24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | يحيى: من غير المقبول ألّا يتحمّل بيدالله مسؤولية تصريحاته بإسبانيا

يحيى: من غير المقبول ألّا يتحمّل بيدالله مسؤولية تصريحاته بإسبانيا

يحيى: من غير المقبول ألّا يتحمّل بيدالله مسؤولية تصريحاته بإسبانيا

قال المستشار البرلماني يحيى يحيى، وهو الناشط الجمعوي المترئّس لمجلس بلديّة بني انصار الحدوديّة مع ثغر مليليّة، إنّه "من غير المقبول ألاّ يتحمّل محمّد الشيخ بيد الله، رئيس الغرفة الثانية من البرلمان المغربي، مسؤوليّة تصريحاته السابقة التي أدلى بها لوكالة أوروبّا بريس الإخباريّة بمضمون مضعف للمغرب أما إسبانيا المحتلّة لسبتة ومليليّة والجزر التابعة لهما".

وجاء ردّ فعل يحيى ضمن تصريح لهسبريس عقب نشر يوميّة "الخبر" لمادّة منسوبة لـ "مصدر مقرّب من رئيس مجلس المستشارين" ورد بها أنّ بيد الله "لم يصرّح بكون المغرب يغيّب نيّة مطالبة إسبانيا بفتح حوار بشأن السيادة على سبتة ومليليّة" وأنّه "لا يعقل أن يقوم مسؤول مغربي بإطلاق مثل هذه التصريحات في إسبانيا"، هذا قبل أن يردف "الجهة المسؤولة عن هذه الاتهامات لم تقم بترجمة المقال بشكل صحيح".

يحيى يحيى اعتبر بأنّ هذا الخروج الإعلامي "محاولة للتغطية على خطأ فادح لا يمكن استدراكه إلاّ بدعوة مدريد لفتح حوار، جاد ومسؤول وفوري، يهمّ سبتة ومليليّة والجزر التّابعة لهما باعتبراهما أراض مغربيّة محتلّة ينبغي أن تسلّمهما إسبانيا للمغرب وفق تحرّكات مضبوطة ومتّفق عليها بين الطرفين".. وزاد أنّ "محاولة بيد الله الالتفاف على هذه تصريحاته، التي تناقلتها وكالة أوروبَّا بريس وعدد من المنابر الإعلاميّة العالميّة، يعدّ تعاملا غير لائق بقيمة رئيس مؤسسة دستوريّة".

"اللجنة الوطنيّة للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما توفّر على النصّ الكامل لتصريح محمّد الشيخ بيد الله، وهو المستخرج من الموقع الإلكتروني لوكالة أوروبّا بريس بإشراف مفوّض قضائيّ، وقد تقدّمنا به لترجمان محلّف بغية حمله إلى العربيّة ردّا على مزاعم عدم توفرنا على ترجمة صحيحة للتصريحات غير المقبولة التي أدلى بها رئيس مجلس المستشارين مضعفا موقف المغرب والمغاربة ورغبتهم في اسكمال الوحدة الترابيّة" يورد يحيى لهسبريس.

ذات التصريح المثير لجدل ليحيى يحيى، وهو المستقى من لدن هسبريس، عرف إبداء ذات المستشار البرلماني ورئيس لجنة المطالبة بتحرير سبتة ومليلية التشبّث بـ "دعوة كافّة البرلمانيّين الوطنيّين الأحرار لمقاطعة أشغال المنتدى البرلماني الإسباني المغربي المرتقب انعقاده بالرباط وسط شتنبر المقبل حتّى تضمين جدول أعماله الدعوة لحوار بين الرباط ومدريد من أجل استرداد السيادة على ثغري سبتة ومليليّة والجزر التّابعة لهما"، هذا قبل أن يسترسل: "إنّه زمن الحسم في المواقف بشكل صريح ودون تلاعبات..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - محمد الصغير الاثنين 30 يوليوز 2012 - 05:49
يجب على الشيخ بيدي الله أن يقدم إستقالته من رئاسة مجلس المستشارين إن كان كاذبا و صرح بما يؤكدة قيصر الريف يحيى يحيى كما يمكن أن يغفر له إن أقحم نقط أساسية في المنتدى ألا و هي الحوار الجاد حول قضية سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و نتمنى ألا يكون كل أعضاء حزب الأصالة و المعاصرة يشاطرونه الرأي.
2 - amazigh الاثنين 30 يوليوز 2012 - 05:53
المغرب بلد ليست له سيادة فالمخزن همه الوحيد هو ابقاءنا على هدا الدل حتىيؤمن الكرسي ,ولو على حساب شرف شعب باكمله'كما فعل اجداده عندما تحالفو مع المستعمر ضد المقاومة الريفية ,فاسبانيا تعرف اسرار المخزن من كبيرة و صغيرة وعلى ما يبدو فان الدل والهوان والفقسة سيلاحق كل غيور على هدا الوطن ,اللهم صبرنا يا رب
3 - عامر بن عامر الاثنين 30 يوليوز 2012 - 08:32
نا اعيش في اسبانيا منذ 25 سنة, وصدقوني والله ان الكثير من السياسيين الاسبان والصحافيين يخافون من يحيي يحيي يرعبهم ويعملو له الف حساب... وصفه مدير جريدة الموندو "بيذرو خوطة راميريز" مرة في عموده بعبد الكريم الخطابي الجديد
4 - said الاثنين 30 يوليوز 2012 - 09:59
الرجل قال الحقيقة .فالدبلوماسية المغربية فاشلة ومتخاذلة فليست لها لا الرزانة ولا الحنكة لتفتح فاها في ملف سبتة ومليلية ........
5 - جواد من المغرب الاثنين 30 يوليوز 2012 - 11:53
نتشرف بك اخ يحيى يحيى بانك لا تفرط في شبر من تراب المغرب وتدافع عن ترابنا بكل معنى الكلمة نتمنى لك التوفيق الله يوفقك يارب
6 - salassib alaouin الاثنين 30 يوليوز 2012 - 12:28
وردت في النص كلمة جمعوي نسبة إلى جمعية و قد يكون الناسب نسبها إلى جمعيات و في كلا الأمرين لحن:
من نسب إلى جمعيا -بالألف- أو الى طنجا أو قلعا قال عند النسبة جمعوي قلعوي طنجوي أو طنجاوي و من نسب إلى جمعية و طنجة و قلعة قال و قوله صحيح بل صواب جمعي و طنجي و قلعي و لا قاعدة أبدا تقتضي إدراج الواو.و أرفع التحدي لمن ادعا عكس دلك و من أجل الضاد و الصواب اللغوي فليتنافس المتنافسون . والسلام
7 - YASSINE الاثنين 30 يوليوز 2012 - 12:39
صحيح هذا الشخص ذو شخصية واهنة وضعيفة ولا يصلح لذاك المنصب لأنه ضعيف الشخصية والموقف
8 - جواد الاثنين 30 يوليوز 2012 - 13:11
حقيقة انا لااعرف كيف هم السياسيون المغاربة .في الوقت الدى يندفع فيه المغرب والمغاربة يد في يد لمحاربة الفقر والنهوض بالانسان المغربي .يطلع علينا من يريدنا ان ندخل في صراع مع الغرب على سبة وامليلية. دعونا نحقق اهدافنا الواحد تلو الاخر وكما يقول المتل المغربي ..اللي ابغاها كلها كيخليها كلها ...يحيا المغرب واعان الله كل مغربي حر يريد و يعمل من اجل توفير حياة كريمة لكل المغاربة ...
9 - أحمد الاثنين 30 يوليوز 2012 - 13:39
ان احتلال سبتة ومليلية والجزر التابعة ما هو الا نتيجة لتقاعس المسؤولين عن القيام بوضفتهم على الوجه المطلوب.
ودائما نفاجأ بالمواقف الضعيفة من قبل يا حسرة من يمثلون الشعب وبالتالي فهم لا يعبرون الا على نفسيتهم المريضة والمرعوبة نحن نقول لهم كفا من الاساءة الى الشعب.
10 - الريـــفي الاثنين 30 يوليوز 2012 - 14:02
على السيد بيد الله أن يتجنب و يأخذ الحيطة و الحذر عندما يتحدث على وحدة آراضي المملكة المغربية،ويتصرف شيأ ما بمسؤولية رئيس مجلس المستشارين المغربي،إن قضية وحدة التراب المغربي ليست مسألة آجتهاد نصوص ولا آجتهاد في الإنشاء بل هي قضية مصير الدولة المغربية و حساسة بالنسبة لنا نحن في الشمال و أخص بالتحديد الريفيين،عليك أن لا تصرح بألفاظ لا تتقن ما معناها في القاموس السياسي الدولي...عليك أن تأخذ بعين الإعتبار الحرب المدمرة للريف المجيد و ما قدمه الأبطال و المجاهدين الريفيين للوطن،فالصحراء المغربية لم يحدث فيها المعارك التي حدثت في الريف و لم تقصف بالقابل الكيميائية،إنها حررت بمسيرة خضراء 1975 فقط(حتى لو سجلت بعض المقاومة المحدودة هناك و لكن إسبانيا لم تزلزل كما فعلنا بها في الريف)،فنحن الذين دفعنا الثمن غاليا و باهضا لكي يفكر المستعمرين لمغادرة بلادنا،للسيد الرئيس بيد الله وبكل آحترام و تقدير مدينة أو ثغر مليلية والجزر المقابلة للناظور و الحسيمة..أجزاء لا يتجزؤون من الريف و مدينة سبتة كذلك،وعليك أن تفهم جيدا نحن لا نخاف من الإستشهاد لأجل أرض أجدادنا و تحريرها،ثبت كلامك وآحرس على ما تقول..
11 - بني انصار الاثنين 30 يوليوز 2012 - 15:01
الغريب في الامرهو أن السيد يحي يجيد التكلم في جميع المواضيع الا موضوع واحد وهو مادا أضاف هدا المسؤول لمدينته الأم والتي يرأس مجلسها والتي لاتبعد عن مليلية السليبة الا بأمتار معدودة .لدلك أطلب من هدا المسؤول ادا كان وطنيا أكثر من الوطنيين أن يبدأ باصلاح مدينته عوض كثرة الكلام
12 - مومو الاثنين 30 يوليوز 2012 - 18:06
غريب أمر يحيى يحيى، لقد حاول إقحام قضية مقدسة لدى المغاربة جميعا تهم مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين لتصفية حسابات سياسية يعرفها الخاص والعام أيام كان بيد الله على رأس الأمانة العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وصاحبنا يحيى يحيى الدي لديه أزمة قضية حاول تحرييف الحقائق وإلصاق الأكاديب برجل دولة يعرف الجميع أن كلاماته موزونة في في داخل المغرب فما بالك بحارج التراب الوطني وإسبانيا على وجه التحديد.. فمادا يقول البرلماني /العميل الدي يريد أن يظهر أنه مغربي أكثر من المغاربة.. حول ما جاء به جلالة الملك في خطاب العرش بخصوص العلاقة مع الجارة إسبانيا؟
13 - F-16 الاثنين 30 يوليوز 2012 - 19:44
ليست اسبانيا فقط هي لوحدها ترجع الاراظي التي احتلتها للمغرب (سبتة,مليلية والجزر الجعفرية الخ ...... بل حتئ الجارة الشرقية اللتي تدعئ الخرائر عندها اراظي مغربية في حوزتها, يجب علئ هاتين الدولتين ان يرجعا كل الاراظي التي ليست لهما دون شرط او قيظ او كلام.....
14 - ouber الاثنين 30 يوليوز 2012 - 21:47
السيد المحترم و القدير يحيي يحيي
مند ان عرفناك وانت تناضل مناضلة سياسية للمدن المستعمرة للوطن
هذا يذل على حبك وغيرتك على الوطن الله اكبر وشعارنا واحد
الله الوطن الملك
ونحن معك في تحرير المدن المستعمرة من طرف الاسبان
لك الف تحية وتقدير يامغربي حر غيور على وطنه
15 - mohsin الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:41
هدا يحيئ يحيى رجل مزيان غير هو مكيشوفش بعيد . لايفرق بين مليلية وبني نصار ولا يعرف ما اخذ بالقوة لا يسترجع الا بالقوة .كما نقول بالريفية: وثقيم ذي التراخي ذ كورباطا السي يحيى
16 - omar الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:01
كم إحترمت القائد المجاهد الشهيد معمر القذافي وهويقول تحت قصف طائرات الناتو الصليبي : سنحرر كافة الأراضي العربية سنسترجع سبتة و مليلية.....قالها و كررها ....حينها فقط علمت لماذا يتحالف العالم كله ضد رجل مثله....
17 - mohamed الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:30
Marruecos no tiene intención de reclamar en la actualidad a España la apertura de un diálogo sobre la soberanía de Ceuta y Melilla, que considera ocupadas. "Esperamos mejores días para que España y Marruecos puedan discutir con inteligencia sobre estas dos ciudades que para nosotros son marroquíes", afirma en una entrevista con Europa Press el presidente de la Cámara de Consejeros, Mohamed Cheikh Biadillah.

Este representante del Partido Autenticidad y Modernidad, que se considera creado a iniciativa del Rey Mohamed VI en 2008 como contrapeso a los islamistas moderados, aboga "sinceramente" por el "diálogo" entre ambos países para solucionar el contencioso, pero subraya que Marruecos "nunca" ha "exigido" a España el inicio de estas conversaciones.
18 - simo slaawli الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:13
الإهتمام بالمدينة التي تترأسها السي يحيى أظن هي الأول من الأولويات حتى يشعر المواطن المغربي أنه يعيش في مدينة تتميز بكل المميزات الحضارية أنداك يممكننا التكلم وإنتقاد أحد رموز الدولة وخصوصا الشيخ بيد الله
19 - hmadi الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:49
لله اكتر من امتالك يا يحي لو كانت لجميع المغاربة نفس غيرتك على هذاالوطن ما بقي شبرمنه مستعمر لافي الشرق ولا في الشمال
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال