بنكيران من إسبانيا: المغرب شرع في الإصلاح قبل "الربيع العربي"

بنكيران من إسبانيا: المغرب شرع في الإصلاح قبل "الربيع العربي"
السبت 19 ماي 2012 - 09:45

قال رئيس الحكومة عبد الإله بنيكران٬ أمس الجمعة ببرشلونة إن المغرب قد شرع في مسار الإصلاح قبل بداية “الربيع العربي”٬ مبرزا الدور المحوري الذي تلعبه المملكة في تكريس العملية الديمقراطية.كما أشار إلى أن المغرب فضل نهج مسار الإصلاح في إطار الاستقرار والاستمرارية٬ الأمر الذي كرس خصوصية المملكة بالمقارنة مع دول المنطقة.

وأبرز بنكيران٬ الذي كان يتحدث خلال ندوة نظمت بمقر المعهد الأوروبي للمتوسط حول موضوع “التحولات الديمقراطية بالمغرب٬ بعد اعتماد الدستور الجديد”٬ أنه خلافا لبعض البلدان في المنطقة حيث جرت انتفاضات شعبية عنيفة سعيا إلى التغيير٬ فقد شهد المغرب “تطورا في إطار من الهدوء والاستقرار”٬ الأمر الذي مكنه من اعتماد دستور جديد.

وأوضح بنكيران أن الدعم الشعبي للدستور الجديد يجد تفسيره في المقاربة التشاركية في مسلسل الإصلاح الذي ساهم فيه جميع القوى السياسية والاجتماعية للأمة.

وبعد أن ذكر بأهمية الخطاب التاريخي والشجاع للملك محمد السادس والذي استجاب لتطلعات الشعب المغربي من خلال تسريع مسلسل الديمقراطية٬ قدم بنكيران لمحة عن الخطوط العريضة للدستور الجديد مشيرا بالخصوص إلى الصلاحيات الواسعة الممنوحة للحكومة والبرلمان٬ واستقلال القضاء٬ والمكانة المهمة التي أعطيت للمجتمع المدني ودسترة اللغة الأمازيغية.

وقال بنكيران إن المغرب شهد تطورات إيجابية ودينامية للتحول غير مسبوقة بفضل الإصلاحات السياسية والتلاحم بين الملكية والشعب٬ معربا عن عزم الحكومة على المضي قدما في مسار الإصلاح لمحاربة الفساد والدفاع عن كرامة المواطنين وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة.

وأعرب بنكيران٬ الذي كان يتحدث أمام العديد من الشخصيات السياسية والعشرات من الأكاديميين والطلبة والفاعلين الجمعويين المغاربة٬ عن إرادة الحكومة في احترام وتنزيل مقتضيات الدستور الجديد.

من جهة أخرى وبخصوص العلاقات بين المغرب وإسبانيا٬ أعرب رئيس الحكومة عن إرادة المملكة في تكثيف روابط التعاون مع مدريد في كافة المجالات واصفا ب”الهامة” المباحثات التي أجراها سابقا في مدريد مع رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوي.

وعقب هذه الندوة جرى نقاش أجاب فيه بنكيران على أسئلة الحضور خاصة تلك المتعلقة ببعض مقتضيات الدستور.

وجرى هذا اللقاء بحضور على الخصوص قنصلا المغرب في برشلونة وتاراغونا غلام مايشان وفارس يسير٬ والأمين العام للشؤون الخارجية في الحكومة المستقلة بكاطالونيا سينين فلورنسا ومدير المعهد الأوروبي للمتوسط أندرو باسولس وممثلو الاتحاد من أجل المتوسط.

كما شارك بنكيران٬ الذي كان قد بدأ أمس الجمعة زيارة لكاطالونيا٬ بعد ذلك بصفته الأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ في حفل افتتاح المؤتمر الرابع لشبكة جمعيات المغرب-التنمية في أوروبا الذي سينعقد على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “دور المغاربة في الخارج في التنمية السياسية والاقتصادية في المغرب”.

ومن المنتظر أن يجري بنكيران اليوم السبت لقاء تواصليا مع الفاعلين الجمعويين وأعضاء الجالية المغربية المقيمة في إسبانيا.

كما رئيس الحكومة يوم غد الأحد مباحثات مع رئيس الحكومة المستقلة لكاطالونيا أرتور ماس.

‫تعليقات الزوار

45
  • hamid montasser
    السبت 19 ماي 2012 - 10:20

    franchement tu es un vrai comédien de quelles réformes tu parle vous avez matraquer les 20 février et nous avons une constitution et un gouvernement offerts les problèmes sont toujours là et le marocain et en plein sommeil

  • hicham el msafi
    السبت 19 ماي 2012 - 10:39

    وقال بنكيران إن المغرب شهد تطورات إيجابية ودينامية للتحول غير مسبوقة بفضل الإصلاحات السياسية والتلاحم بين الملكية والشعب٬ معربا عن عزم الحكومة على المضي قدما في مسار الإصلاح لمحاربة الفساد والدفاع عن كرامة المواطنين وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة.؟؟"؟؟؟؟؟؟؟؟

    منذ متى شهد المغرب إصلاحات ؟؟؟؟

    أي إصلاح ، ماذا تغير في المغرب ؟؟! لازال الاختطاف والتعديب وظلم الناس بإسم الارهاب، أي كرامة أي تنمية أي إقتصاد ، كفى خدعاً وكدباً

    تضحكون على الناس في الداخل والخارج

  • انس
    السبت 19 ماي 2012 - 10:46

    المغرب شرع في الاصلاح قبل الربيع العربي : اي مغرب، شكون هو هذا المغرب؟
    الولد ذهب لسوق لاربعا قبل طلوع الفجر
    الوزير اكل الحلويات و شرب الشاي
    الام غسلت الاواني قبل الظهر
    السائق قاد الطوموبلا قبل المغرب
    الخضار بلع الخبز و شرب الماء بفضل الله تعالى الواحد
    البقرة خرجت من الزريبة بعد طلوع الشمسh

  • khalid sghiar
    السبت 19 ماي 2012 - 10:55

    hola a todos, soy khalid sghiar soy marroquí estoy estudiando grado de ingeniería de informática en la universidad politécnica de valencia , han dicho los responsables que el curso que viene van a subir la matricula de 1060euros a 6000 , y personal mente no puedo pagar esa matricula ,……..lo que quiero decir la que los responsables de marruecos tienen que hacen alguna solución con los responsables de marruecos para que podemos acabar nuestra carera , espero que el señor presidente "abdel illah bekiran presidente del gobierno que toma este tema y que aga alguna solución , un saludo .

  • مواطن
    السبت 19 ماي 2012 - 10:56

    الموظفون الاشباح قضى عليهم ..اقتصاد الريع عاد لملكية الدولة …التعليم اصبح متوفرا فى المدن والقرى ببناء اعداد كبيرة من المؤسسات التعليمية ..فارق الاجور بين الاجراء والموظفين منعدم …حتى الموظف الصغير يقضى مع اسرته عطلته فى منتجع قرب البحر او فى الجبل …لا مشكل فى السكن بحيث اول سمسار تقف امامه تجد احسن مسكن بثمن مناسب جدا …الامن والامان حتى بالليل فى جميع الاحياء …لاوجود لمعطل فى الاحياء …اسعار البضائع جد بخصة …الجميع يؤدى الضرائب بيت بيت دار دار …لاوجود للرشوة اطلاقا …المساواة والعدل فى الشارع وعند المباريات حتى …انها احد الامانى التى تشغل بالى مند زمان …ارجو النشر

  • Massinissa Amazigh
    السبت 19 ماي 2012 - 11:00

    – Un governement Espagnole bien actife a 13 ministre

    et celui de Ben Kirane de 35 ministre

    Des ministres Europeen dans des pays riches qui

    gagnent moins que Ben Kirane et une Ben Kirane

    qui est paye des millions chanque mois dans un

    maroc pauvre

    Le travail c'est celui des Europeen, Americans,

    Indiens…et autres c'est celui de

    Ben Kirane

    En fin Ben Kirane Raciste c'est un printem,ps

    democrate, Amazigh, Kurdes, Coptes…. tes Arabes

    de Saudi, Oman…n'ont pas de printemps

    Degage

    .

  • مغربي
    السبت 19 ماي 2012 - 11:03

    أهم إنجاز حققته حكومة بنكيران في الفترة الأولى هو تعلم رئيس الحكومة ربطة العنق لوحده دون مساعدة و هذا ما أسهم في زيادة النمو الإقتصادي للمغرب بنسبة 6 % خلال شهرين من عمر الحكومة الجديدة.

  • طنجاوي
    السبت 19 ماي 2012 - 11:04

    عليها اطلعتي تحكم تينا قبل الربيع العربي ، قبل الربيع كنتي كتحلم يعطيوك غير وزير الثقافة دابا اصبحتي كتقول طلعتي قبل الربيع كن تحشم

  • مغربي
    السبت 19 ماي 2012 - 11:08

    إذا حكومة الفاسي كانت ذات مصداقية و قامت باصلاحات فلماذا كنتم في المعارضة إذن.

  • marocain
    السبت 19 ماي 2012 - 11:19

    في مجال حرية التعبير و حقوق الإنسان حكومة عباس الفاسي أفضل بكثير من حكومة بنكيران ٬ الآن الإعتقالات و المحاكمات السياسية بالجملة ٠ ليتحرك الحبس مكاينش اللعب ، صدقت يا بنكيران الإصلاحات بدأت قبل الربيع و أنت استغلت الظرف لتقلص منها٠

  • نواس المصطفى
    السبت 19 ماي 2012 - 11:32

    كعادته وبكل صدق وعفوية يتحدث في الخارج كما يتحدث في الداخل. بارك الله فيك سيدي الرئيس وكثر من امثالك ، وفتح الله كل خير للمغرب على يديك ، رجل المرحلة والله، أحب من أحب وكره من كره . أما المعارضين المنتقدين فسيعلون حقيقة عملكم ونتائج مجهوداتكم ولو بعد حين . أعانكم الله .

  • مسفيوي حر
    السبت 19 ماي 2012 - 11:41

    والله يعطينا وجهك,اشمن اصلاح بركة من شهادة الزور ,وراك غير بيدق كيتسحب ليك حكم بصح ,والدفتر التحملات بين الحقيقة ديالكم راكم غير كراكيز كيلعبوا بيكم , كونوا الرجال وانسحبوا,,,,,,,,,,,,,,

  • ناقد
    السبت 19 ماي 2012 - 12:03

    و هذا دليل اخر على انه ليس عربي بل هو ربيع ديموقراطي مغربي

  • pigeon
    السبت 19 ماي 2012 - 12:25

    Mensonges politiques pour blanchir le visage

  • mucha caras
    السبت 19 ماي 2012 - 12:29

    بما ان المغرب شرع في الاصلاحات قبل الربيع العربي ما هو دوركم آنداك د اخل المعارضة؟

  • mis n wathou
    السبت 19 ماي 2012 - 12:40

    اشمن ديموقراطية واشمن اصلاح، قتلتينا بالهضرة الخاوية…
    لو كنت رئيس وزراء حقيقي لدافعت عن حقوق الطلبة المغاربة في اسبانيا الذين تم التعجيل بطردهم برفع رسوم تسجيلهم في الجامعات الى 10000€ فقط لكون جواز سفرهم ذو لون اخضر(مورو)…..
    انا شخصيا لا ارجو منك خيرا ا سي بن كيران لاني اصلا ما صوتش على الدستور (المسرحية)، ولا في الانتخابات الهزلية اللي جابتلينا اسلاميين غير باللحية و الهضرة….
    الرجال راهوما فالحباسات اما شي حاجا اخرا هاحنا كانشفوها فاسبانيا كاتدافع على ديموقراطية اكبر دكتاتورية في العالم…..
    المرجو النشر

  • عمر مغفور
    السبت 19 ماي 2012 - 12:45

    اقول ان السياسة اصبحت كلاما ومصطلحات وجبهة وتناطح اما المصالح فباتت تخدم اولا وقبل كل شيء مصلحة فئوية ومصلحة لحزب الاغلبية واشهار وتمهيد للانتخابات المقبلة.ماذا يريد السيد بنكيران من تصريحاته سوى التزلف للنظام في كل مناسبة-لانه دائما وابدا هو وحزبه في كف عفريت- لكي لا يفقد المكانة التي اعطاها اياه الله س كابتلاء ومكنته مظاهرات 20 فبراير الذي تنكر لها في البداية ومن بعد بداء يهدد بها- يا لها من سياسة عجيبة-اذا كانت الاصلاحات حسب قولك بدات قبل الربيع العربي لماذا ولا احد تكلم عن الازمة الاروبية ومصير الجالية التي تعيش في احلك المراحل واصعب النوازل.والكثير منهم رجع الى البلد العزيز ولم يجد من يساعده بل وجد من يعيره وينبذه والكثير اصبح بين عشية وضحاها يتسول في المساجد.ما هوبرنامجكم لانقاذ المؤزمين من الازمة الخانقة بالامس واليوم وغدا الاالشعارات الرنانة والوعود الكاذبةاما العلاقات البينية فكلكم في ازمة والغارق لا يتمسك بالغارق كلكم تبحثون عن قوارب النجاة وانى لكم ذلك.قد يعجبنا كلامكم في المقابلات مع الاحزاب الواطية ولكن الحلول ليست بيدكم كحكومة.الا ترون الحل في استقالاتكم ونقد ذاتكم

  • Bilal
    السبت 19 ماي 2012 - 13:13

    Les réformes commencées par Hassan II ont ètè avortées pour replonger dans le tunel noir par ceux qui profitent de la situation ces poches de résistance rèsistent toujours à l’instauration d'un Etat de droit l'exemple récent réforme stoppée de 2M -réforme reportée de l'enseignement; reforme de la justice qui traîne….M

  • غيور
    السبت 19 ماي 2012 - 13:27

    قبل الربيع "العربي" كنت تمارس الحربائية.

  • دايز زربان
    السبت 19 ماي 2012 - 13:33

    بنكيران من إسبانيا: المغرب شرع في الإصلاح قبل "الربيع العربي" ؟؟ هانتا بديتي دخل او تخرج فالهضرة اسي بنكيران

  • ه.ع
    السبت 19 ماي 2012 - 13:50

    الطبقية ستبقى سيدة الموقف, السيد الوزير لا يجيد إلا الديماغوجيا.

  • الحمداوي
    السبت 19 ماي 2012 - 13:59

    ابن كيران يدافع عن الملكية أكثر من الملك. ‏‎ ‎

  • م.ف
    السبت 19 ماي 2012 - 14:01

    نرجو من الله أن تكلل مهمة رئيس الحكومة بن كيران الى اسبانيا بالنجاح والفلاح انشاء الله ونتمنى زيارات أخرى للدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية و الصين لتمتين العلاقات مع هده الدول التي نحبها .

  • المررروكي
    السبت 19 ماي 2012 - 14:23

    آشمن اصلاح كاين فالبلاد ؟وآشمن استقرار؟

    المنازل العتيقة تتهدم فوق رؤوس التعساء
    انت غادي فالشارع وخايف من أصحاب السيوف والكريساج
    المانضا ما كتمل نصف الشهر
    المعطلون يحترقون كمدا وغما على الحكرة والتهميش
    النساء يلدن على أبواب المستشفيات بحال النعاج
    واش يسحاب ليك أنت تتشد 10مليون فالشهر كاع المغاربة بحالك مريشين و مستقرين ومرفحين
    راه ربع المغاربة تيشدو 10 دراهم فالنهار ما تشري ليهوم حتى الخبز وأتاي اللي تتنصحنا به فالتغذية السليمة والمتوازنة أيها القفاش

  • El baha Adil
    السبت 19 ماي 2012 - 14:26

    il est vraiment que le Monsieur Benkirane avait raison sur tout ce qui dit devant les opérateurs juridiques et économique de l'Espagne , l'épreuve démocratique dans cet affaire était claire et ce,le discours royale de 9Mars qui a fondé des nouvelles bases en présentant de l'intérêt générale sur l'intérêt individuelle, L'épreuve marocaine a consacré le contrat social du peupel avec leur roi qui a répondu par (oui) sur le contenu de la constitution , Car c'est la ,premiére foi ou nous avons vu des nouveaux principes comme l' amazigue et la régionalisation avancée et l'apparition de nouvelles institutions constitutionnelles comme le conseil de concurrence et le conseil de sureté etc,De plus il y a le principe de l'accès à l'information donc ,Le roi passe le ballon dans le terrain ,Mais il faut que les gouvernants et les preneurs de décisions soient responsables devant leurs travaux , De plus , L'Eat marocain a marché sur le même chemin des pays occidentaux dans la réforme démocratique

  • errachidia
    السبت 19 ماي 2012 - 14:26

    هاديك اسبانيا رراه متتحملش كل ماهو مغربي راه التنوفيق هداك…لكن الله اوفق هادشي ل نقول…الدليل على كلامي ما يتعرض اليه كل مغربي في اسبانيا و ما يتعرض له كل اسباني في المغرب من احترام و تقدير

  • نعيمة اكادير
    السبت 19 ماي 2012 - 14:51

    وبوادر 'الاصلاح' بادية للعيان؟
    ملفات الفساد صفيت عن آخرها في ظرف وجيز.المشاريع الكبرى والاولويات
    الخاصة بالمجال الاجتماعي والسياسي….انتهت حتى اصيب الشعب بالتخمة
    وحرية الرآي والتعبير أصبحت الدول العريقة دمقراطيا تقتدي بنا.
    ترشيد النفقات الغينا الامتيازات والتعويضات السمينة للبرلمانيين والوزراء
    بل تبرعوا بها لليتامى واللأرامل.الريع سقط بالضربة القاضية.الافلات من العقاب
    والحصانة في خبر كان.كل ناهبي الأموال العامة ادوا الثمن المنهوب وجعلناهم
    عبرة لمن سولت له نفسه العبث بمقدرات الشعب.البرلمان لم يعد مجالا للتهريج والأدوار المسرحية.الشفافية في كل شيء….ارتفعت مداخيل الخزينة بفضل القضاء على التملص الضريبي والشفافية والمنافسة الحرة….
    لكن بعض المغرضين الذين لهم أجندة خارجية يؤيدون عرقلة مسيرة الحزب 'الاسلامي' بالاسم وتحالفه الهجين
    لا للجحود

  • مغربي
    السبت 19 ماي 2012 - 14:52

    إسبانيا أعفت الطلبة أبناء الدول التي بينها وبينهم إثفاقية ثنائية من الإجراءات الزجرية، ننتظر من بلدنا أن يفعل المثل، لتجنب الأذى المتربص بنا وبآبائنا.

  • حميد كلميمة
    السبت 19 ماي 2012 - 15:52

    بدون تعليق شرح الواضات من المفضحات النجاة الفساد المجازين فوق40ان كرمة لبارح الىpjdمربحت سننضم 20فبراير ليومة العام زين الزروطة لكل مواطن واش الدستور باقيي طاير المهم خليوه معلق حسن حتى تفهموه حيت الحق في السكن لمسكن سكنوه لعمل لطلبوا30joursخصو اخدم …..شنو دنا رجعوا لنا النشاط موازين ازروطة لكل مجاز

  • amine
    السبت 19 ماي 2012 - 15:56

    menteur…t es devenu un vrai politician benkirane…tu n a s pas le courage de combattre alfassade au maroc, tu etais utilisé pour calmer et eviter ce qui a passé an egypte et tinisie

  • yahya
    السبت 19 ماي 2012 - 16:32

    Thats what you call a drummer for the government.what you gonna do or say when you get placed in front of The Almighty Allah about all this lies that you talk about and drumming it with every second of your life.there is a proverb that says: those who can make you believe absudities ,can make you commit atrocities" thats excatly what this benkirane is doing when talking in such a way about democracy in morocco and how beautiful morocco is as if there is really nothing wrong going out there.Hamdolillah that we dont live in it anymore because I sometimes think of how the young people out there living their lives in daily basis with all this lies and fake faces and documentaries these peopleproduce about a country thats not in reality.

  • غاندي رئيس الفقراء
    السبت 19 ماي 2012 - 16:47

    ((( أعرب رئيس الحكومة عن إرادة المملكة في تكثيف روابط التعاون مع مدريد )))
    ومن هذا التعاون أتمنى أن ينصحهم بتنظيم مصارعة الثيران عندهم في إسبانيا عوض طنجة فهم أولى بتلك المداخيل وخصوصا في هذه الأزمة التي يمرون بها ’
    ومن باب الدعوة إلى الإسلام أتمنى أن يخبره بأن تعذيب الحيوان حرام في الإسلام ,,,

  • kadour
    السبت 19 ماي 2012 - 17:42

    Grace au printemps arabe et M20 que vous êtes-Monsieur BENKIRANE et votre parti au gouvernement…SINON vous connaissez bien l'histoire…Avant le printemps vous et votre parti vous avez accepté plusieurs décision,interventions,ordres,interdiction sans aucun conditions…Maintenant il faut des actes et pas des paroles car les victimes de tous les politiques qui ont été exercer,appliquer et suivit par ALMAKHZANE,ses éléments,tous les partis et responsables…ils attendent les actes sur terrains et pas discours et les rappels …. Si vous continuez comme nous apparaîtrons ,vous devenez comme eux..???

  • الكلام المنمق لاينفع!
    السبت 19 ماي 2012 - 18:13

    من حقك أن تقول ما شئت
    ومن حقنا عدم تصديقك
    سركوز فرنسا منع النقاب
    فهل يتجرء بن كيران لمنع التبرج والتعري في الشواطئ الذي يساهم في الإغتصاب؟
    وهل غيروا إعلام العهر والخلاعة أم ضخوا الملايير ل2M؟
    أين تحريك الشفاه على موازين؟
    ألا تفتك سهارت الخلاعة بالأسر؟
    هل من العدل تبذير المال في الإفساد؟
    لقد وزعوا الكريمات وإقتسموا السواحل والمحيطات والأسماك والرمال وكأنهم ورثوها من عند أجدادهم؟
    لمذا تنشروا أسماء اللصوص؟
    خفتم منهم ولم تخافوا من الله؟
    أليس هذا تواطئ عظيم معهم؟
    الإسلام هو تطبيق القرآن والسنة
    أين هي العدالة والتنمية من هذا؟
    نسمع جعجعة ولا نرى دقيقا
    أين هو الإيمان والخوف من الله
    الشعب غارق في الفقر والجرائم والتفسخ الأخلاقي والمناكر
    إما يحكمونا بشريعتنا التي ستنقذنا من الذل وتردع المجرمين واللصوص الذين نهبوا كل الخيرات
    أو يرحلوا غير مأسوف عليهم ويستبدلهم الله بقوم آخرين يقيمون العدل ويخدموا الشعب ويحاربوا الفساد
    أعتذر لأتباع الحزب والمغرر بهم
    لكن بلدنا يغرق
    بلدنا يهوي والحكومة تضحك علينا
    الكل يخدعنا
    لن نبقى ساكتين حتى ينفجر الوضع ونصبح أكثر من سوريا
    هذا قد يحصل ولا مبالغة
    حرام عليكم!

  • mustapha
    السبت 19 ماي 2012 - 18:44

    السلام عليكم
    بصارحة الجمعيات الموجودة في كاطلونيا كخدموا المصالح الخاصة على حساب الجالية المغربية
    الجالية كتعيش حيات مزرية هنا في إسبانيا ولكن مع الاسف حتى جمعية ماكتدافع على المهاجرين المغاربة
    أو على حقوقنا الامور جد سيئة كتمر بها الجالية

  • mohammed
    السبت 19 ماي 2012 - 19:10

    قالك المغرب شرع في الإصلاح قبل الربيع العربي!!!! الله يفضحكم و يمسخكم رباعة ديال الكذابين والمنافقين الله ياخد فيكم الحق اللي خدتوه من فم كل مواطن مغربي فقير يتيم مريض مغترب مسكين مقهور مظلوم مغتصب في عرضه و كرامته…..وزيد …وزيد….وزيد بلا اخره.

  • نورالدين
    السبت 19 ماي 2012 - 19:43

    اسلوب خطاب و. م . ع تقشعر منه نفسي لما تتكلم داءمابصفة شمولية وعامية دون الخوض في صبيب المواضيع إخْزِيت على وكالة أنباء

  • hmida
    السبت 19 ماي 2012 - 19:48

    اذن مشروع الاصلاح انطلق قبل مجيئكم. انما اردتم استغلال المكتسبات ونكران الجميل. ما هكذا يكون رد الجميل

  • مراقب
    السبت 19 ماي 2012 - 20:22

    اصبحت تكذب و تصدق ما تقول …لا اظن انك تملك الجراة للتعبير عن الحقيقة يا بنكيران .. في النهاية انت لا تختلف عن كل الذين سبقوك .. بل ربما انت اسوأ لانك خلقت الوهم في نفوس المغاربة …

  • مواطن مامسامحش فحقو
    السبت 19 ماي 2012 - 21:00

    واش يسحاب ليك أنت تتشد 10مليون فالشهر كاع المغاربة بحالك مريشين و مستقرين ومرفحين

  • سلاوي قح
    السبت 19 ماي 2012 - 21:56

    عن أي تقدم تتحدث كفا كم تمثيلا قهرتونا بالهدرة والوعود فمغرب الأمس هو مغرب اليوم نفس المشاكل مع ازدياد حدتها صافي أبنكران طحتي من نظري وسير ليعطنا وجهك.

  • Mowatin
    السبت 19 ماي 2012 - 23:42

    اسبانيا حازْقِينْ ونحن فيهم لاسْقِين ْ

  • Amghar
    الأحد 20 ماي 2012 - 01:16

    أ الله أودي أبن كيران مشيتي حتى لإسبانيا باش تقول لينا الإصلاحات بدات قبل الربيع الفرعوني لا العربي لا الأمازيغي ،عفوا العرب فيهم بلية أي حاجة كينسبوها ليهم الله يعفوا، إيوا أبن كيران الحاقد و البقالي والإسلامين و الصحافين كلم فالحبس ،كروش لحرام أصحاب الفساد لي قلتي لينا غاذي تحارب دابا تصحبتي معهم شنو بقا ليك حاجة وحدة، تكذب على الشعب .

  • MAROCAIN LIBRE
    الأحد 20 ماي 2012 - 01:51

    benkirane a commencé de derapper, ou de mentir, des reformes avant le printenps arabe , quand, peut etre il parlait de l'espagne mais pas du maroc, ou peut etre pour lui les reformes c'etait de construire des appartement addoha a 20 millions, arjo3 llah a benkirane

  • أرينا توماس
    الأحد 20 ماي 2012 - 14:24

    سمو الأمير هاشل بن زايد آل مبارك الكبيسي يطلب من أسبانيا والأتحاد الأوربي الضغط علي دول الخليج لتطبيق الدمقراطية وأطلاق الحريات والكف عن التعذيب وأنتهاك حقوق الأنسان والنفي التعسفي للمواطنين والوافدين وسلب حقوقهم. وأطلاق سراح المعتقلين السياسيين فورآ والمسارعة برد حقوق المظلومين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين