24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | خبير مغربي: استقالة "روس" حتمية

خبير مغربي: استقالة "روس" حتمية

خبير مغربي: استقالة "روس" حتمية

أكد عبد الفتاح الفاتحي، المختص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي في تصريح لموقع هسبريس، أن تقديم استقالة المبعوث الشخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس باتت أمرا حتميا وقد يقدم على ذلك خلال الساعات القليلة المقبلة، وأن بحث الأمم المتحدة عن بديل عنه مسألة ضرورية.

واعتبر المتحدث أن تأخر الرد الرسمي للأمم المتحدة على قرار المغرب القاضي بسحب ثقته من روس يعد أمرا عاديا لما يتطلبه البحث عن بديل من إجراء اتصالات ومشاورات مكثفة يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون.

واستطرد الخبير المغربي بالقول "إنه بخلاف بعض التحليلات الجزائرية، لا يمكن الإبقاء على روس، بعد أن قرر المغرب وقف التعامل معه، وما يترتب عن ذلك توقيف كلي لمسلسل التسوية. في وقت يفترض بالأمم المتحدة أن تنجح في مهمة حل النزاع بالصحراء، لاعتبارات الضرورة الأمنية في منطقة متوترة، حيث يتخوف المجتمع الدولي من أن تحترف البوليساريو العنف لانعدام أفق سياسي لها".

وأضاف أن مؤشرات تقديم روس لاستقالته قد بدت معالمها تتوضح بإلغاء زيارة كان مقررا القيام بها للمنطقة بعد سحب الثقة منه، حيث سارعت الأمم المتحدة إلى التأكيد على أن روس لن يزور المنطقة في الوقت الحالي.

واستحسن عبد الفتاح الفاتحي المختص المغربي في قضايا الصحراء تسريبات أفادت بإمكانية تعيين رئيس الدبلوماسية الأمريكية السابق الجنرال الأمريكي كولن باول مبعوثا شخصيا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء بدلا عن كريستوفر روس، الذي فشل في إحراز أي تقدم لحل النزاع في قضية الصحراء بعد أزيد من عشرة جولات من المفاوضات.

وأضاف أنه إذا صح هذا التعيين فإنه سيفيد كثيرا ملف النزاع في الصحراء، على اعتبار أن باول يعد رجل المهمات الصعبة، وأنه رجل واقعي وذي خبرة كبيرة في الدبلوماسية الدولية، إذ كان لمبادراته السياسية الكثير من القبول في العلاقات الدولية. ونظرا لما قدمه الرجل من حل للخلاف المغربي الإسباني في أزمة جزيرة "ليلى" سنة 2002، حيث استطاع نزع فتيل النزاع بين البلدين في وقت عجزت فيه الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي عن ذلك. فبفضل خبرته السياسية تمكن من احتواء الأزمة بتوقيع الطرفين على اتفاقية تقضي بالانسحاب من الجزيرة. وهو ما جعل الحكومتان المغربية والاسبانية تصدرا بيانين أعربتا فيهما عن شكرهما للولايات المتحدة الأمريكية لمساعدتهما في التوصل إلى حل للأزمة.

وأشار الفاتحي أن الخبرة الدبلوماسية والإجماع الذي يحظى به صاحب كتاب "دروس في الحياة والقيادة" دوليا يرجح بقوة إمكانية تعيينه مبعوثا أمميا جديدا إلى الصحراء، وأنه سيكون مفيدا لإيجاد حل للنزاع في الصحراء، لما سيحظى به من دعم وتأييد مغربي واسباني كبير.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - andira ghandi الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:39
أنتما كتقلب على أن نأخذ حقنا بأيدينا ربما ؟ القانون الدولي واضح وضوح الشمس وأنتم تخدمون نظرية : لا أفهم لا أسمع لا أرى ،،،،،،، إلى أن نسقط في حفرة وبالتالي تستخدمون عقوبـــــــات ، كيف ؟
2 - fadel الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:39
المبادرة التي اطلقها محمد السادس بشان الحكم الذاتي هي الحل الوحيد لقضية الصحراء .
3 - Mohammed الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:41
Le Maroc doit appliquer la régionalisation et la décentralisation au plus vite; car jouer sur la probité de l'interlocuteur X ne fera rien avancer. Au-par-avant l’Algérie a appliquer cette stratégie. Au mieux il faut traiter directement avec les généraux Algériens.
4 - Azeddine الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:46
We are not supposed to get overwhelmed at least not too much, it's like chrismass: first you work then you get your present at the end of the year.
CAPPICH.
5 - نورلبدين البحرين الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:48
الصحراء مغربية بدون روس.
بدون اي مفاوضات عاش الشعب المغربي.
6 - بلاميطة الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:51
لاحل لمشكل الصحراء بدون إحترام سيادة المغرب السيد الفاتحي إن كولن بول رجل يملك حنكة في تولي قضية الصحراء المغربية سوؤال المطروح هل ستقبل الجزائر وبوليزاريو هذا الأخير ?
7 - MUA الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:52
Chers amis marocains, les politiques ont décidé de pourrir la vie des deux peuples, je ne sais combien de générations ont souffert de cet enfermement , certes les politiques Algériens y sont pour quelque chose mais leurs homologues Marocains sont complices dans ce conflit..On a marre du polisario .qui est le chat noir du Maghreb
Moi personnellement je ny crois ni à la paix ni au Maghreb unis, quand je vois les hommes forts des deux pays se faire la bises et signer des contrats alors que le problème principal n'est toujours pas réglé, je me dis qu'il nous prennent vraiment pour pour CONs.
une chose est sure je vis à l'étranger au milieu des Marocains, on s'entends très bien , je continuerais à vivre ainsi quand au baratin des politiques , ils se le mettent là ou je pense.
8 - العربي بوعبيد الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:56
تقديم عجيب لكولن باول و غزواته... كان يمكن تبسيط تقديمه للمغاربة بأن كولن باول صاحب كذبة أسلحة الدمار الشامل العراقية و فقط!
9 - younes الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:59
اذا كان كلن باول قد استطاع حل مشكل،جزيرة ليلى ' فانه ليس بامكانه حل مشكل الصحراء ذلك لان المشكل بين اطراف عربية.وليس كما كان الحال بين المغرب واسبانيا، فالمشكل يشبه الى حد كبير مشكل فلسطين و اسرائيل.
10 - med amine الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:03
suis tout a fait daccord avec cette decision
et nous attendons Mr.Coln avec impatience
il merite vraiment l'honneur d'etre l'homme qui va faire une limite pour ce probleme qui dur plus que 50 ans

;) ;)
11 - عبدالله ب. الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:14
أعتقد أن في الطريق إلى حل المشكل بالنسبة إلى المغاربة يكمن أساسا في ترسيخ المؤسسات وتنزيل النصوص والقوانين تنزيلا صحيحا وسليما وحازما أيضا،وفي هذا الباب وجب على الجميع ـ على الجميع بدون استثناء ـ كل من موقعه الإلتزام بالقوانين والضوابط المنبثقة عنها واحترام القيم المتصلة بثوابت المغاربة...،وفي ذات الآن الابتعاد كليا ـ وهذا واجب الدولة والسلطات العمومية ـ عن المجاملات وسياسة الريع سواء في الاقتصاد أو السياسة أو الادارة(وخصوصا الادارة). ولإعطاء الدليل على ما سلف ينبغي تفعيل المسؤولية بالمحاسبة للجميع وعلى الجميع.
وحينئذ ستتضح النتيجة للجميع، وسنختصر الطريق نحو كسب المعارك الكبرى،فالحكام الحقيقيون للجزائر الشقيقة(الجينرالات ومحافظي ج.ت.و)يسعون إلى فشل الإصلاحات المغربية أيا كانت ويسعون إلى تخلف المغرب وتقهقره
أرجو أن ينتبه الجميع ويحذر، وأرجو أن تحضر الجرأة الوطنية والقانونية للمحاسبة والتدقيق والجزاء، أرجو أن يقال من يجب أن يقال من منصبه مثلا إذ كيف يعقل أن يحتفظ بوزير فاشل منحاز لفئة من المغاربة دون بقية المغاربة لثلاث ولايات متتالية؟؟؟!!!
12 - محمد سالم الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:17
و لماذا لم تسألوا أحد الصحراويين المتخصصين في الشأن نفسه ،كالدكتور عبد الرحيم بوعيدة مثلا ,
13 - الصحراء مغربية الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:23
انا من وجهة نظري لم يعد هناك من مفاوضات مع شرذمة الشر لانهم ليسوا اهل للمفاوضات
واقول لهم من انتم من انتم من انتم
14 - Ossama الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:24
اصبح من الضروري ان يعترف المغرب بجمهورية الطوارق الحديثة الولادة. إخواننا الطوارق لهم الحق في ضم الجنوب الجزائري المحتل. الرباط ملزمة الآن بفتح سفارتها هناك ودعم الطوارق في استرجاع اراضيهم المسلوبة من طرف جنرالات الجزائر.
15 - SAMIR الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:25
ce con de ROSS n4a ps compris que le MAroc est le 51éme Etat ds USA et que les USA ne pourront Jamais laisser Tomber le MAroc et la Monarchie MArocaine pour plusieurs Raisons Tant que les USA est la 1ere Force au Monde :: C'est norma il était fonctionnaire chez les algériens donc certainement la Mouche de la Betisse l'a Piquée HaHaHaHaHA LEs Bienvenus pour notre AMi Powel le grand Powel à qui on a demandé de ne pas se Présenter au éléctions USA car on etait CERTAIN de son Investiture : Homme Tres Cultivé, Senieur, Historien, Stratége,, il sait que le Sahara est MArocain !!!
16 - مغربي الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:28
هكدا نريد المغرب ان يكون التحدث بصرامة خصوصا فيما يخص وحدتنا الترابية و اتمنى ان يكون موقف مماثل من الحدود المغربية الجزائريةو هي التوقف عن مطالبة الجزائر بفتها بل و قطع كل صلة مع هدا الجار العدو
17 - observateur الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:33
d apres cet article il n y a que ces americainsqui soient designes toujours a des negociations.qu est ce qu ils ont realises dans le conflit du moyen orient. et ce colin powell qu on va nous impose et qu on refuse en premier lieu. qu elle etait sa contribution dans la guerre contre le pays de la civilisation arabo musulmane l irak.
18 - hamid الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:40
Que l’ONU désigne Pawel ou autre personnalité ca va rien changer. Il y a deux solutions au problème de nos province du sud et pas 3 : la première le passage de nos voisins de l’est à la démocratie avec la désignation un gouvernement qui tient compte des l’intérêt du peuple algérien et pas d’une mafia politico-militaire. La 2em solution, ne tardera pas à venir. Il faut attendre l’épuisement du pétrole algérien dans +- 15ans et là cette mafia baissera les bras comme en 1988 quand le prix du baril est tombé à 6dollards et se tournera vers nous dans ce cas ca seras trop tard pour eux.
19 - mus الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:53
صرح احد ما يسمى بوزير بوليزاري لاحدى الصحف الجزائرية ان مقاومة المغرب بعد روس مستمرة سواء ضد المملكة المغربية او الجمهورية المغربية وهكذا يكشف هذا المرتزق ان هدف الطغمة العسكرية الجزائرية ومرتزقتها تستهدف النظام المغربي وتحلم واهمة ان ما تحقق في تيمور و السودان وحتى في الجزائر التي حققت تقربر مصيرها واستقلت من الاستعمار الفرنسي سيحدث في المغرب وهكذا يتضح ان الصراع جزائري ضد المغرب و له ابعاد جيوسياسية كامنة في تقزيم المغرب وزرع عدم الاستقرار فيه حتى لا يتمكن من فرض و جوده وحتى تظهر الجزائر كقوة جهوية ضاربة في المنطقة
وروس رغم كل خبرته فاتته هذه الحسابات الجزائرية الوهمية وانساق نحو اعمال القانون الدولي لما يخدم مصالح الطرف الجزائري على حساب السيادة المغرب على صحرائه المحررة هذه السيادة التي يمارسها المغرب فعلا في ارضه الصحراوية ولا ينتظر اعتراف احد ولا حتى اعتراف الجزائر واذا كان المغرب يكرر دعواته الى الجزائر لتطبيع العلاقات وهو مدرك انها ترفض فذلك من اجل وضعها امام مسؤوليتها تجاه شعبها والعالم
20 - السميدع من المغرب الشامخ الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:53
ما كاين لا باول و لا فاول صافي سالينا الصحراء مغربية و لا للحكم الداتي بل الانضمام الكلي و يجب اغلاق الملف الى الابد و لن نفرط في شبر واحد من اراضينا رفع القلم و جف الحبر و ادا ارادت الجزائر جمهورية سادسة في النغرب الكبير فالتاسسها في القبائل =مالهم القبايل واش عليهم حق الشهر ايوا يبداو بها =
نحن نحس بالحقارة فكنا ننتظر ان تقلب الحكومة العدلاوية التنماوية المنبثقة من الشعب ان تنصت لنبض الشعب و توقف المفاوضات نهائيا لانه لا يعقل ان نتحاور من شداد افاق مغرر من بهم من بلد عدو و في اغلبهم ليسوا من اصول جنوبية مغربية و ربي يهديكم فالجزائر تحس كانها على حق حين نشركها في المفاوضات فيجب على الاقر طردها كعضو مراقب لانه لا يجوز هدا و هي طرف مباشر لانهم هم من يحتضن البوزبال بالمالفي شراء الدمم و على الحكومة ان تعلم ان 40 مليون مغربي وراء ها و مستعدون للتضحية لاجل جوبنا و لا يخيفنا لا خرائري و لا سبانيولي بورقع لانهما خبرونا و يعرفوننا من نحن و لهدا توكل على الله و انسحبوا من المفاوضا ت نهائيا و كبروها تصغر و اللي نطولوه نقصروه مع قلب الطاولة على الحركي 1 = اعت ج م ق2= ج باسك و كيموي في الريف
21 - ناظورية الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:54
مامحتاجين لا لكريستوفر روس لا لكولن باول كلهم سلعة وحدة و قضيتنا عادلة بغاو و لا كرهو و الحل الأمثل هو أننا نتوكلو على الله و نطلبوه هو اللي غادي ينصرنا أما اللي مازال كايتأمل فالأممم المتحدة تحل المشكل راه كايتسنا الريح لأن الهدف هو تشتيت الدول الإسلامية و إضعافها هاد سياسة الخضوع للدول الغربية غادي تكلفنا بزااااااااااااف الله يعفو علينا من هاد الحكام و الله ينصر ديننا
22 - عيسى الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:59
لماذ العرب اغبياء الى هذه الدرجة هل من صالح الدول الغربية حل النزاعات بين الدول الاسلامية .
ان الهم الواحد للويلات المتحدة هي تشتيت و تقسيم الدول الاسلامية لاضعافها و الهيمنة على ثرواتها و تزويدها باسلحة متخلفة تناسب تخلف و سداجة عقول حكومتهم .
{يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُوراً}.
و الا من قام بتفعيل مشكل الصحراء الا الامم المتحدة لتشتيت اتحاد المغاربي
23 - Oussama الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:01
الله يهديك الكذب أسهل المهام السياسية
واش نسيتي اسي نهار هاد خينا دار لقاء صحافي اعتذر فيه عن الدمار في العراق و كون المعلومات عن سلاح دمار شامل هي معلومات خاطئة..الملايين بين قتلى و متشردين و يتامى و أرامل.. و بلاد تغرق في الطائفية و المحاصصة و ولاية الفقيه تتقدم الولاء لله و الدين !!
بالعودة للموضوع اي مبعوث الا و سبقته الى مهمته عبارات الثناء و المجاملة و الصباغة (بالشيبي),, من قبل الأطراف, باقي عاقل نهار هاد روس قال جوج كليمات بالعربية كولشي هلل الله على راحة غادي نتفكو من مشكل عمر طويلا لكن لا جديد طبعا.. لأنه صاحب الحق ليس سيد نفسه و معادلة المصالح السياسية أفسدت الحياة العامة للشعوب
24 - خليفة الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:06
لا مزيد من التنازولات المغرب في صحراءه لا للموفوضات لا لا لا.........الخ
25 - ابو معيزة الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:12
دبلوماسية الهضرة و الفرشي و التعنتر و التاقدف و التاصدم (من القدافي و صدام) لا تجدي شيئا ، واش كاين شي ميزان ديال القوى صحيح ام لا؟ اذا كان الامر غير ذلك فالصمت - تم و الله لا ادري كيف تقع مثل هذه التراجعات لان المغرب كدولة قديمة و عريقة لها باع في مجال الدبلوماسية و معروف عند الانجليز و اكريكا و فرنسا الخ - هل الامر متعلق برد هادئ و دبلوماسي على هؤلاء المتعربدين المتنطعين الذين يقترحون الجنة لعموم الناس؟ ربما - علينا التفكير في الامر - على اي الجزائر طلعات بينا بانتخاب احزاب غير متاسلمة التوجه السياسي الخ - باركا من لكلام و العمل في الخفاء كما هي قواعد الخارجية المغربية منذ قرون - لاحاجة لنا باطلاق الكلام و كاننا امام حشود من العامة في السوق الاسبوعي ديال لاربعا -قوة الامم تقاس باقتصادها فحتى اليابان و الصين و المانيا ساكتين منذ 90 عاما -
26 - hamid الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:31
''كريستوفر روس'' و ''كولن باول'' لا فرق بينهما وجهان لعملة واحدة....الامور ستستمر كما كانت(عدم الحياد)....و الله يستر
27 - المغربي سيدك الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:45
كمغاربة أحرار نشيد بالتدخل القوي لصاحب الجلالة على للخط وتوجيه الخارجية المغربية الحالية التي أبانت على ضعف كبير في مسايرة ملف قضية صحرائنا المغربية .
أما سي العثماني فمازال لم يفهم بعد مصطلح "خصوم الوحدة الترابية" فهو قد يكفيه التبحليس لولاد عسكر فرنسا أن يفتحوا عليه الحدود والأخوة والشقيقة و و و وكأن أعداء الوحدة الترابية ليسو هم الجزائر مند 1976 .
28 - ansor de foum zguid الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:57
Ruiss cherchait sèrieusement qu'on le dèteste au Maroc.Sa patience faible n'a pas pu heureusement gèrer ses astuces diaboliques. Son gain arrachè sèvèrement, il peut bouger. IL est devenu insuportable et grotesque

arwas la rejoua
29 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:07
استقالة و مشية بدون رجعة ان شاء الله و بالماء الموسخ و الشطبة الى قاع البحر ان هذا الملعون كرستوفر روس اساء لوحدة المملكة و اساء لوحدة المغرب العربي الكبير ثم اساء بالدرجة الاولى الى العلاقة و المحبة بين الشعبين المغربي و الامريكاني و من هذا الموقع اننا نطلب الله تبارك و تعالى ان يأخذ منه الحق , حق كل المغاربة الاحرار و حق كل اليتامى و الارملات على مواقفه المعادية و المسيئة لوطننا العزيز علينا .
30 - Mohammed الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:08
Colin Powell is the ideal statesman for UN mission as a mediator for the sahara.
31 - said الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:10
je pense que le Maroc cherche à gagner du temps et tout ce que je vois dans ses dernières déclarations; et le gouvernement mène une politique rusé
32 - Hamid Sahrawi الأربعاء 23 ماي 2012 - 19:16
Powel is not a magic man. He fails in American Foreign Policiy in Bush time. He is a man for the war not for conflict resolution. He will be force Algery'general and Polizario Guerilla to give the exact number of refugies in Tindouf, and that is good point for Morocco, he will also for more civil rights for Sahrawi who live in Moroccan territory, and that is more complicated for Moroccan government. When it cames to politic the man is very serieus. He has good relationship with Marhoum Hassan II in Iraq war, and he will work hard to avoid the establishment of Alquaeda in Tindouf.
33 - حدو الأربعاء 23 ماي 2012 - 19:16
كنا نود ان يسحب المغرب حتى اقتراحه باللحكم الذاتي الذي لم يستشرنا عليه احد لكي نعود الى مربع الصفر لنجعل البوزبال يترجون اعادة طرح الحكم الداتي
كما كنت ولازلت اتمنى دائما ان يبني المغرب مدن جديدة في صحرائنا على غرار تامصلوحت وتامسنا ... على طول شواطئنا الجنوبية ويشجع كل سكان مدن الصفيح في المغرب للاستقرار فيها... ويخلق انشطة اقتصادية مكثفة لكي يصل عدد سكان اقاليمنا الجنوبية على الاقل الى 6 ملايين نسمة بدل (نص نص) الحالي.
34 - karim الأربعاء 23 ماي 2012 - 19:39
On nous emmène dans un bateau
On Applique la résolution des nations unies de 1966 (Reconnaissance du tribunal de la Hay) et le démantèlement des soldats Espagnoles de la terre de nos ancêtres 1975.

Avant 1975 le Polyzarion Zabel n’existait pas.
Les pauvres ce sont les habitants de Tindouf mais la responsabilité est sur les épaules de la jingle militaire Algérien.
35 - abdellah en france الأربعاء 23 ماي 2012 - 19:57
ا نها الفكرة التي يمكن ان يستفيد منها سكان الاقاليم الجنوبية للمملكة المغربية مثل الجارة اسبانيا التي اعطت حكما داتيا لكل جهات البلاد و القيادة العليا في مدريد لما لا يجرب المغرب هذ الحكم وربما سيكون مثاليا لكن ان يحاسب كل المسؤولين ومراقبتهم من طرف الملك ويعم القانون كل المؤسسات و جميع القطاعات و في اليوم الذي يحس فيه المواطن انه في بلده وله حقوقه وعليه واجبات و زمان الزبونية وتسخير الطبقة الكادحة للطبقات الغنية كابصت مثال قانون الشغل يقول كل ساعة عمل في معمل بثمانية دراهم و نجد من يؤدي للعمال اقل ثم نجده في البرلمان له منصب و كذلك معفي من الضرائب ويصدر منتوجاته الى الخارج وهناك يجمع المال وفي سنوات الجفاف نجده يبكي في قبة البرلمان من يبحث عن التعويظات لكن نجد امام منزله سيارات جديدة كل مرة انها سياسة الطبقة البورجوازية المغربية هنا بفرنسا الفرنسيون يبيعون منازلهم في باريس هربا من غلاء الضرائب وهناك اخبار تروج عند مكاتب البيع ان المغاربة هم من يشترون في اماكن راقية والرئيس شيراك يوم خرج من الرءاسة رحل الى بيت صديقه يعني انه حكم فرنسا لاثنى عشر عاما وقضى اربعين عاما في السياسة ولم يكسب
36 - المهدي1 الأربعاء 23 ماي 2012 - 20:19
ادا كان كولن باول سيتولى المهمة خلفا لروس مرحبا به اننا في صحرائنا لا نستعجل الامور من يستعجل هم حكام الجزائر وبوزبالهم لمادا......؟ لانهم وببساطة يروا ايامهم اصبحت معدودة فعصابة البوليزاريو شاخت ونخرت قساوة طقس تندوف عظامها [ما بقى لهم قد شي فات ].حكام الجزائر في وضعية لا يحسدون عليها منبودين تماما من شعبهم والد الاعداء للمغرب يحتضرون الصحافة الجزائرية عندما تطبل وتزمر فانها توجه دالك للمحتجزين في تندوف قصد تضبيعهم وحثهم على الصبر الى ما لا نهاية اما المغرب لا يهمه ان عين بان كي مون مبعوثه للصحراء سواءا زيد او عمرو لنبقى هكدا الف سنة اخرى لا ضير .....اما ادا اراد النظام الفاشل في الجزائر اشعال الحرب فنحن له بالمرصاد فسنقول له اهلا وسهلا وسننتصر بحول الله ونقول للتاريخ هاك المزيد.
37 - حدو الأربعاء 23 ماي 2012 - 20:40
بعد سحب التقة من الوسيط الأممي المنحاز للجزائر، كنا نود أن يغتنم المغرب الفرصة لإعلان سحب حتى اقتراحه بالحكم الذاتي الذي لم يستشرنا عليه احد حينما طرح وفرض علينا وقبلنا به بمرارة، لكي نعود بالملف إلي مربع الصفر لنجعل البوزبال يترجون إعادة طرحه من جيد بدل من اعتباره مكسب نالوه بسهولة ويريدون المزيد.
كما كنت ولا زلت اثمني دائما أن يبني المغرب مدن جديدة في صحرائنا على غرار تامصلوحت وتامسنا ... على طول شواطئنا الجنوبية وتشجع كل من لا سكن له في مدننا على تملكها والاستقرار فيها وخلق أنشطة اقتصادية مكثفة لكي نصل بعدد سكان أقاليمنا الجنوبية على الأقل إلي 6 ملايين نسمة بدل من اكثر بقليل من (نص نص) الحالي.
فبعد 35 سنة من استرجاعنا لصحرائنا التي تشكل نصف وطننا تقريبا كان يجب أن نرفع من ساكنتها على الأقل إلي ربع سكان المغرب.
كما تمنيت بدل من إقامة مشروع القطار السريع أن تمتد السكك الحديدة التقليدية من مراكش إلي العيون عبر أكادير ومد الطريق السيار من أكادير إلي العيون لفك العزلة على أقاليمنا وفتحها أمام جميع وسائل النقل.
38 - الضمير العربي الأربعاء 23 ماي 2012 - 20:43
يعتبر سحب الثقة من روس اسوا قرار اتخذته الديبلوماسية المغربية على امتداد عقود خاصة في ظل التجاذبات السياسية حول القرار الاخير بمجلس الامن والذي وجه انتقادات للمغرب بشان تعاملهه مع البعثة الاممية وكان على عتبة توسيع صلاحيات الامم المتحدة لمراقبة حقوق الانسان
ان سحب الثقة من روس بعد ان قرر زيارة الصحراء يطرح اكثر من تساول ويطرح انطباعا ان المغرب اتخذ القرار الاسو الذي لم يجد احسن منه اذ ان الخيار كان ان يترك المبعوث يزور المنطقة و من الممكن بناء على التقارير المخبراتية ان بوليزاريو الداخل قد استبقوا الزيارة بتعبئة لانصارهم من معتقلين سابقين والمعنفين من الشرطة المغربية وعليه اعتقد ان المغرب اتخذ اسوا قرار لسحب الثقة رغم ما ينطوي على الامر من مغامرة و شكوك المنتظم الدولي الذي بدات بوادره تلوح في الافق كاعلان الامين العام بان كيمون ثقته فيمبعوثه الشخصي للمنطقة
39 - mohamed lamine الأربعاء 23 ماي 2012 - 21:50
الديمقراطية لترى في قرار المغرب سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس في مواصلة مهمته من أجل إيجاد حل عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير قرارا تعسفيا دون أساس".

وأضاف نفس المصدر أن هذا القرار "علاوة على خطورته البالغة وغير المبررة ليعتبر تحد جديد لا يطاق وغير مقبول من قبل المغرب للمجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الذي دعم المبعوث الشخصي السيد روس في جهوده المبذولة من أجل تسهيل عملية التفاوض بين طرفي النزاع".
وقال بيان وزارة الاعلام " أن المغرب من خلال هذا التصرف يريد أن يخول لنفسه دون حياء الحق في الإملاء على الأمين العام مضامين تقاريره إلى مجلس الأمن وتحديد الطريقة التي على مبعوثه الشخصي اتباعها".

كما يريد من خلال قراره هذا --يضيف نفس المصدر-- " إقبار مصداقية وحياد بعثة المينورسو كما أكد التقرير الأخير للأمين العام وكذا عرقلة عملية السلام والاستمرار في انتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة".
40 - asri الخميس 24 ماي 2012 - 00:18
شعب تنحره الأمية والفقر أغلبه مدمن على المخذرات أما الباقي فهم السحرة و المشعودين مصخريين إلى السياح ، لا يفقه شيء في الفن السياسة و جدورها سوى كلمة البترول و الغاز و جنرالات كأن هذه كلمات ستنهي مشكلة الصحراء الغربية و تحررهم سبتة و مليلية أسيرة منذ 600 سنة و 7500 كلم مربع التي تحتلها إسبانيا و 41 كلم التي تحتلها الجزائر منذ أكتوبر 1963 ، هل نسيتم أن لديكم الفوسفاط و مدخوله سنويا 12 مليار دولار و النبتة الخبيثة المحرمة أو المخذرات هي 13 مليار دولار زائد بيعوكم لمياه إقليمية لبلدكم بمبلغ زهيد على كرمة السيادة البلاد و الله عيوبكم كثيرة يعلمها كبير و صغير و هي لا تحصى لا أستطيع ذكرها لأنها ستقص في موقعكم الموقر فقد مأردت الذكر لولا تطاولكم كل مرة على حرمة الجزائر
41 - ABDERRAHIM الخميس 24 ماي 2012 - 01:20
نحن الشعب المغربي وبالاجماع ان الصحراء المغربية دخلت في عروق ودم لكل جسم مغربي ونحن على استعداد للدفاع عن حبة رمل ومن سولت له نفسه فليقترب من الحدود المغرب قوي في وقت الشدة ومتساهل ومرين وصاحب الحق وشردمة العدوان الى جهنم
42 - الحياني الخميس 24 ماي 2012 - 02:16
إن السياسة المتبعة في الصحراء وفي قضيتها سوف لن يؤدي إلا إلى كوارث بالأمس القريب قضية كديم إزيك التي عولجت بتدخل أمني كان من نتائجه ما كان فعوض تلبية مطالب المحتجين والمتمتلة في بقع ارضية للسكن كان الجواب تفريق التجمع بالمخيم دون تلبية المطالب لحد الآن في حين يتم تلبية طلبات من راكموا الثروات بالمئات من الهكتارات بعبارة رئيس الحكومة الحكم بسياسة الريع.إن هده السياسة التي لا تخدم الإنسان بالمنطقة سوف لن تؤدي الإ الى أشياء غير متوقعة فمن يزرع الريع في الصحراء فلن يجني سوى الصراع وقيل الخير يأتي من الصحراء والشر كدلك
43 - jilai الخميس 24 ماي 2012 - 02:32
كل ماكنت اريد كتابته وجدته مكتوبا في تعليق حدو 38 . سبحان الله .
44 - ســـــــــام الخميس 24 ماي 2012 - 10:12
يقول المثل المغربي,كبــــــــــــــــــرها تصغر,هذا ما اقدمت عليه بكل شجاعة و حسن تبصر حكومة بنكيران و السؤال المطروح لمذا لم تتفطن الحكومات السابقة الى ما استدركته حكومة بنكيران حاليا
حل قضية الصحراء مع كل الاسف يمر عبر مدريد و ليس عبر الجزائر و هذا ما يجب ايضا ان تستوعبه حكومة بنكيران قبل فوات الاوان
45 - محمد العاقل من بوجدور السبت 26 ماي 2012 - 14:52
بعد السلام و التحية و الاكرام ،
أحيي في البداية المتدخل رقم 38 (حدو) على ما جاء في تدخله القيم ، مضيفا اليه تأييدي و صوتي بنعم ، خاصة في الشق المتعلق بالاسكان، حيث أن جل من السكان مقيمون على وجه الايجار والرهن فقط ، ونسبة الملاكين بها ضئيلة ، وقد ساهــــم في ذلك التلاعب الذي شمل ملف سكن قا طني مخيمات الوحدة المنحذرين من قبائل الصحراء المغربية، الوافدين عليها لتأكيذ مغربية مسقط رؤوس أجدادهم، وللتوضيح بالنسبة لبوجدورالتي أدري عنها الكثير فيما يخص ملف سكن قاطنة مخيمات الوحدة كما يدريه ايضا الكبير والصغير والخاص والعام ببوجدور،فهناك ثلاثي أمسك بقبضة من حديد ملف السكن وعبثوا فيه كما شاؤوا ، وكبيرهم هو القائد لكبيراحيــــــــزون الذي حول حق استفادة سكان المخيمات الى مشروع ضخم للمتاجرة والربح السريع وبقي دوي الحقوق في الاستفادة بعد هدم مساكنهم عرضة للضياع ، وما زال جلهأم يقبعون بسكن الايجار، اذ لاحول ولا قوة لهم على الصمود أمام تسديد واجبا تهــــــم الكرائية، والبعض الآخر تراكمأت عليهم شهوروأعوام من واجبات الكراء وغادروا بوجدور خفية خوفا من متابعات قضائية وحسبنا الله ونعم الوكيل فيه .
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال