24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الفاتحي: التأييد الجزائري لـ"روس" تحصيل حاصل

الفاتحي: التأييد الجزائري لـ"روس" تحصيل حاصل

الفاتحي: التأييد الجزائري لـ"روس" تحصيل حاصل

أكد الباحث المختص في القضايا الصحراء والشؤون المغاربية عبد الفتاح الفاتحي في تصريح لموقع "هسبريس" أن موقف الأمم المتحدة والجزائر المؤيد لكريستوفر روس لا يغير من شيء في قرار سحب المغرب لثقته من المبعوث الشخصي للأمين العام بان كيمون إلى الصحراء.

واعتبر المتحدث أنه من الطبيعي أن تؤيد الأمم المتحدة أو أن تُكرم مبعوثها على المهمة التي يقوم بها، وهو ما ذكر في الفقرة 114 والأخيرة من تقرير بان كيمون بشأن الصحراء لسنة 2012، حيث ورد فيه على لسان الأمين العام للأمم المتحدة "وفي الختام، أود أن أشكر كريستوفر روس، مبعوثي الشخصي، على جهوده الحثيثة في العمل مع الطرفين بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الجانبين"، وضمنه باقي مساعدي الأمم المتحدة في البعثة.

وأشار الفاتحي أن معايير القبول بالوسيط الأممي فيما بين الأطراف المتنازعة يقتضي في عرف العلاقات الدولية أن يلقى الترحيب من لدن الطرفيين، كشرط أساسي، لتجسيد رؤية قرارات مجلس الأمن بشأن النزاع في الصحراء والقائم على أساس التفاوض من أجل حل سياسي عادل ودائم ومتوافق حوله. الأمر الذي بات مستحيلا غداة سحب المغرب لثقته من الوسيط الأممي كريستوفر روس، فضلا عن الملاحظات المغربية التي أثبتت انعدام شرط الحياد والنزاهة في تقارير روس. إضافة إلى سلبيته في تدبير ملف المفاوضات حينما أوصلها إلى النفق المسدود بعد أزيد من عشرة جولات من التفاوض غير المثمر، وهو ما يطيل أمد الصراع في المنطقة.

وأضاف أن أمر سحب الثقة كان يجب أن يكون مطلبا أمميا بعد أن أَفْشَلَتْ جبهة البوليساريو كل المساعي للتقدم بالمفاوضات إلى الأمام، وحيث إن ذلك لم يتم، فضلا عن الكثير من الاختلالات التي برزت في تقرير بان كيمون، فإن المغرب له كامل الحق في أن يقدم على سحب ثقته من المبعوث الشخصي للأمين العام بان كيمون للاعتبارات المشار إليها.

وقال الخبير في قضايا الصحراء إن التأييد الجزائري لكريستوفر روس لا يعدو أن يكون تحصيل حاصل، لمواقفها المؤيدة لمشروعها الانفصالي عبر جبهة البوليساريو، فضلا أن دوافع الموقف الجزائري معلومة دوليا، وتؤكد مرة أخرى أن النزاع في الصحراء يعد قضية مغربية جزائرية من الصعوبة تصور حل لها من خارج رؤية الصراع الإقليمي في المنطقة المغاربية.

واعتبر الفاتحي بأن المغرب قد عبر حسن النية في كثير من المناسبات على أمل أن تعامله الجزائر بالمثل تمهيدا لتقوية عناصر الثقة بين البلدين في اتجاه التطبيع الكامل لعلاقاتهما. إلا أن الجزائر كثيرا ما كانت تناقض مواقفها كما برز جليا في كلمة ممثل الجزائر في مجلس الأمن لحقوق الإنسان بجنيف، التي تضمنت مواقف مسيئة للمغرب. حيث تأكد أيضا أن إسراع الجزائر بإعلان تأييدها لكريستوفر روس بأنها غير مكثرة ولا معنية بسياسة اليد الممدودة التي أعلن عنها المغرب في أكثر من مناسبة.

وأوضح المهتم بقضايا الصحراء أن المغرب وطبقا للقرارات الأممية ولا سيما الصادرة ما بعد سنة 2007، التي أشارت أن النزاع في الصحراء يجب أن تحكمه رؤية واقعية بعد استحالة تطبيق خيار الاستفتاء، حيث أكدت على جدية ومصداقية وواقعية المقترح المغربي منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا. وحيث إن المبعوث الأممي السابق إلى الصحراء فان فالسوم قد اعتبر أن استقلال الصحراء أمر غير واقع، سارعت جبهة البوليساريو إلى الطعن فيه ووصته بالمتحيز إلى الموقف المغربي، ثم قرر سحب ثقتها منه.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة قد أكدت على "ثقتها التامة بكريستوفر روس موفدها إلى الصحراء"، وذلك ردا على إعلان الحكومة المغربية سحب ثقتها من كريستوفر روس الذي اتخذ قرارات "منحازة وغير متوازنة" بحسب ما عبرت عنه الدبلوماسية المغربية، وبعد أسابيع على صدور تقرير للامين العام للأمم المتحدة بشأن الصحراء.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - مغربي السبت 19 ماي 2012 - 02:01
إلى انفصاليين أين كنتم قبل إنشاء بوليساريو أين كانت بوليساريو في خمسينات هل تعرفون ( جيش تحرير جنوب ) ؟؟ جيش تحرير جنوب ( لمغربي) انشئ في خمسينات لإخراج أسبانيا من صحراء وكان يضم مغاربة مقاومين من جميع مناطق المغرب كان له مركز قيادة في أكادير كان هدفهم تحرير جنوب مغربي فقط أين أنتم من كل هدا يا انفصاليين المغرب سيبقى موحد رغما عنكم
2 - mo3alik السبت 19 ماي 2012 - 02:05
SEULE REPONSE AUX MALFRATS DE TOUT BORD C'EST D'ARRETER LES NEGOCIATIONS POUR LES AFFRONTER D'EN FACE AVEC UNE GUERRE AFIN DE METTRE FIN A CETTE MASCARADE DU POLIZABBAL ORCHESTRE PAR LES INGRATS D'ALGER.VIVE LE SAHARA MAROCAIN VIVE NOTRE CHER ROI, VIVE NOS CHERS COMPATRIOTES. STOP
3 - آل يوسف الإدريسي السبت 19 ماي 2012 - 02:18
لم تسأل كريستوفر روس كم أخذ رشوة من نظام الحركى؟؟؟
هل تم تحويلها لحسابه الشخصي بالدينار، أو الدولار أو اليورو؟؟؟
هل سياسة الرشاوي والارشاء هي التي ستغلب الباطل على الحق؟؟؟
نعلم بأن الحركى لهم باع كبير في امتهان الارشاء
4 - مغربي من أم جزائرية السبت 19 ماي 2012 - 02:24
لن تنال الجزائر وإسبانيا إلا الخزي والعار لقد سلط الله عليهم كل أنواع العداب ومازال الباقية اللهم إحفض المغرب الحبيب من كيد الكائدين وجعل تدبيرهم تدميرهم وأقلب الدارة عليهم قولوا أمين
5 - El Younsi Mohamed السبت 19 ماي 2012 - 03:06
NOUS N'AVONS PAS BESOIN DE QUI QUE SE SOIT DE NOUS DIRE FAIRE, D'ACCEPTER QUI, OU BIEN REJETER QUI! IL EST NOTRE DEVOIR NATIONAL ET HISTORIQUE DE PRESERVER NOTRE INTEGRITE TERRITORIAL A N'IMPORT QUEL PRIX! CELA N'EMPECHE DE CONTINUER NOS RELATIOS AVEC LES AUTRES, OU BIEN DE PARLER AVEC N'IMPORT QUI DANS CE DOMAINE; MAIS L'ESSETIELLE, EST DE NE PAS CEDER, DE NE PAS FAIRE UN MARCHET AU PUCE AVEC LE SANG DE
NOS MARTYRS SACRIFIE POUR NOUS, ET POUR L'HONNEUR DE CE PAYS.
6 - المغربي سيدك السبت 19 ماي 2012 - 03:06
زائر ل روس ودفعها نحو عرقلة المفاوضات ليست بمفاجأة على المغاربة الذين يرون أن وحدة المغربية أولوية الأوليات وفوق كل إعتبار.

وفي الحقيقة موقف الجزائر بمثابة صفعة لمن يرى في الجزائر شقيقته والجزائريون إخوانه بحق التاريخ والجغرافيا رغم أن الشعب الجزائري كله قد رسم خريطة المغرب وقد بتر صحرائنا الأبية .

هيا يا دعـــاة الأخوة مــا قولكم في موقف إخوانكم ؟
7 - laguira السبت 19 ماي 2012 - 03:30
je crois que ce probleme du sahara marocain commence a irriter tous les marocains depuis des annees on se reveille avec ce probleme et on dort avec moi j`aimerai bien poser une question a tous mes compatriotes marocains et de me repondre parce que a chaque fois que ce probleme de notre sahara jaillit cette question me vient a l`esprit la voila mes cheres marocains pourquoi les etats unis ne reconnaissent pas líndependence du maroc puis que le maroc etait le premier au monde qui a reconnu la leur et puis que l`amerique est la premiere puissance mondiale pourquoi avec un coup de telephone a ces terroristes del moradia dálger peut regler un probleme de 37 ans játtend vos reponses et merci a propos je veux pas de reponses algeriens ou polizariens car l`'enemies de mon pays n`'a pas de place chez nous
8 - خالد المقدم السبت 19 ماي 2012 - 03:52
أكرمك الله الأستاذ الدكتور عبد الفتاح الفاتحي تمتعنا دائما بتحاليلكم السياسية، وبالمواكبة الدائمة لقضايا الصحراء. قلم يفخر به المغرب والمغاربة في وجه اعداء الوحدة الترابية الوطنية. واصل الدرب والصحراء لن تكون الا مغربية رغم كيد الاعادي.
مشكورا بدري.
9 - محسن السبت 19 ماي 2012 - 04:59
كما جاء في النص هذه الجملة لها فائدة كبيرة جدا حسبتها هاكذا( وأوضح المهتم بقضايا الصحراء) اي قضايا الصحاري المغربية بما فيها الصحراء الشرقية فمتى ياتي دورها علما بان الدستور كما اعتقد جاء فيه ان المملكة المغربية غير قابلة لترسيم حدودها بعد .
10 - المغربي سيدك السبت 19 ماي 2012 - 05:17
تأييد الجزائر ل روس ودفعها نحو عرقلة المفاوضات ليست بمفاجأة على المغاربة الذين يرون أن وحدة المغربية الترابية أولوية الأوليات وفوق كل إعتبار.

وفي الحقيقة موقف الجزائر بمثابة صفعة لمن يرى في الجزائر شقيقته والجزائريون إخوانه بحق التاريخ والجغرافيا رغم أن الشعب الجزائري كله قد رسم خريطة المغرب وقد بتر صحرائنا الأبية .

تحية مغربية حرة للأستاذ الفاتحي وإلى كل المغاربة الأحرار لي عندهم نيف على مغربنا الغالي .. شكرا هسبريس العزيزة .



هيا يا دعـــاة الأخوة مــا قولكم في موقف إخوانكم ؟
11 - jilai السبت 19 ماي 2012 - 06:11
الجزائر دولة من دول افريقيا المتخلفة والفقيرة و لا تملك حيلة حتى لنفسها فكيف بحل لاصعب و اعقد مشكلة على الاطلاق في افريقيا بعد الميز العنصري في جنوب افريقيا و الدي قضى عليه شخص سيخلده التاريخ وهو نيلسون مانديلا .
اذا كنا فعلا نريد حلا لصحرائنا فلابد من الاعتراف بان صعوبة المشكلة تكمن في كون الدي يديرها اكبر بكثير من الجزائر و المغرب مجتمعين فلا الجزائر حرة في قراراتها و لا المغرب قادر على مجابهة صانع البوليزاريو و داعمه الحقيقي و حامي منظمات صحراوية متطرفة داخل ترابه يوفر لها التكوين و العمل و المساندة الاعلامية .
ليست الجزائر هي التي ستمنع القوات المسلحة الملكية من الوصول الى المخيمات ولكن الخوف من ارتكاب اخطاء في التقدير حول رد فعل الراءي الدولي الذي يبحث مند مدة عن منطقة في الصحراء لانشاء قاعدة عسكرية دائمة امريكية او حلف شمال اطلسية و هذه القاعدة لابد ان تكون وسط الصحراء الكبرى و قريبة من الحيط الاطلسي للامدادات بالبواخر في المغرب او موريطانيا او في الجزائر او احداث منطقة عازلة بينهم تخصص لهذا الغرض وهذه المنطقة هي بالضبط معقل البوليزاريو التي ستتحول الى القاعدة .
12 - Karim السبت 19 ماي 2012 - 07:16
Je répond Le N 10 Mr laguira
Tout les pays qui suivent la thése D'algérie ont été corompu par le Pétrole Algérien au détriment de leur peuple
Est ce que tu peux me dire des pays de l'Amique latine vraiment loin ont reconu le polyzario alors qu'ils ne connaissent même pas l'Afrique. La plus part des pays pauvres en Afrique et la plus part des pays qui ont un régime marxsite et militère ont suivit la thése d'Algérie
L'Algérie ont sorti sur cette affaire plus de 200MRde dolare

En faite pourquoi tout cet antousime de la part de l'Algérie sur cette affaire
Et bien mon chère ami c'est simple en 1973 quand le Maroc a commencé à réfichire de faire la marche verte, l'Algérie a trouvé ça une bonne idée (Bomadiane) mais il avait pensé avoir un passage sur l'atlantique car il avait un projet pour le pétrole leur plan a échoué entenant comme résponsable le Maroc et au file de temps l'Algérie commence à penser que le Maroce serait leur concurent plus tard dans les hydrocarbures
Voilà
13 - Simo Guevara السبت 19 ماي 2012 - 09:01
الحقيقة الوحيدة في ما يتعلق بالموقف الجزائري والشعب الجزائري هي ان الغلط وكل الغلط ياتي من المغرب والمغاربة اولا قبلهم.
المغرب شعب وحكومة دائما ما اعتبر الجزائريين اخوة لهم حتى على حساب قضيتهم الترابية وحتى على حسابهم هم انفسهم بعد طرد اجدادهم طرد مهين وحتى بمعرفة المغاربة انهم يحقدون عليهم يمدون لهم يدهم ويستظيفوهم احسن استظافة وكل هدا لمادا؟ كي نرى منهم نفاق ونسمع منهم تفاق ونلمس منهم نفاق ما بعده نفاق ونفس الشي للحكومة تمد يدها لحكومة قاتلة دكتاتورية سافلة تسعى لتقسيم ارضها وزرع مشاكل فيها وتضييق الخناق عليها وتسارع لتآكيد ذالك بسرعة دائما مثل في جزيرة ليلى واى مناسبة اخرى بدون حياء او خجل . هم يفضلون ١٥٠ الف صحراوي على ٣٠ مليون مغربي ويفضلون ١٥٠ الف صحراوي على من باع ذهبه لاجلهم وحارب لاجلهم ومات لاجل استقلالهم ويفضلون جار جنوبي على جار انطلقت من ارضه ثورتهم ودمرت وجدة من اجلهم وخسر اراضي لاجلهم.
السوال يبقى متي يا مغاربة شعب وحكومة ستفهمون من هو عدوكم الحقيقي
متى ستعرفون ان الجزائري انسان منافق شعب وحكومة وان عدوه الاول هو المغرب ؟ ومتى ستتوقف عن مد يدك لمن لا يستحق واكرام اللئيم
14 - مغاربي السبت 19 ماي 2012 - 09:08
المشكل في النظام الجزائري الديكتاتوري الذي يحكمه طغمة من الجنرالات الذين عاثوا في الارض وفسدوا في الارض فسادا لم يرحموا حتى شعبهم في الاحداث الدامية ازيد من 200 الف قنيل ومفقود قتلهم النظام انتقاما من تصويت المواطنين الجزائريين لصالح الفيس .هذا المشكل المفتعل رهين بزوال هذا النظام نهائيا كما وقع لنظام القذافي الذي اطاح به الشعب الليبي الشقيق ..لن ينعم الجزائريون بالحرية والديموقراطية حتى زوال نظام الجنيرالات ويحيا الشباب الجزائري المقاطع لمهزلة الانتخابات المطبوخة التي كانت موضع سخرية وبهدلة من العالم كله لانه تيقن عدم جدوى الانتخابات في اطار النظام الديكتاتوري ...انشر يا هسبريس يحيا المغرب وتبقى الصحراء مغربية ان شاء الله رغم كيد الكائدين...
15 - abghaynouz السبت 19 ماي 2012 - 10:01
toutes les nations du monde essayent de former des unions pour affronter l avenir car c est l union qui fait la force et l exemple le plus courant est l union europeen. et je peux dire en toute franchisse que ce sentiment d union de paix dans la region manque dans l esprit des dirigeants algeriens .
et en tant que simple citoyen je suis sur que vous etes jaloux de notre cote atlantique tres etendue jusau a lagouira d ou les racines de nos encetres et la maroc avance et avancera inchallah
16 - abdou السبت 19 ماي 2012 - 10:10
اتدرون يا مغاربة اللجوء للحرب ليس في صالحنا لاننا لم نكن مع البولوزاريوفي الحرب بل مع الجزائرفهي تملك من السلاح ما لا نملكه و هذا صادر من مؤسسات دولية مهتمة بكميات الاسلحة التي تباع للدول النامية مثل المغرب و الجزائر و الجزائر ثالث بلد في التسليح افريقيا لمن تشتري هذه الاسلحة بطبيعة الحال ضد المغرب ليس لها عدو سوى المغرب الجزائر على الاقل تفقر شعبها و تتسلح لكن مشكل المغرب لنا من الشاكل ما يدمي له القلب لكن من يبالي نحن شغلنا الشاغل المهرجانات الشطيح الفسق موازين اسوديو 2m للاهم العروسة اوزيد اوزيد المعارضة من اجل العرقلة في الصلاح الفساد المالي هنا فاش فالحين المغاربة اما القضية الوطنية التي هي ارضنا تسلب منا على مرئ و مسمع العالم لم نستطع حتى قهر الجزائر فكيف لكم ان تستملوا الدول الاخرى مثل كوبا افريقيا الجنوبية اسبانيا التي تنعم بخيراتنا انها كارثة عظمى
17 - أمال : الخميسات السبت 19 ماي 2012 - 10:11
لتقسيم المغرب ماذا خسرت الجزائر:
اموالا لا تعد و لا تحصى لشراء اعتراف الدول و الذمم , شراء السلاح , تقديم هدايا من البترول و الغاز للدول الغربية .
كما كلفها تجويع شعبها و اضطرات سياسية كلفها ازيد من 300000 بين قتيل و ذبيح من بينهم اطفال و نساء , دون الحديث عن الاغتصابات .
كما كلفها بقاء العسكر في الحكم لازيد من 50 سنة .
18 - al fatihi السبت 19 ماي 2012 - 10:41
je suis sur que cette decision est la meilleur dans cette affaire du sahara , qui va etre la sortie de cette crise vers une confrontation directe avec le polizabal et sa mere Algerie et souer sûr que la victoire sera de notre côté , car nous avons pluseiurs enemi à qui nous devons faire attention.
il faut arreter cette negociation à ce niveau et ecarter "Al hokm dati
19 - sadam السبت 19 ماي 2012 - 10:47
احسن طريقة للدفاع عن الشيء هو الهجوم. لقد اخطاءنا في اقتراح الحكم الداتي. و رحم الله الملك الراحل الحسن الثاني اللدي قال يوما في خطاب من خطاباته الشهيرة......... نحن في صحرائنا لي عجبو الحال هو هداك ... ولي ماعجبوش يشرب البحر....... وجب الان اعادة النظر في سياستنا نحو مانحن بصدده وخصوصا العلاقة مع جنرالات الجزائر اللتى يظهر دون اي شك ان الله قدف في قلوبهم الحقد الدفين... ولمن لا يريد ان يرى الحقيقة يجب ان يعرف انه لا جدوى من السعي وراء محاولة احياء اي معاملة مع الجزائر مادامت في قبضة الجيش. لنا اصدقاءنا اللدين يجب ان نهتم بهم ونتعاون معهم في اروبا وامريكا و اسيا .......
20 - ben rahmoun السبت 19 ماي 2012 - 10:57
البولساريو للتوضيح فقط هي إسم بالإسبانية يعني شرطة الوادي وكانت تدربهم إسبانيا قبل خروجها من الإقليم المغربي المحتل اللدي ما فتئ المغرب يطالب باسترجاعه منذ 1958 . حيث سبق له وأن حرر مدينتي طرفاية وسيدي إفني وهما تابعان للإقليم !!!! 1972 دخلت الجزائر والقدافي على الخط وأرادتا سحب البساط من تحت المغرب ولكن وجدوا ملكا عظيما إسمه الحسن اللذي فطن للمؤامرة والتحالف الخطير بين الشيوعية والجنرال فرانكو مما دفعه لتنظيم مسيرة شهد له العالم بحكمته ووضع حدا للإستعمار و فرض على إسبانيا آتفاقية مدريد . 12
21 - smado السبت 19 ماي 2012 - 10:58
اننا نطالب بتحديد مهلة زمنية للمبعوث الأممي الأمي ثم ان لم يتم ايجاد حل فلنسحب الملف من ''اللأمم المتحدة فقط على المسلمين'' ثم ندفع بتعزيزات عسكرية على طول الجبهة الشرقية من طنجة الى لكويرة تحسبا لأي تحرك جزايري غادر
22 - مجرد رأي السبت 19 ماي 2012 - 11:02
مشكل الصحراء لن يجد حلا مادام المغرب يدافع عن فلسطين والقدس ، ويعادي الاسرائليين الذين يسيروا دوالب الحكم في امريكا وغيرها . مجرد رأي
23 - amazigh السبت 19 ماي 2012 - 11:13
ou sont ceux qui disent le monde arabe les FRERES ARABES,nos vrais amis sont les francais les americains ,les jiufs marocains qui aident toujours leurs chers pays , je vie en espagne depuis 22 ans le jour ou gangera le polizbel (ssquiko lakhla) les espagnols vont faire une fete mondial , L ALGERIE trois foit le budget du maroc gaspie des milliards de dolar pour embeter mon cher maroc , pour moi tout est clair numero 1 au monde mon magreb , l algerie , la lybie , egypte sudan ,palistine , iraq , iran , afganistan , syrie ,pakistan ...tous a l enfer ( fi 60 dahia ) TAZA AVANT GAZA ,REVEILLER VOUS AVANT QU IL NE SOIT TROP TARD VIVE MAROC
24 - hassan السبت 19 ماي 2012 - 11:19
يجب على المغرب قطع جميع انواع الانفتاح و التطبيع مع الجزائر حكومة وشعبا ولتذهب هي وكرستوف والبولزاريو الى الجحيم فالمغاربة في ارضهم والصحراء مغربية مند قرون و الويل كل الويل لكل من سولت له نفسه على التماطل على شبر من ارضنا وزيادة على ذلك نطلب من الحكومة طرح مشكل واسترجاع حدودنا الشرقية من الطغات الجزائريين و لو بالحرب واعطائهم درسا قاسيا وحتى سبتة ومليلية و الجزر الجعفرية يجب على الامم المتحدة و مجلس الامن والمنتظم الدولي ان يعلموا حقوق المغرب المهظومة و اراضيه المسلوبة من طرف الغزات الجزائريين و الاسبان يجب طرح الملفات بقوة و تدكير العالم باكمله بحدود المغرب ابان حكم المولى اسماعيل ويعقوب المنصور
25 - مواطن السبت 19 ماي 2012 - 11:27
موقف العسكر الجزائري و معه منافقي جبهة التحرير الجزائرية واضح مند حرب الرمال و من يثق في الجزائريين كمن يضع يده في يد الاسرائليين و لا أقصد الشعب الجزائري المغلوب على امره فسياسة بوتفليقة مند توليه الحكم باقتراح من العسكرهي بناء السجون و ملؤها بالمعارضين . الحل هو تحرر الجزائر من قبضة العسكر و بعد ذلك ستحل الامور الاخرى كلها بطريقة طبيعية فالحدود لم يعد لها معنى في عالم اليوم.عاش المغرب بلد الألف سنة .
26 - estmobile السبت 19 ماي 2012 - 11:31
التسنطيحة ديال المغاربة هي التي ستدمرك و ستعطيك درسا لن تنساه جرب و سترى منهم المغاربة و لقد جرببتموهم من قبل يا خونة. الصحراء مغربية مغربية مغربية حتى النخاع............بناها ملكنا الهمام و اصبحت احسن من عاصمتكم- جنة- و ابناء الصحراء مغاربة توفرت لهم كل مقومات الحياة و نحن نعيش في ضل الملكية و نحب وطننا و ملكنا الهمام الله احفظو لينا .الله الوطن الملك .محمد السادس خير الملوك و سيدهم .نفديه بارواحنا و دمائنا .
27 - المهدي1 السبت 19 ماي 2012 - 11:32
لا يا سي الفاتحي لا نريد تطبيعا مع الجزائر بل نريد التطبيع مع اسرائيل صديقة المغرب والتي تقف الى جانبه هي وامريكا وفرنسا في احلك الظروف لقد اخطأ سي العثماني عندما دهب الى الجزائر قصد البحث عن الصلح مع اولائك الخنازير ما عليه الآن الا ان يستغفر ربه ويكفر عن دنوبه ويتوب ولا يكرر خطيئته هده.......وربنا الغفور دو الرحمة ..ولا تزر وازرة وزر اخرى.......[.القزم كان نائما ولما اخبروه بسحب المغرب ثقته من الاخطبوط قفز من فراشه يولول..وهو يردد الثقة الثقة.. يعلم الله كم دفع الي الاخطبوط من الملايين مقابل فعلته المشينة هاته ضد بلدنا] ولكن الشعب الجزائري الف المخمصة والجوع فاليصبر حتى ياتي الله بامره
28 - ghamali السبت 19 ماي 2012 - 11:54
لماذا تركت الأمم المتحدة تدخل الجزائر في قضايا التراب المغربي هل يعني ذلك على المغاربة بدورهم التدخل في شؤون الجزائر الذي صرف أزيد من400مليار دولار من أموال الأمزيغ الذي حرمهم منها الحكم العربي البعثي العنصري الذي يرتاح في شن الببلة والفوضى والحروب وتفشي الشوة وغيرها من الأمور التي تحط من قيمة البلد كما فعل القذافي ولهذا فالحل واضح بيد الأمازيغ في البلدين
وعليهم بالإتصال بالأ مم المتحدة وتفضح هؤلاء السعوديون الذين يرومون تكوين دولة عربية بأموال أمازيغية في بلاد الأمازيغ ليعلم العالم أجمع بأن العرب إفتضحت اغراضهم في كل بلد سيطروا وهيمنوا عليه بالحديد والنار
29 - B R السبت 19 ماي 2012 - 11:59
من الاكيد ان المغرب في صحرائه ومن الاكيد ان جميع المغاربة لايمكن ان يفرطوا في حبة رمل من صحرائهم قضية موت اوحياة وهي قضية عادلة ولكن اذا تمعنا يتبين بالواضح والملموس ان قضية الصحراء المغربية هي قضية وهمية داخلية جزائرية خاسرة منذ البداية خلقها حكام الجزائر لنهب وتبذير ثروات الجزائر من بيترول و غاز لما يفوق 37 سنة تحت غطاء مبدء تقرير المصيرواصبح عليهم من الصعب تبرريها امام الشعب وان المواطن الجزائري لااناقة و لاجمال له في ذلك كل ما يهمه هو معاشه اليومي ولاتظن اخي الجزائري ان المغربي احسن حال منك في معاشه بل كل في الهواء سواء وان قضية الصحراء المغربية قضية جزائرية داخلية بامتياز بين الحكام الجزائريين و الشعب الجزائري وتبرير نهب ثرواة الجزائرمن بيترول وغاز وان المغرب في صحراءه ولادخل له في الشؤون الجزائرية
30 - عابر سبيل السبت 19 ماي 2012 - 12:00
المغرب يحاول الإنفتاح على الجزائر، ليس حبا في العساكر و لكن حبا في الشعب الجزائري. لأن أي تداخل مع الجزائر سيخدم مصلحة الشعب و سيزيد في محاصرة العساكر. لأنه ليس هناك ما ينزع الشرعية عن منطق العساكر أكثر من تقوية المؤسسات المدنية الجزائرية. إن ما يريده العساكر هو عزل الشعب الجزائري عن محيطه الطبيعي و عن إخوانه في المغرب من خلال سياسة نشر الكراهية. نفس اللعبة التي يحاول أن يقوم بها البوليزاريوا مع إخواننا الصحراويين. عزل الصحراويين عن باقي إخوانهم المغاربة. إنهم يستغلون شيء طبيعي في الإنسان و هو الإعتزاز بالنفس و الذي يوجد عند الجميع. إن أي شعبين أو قبيلتين متجاورتان يكون بينهما ترفع و منافسة، فذلك شيء طبيعي علينا أن نفهمه. لا يجب علينا السقوط في فخ الكراهية لبعضنا البعض كشعوب و قبائل، علينا أن نسعى للتعارف و تقوية أواصر المودة و الإكتشاف. إكتشاف الآخر و متعة القيام بالسياحة و التجوال. ليس هناك سلاح في مواجهة الإستبداد أكبر من نشر الوعي و تكبير أفق النظر و الفهم. المهم المغرب مع تحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة و ضد البلقنة و التشتيت، المهم سيبقى المغرب متصالحا مع قيمه الأخلاقية و الحضارية.
31 - موظف جماعي السبت 19 ماي 2012 - 12:08
حان الوقت لوضع ملف الحدود الشرقية مع الجزائر في الأمم المتحدة ...


وسوف نرى كيف ستتصرف الجزائر
32 - Younes-NWO السبت 19 ماي 2012 - 12:08
اسمعوا يا من مازال يغني و يحلم بأن الخرائريين "إخوان" و "أشقاء" !! أسود ضد المغرب و نعامات أمام جنرالاتهم اللذين ذبحوا منهم نصف مليون، و لا يأتي عندي أحد ليقول لي إن النظام لا يمثل الشعب لأن هذه النكتة لا تقنع أحداً الآن. كلهم ماركة واحدة بقايا العقلية الشيوعية المتعفنة اللتي ترى كل الجيران أعداء كمثل كوريا الشمالية.
لا بارك الله في لقطاء تركيا و فرنسا اللذين لم نرَ منهم خيرا قطّ منذ تأسيس كيانهم اللقيط، و الحمد لله أن الله عز و جل يبتلي الناس على أعمالهم، و لأن سرائرهم خبيثة اتجاهنا ها هم حكامهم يذيقونهم الحنظل و الجوع و البؤس
33 - Morocoo السبت 19 ماي 2012 - 12:13
انا فقط اريد ان افهم و اتمنى ان يكون احد ليجيب على سوالي
لماذا تتدخل الجزائر في شؤوون المغرب ؟ لماذا ؟ هناك صراع بين المغرب و البوليزاريو و هءي مالها ؟ انا بغيت نفهم علاش كدخل راسها !!
و ف كلمة وحدة الصحراء مغربية صافي سدينا حتى و لو قرر بثر الصحراء من المغرب انا ساعتبرها دايما مغربية و الى الابد و خير دليل على ذلك المسيرة الخضراء
34 - علي السبت 19 ماي 2012 - 12:15
بان كيمون يجدد الثقة في روس والجزائر ايضا هذا لا يهم المهم المغرب لا يريده وسيطا ولا يمكنهم فرض وسيط منحاز بالقوة لان المغرب يجب ان يوافق عليه اولا .اما عصابة البوليساريو فبالله عليكم كيف يقبل من يتمتع بامتيازات وينهبون المساعدات ويستعبدون سكان المخيمات بحل الحكم الذاتي الذي سيفقدهم كل ذلك فالمسالة واضحة وضوح الشمس !
35 - حسن السبت 19 ماي 2012 - 12:22
مشكلة الصحراء سببها فرنسا فهي من تحرك البيادق جنرالات الجزائر
أما الشعب فمغلوب على أمره حتى رأيه لم يسمع في انتخابات العالم كله يتغير إلا تلاميد خالد نزار
الفائض في الميزانية 199 مليار ﻷن 1 مليار دهب لحساب كريستوفر و مع دلك الشعب محتاج و الدولة من العالم الرابع يمكن
36 - benyounes السبت 19 ماي 2012 - 12:24
إن قضية الصحراء المغربية هي قضية مشروع مساومة، مصطنع من الدول الكبرى المسيرة للعالم، ولها عملاء مدربين مصطنعين من مخلفات الإستعمار الذي يمكث سنوات على جماجم الشعوب ثم يرحل، ليترك من ورائه أبنائه وبناته غلاظ شداد يفعلون ما يمرون، وهذا المشكل ليس في المغرب وحده بل في جميع الدول التي احتلت من طرف المستعمرين الصهاينة، لأنهم لا يريدون حل المشاكل بالعكس تعقيدها لخلق الفتنة بين الشعوب الأخرى لتكون خاضعة لهم، وهم دائما يسعون لتقسيم العالم إلى أجزاء ليصبح دويلات ضعيفة لا حول لهم ولا قوة، فيصبحون بعد ذلك مرتعا لهم ولأنعامهم، مثلا: كم من سنة و المغرب العربي متوقف عن الإنجازات التي كان يطمح إليها منذ سنوات مرت؟.. الحدود مغلقة والشعوب في الحرمان وو.. و المستفيد هو الاستعمار السابق، يبيع السلاح للمغرب وللجزائر و للبوليساريو، ويلاقيهم للتفاوض ثم يبعدهم إلى أجل غير مسمى، و هكذا إلى غير ذلك، يخصنا (انفيقوا من القلبة)..ومشكل الطوارق قادم للجزائر بدعم قوي ..إوى بقينا هنا.. الله يجيب اللي يفهم..
37 - JAMAL السبت 19 ماي 2012 - 12:24
le problème saharien est purement un conflit maroco-algérien . On le sait je me demande qu'elle est la cause responsable de cette haine aveugle qui nourrit cette minorité algérienne qui commande nos frères algériens. Cette minorité qui n'a pas froid aux yeux chaque fois qu'elle porte ses coups au-dessous de la ceinture .Je me demande s'il faut respecter les règles du jeu avec un adversaire illoyale en présence d'un arbitre aveugle ou vendu .je pense qu'il est temps de dévoiler cette minorité par leur nom afin qu'elle soit jugée par nos peuples.Quant à mes frères ingrats qui sont derrière les lignes de l'ennemi, je leur demande de revenir à la raison et acclamer leur marocanité et crie à coeur joie : nous sommes marocains et nous sommes fiers de l'être.
38 - med السبت 19 ماي 2012 - 12:25
le sahara est marocaine ,la caravane passe et les chiens aboient ,le dossier est ferme depuis longtemps.les les autorites algeriens qui perturbent l union du maghreb arabe ; la haine aveugle l deriere tout ca ,alors que les autres etats s unissent ds le bien des peuples ,ns les arabes c est le contraire....
39 - ابو هاجر السبت 19 ماي 2012 - 12:32
فليشرب حكام الجزائر البحر .المغاربة كلهم متحدون وهم على كلمة رجل واحد, الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم كيد الكائدي ,ونفاق المنافقين,وخداع الخداعين,المافياويين,القتلة المجرمين:كماتسببوا في قتل الجزائريين ابان 10 الدموية وسرقة اصوات الشعب الجزائري ,والمهازل لازالت مستمرة الى الان. لنعلنها حربا شعواء ضد هذا النظام الدكتاتوري الفاشستي ,صمام دماء شعبه. خذوا روس عندكم ,اربحوا به,فقد اشتريتموه
40 - vrai marocain السبت 19 ماي 2012 - 12:37
قالك بزاف الدول الافريقية اعترفت بالبوليساريو صحيح الجزائر هي اللي اشترتهم بالجرار طراكطور والسترنات ديال الماء الكوبات كما يقولون والدول الجعانة بحال بوتسوانة وبنين وغيرها في عهد الهواري بومدين نحن نعرف دالك . لأن الجزائر ومعها القدافي كانوا يريدون تقسيم المغرب لكن الله قسمهم .السياسة ديال الجزائرأصبحت واضحة
41 - moha السبت 19 ماي 2012 - 12:41
الجزائر كلها تحصيل حاصل لول اموال النفظ الدي تشتري به تشتري به الذمم باستعمال الأموال الجزائريين
42 - Jilali de paris السبت 19 ماي 2012 - 12:43
cher frère, par hasard je suis tmbé mercredi dernier sur une affiche concernant une conférence titré: histoire du peuple sahraoui qui aura lieu jeudi 24 mai au 20 rue de stalingrad 92000 nanterre(RER A nanterre ville). j'e me suis énervé et j'ai appelé l'ambassade qui va peut etre faire qlq chose, mais je demande à tous mes frères marocains de venir nombreux afin de boycotter leur débat qui va raconter un fau histoir par un historien algérien. mes frères c'est l'histoir de notre chère pays, venez nombreux à 20 h00, car les géneraux et les harki ne doivent pas ganer cette bataille médiatique. vous pouver demander mes coordonnés à hespress et on sera en contact.hespress faite le maximum svp, si non je serai seul le jeudi prochain.
43 - الله يهديكم على بلادكم السبت 19 ماي 2012 - 12:51
الى متى هذا البعد الى متى هذا التشرد
كفاكم عناد ياجبهة البوليزاريو الوطن يناديكم
ارفعوا القيود عن اخوانكم ودويكم
اعطوهم حرية التنقل للعود الى الوطن
والله اخاف عليكم يوم لا ينفع شيء الا من اتى الله بقلب سليم
44 - AWAL السبت 19 ماي 2012 - 12:57
L unique reponse raisonnable et logique c est l arret immediat de tout type de negociation et la mise en cause plus la revision de notre initiative de rapprochement avec la junte mafieuse d Alger.Pour Christopher et ses semblants qui semblent ignorer les normes de leurs tache, doivent relire l histoire ...et svp la prochaine des qu un representant des nations unis met les pays sur le sol marocain ,il dois payer sa facture de séjour et plus de cadeaux de courtoisie .
45 - kamel السبت 19 ماي 2012 - 13:12
slm alikom el makhzen fait tjr le probleme de sahara sa priorité et donc il vous preoccupe avec sa comme sa vous oublier tous ce qui se passe au maroc rachwa hogra chomage dictature fosk ect onchorr barak allah fikom
46 - أبو أنس السبت 19 ماي 2012 - 13:21
على دولة المملكة المغربية الشريفة ان تطلب استرجاع الأراضي المغربية التي استولت عليها الجزائر كاملة بالسياسة او بالحديد و النار.
فالجزائر تلهينا بالبوليزبال الخائن لوطنه عبد العزيز المروكي العميل الذليل كي لا نطالب بأرضنا التي استولت عليها غصبا ...
ترجع الأرض لانفرط في شبر من ارضنا . اما الصحراء المغربية
فمن كذبت عليه نفسه فليمس حبة من رمالها
وسعلم هم ابناء يوسف بن تاشفين........
47 - أبو جيهان السبت 19 ماي 2012 - 13:22
الغريب أن الذين يطبلون دائما لتقدم مسلسل المفاوضات في تصريحاتهم على قنوات القطب العمومي و ينوهون بالمجهودات التي يقوم بها المبعوث الشخصي للأمم المتحدة من أجل التوصل لحل يرضي الطرفين،أصبحوا اليوم ينددون بعدم حياد هذه الأخير
فهل كل تلك التصريحات التي ثقبوا بها صمامات آذاننا كانت مجرد تضليل للرأي العام
هذا لا يهم إنما المهم هو أن يدرك القائمون على هذا الملف أن المواطن المغربي يتابع بروح و طنية كبيرة سيرورة هذا الملف
و يحذر الديبلوماسية المغربية من التنازل عن إتخاذ مواقف حازمةة في هذا الشأن
48 - Marocain jusqu'à la mort السبت 19 ماي 2012 - 13:26
Cette décision est venue en retard, je n'ai jamais compris pour le Maroc a accepté ROSS au départ alors que tous les indices montrent qu'il est pro-algrien
49 - ابن مجاهد السبت 19 ماي 2012 - 13:34
والله الا شوهتونا اشنو فيها الا حتى حنا نتدخلو في الشؤون الجزائرية كما تدين تدان حيت الخزائري تيمشي غي بالقوة مشي بسياسة لي كانت ديال الطيب الفاسي الجبان خصنا وزراء تايشوفو شوفة الرجال وشي التبحليس يلاه الوزراء الجدد نشوفو اشنو غادي ديرو حنا معاكم على الاخضر واليابس والله نحرقو الدنيا والله شهيد على اقول انشر من فضلك
50 - مغربي السبت 19 ماي 2012 - 13:42
صافي من اخير نودو هاد الحرب و هنيو راسنا
51 - bichri mohammed السبت 19 ماي 2012 - 14:02
LE MAROC NE DOIT A AUCUN MOMENT CÉDER .IL FAUT ALLER PLUS LOIN. KAPPARHA TASGHAR
52 - vraimarocain السبت 19 ماي 2012 - 14:08
الجميع يعلم جيدا ان القضايا المدولة والمعروضة على الامم المتحدة تتسم في غالبيتها بغطالة امدها وتمديد قيامها من اجل هدف واحد هو ان تستغل هده النزاعات في المصالح الجيوستراتيجية والجيوسياسية من طرف الدول العظمى المتحكمة في خيوط السياسة الدولية من خلال وكالتها الرسمية منظمة الامم المتحدة ومن هدا المنطلق فإن هده النزاعات تتميز بميل إحدى كفتيها من حين لآخر لطرف أو لآخر حسب قيمة كل منهما في خدمة مصالح هده الدول المتحكمة، ومن ثم يطرح السؤال ما المطلوب من المغرب القيام به في الفترة الراهنة ما دامت الكفة تميل ضد المغرب اي محاولة تليين موقف ما من قضية ما. هكدا هي السياسة.
53 - maghariqa السبت 19 ماي 2012 - 14:12
ا ن الباطل مهما اتفش وانتفخ فان الحق سيسحقه لان مابني على باطل فهو باطل اصلا فالمبعوث الاممي كان دوره واضحا يريد استفزاز المغرب بعد ان غنم ورقة الغدق من جرائم اي جزائر الغدر.وان صولة الغدارليس لها دوام مع جهابدة المغرب الاحرارسنفوز بورقة الصحراءمهماطال الزمان لو تطلب الامر لبس الاكفان والتواري تحت التراب نداء الوطن سنحارب به كل جبان تطاول على الاخيارفي ديار اسيادهه الابرار .نموت ويحيا الوطن ولو طالت الحلكة بعون الله سيعقبها الضياء وما على العدو الى الانصياع لاسياده الاوفياءوطن لانشتريه بثمن بل بعزتنا ان شاء الله نقهرالمحن ونصعدالاعالي والقمم وسنكتب تاريخنا بحبردم وهمم الابطال لاجلك يا وطن
54 - مغربي السبت 19 ماي 2012 - 14:15
انشاء الله يموت عجوز السوء وخادم شيوخ الخليج بوفلقة ويتحرر الشعب الجزائري من حكم العسكر لتصبح بلد الرخاء ويتمتع بمردود الغاز الذي تكدس عائداته في فرنسا وسويسرا ويعيش الشعب في الفقر المقبع بينما يساهم القزم في دعم الارهاب جنوب الصحراء ويجند الاأرهابين لقتل افراد شعبه
55 - H.O السبت 19 ماي 2012 - 14:19
Je réponds au rédacteur du commentaire n° 3 que les pays africains qui ont reconnu la pseudo rasd l'ont fait grâce aux dollards du "roi des rois d'Afrique", le cinglé Kaddafi, mort comme un chien et qui n'a eu que ce qu'il a mérité et des pétrodollards du régime des généraux algériens dont ils ont privé le peuple algérien frère.
56 - ماسينيسا السبت 19 ماي 2012 - 14:26
كجزائري قبايلي من سيدي عيش أساند الصحراء الغربية لأنني أأمن بعدالة قضيتها و أكره حتى الموت جنرالات الجزائر و حاشيتهم و من لم يعجبه الحال فليشرب ماء البحر
أنشري يا هيسبرس إن كانت لك الجرأة و إحترام الرأي الآخر
57 - mahboul السبت 19 ماي 2012 - 14:38
A laguira - 10

Les états unis sont le premier producteur mondial du phosphate, donc le Maroc est un concurrent direct, et la possible présence de phosphate au sud du Maroc menace la position des USA, sans oublier que la possible présence de pétrole et de gaz ou même d'uranium pourrait donner au Maroc le statut de puissance régionale.
Naturellement cela n'arrangerait pas l'Algérie, l'Algérie qui sûrement achète la loyauté des USA.

Les Espagnoles profitent du conflit pour sucer un peu de pétrole en Atlantique assez proche de nos cotes, les français profitent des contrats d'agriculture et de pêches mais bssahthoum au moins ils nous supportent.

Les USA savent que la France est l'ami du Maroc, et sachant que la France est un producteur d'uranium, il auront probablement l'exclusivité d'exploitation au Maroc si le sahara est officiellement reconnu Marocain.

Là une analyse plutôt naïve mais pas anodine des relations.
58 - الحرب هي الحل السبت 19 ماي 2012 - 14:48
السلام عليكم
الحرب هي الحل ،من يتوهم أن الحل الدبلوماسي سيأتي بأكله يحلم ويضيع الوقت أمام الأشقياء ألدين يزعمون أنهم اشقاء ،الخزي والعار سبيلكم إدا متم على هاته الملة تريدون تفكيك الأمة وتكيدون كيدا وحقدا للمسلمين تنافقون وما تنافقون إلا أنفسكم ،جاعلين على شعوبكم قيداً وأغلالاً طامسين بها دينهم و حريتهم فدركم تتمتعون قليل فوالله لن ينفعكم هدا، يوم الحساب ات حين إد أين الفرار ؟ نعم عدنا كدلك فساد في البلاد ونحن جاهدين في إصلاحه لكننا لا نكيد لجيراننا عداوة و لا نسعى في التفرقة بل أمالنا وهدفنا أن تجتمع الأمة وتتوحد تحت لواء إسلامي وكلمة لا إله إلا الله وهدا ات إن شاء الله تعالى،شاء العدو أين كان أم أبا.
59 - Dahjiri السبت 19 ماي 2012 - 14:55
les généraux algériens gaspillent l'argent des algériens en l'utilisant pour corrompre des fonctionnaires de l'ONU
Ya lehchouma !
60 - بوبصلة السبت 19 ماي 2012 - 15:02
الواضح أن روس أصبح موظفا عند الجزائر ولا تهمه ثقة بوكيمون. فرصة قل نظيرها لن يجدها لا في "اللوطو ولا في طوطوفوت".
61 - ابن عداري المراكشي السبت 19 ماي 2012 - 15:02
يكون تحصيل حاصل، لمواقفها المؤيدة لمشروعها الانفصالي عبر جبهة البوليساريو، فضلا أن دوافع الموقف الجزائري معلومة دوليا، وتؤكد مرة أخرى أن النزاع في الصحراء يعد قضية مغربية جزائرية من الصعوبة تصور حل لها من خارج رؤية الصراع الإقليمي في المنطقة المغاربية.
بنأ على هده الحقيقة التي أصبح العالم كله يعرفها
وهي أن الصراع الحقيقي بين المغرب والجزائروأن البلساريو مجرد واجهة
يجب على المسؤولين بملف الصحراء المغربية أن يعلنوا وقف تفاوضهم مع البلساريو
لأنهم مجرد واجهة في هد الصراع وأي تفاوض في المستقبل يجب أن يكون مع الجزائر
وأن البلساريو كلهم مغاربة محتجزون في تندوف وهدا أول ملف يجب التفاوض عليه مع الجزائر
وبهدا ينتهي وهم الواهمين
62 - observateur85 السبت 19 ماي 2012 - 15:10
quelle arrogance de la part du régime algérien!, comme ça il se donne la position d'égal à égal avec le maroc dans l'affaire du sahara
c'est un défi lancé au maroc
c'est clair qu'il cherche la guerre
si ce régime est un frère et ami , expliquez-moi ce que c'est-que alors, un ennemi
63 - nourdi السبت 19 ماي 2012 - 15:41
تتوقع ردة فعل بالمساس بكرامته 6 - الخرق والحرق-
في رايي المتواضع ; مادامت حررت حفاتا بالقران فادا اغتصبت فمصيرها الطوفان
في هده الاثناء تحت ظل شجرة التين على الطريق السريع له ٦ جلسة شاي
لتنصت على راديو من دبرك مباشرة .............................
64 - hassan السبت 19 ماي 2012 - 15:57
فليدهب روس و مؤيديه الخونة الى الجحيم و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية احب من احب او كره من كره وشعارن هو الله الوطن الملك اصحراء مغربية.
65 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا السبت 19 ماي 2012 - 16:00
اننا كجالية مخلصة لدينها و لوطنها و لملكها لنشاطركم الرأي و نعاهد الله و نعاهد انفسنا على اننا سندافع بالغالي و النفيس عن كل اقاليمنا الجنوبية و لا نقبل من اي كان ان يملا علينا او يفرض علينا الحلول المصطنعة و المرشية و ليعلم كريستوفر روس على ان نفاقه لم و لن يقبل ان ينطلي على المغاربة الاحرار و ليعلم كذلك عميل الجنرالات على ان المغاربة قد قدموا و تنازلوا بالكثير و الكثير عن حقوقهم و لا ينبغي في اي حال من الاحوال اي زيادة من التنازل و لو بحبة رمل من رمال صحرائهم هذا هو خطاب الشعب يا كريستوفر روس فالويل ثم الويل لكل من اراد او يظن انه قادر على ان يغير تشبث المغاربة بوحدة ترابهم من طنجة الى لكويرة و لهذا ان الشعب المغربي باكماله هو الذي سيواجهك و يواجه كل من يساندك في تقسيم المملكة المغربية فالعار و الخزي لك و لكل من يفكر في خطتك الجهنمية .
66 - moha السبت 19 ماي 2012 - 16:46
vous savez tres bien que les etats unis sont d'abord guidés uniquement par leurs interets il s'en foutent royalement de nous s'ils avaient ne serait-ce qu'un semblent de logique ils auraient reconnus depuis tres longtemps la souveraineté du maroc sur le sahara comme elle l'a fait avec les sionistes nous nous devons de regler ce probleme par nous meme car il faut s'attendre a rien du tout de leurs part de tout de facon le polisario ne peut plus rien faire il font bonne figure en apparence mais en realite ils sont rongé par des problemes internes ce qui va les amener a causer leurs propre perte
67 - مواطن من المغرب العميق السبت 19 ماي 2012 - 16:46
هذه جريمة تاريخية لا تغتفر تسبب فيها حكام الجزائر ويؤدي ثمنها الشعبان المغربي والجزائري معا المقترح المغربي للحكم الذاتي يحفظ ماء وجه الجميع فتنبهوا واستفيقوا ياعسكر الجزائر
68 - احمد محمد الطائع السبت 19 ماي 2012 - 17:38
نقول لإخواننا الجزائريين ان حكامكم قد بتروا صحراءنا الشرقية لان الحكام المغاربة في ذلك الوقت كانوا سادجين وغير مطمئنين الى حكمهم ولقد قال بن بلة ان الصحراء الشرقية هـي هدية من فرنسا ناسيا او متناسيا ان هذه الهدية قد اقتطعت من تراب دولة جارة ساندت بكل مقوماتها حرب التحرير الجزائرية وان سلفه المحوم فرحات عباس كان قد وعد الملك محمد الخامس بالتفاوض عليها بعد استقلال الجزائر. ولآن هم يريدون استقطاع الصحراء الغربية المغربية ولكن الاوضاع قد تغيرت و سيجدون الآن امامهم كل الشعب المغربي بكل مقوماته صامدا الى آخر مغربي .لماذا كل هذا العداء للمغاربة؟ان العجرفة والحب المرضي للريادة لم تكن ابدا اخلاقيات العلاقات الدولية وتدكروا هيتلر و نابوليون واصطالين وصدام والقذافي وغيرهم. اننا صابرون ومناضلون
69 - ALGERIEN السبت 19 ماي 2012 - 17:53
A TOUS LES MAROCAINS NE VOUS TROMPEZ D ADVERSAIRE VOS VERITABLES ENNEMIS CE SONT CERTAINS GENERAUX DAFISTES AVEC LEURS BRAS DROIT LE DRS ET PERTICULIEREMNT LE GENERAL MEDIENE DIT TOUFIK .. LE CYTOYEN ALGERIEN ORDINAIRE AIME BIEN LES MAROCAINS ... QUAND AUX PAUVRES SAHRAOUIS ILS ONT ETE TRONPER ET MANIPULER PAR KADAFI ET ILS ONT PRIS LEUR REVE POUR UNE REALITE ... ALORS SVP NE MELENGEONS PAS TOUS ... MEME LES ALGERIENS VEULENT SE DEBARRASER DE CETTE POURRITURE AU POUVOIR ET ILS N ONT PAS PU ...
70 - mouha السبت 19 ماي 2012 - 18:36
@7 - laguira

parceque l´USA ne brule pas une carte qui fait gagner,joueurs de pocker qu´ils sont.

si elle dit oui maintenant on sera independant d´elle,tant qu´elle ne donne jamais 100% tu la suit pour avoir le reste,elle a un don de faire galerer ses amis/alliés,en plus,elle dort dans 2 lits differents,elle recoit le maximum du maroc et le maximum de l´algerie,sans qu´aucun recoit son dû.

vivement une guerre mondial,la on sera libres de faire ce qu´on veut enfin
71 - Salah Al Magharebi السبت 19 ماي 2012 - 19:17
Un message de fraternite a tous ce qui ecrivent des articles qu essayent toujours de diviser le Musulmans Maghrebins Amazighs & Arab
Le probleme du sahara Marocan, ou de septa et mlilia,
ou des camps de tindouf ( qui sont sous controle de UN et dont l'Algerie membre de cette UN n'a pas le droit d'intervenir, sont des problemes commus que les forces imperalistes francaise, espagnole , et de 'OTAN qui ont laisser pour qu'il y'ait toujours des problems contre l'union maghrebine .
Laissz moi vous rappeller a tous que bien avant lnous les nords africain amazighs nous etions tous sous un meme royaume.
et avant de d'insulter les uns et les autre, prenner soins tout d'abord d'etudier votre histoir des peuples et de faire un diagnostic propre des choses avant de parler
,Ont est avant tous ni Algeriens, ni Marocan, ni Tunisiens, ni Mauritanian , ont EST LE GRAND MAGHREB ISLAMIC AMAZIGH ET ARABO-MUSULMAN
72 - مغربي و كفى معتدل السبت 19 ماي 2012 - 19:26
أظن أن علينا عما قريب الإستعداد لموقفان :
الأول:إعادة إغلاق الحدود مع الجزائر لأن فتحها لم يوتي بـأي جديد...
الثاني : لا كلام في موضوع الصحراء المغربية إلا إذا أعد إحصاء نزيه لساكني مخيمات تندوف..
بدون هذان الموقفان نعرض سمعتنا و موقفنا للضعف..و يشجع أعداء المغرب بالتكالب علينا...
73 - andalousse السبت 19 ماي 2012 - 19:46
nous tous des sahraouis.Vive le maroc
74 - youssef السبت 19 ماي 2012 - 19:47
moi je pense,de prime abord il faut arreter tout avec l'algerie,ça sert a rien de leur tendre la main, ce n'est pas la premiere fois qu'elle nous poignarde par le dos. et pour la solution de probleme,je pense que y aura jamais de solution,il est marocain le sahara et il le restera.c'est a notre gouvernement de bien , travailler etre le leadership conduire des bons politiques et economiques et sociales, les separatistes finiront par laisser tomber le projet algerien et se ralier au maroc.
75 - مواطن مغربي السبت 19 ماي 2012 - 20:08
"النزاع في الصحراء يعد قضية مغربية جزائرية" كما أكده المقال...لذلك من موقعي كمتتبع لهذا النزاع منذ مدة ليست بالقصيرة, لا أتصور اي حل خارج مفاوضات تنائية مغربية ـ جزائرية تطبعها الصراحة...وأي حل غير ذلك ليس إلا مضيعة للوقت.
76 - تونسي السبت 19 ماي 2012 - 20:16
بعد التحية نقول لن يحلم هؤلاء المرتزقة بشبر من صحراءالمغرب الحبيب وا دا كان المغرب قد حارب من اجل ان تنال الجزائر استقلالها واعد ورتب الاوراق عن حسن نية .فلن يكون هذا هو الجزاء فالمستقبل كفيل ببيان الفرسان .
77 - ابن المغرب السبت 19 ماي 2012 - 20:20
صراحة أستغرب كيف يعطى للبوليزاريو حق تمثيل سكان الصحراء في المفاوضات. ألم يعد أغلب مؤسسيها إلى المغرب وطنهم الأم. ألم يكن حريا بهؤلاء تأسيس جبهة مضادة للبوليزاريو تنزع عنهم شرعية المفاوضة باسم الصحراويين، خصوصا وأن البوليزاريو ليست إلا دمية بيد النظام الجزائري.
78 - Oujdi Kareh السبت 19 ماي 2012 - 20:26
يا جزايري قبايلي روح اشرب أنت ملبحر يا معتوه واش دخل جدك أصلا فلموضوع... تؤمن بعدالة قضيتهم... ياو روح شوف قضيتك الأول يا غبي و من بعد رواح تفلسف علينا كي العسكر تاعك يمدوك استقلال جمهورية القبايل و يمدو للتوارك استقلالهم يمكن نفكرو فاحبابك البوليزاريو...و الله و الله و الله لي يمس أرضي نحرقو حي. الله الوطن الشعب و الصحراء مغربية .
79 - ولد البلاد السبت 19 ماي 2012 - 20:27
تحيى بلادي شامخة بإذن الله من طنجة العالية للكويرة الغالية، وهي التي كانت في يوم من الأيام تمتد إلى حدود نهر السينغال.
80 - ولد الشعب السبت 19 ماي 2012 - 20:32
لا حــول و لا قــوة إلا بـالــلــه الــعــلــي العــظـــيـــم
81 - زعفان السبت 19 ماي 2012 - 21:25
وهل روس المتهم بالرشوة من الجزائر لا يمكنه اخذ رشوة من المغرب ؟؟؟
82 - إبن بوعنان إقليم فجيج السبت 19 ماي 2012 - 21:34
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد ( ص )
إلى الأخ abedou صاحب تعليق 16
إطمئن يا أخي و لا تنسى بإن المغرب يملك رجال شجعان لا يخافون من أي نوع من السلاح كيف كان نوعه و مصدره ، لولا شجعان المغرب لما تحررت الجزائز لحد الآن .
نحن ننتظر إلا الأوامر من جلالة الملك محمدالسادس نصره الله ونمحو البوليزاليو من وجهه الأرض لا نهاب السلاح ولا نرعب كيد الأعادي سنذكرهم بحرب الرمال ، اتعلم اخي بسلاحهم أوحصلو مع مجموعة من قاعدة المغرب الإسلامي .
السلاح يأخي كيتبيرما لكن الشجعان كيبقاو شجعان
83 - abdellah السبت 19 ماي 2012 - 22:06
لايهمنالاكرستفرولاجزائرولابوليزايوالاسم الغيرالعربي نحن في صحرائناولن نفرط في حبة رمل منها احب من حب وكره من كره. سيفنى عبدالعزيزوياتي من بعده اخر وان سار على دربه سيفنى هوالاخر وتبقى الصحراء مغربية
84 - نورالدين الزعيم السبت 19 ماي 2012 - 22:37
يجب على المغرب ان يبقى على موقفه رغم كيد الكايدين.....
85 - عابر سبيل الأحد 20 ماي 2012 - 00:22
قالوا زمان الباب اللي يدخل ليك منو الريح سدو واستريح
وهذك اليد اللي مدودة للجزائر حبدا لو قطعناها ايكون تهنينا شحال هذا
وكفى من كثرة الكرم وطول الامل راه هدوك الحكام فالجزاير ما شي دياول المعشرة مايصلاح ليهوم غير القرطاص الله يرحم ملكنا الحسن الثاني ويحسن ليه كان عارفهم اش اسواو
وكلامي راه للطغاة العسكريين ماشي لابناء الشعب المغلوبين على امرهم
واظن ان الربيع الجزائري قادم راه غير تعطل شويا لاسباب تقنية
86 - Simo Guevvara الأحد 20 ماي 2012 - 00:36
لا يستطيع احد ركوب ظهرك الا .........
ادا...
كنت....
منحنيا !!!!
والفاهم يفهم
بلادي بلاد الرجال في الظل عايشين بالمذلولين ممثلين
الله ياخذ الحق في كل من ذلنا واوصلنا لهدا اصبحت دولة كالجزائر تتدخل في امورنا بكل وقاحة بعد ان كانوا يترجوا اجدادنا لمساعدتهم واصبح الجزائري ذو ٦٠ سنة تاريخ يكلمنا عن ارضنا وتاريخنا وما هو لنا وما هو للاخريين
ويفتح فمه هو الاخر ويتكلم عن حقوق الشعوب ووووو
الله ياخد فيكم الحق يا رب
87 - מרוקו בישראל الأحد 20 ماي 2012 - 01:03
כל האחים שלך בישראל תומכים בכם
88 - متتبعة الأحد 20 ماي 2012 - 02:36
ادا كنا بلد ديمقراطي وبلد حقوق الانسان لمادا نسحب الثقة من المبعوث الاممي الا ادا كان هناك اشياء نريد اخفائها
89 - Salah el magharebi الأحد 20 ماي 2012 - 15:57
بسم الله الرحمان الرحيم
و إذا خاطبك الجاهلون قل سلاما، و الحمد لله لذي أعزانا بلاسلام، لا بالقومية، أسوئ كانت جزائرية أم مغاربية، و العار أن يتكلم إنسان بعنصرية الجاهلية. شعوب المغاربية مسلمة أمزيغية وإلى العروبة تنتسب فمن قال حد عن أصلها فالبد أن يستجيب القدر. فانحن الموحدون على الحق، فأم من يعبد فرنسا مثل دعاة الامازيغية، و القبائلية، و المصالح الشخصية مثل جنرالت الجزائر، و أمثالك الجهالأ التابعون لهم، أمثالك و أمثال البولزاريو، كالأعمئ في الظلام ، فأخراتكم فستكون في مزبلة التاريخ، فأما الحق سيعود لأنه سنة الله في الخلق، أما الجاهل فسنقول سالما
90 - karim الأحد 20 ماي 2012 - 20:47
les services secrets du maroc doit s'impliquer aussi dans le problème de l'integrité teretorial algerien pour renforcer tous mouvement de séparation et renforcer son appariel militaire notamment l'aviation et comme ca peux jouer le role coorectement
91 - Salah Al Magharebi الاثنين 21 ماي 2012 - 13:34
C'est tres malheureux de voir que 99% des lecteurs et commentataires de hespress a cet egard ne savent meme pas l'histoire du Sahara Marocain. Le probleme a ete cree par l'espagne et la france, d'ailleurs c'est la france qui a aide l'espagne a reconquerir cetter terre en 1958 quand l'armee de liberation Marocainne avait combattu l'armee espagnole, la guerre d'Ifni 1958.
L'Algerie est bien clair aujourd'hui de sa position , bien declare par son president actual boureflika , elle n'a rien a avoir avec cette affaire saud le respect des lois de UN et un grand probleme de l'occupation de Tindouf par ces sahraouis, qui est devenu une cite avec tant de probleme et que les Algeriens veulent fermer , mais les lois de l'UN et des collaborateurs qui veulent toujours diviser le grand peuple maghrebin, donc le vrai probleme ce n'est pas entre deux freres, c'est les zionistes qui cherchent toujours a diviser
92 - lamini الثلاثاء 22 ماي 2012 - 19:59
سنضل نحلم دائما بأن الصحراء مغربية لأن هناك طرف يسمى بالجبهة لن يرتاح حتى يرى إستقلال الصحراء أمرا واقع ،ماعسانا نفعل فإن المشكل لازال عند الحكمة الدولية لنفترض أن الصحراء إنفصلت عن المملكة كيف سيكون رد المغاربة ،حينها ستقع الكارثة والسؤال إلى متى؟
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

التعليقات مغلقة على هذا المقال