المغرب يتنازل عن تنظيم القمة المغاربية المقبلة لفائدة تونس

المغرب يتنازل عن تنظيم القمة المغاربية المقبلة لفائدة تونس
الخميس 24 ماي 2012 - 17:30

بنكيران: الاتحاد المغاربي قدر لا مفر منه٬ أحب من أحب وكره من كره

قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إن مشروع الاتحاد المغاربي هو “قدر لا مفر منه٬ أحب من أحب وكره من كره”، مشيرا أن المغرب تنازل عن تنظيم القمة المغاربية المقبلة لفائدة تونس.

وأشار بن كيران الذي حلّ اليوم في زيارة عمل إلى تونس، في رده على سؤال حول القمة المغاربية المقبلة٬ إلى أن موضوع القمة تناوله الجانبان المغربي والتونسي خلال الزيارة التي قام بها للمغرب في فبراير الماضي٬ الرئيس محمد المنصف المرزوقي٬ مردفا قوله “إن المغاربة وعلى رأسهم جلالة الملك محمد السادس يكنون للرئيس المرزوقي تقديرا كبيرا”.

وأضاف إن استضافة هذه القمة “كان مقررا أن تكون من نصيب المغرب٬ ولكن تمشيا مع رغبة الأخوة التونسيين استجاب جلالة الملك٬ وتنازل المغرب عن هذا الحق في استضافة القمة٬ لكي تعقد في تونس في غضون الشهور القليلة القادمة”.

وعن آفاق التعاون الثنائي ٬ قال إبن كيران إن الجانبين سيعملان في اتجاه التحرير الكامل للتبادل التجاري بينهما٬ معربا عن أسفه أن تستورد البلدان المغاربية الكثير من السلع التي تحتاجها من أوروبا ولا تستوردها من بعضها البعض.

هذا وحل ابن كيران، ظهر الخميس 24 ماي الجاري٬ بالعاصمة التونسية في زيارة عمل لتونس تستمر يومين٬ وذلك بدعوة من رئيس حكومتها حمادي الجبالي.

ويرافق ابن كيران ٬ الذي كان في استقباله بالمطار الجبالي وعدد من أعضاء الحكومة التونسية وسفير المغرب بتونس نجيب زروالي وارثي٬ خلال هذه الزيارة٬ وفد يضم على الخصوص، محمد الوفا وزير التربية الوطنية،وإدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وفي تصريحات للصحافة بالمطار الرئاسي حيث حطت طائرة الوفد المغربي٬ نوه ابن كيران بالمستوى “المتميز للعلاقات الأخوية العريقة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين في المغرب وتونس”٬ مؤكدا تطلع الجانبين إلى العمل سويا على “تجسيد هذه الأخوة في إطار جديد بعد الربيع التونسي٬ الذي أصبح ربيعا عربيا٬ عاشته كل دولة بطريقتها”.

وأضاف أن زيارته لتونس ترمي إلى “استئناف وتعزيز كل ما كان جيدا وجميلا في سابق علاقات البلدين٬ والعمل على تقوية التعاون الثنائي وإعطاء معنى لكل ما تريده الشعوب المغاربية٬ التي لا تريد الكلام بقدر ما تريد كسر الحواجز والتواصل وتبادل المنافع وانتقال الأشخاص”.

وقال بن كيران إن الشعوب في تونس وليبيا والمغرب والجزائر وموريتانيا “تريد وحدة مغاربية حقيقية٬ ونحن نسير في هذا الاتجاه٬ لان إرادة الشعوب ستتغلب في النهاية على كافة المشاكل “.

هذا وسيعقد الجانبان المغربي والتونسي عشية اليوم جلسة عمل موسعة قبل أن يعقد رئيسا الحكومتين ندوة صحفية مشتركة.

ومن المنتظر أن يستقبل ابن كيران والوفد المرافق له غدا الجمعة٬ من قبل الرئيس التونسي منصف المرزوقي٬ قبل أن يجري محادثات مع رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر.

‫تعليقات الزوار

45
  • hamid5
    الخميس 24 ماي 2012 - 17:50

    لا ولن يتحد المغرب العربي لانه ازداد ميتا والاتحاداث لاتحيئ الا في بيءة ديموراطية وليس في حضن الديكتاتوريات

  • امــــــــير الجزائري
    الخميس 24 ماي 2012 - 17:53

    ومن قال لك ياسي بن كيران بان الشعب الجزائري يريد هذا الاتحاد المزعوم لانريد وحدة لانريد تطبيع علاقات معكم انسونا الله اخليكم

  • Dragonaut
    الخميس 24 ماي 2012 - 17:53

    مواقف المغرب تطبعها دائماً المرونة، و الإخوة في تونس يستحقون أكثر من ذلك. يجب تكثيف المبادلات عبر البحر الابيض المتوسط مادام المغرب يتوفر على ميناء طنجة المتوسطي.

  • اسلامي تقدمي و لله الحمد
    الخميس 24 ماي 2012 - 17:53

    و الله العظيم هاته الاحزاب فقط ضياع للوقت للفرص التاريخية على العرب السذج الذين لا يقوون على ركوب مغامرة التاريخ و الزمن و التغيير نظرا للعجز لا غير – ما هي سنة الله في الكون؟ التغيير، التطور بالمعنى الدارويني للكلمة، اي نعم الدراويني للكلمة و لا تناقض مع الدين الحنيف لو اننا متسلحين بالفكر الحديث و كان خيالنا وا سعا – "و ما اوتيتم من العلم الا قليلا" – فرويد، اينشاتين، ماركس، ابن رشد، ابن خلدون، البورنوغرافيا ان هي حللت علميا و عقليا بلا حشمة لان لا حياء في الدين لا تناقض الاسلام – فقط يتعلق الامر بثقافة الفرد لا غير – فالانسان الذي جال الارض و تعرف على الاجناس تتوسع معارفه و تاويلاته للنص عكس الانسان الذي بقي في دائرته الصغرى – بعبارة اخرى : لو اردنا ان نجعل من الدين انغلاقا و تشددا و سلفية و جمودا و تاخرا لجعلناه كذلك و لو اردنا ان نجعل منه نصا منفتحا يقبل الملحدين و الشواذ و الفلاسفة و القانون الوضعي و المادية و التقدكية الكبرى الخ لجعلناه – الامر يتعلق بالتاويل و شساعة الفكر و الذكاء الخارق و الخيال الواسع و الايمان الحق – حمدنا الله به – اما العماء الحق و اما الجهلة الحق –

  • أختار
    الخميس 24 ماي 2012 - 17:54

    حكومة التنازلات ، وستليها تنازلات أخرى بإذن الله وإن شاء الله وبحول الله
    هذا ما ستجنون من حكومة صوت على حزبها الأول مليون مغربي وتدعي أنها حاصلة على الأغلبية
    الأغلبية هي الصامتة هي التي لم تصوت ولم تختر العدالة والتنمية أو غيرها
    الأغلبية هي التي ترزح تحت الفقر والإهمال ولا تثق في تصريح هذا أو ذاك
    الأغلبية هي التي في الجبال دون مسالك تعيش عيشة القرون الوسطى
    الأغلبية هي التي في هوامش المدن وفي دروبها العتيقة تنتظر الانهيارات
    الأغلبية هي التي لا تدرك من حديث الأنتلجنسيا شيئا
    الأغلبية هي التي تتحدث أمام القاضي أو البرلمان أو الطبيب أو المسؤول بالأمازيغية في أرضها ويطلب منها الاستعانة بترجمان .
    الاغلبية هي التي رغم تهميشها مستعدة للدود عن الوطن بالدماء يوم يفر الأغنياء ذوي الجنسيات المغربية/الأوربية .
    هذه هي الأغلبية الساحقة وليست حكومة المهرج الذي يرقص طربا كلما اختلى بنفسه في بيته مصدقا أنه الحاكم للبلاد .

  • العقل
    الخميس 24 ماي 2012 - 17:55

    لا نريد الاتحاد المغاربي..ولا نريد فتح حدود مع الجزائر
    اتمنى ان يرجع المغرب لفكرة الانظمام لاتحاد الأوروبي..خصوصا ان فرصة سانحة الآن أكثر مما كانت في السابق.
    كيف يعقل ان تتحد مع بلد يحسدك يريد تقسيم وطنك ،، وفي أي وقت سوف يطعنك في الظهر..

  • ra9im
    الخميس 24 ماي 2012 - 17:56

    هكذا هو المغرب داءما سباقا لمد يد الاخوة لاخوانه المغاربيين و ما تنازله عن هذه القمة لصالح تونس الا دلالة قاطعة على محبته للشعوب المغاربية فالمغرب كان و سيبقى يدعو الى الوحدة بين هذه الدول لانه يومن ان القوة تكمن و تظهر عندما تتماسك و تتحد هذه الدول فيما بينها عاش المغرب ملكا و شعبا و السلام

  • timoulilte madrid españa
    الخميس 24 ماي 2012 - 18:07

    السلام ليكم
    يعيش التفكير في المغرب العربي حبيس منطق التوافق والتجاور والتناور والاندماج. أي محاوله إصلاح ما لا يصلح. أفكار تتجاذب في طرح الأسئلة تلو الأسئلة، منغلقة الأجوبة وفي نفس الحصار القديم.
    تفرتها اوروبا ما بقى غير لي تافقوا باش ميتافقوا
    والسلام.

  • ريـــفـــي حـــر
    الخميس 24 ماي 2012 - 18:27

    المغرب تنازل عن تنظيم القمة المغاربية المقبلة لفائدة تونس.
    …………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    سيكون العنوان العريض لهذه القمة هو " اتحـاد المغـرب العـربي" وتفاديا لـلاحـراج الـحكـومي امام المواطـنين الامـازيـغـيـيـن اذا تمت القمة في المغرب تحت هذا العنوان العـنصري الاقـصائي والـلامـسـؤول، قررت الحكومة التنازل عنها للاشقاء التونسيين الذين رفضوا التنازل عن هذه الاسم الاقصائي العنصري.
    لا خير في وحدة عنوانها التفرقة والاقصاء، ومرحبا بـوحـدة مــغــاربــيــة تشمل كل مكونات نسيج هذه المجتمعات.

  • ولد المعاضيد
    الخميس 24 ماي 2012 - 18:34

    هادا هو النفاق بعينيه في الجبال نقط اي مجموعة سكن لا تتعدى الواحدة منها 500ساكن وتقول الاغلبية في الجبال وتناسيت المدن الصغيرة و المتوسطة و العملاقة وحتى القصور الموجودة في نواحي تافلالت وزاكورة وتارودانت اصغر قصريتجاوز1500 ساكن

  • أبراها
    الخميس 24 ماي 2012 - 18:49

    ستفتح حدود ليبيا وتونس والمغرب وموريطانيا مع الجزائر لأنها رغبة شعوب المغرب الكبير.. والأحسن أن لا تفتح الآن في وجود النظام العسكري الفاسد في الجزائر، حتى لا يعطى له متنفس وهو في آخر أيامه يحتظر.. إن بقاءه منغلاقا على نفسه وحصر علاقته مع الديكتاتور كاسترو وعائلة القذافي والأسد في سوريا سيعجل لا محالة بسقوطه.. قريبا سنسمع خبرا سارا وسنحتفل مع الأشقاء الجزائريين بعيد استقلالهم الفعلي والصحيح.. وما ذلك بعزيز على عزة نفس الجزائريين، الذين لا يرضون الحكرة والذل والهوان على غرار باقي شعوب العالم العربي والعالم الحر…

  • سليمان الحكيم
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:02

    ما أكثر القمم حينما تعدها ****** ولكن المعقول قليل .

  • youba
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:09

    بناء اتحاد تمازغا او المغرب الكبير يحتاج الي ان يبدل المغرب من سياسته نحو الجزاءر المعاملة بالمثل وليس التودد الي الجزائر يجب دعم ومساندة القبائل والمطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية التي هي ارض مغربية ومساندة الطوارق انذاك سيتم بناء المغرب الكبير

  • العربـــــــــــــــــــي
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:19

    إنه الإتحاد العربـــــــــــــــــــي ….أحب من أحب وكره من كره
    شمال إفريقيا عربـــــــــــي إلى الأبد….

  • oujdi
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:35

    vive le maghre uni, et vive le maroc

  • حدو
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:39

    الملك في فرنسا، بن كيران في تونس من اجل الوطن، ومن اجل مصلحة المغاربة الله ينصر كل من يجري في سبيل خير البلد، والله يعطي البرص والسرطان لكل من يجر المغرب الى الوراء ولكل من يضمر له الشر ويريد الانقلاب على الشرعية التاريخية لحساب اشخاص تافهين دجالين سحرة ومعتوهين برامجمهم عبارة عن الاحلام ورؤى متخلفة تافهة ولا تهمهم مصلحة ولا استقرار الوطن بقدر ما يهمهم تحقيق ساديتهم واشاعة الفوضى والحرب وسفك الدماء.

  • مواطن
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:41

    أليس من المفروض أن تنظر الحكومة للشأن الخاص قبل العام
    أصلحوا الوضع الداخلي بالمغرب بعدها إتفقوا واتحدوا حتى مع الشيطان إن شئتم !!

  • louhaver
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:41

    je crois que hespress n'est juste concernat le vote sur les commentaire je me demande quiest deriere ça; et aussi ya qlq information que je crois qu'ils sont pas juste donc il fau se mefié merci

  • marocain
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:42

    Jamais le Grand maghreb n auras le jour comme il etais a sa constitution a cause : 1: Le probleme du sahara marocain , 2: de la position de l algerie sur ce probleme .

  • المنصف
    الخميس 24 ماي 2012 - 20:11

    ر ئاسة تونس لها بعد قوي لراب الصدع يين المغرب والجزائر واعترافا بدور شعبها في الرييع العربي

  • mohamed ali
    الخميس 24 ماي 2012 - 20:47

    قلتها يا ابن كيران:ان الشعوب ستتغلب على مشاكلها.

  • jamal
    الخميس 24 ماي 2012 - 21:17

    le roi en france le chef du gouvernement en tunisie que dieu soit avec vous pour l'interét de ce pays magnifique

  • متفائل
    الخميس 24 ماي 2012 - 21:21

    السلام عليكم,
    إلى صاحب التعليق 3: هل الأغلبية التي تتكلم عنها سينفعك أو ينفعها العويل والبكاء , أم سينفعها عدم التصويت لتترك الفرصة للمفسدين, يجب أن تعلم أن عدم التصويت لن ينفعك لأنك تعطي فرصة للمفسدين, لأن الانسان الغير المسؤول هو الذي يقدم للمفسدين الفرصة بعدم التصويت, هذا من جهة أما من جهة أخرى أنت تنتقد بدون وعي للواقع, الواقع الذي أثبت أن الحكومات السابقة جرت المغرب إلى الأسفل وأن المغاربة العقلاء صوتوا ليعطوا فرصة لحزب جديد ليسير بالمغرب إلى الأفضل ولم يجلسوا في بيوتهم يبكون وينتحبون وينتظرون أن يتغير المغرب بالكلام الغير المسؤول. الانسان المنصف هو الذي يحكم على الأمور بأمانة وليس بحكم مسبق ينم على حقد وكراهية مجانية.
    والسلام عليكم

  • الباعمراني
    الخميس 24 ماي 2012 - 21:21

    لا لاتحاد مغاربي في هذه الفترة بالذات لان الشعب الجزائري مازال يغلي وقد استعصت عليه ثورة الربيع العربي علينا الانتظار الى ان يفك الجزائريين وحلهم ثم نفكر في وحدة المغرب الكبير مغرب امقورن علينا حاليا تجنيد صفوفنا مع الاخوة الليبيين والموريطانيين والاخوة التونسيين الى حين ان ترصو سفينة الشعب الجزائري وتطهر بلاده من الكركوزة بوتفريقة وزبانيته من العسكر الدي تجبر وطغى
    وعاش المغرب وعاش ملكنا الهمام وعاشت الصحراء المغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • Ali Younes Nabil
    الخميس 24 ماي 2012 - 21:28

    Yes, we need union with our brothers in Tunisia and with our brothers in Lybia and with our brothers in Moritania and with our brothers in Algeria. we need to visit each other without visa's and without restrictions, trading, education, and business withing the MAGHREB.

  • oujdi oujda
    الخميس 24 ماي 2012 - 21:40

    l algerie c est l enemie n 1 du maroc ………. arreter ca sufit ……….. sans petrol et sans gaz nous sommes tres bien………..

  • Mohamed
    الخميس 24 ماي 2012 - 21:45

    Notre 1er Ministre, Mr Benkirane a déclaré : que c'est la volonté des peuples qui, à la fin aura GAIN et CAUSE , bien dit Mr le 1er Ministre , c'est la pure VERITE, et pour cause nous avons eu la preuve depuis l'année derniére, qui pourra dire le contraire? alors Messieurs: attention aux MAUVAIS CALCULS

  • doukali83
    الخميس 24 ماي 2012 - 21:55

    C'est pas l'union maghrébine, c'est l'Union du Maghreb Arabe, c'est son nom officiel et réel, ce n'est pas parcequ'on a changé dans la nouvelle constitution le nom que son nom a changé

  • Citoyen marocain
    الخميس 24 ماي 2012 - 22:08

    Il y a 2 Grandes Véritées : La 1ere c est que le Pouvoir en ALGERIE et ses généraux a non seuelemnt crée LE POLISARIO séparatiste ( Tous nés marocains ) , mais ils l ont hebergé chez eux , ensuite il l ont armé , ensuite ils l ont introduit en Afrique ( OUA ) , en Europe , et ds toutes les grandes capitales du Monde , avec les Petro-$$$$ du peuple Algerien , et ils l ont dirigé Contre le maroc depuis les années 1975 soit presque 40 ans ,et le Pouvoir d ALGER continue de nos jours cette même agressivité Injuste et intolérable vis-à-vis d un pays frère le Maroc ..
    La 2ème vérité c est qu en faisant tout cela contre la Maroc , le pouvoir d Alger declare en même temps qu il n est absolument pas pas partie prenante ds le sahara marocain..Moi je vous dit que soit le pouvoir en Algerie se moque du monde entier ou alors s il ne se rend pas compte qu il se fiche du ..monde , alors là c est bien pire..
    MONSIEUR BENKIRANE DITES CES 2 VÉRITÉS AUX TUNISIENS SVP .

  • قمة توبقال لاواه
    الخميس 24 ماي 2012 - 22:15

    ربما الاخوان في تونس طلبوا استضافة هذه "القمة" (قمم الضحك على الذقون) لما تاكدوا ان الجار الشرقي لن يوافق على "قمة" في المغرب ! للمغرب اتفاقية اكادير مع تونس و مصر والاردن, وهي كلها دول تسير نحو حكم ديمقراطي ومحترمة من قبل المجتمع الدولي, لماذا الاصرار على اشراك دولة الجينيرالات? لن يهنا بال عسكر الجيران الا بخراب اي تقارب مغاربي او جهوي. كفانا مضيعة للوقت مع من لا خير فيه.

  • Amghar
    الخميس 24 ماي 2012 - 22:28

    أظن بأن لا ال بعض المعلقين الذين فاتهم القطار لم يفهموا بعد بأن بكيران كان يتحدث عن الإتحاد المغاربي وليس المغرب العربي لأن هذه الكلمة عنصرية وتم الإستغناء عنها منذ زمن بعيد وقد طالب الوزير سعد الدين العثماني أنه لم يعد هناك شي إسمه المغرب العربي.

  • hakkech
    الخميس 24 ماي 2012 - 22:54

    سنبقى ننتضر ان يحدث هد الاتحاد ولن يحدث حتى يتخلص الاخوان الجزائريين من الدكتاتور وحكم الجنرالات وينعمون بشمس الحرية والدمقراطية اسوة ببقية اخوانهم فالمغرب الربي

  • عربي ، مسلم
    الخميس 24 ماي 2012 - 23:42

    مالكم معقدين من كلمة عربي .
    أليست اللغة العربية لغة الجنة و لغة القرآن و لغة خير النبيئين.
    لا تتعصبوا لعرقكم كلنا مسلمون :عرب ، أمازيغ ، ….
    من يقل نريد أن نتكلم بالأمازيغية و وفروا لنا ترجمان لتفهمونا …..
    فنحن كذلك نريد أن نتكلم باللغة الدارجة ووفروا لنا ترجمان لتفهموننا …..

    هل الأمازيغية لغة ، و لماذا تقرر كتابتها بالحرف اللاتيني أعني بذلك أنها
    كانت لغة شفاهية و كتابتها بالحرف اللاتيني في حد ذاته تعصب ضد العربية .

    فاللغة الدارجة قد تستحق أن تكون هي الأخرى لغة ذلك أنها شبه موحدة بين عموم مناطق المغرب على عكس الأمازيغية التي ليست موحدة حتى في المغرب و ماذا نقول عن الأمازيغ في الدول الأخرى .

    العربية لها محيط عربي كيبر يفرض ذلك و الفرنسية لها محيط فرنسي كبير………. و الأمازيغية ؟
    تعقلوا يا سادة ….إلا اللغة العربية و الإسلام ؟

  • عبدالرحمان
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:19

    لا يجمعنا بالاخوان في تونس الا الدين تم المصالح الاقتصادية المشتركة,اتمنى التركيز على هدا الجانب اكتر من غيره,لهادا فالتركيز على هدا العامل سيكون له نتائج ايجابية حتي في علاقة المغرب مع الجارة الشقيقة الجزائر.

  • youba
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:29

    تمازغا تمازغا تمازغا تمازغا شاء من شاء وكره من كره vive imazighn toudrt iymazighnn

  • مغربي
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:30

    لماذا نستمر في الضحك على أنفسنا مرة أخرى, فلو كانت دول المغرب العربي ( أو المغرب الإسلامي ) تريد حقا الإتحاد فيما بينها لفعلت ذلك ب 4 دول دون الحاجة إلى الجزائر، و لكن الأمر ليس بيدها بل بيد المستعمر القديم الذي مازال يتحكم في سياسات هذه الدول، و أرى أن نبادر إلى الإتحاد مع دول الخليج، فعلى الأقل سيكون هذا الإتحاد واقعيا و ليس حبرا على ورق على إعتبار أن دول الخليج لها إمكانات مادية مهمة و تنقصها الإمكانات البشرية، كما أن عامل وجود الملكية في هذا الإتحاد سيقلل من نقط الخلاف و يشكل عامل انسجام في التوجهات السياسية و الإقتصادية المشتركة، على عكس الإتحاد مع دول الجوار التي تعتبر كل خطوة أو إنجاز أمرا يهدد التوازن الإقليمي و بالتالي محاولة للهيمنة و بسط النفوذ في المنطقة.

  • محسن
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:53

    كنت أظن أن النظام الجزائري وحده ما يعرقل الاتحاد بكلن بما أن الشعب الجزائري أيضا فنحن في غنى عنهم من تكون هدا الجزائر
    طبعا هو اخوتنا في الدين والعروبة لكن لا يمككنا أن نفرض عليهم شيء لا يريدونه ففي كل الاحوال هم ليسو بالصين أو أمريكا على العكس
    الجزائر أكثر الدول تأخرا في جميع المجالات لولا الغاز والبرتول لما كان لهم وجود حتى

  • salim tamsamani
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:57

    الى العربي و أمثاله الذين يصرون على الوقوف في وجه التيار الامازيغي الجارف ان اللقب العنصري المقيت ( المغرب العربي ) أضحى شيئا من الماضي و لن يعود أبدا لانه كان غربالا حاول القومجيون العرب إخفاء نور شمس الامازيغ به في شمال أفريقيا و لكن هذا الغربال عجز عن تأدية مهمته المستحيلة اتعرف لماذا ؟؟ لأن الامازيغية نورها أقوى من غربالكم و عزيمة شعبها أصلب من الصخر والجلاميد الامازيغية يا أعربي إبتلعت أمما و كنستهم الى مزبلة التاريخ فآحذروا من إستفزاز الامازيغ لأن لهم بطشة لو تطالكم لن تبقي فيكم ولن تذر .

  • moha
    الجمعة 25 ماي 2012 - 01:10

    رقم 38 نعم لديك الحق لأنهم كلهم جزائريون ، كان عدد إرهابيين في الجزائر يناهز28 ألف إرهابي في طبيعة جبلية غابية و أدغال تتمشى مع النمط القتالي في التمويه ٬ لكن هزم الإرهاب بضربة قاضية لا رجعة فيه ، مما ترككم في حيرة و حيرة كنتم تتمنونا بقائه في الجزائر ، فقط أريد أن أذكرك أن حفنة من مقاتلين للبوليزيو فعلت فعلتها من العجب في الجيش المغربي ، في صحراء قاحلة منبطحة مكشوفة من الجو و البر و كان عددهم لا يفوق 2700 مقاتل صحروي فقتلوا قرابة 38 ألف جندي مغربي وأسروا 4200 جندي و معركة طانطا في أرضي مغربية كنت أنا جزائري فيها لأذكرك من يقودها

  • بنكسلان
    الجمعة 25 ماي 2012 - 01:15

    زيارة بنكيران لاسبانيا و تونس تدخل في اطار محاربة الفساد و الاستبداد ، بالتوفيق ان شاء الله

  • Younes
    الجمعة 25 ماي 2012 - 02:03

    لمن فاته القطار فاقتراح سعد الدين العثماني لحذف كلمة 'العربي' أيد من طرف موريتانيا لكن قوبل بالرفض من طرف الجزائر و تونس و ليبيا لذلك كان اجماع على ترك كلمة العربي و هي التسمية المتعارف عليها لحد الآن UMA = Union du Maghreb ARABE.

  • ATLAS
    الجمعة 25 ماي 2012 - 03:19

    يبدوا ان فخامة المرزوقي و اعوانه له رايا بناءة لكن لاجل ان تكلل بالنجاح لا بد من جميع مسؤولي المغرب الكبير بذل اقصى الجهود للمساعدة…فالمسؤولية تاريخية امام الله و الشعوب…اعانهم الله و بالتوفيق للجميع…

  • صحراوي لمتوني
    الجمعة 25 ماي 2012 - 13:53

    لعل سامع هذا الخبر الطريف لمدهول من معرفة الأسباب التي أدت الى سريانه.
    فالمغرب وتحت الظروف الاخيرة التي ادت الى سحب الثقة من المبعوث الاممي كريستوفر روس…يقرر إهدار فرصة استضافة قمة مغاربية…وكأن هناك مخاوف من عدم نجاحها…ام ان هناك اسباب لا يرغب المسؤولون الخوض فيها…على الاقل داخل المغرب وفي ظل الظرفية الحالية…
    وعليه يجب على الحكومة الجديدة ان تتفهم ان اتخاذ قرارات سياسية من هذا الحجم ، قد يكون عليه بالغ الأثر على مستقبل المصالح المغربية…مما يجعل دبلوماسيتنا موضع السؤال عن مدى نجاعتها دوليا…ومما قد يفسر كذلك ان تبادل الزيارات الاخيرة بين الرباط والجزائر لم يأت بأي جديد يذكر…
    فهل هناك من تحليل رسمي ينفي هذه التساؤلات التي تؤرق الشارع المغربي وتجعل الحكومة الجديدة في قفص الاتهام امام من انتخبوها وجعلوها ممثلا شرعيا لهم…
    ام ان الامر لا يخرج عن الإطار السياسي الذي سطره الغرب للمغرب خصوصا بعد المشاكل التي تسبب فيها المبعوث الاممي، بخروجه عن الإطار المسطر له…بشكل بدا فيه كريستوفر روس ينزل منزلة القاضي والجلاد..
    فيا معشر الساسة المغاربة، فالغرب يهدف تفكيك المغرب…

  • المتنبي-موريتانيا
    الجمعة 25 ماي 2012 - 14:10

    ارجواالعربيات جوا من اهل الموقع ان يبقوا حيادين:الاسم هو اتحاد المغرب العربي و لا يمكن فرض اقتراح وزير خارجية المغرب المحترم.المغرب العربي +المشرق العربي=الوطن العربي:لسانا،انتماء،وجدانا و حضاريا.لا يوجد مفهوم للعرق عندنا.على الجميع الالتزام با القانون،هو الفيصل.
    شكرًا لهذا الموقع…

  • guejdor nsfiha
    السبت 26 ماي 2012 - 00:13

    هذا ليس تنازلا بل خوفا من الشعب المغربي لان اذا استقبل المغرب هذه القمة يجب يغير اسمها لان هذه القمة خاصة بالعرب فقط ونحن لسنا منهم وهاكذا يكذبون على الشعوب و الكذاب منعول عند الله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين