24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ممثل "بان كي مون" الجديد إلى الصحراء يزور تندوف أولاً

ممثل "بان كي مون" الجديد إلى الصحراء يزور تندوف أولاً

ممثل "بان كي مون" الجديد إلى الصحراء يزور تندوف أولاً

تأكد وصول الممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء فولفغانج فيسبرود فيبر إلى مخيمات تيندوف مؤخرا. وتعد هذه الجولة أولى أنشطة الممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء على رأس بعثة (المينورسو)٬ منذ تعينه على رأس المينورسو في 15 يونيو الماضي.

وبذلك يكون فيبر قد اختار مخيمات تنيدوف لتكون الأولى خلال جولة ستقوده أيضا إلى الرباط والجزائر ونواكشوط يستمع خلالها إلى كافة الأطراف المعنية بالقضية، وخاصة طرفي النزاع، وذلك في أفق إعداد تقريره الأولي حول قضية الصحراء يُسَهِّل مهام المبعوث الأممي المرتقب تعيينه في الأيام القادمة.

إذ يجعل فيبر مخيمات تندوف الأولى يطرح علامة استفهام حول سبب هذا الاختيار، وهو ما يفرض على ممثل الأمين العام الحياد من الشحن ضد الموقف المغربي كما حصل لسابقه هاني عبد العزيز المصري الذي سقط متأثرا بدعاية جبهة البوليساريو، حتى بات يبدي تعاطفه مع أطروحة البوليساريو خلال الفترة الأخيرة من ولايته، بل حتى أنه زار المخيمات في نهاية مهمته في المنطقة وطلب السماح من عبد العزيز المراكشي المغادرة.

إذ قام فيسبرود فيبر بزيارة مخيمات المحتجزين وأجرى محادثات مع عناصر جبهة البوليساريو، قبل أن يلتقي بعبد العزيز المراكشي، مدعيا تجديد تعاون جبهته مع الأمم المتحدة، بعد كانت مليشياته تهدد بخرق قرار وقف إطلاق النار، ما لم تنظم "المينورسو" الاستفتاء في أقرب الآجال. واعتبر المراكشي خلال هذا اللقاء "أن مأمورية المينورسو تكمن في تنظيم الاستفتاء في الصحراء وان مراقبة احترام وقف إطلاق النار مهمة ثانوية".

وقال المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة انه استمع لأراء الصحراويين من سكان المخيمات المختارين من لدن قيادة جبهة البوليساريو بخصوص الوضعية داخل المخيمات، وإشراكهم في مناقشة للمساهمة في سوية نزاع الصحراء.

وعلى الرغم من ما تردد من أن الأمم المتحدة وجدت صعوبة في إيجاد مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى الصحراء، فإن في تعين ممثل جديد في الصحراء على رأس بعثة (المينورسو)، وشروعه في القيام بزيارة سريعة إلى المنطقة لإعداد تقريره حول النزاع في الصحراء يزيد من فرص قبول طلب المغرب المتعلق بسحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء كريستوفر روس.

لاسيما وأن هاني عبد العزيز لم يكن أقل انحيازا من روس، بل يمكن للتقارير والملاحظات التي كان يدونها حول النزاع في الصحراء أحد عناصر انحياز روس، حيث تشير مجمل تصريحات هاني أنها ذات انطباع يميل إلى البوليساريو، إذ سبق له أن أبدى أسفه لطول أمد النزاع وحالة الانسداد التي عرفتها المفاوضات، وأكد بأنه سيقوم بنقل الانطباعات التي كونتها إلى كل من الأمين العام الأممي.

كما سبق له أن أعلن عن تقديم ما أسماه كامل تحياته لما سماه "الشعب الصحراوي" المكافح من أجل ما اعتبره "حقه في الحرية وتقرير المصير" قبل انتهاء مهمته التي ختمها بزيارة المخيمات، عبر إثرها عن تصريحات مؤيدة لجبهة البوليساريو، بل وطلب الإذن من عبد العزيز المراكشي للانصراف إعلانا بانتهاء مأموريته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - ALI الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:55
أنا لست مع ا لجزائر ولا مع المغرب و لا مع البوليساريوا و لكن .....
المينورسوا لماذا أسست و ما كان دورها في الأساس
اليس لتنظيم إستفتاء في الصحراء و مراقبة وقف إطلاق النار
و كان الإستفتاء إما بالإنضمام للمغرب أو الإستقلال
هذه هي المبادئ التي أسست من أجلها و لكن أضيف لها بند ثالث و هو أو الحكم الذاتي . إذن هناك ثلا ث إختيارات متوفرة فلماذا المغرب يلح على الإبقاء على حله و يتجاهل الحلين الباقيين اللذان تأسسا من أجلها منظمة المينورسوا؟
2 - herculesaid الاثنين 09 يوليوز 2012 - 02:05
ماذا في ذلك؟يبدأ من حيث شاء ,المهم هو أن يأتي وأن تعدوا له ما في جعبتكم أو أن حكومة بنكيران تهييء الأعذار والأسباب من الآن؟
3 - LES PRÉSIDENTS TAM TAM الاثنين 09 يوليوز 2012 - 02:36
Ce Monsieur , en quelque nous devons absolument mettre notre bonne foi , doit d abord prouver qu il connait bien le minimum sur l Histoire des Terres marocaines encore en Algérie et qui st estimées par les études les plus récentes à environ 30 à 40 voir 50 % de la superficie actuelle de l Algerie actuelle ...Ces terres marocaines sont pleines de Petrole marocain et de GAZ Marocain ...Elles st ainsi eztimées par les scientifiques experts et spécailistes en la matière par environ 500000 à 1 Million de km2 de terres marocaines encore en ALGERIE ..Les 40 Millions de marocains tiennent absolument a absolument recuperer absolument ces terres marocaines encore en ALGERIE actuelle ...C est le vrai Fond du Probleme maroc algérie ..Et c est ce qu il faut dire expliquer et prouver à Ce nouveau Monsieur ...Donc Mr Othmani sil vous plait eviter les Formes et les Formalités ridicules et ALLEZ AU FOND DU PROBLEME SERIEUSEMENT
4 - mohamed sahrawi الاثنين 09 يوليوز 2012 - 03:14
اين المغرب الدي يرعب الغرب اين المغرب الدي يرعب كل اعداء الامة اين المغرب الدي حكم شبه الجزيرة الابيرية و الصحراء الكبرى اين المغرب الدي كان اول من اعترف باستقلال امريكا في تحد ضد اقوى دولة انداك في العالم(بريطانيا العظمى)
هدا هو المغرب الدي يحترم و ما عداه لايساوي شيء لا يساوي شيء
هدا هو قانون العالم القوي يسود
بالتالي يجب علينا ان نعود الى سابق عهدنا وان نبني مغربا يتشارك فيه كل ابناء المغرب و تكون الشريعة الاسلامية هي دستورنا و لانقبل باملاءات الغرب
الموت بكرامة خير من العيش بدل
كونوا على اتم اليقين ان العالم كله و باسره لايامن بحقوق الانسان ولا غيره اكثر من ايمانه بمصالحه
نريد المغرب الدي هو فعلا المغرب
5 - بوعلام الاثنين 09 يوليوز 2012 - 03:15
على الحكومة المغربية أخد الحيطة والحدر في هده المواقف والتشبت بمواقفها تجاه القضية مع أخد القرارات اللازمة والصارمة وحداري من تقديم أي تنازلات كيفما كان نوعها لأن دلك سبجعلها ضعيفة أمام الطرف الآخر وعدم الركوع للضغوط الأجنبية التي تحاول بعض الدول على إثرها فرض السيطرة في المنطقة فالصحراء مغربية مهما كلف الثمن فإدا قررت الجزائر والحركة الإرهابية الحرب في الصحراء فأنا مستعد بصفتي كطالب لحمل السلاح للدفاع عن وطني حتى الموت ولن نرضى بالدل. وشكرا
6 - Azeddine الاثنين 09 يوليوز 2012 - 03:21
Whatever His Majesty says like it's 1975 all over again.
7 - Hamid Sahrawy الاثنين 09 يوليوز 2012 - 03:55
When i heard the news, i was astonishied, and made.Wolfgang Weisbrod-Weber is a sneaker who give a fake smille, you never know what is around his mind. He is a trouble maker, and untrust man. Mr Wolfgan gave hard time to Russia in its conflict to Georgia. I remember his report to the Security Council about Russia. The Moroccan Deplomacy should watch this man, and follow his movement in the region. I don't know why Mr BAKI MOON appointed his as a head of MUNIRISO? It's easy to deal with a politician, bur Mr Wolfgan Weisber Weber is a Doctor Philisopher. Good Luck Morocco with mad-man.
8 - رباطي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 04:14
كلما نطق شخص بالحق كلما اتهمناه بالانحياز للبوليزاريو العالم عاق بساستنا المخزننون وبدأ يفهم قوالبنا

هدا المشكل طال مادا أستفدنا كمواطنين. الشيء الوحيد الدي أستفدنا منه وهوا ان المخزن ينهب في أرزاقنا باسم الصحراء الوهمية مند 37 سنة.
9 - أمين صادق الاثنين 09 يوليوز 2012 - 04:49
خواطر ميمية :

- منظمة الأمم المتحدة :
منتظم دولي بحجم كف تحركها أصابع بلدان الفيتو الخمس..

- مبعوثو المنظمة وممثلو أمنائها :
ما في القنافد أملس..

- مأمورية المينورسو:
مفرغة حلقتها..

- مفاوضات حل النزاع حول الصحراء:
ملاكمة سياسية..

- مخيمات تندوف:
منطقة مغربية تاريخيا تقع بالجزائر حاليا..

- مغربية الصحراء:
من دون نقاش..

- مواطنو المغرب:
موحدون للدفاع عن الصحراء..

- محمد السادس:
ملك عاقل..

- مقترح الحكم الذاتي:
مخرج معقول لقضية الصحراء..

- مجموعة البوليساريو وإخوانها:
مقاولة تجارية..

- محمد عبد العزيز:
مارق عن الوطن..

- مفتاح مشكل الصحراء:
معلق في الكواليس..
10 - المغربي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 05:31
هذا هو الوقت والزمن المناسب لنقول للجميع هذا هو عرضنا خذوه او اتركوه "This is our offer take or leave it" لان الشعب المغربي لن يقبل باكثر من الحكم الذاتي. والا فالشعب يطالب بحل مسالة الصحراء المغربية بطريقة اكثر حدية في مواجهة عجائز العسكر الجزائري و دماهم المرتزقة. كفاية...
11 - محفوظ الاثنين 09 يوليوز 2012 - 07:32
لماذا تنحاز جميع الاطراف لجبهة البوليساريو وتتعاطف معها ؟
12 - Abdeladim الاثنين 09 يوليوز 2012 - 10:23
Juste pour préciser, le nouveau envoyé onusien au Minurso a déjà visiter Rabat où il s'est entretenu avec Saad Dine El Otmani.
13 - رشيد الاثنين 09 يوليوز 2012 - 10:33
هذا الفاتحي أصبح يقول اي شيء، الممثل الخاص للأميم العام زار المغرب أولا والتقى المسؤولين المغاربة والتقى وزير الخارجية. أظن أن الكاتب في دار غفلون
14 - albaamrani الاثنين 09 يوليوز 2012 - 10:41
لا تنتظروا احدا يجب ان نعمل ونصلح البلاد ونذهب في طريق الدمقرطة والعدالة لكي تقوى البلاد ونغلب الاعداء ماكاين لا بان كمون ولاهم يحزنون واللي يهضر ولا قرب نوكله العصى من اجل مغرب قوي وناخذ حقنا بانفسنا القوة اولا تكون من الداخل معا ان شاء الله
15 - عبد الرحمان الاثنين 09 يوليوز 2012 - 11:07
لا أفهم لماذا لا يثير المغرب قضية سبتة و مليلية و الجزز المغربية المحتلة في نفس الوقت الذي تثار فيه قضية الصحراء المغربية المصطنعة. لكي يفهم العالم بأن المغرب هو الذي بصدد تصفية الإستعمار.
16 - ana الاثنين 09 يوليوز 2012 - 11:10
للشعب الصحراوي المكافح حقه في الحرية وتقرير المصير
17 - أمازيغي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 11:11
يجب احصاء هؤلاء الدين يدعون أنهم شعب صحراوي واحصاء سكان شمال افريقيا الأصليين الأمازيغ ثم احصاء العرب وهدا الاحصاء يجب أن يتم عن طريق أ د ن يعني الجينات الوراثية وليس بالنسب العائلي وبعد اجراء استفتاء والقيام بعملية حسابية الأغلبية تسود على الأقلية والأقلية ان أرادت أن تدوب في نسيج السكان الأصليين فمرحبا ان لم تريد فصحراء الدنيا واسعة فلتدهب الى الصحراء الخالية حيث تعيش القبائل البدائية وتقوم بدولتها هناك ليس هناك من يزعجها أما شمال افريقيا بكامله فهو له أصحابه بوثائق تاريخية منقوشة على الجبال والوديان والأشجار والضخور مند ملايين السنين فالصحراويين والعرب عموما هم وافدين على هده الأرض فمن المفروض أن ينصهرو في هوية الأمة الأ مازيغية وكفى من روس ولا الروز فالجزائريين يجب عليهم أن ينتفضو ضد العرب الدين تحكمو في البلاد وعربوها لنتحد ونكون وطن أمازيغي كبير
18 - fhiu الاثنين 09 يوليوز 2012 - 11:24
Le Maroc doit donner son accord concernant le nomination du nouveau resposable onusien pour
entamer de telles la négociations
Cela étant il y a lieu de remarquer que le Sahara est marocain et que ce genre de négociation est dépassé
Et en cas de guerre même l 'Algérie sera conquise et concernée car c'est elle qui l'a déclenché
Cela n'exlut l'absence de solutions pacifiques
19 - ali الاثنين 09 يوليوز 2012 - 11:40
La diplomatie marocaine doit faire tout faire pour appuyer la vision du Maroc envers l'affaire du sahara, MAIS surtout il faut bien se préparer a une possible gerre avec le polisario (l'algerie) car les sentiments de vengense est toujours présente dans les coeurs des generaux algeriens a cause de la gerre des sables. Merçi Hespress
20 - lamghairbat الاثنين 09 يوليوز 2012 - 12:04
d'abord un grand merci a vous hespress .je veux juste dire deux choses premierement tous ceux qui habitent a tindouf ne sont pas tous separatistes ils sont forces par quelques dirigeants du polisario et quelques milices qui les suivent qui sont eux meme sous la pression des generaux et torionnaires algeriensqui tuent leur propre peuple deuxiement immaginons l'existece de quelques milliers de separatistes croyez vous qu'on va leur ceder une terre de 270 000 km carres alors qu'ils ne remplissent meme pas un terrain de foot c'est de la folie j'ajouterai tous simplement que la majorite des dirigeants des polizbals ne sont pas sahraouis et qu ils passent leur vacances en europe avec l'argent des algeriens pendant que les sahraouis marocains opprimes a tindouf meurent de chaleur et de faim alors je demande a tous les marocain de l'interieur et de l'exterieurde rester grouper comme d'hbitude autour du commandeur des croyants sa majeste le roi mohammed 6 que dieu le protege
21 - Rachid Alaoui الاثنين 09 يوليوز 2012 - 12:11
حسب ما قريت الصحراء مشاااااااااااااااااات
22 - benissnasen الاثنين 09 يوليوز 2012 - 12:32
le probléme est entre deux protagonistes qui est le Maroc et l'algerie et,chacun fait un calcul géostratégique sur le maghreb et l'afrique du nord...je crois que le nouveau émissaire doit convaincre l'algerie a se mettre à table et négocier ce probléme epineux . une question simple au nouveau émissaire combien sont ils à tindouf .
23 - el moro الاثنين 09 يوليوز 2012 - 12:46
أقول لكاتب المقال أن انحياز الممثل الخاص السيد هاني عبد العزيز هو انحياز للحق و لم ينحز لأي طرف ضد طرف آخر.
المغرب ينتظر أن يهلل له الجميع و يصفق لاحتلاله الصحراء الغربية وهاهو اليوم يثير الشكوك في نزاهة المبعوث الجديد حتى قبل أن يبدأ مهامه فمالمحرج إذا بدأ جولته من مخيمات اللاجئين الصحراويين خصوصا أنهم المعنيون قبل غيرهم بهذا النزاع؟؟
المغرب بهذه المواقف المتهورة لايريد أن يكون جزءا من الحل بل يريد إطا لة النزاع وهو ماقد يؤدي بالمنطقة في أتون حرب تأتي على الأخضر و اليابس
24 - حدــــــــــو الاثنين 09 يوليوز 2012 - 12:57
على المغاربة أن يتكتلوا كرجل واحد مهما كانت اتجاهاتهم السياسة في هذا الوقت الذي تتكالب علينا كل القوى الظلامية الداخلية والمحيطة بنا التي تسعى إلي تقسيم وطننا بعد فشلها في إيقاظ الفتن الداخلية وتحويل المغرب إلي مجزرة يتقاتل فيه أبناءة.
الصحراء المغربية خط احمر لكل القوى السياسية الداخلية ويمكن أن نختلف في كل شيئ ماعدا الصحراء والملكية الضامنة لاستقرار ووحدتنا كشعب متعدد الأعراق والهويات. ويجب أن يعرف العالم كله بان الصحراء هي قضية شعب وليست قضية نظام.
كما يجب الحدر من مخططات طائفة ياسين الحيحي التي تسعى إلى إضعاف بلدنا من الداخل لأنها ترى في ضعفنا شرط أساسي لتحقيق خرافات عرابها ياسين الحيحي. فهذه الطائفة مستعدة أن تضحي بنصف المغربي والتآمر مع إيران والجزائر وكل أعداء المغرب للوصول إلي الحكم حتى وان حكمت فقط ربع المغرب
وقد لاحظنا استيرادها لقاموس البوليزاريو مثل (المخزن، العبيد....) الذي كان غائبا في قاموس حتى اكثر الأحزاب اليسارية المغربية المتطرفة في عهد الثورات الحقيقية واشتغلت به في صراعها الفاشل مع الدولة كما أننا لم نشاهد لها أي موقف أو مسيرة أو مظاهرة من أجل الصحراء المغربية.
25 - ana الاثنين 09 يوليوز 2012 - 13:04
MR.le représentant de l'onu doit d'abord savoir à qui il a affaire en exigeant avant toute chose un recensement des vrais sahraouis étant donné que les 3/4 d'entre eux vit tranquillement chez lui au Maroc
26 - salah35 الاثنين 09 يوليوز 2012 - 13:09
هذا ليس ممثل بان كيمون للصحراء, بل هو المشرف على المينورسو, أما الممثل فمازال كريستوفر روس ولم يتم تغييره

يجب تسمية الأمور بمسمياتها وعدم الكذب على الشعب
27 - ali الاثنين 09 يوليوز 2012 - 13:26
لمن يسال عن التعاطف, اموال الشعب الجزائري هي سبب في ادخال اصل القضية للامم المتحدة
28 - marocain pures الاثنين 09 يوليوز 2012 - 13:30
combien ils sont nombreux les ennemis du maroc meme parmi nous y on a soyez sur que le sahara reste marocaine a vie quoiqu il ce soit il ya les marocains qui ne peuvent se sacreficera pour leur pays
29 - marocain الاثنين 09 يوليوز 2012 - 13:46
اننا مستعدون للحرب والله سنسترجع حقوقنا وتلمسان ووهران ومليلية سبتة سنمهد لاخواننا الامازيغ اقامة دولتهم القبالية .
فقط ننتظر نفكر حتى ياذن لله لنا. سنغير ما بانفسنا ليغير الله ما في قلوبنا من وهن: "حب الدنيا والخوف من الموت "
30 - المنصف الاثنين 09 يوليوز 2012 - 13:54
بدات اشم رائحة خطيرة في كلام الرافضين للحكومة وللنظام .ويظنون انهم بعنادهم هذا سيحصلون على شيء من الذين يقودونهم ليفتنوا هذاالشعب .كنت اقرا التعليقات جميعها ولاارى فيها واحدايخرج عن الاجماع في مربية الصحراء .واليوم وللاسف في30تعليقا فقط وجدت 1-8-17-20-24 يخرجون عن اجماع امة وثوابتها .فحذار هيسبريس من التشجيع بدعوى حريةالراي والا فما معنى عدم الاساءة للمقدسات .واضن ان الارض اقدس في نظري من الاشخاص .فالتفريط في الصحراء كالتفريط في الرباط
31 - omis الاثنين 09 يوليوز 2012 - 14:42
العالم دائما يتعاطف مع الضعيف،ولكن ينحاز في الحكم لجهة الأقوى
32 - fayk الاثنين 09 يوليوز 2012 - 14:47
مرحبا بك يا سيادة فولفغانغ فيسبرود فيبر الممثل الجديد الخاص لأمين العام للأمم المتحدة في آلصحراء المغربية الأمازيغية ...
ياسيادة الرئيس هؤلاء الذين تزورهم في تنذوف ماهم إلا قموجيون قوميون إرهابيون قاعديون سعوديون أبا عن جد هم طبقة من قبائل شبه الجزيرة العربية التي وزعوها بإحكام من البحر الأحمر إلى المحيط الأطلسي وتاريخهم في شمال أفريقيا أسود التخريب والحروب إلى الآن وهم يحبكون حيلا في هذا العصر لتكوين دول عربية على اراضي الغير إستهزاء بالأمم المتحدة نفسها ولهذا على الأمم المتحدة أن تبعث بعلماء المختصين في تاريخ شمال أفريقيا ليقدموا وجهة نظرهم لتتأكد بأن المنطقة أمازيغية والأمازيغيون محرومون من حقوقهم في أوطانهم وعلى سبيل المثال الجزائر التي قتلت الملايين الأمازيغ في الداخل والخاريخ واليوم تدافع عن البوليزاريو إخوانهم
33 - Atlas-Paris الاثنين 09 يوليوز 2012 - 14:53
Que Mohamed abdelaziz et tous les sahraouis arabe sachent que le Sahara marocaine ne va jamai se etransforme en république arabe, car c' une terre berbère (tamazegha). Et s'ils le resera jusqu' a la fin des temps .vive le maroc et son Sahara ,et vive tamazegha du Maroc jusqu' on Égypte .
34 - observateur1 الاثنين 09 يوليوز 2012 - 14:56
le royaume defend une cause sacree ses territoires.on ne doit pas ceder d un iota que l onu les gouvernants militaires algeriens les ong iberiques aillent au diable.la jeunesse marocaine est plus que jamais decidee a defendre les terres de nos aieuls.baraka allahou fi chababina.
35 - ملاحظ الاثنين 09 يوليوز 2012 - 16:05
هذا المبعوث هو مكلف بالمينورسو فقط أما كرستوفر روس فهو المبعوث الشخصي للأمين العام لقضية الصحراء وعلينا أن نكون صرحين مع أنفسنا حكومتنا ومسؤولين يقولون كلام والأمم المتحدة تقول العكس وهنا أقصد مسألة سحب الثقة التي يطبل بها مسوؤلينا وجواب بان كي مون والذي يجدد فيه ثقته تام في كرستوفر روس وما على المكذب سوى النظر فالموقع الإعلامي للأمم المتحدة، فنطلب من مسوؤلينا وجميع الإعلاميين التحلي بالشجاعة ومصرحتنا بالحقيقة كيفما كانت فلقد مللنا تلقي الصفعات بكذبكم وإقصائكم لنا كمجتمع مدني وجنود مجندين لهذا الوطن أم نحن نصلح فقط لمسيراتكم المنددة أو الشاجبة لموقف هذا وإنحياز ذاك ولماذا دائما نحن هكذا لماذا لا ينحاز لنا أحد سوؤال للمسوؤلين علينا وإشارة لإعلاميينا بالبحث فالموضوع بعيدا عن كذب المسوؤلين والأبواق المخزنية تحت يافطة أستاذ جامعي أو باحث في شؤون شمال إفريقيا وهلم جرا
36 - ghayour الاثنين 09 يوليوز 2012 - 16:38
هناك انباء عن مواجهاث بين محتجزي تنذوف وقوات البوزاريو تطرقت لها مجموعة من الواقع الالكترونية وقنواتنا الفضائية لم تشر اليها رغم اهميتها بالنسبة لقضيتنا الوطنية في حين ان اعلام العدو لايترك اي خبر يمر الا واتغله لصالحه
37 - thichouith الاثنين 09 يوليوز 2012 - 16:48
pourquoi les responsables alge-riens gaspillent -ils cette sommes d'argent en faveur de polisarios en laissant le peuple dans une situation lamentable?
et bein ,seulement pour nous préoccuper de notre propre sahara et nous faire oublier le sahara oriental occupé par eux
38 - Brahim الاثنين 09 يوليوز 2012 - 17:03
Salam du Californie...Quoi que ce soit le motif, le Sahara est toujours Marocaine et la moitie' de l'Algerie est Marocaine...Vive le Maroc et les Marocains...Allah, Al Watan ,Al Malik...J'adore mon pay...
39 - عبدالله الاثنين 09 يوليوز 2012 - 17:13
الأموال الجزائرية التي تهدر بكل السبل و الطرق باعتماد المخابرات في سبيل شراء الذمم ، هي التي تجعل بعض المسؤولين ينسون المسؤولية فيضرطون بأفواه نثنة ضد التاريخ و مصالح شعوب المنطقة و آفاق المغرب العربي ، إن حكام الجزائر يعتبرون قضية الصحراء قضية وجود لنظامهم و روحا استمرارهم على رأس شعب غني بثرواثه الفقير بسرقات و نهب حكامه ، على المغرب أن يبدع سياسيا و ديبلوماسيا ، و ذلك ممكن جدا ليجعل الجزائر الحرة الأبية تدرك أن المغاربة كشعب و الجزائريين كشعب أهم من الحسابات الشخصية التي يتداولها رموز النظام الجزائري العاقر ... و التاريخ سيؤكد ذلك قريبا .
40 - abdelkarim الاثنين 09 يوليوز 2012 - 18:19
حل قضية الصحراء يسير إذا كان المغرب قويا. أما إذا بقي المغرب في تخلفه و مشاكله المتنوعة و غياب العدالة فيه حتى هذه القبائل المنضوية تحت راية المغرب في ائتلاف هش سوف تنزع إلى قبليتها و ترغب في الإنفصال لتسيير شؤونها لعلها تجد العدل المفقود. فحذار.
انظرو إلى الصين التي صارت قوية كيف استرجعت هونغ كونغ و لا شك أن ستسترجع تايوان عاجلا أم اجلا.
أنظرو إلى القوميات المتنوعة في ماليزيا و سنغافورة كيف ذابت هذه القوميات و تعايشت بتناغم تام. السر: سيادة العدل الإجتماعي في هذه البلدان.
في المغرب أيضا، إذا ساد العدل، و تمت محاربة الجهل و الفساد، و تم الرقي بالشعب المغربي، سوف نسترد الصحراء و موريطانيا و سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية، و ستخطب الجزائر و اسبانيا و دنا، وسيسيل لعاب الراغبين فينا لمجرد سماع اسم بلدنا.
اللهم جنب بلدنا الحبيب الفتن، ما ظهر منها و ما بطن. امين
41 - مواطن الاثنين 09 يوليوز 2012 - 19:28
ارد على صاحب المقال رقم1 انا معك في رايك. واجيبك في نفي الوقت. انا لا من هنا و لامن هناك. ما فيهم تيقك كاملين* اما ما يسمى بالمينو رسو فهو عبارة عت منضار لي امنا امريكا لافريقيا*
42 - مواطن حزين الاثنين 09 يوليوز 2012 - 19:38
الى صاحب الرد1 ALI الا تدرك لماذا ترفض الجزائر احصاء اللاجئين الصحراويين ...ستزج جميع سكان جنوب و شرق الجزائر و شمال مالي و النيجر....كذلك جنودها كما حصل لانجاح جبهة التحرير...بهذا الاستفتاء...بالبيترو-دولار يمكن شراء اصوات و ضمائر الناخبين...لماذا يقصى بني ادليم و صحراويي شمال المغرب بالاستفتاء...يقبل بعبد العزيز المراكشي و يقصى ابوه مع عائلته لانه عسكري مغربي مقيم شمال المغرب... لا يمكن اسثناء عائلة رئيس البوليساريو و اخرون يحرمون...ان كنت محايدا حقا...اسباب لماذا الجزائر تلعب و راء الستار في هذه القضية ظاهرة و بوضوح...الحل ليس بيد الحكومة المغربية لكنه بيد الشعب المغربي المسيس الذي يدرك كل شيء شمالا و جنوبا...قد يتحدى الجميع...حتى الامم المتحدة...لا يمكن اللعب ضده لا يوجد من يوقفه...
43 - Sbaai الاثنين 09 يوليوز 2012 - 19:52
ا لمغرب لن ينظم اي اسفتاء الا ادا قبلت الجزاءر تنضيم استفتاء في الصحراء الفرنسية تحت لواء الامم المتحدة ففي هده الحالة يمكن تنضيم استفتاء يشارك فيه ساكنة الصحراء الفرنسية وساكنة الصحراء الاسبانية وفي حالة نتيجة انفصال تخلق دولة صحراوية واحدة تضم الصحراء الفرنسية جنوب الجزاءر و الصحراء الاسبانية جنوب المغرب و ادا كانت نتيجة الاسفتاء عكس الانفصال يطبق حكما داتيا جنوب الجزاءر وحكما داتيا جنوب المغرب .
44 - احمد الاثنين 09 يوليوز 2012 - 22:25
الى متى ينساق الناس كالقطيع وراء هده الدعاية، وتصديق نظرية المؤامرة الى متى يستقل البعض عواطف المغاربة ويحشو ادمغتهم بالمعلومات المغلوطة , روس منحاز .وبان كيمون منحاز ,وهاني عبد العزيز منحاز،وهدا الألماني الدي خلفه منحاز رغم انه ’باقي مادار فطاجين ما يتحرق’ وكل دول تظهر الخريطة مبتورة منحازة رغم اننا نعلم ان كل الخرائط العالمية تظهر الخريطة كدالك ,لا يمكن ان نصدق ان العالم كله يتأمر علينا ،لا اريد هنا ان اقول بان المغرب ليس صاحب حق او انه صاحب حق ,فانا اكتفي بوصف الواقع. فالمغاربة ظلوا على مدى 35 سنة يتلقون اخبار الصحراء من خلال اعلام الدولة وافواه مسؤوليها ولم يكلف احد نفسه الحصول على معلمات خارج هدا النطاق ,كالمريض الدي لايريد ان يجري فحص خوفا ان يفاجأ بوجود مرض خطير,وبالتالي اصبحنا في مفهومنا عن قضية الصحراء في واد والعالم في واد. فالامم المتحدة تصنفها كقضية تصفية استعمار .لهدا اقول كفى من التضليل الاعلامي وان الاوان ان يعرف المغاربة حقيقة المرض حتى يتمكنوا من معرفة الدواء,لأن المسكنات لاتشفي .وفي الختام اعتدر من هسبريس لأنني وصفتها في المرة السابقة بالجريدة المخزنية ونشرت تعليقي
45 - جزائري مقيم في إسبانيا الاثنين 09 يوليوز 2012 - 23:23
رقم 43 حت أنتم في إستفتاء رسلت الشعب المغرب يسكن في عيون و في المدن الصحراوية أخرة سوأل يبقي مطروح لماذا السكن في عيون أرخس علي مدن المغربية؟ والمواد غذائية أرخس من مدن المغربية مملكة ترسل الشعب المغرب يذهب يسكن في عيون ومن بعد الشعب المغرب يعمل إستفتاء ومن بعد تقول الشعب الصحراوي هو حب الصحراء مغربية هذا خطأ كبير. حنا حبين فقط كون إستفتاء مع الصحراويين بوزاريو وليس الشعب المغربي مثال واحد مغربي كان يسكن في رباط ومن بعد روح يسكن في عيون عنده حق في إستفتاء هذا خطأ جزائري مقيم في إسبانيا
46 - abdou الاثنين 09 يوليوز 2012 - 23:27
للأسف تنازل المغرب وتفاوض مع جردان البولزاريو وهذا في حد داته إنتصار لهاؤلاء المرتزقة يجب محاربتهم حتى يختفي آترهم إذا أرادو تأسيس دولة فمرحب و ألف مرحبة لكن في صحراء الجزائر
47 - sahrawi الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 00:45
Le jour quand on vas avoire une vrai dimocraci au Maroc, a ce memont la en peut dire que en a recuperer notre Sahara une fois por tout!!!k
Mais malheuresement, le problem etait toujour manipuler pour voler l argent du people Marocain! ce qui ne manque c l'honetete... il faut parler de Ceuta et Milillia, il faut parler des terre Marocain occupper par l'algerie ou en les a toutes oublier.. Finalement je dit Le Sahara et Marocain mais je ne comprend pas quecequil fais ce dossier au Nation Unis! Merci
48 - مغربي حر الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 01:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . خوتي المغاربة الحل الوحيد لحل هدا المشكل المفتعل من طرف الشردمة بوزبال والجزائر هو نتحد داخليا ولا نعطي الفرصة لاعدائنا كي يفرقو بيننا . تاني شي لنا دولة وكيان معترف بنا الصحراء صحرائنا فالتاريخ كان المغريب يحكم الى نهر السنغال فلا يغرنكم لا مينرسو ولا امم متحدة فالدول العضمى وعلى راسها امريكا تريد لنفسها المصلحة النفعية لانها تعلم ما يوجد في الصحراء من خيرات المهم نحن في بلدنا ولنا رجال مثل ماسقو دم اجدادهم من قبل الاندلس فحتى في المستقبل قادرين على ان نعطي الدرس لمن سولت له نفسه ان يمس وحدتنا الترابية . فالجزائر ضعيفة معطياتي كالتالي جيش يحكم في صورة رئيس ديكور بلدهم بترولي شعبهم مفقر بالله عليكم هاد غادي ييحمل السلا ضد المغاربة .اسبانيا تتخوف منا لاننا ادا اخوننا المحتجزين في تندوف رجعوا الى وطنهم الام سنقلب الوجهة الى سبتة ومليلية المحتلتين وبدالك فكل المناورات تحاك باسم الامم المتحدة ضدنا لكي يطيل المشكل وبوزبال يسترزقون بالمساكين من اجل قضية وهمية. واخير كلمي الى اصحاب القرار في بلدنا العزيز كونو رجال فنحن سنتبعكم لا تخوفكم لا امريكا
49 - F-16 الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 19:22
والله العضيم الحكم الذاتي او بزاف عليهم انا ما نعطيهم غير النار ماشي الحكم الذاتي , جلالة الملك نصره الله كان "gentil "معهم , لانه لامساومة في الصحراء, الصحراء مغربية مغربية مغربية, والمنافقة انتاع اسبانيا ادرئ بذلك , الله ياخذ الحق في الاعداء او صافي.........
50 - mohamed الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 23:03
je sais que la guerre n'est jamais une solution respectable mais que se passera il si on attaquait le polisario.dans ce cas les choses apparaitrons clairement de la part de l'algerie
51 - BAHJA الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:49
اشوف اسيدي امشي ازور تندوف او ازور سيدي شكر.ايجي بوكيمون او ماوكلي......هدشي ماشي سوقنا تتهامنا النتيجة وهي الصحراء ديالنا لماعجبو حال امشي الوح راسو فالمحيط الاطلسي واهنينا.قادين على ريوسنا.البرتغال ايامها كانت قوة عظمى ونشفنا بهم واد المخازن نداو نفكرو لحزاكة مالقاو حتى بطاطا مايكلو.الى جبدونا غنبداو باسترجاع تندوف وتلمسان والمدن المجاورة لها........
52 - مولود raiss الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:13
لي بغا يعرف الحقيقة مزيان على الصحراء يجي يزورها ويعرف التغير الايجابي
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال