24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بلخياط "يهدد" العلوي بالقضاء، وينفي مراكمة ثروته في الوزارة

بلخياط "يهدد" العلوي بالقضاء، وينفي مراكمة ثروته في الوزارة

بلخياط "يهدد" العلوي بالقضاء، وينفي مراكمة ثروته في الوزارة

عمّم وزير الرياضة والشباب السابق منصف بلخياط، بيان حقيقة مُوقعا من لدن المحامي بهيئة الدار البيضاء محمد طيب عمر، "يهدد" فيه مصطفى العلوي مدير نشر جريدة الأسبوع الصحفي باللجوء إلى القضاء في حالة ما إذا لم يُنشر البيان في جريدته، معتبرا "أي تخلف عن نشره بمثابة خرق للمقتضيات القانونية المنظمة لمهنة الصحافة".

ويأتي تهديد بلخياط للعلوي باللجوء إلى القضاء على خلفية نشر "الأسبوع الصحفي" في عددها ما قبل الأخير مقالا على الصفحتين الأولى والرابعة، مرفقا بصورة الوزير السابق مصطفى بلخياط، بعنوان "الوزير الذي أصبح مليارديرا بعد مغادرة الوزارة".

واعتبر بيان الحقيقة، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، بأن كل ما جاء في مقال الصحيفة "مغالطات خلقت لدى الرأي العام فكرة غير صحيحة ومفتقدة للمصداقية، وغير مستندة على أية وقائع حقيقية"، طالبا من العلوي نشر البيان التوضيحي للوزير السابق وفق ما يقره الفصل 26 من قانون الصحافة والنشر.

وسرد بيان الحقيقة بأن بلخياط "قد قام بالتصريح بجميع ممتلكاته، سواء قبل تحمله مسؤولية وزارة الشباب والرياضة أم بعد ذلك"، مسترسلا بأن "الشركات التي يرأسها أو التي له فيها نصيب هي شركات عائلية مؤسسة منذ سنة 2004، أي قبل المسؤولية المشار إليها، وبأن ما يملكه بلخياط لا علاقة له نهائيا بمسؤوليته الوزارية".

وتابع بيان الحقيقة، المُدبج من طرف محامي بلخياط، بأن المسؤول الحكومي السابق "كان يملك عقارا بالدار البيضاء منذ سنة 99 ورغب مؤخرا في شراء عقار آخر، فتم الشراء بتمويل كامل بواسطة قرض بنكي، وبعد بيع العقار الذي كان مملوكا له تم حصر الرهن في حدود ما بقي من ثمن العقار"، مردفا بأن السيارة التي أشار إليها المقال "تؤدي مقابل كرائها الشركة التي يرأسها منصف بلخياط".

واعتبر البيان أن ما نشرته الجريدة من شأنه أن ينقل "أنباء زائفة إلى الرأي العام"، مشيرا إلى أن "الغرض منها هو مجرد الاتهام والتشهير وإثارة زوابع من أجل أهداف وأجندات سياسية لا تسمح بها المرحلة الدقيقة التي تمر منها بلادنا"، وفق تعبير بيان حقيقة بلخياط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - rachid الجمعة 27 يوليوز 2012 - 14:32
نحن الشعب المغلوب على أمره لا نعرف من نصدق هل هاته الجهة ام تلك والأموال تبدر امام الملئ
2 - مغربي من أستراليا الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:01
Récemment, Le premier ministre a confirme’ dans une interview avec Al Jazeera, que les dossiers des Grands Voleurs au Maroc est difficile d’ouvrir et enquêter, et qu’il ne faut pas s’attendre de faire la chasse à la sorcière contre ceux qui ont accumulé des fortunes énormes dans des circonstances bizarres

D’autres parts, Je ne suis pas surpris de voir la réaction de cet ancien ministre de sport, menacer la presse de poursuites judiciaires, par les rumeurs sur sa fortune colossale réalisée dans un temps instantané. Ce n’est qu’un arbre qui cache toute une forêt. Ma question : combien il y en a comme lui qui sont intouchables au Maroc
3 - ahmed الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:19
الرجاء في الله سبحانه قلنا انه بعد الاستقلال حمدا لله قد طوينا صفحة الاستبداد واستغلال خبرات البلد لكن للاسف تبين ان المستعمر اهون شراسة من ساساتنا بدون استتناء في اللهب فهم بلهثون وراء السياسة لا لتدبير شؤون البلاد بل لختلاس وامتصاص دم الشعب
4 - مصطفى، البرازيل. الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:43
التهديد للترهيب والتراجع عن ما قيل فيه وهذا إثبات للخبر.
5 - محمد بيضاوي الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:00
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته الا حرم الله عليه الجنة } فانهبوا ثروات البلاد وخيرات العباد كما تشاؤون فيوم الحساب نقف جميعا امام الملك المقتدر ونحاسب وحينها انظروا كم من الرعية ستعطونها حقها
6 - KHALID الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:15
من المستحيل أن نحارب الفساد في بلادنا. لأننا مغنبقوش نسرقو أموال الشعب !!!!!
7 - abdelkaoui الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:23
لاحول و لا قوة الا بالله
8 - abouali الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:33
vs etes des pros en vol ,vs ne laissez quasiment aucune trace
9 - أمين صادق الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:59
مزوار .. احجيرة .. بلخياط ...

هل هذا مجرد مسلسل مغربي لتزجية الوقت، أم رغبة حقيقية في فضح الفساد ؟

إذا كان الأمر يتعلق بهكذا رغبة، هل سيقف عند هذا الحد أم سيتم التحقيق فيه ؟

وإذا أجري تحقيق في الموضوع، هل ستكون هناك محاسبة أم ستـقـبـر القضية ؟

وإذا تقررت المحاسبة، هل سيجـبـر الجـناة على إرجاع الأموال العامة المنهوبة ؟

وإذا استردت أموال الشعب، هل سيكتفى بهذا القدر أم ستفتح كل الملفات القذرة؟

.......أسئلة تحتاج إلى جواب عملي ، بعيدا عن " التماسيح ".. ودموعها.......
10 - unObserver الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:01
L'ex ministre reconnait qu'une de ses sociétés paie la location de la grosse cylindrée, tiens tiens c'est l'histoire de l'Audi revue et aggravée. Au mieux pour l'ex ministre, il s'agit là du délit d'abus de biens sociaux, la société paie pour une voiture pour l'ysage personnel de l'ex ministre. Au pirec purement et simplement un processus de corruption dont l'ex cueille tranquillement les fruits sans être dérangé par notre "justice" pourrie
11 - محمدإسبانيا الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:15
مند اكثر من 50سنة والوزراء ينهبون هذا البلد فلا يكذب علينا احد
12 - mohajir الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:15
كلو ثروة لبلاد اوتيهد و مزال بالقضاء,في اي كوكب نحن,يجب على الحكومة الجديدة ان تسير في مصار مكافحة الفساد ومحاسبة ومحاكمة المفسدين من اجل استرجاع مال العام
13 - ouhalloul الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:24
On lisant les journeaux , pas un seul responsable au maroc qui n'est pas voleur ou soubsonné d'être voleur et alors que la justice? Pourquoi est elle là?,on demade la vérité,l'éclaircissement, ,vraiment on est dans les ténébres, on est perdu.............
14 - hammouda الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:27
نحن نعرف ان كل من تولى مسؤولية ما الا وضرب عرض الحائط مصالح الشعب وبدئ في الشفرة وسرقة اموال الشعب على عينك ابنعدي. وبلا حيى بلا حشوم. والشعب كيشوف الفساد قداامه وما كاين اللي ياخذ ليه الحق.
15 - محمد الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:14
انا لاأستبعد أن تكون الاتهامامات الموجهة للوزير السابق بلخلياط حقيقية .....بفعل الخروقات اللاقانوننية التي قام بها هذا الاخير في توظيف مجموعة من خريجي المعهد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة ....هذه الخروقات التي لم يسبق لاي وزير في هذا القطاع أن قام بها من قبله ....حيث أقدم سنة 2010 بشكل عشوائي على توظيفات مباشرة ومشبوهة لخرجيين جدد من فوج 2009 ، 2006 ، أمام أنظار الخرجيين القدامى من فوج 2000، 2003،2004...رغم الاعتصامات التى قام بها الخرجيين الضحايا المحرومين من حقهم في الاسبقية في التوظيف أمام مقر الوزارة المعنية .....أما ما عانته المؤسسات التابعة لهذا القطاع من دور الشباب وقاعات رياضية ومراكز حماية الطفولة في عهد هذا الوزير فحدث ولاحرج..........
16 - محمد بن محمد الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:20
الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ : دَاءُ الأُمَمِ
الوباء الفتاك الذي ينخر أجساد العرب كلهم و بالخصوص عقولهم هو الحقد على الغير إن امتلك شئ لا يمتلكونه أو ارتقى لمرتبة لا يستطيعون الوصول إليها أو أسعده الله في حياته و لم يروا هم إلا الشقاء جراء ما كسبوا و جنوه من حسرة و لوعة و هم ينتظرون سقوط الغير و إفلاسهم و تعاستهم ،
هؤلاء العرب الأنانيون الكارهون للغير الذين يتعاطفون نفاقا مع من هم دونهم و يعانون من ضنك الحياة و قصر ذات اليد ، ليس تضامنا أو بنية المساعدة أو الإنقاذ ، لكن تلذذا و إحساس بالتفوق و التعالي المرضي ، اللا أخلاقي ،شافاهم الله من هذا الوباء الفتاك ،و هداهم للصراط المستقيم و المحجة البيضاء التي تركنا عليها نبينا صلى الله عليه و سلم و التي ما زاغ عنها إلا هالك ،
عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ , أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " دَبَّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الأُمَمِ قَبْلَكُمُ : الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ , وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا , وَلا تُؤْمِنُونَ حَتَّى تَحَابُّوا ، صدق رسول الله .
17 - اب امين الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:21
قرات خبرا مفاده ان المغرب اقترض من البنك الدولي ملياران و68 مليون درهما
لاجل مادا
امن اجل سارقون جددا و يدهبون بلا عقاب
هناك استراتيجية تعفي المغرب من الاقتراض او الاستجداء و هي تفعيل سياسة المحاسبة و العقاب ليس بالسجن فقط بل باسترجاع الاموال المنهوبة و بدلك تنتعش الخزينة .
لنكن سادجين و نحسب على المنوال التالي
يحصل الانسان المغربي على وظيفة ما بين سن 21و30سنة و يتقاضى اجرا نحدده على سبيل المثال في 10.000درهما اي مليون سنتيم و هو ما يساوي 12مليون سنتيما في السنة و ادا ضربت في عشرة سنوات تعطينا120مليون سنتيما و ادا تمكن الموظف من اداء 30سنة فانه يحصل على 360مليون سنتيما .
هدا الموظف ادا جمع هدا المبلغ فهدا يعني انه لا ياكل و لا يشرب و ليست له زوجة و لا اولاد و لا سيبارة و لا منزل و لا و لا و لا
فما بالك بالدين يفولون انهم مليارديرات كيف اصبحوا كدلك
في المغرب لا منطق للرياضيات
وصدق من قال 1زائد1 تساوي 3 او اربعة او خمسة اما ان تساوي اثنان فهدا خطا.
18 - drago السبت 28 يوليوز 2012 - 03:05
منذ أن صعد حزب العدالة والتنمية وتهمة الفساد توجه لسياسيين في أحزاب بذاتها مزوار والان بلخياط من الأحرار’ عليوة من الاتحاد الاشتراكي,,,؟؟؟ هل بقية الأحزاب نظيفة وهل الفساد يقتصر فقط على السياسيين؟؟؟ أين هم مسؤولو الادارات والمقاولات العمومية؟ أين هم أصحاب الشركات المتهربون من دفع الضرائب؟؟ أين هم تجار المخدرات؟ ... أنا لا أدافع عن أحد,,, ولكن تحريك المتابعات ضد شخصيات تابعة لأحزاب المعارضة بالذات يوحي بأن الحكومة الحالية تضرب من تحت الحزام وتستعمل مِسسات الدولة لتصفية الحسابات مع خصومها السياسيين,,, والله أعلم
19 - SOUFIANISME السبت 28 يوليوز 2012 - 04:04
... إذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا.... الى اخر الاية الكريمة صدق الله العظيم
ديرو ريوسكم فبلاستو...
لعندو شي دليل امشي للمحكمة... لا تظلمون و لا تظلمون
أما تفريق التهم بدون دلائل فهذا هو الظلم
نحن نريد الصحافة المسؤولة و حتى صحافة التحقيق مطلوبة و لكن بالدلائل حيث يعول عليها اذا وصل الامر للنيابة العامة.
انا شخصيا (مواطن بسيط) ولا أقبل ان يتهمني احدهم في مالي و عرضي بالباطل ولو ياتي ببيان حقيقة بعد ذلك
20 - MAMBA السبت 28 يوليوز 2012 - 04:38
دير لي بغيت أ وقول لي بغيي أسي بلخياط راه ربي بخبروا وعندوا الحساب100%100
21 - 2Brooklyn السبت 28 يوليوز 2012 - 10:16
i am not saying he did anything, but saying: if we can't proove it against anyone that did, then it's the will of god.
The same god that makes Milk run between two vessels:
One for blood and the other for urine= SOURAT ANNAHL.
if it gets all mixed up then it's better history = garbige
Maybe the Mafia.
Or we learn from it and keep it separate next time.
But of course we need a generation with passion for
numbers -2- to work in future state or government
posts.
Taxes = Numbers = Property, it pays to pay attention
in a mosque when the IMAM is speaking especialy on
friday.
و اما الساءل فلا تنهر.
او الجارر او المجرور.
i am not defiying, just concerned
There are many doors, when one closes it's because
another is already open.
But i am not sure.
22 - elmouhajer السبت 28 يوليوز 2012 - 16:55
بلخياط اهان المغاربة والمدربين المغاربة وقال في احدى تصريحاته ان المدربين المغاربة خاص ليدربهم ونسي ان الزاكي صال وجال سواء كلاعب او مدرب فقط العقليات المغربية المتحجرة وضغط النيبت على الجامعة هو ما عجل برحيل الفنان والمبدع الزاكي تحية لهدا الرجل الشجاع
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال