24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  2. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  3. لغات تدريس العلوم بالمغرب اليوم: أزمة فهم! (5.00)

  4. نجية نظير .. درس في الوطنية الحقة (5.00)

  5. لما تتحول مباريات كرة القدم إلى تعصب وانتقام (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | غرفتا البرلمان تدعوان إلى كسر الحصار عن القدس الشريف

غرفتا البرلمان تدعوان إلى كسر الحصار عن القدس الشريف

غرفتا البرلمان تدعوان إلى كسر الحصار عن القدس الشريف

دعا البرلمان المغربي بغرفتيه٬ مساء أمس الاثنين٬ إلى كسر الحصار عن القدس الشريف٬ وذلك تأكيدا للمواقف المبدئية والثابتة للمغرب في مساندة كفاح الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وهكذا أكد رئيس مجلس النواب كريم غلاب خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين لدعم الحملة الدولية لكسر حصار القدس٬ أن المغرب لن يذخر جهدا في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني عبر دعوة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته الكاملة في مطالبة السلطات الإسرائيلية بوقف ممارساتها اللامشروعة والالتزام بقرارات الأمم المتحدة٬ مثمنا ما تقوم به وكالة بيت مال القدس في الحفاظ على التراث الحضاري في المدينة المقدسة وتقديم العون لسكانها.

وقال إن المؤسسة التشريعية ستواصل٬ في إطار دبلوماسية برلمانية فعالة٬ في الدفاع عن الحقوق المشروعة للفلسطينيين٬ والمواطنين المقدسيين على الخصوص٬ في مختلف المحافل والمنتديات البرلمانية الدولية٬ معبرا عن تضامن البرلمان المغربي مع النواب الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

ومن جهته٬ حيا رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله سائر المقدسيين المرابطين بالقدس الشريف الذين يتعرضون للقمع من طرف الآلة العسكرية الإسرائيلية٬ مجددا التعبير عن الموقف الراسخ للمملكة المغربية في دعم حقوق الشعب الفلسطيني حتى استعادة كامل حقوقه وبناء دولته وعاصمتها القدس الشريف.

وأعرب عن تضامن البرلمان المغربي مع نواب الشعب الفلسطيني أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني الذين تعرضوا للاعتقال والاختطاف والإجراءات الرامية إلى اقتلاعهم من أراضيهم٬ مؤكدا أن تلك الإجراءات تشكل انتهاكا صريحا لكل المواثيق والأعراف الدولية.

ونوه٬ بدوره٬ بالمشاريع التي تقودها وكالة بيت مال القدس الهادفة إلى حماية تراث المدينة المقدسة ودعم صمود المقدسيين٬ ملاحظا أن الآلة الصهيونية لا تكترث بالنداءات والقرارات الدولية التي تطالب إسرائيل بإلغاء ضم القدس ووقف الاستيطان .

ومن جانبه٬ أعرب سفير فلسطين بالمغرب أحمد صبح عن شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬رئيس لجنة القدس٬ على دعمه ورعايته واهتمامه بالمواطنين المقدسيين٬ وكذا للحكومة ومختلف الفاعلين وسائر أفراد الشعب المغربي على الدعم الذي يقدمونه للقضية الفلسطينية.

ولفت الانتباه إلى الإضراب عن الطعام الذي يخوضه الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي ضد العزل الإنفرادي ومنع الزيارات العائلية والاعتقال الإداري٬ مؤكدا أن الإضراب مستمر حتى تحقيق كل مطالب الأسرى.

وقال إن المقدسيين لا يزالون "قابضين على الجمر" ينتظرون مساندة الشقيق والصديق للدفاع عن بيت المقدس وأكنافه في مواجهة جدار العزل العنصري وهدم المنازل وسحب هويات المقدسيين واستمرار الحفريات الخطيرة التي تهدد أسس المسجد الأقصى وغيرها من الإجراءات الإسرائيلية الظالمة.

وبدوره٬ أكد منسق الفعاليات المغربية لدعم الحملة الدولية لكسر الحصار عن القدس سعيد خالد الحسن أن المغرب يعتبر القضية الفلسطينية من صميم قضاياه الوطنية٬ معربا عن أمله في أن تسفر أشغال هذه الجلسة المشتركة بين غرفتي البرلمان عن تعزيز العمل العملي والميداني لدعم صمود المقدسيين.

ودعا الجلسة إلى توجيه نداء إلى البرلمانات في العالم العربي من أجل تخصيص بندين في ميزانيات هذه الدول لدعم القطاع الطبي المقدسي والمؤسسات التعليمية بالقدس .

ومن جهته٬ دعا النائب عبد العزيز العماري٬ باسم فرق ومجموعات الأغلبية بمجلس النواب٬ إلى مواصلة دعم القضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية والمساهمة في دعم المصالحة الوطنية الفلسطينية بتنسيق مع مصر واعتماد يوم وطني لنصرة القضية الفلسطينية.

كما دعت فرق ومجموعات الأغلبية بالغرفة الأولى إلى دعم مشاريع الإعمار والتنمية التي تشرف عليها وكالة بيت مال القدس وتخصيص حصص كافية في وسائل الإعلام للتعريف بمعاناة المقدسيين وبتاريخ المدينة المقدسة.

وأبرزت النائبة رشيدة بنمسعود٬ باسم فرق المعارضة في مجلس النواب٬ أشكال الدعم الذي ما فتئ يقدمه المغرب للقضية الفلسطينية٬ مشيرة٬ في هذا الصدد٬ إلى الدور الذي يضطلع به بيت مال القدس٬ في الحفاظ على الوجود العربي بالقدس من خلال برامج مهيكلة.

وناشدت الضمائر الحية عبر العالم من برلمانات وهيئات حقوقية ومفكرين٬ ولاسيما في الدول النافذة٬ العمل على إرغام إسرائيل على تمكين الأسرى الفلسطينيين من كامل حقوقهم وإطلاق سراحهم٬ مؤكدة أن المعاناة التي يعيشها هؤلاء هي جزء من الضريبة التاريخية التي يؤديها الشعب الفلسطيني دفاعا عن قيم الحق والحرية.

ومن جابنه٬ أبرز المستشار البرلماني حكيم بنشماش٬ باسم الفرق والمجموعات النيابية بمجلس المستشارين٬ دلالات الحملة الدولية لكسر الحصار عن القدس التي تعكس مدى تجذر هذه القضية في وجدان الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم٬ مجددا التعبير عن وحدة الموقف المغربي الداعم للقضية الفلسطينية.

وحيا الأسرى الذين يخوضون معركة الكرامة في سجون الاحتلال الإسرائيلي٬ داعيا المجتمع الدولي إلى العمل على التخفيف من معاناتهم اليومية ووقف الاستيطان في القدس الشريف وفي كافة الأراضي المحتلة.

حضر هذه الجلسة على الخصوص رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وعدد من الوزراء وفعاليات جمعوية داعمة للقضية الفلسطينية .

وتأتي "الحملة الدولية لكسر حصار القدس" نتيجةً لجهود متواصلة من التنسيق والتشاور واللقاءات الحثيثة مع النشطاء والفعاليات المعنية بنصرة القدس وبالتحرر الوطني الفلسطيني داخل الوطن العربي والعالم الإسلامي وخارجهما٬ وبما يشمل مختلف الهيئات الجمعوية والأحزاب والنقابات العمالية والاتحادات المهنية والنسائية والطلابية والشبابية٬ فضلاً عن المفكرين والكتاب والعلماء وغيرهم من ذوي الرأي والأمر رؤساء وقادة ومسؤولين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - doukali83 الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:24
Vive la Palestine libre est Arabe, vive la Maroc, Al Qods est et restera toujours notre première cause nationale
2 - عبد اللطيف الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:54
يا ودي فكوا الحصار على سبتة و مليلية , و على المغاربة المحتجزين في تندوف و على سكان المناطق النائية في المغرب و فكوا حريرتكم أولا , أما هذه الوقفات المضحكة فهي لن تقدم أو تؤخر في موضوع فلسطين و القدس شيئا لأن ما أخذ بالقوة لا يرد إلا بالقوة و من لديه القوة فليعد مجد صلاح الدين أو يركز على موضوع دفاتر التحملات و المعطلين . انتهى .
3 - تحرير فلسطين بالجهاد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:00
بلا بلا بلا بلا بلا ...
كلام في كلام .........
مللنا منكم يا عرب ..................
4 - amazigh n mrirt الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:15
le peuple marocain veut casser votre embargo sur lui
5 - Alexandre الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:42
وماذا عن الأسرى المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف؟
يعانون منذ سنوات في المخيمات بدون أدنى شروط الحياة
وهم بحاجة ماسة إلينا ولكن لا حياه لمن تنادي
نحن لدينا مشاكلنا الخاصة بنا نحن المغاربة ،ومشاكل الشرق لا تهمنا
دول المشرق غارقة في المشاكل المعقدة والصراعات الطائفية
ونحن في غنى عنها،
6 - dr1983 الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:14
يا سلام على غرفتا البرلمان تدعوان إلى كسر الحصار عن القدس الشريف
- الم تدعوا اسرائيل الى البرلمان ايها المنافقون
الله لي عالم بكم
7 - نعيمة اكادير الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:25
و كسر الحصار عن تطلعات الشعب المغربي.والضرب بيد من حديد عللا من يعبث بمقدرات ومصيؤ الأمة
8 - mohamed الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:08
السلام عليكم
هدو هما لغير كسر الحصار الله يخد فهم الحق كذوب فوق كذوب
الله يستر اصافي معرف كغيكون العقبة ديلهوم انظرو الى الصورة الثانية هل هذه المراة ستكسر الحصار تمشي غير تغطي العورة ديالها لا حول ولا قوة الا بالله
9 - Coco sur seine الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:55
According to our correspondent in Tel Aviv, the Isreali government didn't sleep for the second night in a row after Morrocan government and parliament said Palestine should be free .......non je deconne en Israel, ils s en foutent du Maroc
10 - Ayour الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:55
Seuta
Mellelia
iles Canaries
Sahara orientale
Sahara du sud
Tindouf
Pauvrete
Corruption
.
.
.
.
.
.
.
. C'EST CA LE VRAI EMBARGO
Arretez ce cinema
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال