاليين و العاطلين و المعطلين ؟ لا شيء يذكر . حكومة عباس الفاسي لشراء السلم الاجتماعي اخطأت مرتين مرة لما قامت بادماج حاملي الشهادات العليا في الوظيفة العمومية مباشرة لفوج 2010 و نسيت الافواج السابقة و المرة الثانية لما وقعت على اتفاقية ادماج 20 يوليوز مع افواج 2011 و دائما تحت الضغط و الاكراه بفعل الاعتصامات التي يتطلب المشاركة و الاستمرار فيها ميزانية لا يستهان بها لا يتوفر عليها عدد كبير من المعطلين الذين لا يحتجون . السؤال اين العدالة و الانصاف في التوظيف لكل ابنائنا حسب مقتضيات الدستور عبر تكافؤ الفرص بواسطة المباريات و حسب الكفاءات و ليس بالتظاهر .
55 - موظف الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:22
أنا و الله لم أعد أفهم شيئا

بأذني سمعت المجرم الذي كان ينوي رفع ثمن البوطة والمازوت علينا سمعته بأذني يقول بالحرف حول موضوع المحضر

نحن نرفض أن يكون النزول للشارع طريقا لأخذ الوظيفة و لكننا ملتزمون بما التزمت به الحكومة السابقة يعني حكومة الفاسي شريكهم الحالي في الحكم


بعد شهرين خرج أعضاء آخرون من نفس الحزب يقولون المحضر غير قانونب و سنحول المسألة كلها للأمانة العامة للحكومة لإبداء الرأي !!! مع التذكير أن هذه الأمانة وقعت على المحضر و هي من نشرته في الجريدة الرسمية


شي واحد يجي يشرحلي واش هادي حكومة و لا طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالهالك ؟



أنا كموظف أقولها و بملئ الفم لا يوجد شيء اسمه حق التوظيف المباشر في الوظيفة العمومية لكن في نفس الوقت هاد الناس نتا سنيتي معاهم محضر و عطيتيهم داكشي لي واخا ماكانش من حقهم رجع بفعل المحضر الشهير حق لهم لا ينكره و لا ينازعهم فيه إلا من صدقت فيه آية المنافقين التي تفضل السيد الراضي بتذكير حكومة اللعب على الحبال بها


فهل من مذكر؟
56 - كلمة الحق الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:08
يقول المثل المغربي:* اتبع اللي يبكيك لا تبع اللي يضحكك* الحكومة الحالية كانت واقعية في ملف المعطلين وقالت انه لا يمكن توظيفه مباشرة لماذا؟ لان الميزانية لا تقبل ذلك وهذا لم يعجب المعطلين كما انه ما ذنب الحكومة الحالية التي لم تكمل اربعة اشهر منذ تراسها والجميع يرميها باقدج الاوصاف وخصوصا منافسوها السياسيون اللذين يريدون زعزعتها و ربكها بملفات ساخنة كقضية المعطلين وقضية الامازيغية . هؤلاء هم انفسهم من كانوا قريبا هم الحكومات السابقة اقول لهم :* اذا لم تستحي فاصنع ما شئت* لقد سرقوا اموال الشعب ونهبوها واخذوا المناصب العليا في البلاد و لم نكن نرى احدا في الشارع يركبون السيارات الفارهة ويملكون الفيلات المحصنة والضيعات ولا يحسوا ابدا بالفقراء والمحتاجين، لكن عندما قال الشعب كلمته وانتخب واراد التغيير لان هؤلاء الاحزاب فقدت مصداقيتها عبر تعاقب حكوماتها السابقة وركمها للاموال والاراضي والمشاريع الكبرى هي وعائلاتها ومع ذلك فهي لم تستح وما زالت تتكلم الم تاخذ وقتها الكافي وسيرت البلاد منذ الاستقلال ماذا قدمت للمغرب؟ ولابناءه؟ اليس المعطلون الحاليون نتائج سياستهم اتمنى التوفيق لحكومة ابن كيران
57 - الكركدن الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:08
أنتم من يضحك على دقون المعطلين لأنكم تستغلون هدا الملف لتحقيق أهداف سياسية و إنتخابية محضة ودفاعكم عن التوضيف المباشر فهو غير منطقي وغير بريء فالحكومة إدا فتحت هدا الباب لا يمكن أن تغلقه لأن الامر لايتعلق بفوج أو فوجين بل بألاف المعطلين وبالتالي فإن المناصب المالية التي يتضمنها القانون المالي يجب أن يتبارى عليها الجميع.
58 - مواطن الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:28
اللهـــــــم ألطــــــف بهــــــــــــــــذه البـــــلاد.
هـــذا الــــــــــــــحزب غـــادي بهذه البــــلاد إلـــــى مــــا لا تــــحمد عــــقــــــــــــــباه على الصعيد الوطني وعلى الصعبد الدولي- اللـــه يـــسـتر أوكـــــان.
والـــغريـــــب أنــــــــــهم :
مـــــا مـسـوقيــن - ما حـــاضرين - مـا ســـامعـــين - مــا شـــايفـــين- مـا بغـــــيين - والــــــــــــو والــــــــــو
الـــعالم والقـــارات الخمس كلهم عارفين وشايفين وكيقولوا هـــذشي ما شي معقـــــــــول.
ندمت عندما صوتت على هذا الحزب .
59 - مواطن حر الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:06
45 - عبدو


المعطلين لم يطلبوا من الحكومة حك خاتم سليمان كما تريد مطالبة ادريس الراضي الذي أشكره على موقفه النبيل

لكن مطلب المعطلين هو أن يفي بن كيران و الخلفي و بوليف بما صرحوا بألسنتهم أنهم ملتزمون به

لنكن موضوعيين

ضحكتم على المعطلين في أيام الحملة الإنتخابية و استغليتم وضعهم الإنساني لتحصلوا على أصواتهم بإعطائهم وعودا و كلام شرف أن قضيتها ستحل بحكومة الدستور الجديد

وصلتم للحكم و بدأت النبرة تتغير تدريجيا وقد تتبعت كلام وزرائكم في هذا الموضوع

بدْا بالتصريح أنكم ملتزمون التزاما تاما بتنفيذ ما وقعت عليه سابقتكم في إطار ان الدولة مستمرة رغم تغير الحكومات

ثم تنزيل جيوش الماطراكات لسلخ المعطلين في شوارع الرباط خصوصا و غيرها من المدن عموما

و انتهاءا بنكثكم الأيمان ونقضكم العهد و خيانتكم المواثيق التي ألزمتم أنفسكم بها في صورة لا أجد لها تشبيها أبلغ من حديث النبي الجامع المانع

آية المنافق ثلاث

إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا أأتمن خان
60 - بنحمو الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:26
الذي لا يريد أن يفهمه أصحابنا تابعوا التابعين و "لو طارت معزة", هو أن الحكومة السابقة إلتزمت قانونيا مع المعطلين, و الإلتزام نشر في الجريدة الرسمية, و هذا الإلتزام لم يعد إلتزام حكومة ما بل إلتزام دولة, و نعرف أنه قانونية إلتزامات الدولة تجري على جميع الحكومات كيفما كانت صفتها و نعتها. و إلا ستأتي أي حكومة و تضرب بعرض الحائط كل ما سنته الحكومة التي سبقتها, و هنا يكمن مربط الفرس. و هنا من واجب حكومة بنكيران أن تسهر على احترام ما إلتزمت به الدولة في الداخل أو الخارج, و إلا على هذه الحكومة مراجعة كل الإتفاقيات و القوانين.
أنا ضد التوظيف المباشر لكن الدولة في شخص حكومتها السابقة و لوقف غليان الشارع أقرت التوظيف المباشر لمجموعة محددة. أين هي مصداقية الدولة إذا جاء أي حزب و نفى كل ما قرره من كان قبله ؟
61 - faisal الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:37
صدرت الحكومة بتاريخ 8 أبريل 2011 مرسوما بالجريدة الرسمية يقضي بتنفيذ مقتضيات هذا الاتفاق، غير حكومة ابن كيران تاتي بجيوش الى معطلين 2011 فكيف بمردا لايملك حتى شهادة ابتداءي يقمع دكتور اللهم هذا منكر.(ان الملاءكة لتضع اجنحتها لطالب العلم)التنسىق الميداني:رغم القمع رغم السجون لازلنا صامدون .please hespress diffuse that
62 - akram الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:55
اصحاب محضر 20 يوليوز

لا يناقشون مسالة " التوظيف المباشر" لقد تعدوا هذه المرحلة بعدة اشواط

هل انتم "مع" ام "ضد" لا يهم...

نحن نناقش "التزام دولة" وهو (محضر 20 يوليوز)

تم توقيعه في السنة الماضية مع خريجي 2010 و ما قبل

و يجب الالتزام و الوفاء بتطبيقه

للتوضيح فقططططط لكي لا يتم خلط الاوراق

نحن نناقش "التزام دولة" يجب ان يطبق

و الا كيف للشعب المغربي ان يثق بعد الان

بعد ان تنقض العهود و لا تطبق اهم التزامات الدولة و المتمثلة في التشغيل...

و الذي يعتبر ضربا من الجنون ... كيف ل التزامات الدولة ان لا تطبق ????

مستحيييييييييييييل طبعا لذلك يجب تنفيذ محضر 20 يوليوز لاستمرار مؤسسات الدولة و المرفق العمومي طبعاااااا


شــــكرا جزيلا هيسبريس
63 - ayman الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:04
اصحاب محضر 20 يوليوز اصحاب حق مشروع

انتظروا لاكثر من سنة و 4 اشهر

الوفاء بالعهد الذي اتخدته الحكومات ( السابقة و الحالية)

لذلك

يجب تفعيل المحضر و لا مناص من ذلك لانه قانوني 100/100

و بشهادة الامانة العامة للحكومة التي عملت

على صياغة محضر 20 يوليوز اصلا... فكيف يتم استشارتها و هي التي عملت على صياغته ... شر البيلة ما يضحك

لذلك اعطوا الحقوق لاصحابها فالله شاهد علينا جميعااااااا

و لا تنسوا يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم....


شكرا هيسبريس منبر من لا منبر له
64 - كلمة حق الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:18
محضر 20 يوليوز 2011 التزام قانوني دستوري

ولا يجادل فيه الا مكابر - حاقد او جاهل للقانون...
65 - صدق رسول الله الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:22
آية المنافق ثلاث

إذا حدث كذب و إذا وعـــــد أخـــــلف و إذا أتمن خان...

صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
66 - محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:07
فعلا الضحك على الذقون ما يمارسه هذا الراضي الذي سيتغل اليوم المئات من الهكترات من غابات الغرب ويستغل هناك المئات من أبناء المنطقة
هذا الراضي الذي يستفيد من كريمة طاكسي وهو الملياردير وبعد أن أعلنت الحكومة عن لائحة الكريمات جاء ليرجعها
هذا الراضي هو الذي وضع ابنه على رأس لائحة الحزب ليصعد للبرلمان ضمن لائحة الشباب ها الريع السياسي
ها المزايدات السياسية ها استغلال قضية المعطلين لأهداف سياسية
واش الراضي و لا زيان هما اللي غا يدافعوا على المعطلين وعن المغرب والمغاربة
المغاربة عايقين بكم
67 - الضابط عقا الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:28
فلينتظر بنكيران سقطة مدوية لشعبيته ولشعبية حكومته عندما سيتدخل القصر ويعلن عن ضرورة تنفيد الإتفاق بين الأطر المعطلة والحكومة السابقة. أعتقد أن هذا اليوم الذي سينفذ فيه بنكيران الإتفاق وهو صاغر قادم لا محالة،والعلامات الأولى بدأت تظهر من خلال تصريحات قيادات نافدة قريبة من القصر كقيادات البام!
لقد اكتشفت خلال هذه الأربعة أشهر التي حكم فيها البيجيدي، أنه ليس سوى حزب هواة لا يدري أين تكمن مصلحته! وإلا كيف يضيع كل رصيد الثقة التي وضعها فيه الشباب بتدابير لا شعبية كهذه؟
68 - MOHAMMED الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:49
انتم ضحكتم على دقون المغاربة كافة في التمانينات هل تتدكر اسي ادريس
69 - oujdi الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:31
من هو اقدم برلماني في العالم؟؟
70 - اصحاب المحضر الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:06
دابا تسول مول لحانوت غادي يقو ليك كيعرف محضر 20 يوليوز وهده الحكومة
في دار غفلون
لا تمنحنا حتي حق الحوار
.
.
.
.
والحق يقال في عهد الحكومة السابقة كانت دائما حوارات ما بين اطراف الحكومة وبيننا كمعطلين
لكن هده الحكومة تتفضل علينا فقط بالزرواطة وبجيش عرمرم من السيمي كيفرشخوا فينا
فين هو الحوار
نطالب بالتفعيل
طفح الكيل
.
.
.

.
ننتظر ان يخرج بنكيران من جحــــــــــــــره
.

ويعطـــــــــــــــي للناس حقهم
اولا صافي عجباتــــــــــــــــــو لفيــــــــــــــــــــــلا وطوموبــــــــــــــــــــــــــــيل
ونســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ابناء الشعب
71 - andriano الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:18
qi dit non a recrtement est hors chemin
alors sommes avec;
le constittionnelle n'est pas le coran
التوضيف المباشر فيه خير كثير لا يرفه الا الدين استفادوا منه
الدين يتحدثون ن الكفاءة فهم مرضى لان المهنية تكتسب م مزاولة المهنة
أنشري يا هسبرس
72 - محضرنا الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:19
إن جميع مكونات المجتمع المغربي السياسيين و القانونيين و المجتمع المدني يقرون بإلزامية تنفيذ محضر 20 يوليوز كما نفذ في حكومات اليوسفي و جطو و عباس الفاسي لأنه عبارة عن استمرارية المرفق العام كما أنه كان تحت إشراف و باسم ملك البلاد جلالة الملك نصره الله و أيده فماذا يريد إذن بنكيران و حاشيته الذي يتكلمون باسمه خوفا على الكراسي و لغاية في نفس بنكيران و هو يعلم ذلك. هل بنكيران أفقه و أعلم من جميع مكونات المجتمع المغربي السياسيين و القانونيين و المجتمع المدني. و الله لو كان هؤلاء المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز متحزبين أي منتمين إلى أحزاب سياسية ما تجرأ بنكيران و أمر المخزن بضربهم لكن أقول إن هؤلاء المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز لهم الله و هو القادر على عباده فأنت تريد و هم يريدون و الله يريد و لن يكون إلا ما أراد الله سبحانه و تعالى و حسبنا الله و نعم الوكيل
73 - Hind الخميس 10 ماي 2012 - 00:50
ليس فقط حملة الماستر.. بل الامر يعني دكاترة ومهندسين بالاضافة الى حملة الماستر
74 - مواطن و لكن الخميس 10 ماي 2012 - 18:33
يقول تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ على ألا تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ . (ص) هذا هو العهد الذي تعاهدت به الحكومة مع الشعب الذي صوت عليها أي العدل بين الناس يعني المغاربة و تكافؤ الفرص و الحكامة الجيدة و محاربة اقتصاد الريع فليس من العدل التحجج بقانونية المحضر و ضرورة التطبيق فان كان كذلك فيجب تعميمه على باقي الأفواج 2009 و ما قبلها و ليس الاقتصار على المحتجين 2011و كلنا يعلم التبعات المالية للقرار. أما إن كان و لا بد فانا اقترح شرط التوظيف حسب حاجيات الأسر كان تكون الأسرة الواحدة لم تشهد توظيف أي احد منها من قبل و أن يشمل التوظيف احد الأزواج و أن يكونا بدون عمل و عدم ترك القطاع الخاص للالتحاق بالقطاع العام الخ... اما المهنية المكتسبة فانا مثلا قضيت سنتين من التكوين في المعهد بعد اجتياز مباراة قبل ان التحق بالعمل و هكذا يجب ان تمر الأمور
75 - taha السبت 12 ماي 2012 - 23:58
يوما بعد يوم ينكشف الوجه الحقيقي لبنكيران و حكومته, نفاق و كذب و إخلاف بالوعود.
كنت من الذين يثقون في حزب العدالة والتنمية غير أنني أسحب هذه الثقة لما شاهدته من قمع لا يطاق في شوارع الرباط ضد فئة من المواطنين الضعفاء من ذوي الحقوق البينة.
المحضر واضح لا غموض فيه ولا إلتباس وعلى بنكيران وعصابته توظيف هؤلاء الشباب من دون مزايدات عليهم ولا افتراء
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

التعليقات مغلقة على هذا المقال