24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رايتس ووتش: السلطات المغربية تكرس الإفلات من العقاب

رايتس ووتش: السلطات المغربية تكرس الإفلات من العقاب

رايتس ووتش: السلطات المغربية تكرس الإفلات من العقاب

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" للدفاع عن حقوق الانسان الثلاثاء "إن إخفاق السلطات المغربية في متابعة التحقيق حول ضرب الشرطة لمساعد باحث في هيومن رايتس ووتش، هو نموذج حي لإفلات الشرطة من العقاب على العنف الذي تمارسه".

وتقول المنظمة إن "الشرطة المغربية في مدينة العيون، انهالت على ابراهيم الانصاري (العامل لديها) بالضرب على مرأى من صحافي أمريكي". وبعد مرور 18 شهرا على الاعتداء، كما تقول "هيومن رايتس ووتش"، لم توفر السلطات المغربية أية معلومات عن التقدم المحرز في أي تحقيق، على الرغم من طلبات كتابية بذلك من المنظمة.

وقالت سارة ليا ويتسن (الصورة)، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش "إذا كان هناك إفلات من العقاب في حق رجال الشرطة الذين ضربوا مواطنا يعمل لحساب منظمة دولية في وضح النهار، وأمام شهود وعلى الرغم من شكوى رسمية، فهذا نموذج واضح على كيف أن المواطن العادي عرضة لإهدار الحقوق".

وكان الانصاري قد تعرض للضرب في 8 نونبر 2010، وطالبت "هيومن رايتس ووتش" في 22 من الشهر نفسه وزارة الداخلية المغربية بإجراء تحقيق، وردت عيها الوزارة بعد يومين من ذلك بتعهد كتابي بإجراء التحقيق وإبلاغ المنظمة الحقوقية بالنتائج، لكن السلطات المغربية لم توفر أية معلومات لحد اليوم.

وحسب شهادات كل من الأنصاري والصحافي الأمريكي جون ثورن الذي كان يعمل لصالح يومية أبوظبي "ذي ناشيونال" وينجز وقت الحادثة روبورتاجا في مدينة العيون، فان "مجموعة من رجال الشرطة طوقوا الانصاري في أحد الشوارع وسط المدينة وضربوه، وصفعوه وركلوه، وأهانوه واصفين إياه بـ"الخائن" و"الانفصالي"".

وقالت سارة ليا ويتسن "طالما يتم إخفاء شكايات المواطنين، فإن مشكلة العنف الذي تمارسه الشرطة ضد الناس في العيون -وفي غيرها- سوف يستمر. يحتاج المغرب إلى عملية نزيهة، وتفاعلية، وسريعة للتحقيق في الشكايات من عنف الشرطة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - algour الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:27
المغرب
ادا كنت في المغرب لا تستغرب
تريدنا اصلاح القضاء اصلحوا الامن من الرشوة و السلطة الزائدة اما السيبة هي اكين دبا
2 - التقشبندي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:28
(كأن امريكا و اوروبا جمعاء لا تضرب الفوضويين)..... منظمة "هيومن رايتس ووتش" هي احدى المستفيدات من ملايير البترول الجزائري و تنشر تلك المقالات التي لا تسمن و لا تغني من جوع
3 - أمازيغي سوسي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:29
نحن المغاربة نعترف بأن المسؤوولين ظلمة ولانغطي الشمس بالغربال ولكن أنتم الأمريكيون لماذا تسمون جهاد المسلمين ضد من يغزو بلادهم ويستبيح أعراضهم إرهابا.?
4 - أشرف الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:36
وا حرنا اش نديروا معاكم .. واش حقوق الانسان .. ولا الافلات من العقاب

شدوا معانا طريق وحدة

يانعاقبوا وتفرجوا انتوما وبلا مطالبة بحقوق الانسان

يانخليوهوم وتهدوا تاني على الافلات من العقاب

واااااااااه
5 - Manaf الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:48
السلام عليكم

وادخلو غا فسوق راسكم أنا ساكن فمدينة العيون والدنيا هانية الحمد لله

راه فمدينة العيون كاين شي أوباش فشي شوارع كيستغلو شي لحظة كيمشي الأمن وكينوضوها ولكن الأمن كيعطيهم سلخة ديال العصا ..

دخلنا عليكم بالله واحد كيخارق القانون وكيهرس فالممتلكات العامة ماخصوش العصا ؟؟

ومئة فالمئة هاداك الي تعداو عليه أيكون تخلط وسط الصداع .. ميريكانيين عزيز عليهم التبركيك ويدخلو وسط المجامع ديال عباد الله
6 - usaid الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:50
السلام عليكم لانعرف ماهو هدا الربورتاج فادا كان يتعلق بشي يمس بلادنا فهو يستاهل وخائن فكل من هب ودب ياتي الى المغرب ليخلق فيه البلبلة ويتكلمون عن الحرية . لتدهب السيدة سارة لياويتسن بالحرية التي تتحدت عنها الى بلدها وتعرضها عنهم.كفاكم خداعنا بتلك الكلمة لتزرعوا الفساد في بلداننا العربية
7 - sami الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:52
الى كاين خاين خاصو ياكل العصى عاد.زعامة فبلادنا ومازال خاصنا نتساهلو مع الخونة .قاليك خاصنا نشرحو كيف صرى .استعمار جديد هدا .تمشي هاد المنظمة الى كانت شديدة لاسرائيل يعطيوها التقارير ديال الفضائح ف حق الانسانية ولا اسرائيل ما عليها حكام
8 - said الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:01
السلام عليكم
ههه والله اصبحنا ضحكة ،هاد خيتي كتقلب على جوا منجل ،لما يا متحضرة يا فنانة يا المولوعة بالعدل والحرية لما لا تكشفي لنا لائحة الإجرام الأمريكي ؟ولائحة الإجرام الأوروبي أو لائحة الإجرام اليهودي ،حقرتوا على المغرب تغتنموا الضروف للنشب في بلداننا إلتي نشبت منكم وتنشب إلى يومنا هدا .المغرب له شعب قائم بداته ويدافع عن حقوقه بنفسه دعونا وشأننا.
9 - stranger الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:03
اللهم احفظني من العيش في هذه الغابة وهذه الفوضى انه شيء مخيف.
10 - عبدالجبار الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:15
الميركان براسها اكبر سالب للحريات (كونتنامو، العراق، افغانستان، حركة احتلوا وول ستريت ...) واسيروا اديوها ف سوقهم شويا. الانصاري اولا كريط خاصهم اتحركوا بالكاز. او كاع للي باغي الفوضى ف هاد البلاد نمحيو والديه من الارض. كايدخلو من حقوق الانسان باش اشتتونا كيف ما دارو للسودان، الا بغاوا فين ادافعوا على الحقوق امشيوا لفلسطين. تبا لكم. وعاش المغرب والموت للخونة والمرتزقة.
11 - احمد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:21
.الاول انفصالي
والشاهد صحافي أمريكي يعمل لصالح يومية ابو ظبي!. بالعربية
تاعرابت مرقزق. لا تقبل شهادته.
12 - مول السباط الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:23
الجواسيس الرسميون يتحدثون بحرية، على الحكومة طرد الجمعيات المشبوهة من الأراضي المغربية. لن نقبل بالإضرار بمصالح المغرب من داخل أراضيه. هذه الجمعية تعمل لصالح البوليزاريوا بكل بساطة. عليها إذن الإلتحاق بتندوف.
13 - مسيسي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:30
هذه المنظمة تريد الركوب على كل شيء فأحد عمالها أصيب في العيون أقامت الدنيا من أجل الإقتصاص له... فأين كانت يوم قام فلول البوليزاريو ومن والاهم يتهشيم رأس ذاك الدركي والمخزني والشرطي في أحداث أكليم إيزيك ؟ لماذا صمتت وهي تعرف من أين انطلق الجناة وكيف فروا؟ فالشرطة المغربية بالمرصاد لكل من حاول زرع الفتن أيا كان؛أسوة بالشرطة الأمريكانية والفرنسية والنرويجية وغيرها.
فبدل الحديث عن حقوق الإنسان يا رايتش ووتش علموهم واجباتهم؛ فمتى ستخرج منظمات واجبات الإنسان للوجود أسوة بمنظمات حقوق الإنسان التي لا يهمها سوى نشر الغسيل المتسخ... حتى تكون هناك منافة لأن الساحة في حاجة لمنافس قوي.
14 - م.ف الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:32
أنا لاأعترف بهده المنظمة ما دامت لم تمارس عملها بتندوف وتتعرف على حياة المختطفين المغاربة وءاراء الصحراويين المحتجزين في مخيم الدل والعار في تندوفنا المغتصبة .
15 - مسلم الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:38
هذه المنظمة من اعطاها الاذن حتى تتدخل في شؤوننا
مايقع في ا مريكا افضع بكثير مما يقع في باقي المعمور
هذه المنظمة من يمولها ?? وما اهدافها ?? يجب معرفة ا لاهداف لتي تسعى اليها .وتعمل كل هذا لمن ? زعم لله في سبيل الله .ولا القضية فيها ان.
ابحثوا وستجدون الجواب
16 - المغربي الحر الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:46
مثل هده الحقيرة هي من ساهم في ارتفاع الجريمة و الفساد في ببلادنا .
لا دخل لكم في مغربنا نحن ادرى بما يناسبنا .
17 - المنصف الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:48
ا لالاف في امريكا يوميان يسلخ جلدهم من طرف الشرطة -خصوصا السود-ولا من يقول حقوق الانسان .ام لان الاعلام الاجنبي لايرخص له هناك .وهنا مفتوح للجميع .
18 - amaraboumehdi الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:53
ET ALORS QUI VA VOUS AVOUER CES CACHES D ARMES? LA VOYANTE JE SUPPOSE ?LAISSEZ LA POLICE FAIRE CORRECTEMENT SON TRAVAIL SvP. 1 jour un avocat defendait un voleur devant la cour et avait obtenu son acquitement,le jour suivant ,cet avocat meme m avait informe du VOL de tout son linge qui etait sur le toit !savez vous QUI ETAIT L AUTEUR ???
19 - Doraid الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:12
سيخرج علينا مرة أخرى صحاب الحال و المفسدون و الطفيليات التي تقتات على موائدهم ليهاجمو منظمة "هيومن رايتس ووتش" و ينتقدوا مديرتها التنفيذية ، لكن ذلك لا يفيدهم بشيء فشوهتنا العالمية في ملف حقوق الانسان لم تعد خافية لى أحد و الشمس لا تغطى بالغربال.
20 - abo ayoub الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:38
على هده "المنظمة" المفضوحة ان تنشر ما يتعرض له الفلسطنيون بالسوجون الاسرائلية، ادا كانت لها الجرأة. ؟؟؟؟؟؟ و باز على الزعامة الضحك على الدقون.
21 - hamzaoui الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:02
cette organisation de human waich qui donne des lecons sur le respect des droits de l homme a t elle oublie ou omis les droits de l homme palestinien qui subit quotidiennement des exactions des demolitions de maison des arrachements d arbres d oliviers signe de paix des emprisonnements sans justice des assassinats toutes ces exactions sont reconnues universellement crimes deguerre contre l humanite ou en est vous fasse a cela.
22 - chadiya الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:04
mais cette human rights watch ne s occupe que des pays arabes. Elle ne se manifeste jamais contre les crimmes que comet israel, aujourd hui j ai vu sur dounia alwatan une video surcomment sont mal traites les detenus palestiniens ils ont tire sur un detenu devant tout le monde. Il faut des manifestations partout dans le monde arabe contre cette human right watch, pour montrer au monde entier qu elle est geree et guidee par des juifs. Je prie toute personne qui sait creer des pages sur face book de creer une page contre cette human rights et d inviter les gens a manifester sur cette page contre elle pour attirer l attention de leurs responsables sur le fait qu ils font une discrimination entre les etres humains et qu ils ne defendent que ceux qu ils veulent. a bas human rights watch. publiez svp et merci
23 - ومابالكم بإسرائل الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:16
لاأحد في الدنيا يطبق القانون كما هو مسطر في الأوراق .فهيومن رايتس ووتش تريد تطبيق القانون على المغرب وحده لأنها تحصل على أموال كتيرة من الخرائز ولم يضهر لها ماتعمل الدولة الصهيونية في الشعب الفلسطيني الأعزل،إنها منضمة غير نزيهة يجب طردها في أقرب وقت ممكن حتى لاتزيد في التجسس لصالح الأعداء.
24 - MOHAMED الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:21
وقالت سارة ليا ويتسن "طالما يتم إخفاء شكايات المواطنين، فإن مشكلة العنف الذي تمارسه الشرطة ضد الناس في العيون -وفي غيرها- سوف يستمر. يحتاج المغرب إلى عملية نزيهة، وتفاعلية، وسريعة للتحقيق في الشكايات من عنف الشرطة".
هدشي كان فحكومة عباس عاد بان ليك تهزي تصويرة عزيز عليكم ديرو من حبة قبة
كتهدر على حقوق الإنسان أشنو درو هد حقوق الإنسان لخوتنا العرقيين منن دخلت مريكان وخلتها وبقو كتفرجو فيها أشنو درو ففلسطين منن ليهود تقتلو ختنا بحال الدبان وزيد وزيد.......
25 - ABS الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:42
E T QUI DIT QUE CETTE ORGANISATION HUMAN RIGHTS N'EST PAS JUSTE ET QUI DIT MIEUX C A D ELLE N EST PAS CORROMPU
HUMAN RIGHTS PEUT VISITER LES CAMPLS DE TINDOUF POUR VOIR LA POPULATION SINISTREE ASSIEGEE VIVANT DANS DES CONDITIONS INSALUBRES
ET QUI DIT MIEUX LE MAROC N EST PAS LA VACHE A LAIT DE HUMANS RIGHTS
HUMAN RIGHTS NA PAS VISITE L IRAK OU GHAZA POUR VOIR CE QUI SE PASSE
BIENVENUE A WALIMA AVEC DU COUSCOUS ET THE MAROCAIN
DE TOUTE MANIERE LES MAROCAINS SONT DES DIPLOMATES ILS SONT HABITUES A CE GENRE DE PROVOCATIONS
DIEU MERCI
26 - سامي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:46
الغريب في الموضوع ان اغلب المعلقين ابتعدواا كثيرا في تعليقاتهم عن مشكل حقوق الانسان ي المغرب الى مشكل لؤحدة الترابية للمغرب وخونوا حتى من يطالب بحقه في الحرية ، نحن المغاربة نعرف وضعية الحقوق في بلانا فلما النفاق ام ان اهل العيون ليسوا بمغاربة؟ وبالتالي لا يستحقون الحرية
هده العقلية البصرية لم تعط نتيجة مند 36 سنة
27 - نورة الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:17
سبحان الله علي هؤلاءالناس اذا كان اي شىء كيتعلق بالعالم العربي باش يزرعوا فيه الفتنة فهم واقفين كيف حد السيف اما اذا كان كيتعلق بامريكا اونجلترا فهدوك كيحترموا حقوق الانسان وخير دليل ماوقع مؤاخرا في امريكا في وولستريت واضرابات لندن
28 - مغربي صريح الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:22
اين هي تقاريركم مع الشرطة الاسرائيلي الدي ضرب صحافي حتى كاد يقتله واينكم من حرب غزة والعراق ولبنان وافغانستان بل وحتى ضد السود بامريكا وفرنسا منضمة امريكية مخابراتية لا اقل ولا اكتر تموه بعض المرات عندما تنتقد امريكا
29 - radouan fahd الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:02
مكينش هدشي غير كدوب حنا فدولة الحق و القانون عيشين بسلام وملي تنبغيو نصاوبو غير لبطاقة الوطنية تيضوروك على المغرب كللو بسبب الإحتقار الكبير لشعب.قبح الله الفقر و الجهل و التخلف ...
30 - ل ا ك م الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:04
فين هاد رايتس و ووتش من الميز العنصري ضد العرب داخل اسرائيل و الاوضاع لي تيعيشوها المعتقلين الفلسطينيين فيهم لي عشر سنوات وهو في حبس انفرادي لم يغادر زنزانة و الاف المعتقلين دزن محاكمات...
كفاكم نفاقا لا مصداقية لكم تتجرأون على الدول الصغيرة و تخدمون مصالح الدول الكبرى كالعبيد
31 - retro الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:24
لعل هذا الانصاري قد تم سلخه من طرف احد المهاجرين وهي منا وشا ت كانت شائعة فيما بعد العصر الجا هلي ولكن متى اصبح هذا الا نصاري مساعد ا للامريكي مراسل صحيفة ابو ظبي هل قبل السلخة او بعد ها وهل لكل هذا علاقة ما بالاوس والخزرج معلومات نطلب من السيدة المديرة ان تمد نا بها معززة بالوثائق في اقرب وقت حتى لاتسقط هذه السلخة بالتقادم وفي انتظار هذه الوثائق والمعلومات لتسمح لنا السيدة المديرة ان نطلب منها ان تذكر زميلها مدير مكتب البلقان وجنوب اوربا عما الت اليه قضية المواطن المغربي الذي طلبت منه الشرطة الاسبانية ا وراقه بطريقة دخلته في غيبوبة ولها جزيل الشكر سلفا
32 - بنحمو الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:48
Madame, je vous rappelle La guerre de Sécession aux USA, et vous me rappelez la suite. Quand un journaliste déclare en plein jour qu il est contre l union, c est qu il appelle à la guerre civile, là il trouvera certainement au coin de la rue ceux (même des agents de l ordre) qui sont contre ses idées anarchistes, et lui donneront une fessé puisque l état est si clément avec eux.
33 - زائد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:31
للي دار الدنب يستاهل العقوبة ماكاين لا حقوق الانسان ولا حقوق الحيوان بعض الغوغائيين في الداخل وهم في الواقع اغبياء يتبجحون بمثل هده المنظمات
34 - hassanine الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:24
watch near you miss watch bcause morocco is far for you
35 - إلى الأخ سامي27 الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:49
من قال لك أخي بأن إخواننا الصحراويين ليسوا ببشر أو أننا مع الشرطة في ضربهم أو حتى قتلهم،والله حرام عليك أن تزرع الفتنة بين الإخوة وتواليا لسياست البصري الدي كان مكروه عند المغاربة جميعا،فالمشكل ياأخي سياسي ليسى إنساني فالشرطة المغربية قمعت وضربت في كل مكان في المغرب أواخرها خنيفرة وقبلها تازة وغيرها ولاكن هده المنضمة تركز على الأماكن السهلة لها لتحقيق أهدافها الصهونية ألا وهي تمزيق الأمة العربية والإسلامية ولم تتكلم بجد على شعب فلسطين والعراق وأفغنستان كله يعيش تحت القمع والتعديب يوميا.
36 - belkadi الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:01
nous vous connaissons autant plus que nous connaissons votre aganda ideologique. Melez vous un peu d'autres regimes dictateurs et oubliez nous pour un moment. NOUS SOMMES EN TRAIN DE CULTIVER NOTRE JARDIN
37 - oujdi الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:45
حقوق الإنسان للمجرمين والإنفصاليين الذين يخونون الوطن فقط أما حقوق ضحايا الإجرام والضحايا الآخرين فلا تتحدث عنهم هذه المنظمات الدولية فهي ترى هذه الحقوق من زاوية معينة
38 - إدريس الجراري الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:52
الحقيقة الضائعة هي ان اغلب المشاكسين عفوا المشاركين من الي علبلكم
الغابة لا تحجب بشجرة A près la nuit viendra le jour
39 - Observateur الأربعاء 16 ماي 2012 - 21:43
THIS IS THE BEST EXAMPLE OF A SO-CALLED "LEGITIMATE ORGANIZATION" THAT PRETENDS TO CARE ABOUT "HUMAN RIGHTS" ONLY IN COUNTRIES THAT IT THINKS IT CAN DARE TO CRITICIZE. IT'S JUST ANOTHER BARKING DOG TRYING TO MAKE A POINT OUT OF OTHER PEOPLE'S MISERIES SUCH AS THE ISSUE OF THE MOROCCAN SAHARA. I REMIND THIS LADY THAT THE SEPARATISTS FIRST WAGED A WAR AGAINST MOROCCO AND THE LATTER FOUGHT AND DEFEATED THEM. SO PLEASE SHUT THE "F" UP AND MIND YOUR BUSINESS, THAT IS IF YOU HAVE ONE!
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال