24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

1.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نواب "الوردة" يُهاجمون حكومة بنكيران ويصفونها بـ"العاجزة"

نواب "الوردة" يُهاجمون حكومة بنكيران ويصفونها بـ"العاجزة"

نواب "الوردة" يُهاجمون حكومة بنكيران ويصفونها بـ"العاجزة"

انتقد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب الإجراءات الحكومية المتعلقة بمحاربة الفساد والريع، معتبرا أن هذه الإجراءات لم تذهب بعد إلى صلب القضايا وجوهر الإشكالات المطروحة، وأن الحكومة تعوض الإجراءات والسياسات التي تعتبر عاجلة من أجل الإصلاح بإنتاج ما وصفه بخطاب إعلامي دعائي يرتكز على التهديد وزرع الشك والانتظارية.

وسجل فريق حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض، ما قال عنه عدم قدرة الحكومة على فتح ما سماها الملفات الحقيقية للريع وفي مقدمتها الاستحواذ على العقار العمومي بغير حق مع كل الأضرار والانعكاسات الناجمة عن ذلك على السكن والتعمير، معتبرا أن الاستحواذ على العقار يعني هدرا للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وضربا لمبادئ الإنصاف ومساواة المواطنين في الحقوق الاقتصادية.

كما سجل الفريق النيابي ذاته في بلاغ صادر عن اجتماعه الأسبوعي ليوم الاثنين الماضي -توصلت "هسبريس" بنسخة منه-، ما وصفه بعجز الحكومة عن إبداع الآليات والوسائل الكفيلة بإصلاح نظام الموازنة، واكتفائها بخرجات إعلامية للتعويض عن ذلك، منتقدا قرارات الحكومة بالزيادة في أسعار المحروقات ومنبها إلى مخاطر الزيادة على القدرة الشرائية لأوسع الشرائح الاجتماعية في الوقت الذي تسجل فيه أسعار النفط تراجعا كبيرا في السوق الدولية على حد تعبير البلاغ المذكور.

وتدارس نواب حزب الوردة في اجتماعهم المشار إليه والذي حضره كاتب حزبهم الأول إلى جانب أعضاء آخرين في المكتب السياسي، حصيلة الإنتاج التشريعي بعد مرور سنة على مصادقة الشعب المغربي على الدستور الجديد، مسجلين ما رأوا فيه بطء الحكومة في إعداد النصوص القانونية سواء القوانين التنظيمية منها، والتي اعتبرها بلاغ الفريق الاشتراكي امتدادا للدستور، أو المتعلقة بعدد من مؤسسات الحكامة وإحداثها.

وعن الجلسة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة التي ينص عليه الدستور، سجل بلاغ الفريق الاشتراكي ما اعتبرها محدوديتها الكبيرة في إعمال الرقابة على السياسات العمومية، موضحا أن الحكومة والأغلبية "تستحوذ" على 75 في المائة من الحصة الزمنية المخصصة للجلسة، وهو ما رأى فيه فريق أحمد الزايدي إجحافا في حق المعارضة وتقزيما لدورها البرلماني وسلوكا مناقضا لمقتضيات الدستور، داعيا الشركاء السياسيين في الحكومة والبرلمان، في الأغلبية والمعارضة إلى إجراء تقييم موضوعي لمدى نجاعة هذه التجربة واستخلاص الدروس من ذلك واعتماد آليات جديدة لمساءلة رئيس الحكومة على النحو الذي يكفل للمعارضة حقوقها الدستورية والمؤسساتية، وعلى النحو الذي يضفي مزيدا من الجاذبية على جلسات مساءلة الحكومة.

دفاتر التحملات الخاصة بالإعلام العمومي، كان لها نصيب في اجتماع نواب حزب الاتحاد الاشتراكي، حيث انتقد البلاغ الصادر عن اجتماعهم شروع الحكومة في تطبيق دفاتر التحملات، واعتبر ذلك تجاوزا لمجموع النقاش العمومي الذي تلا الإعلان عن الدفاتر، منبها إلى ما اعتبره هيمنة حكومية على الإعلام السمعي والبصري، وما يشكله ذلك من تراجع في الأداء المهني والتحريري لمؤسسات الإعلام العمومي وضربا لاستقلاليتها ووظائفها وإخلالا بوظيفة المرفق العمومي السمعي البصري.

وارتباطا بموضوع الإعلام العمومي دعا الفريق الاشتراكي الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والهيئات المهنية إلى العمل على ضمان الاستقلالية التحريرية للمرفق الإعلامي السمعي البصري العمومي واحترام الحد الأدنى من المهنية وتمكين كافة الفرقاء السياسيين من استعمال مؤسسات الإعلام العمومية، ومن تغطية مُنصِفة لأنشطة مختلف الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين والمدنيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - رسام الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 01:12
بالله عليكم أليس سيماهما في وجوههما؟... يقال صورة أفضل من ألف كلمة ... الفرق واضح جدا بين الإثنين
2 - jamai youssef الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 01:13
عندما يمضي الحق إلى غاياته بثبات ويقين .. ومن دون أن يعير الباطل التفاتةً أو نظرة .. ثم تأتي قوافل النفاق والإرجاف لتنبح وتشكك في الحق وغاياته .. وتنفر الناس عنه ..

عندما يُحاول أهل الباطل ـ بكل تشعباتهم ومذاهبهم ـ ثني المسلم عن الحق الذي هو عليه عندما تمضي قوافل الشهداء إلى ربهم بنفس راضية مرضية .. ثم يأتي المثبطون من حولهم يقولون: لو بقوا هؤلاء عندنا لما قتلوا .. لو أصغوا إلينا وإلى نصائحنا لما قتلوا .. ويتموا أطفالهم .. ورملوا نساءهم ..
3 - عبدو الصالحي الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 01:18
لقد كنتم أعجز.حسن تبقاو ساكتين.
4 - badis- الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 01:30
"نعيب زمننا والعيب فينا.....وما لزمننا عيب والعيب سوانا" !
شكرا لهيسبريس
5 - متتبع مسؤول الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 01:39
أتسائل عن الهدف الذي يتوخاه كاتب المقال، المعروف انتمائه الحزبي، من تصدير المقال الذي يهم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب بصورة ادريس لاشكر بذل صورة أحمد الزايدي رئيس الفريق أو صورة عبد الواحد الراضي الكاتب االاول للحزب
6 - ahfiri qui deteste l usfp الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 01:48
خرجاتكم الاعلامية كثرث وانتقاداتكم للحكومة كثرث كانها وهي تقاوم الفساد وجيوب المقاومة التي ورثتها عنكم، مسؤولة عن ازمة المغرب منذ الاستقلال .


نتذكر جميعا اطلالات السيد فتح الله والعلو في البرلمان ايام المعارضة وحسبنا يومها ان الاتحاد الاشتراكي اذا صعد الى سدة الحكم سيزرع المغرب وردا لكن الطامة انه باع كل مؤسسات الدولة للخواص ، والا ارونا من فضلكم آ سي لشكر ماذا حققت حكومة اليوسفي depart volontaire? حشمو شوي على عرضكم الله يرحم الوالدين
7 - الواضح الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 02:00
بصراحة, المغرب مسكين ما عندو زهر, ابتلي بسياسيين لا يصلحون حتى لانفسهم, واش كضنو انكم تمارسون السياسة و تخدمون بلدكم المغرب, و الله العظيم مكتحشمو, انتم لا تستطيعون انتاج افكار تنمي وطنكم, ليس لانكم تخدمون مصالحكم فقط, بل لانكم اصلا لا مستوى لكم لتنتجوا افكارا تحل مشاكل المغرب الاقتصادية التي هي الحل لكل المعضلات الاخرى,ان الحل هو غيابكم نهاءيا عن الساحة السياسية, كل قادة الاحزاب و كل البرلمانيين الحاليين و الدين كانوا برلمانيين خلال الثلاثون سنة الاخيرة و كل الموظفين الكبار الدين يتحكمون في دواليب الدولة و كل رجال السلطة ايضا الكبار و غيرهم كثير, هؤلاء كلهم عليهم تقديم استقالتهم ان كانوا يريدون الخير لبلدهم, انسحبوا ياناس و اتركونا و الملك محمد السادس و سترون العجب العجاب, و الله العظيم لنرفعن التحدي بنجاح و صدق و نقضي علة المحسوبية و الرشوة و الفساد و لن يكون سوى القانون على كل الناس, والله لا زلق شي واحد كيف ما كان, و السلام
8 - جلال الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 02:02
اشعر بسعادة غامرة كلما نضرت الى ادريس لشكر،كيعمر العين تبارك الله،ادام الله عليك اخي ادريس نعمة الخدين و متعهما بما يليق من رغوة الحلاقة و جنبهما رعشة الحرج و حمرة الخجل و ازرهما اللهم بجبهة قاسحة و نطلب الله ان يمدك بوسادة تليق بمقامهما و يشد ازرها و يعينها على تحمل العبئ الملقى على عاتقها،اللهم اني اشهد ان اخي ادريس يسر العين و انه لدو خد عضيم.
9 - صلاح الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 02:08
كم هذه المعارضة مثيرة للشفقة، لا طعم ولا رائحة لما تقول... يعرقلون الإصلاح ويعرقلون محاربة الفساد. وأحيانا وهذا يثير الضحك فضلا عن الشفقة من حالهم يعارضون قرارات اتخذت لما كانوا في الأغلبية على سبيل المثال لا الحصر : القطار السريع ت ج ف وعقد مدرب المنتخب الوطني غيريس وغيرها
10 - حمادة الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 03:23
الى متى ستبقى الاحزاب المغربية تتبادل الاتهامات؟ لا اشتراكيين ابانوا عن تسيير جيد و تدبير محكم في زمانهم و لا عدليين دشنوا أو قترحوا حلولا صائبة. فتارة يظهر بنكيران و رأسه مرفوعا يقول اننا سنحارب الفساد و المفسدين وووو... و تارة يقول " اوفوا بالعقود" في اشارة له بضرورة الحفاظ على الاتفاقيات و القوانين التي عقدها و وضعها الفاسدون الاسبقون(رؤوس الحربة).
11 - علي الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 03:50
الا يخجل هؤلاء الاشتراكيون من انتقاد اسيادهم الذين ابانوا على تسيير جيد. في ظرف وجيز
12 - EL MALOUKI الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 04:01
Ils ont quand-meme pas tardé à contre attaquer les socialos, personnellement tout ça me semble une reaction désespérée pour camoufler l'arrestation de Ben Alioua, et d'essayer de stopper l hémmoragie qui pourra bientot atteindre les instances de l USFP et faire tomber les grands poissons si le gouvernement est bien decider de continuer la chasse au sorcières
qu'il vient de commencer timidement
et comme methodes je constate que ces pseudo socialistes ont toujours recours à l'intimidation et la menace pour contrer leurs adversaires et c'est pour ça qu'ils agitens ouvertement l'epouventail de la mal-gérance de l'immobilier vu que l'ancien ministre de ce domaine etait de l'istiqlal, une technique selon moi pour avertir benkirane de rester calme ou bien risquer l'explosion de la coalition, mais les "patriotes" de l'USFP se renferment aussitot dans leurs pieges en critiquant la mise en oeuvre des cahiers de charges tout en demandant l'acceleration de l'application de la constitution !
13 - adam الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 05:36
vous n'avez rien fait au Maroc ad vous étiez au pouvoir ,regard dans la prison votre ex porte parole et ministre derrière les barreaux .
Pour la première fois de l'histoire du Maroc on a un gouvernement du peuple sur le quel on a confiance absolu .
14 - ALI EL WATAK الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 06:43
حزب الوردة خلقته الدولة لتطبيق سياستها الفاشلة في انتخابات كانت كلها مدروسة رموزه من المرتزقة وهدفهم ملئ بطونهم سياستهم القمع وشوف وسكت وراس مالهم البلبلة فالعدالة والتنمية هي من يجب ان تقاضيهم
15 - م.عبد الحميد الخمراني الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 07:02
puisque vous savez tout ça pourquoi vous n'avez pas agit lorsque vous etiez au gouvernement, ou alors les idées vous viennent seulement maintenant que vouv vous etes trouvé out???? إذا لم تستحيي فافعل ما شئت
16 - زهير الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 07:03
انتقد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب الإجراءات الحكومية المتعلقة بمحاربة الفساد والريع، معتبرا أن هذه الإجراءات لم تذهب بعد إلى صلب القضايا وجوهر الإشكالات المطروحة
بمعنى آخر أن تفعيل الحكومة للمتابعة القضائية ضد القياديين في الاتحاد الاشتراكي خالد عليوة وعبد الحنين بنعلو المتهمين في قضيتي فساد ونهب المال العام لا يجب أن تكون من أولويات محاربة الفساد وأنه كان عليها محاربة الذباب والناموس الذان يفسدان في الأرض، ولو فعلت الحكومة ذلك لكانت قد حققت الإنجازات العظام حسب الاتحاديين
الاتحاديون لم يحاربوا الفساد بل تورطوا فيه حتى النخاع وربما هذه الخرجات الاستبقاية تنذر بتخوف قيادات الاتحاديين ربما من متابعات قادمة للمتورطين في الفساد وخاصة بعد تصريح بنكيران الجازم "أي ملف فساد سنتوفر عليه سنحيله على المحكمة"
حقا كان اختيار مستطلعي هسبريس في وصف معارضتك بأنها مثيرة للشفقة
17 - mohammad الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 09:02
كيف تقيم أداء المعارضة؟
جيد 1733 : (6.29 %)
متوسط 1774 : (6.43 %)
مثير للشفقة 22856 : (82.9 %)
بدون رأي 1206 : (4.37 %)
عدد المشاركين : 27569
18 - الراغي الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 09:21
الى نواب الوردة : لقد سبق لكم ان قدتم حكومة التناوب وباغلبية مريحة برئاسة اليوسفي ولكنكم اصطدمتم بالفساد الذي اعجزكم . اذن لا تستغربوا ان يصطدم غيركم بهذا الفساد . وكما يقال الحمية تغلب السبع ، فليس الصواب ان تتهموا البيجيدي بالعجز عن محاربة الفساد ثم تقفوا انتم وباقي الاحزاب المعارضة كالمتفرجين . ولكن المرجو منكم والمطلوب منكم ان تتخلوا عن عقد الاديولوجيات الحزبية الغير المتوافقة بينكم وبين اطياف الحكومة الحالية وتتجهوا للتكاثف للقضاء على الفساد من اجل الوطن الذي يحتضنكم وليس من اجل الاحزاب التي تختلفوا معها. وهذه امانة الشعب الذي انتخبكم على اعناقكم . نحن نعلم ان هناك من العناصر الغير الصالحة المختبئة في الاحزاب
متورطة في الفساد كذالك وهي التي احرجتكم في الاقدام على الحرب على الفساد ولكن المطلوب الشجاعة خصوصا في هذا الوقت العصيب. وشكرا للاشراف من كل الاحزاب .
19 - شاهد من اهلها الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 09:51
محاربة الفساد كما هو معلوم تقتضي نفسا طويلا وتدرجا ومنهجا مدروسا. ولعل هذه الحكومة تحاول ما وسعها ذلك رغم السيوف المسلطة من كل الاتجاهات. ويبدو الان الدور جاء على المفسدين من خريجي مدرسة الاتحاد الاشتراكي النخبة الحديثة. مع احترامنا الشديد والكبير للمناضلين التاريخيين للحزب العتيد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتي يحاول الاقزام الارتزاق بتاريخه. اليوم سجن عكاشة يرحب ببعض هده الرموز. و ادا فسح المجال للمحاسبة الى مداه قد لا تتفاجا ادا وجدت العديد من سجون المغرب ترحب بخريجي هذه المدرسة مدرسة المناصب اولا المصالح اولا بيع الوطن اولا.
20 - malaki الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 10:08
لما كنتم في الحكومة لم تكونوا عاجزين على تبديد اموالنا ,اسالوا عليوة وووووو;;;;;;;
21 - CHOKRAN الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 10:39
شكرا لصاحب ا لتعليق رقم8 اشفيت غليلي
22 - lamia الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 10:42
المعارضة من اجل المعارضة ...الاصلاح خصو خطىتابثة ...ايها المعارضون (معارضون معارضو الفساد) كونوا مع السي بن كيران ورجاله وتعاونوا معه لمحاربة الفساد الدي سببته سياستكم وكفاكم من التعبير الشفوي
23 - لا حول الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 10:50
غريب امركم يا سياسيو هدا الوطن، فين كنتم يا الاستقلاليون ملي شديتو الحكومة كلها ما حربتو الفساد بل زتوا حارثينها فساد في فساد
24 - ابراهيم الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 10:59
حكومة عاجزة خير من حكومة فاسدة. إدارة الدولة في عهد الاشتراكيين جعلت المغرب مثل حديقة شائعة كل يفعل فيها ما يشاء. وخير دليل المتابعات القضائية في حق كوادر الحزب العتيد الذين خانوا الأمانة ونهبوا الممتلكات؛ حيث باعوا مؤسسات الدولة وضيعوا مقدرات البلد. والغريب أنهم عادوا للتباكي على البلاد من جديد ولهم أقول: لقد اتضح كل شيء وانتهت اللعبة game is over فارحلوا عن ذاكرتنا، ..عن حاضرنا ..وعن مستقبلنا. لانكن لكم المودة أيها العابرون
25 - جيش م الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 11:00
والله ياخي لشكر اني لو كنت متلك لكنت قد اختباءت عن الاندار لقد صبح ضهوركم مسخرة في ضل هاده الحكومة لقد مل الشعب ان يرا وجوهكم تدكرننا با يايامكم الخبيته ماضيكم الاسود يقول المثل( اتارنا تدل علينا)
26 - ليه يازمان الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 11:01
المصيبة الكبرى والطامة الأكبر هي أن زعيمكم المهدار - من كثرة الهدرة - تولى حقيبة المالية لمدة تقارب 10 سنوات - والمالية كما يعرف الجميع هي المسؤول الأول عن الملك العمومي للدولة. المشكل أن حزب الوردة - وهو إسم على غير مسمى - أضاع على بلادنا 50 سنة ومازال ما بغى يحشم على عاراضو. الحاصيل، الزين كيحشم على زينو والخايب .... واللي باقي غاذي يكملو ليكم بوشامة إن شاء الله.
27 - rachid الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 11:05
الشعب المغربي فخور باول حكومة تضع وزير سابق في السجن و هو اعليوة القيادي في الاتحاد الاشتراكي و الي جاي كتر من لي داز .امال الاتحاديون فلن يعجبهم الامر لان كتير من وزرائم السابقين سيحاكمون بملفات فساد و اضحة وطلقات ريحتها فانتظروا دوركم.
28 - المنصف الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 11:31
ا تمنى من المعارضة ان تنصح الحكومة بما يحب ان تفعله وتساعدالبلاد للتقدم لالتنتقد كل ما تفعله .فعلى المعارضة ان تفكر معها بصوت مسموع اذاكانت لها تجربة سابقة وبذلك سيحبها الشعب ويختار منها الاصلح في المستقبل
29 - نورالدين - اوطاط الحاج الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 11:48
كل الأحزاب وبكل ألوانها وبكل ايديولوجياتها أراها عاجزة ومتشابهة تختلف في الاليات والوسائل لكن تتفق وبشكل مطلق من اجل المصلحة الشخصية لقياداتها ومن يدور في فلكهم من الأهل والاصدقاء والسباق نحوالحقائب ومالها من إمتيازات مادية ومعنوية لكن يحاولون أن يظهروا لقواعدهم وللمواطنين وعبر اعلامهم المأجور وعبرالاعلام العمومي انهم مختلفون وكل واحد منهم يدعي الشرف والنزاهة...عكس الاخرلكن يتناسون أن الزمن ومهما طال سيفضح إيديولوجياتهم المعكوسة والدليل في ذلك مافعلوه في حق الشعب فمنهم الاشتراكي الذي باع المؤسسات العمومية ومنهم التقدمي من تورطت قياداته في نهب المال العام ومنهم الاخلاقي المحافظ من ركع في محراب سماسرة المؤسسات البنكية العالمية و باع البر والبحروالجو واللائحة طويلة ..فالعاجز هنا المواطن الذي لازال يؤمن بأن للسياسة اخلاق ...
30 - عبد اللطيف الخشيبات الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 12:14
لوأن هذه المعارظة عندها الوجه ترجع الماضي القريب وتوضح إنجازاتها,,,أوتقولون ما لا تفعلون أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم
31 - MOUNA casa الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 12:29
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا منهم سالمين
32 - أصالة إنشاء الله الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 12:32
آش عطاتنا العدالة :
في الحوار الاجتماعي
في غلاء المعيشة
في تأجيل الاستحقاقات
في الكذب على المواطنين
في المقاربة التشاركية
الكلام الخاوي في الماضي والخريف العربي وماجاوره
التهديد بالانسحاب من المسؤولية الحكومية
الله ينصر جلالة الملك والأصالة والمعاصرة
33 - mahdi الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 12:34
l'UFSP fait mieux de se taire, Aaliwa est un exemple vivant et courant !!!!!! Et il n'est pas le seul !!! Ils ont peur de ce qui viendra, c'est pourquoi ils paniquent ! leur crédibilité est à terre, de toute façon les marocains les connaissent bien bien bien !!!
34 - hicham agadir الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 12:45
هدا الشخص سمعته في احدى الاذاعات يقول ان في وجبة فطوره لا بد من:
ـ السمن
ـالعسل
ـ املو
ـ الزيتون الاسود
ـ زيت اركان
....
بالله عليكم كيف ننتظر منه معارضة بناءة و افكار تجدي نفعا لهذا البلد ؛
ننتظر المزيد من هذه التصريحات "السوقية" و ليس غير ذلك
35 - محمد هولندا الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 12:53
غريب امركم لا تستحيون وانتم تنتقدون ومن سمع لغوكم يظن انكم تريدون الخير للمغرب
ما نعيشه اليوم من رواسب ماضيكم ومن قبلكم وبعدكم اما حكومة بن كيران فهي جديدة في الميدان كمن قام باستبدال لاعب في الدقيقة الاخيرة من اللقاا وحمله نتيجة خسارة الفريق وهو لم يلعب الا دقيقة حال المغرب لا يهمكم بل تبكون علي الكرسي كما يحدث للرضيع اثناا الفطام
اذا لم تستحي فافعل ما شات
36 - بنحمو الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 12:58
من يتمنى أن يختفي الإتحاد الإشتراكي يحلم مع شمس محرقة... لا زلتم لم تروا المعارضة الإشتراكية حتى يضع عجلاته على السكة, و هي في الطريق. أحلموا كما شئتم, تمنوا كما شئتم, سبوا و اشتموا من ساهم في الحرية التي تستغلونها اليوم...موتوا بغيضكم, الإتحاديون موجون رغم أنفكم,أينما وليتم وجوهكم, بالمؤسسات السياسية و الحقوقية و المدنية, هيا أقتلوا نصف المجتمع حتى ترتاحوا من اليسار الإشتراكي . تدعون الكذب و تقولون ما لا تفعلون. حكومتكم لولا الإستقلاليين ,الذين أكلتم لهم من السباب و الستم ما تكيلونه اليوم للإتحاديين, ما وجدت. أرجعوا لمقالاتكم في "التجديد" و القديم ... حكومتكم أبانت عن ضعفها في تدبير الشأن العام, و ألأيام القادمة ستريكم المزيد.
37 - avocat contre audit CIH الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 14:07
L'idéalité c'est le vivre jusqu'au bout . Socialiste lachgar ,visage socialiste et son coeur libéraliste c'est une cotraduction,et enfin avocat de son ami khalid alioua donc à analyser?
38 - ahmed الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 14:11
ادا فشلت حكومة ابن كيران ودلك حسب فهمكم الضيق فان الحكومات التي شارك فيها الاتحاديون فشلت عدة مرات وهي التي اوصلت المغرب الى ما هو عليه الان وكل الازمات احاية ما هي الا ارث تركته الحكومات السابقة
نتذكر جميعا اطلالات السيد فتح الله والعلو في البرلمان ايام المعارضة وحسبنا يومها ان الاتحاد الاشتراكي اذا صعد الى سدة الحكم سيزرع المغرب وردا لكن الطامة انه باع كل مؤسسات الدولة للخواص ، والا ارونا من فضلكم ماذا حققت حكومة اليوسفي والحكومات الاخرى؟
اتمنا ان تكون معارضتكم معارضة بناءة وليست هدامة .
المرجو النشر وشكرا
39 - ali ben larbi الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 14:20
L'affaire de Khalid alioua reflète l'image de la famille USFP alors il vaut mieu vous taire et laisser le gouvernement travailler, nous sommes satisfaits de la bonne gestion qui aura sans doute de bons resultats, au moins le départ est bon , et l'arrivée sera fantastique.Bonne courage mr BENKIRANE la caravane est parfaite., n'écouter pas les bruits...
40 - ولد ماماس الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 14:53
نعم هناك تثاقل في محاربة الفساد و تقديم المفسدين إلى العدالة و لكن أين كنتم أنتم من هذا ؟ لو قيل هذا الكلام من طرف فريق آخر لم يسبق له أن كان في الحكومة لصدقنا و لكن أنتم من شجع أو على الأقل سكت على الفساد.....
41 - KHALED الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 15:00
إشتريت 5 لتر من الزيت من ب 89.70 درهم ACIMA ألم تقل يا بن كيران "لن تكون هناك زيادات في المواد الغذائية"
42 - موسى بن أبي العافية / تازة الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 15:12
وماذا فعل الاتحاديون من أجل فتح الملفات الحقيقية للريع يوم ان كانوا في الحكومات المتعاقبة .؟...لاشيء سوى اللهاث و" الجوع الكحل " على كل المستويات من أصغر مجلس جماعي الى مجلس نواب الأمة لقد طمعوا في ممتلكات رجال ونساء التعليم وخربوا المقتصديات على سبيل المثال لا الحصر وأودوا بها الى الافلاس ( نموذج مقتصدية تازة ) كما خربوا المجالس الجماعية فخسر الحزب كل المواقع التي ربحها وحتى المحسوبة عليه ووصل التخريب والنهب وخدمة المصالح الشخصية على يد الاتحاديين الى بعض القطاعات الوطنية الاستراتيجية وبدل مصارحة الذات وطرد من تسببوا في هذه الكوارث واعادة بناء الحزب هاهم يقفزون الى الأمام ويخفون وجوههم في الرمال كالنعامة لكن الشعب عرف حقيقتهم ونبذهم الى مزبلة التاريخ اطمئنوا ياسماسرة نضال اخر زمن فلن يصدقكم او يتبعكم أحد حتى من كان محسوبا عليكم ....فات الأوان
43 - محفوظ الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 15:41
حكومة الإتحاد الإشتراكي هي اللي خرجات علي البلاد وخوات الصناديق ديالها

شوف المسوولين ديالهم كيف عاتو فسادا في المغرب
44 - HAMMOU / BXL الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 15:49
هل يستوي أصحاب الحق وأصحاب الفساد??. بالله عليكم يا إخوان أيجرأ أحد منا أن يصدق هوءلاء اليساريون؟؟. ما عذا الله!!! هل من حقهم التكلم الأن في الشفافية،النزاهة إلخ٠٠
لا أريد أن أسرد أسماء الفاسدون منهم والناهبون لثروات البلاد ،وأخرهم السيد عليوة الذي يقبع الأن في سجن عكاشة ،وهذا المدعو لشكر تقدم للترافع عنه. "إذا لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم"
45 - ولدالشعب الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 15:49
انا بيني وبينكم هاذالسيد بن كيران رجل معقول وباغي يخدم البلاد ولكن راهم ضايرين به المافيا والذىاب واضن ان الشعب المغربي يعرف هذا جيذا
46 - hamada الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 16:26
ارى ان الكثير من المعلقين البيجيديين يحملون بعض اخفاقات الحكومات السابقة الى الاتحاد الشتراكي رغم انه كان في الحكم مع احزاب اخرى توجد الان معهم في الحكم.هل كنتم ستقولون هذا الكلام لو انضم الاتحاد الاشتراكي لحكومتكم حتى يسخن اكتافكم.
ان الحكومة التي تراسها التحاد الاشتراكي او التي شارك فيها لها عدة منجزات يفتخر بها المغاربة وعلى راسها الوراش الكبرى التي انطلقت مع حكومة التناوب وكهربة القرىوتعميم التمدرس وترقية جميع موظفي الدولة والزيادة في اجور الموظفين والسكن الاجتماعي والتنمية البشرية ووووو
والآن الحكومة هي حكومة الشفوي والحكومة التي ستفقر الطبقة المتوسطة لتوسع دائرة الفقر
47 - ابنادم الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 16:58
اول شيئ قام به السيد لشكر عندما اصبح وزيرا هو انه اهتم بحواجبه ووجهه ليبدو انيقا اما ان التفت الى الفساد فابدا لم يكن طيب يا اشتراكيين ويا معارضة لن نتكلم عن عليوة فقط لما لا تبادرون لتفعيل لجن التقصي والدستور يمنحكم ذلك
48 - عمر 51 الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 17:00
بلغت نتيجة استطلاع:[المعارضة مثيرة للشفقة 82,74 في المئة]وبلغ عدد المصوتين على هذه النتيجة لحد الآن ,والتي طرحتها [هسبريس] مشكورة ,29.287 مصوت.على الاتحاد الاشتراكي أن يتوارى على الأنظار, وأن يختفي من الوجود,لأن دوره قد انتهى ,وهو الذي أنهاه بنفسه . والمعارضة الكاذبة والزائفة التي كان يكذب بها على المغاربة لعقود, والتي بها كان سببا في تأزيم عدد كبر من الأسر, وزج بها في السجون, والعديد من الاختفاءات والاعتقالات. معارضتكم لم تعد مجدية,ولم تعد نافعة , معارضتكم منزوعة الثقة,لأنها زائفة , مخجلة [ وإذا لم تستحي فافعل ما شئت] ولكل مغربي أن يسأل الاتحاد الاشتراكي : إلى أي حزب ينتمي إليه خالد عليوة عندما كان وزيرا ؟ أليس هذا الوزير من طينتكم ؟ ومن تربيتكم ؟ وقد تربى على أخلاقكم واشتراكيتم؟ويساريتكم ؟ومعارضتكم ؟ وعلمانيتكم؟ وتحرركم ؟ وحداثتكم؟هل تستطيعون إنكاره ؟أليس هو صاحب الفصاحة,والأناقة,والمظهر الوسيم ؟ هل ذهبتم لزيارته في السجن أيها الاشتراكيون أم مازلتم؟ لماذا هو موجود الآن في السجن ؟هل من أجل تهمة أخلاقية ؟أم مالية لصوصية؟ أليس هو واحد الثلاثة الذي خيب ظن جلالة الملك؟ إخ,إخ من المعارضة
49 - SAMIR الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 17:53
حزب الشرفاء;حزب الشهداء;حزب الشجعان;حزب الشخصيات الوطنية الصادقة; منقذ الوطن من السكتة القلبية;الامين و ا لمساهم في انتقال العرش بكل سلاسة; المتنازل و المتوافق من اجل مصالح الوطن العليا;سيد قراره...... قالها استاذنا وفقيدنا عبد الرحيم بوعبيد بما معناه:ما نقوم به ليس هو الكمال;ويكفي انه نابع من القلب.
50 - اتحادي متدمر الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 17:55
تنقدون ما خلفتموه وراءكم إبان توليكم الحكم
دون حياء ولا خجل تنتقدون حكومة السيد بن كيران لإنكم تخافون الفلضيحة النكراء على ما اقترفتموه إبانحكمكم
تريدون تغليط الشعب المغرب وقد عرف سياستكم وما أدت به إلى الكساد والفساد
خيبتم ضننا فيكم مند توليتك منصب وزير بعد أن كنت من المعارضين والساخطين والغاضبين على الإخوة الدين شاركوا في الحكومة فأصبحت بقدة قادر ممن يدافعون عن سياسة الحكومة وبرنامجها
أليست هده علامة من علامات الشياطين والإنتهازيين واصحاب المصالح؟
إتتا تؤيد حكومة السيد بن كيران الشجاعة التي تتصدى لما خلفتموه من مشاكل بحكمة ورزانة ودون المس بالأخلاقيات والقيم
كنا في الطليعة في التسعينات واصبحنا في المؤخرة الآن بتصرفاتكم العوجاء الصبيانية وحبكم للكراسي والمناصب واليوم تريدون بمعارضتكم كسب عطف الشعب ولكنكم تزيدون في التفرقة والخزي والعار بسلوككم وسياستكم العرجاء التي تنم عن الحقد والحسد وسوء الأخلاق
لهدا من واجبنا أن نؤيد الحكومة ونطالب بمحاسبتكم حتى تعود المور غلى حالتها الطبيعية بفضل سلوكها الرزين وسياستها الحكيمة بقيادة جلالة الملك نصره الله وأيدة
51 - LE SOUFFLE الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 19:27
USFP Souffle le chaud et le froid,avec Si HLIWA fi OUKACHA, quelle malheur pour USFP, je crois s'il y a élections, USFP va prendre une raclé du peuple Marocain.
Un bilan négatif de leur bilan, vous n'avez qu'à lire le dernier discours de Si Mohammed ALYOUSSOUFI à Bruxelles, avec tout me respect, qui a tiré sous lui le tapis si ce n'est le groupe RADI , LECHE GARE, FATHALLAH ceux qui ont appris à caresser le Makhzane. Ceux qui ont vendu le Maroc à la France avec ses banques, ses secteurs stratégiques, Eau, Energie etc et qui est le père de Départ volontaire avec un portfeuille même en europe nous pouvons pas l'avoir les 150000€ et les 300000€ pour ne pas dire plus.
Tous les cerveaux dans tous les secteurs ont reçu le départ volontaire, moi je veux une explication de ce fameux Économiste et ou il a appris l’économie, par ce que je sais bien qu'il y avait beaucoup d'université française qui ont donné des doctorats juste pour revenir au Bled et défendre les intérêts de la France...
52 - غادي نفركع هاذ الرمانة" الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 20:56
"عليوة من داخل سجنه:غادي نفركع هاذ الرمانة"، خالد عليوة المدير السابق للقرض العقاري والسياحي الذي يوجد في سجن عكاشة بسبب اتهامات ضده بالاختلاس وسوء التدبير صرح بذلك الكلام، وهدد بالكشف عن وثائق مثيرة ستكون لها تداعيات على الملف بكامله.بغيتو محاربة الفساد ها هو المناضل التقدمي غادي يفركع هاذ الرمانة" نخاف عليك ادريس لشكر تكون منفوخ بالمال الحرام والدور على من?
53 - ابو رضا الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 21:55
انهم يضحكون على المواطنين ويتقنون ادوارهم داخل قبة البار لمان فهما اعداء داخل البر لمان واخوة خارجه لانهم يعرفون ان مصلحتهم مرتبطة ببعضهم بعض سواء الحكومة او المعارضة فالحكومة هى المعارضة والمعارضة هى الحكومة فلن تنفعنا لا معارضة ولا حكومة الكل يترقب خطا الاخر والضحية يبقى هو المواطن
فمند زمان ونحن نعيش هده المهزلة فنفس السناريو عشناه مع السابقين ونعيشه مع الحاليين لم ولن يتغير اى شىء كما ان ليس هناك بوادر الامل الدى ينتظرونه المواطنين
وعود كثيرة وبدون تطبيق فالمواطن لا يطلب المستحيل يطلب حقوقه وان تكون دمقراطية حقيقية فى جميع الميادين
فدائما يتكلمون عن الازدهار والرخاء والرفاهية ولكن يكون العكس
فابسط الحقوق لا نجدها فلادارات تعطل مشاغل المواطن بسير واجى او غير مقبول
فجميع القطاعات التابعة للدولة ان يغيروا مواظفها من مدينة الى اخرى وان يكون سن التقاعد على 55 سنة لتفتح مجال لجيل جديد بافكار جديدة وروح عملية لانهم متعطشين ليخدموا وطنهم وفى نفس الوقت سنحارب البطالة المثقفة
فالمغرب محتاج الى تخطيط وبرامج فعالة وكفى من الوجوه القديمة التى عرقلت نماء هدا البلد الجميل بخيراته و طقسه
54 - غيور الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 23:40
أسأل من أتى بالتخريب الجامعي (عشارية ) قانون 0000000000000001؟
من أتى بخطة إدماج المرأة في التنمية الفاشلة ؟
من خوصصة القطاعات (لارام اتصالات المغرب 16 في المئة ..... ) في زمن الاشتراكية
من كان يمارس الإقصاء في حق الطرف الآخر لما كنتم على رأس الإعلام ؟
من كان يغيب في جلسات البرلمان ؟
أين هي الشعارات (ثورة فلاح ، ثورة عامل ، ضد الإقطاع ، الكادحيين ...)
الاشتراكية أسهل طريق للإغتناء ، لأنها عبارة عن ضغضغة للعواطف وحشد للجماهير ، وامتطاء لهموم الناس
55 - الشارع المغربي الخميس 05 يوليوز 2012 - 12:42
48 - عمر 51
بغيتي نوصل المعارضة ل 90%، ساهلة غير شد وافتح Hespress وصوت وغدي تلحقها.
أما الرأي فرأي الشارع
56 - ابو وليد الجمعة 06 يوليوز 2012 - 00:46
ديما اتحاد...رغم كل هده المسرحيات المفتعلة..وضحيتها كل المغاربة
57 - alghayour السبت 07 يوليوز 2012 - 11:00
Ce parti est entrain de perdre de l’altitude ces membres n’ont fait que remplir leur
Poches pendant qu’ils gouvernaient pire encore ils ont donné le coup de grâce à notre
Système éducatif malgré les milliards qui ont été versés pour redresser la situation
Mr El yousfi a démissionner avant la fin de son mandat parce que ses camarades
L’ont déçu . La CDT a pris ces distances.
Actuellement ils veulent reprendre leur envol en s’approchant de la CDT qui a su
Gardé son respect auprès des marocains. Ils pratiquent au sein du parlement une
Opposition maladroite parce que le torchon brule . le feu a rattrapé un de leur camarades.
Dans sa cellule il a menacé de IFRCHAKH ARROUMANA on ne sait pas encore que contient
Cette grenade.
L’actuel gouvernement est entrain de formater le logiciel de l’ancien gouvernement et de
Créer un logiciel made in morocco ce n’est pas difficile mais il faut du temps.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال