رصيف الصحافة: "دوزيم" "تُقطٌر الشمع" على بنكيران

رصيف الصحافة: "دوزيم" "تُقطٌر الشمع" على بنكيران
الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:24

نبدأ جولتنا مع صحف الثلاثاء من يومية”المساء” التي كتبت في خبرها الرئيسي أن القناة الثانية تجاهلت زيارة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لإسبانيا وأدرجت الخبر في المرتبة الخامسة. قياديون في حزب العدالة والتنمية قالوا إن التغطية لم تكن مهنية وكان فيها أسلوب”تقطار الشمع” على بنكيران.

الخبر الثاني في الصفحة الأولى تحت عنوان”الداخلية تطلق حوارا جديدا حول الجهوية ومشروع عزيمان لم يعجب الجهات العليا”، فقد انطلق يوم الاثنين بالجديدة الحوار الوطني حول الجهوية بمشاركة رؤساء الجهات والجماعات المحلية بشراكة مع صندوق الإنماء السعودي. مصادر الجريدة قالت إن الحوار بداية حوار وطني شامل حول الجهوية من المرتقب أن يعم جميع جهات المغرب قريبا، كما كشفت بأن المشروع الذي وضعته اللجنة التي كان يرأسها عمر عزيمان لم يرق للجهات العليا بسبب التقسيم الجهوي الذي تبنته اللجنة، خاصة بعد الانتقادات التي وجهت إلى المشروع بدعوى كونه غلب الجانب الأمني على الجانب الاجتماعي والاقتصادي.

وفي الصفحة الأولى أيضا خبر عن استدعاء لجنة الخارجية بمجلس النواب لوزير الخارجية سعد الدين العثماني لمناقشة ملف كريستوفر روس، المبعوث الأممي في نزاع الصحراء.
وفي فاس تدخل أمني ضد حركة 20 فبراير يسفر عن إصابات واعتقالات يوم الأحد الماضي.

وتخصص الجريدة ملفا اقتصاديا للضريبة على الثروة، تحت عنوان”هل تحاشت الحكومة الاصطدام مع الأغنياء؟”، ورد فيه أن حكومة بنكيران تراجعت عن فرض ضريبة على الثروة بحجة صعوبة تطبيقه، والتخوف من تنامي ظاهرة تهريب الأموال.

وفي”أخبار اليوم” نقرأ الخبر الرئيسي التالي”امتحان عسير للمغرب بجنيف حول تردي أوضاع حقوق الإنسان”، جاء فيه أن المغرب يستعد لامتحان قاس أمام المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية وممثلي 95 دولة في الدورة 13 لمجلس حقوق الإنسان الأممي يوم الجمعة المقبل في جنيف حول مدى وفائه بالتزاماته وبمبادئ حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها عالميا.

وتحت عنوان”حركة 20 فبراير تعود للشارع” قالت الجريدة إن الحركة خرجت يوم الأحد في مسيرات احتجاجية ضد مشروع”التي جي في”في مدن كالدار البيضاء والرباط وطنجة وفاس ومراكش وغيرها، لكن ليس بنفس الزخم.

المركز الوطني لمحاربة التسمم التابع لوزارة الصحة يكشف أن العقارب تقتل 45 طفلا بالمغرب عام 2011، من أصل 30 ألف حالة سجلها المركز، وتصدرت جهة مراكش تانسيفت الحوز المرتبة الأولى من حيث عدد الوفيات. أما أنواع العقارب فتصل إلى نحو 30 نوعا.

وفي خبر بعنوان”شابان من عائلة نافذة يعتديان على والي أمن الرباط في حفل موازين أمام ولي العهد” نقرأ بأن الوالي تعرض يوم الجمعة الماضي في السويسي بمنصة الضيوف الكبار لإهانة وضرب على يد شابين كانوا سكرانين، وذلك أمام المنصة الشرفية التي كان يجلس بها ولي العهد مولاي الحسن، حيث سقط الوالي أرضا وتعرض للضرب على يد الشابين، الذين تم اعتقالهما فيما بعد لكن سرعان ما أطلق سراحهما بعد تدخلات من شخصيات نافذة.

وبعنوان”وزارة السكنى:144 ألف أسرة تقطن بمنازل آيلة للسقوط”، تقول الجريدة إن الكاتب العام لوزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة قدم أرقام صادمة حول سكنى المغاربة خلال المنتدى السنوي لجمعية”أصدقاء معهد الدراسات الاقتصادية والقانونية التطبيقية في البناء والإسكان” بالدار البيضاء، إذ قال إن 242 ألف أسرة تعيش في منازل شيدت بطريقة غير قانونية، و144 ألف أسرة تقطن في بيوت آيلة للسقوط.

وفي الصفحة الأولى نقرأ خبرا يقول”اجتماع سري للمحفل الماسوني العالمي بالبيضاء: سياسيون مغاربة وأجانب بينهم رئيس جمهورية سابق شاركوا في الاجتماع”.

وفي “الصباح” الخبر الرئيسي عن حوار رئيس الحكومة بنكيران مع يومية”إيل باييس”الإسبانية تحت عنوان”بنكيران: علاقتي بالملك طيبة وأتمتع بثقته”،بنكيران قال في الحوار إن الملك يتمتع بسلطة عليا والهمة منافس وأكد ألا مجال للفصل بين المسجد والقصر. بنكيران قال أيضا إن النظام المغربي ليس ملكية برلمانية والمغاربة لا يهمهم تغيير هذا الوضع، والأمر نفسه بالنسبة للصفة الدينية للملك باعتباره أمير المؤمنين.

وتحت عنوان”74 في المائة من خريجي الجامعة يعانون من البطالة”، قالت الجريدة إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تقرير أخير له حول تشغيل الشباب أكد أن 65.8في المائة من الشباب العاطلين يعانون البطالة لمدة تزيد عن سنة، مشيرا إلى أن هذه الوضعية ترتفع إلى 74.4في المائة في صفوف خريجي التعليم العالي.

وأخيرا هذا الخبر”تعليق جلسة مساءلة بنكيران بمجلس المستشارين”. رئيس الحكومة لن يحضر اليوم الثلاثاء إلى الغرفة الثانية للبرلمان ليساءل حول السياسة الحكومية كما فعل مع الغرفة الأولى في الأسبوع الماضي، لأنه لم يتلق أي دعوة بذلك، ولم يقع أي توافق حول توقيت حضوره، لذلك فإن الجلسة ستتأجل إلى وقت لاحق.

‫تعليقات الزوار

23
  • امازيغية
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:48

    2m مشغولة بموازين التفاهة اولى عند القناة من هموم الامة

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:51

    بن كيران و الخلفي شعلو حرب بينهم و بين الدوزيم هاد الحرب لي انا ماكد غادي يخرجو منها خاسرين ببساطة شديدة لان الشيخ و سيطايل اقرب للقصر منهم اضافة ان الملك دعمهم ملي امر الخلفي بتعديل دفتر التحملات ها المرة بقاو تلعبو على قدكوم اسي بنكيران.

  • 2M الذولية ماشي مغربية!!!!
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 01:57

    راه قطع عليهم الماء والضو 2Mالمنا فقين ماعرفيشن 75%من سكان المغرب
    امازيغ (!!!!!!!!!!L'esprie canal!!pardon2M)

  • توفيق
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 02:01

    وفي الصفحة الأولى نقرأ خبرا يقول"اجتماع سري للمحفل الماسوني العالمي بالبيضاء: سياسيون مغاربة وأجانب بينهم رئيس جمهورية سابق شاركوا في الاجتماع".
    _____________________

    بغيت غير نعرف انا واش ا عباد الله ايلا محاربناش هادشي في ضل حكومة اسلامية كيما كيقولوا ايمتا غادي نحاربوا هادشي
    ومصيبة صافي ;; الحكومة الاسلامية نريدها ان تطبق الشرع لا ان تلين امام الناس وتضعف وتخاف ممن يسمون بالنخبة او العلمانيين فلا احد فوق الشرع لا القصر ( مع حبي واحترامي للملك) ولا اي شخص اخر فالدين فوق الجميع ويجب ان يسود

    انا لا سلفي ' مع ان السلفية شرف لا ادعيه" انا مجرد مسلم عادي جدا ولكن لن نحيى كراما الا بدين الله

  • dadsi
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 02:39

    الدوزيم مامسالياش دابا , خدام مع موازين , معندها ما تربح من وراء اخبار رءيس الحكومة, وخا تملق عليه معندو ما يعطيها.

  • abderrahmane
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 02:49

    Je pensais que Mr Benkirane aller montrer la porte aux grands patron de 2M, mais jour après jour je m'apercois que ni le premier ministre ni le ministre Lkhalfi ne sont capable de bouger quoique ce soit dans les medias

  • حنان
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 03:41

    بنكيران و حكومته ما دار والوا او ما قاد على والوا .قاد غير على الهضرة و تخراج العينين و التسنطيح

  • مغربي
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 04:22

    وفي "الصباح" الخبر الرئيسي عن حوار رئيس الحكومة بنكيران مع يومية"إيل باييس"الإسبانية تحت عنوان"بنكيران: علاقتي بالملك طيبة وأتمتع بثقته"،بنكيران قال في الحوار إن الملك يتمتع بسلطة عليا والهمة منافس وأكد ألا مجال للفصل بين المسجد والقصر. بنكيران قال أيضا إن النظام المغربي ليس ملكية برلمانية والمغاربة لا يهمهم تغيير هذا الوضع، والأمر نفسه بالنسبة للصفة الدينية للملك باعتباره أمير المؤمنين.
    !!!!!!!!!!!!!!!!!
    حزبه جاب مليون صوت صافي وكيتكلم بسميت المغاربة ملي ماشي برلمانية علاش سميتك رئيس الحكومة اكيد لا مجال للفصل بين المسجد والقصر والبار وموازين
    اتقي الله لا تتكلم باسمنا انك لا تمتل حتى واحد بالمئة من الشعب من كلامك هدا تتكلم وانك ملك تاني

  • Savage
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 05:28

    This tells me that the media in Morocco is controlled by a very powerful people in the kingdom, and that Benkirane and his government found themselves vulnerable in front of such a tycoons, that is way the media is an important tool in the brain washing of people

  • شناز
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 06:27

    لاحظوا الرسم جنب السيد بنكران،جد معبرة.

  • ahlam
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 08:44

    c'est vraiment dommage, tous les medias espagnoles et internationonaux ont donné la priorité à cette visite, , donc si cette chaîne de merde ignore benkirane, celui ci est une étoile qu'ils le veulent ou non, d'ailleurs, nous ne suivons pas cette chaine pour savoir s'ils ont diffusé l'info ou pas

  • MAX
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 09:06

    VOUS ME FAITES RIRE VOUS CROYEZ QU'IL EXISTEE UNE CHAINE APPELLE 2M ALORS QUE CELLE-CI A DISPARU DEPUIS FORT LONGTEMPS ELLE EST REMPLACEE LA CHAINE ''2S'' SANS LA CROIX GAMMEE
    2SS veut dire Samir Stal

  • عبدالجليل
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 10:59

    2M ترعلقل مسار الإصلاح في المغرب سؤال يمكن أن تعطين الإجابيات التي اشغلت عليها مند تأسيس هذه القناة لا شيء إلا الإنحراف الأمة إلى هاوية هاهي نتيجة الآن كما ساهمت في تخلف البلاد إلى 180درجة لا تغيير في هذه البلاد ونقول لِبنكران قولينا الصراحة أو ستخرج خاوي الوفاض

  • ابو وصال
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 13:19

    ما نعلمه هو أن المرسوم الذي حدد اختصاصات الملك و اختصاصات رئيس الحكومة قد صدر بالجريدة الرسمية، إلا أن السيد بنكيران لم يشرع بعد في ممارسة هذا الإختصاص و الذي بموجبه سيعفي زعيم القطب العمومي و زعيمي القناة الثانية الذين كشروا عن أنيابهم و انبروا في تحالف لم يسبق له مثيلا لمهاجمة دفاتر التحملات و مقاومة إصلاح الاعلام العمومي، و رافضين تمكين الشعب المغربي من اعلام قريب من واقعه المعاش بالرغم من كون هذا الأخير هو من يدفع ضريبتة إعلام رديء و بئيس.
    نتمنى أن ينفض السيد بنكيران الغبار عن أعينه و ينتقل لتفعيل و تطبيق إختصاصاته الدستورية و هنينا من صداع الراس و المزايدات الجوفاء.

  • UN VRAI CITOYEN
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 13:35

    wallah ca me fait rire tout ca 2m ne donne pas d'importance à la visite de benkirane!! et alors qu'est ce au'il a fait benkirane et ses ministres depuis environ 5 mois maintenant franchement rien de rien , des intentions en attendant sa realisation on constate un taux de chomage qui ne cesse pas d' augmenter, la situation de precarité gagne plus de territoir, les riches devient plus riches et surtout qu'on a peur de les déranger par l'impot sur la fortune, les pauvres ils vont fuir et bah s'ils vont pas aider les pauvres qu'ils quittent notre pays on a pas besoin des citoyens comme eux, le peuple marocain est connu par sa solidarité. mr benkirane essayons de revoir l'application de cet impot parce que il va vraiment résoudre beaucoup de problème à l'echelle nationale. concernant les droit de l'Homme vaut mieux remplacer Homme par un autre mot …
    le changement demande du temps c'est vrai mais le changeur a besoin comme meme d'un peu de compètence une chose qu'on trouve pas dans…

  • كلمات
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 14:42

    ماذا سيستفيد المشاهدون من خبر زيارة بنكيران الى اسبانيا ما دامت ليست رسمية ولم تناقش فيها الامور الجدية كملف الصحراء والصيد البحري وسبتة ومليلية بنكيران زار اسبانيا لاستمالة المهاجرين الى حزبه بدا الجميع يعرف ان حزبه اهم له من المغاربة اذا اين المشكل اذا لم تهتم دوزيم بزيارته

  • hassan
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 15:04

    2M خاصها يجب اعادة النظر في مديريها و مسيريها والعاملين بها اصبحت برامجها دون المستوى لا تواكب التطور التكنلوجي و برامجها لا ترقى الى المستوى المطلوب كثرت بها المسلسلات التركية الرخيصة

  • إدريسي حسن
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 15:44

    و الله إنه شيء مثير للشفقة وزير أول يمثل أسمى مؤسسة دستورية للجهاز التنفيدي و هو كذلك يمثل الشرعية المنتخبة و لا يستطيع مواجهة سيدة في أسفل السلم و لا شرعية لها و لم ينتخبها أحد إذا فشرح الواضحات من المفضحات فلا حول له و لا قوة مع أنه سيحاسب عما فعله لوضع حد للفساد المستشري طولا و عرضا و حسب المثل المغربي الشهير "قوم و إلا طلق" وهو يعني إما أن يقوم بواجب كاملا أو يقدم إستقالته لعدم قدرته على تغيير الأمور و أن الفساد أقوى من جميع الوزارات مجتمعة….

  • med
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 17:33

    2m راها مع الفاسدين راها ضد التغيير بكل وضوح مابغاتش الخير لهاد لبلاد

  • XICH
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 17:33

    كلمة حق ألي بغا احاسب السي بن كيران عليه بمحاسبة نفسه أولاً لان الحكومة ممشكلاش بوحدها الأغلبية أو هادشي كولشي عارفو وأكتر من دلك راه حتى حزب ما راضي على نفسو سواء ألي مع ولا ألي ضد كلشي بغا ادير لعصا في الرويضة باش هاد الحكومة ما أدير ولو و الفاهم يفهم

  • FOUAD
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 20:22

    ماتزبوش راه الزربة من تصرفات الصبيان
    عندي يقين ان بن كيران عنده راي في الامر و عقلو على هذا الكلام
    Mon salam

  • lahcen
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:06

    السيدان بنكيران والخلفي لا يستطيعان وحدهما مواجهة أقطاب الإ علام العمومي بل الشعب هو الدي يجب أن يطالب برحيلهم جميعا لأنه هو الذي يدفع ٱجور بنكيران والخلفي ومدراء القنوات

  • kallouchi
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 17:34

    لقد صوتنا على العدالة والتنمية ,,, وكان لنا أمل في هذا الحزب ,,ولكن بدأ أملنا يخيب ,,,بنكيران يشتكي من الموظفين في التلفزة ولم يجرأ على وقف الفساد حتى في التلفزة ولا حتى بفرنسة هذا البلد المسلم فكيف يجرأ على تحدي الهمة ومن معه ,
    يا للخيبة … بعد قليل سيدخل حزب العدالة والتنمية مزبلة التاريخ كما دخلها حزب الاشتراكي …وذلك لقلة الشجاعة لديهما .
    وسنعود للباكوري والكرموصي والمهمومي ,

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب