24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رئيس الحكومة يتواصل مع النُّواب في لحظة استثنائية

رئيس الحكومة يتواصل مع النُّواب في لحظة استثنائية

رئيس الحكومة يتواصل مع النُّواب في لحظة استثنائية

جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية لمناقشة السياسة العامة للحكومة... لحظة استثنائية في العمل الرقابي البرلماني

شكلت الجلسة العامة التي عقدها مجلس النواب الإثنين 14 ماي الجاري٬ والمخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة والتي يجيب عنها رئيس الحكومة٬ لحظة استثنائية في العمل الرقابي البرلماني.

كما تشكل هذه الجلسة٬ التي تعد الأولى من نوعها منذ تنصيب حكومة عبد الإله ابن كيران٬ لحظة لتبادل الآراء والنقاش العمومي حول بعض القضايا الراهنة التي تهم المجتمع٬ وكذا لما تمثله من تنزيل فعلي لمقتضيات الدستور الجديد وربط المسؤولية بالمحاسبة وفرصة سانحة للتواصل المثمر بين الحكومة ونواب الأمة ومن خلالهم المواطنين.

وتكمن أهمية انعقاد جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية في كونها تعمل على تأصيل حوار هادف بين المؤسستين التنفيذية والبرلمانية وتنوير الرأي العام بخصوص مستجدات بعض الملفات التي تعكف الحكومة على معالجتها.

وقد اعتبرت كل التدخلات٬ سواء من قبل المعارضة أو الأغلبية ٬ لتي عرفتها الجلسة ٬ التي ترأسها رئيس مجلس النواب كريم غلاب٬ هذه الجلسة "لحظة ديمقراطية" تؤسس لمرحلة جديدة بين المؤسسة التشريعية والتنفيذية.

وتميزت أشغال هذه الجلسة٬ التي دامت حوالي 186 دقيقة٬ بنقاش حاد أحيانا ٬ وهادئ أنصت فيه الجميع لجواب الحكومة عن انشغالات نواب الأمة أغلبية التي ليست إلا انعكاسا لأسئلة هي مثار اهتمام الرأي العام الوطني من قبيل محاربة اقتصاد الريع وتفعيل المخطط التشريعي وتشغيل حاملي الشهادات العليا.

وقد سعت مختلف مكونات مجلس النواب أن تضفي على هذه الجلسة جاذبية٬ من خلال المحاور التي أثارتها تدخلات النواب ٬ وكذا طبيعة النقاش مع رئيس الحكومة حول مختلف القضايا التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني.

وكما دافعت الأغلبية ٬ ممثلة في رئيس الحكومة ٬ عن أطروحاتها ٬ عبرت فرق المعارضة في تدخلاتها عن "عدم توفر الحكومة على مخطط تشريعي وغياب شروط نقاش حقيقي حول هذا المخطط وأجندة للقوانين التنظيمية". وتحدثت أيضا عن "تنازل الحكومة عن صلاحياتها الاقتراحية" وعن "غياب الانسجام داخل مكوناتها ".

من جهته عبر رئيس الحكومة عن اعتزازه للمشاركة في هذه الجلسة التي اعتبرها "لحظة للتواصل" مع النواب " كان يرغب فيها دائما " ليشارك النواب اهتماماتهم.

وقال إن هذه الجلسة "لحظة متميزة يتم فيها التواصل المثمر مع المؤسسة التشريعية ومع عموم المواطنين"٬ مضيفا أن تعاون مجلس النواب مع الحكومة يجعل منها "لحظة ديمقراطية".

ويندرج حضور رئيس الحكومة إلى البرلمان في سياق تنزيل مقتضيات الدستور الجديد الذي ينص في فصله الíœ 100 على تخصيص جلسة واحدة كل شهر تقدم خلالها الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة٬ كما يأتي انعقاد هذه الجلسة تطبيقا لأحكام المادتين 157 و160 من النظام الداخلي للمجلس.

وتنص الفقرة الثالثة من الفصل 100 من الدستور الجديد٬ على أنه "تقدم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة٬ وتخصص لهذه الأسئلة جلسة واحدة كل شهر٬ وتقدم الأجوبة عنها أمام المجلس الذي يعنيه الأمر خلال الثلاثين يوما الموالية لإحالة الأسئلة على رئيس الحكومة".

ويشكل انعقاد هذه الجلسة من ضمن المستجدات التي تهدف إلى تعزيز وإغناء نوعية أعمال مجلس النواب بحيث أقر النظام الداخلي للمجلس مقتضيات جديدة تتعلق أساسا بحضور رئيس الحكومة مرة كل شهر إلى مجلس النواب, ومناقشة تقارير بعض المؤسسات والهيئات الوطنية سواء في اللجن الدائمة أو في الجلسات العامة, وتعزيز الدور التشريعي للمؤسسة من خلال الجلسة الشهرية المخصصة لدراسة مقترحات القوانين, ومن بينها تلك المقدمة من قبل المعارضة.

وتنص المادة 157 من النظام الداخلي للمجلس٬ بالخصوص٬ على أنه "تحدد باتفاق مع الحكومة جلسة واحدة كل شهر للأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة الموجهة إلى رئيس الحكومة٬ وتقدم الأجوبة عنها خلال الثلاثين يوما الموالية٬ لإحالة الأسئلة على رئيس الحكومة٬ وفقا لأحكام الفصل المائة من الدستور". أما المادة 160 من النظام نفسه فتؤكد أنه "تخصص جلسة واحدة كل شهر لتقديم أجوبة رئيس الحكومة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - ammou الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:44
ET LE GOUVERNEMENT ET L OPPOSITION SE SONT BIEN REGALES:UNE JOURNEE MEMORABLE A NE RATER SOUS AUCUN PRETEXTE.COMMENCE T ON A ETRE PLUS MUR?TOUT LE LAISSE CROIRE.....POURVU QUE CELA DURE..
2 - oum rim الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:45
salam alikoum
je voulai juste dire que c est grace a pjd que je me suis interesse a la politique; et c grace au pjd qu on se sont des citoyens et au on attribue au developement de notre pays...
3 - هند الكوني 5 الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:52
غير الشفوي و القفشات و البسملات و الحمدلات و الانشاءاللاهات و الكلام و الدارجة المتدنية لحزب يدافع عن الهوية الاسلامية - فعلا بنكيران احيانا كما يتضح من كلامه انه ينظر نظرة للمغاربة و كانهم اميين جهلاء كوانب تماما كما حين نتكلم نحن ابناء المدينة مع فلاح او فقيه عادي فنتكلم معه باستعلاء و سخرية و كانه لا يفهم او عبيط متخلف - ثم هناك نفاق واضح : بدا الجلسة تهكما حين ذكر النساء كما لرد تهمة اقصاء المراة لكنه حين يتوجه الى النواب يقول دوما : الاخوان، الاخوان الخ و كان في البرلمان لا توجد نساء - و هذا ان دل على شيئ فانما يدل على تجذر النظرة الدونية للمراة الخ -
4 - اتحادي غيور الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:52
للتذكير فقط إنك رئيس حكومة للمغاربة وليس للعدالة والتنمية فقط ؟
5 - weld cha3b الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:58
Bravo Bravo et mille Bravo a Mr benkirane continue come ca toute ma famille a confiance en dieu et notre roi et toi.VIVE LE MAROC (AMAZIGH (SAHRAOUI ARABE
6 - hassan Meknassi الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:01
لقد مل و يئس الشعب المغربي من كثرة الكلام في القاعات المكيفة ، في كل مرة تاتي حكومة تشبعنا كلاما معسولا و وعودا وردية ثم ما تلبث ان تبدأ في جرد لائحة التبريرات عند اخفاقاتها ، انها اسطوانة تتكرر في كل مرة . ان الخطب الرنانة و التدخلات التهريجية لن تغير من الواقع البئيس الدي يعيشه ابناء هذا الوطن المشتتين في الجبال و الصحاري-فهنيئا لحكومة بنكيران على العرض المسرحي المتميز و كل شهر و انتم في انتار المزيد
7 - abousalma الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:06
تابعت الجلسة وكانت فرجوية اكثر منها سياسية وخاصة فيما يتعلق بردود رئيس الحكومة.
8 - ابقارعـــــــــــــلال الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:09
يقول الثل المغربي "اليلة الزينة من العاصر باينة"
بن كيرا جيء به لتمرير مرحلة معينة فقط.واهم من يصدق الوهم ويشتريه بابخس الأثمان.والغريب ان يتحالف مع.......؟وهوخير دليل على نيته في 'محاربة' الفساد؟؟؟عجبا لتنكيته في قبة البرلمان وفي وقت يجب فيه الحزم والبرامج الواضحة....دائما نتخبأ وراء المظلة الملكية؟
رغم ذلك نحيي فيه "دهائه" حيث استطاع تضليل فئة معينة باقنلعهم بأن' المعركة' الرئيسة هي بين 'حزبه' الذي يليس جلابة الاسلام ليس الا وبين كل ينادي بالتغيير ويعارض عند الضرورة...فاقنعهم ان لولاه لذهب 'الاسلام'
مهب الريح وكان الآخرون ليس لهم حق في دينهم الحنيف.بل وافنعهم بمساعدة أولياء نعمته ان من يطالب بالدولة المدنية وعدم احتكار والركوب على الدين بانه ملحد و
سبحان الله.العيب والعار ان لمسنا بصيص من الجدية والمصلحة العامة ولم نصفق...
على اي حال من باب غيرتنا على الوطن سبق و ان نبهنا بأن مصيدة الاتحاد الاشتراكي تتكرر.والمستفيد الوحيد من كل هذا من الفوا الريع ورضعوا الفساد..
لأن عدم وفائكم بعهودكم يعني العزوف الساسي وبالتالي وضع كل الأحزاب في سلة واحدة.فترجع ريما او حليمة الى عادتها
9 - said الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:13
السلام عليكم. مع احترامي لشخص رسام الكاريكاتور، و بعد معاينة لعدد من أعماله، تقنية رسمه سيئة للغاية بعيدة جدا عن الاحتراف، تذكرني برسومات الأطفال و برسومات الكتب المدرسية الجديدة. ألا يوجد في المغرب محترفون؟ قبل الإبحار في عالم الكرافيكس يجب أولا ضبط تقنيات الرسم باليد، و هذا غير كاف، المحترفون، بغض النظر عن المهارة لديهم أسلوبهم الخاص يميزهم عن غيرهم، بالإضافة أيضا إلى الفكرة المتميزة. قارن أعمالك بأعمال غيرك و سترى الفرق.
مجرد رأي.
10 - jouba2 الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:39
الله يَوَفقَكْ آسِّي الرئيس بن كيران .....

الحوار الحوار الحوار الحوار الحوار الحوار - التشاور - التّشارك - النفس الطويل - التشبث بالثوابت الوطنية - عدم الإكثرات بالتشويش ...

الحصُولْ , مَا تْشُوفَشْ لا مُوراكْ , وَ لا فَجْنَابَكْ , مَا كَاينْ غِيرْ القُدَّامْ القُدَّامْ القُدَّامْ القُدَّامْ ....

الله يَجِيبْ , اللّي يَفْهَمْنَا , وَ مَا يَعْطِينَا وَالُو ........
وَ الله المُعينْ
11 - soufiane nguad الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:50
أهنئ رئيس الحكومة على الشجاعة التي اتسم بها أثناء إجابته على أسئلة النواب , وأهنئه أكثر على الوضوح واللهجة المبسطة التي خاطب بها الحضور. لا نخفي أنه في ضل الحكومات السابقة كانت جلسات مجلس النواب أو المستشارين مملة لكن و على ما يبدوا فإن أهم إنجاز حققته الحكومة هو جذب إنتباه وليس إعادة انتباه الشعب لمتابعة ما يجري في الساحة السياسية, فاليوم كسبت الحكومة رهان جديد .
وفي ما يخص إجابات بن كيران على الأسئلة فقد اتسمة بالجدية و الموضوعية بعيدة كل البعد عن التملص أو الخيال العلمي.
12 - مغربي مغربي مغربي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:24
والله من زمان ما رأينا مثل هدا الحراك البرلماني قد نقول أن زمن الشخير داخل القبة قد ولى
الكل يستمع وكل يحاول أن يدلي بدلوه
فهنيئا لنا بحكومتنا ونوابنا
13 - المستقبل الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:40
صحيح أن بلادنا تعيش وضعا جديدا في المجال السياسي، هكذا أحسست وأنا أتابع لقاء السيد رئيس الحكومة بالسيدات والسادة البرلمانيون. وفي داخلي أقارن سنوات خلت بهاته اللحظة التاريخية وأقول مهما كانت النواقص سواء على مستوى المعارضة أو الأغلبية ، فبوادر التحول الايجابي بارزة و إنشاء الله سنصل.
أحببت كثيرا ردود السيد بنكيران ، من حيث الشكل بسيطة يتيسر فهمها لدى عامة المغاربة ؛ ومن حيث المضمون أشعرتني بقوة هذا الرجل وأمانته ، والتزامه .
لن يكون المسار سهلا ، لكن من كان الله معه ، فمن عليه ؟
14 - hadouchj massine الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:48
اثارة اعجابي لشخص يتراس جلسة لرئس حكومة..........ولا ولا ولا يسئله على فضيحة الملايير اؤرو الذي حكمت بهم المحكمة الدولية وتقالد ب 18 ديال هد لملاير لملاير السي اين االعقاب اين العدالة اينة محاربةالفساد وفي الاءخير ادعو كل مناضلى العدالة والتنمية الا ان يكونو في موعد هاذه المرة مع محاربة الشعباووية وترسيخ الدمقراطية
15 - نقطة نظام الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:08
توصلت إلى حقيقة مفادها أن السيد بن كيران كذبة بصمت التاريخ المغربي
16 - لعميرية الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:15
كانت المواجهة صريحة و واضحة وما على الطرف الاخر الا تقديم الحجج الدامغة او الاعتراف بالحقائق و وضع اليد في اليد لخدمة واقع المواطن .
17 - خضار الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:58
الى رسام الكاريكاتور :
اين كنت ايام حكم عباس الفاسي؟ لماذا لم تكن ترسمه ؟ بان ليك يا الله بنكيران؟
الوزير المتواضع الذي يتكلم مع الكل ويتواضع مع الكل ؟ اما لو كون رسمتي عباس الفاسي يكون خلا دار بوك.
18 - المومن الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:24
لعل التاريخ يذكرنا ويذكر معارضة الخيانة انهم سبقوا للتسيير واغرقوا البلاد في مستنقع المشاكل والحلول الترقيعية ومن بينها التوظيفات المباشرة و الله المعين للحكومة الصادقة في حل المشاكل ومن بينها تشغيل المعطلين لانه لهم الحق في العيش الكريم كما لكل مواطن اما الجهات التي تعترض الاصلاح وهي كثيرة ومتعددة ومتنوعة ارادت ان تفشل الحكومة لتعود من جديد لنهب البلاد والعباد
19 - logical الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:03
comment legaliser de la distribution des terres a des riches car ils vont produire et creer de l emploi.
tt investisseur fait la meme chose mais avec son propre argent. il est ou la concurence alors. le probleme c que les derniers gouvernement ont profiter du I9TISAD RI3 mais votre gouvernemet
vient de le legaliser
.
20 - abdelhadi الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:21
رئيس شجاع ومتواضع وشعبوي ومفهوم الكلام ونيته خالصة ونحن من اوصله
بتصويتنا والله يوفق لما فيه الخير لبلادنا .
21 - احمد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:36
بعد ان فشلت الحكومة في التعاطي الجدي والمسؤول مع القضايا الاجتماعية،خصوصا قضية الشغل ،لم يبقى امام بنكيران الا ان يعزف سمفونية من سبقوه الى الكعكة،محاربة الفساد يمارس على المعطلين باعتبارهم اضعف حلقة،اما المفسدون الحقيقيون فلا مقدور لبنكيران ولا لاصحابه ان يحركوا ساكنا تجاههم.
22 - rachid الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:38
للأسف هذه المعارضة المأجورة من طرف أحزاب بائدة أثبتت مند سنوات طويلة أنها لم ولن تخدم المواطن المغربي،إنما كان دورها بالأساس تكريس الاستبداد وخدمة ذوي النفود والفساد،واليوم يشوشون على الحكومة عملها وريدون أن يلعبوا ورقة الشرفاء والمعارضة البنائة لكن والله هي ألاعيب مزوار والهمة وأفول الفساد في هذه البلاد،الدليل هو دفاتر التحملات والتي عارضها هؤلاء بشدة مع العلم أن فيها الخير لهذه البلاد وسوف تقطع مع الفساد الإعلامي المستشري ي إعلامنا المريض.
المهم عندما نادى البعض في الخرجات الفبرايرية بعزل الهمة ومزوار والرومز السياسية المتعفنة من الشن العام ومحاكمتهم قال البعض "الله يسامح المهم نبنيو مغرب جديد من دونهم "خصوصا وأنهم خسروا الإنتخابات لكن هاهم يعودون اليوم بذكاء لتقويد كل مساعي الإصلاح ومحاربة الفساد من قبل حكومة بنكيران
23 - assmae الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:10
مسلسل حكايات بن كيران قناة الفراجة
24 - أبوخالد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:23
لقد بدا رئيس الحكومة كتلميذ نجيب أمام المعارضة !، وأصبحت الأغلبية لا تعبر عن رأيها وانما تتحذر من المعارضة فقط . انه الفصل الأول من المسرحية ...
لماذا لا تطبق البرامج الإنتخابية ، و تترجم الأقوال الى أفعال ؟
لم نعد نرى المخلصين لأقوالهم !
لقد بدأت خطب الأحزاب (معارضة وأغلبية) تتلاشى وبدأت تتجلى للناس الحقائق...
وزمن بلاغة الخطب وتنميقها قد ولى !ولم يعد يغري بريـقها .!
25 - عادل الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:00
أنا لا أدري كيف يعطي بعض المعطلين لأنفسهم الحق في احتلال الشارع العام وإعلاق الطرقات وسكة الطرامواي مطالبين بالحصول على وظيفة. وكيف كانت الحكومات السابقة تشجع على الفوضى من أجل الحصول على منصب شغل.
يجب أن يغلق هذا الباب، وأتمنى للسيد عبد الإله بنكيران التوفيق.
26 - محمد العزاوي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:13
يبدو ان موقع هسبريس المحترمة تنحرف عن الأداء الاعلامي الرسالي غير المنحاز ، يبدو من خلال تغطيتها للجلسة النيابية بحيث اعطت النصيب الاكبر لفرق المعارضة بالرغم من انها لم تقدم شيئا في تناولها مع الشان الحكومي، وابخست رئيس الحكومة ولم تعط وزنا لردوده برمزية ودلالة حضوره للمساءلة امام نواب الامة ، كما يظهر دلك أيضاً من حلال الصور او الكرافيك المنشورة اعلى المقالات حيث متدخلي المعارضة بصور فتوغرافية لماعة ولرئيس الحكومة السيد عبد الاله بنكيران الكاريكتووووور ما هده الرداءة يا هسبريس ؟؟؟؟ 
27 - مولاة الشفنج الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:14
وآقهرتوونا بالشفوي!وآش كاين شي قوآنين جديدة تطبق على جميع المستويآت؟واللي ماعجبهوم الحال يبدلو المنازل باش تخفاف الدنوب...
28 - حميدكولميمة الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:32
ا قسم بالله تفرجت فكوميديا والله ماضحكت اما الجلسة ديال لبارح اقسم بالله ضحكت ولكن بقا في الرئيس انا وخ معطل مجاز ضحية نجاة فوق 40غير ماتبكيش الله اسمح فحقي بوليميك دخول الخروج فلهضرة الارث الحقيقة نكول نخبي داخ دوخ التناوب على الشعب ضبرتونا
29 - مجاز معطل محبط من بنكيران الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:33
اقترح على القناة الثانية ان تعرض لنا حلقات جلسة البرلمان في شهر رمضان المبارك لانها جلسات ممتعة وفيها من الفرجة ما لم تنجح السيتكومات المغربية في امتاعنا به,خصوصا وان الجلسة مليئة بالكلمات الاسلاموية ك الرزق على الله والله يسهل ووووو
30 - يامحبوبتي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:58
تعلمين صدقي معك،ومحبة وطني فوق كل اعتبار،فانقلي سلامي للسيد رئيس الحكومة وللفريق الحكومي باتلافه،وبلغي كلامي لعله يكون في الصميم وبداية العمل الجاد وانطلاقة في حلول كثير من المشاكل العالقة.
في نرايي المتواضع
1- يجب على الحكومة ان تفعل العلاقة والنقط التي تجمع بين الوزارات فيما بينها
2- التشغيل واظنه هو مفتاح الخير لنجاح العمل الحكومي ،ساسوغ اقتراحي في ثلاث محاور:*الرفع من الدخل بالنسبة للعامل الذي يشتغل في العمل الشاق بقانون يحميه من اي تلاعب ،ويعطيه امتيازاته الاجتماعية دون استثناء،
*سنرى اقتصاد متحرك بزيادة القوى الشرائية من طرف هذه الطبقة العاملة المذكورة ،مما سيساهم من الرفع من مستوى المقولات سواءا منها الصغرى او الكبرى،
* سيخلق انفراج عنند الطبقة العاطلة في الولوج للعمل الشاق بمردودية افضل تساهم في وعيه بالعمل في اي ميدان ان اعطي له حقه.
3- الانكباب على الاحصاء بجميع مضامينه حتى يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر.
وماهي الا نقط على الحروف فشدي بيدي يامحبوبتي فالخير لي ولك نرجوه من الله في الدنيا والاخرة.
31 - ahmed الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:06
رجل شجاع الله معك والشعب معك يا سي بنكران
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال