24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التيار "الفاسي" يصطدم بـ"العروبي" في مؤتمر حزب الاستقلال

التيار "الفاسي" يصطدم بـ"العروبي" في مؤتمر حزب الاستقلال

التيار "الفاسي" يصطدم بـ"العروبي" في مؤتمر حزب الاستقلال

عدسة: أم ب بريس

ينطلق اليوم، الجمعة، المؤتمر السادس عشر لحزب الاستقلال، بالقاعة المغطاة لمجمع الأمير مولاي عبد الله، بالرباط، وسط أجواء التنافس الحاد بين اسمين بارزين داخل حزب "الميزان"، هما حميد شباط، عضو اللجنة التنفيذية للحزب، وعبد الواحد الفاسي، نجل علال الفاسي الزعيم التاريخي للاستقلاليين الذي أكد لـ"هسبريس" أنه يهيئ نفسه للترشح والتنافس على منصب الأمانة العامة للحزب.

وسيكون المؤتمر السادس عشر محطة فاصلة لتحديد مسار الحزب مستقبلا في ظل تواجد مرشحين يمثلان تيارين مختلفين داخل الحزب، إذ أن حميد شباط الذي يمثل "التيار العروبي" المدعوم من طرف أسماء بارزة بالحزب مثل عبد القادر الكيحل رئيس الشبيبة الاستقلالية، وعادل بنحمزة الاسم البارز بالحزب، وكذا حمدي ولد الرشيد الرجل القوي بالصحراء، بالإضافة إلى خديجة زومي التي تجر خلفها القطاع النسائي داخل الحزب، ورئيس الفريق البرلماني الاستقلالي نور الدين مضيان، زد على ذلك دعم وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح، ورئيس الاقتصاديين الاستقلاليين عادل الدويري، وكلها أسماء من المرجح أن تقلب أي معادلة محتملة لانتخاب الأمين العام القادم للحزب.

هذا في الوقت الذي لا يخفي عبد الواحد الفاسي ثقته في نفسه للوصول إلى أعلى قمة هرم الحزب من خلال الأسماء التي تساند تشرحه، والتي يقودها سعد العلمي وأحمد توفيق احجيرة وعبد الكبير زاهود، ونزار بركة، وإلى حد ما وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو، كما يعتمد نجل علال الفاسي على الدعم المطلق الذي يبديه له الأمين العام الحالي عباس الفاسي، الذي دخل في صراع خفي منذ أشهر مع حميد شباط، بدأت العديد من تفاصيله تطفو على السطح.

ولم تخف العديد من الأسماء داخل حزب الاستقلال تخوفها من فشل المؤتمر السادس عشر وما يمكن أن يصل إليه الحزب في حالة الشكوك التي قد ترافق إعلان الأمين العام الجديد، خصوصا وأن الصراع بين حميد شباط وعبد الواحد الفاسي حول الأمانة العامة قسّم الحزب بشكل "فضيع" إلى تيار "عروبي" وآخر "فاسي" مما جعل بعض الأصوات تطالب بتقديم محمد الوفا وزير التربية الوطنية والسفير السابق بالبرازيل لترشيحه، بما أنه يمثل تيار الوسط، الذي بإمكانه أن يحتضن كل الاختلافات بكاريزمة يحتاجه الحزب في هذه الفترة الدقيقة التي يمر منها، في ظل غياب زعماء تاريخيين لهم الشرعية في قيادة الحزب إلى بر الأمان.

وبدأت أولى خرجات حميد شباط، في سباقه نحو الرئاسة، بتوجيه "سهام" نقذه اللاذع إلى عبد الواحد الفاسي والتيار الذي يسانده بأن دعا إلى الكف عن سيطرة العائلة الفاسية لحزب الاستقلال مشيرا في نقذه الموجّه إلى من يساند عبد الواحد الفاسي إلى أن "دولا كانت تحكمها عائلات سقطت"، ومذكرا بأن "حزب الوفد في مصر انهار لأنه بني على الأوهام وعلى العائلة".

عمدة مدينة فاس، والكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب، انتقد، أيضا، حشو اسم علال الفاسي في السباق نحو رئاسة الحزب، معتبرا أن "هذا الرجل (علال الفاسي) هو ملك للأمة، وأن عائلته هي موروث للحزب". قبل أن يبدي ثقته في الفوز، بعد أن اعتبر انه لم يخض أي معركة في حياته وخسرها.

في الجهة المقابلة، استبعد عبد الواحد الفاسي أن يدخل في لعبة التصريحات ضد شباط، معتبرا أن لا مشكل لديه مع الأخير وانه هو (أي شباط) من له مشكلة معه شخصيا لأسباب يجهلها، وذلك في حوار أدلى به لـ"هسبريس" قبل يومين من المؤتمر.

نجل علال الفاسي، ذكر أيضا أنه قدم ترشيحه، لأنه يمثل شريحة كبيرة من مناضلي الحزب الذين طلبوا منه أن يتقدم لسباق الأمانة العامة منذ سنة 2007 لأن الظرفية الحالية تتطلب نموذجا من الأشخاص ربما، حسب رأي المناضلين، قد يكونوا مثلي. يقول عبد الواحد الفاسي في ذات الحوار مع "هسبريس".

وبين ترشيح حميد شباط لنفسه في سباق الأمانة العامة، وطموح عبد الواحد الفاسي لقيادة أعرق حزب بالمغرب، بدأ النبش في القوانين المنظمة للحزب التي يمكن أن تطيح بكلا الاسمين من سباق الرئاسة، بعد أن سرى الحديث عن عدم قانونية ترشيح حميد شباط لعدم توفره على عضوية ولايتين باللجنة التنفيذية، وهو ما جعل شباط نفسه يُقّلب في تفاصيل مماثلة قد تفيده في "الحرب" الخفية التي بدأت بين المترشحين للإطاحة "قانونيا" ببعضهما البعض.

من جهة أخرى، تحوم في الكواليس العديد من السيناريوهات المحتملة للمؤتمر السادس عشر، حيث بدأت بعض الأسماء تتحدث من الآن على أن حميد شباط يرمي من خلال ترشحه للأمانة العامة لتحسين موقعه في الحزب والضغط لإيجاد دعم كامل من جميع الأطراف داخل "الاستقلال" في مواجهة المشاكل التي بدأ يعانيها مع المحاكمات المتوالية لأبنائه، وهي المعطيات التي رجحت أسماء عديدة داخل الحزب بأن تكون كفيلة بجعل حميد شباط ينسحب من السباق نحو الأمانة العامة في اللحظات الأخيرة من المؤتمر لدعم عبد الواحد الفاسي أو محمد الوفا في حالة ترشحه. غير أن هذا السيناريو الرائج بقوة بين الاستقلاليين حسمه شباط نفسه في ندوته الصحفية يوم الأربعاء الماضي، حينما أكد "أن لا شيء سيمنعه من سباق الرئاسة إلاّ الموت".

وبين مختلف السيناريوهات المحتملة للمؤتمر السادس عشر يبقى الأكيد هو أن حزب الاستقلال سيجدد دماءه، بعد سنوات من الترهل السياسي، و"الكسل" في إنتاج الأفكار التي كانت تجعل من حزب علال الفاسي الأعرق بين كل المكونات السياسية بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - مغربي مغترب الجمعة 29 يونيو 2012 - 04:20
حزب الاستقلال له تاريخ سيء في نهب ترواة المغرب هو حزب فاسا من ايام علال الفاسي حيث تحالف مع القصر ايام الحسن الثاني وكل من انخرط في الحزب يصبح من الاثراي على سبيل المثال افيلال جاء من البادية الى الدار البيضاء كان يحفظ القرءان الكريم فاصبح ملياردير.نحن الان بحاجة الى حزب وطني مغربي اصيل
2 - عائشة الجمعة 29 يونيو 2012 - 04:32
ويلي ويلي على مصيبة.
تخيلوا أن الإستقلال يفوز في الإنتخابات المقبلة ، و الملك يجد نفسه ملزماً على تعيين شباط رئيساً للحكومة! سيد لا تكوين جامعي لديه (بل أظن أنه لا يتوفر على الباك).
إذا إنتخب شباط أميناً عاماً سيبين لنا الإستقلال مستواه.
3 - بدر الادريسي الجمعة 29 يونيو 2012 - 05:05
شخصيا اتمنى الفوز لسيد شباط لانه الرجل المناسب لرئاست هدا الحزب و اضافتا لدالك فهو يمتلك الخيبرة الكافية لتسيره
4 - je suis ce que je suis الجمعة 29 يونيو 2012 - 05:53
Je suis avec personne, je suis avec mon Roi, (USA)
*Je demande à tous les berbères libre de quitter une fois pour toute le PI parce que ces gens vont encore gagner des millions de DH sur notre dos. Nous les berbères ca nous suffit que le Royaume du Maroc de notre Roi Mohamed 6.
C’est bizarre c’est la première fois que j’ai pensé au parti politique de l’Istiqlal, suite a cette interview de Abdelwahad Al Fassi, ou il déclare il y a 60 % des amazighs dans leur parti.
ites moi svp est ce que il y avait une fois un amazigh comme S G dans parti, non, ce sont tous des arabes, une raison de plus que rien ne va plus. Pourquoi ce parti est dirigé que par des Fassi ?
Svp les berbères c’est l’occasion de profiter de choisir un parmi vous qui vous représentera les berbères puisque vous êtes 60% d’après sa déclaration, donc vous avez la chance de l’emporté, si non quitté ce parti, si vous voulez du bien pour notre nation. En doit pas ce foutre de nos gueules. Soyer Tariq Ibnou Ziad.
5 - هشام المهندس الجمعة 29 يونيو 2012 - 06:45
كلهم شفارا ، حزب الاستقلال ركب موجة الاستقلال قضى على جميع المقاومين النبلاء الشرفاء لكي يسود و يحكم انتهى زمانكم يا اذناب الاستعمار ، الانتخابات المحلية لن يفوز حزبكم بها ان شاء الله ، و الحكومة المقبلة لن تكونو مع الاغلبية و لا حتى مع المعارضة لقد سئم الشعب منكم ايها الاستغلاليون
6 - عزيز العلمي الجمعة 29 يونيو 2012 - 07:37
من الراجح والصواب أن تسند أمانة الحزب إلى الأخ عبد الواحد الفاسي لأنه أهل لها لمكانته المعروفة في الأوساط المغربية وما يتمتع به من سمعة طيبة وأخلاق حميدة ونزاهة فائقة
وحدار من شباط المافيوزي الدي أصبح زعيما نقابيا بفضل مساعدة عباس الفاسي وشردمة من خزنة الحزب
إن سمعة شباط في المغرب أصبحت في مستوى لا يليق يأمين عام لحزب الإستقلال العريق نظرا لسيرة أبنائه التي لا تخفى على أحد والمتابعات الجنحية التي تلازمهم في حياتهم للسيرة القبيحة والسلوك السيء الدي سلكوه فلي تجارة المخدرات والتزوير والسرقة وعدم احترام القوانين وتكوين عصابة إجرامية على مستوي دائرة بنسودة وهده كلها من تربية شباط الدي يتوخى من زعامة الحزب تغطية الجرائم التي ارتكبها هو وعائلته على صعيد ولاية فاس
وحزب الإستقلال جدير بأن يضع ثقته في عنصر نزيه عالم مثقف دو أخلاق حميدة مثالية لتسد الفراغ الدي تركه عباس وجماعته ويعود الحزب إلى سابقة عهده في الصدارة على الصعيد الوطني
فمحاربة شباط أصبحت ضرورية حتى لا يزيد في طغيانه وعصيانه المعهود
7 - mohcen الجمعة 29 يونيو 2012 - 08:51
راه غير حميد شباط عربي و راه أيضيع لحزب كيما خرج على فاس و معروف على حميد شباط أساليب ديالو لغير قانونية في عمل
8 - mouhajer الجمعة 29 يونيو 2012 - 09:23
ا لسيد شباط ليس بالشخص الماسب في المكان المناسب فماعليه الا الابتعاد عن السياسة فلا دراية له فيها للان ريحتو اعطات
9 - amina الجمعة 29 يونيو 2012 - 09:26
pour moi chabate ne mérite pas être le secrétaire générale d'un partis qu'il a pollué aussi il a des
antécédents en plus c'est un grand mafiosi
10 - محسن الجمعة 29 يونيو 2012 - 09:58
حزب الا ستقلال حزب وطني يمثل جميع المغاربة فكفانا استحواذ ال الفاسي على تسيير هذا الحزب منذ تاسيسه. و كفانا سياساتهم التي لن تجلب لا قدر الله الا المصائب والهلاك لهذا الوطن, اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
11 - الحياني الجمعة 29 يونيو 2012 - 10:04
عندما نتحدث عن حزب الاستقلال ، فان ما يتبادر الى الدهن اولا و اخيرا هو " المخزن "
ان حزب الاستقلال من\ نشاته و تطوره بفي وفيا للايديوجية المخزنية ، التي تجدرت في تاريخ المغرب = انه حزب من يعرفون من اين تؤكل الكتف =
في الروايات الرسمية يحدثوننا عن حزب الاستقلال هو الحزب الدي احرز الاستقلال للمغرب ، و اقول لكم بانه حزب نخبوي يضم بين اطرافه عائلات فاسية = الموريسكيون= الهاربون من الاندلس و هي النخبة التي حملت معها ارثا من العلم و الثقافة و العادات و بالفرنسية =le savoir faire = في كافة الميادين = دين و اجتماع و اقتصاد .... بل حتى المطبخ و قد انصهرت هده النخبة مع الفئة اليهودية و افرزت ثقافة في الوقت الدي كان المغاربة جلهم من البوادي التي لم تنل حضها من التعليم اللهم حفظها للقران الكريم و تعليما محافظا و ضيقا لا يتماشى مع العصر .
و عندما احتل المغرب و سالت دماء غزيرة بفضل دفاع البدويين عنه فان النخبة الفاسية كانت تكتفي بالتفاوض مع المعمر الفرنسي الدي تتقن لغته حيث انه بعد خروجه و استقلال المغرب كانت هده النخبة قد ضمنت موطا قدم في السلطة ، و طبعا فان السلطة هي الثروة و الثروة هي ....
12 - احمد الجمعة 29 يونيو 2012 - 10:11
حزب ال الفاسي كارثة على البلاد والعباد.ان الصراعات الداخلية في الحزب حول الرءاسة والسلطة هي جزء من مسارهم التاريخي الذي يتميز باستغلال النفوذ للوصول الى السلطة. قبل وبعد وصولهم الى السلطة هم منشغلين فقط بمصالحهم العاءلية والحزبية التي تتمثل في نهب الاموال على حساب الفقراء. التاريخ الحديث والقديم شاهد على جراءمكم في البر والبحر ضد المواطنيين. الشعب لا ينسى ابدا فضيحة النجات.
13 - فضيحة النجاة الجمعة 29 يونيو 2012 - 10:26
مسيرة قياديي هذا التيار السياسي حافلة بالجرائم في حق الإنسانية على رأسها فضيحة شركة النجاة التي ادخلت حملة الشواهد من الشباب المغاربة في فلم من إخراج الأمين العام لهذا الحزب ووزير التشغيل ، هذا الفيلم تسميته بالنصب على أبناء هذا الشعب وسفك دمائهم الغالية وإغناء إحدى المصحات الكبرى بالدار البيضاء. يجب محاكمة ومتابعة كل من اقترف هذه الجريمة الكبرى والمشاركين فيها وتحميل المسؤولية بخصوص للحزب المنتمين إليه، مع ضرورة الإحتفاظ بتعويض المطالبين بحقوقهم المدنية. وأن مزبلة التاريخ هي مأوى كل حزب لحق أضرارا بأبناء هذا الشعب.
14 - بوبصلة الجمعة 29 يونيو 2012 - 10:44
حتى ننصف الأجيال والتاريخ لا بد من التغيير وفي كل شئ. وشباط في هذه الحالة هو الأنسب لضخ روح جديدة بدل الفاسية الذي أغلقت شرايين الحزب على مدى عقود والبقاء للأصلح.
15 - moh الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:02
لا يمكن تكسير عادة قديمة إلا بترسيخ أخرى جديدة . العادة القديمة هنا هي هيمنة الأرسطقراطية على حزب الاستقلال أما العادة الجديدة فهي فتح المجال امام الشعب ممثلا في شباط إبن الشعب لتولي مهمة القيادة الفعلية في هذا الحزب العريق . أليست هذه ثورة حقيقية ؟
16 - سعيد المغربي الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:05
شباط يريد خداع الاستقلاليين بادعاءه تمثيل العروبية وافتعاله للصراع بين الفاسيين والعروبيين، آخر الفاسيين أحسن من شباط وفساده، لن نرضى أن يصل هذا الشعبوي وبزاف عليه العروبية وكان كان عروبي لبقي متشبتا بأصولهم وعفتهم، شباط افساد بعينه وينبغي محاربته في حزب الاستقلاقل وفي الشارع وعلى أهل فاس أن يرقوا الى المراتب التي يدعون الوصل اليها وأن يختاروا رجلا يليق بفاس أصالة وعراقة وعفة وتطوعا وتضحية وفعالية
17 - جلال الودادي الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:07
آن الأوان لآل الفاسي بأن بعلموا بأن العمل الحزبي ليس موقوفا على سلالتهم،
فقد تلطخت الحكومة السابقةا- خصوصا- باسماء عائلة الفاسي و أصهارها..و من
يعيش على نعمتها..
أنا لستُ من أنصار حميد شباط، و لكنني من أنصار من قال فيهم ربنا ( و يوثرون
على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة) صدق الله العظيمم.
18 - 9walbologue الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:07
هدوك لي حلفو را قرابين ايموتو.باش غيتعوضو?.

لقرايا لفاسا والامية لعروبية

يقال انهم من اصول اندلسية مطرودو ال Reconquista

من يزرع تفاسيت يحصد تروكونكيست (Reconquista)
19 - ammou الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:15
AAROUBI,FASSI,CETTE PENSEE DOIT ETRE REVOLUE;CE PARTI APPARTIENT A TOUS LES MAROCAINS.ON DOIT CHOISIR LA PERSONNE QUI A DES QUALITES LUI PERMETTANT DE MENER A BIEN SA TACHE,UN FOIS CHOISIE A LA TETE DU PARTI.
20 - benbrahim الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:25
صحيح ان حزب الاستقلال نخبوي ويكرس الاعلاء من رصيد بعض العائلات الفاسية وشباط لا ارى انه مناسب لقيادة الحزب لانه يعتمد على اساليب غير ديموقراطية .متقلب .ويؤمن بالعنف لحل المشاكل .اعتقد ان الشخص المناسب هو عادل الدويري .مرن وله خبرة مقبولة .وديموقراطي في العمق .ويحسن التحاور والتواصل . ولكن ويالاسف حزب الاستقلال سوف يسجل بداية الافول النهائي في السنوات القادمة مما يفتح المجال لليسار الاشتراكي -ان توحد نقابيا - لمواجهة العدل والاحسان -الدي يمثل تيار محافظ واستبدادي في العمق .
21 - العمراني الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:40
حزب الاستقلال اذا اصبح التيار العروبي المسيطر سينتقل من حزب انتهازي الى حزب وطني.لان الوطنيين الحقيقيين هم العروبية وليس ال الفاسي.
شباط رجل مثقف ومن شاهد برامج حضر فيها سيقتنع بذلك. في نظري الثقافة ليست هي الشواهد فكم من حاصل على شواهد عليا ودماغه فارغ.السياسة تحتاج الرجال وليس اشباه الرجال
22 - Adel Marrakech الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:59
شباط،الفاسي أورباعتهم : هآد الدبزا كلها علا المصالح الشخصية أولا وقبل كل شيء. الدليل حالة فاس السي شباط و حالة المغرب آل الفاسي
23 - العلوي الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:05
حسب تصريح عبد الواحد الفاسي بأن 60% من الإستقلاليين هم أمازيغ ،وبطبيعة الحال 55% عروبية فلم تبقى الا 5%جزء منها فواسة .
واذا أراد حزب الإستقلال أن يستمر فلابد من التخلي على العائلات الفاشية في الرآسة
والدكتور عبد الواحد الفاسي رجل يتوفر على جيع الأخلاق الحميدة، إلا أنه لايصلح لرآسة الحزب ، لأن شخصيته جد جد ضعيفة وسيقود الحزب الى مآل الإتحاد الإشتراكي .
24 - مغربي الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:06
أ ليس في حزب الاستقلال الا الفاسيين وآل الفاسي ؟ كارثة والله ! اختروا امينكم من اجناس آخرين, ان هو حزب وطني حقا . المغرب طويل وعريض من الكويرة الى طنجة, ومن اكادير الى للا مغنية . الشرفاء في البلاد موجودين ان كنتم تبحثون على الشرفاء , لان الحزب في عهد هؤلاء انحدرت قيمه الى الحضيض. استنيروا بطريقة العدالة والتنمية في طريقة اختيار اهل المسؤولية. والله انها الطريقة التي أعجبت بها لانهم لا يعطون المسؤولية للراغبين فيها . وهذا ما جعلهم يقصون الانتهازيين من الحزب.اين الشبيبة الاستقلالية،اليس منهم من يستطيع الابحار بالحزب الى تمغربيت الحقيقية.
25 - مغربي الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:11
اللهم يا أعلى يا حي يا قيوم ...ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا ..ولأتسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا
26 - استقلالية الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:17
الله يهديك اسي شباط.... باركة عليك عمدة فاس وكاتب العام للاتحاد العام للشغالين...
اما عبد الواحد راه باه هو اللي تعذب على هاذ الحزب وكافح عليه حتى وصلوا باش يكون اقوى حزب في المغرب.
ورحم الله عبدا عرف قدر نفسه....
27 - كريم الدريوش الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:07
أنا عروبي ابا عن جدا و استقلالي أبا عن جد،ومع ذلك انا ومجموعة من العروبيا بحالي مع السي عبد الواحد كي يكون امينا عاما لحزب الاستقلال لا انه رجل المرحلة ،
28 - saide الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:16
ا ثمني لحميذ شبا ط الفوز الرجل لمنا سب في المكا ن المنا سب سياسي محض


وقفز بللغة شعب وخذم مذينة فاس و منا ضل و يحب حزبه وفا س
29 - DOUKALI83 الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:53
C'est ce qu'on appel l'alternance, il faut que les fassis laisse un peu la place au Aroubis
30 - Zagora الجمعة 29 يونيو 2012 - 15:12
الرجال لا يقاسون بالشواهد شباط رجل سياسة
31 - amin الجمعة 29 يونيو 2012 - 16:07
حينما تجد حزبا تتم التحالفات فيه على أساس عرقي فاعلم أنه بلا برامج وتتقاذفه أهواء أعضائه وللتوضيح فإن شباط ليس عروبيا ولكنه برنوسي واقرؤوا عن تاريخ البرانس وقبيلة أوربة أخوال الأدارسة الذين بنووا فاس أما أهل فاس فلا عرق معين يجمعهم منهم العرب ومنهم أمازيغ ومنهم من أسلم من اليهود ومن العلوج ومنهم الأندسيين الذين بدورهم في الأصل خليط يماثل هذا الخليط ..
32 - من الرباط الجمعة 29 يونيو 2012 - 16:17
الدكتور سي عبد الواحد الفاسي هو المستحق الأول أمين عام للحزب، بجميع الصفات. كل من قصد مكتبه يستقبله ويستمع إليه حتى يخلص الشخص كل ما عنده من كلامه، لن يجرح أي أحد حتى مع المرضى الذين يزورنه في مكتبه، ونعم الخلق أنا لست منتمية لأي حزب لكن شاءت الأقدار أن أذهب عنده إلى المكتب بعدما نصحونا الناس والسبب مرض فلما حكيت له المشكل والله قام من مكانه وساعدنا بكل ما في استطاعته جزاك الله خيرا دكتور سي عبد الواحد الفاسي، وأعانك الله ووفقك بالخير إن شاء الله آمين يارب
33 - mohamed cooter الجمعة 29 يونيو 2012 - 17:02
ceux qui croient que Chabat est sincere dans ses demarches se trompent
les choses sont deja arrangées sidi abdelwahed sera secretaire general
les danses de chabate ne sont que pur folklore
c est un role qui lui a été donné pour dire que qu il y a democratie interne
je predis ce que suit:
il y aura des cohu-bohu de la part de chabat et il se retirera de la course en declarant qu il l a fait pour sauver l'inité du parti et aussi sur insistances des personnalités amis
c est de la chabatologie une discipline istiklalienne pure souche
34 - خالد ايطاليا الجمعة 29 يونيو 2012 - 18:00
لا خير يرجى من ورائهم ,لا هم ولا حزبهم .
35 - آش قربك للسياسة آللا عائشة الجمعة 29 يونيو 2012 - 19:07
السياسة ليست بشهادات الباك أو الماستر أو .....
و سأعطيك أمثلة دامغة: في عهد فرانسوا ميتيران كان رئيس الحكومة الفرنسية بيير بيريغوفوا كهربائي، في بولونيا بعد الإطاحة بحكم العسكر في التسعينيات، كان رئيس الدولة ليش فاليشا عامل في مصنع، لولا داسيلفا، إيفو مراليس و ....
أتعرفين أنه منذ الاستقلال تربع على زعامة حزب الاستقلال "فاسا" إلا مرة واحدة مراكشي كان على رأس الحزب امحمد بوستة الرجل الذي كان لا يهاب شيئا، و قد تمت إزاحته من على رأس الحزب عندما رفض منصب الوزير الأول في مطلع التسعينيات حيث أمره الراحل الحسن الثاني بإشراك ادريس البصري على رأس وزارة الداخلية و لم يستجب لهذا الطلب و بعد ذلك تمت الإطاحة به. و تم تعيين ادريس البصري في حكومة التوافق بصفة وزير دولة في الداخلية حيث رقاه الحسن الثاني ردا على امحمد بوستة.
إما أنك فاسية أو أنك لا تفقهين شيئا في السياسة
"الفاسا" هم الذين استحوذوا على كل خيرات المغرب و أورثوها لأبنائهم و بناتهم من بعدهم و كاموا دائما مع دار المخزن من أيام تأسيس الدولة العلوية، و كان شعار حزب الإستقلال: "المغرب لنا لا لغيرنا" و كانوا يقصدون ب"نا" "الفاسا" فقط
36 - kaotar الجمعة 29 يونيو 2012 - 19:56
رسالتي اليك يا حميد ان تسترجع ما نهبت من اموال فاس وتفر بجلدك كما اتيت عوض ترشيحك لمنافسة من صنعوك فشكرا للاستقلالي الدي قال لعباس انت ربيتي الافعى انت من يجب ان يقتلها
37 - فرويد القرن 21 الجمعة 29 يونيو 2012 - 21:35
السياسة تحتاج الى ان تتصافح مع الشيطان "اعوذ بالله.." بيديك الاثنتين
38 - الحاج محمد .استقلالي قح الجمعة 29 يونيو 2012 - 22:20
شباط رجل سياسي مقدام وجرئ
شباط رجل المرحلة . ديناميكي
شباط يواجه المراوغات السياسة بكل شجاعة
يستميت على مبادئ الحزب
جرأته في التظاهرة لا يقدر عليها لا عباس ولا عبد الواحد
هو القادر على حقن دماء جديدة في حزب الاستقلال العريق
التي شاخت قيادته وتنتظر التشبيب . اذا لم يفز شباط في هذه
المرحلة الدقيقة - ضاع الحزب .
الآن شباط هو الحل.. بكل تجرد ومسؤولية .
هو الأمين العام لحزب الاستقلال بكل امتياز .شباط
39 - م-ك السبت 30 يونيو 2012 - 02:20
شباط يستحق مرتبة أكبر من الأمانة العامة وهي الطرد من الحزب لكونه سبب له احراجا مع المناضلين مما أدى بهم إلى هجره وكرهه وحتى يرجع الحزب إلى مكانته وكذلك ثقة المواطنين فمن واجب المسؤولين عن الحزب أن يوقفوا هذا الغريب عند حده وكفى من التساهل والاستهثار بمشاعر المناضلين ورد الاعتبار للمقصيين وللمشهد السياسي واصلاح ما أفسده الغريب مع بلطجيته فالحل الوحيد حتى ترجع مكانة الحزب و حتى لا يكون مهددا بالاندثار وهو طرد الغريب ولا خيار دون ذكلك حتى يرتاح الجميع
40 - ادريس بن شهبار الاثنين 02 يوليوز 2012 - 20:51
كفانا كفانا من هذه العائلة .ان كان عبد الوحد الفاسي ابن علال الفاسي فنحن ابناء الشهداء الذين قاتلوا في سبيل الوطن لم يكن علال الفاسي يناضل وحده فقد كان هناك الكثير من المناضلين الاحرار مثلموحا او حمو الزياني وهو من اهم ابطال المقاومة الامازيغية.و الكثير الكثير.ومن هنا اقول كفاك يا عائلة الفاسي سيطرة على هذا الحزب افسحوا المجال للاخرين لقد وظفتم ابنائكم في مناصب عليا و تركتم ابناء الشعب هذا عار هذا عار.....ومن هنا فانا اضم صوتي الى السيد حميد شباط ابن الشعب واقول لكل من طعن وسب الاخ والاب حميد شباط لو كنت تعرفه حق المعرفة لما قلت فيه ذلك.حميد شباط هو الامين العام لحزب الاستقلال احب من احب وكره من كره هنيئا هنيئا للحزب بهذا الرجل الشعبي وليس .....?
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال