الصديقي: الانتخابات الجزائرية من أسباب سحب الثقة من "روس"

الصديقي: الانتخابات الجزائرية من أسباب سحب الثقة من "روس"
الجمعة 18 ماي 2012 - 00:12

حدَّد الدكتور سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في تصريحات خص بها موقع هسبريس، أربعة عناصر أساسية يمكن من خلالها تفسير موقف المغرب الحالي بشأن سحب الثقة من المبعوث الأممي في قضية الصحراء كريستوفر روس.

أسباب سحب الثقة

وأوضح الصديقي بأن العنصر الأول الذي يبرر موقف المغرب من روس يتجلى في المأزق الذي وصل إليه مسلسل المفاوضات الذي لم يقدم أي شيء من شأنه حلحلة الوضع الراهن الذي تعيشه قضية الصحراء منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار.

أما العامل الثاني، يضيف الخبير في العلاقات الدولية، فيعود إلى مضمون تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن، الذي اعتمد فيه لهجة غير مسبوقة في توجيهه لانتقادات من نوع جديد للمغرب لم نعهدها من قبل”.

وبحسب الصديقي، ثالث العناصر التي تفسر قرار سحب الثقة من روس هو شعور المغرب ربما بعدم حيادية مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، لاسيما أنه لم يساهم في تليين المواقف المتصلبة لجبهة البوليساريو التي ظلت رهينة مواقفها المتصلبة القائمة على فهم تقليدي ومتجاوز لمفهوم تقرير المصير.

وأردف أستاذ العلاقات الدولية عنصرا رابعا يتمثل في ما أسفرت عنه أخيرا نتائج الانتخابات التشريعية في الجزائر، والتي أكدت للمغرب وللعالم بأن الدبلوماسية الجزائرية ستستمر على نهجها في مساندة البوليساريو في مواقفها التقليدية.

ويشرح الصديقي قائلا لهسبريس: لقد كان المغرب يراهن على صعود قوى سياسية جديدة في الجزائر من شأنها المساهمة في حل القضية من خلال إيقاف أو على الأقل تخفيض دعمها المالي والدبلوماسي للجبهة؛ الأمر الذي سيشكل عليها ضغطا يدفعها في الأخير إلى قبول حل واقعي للقضية، وما يؤكد هذا الأمر ـ يضيف الصديقي ـ هو الوقت الذي أعلن فيه المغرب موقفه هذا، لأن التقرير الذي يستند إليه البعض قد صدر منذ مدة.

الخلاف مع الأمم المتحدة

وحول مسألة تجديد الأمين العام للأمم المتحدة ثقته في مبعوثه في قضية الصحراء، أفاد الدكتور سعيد الصديقي بأنه ـ إذا صح الخبر ـ سيفتح دون شك بابا واسعا للخلاف مع الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه ينبغي الانتظار للتأكد من هذا الخبر.

ويشرح المتحدث بأن تجديد الأمين العام للأمم المتحدة ثقته في مبعوثه في قضية الصحراء يتناقض مع منهجية الأمم المتحدة في التوسط لحل القضايا الدولية، والتي تتطلب وسيطا يرضى عنه الجميع، مشيرا إلى أنه حتى لو كان ذلك صحيحا فإنه لن يكون إلا لأسابيع ريثما يتم إيجاد وسيط أممي جديد يتفق عليه الطرفان.

وخلص الصديقي إلى أن مسار المفاوضات الحالي يبدو أنه تآكل ولا يجدي في شيء، مما يستلزم البحث عن مسارات أخرى أكثر فعالية، مردفا أن الوضع الحالي في الجزائر المقبلة على احتقان سياسي شديد لا يشجع على التفاؤل، إلا إذا وصلت رياح الربيع العربي بكل قوتها إلى الجزائر.

وأشار الصديقي إلى أن عقدة قضية الصحراء هي المؤسسة العسكرية وجزء من النخبة النافذة التي لا تستطيع بسهولة أن تتخلى عن مواقفها، ما لم يحدث تغيير جذري في بنية النظام السياسي بالجزائر.

‫تعليقات الزوار

99
  • اضسسخعىض
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:20

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها …
    لكن
    حرب الاستنزاف الحقيقي هو … اللا حرب واللا سلم…
    هدا ليس في صالحنا …; والنتيجة هو ما نشاهده من مهزلة المفاوضات …
    لدا أرى بأن المخرج الوحيد لانهاء هده المهزلة هو اعلان الحرب على الجزائر وصنيعتها … أنداك سوف ينزلون الى المفاوضات الحقيقية… والنصر للمغرب بقياة محمد السادس…

  • farid
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:21

    oui, tant le FLN est le seul maitre de la scène politique en Algérie, il n' y aura aucun changement dans la question du sahara.
    Mais nous marocains , nous leur disons que le peuple et le Roi ne vous laisserons jamais rêver pour nous spolier ce bout de terre du sahara qui est et restera marocain. Et nous sommes prêt à nous battre pour notre terre.

  • mahfoud afgane canada
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:23

    c est le temps d arreter les negociations avec le polisario et les generaux dictatures de l algerie
    et c est le temps d aller liberer tindouf et bashar
    cette territoire (tindouf et bashar.
    etait donnee a l alagerie par la france

  • abdelghani
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:24

    المشكل عويص حتى على اعلى مستويات الحكم كانت شوكة زرعتها الجزائرفي خاصرة المغرب لكي تحد وتفرمل كل انواع احلامنا والواضح انهاافلحت كل الفلاح في صدنا عن اي شبر اخرنطالب به سواء منها اومن جيرانناالعنصريين في الشمال فبتوددنا للدول الكبرى حتى تبقي هدا الملف جامد نخسر وبشراء الاسلحة لنبقى اندادا نخسرالخ اما ادا اعطينا الصحراء للصحراويين فموتنا خير من حياتنا لان شعب الصحراءالبالغ 160.000 لن يصلح حتى لتكوين جيش يحميه وهوبالتالي لن يكون سوى امتدادا للجزائر التي ستسد علينا من كل جانب وهلم جرا بما يمكن ان تطالب به قبائل اخرى في الداخل و لن تكون لنا سمعة ولا كلمة بعد دلك ادا قزمنا واخرجنا من ارضنا فهيهات ثم هيهات تنسى تاريخنا وارضنا نحن حقيقة في محنة لكن لنبقى رجال و نساء و حتما بترول اشقائنا سينتهي خصوصا انهم لا يستعملونه في المفيد فلا نسحيهم فبسببهم لا نطالب بسبتة وبسببهم يضيع علينا الكتير كل سنة فشوكتهم ومكرهم نجح اقولها بكل صراحة فشد حيلك يا مغرب بلا بترول و غاز سياتي زمان نكون اسياد علمني التاريخ دلك فلن نرحم حين داك

  • مغربي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:28

    صحراء مغربية خط أحمر نصف ضد العالم كله من أجل وحدة ارضينا لقد اخرجنا الاستعمار فرنسي وإسباني للمغرب ومستعدون للموت من أجل وطن يحيا وطن وشعب

  • عابر سبيل
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:29

    الحل بكل بساطة في يد الشعب المغربي و خصوصا إخواننا الصحراويون. للأسف هناك تنسيق شبه منعدم في الجامعة بين الصحراويين من أجل تشكيل رأي قوي و موحد يملأ الفراغ الذي تستغله كل مرة مجموعات مشبوهة قد تكون سادجة و قد تكون مستغلة لإعادة نشر الكراهية و العنصرية و أجواء عدم الثقة بيننا. طالما سنبقى في الدفاع سيكون علينا تحمل ضربات الخصم. لذلك علينا أن نبدع في التواصل و التغلغل في لب المشكل و فهمه و محاولة معالجة الجراح المتبادلة بتؤدة و حكمة. نحن المغاربة قادرون على أن نصمد في أقسى الظروف لكن نقطة ضعفنا هي تناقضاتنا و حقدنا الدفين على بعضنا البعض و هي أيضا نقطة قوتنا إذا استطعنا أن نلتحم فلن يقف أحد في طريقنا، و لن نلتحم إلى على كلمة الله أكبر كأجدادنا.

  • مغربي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:34

    حان الأوان لحل مشكل صحراء سواء دبلوماسيا أو عسكرية لدينا مشاكل أخرى في مغرب ونريد أن نطور بلدنا

  • IHAB
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:38

    Il ne faut pas négocier sur une chose qui nous appartient !Mais il faut discuter comment garantir auX seuls marocains de TINDOUF de choisir entre le Maroc ou ailleurs !Quant aux autres étrangers séquestrés à Tindoufs:les mauritaniens,les maliens,les négériens,les tchadiens ceux là nous ne concernent pas !Le Maroc ne doit plus être tolérant vis à vis de son integrité territoriales !Même la DSSARA des droits de l'homme qui visent juste à affaiblir l'autorité marocaine vis à vis d'activistes traitres de notre causes nationale à qui on'a lavé la cervelle,l'état doit taper trés fort pourque ça fasse trés mal !On'est prêt à se passer de la démocratie et des droits de l'homme à la con qui peuvent nous mener à une blkanisation du Maroc !Le sahra est une question de vie et de mort !

  • soltan2x
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:43

    موقف الجزائر من الصحراء الفناه ولا يزعجنا ولا يقلقنا البثة.
    لها صحراء اكبر من صحرائتا واذا لم تهدا فالرمال لا تزال شاهدة.

  • FERAZ RIFI MRE
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:52

    La Meilleure réponse est de Continuer à Moderniser l'Armée Marocaine de manière Significative,et songer à développer un Programme de Missils Balistiques Made In Morocco d'une façon ou d'une autre,d'augmenter l'Arsenal Militaire Marocain en Qualité comme en Quantité,car la Sécurité des Territoires et l'Integrité du pays passe avant tout,le maroc ne peut rester les bras croisés face à des ennemis qui ne cessent d'acquérir des armes de toutes sortes,alors que c'est l'integrité des terres marocaines qui sont en question,c'est pourquoi il faudrait la création d'une "Accadémie Marocaine de Sciences" à l'instar des pays occidentaux ou ils peuvent s'affilier les chercheurs et les techniciens et ingénieurs dans le domaine militaire,cependant il faut octroyer et mettre à la disposition de cette accadémie les fonds et le budget necessaire pour son fonctionnement et son démarrage,par ailleurs il ne faut pas oublier que l'algerie affiche ouvertement sa volonté de nuir au maroc et son Sahara

  • أمال : الخميسات
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:54

    العيون عيني والساقية الحمراء لي و الواد وادي
    اشعب المغربي قال كلمته سنة 1975 وانتهى الامر
    الجزائر هي الخاسرة , تجوع شعبها لدعم الانفصاليين , وكنها تسكب البترول و الغاز في الرمال , لن تجني غير تلويث الاجواء .

  • بو هراوة الطنجاوي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:54

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها
    قسما بالله العظيم الموت و لا حبة من صحرائنا
    لا روس و لا قذافي و لا بو تفليقة ولا بان كيموني و لا هم يحزنون
    رحمك الله يا سيدي يا الحسن الثاني العظيم

  • حميد
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:55

    الأرض قررت مصيرها تاريخيا وجغرافيا وفي محكمة لاهاي أنها مغربية أمازيغية، وعلى من يريد أن يقرر مصيره أن لا يتدخل في هوية الأرض. وبما أن الأرض لن ترحل من مكانها فعلى من يعتبر نفسه غريبا عنها أن يرحل عنها حتى يرتاح ويريح. ليس هناك أي حل منطقي غير هذا.
    لو كان المنتظم الدولي يرى أن الصحراء الغربية ليست مغربية لأخرج المغرب منها بالأمس قبل اليوم. سياسيا لم نعد في حاجة للدفاع عن صحرائنا، أما عسكريا فمن واجب كل دولة أن تحمي ترابها.
    نحن في الحقيقة لسنا ملزمين بأن نستمر معهم في لعب تيكشبيلا تيوليولا و سير واجي يهديك الله، كل شيء أصبح واضحا.

  • Younes
    الجمعة 18 ماي 2012 - 02:03

    بقاو فيا الجزايريين مساكن ..الناس دارو الا نتخابات وزادوا القدام بالمكتسبات والدستور الخ..والجزائريين دارو الا نتخابات ودارو مارش ارير يعنى رجعوا اللور ..كلشى عندهم ماشى بالمقلوب سبحان الله العضيم

  • cghn
    الجمعة 18 ماي 2012 - 02:11

    moi je declarerai une gurre à l'algerie, elle fait part du problem, c'est tout. on a mare

  • daniele
    الجمعة 18 ماي 2012 - 02:19

    l algerie est devenue telement puissante qu elle influe sur la politique marocaine

  • صحراوي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 02:41

    اكبر خاسر هو الشعب الجزائري الشقيق ..مجوعينو …قامعينو..متحكم العسكر بمصيره..وبالمقابل مشبعين بوليزبال …داعمين المسار الديموقراطي ..وحقو في تقرير مصيره شتو على تناقض.

  • El Younsi Mohamed
    الجمعة 18 ماي 2012 - 02:47

    C'ESTAIT LA DIPLOMATIE MEDIOCRE D'AUPARAVANT, LE MANQUE D'INTELLIGENCE, AINSI L'ABSENCE D'UN ARGUMENT FORT SE BASANT SUR L'HISTOIRE DU PAYS QUI ONT CONTRIBUE A L'INTERNATIONALISATION DE NOTRE INTEGRITE TERRITORIALE, ET QUI A QUI A PERMIT A NOS ADVERSAIRS DE FORTIFIER LEUR POSITION! LE MAROC DOIT ARRETER IMMEDIATEMENT SA POLITIQUE POLICHENELLE VIS L'INTEGRITE TERRITORIAL DU PAYS. LE MAROC GOUVERNEMENT ET PEUPLE DOIVENT VISITER L'HEISTOIR DU PAYS, ET ILS DOIVENT FORMULER UN ARGUMENT FORT QUI SE BASE SUR SON HISTOIR PAS DE REPRENDRE L'ARGUMENT DE NOS ADVERSAIRES. CE N'EST PAS AVEC UN ATTITUDE LACHE QU'ON PEUT DEFENDRE L'INTEGRITE DU PAYS! MAIS POUR LE FAIRE NOUS AVONS BESOIN DES RESPONSABLES INTELLIGENTS, COURAGEUX, ET QUI SAVENT L'HISTOIRE DU PAYS.

  • سليمة
    الجمعة 18 ماي 2012 - 02:51

    النتيجة التي توصلت اليه الحكومات المغربية المتعاقبة بخصوص ملف الصحراء قد توصل قبلهم اليها المواطنون المغاربة البسطاء منذ زمن بعيد. لقد تأخر رد الحكومة كثيرا. يجب اعادة النظر جدريا في معالجة ملف الصحراء. اولا يجب سحب المبادرة المغربية بخصوص الحكم الذاتي أو على الاقل اعطاء اجل معين لسحبها في حالة عدم قبولها من جميع الاطراف.فلا يعقل ان يفرض المزيد من الضغوط على المغرب رغم ما قام به من مبادرات ايجابية مما يشجع بوليساريو في الاستمرار في تعنتها ثانيا: التعامل بصرامة مع دعاة الانفصال و جعل الوحدة الترابية خط احمر لا يجب تجاوزه على غرار ما هو معمول به في جميع دول العالم و عدم السماح لأي كان من استغلال حقوق الانسان لاستهداف وحدتنا الترابية و الضرب بقوة على يد انفصاليي الداخل مع تعبئة سكان الجنوب و تشجيع مغاربة الشمال للتنقل و العيش بالمناطق الجنوبية و خلق اوضاع تصب في صالح الوحدة الترابية. ثالثا العمل على تعبئة الجبهة الداخلية و تقويتها و تحسيس المواطنين بالمخاطر التي تحدق بالمغرب و الاستعداد لجميع الاحتمالات بما فيها العسكرية.خامسا: التشكيك في تمثيلية بوليساريو للصحراويين و خلق بدائل لها

  • canada
    الجمعة 18 ماي 2012 - 03:34

    السلام عليكم ٠٠٠أرى أن المشكل يكمن في المغرب نفسه الذي يتفاوض مع مجموعة من المرتزقة برئاسة المنشق عن وطنه و عن والديه المسمى عبد العزيز المراكشي وهو ليس إلا حركي و دمية يلعب بها جنرالات الذل و العار الجزائريين . في الحقيقة لدي سؤال يحيرني و هو لماذا لا يطالب المغرب بصحرائه الشرقية المحتلة من طرف الجزائر ؟ وووووووووو؟

  • عبد الله الحارث
    الجمعة 18 ماي 2012 - 03:46

    أكبر الخاسرين هم إخواننا الجزائريين. المغرب أتى بانتخابات نزيهة تشرف كل مغربي، وهم مساكين رجعوا إلى الوراء بسبب عسكرهم المتهالك. المغرب يدافع عن أرضه كما يفعل كل الشرفاء والشعب الجزائري يدفع من لقمة عيشه في قضية لا ناقة له فيها ولا جمل. التحية كل التحية للشباب الجزائري الحر الذي قاطع انتخابات الجنرالات (الفئران في ميادين القتال، الأسود على أبناء وطنهم كما فعلوا في التسعينات).

  • LOTFI
    الجمعة 18 ماي 2012 - 05:05

    tout les pays avancent vert l'avant et malheureusement l'Algerie et le maroc avancent uniquement pour acheter l'armement et cela pourquoi pour un desert aride. A la fin le dernier mot revient aux sahraouis de dire s'ils veulent une indipendance total du maroc ou une autonomie tout en restant sous le drapeaux marocain.

  • علي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 05:20

    اذن لمادا المغرب لا تسعى لتغيير جذري في بنية النظام السياسي بالجزائر، لمادا لا تدعم المقاومة الجزائرية و القبايل و الطوارق و ان تحاصر النظام الجزائري الحالي. فعلا نحتاج ان نهاجم، الدفاع لوحده لم يأتي أكله، المغرب اليوم تحتاج لمهاجمة اعدائها ادا ارادت الانتهاء من هدا النزاع

  • علي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 05:28

    ربما هادشي يدير للمغرب الراس و يشجع الطاقات دياولوا و نبداو نصنعوا سلاحنا باش يخاف منوا البراني، اما سلاح غيرنا مغينفعنا

  • المغربي سيدك
    الجمعة 18 ماي 2012 - 05:36

    تمنيت من كل قلبي لو كان الدكتور سعيد الصديقي، وزيرا للخارجية المغربية .
    رؤيا واضحة وعميقة لواقع العلاقة المغربية الجزائرية بعيدة على الأماني والإنتظارية التي تنهجها وزارة العثماني .

    قراءة بسيطة للواقع الجزائري عبر عقود كفيلة بأن تظهر لنا الأمور بكل وضوح "…الجزائر لن تتخلى عن صنيعتها البوليساريو …"
    إذن يجب التعامل مع هذا الطرح وليس بتقديم التنازلات لنظام جاحد يقحم أنفه الخاوي في شأن وحدتنا الترابية .

    إذن كفا من الإنبطـــاح .

  • مسلم مغربي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 05:40

    المغرب لا يعرف كيف يكسب ود الصحراويين هده هي المشكلة وانا متشاءم من الوضع . شوف اش موجدين لينا النصارى بغاو افرقو الدول العربية او المغرب كيدير الأغلاط انا مغربي او ساكن فالصحراء ورا اكديم ازيك كلشي كره المغرب سياستو زيرو و لعصا كتكره الناس المرجو اعادة النظر . اما نتوما الي كتكولو الصحراء مغربية راه باغيينها ولاكن النصارى اللي كيحكمو او شوف اش بان ليهم .

  • maroc
    الجمعة 18 ماي 2012 - 06:15

    alach maroc maydirch daaoua f oumam moutahida ded jazair ala les marocains prisoniers a tindouf alach maroc madarch embassad taouarek et embassad kbayl avant il y avait trois pays alger kbayl et taouarek mais la france les a reunis pour qu elle puisse negocier avec un seul pays

  • noran
    الجمعة 18 ماي 2012 - 06:27

    the government doesn't invest eough and make the relation between us and our brothers saharian higher we need more opportunities and investesments we need to see the saharaian cities more developed and like others cities we all of talented and high educative people who can get the work in our lovely sahara

  • جن أحمر
    الجمعة 18 ماي 2012 - 06:40

    حكومة فائزة في إنتخبات الجزائر لن تتخلي علي البرزاريو حقيقة لا تقبل النقاش. لأنها ورقة تستعملها لنهب ميزانية الجزائرين
    ولن تتغير معطيات قضية إلا بديمقراطية في الجزائر. لدالك يجب إغراق السمك في البحر لحدود 50 و تعامل مع ماهو واقعي .
    ودفاعة علي قيم الحرية و الديمقراطية و الأمزيغية يجب:
    وقطع أي علاقة مع هده الحكومة لأنها غير شرعية ودعم تحرر شعبوب طوارق و أزواد و قبايل في الإستقلال داتي وكرامة وديمقراطية ونسير مصالحهم بأنفسهم والعيش بكرامة مع تقافتهم وبمواردهم بكرامة من سلطة المافيا المركزية التي لم تقدم شيئ في أكتر من نصف قرن سوي قتل وإستغلال متوحش لتروة و السلطة .

  • Ahmed
    الجمعة 18 ماي 2012 - 07:02

    Qui a le courage d'accepter la realite? Le peuple Sahraoui est devenu plus independant et les donnees actuelles disent que l'independance est tres proche

  • الباعمراني
    الجمعة 18 ماي 2012 - 07:13

    ضعف السياسة المغربية هي التي جعلت الامين العام للامم المتحدة يتراجع في مواقفه تجاه صحرائنا
    ان القضية لن تحل الا بنهج سياسة هجومية على الجزائر في جميع الاتجاهات
    اقتصاديا اجتماعيا سياسيا بمعنى تواجد المغرب في جميع المحافل الدولية والاحتفال بالمسيرة الخضراء في جميع السفارات المغربية وتوجيه اللوم الى الجزائر على انها متزعمة الارهاب على الصعيد الافريقي والعمل على عدم استقرار القارة الافريقية ويتطلب هدا العمل كذلك مواكبة اعلامنا للجزائر الغامضة والتدخل في شؤن الجزائر الداخلية المهم فتح صراع وبراكا من المهادنة فالمهادنة التي ينتهجها المغرب تبينت بالملموس انها سياسة فاشلة
    ان الحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة

  • Marocain
    الجمعة 18 ماي 2012 - 07:17

    Qu’est ce que je déteste les algériens qu’est ce que je déteste les algériens
    Je vous ai dèjà dit dans ce journal même notre enemi ce n’est pas les juifs c’est notre notre abroti voisin Algérie.
    Je suis en France je peux vous dire je n'achette rien chez eux je les déteste
    Il ne faut plus leur dire bonjour il ne faut plus sasoire à leur coté. Depuis 35 ans il déponsent énemoment d’argent pour faire tomber notre unité territorial. C’est quand même paradoxal. Ils disent qu’ils ont tout simplement la nostalgie de défondre la libérté des peuples. Mais alors je leur demande pour quoi vous avez pris celle des Kabyles chez vous ? Pourquoi vous avez pris celle du FIS en 1992 pourquoi vous avez met dehors les Harki.
    Pourquoi vous donner pas les mêmes armes aux palistiniens que celle que vous donner aux polyzarizabel.
    Ecoutez moi très bien Algriozabel : la zizanie que vous voulez créer chez nous va se propager chez vous. Onserait détruit tout les deux et ça serait une guerre sans fin.

  • BOUZAROUATA.-
    الجمعة 18 ماي 2012 - 08:28

    Il est temps de passer à la politique offensive, nous connaissons nos ennemis depuis 1963; AL ourouba ou le bon voisinage ne nous a emmené nul part . Cette politique, n'a servie à rien avec les sourd muets. Les marocains sont unanimes pour mourir pour le Sahara, et pour les frontières orientales du pays (Tindouf ; Knadsa …)

  • baba
    الجمعة 18 ماي 2012 - 09:02

    lections algériennes n’ont rien à voir avec le retrait de confiance mais c’est les dernières propositions alignées sur celles du pouvoir algérien du représentant de l’ONU qui sont la cause aussi lm'absence d'horizon. Ses propositions ne référent pas aux dernières résolutions du Conseil de Sécurité ni à la proposition du Maroc de l’autonomie élargie encore moins suggérer le recensement des séquestrés de Tindouf. Connaissant les pratiques et les capacités de corruption du pouvoir algérien au temps de l’ex O.U.A, le revirement de 360° du représentant de l’ONU n'a pu être obtenu sans contre partie. Le dossier recule donc 25 ans en arrière; le Maroc sur tous plans devra se préparer aux pires scénarios car le pouvoir algérien veut la partition de Maroc et son affaissement. Il est déplorable de mentionner le comportement candide et infantile des représentants du gouvernement qui juste après leur investiture ont crié à l’amitié, retrouvé grâce à eux !!!, du pouvoir algérien.

  • عمر
    الجمعة 18 ماي 2012 - 09:10

    الحرب لا مفر منها مع الجزائر عاجلا ام اجلا ويكذب على نفسه كل جزائري ومغربي ينكر ذالك والتاريخ سيعيد نفسه الفرق بين الجزائر والمغرب كبير جدا ليس في الاسلحة بل القيادة والشعب فجنرالات الجزائر سيتخلون عن شعبهم بعد ان يدفعون بهم للحرب في اول هزيمة وسيكتشف الجزائريون ان اسلحتهم كلها خردة روسية بسبب الفساد الكبير وان حكامهم استعملوهم واستغلوهم اما في المغرب فلو طلب الملك من المغاربة التخلي عن الصحراء لتخلى لمغاربة عنه وازاحوه فهي قضية شعبية اولا اما في الجزائر العكس هو الصحيح

  • Arkaz
    الجمعة 18 ماي 2012 - 09:20

    دورتها في راسي و قلت ما قاله أسيادنا الأولين كبرها تصغار
    ولكن على الحكومة الموقرة لبنكيران أن تنقص من كثرة محبتها للحركى و أن تنظر لمصالح المغرب بدون تجعويق أساسا يجب أن يرد بهدوء و طريقة صارمة و مهما قالت الأمم المتحدة أو الجن الأزرق فليذكروه بأن المغرب بلد ديمقراطي و الشعب المغربي لن يقبل التنازل عن حبة رمل من الصحراء المغربية وليس على حكومة بنكيران أن تكذب عليها أن تقول الحقيقة وهي أن كل المغاربة لهم أصول صحراوية و الصحراويون مغاربة و لن يقبل أي مغربي أن تسلب هويته منه.
    أليست أوروبا و أمريكا يتغنون بالديمقراطية صباح مساء و عليه المغاربة يريدون أن يرحل روس و أن يكف الإشتركيين الشيوعيين من تمويل الإرهاب في منطقة شمال إفريقيا و نحن مستعدون للخروج في أوروبا و أمريكا و أستراليا و روسيا لنحمل اللافتات لا للإرهاب الذي تقوم به الأمم المتحدة بواسطة البوليزاريو و الأكمي ضد الشعب المغربي
    نرفض الإرهاب و نقول روس إرحل إرحل إرحل

  • anas
    الجمعة 18 ماي 2012 - 09:47

    cette terre du maroc dieu la protegèe toute au long des siecles de l'histoire de l'invasion des grands armès car ,ces hommes sont des vrais et des gens de paroles et c'est pas un pays qui s'est crèe y'as meme pas un siecle qui va nous faire peur .

  • ابوع البارئ
    الجمعة 18 ماي 2012 - 09:48

    اعتقد ان ملف الصحراء المغربية لا يوجد بيد القوى السياسية بالجزائر وانما بيد العسكر …اللهم ان وقع هناك تغيير شامل في بنية النظام الجزائري وهدا مستبعد بحكم الانتخابات الاخيرة التي اراد الجيش ان تبقي كل شيء بيده ..مسالة اخرى وهو ان الغرب لا يهمه شيء الا مصالحه فالجزاءر دولة النفط والغاز والغرب يسيل لعابه على هده المادة فقد تلعب على هده الورقة لصالح سياستها المعادية للمغرب …كانت هناك ورقة بيد المغرب وهو محاربة الارهاب اصبحت الجزائر تنافسه بل فتحت مجالها الجوي للطائرات الامريكية بدعوى محاربة الارهاب والتودد لامريكا لاقناعها …
    وبالتالي فاكتشاف البترول في المغرب قد يغير كل الاوراق لصالحه كما ان هناك اوراق لكن ليس بقوة الغاز والبترول الدي يسيل لعاب الغرب…وعاش المغرب

  • amer
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:09

    السوال الكبير هو متى تصبح للشعب الجزائري دولة ديموقراطية موسساتية ودستور يرضى عنه الشعب ويعزز كرامته ويرفع من شانه

  • الوزير
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:11

    الأمور أصبحت واضحة، عادة عندما يصبح لدينا مرض لا نستطيع علاجه، فعلينا إستأصاله.
    الجزائر و دميتها البولزاريو هم المرض، لم تنفع الدبلوماسية كعلاج، إذن وجب علينا إستأصالهم بالحرب.
    يجب الإستعداد بفتح التجنيد الإجباري، و التعبأت العامة لكل مكونات المجتمع …
    نحن من فتح الأندلس، نحن من تصدى للعتمانيين، نحن من كان كابوس الغرب ..، و الآن سنضيف إنجازا آخر، هو تنضيف المغرب العربي …

  • راشد
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:15

    " فلوس بطاطا داها كريستوفر "

    عاشت الصحراء مغربية

  • zaki
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:36

    le premier pour avoir tout rate ey le second pour ne pas avoir agis en tant qu element de coulisse pendant tout ce temops afin de cd amener un changement de regime en Algerie… le Maroc est defaillant sur les deux plans, diplomacie et renseignements…sommes nous proches d une guerre avec l Algerie…peut etre que c est la solution du sahara…

  • يحي زوين
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:36

    الجملة الاخيرة في هدا المقال هو حل من الحلول ويجب على الساسة المغاربة استغلال هده الفرصة لكي ننتهي من هدا المشكل .

  • مروكي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:39

    الصحراء مغربية أبت الجزائر أم كرهت
    يجب على الوفد المغربي قطع جميع المسلسلات التفاوضية و نحن مستعدون لكل عدو ضحكت له أمه و دفعته إلى ما لا يحمد عقباه و الخسائر ستكون عليهم قاسية
    و نحن مشتاقين لليوم الذي سنكون معهم وجها لوجه

  • وجدي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:41

    على المغرب ان يكون جبهة واحدة شعبا وملك في وجه حكام الجزائر المرضى الذين في قلوبهم غلا للمغرب ذاالتاريخ العميق وان لا نتنازل عن حقوقنا واذا ارادوها حربا فالتكن فنحن في ارضنا شهداءنا فيىالجنة وقتلاهم في النار والشعب الجزائري لن يرضى ان يقاتل من اجل الطاغوت.نحن نعرف انه لولا البترول ودولارات البترول لما كانت لهم الشجاعة ان يفوه بكلمة نحو المغرب .

  • arklowm
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:43

    la region est du sahara ( tindouf) est marocaine la region sud du sahara(mouritanie)historiquement parlant est marocaine
    donc le sahara est marocain sans aucune discution le reste pour tous les marocains c'est de la politique c'est du bla bla

  • observateur85
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:48

    رفع التحدي لا يكون بالمراهنة على نتائج الانتخابات في الجزائر او غيرها بل يكون بتقوية الجبهة الداخلية
    و دلك بالتوزيع العادل للثروة و الاصلاح الحقيقي و الصادق و الفعال في جميع المجالات

    لابد من ثقة الشعب في المؤسسات
    لكن في عصر الانترنيت الكلام الفارغ لا يفيد بل يستفز
    المغرب و لنقولها صراحة و بعيدا عن لغة الخشب يحيط به عدوين لدودين هما النظام الجزائري و اسبانيا من الخارج فلسنا في حاجة الى عدو من الداخل
    العدو الداخلي هي الفتنة لعن الله من يسعى الى ايقاضها
    يجب ان يحس المغربي بالانتماء الى وطنه لكي يحبه و يعتز بالانتماء اليه بدون نفاق او تزلف او تملق او خوف او طمع الى درجة الاستعداد للموت من اجله
    اعتقد ان المدخل الدي لا يحتمل الانتظار هو البدء فورا في محاربة الريع بكل اشكاله لبعث الامل في نفوس المغاربة
    يجب ان نقول لمرضى النظام الجزائري ان قطع الاعناق اهون من قطع الارزاق

    انعم الله عليكم بالغاز و البترول: اللهم لا حسد و تسعون الى حرماننا من ارضنا
    هده هي الاخوة و الا فلا
    عار: التاريخ لا يرحم
    لكن هل هؤلاء يفهمون اصلا حتى يفهموا التاريخ

  • ikram-
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:54

    حكمت المحكمة الدولية بان الصحراء مغربية انتهي الامر لان الحكم صدر و لم يعد قابل لا لطعن و يجب تنفيذه ولو بالاكراه ،بجميع الوسائل حتى لو كانت غير سلمية انتهى زمن نحن عرب و اخوة فلم يعد الاخ اخ و الجار اصبح جائر ماكر كذئب في صحراء نعم انه ذئب في صحراء ينقض على الجميع.
    مذا ننتظر من دولة ترضع ابنائها سموم الافاعي تلعب دور المظلوم و تدعي اننا غدرنا بها و تزور التاريخ لتعلمهم الكره و تجعلهم عدائيين .
    نتمنى من الخارجين الحالية ان تكون اقوى من سابقيها ان تعقد مؤتمرات سريعة و ردة فعل اسرع ليس بعد مرور زمن من الوقت تستيقض من سبات او تغط في نومها من جديد لن تكون لك قيمة ان كنت في سبات بل تكلم و تكلم ليصبح صوتك مسموع و يخاف الناس من ردت فعلك و يكون لك الف حساب لو كان المبعوث الاممي يخاف المغرب و ردت فعله لما كنا نرى ما نراه روس حضر لصحراء اكل لحم الجمل و شرب حليب الابن حتى اصابته تخمة فنسي لم جاء و اصبح كمن يقول العام زين و لو انها لم تمطر بضع دنانير كافية لاخراص الافواه و غلق الادان و نوم العيون و موت القلب.

  • صلاح الدين المغربي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:57

    المستهذف في هذه القضية المفتعلة هو النظام الملكي المتميز في المنطقة الصامد منذ قرون في وجه المتغيرات الدولية المتأثرة تارة بالنفود المشرقي وتارة اخرى بالنفود الايديولوجي لمنظومة اثبتت محدوديتها . فقد حاربنا عبد الناصر وبومدين والقدافي وحافظ الاسد وبوتفليقة من قريب وحاربنا كاسترو تاموبيكي وتشافيز وغيرهم من بعيد وفشلوا جميعا في اختراق هذا الجسم المانع لانه يتشكل من شعب منفتح وقيادة منصتة .سيفشل خصومنا وسنربح رهاناتنا نظرا بعدالة قضيتنا و بفضل تضحياتنا . تضحيات ينبغي ان تستمر من طرف كل الفئات قمة وقاعدة و على الخصوص من طرف فئات تعودت على الانتظار لتاتي التضحية من الطرف الاخر .

  • ABS
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:02

    Chers algeriens

    Nous avons essayé de se rapprocher de vous mais votre agence militaire a refusé

    Nous avons exprimé notre volonté d'établir de bonnes relations économiques mais votre agence militaire a refusé

    Nous avons exprimé notre volonté à une intégration maghrébine avec une seule autoroute du maroc jusqu'en Egypte mais votre agence militaire a refusé

    Même lorsque votre mouvement islamique a réussi votre agence militaire a refusé les élections entrainant un bain de sang en algérie

    Et enfin vos élections ont été trafiqués car votre agence militaire a refusé

    Quelle est la solution
    La solution c'est la révolte contre votre agence militaire c'est le seul vecteur du changement pour aspirer à un développement en faveur du bien etre économique et social

    BONNE REVOLUTION

  • مغريبي امازيغي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:12

    الصحراء صحرئنا والملك ملكنا اضن ان الوقت حان لنستعد لام الحروب مع الجزائر او غيرها لاننا لانسمح ولو بشبر واحد من ارضنا

  • marie
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:13

    hier othmani félicitait belkhadem et le FLN. aujourd'hui c la faute à ces élections. l'expert est à côté de ses savates. à chaque jour suffit sa peine

  • nour dine
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:13

    طز في الخرائر شعبا وحكومة الغدر والنفاق والحقد طبعهم يا من كنتم تدعون انهم اخوة يا من كان يدعوا لفتح الحدود يا من خرج يرفع اعلامهم الحقيرة في شوارع المغرب يا من كان يسب المصريين الشعب الطيب بسببهم هذه هي خرائركم وهذه هي اخوتهم هدفهم الاسمى هو تشتيت المغرب والفتنة في الصحراء وفي الريف كذلك انا من الريف وانكشفت امامي مؤامرة خطيرة بالخادم الحقير رئيس الافلان لديه علاقات كثيرة مع مشبوهين ماركسيين في الريف المسلم المغربي شاء من شاء وابى من ابى والمخابرات المخزنية بذل مراقبة العدولا تعرف سوى مراقبة الشعب ومحاصرته خوفا على صاحب الجاه والصلجان صاحب سياسة التنازلات وقمع المقاومين وبيع الاراضي من اجل السلطة وهته النتيجة

  • otinghir de reims
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:18

    moi qui vive en france ca fait longtemps , s'il faut une guérre je peut entre a mon pays on est prêt j'ésper que mon commentaire sera publier merci hespress.

  • نظرة مغربي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:25

    عاهدنا الحسن الثاني فاوفينا العهدان مغربية الصحراء منا تجهل العناد كانت وما تزال لنا وللحق المراد حبة رمل منها لن نسلمها الا الاسياد اخلصنا وسوف نبقى للعهد الاندادسنضحي الغالي والنفيس والاكبادوسنكتب القسم بدمنا عوض المدادلتظل كلمات //اسميت سيدي//الفؤاد نحن شعب ابي ما خفنا يوما التهديد نجهل الجبن ولا نطاطئ الاستبدادنم سيدي مرتاح البال فلقد خلفت الاسيادقائدهم السادس من الله له السدادوشعب وفي يكن للملك دوما التاييد

  • chlah demnate
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:26

    ا لصحراء مغربية الي معجبو حال امشي اعود لمو
    حان الاوان لاسثغلال ثرواث صحراءنا باركا من التماطل البترول هو الحل الوحيد لفض هدا النزاع المفتعل
    الجزائر و بزبال في الجحيم

  • moncef
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:35

    bonjour pour mes frere les marocain vous perdu que du temps avec cette hestoire les clès du problem son ds les main de l'algerie croix moi tout va avec largent et la raison sahra elle va prendre leur libertè inchallah vive le polizario

  • Marocain
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:38

    Mes chères compatriotes Marocains je suis ingénieur des grandes école en France et je travaille dans le domaine de la recherche je peux vous dire que je suis prêt à aider mon pays le Maroc intellectuellement et financièrement pour développer des missiles long porté pour détruire toute les installations de pétroles et de gaz en Algérie si jamais la guerre se déclare entre le Maroc et l'Algérie

  • bichri mohammed
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:50

    ON A MIS DU TEMPS A METTRE EN ŒUVRE LA RÉGIONALISATION ET LES SAHRAOUIS DU MAROC SE DEMANDENT POURQUOI TOUT CE RETARD POURTANT TOUT EST PRÊT PASSER A L ACTION SVPL CE SERA LE COUP DE GRACE POUR NOS ENNEMIS

  • Ossama - Vancouver - Canada
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:58

    المغرب ملزم الآن ان يدعم جمهورية الطوارق جنوب الجزائر. لتفتح الرباط سفارتها هناك حتى تشرب الجزائر من نفس الكأس.

  • احمد
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:59

    يجب مقاطعة الجزائر كليا دبلوماسيا سياسيا فنيا كرويا وفي كل شي هدا الي كان مفروض عمله من زمان

  • ibnoiulfalah
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:10

    le maroc devra reprendre son soutien à toute opposition et mouvement de rebellion algériens ,y compris la résistance kabyle et touareg ,aussi armer la islamique .résistance pour lui refaire vivre le cochemar de la guerre civile ..et la elle comprendra bien la politique de donnant ,donnant

  • rifimagrabybe
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:15

    The only way to deal with( polisario,) as i am moroccan
    i don't even know their name.But i know if Moroccan lose the patience and attack and destroy so call polis also take battle to algeria and do the same to them to teach them a lesson note. we moroccan willing to defend our Country to last man

  • تمازيغت
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:16

    انا لا افقه شيئا في كواليس السياسة
    و لا افهم في احقاد و مصالح الشعوب
    لكن اعرف معرفة اليقين ان الصحراء مغربية و لن تكون غير ذلك الا على جثة 35 مليون مغربي اولهم انا , و هذا ليس مجرد كلام و الله اني اول المحاربين ولو بالاسنان و الاظافر …

  • محمد المزار
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:19

    على المغاربة أن ينسوا أن هناك مشكل في الصحراء أن يعيشوا بعقلية "المغاربة في أرضهم" ، ومن سولت له نفسه غير هذا أو تلفظ بغير هذا أو عادى وحدة المغرب خصوصا في الداخل تقطع أوصاله بدون شفقة ولا رحمة، آندالك ستتولد المواطنة الحقة لدى جميع المغاربة عكس ما يلاحظ في الوقت الحالي حيث تعطى كل الامتيازات "للصحراويين" ومع كل هذا تراهم لا يتاونون عن الإعلان العلني لمعاداتهم لوحدة الوطن المغرب، من هنا يجب القطع مع كل هذه التصرفات وسحب كل الامتازات كما تم سحب الثقة من المبعوث الأممي ووقف جميع أشكال التفاوض الذي يعطي بشكل أو بآخر الاعتراف الضمني بالعدو .

  • المكناسي الجديد
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:23

    كفانا من سياسة التوكل على الذي سياتي او الذي لن ياتي ابدا بالتعويل على ان الجزائر سوف تغير من موقفها

  • سعييييييييييييييييييييييييييد
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:32

    بالروح و الدمر فديك يا صحراء مغربية وستبقين مغربية حتى يرث الله الارض و من عليها شاء من شاء و ابى من ابى الله الوطن الملك

  • جندي في خدمة الوطن
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:45

    وانا هنا في الجزائرالعاصمة اقسم بالله اني مستعد ان اموت من اجل بلدي وارضه وشعبه لا الاممة المتحدة ولا الجرائر ولا إسبانيا قادرة على سلبنا اراضينا لن نتنازل عنها مهما كان لان القضية بالنسبت لنا هي قضية بقاء هي قضية شعب باكمله ولتعلمو اننا مستعدون لزعزعة إفريقيا واروبا على حد سواء من اجل المملكة المغربية الشريفة والموة للخونة والاعداء وليحيا المغرب اضا وشعبا

  • سفيان
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:48

    والله أتعجب اول ما يتبادر الى ذهنك من تعليقات المغاربةأنهم أمة ضحكت من جهلها الأمم يدعون القوة ولا زالو لم يعرفو قدرهم أنتم لا شئ بقيتم الدولة الوحيدة المحتلة في العالم بعد فلسطين أين رجالكم ؟؟؟؟ واحد يدعو الجزائريين للثورة أين كنتم أنتم والعرب قاطبة عندما انتفضنا في 88 وأين كنتم لما ثرنا على نظامنا في 91 لأننا نرفض الذل ودفعنا ثمن غالي جدا ورجعنا للوراء ب100 سنة خبرتنا التي لم تذوقو طعمها بعد أكسبتنا أن التغيير له أوانه وله ظروفه تعيبون علينا أننا ندعي النخوة والرجولة وأنا أتساءل متى ثرتم في حياتكم ضد نظامكم الغني عن الوصف أنتم والعرب والتي لا توجد دولة الا وحكمها رئيس ب30 سنة من القذافي الى مبارك وبن علي والاسد وصالح والأخرن ملوك الى أن يرث الله الأرض الا الجزائر الا الجزائر نعم هاته هي الحقيقة اذن فاقد الشئ لا يعطيه لا نحتاج الى نصائحكم نحن أدرى بصالحنا وبكيفية التخلص من نظامنا ونحن ندرك أنه لا يهمكم أن نثور على نظامنا بقدر ما يهمكم دخول البلد في عشرية أخرى لأنها السبيل الأوحد لإضعافنا ثم اني أتساءل لماذا لا يخلو كلام مغربي من ذكر البترول؟ حسدا من عند انفسهم

  • عابر سبيل
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:49

    المغرب يحاول الإنفتاح على الجزائر، ليس حبا في العساكر و لكن حبا في الشعب الجزائري. لأن أي تداخل مع الجزائر سيخدم مصلحة الشعب و سيزيد في محاصرة العساكر. لأنه ليس هناك ما ينزع الشرعية عن منطق العساكر أكثر من تقوية المؤسسات المدنية الجزائرية. إن ما يريده العساكر هو عزل الشعب الجزائري عن محيطه الطبيعي و عن إخوانه في المغرب من خلال سياسة نشر الكراهية. نفس اللعبة التي يحاول أن يقوم بها البوليزاريوا مع إخواننا الصحراويين. عزل الصحراويين عن باقي إخوانهم المغاربة. إنهم يستغلون شيء طبيعي في الإنسان و هو الإعتزاز بالنفس و الذي يوجد عند الجميع. إن أي شعبين أو قبيلتين متجاورتان يكون بينهما ترفع و منافسة، فذلك شيء طبيعي علينا أن نفهمه. لا يجب علينا السقوط في فخ الكراهية لبعضنا البعض كشعوب و قبائل، علينا أن نسعى للتعارف و تقوية أواصر المودة و الإكتشاف. إكتشاف الآخر و متعة القيام بالسياحة و التجوال. ليس هناك سلاح في مواجهة الإستبداد أكبر من نشر الوعي و تكبير أفق النظر و الفهم. العسكريون عليهم إتقان ما يقومون به لأن ذلك واجبهم: المحافظة على أعلى مستويات الإستعداد للدفاع عن حوزة الوطن في حالة الخطر.

  • Mourad
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:50

    Pourquoi le gouvernement ne donne pas d’explication détaillée sur les causes exactes de cette décision ?

  • mudo
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:58

    لا ادري لمادا كل هده البلادة والخوف من التعامل مع الجزائر .
    ان ابسط المواطنين يشعر بالاسى والاسف على الديباوماسية المغربية في تعاملها الحدر والجبان مع كل ما هو جزائري(لعلى قنبلة البوليزاريو) التي صنعتها العبقرية الجزائرية لارباك حسابات المغرب المستقبيلة لم يهضمها المغرب بعد لازالت حجر الطاحونة فةق صدره لا يعرف كيف سبيل التعامل معها .
    مع العلم ان الحل اسهل وابسط من البساطة
    (1) على المغرب ان يتخلص من سمة الاخلاق الحميدة وحسن الجوار وبلد الكرم والتسامح خصوصا مع الجزائر
    (2) خلق جبهة داخلية مواطنة معادية بكل حدة لكل مكونات الاف ال ان والمؤسسة العسكرية الجزائرية- لانها كامونية ومازوشيستية-
    (3) تكريس وتفعيل التعامل(السن بالسن) مع النظام الجزائري
    (4) كفنا طيبوبة ومرونة وتملق ومد الخد . لنكن مع اعدائنا شرسين وحادين
    مع كل هدا يجب ان نعلم لا انسانية ولامرؤة ولاحسن الجوار ولاحسن الاخلاق ولاهم يحزنون سيغيرون درة من الموقف الجزائري
    ارجوكم يا مسؤلين المغرب من الملك الى اخر موظف حكومي لقد مللنا وسئمنا من بلادتكم وخوفكم وخضوعكم للمهانة طيلة 50سنة التي سقانا مرارتها النظام الجزائري كفى كفى كفى ….

  • observateur
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:12

    nous sommes dans notre territoire a qui veut l entendre.nous le defendons becs et ongles. les generaux algeriens et leurs acolytes savent bien quele maroc est un dard pointu dans leurs gorges.demandons avec insistance a nos voisins nos territoires spolies tindouf et bechar. ce n est pas les nations ou ce cow boy qui vont nous faire departir d un iota de notre cause sacree.nous sommes la et gare a celui qui veut s aventurer.

  • karim
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:13

    البطاليين في المغرب يريدون الهجرة لشدة "الحكرة".. فكيف تريدون للشباب الصحراوي العودة۔۔!!

  • Chnigri Ayyad
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:14

    المغرب يدافع عن حقه شرعا و قانونا و له اليد الطولى في ذلك لما للتاريخ من إتباثات تدحض حجج الخصوم المندسين بين صفوف إخواننا الجزائريين ضحايا الأمية و الجهل الذي كرسه الاستعمار الغاشم و الذي يخطط من بعيد لجعل المنطقة بؤرة صراع دائم حتى لا تقوم قائمة لأي طرف من الإخوة الأعداء.الانتخابات في الجزائر تركت الأمور على حالها أو ربما أعطت قوة إضافية للدفع بملف الصحراء إلى الهاوية التي يريد أعداء الأمة طمرنا فيها بلا شك و عزائنا هنا قول رب العالمين بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم { و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم } و يقول الشاعر:
    ولرب نازلة يضيق بها الفتى — ذرعا وعند الله منها المخرج
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها — فرجت وكنت أظنها لا تفرج

  • Arkaz
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:17

    54 – مغريبي امازيغي
    شكيت فيك شميت ريحة المرتزقة لا أعرف لما ! لماذا سنعلن الحرب فالمغاربة في الصحراء المغربية و لا حاجة لنا بالحرب اللهم إن شنت علينا حرب فالهاجم يموت شرعا و نرفدوهم في ميكات ستة ريال و الله يعميها البوزبال جنرلات الجزائر يريدون الحرب لإشغال فكر الجزائريين.
    باقين عقلية قديمة تتماشى في الجزائر أما مع المغاربة ما تمشيش عليهم التبوهيل . و احنا في الصحراء المغربية و لبغى شي يجليه و كريستوفر روس عليه أن يرد أمريكا للهنود الحمر فهو ليس منهم أما المغاربة فكلهم عندهم عرق صحراوي.

  • nordin
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:18

    Le Maroc doit changer radicalement sa politique du Sahara. Le Maroc conditionner sa stabilité avec celle de l'Espagne. Le gouvernement algérien (pas le peuple) est toute manière capable de mener une politique suicidaire. Le gouvernement marocain doit mobiliser davantage son peuple pour défendre notre cause majeur

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:20

    اسيادنا الصحراء مغربية من زمان ولكن لي خلنا فهاذ المشكل هو الحسن الثاني الله ارحموا لو قلبها حرب مع الجزائر فهذك الوقت لو كان تهنينا شحال هذي لان الحرب ماغدي ذوم 36 سنة لو كان ما بقا لا بوليزاريو لا بوزبال

  • mghribi
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:23

    حان وقت الحل ويجب ان يكون عسكريا لتخليص الصحراء و ايضا لاضعاف الجاثمين فوق صدور الاشقاء هده فرصة لن تتكررالنظام الجزائري محاصر ضربة واحدة لعصابة ع.العزيز ونرتاح ام لكم حسابات ومساومات

  • mohamed
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:27

    أحن للشعب الجزائري المسكين العالم بأسره انبهر بتورة تونس ولقبت بتورة الياسمين و أشاد العالم بالديمقراطية في تونس وكدالك كانت التورة في ليبيا وما كان إلا قدر الله أن يخرج القدافي المقبور من جحره كالأفعى السامة وانتقم منه الله وكانت التورة الليبية عضيمة وكانت من أجمل كلماتها نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت وكدالك كانت التورة المصرية لقد أضهر الشعب المصري قوته للعالم وأزاح أقوى الأنضمة المستبدة في أقل من شهر وكانت تورة نضيفة وستنضف بإدن الله مصر من البلطجية إن شاء الله أما الشعب اليمني لم يفوت الفرصة عن علي صالح لإلحاقه بأصحابه الطغات ورفض الشعب اليمني أن تبقى حريته مسجونة أما الشعب السوري المسكين فله الله فرغم كل الإجرام الذي يمارس عليه من قبل الشرير بشار الكلب لأن الشعب السوري يعلم ما هي الشهادة وقد قالها صراحتا كلمة رنانةألا وهي الموت ولا المدلت بينما الشعب الجزائري المسكين أبان على جبنه وخوفه بالرغم من أحتقاره بأنتخابات أضحكت العالم و أمست نكتة يفهمها حتى الحيوان أما عن المغرب كان الأدكى بحنكة صاحب الجلالة إد لبى جميع مطالب شعبه يا إخواني الجزائريين إن لم تفهمو الحرية فمن سيحرركم

  • mohamed
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:34

    المسؤولية التي تستميتون من أجلها

    لقد قلنا مرارا و تكرارا : إننا مخترقون ….. و لا من مجيب . لا بأس النتائج أمامكم و المزيد آت و التاريخ و حده من سيحاسب الجميع . المال الجزائري و الدهاء التراكمي و الإيمان الجازم بالوجودية في انتفاء الآخر لا يمكن أن يواجه بالمزاجية و الفكر المرعوب و و الدسيسة لغاية الفردانية و إيهام الآخر بأنا بيت الحكمة بفرض الصمت و حجز المعلومة عنه ، لقد انتهى ذلك الزمن و لم يعد يومن به إلا من فاتهم القطار . فهل من مجيب ….؟؟؟؟؟ قبل فوات الآوان …؟؟؟ و إلا ما عسانا نقول يوما للآباء و الأبناء و للتاريخ ؟؟؟؟؟؟

  • ony
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:43

    بسم الله الرحمان الرحيم اظن اننا وصلنا الى مقولة المغفور له الحسن الثانى الا وهي كبرها تصغار اولا وقف المفاوضات كلية ثانية اسكان واعمار الصحراء بما لا يقل عن مليون نسمة اضافية و زرع القوة المخابراتية مدنية منها وعسكرية وعسكرة كل المناطق الاخرى القريبة من المدن الرئيسية و جعلها قلع امداد والاستعداد لما هو اسواء وصم الاذن ومعاملة الجزائر بالمثل و تكريس فكرة اغلاق الحدود الى ان يرث الله الارض و من عليها و البدء في استعمال مقولة جورج وولكر بوش من معنا ومن هو ضدنا ونفض الثقة من عدة دول عربية التى علاقاتها لا تسمن ولا تغنى وانذار الجزائر ان اي هجوم من فوق اراضيها يعتبر بمتابة اعلان للحرب و البدء بشد الاحزمة وتطهير الصحراء من الخونة بقطع رقابهم عن اخرهم ابتداءا من امينة حيدر كما اظن ان التجنيد الاجباري والتطوعي حان وقته وقت لحيس الكبا للجزائر قد ولى

  • hammadi
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:01

    عندي فكرة. لمادا لا نجمع جيش من ابناء الاعيان و السياسيين و المستفيدين من اقتصاد الريع و من ابناء الطبقة البرجوازية و الارستقراطية و نرسلهم لمحاربة الجزائر و يدافعو عن مصلحة و حوزة الوطن . و سنمتلك جيش راقي بمعنى الكلمة

  • salahou
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:13

    يكفي أن الشعب كله متضامن مع صحرائه و ملكه محمد السادس أطال الله في عمره.

  • الشريف العباسي
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:21

    العثماني في تصريح : المغرب سحب ثقته من كريستوفر روس لأسباب موضوعية ولا علاقة للموقف بالانتخابات الجزائرية

  • djamel
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:59

    لماذا!!!!كل يوم موضوع على الجزائر الحبيبة???

  • باحث
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:34

    من يتكلم عن الحرب مع الجزائر فهو مخطأ هل عندنا الموارد كافية للعيش الكريم
    حتى نفكر في الحرب مع الجارة الغنية بالنفط والمسلحة بأحدث الاسلحة
    أن الجزائر تتفوق على المغرب بنوعية السلاح وكميته كان على المغرب أن يدخل مع الجزائر في حرب في السنون التي مضت وكان عليه أن يقتطع أطراف من الاراضي الجزائرية في حرب الرمال بل كان عليه أن يسترجع ا}زاء من صحرائنا الشرقية أما الاءان فقد فات الاوان على الحسم في قضية الصحراء كما فوت السعديين فرصة أسترجاع سبتة ومليلية

  • باحث
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:47

    ممكن أن نتفوق على العسكر الجزائري فقط بالديمقراطية الحقيقية
    وبالتنمية والحكامة الجيدة في هاذه الحالة سيبقى نظام الجزائري ءاخر الانظمة
    المستبدة في المغرب العربي وهاذا ماسيدفع بالشعب الجزائري الى الثورة
    على النظام الجاثم على صدور الشعب الجزائري الشقيق وبالنظام الديمقراطي
    في الجزائر ممكن أن يتحقق الكثير للجزائر ولجميع قضايا التي تهم شعوب المغرب العربي

  • مغربية
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:48

    الكل يحس ان المفاوضات بمثابة مهدا لكل الاطراف لتاخير الحل الحتمي للمشكل، الا و هو الحرب، الحرب التي لا يريدها الغرب القريب من المنطقة، و الدي يخاف على مصالحه بحكم ان المغرب قريب من احد المعابر المهمة في العالم لي هو مضيق جبل طارق،

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها، نحن لن نبدءها فقط سنتوقف عن المفاوضات ف الامم المتحدة، و ادا اجبرنا على الحوار يطلعو بوليزاريو للرباط لنتحاور مباشرة متفقناش يديرو لي بغاو،

    ان اعلنو الحرب سنكون بمثابة من يدافع عن نفسه و لنا كل الحق في التنكيل بهم لا توجد دولة تتعرض للاعتداء و لا ترد، و ان بادرت بوليزاريو بالحرب سيتبين بالقرائن ان كانت الجزائر من يديرها فيحق لنا مواجهتها علنا بعد اشهاد العالم عليها، ساعتها سوف ستكون نهاية حكم الجنرالات على ايدينا و الشعب الجزائري سيجدها كدلك فرصة لينتقم لنفسه من سنين القتل و يرمي بهم الى مزبلة التاريخ و يختار حكاما ادميين و يكون بدلك عمل ثورته المباركة، بعدها تستطيع المنطقة ان تعيش بسلام و ننتهي من البوليزبل و نعاقبهم على كل ما جرى من تعديب للاسرى و المشاكل التي سببوها للمغرب،
    اسبانيا سوف لن تتدخل و لن تورط شعبها

  • وطني
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:24

    اخواني لقد ان الاوان ان نعترف بان الدبلوماسية الجزائرية قد نجحت في صدنا عن المطالبة بحقنا المشروع في استرجاعنا لصحرائنا الشرقية كما انها اصبحت تهدد استقرارنا و امننا وتنازعفي صحرائنا وهدا كله بسبب اخطاء مسؤو لين همهم الوحيد هو تكديس تروات لا حسر له كما ان هناك اخطاء تاريخية قاتلة …………………………….

  • Dusseldorf
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:56

    La seule seule solution est de soutenir l opposition algerienne

  • أيمن
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:06

    صدقوني هذا تحليل خاطئ. حتى لو صعد الإسلاميون لن يستطيعوا إحذاث تغيير جدري. بالعكس، حزب جبهة التحرير الوطني المرتبط تاريخيا بالمؤسسة العسكرية هو الوحيد القادر حقيقة على إحذاث إختراق. ثم إن هناك شرائح واسعة من المجتمع في الجزائر تؤيد الحكومة في معالجتها للمشكلة. أنا أنقل لكم الواقع. أخيرا، يبدو أن المشكل خرج من إيطاره الإقليمي و هو الآن متداول أمميا و لست أدري حتى لو تغير موقف الجزائر، هل سيؤدي ذلك لحله؟

  • أيمن
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:11

    إلى الوزير رقم 41: الكلام ساهل! روح إفتح باب التجنيد و ابدأ بسبتة و مليلية المحتلتان مند قرابة ال5 قرون. جزائر اليوم ليست جزائر 1963 حين لم يكن لها لا جيش و لا سلاح و ردت جنود المخزن خائبين…. و لعلمك هذه العداوة هي سبب تصلب موقف الجزائر.

  • Alia
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:50

    1-media doivent jouer leur role en produisant de vrais programmes a la tv/radio et faire appel a des historiens marocains et algeriens pour debattre a fond le sujet et avec beaucoup d'audace.2-Discuter aussi sebta et melilia et les iles canaries.3-la diplomatie marocaine est nulle ,nous sommes dans notre sahara et le maroc ne peut negocier qu'en etant fort de l'interieur,etablir la regionalisation la decentralisation et la deconcentration. de vrais hommes connaisseurs pour debattre discuter et convaincre . Le maroc a fait une betise en se baladant dans le monde entier pour expliquer la large autonomie.d'abord etre for de l'interieur, ensuite du tapage mediatique vrai documentaire programmes debats……pour que tout le monde comprenne.

  • ouazzani
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:17

    لا شك ان المغاربة اجمعين يعتبرون بوتفليقة و عسكره هما العدوان اللدودان لبلادنا فهما يكرهان المغرب مثل كراهية الصهاينة لحزب الله اللبنابي….لهدا اناشد اعضاء حكومة السيد بنكيران ان يعملوا جاهدين على تقوية الوضع الداخلي للبلاد و تنقيته من الفاسدين و اللصوص و اتخاد اجراءات شجاعة كالغاء الاجور الخيالية و تخفيض الاجور المرتفعة و لما لا الاستغناء عن مجلس المستشارين ….يكفينا مجلس النواب…و كدا الغاء موازين و القطار TGV…مما يسهل الطريق لاحداث مناصب مالية جديدة لتوظيف الشباب العاطل…انداك سننتصر على بوتفليقة و عسكره

  • Ammir. Canada.
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:31

    RESTE LA SOLUTION DE L,UNION AVEC LES FRERES DU GOLF ARAB…Puis une GUERRE dans tout les Fronts..(armes et intelegencis)..point a la ligne Thats all..

  • moroki
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:38

    لا يهمنا من يحكم الجزائر ولا من يحكم المكسيك… هده درائع كانت الحكومات السابقة تتدرع بها لتبريير فشلها في ملف الصحراء.

    لا يعقل ان نقرن مسألة ترابية بمن يحكم الجزائر ولنفترض ان من يحكم الجزائر اليوم منطقي ويحب المغرب ومادا ادا تغير النضام مرة اخرى? هل ستخلق لنا مشكلة كلما تغير النظام الجزائري?

    الجزائرون ادرى ببلادهم وهم احرار فيها فليصوتوا على من شاؤوا وذلك ليس من شأننا.

    اما نحن فيجب ان نكف عن سياسة الدل والانبطاح اللتي شنتها الحكومات السابقة, وسحب الثقة من هدا الفاشل كانت خطوة جيدة.

  • جمال
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:57

    ماداما النظام الجزائري اي جنرالات الجزائري يسيطرون على الحكم فان هدا المشكل رهين باحتياطات الجزائر من مواردها البترولية فعندما يتاكد الجزئريين عن قرب نفاد الاحتياطى سوف سينهون المشكل المفتعل باي طريقة اي 20 سنة اخرى علىابعد تقدير

  • rifimagrebe
    السبت 19 ماي 2012 - 00:08

    I must replay to comment mad number 88 researcher. that Algeria superior to morocco never in million years, the moroccan have proven throughout history no one can match them.Anyway morocco made light weapon and superior america fighter over algeria Russia made
    ten can plain,if war take place then morocco army enter
    Oran in 15 hours

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج