24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

3.96

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | ضحك وزيرة العدل البلجيكية "ينسف" ادعاءاتها ضد بنكيران

ضحك وزيرة العدل البلجيكية "ينسف" ادعاءاتها ضد بنكيران

ضحك وزيرة العدل البلجيكية "ينسف" ادعاءاتها ضد بنكيران

تداولت بعض المواقع والمنابر الإلكترونية صورا التُقطت لدى توديع رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران لوزيرة العدل البلجيكية إنيمي تورتلبوم خلال اللقاء الرسمي الذي جمعه بها قبل أسابيع قليلة في الرباط، اعتبرها البعض دليلا على "ادعاءات" المسؤولة البلجيكية التي اتهمت بنكيران في وسائل الإعلام في بروكسيل بأنه قابلها ببرودة ولم يلتفت إليها طيلة الاجتماع، كما سردت شعورها بالإهانة من قصة "المزحة" التي تفوه بها بنكيران عندما سأل زميلها وزير الخارجية عن جدوى إحضار مترجمة معه وهو يتقن الفرنسية.

وتبرز هذه الصور وزيرة العدل، وتشغل أيضا منصب نائبة رئيس الحكومة البلجيكية، وهي تبتسم وعيناها صوب بنكيران الذي كان يتحدث ويستعد لإهدائها وزميلها وزير الخاريجة كتابا، وفي صورة أخرى تبدو "تورتلبوم" ضاحكة ومستبشرة أثناء توديعها من طرف رئيس الحكومة المغربية.

ورأى الكثيرون أن هذه الصور تحمل في طياتها دليلا على أن ما صرحت به المسؤولة الحكومية البلجيكية منذ أيام خلت لم يكن سوى "ادعاءات" لا أساس لها من الصحة، وقد تكون قامت بتضخيمها أمام الصحافة البلجيكية لغرض في نفس يعقوب، وإلا لما كانت وزيرة العدل منشرحة الأسارير كما بدت جلية في الصور المتداولة خلال لحظات التوديع.

آخرون يرون بأن هذه الصور لا تقف أمام قوة صور أخرى تظهر في إحداها وزيرة العدل متجهمة الملامح ومكتوفة اليدين، وهي تقف بعيدا بخطوات عن رئيس الحكومة المغربية مصافحا وزير الخارجية البلجيكي، وفي صورة أخرى ظهرت "تورتلبوم" تنظر إلى بنكيران نظرة شزراء بفم منغلق وملامح حادة.

ويحسم الباحث في التواصل السياسي عبد الله أكيوض جدل هذه الصور بالقول في تصريحات لهسبريس إن الصور المبثوثة كلها لا يمكن أن تجزم بشيء محدد، فمن يرى صورة وزيرة العدل وهي تضحك مع بنكيران سيقول حتما إن اللقاء كان طيبا ومر في أجواء مرحة، فيما من يطلع على صورتها وهي صارمة الملامح قد تذهب به الظنون إلى أن سوء تفاهم كبير حدث بين الطرفين.

وخلص الباحث بأن الحقيقة نسبية وليست مطلقة، غير أنه يمكن الجزم بأن بنكيران لم يقصد الإساءة إلى وزيرة العدل التي بدورها يبدو أنها "نفخت" كثيرا في "سوء التفاهم" الذي حدث خلال اللقاء الذي جمع الطرفين المغربي والبلجيكي، مشيرا إلى أنه من الضروري جدا أن يتدرب بنكيران مستقبلا على تفاصيل البرتوكول وفنون التواصل، من قبيل طريقة التحية وتوقيت الحديث أو الضحك، في مثل هذه اللقاءات الرسمية التي قد تقرب بين بلدين كما قد تؤدي إلى مشكلة دبلوماسية بينهما..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - adam الأربعاء 09 ماي 2012 - 04:02
je suis desolé mais vous dites n importe quoi dans cet article !!! si elle a été accueillie par benkirane convenablement elle auraient pas tenter de l'accusé gratuitement ...
2 - SELMANOF الأربعاء 09 ماي 2012 - 04:18
لا جرم ! فهي إعتادت أن تتلقى القبلات .. أيتها الوزيرة نحن نعرف أخلاق حكومتنا
3 - مغربي حر الأربعاء 09 ماي 2012 - 06:46
منذ اليوم الأول كان على الصحافة المغربية أن تتأكد من مصدر الخبر وأن تسأل أهل بلجيكا عن صحيفة "لا ليبغ بلجيك" المعروفة بعنصريتها تجاه كل ماهو مسلم.
لكن للأسف صحافتنا تقتات على الأخبار الكاذبة
4 - abdoullah najib الأربعاء 09 ماي 2012 - 06:54
comme il se peut que toute cette affaire soit une mauvaise propagande des énnemis du pjd, une salle guerre entre partis, ni plus ni moins

une fausse tempête
5 - Tariq الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:19
إنها لمن دواعي الدبلوماسية ان تبتسم في وجه الآخر، حتى و ان اختلفت معه في الرأي او القيم. هذا يبدي مدى احترافية الوزيرة البلجيكية. كفى من تقديس بنكيران، ان الرجل اعترف بخطئه و اعتذر، أر حموه و لا تقدسوه. ليست السبحة في اليد هي التي تجعل من المرء المهدي المنتذر. كفى من المغالطة. و اتمنى ان تنشري يا هيسبرس.
6 - محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:20
السلام عليكم
لا يمكننا ان نصل الى ما حدث في اللقاء و الصور ل ا يمكن ان تتكلم في هده الحالة لان الوزيرة لا يفهم من ملامحها شيئ فهي في صورة كالحقووودة على عدوها و في هده الصورة كالصديقة و لكن مادا عن الحقيقة

الحقيقة يا اخوان و قد كتبت تعليقا سابقا عن الوضوع هو خلفيتها
فالوزيرة نائبة عن حزب يميني في بيلجيكا
وداات نشآة مسيحية صرفة
و لمن اراد ان يصل اكثر الى الحقيقة يبحث عن خلفيتها

لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم

و انا اعتقد انها افضل من وزرااء يزووورون المغرب ويضحكون في الظاهر
و في الباطن يكنون العداوة لنا

و لا يسعنا الى ان نربط الحرووف لتكتمل الجملة ولكم واااسع النظر

انشر يا اخي الناشر فانت القيصل هنا
7 - younes الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:58
أهم استنتاج يمكن أن نخرج به هو:
"من الضروري جدا أن يتدرب بنكيران مستقبلا على تفاصيل البرتوكول وفنون التواصل، من قبيل طريقة التحية وتوقيت الحديث أو الضحك، في مثل هذه اللقاءات الرسمية" .
8 - Abou younus الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:19
السلام عليكم
اعجب للمغاربة كم هم مهوسون بالتمليق والنفاق ضحك معها لم يضحك . صافحها لم يصافح. قبل لم يقبل .اهانها لم يهنها. كان هؤلاء الاجانب من صنف الملا ئكة اتقوا الله في اخوانكم ها ته المراة وحكومتها التي اهانت المراة وسلبت حريتها في بلد الحرية هي التي منعت دخول المحاكم للنساء للدفاع عن انفسهن حتى تنزع الحجاب بدعوى الحياد من الذي يجب ان يكون محايد القاضي ام المتهم ? منعت المحجبا ت من الدراسة منعتهن ايضا من التوظيف ارغمتهن على اشياء دون غيرهن اصبحوا مسؤولون حتى كيف يلبس المرء وكيف يعيش يتحكمون في كل شئ . وانتم مشغولون بالتمليق اسالولها عن شبا بنا كيف يعاملون في كل المجالات في التعليم في الشغل وخاصة المغاربة دون غيرهم لانهم يعرفون انحطا طنا ولهذا استعلوا علينا كان الاجدر بالمغاربة ان ينثفظوا بمجرد دخولها للمغرب حتى ترفع الحيف والظلم عن المغاربة بما انها وزيرة للعدل
9 - lahcen الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:37
Il faut bien connaitre l'hypocrisie et la politique de ces pays là, ils cherchent qu'à mettre le feu dans des pays arabo-musulmans. Mais Dieu est Grand mais nous on n'est avec le gouvernement de BENKIRANE parcontre la ministre là qui a menti on lui dit occupe de tes problèmes au lieu de dire des mensonges
10 - أحمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:38
"... يبدو أنها "نفخت" كثيرا في "سوء التفاهم" الذي حدث خلال اللقاء الذي جمع الطرفين."

هذا من وجهة نظر الثقافة المغربية, لكن السيدة ليست مغربية وثقافتها تختلف كليا عن ثقافتنا لذا يجب معاملتها بحسب ثقافتها ليس فقط في السياسة وإنما في عملية التواصل بصفة عامة.
11 - taibi الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:47
والله لم اصدق وكتبت في هذا الموضوع نعرف انه ليس بقليل الادب ولكن نطلب منه ان يضع المزح خارجة المسؤلية التي تحملها وانا اطلب من الله ان يوفقه لما ننتضره منه ان شاء الله وياخد العبرة من فغونسوى هولند هو ترك المزاح لكي تكون له مسداقية وهو ما حصل وجعلني اصوت عليه وشكرا حاجة تعجبني فيه هو التواضع وكان بعض الناس يقللون منه وقد رئى العالم لرئيس خامس قوة في العالم يركب سيارة من الحجم الجد الصغير ورخيص بفرنسا العالم قد تغير والشعوب تريد ان يكون خادمها منها والسلام
12 - Marocain et fier الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:55
أريد أن أقول لهده المرأة .. إدا كنت على غير علم بأن الرجل المسلم عندما يتكلم مع امرأة يجب يغض بصره إحتراما لها .. فأنت لا تستحقين منصب وزيرة العدل في دولة 25% من سكانها مسلمون
Je tiens à dire à cette femme .. Si vous ne savez pas que le vrai homme musulman, quand il parle avec une femme devrait baisser son regard par respect .. Vous ne méritez pas le poste de ministre de la Justice dans un État de 25% de la population sont des musulmans
13 - سمير ئ الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:13
ارجوا من الكاتب ادا دكر اي نبي او رسول ان يقول عليه السلام لاننا كما نحب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فاننا نحب جميع الانبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وبالنسبة للموضوع جميل وفيه رد اعتبار لرئيس حكومتنا اللدي نكن له كل التقدير والاحترام
14 - fadel الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:17
مغديصورو والو من بنكيران الله يهديهم
15 - kamal الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:23
بنكيران راه ضحك لا مضحكش بنكيران دار بنكيران .............
اشنو ما بقا حتى حاجة نتكلم على طاكسي صغير الل ولى كيحرج الركاب قبل مايركبو في غادي اشريف انا ماغاديش تم
نتكلم على الاجرام اشنو دار في بلادنا وجهوا ندائنا السلطات
نتكلم على الرشوة
نتكلم على الاخطاء الطبية
يا رب اللهم اقم الساعة ان المجرمين وقساة القلوب طغوا في الارض وافسدوا كل مافيها يارب اجب الدعاء ودعنا نرتاح
16 - المواطنة الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:31
نحن لم نكن حاضرين في اللقاء لكن الظاهر ان مشكلة الوزيرة هي تعود النساء في تلك المناصب على اعطائهم كل الاهتمام و وشوشتهم لكنها صدمت من بنكيران اكيد انه تفادى ان يقع ي خطأ زوجة السفير و يقال انه ازال الحياء مرة اخرى لكن هكذا نحن لا يعجبنا الحياء ففي جميع الحالات سيتم انتقاده قبل الوزيرة او اكتفى بالتحية و اعتقد ان تلك الوزيرة ناصقة للعقل لان المهم هو نتيجة العمل اما دخول معها في حديث خارج عن موضوع او امور خاصة بها يجب ان تبعد عن الاعلام لان مهم نتيجة اللقاء هل نتيجة اللقاء كانت ايجابية و حصيلة جيدة ام جاؤو و عادو بخفي حنين
17 - مغربي معتز الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:36
أو من بعد؟!!
لهلا يعجبها الحال، علاش حنا ديما خصنا نتسوقو للأوروبيين وش عجبهم الحال أولى لا
18 - Hakim الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:39
En plus, les commentaires doivent être validés, sur un site soit disant interactif !
Tout à l'image de la scène politique nationale.
Vraiment déçu !!
19 - نجيب الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:40
الحمد لله أن رزقنا رئيسا للوزراء مثل عبد الإلاه أردوغان،...عفوا بنكيران، الأسد الزائر ضد الفساد و الإستبداد...ٱنظر كيف هي الرؤوس مطأطأة أمامه.
20 - saloua الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:44
الزين تيحشم على زينو و الخيب غير الا هداه الله
21 - طه حسين الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:56
تهجريييييه ان شاء الله ! ....واااا بنكيران، وقالت ليك مك...واسير الله يرضي عليك
22 - malaki الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:02
موضوع خارج التغطية ,قل لنا ماذا جرى بينهما من اشياء تهم البلدين""مادا قالوا مادا دواو?
23 - 3amro الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:02
السلام,, اطلب من tijinni ان يعلق لنا على هذه الصور وبنفس الحماس و الاسلوب الذي علق به على الصور الاخرى التي راى فيها ان الوزيرة البلجيكية كانت حزينة وكئيبة وعلى وشك التدمر .( الله يخلينا في صباغتنا )
24 - ammou الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:09
TOUTE RENCONTRE POLITIQUE COMMENCE ET SE TERMINE PAR DES SOURIRES;ALORS NE PAS PRENDRE UN SOURIRE POUR UNE SATISFACTION APRES UNE RENCONTRE DIPLOMATIQUE.
25 - نجم الدين نسيم الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:12
هل لكي تعبر عن أنها أحست بالإهانه كان لزاما عليها أن تضل متجهمتا طيلة إقامتها وطيلة لقاءاتها ببنكيران ؟
26 - omario الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:31
سلام الله عليكم

اذا اردتم ان تتعرفوا على هذه السيدة، اسألوا ناس بلجيكا.
هذه تنتمي الى حزب يميني، يكره وجود الاجانب، وخصوصا منهم المسلمين، برامج هذا الحزب كانت كارثية على كثير من الاسر، والله، كانوا سببا مباشرا في تفكك اسر وعذاب اناس (اعرفهم شخصيا)، ادكر على سبيل المثال:كارثة قانون الزواج، الذي يعتبر كل مشكلة بين الزوجين بمثابة زواج ابيض، فتكون العقوبة، سحب الاوراق من احدهما (طبعا للذي لم تكن له اوراق قبل الزواج)
27 - secret الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:38
باز...قلقها في بلدها وانما دل فهو يدل على ان بن كيران لم يستجب لمطالبها الحساسة من دلع الى آخره......
28 - دايز زربان الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:49
ضحكة صفرة قفرتيها ابا بنكيران لي كيطير فالفرنسوية
29 - مغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:55
الصور ليست دليل على عدم صحة ادعاءات الوزيرة. ولكن دبلماسيتها هي التي جعلتها تتجاوز الأمر أثناء الزيارة. والا لمادا اعتدر لها بنكيران.
30 - الفيلالي الريصاني الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:56
حتى كثرة الهم كتضحك. هي مسكينة كضحك غير من الهم
31 - khalid الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:00
Le probleme c`est le cadeaux `` c`est Juste un Livre`` !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
32 - Med الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:20
تهما عندهم في بلجيكا لكيدير من حبة قبة
بينا زادت فيه حيت بنكيران من دون شك انسان بشوش وخفيف الضل
وباركا من صبغا ديال البروتكولات البالية داكشي غير كترة الصباغة والنفاق السياسي
33 - wardi الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:21
أولا.. أسيدي لهلا تكون عندو فنيات التواصل ولهلا يكون عندو بروطوكول التعامل الديب لوماسي.. طفروه للي كانو ديبلوماسيين قبل منو .
أسيدي أرا إلى كاين شي عمل شي تغيير ديال بصح شي وفاء بالوعود.. وا أوباما للي رئيس أعظم دولة ومكايسدش فمو من الضحك والتريكيل.. ولكن هداك تاواحد مايقدر يهدر معاه.. هاديك الوزيرة غير بغات تزيد فيه .. هي أصلا أكبر عنصرية وماحاملاش إسلامي يوصل للسلطة ويناقشها فاصافاص.
ثانيا .. المصالح ديال الدول ماكاتبناش على هذا ضحك معايا ولا هذا غوبش في ولا هادا عطاني القهوة باردة ..هادو غير أحزاب، كيفما كانو كيدوزو وقتهم وكايمشيو فحالهم فحال كيفما مع اسبانيا دابا..المصالح ديال بصح راها كتبقى ديما لأنها مصالح نظام عام ونظام حكم.
انشري يا هيسبريس
34 - رشيد الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:23
ادا كان اتقان البروتوكول يجدي نفعا فمادا كسب المغرب من اتقان عباس لهده الطقوس? ام ان فترة عباس كانت ايضا مليئة بالاخطاء الا ان هسبريس واخواتها كانت لا ترى جدوى في طرحها للنقاش ?ام ان بن كيران يجب ان يحاسب على كل صغيرة وكبيرة لاسباب لا يعلمها الا من يثيروا هده الجعجعة??
35 - حميد الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:36
السيدة ضحكت حتى بانو دراسها و تتقول ليك بنكيران معبرهاااش
و الله معندها لاش تحشم يكما باغها سي بنكيراان يغازلك و يدير معاك شي موعد خصوصي
انشري يا هس
36 - rachid الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:39
دابا يقولو البلجيكين أن بن كيران كان يضخك مع الحائط
لا أتوقع ماذا سيقولون الآن فعلا هناك تحامل على هذه الحكومة من أول يوم ربحت فيه الإنتخابات بدأت المكائد سبحان الله قبل تنصيبها بدأت المكائد من كل الجهات
37 - متتبع من بلجيكا الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:42
لا تحاولوا إخفاء الحقيقة بالغربال يا سيدي فبنكيران ارتكب خطأ والإنسان بطبيعته يخطئ.
ما نتمناه هو عدم تكرار نفس الخطأ و شكرًا
38 - نعيمة اكادير الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:44
بربكم افيدونا باخبار تستق الاهتمام.مللنا من تفاهات بن....يخرج من الحمام
يتسوق.يحلق ذقنه لارضاء كذا.يتصدق بأصبعه الوسطى من يده اليمنى بعد موته
ماكان خفيا وماسترا اصبح باديا للعيان فلا تحاولوا تشويه وجهه بمساحيق الماكياج.العكر و....
39 - عبدالله الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:47
من عليه أن يتدرب هم البلجيك والأروبيون وكل الغربيون على التواصل مع العرب والمسلمين عامة وليس بن كيران.
40 - ياسين ابعقيل ميراللفت الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:59
من الضروري جدا أن يتدرب بنكيران مستقبلا على تفاصيل البرتوكول وفنون التواصل، من قبيل طريقة التحية وتوقيت الحديث أو الضحك، في مثل هذه اللقاءات الرسمية التي قد تقرب بين بلدين كما قد تؤدي إلى مشكلة دبلوماسية بينهما..
41 - DOUKALI83 الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:05
C'est un non evnement arretez de focaliser sur les details insignifiant
42 - mounir الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:15
parceque se sont des gents qui ont etudiés la diplomacie non comme acha3bawiyine dyawoulna en plus pour qoui benkirane a appeler cette ministre pour s"excuser s'il na rien fait . comme cette affaire est résolu ils viennet maintenat se justifier face au marocains ; cette photos etait ou il ya un mois. résumé le pjd prend les marocains pour des cons et seul ces derniers vont defendre cet article
43 - arb ahmed الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:36
"ادعاءات" لا أساس لها من الصحة، وقد تكون قامت بتضخيمها أمام الصحافة البلجيكية لغرض في نفس يعقوب، وإلا لما كانت وزيرة العدل منشرحة الأسارير كما بدت جلية في الصور المتداولة خلال لحظات التوديع.
الوزيرة البلجيكية كان لها راي سلبي مسبق عن رئيس الحكومة الذي ينتمي الى الاسلامين
ولكي تبرر الصورة التي التقطت لها وهي متهجمة الملامح ومكتوفة الايادي،
ادعت ان بن كيران قابلها ببرودة ولم يلتفت اليها ،
و عندما تحدثت مع الرئيس بن كيران تغيرت نظرتها ،
و من يرى صورة وزيرة العدل وهي تضحك مع بنكيران سيقول حتما
إن اللقاء كان طيبا ومر في أجواء مرحة،
44 - marocain2011 الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:03
إن بنكيران يخاف أن يلذغ من نفس الجحر مرتين ، فتفادى تكرار نفس السيناريو الذي وقع له أما زوجة السفير الأمريكي العجوز ، و خصوصا أن الوزيرة البلجيكية لا زالت تتميز بنصيب من الرشاقة و الجمال ، لذى تجنب إغراءها بكلامه المعسول و هيئته الجذابة فتقع في شراكه و تأخذه في الأحضان ....! فيجلب على نفسه ويلات حروب الإعلام و المواقع الآلكترونية و تزداد عقدته من التعامل مع النساء .
ننصع الوزير بزيارة طبيب نفساني لمعالجة هذه العقدة حتى لا تخرب مساره السياسي ...
45 - هشام الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:40
حتى شبعتوا فالسيد سبان عاد جات الصورة
46 - hugosahara الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:50
غريب أمر المواطن المغربي... يهتم ويعلق على أخبار لا تهمه في شيئ و لا يعلق أبدا على ما تفعله -حكومته- فيما يخص معيشه اليومي...
مادا فعلت للمعطلين؟
مادا فعلت للمتقاضين؟
مادا فعلت لمرتادي الادارات العمومية الدين يعانون من رتابة قضاء حوائجهم و بطء المساطر و تعقيد الاجراءات؟
مادا فعلت لأيقاف نهب المال العام؟
مادا فعلت لتخليق الادارة؟
مادا فعلت لتحسين ظروف المعيشة؟
مادا فعلت لتحسين المناخ الاجتماعي؟
مادا فعلت للمصالح الاجتماعية و الاقتصادية بين أغنياء و فقراء البلد؟
مادا فعلت لانتزاع فتيل البكان الدي لم و لن يخمد الا بحلول مملموسة؟
مادا فعلت لتشجيع الاستثمارظ
مادا فعلت لتطبيق القانون على الجميع؟
مادا فعلت لصالح تنزيل دستور الامس و دستور اليوم و الغد والدي قالوا عنه أنه الحل؟
مادا عن المتسولين و المحرومين و البؤساء و الدين يقاسون شظف العيش و غلاء المعيشة؟
مادا فعلوا ل أيزة و عدجو و خيرة و تلهو و هن في العالم القروي ... لا ماء لا كهرباء لا مسالك...؟
مادا فعلوا للشعب الدي قالوا أنهم منه و اليه؟
....
لمثل هده الاسئلة انتخبهم المغفلون... الحالمون... الدين اعتقدوا أن التغيير آت... و ليس سلم و بوس
47 - mallali الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:55
بلجيكية ما ضحكاتش قلقات شعب..........
48 - احمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:08
الاجنبيات متعودات على استقبالهن بالتقبيل والقبل كعربون على حسن الضيافة وحسن الاستقبال .ولكن السيد بن كيران خاف من عودةالانتقادات . وقضية تقبيله لزوجة سفير امريكا-الستينية- ما زالت لم تبرد بعد.فما بالك اذا كررها ما هذه البلجيكية الاربعينية؟!
49 - سلمان طوحة مغربي قح الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:01
الى الاستاذ طريق صاحب التعليق رقم 5
الاستاذ العزيز اولا:هل تهمك ابتسامة وزيرة العدل البلجيكية الى هذه الدرجة ومن قال لك اننا نقدس الاستاذ بنكيران لا تعطي الموضوع اكثر ما يستحق وتستخدم مغالطات فكرية كانك تقول ان من يدافع عن بنكيران يقدسه هذه مغالطة كبيرة يجب عليك ان تناى بنفسك عن مثل هكذا اسلوب
ثانيا تقول ان وزيرة العدل البلجيكية لبقة بالله عليك من اين عرفت انها لبقة ؟
ثالثا ان وجه الوزيرة والله انه متجهم دائما وانا رايتها في اجتماع مع كبار القادة الاروبين ووجه كما بدت به مع بنكيران
رابعا لماذا لا يكون تجهم وجهها ناتج عن مشاكل عائلية تركتها وراءها واتت الى المغرب ولم تتخلص منها
خامسا واخيرا من يتهم الاستاذ بنكيران بعدم معرفة طرق التواصل غلطان ويجب عليه ان يراجع افكاره بنكيران بدا التواصل مع الاخر في سن مبكرة قبل ان اولد لا انا ولا صاحب التعليق رقم 5
50 - أغلب المعلقين عاطفيين الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:40
"أنه من الضروري جدا أن يتدرب بنكيران مستقبلا على تفاصيل البرتوكول وفنون التواصل، من قبيل طريقة التحية وتوقيت الحديث أو الضحك، في مثل هذه اللقاءات الرسمية التي قد تقرب بين بلدين كما قد تؤدي إلى مشكلة دبلوماسية بينهما.."
51 - المنصف الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:45
مع كل ماقيل فقد اعتذر بنكيران وقبلت الوزيرة العذر فلنطو الصفحة.ثم على بنكيران ان يفجرها مدوية ليعلم الجميع في العالم رؤساء ووزراء وسفراء انه لن يقبل امراة فهذا ديننا ,وليقولوابعد ذلك ما يريدون لهم بروتوكول ولنا شرع الله.وحتما سيتفهمون الامر قبل القدوم.
52 - نصيحة لوجه الله الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:49
السلام عليكم,
إلى الأخ كاتب المقال"عبد المغيث جبران" , عندي تحفظ على الاستشهاد الذي أتيت به " لغرض في نفس يعقوب " فالاستشهاد ليس محله هنا لأن سيدنا يعقوب عليه وعلى رسولنا أفضل السلام كان يخاف على أبناءه حين ذهبوا إلى مصر لهذا قال الله سبحانه وتعالى في سورة يوسف " ... إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها وإنه لذو علم لما علمناه ولكن أكثر الناس لا يعلمون " لا يحق لمسلم أن يستشهد بهذه الآية في مواقف تكون فيها نية من نريد أن نسقط عليه الآية سيئة وماكرة , حاشا لله أن تكون نية نبيه يعقوب عليه السلام غير سليمة. أرجو أن ننتبه لمثل هذه الأشياء قد تكون خطيرة ويأثم صاحبها إن لم يتجنبها.
والسلام عليكم , أعانكم الله لكل خير.
53 - Azeddine الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:28
If i live 'till 2016 i am voting for Mrs Clinton as president of the United States of America.
54 - Andel الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:34
السبب الذى دفع الوزيرة للانتقام منه بسبب نكتة الفرنسية هو ان البلجيكيين الفلامانيين يكرهون الوالونيون ولغتهم الفرنسية ؛ لكي تقول له ان اكثر من نصف البلجيكيين يتحذثون اللغة الفلامانية .
55 - أبو رميصاء الخميس 10 ماي 2012 - 00:48
ليست مسألة ابتسام أو -تعنكير- إنها مسألت {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم}
56 - mostafa الخميس 10 ماي 2012 - 10:55
Salamualicum,

Je vis en belgique depuis 11 ans et je connais bien cette femme. Avant d'être ministre de la justice, elle était ministre de l'interieur et je peux vous dire qu'elle peut être tout sauf sympathique avec les marocains. Aussi, Je ne vois même pas ce qu'elle faut au Maroc. Pour l'incident, je pense que Mr Benkirane n'est pas innocent car un diplomate comme lui sait très bien qu'elle est flamande et qu'ici en Belgique un flamand ne parle pas français même s'il la maîtrise très bien. La langue en Belgique est un gros problème tout comme pour nous le Sahara marocain (je n'exagère pas). C'était inutile de faire de telle plaisanterie surtout venant d'un premier ministre. Je vous respecte Mr Benkirane, il ne faut pas se moquer des autres si on veut pas que les autres se moquent de nos causes à nous. Il ne faut pas vous faire un dessin. A mes yeux, on peut appeler ceci l'apprentissage du metier , mais gaffe aux erreurs qu'on peut payer trop chères.
Salamualicum
57 - fadwa الخميس 10 ماي 2012 - 12:08
on a pas besoin de protocole NIFAKK
mais des personne modéste qui donnent des solutions pour le problems de maroc , puis voire les ministres en europe qui déplace par des vélos ou des transport commun
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال