24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.46

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: النار في المغرب كانت كافية لتسخين "القِدرْ" وليس حرقه

بنكيران: النار في المغرب كانت كافية لتسخين "القِدرْ" وليس حرقه

بنكيران: النار في المغرب كانت كافية لتسخين "القِدرْ" وليس حرقه

اعتبر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أن "النار في المغرب كانت كافية لتسخين "القِدْر " وليس حرقه، مؤكدا أن المغاربة فضلوا أن يحدث التغيير فى إطار الاستقرار، وهذا هو الذى سمح بوصول حزب العدالة والتنمية لرئاسة الحكومة المغربية، يقول بنكيران.

وتابع رئيس الحكومة في تصريح نقلته صحيفة "اليوم السابع" المصرية، أمس الجمعة، أن التحدي الذى يواجه حكومته فى الوقت الحالي يكمن فى القدرة على إعادة التوازن للمجتمع، وأن يتوقف التيار الذى كان يعتبر السياسة هى مصدر الثروة.

وتأتي تصريحات بنكيران قبيل ساعات من انطلاق المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية٬ الذي سينطلق اليوم السبت.

وحول رؤيته لمستقبل الربيع العربي أردف بنكيران قائلا: إن الربيع العربى جاء كردة فعل على التحكم، حيث لم يترك الحكام للشعوب أى شيء استولوا على الثروة بشكل مطلق، وضغطوا على الحريات فانفجرت الشعوب، فحدث ما حدث فى مصر وتونس..."

وعلى صعيد آخر دعا بنكيران، الرئيس المصري محمد مرسي إلى تجنب سياسة الإقصاء تجاه الشركاء السياسيين فى مصر، وتابع قائلا: "سبق أن قلت للدكتور مرسي بأن عليه أن يتجنب سياسة الإقصاء..ليست نصيحة وإنما هو أمر سبق وأكدت للرئيس قبل أن يتولى الرئاسة" يُتابع رئيس الحكومة المغربية.

وحول إن كان هناك تنسيق بين حزب العدالة والتنمية، وحزب الحرية والعدالة فى مصر، أكد بنكيران أنه لا علاقات تنظيمية مع "الإخوة فى مصر"، مبرزا فى الوقت ذاته على أهمية العلاقات المصرية المغربية.

وشدد بنكيران على أهمية دور الشباب فى المستقبل، خاصة فى دول الربيع العربي، وتابع قائلا: "إن الشباب هو الخيال والحلم والإبداع، ولن يكون للشباب أهمية إذا رضوا بأن يكونوا فقط وراثين للمناصب..المطلوب من الشباب أن يتحلوا بأخلاق التقاسم، لأنهم إذا عملوا ذلك فأثرهم سيكون إيجابيا على مستقبل البشرية بشكل عام، وإن يكونوا كذلك فسيتحولوا إلى سياسيين عاديين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - loujdi السبت 14 يوليوز 2012 - 01:28
وشدد بنكيران على أهمية دور الشباب فى المستقبل، خاصة فى دول الربيع العربي، وتابع قائلا: "إن الشباب هو الخيال والحلم والإبداع، ولن يكون للشباب أهمية إذا رضوا بأن يكونوا فقط وراثين للمناصب..المطلوب من الشباب أن يتحلوا بأخلاق التقاسم، لأنهم إذا عملوا ذلك فأثرهم سيكون إيجابيا على مستقبل البشرية بشكل عام، وإن يكونوا كذلك فسيتحولوا إلى سياسيين عاديين".

Les jeunes ne peuvent constituer une force créatrice que s’il y a un climat de justice et de démocratie dans le pays, que si ces jeunes sont éduqués et on leur offre des chances pour qu’ils se font un avenir. Sinon ils se transformeront a des terros ou ils feront des révolutions pour dégager les vieux comme en tunisie et Egypte lol alors méfiez vous des jeunes et offrez leur un avenir dans leur pays qui est le maroc.
2 - أرجوك السبت 14 يوليوز 2012 - 01:30
أرجوك سيدي بن كيران المغاربة ينتظرون النتائج وبالخصوص الإصلاحات و صرع العفاريت واصطياد التماسيح ثم إرجاع المال العام.

تريد أن تقول أنك أنت الوحيد الذي أوقفت النار التي كانت ستحرق الأخضر واليابس..

طيب سيدي أنت سوبرمان الذي أوقفتها ... انسى هذا الموضوع الآن .. فوت عليكك الكار.. ورينا حنة يدك .. باركا من التهريج.. إنك رئيس حكومة.. أرجوك
3 - سعيد السبت 14 يوليوز 2012 - 01:42
بنكيران يعطي النصائح
إيلا هاد النصائح طبقهوم مرسي فالشعب سيتمنى العودة إلى نظام مبارك
4 - agadiri السبت 14 يوليوز 2012 - 01:45
نكتفي بهذا الشعار "ما دار والو ما كاين والو بنكيران امشي بحالو"
5 - ايوا بصحتك لعشا السبت 14 يوليوز 2012 - 02:18
ناس طيبات و تمحنات و نتا ضرب لعشا بصحتك و ملي تشبع زيد عليهوم ثمن المحروقات و خلي الدعاة يتكرفسو فالكوميساريات و ماتهضرش ايلا وزيرك شرب الشابانيا
6 - Rym السبت 14 يوليوز 2012 - 02:20
ا شمن قدر اشمن غليان,راه احنا اللي ارجعنا حمص, و رمضان على المشارف
قوة التقرقيب وقلة النقيب مع ها د -اطلق مني انشد فيك فيك -
الله يدخل هاد الشهرالكريم على الجميع بمزيد من المغفرة ويهدي من اخلق
7 - ابو ادريس السبت 14 يوليوز 2012 - 02:23
السلام عليكم.رسالة الى السيد رءيس الحكومة السيد بن كيران .نلاحظك يا سيدي بتعطي نصائح لغيرك من رؤساء الحكومات زي رئيس حكونة مصر.كيف يعقل انك ليس في بداية المشوار ولم تحقق لحد الساعة اي تغيير في صالح الشعب الا الزيادة في البترول-الكازوال-نصيحة لك سيدي بن كيران لا تنصح غيرك الا لما انت تنجح وشكرا لك ونتمنى ان تنجح لكن بهده الطريقة المتعثرة لا اضن انك سوف تحقق شيئ للشعب المغربي.سوف انبهك لشيئ مهم ادا اردت ان تنجح ضروري عليك اقالة جمييييييييييييييييع المدرات واصحاب الكراسي الكبيرة في المغرب في جميع المجالات امنية حكومية عسكرية وغير دالك لانهم سبب الفساد في المغرب ولن يساعدوك على اي خطوة ايجابية في صالح الشعب المسكين الدي يهدر ماله في اشياء تضره وشكرا
8 - كمال السبت 14 يوليوز 2012 - 02:31
مخلوكش اسي بنكيران تخدم راك واعدتنا باش تفضح الجهة لمابغش الاصلاح لبلادنا
9 - جامع السبت 14 يوليوز 2012 - 02:45
سير امولاي بنكيران الله ينصرك و يحفظك بما حفظ به الذكر الحكيم
10 - أبو مصعب السبت 14 يوليوز 2012 - 02:50
بنكبران طويل اللسان قليل البيان:
أصيب بنكيران بجنون العظمة والله نرى ملك المغرب محمد السادس حفظه الله ورعاه أكثر تواضعا وتأدبا في كلامه ومعاملته لشعبه من بنكيران، والذي أصبح لا يتقن إلا لغة المراوغة وجلد الشعب، والمشكل بنكيران يتكلم وكأن الوحي يتنزل عليه، فلا بد من استعمال عبارة أظن لأن الحقيقة يتقاسمها الجميع. بل يقهقه بنكيران أ استكبار أم ازدراء؟ وفي كلتا الحالتين ينم هذا عن سوء الخلق وقلة الحنكة السياسية. الشعب المغربي أراد أن يجرب هذا الحزب الذي لم يجربه من قبل؛ لكن المشكلة انجازات العدالة والتنمية هزيلة جدا جدا مقارنة مع حجم الانتظارات لكل فئات الشعب.
سيرد بنكيران أن الفساد قد استشرى منذ أزيد من 50 سنة، ونقول له معك الدستور الجديد الذي يمكنك من استعمال سلطاتك كاملة غير منقوصة لمحاسبة المفسدين ومغاقبتهم.
الحواجز تبددت مع الانترنيت، فعليك سيدي رئيس الحكومة أن تتكلم قليلا وتعمل كثيرا كما يفعل صاحب الجلالة نصره الله. توقف من التفوه بالكلام المعسول، وتلفظ بكلام معقول يمكنك وحزبك من الاستخلاف بدل الاستخفاف بالحزب والشعب ومقومات الأمة، قبل أن تصير خفيفا في أعين الناس وصناديق الاقتراع.
11 - oujdi السبت 14 يوليوز 2012 - 03:00
avec tes declaration ca va bruler
je te conseille de travailler au lieu de trop parler
12 - الشفوي بلا حدود السبت 14 يوليوز 2012 - 03:02
الاجدر بك يا بن كيران ان تحتفظ بهده النصائح لنفسك,حتى طفروا بعدا انت و تورينا حنة يديك عاد انصح مرسي.مند ان اصبحت رئيسا لهده الحكومة و انت تتبع سياسة التهريج و الشفوي و الاسوا من هدا ان كل القرارات التي اتخدتها انت و وزرائك كانت نتائجها كارثية على المغاربة,فانت تخدم مصالح فئة معينة في هدا البلد و هدا هو الغرض الدي جيئ بك لاجله و كفى.
13 - ابو عمر السبت 14 يوليوز 2012 - 03:58
السلام عليك يا رئيس حكومتنا المحترم والسلام على كل حكومتك المحترمة . أريد فقط أن أقول لكم بأنه لأول مرة في تاريخ مغربنا الحبيب في صحرائه العزيزة والغالية يتم بيع منزل بحكم غيابي بمحكمة العيون على رأس مالكيه بدون علمهم رغبة في تهجيرهم القسري من مدينة بوجدور مدينة التحدي . انها سابقة خطيرة لها عدة دلالات . للتذكير فان صاحب البيت ليست له قبيلة في المنطقة ولأنه أسس مكتب رابطة الشرفاء العلويين في اقليم بوجدور وأشياء أخرى لا يحبها مفسدو هذا الوطن الحبيب , أتمنى أن لا تكون حكومتكم أول حكومة تشهد على هذا الجور والظلم , والسلام عليكم ورحمته وتعالى ,
14 - med السبت 14 يوليوز 2012 - 03:58
اسي بن كيران ...تقول هناك عفاريت وتماسيح و و ...اسيدي خدمتك هي تفضحهم وتخلرجهم من كهوفهم....واش خايف؟ لا نخاف الا من الله..

الى كنت قد المسؤولية ..يلا بين حنت يديك...الشعب كلوا معاك...نحن سوف نحميك من اي شيء...يلا توكل على الله....ايلا كنت راجل.
وان كان العكس فانت ليست سوا مثل السابقين..
وبعدها ستكون العاصفة...لن ينفع معها
واش فهمتي ولا لا ؟
15 - Adam السبت 14 يوليوز 2012 - 05:18
كمواطن مغربي حر اطالب الحكومة الحالية بالترجل عن كرسي الحكم و العودة لصفوف الجماهير؛ لأنها ابانت عن ضعفها وغياب حنكتها السياسية والدبلوماسة في تدبير الشأن العام، كما أطالب بحل البرلمان الذي يستنزف خزينة الدولة في صرف اجور و تعويضات خيالية لأشخاص يحسنون الغياب كما يتقنون فن النوم داخل قبة البرلمان، اما المزود الرئيسي لهذا الأخير فهي الأحزاب فأنا اطالب بتفكيكها وتكوين ثلاثة اقطاب يمين،وسط،يسار بمنهجية فعالة وبرامج مسطرة .
كما اطالب من الشعب الإستفاق من سباته العميق والإشراف على وطنه العزيز؛اذا كان عزيزا
16 - نصائح السبت 14 يوليوز 2012 - 09:56
كيقول المثل قبل متكلم على باب جارك شطب باب دارك
او السي بنكيران تقول لمرسي اياك والاقصاء
وانت تقصي او كاداة اقصاء مادا تقول في كلماتك
قبلوا الثوابت ومرحبا بكم. كلام موجه للعدل والنهج ومن تبعهم مادا تسمي هدا اليس اقصاءا بصريح الكلمة اتق الله في نفسك
قال أبو الأسود الدؤلي :
يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى كيما يصح به و أنت سقيم
و أراك تصلح بالرشاد عقولنا نصحا و أنت من الرشاد عديم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
لا تنه عن خلق و تأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
17 - idriss السبت 14 يوليوز 2012 - 10:22
لحد الان لم يقم بنكيران باية خطوة شجاعة في محاربة الفساد. لم يعتقل الا الخصوم السياسيين لحد الان ولم يتجرأ على متابعة الفاسدين الذين ينتمون الى الاحزاب المشاركة في الاتلاف الحكومي و هم كثر ومعروفين وكذلك الفاسدين القريبين من المحيط الملكي
18 - samir السبت 14 يوليوز 2012 - 10:58
أرى أن السيد بن كيران يعيش الوهم كذب على نفسه كذلة وصدقها فهو يكاد يجزم بأنه من أوقف النار ولا يفوت مناسبة إلا ويكرر هذه الاسطوانة يجب أن تفهم أن هذه النار هي هامدة تحت الرماد ويبدوا أنك ستتسبب باشتعالها وتوهجها أكثر بسبب سياساتك التهريجية لا نحس فيك رجل دولة ولا نحس أنك تمتلك برنامج الحفيظ الله وصافي.
النار كانت كافية لتسخين القدر ليكون جاهزا لتتناوله ( رئاسة الحكومة ) وهذا كان كل همك وأملكوالان انت خارق وسط القدر تتناوله وتترك الشعب الذي علق عليك آمال كبيرة لمعاناته
19 - med السبت 14 يوليوز 2012 - 11:27
راه بنكيران ما عندو عصا سحرية باش إغير الاوضاع بخطرة
20 - Amazigh Muslim السبت 14 يوليوز 2012 - 12:23
على جانب التسلية:
ان كان هناك قدر فانك مازلت تحته
اياك ان تتدفئ هنالك الى جانب العفاريت و التماسيح كالتنين
21 - Fawzi السبت 14 يوليوز 2012 - 12:54
المغرب لا يحكم من طرف الحكومة او الحزب المنتخب فقط الحكومة هي وسيلة لتنفيد ما يقع في الكواليس وهي في خدمتهم وليس في خدمة شعب
ولكن المغاربة لم يستوعبوا دلك عندما صوتوا على حزب العدالة والتنمية ظنوا انهم قطعوا الصلة بمغرب الفساد والأستغلال و و و ولكن العكس هدا الحزب وقف حجرة عترة في وجه المغرب الدي كان متله متل الدول الأخرى ولكن للأسف المغرب مازال يعاني ومع هده الحكومة سيعاني اكتر والأيام ستقول دلك فقط هناك زيادة في المحروقات واشياء اخرى التي هي موجهة لطبقة الفقيرة واين هو الصيد البحري و الفوسفاط و الضرائب وتحديد الميزانيات ...
22 - غيرتس السبت 14 يوليوز 2012 - 13:02
بن كيران يستعمل مصطلحات كا سبقيه الا تحاد الا شتراكي و هده قاعدة مغربية للهروب من المسؤولية والها ء الشعب بالشعارات وليس الأ عمال سياسة الخداع تفقد الاحترام
23 - شاب ضاع عمره السبت 14 يوليوز 2012 - 14:08
لم أعد أفهم شيئا في بنكيران.يوصي بالشباب و هو يسحقهم سحقا،و حطم كل أمانيهم،العنوسة و البطالة،أهم استقرار يبدو أنك ستحافظ عليه.
24 - tester السبت 14 يوليوز 2012 - 14:51
tu peux parler comme tu veux a si benkirane ! si tu crois que la vague est passée tu te fous un doigt dans l'oeil ! les problemes du maroc vont en s'aggravant et vous verrez les conséquences de votre lecture du jeu politique dans un bien proche avenir....... doik lhadra goulha les ignorants et les pauvres dont vous vous moquez walakin kayen allah !
25 - مصطفى السبت 14 يوليوز 2012 - 15:42
ادا كنت أطفأت نار الشعب المغربي في هده المرحلة فاعلم أنك لن تستطيع دلك مستقبلا فأنت لم تطفئها بالكامل نتيجة سياستك الغارغة وعدم قدرتك على تغيير أي شيئ. لقد أثبتت حكومتك أنها غير قادرة على محاربة الفساد .القناة الثانية نمودجا. الدي تبجحتم به في حملتكم الانتخابية ثم توجهتم الى محاربة الفقراء الدين لا حول لهم و لا قوة و دلك بالزيادة في الاسعار مع علمكم أن الفقراء هم أول وآخر المتضررين من هده الزيادات.
اعلم اسي بن كيران أن الاعتقالات السياسية قد زادت . و الحريات العامة تضيق يوما بعد يوم. و القمع في كل مكان ......
أنت سرقت الحرية من المغاربة بعدما أوشك فجرها على البزوغ....
لمادا لم تترك المغاربة يقررون مصيرهم كما فعل التونسيون و المصريون و.....
اعلم أنك بعت حزبك بأقل ثمن كما فعل اليوسفي قبلك.....
اعلم أنك تخليت عن دينك و بت أقرب الى العلمانية.......
اعلم أن النار قد تصبح بركانا........
أم أنك تطبق المقولة_ شغل نصف الفقراء . الأمن و أجهزة القمع المخزنية. لتقتل النصف الآخر.
26 - خالد الورزازي السبت 14 يوليوز 2012 - 16:00
من يريد ان ينصح الاخرين فليبدا بنفسه اولا لكي يسمعه الاخرون و يتقون به
فنحن نحتاج الى أقول و افعال ليس اقوال و أقوال ... و العمل الله يجيب
صراحة فقدنا التقة فكلشي الا الله سبحانه راه كاع اللي فيه الهدرا كثيرة رام ماغايدير والو حيث راس مالو غا الهدرا و اللي فديه الشغل قليل الهدرا و فعايلو كثيرة عيينا صافي امتا اجي المهدي المنتظر نساليو هاد الفيلم المطول بدون جدوى ما بغينا لا حكومة لا زعتر تيعرفو غا اضحكو على عباد الله فالبرامج الحوارية قبل ما يطلعو للحكومة فنظري المتواضع كاع الاحزاب بحال بحال غا الجبهة و قلة النطيح واخا ابغيو كاع اديرو التغيير مايقدوش حيث المعظلة من الاصل و خاص التغيير ابدا من الاصل و خصوصا اصحاب الافكار الشيوعية الاستعمارية الاستغلالية اللي تتنهج سياسة النهب و السلب و الهاء الشعب عن مصالحه و هناك ناس معششين فالكاراسي بدون فائدة تدكر سنييين امخلصين بالزايد , لدى يجب نهج سياسة المحاسبة بكل قوة ماكينش هادا فلان ولا ولد فلان ولا فرتلان كلنا بحال بحال و اللي غلط استاحق العقوبة من الكبير حتى الصغير الى بغيتونا نمشيو القدام وحين داك نسميوها دولة الحق و القانون
27 - نورالدين ازدهار السبت 14 يوليوز 2012 - 18:20
فرحنا لفوزكم وابتهجنا لابتهاجكم بالنصر لاننا كنا نعتقد ان نصركم هو نصر للاسلام وكنا نعتقد ان ابتهاجكم هو نصرة للاسلام فاذا بكم تبدؤون حكمكم بنقض العهوود مع المعطلين الذين بنو احلامهم على وعودكم وعقود الحكومة السابقة, ثم انتقلتم الى هدم منازل الضعفاء الفقراء, ثم سمحتم بمهرجانات الفساد ان تقوم في عهدكم, ثم حاكمتم الشيخ النهاري لانه يقول كلمة الحق, وانتم كنتم ولازلتم تغمضون اعينكم عن ما يحدث في سوريا وكاننا نحن دولة شيعية, ولم تقولوا ولو كلمة تنديد واحدة حول قتل المسلمين في بورما والذي وصل الى ازيد من 50000 قتيل في 10 ايام, ثم اكملتم الطريق برفع اسعار المحروقات. اتنتقمون من من جعلكم على رأس السلطة؟ والله لن نتوقف عن الدعاء في هذا الشهر الكريم لينتقم من كل من ضيع احلامنا.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال