24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تصدم المعطلين بسبب مناصب الشغل

رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تصدم المعطلين بسبب مناصب الشغل

رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تصدم المعطلين بسبب مناصب الشغل

نبدأ هذه الجولة مع صحف الاثنين من يومية"الصباح" التي نشرت في أعلى صفحتها الأولى تحت عنوان"الرميد يشبه القضاة بعمال البلدية" أن نادي قضاة المغرب قرر الشروع في تنفيذ احتجاجه بحمل الشارة ابتداء من الثلاثاء بسبب تجاهل الحكومة لطلب لقائها للتحاور. الاحتجاج سيبدأ بحمل الشارة لتتواصل الوقفات على الصعيد الوطني بالبذل.

الخلاف بين النادي ووزارة العدل بدأ بعد تصريح مصطفى الرميد في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أن الجمعيات المهنية للقضاة ليس نقابات ولا يمكن أن تقدم مطالب وتضع آجالا وتمارس الضغط بالتهديد. رئيس المجلس الجهوي لنادي قضاة المغرب بالرباط ذكر ب"احتقار" الرميد للقضاة عندما قال لهم"ننتظر ماذا ستسفر عنه احتجاجاتكم ليوم 15 ماي، جهدكم غادي تديرو الإضراب وتوليو بحالكم بحال عمال البلدية".

الخبر الرئيسي كتبت فيه الجريدة"أسلحة حركة المجاهدين مصدرها بلجيكي" حيث كشفت التحقيقات التي أجرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع 15 متهما من الحركة المفككة أخيرا تورط الخلية في جريمة قتل ضحيتها عضو سابق بنفس الحركة سنة 1985.التحقيقات أيضا أظهرت أن الحركة كانت تتلقى الأموال من الخارج وأن الأسلحة التي تم العثور عليها مصدرها بلجيكا.

وتحت عنوان"بنكيران: البنية الذكورية ما تزال طاغية على الإدارة الترابية" ذكرت الجريدة أن رئيس الحكومة صرح لها تعليقا على التعيينات الأخيرة في الإدارة الترابية والمركزية أن البنية الذكورية ما تزال طاغية على الإدارة الترابية وأن الأمور ستتغير مستقبلا لفائدة النساء. أما وزير الداخلية امحند العنصر فقد أعلن بأن التعيينات الأخيرة غير محكومة بالكوطا النسائية.

وانسجاما مع نفس الخبر تنشر الجريدة في الصفحة الثالثة خبرا بعنوان"فيدرالية المرأة قلقة من عدم تعيين نساء في الإدارة الترابية"، حيث أكدت فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة أن التعيينات كرست المنطق الذكوري وإن خلو اللائحة من النساء يتناقض مع ما شكله الدستور الجديد من نهوض تاريخي وسياسي للمجتمع المغربي.

وفي موضوع الوحدة الترابية نقرأ"الرباط تشكك في نوايا المبعوث الأممي في الصحراء"، وفي العنوان الفرعي"روس عمل مع الاستخبارات الجزائرية لحل أزمة الرهائن في إيران واعترض على صفقة سلاح أمريكي للمغرب".

وفي الخبر أن تحركات الوسيط الأممي في الصحراء كريستوفر روس أثارت مخاوف المغرب من أن يأخذ مسار المفاوضات إلى وجهة مجهولة، كما أفادت مصادر مطلعة أن المغرب سيبدأ حملة ديبلوماسية للضغط من أجل تغييره كما فعلت البوليساريو سابقا عندما طالبت بتغيير الوسيط السابق بيتر فان والسوم.

يومية"المساء" خصصت الخبرين الرئيسيين لتفكيك شبكة المجاهدين في المغرب تحت عنوان"اعتقال قادة حركة المجاهدين كان ثمرة تعاون بين الديستي والفرقة الوطنية" ضمنته تغطية للأسلحة التي عرضتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمقرها بالدار البيضاء يوم السبت الماضي. أما الخبر الثاني فكان تحت عنوان"إلياس العماري يلتحق بالمكتب السياسي للبام وبيد الله خارج اللائحة"، ذكرت فيه خبر التحاق العماري بالمكتب السياسي بعدما منح المجلس الوطني للحزب الحق لرئيسه مصطفى الباكوري بإلحاق 6 أشخاص المكتب.

ونقرأ في الصفحة الأولى"مواجهات بين الطلبة الصحراويين بالحي الجامعي"، وهو عن المواجهات التي تستمر لليوم الخامس بين الطلبة الصحراويين في الحي الجامعي السويسي الأول بالرباط. وخبرا آخر تحت عنوان"مواجهات بين رفاق الأمس في المؤتمر الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بالرباط"، وهو عن قيام اللجنة التنظيمية للمؤتمر بمنع الأعضاء المطرودين من الدخول إلى قاعة المؤتمر بمقر النقابة، مما دفعوا هؤلاء إلى رفع شعارات احتجاجية أمام المقر.

مؤتمر آخر فيه مشاكل. خبر تحت عنوان"تصريحات شباط تغضب عباس الفاسي وبوادر انقسام داخل الحزب قبل المؤتمر"، جاء فيه أن تصريحات حميد شباط عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بعد اعتقال ابنه بتهمة المتاجرة في الكوكايين أغضب الأمين العام للحزب لأن الاتهامات وجهت إلى قيادته مباشرة. مصادر حزبية قالت إنه من المتوقع أن تثير تلك التصريحات خلافات داخل اللجنة التنفيذية للحزب.

يومية"أخبار اليوم" كتبت في صفحتها الأولى"صدمة للمعطلين .. مناصب حكومة بنكيران 19 ألفا وليست 26 ألفا ومعظمها مناصب دنيا"، قالت فيه إن مفاجأة غير سارة تنتظر المعطلين من حكومة بنكيران لأن عدد المناصب التي وعد مشروع قانون المالية بخلقها سنة 2012 ليست 26 ألفا بل 19 ألفا فقط، والسبب 7000 منصبا تتعلق بتسوية الوضعية أي بالترقية وليست مناصب جديدة يتم خلقها.

ونبقى مع حكومة بنكيران لنقرأ هذا الخبر"عاصفة تنتظر الخلفي داخل حزب المصباح"، حيث يستعد عدد من أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية للمطالبة باستدعاء مصطفى الخلفي وزير الاتصال لمساءلته حول ما آلت إليه معركة دفاتر التحملات في الإعلام العمومي وسحب الملف منه وتكليف وزير السكنى نبيل بنعبد الله به، ومطالبته بالاستقالة تطبيقا لما وعد به في بداية المعركة.

وفي خبر آخر نقرأ"الجيش يحتفل بعيد ميلاده الـ56 وسط مطالب بدمقرطته"، حيث قالت الجريدة إن المؤسسة العسكرية تحتفل يوم الاثنين بمرور 56 سنة على تأسيسها وسط تحديات جديدة تفرض عليها تطوير قدراتها ومهامها للتكيف مع المخاطر التي تهدد الأمن على الصعيدين الداخلي والإقليمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - che الاثنين 14 ماي 2012 - 01:18
ابن كيران جاي باش اغرق المغرب و أزيد اغرقوا
2 - diamand الاثنين 14 ماي 2012 - 01:24
ليس للحكومة عصى موسى تشغل بها الجميع
وعليه إن كان هنالك منصب واحد فقط أو مليون منصف فلن يشفي غليلنا
لأن من سيشفي غليل المغاربة هو من يستحق هذه المناصب عن جدارة و كفاءة
لذلك نطالب تحلي الحكومة بظمان المساواة للجميع بتنظيم المباريات وليس بالتوظيف المباشر
3 - ازمة اجتماعية الاثنين 14 ماي 2012 - 01:42
كل المؤشرات تقول أن بطالة حاملي الشهادات، ستصل أعلى مستوياتها في عهد هذه الحكومة، مما ينذر بأزمة اجتماعية غير مسبوقة.
4 - taoufik tangeroi الاثنين 14 ماي 2012 - 01:42
و بالنسبة لتفعيل محضر 20 يوليوز؟ ألا تنوي حكومة القوانين تطبيق مبدأ إستمرارية المرفق العام، ومبدأ عدم رجعية القوانين ؟ أو على الأقل، وعد الحر دين عليه ؟ يتنازل السيد بن كيران عن دفاتر التحملات، عن قضية المأذونيات و المقالع، لكن لا يحاول إنصاف من وعدهم بذلك... لهم إله ينصفهم...يمهل و لا يهمل.
5 - MOHAMED الاثنين 14 ماي 2012 - 01:48
آية المنافق إذا وعد أخلف.
كثير من الأوهام بيعت للطبقة المسحوقة فعبدت الطريق لبائعيها حتى وصلوا ليتراجعوا وصدق فيهم ما صدق من آيات..........
سبحان الله، حب السلطة يعمي ويصم عن الأخلاق وكل القيم.........
6 - عائشة الاثنين 14 ماي 2012 - 01:56
ربما هي مناصب للأقارب والمنتمين الحزبيين، والعاملين في الحملات اللانتخابية للأحزاب المتحالفة، لأن كثيرا من أحزاب الحكومة لها من يستحق في نظرها هذه المناصب. ولابد من المراوغات،
7 - laila الاثنين 14 ماي 2012 - 02:30
ما هذاااااااااااااااااااااااااااا ????????

لما نقض العهود مع معطلي محضر 20 يوليوز 2011 ??????

البلاد و العباد في خطر..اللهم الطف واغفر وارحم..امين...


شكراااااااا جزيلا هيسبريس
8 - يكفي من الزغاريد الاثنين 14 ماي 2012 - 02:42
لا احد ينكر أن الحقوق تراجعت بشكل مخجل و أن الإعلام بات وكرا للأكاذيب و الأحلام و المشاريع الواهيه,,بالله عليكم خذوا أجوركم لكن توقفوا عن التصفيق,,
قالوا انتظروا فانتظرنا ..اصبروا فصبرنا..أصبحوا يقولون احلموا لكن ما عاد هناك متسع للأحلام..
9 - n b الاثنين 14 ماي 2012 - 02:44
خانوووووا الأمانة ونقضوووووا العهد وخرقوووووا الشرعية حينما سعوا للتنكر لإلتزامهم بتنفيذ محضر 20 يوليوز 2011 الذي يخص المعطلين ، فذلك المحضر هو عبارة عن التزااااااااااااام دولة مع المعطلين...

لقد خدعوا معطلي المحضر حين صرحوا لهم أمام وسائل الإعلام 1000 مرة بأأنهم ملتزمون بتنفيذ مضمون محضرهم ،

ثم بعد ذلك تراجعوا فخاااااااااااانوا الأمانة ونقضوا العهد رغم أن العهد عند الله مسؤول. عباس الفاسي شوهت مسيرته السياسية فضيحة النجاة وحزب العدالة والتنمية تشوه الآن مسيرته فضيحة خيانته للعهد مع معطلي محضر 20 يوليوز. فالشعب كله يتعاطف مع معطلي المحضر ويستنكر خداع ونفاق وكذب وخيانة حزب العدالة والتنمية لعهده معهم. لقد أفسدت السياسة أخلاقهم ومبادئهم فتحول الوفاء عندهم إلى نقض والإخلاص إلى خيانة والصدق إلى كذب
10 - ahmad الاثنين 14 ماي 2012 - 02:52
al houkra pour les fonctionnaires des municipalites par Mr le ministre pourqoi insulte t il ces fonctionnaires alors que c est eux qui ont participe a la reussite du PJD , nous sommes des fonctionnaires comme les juges nous travaillons pour notre patrie et voila un ministre du PJD vient de nous insulter??????????
Baraka MIN AL HOUKRA
11 - متتبع لشأن البطالة الاثنين 14 ماي 2012 - 03:03
يا ابن كيران يا ابن كيران يا ابن كيران ....
ليست هناك عبارة تناسب مقامك الحالي سوى مزبلة التاريخ التي ترسمها بيديك، اللتان تغتسل بهما وتدعو بهما ربك وتصلي..
إن الشأن الحكومي وملفاته الشائكة ترغمك على دخول مزبلة التاريخ... فإياك ثم إياك أن تقول بأنك من أهل التاريخ أو أهل الجنة.. فالأخطاء الفادحة لا تصدر من أشخاص متبصرين وصلوا سدة رئاسة الحكومة .. أما المدان فمزبلة التاريخ متسعة لمن أرادها ومن عمل من أجل جهنم لن يكون سوى حطبا لها.
نتذكر جميعا أحداث 11 شتنبر التي أضرت وما تزال تضر بالإسلام... نفس السيناريو يعاد حبكه من جديد في المغرب وإن بطريقة أخرى بطلها ابن كيران..
اتق الله ونحن لا نحدثك إلا باسمه جل جلاله والذي تفتتح به مجالسك الوزارية...
إن كنت غير قادر عن التسيير والتدبير الحكومي اترك الأمور لأهلها ولا تضع صورة الإسلام في قفص الاتهام أمام أعين قاصري العقول بل والأجيال القادمة... ففي المستقبل ستتداول الألسنة السؤال حول ما أهمية التيارات والتصورات الإسلامية ما دامت تجربة الإسلاميين في المغرب لم تقدم شيئاً؟؟ بالله عليكم لا تلصقوا بالإسلام تهمة الأرهاب أو الاستغلال مرة أخرى.
12 - mowatin bari blado الاثنين 14 ماي 2012 - 03:07
un responsable ou bien un presedent d un Gouvernemet qui commence a mentir sur le peuple est vraiment irresponsable.
je vous assure que le Maroc aura de grands probleme avec cet Gouvernement, et vous aller voir les consequences de toutes ces promesses qui me semble comme un jeu des gamins.
a votre avis comment des docteurs et ces ingenieurs qui ont plus des 40 annees comme moyennes d age vont acceder au travail, y en a des fois des ridicules commentaires qui leurs pousse d aller au prive...commmmmmennnt ca.
Comme benkirane ou bien le futur ben ladin du maroc joue ave le feu...il faut l intervention du roi avant qu il soit trop TARD.
vous aves signer un PV avec ces cadres chomeurs, alors il faut bien passer a l execution de se dossier .
soyons correct avec le peuple marocain au lieu de jouer avec les dossier sans rien faire.
13 - adam الاثنين 14 ماي 2012 - 03:23
en réponse au commentaire 11 : franchement trop bien dit ... je suis tout à fait d'accord avec vous monsieur... j'ai même un ami qui fait partie des chômeurs il m'en a parler de la même façon et même il m'a dit que c'est a cause de benkirane qui commence à douter de ca foi d'islam a3oudo bilah mina chaytane rajim...
14 - اتق الله يابنكيران الاثنين 14 ماي 2012 - 04:15
اتق الله يابنكيران
اتق الله يابنكيران
اتق الله يابنكيران
ابناء الشعب حرمت عليهم التوظيف المباشر
وانتقمتم منهم بالضرب الهمجي في الايام الموالية بعد خطاب عيد الشغل بدون شغل
عوض ان تحاربو ال 90 الف موظف شبح اي حكومة جديدة تاتي توظف معها موظفين اشباح
ماذنب اصحاب الشواهد المعطلين ذنبهم الوحيد انهم محرومين من التشغيل ومكرومين بالضربي المبرح والهمجي حتى الحوامل لم يسلمن منكم
لنا الله ياحكومة بنكيران (حزب العدالة والتنمية)
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
15 - عادل مغربي مهجر الاثنين 14 ماي 2012 - 07:39
حكومة ابن كيران لم تأت بعد انقلاب، بل أفرزتها انتخابات عادية، وبالتالي
فهي ملزمة بتنفيذ ما التزمت به حكومة عباس الفاسي مع المعطلين.
لازم ان يتدخل مجلس حقوق الانسان للحد من العنف الهمجي الذي يتعرض له ابناء الشعب
اخواننا المعطلين لكم الله على الهمجية والقمع الذي تشنه عليكم حكومة بنكيران
تسقط حكومة بنكيران الهمجية يسقط وزير العدل المقنع
(حزب العدالة والتنمية)
ووزير الداخلية (حزب الحركة الشعبية)
تحية لكل الاطر المناضلة
16 - karim الاثنين 14 ماي 2012 - 07:40
IL n' y a aucun pays dans le monde, les pays pauvres comme les pays riches n'assurent l'embauche (un travail) automatique à ses citoyens après avoir un diplôme
17 - عادل مغربي مهجر الاثنين 14 ماي 2012 - 07:50
اتق الله يابنكيران
اتق الله يابنكيران
اتق الله يابنكيران
ابناء الشعب حرمت عليهم التوظيف المباشر
حسبنا الله ونعم الوكيل
كفى نفاق
كفى خداع
يابن كيران (حزب العدالة والتنمية )
كم عدد وزراء إسبانيا ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ حاملي الشهادات
عدد وزراء إسبانيا = ( نصف عدد وزراء المغرب )
كم رواتب جيرانا الوزراء فاسبانيا ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
رواتب وزراء إسبانيا = ( يتقاضون رواتب اقل ب 40% من نظرائهم بالمغرب )
مع العلم ان اغلب الموظفين الاسبانيين يتقاضون اجور اعلى بكثير من الموظفين المغاربة الذين رواتبهم لا تغني ولا تسمن من جوع
كلام الحكومة كوللو سوف نحارب الفساد سوف نحارب الريع سوف نحارب الاشباح ....
كفى يابنكيران ببيع الاوهام والسراب للشعب المغربي
حكومتكم حكرت غير على الاطر العليا المعطلة والقمع الوحشي
لنا الله ياحكومة الاوهام والسراب
حسبنا الله ونعم الوكيل
تحية لكل الاطر المناضلة
18 - مغربية حرة الاثنين 14 ماي 2012 - 09:13
بسم الله الرحمن الرحيم أولا قبل كل شئ أريد أن أوجه للشباب خاصة أن حكومة بنكيران لا تملك العصى السحرية لأن تقدم للكل متطلباته فهي تحتاج للدعاء الصالح لا للاحتجاجات وغيرها مما يحطم ما بدؤوه فهي تحتاج للشباب أن ينهض بالأمة لا أن يكسرها فدورنا أن نساعدها و للتأكيد فقط فهي تعمل أكتر من جهدها و نسأل الله أن يوفقها لما يحبه و يرضاه و أنا أرجو الله أن يصلح شبابنا و لله ولي التوفيق و أستسمح على ما قلته و شكرا
19 - الديمقراطية الاثنين 14 ماي 2012 - 09:41
"فيدرالية المرأة قلقة من عدم تعيين نساء في الإدارة الترابية"، حيث أكدت فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة أن التعيينات كرست المنطق الذكوري وإن خلو اللائحة من النساء يتناقض مع ما شكله الدستور الجديد من نهوض تاريخي وسياسي للمجتمع المغربي.
20 - سامي الاثنين 14 ماي 2012 - 10:51
في غياب اضراب ملايين المعطلين الذين لايجدون عملا ولو في التيليبوتيك ب ألف درهم، يقوم القضاة والأطباء والمهندسون والتقنيون بالاضرابات ، وانا مجاز استعد لخدمة شعبي ووطني وملكي بأجرة عادية وأقتنع ، لكن ليخرج هؤلاء الى الجبال والمدن يروا الشباب 22، 24،30، عاما مشرد لادرهم لا2 يتعانق ويتخاصم مع أبيه وأمه على فلوس الحمام والبنات كذلك بدون عمل ، بل يجب على حكومة الديموقراطية ان وجدت أن تقسم أجرة كل قاض على 3 أو 4 شبان فهم يقنعون بها في سبيل الوطنية وشكرا هسبريس ، أضف أن القضاة كلهم تقريبا متهمون بالرشوة والظلم وقلب الأحكام رأسا على عقب ، لصالح ذوي أموال أوجاه أوقرابة ......
21 - Prince Amazigh الاثنين 14 ماي 2012 - 11:08
OUF! Enfin , les marocains , surtout les partisans du PJD commencent à réagir contre ce gouvernement qui a fait des promesses qu'il ne tient pas . Le ministre de la justice et des LIBERTES va plus loin et blesse les magistrats dans leur dignité! Remarquez le vous même , , ce gouvernement est plus césarien que césar ! Ne sommes nous pas en train de reculer ?!!!! L'HISTOIRE est là pour témoigner !!!
Publiez HESPRESS ET MERCI
22 - Marocaine الاثنين 14 ماي 2012 - 11:42
je suis inquiète sur l'avenir de mon pays avec ce gouvernement, il nous ramène vers la crise tout droit, le masque est enlevé, le vrai visage du gouvernement apparait et les mensonges deviennent la devise de ce Benkirane: tous les marocains savent bien pour qui les 7000 postes sont réservés, j'ai voté une seule fois dans ma vie et je le regrettrai toute ma vie
23 - kam kira الاثنين 14 ماي 2012 - 11:53
الحقيقة دائما تؤلم من تعوّد على الأوهام
24 - محمد الاثنين 14 ماي 2012 - 12:21
محضر 20 يوليوز 2011 هو الـــتزام من طرف الدولــــة كــــمؤسسات
لهذا فانه يبقى من الضروري تفعــــيله لكي لا تفـــقد الدولـــة هيــــبتها
25 - المحضر التزاااااام دولة الاثنين 14 ماي 2012 - 12:27
نحن لا نتحدث عن " التوظيف المباشر"
نحن نتحدث عن " التزاااااااااااااااااااااام دولــــــــــــــــــــــــــــة"
ارجوكم من يريد النقاش فليناقش فكرة
" التزاااااااااااااااااااااااام دولة "
الذي لا مفر منه .. محضر 20 يوليوز 2011
قانوني 100 100 و باعتراف الحكومة الحالية ... اكثر من 6 وزراء
لهم وزنهم الثقيل صرحوا بالتزاااااااااااااااااااااااااااااامهم بالمحضر..
و بالدليل القاطع .. صوت و صورة ...

اللهم وفق
26 - عمر التطواني الاثنين 14 ماي 2012 - 12:35
الحكومة السابقة ارتكبت جريمة بتوظيفها المجاني للعاطلين, التوظيف يكون عبر المبارة والاٍستحقاق فالشواهد لا تعني بالضرورة الكفاءة, فهناك عدد هائل من حاملي الشواهد فكيف يتم توظيف فئة دون اخرى..وامام استحالة توظيف جميع خريجي الجامعات, يبقى تفعيل الاٍستحقاق معيارا ديموقراطيا وموضوعيا,والحكومة اليوم بتراجعها عن محضر الميز العنصري بين العاطلين تؤكد بصدق التزامها بالدستور و قيم المساواة ومحاربة الريع والزبونية, المناصب المالية هي ملك لكل الشباب المغربي العاطل وليست في ملكية من يحتج في الرباط, اٍن أسلوب الضغط وتعطيل مصالح المواطنين هو مسلك أصحاب النفوس الضعيفة التي تملكتها النرجسية, التوظيف المباشر لا يساوي بين المغاربة ولا يجعل الشخص المناسب في المكان المناسب, التوظيف المباشر انعكس سلبا على قطاعات هامة,لقد ارتكبت الدولة خطأ فادحا بتوظيف بعض المحتجين في التعليم الابتدائي والثانوي مباشرة دون مباراة او تكوين فأضروا كثيرا بالقطاع...
27 - pv 20 juillet 2011 الاثنين 14 ماي 2012 - 12:45
pv 20 juillet 2011

" التزاااااااااام دولــة "

لا مفر من تطبيقه... و ذلك لاستمرار المرفق العام و مؤسسات الدولة...
28 - محضر 20 يوليوز الاثنين 14 ماي 2012 - 12:47
" يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود" صدق الله العظيم
هذا أمر من الله تعالى لعباده المؤمنين بما يقتضيه الإيمان بالوفاء بالعقود
أي: بإكمالها، وإتمامها، وعدم نقضها ونقصها...
وهذا شامل للعقود ...
29 - عبد اللطيف الاثنين 14 ماي 2012 - 12:47
أنا كمغربي وضعت ثقتي في أشخاص توسمت فيهم حب الخير لهذا البلد أقولها بأعلى صوتي لا للتوظيف المباشر , و نعم لمباريات نزيهة تفرز الغث من السمين فليس كل من هب و دب أو حصل على " كارتونة " الماستر أو الدكتوراه كفئ لتسيير المرفق العام و من هؤلاء من يعلم الجميع كيف حصل عليها , ثم أضع سؤالا عريضا سبقني إليه أكثر من معلق لماذا تخشون المباراة ما دمتم تعتبرون أنفسكم ذوو علم و كفاءة ؟ أنا خريج جامعة و موظف و مصنف في أعلى سلالم الوظيفة العمومية و لم يمن علي أحد يوما بتوظيف مباشر أو ترقية هدية بل اجتزت كل العقبات بالامتحانات و المباريات و إذا تم توظيفكم مباشرة فمن حقي كباقي المغاربة الذين لم يوظفوا مباشرة أن أطالب بتعويضي عن كل المجهود الذي بذلته و عن كل الفرص الذي ضاعت مني بسبب رسوبي في مباراة تهم قطاعا كنت أود أن أعين فيه , لا و الف لا للتوظيف المباشر فالمغرب في غنى عن موظفين عديمي الكفاءة و البقاء للأصلح .
30 - جلول الاثنين 14 ماي 2012 - 12:47
باليا ان هده الحكومات المتتالية على المغرب بحال بعو بحال كوعو
مكاين لاتغيير و لاهم يحزنون هي امتدادا لسياسات الدولة الديكتاتورية
المسكين ابقا مسكين و البورجوا ايبقى بورجوا ......
انهم يتبعون سياسة افقار الفقير و اغناء الغني
31 - حكيم الاثنين 14 ماي 2012 - 12:51
ليس بهذا الشكل العشوائي تحل المشاكل الاجتماعية

يجب تشغيل الشباب و الوفاء و الالتزام معهم ( محضر 20 يوليوز 2011)

لانهم لن يتــــنازلوا عن حقهم ابداااااااااااااا

لانه بكل بساطة حق مشروووووووع


شكرااااا جزيلا هيسبريس
32 - صدق الله العظيم الاثنين 14 ماي 2012 - 12:52
قال تعالى
" يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود "
صدق الله العظيم
33 - 20 يوليوز الاثنين 14 ماي 2012 - 12:53
العدد الحقيقي هو 17 الف و مشي حتي 19 الف هاذ شي لي كاين
هذه حكومة النفاق لا عدالة و لا تنمية
34 - مسلم الاثنين 14 ماي 2012 - 12:54
وبعدها 6000منصب للفراشة و5000 لاصحاب عربات بائعي الخضر و3000 لبائعي الديطاي و 2000 لبائعي الحوت الذين سيستفيدون من دعم التنمية البشرية و 3000 لاصحاب هاك وارى مافيها حزارة
والمعطلون نستسمحكم الى ميزانية مقبلة ان شاء الرزاق
والعاطي الله نعم المولى ونعم النصير
35 - Engagement d'Etat الاثنين 14 ماي 2012 - 12:54
PV 20 juillet 2011
Engagement d'Etat
...
c'est la loi & nouvelle constitution marocaine
36 - لمياء الاثنين 14 ماي 2012 - 12:57
بسم الله الرحمان الرحيم

"يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "

صدق الله العظيم



حسبنا الله و نعم الوكيل...
37 - الدعااااااااااااء الاثنين 14 ماي 2012 - 13:01
لا تحزن إذا أغلقوا الابواب، تعالَ إلى باب العــــــــزيز الجـــــــــبار

فقط توضأ وادخل المحراب

فقد وصلت…
38 - سبحان الله الاثنين 14 ماي 2012 - 13:02
كان شيخ الإسلام ابن تيمية في سجنه بسجن القلعة بدمشق ..
وجاءه جلاده .. يعتذر منه
فقال له : اغفر لي يا شيخنا فأنا مأمور ..
فقال له ابن تيمية : والله لولاك ما ظلموا ...
39 - محضر 20 يوليوز الاثنين 14 ماي 2012 - 13:04
وصف زيان الوزير الحقوقي السابق محضر 20 يوليوز والالتزام به أنه يدخل ضمن مهام وصلاحيات الأمانة العامة للحكومة، فإذا قامت الدولة بالتزام ما، فهي تقوم بتغيير الفصول القانونية التي هي ضد هذا الالتزام ليصبح الالتزام فاعلا وليس العكس.. فهي تلائم القوانين مع التزامات الإدارة ، وليست تلائم التزامات أو التنصل من التزامات الحكومة مع القانون.
فالقانون يمكن تغييره، أما الالتزام فلا يمكن تغييره.. لأنه يستوجب تنازل الطرف الثاني، فالالتزام هو على عاتق الطرفين معا
40 - يا الله الاثنين 14 ماي 2012 - 13:06
ما أعظم الفرق بين من نام وأعين الناس ساهرة تدعو لـــه

وبين من نام وأعين الناس ساهرة تدعو علــيه
41 - ya allah الاثنين 14 ماي 2012 - 13:08
من خلال ما سبق يتبين على أن محضر 20 يوليوز وثيقة رسمية ذات حجة قاطعة، ولو غير الشخص الذي وقعها ,فإنه و في إطار استمرارية المرفق العمومي

فإ ن من واجب الوزير الاول الحالي تطبيق ما ينص عليه المحضر،خاصة و أن الاطر العليا المعطلة كلفت نضالاتها أرواحا لكي ينالوا مطلب التوظيف المباشر.
الدولة المغربية أكبر من بنكيران وحكومته.

وتستقوي على الضعفاء من ابناء الشعب وخيرة شباب
والاطر العليا وقعت محضر مع الدولة وليس مع بنكيران
ويجب على بنكيران تنفيذ ارادة الدولة المحددة في محضر 20 يوليوز

"كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون"


وفقكم الله وفرج عنكم في القريب العاجل
42 - المرسوم الوزاري الاثنين 14 ماي 2012 - 13:10
المرسوم الوزاري القاضي بالإدماج الفوري والشامل لكافة حاملي شهادة الماستر قبل متم دجنبر 2011....مازلنا ننتظر هذه الحكومة أن تطبق المرسوم الوزاري. فعملكم استمرار لعمل الحكومة السابقة ، راكم ماجيتوش من طرابلس أو تحكومة في بلاد الوقواق
43 - مدني الاثنين 14 ماي 2012 - 14:04
ان من راهن ويراهن على حكومة البهتان فهو خاطئ.استغلال الرموز الدينة من قبل هؤلاء من اجل اعتلاء مناصب سامية لايثير الدهشة.بيد ان ما يثير السخرية هو ان شريحة واسعة من المجتمع المغربي شيدوا صرحا من الخيال عنوانه الامل لتغيير واقع لطالما شكل ويشكل لهم حجرة عثرة امام مستقبل افضل.ان ما ندعوا اليه صادقين هو تدخل سامي لجلالة الملك من اجل انصاف كل مظلوم صاحب حق
44 - المغربي الاثنين 14 ماي 2012 - 14:11
بمحضر او بدون محضر اغلبكم يخافون المبارايات واعرف لماذا هناك بعض ما يسمى بالاطر العليا المزورة لا تستحق الانتساب الى هده الفئة واتكلم عن دراية بالامور لان خوكم و لد الميدان هل انتم افضل من خريجي المدرسة العليا للاساتدة ام ماذا اؤكد لكم ان الحصول على الماستر اصبح في متناول الجميع البرومو كلها ناجحة يكفي فقط الحصول على فرصة الدراسة في الماستر التي في اغلب الاحيان تكون بالمحسوبية هناك اصدقاء لي كانوا يستحقون الولوج الى الماستر لكن الفساد المستشري طغى على الاهلية فاصبحوا بعد الاجازة في الشارع هل يرضى احدكم ان تم اقصاؤه من الماستر وهو يرى اشخاص اقل منه معرفيا يدرسون بها في الحين هو حبيس بيته لا اريد ان احلف لكم شخصيا اعرف اساتذة يتاجرون بالماستر من اجل الاغتناء على حساب الدولة يقومون بتسجيل الطلبة بالمقابل هل يعقل ان في الماستر يومين من الدراسة الجمعة والسبت فقط والايام المتبقية راحة اعرف بعض الطلبة يتصلون بالمكلف بالماستر للاخباره انهم مشغولين لن ياتوا للاجتياز الامتحانات فيطلب منهم احضار بعض البركة عن اللقاء المقبل الامتحان هو الفيصل من اجل الشفافية شرط ان يكون عدد المناصب معقولة
45 - الحق يقال الاثنين 14 ماي 2012 - 14:51
نريد دولة الحق والقانون وليس دولة الفوضى والفساد ،نحن في دولة المؤسسات ولسنا في حالة الاستثناء ،لا للفوضى والفساد ،لا للمراسيم الاستثنائية ، لا للمحاضر المشبوهة ، لا للإقصاء ، كل حاملي الشهادات سواسية أمام القانون ، الكل يجب أن يخضع للمباريات .
لا نفهم لماذا لا يريد هؤلاء المعطلون الأغبياء الاقتناع أن التوظيف المباشر هو مخالفة فظيعة للقانون؟ أم أن الأنانية والمصلحة الشخصية و اللهطة والجشع والطمع، أفقدتهم القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب ؟
استباحوا كل شيء ، حتى المؤسسة الملكية لم تسلم من حماقاتهم وسوء أدبهم ويريدون إحراجها وإقحامها قسرا في هدا الملف بواسطة مسرحية الرسائل الجماعية أمام وسائل الأعلام ، كأنهم يريدون إجبارها على معالجة رسائلهم .
لقد فقدوا التمييز فعلا بين الخطأ والصواب حتى في أساليبهم النضالية ، حيث أنهم كثيرا ما يستعملون أشكالا نضالية تستفز الرأي العام والحكومة وحتى المؤسسة الملكية التي يجب توقيرها واحترامها ،والمؤسف أن هذه الأشكال النضالية بدل أن تكسبهم التعاطف والمساندة تجعلهم مسخرة ومهزلة أمام الرأي العام الوطني .
46 - سارة الاثنين 14 ماي 2012 - 14:54
كيضحكوني الي كايقولو بنكيران بغا يغرق المغرب بحالا المغرب كان كينافس الولايات المتحدة الأمريكية. بنكيران راه ما جا تلقا المغرب المغرب غارق. واحنا صوتنا عليه غير باش مايشفرناش اما الاصلاح راه مغيجيش فيومين راه خاصو سنوات وحنا غادي نصبروا معاه مادام كاينا النوايا.... ولي بغا يبقا كيحط العصا فالرويضة بغيت غير نسولهم اشناهو الحل فنظركم؟ نرجعو هادوك الشفارة لي كانو ... اولا نسكنوا كاملين فالشارع ونخليو لبلاد ومافيها للمفسدين يتقاسموها بيناتهوم .... اولا نخدمو لعنف ونديرو الثورة والله اعلم فاشمن مصايب غادي نوليوا .... انا بعدا ختاريت الاصلاح من الداخل واخا صعيب وبطيء وغادي نعاون حكومتي ونهار تراجع على وعد محاربة الفساد ديكساع غادي نعاقبها وتنتمنى هادشي ميجراش ..... ولي عندو شي اقتراح حسن يقنعني بيه وهاني معاه
47 - مواطن الاثنين 14 ماي 2012 - 15:45
إن تنفيذ محضر 20 يوليوز 2011 يجب أن يتم تطبيقا لمبدأ المساواة مع دفعة 4304 ثم جميع حاملي الدبلومات العليا إلى غاية 31 ديسمبر 2011 سواء المحتجين أو غير المحتجين يجب أن يوظفوا تطبيقا لنفس المبدأ لأن المرسوم يشملهم جميعا. والمعطل لا يهمه كون الحكومة السابقة أخطئت أو لم تخطئ فلتتحمل الحكومة الحالية مسؤوليتها لأنها عندما قبلت تدبير شؤون البلاد بعد حكومة الفاسي فإن الأصل أنها قبلته بسلبياته وإيجابياته. إن جميع المعطلين حاملي الشواهد العليا والمشمولين بالمرسوم أصبحوا يعون كل الوعي أن لهم الحق كل الحق في التوظيف المباشر؟ ولن يتنازلوا عنه والقضاء الإداري هو الحل في حالة توظيف البعض وترك الآخرين وستكون فرصة ثمينة للتأكد هل صحيح أننا في عهد جديد قوامه دولة الحق والقانون أم لا ثم نتأكد هل الرميد حقا يريد إصلاح القضاء أم لا.
48 - متتبع الاثنين 14 ماي 2012 - 16:42
قال صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان) البخاري ومسلم
قال عليه الصلاة والسلام "اربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان وإذا حدَّث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر" متفق عليه


اتق الله يابنكيران
اتق الله يابنكيران
اتق الله يابنكيران

يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود" صدق الله العظيم
"يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "

حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل

صدق الله العظيم
49 - omar chetouni الاثنين 14 ماي 2012 - 18:14
pour omar chétawani
- متتبع و مصلح الجمعة 11 ماي 2012 - 17:39
يضحكني بعض الخبزيين
الذين من خلال كلامهم يظهر انهم يتوفرون على عمل، ولا احساس عندهم لذا لا يجدون حرجا في الدعوة الى عدم تشغيل هؤلاء الشباب،فهل تحولوا الى ما يسمى بالامازيغية الى موكا،تخاف على خبزها اذا ماتم تشغيل هؤلاء الشباب،فلا تخافوا فتشغيل هؤلاء لن يمس خبزتكم ،
50 - اتقوا دعوه المظلوم الاثنين 14 ماي 2012 - 18:15
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(اتقوا دعوه المظلوم فإنها تحمل على الغمام يقول الله
:وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)
وقال صلى الله عليه وسلم:
(اتقوا دعوه المظلوم فإنها تصعد الى السماء كأنها شراره)
وقال صلى الله عليه وسلم:
(اتقوا دعوه المظلوم وان كان كافرا فإنه ليس دونها حجاب)
51 - ri3333 الاثنين 14 ماي 2012 - 18:17
قال تعالى :
*يوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ { 88 } إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ* سورة الشعراء آية 88-89 أيقظنا الله وإياكم قبل ذلك الحين ، لأخذ العدة ، وثبت أقدامنا إذا زعزعت الأقدام الشدة ، ورزقنا قولا وفعلا قبل انقضاء المدة ، وختم صحائفنا بالعفو قبل جفوف قلم الأجل وانتهاء المدة ، وبيض وجوهنا بالصدق يوم نرى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة.
52 - بنت ايت عطا الاثنين 14 ماي 2012 - 18:30
اتعجب لمن يعطي دروسا في الاخلاق لحكومة بن كيران و هو لا يتحلى بها اساسا
يا ترى هل كل المعطلين المحتجين اناس جديون و لا يعرفون للنفاق اي معنى حتى اصبحوا يصفون بن كيران بالمنافق الم يسبق لهم ان نافقوا بلا شك قد فعلوا ذلك مرات لا تحسب و لكن ربما لانه ينتمي الى البيجيدي ( مركز حساسية البعض )
53 - andira ghandi الاثنين 14 ماي 2012 - 19:23
للأشخاص الخبزيين:المعتدين الشاتمين
يقول لكم بن كيران: من شغل شخصا كأنما أنقذ روحا هذا عن إجتهادات الآخرين ،
وهذا لا يعني أنني مع الإحتجاجات وسد الطريق على الآخرين ، ولكني ضد من يشتم الكل ويستغل الوضع لتمرير أمراضه ضد الآخرين فقط لأن الله عزوجل كتب له أن يعيش بطريقة أفضل من آخر لا يا بني آدم إن الله تعالى لا يحب المعتدين والظالمين إذ قال:﴿ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾
كما أطالب بمحاربة الريع في المباريات وبالشفافية والوضوح .
محاربة الريع حتى في لانابيك و التكوين المهني فهو للجميع
54 - عبد اللطيف الاثنين 14 ماي 2012 - 22:42
يبدو أن بعض المعلقين لا يفهمون أو لا يريدون فهم ما ينشره الآخرون نحن لسنا ضد تشغيلكم لكننا نرفض التشغيل المباشر إن كان المعطلون يعتقدون في أنفسهم الكفاءة فلماذا يخافون من مباريات التوظيف ؟ ثم عليهم أن يفهموا أننا ننتمي لهذا البلد و لا نريد أن يسير مرافقه من هب و دب لأن الأمر يهمنا و يهم مستقبل أبنائنا فليس كل من يحمل كارتونة الدكتوراه دكتور افهموها يا قوم .
55 - dabouz الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:26
ا لكل ينوح من اجل الوعود العباسية ويحمل بن كيران المسؤولية في تنفدها تارة بحجة الاستمرارية وطورا بالضغط الاحتجاجي.
الم يعدنا عباس بالنجاة ومانجانا ولاعوضنا وكم احتججنا وانتحرنا..........
فهل لنا نطلب من بنكيران ان ياتينا بتلك السفينة فينما كانت لنشتغل بحجة الاستمرارية!!
العجب شحال هاذي ونحن نشتغل بامكانياتنا الداتية رغم مستوانا الدراسي
العالي ؤجاب الله التسير تزوجنا ؤستقرينا بلا قطاع عمومي ولايحزنون
السيد قال بغا المساواة عندو صح المباراة هي الحل لي فيدو الكفاءة اخدم ولي واخد شهادة بجدارة الخدمة حتى هي ياخدها بجدارة
التوظيف المباشر تيعمر الادارة بعناصر غير كفؤة.
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال