24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: مقتل مغربية بليبيا والسفارة تتنكر للعائلة

رصيف الصحافة: مقتل مغربية بليبيا والسفارة تتنكر للعائلة

رصيف الصحافة: مقتل مغربية بليبيا والسفارة تتنكر للعائلة

نبدأ جولة الصحف الورقية ليوم الخميس من الخبر الذي نشرته يومية"الصباح" في الصفحة الأولى تحت عنوان"مقتل مغربية بليبيا رميا بالرصاص". الخبر حصل قبل أيام حينما تعرضت مغربية كانت تدعى قيد حياتها بشرى الزناري لعملية قتل غامضة من طرف مسلحين في العاصمة الليبية طرابلس، كما قلت في العملية ليبيان، ولم يفتح أي تحقيق لا من طرف المغرب ولا من طرف ليبيا حتى اليوم. الفتاة توجهت إلى ليبيا قبل أيام فقط لدى أختها المقيمة هناك من أجل الدراسة في مجال الطيران، لكنها تعرضت للقتل بعدما نزلت في المطار وأخذ سيارة أجرة، ليتم إطلاق الرصاص عليها فور نزولها. وتساءل الخبر هل العملية مدبرة أو وقع غلط في تحديد الشخصية المستهدفة وذهبت الفتاة ضحية؟. الخبر يضيف أن السفارة المغربية في طرابلس تنكرت للأسرة وأنكرت توصلها بأي تعليمات من وزارة الخارجية لنقل الجثة.

"تخوفات من تكرار أزمة دفاتر التحملات بالمجلس الوطني للصحافة"، هذا هو الخبر الثاني وفيه أن وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي نفى الحسم في الصيغة النهائية لمشروع إنشاء المجلس الوطني للصحافة، وقال إن الحوار مع المهنيين لا زال مستمرا. وزارة الاتصال خائفة من تكرار أزمة الدفاتر، ونقابة الصحافة تحذر من تدخل الحكومة في صياغة المجلس.

"الرباط ترفض استقبال كريستوفر روس". الخبر يقول إن مصادر مطلعة كشفت أن الرباط استبقت زيارة طلبها روس، الوسيط الأممي في نزاع الصحراء، بأن رفضت الزيارة بعد أن سحبت منه الثقة بصفته مكلفا بملف الصحراء.

"الرميد يدافع عن حقوق الإنسان بالمغرب في جنيف، وتقارير وطنية ودولية ترسم صورة قاتمة عن واقع حقوق الإنسان في المغرب". الخبر يقول إن التقرير الذي قدمه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أمام رئيسة مجلس حقوق الإنسان والمفوضة السامية لحقوق الإنسان بجنيف لم يقدم إجابات عن العديد من الأسئلة التي تضمنتها التقارير المضادة عن واقع حقوق الإنسان بالمغرب.

يومية"الأحداث المغربية" جعلت الخبر الرئيسي لها عن فاجعة بنجرير"فاجعة الممر السككي تجهض أحلام 4 أسر"، حيث نشرت أسماء وصور التلاميذ الأربعة الذين لقوا حتفهم في حادث اصطدام حافلة للنقل المدرسي بأحد القطارات، والذين شيعت جثامينهم أول في جو مهيب.

"اليسار يختبر قدرته على تحريك الشارع في مواجهة حكومة الإسلاميين". المسيرة التي دعت لها الفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الأحد المقبل بالدار البيضاء ضد الحكومة ستشارك فيها أحزاب اليسار"التي ستنزل بقواعدها إلى الشارع في أول اختبار لقدراتها على تعبئة الشارع لمواجهة حكومة عبد الإله بنكيران". أحزاب اليسار تقاسم النقابتين فكرة"افتقار الحكومة لرؤية إصلاحية شمولية، وخصوصا في الجانب الاجتماعي بالنظر إلى الوضع الهش الذي تعيشه الشغيلة".

"المنازل المتصدعة تهدد حياة مليون مغربي". في هذا الخبر تجميع للكوارث التي حصلت في بعض المباني بسبب عدم قابليتها للسكن أو الاستعمال، من مسجد البردعيين بمكناس إلى انهيار منزل بالمدينة القديمة بالدار البيضاء الذي خلف مقتل خمسة أشخاص. 300 ألف بناية مهددة بالانهيار.

وفي الشمال حواجز أمنية لتعقب مطلوبين من"خلية المجاهدين" الإرهابية.الحواجز الأمنية لم تعد تتمركز فقط داخل مدينة تطوان من جميع الاتجاهات ولكن أيضا عبر الطرق وحتى في قلب المدينة، والسبب هو البحث عن سيارات بعينها وأشخاص محددين.

وفي يومية"المساء" نقرأ في الخبر الرئيسي"تقرير سري يكشف خبايا فاجعة المدينة القديمة بالبيضاء"، التقرير الذي حصلت عليه الجريدة يقول إن السبب في الانهيار هو أن عون سلطة يسكن بأعلى البيت المنهار كان يبني غرفة عشوائية بتواطؤ مع صاحبة المنزل دون تبليغ عن الأمر، مما أدلى إلى الانهيار.

"شبح الاختطاف يخيم على سماء المملكة والرميد في حرج". الاختطاف ـ تقول الجريدة ـ عاد إلى المغرب من جديد بعدما تم اختطاف طالب من مدينة فاس عثر عليه في مستشفى الأمراض العقلية بسلا، ومصادر تتوقع أن يسقط وزير العدل مصطفى الرميد في حرج لأنه سبق أن صرح بأنه لن يسمح بارتكاب مثل هذه التجاوزات.

وفي آسفي"محاولة انتحار جماعية لـ53 أستاذا وحالة استنفار". محاولة أقدم عليها عدد من أساتذة محاربة الأمية والتربية غير النظامية أمام بوابة نيابة التعليم، احتجاجا على استعماله من طرف نيابة التعليم في الأقليم فقط لسد الخصاص.

ووزير السكنى يعترف"بنعبد الله يعترف بوجود مافيات في مشاريع السكن الاجتماعي"، وزير السكنى نبيل بنعبد الله اعترف بوجود مسؤولين ومنتخبين فاسدين يساهمون في تعميق أزمة البناء العشوائي، وذلك أمام أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان. بنعبد الله كشف أيضا أن هناك سماسرة ومافيات تستفيد من هذا الوضع.

"برلمانيون اتحاديون يهددون بهجرة جماعية من الفريق". 12 من أعضاء مجلس المستشارين من أصل 20 عضوا من الاتحاد الاشتراكي يهددون بالترحيل عن الفريق بسبب التهميش وتردي الأوضاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - Abdou الخميس 24 ماي 2012 - 01:22
وهل السفارات اعترفت بالاحياء حتى تعترف بالاموات?اللهم ول امورنا خيارنا ولا توليها شرارنا.
"وامعتصماه".
2 - AKELES الخميس 24 ماي 2012 - 01:27
المغرب أبنائه زايدين ناقصين
أنا أعجتني صورة تتداول بين الفايسبوكيين
أن جواز السفر الأمريكي مكتوب على صفحته الأولى حامل هذا الجواز محمي من طرف الولايات الأمريكية فوق أي أرض وتحث أي سماء
وجواز سفر الكندي مكتوب على صفحته الأولى كذلك نحرك أسطولنا من أجل
أما المغربي وبكل فخر وقصوحية وجه مكتوب على صفحته الأولى كل من ضيع هذا الجواز سيقوم بدفع غرامة مالية
من هنا نستنتج أن المغرب لم ولن يسأل عنه إذا ما أصابه مكروه في بلد ما
وا دوها فينا حتى فالذاخل كتسرق كتعيط ليهم كيسولك واش كاين شي دم ولا لا
مشكل وخلاص
3 - حدو الخميس 24 ماي 2012 - 01:29
ليبيا اصبحت دولة سائبة وفاشلة تتحكم في مدنها وقراها ميلشيات متناحرة وتسيطر على كل مداخل ومخارج المدن بما في ذالك المطارات والموانئ والسجون والفنادق ... فالاعراب لا يردعهم سوى القوة والبطش والديكتاتورية، فكلما سقط نظام ديكتاتوري عمت الفوضى من ورائه وسقطت ونهبت وخربت الدولة التي كان يحكمها بكاملها، ولنا في العراق والصومال واليمن والسودان خير مثال على ذالك ومصر في الطريق ... وتونس تتسثر على مشاكلها مع السلفيين الذين يسطرون على مدن وقرى بكامالها في الجنوب. فما قيمة الديمقراطية في ظل عدم الامن والامان ؟؟
والغالب ان قتل هذه الشابة كان بسبب تافه على الارجح، قد يكون مجرد مزحة بين "ثوار" متزمتين ومتخلفين جعلوا منها هذف رماية سدد عليها احدهم هكذا مجانا وارداها قتيلة في بلد لا يسود فيها القانون وانما السيبة لا احد يحاسب الاخر.

ثم اتعجب في مسعى وهذف هذه الشابة للدهاب الى ليبيا في هذه الظروف التي تمر منها : دراسة الطيران !! واي طيران كون ما باغاش هي بنفسها الطير حتى طيروها ؟؟ اي طيران في بلد لم يعد يتوفر حتى على مطارات صالحة للاستعمال بفعل قصف الناتو ؟؟
4 - آل يوسف الإدريسي الخميس 24 ماي 2012 - 01:35
أولا: كريستوفر روس مرتش وهو ضد المصالح العليا للبلاد فليذهب عند الحركى ليتمتع بما حصل عليه من رشاوي .
ثانيا: فاجعة التلاميذ الذين دهسهم القطار: تعود للسائق الذي كان يطلق الموسيقى بشكل قوي ، فلم يتمكن من سماع اصوات التلاميذ التي تخطره بقدوم القطار، ، ونحن ايضا نعاني من إغلاق التلاميذ لآذانهم بالسماعات داخل الفصل
ثالثا : حقوق الإنسان: المملكة المغربية أول الدول العربية التي تحافظ على حقوق الإنسان
بل إن بعض الدول الأوربية تلجأ إلى العنف أكثر من المغرب ومع ذلك لاتتعرض للانتقاد
نحن ننتقد كل شيء " الهذرا الخاوية" ونتحالف مع الغريب ضد الوطن
سحقا لمن لايحب وطنه
5 - عبد لواحد الخميس 24 ماي 2012 - 02:09
ولما سيكون هناك تحقيق فالمغاربة مجرد حيوانات عند دولتهم وليست لهم حقوق او كرامة والله يرحمها وياخد الحق فهاد الدولة لي مرخسة ابناء الشعب داخل وخارج لبلاد لكم الله يا ابناء وبنات بلدي
6 - مول التقلية بايتة الخميس 24 ماي 2012 - 02:39
أقتل و زيد أقتل
بقاو تقتلوا و تقاتلو حتى يخرج ليكم القتيل من ودنيكم
(لا حول و لا قوة إلا بالله)
7 - goufia الخميس 24 ماي 2012 - 02:43
pour etre logique et democratique, apres que le maroc a donner son point de vue sur ce mr, alors il ne reste que entendre la 2eme partie pour donfirmer ou nier ces dires.
j invite ouvertement mr ross a commenter publiquement ou dans un reunion ou en entrant en contact avec des journalistes ou des medias pour expliquer pourquoi le maroc est rendu a ce point et refuse de collaborer et refuse de continuer avec cet envoyé de l onu.
ainsi on va comprendre les 2 points de vue, et etre logique, au lieu de supporter le fautif.
comme ca on peut avancer en avant et vers la democratie
8 - مغربي الخميس 24 ماي 2012 - 02:48
ملاحظة : نرجو من هسبريس أن تعنون الفقرات المقتطفة من الصحافة الورقية لتسهيل قراءتها. أو على الأقل أن تضع فاصلا بين كل خبر و آخر.
9 - راش الخميس 24 ماي 2012 - 06:44
حتى في عهد القذافي كانوا يموتون في ضروف غامضة والگل كانوا بائعات الهوا وكانوا يرحلون في صناديق عبر بواخر الى الدار البيضاء والعدد يصل في بعض الحالات حتى 7 جتة .
10 - Apostolos الخميس 24 ماي 2012 - 10:03
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم...الله يرحمها مسكينة...لكن بالله عليكم هل من يريد أن يدرس الطيران يذهب إلى ليبيا...و في هذه الظروف الصعبة في البلاد و التي هي أشبه بالحرب الأهلية....منذ متى كانت ليبيا رائدة في مجال الطيران حنى يذهب المغاربة لدراسة الطيران فيها ؟؟؟ نصف ربابنة العالم العربي أخذوا تدريباتهم في المغرب و التي يشهد لها العالم بنجاحها في هذا المجال..أن تذهب إلي ليبيا في هذه الظروف كأنك ذاهب إلى العراق أو أفغانستان...الله يرحمها و يرحم جميع موتى المسلمين يا رب
11 - احمد الخميس 24 ماي 2012 - 10:20
عجبالنا نحن معشر الامة الاسلامية عوض ان يكون المواطن معزز مكرم أينما كان بل العكس من دالك الاسلام وروحه ومبادءه عند المجتمعات الغربية التي تعي كل الوعي وتعرف بكل معنى الكلمة ان تكون إنسانا وبدالك فهي في تقدم مستمر في كل المجالات ونحن مازلنا نتساءل هل نحن بشر؟ ام كائنات غير بشرية؟؟؟؟
12 - مغربي الخميس 24 ماي 2012 - 11:13
رحم الله الضحية. لكن الم تقم الضحية بالمغامرة بحياتها بتوجهها لبلد تعمه الفوضى.
ثانيا أيعقل أن تدهب فتاة مغربية لليبيا لدراسة الطيران مع العلم التخلف وغياب المصداقية الذي يعانيه النظام التعليمي الليبي في تخصصات عادية فما بالك بمجال الطيران. حيث يعثبر المغرب من أكثر البلدان تطورا في العالم. بينما تعتبر ليبيا جد متؤخرة في هذا الميدان.
13 - شمور ؤ بخير الخميس 24 ماي 2012 - 16:25
ا لمغربية التي قتلت توجهت الى ليبيا من اجل دراسة الطيران والعجب هدا دراسة الطيران في ليبيا مانقت فين تمشي تعلم الطيران عند شعب مكلخ ؤ شكون لمعترف بهاد الشهادات ليبيا والله ما نمشي ليها وخا تفنا الدنيا
14 - ليبيا حتى هي بلاد الخميس 24 ماي 2012 - 16:41
لا توجد اية مدرسة لتعليم الطيران في ليبيا والمدر سة الوحيدة لتعليم الطيران في العالم العربي وافريقيا موجودة في المغرب وهي تابعة للخطوط الملكية المغربية وهي من اصعب المدارس في العالم لولوجها ,اما ليبيا خصها200 عام باش تكون عندها مدرسة الطيران
15 - bèrbère الخميس 24 ماي 2012 - 19:14
الله يرحمهــــــــــــــــــــا.
16 - ليبا الجحيم الجمعة 25 ماي 2012 - 02:10
د راسة الطيران في ليبيا والعجب هدا , المدرسة الوحيدة لتعليم الطيران في افريقيا والعالم العربي موجودة في المغرب وهي تابعة للخطوط الملكية المغربية وهي من بين اصعب المدارس للولوج في العالم