رصيف الصحافة: اليسار يجلد بنكيران في مسيرة "الكرامة"

رصيف الصحافة: اليسار يجلد بنكيران في مسيرة "الكرامة"
الإثنين 28 ماي 2012 - 01:00

في جولتنا مع صحف الإثنين نبدأ بالعنوان الذي تصدّر الصفحة الأولى من “المساء” “اليسار يجلد بنكيران في مسيرة “الكرامة أولا” بالدار البيضاء”، والذي تناولت فيه نفس الجريدة خبر المسيرة الحاشدة يوم الأحد بالدار البيضاء التي خرج فيها الآلاف من أتباع المركزيتين النقابيتين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والتي شارك فيها العديد من قيادات أحزاب اليسار، ضد حكومة عبد الإله بنكيران.

وفي الصفحة الأولى هذا الخبر العجيب”فرع الاستقلال يعقد جمعه العام داخل كنيسة كاثوليكية”، فرع حزب الاستقلال بمدينة مرتيل الساحلية لم يجد سوى مقر الكنيسة لعقد جمعه العام نظرا لغياب الفضاءات العمومية بالمدينة، لكن بعض الأحزاب بالمدينة استغربت أن يعقد حزب الاستقلال اجتماعه داخل كنيسة كاثوليكية.

خبر عجيب آخر، لكن هذه المرة في الرباط”اعتقال شاب “تبول” على العلم الوطني في الرباط”، الحادث وقع منتصف الأسبوع الماضي عندما ضبط شاب من مواليد 1991 وهو يتبول على العلم الوطني الذي نزعه من شجرة، وبعد اعتقاله قال إنه كان في حالة هستيرية لأنه والدته رفضت منحه المال لشراء مخدر الشيرا.

في يومية”الأحداث المغربية” نطلع على الخبر الرئيسي التالي”واقع الأزمة يمتحن وعود حكومة ابن كيران ووزير الاقتصاد والمالية يرسم صورة قاتمة للاقتصاد الوطني”، جاء فيه أن وعود حكومة بنكيران توجد على المحك في ظل ظرفية اقتصادية صعبة وتفاقم البطالة ووجود أزيد من ثلثي المغاربة بدون تقاعد وتنامي الواردات وتراجع الصادرات.

وتحت عنوان”مسيرة الكرامة احتجاج على الوضع الاجتماعي” كتبت الجريدة متابعة لمسيرة الدار البيضاء للنقابات واليسار، حيث قالت إن أقوى لحظات المسيرة مجسم ديناصور ضخم كان يحمل عبارة”أنا هو الفساد”. وتحت عنوان “ابن كيران يتهكم على المسيرة” ذكرت الجريدة أن رئيس الحكومة سخر من مسيرة الدار البيضاء وقال قبل أربع وعشرين ساعة من تنظيمها”ياك ما فاتح ماي جا بسرعة”.

أما”الصباح” فقد كتبت في العنوان الرئيسي”مسيرة الكرامة تحاكم تجربة بنكيران”، حيث قالت إن نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل توعد بحركات احتجاجية في الطريق، وإن المسيرة شهدت مشاركة الآلاف وحضور بارز لقوى اليسار والاتحاد الاشتراكي.

وتحت عنوان”صمت إسباني مريب إزاء الهجوم على قنصلية مغربية”، ففي الوقت الذي ندد المغرب بالهجوم الذي تعرضت له القنصلية المغربية في”بالما دي مايوركا” الإسبانية يوم الجمعة الماضي، لم تجر الشرطة الإسبانية أي اعتقالات في صفوف أنصار بوليساريو منفذي الاعتداء، بعدما اقتحم عناصر من البوليساريو مقر القنصلية المغربية ورفعوا شعارات انفصالية وحملوا أعلام الجبهة، وذلك في واضحة النهار وأمام الجميع.

ونختم بالمقال الذي تصدر يومية”المساء” لمؤسسها رشيد نيني الذي غادر السجن قبل أسابيع قليلة بعدما أكمل سنة الاعتقال التي كان محكوما بها. نيني كتب في الصفحة الأولى مقالا بعنوان”استراحة محارب”، وهو أول مقال يكتبه منذ أن دخل السجن في السنة الماضية، حيث قال في مقاله”قبل حوالي خمس سنوات وضعت وصل إيداع تأسيس جريدة”المساء”لدى وكيل الملك، وبعد صدور الحكم النهائي في حقي بالحبس سنة نافذة قدمت استقالتي من إدارة تحرير “المساء” تفاديا لاحتمال إغلاقها بحكم وجود مدير نشرها قيد الاعتقال. واليوم بعد قضائي عقوبتي الحبسية كاملة، وهذه أول مرة يحدث فيها أن يقضي صحافي في المغرب عقوبته الحبسية كاملة، أعتقد أن فترة من الراحة والتأمل أصبحت تفرض نفسها بإلحاح، خصوصا أنه لم تعد لي علاقة مهنية بمؤسسة”المساء” التي أتمنى لها الاستمرارية والتألق والنجاح”.

بعد ذلك حكى نيني جزءا من تجربته داخل السجن لكنه تحدث فقط عن الصراصير والحشرات، ثم استعرض بعض الأقوال عن الكتابة والسجن والمحنة، وشكر كل من سانده ووقف إلى جانبه، وختم مقاله بالكلمات التالية”دعنا نفترق على دعاء رفع المحنة هذا بانتظار أن تنفرج الأجواء لنلتقي مجددا فتصبح المحنة مجرد ذكرى باستخلاص الدروس والعبر”.

وقد ترك نيني سؤال عودته إلى”المساء” معلقا: هل سيعود إلى كتابة عموده في الصفحة الأخير ككاتب من خارج المؤسسة؟ أم سيؤسس تجربة إعلامية جديدة؟.

‫تعليقات الزوار

84
  • اليسار و محاوالة العودة-Ahmad
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:25

    محاولة يائسة من اليسار للعودة الى التوهج، خاصة الزعيم الابدي لل ك.د.ش (بوسبرديلة)، الذي توجد مقرات ال ك.د.ش باسمه في الوثائق العقارية لهذه المقرات، و لاتحاد الشركات، عفوا الاتحاد الاشتراكي في خيرات المغرب: إقرؤءا كيف كان "المناضلون":الراضي و اليازغي و ولعلو و لشكر والمالكي و ….و وكيف أصبحوا الان.

    نعم الاشتراكية هذه: نشترك في أخذ الاراضي و الامتيازات، و نشترك كذلك في الصراخ أمام الشعب و الكامرات لايهام الشعب أننا ندافع عن مصلحته.
    عقنا بكم .

  • mohaed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:30

    بالله عليكم متى ستفهمون ان السدج ليس بن كران و إنما من يعلق عليه ، المخزن هذا ما كان يريد .أن يشوه الإسلامين على يد الجهل . أوصلهم للحكم أتحسب أنه خاف من الشعب مالمخيف في شعب يرقص ويركع ويقبل ووووووو والإخوة في سوريا يبطش بهم ولا من يحرك ساكن بالأمس وقعت مجزرة بحق الأطفال ولم نسمع في إداعة المخزن إلى عن إختتام موازين بمريا كاري حتي الصباح لما أفاقو من سكرهم سمعو ما وقع ثم مذا فعلو نددو وبقوة ياسلام كماقال سيف بن القدافي تز تز في تنديدكم . المهم فالحقيقة الكلام لا ينتهي في من يسير المغرب و المغاربة

  • المحايد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:51

    هد سمتها لعياقة و الروينة و البكور الهندي ….سبحان الله شتو عا بن كيران او كاع مشتو ريوسكم انا كون جات عليا كن صوطكم نتوما و لكن ليست باليد حيلة و انا سراحة هد ليسارين عيقو فيه او بزاف و ليما بغا يلتزم بلحقوق ديال البلاد ا سير لش بلاد اخرى

  • صحراوي مغربي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:57

    خلو بنكيران يخدم واعطوه الوقت اما الفيدرالية والكنفدرالية لقد كنتم في الحكومةمات السابقة كفى من النفاق على العمال والشعب المغربي.وحدو الصفوف تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده.

  • amor de haha
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:01

    بالفعل المغرب بحاجة ماسة واكيدة للاصلاح ولكن ليس بهذه الطريقة العشوائية الانتهازية.اين كان الاموي وزبانيته خلال هذه المدة ام انه يريد اكرامية جديدة بعد ان باع اللعبة سابقا.وانضروا لتلك الاحزاب الانتهازية كالعمال والاشتراكي ….تخرج للتظاهر لماذا لم نرها سابقا تتظاهر ضد الحكومات السابقة ام ان الانتهازيون قد خسروا كل الكعكة التي كانوا يتقاسمونها بينهم .وماكان سبيلهم الان سوى الخروج لحفظ ماء الوجه والدود عن الكعيكعات الضائعة.مممم فقدت ولن تعود هذه الميمات ابدا رغم اني لست مع ولا ضد العدالة والتنمية.ولكن الاستهثار والغباء والخداع الذي تمارسه علينا هذه النقابات واسيادها من الاحزاب لم يعد لتنطلي علينا.لقد فطم المغاربة ليس الكل طبعا فلم نعد مومويات يرضعون اصابعهم. فهل ياترى ستبيع يا اموي اللعبة وتكتفي بالكعكع؟

  • المغربي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:03

    النجاح الوحيد لمحكومة الدراري هو أن اليسار المتشتت سيجمع من جديد.

  • baadi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:10

    نجاح حكومة العدالة انجاز للوطن وخسارة للاحزاب فالعاقل(’’’’) هو من يختار مصلحة حزبه وجيبه على مصلحة الشعب فكما يقال(الله يرحمنا وووويرحم ولدنا) بسحر ساحر اصبح من ساهم في الامس القريب بافساد الوطن يصرخ ويبكي دما على حقوق المواطنين فكان الله فى عون اخوان بن كيران من الافاعي الداخلية والذئاب الخارجية ولما لا والهذف واحد (اياكم ثم اياكم ثم اياكم ان ينجح الاسلاميون فى تجربتهم والا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,)

  • hakim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:28

    "واقع الأزمة يمتحن وعود حكومة ابن كيران ووزير الاقتصاد والمالية يرسم صورة قاتمة للاقتصاد الوطني"
    —–
    فقط جملة واحدة تصدر عن وزير تستطيع ان تسبب للاقتصاد الوطني في فقدان ملايين الدراهم. و تسبب العطالة و الازمة في القطاع الذي يهمه التصريح و في باقي القطاعات بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
    عندما يسمع مستثمر في القطاعي السياحي وزيرا يقول بان السياح يأتون الى مراكش لمعصية الله فانه يحسب الف حساب قبل ان يغامر بامواله.
    وعندما تسمع "قطعان بانورج" الامية منها و المحشوة بالفكر السلفي التكفيري هذا من مسؤول كبير (زعما) فانها ولا شك كذلك ستحسب حساباتها.
    الاقتصاد سيتأزم احببتم ام كرهتم و لن تنفع "السبحة" او "الرزق عند الله" او "مفرقعات عاشوراء" او "النكت الحامضة" في انقاذه من الازمة.
    الاقتصاد سيتأزم و وزراء الحكومة الملتحية سيزيدونه تازما بكثرة السفر الى الخارج حتى اصبح الوزير الاول وكانه هو وزير الخارجية. و اصبح الوزراء وكانهم سفراء متجولون.

  • Témoin
    الإثنين 28 ماي 2012 - 05:45

    Ce (dynamisme) inopportun et machiavélique pourra être expliqué par l'imminence de la loi de la grève qui verra tous les bras cassés du pays se faire soustraire de leurs salaires les journées de grève. Et du coup leur moyen abusif de pression. Au lieu de travailler et laisser les gens travailler, on assiste à la résurrection de MAMMOUTHS de syndicats de corrompus et de bandits et de brigands

  • isam
    الإثنين 28 ماي 2012 - 05:57

    لو كان الشعب يعلم او حتى يشك ان هذه المسيرات هي حقاً للدفاع عن المصلحة العامة لخرج معها ولكانت مسيرات مليونية ولكن هده المسيرات مشبوهة ومعروفون ؤلائك اللدين ينضمونها وهي في غاية السخافة لانها تريد محاسبة حكومة عمرها اربعة اشهر.

    هدا تحالف قوى الضلام في المغرب من يساريين وشيوعيين حاقدين وعدلاوة حاسدين وبعض الكسالى اللدين يسمون انفسهم معطلين ويطالبون بالتوضيف المباشر لانهم مؤمنون انهم غير كفئ.

    واتعجب لهؤلاء اللدين لازال لهم الوجه ان يتكلموا عن الشعب وباسم الشعب ولازالت عندهم الوقاحة الكافية لمحاولة الرجوع للساحة وانتقاد اسيادهم وافضل حكومة في تاريخ المغرب.

    حقيقة انه ان لم تستحي فافعل ما شئت.

    ارحلوا يا ضيناصورات! واتركوا اسيادكم يعملون.

  • hicham
    الإثنين 28 ماي 2012 - 06:15

    الحق يعلو ولا شيلأ يعلو عليه

  • Arkaz
    الإثنين 28 ماي 2012 - 07:44

    ورونا دولة إشتراكية ولو وحيدة طفراتو ؟ فاين كا كاين شي دولة فيها حزب إشتراكي عندها الجوع و لكن العسريين خصنا نصيفطوهم الكوبا عند كاسترو و البو زبال باش يعرفوا العسريين أن الله حق
    العسريين هازين على جلايل خزيت حيت تلفات لهم الحلوفة فقدوا البوصلة غير التجعويق

  • رضــــ طـــه ــــوان
    الإثنين 28 ماي 2012 - 08:09

    تجمع قوى اليسار ضد حكومة بن كيران يزيدها قوة، فكلما تحركت قوة الشارع كلما استطاعت حكومة العدالة فرض اجندتها أمام معاقل مقاومة التغيير… للأنها "الحكومة" الضامن الوحيد ،الآن، للاستقرار الأوضاع.
    فالكل يعلم أن حكومة بنكيران خسرت من انسحاب العدل والإحسان اكثر مما ربحت، فهاهي تعوض اللآن بهذا الحراك
    من جهة أخرى هذا الحراك اليسارى الجديد حافز قوي لتحفيز الحكومة على التعجيل بتنزيل برنامجها الإنتخابي…
    فهنيئاً للمغاربة حكومة وشعبا بيساره ويمينه ووسطه…

  • lah yestir
    الإثنين 28 ماي 2012 - 08:52

    بعد ذلك حكى نيني جزءا من تجربته داخل السجن لكنه تحدث فقط عن الصراصير والحشرات،
    وشكون سباب المغرب غير الحشرات و الصراصير

  • RIGO
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:13

    ظهر جليا ما تريده المعارظة من الحكومة الحالية من خلال التجمع ( النقابي) الدي دعت اليه CDT السي الاموي الدي غاب و لمدة طويلة عن المشهد النقابي ظهر فجاة لينظم هده المهزلة
    ولنفرظ ان النقابة هي المنظمة هل من يجيب و يبرر وجود امثال اولعلو و المالكي وبن اعتيق ونيبلة و الى ما ذالك من الوجوه التي لا علاقة لهم بالنقابة بل على العكس من ذالك فهم من حطم و فتت النقابات
    اذا كل ما في الامر هو ان الاتحاد و شركائه جادون في عرقلة مسيرة الحكومة لااقل و لااكثر

  • عبد الله الناظور
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:17

    أين كان اموي و ازلامه في السنين الأخيرة أم تضايقوا من محاربة الفساد الذي ينخر جسمهم النقابي وخافوا على كرامتهم ان تهان بمسألتهم و محاسبتهم أقول لك يا قدافي كدش أرجع الممتلكات التي سرقت من المنظمة إلأ مكانك هو عكاشة مع المفسدين و الإنتهازيين الذين وصلهم إعصار محاسبة الفساد

  • تــمــارة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:41

    اذا كان اليـسـار الذي ليس لـه اليوم من اليــسار الا الاســم ، يعـتـقـد أنـه قـادر على استرجــاع قوتـه و هــالـته التي بناها بالأمــس منــاضـلـوه الشـرفـاء اولئك الذين فقددوا أرواحهم و حريتهم و وطنهم طوال أربعة عقود تقريبا ، وليس من ركب موجة اليسار لاقتناص الفرصة ضاربا عرض الحائط بالمبادئ ،ان كل من يعتقد استرجاع هذه القوة ، مخطئ و واهم. لأننـا فطنـا و استيقظنا من سباتنا لنكتشف أن أغلب الذيــن يتسابقون على المنصات لرفع اصواتهم، خونة انتهازيون وصوليون…سواء كانت هذه المنصات داخل مقرات لاحزاب و النفابات أو منصات البرلمان. الحقيقة التي ينبغي الانتباه اليها ، ان هذه الاحزاب و النقابات أصابها التآكل ،لكنها لا تريد تصديق هذه الحقيقة.

  • مواطن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:46

    عن أي كرامة تتكلم أيها اليسار؟ هل بن كيران أول من تقلد الحكومة؟ ماذا فعل الذين سبقوهم؟ و لماذا لم تتم محاسبتهم؟ ماذا فعلت أنت أيها اليسار طيلة عقود؟ أم أنها مجرد سياسة إن عكسنا؟

  • جمال
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:53

    لن يثق احد في اليسار بعد الان كلهم شفارة وشفارة كبار و خير ذلك عليوة بن علو الفراع وزد على ذلك اما اللحايا فراه بزاف عليكم

  • ابو عبد الحميد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:06

    هل سنعود الى ايام بئيسة كالتي مر بها اليسار الذي رمى قياديوه بالقواعد في اتون الصراع من اجل ارغام الحكم على اقتسام بعض من الكعك الوطني ، هل سنعود الى الضرب في طاولات البرلمان وتخراج العينين .
    ان هذا شيء يراد لا شك فيه هذا اليسار الفوضوي يجيد اللعب في الازمات ، كيف يعقل من حكومة دولة منهوبة طوال 60 سنة ان ترجعها مزدهرة خلال 5 اشهر ، إن فعلت فهي المعجزة ولا شك ، ام ان اصدقاء صاحب السبرديلة ، يلعبون على وتر المحرومين المطالبين بالحقوق.

  • Lila
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:07

    C'est de bonne guerre. La démocratie c'est le contre pouvoir aussi. Vous ne voulez pas donner tous les pouvoirs au gouvernement et attendre la fin du mandat pour l'interroger ? Parce qu'en ce moment ça sera trop tard. Sans opposition, sans syndicat, il n'y a pas de démocratie. On appelle ça le pouvoir absolu.

  • STOP
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:09

    إوا طيستوها نتوما حيث كنتو ف الحكومة ؟ ياك نتوما اللي خليتو الروينة ؟ ها المغادرة الطوعية اللي ما فهمنا فيها والو …ياك فضايحكم مازال تتبان ؟ ياك خالد عليوة كان معاكم ؟ لاش غادي جاي عند البوليس ؟ ياك داير الزبايل . أم أنكم تريدون وضع العصا ف الرويضة باش ما توصل نوبتكوم . لا عليك أخي بنكيران ، استمر فالقافلة ستمر مهما كثر النباح .ثم أن هؤلاء الأتحاديين فقدوا مشروعيتهم ومصداقيتهم. وأنا كنت دائما أصوت عليهم وأساندهم وأزكيهم إلى أن اكتشفت أنهم من الإنتهازيين الوصوليين

  • ميمون
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:10

    اي معنى لهذه المسيرة اليوم ولم تبدا الحكومة بعد في تنفيذ برنامجها ولم يمر سوى اسبوع على المصادقة النهائية على قانون المالية؟ المعنى الوحيد هو معنى سياسي ،اصبح يتضح شيئا فشيئا ان الاتحاد الاشتراكي يرغب في العودة الى الحكومة عبر البام ،واصبح واضحا كطلك ان هناك ارادة لاسقاط هذه الحكومة التي جاء بلها الشعب من اجل حكومة يريدها وياتي بها السي فؤاد…اشارات كثيرة وممارسات عديدة تقوزل ان هناك رعبا حقيقيا لدى الذين استفادوا من الريع بمختلف اشكاله ومن الفساد،ومنهم الاتحاديون بالتاكيد ومنهم نوبير الاموي على الارجح،انظروا ردود الفعل على لائحة لكريمات وعلى دفتر التحملات وعلى تصريحات وزراء وقادة حزبيون حول الفساد…يبدوا واضحا ان هناك تحريك للخيوط لحصر عمل الحكومة وتحركات متعددة وعلى عدة مستويات واستعمال الحق لخدمة الباطل ومن هذه التحركات تلك المسيرة…لكن هناك اليوم وعي الشعب وليس مثل الماضي حيث كان الاتحاديون ونقابيوهم يخدعون الناس بالشعارات وينجزون صفقات مع الدولة للاستفادة من الريع…هذا اليساتر اشتناراه المخزن منذ زمان ،كان يسار البصري اما اليوم فهو يسار فؤاد…يحركه ويوجهه كما يشاء…

  • AZOURARE
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:11

    الحقيقة أولا كان شعار الاتحاد الاشتراكي إبان إحدى الانتخابات الماضية ولكم انتظر الشعب المغربي تلك الحقيقة أولا وأخيرا ولم يتوصل إليها حتى دخل الاتحاد الاشتراكي للحكومة وذاق من حليب بقرة المخزن وقلب( المناضلون ) الفيستات وصار من بينهم من يملك أكبر حناك في المغرب وأصبحوا ملكيين أكثر من الملك وعرف المغرب أزمة خانقة في كل المجالات حتى فقد الجميع الأمل نظرا للخطاب الذي كان يتبناه ذلك الحزب مدة أزيد من 40 سنة لكن غبر مواقفه بتغيير مواقعه وأصيب الجميع بالاحباط .
    والآن بعد عقد المغاربة آمالهم في هذه الوجوه الجديدة لعل وعسى أن تتحسن الأوضاع قام أولئك يضعون العصى في العجلة كي لا يتم فضح الفساد والمفسدين
    لأن معظمهم ممن ينتسبون لتلك النقابات والأحزاب النتهية الصلاحية .
    راه الشعب عاق وفاق ************ باراكا من النفاق
    آسي الأموي

  • مواطن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:21

    إذا كان الأمر كما يقول صاحب التعليق الأول صحيحا فلماذا لا يقوم بنكيران بنشر لوائح المستفيدين من الاراضي والبحار لفضح كما تقول الاتحاديون ولكن للاسف هذا كلام فقط . عليك ان تعرف لو كان الاتحاد حكم بثلاثة احزاب وبهذا الدستور الحالي لعرفنا حينذاك من هم الاتحاديون لكن للاسف .ولهذا نرى البسطاء في التفكير مدعومين من طرف المنتفعين ( الاستقلاليون ) يروجون هذه الغيوم لكي يبقوا مختبئين وينهبون خيرات البلاد . كل مسؤول ومهمى كان وضعه يبرر عجزه ويواجه منتقديه بالكلام الفارغ مثل : كلشي ملفوق ومنقد ندر والوا والسلطات العليا وووو … قل من يقول هذا الكلام فهو كذاب ويستبلد المغاربة . لماذا لا يقوم المسؤول هذا بترك منصبه و فضح كل من يضغط عليه وسنكون معه. اما الكلام الفارغ فشبعناه
    يامسؤولين كل من لا يستطيع القيام بمهامه بسبب الضغوط عليه ان يكون شجاعا ويستقيل ويفضح الكل اما يدعي ويبقى في مكانه فهذا كذب ولن نصدقه ولم نصدقه يوما .
    الدستور هو الحكم

  • DOUKALI83
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:45

    Pauvres guachistes vous n'avez pae encore compris que vous etes finis, c'est fini pour vous c'est le PJD qu'on a choisi et vous pouvez faire autan de manifestation que vouvoulez lesmarocains vous connaissent bien vous avez été longtemps au pouvoir sans rien faire, alors a votre place je la mettterais un peu en veilleuse

  • موسى
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:46

    واش هاد كدش مبغاتش تحشم غلقات كل الشركات لي كيعيش منها المواطن وكتكول كرامة المواطن اشوفو غير الاموي ديالهم شحال اهوا على راس هده النقابة وماعاقو به كينهب فخيرات الدولة وكيكول الحقوق وعلاه خليتي شي حق للمواطن وعندنا واحد الفرع فتازناخت القانون ديالو بوحدو وحنا كمواطنين كنطلبو من هاد النقابة تعطينا بالتساع اوراه غتنجح الدولة ونطبقو عليها تهيا شي قوانين . ونزيدكم الاعضاء ديال هاد الفرع ديال تازناخت كلهم برانيين وجاو افسدو فبلادنا ارحلو عنا واتركوا بلدتنا وماشي شغلكم فينا وعرفت انكم ستجيبون باننا ننتمي الى حزب الاستقلا ل ونحن نعتز بانتماءنا اليه وبزاف عليكم حزب الاستقلال حزب عريق وطني اكتر منكم كما تدعون ونحن نلوم هذه المكتب الفرعي ونحمله مسؤولية الاوضاع التي ستعيشها تازناخت بعد اغلاق منجم بوزار الرجاء النشر وشكرا

  • MOHAMMED
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:02

    بسم الله الرحمان الرحيم (لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأدل و لله العزة ولرسوله و للمومنين) هده كلمات قالها رأس المنافقين عبد الله بن سلون في حق رسول الله وهاجمه في كثير من مرة في عرضه لمادا ياترى؟ لأنه كان سيكون زعيم قبائل المدينة فاصبحت الزعامة لرسول لله . فأمثاله كثر أنظروا إلى هؤلاء الإشتراكين (تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى) لا هدف لهم سوى الزعامة (انظروا إلى برلمانياتهم كيف تعاملوا مع الديموقراطية في منتدى المرأة البرلمانية) وعجبا كدلك تخاصموا في الحكومات السابقة و تحالفوا في حكومة الربيع العربي. فعوض أن ينظموا مسيرات ضد الفساد في الإعلام والإقتصاد وتنديدا بالمدابح في سوريا آخر معاقل الإشتراكية البعثية
    نظموها ضد حكومة مازالت تقاوم وحدها لتنزيل الدستور والمعارضة تطبل مند الوهلة الأولى و (تجعل لعصى في الرويدة) وبكل صدق فإنني غير منتمي وأحسب هده الأعمال الصبيانية عليكم لا لكم. فختاروا ما شئتم أتسرقون الأضواء أم تشعلون الأضواء . فغيروا من فكركم و تعاونوا ضد الفساد فهده فرصة مرحلية ساقها الله لكم امتحانا لنواياكم فلا تجعلوا مصير شعبكم عرضة لأهوائكم. فإن فعلتم سصوت لكم .

  • الملاح المتقاعد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:09

    أين كنتم حين كنتم أيها اليساريون
    ألم تحكمو و كنتم حينها تنهبون خيرات البلاد و تبيعونها للشركات العالمية ببلاش

    لمذا هذه البخرجة الاعلامية الشرسة ضد الحكومة التي اختارها الشعب
    أم أن منطقكم لم يتغير المنطق الذي يقول : ' أنا و من بعدي الطوفان' أو 'المنطق الإزذانوفي"

  • الترميدي احمد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:15

    ا ولا الم يحشموا ان يقفوا في الصفوف الاولى للمسيرة بوجو ههم امام انظا ر الجما هير المغربية و الواعية بكل الظروف الاجتما عية والاقتصادية التي تمر بها بلادنا و سائر الدول الاوربية في ظرو ف الازمة الاقتصادية العالمية.اتركوا جزاكم الله حكومة السيد عبد الالاه بنكيران تعمل اما في جهدها لتسيير امور الدولة و الله في عونهم لما فيه خير البلاد و العباد. لدي سؤال موجه الى الوزراء اليسريين و الدين عملوا في الحكومات السابقة مدا عملتم الشعب.نهبتم خيرات البلاد الابنائكم ولدويكم وكدستم البنوك باموال الشعب واليوم جئتم بلا حشمة تسيئون للاخياركم شئنا صراحتا وصدق امام الله وعباده الصالحين و اللدين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ان العناية الربانية والالهية مع حكومة اخي عبد الالاه بن كيران .ورضى للالة مفتاحة وسي المختار معه اينما ارتحل الله عز وجل يحفظ ويعاون حكومة الاستاد عبدالاه بنكيران والسلام.

  • ياسر اسامة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:27

    الملاحظ هو تضارب الأنباء حول العدد الحقيقي للذين خرجوا في التظاهرة : فمنظموا التظاهرة يتحدثون عن 50 ألف ، النهارالمغربية ، لبيرسيون وأجوردوي يتحدثون عن ازيد من 100 ألف ، المساء تتحدث عن 25 ألف ، والأمن يتحدث عن 10 آلاف. في ظل هذا التضارب اريد معرفة الحجم الحقيقي لليسار في المغرب . إذا كان اليسار كله والمعطلون والحاقدون على الحكومة فقد 25 ألف ، فهذا يدفعنا أن نساءل عن مصير اليسار في ظل تنامي شعبية الإسلاميين وخاصة إذا كانت جماعة العدل ولإحسان مثلا تستطيع تأطير ازد من مليون لوحدها.

  • محب القران
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:37

    مضحك مايجري في الساحة السياسية بالمغرب فما سمي بمسيرة الكرامة ليس سوى نفاق سياسي يساري والمضحك اني رايت من بين المشاركين السيد فتح الله ولعلو مايسترو الازمة المالية التي نجني ثمارها الان فتساءلت هل سنعود مرة اخرى الى عهود الجاهلية الاشتراكية الاولى التي لم نجني منها سوى خيبات الامل بعد ان ضحكوا على عقولنا طوال فترات الستينات والسبعينات والثمانيناث
    اقول للسي نوبير اورباعتو القافلة تسير و…………..

  • صالح المجدي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:48

    هذه المسيرات وهذا الصراخ والعويل على من تبكون ياأنصار الأموى الجنيرال .لو أنكم كمتم بها ( أي المسيرة ) بعد مرور سنتين أو ثلاث سنوات من تحمل حزب العدالة والتنمية المسؤولية لقلنا كانت عندكم شيئا من المصداقية .ولكن عندما تقومون بهذه الضجة المفتعلة والحكومة الجديدة لازالت لم تكمل شهرها الرابع فا لعقل يقول بأنكم تفعلون هذا على الفساد الذي شب وترعرع في أحضانكم .وهذا يعني بالضبط قول القائل " مول الفز تيقفز "
    أرجوكم أن تلاحظوا معي هذه الملاحظة لم يخرج معكم التقدم والاشتراكية ولا الحركة الشعبية ولا حزب الاستقلال ولا حزب العدالة والتنمية .إذا من هم الذين خرجوا للمسيرة ؟؟ الذين لفظهم الشعب المغربي وجعلهم خارج الحكومة .ماذا نستفيد من هذا ؟ إن هؤلاء لم يخرجوا من أجل الطبقة الشعبية كما يدعون وإنما خرجوا من أجل غرض في نفس يعقوب ( إنهم يبكون حظهم العاثر الذي طوح بهم إلى الخارج .ويبكون على المحاسبة التي ستلحقهم عما قريب من أين لك هذا؟؟ .الله إكون فالعوان .أنشري هسبريس .

  • ابراهيم لخليكي بلدية لكويرة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:05

    بن كيران يطبق ما كتب له سالف من الاوامر – وانا اصرح بكل جراءة على ان من يقود حكومة بالمغرب لابد له من يتبع الاوامر …………الخ

  • خالد يزوغ
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:21

    المسيرة كانت فاشلة بشتى المقاييس , ضعف في الحضور بالمقارنة مع اسم المركزيتين ثم اختيار المنظمين لشارع ضيق حتى يظهر حجم المسيرة كبيرا و الاخطر هو ان التعبئة كانت تستغل قضية الصحراء ثم قضية فلسطين السليبة و الادهى هو استعمال الاموال من اجل ترغيب الناس في الحضور ورغم هاته المعطيات كانت المسيرة ضعيفة وكان واضعا سقوط مصداقية منظميها وخصوصا ان الدين كانوا في المقدمة معروفون بالفساد عند غالبية المغاربة دون أن ادكر الاسماء

  • FOUAD
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:36

    اتدرون ان الاشتراكيين غادروا وزارة التشغيل "للتو"
    لماذ لم يحضر اغماني هو الاخر? ام ان حصيلته لا يدافع عنها
    اتحداهم!!!
    اتحدى الاشتراكيين ان تكون لهم "الشجاعة الادبية" و "الشهامة الرجولية" و "صواب لمغاربة" فيساندوا الحكومة سنتين اثنتين ردا لجميل pjd لحكومة اليوسفي, واذا كانت سنتان امر صعب فسنة واحدة و "ذلك اضعف الايمان"
    اما "ملك ملوك نقابات افريقيا" فانه يفتقد الى ادنى درجات اللياقة السياسية, و اني اتوقع له النهاية قبل نهاية الحكومة! عكس ما توقع!
    Mon salam

  • صحراوي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:50

    ابن كيران اكثر من اليسار في الشارع الذي يحاول العودة الى الساحة لكن الحقيقة انتهت صلاحيته و لم يعد صالحا لشيء

  • sara
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:53

    franchement cette marche est un manque de respect envers un peupele
    je suis contre cette méthode

  • مواطن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:55

    أول مرة أرى من يحاكم حكومة لم يمر عليها 6 اشهر..
    الأولى أن نحاكم هؤلاء على ما قدموه (أو بالأحرى على ما نهبوه) طيلة سنوات توليهم للحكم…..وبااااااز على هاد لوجوه

  • الحسين اسضار
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:55

    الحقيقة أن من يتأمل أمور وموازين هذا العصر يصيبه ذهول شديد ؟؟؟ حيث أصبح الحق منكرا ، والمنكر معروفا والمنافق صادقا والصادق متهما ، والمخلص للأمة والوطن وثوابته عدوا ، والمستهين بحرمات الأمة والنهب لخيراتها وحقوقها شريفا وحريصا على منفعتها … والحقيقة لم أجد كلاما أرد به على أباطرة ظلوا طيلة حياتهم في العمل السياسي والنقابي والحكومي – بالنسبة لمن وصل منهم – لم يستطيعوا ادراك خروقاتهم وأخطائهم الجسيمة ، إلا ما قاله الرسول – صلى الله عليه وسلم – وهو ما بقي من كلام النبوات الأولى : " إذا لم تستحي فاصنع ما شئت " وصدق من قال : ( عقنا بكم )

  • عز المغاربة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:04

    لم تبقى لكم كرامة انتم دنستم انفسكم بانفسكم انظروا انتم من في الصف الاول واحكموا انتم اغلبهم ان لم اقل كلهم كانوا و جلهم لازالوا اصحاب قرار و نفود احكموا انتم تدعون انها وقفة نقابية انا لا ارى اي نقابي في المقدمة حتى صاحبكم الاموي سخروه للدعاية ثم رموه للماخرة
    انتم من خرب و لازلتم تخربون هذا البلد ابتعدوا عنا لا نريد دعمكم ولا نقابتكم و لا حتى النظر في وجهكم

  • saad tazi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:21

    عمق الازمة وحالة الارتباك التي يعيشها اليسار المغربي و الذي اضهرها الربيع العربي اقليميا ووطنيا دفعه الى البحث عن مخرج له باقل ثمن وكورقة اخيرة, "وهل يصلح العطار ما افسد الدهر " وذلك بالقيام ببعض الخرجات الاعلامية التي واكبت تشكيل الحكومة الحالية …او ببعض الاسنعراضات السياسية كما وقع مؤخرا,للملمة الاجزاﺀ المتساقطة من جسمه المتشضي… عساه ان يتجنب زلزال المؤتمر القادم حتى يدخل عالم الفزياﺀ من باب نضرية الانفجار الحزبى اي-الانفجار الكوني- او نضرية الانهيار الحزبي اي- الا نهيار النجمي- والذي يتلاشى الرابط بين الجزيآت الذرية فتنهار و ينكمش على نفسه وينطفﺀ نوره وتزداد جاذبيته و يتحول الى ثقب اسود يبتلع كل من حوله من-اليسار- الكواكب والجرام التي تدور في فلكه…

  • kadero
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:23

    احزاب اليسار و في مقدمتهم الاتحاد الاشتراكي تريد ان تهيج الشعب لتربح نقاطا في الانتخابات المقبلة وليس دفاعا عن مصلحة المواطنين او حبا في الوطن لان الاتحادات الاشتراكية في دول اخرى مجاورة تدعو الى ترشيد النفقات وخفض الاجور لتجاوز الازمة العالمية وخلق مناصب شغل جديدة فالمغرب فيه فئة كبيرة لا تعمل فمن يدافع عنها ام انكم تدافعون عن العمال فقط لانكم تستفيدون من ورائهم فهمناكم . لقد كنتم في الحكومات السابقة مذا فعلتم ؟ لقد اقرنت المسؤولية بالمحاسبة فحضروا آرائكم ولا تنصبوا انفسكم قضاة لانكم غير اهل لذالك و التاريخ يشهد

  • جوبير
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:34

    من مفارقات الزمن المغربي
    أ. المعارضة المكونة من الاتحاد الاشتراكي والبام تدافع عن الولاة والعمال الفاسدين
    ب. البام يشارك فيما سمي بمسيرة الكرامة
    ج. الأموي الذي عمر قرابة أربعة عقود على رأس نقابته ولم يعقد مؤتمرا بعد يدعو الحكومة إلى الديمقراطية
    د. الأموي الذي كتب ممتلكات النقابة باسمه يدعو الحكومة لمحاربة الفساد
    هـ. الاتحاد الاشتراكي الذي قاد وشارك في الحكومات السابقة لمدة 14 سنة يخرج في مسيرة سميت زورا الكرامة
    و. الأشعري الذي اغتنى من وجوده في الحكومات السابقة وصاحب فكرة منع القرآن الكريم من العرض بالمعرض الدولي يسير هو أيضا في ما سمي زورا مسيرة الكرامة
    ز.ولعلو الذي أجهز عن كثير من حقوق العمال والموظفين وقدم ما يسمى بالتوازنات الماكرواقتصادية ضدا على كل ما هو اجتماعي ، واغرق الرباط العاصمة في الازبال ، ومنح لاقربائه عثد امتياز بيع السكر بالرباط
    ح. نقابات عمالية يقودها شيوخ تجاوزوا الستين وحتى السبعين؟ أنا لا أعرف موظفا ولا عاملا بلغ سن السبعين فكيف يمثل الشيوخ الدراري

  • المنصف
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:49

    1-ا لمساء كتبت موضوعها عن مسيرة الكرامة يوم السبت واضافت الصور.2-اما الاستقلاليون في مارتيل يعقدون جمعهم العام في كنيسة فدليل على فقرهم ونحن نتهمهم بالفيلات والضيعات بينما الممثلون يمثلون في اقصورالتي يمتلكونها.3-والمقرقب الذي يتبول على العلم بحجة ان امه منعته مصروف مخدر الشيرا كان عليه ان يتبول على بائع الشيرا اويطعنه بسكين ويخلصنا منه ,ولكن مع من اتحدث?مع مقرقب?4-بوسبرديلة يوهم الناس بالدفاع عن الماجورين وعمارتا النقابة في اسمه ,وسيطرته عليهما بيد من حديد .5-رشيد نيني حللت اهلا ونزلت سهلا فمرحبا بك بين احبائك .

  • محمد راي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:11

    سبحان الله لا يمكن للمتتبع للشان الحزبي والنقابي الا ان يستغرب عندما يرى قيادي الكنفدرالية والفديرالية على منصة واحدة يعلنون عن المسيرة الاحتجاجية ليوم الاحد 27 ماي 2012 وهو يستحضر صراعهما المرير .
    فاية اجندة سياسية يخدمون ’
    اتركوا رئيس الحكومة وفريقه الحكومي يشتغل على الاقل كسب ثقة الشعب
    وفقدتم مصداقيتكم.
    الشعب يريد اعطائهم الفرصة لتجفيف منابع الفساد التي لا تعد ولا تحصى منذ ما يزيد عن قرن فكيف لهم القيام بذلك في بضعة شهور
    ان كل من سبق له ان استوزر يتحمل نصيبا من المسؤولية فيما يتخبط فيه المواطن اليوم من مشاكل لا تعد ولا تحصى وعلينا اعطاء حكومة بنكيران المزيد من الوقت بل وحتى ولاية ثانية او ثالثة

  • ام ايمان
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:22

    انقسمتم عندما كنتم تقتسمون ثروة البلد كل فريق كدش وفريق الفدش استحوذ على ثروات المغرب وسجلها باسمه واسم ابنائه واحفاده وحتى باسم الذين لم يولدوا بعد.الاموي بوسبرديلة كتب ممتلكات النقابة باسمه والان عندما علم ان الثدي التي كان يرضع منها لامتصاص دماء مناضليه قد تم فطامه منها خرج يصيح بحثا عما يسد رمقه ويشفي غليله. اما الفدش فهي الاخرى تبحث عن مورد للرزق والاغتناء لان كل طرق اللصوصية سدث في وجوههم والنفاق هونضالهم فحتى فاتح ماي وهم في تنسيق مع نقابة البيجيدي جالسون في منصاتهم فمادا وقع ياترى؟مكثوا سنين في الحكومة . اخرجهم الشعب وطردهم تاركين وراءهم تركة الفساد والديون والصناديق الفارغة وهم الان يطالبون حكومة لم يتجاوز عمرها 4 اشهربفعل المستحيل وكان جن سيدنا سليمان سيساعد هذه الحكومة على الاستجابة لمطالبهم الواهية الفدش والكدش تستحمرون المواطنين وتريدون اعادة بناء مجدكم على حسابهم ؟ والله لن يكون لكم ذلك لان القطار فاتكم والاعمال بالنيات.

  • ماشي مهم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:28

    يجب الرد على هذه المسيرة بمسيرة مليونية يدان فيها كل وجوه الفساد و على راسهم الاشتراكيين

  • عماد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:32

    بالله عليكم من يتقدم المسيرة.مادا فعل الاموى فى الشغيلة.الم يحن وقت دهابه ويثرك الشغل لاصحابه.اين المتقفون اين الشباب انهم يبنون ثرواتهم على ظهر الشغيلة.الم يستيقض ضمير الشغيلة على من يسفك مستقبلهم.والاتحاديين الدين يظهرون فى الابتسامات العريضة فى مقدمة المسيرة الم يكونو هم من اوصل المغرب الى هدا الحال.انهم تعاهدو الا تسير العكومة فىا صلاح ما افسدوه .هم المعارضة اليوم.ولكن الشعب الدكى عاق بهم فالانتخابات القادمة ستزيدهم انهيارا لامثيل له.

  • moustafa
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:34

    بالله عليكم يا من يدافع عن حكومة بنكيران ان تجيبوني
    – ماذا قدمت الحكومة خلال 4 اشهر. لائحة لاكريمات ماهي الاجراات المتخدة في حق اصحابها
    -لا شيء اين هم جل و زرائها ماذا قدموا
    لاشيء
    في فرنسا من اليوم الاول بدؤا في تطبيق و عوده رغم الازم الماليو الخانقو
    اما نحن لا شيء
    اين هي الجراة السياسية في فضح المفسدين .
    اقول كل هذا لانني جد متضمر من بكيران بعد ان صوت عليه

  • أبو لبيبة حسن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:36

    الواقع الذي يموج حول الحكومة الحالية ، بصورة غريبة مريبة ، له دلالة منطوقة معلومة هو عبء القضايا والمسؤليات والمشاكل الجسام التي تواجه هذه الحكومة وهي تركة السابقين المستهترين . ودلالة مفهومة تنبعث من مخططات ومكائد الأحزاب والحركات والمنظمات التي لا تطيق أنانياتها الحاقدة أن ترى القيادة للذين كانت كل تدابيرها الماكرة لقطع الطريق عليهم ، فخابت مساعيهم . واليوم لا تهمهم مصلحة البلاد والوطن ،ولو كان لآزروا الحكومة وساعدوها على التدبير والاصلاح . لكنهم أبوا الا ان يقيموا على أنفسهم الدليل والبرهان ، وهم يمكرون لارباك الحكومة وافشال برامجها ، فيشعلون نار الفتن من كل جانب ، ويختلقون المشاكل ويحرضون ويقذفون رئيس الحكومة بكل خسة ووقاحة ويرمون الحكومة بالعجز والسذاجة والصبيانية والتناقض والاضطراب وضرب الحقوق وغيرها كثير؟؟
    وما هذه المسيرة بغير مناسبة ولا داع حقيقي ، الا محاولة لخداع الشعب والقاء تبعة حكوماتهم الفاشلة على الحكومة الحالية ( ضربني وابكى واسبقني واشكا). ولا غرابة فتلك ديمقراطيتهم التي لا تقبل غيرهم في الحكومة، ايا كان ، فكيف اذا كانت اسلامية ، وهم للاسلام كارهون محاربون ؟؟؟

  • participante
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:39

    شارك في المسيرة حوالي 100 الف من المناضلين، وستة اشهر كافية باش ينان العربون واحنا حتى الميزانية ما عرفوا يخرجوها الى الوجود

  • lameyaa khamissi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:42

    بصراحة لقد حضرت لأشاهد هده المسيرة وجدتهم بدون مستوى خصوصا انه مرت مسيرته دون إطلاق النشيد الوطني و فئة منهم تطالب ب إسقاط النظام و فئة تطالب بإسقاط الفساد .. حيت اني رأيت شابا واقفا و تعانقه صديقته من الوراء ..
    و هناك يتغزل الرجل بالفتايت و الأنظار .. لاهول و لا قوة إلا بالله متل هده المسيرات تشوه صروة المغرب ..
    و لم يعجبني ما فعلوه لبن كيران حتى بدىء شاب في 20 من العمر ينعت بن كيران ب '' الحقير '' ما هده المظارهات انا احترم بن كيران اكتر من والدي .. و لا يمكن ل بن كيران ان يغير العالم بين ليلة و ضحاها

  • espwar
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:46

    المفسدون يطالبون بالكرامة ما هذه الوقاحة .وجوه منبوذة تتقدم المسيرة الم تفهموا بعد ان المغاربة لا يريدونكم ولو كان بيدهم لحاكموكم ليرتاحوا من مناوراتكم الدنيئة والرخيصة وحتى لو فشل pjd فاننا لا نريدكم ارحلوا .حتى المواطن البسيط يعرف سبب خروجكم في هذا الوقت با لدات لكن اسالكم لماذا لم يات اليازغي والراضي ليكون المشهد اكثر بهلوانية وسخرية .

  • s.abdellah
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:49

    بركة من الكذوب و النفاق . كخس تعرفو هذه المعارضة لعاد بانت. المغاربة عايقين و فيقين والله ينصر السيد بن كيران عليهم وعلى لبحلهم.أمين

  • نقابي حقيقي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:52

    باش تعرفوا هاذا اليسار شحال نقال
    شعار =الكرامة أولا
    هو ملكية للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لأنه هو من استعمله في وجه الحكومة التي كان يتواجد فيها اليسار سنة 2006، ولم يحققوا شيئا، فكان شعار الاتحاد آنذاك: الكرامة أولا

  • ikram de casa
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:09

    مابغيتوش تخليو السيد يخدم باقي يلاه كيخرج راسو من البحر عاود دخلوه ليه مايتنفسش سيد باقي حتى مادوز نص في المرحلة، فين كنتو ملي الشفارة ديال الفاسي الفهري كانو كينهبو في البلاد ولا هادوك ولاد ناس مزيانيييييين الله يعفوا عليكم، لاكنتو الاف احنا نخرجو ملايين حتى نشفوا فين باغين توصلوا بهاد البلاد غير اللي ماعنود مايدار يخرج يتظاهر،إلا كنتو كتعرفو ديموقراطية إوا رشعب اختار وإلا ماعجبكم حال صوتو المرة الجاية على الشفار ديالكم كيسحابلكم الشعب مكلخ وانتوما اللي تسيروه. ملاحظة فقط: لا انتمي لاي حزب ولست من العدالة والتنمية ولست متحجبة انا فقط اؤمن بان هذا الشخص قادر على تغيير اشياء كثيرة في بلادنا

  • abousalma
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:09

    وكأن الجريدة ملكا للخوانجية والخفافيش الظلامية وعبدة القبور والاضرحة.جزء من الشعب المغربي خرج في مسيرة مليونية يطالب بالكرامة والعيش الكريم تؤطره هيآت نقابية شريفة لم تستغل لا الدين ولا المقدس كل همها هو خلق التوازن الضامن للاستقرار حبا في هذا الوطن فاذا بقتلة بنجلون يشحدون سكاكينهم الصدئة ليجهزوا على ما تبقى من شرفاء هذا الوطن.الشمس اقرب اليكم ايها الجهلة لان عشاق الكرامة والحرية والديموقراطية والاشتراكية اقوى بعزيمتهم وقناعاتهم من خرافاتكم وشعودتكم.سنعود للشارع قريبا وسترون باعينكم الشاردة ما سيخيفكم ويرهبكم..الم يقل الله عز وجل في امثالكم( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة) صدق الله العظيم ؟ سنعد لكم ذلك انشاء الله

  • سبحان مبدل الأحوال
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:38

    تبارك الله على الشبيبة اللاعدالة واللاتنمية تدافع عن رئيسها سبحان مبدل الأحوال بالأمس كانت مبادئهم هي الدفاع عن العمال والمعطلين اليوم غيروا وجوههم وأصبح العمال و المعطلون و الفقراء أعداء وموازين أصبح حبيبكم.
    والله لكم عدة أوجه وصفات المنافقين فضحتم.

  • اديب
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:14

    اين كنت السيد الاموي عندما كان السيد اليوسفي على راس الحكومة انداك لم يقم باي اضراب ضد الحكومة رغم الضروف التي كانت اصعب من الان للشغيلة العمالية فقط طلب منهم السلم الاجتماعي اليس هدا بنفاق سياسي. ولا يمكن لاي نقابة في العالم تشن اضراب والحكومة لم تكمل سنتها الاولى انها خزعبلات سياسة يقوم بها اليسار

  • الكرامة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:19

    الطبقة العاملة في بلادنا تعيش ازمة خانقة الحريات النقابية هزالة الاجور الضمان الاجتماعي التغطية الصحية السكن التعليم الصحة وزيد وزيد وزيد…….
    واماشفنا حتى شي حاجة ملموسة للطبقة العاملة لحد الساعة ونزيدوها بقانون الاضراب وهيا دابا النقابات اسكتو ويقولو العام زين ولله ايجيب اودي الي اقول الحق بغض النظر عن الركوب على المسيرة ديال العمال .

  • مواطن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:29

    عندما تخرج الذئاب للاصطياد تبدأ بالعويل لتحشد اكبر عدد من الذئاب لتكون عصابة متماسكة منظمة فعالة في عمليات القنص و النهب و السلب. اقول لهؤلاء القوم بدلا من التفكير في مصلحة البلد و المواطن و شد السواعد لبناء مغرب قوي لمستقبل ابناءنا و الجيل القادم و في خدمة مصلحة المواطن في إصلاح القضاء و التعليم و الصحة.
    يجتمع هؤلاء لعرقلة كل مشروع فيه مصلحة للمواطن حتى لو كان هذا المشروع ناجحا و فيه مصلحة للمواطن فالغيظ و الكراهية و الحسابات الضيقة و المصلحة الشخصية و التنكر للمواطنة و الحكامة الجيدة فانتم قراصنة الماضي تريدون ان تصبحوا شرفاء نزهاء عندما ذهب السلطة و المال ركبتم بحر النضال من اجل العودة إلى ما كان.
    لو كنا في بلاد فيها قضاء نزيه و شريف يخدم صالح الوطن و المواطن لكنتم الأن في السجن و لاكن نحن في بلد القضاء فوق المزلوطين وتحت البورجوازيين.

  • marocain et fière de l’être
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:38

    bravo les marocains en lisant vos commentaires , on sent que vous connaissez se qui se passe , difficile de nous ridiculiser vraiment ça fais chaud au coeur .merci

  • السويح سيدي احمد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:39

    بن كيران رجل نزيه وهؤلاء الشرذمة من انصار ال ف د ش وانصار ال ك د ش هم من اثقل كاهل حكومة بن كيران بماضي حمل تراكمات من الفساد والسرقة ,وحينما علموا ان بن كيران سيعود لملفاتهم الكريهة للضرب على ايدي المفسدين اتحد حطب جهنم في مسيرة تضليلية للرأي العام.. فباعتباري احد مناضلي ال ف د ش سابقا وللاسف اكتشفت انها نقابة الدفاع عن مصالح الادارة وليس مصالح العامل وكلها نفاق وفسادو….

  • المقفع
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:46

    بن كيران الى الامام ولا عزاء للحاقدين

  • عابر سبيل
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:50

    Je vais voté pour le PJD maintenant demain et au future

  • fikri
    الإثنين 28 ماي 2012 - 17:32

    c'est une marche de mauvais perdants politiques contre les élus et le gouvernement du peuple…

    que fait Lahbib Almaliki et d'autres camarades dans ce cortège, ? il n'est pas syndicaliste à ma connaissance

    avec votre pression, vous n'irais nul part, le match est fini pour la gauche, allez chercher un autre sport que de mentir au peuple et de montrer un visage de gens civilisés et profondément humains

    la gauche = mensenge collectif, hyprocrisie jusqu'à l'os et dictature "légalisée

  • soufiane bennani
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:11

    .. كفى من إستبلاد وإستخفاف و تكليخ الشعب، كفى من الضحك على الذقون! باراكا من الشوهة باراكا من العبث وإهدار المال العام في تخربيق والعدم وإفساد ذوق العام !! الصفحة تهدف إلى التحسيس بضرورة إعادة النظر في إعلامنا العمومي

  • MARCAD
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:15

    Quitter le Maroc est l'unique solution qui reste pour les gens qui souhaitent vivre mieux…

  • البدوي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:44

    شاركت في المسيرة وافتخر بذلك .الاعلام المغربي ان متحيزا للحكومة كعادته وخصوصا القناة الاولى.الذي يتهم الناس بالفساد من واجبه ان يتجه الى اقرب محكمة من محل سكناه لتسجيل دعوى قضائية لان الجرائم المالية لا يطالها التقادم. ام قذف الناس بالباطل دون تحديد الوقائع فهذا امر معروفة مراميه

  • omar zaim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:09

    SI OUALALOU, SACHE QUE LES RBATIS AUSSI ONT LEUR KARAMA. ALORS SVP DEBARRASSE LEURS RUES DES DETRITUS…

  • salah
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:24

    avez vous oublié les pseudo mitlitants comment al amaoui et sa clique ont claqué la porte au visage de l,homme aux mains proppres qui est Al yousfi 1er ministre du Gouvernement d'alternance qui voulu comme le gouvernement actuel de lutter contre al fassad tout en commencant par l'envoi de la commission d,enquéte à la mutuelle dont le directeur Al farragh n'est que l'ami d'al amaoui et sa clique qui ont comploté contre leur leader et c'était l'éclatement de l'USFP avec le départ de l''ousffi. Voila ce que les naif participant a cette manifestation ignorent. regardez Al amaoui comment il enregistré le local de la CDT à son nom, Avez oublié Messieurs les militants la bagarre qu,a eu lieu au moment de l,eclatement de
    l'USFP? Bazz Allah yamsakh koum

  • MARROQUINO
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:37

    D'abord,il faut savoir que le jeu est joué d'avance,et seul maghzen qui gère la situation autrement dit tous les intervenants y compris les faux partis politique non aucun pouvoir ni législatif ni exécutif regardant le nouveau gouvernement ,ils montent comme ils boivent de l'eau ,c'est grave ;à l'étranger si un responsable n’honorifie pas ses engagements et prononce des fausses promesses et déclarations ,ou il démissionne ou on l'oblige à le faire pas comme chez nous la grande école des mensonges ,pensez juste à nos enfants si on leurs apprend de telles manières ,c'est terminé pour notre progéniture et c'est vous qui en êtes responsable devant le bon Dieu le jour du grand jugement à ne pas oublier car la vie est courte profitez profitez au maximum (USFP-PJD-ISTIKLAL- etc……)

  • nassima
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:00

    يا اخوان بن كران لازمو الوقت على الله يقدر يصلح القليل من فسد البلاد المغرب بلدناوتنتاسفو لقول انه بلد فاسد من جميع النواحي شنو دارو المغاربة بعد قدوم جلالة الملك محمد السادس كان من الواجب انهم يتصلحو الاحسن بعد ما كانو مقموعين في عهد الحسن الثاني وحاول محمد السادس يخرجهم من القمع ويعطيهم الحرية ولكن لمن تعود زابورك يا داود حنة خاصنة الزيار عاد تنتكدو وبنكيران هدي هية السياسة لي باغي يتاخد وانا معاه الله يعاونو علينة خلو السيد ادير خدمتو

  • marroki
    الإثنين 28 ماي 2012 - 22:48

    عيد جديد للشغيلة المغربية بتوقيت جديد فعيد مبارك سعيد وكل عام والعمال المغاربة بالف خير

  • ahmed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 23:36

    اود اولا ان اشير ان الكونفدرالية الديمقراطية للشغل المقربة من حزب الاتحاد الاشتراكي الدي سبق له حكم المغرب لم يفعلوا شيءا لانهم عجزوا عن ابسط الاصلاحات بسبب الطابع المخزني للدولة المغربية كما اود ان اشير الى ان حتى حزب العدالة و التنمية بدوره لن يقدر على داللك لنفس السبب ل هادا ولا داك احلاهما مر

  • نعمة الترميدي
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 00:02

    لقد يئسنا من اليسار المتخلف بافكاره العمياء سياسة التبدير والعام راه زين ام ننسى ابدا كيف كان خطاب البرجوازي ولعلو اتباعه ولم ننسى ابدا السياسة العمياء والتي باع بها وخوصص لهم جميع ممتلكات الشعب المغربي وهم من ادخلوا لنا جرتومة ريظال وسطاريو لنهب الاموال من جيوب المواطنين البسطاء ارجوا من اليسارين والاشتراكين ان يتدكروا جيدا مدا قدموا لهدا الشعب كخدمة للابناء هدا الوطن العزيز.بالاسثتناء المجاهد الكبير عبد الرحمان اليوسفي. والباقي كلهم وصولين ولهده الاسباب غادر اليوسفي اليسار متجها الى فرنسا .ان المغاربة الاحرار لا يتقون فيكم مرتا اخرى .اننا نحمد الله على هده الحكومة النقية والتقية والشعب المغربي فخور بهم وبرئيس الحكومة عبد الاله بنكيران وبلارادة الملكية التي هي رمز الدولة.ضارعين الى الله عز وجل ان يحفظ لنا ملك البلاد ورئيس الحكومةوجميع اعضائها وكل الشرفاء الدين يحبون الخير للبلاد وللعباد تحت شعارنا الخالد..الله…الوطن….الملك ……..

  • MOI
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 00:52

    Si c'est un pays démocratique, on doit accepter l'avis de tout le monde. Si on est pas développés aujourd'hui, c'est parce qu'on a cousu la bouche de ceux qui voulaient dire la vérité et on les a enterrés

  • hmad
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 01:16

    انا لم اصوت للعدالة ولكن بهدا الفعل الصبياني من اليسار سادعم المشروع الاسلامي

  • مواطن
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 10:52

    رغم كل البهرجة والحيحة التي تقوم بها نقابة الاموي وكذالك المعارضة في حق استاذنا الفاضل السيد بنكيران فلن تزيدنا الا حبا وتشبثا في حكومة افرزها اختيارنا الديموقراطي . فلتخسأ ايها اليسار ولتخسئي يا ك.د.ش .

  • فيلم هندي
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 11:21

    السلام عليكم
    عنوان يصلح لفيلم هندي ،أما الكرامة من يبحت عنها فهي في الإسلام ،لدى فالأصح أن تخرجوا تنادوا بتطبيق الشريعة. لدى يبقى هدا الشعار مبهم دون مصداقية لأن أصحابه مختبئين وراء شعار إسمه اللادينية .العزة في الإسلام و الدل لمن ابتغى غيره .

  • AZIZ LE CASABLANCAIS
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 00:38

    مسرحية فصولها محبوكة إلى حد بعيد لكنها أخطأت الجمهور لأن الجمهور الحقيقي صنع وخده ملحمة 25 نونبر.
    عندما يعاندنا الخصم السياسي نبحث عنه في حقد الناقمين المتكسبين من آلام الطبقة الشغيلة التي لم تستفت على تحويل دفة القيادة وأجندة النضال.
    فاتح ماي جاء ولم يكن في جعبة النقابيين "الخوارج" خطة النضال إلا في غسق الشهر أو خريفه فعاودوه الظهور.
    ليس منا من يدعي أحد أن كل الحقوق تحققت وما منا أحد يغمط الشغيلة حقها في الدفاع عن حقوقها المشروعة. لكن أن يعاد تدوير الهياكل المهترأة من أجل انتاج إطار حديدي جديد تلكم حلم سدنة "البلوريطاريا" الوردي.
    الخوارج من عقيدتهم "التطرف" في المطالب وعدم مبالاتهم بالحوار ظنا منهم أنه لغة الضعفاء وهم من هم الأقوياء. فالحوار مع الحكومة يعترف لهذه الأخيرة بالأفضلية وهم من هم "الرجال" والحكومة ومن يكونون سوة زمرة من "الدراري" وتلكم عقدهم.
    فخروجهم مرتين في شهر ماي ينبئ بقصر نظر وينذر بانفراط العقد.
    فكفى ركوبا على آلام الشغيلة.

  • يساري و افتخر
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:12

    سلام الله عليكم
    ليس من عادتي التعليق على الاخبار لكن استفزني كلام الكثير من الاخوة اللحايا,و اظن انهم تلقوى تعليمات من بن كيران للنشاط داخل مختلف المواقع
    1-اليساري هو مسلم و يعبد الله لكن لا يتاجر بالدين فكفى غباءا و رمي الناس بالباطل
    2- المسيرة دعت اليها مركزيتان نقابيتان احداهما محتلة للرتبة الاولى و طنيا و هي CDTوالثانية توجد في المرتبة الثانية ثم المستقلون ….. اما untm t فتحتل الصف الخامس على مستوى اللجان التنائية
    3-المسيرة هي رد فعل عن توقف الحوار الاجتماعي و التنكر لاتفاق 26 ابريل
    4-نحن جميعا ابناء هذا الوطن و نحب له الخير لذلك الاحترام واجب
    5-بن كران توسل للاتحاديين من اجل الدخول الى الحكومة لكنهم رفضو بادب
    6-قبل ان تكتبو و ترددوا الكلام الفارغ و,,,,, تابعوا الاحداث و راجعوا البرنامج الانتخابي ل pjd
    7-الله و الدين و الوطن للجميع و الله الوحيد الذي يدخلنا الجنة برحمة
    8-اما منجزات الاتحاديين و رغم الصعوبات فهي من اوصل البلد اليوم الى ما يوجد فيها من خيرات
    9-بالنسبة لمحاربة الفساد نريد افعالا و سنكون اول من يصفق لكم ان حاربتموه و قدموا للمحاكمة اي كان سواءا اتحاديا او غيره

  • محايد
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:05

    الى 84
    اليساري هو منافق
    لا يعرف الا لينين وماركس
    ويتظاهر بالاسلام ولكنه يريد الفتنة بين المسلمين

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب