24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

3.91

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: الأمازيغية تشعل فتيل الحرب داخل مجلس النواب

رصيف الصحافة: الأمازيغية تشعل فتيل الحرب داخل مجلس النواب

رصيف الصحافة: الأمازيغية تشعل فتيل الحرب داخل مجلس النواب

جولة الصحف الصادرة يوم الأربعاء نبدأها من يومية"المساء" والخبر الرئيسي فيها"انتفاضة في البرلمان.. قيادي من البام يتهم الجيش باغتصاب النساء في الريف"، حيث إن أحد أعضاء فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب اتهم المؤسسة العسكرية على مرأى ومسمع من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة في إدارة الدفاع الوطني، بـ"اغتصاب النساء وإحراق الحقوق والمزارع وشن اعتقالات بدون سند قانوني في أحداث الريف سنتي 1958و1959. مداخلة برلماني الأصالة والمعاصرة جاءت على هامش مناقشة مشروع القانون الذي يمنح الحصانة للعسكريين.

"الرميد يرسم صورة قاتمة عن قطاع العدل وأسيدون يطالبه بلائحة القضاة الفاسدين"، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد اعترف بوجود مشاكل في تشخيص وضعية العدالة في المغرب، وذلك خلال كلمته أمام هيئة الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، حيث قال إن قطاع العدالة يعاني من ضعف كبير لعدم نجاعة القضاء، بينما دعا الناشط الحقوقي سيون أسيدون وزير العدل إلى الاحتذاء بالتجربة التونسية ونشر لائحة تضم أسماء"القضاة الفاسدين".

والاستقلاليون يغادرون ديوان رئيس الحكومة، والسبب هو الخوف من"الحساب". الخبر في الصفحة الأولى وهو يقول بأن عددا من المستشارين الاستقلاليين في ديوان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اضطروا إلى مغادرة مواقع عملهم، بعدما طلب منهم بنكيران إعداد تقارير عن منجزاتهم، مما أوقعهم في حرج كبير، خاصة وأنهم يتقاضون ما بين 4 و8 ملايين سنتيم.

وفي خبر آخر نقرأ"مغاربة يعودون من إيطاليا احتجاجا على السفير المغربي"، مهاجرون مغاربة بمدينة مودينا الإيطالية قرروا تنظيم عودة جماعية إلى المغرب احتجاجا على القنصلية المغربية التي لم تقدم لهم المساعدة خلال الزلزال الذي ضرب هذه المدينة يوم الأحد الماضي.

في يومية"الخبر" نقرأ الخبر الرئيسي التالي"بنكيران لـ"الخبر": أعداء التغيير لا يزالون في الإدارة وفي مراكز قوة"، التصريح أدلى به رئيس الحكومة خلال ترأسه للمنتدى الجهوي لممارسة الأعمال في العالم العربي المنعقد بالدار البيضاء.

وزير النقل والتجهيز عبد العزيز الرباح يكشف في مجلس النواب أن 40 مغربيا ينتحرون عبر خطوط السكك الحديدية، وذلك في معرض رده على سؤال حول القطار فائق السرعة.

ومن البرلمان أيضا هذا الخبر"الأمازيغية تشعل فتيل الحرب داخل مجلس النواب"، حيث تحولت الجلسة العامة مساء الإثنين الماضي إلى حلبة صراع سياسي بين بعض النواب من فرق المعارضة والأغلبية، ذلك أن برلمانيا من التجمع الوطني للأحرار في تعقيبه على كلام وزير التشغيل تحدث بالأمازيغية لمدة فاقت نصف ساعة، مما أثار استياء نواب من العدالة والتنمية وحزب الاستقلال الذين اعتبروا أن الدستور صوت عليه المغاربة وأن الأمازيغية ملك لهم.

"الحقاوي تحرم 400 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة من التمدرس"، فقد نظمت بعض الأسر المعوزة وقفة أمام مقر جمعية آباء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا بالدار البيضاء احتجاجا على وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة حقاوي بسبب موقفها من توقيع اتفاقية دعم التمدرس لفائدة الأطفال المعاقين والمنحدرين من أسرة فقيرة، ومطالبة الحكومة بالتدخل.

وفي جريدة"الصباح" الخبر الرئيسي بعنوان"إغلاق الحدود في وجه نجل شباط الأصغر"، إذ وضع قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بفاس الإبن الأصغر لحميد شباط عدة المدينة تحت المراقبة القضائية بعد متابعته بتهم تتعلق بحيازة بضاعة أجنبية بدون مبرر والتزوير في أوراق رسمية تصدرها الإدارة العامة، وقرر قاضي التحقيق سحب جواز سفره وإغلاق الحدود في وجهه.

"جدل حول إبعاد الداخلية عن الانتخابات المقبلة"، حيث كشفت مصادر الجريدة أن المشاورات بشأن توقيت وترتيبات الانتخابات الجماعية المقبلة تقرر أن تبدأ بناء على استشارة بين وزير الداخلية ورئيس الحكومة، لكن هناك جدلا بين الأغلبية والمعارضة حول إشراف وزارة الداخلية عليها، إذ تقترح المعارضة أن تشرف على الانتخابات هيأة مستقلة، بينما هناك تساؤلات حول الموقف الذي سيتخذه حزب العدالة والتنمية الذي كان في الماضي يدعو إلى إبعاد وزارة الداخلية عن العملية الانتخابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - ابو يحيى الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:35
مداخلة النائب باﻷمازيغية كانت في حدود نصف دقيقة و ليس نصف ساعة!!
2 - متى سيفهمون؟ الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:40
متى سيفهم المتقوقعون في أماكنهم أن الغالبية العظمى من المغاربة الأمازيغ لا يفهمون اللهجة المغربية ؟ قد يبدوا لهم هذا مبالغا في لكن هذه هي عين الحقيقة ..و بالتالي يكفي تضييعا لحقوقهم..و أوصي كل متعنت بالسفر إلى المغرب العميق ليكتشف الأمر بنفسه..و ليعرف أن هناك شعبا متضررا إلى أبعد الحدود..
3 - عمر المروكى الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:42
ليعلم الجميع انه في اغلب مناطق المغرب الشرقي,ان الناس الذين يصوتون لحزب الاستقلال هم من كبار السن وزوجاتهم بحكم انهم كما يرددون قد اقسموا وادوا اليمين لهدا الحزب عدو كل ماهو امازيغي...لكن السؤال المطروح من سيصوت لكم مستقبلا عند وفاة هؤلاء الشيوخ...؟؟؟؟؟؟؟ا
4 - مسلم من أقصى جنوب المغرب الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:01
مما لاشك فيه أن معظم الأحزاب السياسية المغربية لاتخدم مصالح البلاد والعباد من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار ، لذلك إنتظرنا طويلا بالجد و العمل لكن اليوم وصل السيل الزبا لذلك ندعوا جميع أحرار المغرب إلى الإيمان بضرورة حل هذه الأحزاب ومحاكمة رموزها إلى جانب المِؤسسة العسكرية الفاسدة و محيط القصر و الإيمان كذلك بالعمل و العلم والحق والواجب... أما بالنسبة لقضية الأمازيغية فهي قضية وجود و لايمكن الإسترزاق عليها كما لا يمكن للإسلام السياسي أن يتطاول عليها لأن المغرب ليس نسخة طبق الأصل للواقع السعودي ....
5 - ishak الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:05
تفاهت المواضيع في البرلمان هل الامازيغية ستحل مشاكل الشعب المغربي ام هو استهتار بعقلية المغاربة واعطاء الموضوع اكثر مما يستحق. لنجعل الامازيعية اللغة الام للمغرب كي يعمل المعطلون ويزدهر الاقتصاد ووووووو......
كما يقول المثل الالماني "viel lärmen um nichts" "الكنازة كبيرة و الميت فار".
انشر يا هسپريس
6 - Mzabi الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:29
To : 3 - anti-3riban

How old are you? from your comment above, I would say between 15 and 17 years old, aren't you? if it's the case then we should ignore what you posted up there out of compassion...I was a teen once, and I have said so many silly things back then too... so it's alright we forgive you

On the other hand, if you are older than that...Well My dear... you have some serious issues and you better sober up and quit the stuff you are addicted to...and do us a huge favor by keeping your mouth shut

Now you drink your milk, go to bed like nice kids do, it's getting late...Sweet dreams sweet heart
7 - TARIK RIFI EUROPE الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:34
je m'interroge est ce qu'on est au Moyen Orient?avec cette langue arabe d'origine araméenne qui nous est imposée d'office sans prendre en compte toutes les sensibilités de la société autochtone de ce pays qui est à majorité AMAZIGHE
La question qui nous est posé est:pourquoi je suis obligé de parler et de m'exprimer en arabe?alors que la langue maternelle des Amazighs c'est la langue TAMAZIGHTE
Pourquoi les panarabistes se croient en droit d'imposer la langue arabe importée d'orient sa terre d'origine par le biais de la religion?...etc
la langue TAMAZIGHTE est une langue vivante qui se parlent partout au Maroc et dans la plupart des pays de TAMAZGHA,qui s'écrit qui se lit
Et par conséquent je dois mettre l'accent sur le faite que les panarabistes se croient en mesure de nous dicter une ligne de conduite en adéquation avec leur vision paradigmatique,sachez que cette époque est complètement révolue
les AMAZIGHS doivent prendre leur destin en main
moi je ne comprends pas l'arabe,alors?e
8 - je suis ce que je suis الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:39
Svp pour une fois si c'est possible, laissez le gouvernement aux amzigheens pour gouverner le Maroc est vous allez voir comment notre pays deviendra, si non amzegheens seront hors jeux. Nous avons un tres bon Roi, un beau pays, une population intelligente, nous sommes bien considere dans le monde, nous avons deux mers Atlantic et Mediteranee, si quelqu'un a fait du mal a
ce peuple qu'il demande pardon, le peuple marocain est un peuple qui pardonne, nous voulons vivre dans la paix svp.
9 - jhon الأربعاء 30 ماي 2012 - 03:12
to you ishaq
age has never been a creterion of mind maturity. let's call a spade a spade. if the goal of Arabs is to spread islam the umbrella under which they break into tamazgha land, then why are they still here ?i think its urgent they must quit to put shot we can't bear you in our lands any more so you pess of. i hope you and all your like panarabists suss our message befor you lead to a bitter havoc
10 - agnaw الأربعاء 30 ماي 2012 - 03:32
بعض الجهلاء يصيبهم السعر لمجرد سماعهم الأمازيغية ترى ما سبب هذه الحساسية المفرطة ضد الأمازيغية..إقترف أجدادنا خطأ فدحا لما وثقوا بهؤلاء الأعراب وسلموهم السلطة إذ قاموا بتعريب الأرض والبشر بل وحتى الحيوان إذ أصبح الحصان الأمازيغي حصانا عربيا ولا حول ولا قوة إلا بالله..بأي حق يحق للعربي وهو الدخيل أن يتكلم بلغته في البرمان ولا يحق للأمازيغي وهو إبن الدار أن لا يتكلم لغته!!!تمنعون الناس حقوقهم وتقولون انكم مسلمون وانكم إخوة لنا!!!أهل النفاق والغش والخداع...الأمازيغية شامخة شموخ جبال الأطلس والريف..
تحية لسكان منطقة جبل الصاغرو ولسكان قرية الفنان المرحوم امبارك أو لعربي
11 - S:C:D الأربعاء 30 ماي 2012 - 03:55
ايها الامازيغ لا تكرروا اخطاء الماضي و اسمعوا نصائح من سبقنا في النضال من اجل حقوقنا , الم تسمعوا ما قاله احرضان في برنامج شؤون امازيغية ؟ حين قال : " لا تثقوا فيهم , و لا في الدستور , لقد فعلوا معنا نفس الشيئ منذ عقود , يعدون و لا ينفذون , يلعبون على عامل الوقت , سيلتفون حول ما تظنون انه مكسب دستوري و سيبقى حبرا على ورق "

و ها هو كلامه ثبت , انهم يحاولون الالتفاف حول ما جاء في الدستور , فاستيقضوا و لا تككروا اخطاء الماضي , التعريب جار على قدم و ساق , ملايين الامازيغ يعربون كل يوم في مدارسهم ,,,الوقت في صالحهم و ليس في صالحنا.
من الغباء ان ننتظر من اعداء الامازيغية انصافها
من الغباء ان ننتظر ممن سلبنا حقوقنا ان يعطيها لنا
لغتنا وجودنا فبدونها لن نصبح موجودين و باختفائها سيختفي شيئ اسمه الامازيغ, لما الخوف ؟ نحن في ارضنا لا نطالب سوى بحقنا , لم نعتدي على احد و لم ننهب حقوق احد .
12 - hassan khrbga الأربعاء 30 ماي 2012 - 04:02
La difference avec vos prents berberes malgé leur analphabetisme c'est qu'ils étaient sages et non corrompus à l'occident. Ils ont choisis l'arabe c'est pour la religion et non pour changer d'identité. Moi je suis arabe et qui me dit que je suis pas berbere.. en tout cas c'est un autre sujet. J'ai constaté à chaque fois qu'un sujet concerne le berbere fait face, un groupe bien organisé bombarde les sites par leur haine anti-arabe. Je vous conseille de ne pas reveiller l'elephant dormant, les degats consequents seront trop catastrophique pour tout le monde..regarder le moyen orient. Personne ne vous prime de votre identité mais faites le sans toucher les convictions religieuses des personnes et particulièrement vos propres berberes ..j'espere que mon message passe bien
13 - الأمازيغية تشعل فتيل الحرب الأربعاء 30 ماي 2012 - 06:30
ارجو من جريدنا المحترمة هسبرس ان تختار العنوين المناسبة للمواضع المتعلقة بالامازيغة فالامازيغية لا تشعل الحرب داخل ولاخارج البرلمان فهي ملك للشعب كما اللغة العربية .ونهنئ الاجيال القادمة لانها ستحضا بتعلم الامازبغبة اما الاجبال الحالية نرجو ان بعبدو لها الطريق ....
14 - اللغة الأربعاء 30 ماي 2012 - 07:02
لماذا لا أعلق بغير العربية و أعرف أن القارئ لا يجيد غيرها . هل ترجم لك أحد ما ورد في الموضوع و علقت بغير العربية
15 - عادل الأربعاء 30 ماي 2012 - 07:51
أظن أن هذين الخبرين هما عنواني صحافة اليوم
والاستقلاليون يغادرون ديوان رئيس الحكومة، والسبب هو الخوف من"الحساب". الخبر في الصفحة الأولى وهو يقول بأن عددا من المستشارين الاستقلاليين في ديوان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اضطروا إلى مغادرة مواقع عملهم، بعدما طلب منهم بنكيران إعداد تقارير عن منجزاتهم، مما أوقعهم في حرج كبير، خاصة وأنهم يتقاضون ما بين 4 و8 ملايين سنتيم.

في يومية"الخبر" نقرأ الخبر الرئيسي التالي"بنكيران لـ"الخبر": أعداء التغيير لا يزالون في الإدارة وفي مراكز قوة"، التصريح أدلى به رئيس الحكومة خلال ترأسه للمنتدى الجهوي لممارسة الأعمال في العالم العربي المنعقد بالدار البيضاء.
16 - Moroccan الأربعاء 30 ماي 2012 - 08:07
Well I guess you an arab refuge in land of siadek the brits. You bark like a dog from behind doors, I speak english and I can answer you on my dear brother behalf, really you sound a typical and have hatred against 'siadek' Imazighan. I think you should grow up, use your brain if you have one and If I were you stick where you are and keep your dirty mouth shut and you ugly critics to yourself. Good bless Imazighen over the world!!!
17 - mohamed الأربعاء 30 ماي 2012 - 09:55
قضية اللغة الأمازيغية أمرها سهل فهي لغة السكان الأصليين في المغرب لا يجب تهميشها؛ لكن في نفس الوقت لا يجب أن تستغل هذه القضية في زرع الفِتن والدعوة إلى التفرّق والشتات كما لا يجب استغلالها لتحقيق بعض المصالح المادية.
لا يهم إن كنا عربا أو أمازيغ المهم أن نكون لُحمة واحدة ففي النهاية كلنا مسلمون ولا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى؛ وأنا شخصيا ليس عندي مانع في تعلم اللغة الأمازيغة لكن على الأمازيغ أيضا تعلم اللغة العربية وخاصة العربية الفصحى لأنها لغة العبادة والدين وهي المفتاح للوصول إلى أسرار كتاب الله سبحانه وتعالى وسنّة نبيه محمّد عليه الصلاة و السلام
18 - ثلاث لهجات مختلفة الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:06
اللغة الأمازيغية لا وجود لها
في المغرب يوجد ثلاث لهجات مختلفة
هي لهجات مغربية وليست لغة أمازيغية كما تسوقون
إداكانت هده اللهجات لغة واحدة
أين هي هده اللغة؟؟؟؟؟
لمادا السوسي والريفي والزياني لا يستطيعون الحوار مع
بعضهم بلغة موحدة إسمها الأمازيغية؟؟؟؟
هم لا يفهمون بعضهم ومختلفون في العادات و التقاليد
ويسوقون للخارج لغة موحدة إسمها
الأمازيغية.
المغرب فيه لهجات مغربية وهده اللهجات هي وليدة الخليط
البشري التاريخي من بربر، فنيق ،قرطاج،رومان،وندال،بيزنط
ومختلف عبيدهم قبل الإسلام
هدا الخليط لن يكون عرق واحد إمه أمازيغ
أما تلك الحروف فهي فنيقية الأصل
19 - عبد القادر الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:16
الامر برمته مزايدات سياسية من قبل بعض احزاب المعارضة ومن بينهم التجمع الوطني للاشرار لان حرقة الهزيمة في الانتخابات الاخيرة وعدم الظفر بتشكيل الحكومة هو ما يدفعهم الى عرقلة اي شيء وباي طريقة واذا سرنا في مسارهم والله سندخل في فتنة لا تحمد عقباها واستغلال الامازيغية في كل مرة لاثارة النعرات امر يطرح اكثر من سؤال فهل الامازيغ مغاربة ويحبون الاندماج ولا يفرقون بين امازيغي وعربي او حرطاني او صحراوي لان هذه كلها مكونات المجتمع المغربي ولها من الحقوق والواجبات ما على الامازيغ فارجوكم كفانا مزايدات على بعضنا البعض نريد ان نعيش في هذا الوطن سواسية وفي حب وتلاؤم بدون منغصات تافهة وانا اعلم ان جل الامازيغ لا يحبون ادخالهم في مجاذبات لا معنى لها سوى جلب المشاكل للبلد واما معارضة الذل هاته التي لم نعد ما تفعله منذ البداية ومن اليوم الاول للحكومة وهم يخططون ويدرسون كيف يدمرون هاته الحكومة فتجدهم يعارضون حتى ما لا يمكن معارضته حقدا فقط
20 - امبارك الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:16
لا يجب أن تعطى للأمور أكثر مما تستحق فهناك أشخاص يبحثون عن المزايدة السياسية بركوبهم الأمازيغية كما فعلت الشيخة تباعمرانت فالمغاربة ينتظرون تحسين أوضاعهم الإجتماعية والديمقراطية أما الأمازيغية فهي لهجة تتحذث بها فئة جد قليلة من المجتمع وهي لن تظيف شيء للمجتمع المغربي لكونها ليست لغة علم وحظارة وتواصل عالمي فكل ما يصرف عنها من أموال ووقت هو إهدار لحقوق المغاربة وعليه يجب أن يفضح كل من يحاول أن يعيدنا إلى العصور البائدة من أجل موقع سياسي أو الإستفادة من مأدونيات
21 - أسد الصحراء المغربية الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:19
الحزب الفاشل لم يجد ما يركب عليه ليحقق الشعبية الزائفة غير الأمازيغية. لسنا بلداء حتى لا نعرف أن حزب الأحرار لا تهمه لا أمازيغية ولا عربية ولا غيرهاما. حزب المصالح والانتهازية لا غير
22 - bèrbère الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:39
لاضرر في نصف دققية من الضحك على الامازيغ
ولاضرر من نكتة امازيغية في البرلمان لاستلطاف الجو
لكن إياكم وكثرة الضحك فإنه يميت القلب ويذهب بنور الوجه
23 - كريم الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:39
الأمازيغية لغة منصوص عليها في الدستور كلغة رسمية للبلاد إلى جانب العربية و من حق أي برلماني التحدث باللغة التي تريحه احب من احب و كره من كره
24 - Sadoun-Casablanca الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:43
To John the Christian. The archaeologists have found skeletons in Morocco dated thousands years ago. As for Tamazegh they came to North Africa 2500 before or so. Let’s call for DNA test for Moroccan population and you will be surprised. You should be the first to leave our country together with your tribe. With your stupid idea, Morocco will go back to Stone Age. Morocco is for Moroccans, and not for rubbish like you
25 - racisme الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:52
لا بأس من السماح لهؤلاء العنصريين بالحديث بالفرنسية , إنهم لا يطيقون العربية ولكن بإمكانهم الحديث بالفرنسية . ما تديرو فيهم عقلكم ، أنا شلح وأعرفهم ، ومن عائلتي من رفض لي رفضا قاطعا الزواج من غير الشلحة . واعتبروني مقصر في حق تمزيغت لأني أريد الزواج بفتاة غير أمازيغية . لم أهتم بحماقاتهم ، اتحدث بالعربية مع زوجتي وبالأمازيغية مع إخوتي ووالدتي . والإختلاف لا يفسد للود قضية ، واللي ما عندو عقل الله يعطيه ليه وماندير فيه عقلي
26 - khalid الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:57
je croix que le maroc a pris l'initiative d''un pays moderne , on vis notre heure alors arrétez de voir les années anterieurs et montrez nous ce que vous ferez dans le present et le futur .
27 - افزازي الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:05
لو بدلت يا اسحاق ولو مجهودا قليلا و اطلعت على تقارير العلماء وخبراء اللغة
لدى الامم المتحدة سوف تكتشف ان التعلم بلغة الام اجدى نفعاا من غيرها.
فالدي ينفعل ويتهم من حيث لا يدري عند سماعه -الامازيغية-و يدعي انه مغربي
فهدا حيف في حق هدا الوطن.لتعلم ان المغاربة هم ملك للامازيغية فجهلك هو الدي اعماك عن معرفة من تكون.ارجوان تحكم عقلك و تتحرر من المخلفات الفكرية الشرقية والغربية. وتفتخر بامازغيتك و انت تتحدث اللسان المغربي الدارج . تانميرت.
28 - عبد الكبير لقراب الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:18
نعم أنا أمازغي أبا عن جد لكن تعالو الى كلمة سواء بيننا ، هل الاسلام ديننا عرب وأمازيغ ..؟ ومحمد نبينا..؟ والقرآن شريعتنا..؟ رغم أن هناك اختلاف في شريعة القرآن لم تكن هي الشريعة القائمة مئة بالمئة ، أملنا على أن تكون هي دستورنا مستقبلا ، فعلى هدا المغرب يجمعنا ، لا فرق بين عربي وأمازغي الا بالتقوى ، علينا بتقوى الله تعالى وكفانا فتنة وتفرقة وشتات ، إن الأمازغي أصبح اليوم صهرا للعربي وأخا له في الدين والعقيدة ، والدين والعقيدة الاسلامية هو دين وعقيدة يجمعا ولا يفرقا ، فلا بأس أن يمد العربي يد المساعدة للأمازغي من أجل تعليمه اللغة العربية ، كما يعامل الأمازغي أخاه العربي بالمثل حتى لا تكون اللغة سبب من أسباب الفتنة والقطيعة ، وأن لا نقيم العنصرية في ديننا ، لأن دين الاسلام دين أخوة لا دين تفرقة ، وإياكم والأعداء إنهم يريدون بكم شرا .وتدكرو قول الله تعالى حيث قال : (إنما المؤمنون إخوة ، فأصلحو بين أخويكم ) . وتدكرو وقوفكم بين يدي الله يوم يقول لكم بمادا أجبتم المرسلين ، هل تقولون كنا نخوض ونتخاصم عن الهوية .....!
29 - الى - ثلاث لهجات مختلفة الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:31
من لا نستطيع ان نتحاور معه بلغة واحدة هو انتم مستعربوا المغرب اذ نضطر لتعلم لغة قريش الاجنبية عنا كي نستطيع التحاور معكم اما السوسي و الاطلسي و الريفي فلا يحتاج لتعلم لغة اجنبية لكي يستطيعوا التحاور مع بعضهم.
ثم من قال لك ان السوسي و الريفي و الاطلسي لا يمكن ان يتحاوروا باللغة الامازيغية؟ شاهد قناة الامازيغية و شاهد برامجها الحوارية التي تستضيف على مائدتها الريفي و السوسي و الاطلسي و يتحاورون بكل سهولة.
شاهد قناة ليبيا و تونس عندما يتصل مغربي و يتحاور مع الليبيين و التونسيين بلغة لم يتعلمها في المدرسة.
هل تستطيع انت ككازاوي ان تتحاور مع الحساني؟ هل تستطيع ان تتحاور مع الريصاني؟ هل تستطيع ان تتحاور مع مشرقي لو لم تتعلم العربية في المدرسة و اللهجة المصرية في المسلسلات و اللبنانية في الفيديو كليبات؟ هل يستطيع مغربي امي ان يتحاور بالدارجة المغربية مع خليجي او مع صحافية على قناة الجزيرة؟
انت لا تعرف شيئا عن الامازيغية فقط تردد ببغائيا ما يروج له الجهلاء, القول بان التيفيناغ فينيقي هي نظرية ضحضها العلم بعد اكتشاف نقوش لهذا الحرف ترجع الى ما قبل ظهور الفنيقيين, و اذكرك انك تكتب بالخط الارامي
30 - حلمي علي الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:45
قالها الاستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي من قبل ان هناك ارادات تفرمل الاصلاح والتغيير وسماهم جيوب المقاومة اليوم يطل علينا بنكيران ويقول بأن سبب عم فاعية برنامجه الحكومي هو انه يوجد اعادء داخل الادارة تقاوم الاصلاح .وهذا قاله اليوسفي من قبلك كان عليك ان تحل المشكل اما التشخيص فالكل يشخص.
31 - zidane الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:48
هناك فرق بين الدفاع على الأمازيغية كمكون من مكونات هذا المجتمع والتي لا أعتقد أن عاقلا ينكر أهميتها وضرورة النهوض بها ثقافة ولغة وحضارة لها إمتدادها على مدى التاريخ، وبين من يحاول الركوب على القضية لأغراض سياسوية أو شخصية دنيئة. فالكل لاحظ بإهتمام أول سؤال يطرح في البرلمان بالأمازيغية من طرف السيدة فاطمة تبعمرانت والهالة الإعلامية الكبيرة التي أعطيت للأمر مما سيجعل الكل ينحى في نفس الإتجاه لعله يقطف بعض ثمار الشهرة كذلك. فكفاكم نفاقا وكذبا على الشعب لأغراض إنتخابوية تنتهي بمجرد إنتهاء الإنتخابات، واعلموا أن النار التي تحاولون إشعالها ستكونون أول من يحترق بها.
32 - bèrbère الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:56
نعــــــــــــــلم ان الامازيغية ستتطلب وقتا طويلا ليتقبلها عربنـــــــــا.
لطالما العرب عرب بالاسم ولكن لكل لسان فرؤسائهم لم يفهمــــــــــــوا حتى العربية.
فبن علي لم يرحل الا ب(ديكاج) وهي كلمة فرنسية .
ومبارك لم يرحل الا ب(نـــــــــــــاو) وهي كلمة انجليزية بعدما ما ترك المصريين ولا كلمةعربية.
والقدافي الزعيم العربي ما نفعت معاه ولا لغة اخده الله لانه خلق بلا لسان..
وبشار في انتظـــــــــار اللسان الفارسي والصيني والروسي.
كلمات صغيرة لمدد قصيرة فازت ونالت قدرها امام مقاطع شعر وخطابات عربية طويلة ولسنوات طويلة.
لدلك 1/2دقيقة كان لها مفعول في الامازيغ سواء كان الحزب خدم سابقا اولا لكن اعطوا مفعولا لايمكن تخيله.
33 - Massin الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:59
"agnaw" بأي حق يحق للعربي وهو الدخيل أن يتكلم بلغته في البرلمان ولا يحق للأمازيغي وهو إبن الدار أن لا يتكلم لغته!!!تمنعون الناس حقوقهم وتقولون انكم مسلمون وانكم إخوة لنا!!!أهل النفاق والغش والخداع...الأمازيغية شامخة شموخ جبال الأطلس والريف...."agnaw"
34 - belhadj الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:17
لمدا تكرهون الواقع أليس هناك تواجد بنسبة كبيرة لأمازيغ،نعم إعتراف تام بتمازيغت يعني تطور المغرب نحو الديمقراطية والمساواة, وبعد دلك سيكون لنا( سكان المغرب)، بصفة عامة تحقيق كل ما نريد، لكن أن نتبادل العنصرية ويقصي البعض البعض الأخر لن نصل إلى شيء، إدا كانت الدولة تقصي الأمازيغ فلمادا نجد عرب المغرب يقومون بنفس شيء, شعب يقصي ندره الأخر.
إلا إدا كان هدا ترجمة لعدم تحدتهم بالأمازيغية أو عدم فهمها،هدا من جهة، ومن جهةٍ أخرى ربما إتبات مشروع القومية العربية كل شيء سموه عربي:
البحر العربي،المشرق العربي،العالم العربي، المغرب العربي،الدول العربية........... ،
مع تطور الزمن قد تأتي أسماء أخرى ك: الأطلس العربي،أوروبا العربية، أميركا العربية ...................،
إلى متى ستستفيقون، وتصرون بضرورة وجوب لأخر,
أم أن الأخر جهنم بالنسبة اليكم كما عبر عنه سارتر،
بالنسبة لي لا مشكلة في وجود العرب معي في بلادي، كما أشار "مرلوبنتي" حين قال"إن أكبر عقاب لي في التاريخ هو أن أعيش وحيداً في الجنة"
هناك حاجة لي الأخر.
أمازيغ، مسلم
35 - السباعي بشرى الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:18
الى صاحب التعليق رقم 20 ماهذا الاسلوب في التعبير فهذا لا يعبر على انسان متخلق مع احترام لك لا يجب ان نهتك في الاعراض بالكلام الماجن وان كان لديك مشكل مع احد فلا تعميم
المرجوا عدم التلفظ بالالفاض التي تمس الحياء فلقد استحييت من قراءة مثل هذا التعليق فان كنت امازيغي فان اعرف الامازيغ درست معهم دكرا واناث يتسمون بالحياء فلا تنسلخ وتتجرد من الاخلاق بمجرد انك تريد الحديث
والانسان الحكيم والقوي من يتملك نفسه عند الغضب
المرجوا مرة اخرى للجميع عدم الاساءة للاخر كيفما كان جنسه فلا فرق بين احد الا بالتقوى مع احتراماتي للجميع المغاربة
36 - الخطة الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:36
السلام عليكم
الخطة هي إستبدال العربية بالأمازغية اللاتنية خطة تم تنفيدها في تركيا من الغرب على يد أتا ترك والأن هم في صدد تنفيدها في المغرب على يد اللادينيين والمغرور بهم.
37 - ديمقراطي أمازيغي الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:39
هذا خارج عن الموضوع، وكالمه يعبير عن قدرة فهمك، من منعك تحدت حتى باليابانية إن كنت تستطيع لكن كن شجاع وانف أصلك حقيقةً لا تستطيع....... أنا أمازيغي ومتزوج من فرنسية، هنا لا يكمن أي مشكل لكن المشكل أنك وكما يقال" درتي من الحبة قبة"، إضافة إلى التحدت عن عائلتك بهاته الطريقة... ليس عدلاً
38 - RACHID الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:47
ليست بلغة دولية يمكنني التحدث بها في الادارات ومع الاشخاص ( الاسبانية والبرتغالية)،من جهة اخرى حروفها الهجائية تشبه الكعكات والمسامير و الكتابة الهيروغليفية ، لهجة لا تشرفني مع الآسف.
39 - assamr الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:49
نصف دقيقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
40 - سفيان العربي الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:58
مهما صحتم ومهما تضاهرتم فاللغة العربية هي الرائدة في المغرب فهللوا يا مساكين أنتم تعرفون فقط كيفية تسيير (الحوانت و المحلبات و الهراية) أما البلاد فاتركوها لأسيادكم
41 - احمد السوسي الأربعاء 30 ماي 2012 - 13:13
إنه لمن الغريب أن تصدر بعض التعليقات الشوفينية و العنصرية من طرف بعض قراء هدا الموقع الصحفي المحترم و الدين يدعون انتماءهم للأمازيغ و يسعون عن جهل إلى تفتيت الهوية المغربية الأصيلة التي شكلت على مدى العصور العماد القوي التي تستند عليه حضارة هدا البلد الأمين. إن الأمازيغية توجد في صلب الهوية الوطنية و التهميش الدي طالها لعقود قد ولد حركات و أفكار راديكالية هامشية لا تخدم هده القضية العادلة و تساهم في إرباك الوضع عبر افتعال مواجهة وهمية مع اللغة العربية و الناطقين بها. إن هؤلاء الحمقى يلعبون بالنار و لا يدرون خطورة أفعالهم. إن الأمازيغ في المغرب مسلمون و يحبون اللغة العربية و كل وثائقهم لمئات السنين كانوا يكتبونها بالحروف العربية و الأكثرية الساحقة منهم لا يحبدون كتابتها بخط تيفيناغ الدي تم فرضه علينا و يتمسكون بلهجاتهم الأمازيغية المحلية بعيدا عن هده اللغة المعيارية المسخ التي يريدون فرضها كدالك ضدا على الأمازيغ و دون استشارتهم و اتحدى هؤلاء بإجراء استفتاء لدى الناطقين بالأمازيغية لمعرفة موقفهم من هدا الموضوع و ليتبين لهم انه يستهجنون هده الحروف و يستنكرون المساس بلهجاتهم المحلية.
42 - ayoub الأربعاء 30 ماي 2012 - 13:15
وا سبحان الله على كلاخ بنادم كيقول ليك كلنا مغاربة و كلنا سواسية ، ايلا كنا سواسية يعني كل واحد عندو الحق يهدر بلوغتو ، اما ايلا عطيت الحق لواحد و منعت واحد آخر فين هي المساواة ؟؟
المساواة هي يا نعطي الحق ليهم بجوج يا نمنعهم بجوج
43 - عبد الله الأربعاء 30 ماي 2012 - 13:23
السلام عليكم و رحمة الله اما بعد انا اخاطب كل مغربي مسلم تجمعنا كلمة واحدة لاالاه الا الله محمد رسول الله كلنا من ادم و ادم من ثراب ان اكرمكم عند الله اثقاكم
44 - khaldoun الأربعاء 30 ماي 2012 - 13:38
pour Agnaw , le cheval arabe n'a rien a voir avec le cheval berbere . l'arabe est caracterisé par sa beauté par contre le berbere ressemble plutot à un mulet .
45 - المغربي الأربعاء 30 ماي 2012 - 13:39
لاشك أن الأمازيغ والعرب يجمعهم شيء وحيد قوي ومتين لايمكن أن يفترقا إذا تشبتا به ألا وهو حبل الله المتين القرآن الكريم . العربية والأمازيغية ينبغي أن تكونا في خدمة الدين والوطن وليس لأغراض سياسية ممنهجة للأسف طال القيل والقال حول الأمازيغية ينبغي أن تكون لغة رسمية ومن قال العكس ؟ المغاربة صوتوا لدسترة الأمازيغية كتراث ينبغي أن نحافظ عليه ولكن ليس على حساب العربية أو أية خلفيات اديولوجية . ففي بعض التعليقات يبدو أن الأمور ستتحول إلى نزاعات عرقية لغوية وهذا ليس في صالح المغاربة المسلمين. لاينبغي أن نتخلى عن العربية لغة القرآن وفي المقابل ينبغي أن نتشبت بالأمازيغية كلغة مغربية وكتراث عريق ..
46 - إسماعيل العلوي الأربعاء 30 ماي 2012 - 13:54
السلام عليكم إخوتنا في الله، يسعدنا ان نعتز بلهجاتنا ولكن لا تنسوا أن اللغة العربية هي لغة القرآن، وهذا ليس إقصاء إنما هو إثراء، مرحبا بكل لهجاتنا ولا تنسوا أننا إخوة في النهاية، والمهم هو أن يحصل ببننا تواصل في صناعة أمر هذا البلد، "ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم "، تذكروا ان اللذغة الكبرى للإستعمار جاءت من مثل هذا الباب. حفظ الله من سمع الكلام فاتبع أحسنه. ورب سامع أوعى من قائل.
47 - Maroc du Maroc الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:11
آنا آتواصل مع جميع المغاربة بالعربية الدارجة المغربية
قضية العرق لا تناقش في بلد إفريقي
سكانه الأصليون هم الأفارقة ثم
هجرة البربر من اليمن أو الشرق الأوسط
وبعد دلك
الفنقيون دخلوا إلى شمال إفريقيا
2800قبل الميلاد وكانوا يتكلمون الفنيقية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم القرطاجنييين وكانوا يتكلمون القرطاجية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم الرومان وكانوا يتكلمون الرومانية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم الوندال وكانوا يتكلمون الجرمانية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم البيزنط وكانوا يتكلمون البيزنطية
وعاشوا قرون متعددة
حتى نهاية القرن السادس بعد الميلاد
قرون من الخليط البيولوجي واللغوي
قرون من المزيج
من هو أمازيغي من هدا الخليط؟
الأقلية التي لا تفهم العربية الدارجة المغربية
عليها تعليمها وليس العكس
لا يمكن للأكثرية أن تتعلم لهجات الأقلية
لمادا سكان أمريكا الجنوبية يتعلمون الإسبانية
ولا يتعلمون لهجات الهنود؟؟.
لمادا سكان البرازيل يتكلمون البرتغالية
ولا يكتبون لهجات الهنود؟
لمادا اسكتلندا، إرلندا ،بلاد الغال
يتكلمون الإنجليزية وهم ليسوا إنجليز
آنتم تريدون فرض لهجات مختلفة علينا تحت إسم
اللغة الأمازيغية.
48 - aziz ait nacer الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:15
I ask you for the last 50 million faith (msn), otherwise I would declare the USA, and France, all of what you are doing here. (and tagrawla is the solution
49 - citoyen marocain الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:17
chers marocains,l'amazighe c'est notre force,c'est notre avenir et c'est notre espoir
ait ma imghrabine,tamazighte tga immir nekh,tga imal nekh, tga askkine nekh
احبائي المغاربة,الامازيغية هي قوتنا,هي مستقبلنا,هي املنا
tanmirte i ait ma n lmghrib amoqrane
50 - ⵉⵣⵎ الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:21
ⵜⵣⵣⵓⵎⵎⴰⵎ ⵜⵊⵊⴰⵎ ⴰⵎ ⵓⴱⵣⵣⵉⴷ ⵏⵓⵄⵍⴱⵓⵏ ⴰ ⵢⴰⵢⵜ ⴰⵍⵄⴰⴷⴰⵍⴰ ⴰ ⵢⵉⵄⴷⴰⵡⵏ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ. ⵓⵔ ⴷⵉⴳⵓⵏ ⵍⴰⵎⴰⵏ ⵡⴰⵍⴰ ⴷⴰⵡⵏ ⵉⵙⴼⵍⵍⵉⴷ ⴰⵡⴷ ⵢⴰⵏ. ⴰⵢⴰⵛⵉⵛⴰⵡ ⵉⵜⵄⵙⵙⴰⵔⵏ ⵜⴰⴳⵔⵣⴰ ⵉⵙⵓⵍ ⵍⴱⴰⵣ ⴰⵔ ⴷⴰⴽ ⵉⴱⴱⵉ ⵜⵉⴳⵍⴷⵉⵏ........................
51 - mohamed الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:22
للأسف هناك بعض الأشخاص من يُعمِّمُون في كلامهم ويسبّون العرب؛ ناسين أو متناسين أن أعظم رجل في التاريخ(محمد صلى الله عليه وسلم)عربي وعموما لا تحمل وازرة وِزرَ أخرى فكل شخص يُحاسَب على أفعاله بِغَضّ النظر عن انتمائه القومي والعرقي.
في الحقيقة نحن المسلمون نحتاج إلى النظر فيما يُوحدنا لا فيما يُفرّقنا؛ ولا يجب أن نردخ لأولائك الذين يسعون إلى تفعيل مبدأ فرّق تسُدْ بالإعتماد على الإختلاف اللغوي والعرقي ففي النهاية كلنا من آدم وآدم من تراب.
52 - atlasmed الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:31
فيما ذي قبل الأمازيغية ملك للأمازيغ كما قيل، والأن هي ملك للمغاربة، و من هذا المنبر أقول للمغربي الحر أكان أمازغياً أم عربياً هذا إنتصار لنا.
53 - kabouri الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:56
حرب ضد الامازيغية يعني حرب ضد ا لامازيغ. حداري من التلاعب بالنار.
54 - المغربي الحر الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:57
اول شيء ، لا يستحق ان يكون مغربيا كل من يريد ان يشعل الفتنة و كل من يعيش في ظلام العنصرية ممكن يفخخون هذا الموضوع بتعاليقهم النكرة الثافهة التي لا اساس لها على الواقع .
هل سمعتم عن احد لا يتكلم مع امازيغي فقط لانه امازيغي
يا عباد النار يكفي من اشعال الفتن . لقد تعايشنا عربا و امازيغ منذ القدم و حاربنا بجانب بعض و جمع بيننا الوطن و الدين و صلة الدم و النسب .
اما من يتكلمون بحقد عن العرب فهؤلاء مرضى نفسيين يجب عليهم مراجعة اطباء النفس ليتخلصو من عقدهم القديمة .
كل ما في الامر هو ان مواطنين عرب لا يفهمون اللهجة الامازيغية مثل عدم فهم مواطنين امازيغ للهجة الدارجة ( و هي ليس عربية كما يقولو اغباء الفكر العنصري) . و اذا لم تعجبك القناة الاولى فبإمكانك متابعت القناة الامازيغية .
و احب ان اقول ان من يرددون هذه الشعارات و هذفهم زرع الفتن هم في الواقع ليسو مغاربة و انما عملاء و اجانب . و خير دليل انهم يكتبون تعاليقهم باللعربية رغم حقدهم عليها . لمذاااااا؟
اما من يلصق ثقافة المغاربة الى الشرقيين و الخليجيين فهو مخطئ جدا لاننا ايضا لا نتشرف بهؤلاء الحثالة و المتخلفين .
اللهم إهدنا
55 - كلمات الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:08
ما هو الفرق بين وزراء "البيجيدي" وبين السلطات المخزنية التقليدية ؟ في الواقع لا فرق بتاتا، فهي نفس المنهجية الحربائية التي تعتمد الخطاب و نقيضه حسب المقام والسياق، وتنتهي إلى تكريس واقع الظلم واللامساواة وخرق الحقوق والحريات.
56 - HANNOUBI الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:20
Si j'étais au parlement je l'aurais frappé avec des chaussures comme ce qu’a fait ZIADI à George W Bush en Iraq. Un représentant du peuple parlant en Dialecte berbère devant 40 millions de marocains qui en majorité ne comprennent pas ce qu'il mijote ça c’est de la non responsabilité totale. Vous me dites qu’il y a des gens dans l’arrière-pays qui ne comprennent pas l’arabe mais je vous dirais que ces des gens illettrés qui de toute les manières ne vont pas comprendre les discussions du parlement même s’ils sont en berbère. Par contre pour les gens arabophones qui ont un certain niveau d’éducation ils ne vont rien comprendre de ce qu’a dit ce soit disant représentant de la OUMMA.
57 - Maroc الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:29
جميع الدول المتقدمة و الديمقراطية
تتعامل بلغة واحدة وتعتبر اللهجات لهجات
أنتم كتبتم اللهجات بحروف الفنقيين وأطلقتم علي
ثلاث لهجات مختلفة إسم اللغة الأمازيغية
الغريب في الأمر هو أنكم تقارنون هده الكتابة المصنعة مؤخرا
التي لا يعرفها أحد من المغاربة باللغات الموجودة من القدم.
لا يو جد أي دليل في المغرب يثبث وجود حروف الثفناح في المغرب
هده الحروف لم تستعمل في المغرب أبدا
58 - فيما دا ستنفعني الامازيغية ؟ الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:36
لدينا السوسية و الريفية والشلحة اختاروا فيما بينكم اي لهجة تتبعون ايها الامازيغ .
في رأيي الامازيغية كما تدعون صالحة فقط للتجارة في المقشدات والمحلبات والدكاكين الكبرى، ولا يحق لكم ان تفرضوا علينا لهجتكم يا ابناء مازيغ
59 - dima amazigh الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:39
أنا ريفية و افتخر، الأمازيغية عندنا في الدم
60 - lamborghini الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:48
for comment N24

سير تعلم بعدا الادب عاد دوي
ليكن في علمك انه ليس القليل من يتكلم بالامازيغية في المغرب يا جاهل
واضف الى معلوماتك ان الامازيغية لغة وليست لهجة لأنها لغة اصل وليست مشتقة من لغة اخرى
اما الدارجة فهي لهجة لان كلماتها مأخوذة من العربية والفرنسية والامازيغية و.........
61 - araciste الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:53
je suis amazert est je serais tjrs amazert
62 - adel الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:10
اقول لصاحب التعليق27لماذا كل هذا الحقد والكراهية للامازيغ حتى جعلت منهم وسيلة للضحك والترفيه.ربماهناك سبب خلق لديك عقدة.انا متاكد من انها مجرد غيرة وحسد.هناك وسائل شتى الوسائل اللضحك/ومن لم يجد فليضحك على امه.
63 - توضيح بد منه الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:18
بكل هدوء ومسؤولية, بدون مزايدة ,اقول كما قلت دائما باعتباري من اهل التخصص ,ان الامازغية كان يجب ان تكون لغة وطنية لا لغة رسمية بمعنى :يجب ان تدرس في الابتدائي ساعتين في الاعدادي 2ساعتين وفي الثانوي2ساعتين ومن اراد ان يتخصص فيها يمكن له ذالك بدءا من الثانوي على اسا س ان يدرس المتخصص 4ساعات ليختار في الجامعة شعبة الامازغية وادابها. لماذا لا يجب ان تكون رسمية :لكون هناك 5نطاقات لغوية كبرى في الامازغية ,حيث ان تمت معيرتها لتكون واحدة ,سيكون صعب على من لم يتعلمها في المدرسة فهمها كليا حينذاك سيكون اولئك الذين يتحججون بكن الدارجة لا علاقة لها بالعربية الفصحى في تناقض صارخ ,لكونهم هم ايضا فصلوا بين الامازبغية المتداولة وامازيغية المدرسة, يضاف الى هذا وبكل صدق اقولها: نعم لتدريس الامازيغية لكن لا لان تكون رسمية لانه لا يكفي ان نضع قواعد لاي لغة لكي نقول انها لها معايير علمية هناك ما هو اهم :البعد العلمي والحضاري. فرغم قدم الامازيغية فالبعدين السالفين فيها جد محدودين: ان مساهمتها في الثقافة الكونية يكاد يكون مجهري يضاف الى هذا ان من يتكلم الامازيغية يوميا 30 المائة فالعربية لها بعد كوني .
64 - السيمو ولد الدارالبيضاء الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:26
اخواني القراء عرب وامازيغ كفى من تبادل التهم فهناك بعض المرتزقة ينتهزون الفرصة لنشر تعاليقا الهدف منها زرع الفتنة و الحقد وقد تبين لي دلك حيث كلما طرحت هسبريس موضوع الامازيغية الا ونجد نفس التعاليق التي تحرض على زرع الفتنة والعداوة فيما بيننا ،ومن هدا المنبر التمس من هسبريس ان تراقب التعاليق المنشورة وتمسح اي تعليق يهدف الى زرع الفتنة
65 - Bennis الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:31
تحية نضالية للإخوة المعلقين على وجهة نضرهم ، لكن ألاحظ أن جل التعليقات تتمحور حول النقد أو التعليق على تعليق آخر
لكن داخل قبة البرلمان تجاوز الأمر أكثر من هذا عندما يتحدث برلماني من حزب له باع طويل في النضال باللغة الأمازيغية ولمدة نصف ساعة داخل مجلس حكومي رغم أن اللغة الرسمية هي العربية ما هذا التخلف حتى وإن أراد الدفاع عن اللغة الأمازيغية ليس بهكذا أسلوب مع احترامي للأمازيغ ، لاكن ما في الامر هو أننا لا زلنا نتخبط خبط عشواء عندما نلاحظ هته العنصرية بين الأمازيغي والعربي رغم أن كلاهما يكمل الاخر فمثلا حينما نسمع ما يقال أن الشلح ديرو موراك وما ديروش قدامك وهو يرد عليك أنتم العرب ما فيكم تقة ونريد أن نخطو منحى ديموقراطي ونحن لازلنا نعيش هته النزعة القوية فيما بيننا ما هكذا آخى الرسول الكريم بين القبائل رغم أن قريش. كانت من أعدى القبائل له ،وما هكذا ناضل الثوريون في مشارق الأرض ومغاربها وخلاصة القول هو أن ألا مازيغ ما زالو يعيشوا في القرون الوسطى بفكرهم المتحجر وعداوتهم للعرب وللغة العربية هل يريدون أن نفعل مثل السودان ويقع النهب والسرقة والحرب الأهلية  
66 - amdiaz amazegh الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:37
الأمازيغ في الحقيقة خدعوا من طرف العرب خدعة تاريخية كبرى.القوميون العرب يتسترون وراء
الإسلام لضرب الأمازيغ في ذاتهم وهويتهم ولغتهم وبالتالي الفوز بأرضهم.لابد من ثورة أمازيغية ضد الغزاة. شئ واحد لا يختلف فيه إثنان : أمازيغية شمال إفرقيا مند فجر التاريخ
في إحدى أغاني إزنزارن : الامازيغ إذا أتحدو و نهضوا ، لا يمكن لأحد التنبؤ بما سيقع
لأنهم كالكُبرى التي رمى بها النهر يحسبها المارة ميتة و لكن ما هي بميتة ، فقليل من الشمس تدافئها و تعود لهيبتها....................لذا أقول لمن يتطاول على حضارة المغرب(تامزغا،موروس،موروكس) أن يسأل الرومان من هم الامازيغ
67 - samira الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:15
نحن في غنا عن هده المشاحنات يا عباد الله وطننا
68 - الى 53 mouhamed الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:17
اولا نحن لا نسب العرب بل نرد على من سبنا, و يهمنا العرب .
ثانيا الرسول(ص) ليس عربي بل هو مستعرب مثلي و مثلك.. فلسان جده اسماعيل و اصله لم يكن عربيا.
الرسول (ص) من العرب المستعربة اي من العادنانيين جده عدنان بن أد، وينتسب عدنان بن أد إلى إسماعيل بن النبي إبراهيم عليها السلام, إبراهيم الذي هاجر إلى فلسطين من العراق البابلية وهناك ولد إسماعيل الجد الأعلى للرسول(ص) ومكث فيها 20 سنة، ثم تزوج هاجر وهاجر إلى جزيرة العرب القحطانية واستقر فيها جنبا إلى قبيلة جرهم القحطانية، فتعلم منهم العربية الفصيحة وأتى من نسله العدنانيون.
اما سياسة فرق تسود هذه فهي نتاج لسياسة العروبيين القومية الذين استبدلوا العروبة بالاسلام .. ما جمعنا في الماضي هو الاسلام و ما فرقنا اليوم هو العروبة الاقصائية.

و الى الرقم 60
نحن في وطننا اذا اردت ان لا نفرض عليك اذهب الى بلد اجدادك يا بن قحطان , فيما نفعتنا عربيتك؟ المغرب اكثر شعوب العالم امية بسبب التعريب ..
لدينا ايضا الدارجة و الحسانية و العربية الفصحى اختاروا فيما بينكم اي لهجة تتبعون ايها القحاطنة.. لكن لا تختاروا في وطننا بل اذهبوا و اختاروا في وطنكم .
69 - مستضعف من المغرب الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:23
تحية حارة للمناضل سيون أسيدون المطالبة بالكشف عن لائحة أو لوائح القضاة الفاسدين في المغرب خطوة مهمة على طريق الاصلاح .....وفساد هؤلاء له عدة اوجه كالرشاوى واستغلال النفوذ والتعدي على حقوق المستضعفين ظلما وعدوانا ثم التعليمات والهواتف والظلم المسلط على الصحافة والحكم لمن يدفع أكثر فالقضاء أول قطاع فاسد في البلاد وفساده سبب كل البلاء ولذلك وجب تطهيره ولا يمكن الحديث عن الاستقلالية دون هذا التطهير
70 - salim tamsamani الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:52
لقد بلغ السيل الزبى فلم يعد بالامكان السكوت على إزدواجية المعايير هذه التي يكيل بها المحسوبين على التيار القومجي العربي الاقصائي و ليعلم هؤلاء أن من حق المواطنين الامازيغ فهم ما يدور في أروقة البرلمان بلغتهم الام و لابد من المطالبة بترجمة المداخلات التي تتم بالعربية الى الامازيغية أيضا و هذا أمر مستبعد في نظري لان ورثة صكوك النذالة الاعرابية سيرفضون هذا و عليه وجب على من يعتزون بلغتهم الام ان يتحدوا من اجل إنتزاع هذا الحق لان الحقوق لا تعطى و إنما تنتزع
71 - mahroudi الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:12
بسم الله الرحمن الرحيم, الذي سخر لنا العيش مجتمعين أمازغ و عرب , البعض يكمل الآخر , رغم أنف الحاقدين من حمقى بعض الأمازغ الذين أعماهم الحقد و العنصرية المقيتة فسبوا العرب و شتموهم بدون وجه حق. بالله عليكم أيها الحاقدون ما دخل العرب في قضيتكم ؟ لكم أن تتحدثوا إلى المسؤولين عن قضيتكم, لكن دون المساس بالعنصر العربي الذي يعتبر أهم مكون من مكونات الهوية المغربية, و الله حرام و عيب أن نرى بعض المعلقين-الذين لا يحسنون سوى السب- أن يصف العرب بالحيوانات . ما هذا المستوى الدنيئ الذي أراد مثل هؤلاء القوم أن يوصلونا إليه. نحن إخوة وحد الإسلام بيننا , و من أراد أن يتحدث خارج الإسلام فليغادر أرض المغرب, لأنها أرض الإسلام بدون منازع أما من أراد غير ذالك من الملاحدة بني علمان , فلن تخيفنا تلك الحفنة و سيتولاهم إخوتنا المسلمون الأمازغ الأقحاح ولن يتوانوا لحظة في الدفاع عن دينهم.
72 - machariqa الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:14
ا عتقد ان المزايدات الراهنة على مكون اللغة الامازيغية هي سياسة صب البنزين على النار لاذكاء نعرة العصبية التي نبذها الاسلام بين اقطاب المعمور فالامازغية يدعي البعض انها مغيبة في الوسط المغربي وان اللغة العربية هي النجم الساطع للتواصل بين المغاربةالا انا لواقع يكشف غيرهذا لانغلبةالتحاور تجرى بينهم بالدارجة والمشارقة يصدق عليهم نفس المقال فهم لا يتكلمون لهجة ا لخطاب الخاصة بهم ومن هذاالتصورنرى ا ن المشارقة يجدون صعوبة التواصل الحواري مع المغاربةلانعدام وحدةترابط تواصليةبينهم فتنحصر اللغة العربية الفصحى في الدين وتفرض نفسها على كل مسلم ايا كانت لكنته اما القول ان العرب قد طمسوا الامازغية لتعليم العربيةفهذامجرد هراءفالعرب علمكم العربيةحتى اصبح من له باع طويل بالكتابة بالعربيةفبرع فيهاوشقت شهرته الافاق واضافت له رصيداهاما اضافيا الى جانب اتقان اللغات الاجنبية وبقي العربي محصور في نطاق العربية وبعض اللغات الاجنبية فالاستفادة كانت اكبر للامازيغي والخسران من نصيب العربي فالتحدي القائم هو من يجزم ان كل مغربي يستطيع ان يركب ولو جملة واحدة بالعربية بل هناك من لايحسن حتى كتابة اسمه
73 - أسد الأطلس الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:20
في زيارة مؤخرا لرئيس الحكومة إلى ملحقة رئاسة الحكومة بحي الوزارات طالب أحد الاستقلاليين العاملين بديوانه، بمكتب فسيح فأجابه بن كيران بأنه عليه ان يكون عقله فسيحا وليس المكتب .كما همس آخر في أذنه بشيء ما فأجابه غادي تجبد علي الصداع. هذه هي تركة عباس الفاسي لبنكيران
74 - آل يوسف الإدريسي الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:27
17 - Massinissa Amazigh
هل مسينيسا كان مسلما؟
والله لقد كلت من السباب والشتائم لكل العرب ومجد العرب، ورسول العرب والأعاجم
واستشهدت بآيات هي خاصة بفئة ولا تسري على كل الأمة العربية
علمكم الصهاينة إحياء التلموذ وانبهرتم بقوة الماسونية
هل هذا كلام يصدر عن عاقل؟
ماذا تقول في قبيلة أمزاب؟
أمازيغية في الجزائر وعربية في المغرب
ماذا تقول في الشاوية أيضا في الجزائر؟
أمازيغية في الجزائر
وعربية اللسان في المملكة المغربية
وماذ تقول في ما هو قرب أرنبة أنفك: اشتوكة : أمازيغية بين أيت ملول وتزنيت ، وعربية بالقرب من البير الجديد وفي الغرب
وأيت جرار؟الخنابيب بنواحي تزنيت ، ودار بوعزة قرب الدارالبيضاء
وماذا تقول في أولاد مسعود دكالة العرب الذين ينتمون لأيت اوكنيديف؟
والله إن الذي يدعو للفتنة والتعصب لجنسية غير مضمونة لهو فاقد العقل ، هل هي شعوبية جديدة؟
ماذا بعد عرض تدخل بالأمازيغية في البرلمان؟
من يفهمه؟اللغة الموحدة('بفتح الحاء) والموحدة(بكسر الحاء) هي اللغة العربية ، والتي يقبل على تعلمها كل من اسلم من النصارى بشوق ولهفة
هل تريدون تفتيت أمتكم لصالح أجندة ماسونية صهيونيةمقابل حفنة من الدولارات؟
75 - hedra الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:08
67 - Bennis
شفنا خلاصة القول ديالك، غاع داكشي ديال مناهضة العنصرية ضربتيه ف زيرو ...
اش غانديرو لك ا السي بنيس الفواسة، اللي كانو حاكمين، اقول اللي كانو حاكمين بدل ما يخدمو لبلورة الانتماء المغربي و خلق الامة المغربية، بالمعنى الكامل للامة... واش دارو ؟ دارو من البلاد far west ديال الشرق الاوسط ...
لا نعادي العربية ... ولكن نريد تامازيغت رسمية فعلا كما هو في دستور... لا نريد ان تطمس هويتنا في ارضنا...
76 - rachid_85 الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:19
الناس وصلو القمر اوحنا باقيين ف انت شلح انت عربي
اوا وقتاش غانتقدمو زعما???
كون كان الحشيش فالقمر تما غانتقدمو
راه لكل دابة في الارض لغتها لعبادة الله
الحاصول قطار التقدم في المغرب معطل الى يوم يبعثون
احن الى زمن الحسن الثاني رحمه الله
المرجو النشر
77 - atlasmed الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:33
La traduction de commentaire numéro 54 en tamazeght

ⵜⵉⵣⵡⵉⵔⵉ ⴷⴰ ⵉⵜⵢⵉⵏⵏⵉ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⵉⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⴰⵜⴳⴰ, ⵉⵎⴰ ⴷⵖⵉ ⵜⵉⵏ ⵉⵎⵖⵔⴱⵉⵢⵏ ⴳoⵍⵚⵉⵜⵏ ⴰⵜⴳ, ⵙⴳⴷⴰⴷⵖ ⴷⴰ ⵜⵜⵉⵏⵉⵖ ⵉⵡ ⵎⵖⵔⴱⵉⵢ ⴰⵃⴻⵓⵔⵔⵉⵢ ⵙⵡⴰ ⵉⴳⴰ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴻⵍⴰ ⴰⵄⵔⴰⴱ ⴰⵜ ⵏⴳⴰ ⵉⵙⵎⵖⴻⵓⵔⵏ ⵙ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
med hafidi
78 - atlasmed الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:58
ⴰⵣⴻⵓⵍ,
ⵙⴰⵎⵃⵉ ⴰⴷⴰⵚ ⵉⵏⵉⵖ, ⴰⵢⵏⵏⴰ ⵙ ⵜⵔⵉⵜ ⴰⴷⴷⵉⵙ ⵜⴳⵜ ⵢⴰⵏ ⵡⴰⵡⴰⵍ ⵉⵅⵅⴰⵏ ⵜⴳⵜ ⴷⵉⵙ ⵢⴰⵏ ⵉⵀⵍⴰⵏ, ⴰⵚⴳⴻⵓ ⴰⵎⴰⵣⴻⵖ ⵉⵃⵍⴰ ⴰⵢⵇⵇⵉⵎ ⵉⵃⵍⴰ . ⵉⵎⴰ ⴰⴱⵣⵣⵉⴷ ⴷ ⵉⵙⵄⵢⴰⴱⵏ ⵉⴽⵀⵙⵙⴰ ⴰⴷⵉⵙⵙ ⴻⵓⵔⵉⵜⵢⵉⵙⵙⵉⵏ oⵎⴰⵣⵉⵖ. ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ
79 - مغربي مسلم الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:15
أنا أمازيغي الأصل من جهة الأب ، وأمي عربية ,زوجتي عربية . وأقول للكونغريس الأمازيغي :(( لا تتحدث باسم الأمازيغ ، أنت لا تمثل الا انفسك)).
80 - hedra الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:18
6 - آل يوسف الإدريسي

معك في هادي، الاستشهاد بابن خلدون ... ما شي حق.
في نظري واحد كما هذا ما يخدمش الامازيغية... غير ادير العدواة بين الناس.
حنا ما ضد حد، باغين لغتنا تاخد بلاصتها ... حذاري من الضرب في الانساب ... و في نفس الوقت تزوق ف الادريسي...
واش من اعاجم اخويا رانا ف 2012
81 - tarik الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:38
بسم الله الرحمان الرحيم
أثناء تصفحي لهده التعاليق ،وجدت مجموعة من التعاليق(المضحكة) أقل ما يقال عنها أنها مهزلة لا مثيل لها،على سبيل المثال
في آخر الإكتشافات التي توصل إليها العلم القومجي العربي وآلته التحريفية الجهنمية التي تسعى إلى التعريب و المشهود لها بالريادة على الصعيد العالمي ،ثم يليها الكيان الإسرائيلي ولكن متأخرة عنها بشكل كبير رغم كل التقنيات لهده الأخيرة. حيث أنه في سنة 2012 اكتشف أن أصل الأمازيغ من اليمن إلى آخر ما قيل في التعليق 49..وأقول له إربط وجود الأمم الت دكرتها بوجود العرب لأنها متطابقة.ولا تقارنها بالأمازيغ (السكان الأصليين لشمال إفريقيا).أما التعاليق الأخرى المسيئة للرجال الأحرارفهي تنم عن مدى الحقد و الحسد الدي يشعرون به تجاههم ولا يكادون يقنعون بها أنفسهم.لأننا عل الأقل لنا أصل في هده الأرض عكس الحاقدين الهاربين من الشرق.
أختم بهده الآية الكريمة التي لو عملنا بها لتجنبنا كل هده النقاشات التافهة لإن الحقائق معروفة .قال تعالى«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم» .
82 - salim tamsamani الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:42
الى آل يوسف انت تقر بعظمة لسانك ان هناك تنوع ثقافي و لغوي في شمال افريقيا إذن لماذا تختزلون كل شيء في العروبة ؟؟ و لماذا تعربون اسماء الاماكن و الدواب ؟؟ اما عن سؤالك الاخير عن الفائدة من عرض التدخلات بالامازيغية في البرلمان فالجواب بسيط لان هناك مغاربة في الجبال و السهول و الهضاب لهم نفس الحقوق التي تنعم بها انت فمن حقهم ان يستوعبوا ما يقال تحت قبة البرلمان ام أن هذا الحق حصري للعرب دون غيرهم ؟؟ اما التطبيع مع الصهاينة فسأل آل الفاسي و مكتب القائم بأعمال الصهيونية في الرباط و مدى التعاون العربي الصهيوني في حصار غزة وبناء الجدار العازل و الصداقة الصهيونية القطرية ووو
83 - ibn mazigh الخميس 31 ماي 2012 - 00:02
every time we speak about equality the arabs bring islam in the conversation what's up with that ?
84 - hedra الخميس 31 ماي 2012 - 00:19
@Khalid-85
و تعقل اصاحبي
المغاربة غاع كيف كيف، هاد الفوروم للنقاش، ماشي باش تبرد غدايدك... لا يصحابك انك تدافع على حاجة، راك غير تبرزط... سير اقرا و كبر... تعليق كما ديالك اجيب 4 د تعاليق كما ديالك ...و تولي ازمة على والو...
85 - adel الخميس 31 ماي 2012 - 01:00
ر بما صاحب التعليقين 78و79 انسان امي وجاهل لا يفقه حتى العربية ولكي يغطي على النقص الذي يشعر به عبر عن حقده بهذه المربعات.وبدل اضاعة وقته انصحه بالتعلم.هناك عدة طرق لمحو اميته.
86 - Amghar الخميس 31 ماي 2012 - 02:55
tamazight est une ligne rouge et pour ceux qu'ils disent le contraire je vous dit retourner chez vous dans votre sahara et quelques chèvres
87 - ana maghribiah الخميس 31 ماي 2012 - 04:57
to Amghar well you are not a real amghar . you talk to the moroccan people as if you own morocco. Guess what you don't ! Morocco belongs to the moroccan people Arabs and tamazight. And the arabic language is a beautiful language , no one can deny that, not only because it is the language of the Quran but it is also a language spoken by the majority of MOROCCANS and middle easterns. It is a way of communicating to the world. Moroccan Darija will remain the national spoken language in morocco so please save your energy and time
88 - Colgate الخميس 31 ماي 2012 - 09:41
وماهي هده الأمازيغية؟
ألأمازيغية هي اللهجة الريفية التي لا يفهمها
الناطق بالسوسية والزيانية
السوسية التي لا يفهمها الناطق بالريفية والزيانية
الزيانية التي لا يفهمها الناطق بالريفية والسوسية
هده اللهجات المختلفة أطلقتم عليها إسم اللغة الأمازيغية
الحروف الفنيقية ؟ لقد إخترتم حروف التفناح الفنيقية القديمة
لكتبابة هده اللهجات
اليوم تطلبون من أن نتعلمها؟؟؟
الجواب الصحيح لا أحد يريد تعليمها
لأن اللهجات الثلاث المختلفة تنقصهم جميع مكونات
وقواعد اللغة.
ثم إنهم لهجات أقلية تنطق في مناطق معينة
أنا أسكن مدينة طنجة وآتكلم الدارجة المغربية
قلي لمادا سأتعلم الريفية؟
قلي لمادا سأتعلم السوسية؟
قلي لمادا سأتعلم الزيانية؟
هم لهجات مغربية نحترمهم ولكن لا نريد تعليمهم
الٱن الناس تتعلم الإنجليزية للتواصل مع العالم
والفرنسية للتواصل مع العالم الفرنكفوني
هده اللهجات هي متعددة ومختلفة ولهجات أقلية
أنا مغربي أتحدت الدارجة المغربية
لا أريد تعليم السوسية أوالريفية أو الأطلسية
حتى أسعد أصحاب الحركات الأمازيغية
هدا الثراث الأمازيغي إدا كان موجود فهو موجود
ولا يجب فرضه علينا بالمضاهرات أو بالفوضى أوبالقوة
89 - mimis n tmazirte الخميس 31 ماي 2012 - 10:43
العدو اللدود رقم 01 للامازيغية وللمغاربة هوحزب الاستغلال(حزب الفاشي).
اما بعض الاخوان فال PJD الله يهديهم ويرجعوا الى الطريق الصحيح وان لا يتجاهلوا ان المغرب بلاد الامازيغية بدون منازع,وان كل الدول الاسلامية الاحسن منا حالا تستعمل لغاتها الام في جميع الميادين(تركيا-ايران-ماليزيا-ااندونيسيا-باكستان-كزاخستان....................................)وحنا في المغرب تفرضون علينا لغة العرب باش تكلخوا المغاربة,ان تعريب التعلييم خير دليل على ذلك.
90 - hassan farid الخميس 31 ماي 2012 - 17:03
الامازيغية في ارضها مند القدم الى الان والى ما شاء الله ... صامدة بابنائها من اعالي الجبال الى المدن الى المهجر..... رغم التجادبات و المزايدات السياسية وظلم دوي القربى من المناضلين المحسوبين عليها ظلما بافكارهم المستوردة ومصالحهم الشخصية الضيقة ضدا عن رغبة الاغلبية الصامتة من الامازيغ و بوعود سياسية تدور في حلقة فارغة و ارتجال مثقفيها و سياسييها الوزعين على برامج حزبية متناقضة...فالامازيغية في عمق تاريخ وجغرافية المغرب الى الابد..........
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

التعليقات مغلقة على هذا المقال