بنعبد الله: الخلفي قام بعمل جيد وما يهُمُّنا هو نجاح الحكومة

بنعبد الله: الخلفي قام بعمل جيد وما يهُمُّنا هو نجاح الحكومة
الإثنين 14 ماي 2012 - 16:15

بنعبد الله يكشف أهداف الحكومة من تشكيل لجنة متابعة دفاتر التحملات

قال وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله إن الهدف من لجنة متابعة دفاتر التحملات الخاصة بشركتي القطب العمومي السمعي البصري، هو سحب البساط من الذين يريدون استغلال ما وقع لخلق صراع غير موجود أصلا بين الأطراف الحكومية، مشيرا أن العمل الذي قام وزير الاتصال عمل جيد والمقاربة ممتازة لأنه تشاور مع أوساط متعددة.

وأشار بنعبد الله، الذي أسندت إليه رئاسة لجنة متابعة دفاتر التحملات ، في لقاء له مع فريق العدالة والتنمية اليوم الاثنين بمجلس النواب، إن العمل الذي قام به مصطفى الخلفي كان جيدا، مؤكدا أن الدفاتر التي أعدّها ستبقى كما كانت.

وأوضح بنعبد الله، أنه لم يكن مطلوبا منا أن نطالب الخلفي بأن يأتي بدفاتر التحملات لأنني وانطلاقا من تجربتي السابقة -يقول الوزير- عندما أعددت دفاتر التحملات لم أقدمها للحكومة ، مؤكدا أن النقاط الخلافية، لم تتجاوز أربع أو خمس نقاط لأن الأرضية التي بنيت عليها الدفاتر جيدة بنسبة 90 في المائة على حد قول بن عبد الله.

ونبه الوزير إلى أن البعض يحاول أن يعطي الانطباع أن ما تم التوصل إليه بخصوص دفاتر التحملات، يعد تراجعا لطرف سياسي معين، وأن العدالة والتنمية لم يصل إلى هدفه، مشيرا أن هناك أربع أو خمس نقاط خلافية في هذه الدفاتر، والتي سنعالجها – يضيف بنعبد الله- لتكون هذه الدفاتر جاهزة في غضون شهر شتنبر المقبل.

وبخصوص مبادرة وزير التجهيز والنقل عزيز رباح بنشر لوائح الكريمات، والتي ادعت بعض المنابر الإعلامية أن بنعبد الله هاجمها، نفى هذا الأخير أن يكون قد اعترض على نشر هذه اللوائح، مؤكدا “نحن لسنا ضد النشر وكل شيء يجب أن يكون رهن إشارة المواطن، لكن يؤكد بنعبد الله “قلنا إن الأمر صعب وحذرنا، من ما بعد النشر…قلنا أن الأجدى أن يترك هذا الأمر إلى أن تكتمل الإجراءات الخاصة، بحل المشكل لأن مطالب المواطنين ستكون بعد ثلاثة أو أربعة أشهر، عن إجراءات ما بعد النشر”.

وأشار بنعبد الله أن “الشعب المغربي قال كلمته عندما منحكم أصواته”، موجها كلامه إلى نواب حزب المصباح، “إضافة إلى تعبيركم المستمر عن رغبة في التحالف مع أطراف أخرى”، معتبرا أنه من الخطأ أن يكون حزب العدالة والتنمية لوحده أمام الجميع، وموضحا أن هذه التجربة محكوم عليها بالنجاح، وأن من له حسابات أخرى فإنه عليه أن يعرف أن المغرب “ما قطع الواد ونشفو رجليه بعد”.

وكشف الوزير عن صعوبات واجهتهم في حزب التقدم والإشتراكية، بسبب المشاركة في الحكومة “لأن حليفا لنا في اليسار لم يشترك فيها” يقول أمين عام حزب الكتاب، مضيفا أننا “اخترنا الخيار الصعب، لأنه قلنا يجب ان نلتقي مع حلفائنا على قضايا برنامجية”.

وبخصوص الاختلاف بين مكونات الأغلبية الحكومية أكد الوزير، “بيننا الدستور والذي وضعناه في ميثاق الشرف”، “أما القضايا الاخرى المتعلقة بمحاربة الفساد والحكامة والخيارات الاقتصادية فإننا ليس لنا خلاف مع العدالة والتنمية فيها”.

وأوضح بنعبد الله في رد له على الأخبار التي تحدثت عن تصدعات بين الأغلبية الحكومية، أننا “انطلقنا في أحسن الظروف ولم يحصل قط في الحكومة أن وقع شنآن أو مزايدة في بين أعضائها”، وأضاف قائلا: “كانت هناك تفاعلات داخلية لأنه من الطبيعي أن تكون على اعتبار الاختلاف بيننا”، لكن ما يهمنا هو نجاح الحكومة وليس أن نقول إننا هنا على حد تعبير الوزير.

‫تعليقات الزوار

32
  • مراد من فرنسا
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:54

    ربي وفق هذه الحكومة لخير البلاد والعباد وإجمع كلمتهم على الحق وأعداء الإصلاح اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم ورد كيدهم في نحرهم آمين.

  • مواطن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:59

    هذه التصريحات تثلج صدورنا وتزيد من التفائل بأن الاصلاح قادم إن شاء الله وأن مكونات الحكومة عازمة على ذلك وتعرف جيدا انتظارات الشعب.
    أعانكم الله ووفقكم على الاصلاح.

  • hani
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:03

    The reaction came a little late, but we should encourage it anyway, we support you and that the way you should be

  • aziz
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:03

    شهادة إيجابية في حق الحكومة, إلى الأمام البجدي نحن معك…….

  • karimù
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:06

    Tu change de version chaque jour comme tu change de chemise
    Tu n'as rien à faire dans ce gouvernement.

  • تاوناتي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:07

    عزاءنا وعزاءكم واحد يا حزب المصباح .. اما لباقي الحكومة اقول كلوا واشربوا هنيئا بما كسبتم.. وسيعلم الدين ضلموا اي منقلب سينقلبون.. .. سبحانك يا الله ؟

  • مصطفى المغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:11

    ألم يحترم الخلفي الدستور في وضع الدفاتر؟ الم ينهج المقاربة التشاركية مع المختصين بمجال الاعلام؟ اليس هو المسؤول عن القطاع الاعلامي وسيحاسب عليه بعد 5 سنوات؟؟
    فلماذا لجنة تراجع الدفاتر؟ أ لأن بعض الموظفين في دوزيم حركتهم قوى الفساد فاعترضوا على الدفاتر بعد مشاركتهم فيها واشادتهم. وبعد مرور 15 يوما على صدورها؟؟؟ الى ان جاءت الاوامر. الكل مسؤول عن قطاعه ورئيس الحكومة هو المعني بالسياسة العمومية. فما دخل وزير السكنى في الاتصال والتجهيز والنقل؟؟؟؟

  • Progressiste
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:14

    Le PJD, que tu le veuilles ou non, est un parti conservateur qui veut limiter les libertés et placer la religion au dessus des lois. l'alliance gouvernementale est d'accord pour faire des réformes sur le plan économique et social et mettre fin aux abus de pouvoir et la corruption. Mais pour ce qui est de l'audio-visuel, il faut reconnaître que le PJD, pressé par les faucons intégristes et les adversaires des libertés, dont la liberté de conscience, veut instrumentaliser la TV pour faire véhiculer ses idées rétrogrades, concernant la femme, la liberté de l'individu et la suprématie de la culture conservatrice dans tous les domaines de la vie. Autrement, qu'est-ceque ça veut dire d'imposer dans chaque programme un alem de la religion, sinon pour expliquer que tout doit obéir aux traditions ancestrales et que les avancées en matière de démocratie, de liberté et des droits de l'homme sont limitées par le fait religieux. Il faut donc toujours se méfier de ce qui se cache dans les idées PJD

  • khalid
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:16

    si vraiment khalfi avait fait un bon travail, pourquoi il est viré de la gestion du cahier des charges. Pourquoi n'a til pas demissionné alors qu'il menaçait de cela. Lhassol, ils sont tous pareils

  • مغربي من العاصمة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:19

    يبدو أن معاشرة سي إبن عبد الله لوزراء العدالة والتنمية بدأة تؤتي أكلها

  • محايد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:50

    يبدوا ان الذي كنا نخاف منه قد حصل فعلا كيف يعقل ان تسحب ملف من اختصاص وزير وتعطيه لوزير اخر اثبت فشله في التجربة الاولى عندما كان وصيا على هذا القطاع
    هذا عبث ما بعده عبث الشعب لو كان يثق في بن عبدالله لصوت على حزبه بالاغلبية لماذا دائما هؤلاء المسؤولين يتخذون قرارات ضد ارادة الشعب
    انا لم افهم لماذا تم تغيير احمد غزالي نريد ان نعرف من يحكم هذا البلد
    اذا كانت الحكومة هي المسؤولة عن السياسات العمومية فاتركوها تعمل والشعب سيحاسبها كما في جميع الدول الديمقراطة
    اذا كانت هناك فئة اخر ى او مجموعة اخرى هي من يحكم بالفعل( وهذا هو الصواب)
    فلما ذا تضيعون اموال الشعب في الانتخابات واجور البرلمانيين والوزراء
    الشعب قال كلمته لانه ظن انه سيكون هناك تغيير لكن ولسوء الحظ الامور لا زالت كما هي ….واسي بنكران خرج وقول الحقيقة للناس الذين صوتوا على حزبك قول لهم راك ماشي نت ليكتسير البلاد باش ترتاح وتريح الناس .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:55

    لم يعد بإمكان دعاة الفساد اليوم خلق اختلافات بين المرجعيات والتغدي عليها. فالمواطن المغربي فهم واغتنى فكره باستيعابه واستبطانه لكل المرجعيات الإيديولوجية وانهارت لديه "أسطورة الإطار: واش ماركسي أوإسلامي أو…" وعرف أن هناك من يريدون تخوين التجارب باختلاق صراعات وهمية أو هامشية بين مناضلينا. المناضلون الصادقون موجودون هنا وهناك وقد تختلف ألوانهم الحزبية للأسباب متعددة والمغاربة يحتاجون إليهم جميعا اليوم وبشدة لذلك ينبغي عليهم أن يساندوهم.

  • rachid
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:57

    وشدخلك انت فشي دفاتر
    جاب سكنى والتعمير لشأن يخص وزير الإتصال
    هنا أنا غسلت يدي على هاد حكومة
    صافي نهزمت دغيا أسي الخلفي
    والله ما كنا نريد شيئا سوى العزة والكرامة حتى تخلينا عن العمل والسكن والمعيشة وطلبنا فقط العزة والكرامة لكن لم نحصل على شيء
    البيجيدي أعتقد أنكم إنتحرتم بدخولكم الحكومة ما كنا نريد هذا منكم

  • أبو عمر الأثري
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:59

    الإسلام قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــادم

    فـــــــــلا تحزن …

  • شاهد على العصر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:21

    و على الخلفي ان يقوم هو ايضا بمراجعة ملف الاسكان و ان يعطيك تقييما

  • هشام
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:30

    اذا وضعت الحكومة رغبة الشعب فوق كل مصالحها وكانت قريبة من المواطن وحاربت كل اشكال الفساد والتفرقة بين الشعب المغربي فانذاك ستنجح الحكومة . لا اخفي ارتياحي لانه لأول مرة الحكومة تتوفر على اغلبية من الوزراء الاكفاء ودوي سمعة جيدة وممكن الشعور بالراحة على الاقل بعدم وجود ناهب للمال العام.

  • استقالة الخلفي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:06

    لا زلنا ننتظر استقالة الخلفي كما وعد به المغاربة في حالة ما إذا لم يحترم دفتر التحملات الخاص بالإعلام…ولا عجباتو الأجرة الشهرية الغليظة.
    والله إلى كاتضحكو علينا يا البيجيدي…بان كولشي…حزب من اقتراح المخزن الخالد الأزلي

  • شخبيط لخابيط
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:10

    الخلفي تنازل عن دفتر التحملات وبنكيران تنازل عن تنزيل الدستور قائلا أن الملك هو المسؤول عن تنزيله…شخبيط لخابيط

  • من تيزيران
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:49

    ان معالي الوزير مصطفى الخلفي مشكور…..فعل ماكان يجب ان يفعله ومضى في طريقه فعلى الشعب ان ينهض ويعبر عن رأيه ليرفع عليه الظلم ويختار ما من حقه ان يختاره ليشاهدما ينفعه في حياته الحاضرة والمستقبلية فللإ علام دور هام في التعريف بالهوية والثقافةالدينية الوطنية والإنجازالتاريخي الذي عرفه الوطن الحبيب لتربية الناشئة والأجيال عليه …..فإعلامنا لايمت لثقافتنا بصلة ما عدا في مجال الشطيح والضحك .فالنزول للشارع هو الحل لمحاربة الفساد وعليكم ان تتعلموا من الدول الديمقراطية كيف تحارب ما يفرض عليها

  • تيزنيتي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 20:16

    يا عباد الله أعطوني اسم وزير في الحكومات السابقة اعطيت له سلطة مراجعة و تعديل عمل وزارة أخرى ؟

    يا معالي السيد بنكيران سمي لنا رئيس حكومة سابق شكلت في عهده هكذا لجنة ؟

    يا وزير الإتصال السيد الخلفي ما هي مرتبتكم و صفتكم تحت إمرة السيد بنعبد الله في لجنته ؟

  • ABO SAAD
    الإثنين 14 ماي 2012 - 20:43

    غضب عارم ووضع غير مفهوم هل الخلفي لايفهم فيما اعده ملف ن
    من اختصاص وزير يشرف عليه وزير اخر له سوابق سلبية في ذات الملف

  • المنصف
    الإثنين 14 ماي 2012 - 20:51

    ر ئاسة لجنة اسندها بنكيران لبنعبدالله لايعني نزع الملف من الخلفي ولكن تعني ان وجهة النظر الاخرى في بعض النقط لها من يساندها .امارئاستها فيجب ان تكون لفريق اخر دون العدالة والتنمية فلايعقل ان تكون رئاسة اللجنة لنفس الحزب بل يكون اما من الاستقلال او الحركة اوالتقدم .وبما ان بنعبدالله سبق له ان كان وزيراللاتصال فقد اتفقوا عليه .وهاهو يشهد بان عمل الخلفي كان مهنيا .امابنكيران فقد قال في الموضوع اليوم انه كان يعتقد ان المعارضة ستكون معه في هذه القضية لانها رغبة الشعب .ولكن ان يقف موظفون ضد السياسيين فيتساءل بنكيران :ان جراتهم تطرح سؤالا حول من وراءهم

  • khaled
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:21

    Est ce quelqu'un peut me dire comment le dossier des cahiers de charges est entrain les mains de ce Ministre..Est ce qu'il y avait une announce sur ce sujet que je n'ai pas lue..Ou est l'opposition dans tout ca…Pouquoi l'opposition n'a pas conteste' que le dossier est entre les mains du Ministre de l'Habitat…Est ce qu'il y avait des news sur ca que j'ai manque' de lire..

    Please khaberonee

  • oumazigh
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:35

    Benabdalah joue le rôle du professeur et il a noté Elkhalfi. quelle honte pour ce dernier. walou ma3andou nefs

  • malaki
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:20

    الخلفي قام بعمل جيد و بنعبد الله استحود عليه

  • MOWATINE
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:27

    يبدوا ان الذي كنا نخاف منه قد حصل فعلا كيف يعقل ان تسحب ملف من اختصاص وزير وتعطيه لوزير اخر اثبت فشله في التجربة الاولى عندما كان وصيا على هذا القطاع
    هذا عبث ما بعده عبث الشعب لو كان يثق في بن عبدالله لصوت على حزبه بالاغلبية لماذا دائما هؤلاء المسؤولين يتخذون قرارات ضد ارادة الشعب
    انا لم افهم لماذا تم تغيير احمد غزالي نريد ان نعرف من يحكم هذا البلد
    اذا كانت الحكومة هي المسؤولة عن السياسات العمومية فاتركوها تعمل والشعب سيحاسبها كما في جميع الدول الديمقراطة
    اذا كانت هناك فئة اخر ى او مجموعة اخرى هي من يحكم بالفعل( وهذا هو الصواب)
    فلما ذا تضيعون اموال الشعب في الانتخابات واجور البرلمانيين والوزراء
    الشعب قال كلمته لانه ظن انه سيكون هناك تغيير لكن ولسوء الحظ الامور لا زالت كما هي ….واسي بنكران خرج وقول الحقيقة للناس الذين صوتوا على حزبك قول لهم راك ماشي نت ليكتسير البلاد باش ترتاح وتريح الناس .

  • amazigh
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:43

    السؤال الاول الى الرفيق بن عبد الله.لماذا لم تقم باصلاح هذا القطاع عندما كنت المسؤول الاول عنه؟لماا حشرت انفك اليوم؟السؤال الثاني الى السيد الخلفي.لماذا استسلمت بهذه السهولة؟انك المسؤول الاول عن القطاع وانت من سيحاسب بعد 5سنوات ومعك حزب المصباح الي بدا يخفت في الامتحان الاول.اهمس في اذن السيد الخلفي ان يضع استقالته قبل فوات الاوان.فلا اصلاح مع المفسدين امثال بن عبد الله والاستقلاليين.يا حزب المصباح خذوا العبرة من الاشتراكيين.

  • تقدمي سابق
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:56

    عيب ما يصدر منك يا وزير . انقلب كما شئت . من مناضل حزبي الى أستاذ مصحح خارج القسم ؟.. ولله في خلقه شؤون.

  • Mohamed soussi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:35

    حيدوها لخلفي و عطاوها لبن عبد الله
    باش "لالة" سميرة سيتايل تدير لي بغات
    وا اسفاه. حكرة ما بعدها حكرة
    خزي ما بعده خزي
    ما كاين شاي

  • hfid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:18

    ان الدي تخافه وعبرت عنه بالفرنسية لو انجز عنه استفتاء لصوت عنه الاغلبية الساحقة من الشعب المغربي الاصيل. نحن لم ولن نتنكر لاصلنا وتنوعنا. ثم ما الدي تخافه عن حرية المراة في التلفاز هل هناك ما هو اخطر من تشييء المراة بلغتك المفضلةobjectification de la femme الم تصور التلفزة المراة كشيء جنسي ووسيلة ايضا للترويج مادا بقي لها حتى تخافه وانت اكنت سادجا الى حد لا تستطيع ان ترى بان التلفاز يحتقرك في جل وصلاته. اي ديموقراطية هده يكون فيها الاعلام تابعا لحقبة سابقة ولا يخصع لحاكميه الجدد كما هو الحال بالنسبة لتونس والمغرب ثم امادا هده الاسلاموفوبيا وكاننا في دولة غير اسلامية ان لم تكن مسلما فانت جزء من اقلية ما ويجب عليك ان تحترم الاغلبية لا ان توافقها هده من اعراف الديموقراطية في جل ديموقراطيات العالم كفرنسا التي تحب لغتها ام انك تعلمت لغتهم ولم تتعلم ديموقراطيتهم. وادا قلت بان المغرب بخير قبل pjd فاما انك من المستفيدين واما انك قد اختلطت. ادا اردت ان تعرف نفسك فانطلق من نفسك ولا تعرف نفسك من الخارج be yourself

  • مغربي مغربي مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:40

    كلام جميل ويدخل للقلب حيت الهدف الأسمى هو النهوض بالمغرب وليس وحدة الحلف أو الحزب أو أي لون اخر فلتتعاونوا والله المعين ويده جل شأنه وعلا مع يدنا أجمع

  • Olli Warelius
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:26

    You have some genuinely beneficial information composed here. Good job and keep posting good stuff.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة