24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تعويضات مزوار تجمع قياديّي "الأحرار" مرّتين في 48 ساعة

تعويضات مزوار تجمع قياديّي "الأحرار" مرّتين في 48 ساعة

تعويضات مزوار تجمع قياديّي "الأحرار" مرّتين في 48 ساعة

اجتمع المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار مرتين في ظرف يقل عن 48 ساعة لتدارس "الاتهامات" التي وجهت لرئيسه صلاح الدين مزوار حينما كان وزيرا للاقتصاد والمالية في حكومة عباس الفاسي.

وعلمت هسبريس أن المكتب السياسي لـ"الأحرار" اجتمع الخميس لما يزيد عن ثماني ساعات متواصلة، كان النقاش فيها حادا بخصوص "الاتهامات" التي وجهت لرئيس الحزب صلاح الدين مزوار من طرف البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي بشأن الاستفادة من 40 مليون سنتيم تحت الطاولة حينما كان وزيرا للاقتصاد والمالية في الحكومة السابقة.

واتجه النقاش الحاد بين "صقور" الحزب، حسب معطيات هسبريس عن اجتماع الخميس، إلى إثارة وجود "حملة تشويه" تستهدف ذات التنظيم السياسي، وذلك من خلال "نشر معطيات ووثائق عن تعويضات خيالية كان يتلقاها صلاح الدين مزوار حينما كان وزيرا للاقتصاد والمالية في حكومة عباس الفاسي، مع أن هذه التعويضات قانونية" حسب ما جاء ضمن ذات الموعد.

ويتجه حزب التجمع الوطني للأحرار، حسب ما استقته هسبريس من مصادر خاصّة وتصريحات متطابقة، إلى "الرد بشكل قوي على الحملة التي تستهدفه".. غير أن عضوا من المكتب السياسي لـ"الأحرار" أسر لهسبريس بأنّ ما نشر بخصوص تعويضات مزوار "يعني تعويضات قانونية وسليمة لا يمكن للحزب أن ينكرها أو يعتبرها تشويها لسمعته"، وأردف أنّ " توقيتها غير بريء لتزامنها مع التصريح البرلماني الأخير للنائب عبد العزيز أفتاتي".

وكان صلاح الدين مزوار قد أقر، في تصريح صحافي، بتلقيه تعويضا شهريا من 80 ألف درهم، معتبرا أن ذلك قانوني و متحديا حكومة عبد الإله بنكيران في أن "تمتلك الشجاعة لوقف هذه التعويضات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - adam السبت 16 يونيو 2012 - 01:26
إذا لم تستحيي فا صنع ما تشاء لن يتمكن أحد من مقاضاة رؤس الفساد في المغرب الله يأخد فيهم الحق
2 - معارض لافتاتي و لمزوار السبت 16 يونيو 2012 - 01:53
القضية للاسف استعملها حزب العدالة و التنمية للتغطية عن رفع الاسعار و افتاتي نفسه يعرف انه صوت هو وحزبه على هذه التعويضات ايام كان في المعارضة اي ان حزب العدالة و التنمية هو من مكن مزوار من تلقي تعويضات بالقانون
انه امر مؤسف ان يقوم مزوار بتلقي تعويضات حتى لو كانت قانونية لان وزير المالية الذي كان قبله فتح الله ولعلو رفض هذه التعويضات لمدة 10 سنوات و لو قبلها لجمع مليار و ستين مليون فقط بجمعها
ان موقف مزوار ضعيف ليس لانه كان يتلقى اموالا تحت الطاولة و لكن لانه كسر تقليدا حميدا و هو رفض تلقي التعويضات سنه من سبقه و هذا امر لا يشرفه
القضية الاخرى تهم افتاتي الذي افترى على مزوار و اتهمه بتلقي اموال تحت الطاولة و هذا اتهام يعوزه الدليل لان التعويضات لا تمر تحت الطاولة كما ان قيمتها هي 8 مليون و ليس 40 مليون و على افتاتي ان يعلم ان الكذب حرام و التلفيق حرام و تشويه السمعة ثم الاعتذار بعد الاغتصاب لا يفيد كما ان الهاء الناس على الغلاء حرام و الضحك على ذقونهم بالكلام حرام و الموافقة على قانون التعويضات ثم الخروج من اجل لعب دور الابطال امام الاميين و من يجهلون الخبايا حرام كذلك
3 - houcine السبت 16 يونيو 2012 - 01:54
وكان صلاح الدين مزوار قد أقر، في تصريح صحافي، بتلقيه تعويضا شهريا من 80 ألف درهم، معتبرا أن ذلك قانوني و متحديا حكومة عبد الإله بنكيران في أن "تمتلك الشجاعة لوقف هذه التعويضات".

ان شاء الله الخير كله أتي مع حزب يخاف من الخالق وليس المخلوق و الدليل خوفكم ووقوفكم ضد القرارات التي سبقت الزيادة في المحروقات كلكريمات و دفاتر تحملات ووووو.... كدلك تأجيل الانتخابات 6 أشهر أخرى .
بالتوفيق لكل من هو في خدمة البلاد و العباد
4 - ابو عبد الحميد السبت 16 يونيو 2012 - 01:56
وباااااز على وجه .. ما أقصحه " انا آخد تلك المبالغ الخيالية بطريقة قانونية" اين هي الوطنية التي بسببها تبوئت الوزارة ، اين روح النضال ونكران الذات التي يجب على السياسي الحقيقي ان يتحلى بها، تلهف ما استطعت اليه سبيلا انت ومن هوعلى شاكلتك وكأنك تشتغل عند الصهاينة وليس في وزارة الشعب الكادح ، قبح الله سعيك وقد فعل .
5 - salwa السبت 16 يونيو 2012 - 01:56
اللهم عليك بمصاصي دماء هذا الشعب فانهم لا يعجزونك
6 - محمد الجزولي السبت 16 يونيو 2012 - 02:09
الآن بدأت أفهم لماذا يصرف وزراؤنا على أنفسهم ببذخ، و المسكين يدفع مدة 30سنة طريطات قفز فين ساكن وساتر وليداتو، الآن بدأت أفهم لماذا لا يهمهم المواطن،
حسبي الله ونعم الوكيل في كل من نهب المال العام
حسبي الله ونعم الوكيل في من يقول ان 40 مليون في الشهر قانونية
حسبي الله ونعم الوكيل في من يدافع على قانونية 40 مليون في الشهر
حسبي الله ونعم الوكيل في من يفكر في جعلها قانونية فوق القانون
حسبي الله ونعم الوكيل في من كان يعرف و لم يتحرك أو يطلب ممن فضح المؤامرة الاعتذار
حسبي الله ونعم الوكيل في كروش الحرام اللي ماكيحشموش
المرجو من هسبرس النشر مشكورين
7 - امين السبت 16 يونيو 2012 - 02:33
قبل كانو كيقولو اتهامات اما دابا ولاو كيقولو تعويضات قانونية وسليمة...وا عباد الله واش هاد المغرب خلاه ليكوم باكم . إنا لله و إنا إليه راجعون
8 - espwar السبت 16 يونيو 2012 - 02:37
لك الله يا بلدي .مزوار وشاكلته لا رحمة في قلوبهم الم يكن بالامكان رفض التعويضات تضامنا مع اللذين لا يملكون شيئا. بدون خجل يقولون ان التعويضات قانونية سحقا لقانون يملا جيوب الاغنياء على حساب اموال الشعب .مهزلة وما بعدها مهزلة لكن الذي يثلج صدري هو ان الحقائق بدات تنكشف والشفارة يتساقطون الواحد تلو الاخر بالامس خشيشن واليوم مزوار وغدا..........
9 - موحى أمازيغ السبت 16 يونيو 2012 - 02:39
دابا واش 40 مليون مشروعة؟ واخا تكون قانونية، راه السرقة هاديك السي مزوار. واش أصاحبي الشعب يئن وأنت تتحدث عن قانونية التعويضات ديالك. وراه بزاف. أما فيما يخص الحزب ديالك راه ما يمكنش تغطيو الشمس بالغربال. الحرام بين و الحلال بين و بينهما أمور متشابهات.
10 - رضا السبت 16 يونيو 2012 - 03:21
8 ملايين شهريا غير تعويض, مالو كيطلع لينا الصوارخ, هادشي ماشي معقول هادي سميتها السيبة
11 - staika السبت 16 يونيو 2012 - 03:33
اللسان الطويــــل .. دلالة على اليد القصيرة
12 - je suis ce que je suis السبت 16 يونيو 2012 - 03:53
Svp messieurs les membres du parti, le peuple marocain veux savoir la vérité sur votre président, de toute façon l’affaire est devenu publique soit vous prouver votre innocence soit vous rendez ce que vous avez pris au peuple Marocains et il peut encore vous pardonner, si non le peuple va demande au Roi d’intervenir directement dans cette sale affaire et c’est valable pour tout ceux qui ont fait du mal a ce peuple.
13 - حاميها حراميها السبت 16 يونيو 2012 - 05:25
1-تعويض قانوني ينص عليه قانون صوتت عليه كل الأحزاب أغلبية ومعارضة.. إذن هو تعويض فوق و ليس تحت الطاولة.
2-حجم التعويض (40 مليون) فضيحة بكل المقاييس تستدعي تقديم الإستقالة في الحين وفتح تحقيق من أجل تهمة سرقة المال العام باسم القانون.
3-هل لكم الحياء بعد هذه الفضيحة أن تبقى على رأس حزب تتكلم باسمه بله باسم الشعب المنهوك؟

بئس القيادة وخسئت السياسة
14 - hamza السبت 16 يونيو 2012 - 06:08
والله حتا حرام عليكم كتبرعو غير المسؤولين لكبار باش يشوف ويسكت وحنا القهر أه يادنيا معرت كيفاش مكينش أزمة أقتصادية في المغرب لا لا كاينة لكن حنا مولفين نعيشو بماقدر الله الخبز وأتاي تسير المالية زردة وشياطة لينا أخليني ساكت
15 - المواطنة السبت 16 يونيو 2012 - 08:57
ألا تخجل يا مزوار من نفسك ،إذا لم تستحيي فافعل ماشئت ،والله يأخذ فيك الخق، كنت تنادينا بالتقشف وتعارض كل زيادة في الأجور للموظفين بحجة الظرفية الصعبة، وتقول علينا أن نضحي ونصبر، بينما أنت تتلهف وبكل إصرار على التعويضات القانونية،لنفترض أنها قانونية فأين الشفافية؟ الشعب يقول إنه نهب المال العم بطريقة قانونية،لا يصح لك أن تأخذ المال والمغرب في وضعية صعبة ، في الدول الاخرى الوزرا الذين يحترمون الظرفيات الصعبة يخفظون أجورهم ل %20 و%30 من أجورهم وأنت تريد أن تأخذ التعويضات القانونية ، وتزيد تقول و متحديا حكومة عبد الإله بنكيران في أن "تمتلك الشجاعة لوقف هذه التعويضات".، نقزل التعويضات القانونية تكون في الظروف الغير التقشفية.....هادشي ماشي معقول هادي سمتها السيبة ....الله انبهنا لعيوبنا لنصلخها آمين والسلام..
16 - Observateur السبت 16 يونيو 2012 - 09:43
Les RNI st ne veulent pas de Mezouar et ses generaux qui ont quidnape le partis
D ailleurs qu a voir la maniere avec lequel s est deroule leur congres et l election du bureau politique pour ont a une idee des principes de ses mesieurs qui ne lesinent sur rien (trafic, falsification, pots de vins, ....) afin d arriver a leurs fins
MEZOUAR DEGAGE
17 - ابراهيم مكونة السبت 16 يونيو 2012 - 10:45
برزت إلى السطح ظاهرة بعض الوزراء السابقين الذين شاركوا في الحكومات التي تعاقبت على تدبير الشؤون المغربية أنهم لم يجدوا ما ينفقونه على أسرهم، الشيء الذي خلف أثرا عميقا في نفسية الملك الراحل الحسن الثاني ، ودفع به إلى التعجيل باتخاذ قرار بهذا الشأن ويتلخص في تخصيصه منحة معاشية لهذه الفئة من الوزراء أي خدام العرش العلوي مقدارها في سقف 40 ألف درهم شهريا بصورة جزافية ولا تزال هذه المنحة تدخل في إطار العناية الملكية السامية بشكل عاطفي فقط، إلا أنه في اعتقادي أن الوقت قد حان لنقلها من إطارها العاطفي إلى نطاق التشريع، لتحقيق نوع من التوازن بين الرعاية المولوية الشريفة لخدام العرش، ومصالح الخزينة العامة
18 - khalid de fes السبت 16 يونيو 2012 - 10:47
uniquement avec ces indeminité de 40 milion en peu emboucher 200 personnes avec 2000 dh par ,mois car 200 familles avec une moiyen de 5 personnes par famille ca donne 1000 etre humain peu vivre uniquement avec les indiminité d un ministre qel scandale c pa etonant de trouver des femmes qi acouchent au portes des hopitau ou ds un taxi faute de moiyen bien sur
19 - مغربية السبت 16 يونيو 2012 - 10:57
هذا ما يستدعي الثورة فباي حق تقنن مشروعية نهب كل هذه المبالغ من اموال الشعب المغلوب على امره. انظروا ايها الاحبة كم من عاطل عن العمل سيشغل من هذا المبلغ, وكم من اسرة من الاسر القابعة في دور الصفيح ستتمكن من السكن اللائق الذي يحفظ كرامتها, وكم من بطن جائع ستتمكن من النوم شبعانة. سامحوني حكومتي المحترمة وبكل مصداقية وبكل ما اكنه من تقدير واحترام لاعضائك فاني وثلة مثلي خاب املنا في التغيير المنشود.وهيهات ان تتمكنوا من محاربة الفساد المستشري بين كل اطياف المجتمع من الكبير الكبير الى اصغر موظف على السلم.
20 - hadou السبت 16 يونيو 2012 - 11:18
chers messieurs il est temps d'ajuster et de reorganiser pas mal de choses et a tous les niveaux et dans l'esprit de relancer un etat marocain fort par de ses personalites ses lois sa ferme volonte de vouloir etre un etat de justice d'egalite conformemnt a l'esprit de la nouvelle constitution marocaine par laquelle SA MAJESTE a decide de rendre notre pays le plus moderne le plus democrate le plus equilibre socialement economiquement et politiquement dans un cadre de travail tacite energique objectif et avec grand civisme.c a d arretez les BLA BLAS et LE THEATRE ET OCCUPONS NOUS DU REEL DU PEUPLE chacun de sa position ET EN FONCTION de ses possibilites et ses moyens
21 - Abou السبت 16 يونيو 2012 - 11:27
Quand Jospin a quitté Matignon il a rendu à l’état le contenu de la caisse noire qui était attribuée à son ministère. Il pouvez l’utiliser comme lui semble mais il a préféré la rendre
Et il a retrouvé la vie normale avec panache. Que les commis de l’état rendent ce qui ont eu même c’est légal et le peuple appréciera leur geste pour toujours
22 - khoukha السبت 16 يونيو 2012 - 11:27
80 مليون درهم تعويضات قانونية اضافة لراتبه الشهري يعلم الله مبلغه زائد تعويضات قانونية الحزب زد وزد وزد وزد حتي لسيدي بوزيد اللهم ان هدا منكر و مزال التغرغير في قاع البئر وهدا هو النضال و هده هي روح الوطنية للدفاع عن الفقراء و المعوزين غير سوتوا عليهم راهم ما غيخدوا عير ما هو قانوني
23 - محمد الوجدي السبت 16 يونيو 2012 - 11:35
نعم الشفارا بالقانون... الكل في السليم كما يقول المصريون. فرق كبير بين من يتخلى عن حقه لخزينة الدولة وبين من يأخذ أكثر من حقه ويغطي العملية بمراسيم وقوانين يصدرها تحت الدف بدون استحياء. يجب أن يعرف الشعب كل من يستفيدون بهذه الطرق حتى يميز الصادق من الكاذب في الاستحقاقات المقبلة.
24 - متضررمن الغلاء السبت 16 يونيو 2012 - 11:51
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على رسوله الكريم على الحكومة وعلى راسها السيد بن كيران ان يحاسب كل الشفارة لاسترجاع الاموال المسروقة؟ وان يخفض من اجور الوزراء والموظفون الكبارويمنع كل التعويضات عن العمل؟ لانهم يتقاضون اجورا خيالية ؟؟؟ حتى يتمكن من ارجاع صندوق المقاصة الى احسن ماكان عليه. كما فعل بعض الدول الاروبية الغارقة في الازمة ؟ويترك ضهر الفقير من ثقل الغلاء ؟لان الفقراء زادوا فقد التقة من الحكوم من اجل هذه الزيادة؟ والمتل المغربي يقول ( لفقيه اللى كنتسناو بركت كيصلي في الجامع ببلغت ) الرحمة من عند الله عز وجل والسلام على من اتبع الهدى./.
25 - أبو طه السبت 16 يونيو 2012 - 12:05
لم أكن أود التعليق لكن إستوقفني تعليق للأخ 2 - معارض لافتاتي و لمزوار ضاهر أنه هن أنصار الإشتراكي نعم مؤكد أن ولعلو إستغنى عن الفتات لأنه إكتفى بالقطعة الكبيرة أنا هنا ليس بالتشهير بالرجل لكن يجب إعطاء بعض الحقائق
1: صفقة كلفت الميزانية 8 ملايير في الوقت الذي لا يمكن أن تتجاوز 25 مليون سنتيم
2 : خوصصة إتصالات المغرب 2.3 مليار $ في الوقت الذي كانت فيه عروض ب 6 ملايير و قس على ذلك كل برنامج الخوصصة ...
3 : بالله عليك قل لي كيف تمكن السيد ولعلو و إبنه من الوصول إلى العالمية بإستثماراتهم في كل من بريطانيا و أمريكا و أيضا إنشاء مكاتب الدراسات المالية و الإستراتيجية التي تلتهم كل شيء في المغرب....
حكومة اليوسفي قدمت الشيء الكثير للمغرب من الناحية الدبلوماسية بسحب العديد من الدول أمريكا الجنوبية و إفريقيا إعترافها بالجمهورية الوهمية لكنها أخذت الثمن و كاش فوق الطولة فكفانا من المزايدات الفارغة ليس دفاعا على مزوار لكن الرجل كان في SETAVEX يتلقى أكثر من 40 شهريا
26 - هشام جزولة السبت 16 يونيو 2012 - 12:09
أخي الكريم تتحدث عن 8 ملايين وليس 40 مليون وهل علمت أن مزوار قبل مغادرة وزارته أخذ شيك بمبلغ 250 مليون نهاية الخدمة.
27 - غيييييييورررررررر السبت 16 يونيو 2012 - 12:31
انا لم اسمع يوما بتعويات تفوق الراتب هذا ذليل بيين على عد م مشروعيتها رغم تبريراتهم الواهية وتحايل عن القانون فمثلا الراتب تفرض عليه الضريبة عن الخدل IGR بنسة معينة اما هذا النوع من التعويض فهو لايخضع لذالك اليس هذا بتحايل عن القانون?فالمستضعفين يطبق عليهم القانون بحدافره فتجد اصحاب الد الادنى للاجر يؤدنها بينما هؤلاء يمتصونها اضعافا مضاعفة وحتى هذه الضريبة ففيها حيف شديد و شديد جدا فهي تفرض على الاجور ابتداءا ن الحد الادنى للاجور حتى عتبة الاجور التي تصل 6000درهم فمن اكثر منذالك فلا يؤدى سوى على 6000درهم فهل لاحظثم الحيف ولكم بقية التعليق
28 - احم السبت 16 يونيو 2012 - 12:32
كم من بطن دخل البرلمان والحكومة ونصفها كان خاوية. وبعد مغادرة البرلمان فاضت هذه البطون كالوديان. ان العقول التي تنتمي لهذه البطون كانت غالبا ما تفكر في تلبية غراءز بطونهم. ان فضيان البطون كارثة على الشخص نفسه ولكن الاكثر تضررا هو المواطن الذي وضع الثقة في ممثليه في البرلمان والحكومة. يجب على ممثلينا في كلا الغرفتين والحكومة ان يجدوا التوازن بين ما يدخل في العقل والبطن ويتحلون بعمود فقري صلب صلب الحديد. على هذا الطريق سوف نقلص من فضيانات البطون وسوف نقي البلاد والعباد من الكوارث. فهمتوني ولا لا?فهمتوني ولا لا? ارزق راه من عند الله الرحمان الرحيم ولكن هناك من المسرفين فيهم غير البطون. احشما اتسبوا في الفضيانات والكوارث للبلاد والعباد. افهمتومني ولا لا?افهمتموني ولا لا? ان الفهم ياتي بعد احداث توازن بين ما يدخل في البطن والعقل. اللهم احفضنا من فضيانات البطون والعقول. امين. اللهم املئ ء مدارسنا بالمعلمين والاساتذة, اللهم املء مستشفاتنا بالممرضيين والاطباء والادوية, اللهم املء بيوتنا واكو اخنا با لماء الصالح للشرب وضوء المصباح, اللهم اقنا من جميع الكوارث البشرية والطبيعية. امين.
29 - JAMAL السبت 16 يونيو 2012 - 12:45
نحن نعلم أنها قانونية يامزوار يحر يا إبن الأحرار
كذلك نعلم أنه في المباريات تتم بشكل قانوني ولا أحد ينكر ذلك فالعميد والمدير والوزير ينتقون طلبتهم و موظفيهم بشكل قانوني لكن الله وحده يعلم بعدم شرعية إختيارهم لأنهم أخانوا الأمانة
نعلم كذلك أن الزنا وشرب الخمر وأكل لحم الخنزير في آلبلاس والفنادق الفخمة قانوني
نعلم كذلك أن الربا قانوني وأن ضرائب الخمارات والحانات قانونية وأن زراعة الكروم والعنب قانونية وأن صناعة الخمور قانونية فكله قانوني في بلاد القانون
لكن يامزوار ياحر لا تنسى أن إستغلال النفوذ غير قانوني
30 - Hamid السبت 16 يونيو 2012 - 13:22
As a politician, I thought you serve the people to make their lives a lot better than what they are accustomed to. However, in Morocco, it is the other way around. How on earth can a politician justify his commissions is beyond me. This might be legal but only in a politician's mind. The truth of the matter is simple. If you want to earn those obscene amount of money please go and set up a business where you have something called profits and risks. To be the finance minister and get commission is like paying yourself whatever you wish. We knew there are many crooks in political spectrum in morocco but not to this extent. I envy the minister for his courage or shall I say his audacity to defend the act. It absolutely criminal and unbelievable. Anywhere in the world where demicracy is genuine and not in the politician's mind no one can get away with this. His political party is tarnished for ever. I am sure there are honest and decent members but boy this is just embarrassing .robbery.
31 - abdou السبت 16 يونيو 2012 - 13:40
باز على وجه شحل صحيح قلك قنونيا هياكلشي فهادالبلاد قنون نهب والاختلاس قنوني فساد وصريق حتا هوا قنون ولكين زياد فيالاجور مشي قنون ارجاع الاموال المنهوب مشي قنون
32 - حسن السبت 16 يونيو 2012 - 13:47
من قال لك أن حتي صوت لصلح تعويضات الوزراء؟
حتي لم يصوت حتى على الزيادة للنواب البرلمانيين .
لكن ما وقع هو أن الاغلبية المبفبركة حينداك صوتت وكان عدد الوصوتين بنعم يفوق الرافضين
33 - واحد من هاذ البلاد السبت 16 يونيو 2012 - 13:47
اذا كانت الحكومة غير قادرة على تحريك المساطر فعليها بالرحيل الناس في مصر حاكمو رئيس واحنا هناي مقدوش حتى على شخص عادي لماذا الجواب كلشي بحال بحال باغيين غير السلطة
34 - هشام السبت 16 يونيو 2012 - 14:17
الشفار يبان يبان وخا يعيا ما يتخبا والله مايفلت من العقاب فالدنيا ولا في الأخرة,راه رزق عدد من المظلومين كلا ومازال كياكل رزقهم,الله ينتقم منو والله يوكل ليه ما يقطع أمعاءه بقدرة الواحد الأحد.
35 - gharib السبت 16 يونيو 2012 - 14:47
والله لو حدت هدا بدولة اوروبية لقامت الدنيا الغريب في ان وزير العدل ضارب الطم كما يقال وفينكم العدالة وشعراتكم كون كان موظف بسيط دار هادتشي كون وليتو سباع تزمجر لكن العدالة تطبق علي الضعيف ليوم فضيحة البارح اقلام بملاين السانتيمات الورود كدلك بالله عليكم واش الناس اغلبية الشعب مع الارادة الملكية السامية في النهوظ بالبلاد وانتم تحشون ركابي هده البلاد والسي بنكيران وتحرك شو مع هدا الناس واللا الشعب حيط صغير تاتنقز عليه كي بغبتبى
36 - hak marrakech السبت 16 يونيو 2012 - 14:54
اين انتم من رئيس وزراء (بريطانيا العضمى)الذي يركب مع العامة في الاتوبيس انجلترا التي تساوي ميزانية تعليمها ميزانية الممكلة العربية السعودية .مالك اسي مزوار 80000/في دولة اكثر من نصف سكانها تحت عتبةالفقر.و تقول شيء عادي يجب محاكمة هؤلاء ومن اتى بقانون التعوضات هذا بتبدير المال العام.لديك 50000/كراتب وهناك اكثرمن 15/مليون لو وجدو 4000/درهم مستعدون للعمل14/ساعة وف ظرف 10/سنين سيصبح المغرب مثل السويد التي توصف بالجنة فوق الارض.الله اعطنا وجاهكم.
37 - houssam السبت 16 يونيو 2012 - 14:56
أقول لصاحب المقال رقم 2 .استحي على حالك ولا تكون جبانا. فإنك لن تستفيدا شيأ. ومغديش يعطيك حت فلس ......
38 - غيور على هذا الوطن السبت 16 يونيو 2012 - 15:01
الاعتراق سيد الأدلة سي مزوار يعترف بعظمة لسانه و حالة تلبس لجناية السرقة الموصوفة ل مبلغ 40 مليون قائمة في حقه اذن لماذا لم تفعل النيابة العامة مقتضيات الفصل 509 من مجموعة القانون الجنائي و تعتقل السيد مزوار و تقدمه الى المحاكمة أو تحليه على السيد قاضي التحقيق من أجل تعميق البحث
هذا العبث بعينيه لن نسكت على هذا الظلم و الطغيان السيائد في هذا البلد
كنت أتذكر سابقا أن مزوار قال بالحرف الى السيد الوزير الأول السابق عباس اسكت و لا تفركع الرمانة هذا دليل على أنهم متهمون كلهم .
أما القانون فيطبق على الشاب العاطل اللي يسرق بورطابل ب 100 درهم بتابعوه بجناية السرقة و يحكموا عليه ب 3 سنوات حبسا نافذة
========= أين العدل يا حكام هذا البلد ========
39 - ابو مريم المغربي السبت 16 يونيو 2012 - 15:40
المغرب مجرد ضيعة لشرذمة من اللصوص وقطاع الطرق يتبادلون الاقنعة والبقية صم بكم لا يملكون الا التصفيق واجترار مرارة بقاءهم في هذا البلد الذي لا يسرق فيه الا اثنان الاموات ومن يزالون في العدم
40 - متتبع السبت 16 يونيو 2012 - 15:45
وكان صلاح الدين مزوار قد أقر، في تصريح صحافي، بتلقيه تعويضا شهريا من 80 ألف درهم، معتبرا أن ذلك قانوني و متحديا حكومة عبد الإله بنكيران في أن "تمتلك الشجاعة لوقف هذه التعويضات".
هذا إقرار بالفساد المستشري في العهود السابقة وهذا أيضا يبرئ عبد العزيز أفتاتي لأنه لم يقر ب : 40 مليون فقط وإنما ب :80 مليون درهم وهذا هو الريع الذي يجب أن يقضى عليه والسيد مزوار يتحدى حزب العدالة من أن يوقف هذا النزيف إن صح التعبير فحزب العدالة إما أن يكون أو لايكون .
41 - le contestaire السبت 16 يونيو 2012 - 15:58
T u trouves ça légal a mezouar de"légaliser" le vol dans un pays pauvres à budget "lmité" où les jeunes sont tabassés devant le Parlement parce qu'ils revediquent leurs droits qui est vraiment "LEGAL" de travail avec un salaire de 3000 DH, alors que toi tu parles de primes' et que tu reconnais, de 80.000. DH. Dans des pays où les ministres se dévouent par abnégation et nationalisme et pour servir leurs pays et restés dans l'archive des ministres propres, ce sont là les VRAIS MINISTRES. Maintenant, toi, et les gens de ton "parti" qui te couvrent et "légitiment" ton vol, vous n'aurez plus de crédibilité. Ne continuez plus de prendre les Marocains pour les cons. Rassûres toi que tu es trompé dans une flaque de salaté. ça c'est sûr. Heuresement qu'l ya encore des parlementaires honêtes comme Si Aftati ; qu''il a osé te dénoncer, il n'a fait que son devoir de représentant du peuple.
42 - nadia oujdia السبت 16 يونيو 2012 - 16:34
80 ألف درهم تعويض شهريا كلنا نوليو وزراء
ايوا مغرب العجائب
43 - brahim السبت 16 يونيو 2012 - 16:40
قبل كانو كيقولو اتهامات اما دابا ولاو كيقولو تعويضات قانونية وسليمة...وا عباد الله واش هاد المغرب خلاه ليكوم باكم . إنا لله و إنا إليه راجعون
44 - مولع السبت 16 يونيو 2012 - 16:42
لن يقدر أي أحد على مواجهة الفساد و المفسدين من أفراد و أحزاب و الوحيد القادر على التحدي هو الشارع عن طريق التظاهر السلمي
45 - citoyen السبت 16 يونيو 2012 - 16:54
Bonjour a tous
Meme si cette somme est légalement recue, mais aux yeux des pauvres gens elle est ILLEGALE MR . Les pauvres gens ne sont pas des cons, quand même.
SI VOUS N'AVEZ PAS HONTE FAITES CE QUE VOUS VOULEZ.
46 - ابراهيم مكونة السبت 16 يونيو 2012 - 17:25
الى ابراهيم مكونة
هذك غير كدبة ديال بن كيران واتحداه ان ياتينا باسم ذلك الوزير
القصة وقعت لبرلماني وبشهادة الجميع على نزاهته خصص له الحسن 2 8000درهم
40الف تعد حاليا من اقتصاد الريع والمشكلة بعض الوزراء عادوا الى مناصبهم او مناصب اخرى ولازالو يتقادونها الى جانب شهرية مناصبهم
مثلا الفاسي الفهري او بالخضرة الا يكفيهم مايتقادونه من مناصبهم
المشكلة في المغرب شهريتهم على عدد مناصبهم وليس هنالك سقف كان كفائتهم ان غابت سيتوقفقطار المغرب الذي هو اصلا ليست له سكك
47 - مغربي حر السبت 16 يونيو 2012 - 18:27
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله وبعد لي كلمة لن اطيل متى امة تركت امر ربها الا وشغلها بنفسها . قال تعالى (كل حزب بما لديهم فرحون) صدق الله العضيم . ما بني على الحق سيدوم وما بني على الشك فهو الا زو ال خوتي المغاربة الي بغيت نفهم كثرت الاحزاب هده ما هي الا مضيعة لمصلحلة المغرب الحبيب لنا ثقة في ملكنا مطلبي كمواطن مسح مثرت الاحزاب لانها مجرد هرطقة تني شئ لننضر الا الدول المتقدمة سياسيا كيف بنت ونمت مستقبل شعوبها هل بالكلام الفضفاض لا تم لا نحن مند ان رحل الاستعمار والا الان لازلنا ننتقد بعضنا البعض ولا فائدة . مقترحي كمواطن مغربي لي الحق في النقد والمشاركة . اول شئ الملكية تلزمنا الانها تجمع شمل تعدد كل من الامازيغ والعرب والصحرواين . تاني شئ لكل وجهة لازم تاخد حقها من ما هو طبيعي في البلاد من التعليم والصحة والسكن وثروات البلاد والمواطن لازم يدفع واجبات التي عليه بدالك يتحقق الطلب والمطلوب لدولة والمواطن ونعيش بسلام والسلام
48 - un autre citoyen السبت 16 يونيو 2012 - 20:38
tout a fait d'accord avec le commentaire 46. meme si c'est legal,il fallait la refuser ou faire qqchose. comment peut on justifier ces primes dans un pays extrement pauvre et apres vous venez pour critiquer le gouvernement qui a augmenter les prix des carburant et vous positionner pour defendre les pauvres.... vs ne meritez pas de nous diriger.... j'allais voter pour vous mais en derniere minute j'ai vote PJD et content de l'avoir fait
49 - محمد شعشاع السبت 16 يونيو 2012 - 23:10
إتقوا الله في شعبكم الذي صوت لكم من أجل خدمة البلاد والعباد و ليس المنواشات والمسرحيات الاسبوعية وصنع الحدث كل مرة من أجل التغطية على فشل الحزب الاغلبي وقضية مزوار صنعة شعبوية و إلا لماذا مزوار دون المؤسسات الكبرى ؟ و التي تبلغ تعويضاتهم بالملايين.......
50 - ABDOU الأحد 17 يونيو 2012 - 00:03
لو جمعنا كل هذه التعويضات والأجور الضخمة للوزراء والبرلمانين الدين لا يحضرون والذين ينامون والذين يحضرون ولا يفيدون وكذالك ثمن سيارات الوزراء والعمال ورأساء المصالح التي تستهلك الوقود أكثر من السيارات العادية و أغلى بكثير من سيارات وزراء أوروبا وكذالك الأموال التي تصرف في الحفلات والأموال التي تهظر هنا وهناك وإسترجاع ما أختلس cnssوOCPوCIH .....لعاش الشعب المغربي في رخاء
51 - Azeddine الأحد 17 يونيو 2012 - 02:35
i think Mr Mazwar is right, there is something wrong with our laws- with respect to our state-, we need to
change or ammend some.
Last november the New york times newspaper wrote: MORROCO HAS TAKEN a step TOWARDS .DEMOCRACY
But if we do not follow on this step, am afraid it would send us back even deeper that before.
EVERYONE IS PAYING ATTENTION.
As for Mr Al 3othmani's comments: Yes some PGD members in the parlement not government, need to
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,help not be OPEN BIG.
MRS MOUNIB: IT'S CALLED respect, with respect.
52 - LAROUSSI الأحد 17 يونيو 2012 - 13:08
Un salaire de 50.000DH et une prime mensuelle de 80.000dh, il n y a que dans les pays bananiers que l on trouve ce genre de pratiques. On se targue de démocratie et de justice alors que nous sommes un pays de vampires qui ne ratent aucune occasion pour s’accaparer des richesses licites ou illicites, aucune distinction n’est faite pour atteindre leurs objectifs qui sont : LA FORTUNE et LE POUVOIR. Tous les principes sont bafoués et aucune morale n’est respectée pour assouvir leurs appétits. La photo qui nous montre les deux responsables est édifiante, de l’hypocrisie à l’état pur. Que peut-on attendre de ce genre d’individus ? C’est l’ère du renversement des valeurs, le truand devient un ange. Le pire est à avenir .Que DIEU nous protège
53 - Ahmed Ahmed الأحد 17 يونيو 2012 - 15:17
لن أقول أن المؤتمرين من الأحرار لا يعدمون الشرف، فليس أكبر خطأ من جمع الناس في قفة واحدة، لكن أقول أن من يدافع فقط عن صورة الحزب من منطلق انصر أخاك فهذا لا يعرف للشرف سبيلا. أيها الشرفاء ممن تحزبوا في هذا الحزب الإداري لا تنسوا أن لكم ربا ستقفون أمامه غدا يوم القيامة و أن التهافت وراء الأحزاب لكسب دنيوي رخيص و لو على حساب أموال الناس قد يكون سببا في الهلاك. اتقوا الله في الحق و لا يٌعجبنَ أحدكم بنعته من الصقور بالحزب و لكن احتسبوا عند الله الوقوف مع الحق في كل الأمور. فأنتم مسلمون قبل أن تكونوا حزبيين أو أحراريين. و لن يقف مزوار أو غيره من مصاصي مال المسلمين معكم أمام الله و لن يدافع عن وقوف أحدكم مع الباطل. يعرف السيد مزوار أن استفادته من ذلكم التعويض باطلة شرعا و أخلاقا وإن كان "قانونية". فحري بالمسؤول الذي يتحلى بالشرف أن يترفع عن أخذ أموال الناس بغير وجه الحق. سيتغير حالنا نحن أبناء الأمة الإسلامية المغربية إذا ما غيرنا ما في قلوبنا. و لنتذكر أننا إخوة و لنتحاب في الله و لنجتمع على الخير و لنبن جميعا هذا الوطن فإنه لنا و ليس لمزوار أو لمن استرزقوا في السياسة.
54 - حسن 04 الأحد 17 يونيو 2012 - 21:30
يجب التنقيب على رؤوس الفساد المتغلغلة في دواليب وزارة المالية فهناك منهم اخطر بكتير من هذا المزوار وذاك البنسودة أني اعني خاصة مدير الميزانية الملقب بمفتي الفساد المالي الاول بالمغرب وهو صديق حميم لهما وهو من أفتى لهما بدلك اقسم ان تقارير كتيرة لمجلس الحسابات تبت تورطه في فضائح مروعة تم غض النضر عنها لعطاياه الكتيرة لقضاة اكبر
55 - Bobfer الأحد 17 يونيو 2012 - 21:32
المتاهلم باري حتئ تتيبت ادانته راه كاين لقانون واخا اعلي سلطة فلبلد هو سدنا الله انصرو كايندي بي اصلاح العدل بدو تلعبو ودير لعدل لي بغتو وفكو حريرتكم وهنيونا لي دا شي داه ولي هدر اتخلا دار باه الله افيق لكوم ولد المجاهدين المغربة احرار لي هازين هم لبلدهم بصيدق الله ارزينا ف شفرا لي واكلين حق المسكن ديل هد ليلاد الجميلة
56 - الحسين الأحد 17 يونيو 2012 - 22:40
اصعب حاجة الشفرة بالقانون و الشعب كلو عارف و عايق ولكن ما باليد حيلة
نحن مع بنكيران و حكومته في كل ما فعلوه و ما يعتزمون فعله
57 - ayoub الأحد 17 يونيو 2012 - 22:44
طالب الدنيا كشارب ماء البحر>>>>>>>>> كلما زاد شربا ازداد عطشا
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال