24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الدار البيضاء ترفض التغطية على "عجز الترامواي" (5.00)

  2. إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات (5.00)

  3. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. رصيف الصحافة: التزوير يطال استمارات مواعيد إنجاز البطاقة الوطنية (5.00)

قيم هذا المقال

4.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني: المغرب ليس دركيّا لأوروبّا "ضمن تنقل الأشخاص"..

العثماني: المغرب ليس دركيّا لأوروبّا "ضمن تنقل الأشخاص"..

العثماني: المغرب ليس دركيّا لأوروبّا "ضمن تنقل الأشخاص"..

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني٬ إن المغرب "يرفض أن يكون دركيا لأوروبا فيما يتعلق بتنقل الأشخاص".

وأردف العثماني٬ في معرض رده على سؤال شفهي بتقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين٬ إن المغرب لم يوقع مع أوروبّا اتفاقية تنقل الأشخاص والتي تضم بنودا غير مناسبة للمملكة".

"منح التأشيرات للمواطنين المغاربة، من طرف الدول، يظل قرارا سياديا خاصا بها.. وهناك بعض العراقيل.. تتمثل على الخصوص في ظاهرة الاكتظاظ الموسمي" يورد وزير الشؤون الخارجيّة والتعاون.

ووفقا للمداخلة البرلمانية للعثماني فإن الوزارة "تعمل على تحسيس السفارات الأجنبية بضرورة تحسين ظروف استقبال المواطنين المغاربة" كما أنّ ذات القطاع الحكوميّ "يتابع معاناة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ويعالج قضاياهم باستمرار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - Patriotisme الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:10
Defendre les MRE et leur rendre leur dignité est un bon travail.continuez
2 - said awayegh الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:12
المغرب دركي للوزير المدريدي الذي زار مكان معركة انوال الخالدة حيث رافقه دركيين منذ خروجه من مليلية المحتلة.. لقد كذبت ايها الوزير اقول لك كريفي حر لا يابى الركوع نعم المغرب دركي اسبانيا لقد ابنتم عن فشل حكومتكم الجبانة
3 - محمد نجيب الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:24
السيدالعثماني، بعيد كل البعد عن المغاربة المقيمين بالخارج و عن أحوالهم٠لأنه حينما كان في ضيافة كندلزا رايس بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة لابأس بها حوالي 6 اشهر أو يزيد لقنوه شيء واحد هو أن المغرب هو دركي المنطقة التي يوجد بها ؛زيادة على إستقبال كل ضيوف المغرب الغير مرغوب بهم في هذه الأرض االطاهرة: من صهاينة و مسونيين و شواد و اللائحة طويلة٠
والشيء الذي قاله تحت قبة البرلمان للإستهلاك الداخلي لا أقل و لا أكثر٠
4 - ابراهيم الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:33
مع الدكتور سعد الدين ,لأول مرة يحس المغربي أن زمن الحزارات و لحيس الكابا قد ولى في ما يخص السياسة الخارجية. نعم الرجال.
5 - الناضور الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:36
سبحان الله تناقض نفسكم بنفسكم
لماذا وضعتم الجيش المغربي على السياج الحدودي مع مليلية ? اليس لحراسة اوربا من تدفق المهاجرين .
6 - yassin zurich الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:39
كما أنّ ذات القطاع الحكوميّ "يتابع معاناة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ويعالج قضاياهم باستمرار"
اجي تشوف السفارة المغرب في بيرن السويسرية الباسبور باش نبدلو خاصني 6 شهور اما الابتزاز و الرشوة التامبر د 4 فرانك كيشريه المواطن المغربي ب 54 فرانك ... و زيييييد و زيد
7 - HAMID الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:51
MAROC N'EST PAS UN DOUANIER DE L'EUROPE
8 - amazigh الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:01
bravo a la diplomatie marocaine comme ca enfin on se fera respecter,l´europe est en crise,c´est maintenant ou jamais le moment de faire pression sur eux sur plusieurs dossiers,y´en a marre de leur arrogance
9 - yassine الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:02
أنا طالب في الأقسام التحظيرية و وضعت طلبي في أحد المدارس ا لعليا للهندسة في فرنسا لإجتياز مبارات ولوج هذه المدارس؛ فقبلت طبعا لأنه لا أحد يرفض ، و قمت بتسديد كل شيئ 300 أورو للمدرسة و قرابت 200 أورو لجمع فقط مستلزمات الفيزا . و صدمت أكبر صدمت في حياتي عندما ذهبت للقنصلية لقد أحسست فعلا أني مواطن من العالم الثالث ؛ الكل يسرخ في وجهك عندما يلاحظون الجواز المغربي ، من الشاوش في الباب إلى النساء المتواجدات في الداخل ، و وجدت أكبر التعقيدات التي ممكن أن يواجهها الإنسان ؛ لن أسردها لأن الكل يعرف. أطالب بالكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرامة
في اول صفحة بالجـواز الامريكي !!!

مكتـوب :

(حامل هذه الجواز تحت حماية الولايات المتحدة الامريكية فوق اي ارض وتحت اي سماء )

/
\
/
\

وفي اول صفحة بالجواز الكندي !!!
مكتوب :

( نحرك اسطولنا من اجلك )

و ما زال يكتب بـ الجواز العربي !!!

( عند فقدان الجواز تدفع غرامة مالية )

و تطالبون بحب الوطن و أين هو حب المواطن
10 - أغروض الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:25
يكفي استقبال الجالية في الإدارات العمومية للدفع بطرق غير مشروعة فيقذف به من إدارة الى أخرى و تمر عطلته دون استراحة ضحية البيروقراطية البدائية مما يجعله يفقد الثقة في المؤسسات المغربية ..
11 - soulaiman الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:07
عجيب أمركم والله تقولون دائما ما لاتفعلون،ادا لم يكن المغرب بمثابة دركي اوروبا فلما كل تلك البهدلة التي نعاني منها عند الدخول او الخروج من المملكة 
آخر مرة جئت الى المغرب تطلب مني طبع الخروج من ميلانو 5دقائق وطبع الدخول الى مراكش 40 دقيقة وعند الخروج من مراكش تطلب الامر ساعة كاملة مع زممرة من نظرات الاحتقار حتى حسبت نفسي انا من نهب اموال المغاربة،تناوبوا على مراقبة 3 بوليس ،وعند الدخول الىmilano  تطلب مني 5 دقائق امام الدرك لاخرج من المطار مرفوع الرأس
12 - العربي الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:09
انتم ليس بدراكيي اروبا
اسميكم زماكريا ديال اروبا
13 - khalil الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:19
!!!! bravooooooooooo c'est ça
14 - zahra الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:20
avant de parle de problemes europien mr al othmani.il faut fixe vos probleme au consulat marocaine .car c est jeux avec vos citoyen et votre problemes.pour le visa c est pas un problemes car l europe peut refuse le visa meme pour les parlementaires et ca c est leur droit.et c est leur droit d accepte ou refuse comme c est ton droit de faire l obgection.
a mon avis le probleme de visa peut etre resoudre qu on ton gouvernement peut resoudre les probleme de pauvrete et de travaille d education et de sante.quand ce probleme et resoudre le citoyen ne peut immmigre ds aucune place et l europe ici invite le citoyen et sans visa pour venir depense de l argent juste comme les citoyen europien faire le tourisme ds les pauvres paye.
svp fixe le probleme ds les consulats premierement,et applique la loi pour ces dit homme diplomatique qui fond le business ds les aeroports dit valise ou affaire diplomatique
15 - from Tokyo الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:24
Je suis un marocain resident au Japon, ca fait maintenant plus que 3 mois que j'ai depose a l'embassade du maroc au Japon ma carte didentite national electronique pour un changement d'adress, chaque fois je les contacte on me dit qu'ils ont toujours pas de reponse et que ma CNIE est toujours au maroc a la Direction General de la Surete National, on me meme demande de prendre contact avec eux une fois je suis au maroc. la je sais pas quoi faire, c'est incroyable...
16 - bamida الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:30
A quand un peu d'amour propre? Qu'est ce que je serai fier si les ressortissants européens auraient eux aussi à renflouer les caisses de l'état en payant leurs visas d'entrée au Maroc...Ceci sans parler des contrôles fiscaux inopinés qu'ils faudra intensifier auprès des ...investisseurs Rendons à notre pays et à nos ressortissants leurs dignité.
17 - مغربي الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:41
هل يمكن لك ان توضح لنا ما هي هاته الاتفاقية و ما هي هاته البنود الغير المناسبة للمغرب???

انشري يا هيسبريس
18 - Hamid الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:27
''ويعالج قضاياهم باستمرار''...لا أظن ذلك معالي الوزير.
19 - khalid الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:41
le maroc sant europ c rien ..dabord atmani parles nous cobiene de ministres marocaine ki sont la nationalitè française le maroc na pas le choix que de jouè le gendarme c non parceque on a rien que des voleur fin citation
20 - nordin الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:35
Je propose à Monsieur Otmani (de négocier)et aux responsables de l'EU d’exonérer les marocains âgés des visas. Il est inhumain que des vielles personnes fassent la file devant les consulats européens afin d'obtenir un Visa
21 - nada الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:00
سلام عليكم ورحمت الله للاسف العالم باسره ينظر لنا نظرة احتقار وتشفع للاسف وسبب هو سياسة الدولة اتجاه مواطنيها وهادا يدهر واظحا عند باب العبور بكل انحاء المغرب مع كل احترامي للا خواني واخواتي المغاربة
22 - oujdi moghtarib الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:17
''ويعالج قضاياهم باستمرار'':اوا اجي اسي الوزير غير قريب اسبانيا الجارة وتشوف القنصلية لي فبارشلونة اصلا مخاصناش نقولو قنصلية كوري و الكوري هنا فاسبانيا حسن منها لو كانت تسمح هسبريس العزيزة نشر الصور لرايتم اخواني ويكون لكم التعليق..اما الموظفين فحدث و لا حرج اين هي المعالة و اين هو الضمير المهني...الحصيل الجالية كيغنيو عليها غ منين يقرب الصيف :و مرحبا بجيوب جاليتنا...و لا مجبت والو يخنزرو فيك و يسولوك منيندخلت,,,,
23 - benomar الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:27
Rien n'est clair dans les propos de Othmani, les occidentaux défendent leur dignité et leur parti alors que le maroc est ouvert à n'importe qui , un proche m'a raconté qu'il a rencontré un français en urgence d'un hopital portant sa carte de santé sur laquelle est marqué atteint de plusieurs maladies y compris le sida. donc bien venu au maroc pour tout type saleté et que les autres ont le droit d'exiger ce qu'ils veulent quique ce soit même pour les cadres de la société. Quelle amertume!!!
24 - أمينة الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:40
أرجو أن تتحركوا ليصل التغيير إلى السفارات المغربية في الخارج وخاصة في البلدان النائية ، فالمغاربة يهانون ويساء إليهم من موظفي المخزن، تأخير الإجراءات لحد لا يعقل،إهانات لا تعد حتى أننا حينما نتوجه إلى السفارة كأننا ذاهبين إلى جهنم والعياذ بالله.
في حين أن اجراءاتنا في الدول التي نعيشها أفضل بكثير من ذوينا.
25 - nizar الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:23
أنتم ذئما تمشون ضدد موطنون و تزيدون في تضيق عليهم من تفاقية مع كثير من دول ولا يهمكم سوى المال مثلا تفاقية مع بلجيكا لإرسل مسجين لإكمل عقبتهم في المغرب ألا تنظرون بأن تلك سجين هو أوروبي وزداد في بلده الإقامة وله أسرته كاملة هنك جده جدته أبوه أمه خالته خاله عمه عمته إخونه كيف ستعمل أسرته على زيارة فلدة كبدها وكم يكفيها هذه زيارة مع علم نحن نعرف كيف هي سجون المغرب وما يقدم لهم من أكل ومعملة سيئة ألا تنظرون بأن مغاربة يأتي يوم سيتحدون على أن لا يذهب أحد إلي المغرب بسبب هذه سياسة
26 - hass الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 05:33
السلام عليكم يا درك أوروبا تظنون أن كل عمل تعملون أو عليه مثل إتفاقية مع أروبا في ترحيل بمعني الحركا و المهاجرين المغاربة خاصتآ نصفهم كانو 60% كانت إقامتهم شرعية وبأوراقهم الققانونية وفي لحظة إبرام تلك الإتفاقية إستغلوها وأصبحو المغاربة كالخرفان ينزعون لهم أوراق الإقامة ولاكن بطرق دكية مثال7 سنوات وأنا مغترب وفي الأخير سأصبح مثل الأخرين أي الأغنام يفاجؤونهم و يرسلون لهم الشرطة باليل أو الصباح في منازلهم ويرسلونهم إلي المراكز المغلقة أي centre fermé ومن تما لطيراة لبلاد لمادا ؟ إستغلو إتفاقيتكم الحمقاء و لآ إنسانية ماذا جلبتو لنا غير الدل و العار أمام عائلاتنا اله يرحم الحسن الثاني كوكا عايش
27 - مغربي الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:02
عجز المغرب عن حماية حدوده الوطنية من جحافل الزنوج الزاحفة من جنوب الصحراء الذين تكاثروا و تناسلوا في أرضنا كالجراد...و لو ترك الإسبان الأمر للسلطات المغربية لكانت المدينتان السليبتان تعجان بالزنوج الآن كما هو الشأن بالنسبة لباقي مدن المملكة...
28 - مغربية و أفتخر لكن ... الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:02
يجب على الدول الأوربية أن تخصص ميزانية تدفع للمغرب إذا ارادت أن يراقب هذا الأخير تنقل الأشخاص للضفة الأخرى و بهذا نفيذ و نستفذ
29 - البيضاوي الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:08
حسبي الله و نعم الوكيل
30 - Ahmed الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:04
نطلب الاحترام من السفرات الاجنبية ونفتقده في بلدنا الحبيب.
عند وصولك الي مطار محمد الخامس تشعر بلاشميزاز .
هذا الحوار الذي اسمعه ديما:
Police :سي (الاسم) مرحباً
: الله أبارك فيك
P. منين جيتي
: من (الدولة )
P: مرحباً ...أوا أسي (الاسم) ......والو .....ديما معكم
: والووووووووووو مرة آخراً انشاء الله
نحن لا نحترم بعظنا ونريد الاحترام من الاخرين
31 - Ahmed الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:06
نطلب الاحترام من السفرات الاجنبية ونفتقده في بلدنا الحبيب.
عند وصولك الي مطار محمد الخامس تشعر بلاشميزاز .
هذا الحوار الذي اسمعه ديما:
Police :سي (الاسم) مرحباً
: الله أبارك فيك
P. منين جيتي
: من (الدولة )
P: مرحباً ...أوا أسي (الاسم) ......والو .....ديما معكم
: والووووووووووو مرة آخراً انشاء الله
نحن لا نحترم بعظنا ونريد الاحترام من الاخرين
32 - oussama الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:32
Notre combat est de mettre en place tous les moyens nécessaires afin de retrouver le petit Amine, issu d'un couple mixte (père Marocain et mère Française) porté disparu et de le ramener au Maroc auprès de son papa là où il vivait pendant 2 ans et demi jusqu'au jour de sa disparition.

L'enfant Amine âgé de 5 ans a été enlevé dans la nuit du 31 décembre 2011 lors d'un voyage avec son père à Agadir (Maroc) par des inconnus envoyés par la mère Française Coralie EUGENE et déplacer illégalement en France selon des sources proviennent de certains témoins affirment via internet d'avoir vu l'enfant en France, d'après les déclarations du papa Oussama TAIBI qui est sans nouvelle de son fils depuis plus un an.

Une plainte a été adressée par le papa en Mars 2011 au Ministre de la justice pour enlèvement et disparition (sous le numéro : 2011/3118). Une enquête judicaire a été ouverte pour mettre la lumière sur les faits.
.
33 - ]اسماعيلي الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:47
بكل صراحة...الكل يبتز المغاربة ...والمغاربة يبتزون المغاربة مثلهم... لمذا؟ لأن المغرب وحلات ليه رجلو في قضية الكل يعرفها(.) فالأوروبين يبتزونه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا... والجزرة بطبيعة الحال هي المساعدات المالية... المغاربة غير بين ليهم الدولار أو الأورو ويبيعوا ليك لبغيتي...أش هذ الطمع؟ لماذا دخل المغرب للأتحاد الاوروبي أمن أدل الكرامة أمن أجل العبودية؟؟
الحل الوحيد لكي يسترجع المغرب كرامته أن يحل مشاكله أولا....ماعدا حالة وحدة..غذا كان المغرب عاجباه هذ المشاكل...فذلك كلام آخر...

قال أحد المعلقين بأن المهاجرين السريين لا يسكنون الجزائر ولماذا ؟ لأن الشرطة الجزائرية تتعاملهم مثل الفئران..فما على المهاجر إلا أن يبحث عن جحر سيجده في المغرب...ثم أن الجزائر لا تتنازل بالمرة على مبدأ السيادة ، بانسبة لهم هذا أمر محسوم..

في المغرب هناك قليل من التسامح والذي سيؤدي ثمنه المغاربة الفقراء ثمنا باهضا بعد سنين... الهجرة السرية حاربتها الاوربيون فكيف يقبل بها المغرب سؤال موجه لوزيرنا في الداخلية ووزيرنا في الخارجية

نريد من هسبريس أن تخصص جانبا لوضع أسئلة المجتمع المدني على الوزرا
34 - oussama الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:53
.

Dans ce dossier la justice Française a pris une position radicale et discriminatoire contre toutes les valeurs universelles des droits de l'homme digne d'un pays colonial.

Le Maroc en tant que pays colonisé par la France en particulier et par l'occident en générale, n'a pas le courage de défendre l'intérêt de ses enfants face à des puissances coloniales racistes qui ordonne au gouvernement Marocain de signer et de faire appliquer des conventions contradictoires au cœur de la constitution marocaine qui menacent l'identité de ses enfants et de sa société. Mais le pire c'est que ce genre de convention est appliqué dans un sens unique (Faible à Fort).

Mais, heureusement que le vent du changement a soufflé avec le printemps arabe
Nous espérons du gouvernement marocain qu'il puisse agir en faveur de cette cause. Et ouvrir une enquête judiciaire afin de définir les responsabilités de la mère dans cette affaire.

Retrouver le petit Enzo Amine Taibi et rendez-le à son papa
35 - chahrazad الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:44
les consulats américains ou canadiens ou heuropeens quand tu va chez eux demmander un tel documents tu va l'avoir le moment même ca veut dire le même jour par contre le consulat marocain (ya wayliiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii)
tu va faire la navette 10 fois on dirait le monde ont rien à faire que venir voir leurs beaux yeux
ya nass ya nass soyez humains SVP vous êtes trop en arrière.
36 - قاهر العفاريت الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:05
نحن نبني الاوطان ورؤساءنا وحكامنا يبيعوننا و يسدحشوننا
فوالله ان يجيئ يوم الويل لهم من الشعوب