الفاتحي: المغرب يفتح جبهة جديدة للتنافس مع الجزائر إفريقيّا..

الفاتحي: المغرب يفتح جبهة جديدة للتنافس مع الجزائر إفريقيّا..
الجمعة 1 يونيو 2012 - 21:59

اعتبر عبد الفتاح الفاتحي ما أعلن عنه وزير الشؤون الخارجية المغربي، سعد الدين العثماني، خلال الاحتفال بـ “يوم إفريقيا” بالرباط، من أن المغرب “لا يمكن أن يقبل٬ تحت أي ظرف من الظروف٬ أن يعامل على قدم المساواة مع دولة وهمية لا وجود لها على الخريطة٬ وغير معترف بها دوليا٬ وليست عضوا في الأمم المتحدة”.. يكشف عن “نقلة نوعية ستميز الدبلوماسية المغربية على المستوى الإفريقي مستقبلا” حسب تعبير الفاتحي.

وأوضح الفاتحي، وهو الباحث المختص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي، في أن المغرب “لم يعد يؤمن بسياسة الكرسي الفارغ”، وفي ذات الحين يبقي على عودته إلى منظمة الاتحاد الإفريقي مشروطة بـ “طرد جبهة البوليساريو من المنظمة”.. كما اعتبر ذات الباحث أنّ ما كشف عنه وزير الشؤون الخارجيّة “مؤشرا عن رؤية جديدة في أسلوب تعاطي الدبلوماسية المغربية مع ملف النزاع بالصحراء على المستوى الإفريقي، حيث سيعمل المغرب، مدعوما بنفوذه الاقتصادي والديني والدبلوماسي، لفك الارتباط الإفريقي مع جبهة البوليساريو في أفق اجتثاثها من منظمة الاتحاد الإفريقي”.

وحول مدى قدرة دبلوماسية الرباط على تحقيق هذا الرهان أبرز الباحث عبد الفتاح الفاتحي أنه “بالإضافة إلى المتغيرات الدولية والإقليمية بعد حراك الربيع العربي؛ والتي تنذر بتحولات عميقة ستحدد ملامح الخريطة الجيوسياسية المستقبلية على مستوى الاتحاد الإفريقي، فإن المغرب، وبفضل إصلاحاته السياسية ومشاريعه الاستثمارية التي أقامها في العديد من الدول الإفريقية، كفيلة بإعادته إلى واجهة العلاقات الدولية الإفريقية”.. واسترسل أنّ المغرب، وبعد خروجه من سياسية الاتحاد الإفريقي، ظل “متشبثا بإفريقيا، مجسدا رؤية جنوب جنوب، حتى أصبح ثاني مستثمر في القارة الإفريقية بعد جنوب إفريقيا”.

“إنّ المغرب، على المستوى السياسي، بات له تنسيق قوي مع أصدقاء أوفياء له داخل الاتحاد الإفريقي، وهؤلاء لهم حضور إقليمي بارز، كالسنيغال وغينيا بيساو والغابون والنيجر.. إضافة إلى أن حاجة الاتحاد الإفريقي لاسترداد وزنه السياسي المفقود، بعد نهاية معمر القذافي، أصبحت ضرورة.. كما أن ميزانية تسييره في حاجة إلى مساهمة مالية لسداد عجز بقيمة 40 % منها”.

وحسب الفاتحي فإنّ هذا التوجه الجديد للمغاربة من شأنه أن “يفتح جبهة جديدة من الصراع الإقليمي مع الجزائر وجبهة البوليساريو خلال الشهور القليلة القادمة”، إذ قال الباحث: ” ستعمل الجزائر على تحريك دبلوماسيتها على المستوى الإفريقي للحفاظ على مكتسبتها السياسية السابقة في الإتحاد، وذلك بالتنسيق مع جنوب إفريقيا”.

كما استطرد الخبير المغربي بالقول إنه؛ وبعد محو نظام معمر القذافي، فإن الأداء السياسي الجزائري “تهلهل لفقده حليفه الأساسي القذافي”، مشيرا إلى تزايد التوتر العسكري والأمني على حدود الجزائر مع ليبيا بسبب انتشار السلاح، وكذا إشكالات الجار الشرقي للمغرب على الحدود مع مالي حيث يزداد نفوذ الجماعات الإسلامية المسلحة، فضلا عن حالة غياب الاستقرار السياسي الداخلي بعد انتخابات 10 مايو 2012.

‫تعليقات الزوار

33
  • مغربي امازيغ عربي مسلم
    السبت 2 يونيو 2012 - 00:57

    هده القضية قضية فارغة من المعنى لكون جبهة البوليزارو لامعنى لها واي واحد يعتر فبها فنحن ضده . ويجب على الاتحاد الافرقي الحسم في اختياره و اقول لا للبوليزاريو الذي لايوجد اصلا ونعم للمغرب ان المغرب يهاجم من جميع الجوانب فهناك من يحرض الامازيغ و من يحرض العرب ومن يحرض الصحراويين لكن هؤلاء الشياطين حقا غباء لانهم لم يعرفو ان المغرب صد مكائدهم مند قيام الدولة الادريسة الى الان ونحن شعب وحد بقلب واحد مهما اختلفت اصولنا والسنتنا نبقى مغاربة ومسلمين تحت قيادة الملك المظفر محمد السادسة والذي حافض كاسلافه على وحدة المملكة الشريفة والصلاة والسلام على محمد

  • aboussamiaa
    السبت 2 يونيو 2012 - 00:57

    لقد ان الاوان لكي يلعب المغرب باوراق الانفصال في منطقة الصحراء الكبرى حتى يتدوق اخواننا الجزائريون معنى الانفصال وتقسيم الارض وتشريد العائلات ولعل افضل فرصة الان هي منطقة ازواض التي تضم اجزاء من كل دول الساحل و الصحراء مما يجعل الجزائر اما ان تجلس الى طاولة الحوار مع المغرب او تتحمل تبعات ما يمكن ان يسفر عنه تناسل المطالبات بالاستقلال داخل وخارج الجارة الاخت العدوة

  • yahya
    السبت 2 يونيو 2012 - 01:12

    نحن نتفوق فقط على (العدو اللذوذ) الجزائر و سنكون في المقدمة، تضحكون على أنفسكم أم تضحكون علينا، ربما لو كان للسباق للخلف فاعلم أننا و (أعداءنا) في المقدمة للخلف طبعا، إذا أردتم أن تتسابقوا فتسابقوا مع البرتغال و اسبانيا مع اسرائيل و لو سنغفورة أو مع إيران حتى، و لو أنهم إخوان لنا في الدين فقط نختلف معهم في المذهب، على ألأقل هذه البلدان في مستوى المنافسة أما تلك الأسطوانة القديمة فقد قدمت، الجزائر المسكينة فيها ما يكفيها و بعد فهم إخواننا أحباؤنا نتسابق بجانبهم و تونس وليبيا وموريتانيا و نبني وطنا قادر على منافسة و مناقرة الأعداء الحقيقيون الذين يتربصون بنا، شعب الجزائر شعبنا و أرضنا أرضه. و من يضن غير هذا فليشرب من المحيط. أما أولائك الذين أن يوقعوا بيننا وبين إخواننا فسنخرجهم فقد حق علينا إخراجهم. الشعب يقول.

  • إنكشفت عورات الخرائز
    السبت 2 يونيو 2012 - 01:44

    من الطبيعي إن لم تكن على حق فإنك لن تصمد سنينا طويلة إن لم تدفع بعض الدولارات مقابل الدعم ،فبعد رحيل القردافي إلى جهنمة خالدين فيها على كل مافعله في شعبه وجيرانه والعالم بأسره،فلا تلوموني على هدا الكلام ولكم في القرأن كتير من الصورات.إدن حصلت الجزائر ووحلت في الوحل لم تستطيع الخروج منها إلا مدلولة ومنحنيت الرأس وعورتها مكشوفة على أنها دولة تعتمد على الدعم المالي الخارجي الدي كان يمنحه القردافي لها والداخلي أي أموال الغاز وفي20 المإة تسلم لبعض الدول الفقيرة مقابل دعم الخرائز ضض وحدتنا الترابية،وللله الحمد إنقلب السحر على الساحر بعد ما تأزمت الخرائز ماديا ولم تعد تدفع فواتر بعض الدول التي تدعمها مقابل المال لأن الخرائز تعتمد دائما على المال لشراء الأصوات لأنها دولة فاشلة سياسيا وكدلك إقتصاديا رغم تروتها الهائلة.

  • adil
    السبت 2 يونيو 2012 - 01:54

    sahara marocaine et reste marocaine

  • Dragonaut
    السبت 2 يونيو 2012 - 01:59

    لا ينبغي انتظار الحل من داخل الجزائر. الشعب هناك ارتضى حكامه و طلّق السياسة بالثلاث و ليس هناك أي أمل في التغيير للعشر سنوات المقبلة. سيذهب بوتفليقة و يأتي بلخادم أو أخ بوتفليقة، لا فرق. حتى و لو ثار الشعب فذلك ليس في صالحنا لأن لنا حدودا طويلة مع الجزائر و ستكون هناك مشاكل كثيرة. الجزائر بالنسبة للمغرب بحال يلا عندك شي خوك كايسكر كل نهار. ماعندك مادير ليه، كايبقا ديما خوك.

  • الخبير
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:04

    ادا قامت دولة الازواد في شمال مالي فانها سدفع وتسرع باستقلال الشعب الصحراوي في الاقاليم الجنوبية

    وهدا الدي لا نتمنى ان يقع

  • عيشة قنديشة
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:28

    جياع افريقيا هي من تعترف بدولة البوليزبال ليست عن فناعة با طروحاتهم وانما بما يغدق عليهم جنرلات صونطراك على بطونهم الجائعة
    اقول لدبلوماسية المغربية اضرب الحديد سخون…القردافي مات وماتت معه الولايات المتحدة الافريقية…حان الوقت لتصحيح الاخطاء الماضي

  • BELLE OFFENSIVE DU MAROC
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:36

    EXACTEMENT : C EST LA FORMIDABLE OFFENSIVE DIPLOMATIQUE DE MR OTHMANI TOUT AZIMUTH ( eeurope , Asie , Amérique , Afrique , moyen Orient , et même en Algérie ) qui a commencé à donné ces FRUITS ,…le dernier FRUIT ÉTANT LE CRIS DE SOS ( AU SECOURS ) QUE LE GANG DU POLISARIO A LANCÉ AU ROI D ARABIE SAOUDITE pour lui demandé des secours ..( Fuite en avant ) . Dc il suffit que Mr OTHMANI continue quelques semaines et quelques mois sur cette meme politique de mise des POINTS SUR LES I avec tt l monde l Algérie et l ONU y compris …Enfin ne pas faire 100 % aux lobies ..car les lobies font durer le CONFLIT …car avec l arrêt du conflit ils n auront plus d honoraires ..Enfin je pense que personne n est aujourd hui en mesure de donner des leçon au Dr OTHMANI qui a su analysé le Psyché des ennemis jurés du maroc ( Les Boutef Abdel aziz et co ) …DONC DR OTHMANI NE VS DECOURRAGER PAS BIEN LE CONTRAIRE

  • مواطن مغربي
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:42

    خمس وتلاثون سنة مضت والمغرب يسن سياسة الدفاع عن النفس وقد نجح فيها بدليل أنه لا زال وسيبقى إن شاء الله في صحرائه رغم كيد الكائدين، كل هذه المدة وخصومنا يتفننون في اختلاق أنواع المقالب السياسية العقيمة التي لم تُؤَدِّ إلاَّ لتفرقة الشعبين الجارين وتبديد أواصل الأخوة والجورة والدين، أتساءل دائماً ما سِرُّ هذا الحقد الدفين الذي تُكِنُّهُ الجارة الجزائر ضد المغرب حكاماً وشعباً بدليل طردهم لآلاف العائلات من المغاربة بعد تجريدهم من كل ما يملكون بدون شفقة أو رحمة، السبب هو مخلفات الإستعمار الفرنسي بحيث أن هذا الأخير وقبل أن يُجْبَرَ عن الجلاء عن أراضينا أقدم على بتر جزء كبير منها وأدخلها ضمن التراب الجزائري ظنّاً منه أن الجزائر ستبقى فرنسية٫ تَمَعَّنْ في الخريطة ٬ التاريخ يشهد أن المغاربة وبحُسْنِ نية مَدُّو يد العون لإخوانهم في الجزائر ليكتمل الإستقلال، بلا حشمة وبلا حيا الجزائريون كَبَّرو كرشهم على الأراضي المغربية الغنية بالمحروقات، وبدأ الحقد المرضي تجاه المغرب إلى الآن، فخلقو مشكل الصحراء ليُغَطُّو على فعلتهم الشنيعة تجاه المغرب والتي سيبقى صداها يُؤَرِّقُ الأجيال القادمة بالنسبة للبلدين

  • mohammed
    السبت 2 يونيو 2012 - 03:08

    .مشكلة شركة المفيا البوليساريوالمسجلة بالجزائر جزائرية جزائرية.
    وللجزائرالحق كدولة مستقلة ان تكون لشركته الحق في تمتلية بالخرج اما في القنصليات او السفارات اومكاتب حرة.
    لكن على المغرب اواء المختطفين من ابنئه الموجودين بتندوف تحت الاقامة الجبرية . اذا طلب منه ذلك. وهو يطالب بذلك.
    الجزائري بلد حبيب نكن له كل التقدير والحترام.

  • ENCORE 8 ANS DE PETROLE
    السبت 2 يونيو 2012 - 03:22

    D APRÈS FRANCE INFO DU MOIS DE MAI 2012 , L AGÉRIE LUI RESTE DU PETROLE JUSTE POUR ALLEZ JUSQU A 2020 ….MAINTENANT ELLE FINANCE LE POLISARIO ET TS LES PAYS SATELITES QUI L ONT SOIT DISANT RECONNUS !! D ICI 8 ANS ELLE NE POURRA MÊME PLUS FINANCER SES IMPORTATIONS DE PATATES ( soit dit en passant il n y a aucun pays au monde qui n est pas capable d eproduire ses propres patates ………..sauf bien sûr la grande gueule de notre voisine l ALGÉRIE …Donc amis marocains , il ns suffit d attendre encore 8 ans au grand maximum ..il n y aura plus la mannne PETROLE des caporaux d alger !!!!! ……À ce moment là vs verrez l imbécilité des caporaux MARXISTE LENINISTES STALINISTES POUTINISTES…CATRISTES Fidel Castro !!….En tout cas ..il ns faut non seulemnt en finir definitivement avec ce dossier polisario mais en PLUS DONNER BELLE LEÇON MAGISTRALE POUVOIR D ALGER )

  • نسر العرب
    السبت 2 يونيو 2012 - 03:23

    الى رقم 4 يا اخي الادب في الرد واجب اخلاقي لا تقل … بل الجزائر واعلم ان احترام القراء واجب مهما اختلفنا مع نظام الحكام في الجزائر فالشعب المغربي والجزائري واحد ولتذهب الانظمة الى جهنم . والمغرب + الصحراء = المغرب والمغرب- الصحراء = 0 . ومن هذه المعادلة نستنتج ان الصحراء = المغرب.

  • Adil______Al ___Canadi
    السبت 2 يونيو 2012 - 04:02

    ا سيادنا هاد شي كولو راه غير تضياع الوقت.الحل هو:
    – اعطاء مهلة للجنرالات الحقدين على عدم التذخل في شؤون المغرب.بعد المهلة اعلان الحرب على العديان,المغاربة سيادفعون على صحرائهم والجنرالات تدافع على ابنتها بوزبال وسنرى لمن تكن الغلبة.
    —كبرها تصغاااااااااار point final—

  • dwl
    السبت 2 يونيو 2012 - 07:19

    إلى من يمسكنون المغرب و ينفخون في الجزائر من جهة أن المغرب كل ما استطاع فعله كان هو الدفاع و إلى من يتباكون كل ما ضاق عليهم الخناق عن الأخوة و الدين ووو؛ أقول لهم أن دولة يقول وزير داخليتها بعضمة لسانه أنه لا يسيطر على كامل ترابها ( الحديث عن منطقة تيندوف بعد اختطاف الإسبان من داخل مخيماتها و الأمر يشمل كل المنطقة لغاية مالي حقيقة ) ،دولة كهذه تقر أنها لا سيطرة لها على كامل أراضيها لأبعاد ذلك الخطيرة دولة لا تخيف أحدا ،دولة تذهب بجحافلها لتحاب درودكال و شلته و تعود كما ذهبت لا تخيف و لم تخف أصلا أحدا ؛ إن من لا يعرف كيف استقلت الجزائر و من تسلمها و كيف أعطيت لها كل تلك الصحراء و هي من لم يقاتل من أبنائها فيها و لم تكن لها عليها سلطة مسبقة ، من لا يعرف كل ذلك و يناقش القشور طبعا سيضهر له المغرب ضعيفا في المسألة ؛ المغرب لم يعتبر يوما أن له مشكل مع الجزائر أو حتى القذافي لأنه يعي جيدا أن مشكلته مع واشنطن تحديدا و باريس و مدريد ، و ما الجزائر و القذافي سوى قفازين في يد أولئك الذين أتوا بهم للحكم أصلا لهذه المهمات ؛اعرفوا حقيقة أعدائكم الظاهر و الخفي منهم لتعرفوا قدر بلدكم فأنتم تجهلونه.

  • مغربي حر
    السبت 2 يونيو 2012 - 07:44

    أتمنى ان ينشر كلامي يا هسبريس .
    انا اكثر ما يستفزني هدا الورع البارد والقول اخواننا واخوة ودي وعروبة وجارة … هدا نفاق وشقاق وسوء أخلاق دولة الجزائر شعبا ونظاما لقنوا الحقد على المغرب يكرهوننا أبا عن جدا من لايعترف بنصف جسمي ليس أخي من يكيد لي ويدفع الأموال لإغراقي في المشاكل ليس أخي فل تدهب الأخوة للجحيم ان كانت أسسها الحقد والضغينة الجزائر دولة عدوة لنا ونحن نربي أبنائنا انها دولة عدوة لنا واكبر دليل على الدلك واكبر فضيحة ا العالم كله وقف مع المغرب في قضية ليلى إلا الجزائر وقفة بجانب اسبانيا وقالت ان الجزر ليست مغربية … لو فضلوني بين اسرائيل والجزائر سأختار اسرائيل لأنها تعترف بصحرائنا والجزائر لاتعترف بصحرائنا …

  • الشريف العباسي الادريسي
    السبت 2 يونيو 2012 - 08:18

    الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى

    جمهورية الطوارق جنوب الجزائر

    الشعب الجزائري منوم مغناطيسا عبر التحكم بالعقلية الجزائرية

    احب ان اقول ان المواطن الجزائري مغلوب على امره فهو محاصر بين نظام فاسد و الخوف من الارهاب الذي سببه النظام ليرهب الشعب

    فالشعب الجزائري يرضى بالفساد تحاشيا لارهاب و القتل لذا لن يتغيرو لانهم باعو الحرية بالامن

    حسب اضطلاعي على الكثير من الامور الجزائر بلاد فاشلة اقتصاديا اجتماعيا

    تحياتي لكم

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    السبت 2 يونيو 2012 - 08:22

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها و موتوا بحقدكم يا اعداء فوالله لم و لن تنالوا و لو حبة رمل من رمال صحرائنا مهما كلفنا الثمن ذلك و اننا استوعبنا درس كراهيتكم للمملكة المغربية و للشعب المغربي فالويل ثم الويل لكم و لغيركم و في نفس السياق ان المغاربة ليسو في حاجة الى الانضمام الى منظمة لم تستطع حتى تمويل شأن ادارتها كمثل منظمة الوحدة الافريقية و اذا تطلب الامر منا الانضمام يجب على مسؤولها تقديم اعتذار لكل المغاربة في جهل حقهم في صحرائهم و طرد مرتزيقة الجزائر من البوليزبل ثم اعطاء ضمانات للمغاربة على الا تتكرر نفس المسالة ليس فقط على المغاربة بل حتى على جميع الدول الاخرى داخل المنظمة .

  • karim
    السبت 2 يونيو 2012 - 09:22

    كمهاجر مغربي متتبع لهذا الشأن أن المعركة الإفريقية هي المعركة الأكثر أهمية في المستقبل القريب والمتوسط وإذا حدث وانتصرت الديبلوماسية المغربية بطرد البوليزاريو من المنظمة الإفريقية فهو بمثابة تجفيف القاعدة السياسية للبوليزاريو الخبيث. الهدف جد نبيل ولنا من المكانيات ما يسمح لذلك العلاقات التاريخية مع إفريقيا ، المغرب ثاني مستثمر في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا ولكن الطريق لن يكون سهلا فأعداؤنا مثل الجزائر وجنوب إفريقيا ونيجيريا سيبذلون قصارى جهدهم لمحاربتنا كما يفعلون اليوم . ليعلم المغاربة أن هذه الدول ليست الوحيدة في إفريقيا

  • Marocain
    السبت 2 يونيو 2012 - 09:45

    الفاتحي: المغرب يفتح جبهة جديدة للتنافس مع الجزائر إفريقيّا..
    Les Marocains sont idiots en commençant par ce monsieur Fatihi ce lui qui écrit ce reportage
    L'Algérie achète ses amis l'Algérie achète les pays pauvres
    l'Algérie veut l'atlantique
    L'Algérie pense que son pétrole et son gaz est en train de s'épuiser
    Je faits un appelle solennelle aux membre du gouvernement
    la meilleur façons de montrer aux monde entier que l'Algérie raconte que des mensonges c'est inviter ces pays qui suivent la thèse de l'Algérie dans le les provinces du sud il faut qu'il voient ces gens du Sahara
    il faut qu'ils voient ce que le Maroc a fait dans les provinces du sud
    Moi je vais en France j'ai écouté des français qui ont assisté à des réunions avec les polyzarios zabels .Les gens qui ont assisté, ont une idée dans la tête que Tindouf = L'Ayoune, Smara et Dahla c'est le Sahara entière
    Je m'adresse au gouvernement encore une fois :
    il faut organiser des manifestation culturel et sportifs
    dans le sah

  • HOUSSINE
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:20

    لو ان المنتظم الدولي يملك ولو ذرة يقين ان الصحراء ليست مغربية لما بقي صامتا هو فقط ستغل الوضع للربح المادي لا غير.
    اظن ان لا احد يستطيع اجباره على التخلي عن صحراءه سوى مجلس الامن و المحكمة الدولية و هتين الهياتين هما على يين ان الصحراء مغربية.
    من هنا يجب على المغرب ان ينمي اقاليمه الصحراوية بالتفعيل السريع للجهوية وان يضع الجزاءر و اسبا نيا امام الواقع بالمطالبة باسترجاع اراضيه المسلوبة ن قبلهما فالمرحوم الحسن الثاني استرجع الصحراء و الملك محمد السادس نصره الله علييه ان يسترجع البقية ليتوحد المغرب باكمله ودامت العزة للمغرب.

  • halima
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:08

    JE ME DEMANDE SI LE MAROC AVAIT ATTEINT LE QUORUM DES PARTICIPANTS AFRICAINS A CETTE DERNIERE JOURNEE SINONIL N'A RIEN REUSSI SUR LE POLIBOZABBAL ET IL LUI RESTE BEAUCOUP A FAIRE POUR CONVAINCRE LES AUTRES POUR QU4IL SOIT MEMBRE DE L'UA.UNE FOIS QU'IL A LES VOIX DE PLUS DE 54 PAYS IL DOIT ABSOLUMENT,OBLIGATOIREMENT ET IMMEDIATEMENT DEMANDER SON ADHESION A L'UA MAIS JUSQUE LA CONTINUONS DE REVER CAR L'ALGERIE QUI TIENT LE S/G DE L'UA NE VA PAS NOUS LAISSER PASSER,

  • معلق حر
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:09

    المرجوا من الإخوة المعلقين ضبط النفس و التحلي بالروح الرياضية، فما قيمة السب، الذي يسب أولا هو الذي ليس عنده ما يقول، أما من هو متأكد من حججه، فهو هادئ و رزين.
    إننا قد نتفهم تحشر الجزائر في مسألة الصحراء و هي التي تم توريطها من طرف المقبور القذافي الذي كان حاقدا على ملكية المغرب لأنها عريقة و متأصلة في شمال إفريقيا و هو الذي لم يحقق أي مجد يذكر، فإن كانت الجزائر تفتخر بحرب التحرير و بالمليون و نصف شهيد و بجمعية علماء المسلمين و بدورها المحوري في مجموعة من القضايا على زمن بومدين (بغض النظر على نكرانه خير المغرب عليه و نكصه عهد جيش التحرير و إرتمائه في أحضان عبد الناصر)، كان القدافي الذي كان مولوعا بإثبات الذات، خصوصا أنه وصل إلى الحكم بعد خيانته الملك إدريس و تنازله له عن الحكم لا غير، حقنا لدماء الليبيين، و إدريس هذا هو سليل الأسرة السنوسية المقاومة و الشريفة و عنده تاريخ مع عمر المختار الذي قهر الإيطاليين في أوج قوة موسيليني، في حين أن القذافي كان مجرد نكرة و حتى القدادفة يتبرؤون منه و إنما تم منحه الأصل حديثا إلخ، المهم موقف جنوب إفريقيا غير مفهوم تماما فما حشر جنوب إفريقيا في شمالها

  • مغربي غيور
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:49

    المشكلة الكبرى ليس فقط في عداء الجزائر أو في جبهة المرتزقة لنا كمغاربة ، وإنما المشكلة الأساسية في المخزن المغربي والجزائري الذي لايمكن ان يقتات ويستفيد الا ببقاء مشكلة الصحراء قائمة ، فكيف لجنرالات الجزائر والمغرب ان يبرروا دكتاتوريتهم وفسادهم المالي والاقتصادي ونهب تروات الشعبين المغربي والجزائري الا بهذا المشجب المتقادم لمتهالك الذي يسعون في كل عام الى طليه واظهاره في شكل جديد ، كيف سيتمكن مفسدي الجزائر من الجنرالات وحلفائهم ان يبرروا صرف المليارات من الدولارت الا بايهام البسطاء من الشعب الجزائري ان عدوهم الوحيد هو شعب المغرب في حين انهم هم اكبر اعداء الشعبين ، كيف للمخزن بالمغرب ان يبرر نهب ترواث البر والبحر بالاقاليم الجنوبية للمملكة الا بكون مشكل الصحراء لم يحل بعد .
    هذه هي الحقيقة التي لن تنجلي الا بوعي شعبي مشترك يتقدمه وعي الصحراويين بالمغرب وتندوف الذين يتم التضحية بهم وبأمنهم ومستقبل ابنائهم لتستمر المؤامرة على التاريخ والجغرافيا باسمهم

  • hassan
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:53

    a monsier (nasr el arab 11 ) tu a dit (maroc+sahara =maroc) cad sahara=0

  • سعدون
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:59

    والو الخوا الخاوي.
    الجزائر قوية إقتصاديا وعسكريا وبس.
    كل كلام آخر مجرد إنشاء.

  • LeMarokain
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:00

    Analyse bonne et juste a mon avis, le Maroc est en position de force apres le "printemps arabe". Les choses ont change, l'algerie perd son poids, et souffre du mal qu'elle a dessime dans le monde: separatisme et terorisme. Il est temps que ce pays soit mis sous pression internationale parce qu'il fait bcp de dommages en Afrique (Mali…). Puis, il est vrai que Mr Othmani fait du bon travail

  • taarabt
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:06

    والله أو مانكونوا كعرارا و مغوبشين و غضبانين لدرنا شي حاجة مع العرق الجزايري…فمزيدا من الإصرار و حب المملكة بحدودها و مكوناتها و تنوعها يا إخوتي

  • الطنجاوي
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:15

    ان السياسات التى كانت تمارسها السلطات المغربية تجاه الافارقة جنوب الصحراءالمتواجدون على التراب الوطني كانت غير لائقة ولا انسانية .حيث كانوا يعاملونهم معاملة سييئة ومنافية لحقوق الانسان . حيث كانت هده الطائفة التى جعلت من المغرب عموما وطنجة على الخصوص مقرا وطريقا للعبور الى الضفة الاخرى من البوغاز وهده الجالية كانت ممنوعة من ركوب الحافلات وسيارات الاجرة او اكتراء مسكن او اقامة بفندق وكانت دئما مطاردة من طرف جميع السلطات واعوانهم من قياد شيوخ مقدمين قوات مساعدة شرطة وكانوا يسكنون اعماق الغابات خوفا من الوصول اليهم وحتى داخل هده الغابات كانو يتعرضون لمعانات خطيرة واقص هنا ما رايته بام عينى وهو ان يوما طوقت الغابة بمجموعة من رجال الدرك تفوق المائة وبدات تبحث عنهم وبما ان الافارقة بارعين في الغابات لم يتمكنوا الا من امراة مريضة وبعض الاخرين واول ما فعلوه لهم وهو سلبهم من هواتفهم واستلاء على ما عندهم من مال واطلاق سبيلهم ومن لم يكن عنده مال يلقون عليه القبض وهده واقعة وقعت قرب منا وسالنا من افرج عنهم قالوا اخدوا مالنا واطلق سراحنا . وبهده المعاملة المشينة هل ننتظرمن الافارقة ان يساندوننا

  • محمد بن عبد الله
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:35

    لا اله الا الله محمد رسول الله عليه الصلاة و السلام و الله أنا أحيي الغرب المسيحي و أنحني إحتراما له لأنه نجح في التفرقة بين المسلمين عامة و العرب خاصة و أنجح مقولت < فرق تسد >

  • abdellah
    السبت 2 يونيو 2012 - 17:53

    ويمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين.بومدين فرق بين المرئ وزوجه ولم يستحيي من ربه كان السبب في قتل كثيرمن المسلمين دعوا عليه المظلومين فاخده الله بمرض لم يكن في حسبانه شريكه القدافي كيف ذهب.خزي الدنيا وعذاب الاخرة. فان تولوا فقل حسبي الله لاالاه الا هوعليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

  • عزيز
    الأحد 3 يونيو 2012 - 04:28

    الإتحاد الأفريقي فكرة ممتازة الثروات البشرية والطبيعية هائلة والجغرافيا تخدمنا ولو ظللنا دول افريقيا على خريطة بيضاء سنرى تكتل جغرافى برى مدمج وليس امتداد طولى كبير مثل من المحيط للخليج يشبه الخط المستقيم الذى يضعف الاتصال البرى وليس هناك فاصل مائى كبير مثل البحر الاحمر او المتوسط وهذا التقارب الجغرافى بين دول افريقيا سوف يسهل مد طرق برية جيدة وسكك حديدية بشكل مكثف بما يسهل انتقال البشر والبضائع وباقل التكاليف مع حرية انتقال البشر والبضائع, الاتحاد الذى يجب ان نطمح له هو اتحاد بين الشعوب لا اتحاد اتفاقات ورقية بين السلطات الحاكمة مثل (جامعة الدول العربية)، الإتحاد يجب أن يكفل حقوق أساسية لجميع مواطنيه، مثل الحرية المطلقة في التنقل و الإقامة، و الحرية المطلقة في التملك و العمل و الإستثمار و نقل الأموال و البضائع، و بالإمكان الشروع في تبني عملة موحدة و لتكن "الأفرو" و فكرة العملة الأفريقية "الأفرو" أكثر من ممتازة

  • صحراوي وافتخر
    الأحد 3 يونيو 2012 - 12:52

    ان الشعب الجزائري شعب شقيق لن نسمح باديته حتى منا نحن نعلم ما يعيشه وان من يعرقل مشكل الصحراء هم جنرالات المغرب والجزائر الدين يعتاشون على هموم الصحراويين
    فلو ان المغرب اراد تصفية مشكل الصحراء لتمكن من دلك مند مدة طويلة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز