24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزارة الدّاخليّة "تتجسّس" على حزب رئيس الحكومة بعموم البلاد

وزارة الدّاخليّة "تتجسّس" على حزب رئيس الحكومة بعموم البلاد

وزارة الدّاخليّة "تتجسّس" على حزب رئيس الحكومة بعموم البلاد

طالبت وزارة الدّاخليّة بالحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران، عبر مراسلة عموم مصالحها بكلّ التراب الوطني، موافاتها بـ "تقارير أسبوعيّة حول الشأن الدّيني".. مدرجة حزب العدالة والتنميّة على رأس التنظيمات المطالب بتجميع معطيات بشأنها.

ووفق الوثائق التي تحصّلت عليها هسبريس فإنّ حزب العدالة والتنميّة قد تمّ تصنيفه ضمن "الهيئات السياسيّة ذات الخلفية الإسلاميّة"، وذلك إلى جوار جناحه الدعويّ حركة التوحيد والإصلاح، وكذا حزب النهضة والفضيلة وما سمّي أيضا بـ "باقي الحساسيات السياسية ذات الطابع الدّينيّ".

وتعتمد وزارة العنصر واضريس، من خلال الوثيقة وجداول تجميع المعطيات الملحقة بها، الحصول على تقارير أسبوعيّة تفرّغ مركزيا عن مستوى تقوية هياكل حزب "المصباح" وتعزيز الامتداد الترابي في أفق التحضير للانتخابات المقبلة، وهذا بالتدقيق في تأسيس فروع الحزب مع تحديد وسطها، وعدد اللقاءات المنظّمة ومواضيعها، وأنشطة المنظمات الموازية للحزب، وتحرّكات الجمعيات المقرّبة من التنظيم.

كما طولب رجال وزارة الدّاخليّة بعموم المملكة بتوفير معطيات أسبوعيّة إضافيّة عن حزب رئيس الحكومة لم تستثن حتّى لوائح الملتحقين الجدد، وتحركات ومواقف وزراء الحزب، بل أيضا مواقف الأمانة العامّة ضمن مختلف اللقاءات، وتحركات ومواقف القياديّين المحليّين، والسلوكات الاحتجاجية لأعضاء الحزب ولقاءات السلطات الإقليمية بأعضاء الحزب ومواضيعها، وتحركات مستشاري الحزب داخل المجالس الجماعيّة.

وزارة الدّاخليّة تهتمّ بالتدقيق في كل تحركات حزب بنكيران والمنتمين إليه، وذلك عبر جداول تدوين تهتمّ أيضا بجماعة العدل والاحسان، والسلفية التقليديّة، والسلفية المغراوية، والسلفيّة الجهاديّة..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - العقل الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 01:53
ما هذه المسخرة..وزير يتجسس على رئيسه
2 - المررروكي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 01:53
وزارة الداخلية الداخلية دولة مخزنية وسط دولة بن كيران
فهل افهم من هذا أن العنصر يتجسس على حليفه في الحكومة
وهذا دليل قاطع على أن الحكومة لا تحكم بل تنفذ الأوامر العليا
ودليل على أن الذي يحكم لا يراقب ولا يحاسب فأين هو فصل السلط يا سادة؟
3 - The reader الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 01:56
وكأن هدا شيئ جديد عليهم !!!!!!!!!
4 - ZAKKANE الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:01
C'est un travail normal et routinier et il ne date pas d'aujourd'hui...ça rentre dans ses attributions ...Et si demain yaqaâ chi infilate amni men ând dak le PJD ngoulou lelansser et edreiss c'est pas votre boulot !! NON faites votre travail messieurs!!
5 - خليفة الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:08
اش هذ شلادا وزير الذخلية يتجسس على حزب رئيس الحكومة. فين هي الثقة اسي رئيس الحكومة ما محل تعينات الولاة والعمال من الاعراب...........
6 - كفاكم ضحكا على الدقون الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:10
الداخلية=بن كيران=حزب العدالة و التنمية و كل الاحزاب سواء المشاركة معه في الحكومة و حتى من تدعي انها احزاب معارضة.
كفاكم ضحكا على الدقون
7 - أمر غريب الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:12
كيف يتجسسون على المصلين الذين يؤدون واجبهم مع الخالق سبحانه ، ولا يتجسسون على من يعصي الله جهارا ، ويتناول المخدرات ويسرق أموال الناس ويروع الآمنين ويدمر الأخلاق والقيم ، ومن يسرق أموال الشعب .... أإلى هذا الحد وصلنا ؟؟؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
8 - نوال الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:14
شحال هادي او هوما كايجمعوا فالتقارير على العدل و الاحسان ماشي غير اسبوعية كاينا التقارير لي كاتمشي كل عشية....و العدل و الاحسان ما ازدادت الا قوة بعد قوة ...اش قضاو ليهم تقاريرهم غير الاطلاع على الغصة لي فحلق المخزن.....الاسلام غدا
9 - abdelkarim ramzi الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:22
سيروا تجسسوا على المخربين ديال اقتصاد البلاد والناس لي كتنهب فالثروات ديال مقالع الرمال ورخص الصيد في اعالي البحار ومهربي الاخطبوط والمخدرات والاموال ومتنساو تقولوا لينا من هم الموظفين الاشباح واصحاب الاجور الضخمة والامتيازات الفخمة من جنرالات ووزراء ومقربين من السلطة ومبيضي الاموال ......
10 - رشيد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:24
هذا أمر طبيعي كان قبل وصول العنصر للداخلية و سيبقى و سيكون العنصر ضمن المحصيين ملحقا، الذي يحصي ليس الداخلية و لكم الداخلية ما هي إلا واجهة.
11 - محمد الريفي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:26
مع كل يوم يتأكد بالملموس أن حكومة بنكيران شكلية فقط ووضعت لامتصاص ضغط الشارع ولتجاوز الثورات العربية بمعنى سبق العرس بليلة وهناك أيادي غير خفية على أحد صراحة هي من تسير شؤون البلاد ولن تسمح بأن يكون هناك تغيير ملموس وتوجه نحو الديمقراطية الحقيقية لأنه بتحقيق هدا الشرط سيكونون معرضين للمساءلة وسيسجنون بدون شك
12 - مومن الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:26
غير مقبول ولابد من انتهاء السياسة الأمنية وعلى وزارة الداخلية أن تهتم بما يخدم المواطن لا أن تتجسس علية . وعلى الحكومة ارجاع الأمور إلى نصابها
13 - مجد المغربى الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:38
يا الله يا رحمان يارحيم اللهم لك الحمد والشكر.لقد كثرت كثيرا مسرحيات الفساد فى الاونة الاخيرة حتى اصبح المواطن غاضبا من هذه ولم يعد يريد شئ الا حقه الذى لان يتنازل عليخ حتى ولوا قالوا ان امريكا هى التى تحكم المغرب وهذا لان المواطن اصبح يعلم ان له وجود فى هذه الحياة فلماذا الفساد يرد من المواطن الصمت على حقه مع العلم ان هذا ليس من حقه (خلاصة القول انكم اغبياء ان فكرتم ان المواطن سوف يتسامح معكم وسوف يصدقكم فالمحاسبة لا مفر منها فى الدنيا والاخرة )
14 - الملاح المتقاعد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:39
عيش نهار تسمع خبار و مدام انت في المغرب فلا تحتار

اه يا بلد ضحكت من جهله البلدان

و مشاكل هذي في هذ المغرب العجيب


الحاصول و ما فيه الله يدير لينا شي تاويل الخير و الله يخرجنا من المغرب بلا عيب
15 - متتبع الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:41
تحية لكم قراء هسبريس حسب ما افهم من الامور فعندما يقال وزارة الداخلية فيجب فهم أنها أجهزة الدولة و بالنسبة لبنكيران فهو رئيس حكومة في فلك البلاد الذي يتضمن الدولة و الحكومة و الشعب و طبعا المؤسسة الملكية و لا ننسى الوليد الجديد حكومة الشباب و حكومة الظل الثابتة بقوة الماسك بزمام الامور حسبنا الله و نعم الوكيل لمن يطلع على كلامي كيف السبل لواقع مشرق فقلبي أدمى على بلادي لحبي لها آه آه ثم آه...
16 - jalal الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:45
من المسؤول عن وزارة الدخلية!!؟؟
17 - safae الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:47
مللنا من المسرحيات ملنامن النفاق وزير يتجسس على رئيسه
18 - عبد المجيد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 03:15
صدق المتنبي عندما قال في قصيدته المشهورة في هجاء كافور:يا أمة ضحكت من جهلها الأمم/مخاطبا أهل مصر...

من أية الطرق يأتي نحوك الكرم أين المحاجم يا كافور و الجلـم

جاز الألى ملكت كفـاك قدرهـم فعرفوا بـك ان الكلـب فوقهـم

لا شيء أقبح من فحل لـه ذكـر تقوده أمـة ليسـت لهـا رحـم

سادات كل أناس مـن نفوسهـم وسادة المسلمين الأعبـد القـزم

أغاية الدين أن تحفوا شواربكـم يا أمة ضحكت من جهلها الأمـم

ألا فتى يـورد الهنـدي هامتـه كيما تزول شكوك الناس و التهم

فإنه حجة يؤذي القلـوب بهـا من دينه الدهر و التعطيل و القدم

ما أقدر الله أن يخـزي خليقتـه ولا يصدق قوما في الذي زعموا
...................
وعدتم بالتغيير و ها أنتم أمام الفشل
الكلام الكثير و الأفعال قليلة.
19 - مغربي حر الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 03:17
إنها لخطوة فعالة من لدن وزارة الداخلية في مراقبة التحركات الدينية للعدالة والتنمية في إطار هيكلة الحقل الديني وصيانة تراب الوحدة الوطنية. فربما استغل حزب العدالة أغلبيته في الترويج للإنتخابات المحلية القادمة وهذا مخالف للقانون+أو ربما أنشق تيار من الحزب وأصبح متطرف دينيا.كما أن هذا الإجراء أراه يدخل في إطار عمل وزارة الداخلية.
20 - مغربي كاعي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 03:19
راك فالمغرب لا تستغرب...حكومة فحكومة
21 - محمد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 03:35
عشنا و سمعنا.. ݣال ليك "ذات الخلفية الإسلامية"، و من بعد؟ علاه المغاربة عندهم دين آخر و جاو هاد الأحزاب و الحركات من الخارج و بغاو يفرضو على المغاربة دين جديد عليهم أسمو "الإسلام"؟ هاد الشي فشي شكل، و يلا كان كيف ما كا يݣولو "إذا ظهر السبب بطل العجب" في بلادنا الفريدة من نوعها خاصنا نݣولو "إذا ظهر السبب زاد العجب". زعما بالصراحة داك الهمة و رباعتو يحق ليهم يفرضو معتقداتهم و التسيب ديالهم على الملايين ديال ولاد البلاد؟ و لكن مستحيل هاد السيبة تدوم و لكل بداية نهاية شاء من شاء و أبى من أبى.
22 - je suis ce que je suis الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 03:50
C’est son job, c’est tout à fait normal qu’il fasse son travail. Son travail c’est la sécurité du pays avant tout. Limadarchi my khafch, il doit même ce méfié de ses propres enfants et de ses proches alors Messieurs que voulez vous qu’il fasse allez danser ou quoi. Moi je ne suis avec personne ni avec un partie politique (je connais bien la chanson des politiciens est surtout les anciens) et je vis très loin de mon pays que j’aime beaucoup. Je ne serais pas d’accord si vous trouver les informations ailleurs, alors ca c’est grave, ca c’est de l’espionnage vous pouvez l’appeler comme vous voulez, mais c’est pour son travail c’est normal et merci.
23 - حمان المغربي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 04:26
أكبر دليل قاطع على أن الحكومة لا حكم لها، بل هي محكومة بيد غيرها
24 - mohamed الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 05:09
السيد بنكيران ادخلت المغاربة الدراويش في دوامة خطيرة ان كنت تحب وطنك و شعبه فلتعلن استقالتك فمن باب النصيحة و عدم النفاق المغاربة قاطبة و حتى مناضلي حزبك احسوا و بالملموس انك ملكيا اكثر من الملك و تفتقد لحس الساسة المحترفين و لا الومك على هدا لانك لما كنت طالبا يافعا كنت تدهب الى الحي الجامعي مولاي اسماعيل من اجل خداع الطلبة التقدميين الابناء الروحيين لعزيز بلال و امثاله ادن اقول لك اخي في الوطن ان من شب على شيء شاب عليه و اجزم القول انك غير قادر على الاصلاح لعدة اسباب
و الله ثم و الله انك ادخلت نفسك في دوامة ستخرج من مغبونا مدحورا استسمحك لصراحتي و اتمنى لك الصبر و السلوان و اعزيك في الاصلاح المفقود
25 - abdelmajid oujda الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 08:41
باسم الله الرحمان الرحيم
لمادا اصبح الاسلام هو العدو بالنسبة لام الوزارات
اخشى على بلدنا الحبيب من الانتهازين والمستغلين للاموال العمومية
ومن بعض الاحزاب التي يعرف الجميع من هم مناضلوها
اما الاسلام فهو دين تسامح وربما شاهدنا دلك مع العدالة و التنمية التي مدت يدها لجميع للاطياف للسياسية
26 - سعيد بورجيع الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 08:47
لا ضير في أن تقوم وزارة الداخلية بمهامها كما يجب... لكن المسألة إذا تعدت ذلك إلى أشياء أخرى فلن يكون لها ما "تتجسس" عليه ما دام حزب العدالة والتنمية بالخصوص يعرف ما يقوم به في المجال السياسي الذي يعتيره مساهمة في حسن تدبير الشأن العام والمحلي وفقا لما هو مسطور في الدستور ويخدم المصالح العليا للبلاد. وما التهويل الصحافي من المسألة إلا خدمة لأجندة بعض المتشككين المتوجسين من "خيالهم" لما يلمسونه في أنفسهم من ضعف أخلوا به بواجباتهم نحو هذا الوطن العزيز على كل غيور يحب الله ووطنه وملكه، ولا يزالون مع الأشف الشديد يمسكون بخيوط "اللعبة" إن جاز التعبير. والفاهم يفهم.
27 - مغربي على الاوراق فقط. الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 09:17
المغاربة فيهم كثرة القيل والقال دون فائدة واعمال.المشلكة الوحيدة والوحيدة فقط التي تقف حاجزا ومانعا امام الاصلاح الجدري في المغرب هي ان الشعب المغربي مازال لم يحطم هاجس الخوف ... مستحيل في الوقت الحالي ان يثورعلى الاوضاع في هده البلاد...انشري يا هسبريس.
28 - طالب الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 09:18
وهل يعقل أن يتجسس الحزب على نفسه ؟ والله حزب العدالة والتنمية حزب شكلي لا حول ولا قوة له ، حتى الآن لم يفعل أي شيئ لصالح الشعب ، فابتدأ من ظلم ضحايا محضر 20 يوايوز المعطلين الذين استقوى عليهم ونهب حقهم ظلما وعدوانا ثم قام بالزيادة في أسعار المحروقات حتى يضيق الخناق على الطبقة الفقيرة التي ستقف عاجزة أمام مسايرة غلاء المعيشة التي سترتفع حتما خلال الأيام المقبلة. والله لقد خرب حزب العدالة والتنمية برئاسة بنكيران الإستقرار الإجتماعي.
29 - السلاوي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 09:38
سأترك جانبا الحديث عن فكرة التجسس فهي فقط لدر الرماد على العيون بعد الزيادة في المحروقات ،السيد بنكيران وزير أول المغرب يجيب صحفية سألته حول الزيادة الكبيرة في البنزين فرده كان لرجل غير مسؤول وقال بالحرف :(لماذا تريدين أن أؤدي لك البنزين، أنت التي اخترت ركوب السيارة، يمكنك أن تركبي النقل العمومي". إنتهى كلام وزير أول دولة تسمى المغرب ، قمة الجهل والضحك على الذقون
30 - kif kif الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 09:43
قيادات من حزب المصباح تقول لابن كيران إن "حكومتك جريئة في مواجهة الفقراء٬ وضعيفة أمام النافذين".
31 - الجالية المغربية في اوربا الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:01
لعلي فهمت الان ما قاله محمد يتيم بالامس : "هناك لوبيات وأجهزة تتولى تدبير عدد من الملفات وجهات لا نعلمها أمرت بضرب المعطلين وهدم السكن العشوائي" هذا يعني ان رئيس الحكومة لم يامر بضرب المعطلين و كذلك كل التجاوزات الاخرى و منها ما ذكرتم الان و هذا ليس غريبا فانا لا أثق في الضريس و في توفيق هاذان الرجلان يجب ان يبعدا لانهما يشكلان خطرا على المغرب
32 - blad schysophrene الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:06
فين الموشكيل؟ جميع دول العالم تجمع تقارير عن الأحزاب بل وحتى الأفراد من أجل أمن وسلامة البلاد وهذا أمر ضروري في المغرب الذي ازدهرت فيه التجارة الدينية-السياسية والتهديد الإرهابي
33 - الوجدي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:08
خلاصة القول النظام المخزني المغربي يخشى اكتساح العدالة و التنمية للجماعات المحلية.
34 - العمريتي هولندا الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:12
هذه الزمرة من الشيوعيين والملحدين الذين لا هم لهم الا معاكسة المواطن المغربي المسلم. هؤلاء اقلية في المغرب ويريدون ان يفرضوا سمومهم وافكارهم
بالقوة على المجتمع. والا ماذا يعني الداخلية تتجسس على العدالة والتنمية كحزب.
لماذا? لان مرجعيته اسلامية. وهذه هي مرجعية الشعب المغربي. اذن فما فائدة دسترة
الاسلام هو دين الدولة والملك امير المؤمنين. يؤمنون بماذا? شعار هذا الوطن ا يضا هوالله
الوطن الملك. الله هو ربنا ودين ربنا الاسلام. هذا الاسلام هو دين وحياة, ولا يمكن فصل الدين عن الدولة وهذه الدولة دينها الاسلام بنص دستوري.
انا اخاف على هذا الوطن من الانزلاق الى ما لا تحمد عقباه, ما يقع هنا وهناك
لسنا ببعيد عنه, فان المغاربة مسلمون يحبون دينهم. واتحدى هؤلاء الذين يتشدقون بالحرية والدمقراظية ان يستفتى الشعب ويترك له حق الاختيار بين دولة دمقراطية تمارس دينها بحرية والاسلام مصدر من مصادر تشريعها.
وبين افكار الملاحدة الذين لاهم لهم الا تخريب المجتمع نيابة عن اسيادم.
اتاتورك في تركيا عمل هو ومن كان معه كل ما استطاعوا لفصل الدين عن
الدولة ليكون الدين عند الاتراك مجرد حفلات وطقوس. قد افلح لفرض بعض
افكاره لكنه لم يستطع ان يجرد الاتراك من دينهم هاهم بداوا يعودون الى اصلهم وكذلك المغاربة فهم باقون على اسلامهم الى ان يرث الله الارض ومن عليها
35 - cousin الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:19
بسم الله الرحمن الرحيم .
بسم الله الرحمن الرحيم .
إنه درس في العدل لأصحاب القلوب المتعفنة :
( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه .. يمشي في المدينة ليلاً ؛ ليتفقد احوال الرعية ويطمئن على احوال المسلمين ..
وفي احدى الليالي سمع صوت رجل يقول :
( أضاعوني .. و أي فتى اضاعوا . وظلموني حينما بعدوا عني وباعوا )
فتسلق امير المؤمنين ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه السور ودخل البيت .. فإذا به بشاب يحتسي خمر .. ويبكي .
فاقترب منه وقال له :
( يا هذا . أكنت تعتقد ان الله عز وجل . يسترك وانت على معصيته لا بد من جلدك . وحبسك . )>>>
36 - said الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:20
I do not care about the party of Benkirane and since he has raised the war of prices on all Moroccans, I will rejoice of all the members of this party are behind bars in jails. Benikaran has damaged the reputation of the PJD and I hope no PJD member can come close to my door in the next election because I might break their heads.
37 - جار المسجد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:21
وزارة الداخلية تتجسس على كل شيء فهاذه مهنتها منذ نعومة اظافرنا نجدالمساجد المؤذنين فيها بوليس متقاعد او العقيد ممتاز فهم المسؤلون عن المسجد فى نظافته وهم متفرقون على اركان المسجد والصف الاول والاخر وجمع الحسنات هذا لايخفى على احد
38 - عبد الكبير الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:25
أقول لصاحب السئال رقم 20 الدي يصف نفسه بمغربي حر ، إدا كنت كما قلت فمتى كان الاسلام يراقب ؟ بل كان هو المراقب ، وليكون في علمك أن المغرب بلد إسلامي وأهله مسلمين ، فكيف للمسلم أن يهان ويراقب في موطنه ، الا ادا كنت غير مسلم فلا تقل أنك مغربي حر ، فالخطوة التي دكرت بفعالة ، لما لا تقول على أنها فاعلة وليست فعالة ، إنها فاعلة سوء وترامي على حقوق الغير
39 - صريح الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:37
{ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم}

لن يرضى عنكم الماسون حتى تتبعوا ملتهم يا متأسلمون!
40 - fin الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:40
وداعا حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية اجمل هدية للشعب المغربي الزيادة في المحروقات مما ادى الى الزيادة في النقل والمواد الاخرى
41 - كذب وافتراء الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:42
يقول المثل "الثعلب مني ماوصلش لغصن العنب، قال حامض".
ولنفرض هذا المقال صحيح، فالله ينصر اللي صاهرين على الأمن ديال البلاد، المخزن كان مصطلح متداول قديما، وقت لم نكن نعرف شيءا في السياسة.
اللي مازال عندو نظرة قاتمة على المخزن لازم يتحرر من الأفكار التي يرسخها في رأسه أصحاب مصلحة أو مبرر.
الله الوطن الملك
42 - jilali الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:47
je me demande qui a ecris cet article? c est bizard !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!on cherche a noyer le pauvre benkirane qui apparament n a pas compris le jeu avec les augmentations du gazoil il est brule vif
43 - cousin الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:55
>>>> اندهش الشاب ونظر إلى امير المؤمنين ، وقال بهدوء وادب شديدين .:
( يا امير المؤمنين ، أنا اشرب الخمر . لأنسى آلامي واحزاني . حقا لقد عصيت الله عز وجل ، في واحدة واستحق عليها العقاب ..!! )
ولكن انت يا خليفة المسلمين عصيت الله عز وجل في ثلاث :
قال الله عز وجل في كتابه الحكيم : ( وَلَا تَجَسَسُوا ) . وانت تجسست ..!!
وقال الله تعالى في كتابه الحكيم . ( وَاّتُوا البُيُوتَ من أَبّوَابهَا ) . وأنت تسلقت السور .!!
وقال الله عز وجل ( ولا تَدخُلُوا بُيُوتَاً غَيرَ بُيُوتكُم حَتَّى تَسّتَأنسُوا وَتُسَلمُوا عَلَى أَهلهَا ) . وانت يا امير المؤمنين لم تفعل ذلك ..!!
عندئذ قال أمير المؤمنين ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه للشاب :
هل عندك من خير ان عفوت عنك .؟
أجاب الشاب قائلا :
نعم .. أقسم بالله العظيم ألا اشرب الخمر بعد ذلك .
وكسر إناء الخمر الذي كان يشرب فيه
44 - مغربية حرة الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
كما يقال " الزن على الأوذان أمر من السحر" وأنا أقول " الزن بالأقلام ..." أنا في اعتقادي منذ أن تولى حزب العدالة والتنمية رئاسة الحكومة في ظل الدستور الجديد وفي وقت الربيع العربي، زمن التغيير، والإعتقادات والظنون والتعاليق والتقارير ... كثرت وتحركت الأقلام وأصبح يضرب هذا بهذا حتى في الحياة اليومية وفي تحركات الحكومة انتقدت، العجيب والغريب ذلك لم يكن في عهد الحكومات السابقة ! ما الغرض؟ ما السر في ذلك، مع احترمي للصحافة، بالغت في التعاليق وتحركات الحكومة حتى في التقاط الصور، كأن لم يعد هناك ما يذكر من هموم المواطن المغربي ومشاكله المتعددة : الاجتماعية والإقتصادية ... غير ضرب أعضاء الحكومة ببعضها، اتقوا الله في أقلامكم ستحاسبون على ذلك يوم لا ينفع الندم، وأنتم يا قراء لا تصدقوا كل ما قيل، وافهمو وعيقوا، المسألة مسألة سياسية لا غير، أرجوا النشر وشكرا.
45 - ouafae الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:07
و اش هاد وزارة الداخلية ما كتخافش الله واش بلد اسلامي و كتحاربو الاسلام فيه كيفاش هاد الشي والله ما بقينا فاهمين والو فهاد البلاد
سبحان الله في اوروبا يوميا اوروبيون كيدخلوا للاسلام و ف المغرب العكس
ا لله يتبتنا على ديننا و تنصر الاسلام وانه لمنتصر رغم الاعداء لحقاش هو الحق
الاسلام بريء و زييييين
46 - abdell الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:08
شيء طبيعي لان وزير الداخلية ليس من العدالة والتنمية كل يلغي بلغاه
47 - أبو طه الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:19
هذه مهزلة لا أعتقد أن للسيد الوزير يد فيها و كما قال بعض الإخوان في تعاليقهم أن هناك جهات أخرى تسيطر على الداخلية، أظن أن إصلاح هذا الجهاز يجب أن يبدأ برفع يده عن الإنتخابات و كل الشؤون الحزبية بتكليف و خلق لجنة مستقلة للإشراف على الإنتخابات و أيضا رفع يدها على الجماعات المحلية و المجالس الإقليمية لأنها حسب نظري فإنها منتخبة و ليست جهاز من أجهزة الدولة
48 - هدا درس في الديمقراطية الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:19
هده ليست مسخرة بل هي ديمقراطية مسيري حزب العدالة و التنمية، لو أن رئيس الحكومة كان طاغية لأمر باستثناء حزبه من تشديد المراقبة بدعوى أنه ليس حزبا يدعو الى التشدد و بأنه حزب حضاري و تنموي، و لكن بما أن السيد الرئيس يتبنى الديمقراطية في كل معاملات الحزب فإنه ترك وزارة الداخلية تقوم بمهامها لإن حزب العدالة و التنمية يعمل في الضوء و ليس عنده شيء يخفيه.
فتحية مجددا للسيد رئيس الحكومة و دعواتنا للحكومة بالتوفيق و السداد.
49 - ملاحظ الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:35
عادي جدا فالمخزن لم يسمح بنزاهة الانتخابات وبالتالي فوز الpjd الا مرغما. مما وضعه امام معادلة صعبة ومغامرة خطيرة بوجود منافس قوي على السلطة والشرعية متمثلا في الحزب الاسلامي. فطبيعي ان يتوخى اقصى درجات الحذر والمراقبة عن بعد، والمستقبل كفيل بإظهار من سترجح كفته : الآلة المخزنية ام من صوت عليهم الشعب.
50 - AHMAD الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:35
والله غالب على أمره ،،،،،،، المخزن يمارس " ديمقراطيته " القبلية EN AMANT ، خوفا من اكتساح العدالة والتنمية للأنتخابات البلدية المقبلة ، وهذا ما لم يتعود عليه المخزن ، لأنه اعتاد على الفسيفساء في كل شيء حتى تبقى خيوط اللعبة بيديه وأيدي اللوبي الفرنكفوني المتغلغل في الأقتصاد والإعلام ، لكن هيهات ......فالزمن لا يعود إلى الوراء ، ومهما أخرتم الانتخابات البلدية أو أجلتموها إلى 2013 ضدا على الدستور الجديد ، فأصواتنا لحزب العدالة والتنمية إلى الأبد.... مادام على هذا الطريق...وموتوا بغيظكم يا بني علمان.........
51 - marrueccos الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:40
منذ مجيء أصحاب اللحى وهم يقدمون فروض الطاعة للمؤسسات النقدية الدولية وداخل المؤتمرات العالمية ، هم تلاميذ نجباء للبنك الدولي وسفارات الدول العظمى داخل المغرب ، العدالة والتنمية طوع بنان السفير الأمريكي !
هذا يشكل أكبر خطر يتهدد المملكة منذ إنشاءها ! العدالة والتنمية نجحت في تحييد الغرب بل وكسبت وده ولن تفاجئنا غدا بإنقلاب على طريقة المحتالين الكبار !
52 - أبو سهام الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:04
المطلوب من حزب العدالة و التنمية أن يكون همه هو خدمة المواطن المغربي الذي اتى به الى الحكم ، و ألا يلتفت لهذه الأعمال ، لأن الشعب اذا لمس و شعر بأن هناكا تغيرا حقيقيا يطال جميع المغاربة ، وخصوصا الفقراء ، فلن يبدل الأدنى بالذي هو أحسن .
53 - مقهورة فهاد البلاد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:43
اللي شاف شي يقول الله يستر . لبلاد عامرة بالموبيقات .اوحنا فالحين غير راه جات حكومة راه مشات حكومة . اش دارت هاد الحكومة الله اعلم
54 - OBAID الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:47
اما ان الاوان للداخلية ان تهتم بما كونت من اجله -تحقيق الامن والاستقرار للمواطن- وزارة الداخليةكيان اسس لحماية الغلاظ السمان والمصالح الخاصة وليس العامة كما سيرها البصري.فوزّيركم هذا عاصر البصري حين كاد الناس ان يهجروا المساجد مخافة الداخلية *وان عدتم عدنا* فلا شيئ قد تغير.ماكان يكون وما لم يكن لن يكون.ان حزب العدالة والتنمية مجرد أداة لذرّ الرماد في العيون,وكان يجب عليه الايقبل المهمة -على الاقل لحفظ ماء الوجه -اما الان وقد فعل ,فها خياران لاثالت اما التصدي بحزم وصرامة اوالجثو على الركبان .
55 - شيشاوي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:49
في نظري هناك ثلاث قراءات لا رابع لها ، الاولى ان اجراء وزارة الداخلية عادي جدا وانه يدخل في صميم عملها وان ادراج اسم العدالة والتنمية ضمن لائحة الهيآت المراقبة لينم عن وضعها لجميع التيارات ذات المرجعية الاسلامية في خانة واحدة دون التمييز بين من في الحكومة ومن خارجها وبين من قبل باللعبة الدمقراطية وبين من لم يقبل بها بعد.
القراءة الثانية هي ان النظام ما زال يشك في اختيار حزب العدالة والتنمية للخيار الدموقراطي لذا وجب ابقاؤه تحت المجهر.
القراءة الثالثة هي رغبة جهات معينة في معرفة أين وصلت شعبية الحزب سواء في القرى او المدن وما عدد المكاتب المجالية التي يفتحها كل شهر وهل ما يزال يستقطب منخرطين جدد. وما عدد اللقاءات التواصلية التي يجريها مع السكان ، و ..... الخ
وشخصيا ارجح القراءة الاخيرة.
56 - اديب الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:51
اولا اقول رايي بالبنسبة للزيادة في المحروقات فهدا كان متنظرا بسبب الازمة العالمية ولو كانت حكومة اخرى لازادت في المحروقات والمواد الغدائية كما كانت تفعل سابقا اما فيما يخصص التجسس على حزب رئيس الحكومة فهدامختص من طرف وزارة داخلية اخرى الكل يعرف من يسرها وله موقفغ من الاحزاب الاسلامية
57 - غيور الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:52
ماهذا الكلام التجسس على المسلمين انحن شعب غير مسلم اذا أردتم توحيد الحقل الديني في البلاد فما عليكم الا تطبيق الشريعة الاسلامية وكفانا سياسة النفاق الاخ بنكيران ان لم تستطع تطبيق الدستور الذي ينص على الهوية الاسلامية فاستقل فورا قبل فوات الاوان فالملاحض انه منذ انتخابك والمفسدين يضعون لك العصا في العجلة وهؤلاء معروفين اما الزيادة في المحروقات فهذا امر خطير كان عليكم ان توقفو موازين وتبدؤوا في محاكمة ناهبي المال العام
58 - مسلم الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:07
للي ما يديرش ما يخافش كلام البصري لقمع الشعب
59 - ع المنصوري الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:14
إلى وزارة الداخلية -الجديدة القديمة- أنسيتم أم تناسيتم الحكمة الشعبية ( ضرب وبكى وسبق وشكا)
إن البيض خارج العش لايعفي العصفورة من تحمل مسؤولية الفراخ,,,
فإلى حساب من تتجسسون ؟؟
إلى حساب الشعب ؟
فالمغاربة خبروا العدالة والتنمية وآمنوا بأهدافها فصوتوا عليها .
أم لحساب أجندة خارجية ( معزوفة الإرهاب) تستنجدون بها ؟ فقد سبقتم إليها من طغاة أعتى منكم ففشلوا ,
أم هي حرارة الموقد الملتهبة بدأت تلفح وجوها اعتادت الاحتماء باجساد الجياع العارية ؟
أتستغبئون الناس بخرجتكم الاستباقية هاته ؟ أتقايضون عن فضائحكم بكفكم عن الاتهامات المجانية ؟ فأين مصلحة الشعب ؟؟
أين أنتم يا وزارة الداخلية من المثليين الذين يمشون بالفساد بين أبنائكم ؟؟
هلا تجسستم على الجمعيات والشخصيات التي تعمل لصالح الماسونية على أرض بلادكم؟؟
وهل ؟؟؟؟؟ وهل؟؟؟؟ . وكم يكفي من هل ؟
فرحم الله من استغنى بعيوبه عن عيوب الناس ,,,,,,
60 - البشير الصحراوي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:31
بسم اله الحمن الرحيم
قال تعالي
ولا تجسسوا
وقال وزير الداخلية تجسسوا عليهم
يا وزير او من امرك بهذا الامر ماذا ستقول للملك الواحد الاحد غدا اذا دخلت دارك وحدك(القبر) اتقوا الله في انفسكم قبل الاخرين فرب العباد اوامره باقية وهو باقي
فكن مع اوامر الباقي لا مع اوامر الزائل
61 - غنية البودراوي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:53
بسم الله تحية إلى السيد ريئس الحكومة
مراقبة الداخالية للحزب العدالة والتنمية ليست جديدة عنا ولكن كونوا على يقين لن يحصلوا على أية معلومة.
قال لنا النظام بعد الخطاب أن هذا الوطن سيتغير لكن منزال نري الغرائب. نرجوكم كفى من العبث لا نريد دماء كما لا نريد ثورة ولكن اليقين والثابث أن الشعب مايزال على استعداد للعودة مرة أخرى للشارع وقد يرتفع سقف المطالب إلى أبعد الحدود .لذلك نتبهوا لا تلعب بالنار فالنار محرقة
62 - ا لهواري الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:57
هرمنا هرمنا مان اجل هذه اللحظة
63 - Prof_Agadir الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 14:43
يبدو أن الحكومة التي صوت عليها الشعب تنفد فقط تعليمات حكومة الظل. لا شك أن أغلبية الشعب بدؤوا يعرفون الحقيقة المرة في البلد وهي أن التغيير المنشود مستحيـــــــــــــــــــــــــــل .
64 - متحدث الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 14:59
من نصر ظالما سلط عليه
صدق الحبيب
65 - المواطن الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:06
عندما كان بنكيران يصول ويجول في المغرب ويدعو المغاربة للتصويت على الدستور (رغم اننا لا نعرف من كان يمول له تحركاته)كان يقول للمغاربة ان الدستور الجديد يعطي صلاحيات واسعة لرئيس الحكومة وهو المسؤول عن السياسة العامة للبلاد بمافيها السياسة الامنية وجميع الوزراء يتصرفون تحت امرته اذن ما تقوم به وزارة الداخلية هو يدخل في مسؤولية بنكيران اراد ام ابى واذا كان يتجسس على الحركات الدينية فهذه هي المهمة التي من اجلها اختاره المخزن اما المغاربة فقد قاطعوا الدستور وقاطعوا الانتخابات واختم بهذه الدعوة :اللهم اضرب العنصر ببنكيران واضرب بنكيران بالعنصر واخرج المغاربة من بين فكيهما السامين سالمين آآآميييييييييييييييييييييييين
66 - hakim الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:06
" ... مدرجة حزب العدالة والتنميّة على رأس التنظيمات المطالب بتجميع معطيات بشأنها ... "

جميع الاحزاب و التنظيمات السياسية الحركات الدينية تجمع معطيات بشأنها و لا تجعلوا من الحبة القبة.

اما اذا كان الحزب الاسلامي الحاكم يشكل استثناء فلربما السبب هو اكتشاف ان فعلا وراءه حركات دينية و شيوخ ( المغراوي مثلا ... ) يعدون بنكيران و حزبه بالتربع على عرش المغرب الى ان يرث الله الارض و من عليها ان هو اتبع نصائحهم و نشر الاسلام بين المغاربة و كان المغاربة كفارا مع الاحترام للمغاربة اليهود و المغاربة المجنسين ذوي العقائد الاخرى.
لا تكفي ضحكاتهم الصفراء و تملقهم الى من يهمه الامر حتى يستغفلوه و يظن ان " العام الزين " ليقيموا قومتهم الموعودة.
67 - وادامليل الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:11
بسم الله الرحمان الرحيم
نعم المخزن يمارس لاديموقراطيته خوفا من الاسلاميين وخاصة العدالة والتنمية
من اكتساح الانتخابات المقبلة ولكن يمكرون ويمكر الله .نقول العدالة والتنمية الى الابد الا ادا جاء حزب اسلامي محافظ اكثر وفي الاخير الشعب سينتصر
الى الامام يابن كيران قراراتك كلها شجاعة حنا معااااااااااااااااااااااااااااااااك
68 - والفاهم يفهم الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:12
ان كان المسطر والمنشر صحيح فما هو رد الحزب عليه’’’
ام هي مجرد اجراءات روتينية
69 - لا حول ولا قوة الا بالله الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:13
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ} [الحجرات: 12]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
{إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا تَحَسَّسُوا وَلا تَبَاغَضُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا} رواه أحمد.

قال الشاعر:
متى تلتمس للناس عيبا تجد لهم ... عيوبا ولكن الذي فيك أكثر
فسالمهم بالكف عنهم فإنهم ... بعيبك من عينيك أهدى وأبصر
وقال آخر:
لا تلتمس من مساوي الناس ماستروا ... فيهتك الناس سترا من مساويكا
واذكر محاسن مَا فيهم إذا ذكـــــــــــروا ... ولا تعب أحدا عيبا بما فيكا

المرجوا النشر
70 - عبدالله الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:15
ككككككككككككـــــذذذذذذذذذذذذذذذ وووووووووووووو بببببببببببببب
التقرير الأسبوعي حول الشأن الديني وموضوع خطبة الجمعة شئ روتيني معمول به منذ الثمانينات مع ظهور الاخوانجية وانا كمتقاعد كنت اتولى هذه المصلحة وليس فيها احزاب او جمعيات ولو كانت متطرفة وحتى قبل وصول حزب العدالة والتنمية الحكومة لم يكن موضوع هذه التقارير ابدا و مطلقا .وبالتالي لا اساس من الصحة لهذا القول.تم ان نسخة من التقارير تحال على رئيس الحكومة الذي يتولى من جانبه احالتها على الديوان الملكي فأين المشكل؟الشفافية لا يجب ان تمس هذا الحزب ام ماذا؟ حزب محصن ؟؟؟؟؟؟؟
71 - atlassi lahcen الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:22
أولا وزارة الداخلية أصبحت اليوم تسير من طرف أمين عام لحزب سياسي يخضع للمحاسبة من طرف المواطنين، وهذا في حد ذاته مكسب جديد.
أما ما ورد في المقال فأعتقد أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد كلام يرمى على عواهنه والغرض منه التشويش على الإنسجام الحكومي، ولا يخضع للمنطق،لأن حزب العدالة والتنمية يرأس الحكومة ويشكل عمودها الفقري ،ولا حاجة للتجسس عليه من طرف وزارة الداخلية،لأنه يشتغل في ظل القوانين المعمول بها ،ويعد من الأحزاب التي تتمسك بالثوابت والمقدسات .
وأتمنى من المواطنين أن يفطنوا للإشاعات المغرضة التي تهدف إلى التشويش ليس إلا.
72 - المغربي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:43
إذا كان الحزب المعني أكثر تمخزينا من المخزن نفسه... فكيف لي أن أفهم هذا التناقض من فضلكم!
73 - BOBO الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 16:03
سلام .على ما يبدو لم تستوعبو الرسالة.يقول المثل المغربي -سبق العصا قبل الغنم-هم لا يريدون مراقبة العدا لة و التنمية بقدر ما يريدون مراقبة الجماعات الآ خرى كالعدل و الا حسان والسلفية الى غيرها من الجماعات المدحظورة.هكدا ادا شددوا عليهم المراقبة ستكون لهم حجة انهم يراقبون الكل حتى المنتمون للحكومة نفسها.
74 - محايد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 16:28
من بين اختصاصات وزارات الداخلية في العالم المحافظة علي النظامordre public وتتبع كل صغير و كبيرة استباقا لكل انفلات امني وهدا كله من اجل حماية وسلامة المواطن و الحفاظ علي ممتلكاته و الا سيصبح دور وزارة
الداخلية مفرغ و تعم الفتنة و السيبة القوي ياكل اضعيف الله يحفظ بلادنا من كل مكروه
و بهدا ابرهن ان السياسة منافسة شريفة و لا يمكن اتهام اي كان من موقعه
خاصة اعضاء الحكومة و اي وزير بهده الحكومة بما فيهم رئسها الاستاد بنكيران محتم عليه ان يقوم بما يقوم به السيد محند العنصر وزير الداخلية فاين المشكل
75 - الكنتي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 17:18
التجسس على حزب العدالة من طرف اجهزة العنصر/ المخزن امر وضعناه في الحسبان . كما ان الامر ازداد تزكية بعدما اكتشف العنصر / المخزن ان رئيس الحكومة بن كيران اصبح شبه شارد لا يدري ما يقدم ولا ما يؤخر . وانه وصل الى تلك الحالة التي وصف بها الشاعر معروف الرصافي العرب . حينما قال
ان قيل ان شهدكم مر فقولوا علقم .
ورغم اننا نتحسر ونتاسف على الحزب الذي يستحق كل تقدير وتنويه وتبجيل . الا اننا وجدنا انفسنا في وضعيةاضطرار نقول فيها لابن كيران / هذا هو سرك / . لانك اصبحت تتصرف من عنديتك دون الاسترشاد بالعقول النيرة التي يطفح بها حزب العدالة . ولا نحتاج هنا الى دليل . لانه يكفي ان ترتكب مثل ذلك الخطا الفظيع في تعيين الولاة والعمال لنتاكد بان استشارتك لانتليجانسيا الحزب هي ءاخر ما تضعه في حسبانك . كما ان مختلف الاخطاء والخرجات التي ظهرت بها ستجعل كل الطوائف تطمع في استهدافك واسقاطك لا فقط التجسس على الحزب الذي اصبح ضحية ذلك .
وهنا اوجه كلامي الى الحزب العتيد لاقول بان لا العنصر ولا المخزن سوف يتمكنون من كسر شوكتك ا واقتلاع جذورك الراسخة في نفوس كل المغاربة .
76 - المعقوق الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 17:33
مقال يحاول تغطية حجم الخطا السياسي القاتل الذي سيساهم في تراجع حزب المصباح بكل تاكيد سيما بعد قرار زيادة اثمان المحروقات وبحصة لم تتجرا اي حكومة منذ الاستقلال عليها..... لا تحاولو تصوير الحزب ضحية.... الحزب يدبر الشان العام اليوم وبات حزبا حاكما لكن باتت سياسته المخربة وقرارته الكارثية تعود سلبلا على من اوصلوه لما هو عليه الان....
77 - علاء الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 19:23
" ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة وكذلك يفعلون "
النمل: الآية 34

عبثا يحاول بن كيران..
78 - Malika الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 19:30
بالله عليكم هل منطقي ان يقول بعضهم اننا مسلمون او ان حزبا ما اسلامي و لا حاجة للتجسس عليه.
بالله عليكم هل الاسلام السياسي ليس هدفه الوصول الى السلطة و ان طموحه لا حدود له. بالعربية تاعرابت و بالامازيغية ايضا اي حزب اسلامي لن يتردد ولو لحظة للاطاحة بالنظام الملكي و لو لحظة واحدة اذا ما اتيحت له الفرصة حتى وان ردد نفاقا بانه اكثر ملكية من الملك او حتى ان ضحك لها الضحكة الصفراء كما قال احد المعلقين ؟
الداخلية ان تجسست او راقبت فذلك من اختصاصها لحفظ الامن العام اولا و لحفظ النظام ثانيا.
و من قال غير ذلك من المتأسلمين فهو منافق.
و الاجهزة الامنية في الدول الديموقراطية المتقدمة لا تتبع لاي حزب و انما للدولة و تراقب حتى رئيس الحكومة فما بالك بحزب العدالة و التنمية و لا حتى بنكيران الذي نسى انه رئيس حكومة بل يتصرف وكانه رئيس حزب و ينصت للشيخ المغراوي و غيره من السلفيين اكثر من انصاته للملك الذي هو رئيس الدولة و هو اعلى منه او هو رئيسه و يمكنه ان يستغني عنه طبقا للدستور الجديد اذا ما بدا له ان سياسة رئيس الحكومة ستجر البلاد الى الكارثة.
79 - cherif الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 19:36
الى السيد بن كيران
عن جابر بن عبدالله قال :
قال رسول الله(ص): ((من اسخط الله فى رضى الناس سخط الله عليه واسخط عليه من ارضاه فى سخطه ،من ارضى الله فى سخط الناس رضى الله عنه وارضا عنه من اسخطه فى رضاه، حتى يزينه ويزين قوله وعمله فى عينه))
80 - مغرب سني الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 20:48
إذا أخذت بمنطق الديموقراطية، وحنا لنختاروآ..فإن الشعب سيختار حتما من له خلفية إسلامية، وإذا كانت المسألة نزيهة دائما فالمنطق يحتم فضح الخونة وعملاء الغرب المشكوك في وطنيتهم.. المغربي المسلم خذم وطنه أحسن بكثير من المغربي فقط الذي يوالي فرنسا في كل شيء.. الواقع هو الذي سيفرض نفسه شئنا أم أبينا. وأنا لا أتفق مع هذه التصنيفات للمسلمين.. مادام المغرب سني فالحمد لله وكفانا شر الفتن..
81 - يارب تحفظ بلادي من الفتنة الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 21:37
ردا على أختي مليكة بعض كلامك صحيح . صحيح كل فرد منا في المغرب كله يريد حقوقه من رفع الأجور وخفض الكهرباء والماء ومواد استهلاكية وكل واحد فينا يتمنى بلده تتحسن ينشأو لنا طرق زوينة ونوادي زوينة باش بنادم يعيش مزيان ماشي تلقى حي راقي فيه حدائق وحي معفن مهمول بغينا العدالة فقط في الإهتمام بالكل. أما يجي شي حد يتجرأ باغي الفتنة في بلادنا فهدا مرفوض الحمد لله بلدنا اسلامي لنا كامل الحرية في ممارسة صلوتنا ولبس ما نشاء واللي ما بغاش يكون مسلم شغلو هداك الرسول عليه الصلاة والسلام لم يوصينا بالعدوانية والله سبحانه يهدي من يشاء وملكنا مسلم جامعنا كمغرب واحد الله يكون في عونه حقاش الشعب المغربي فيه شلا وبلا والي ها الريافة ها الأمازيغية ما الصحراوة .... واللي بغى يشتتنا الله يشتو ع العموم أنا انصح اخواني المغاربة والله الفتنة يندم عليه الجميع لأنها خراب للجميع لدلك بنادم يخلي المخزن يحمي البلاد من الفتن والأحزاب تتنافس ويارب يهديهم ربي ويشوفو في الفقير مسكين خاصة مشكل الكاريانات ويديرو حدائق ونوادي الشباب يلقى فين يتسلى عوض الفراغ يقتل. الحاصول الله يدير اللي فيها الخير لبلدنا الغالي
82 - همام الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 21:41
هذا أمر طبيعي فلنكف عن تمطيطه بشكل يشوه الحقيقة، ذلك أن كل جهاز في الدولة الحديثة (في كل دول العالم) له دور محدد عليه القيام به إزاء نفسه وإزاء غيره، لتكتمل وظائف الدولة:
فالوزارة المكلفة بالوظيفة مثلا تسير كل موظفي الدولة، سواء كانوا تابعين لرئاسة الحكومة أو للداخلية أو لغيرهما، ووزارة المالية تدبر كل مناحي المال العام، حتى أجر وتقاعد وضرائب رئيس الحكومة، ووزارة الصحة مكلفة بتامين صحة الجميع بما في ذلك رئيس الحكومة...
ومن الطبيعي، إذن، أن تقوم وزارة الداخلية بدورها الأمني إزاء الجميع، بما في ذلك حزب وزيرها وأحزاب زملائه، وحزب رئيسهم...، وحتى هم كمواطنين، لأنهم بشر في آخر المطاف، لديهم أهواء ومقاصد، قد تسلم وقد تفسد.
فإذا كنا نستغرب أن يخضع حزب رئيس الحكومة لسلطة الدولة، كباقي الهيئات والأفراد، فكيف سيستقيم موقفنا لو أن أحدهم اقترف فعلا يجيز تدخل القضاء؟
83 - بن مشدود الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 21:42
هذه هي الشفافية ــ أو تشفى فيا ــ الحقيقية. بمعنى أن كل شيء يكون شفافا عند الخزن.
المخزن فوق الشعب وفوق الحكومة وفوق البرلمان.
وقيلا ما ابقى للسي بن كيران غير يحط السويرتات ويسد البوتيكا ويتوكل على الله.
84 - doukali83 الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 21:47
Ca vous montre a quel point le rôle du PJD est difficile
85 - BOUYOUN الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 21:56
رقم السلاوي 30 نقل لنا حرفيا ما قاله السيد عبدالإلاه بنكيران ردا على صحفية وجهت له سؤال حول التأثير الكبير الذي ستتركه الزيادة في البنزين ومشتقاته على المغاربة ، أما رده المفاجئ وفي وجه الصحفية :( هل تريدينني أن أؤدي لك ثمن البنزين، أنت التي اخترت ركوب السيارة، يمكنك أن تركبي النقل العمومي) جواب ينم على أن بنكيران وجوقته لا يفهمون في الإقتصاد والسياسة أي شيء فتأثيرات هاته الزيادة ستكون لها عواقب وخيمة إجتماعيا وإقتصاديا
86 - kamilia الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 23:45
ben kirane,c est juste un politicien qui veut faire la politique pour entre ds l histoire de maroc comme premier ministre,il a dit qu il va dimissione si qu elle qu un le presse de faire des dessition.
ben kirane ce n est pas le genre des mec qui fait ca.mais il aime etre le leader le chef.le reste n est pas important.de tout facon c est pas le peuple qui la appointe .c est le roi qui la choisie.
si tu veut le changement de la vie economique et sociale au maroc il faut le demande au roi car c est lui le vraie chef.
ben kirane c est un vendeur de reve.est un jebha.il n est pas un grand leader.le changement ne peut pas etre ds ces mains.ben kirane est un magicien qui vend les reves au pauvre peuple .
87 - mohand الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 23:47
c,est la nouvelle "takhrija"du mois du parti PJD mais addakhilia c,est le gouvernement en +c,est le chef du gouvernement qui a choisi son ministre de l,interieur
88 - الحاج محمد الأربعاء 06 يونيو 2012 - 00:29
المخزن ما يزال حاضرا في حكومة بنكيران معها وضدها.هذا الحضور ناتج كما يعلم الجميع عن تخلي الوزير الأول عن سيادنه الدستورية علىالعديد من الوزارات،وعلى رأسها وزارة الداخلية.وها هي خرجت ليه من الجنب وبغات تخرج عليه وعلى المواطنين الذين أوصلوه الى الحكم خوفا من تعظم شأن الحزب في المسحقات المقبلة.رحمة الله على الدستور،وتبخرت أحلامكم أيها المواطنون في التغيير والإصلاح.
89 - حميد الأربعاء 06 يونيو 2012 - 00:37
أمر غريب الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 01:12
كيف يتجسسون على المصلين الذين يؤدون واجبهم مع الخالق سبحانه ، ولا يتجسسون على من يعصي الله جهارا ، ويتناول المخدرات ويسرق أموال الناس ويروع الآمنين ويدمر الأخلاق والقيم ، ومن يسرق أموال الشعب .... أإلى هذا الحد وصلنا ؟؟؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
90 - كرومى عمران الأربعاء 06 يونيو 2012 - 00:50
حكومة بن كيـــــــــــــــــــــــــــــــران وما أدراك ما حكومة بن كيران

قطعت الطريق على إخوان الشيطان لكن سرعان ما تسلقوا الجدران

قال كبيرهم عليكم بالميــــــــــــــزان أو على الأقل خطة كوفى عنان

فأطلقوا العقارب والديــــــــــــــدان تلسع وتنهش الأبـــــــــــــــدان

لا عليكم يا أحباب الرحمـــــــــــــان هذا ديدن أهل السنة والقران

هؤلاء لاتهمهم الأوطـــــــــــــــــــان حتى يفاجئهم الطوفـــــــــــــان
91 - NAMIM الأربعاء 06 يونيو 2012 - 02:39
هذا يؤكد و بالملموس بان الثقة التي يتحدث عليها بن كيران ما هي الا اكذوبة , و بالتالي فالعلاقة بين السلطة و الاسلامويين يسودها الحذر التوجس , و ذلك رغم التنازلات الا محدودة التي قدمتها حزب المصباح للمخزن و حتى و بان كان على حساب تفقير الشعب . فبعد فشله في تدبير ملف المأذونيات و تمرير دفتر التحملات مرورا بتعيين الولاة و انتهاء بالزيادة الصاروخية الغير مسبوقة في سعر المحروقات و التي ستنعكس بشكل خطير على القدرة الشرائية للمواطن , ها هي الداخلية تستعمل اساليبها لقياس مدى شدة توتر المصباح و فعاليته . متناسية بان هذا المصباح اطفىء نوره بن كيران باسلوبه الشعبوي في النقاش , فالشارع مستاء من هذا الشخص الذي لا يميز بين الكيفية التي يجب ان يكون فيها رئيس الحكومة و بين التهريج . ان المغرب محتاج اكثر من اي وقت مضى الى اعادة النظر في البنية الاجتماعية و الاقتصادية حتى لا يزداد الوضع سوءا و فقرا عن طريق هكذا قرار ات .....
92 - محمد البخاري الأربعاء 06 يونيو 2012 - 07:15
ينبغي لحزب العدالة والتنمية أن يتعلقو بالدين أكثر وأن يأخذو بالعزائم وأن يتركو الرخص التي قد تنقص من قدرهم في عين الله ثم في عيون مخلوقاته نسأل الله أن يوفقهم للخير والصلاح
93 - ولد الحاج صالح الأربعاء 06 يونيو 2012 - 10:11
لا حول و لا قوة الا بالله !
عدوى الإسلاموفوبيا طالت حتى المسلمين أنفسهم !!!
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

التعليقات مغلقة على هذا المقال