24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

1.68

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الفريق الاشتراكي ينتقد قرار اقتطاع تعويضات النوّاب المتغيبين

الفريق الاشتراكي ينتقد قرار اقتطاع تعويضات النوّاب المتغيبين

الفريق الاشتراكي ينتقد قرار اقتطاع تعويضات النوّاب المتغيبين

أكد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن ظاهرة غياب البرلمانيين لا يمكن اختزال أسبابها ومعالجتهما في مجرد تسجيل الغياب والحضور وإشهار أسماء المتغيبين والاقتطاع من تعويضاتهم، مبينا في توضيح توصلت "هسبريس" بنسخة منه، أن الظاهرة تتعدى ذلك إلى ما وُصف بالإشكال المزمن والمتمثل حسب الفريق الاشتراكي في ضعف النخب ومسؤولية الأحزاب السياسية في اختيار من ترشحهم للمسؤولية التمثيلية وفي مدى توفرهم على الوازع الأخلاقي وبراءة الذمة من عدمه ومدى الإيمان بضرورة أداء الواجب العمومي والوفاء بالأمانة، مهاجما في السياق ذاته استمرار غياب أعضاء الحكومة عن جلسات مجلس النواب، معتبرا غيابهم يكرّس الضعف المشار إليه، وينم عن استخفاف بالسلطة التشريعية.

وذكّر الفريق النيابي نفسه بأن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان سباقا خلال الولايتين من 1997 إلى 2007 وهو يتولى رئاسة مجلس النواب إلى تفعيل مسطرة إعمال الجزاءات في حق المتغيبين، "وهو الإجراء الذي قوبل آنذاك بحملة رفض واسعة على الرغم من توفير كافة الآليات العصرية لحصر الغياب والحضور"، مبرزا أن تسجيل الغياب والحضور بين أعضائه أمر معمول به داخليا منذ ولايات تشريعية خلت، مشددا على أن رئيسه أحمد الزايدي وافى شخصيا رئاسة مجلس النواب بأسماء النواب الاتحاديين الحاضرين والمتغيبين بعذر خلال اليوم الذي شُرع فيه تسجيل الحضور والغياب في الجلسات العامة.

وانتقد الفريق الذي يرأسه أحمد الزايدي ما رأى فيه عدم إشراك رؤساء الفرق البرلمانية، والأخذ برأيهم في اتخاذ قرار الاقتطاع من تعويضات النواب في حالة غيابهم عن الجلسات العامة، داعيا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات مواكبة لضمان نجاح تفعيله، من قبيل ضبط الحضور في اجتماعات اللجان، ونوعية الإنتاج البرلماني ومدى الانضباط بهدف الرقي بالنقاش العمومي في مجلس النواب.

وبخصوص جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة التي تنص عليها المادة 100 من الدستور، أشار توضيح الفريق الاشتراكي، إلى أنه لابد من تطويرها لمنحها النجاعة والفعالية والجاذبية الضرورية، راصدا أنها تحولت إلى منبر للحكومة والأغلبية تحتكر فيها الكلام بنسبة ثلاثة أرباع من الزمن المخصص للجلسة، فيما لا يخصص للمعارضة بكل أطيافها سوى الربع من الزمن المحدد لكل جلسة، ما جعلها عبارة عن "مونولوغ" على حد تعبير توضيح فريق حزب الوردة، والذي جاء فيها أيضا أنه يتعين أن تكون الجلسة مناسبة للمساءلة السياسية الحقيقية حول قضايا ذات راهنية ومتنوعة، ويترك فيها للفرق حرية اختيار المواضيع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - rifi الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:25
المسطرة خص طبق على جميع من يتقاضا الاجرة من الخزانة العامة بدون استثناء
2 - kalypso الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:33
جشع الإشتراكيين تجاوز كل الحدود
كان عليهم على الأقل حذف كلمة "الإشتراكي" من إسم الحزب لأن أفعالهم تتناقض مع مبادئ الإشتراكية
3 - أمين صادق الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:35
البرلمان لا يشكو من ظاهرة الغياب فقط ، بل حتى من أزمة الغيبوبة التي طالت ولم يستفق منها أعضاؤه بعد !
4 - zakaria الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:40
الوجه اللي غدي تحشم عليه راه تحرقلكم مع المناضلين و الشعب حتى وحد مبقى دير فيكم الثقة خصكم 15 السنة الى نتما رجعت الى الساحة وشهد شاهد من اهلها
5 - Abdel الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:43
فرق برلمانية فعلا مثيرة للشفقة !
6 - rachid الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:47
مشكل عويص جدا هد الناس مزال مبغاو ايعقو
7 - محمد الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:56
لقد تمكنتم من تسيير الشان العام لعدة سنوات وفشلتم في دلك والسبب حبكم للكراسي وعدم جراتكم في تقديم مفاتيح التسيير لمن كلفكم والان تدافعون عن الخوى اتركو الحكومة تقوم بعملها وموعدنا الانتخابات المقبلة ونقيم عمل الحكومة ان احسنت فالشعب سيصوت عليها وان اساءت فستطرد كما طردتكم ومن خلال المقال فانكم تدافعون عن الخوى
8 - samir الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:05
bien sur, puisque ils sont tjr absent
9 - Worms 67547 Deutschland الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:10
منذ طفولتي وأنا أتابع الشأن السياسي ببلدي.
إليكم شعارات الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية;:
-عشرين سنة من سوء التسيير أعطت: كذا وكذا...
- لا إنقاذ بدون تغيير ولا تغيير بدون ديموقراطية.
-في تفويت شركات عمومية إلى الخوصصة قالوا الحكومة كتبيع فحويجها.
- فتح الله ألعلو في مجلس النواب: نقلب عيكم هاد الطبلة.
-عبد الواحد الراضي: أعرفكم جميعا ولدوى نقرصو.
الوصول إلى الحكم: أل لعلو وزير للمالية والخوصصة.
فقط هذا التحول الأخير و الوحيد أليس تناقض؟؟
أنا بعدا فايق بهم شحال هادي شفو أنتما ؟؟؟؟
مع احترامي لليوسفي وعبد الرحمان بوعبيد لأنني لم أعرف عنهم الكثير.
10 - OMAR الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:14
تريدون النوم،لا ثم لا لن نقبل لكم ذلك، اما الحضور واما الاقتطاع،فمن لم يحضر الجلسة فلن تقبل منه شكاية...المهم اننا مع الاقتطاع وان لم تريدوا انتم ،فطبيعي ما مالت اليه نفوسكم لانكم اعتدتم الحصول على رواتبكم كاملة ولولم تحضروا لاي جلسة،الا ان هذا الزمن ولى،ولكل وقت رجاله واحكاهه...ارجو ان تقدموا مصلحة الوطن على مصالحكم الشخصية التي تزداد شراهة يوما بعد يوم؟؟
11 - حسن بلعروك الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:20
وباز ليكم أيها الإتحاديون تدعون أنكم كنتم السباقين إلى مسألة الإقتطاع و اليوم تعارضونها.
يعني حلال عليكم حرام على الآخرين.
أما بالنسبة لغياب بعض أعضاء الحكومة فنسألكم بدورنا عن رئيس حكومتكم ذكرونا بيوم جاء للبرلمان غير يوم تقديم البرنامج الحكومي أو يوم افتتاح الدورات البرلمانية.
لكنكم كنتم ستكونون منطقيين لو طالبتم باقتطاعات من أجور الوزراء كلما تغيبوا عن جلسات البرلمان و حينئذ سنصفق لكم و نساندكم .
أما بالنسبة للوقت المخصص للحكومة و للمعارضة فالمعروف منطقيا أن الاجوبة تكون دائما أطول من الأسئلة.
مثلا سؤال بسيط لا يتطلب أكثر من 10ثوان :ما هي استراتيجتكم السيد رئيس الحكومة لمحاربة الفساد و اقتصاد الريع؟.
هذا السؤال كم يتطلب من الوقت للإجابة عليه؟ .
و لهذا لاحظنا أن المعارضة مع الأسف أستخدمت ما تدعي أنه وقت غير كاف لتمرير كثير من المغالطات و بعض الأحيان ما أعتبره شتائم في حق الحكومة لكن السيد الرئيس لم يجب عليها كلها نظرا لضيق الوقت .
مع ذلك يختم رئيس الحكومة دائما تقريبا أجوبته بقوله (حتى لا أطيل عليكم).ضاربا الصفح عن شرود بعض أعضاء و عضوات المعارضة اللي مات ليها الحوت.
12 - Marocain du monde الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:22
جماعة من اللصوص. ا هؤللء هم نواب الامة وااااااااااامعتصماه
13 - mohammed الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:23
لاتعتدروا اليوم لقد حق القول عليكم انكم و ان قدمتم الاعتدارات و هدا نهجم و طريقتكم لامع الشعب المغربي و لامع مؤسساتكم و لا مع مسؤولياتكم الدي انخدع الشعب و اعطاها لكم لقد ضهر مكركم تلصقون التهم بالبرلمانيين الدين انتم انفسكم زكيتموهم و جعلتموهم في رؤوس اللوائح و اليوم يتضح لكم بانهم غير قادرين على اداء مهمتهم البرلمانية و هدا يستوجب عدم حضورهم و تغيبهم انه الاسهزاء بالمغاربة انا انصح الناخبين بان يعطوا لهم درسا لن ينسوه ابدا و سوف يجعل مؤسساتهم تتحرك و تبحت على الافظل لهدا الشعب و دلك عن طريق عدم التصويت على رمز الوردة وهده الوردة ان نطقت لقالت لهم تبا لكم و لتفاهاتكم
14 - index الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:25
أزالوا القناع و أظهروا وجههم الحقيقي بعدما حفظ المغاربة شعارتهم الرنانة التي لم تفت الميكروفون سواء في المعارضة او في الحكومة و زد على دلك اتهام احد أبرز قياديي الحزب بالفساد و هو الىن في سجن عكاشة.
صوتوا علي من فضلكم لكنني لن احضر الجلسات لانني أنا اشتراكي (واعر) و لا تقوموا باقتطاع أي درهم من مرتبي هدا يعتبر ضربا للإشتراكية هده تسمى رأسمالية و لينين قال......
أقسم لكم اننا أصبحنا نكرهم بعدما ازيح عنكم اللثام و رحم الله الحسن الثاني الدي عرفنا بكم أحق المعرفة.
15 - ياسين الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:27
الاشتراكيون لا يسعون الا للراحة و الاستراحة
و يدعون الوطنية وحب الوطن
و يزيدون بازعاج الحكومة التي تسعى من اجل مصالحنا
هذا هو الكلام من اجل الكلام و وقت الجد تنكشف ما في النفوس
المرجوا النشر يا هسبرس
16 - محمد السكتاني الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:28
لابد وان نشير أن ظاهرة الغياب التي تطغى على المؤسسة البرلمانية لا يمكن ضبطها ما دام هناك نوام برلمانيون لا يعرفون قيمة البرلمان، وما دام أنه لم يصدر عن المجلس الوزاري برئاسة الملك ما ينص زجر المتغيبين، إن الله يزع بالسلطان (ليس الملك) ما لا يزع بالقرآن، بمعنى أن هؤلاء البرلمانيين يلزمهم قليل من الحكان حتى تفوح رائحتهم.
17 - محدد من تاوريرت الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:40
هذه هي المعارضة البناءة والا فلا ,ومع الاسف تأتي من حزب كبير
باعتقادي الاختيار الانسب الآن يجب نشر لائحة المتغيبين في كل دورة لكي يعرف المواطن عن هذه الفئة الانتهازية التي كان هدفها الوحيد الحصول على راتب سمين لقضاء اغراضه الشخصية .
18 - مغربي حر الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:41
فريق ناضل من أجل هذه اللحظة التاريخية ألا و هي الدفاع عن الفساد و محاربة الحكامة
19 - jamal الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:45
" الظاهرة تتعدى ذلك إلى ما وُصف بالإشكال المزمن والمتمثل حسب الفريق الاشتراكي في ضعف النخب ومسؤولية الأحزاب السياسية في اختيار من ترشحهم للمسؤولية التمثيلية" وهل انتم تحسنون الاختيار من ترشحهم للمسؤولية ?????!!!!!!!
20 - احمد الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:54
لقد تمكنتم من تسيير الشان العام لعدة سنوات وفشلتم في دلك والسبب حبكم للكراسي وعدم جراتكم في تقديم مفاتيح التسيير لمن كلفكم والان تدافعون عن المتغيبين اتركو الحكومة تقوم بعملها وموعدنا الانتخابات المقبلة ونقيم عمل الحكومة ان احسنت فالشعب سيصوت عليها وان اساءت فستطرد كما طردتكم ومن خلال المقال فانكم تدافعون عن الفساد.وهدا هو منطق شيوخ الاتحاد الاشتراكي والمطلبون منهم حاليا التنحي وترك زمام الامور الى الجيل الجديد.
الشعب قال كلمته واعقنا بيكم والسلام.
المرجو النشر وشكرا
21 - C'est Grave الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:54
Pas de changement chez ALTTIHAD, les mêmes figures depuis des décennies, les mêmes visages. c'est bien de donner des leçons aux autres mais il faut commencer par vous même.
22 - abdou الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:00
اين ضميركم المهني تتغيبون و لا تريدون الاقتطاع و الله انه زمن السيبة و النهب ولكن ليس العيب عيبكم فهو عيب من صوتوا لكم و اوصلوكم لا لكي تمثلوهم ولكن لخدمة مصالحكم الشخصية اما الشعب فرحمة الله عليه يجب ان نعزي بعضنا البعض و الباقية في حياتنا متى نستيقظ من سباتنا حتى نكونو وعينا
23 - hafid الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:01
non monsieur ghellab,toute absence d'un parlementaire à deux séence doit etre exclus du parlement et perdre sa députation et non pas lui déduire les absences sur son salaire comme un simple fonctionnaire,parcequ'un parlementaire n'est pas un foncionnaire il doit etre remplacé;et s'il y a sanction cela revient a ceux qui l'ont élue mercie
24 - حسن أبوعقيل - صحفي الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:02
قرار الإتحاد الإشتراكي يعد مهزلة جديدة في تاريخ حزب عتيد , وإجماع الفريق على رفض قرار اقتطاع تعويضات النواب المتغيبين تشجيع للفساد والمفسدين ونصب واحتيال على الأمة التي صوتت على حزب الإتحاد الإشتراكي ... النائب الذي يتقاضى راتبا شهريا يعد أجيرا . والنائب الذي يتقاضى تقاعدا يعد أجيرا والنائب الذي لا يتحرك من بيته إلى البلالمان إلا بمقابل مالي ولو كان تعويضا يعد أجيرا والنائب الذي يترك مقعده فارغا يعتبر نصابا فالإقتطاع من راتبه يعد تسامحا لأن الواجب طرده وسحب ثقة الشعب منه دون السماح له بالترشح مستقبلا .
الإتحاد الإشتراكي بهذا الفعل الذي يشجع الغياب قد أضاع أصواتا للإنتخابات الجماعية المقبلة وستكون عارا على تاريخ الحزب ومناضليه .
25 - malak الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:09
je crois que ces gens la n ont pas honte. Un hadith dit si tu n'a pas honte alors fais ce qu'il te plait. la politique de taper ou frapper la poche des parlementaires est la meilleure solutions de les amener ane pas s'absenter....c'est une tres bonne chose. Ils snot payes pour travailler et etre presents au moins...la regle doit s'appliquer aux ministres aussi sauf authorisation expresse du parlement, comme c le cas dans des pays asiatiques..
26 - ouazzani الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:09
...بصراحة لو كنت مسؤولا لالغيت البرلمان و المستشارين نهائيا....يكفي حكومة جيدة وراء جلالة الملك....ما عدنا ما نديرو بهوم ما غي كروش الحرام
27 - مواطن حر ومتتبع الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:25
هؤلاء قوم لا يعجبهم العجب ولا صيام رجب إن اتخذت إجراءات للضبط والتنظيم وحسن التدبير والتسيير قالوا هذا غير مقبول إننا نريد الحكامة وهذا تحكم وهل ثمة حكامة من غير ضبط ولاانضباط وإن لم تتخذ إي إجراءات قالوا هذه الحكومة عاجزة ولا تستطيع شيء بالله عليكم أيها الناس ما نصنع بهؤلاء القوم ... إن القانون فوق الجميع ومن تغيب يجب أن يقتطع من راتبه الشهري بل من داوم على الغياب يجب أن تتخذ في حقه إيقاف راتبه الشهري كاملا وإن طال غيابه يجب عزله بقوة القانون نحن نريد برلمانيون فاعلون لا دمى متحركة تخدم مصالها الذاتية وتهتم بمشارعها الخاصة وتتخذ من أجرة البرلمان مبلغ لتمويل المازوط والبنزين هذا استهتار بأبناء هذا الوطن وتحقير له ومن لم يكن راغبا في البذل والعطاء فليبحث عن موضع آخر يسترزق منه والله المستعان على هؤلاء القوم...
28 - homme libre الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:41
c'etait clair qu'ils ne seront pas d'accord , les voleurs, ils sont tous la juste pour l'argent public, comment voulez vous qu'ils seront d'accord, continuez comme ça tous le monde vous connaisse maintenant , à l'enfer
29 - لحسن الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:42
حزب عتيد كما كان يسمي نفسه يدافع على ظاهرة غياب النواب ويبحث لها على مبررات. لما بدا المعقول والاجراءات الحقيقية لمحاربة الفساد بشتى اشكاله تظهر مواقف الاحزاب التي كانت تضحك على ذقون المغاربة عدة عقود.
30 - احمد الغازي الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:44
اشكاليتنا في هذا البلد المسكين اننا جميعا نحيد عن القضايا الحقيقية لهذا الشعب المستغفل ونتناطح ،سركا ومسرحا ، حول تفاهات . بالله عليكم جميعا ، يمينا ويسارا ، واذا شيتم شمالا وجنوبا ، موالاة ومعارضة ، ما جدوي حضور ناس أميين ال قبة البرلمان ؟ ماذا بامكانهم ان يفعلوا هناك ؟ واذا حضروا وناموا .فباي حق تلومونهم احري ان تحاسبوهم ؟ اذا شيتم الحسا ب حاسبوا من يزكي الأميين والانتهازيين وحتي اللصوص الكبار .وهذا عيبكم جميعا و الشعب يعرفكم جميعا فانصتوا الي نبضه اذا كنتم تفقهون الف با السياسة واذا شيتم فعلا ان تتحدثوا عن الأستثنا المغربي والا تذكروا مقطعا لأحمد فواد نجم بصوت الشيخ امام. : لما الشعب يقوم ونادي يا حنا يا هما في الدنيا دي .ارحموا هذا الوطن واعينوا هذا الملك الشاب علي خدمة هذا الشعب والا ابتعدوا عن الشان العام وقدموا الحساب جميعا ولا يحق لاحد ان يقول : عفا الله عما سلف فهذا الفعل فعل الاهي والله وحده قادر علي العفو لانه وحده يعرف من يستحق العفو  
31 - يونس الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:54
زد نهار تسمع اخبار(المعارضة الاتحادية ضد الاقتطاع من أجور البرلمانيين المتغيبين )
كل يوم يمر إلا ونزداد يقينا أن ما يسمى بالمعارضة الاشتراكية بمجلس النواب سراب ووهم يحاول من خلاله هؤلاء الاتحاديون كسب أو على الأقل استرجاع ثقة الشعب المغربي وها هم اليوم يثبتون ذلك من خلال معارضتهم اللجوء إلى الاقتطاع من أجور البرلمانيين المتغيبين أو قل معارضة الاقتطاع من أجورهم لأنهم يعلمون جيدا أن هذا القرار سوف يتضرر منه بالخصوص عناصر فريقهم النيابي
لن يخدع من جديد الشعب المغربي بمبررات لغة خطابتكم الخشبية ولن يلدغ المؤمن من الجحر مرتين ((واش انتم مع الشعب ضد الفساد أوضد الاصلاح)
قواعدكم بدأت تتبرأ منكم لأنها هي الأخرى بدأت تدرك نواياكم
32 - hanin الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:55
Si j'ai bien compris les arguments USFP, il faut donc ajouter : 3 absences successives ou six absences au cours d'une année veut dire tout siplement : le parlementaire sera chassé du parlement
33 - Nationaliste الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:56
Ces socialistes sont toujours a la une meme pour defendre l'indefendable, je pense que les citoyens qui croient a ses gens devraient revoir leurs decisions. La majorite d'eux ne sont que des purs arrivstes qui trainemt derriere la fortune. Il faut voir leur photo et lire ce qu'ils laissent entendre.
34 - NASSI الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:09
المغرب بلد جميل و لكن يعيشه شعب و حكام لا يستحقونه الا من رحم ربك
35 - atlassi الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:12
A mon avis tout le monde est tenu de respecter les règles ...toutes absences non justifiées doit être défalquer des émoluments du parlementaire en question ...
36 - ELMOUHAJER الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:24
كون كانت شي حاجة كتخص المواطنين ولا الزيادة في شي حاجة كون كلشي سكت ودابا حيت غينقصوا ليهم كلشي ضد
37 - عادي الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:26
ببساطة لأن السيد عبد الواحد الراضي "رئيس الحزب" لا يحضر أبدا جلسات البرلمان إلا في جلسة الإفتتاح يكون مجبرا على الحضور. إوا فهمتوا ولا لا ؟
38 - NARJISSE الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:26
C'est vraiment catastrophique M.ZAIDI vous rendez compte de se que vous venez de publier? Vous défendez l'indéfendable
39 - ماذا لو كان الملك حاضر الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:36
قولها دركت ما نخدمش او نتخلص من دم المغاربة تلك اموالنا نؤديها في الضرائب المتعدد و المتنوعة انتما تشدوها مجموعة او باردا
خص الملك احضر لهم فالمجلس النواب و ليس مرة في السنة عند افتتاح الدورة الربيعية فقط
40 - مات لكم الحوت الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:38
إلى حدود آخر تعليق قرأته، ليس هناك من يؤيد طرح هذا الحزب العتيد الذي ذهبت رجالاته وبقيت أوساخه!!! ألا يكفي هذا ؟
المغاربة فاقو وعاقو... أتنبأ لهذا الحزب بنتائج كارثية في كل الاستحقاقات المقبلة. كما أتنبأ له بالتشردم والتشتت جراء الانحطاط الذي سيحقق أعلى درجاته من خلال الكراهية التي أصبح المغاربة يكنونها لهؤلاء العلمانيين الذين ضحكوا عليهم وأوهموهم بالديموقراطية وحقوق الانسان وووووو ... الله ياخد فيكم الحق آمين يا رب العالمين... إلى الأمام يا عدالة ويا تنمية ... نحن معكم ما دمتم مع الحق ومن أجله أنتم حاكمون...
41 - ابو رضا الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:39
يجب ان يطبق قانون الغياب على البرلمانيين والوزراء ورئيس مجلس النواب والنائب 1-2-3-4-5-6 وعلى الحراس وعلى جميع المسؤولين الكبار والصغار وعلى رجال التعليم وعلى رؤساء المصالح العليا والصغرى وعلى اصحاب الاضرابات فى الجماعات المحلية الدين يعطلون مصالح المواطن

لقد مللنا سير وجى فشىء من الجدية فى العمل حتى لا نعطل مصالحنا


اما البرلمانيين لقد اخدوها عادة فيكون البرلمان مملوء على اخره الا فى افتتاحه من طرف الملك ولكن حضورهم وغيابهم لايغير اى شىء
42 - زعطوط الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:47
بهذا المعني من حقي أن أتغيب عن عملي .أذهب اليه متى شئت وأغادر متى أريد.وسوف أتفرغ بدوري للتجارة والبزنس .خصوصا وأن راتبي لا يساوي شيئا مقارنة بما يتقاضاء دعاة الاشتركية -وأي اشتراكية-واش التعويضات ولا أرى اللهنا كلا اشتراكية
43 - الداخلة الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:49
مذلة حزب يريد ان يتغيب عن واجبه الذي يتقاضى من اجله 37000 درهم ولا يحاسب
حلال عليهم وحرام على باقي الشعب
44 - م غيشات الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:50
كان عليكم كنواب ,ان تكونوا قدوة للموضف والعامل والمستخدم ،للمواضبة على الوقت والحضور والجدية في العمل. غريييييييييييب
اتساءل اليوم ، ما هو شعور من يصوت عليكم ؟ وذكّر الفريق النيابي نفسه بأن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان سباقا خلال الولايتين من 1997 إلى 2007 وهو يتولى رئاسة مجلس النواب إلى تفعيل مسطرة إعمال الجزاءات في حق المتغيبين، "وهو الإجراء الذي قوبل آنذاك بحملة رفض واسعة على الرغم من توفير كافة الآليات العصرية لحصر الغياب والحضور.نعم قلتم هذا لدر الرماد في العيون !!!افعال المنافقين! يقولون ما لا يفعلون .كبر مقتا.ورب ضارة نافعة.من سيصدق اقوالكم في المستقبل؟
45 - je suis ce que je suis الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:00
Hchouma Aalikoum, le peuple croit en vous pour faire sortir notre pays de la misère alors que vous vous êtes entrain de demander ce qui est n’est pas juste. Donner moi au moins un seul projet que vous avez défendu, donnez moi svp ce que vous avez fait pour notre pays, rien ni vous ni les autres alors laissez le gouvernement au Roi et aux amazighens et vous allez voir comment notre pays deviendra.
46 - مواطن الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:01
معظم المعلقين لم يقرؤوا المقال و إذا قرؤوه لم يفهموه و إذا فهموه استبلدوا و استكبروا. فالأمر لا يتعلق برفض الاقتطاع من الأجور و لكن يتعلق بمناقشة الظاهرة و ربطها ةبمسسبات معينة.
47 - nabil الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:16
ا لحضور الكثيف الاخير للبرلمانيين اعاد نوعا ما الحياة لمجلس الشعب .
48 - امازيغي مسلم الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:16
أنا لا أفهم لماذا يعارض هؤلاء كل إصلاح فيه مصلحة الوطن.

هل تحول الحزب إلى مجموعة من اللصوص و الإنتهازيين
49 - رمضان هدا الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:32
اصبحتم مثل الدونكيشوط تشتمون الكل ويا سبحان الله قلت رمضان غادي تكالمو لكن الدونكيشوطيين لن يتغيروا
50 - ابورشيد الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:17
سبحان الله، نواب الشعب يشجعون عن الغياب، هذه نقطة سوداء يسجلها الفريق البرلماني الاتحادي في تاريخ ألحزب. لقد صوت لكم المغاربة لكي تمثلوهم في قبة البرلمان و ليس للدفاع عن المتغيبين منكم لخدمة مصالحهم الشخصية، لكن يبدو ان الفريق الاتحادي قد تناسى مبدأ الضمير المهني وأن المسؤولية تكليف لا تشريف، و السؤال الذي يطرح نقسه : هل الفريق النيابي مع او ضد الاقتطاع للموظف البسيط في حالة الغياب عن شغله ؟ ... قال تعالى: "فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شرا يره"...
51 - mohmed الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:24
malheuresement pour des qui pretendent avoir copris alors qu ils n ont rien compris ;alors je commence par dire que ce que j ai compris par la declaration du goupe usfp qu ils sont d accord pour le senctionnement des absents mais ils demandent aux parlementaires de faire partie active au parlement ; pas se contenter de se presenter au parlement sans aucune partipipation positive ; d autre part je m adresse au pseudos critiquant des usfpistes ; c est le parti qui a combattu seul contre le dispotisme la corruption l arrivisme et il combat encore . quant a monsieur RADI il est president de l Union Des Parlents du Mode et cette mission ne laisse le temps mais ce qui qui de monsieur Oulaalou et Autres lisez bien l histoire avant d accuser les gens ; quant a la participation de l USF aux gouvernements c etait dans l ancienne constitution ou les pleins pouvoirs etaient detenus par le monarque et la participaton usfpiste pour suver les;;;
52 - أبو أمين الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:32
هذا هو الفريق المناضل العتيد الذي أراد الخير للبلاد إإإإإإإإإإإ ؟
تبارك الله على جماعة المتغيبين المتخاذلين الذين يرغبون في خدمة البلاد والعباد
53 - المجذوب المغربي الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:50
هزلت ياناس حتى اصبح الاتحاديون يدافعون بالقض والقضيض عن الفساد والمفسدين فمن العمال والولاة الذين وصل فسادهم الى حمقى البلد فاحرى عقلائه الى القضاء المتعفن الى السيياش ومجلس الرباط وعليوة المسجون في عكاشة بتهمة تبذير المال العام الى نواب الامة الذين يتبارون في المقاعد الفارغة ويشرعون ( من التشريع )للاستهتار واللامسؤولية وتبذير مال الشعب لا اعرف لماذا بعض الشرفاء القليلين ما زالوا موجودين داخل حزب القوات الشعبية
لقد هزلت حتى بدا من هزالها قذالها وحتى سامها كل مفسد
54 - Zemrani الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:09
L'élite de l'opposition a vraiment déçu ses supporters et bien sur tous les citoyens marocains. La plupart de ces membres de l'opposition sont des gens du droit. N'oublions pas l'année ou le gouvernement de l'USFP a voulu réduire le cout du carburant des voitures de l'Etat. L'astuce était simplement vendre les voitures de l'Etat à certaines personnes de leurs proches. Les chefs de service avaient bénéficié des bons de carburant!
Au lieu d'approuver cette loi et donner l'exemple l'opposition vote l'indéfendable! C'est honteux C'est de la bassesse!
Donnez un comportement exemplaire aux futures générations . Si le gouvernement du PJD est arrivé au pouvoir ditesz vous quelles sont nos faiblesses ?
55 - fidel marocain الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:28
ce parti est un opportuniste il ne pense que profiter maximum de la vie politique il s en fou des citoyens il faut appliquer la deduction des salaires des parlementaires quand ils ne sont pas presents sinon les fonctionnaires pouvent aussi s absenter les parlementaires obtient aussi un salaire a la fin du mois de l etat donc ils doivent etre present comme les fonctionnaires
56 - hasan78 الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:36
تحية جادة لحزب العدالة والتنمية على جهوده لتخليق الحياة العامة، أما المعارضة فلا تنتظروا منها إلا العرقلة والتشويــــــــــــــــــش٠
57 - Lknitri الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:55
ان الشعب يرى و عند الانتخابات سوف تعاقبون من جديد..
58 - الربعي الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:17
هل قرار الفريق الاشتراكي نابع من اقتناعه بعدم جدوى الاقتطاعات أم أنه فقط يريد المعارضة من أجل المعارضة؟
وفي كلتا الحالتين فإن الحزب هو الخاسر من هذا القرار لأنه يشجع على الفساد ولا يعطي أي قيمة للمسؤولية و التهرب من المساءلة.
59 - karim الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:23
ainsi je ne votrai plus jamais pour ce parti j'ai toujours voter pour l'usfep de puis 1997 maintenant c'est le pjid
60 - لم التحامل ؟ الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:24
كثيرون لم يقرأوا المقال وبدأوا في سب الأتحاد الاشتراكي ؟ وهو شئ أصبحنا نعيشه في هدا البلد ، معروف أن الاتحاد الاشتراكي كان سباقا لدلك مند 1997 ولقي معارضة قوية من أجل إخراج هدا القانون ، غير أن مايعيبه الاتحاديون اليوم على الحكومة بهدا الشأن هو عدم أخدها بالمقاربة التشاورية والتشاركية في مثل هده الأمور حتى لاتبقى القوانين حبرا على ورق ،فكفى حقدا رخيصا .
61 - observateur 1 الخميس 02 غشت 2012 - 01:51
cest ca l opposition qui est toujours opposition a toutes les decisions relatives a la bonne marche des institutions etatiques
62 - Maghribia الخميس 02 غشت 2012 - 02:45
نريد الحضور المسؤول والفعال .الشعب المغربي لا يزال يعاني من الفقر والبطالة والمحسوبة والزبونية والإستبداد بالسلطة فأين هم البرلمانيون من كل هذا.يجب اقران هذا المقعد بالمحاسبة والمسائلة ماهي القيمة المظافة لكل نائب وبالمقابل كم كلفنا من المال عام.
63 - benyounes الخميس 02 غشت 2012 - 03:35
هذه الوجوه الظاهرة على كراسي البرلمان، وجوه شاحبة ليس فيها خير للأمة، وهم تعودوا التصرف كما يحلوا لهم في غياب الشعب الذي كلفهم بالوقوف عند الحاجة، والتحدث باسمه، فهم غائبون جسدا وعقلا، وقد ألفوا على منهجهم ألاّ قانون، والمطلوب الآن من الشعب وقفة احتجاجية على غيابهم أثناء الجلسات، وأن تطبق لاقتطاعات بدون تهاون أو تعاطف معهم، لأن الغض البصري عن أشياء مثل هذه هو سبب ما تعيشه البلاد من تخلف و محسوبية ورشوة..وووووإلى غير ذلك منذ نصف قرن من الزمن، ونحن مقبلون على مغرب جديد في ظل حكومة إسلامية منتخبة.. أنشري يا هيسبريس ولك الشكر
64 - abdellah الخميس 02 غشت 2012 - 03:51
من خلال الصورة المنشورة في الجريدة يظهر على انكم متفقين عل دحر الشعب الفقير و على انكم تنتقمون منه لانه لم يصوتوا عليكم ففقدوا الثقة فيكم لانكم خدلتموه بالاوهام ففي عهدكم تخوصصت و بيعت المؤسسات العمومية و في عهدكم كثرة الضرائب حتى صرنا عبيد للضريبة و ها انتم تتجندون ضد الشفافية و المحاسبة تريدون الاجر دون عمل لانكم مخصوصين و لم تجدوا ما تاكلون لا حول و لا قوة الا بالله حضوركم مثل غيابكم لو كان فيكم خيرا و تحبون الخير لشعب المغربي لتنازلتم على هذه الاجور لفائدة المعطلين وفي سبيل الله لانكم غير محتاجين كلكم ماشاء الله
65 - لحسن الخميس 02 غشت 2012 - 05:29
هؤلاء يدافعون على الاستفادة من اقتصاد الريع اي ان يتاقضوا اجورا فقط لانهم برلمانيون وليس انهم يحملون على عاتقهم مسؤولية وأمانة يريدون بقاء على ما هو عليه اي انهم لايريدون التغيير بل يحاربونه بشتى الأساليب سواء على المستوى الرسمي عبر البرلمان او على مستوى ما يسمونه بالمجتمع المدني اي تلك الجمعيات المنسباتية الموجودة تحت الطلب .من هو التقدمي والديمقراطي اليوم هل الذي يقرر ذلك الاقتطاع ام الذي يعارضه بطرق ملتوية وتحت ذرائع مردودة ؟والله لقد افتضح أمركم وأصبحتم تعارضون كل محاولة إصلاح حقيقي وبالامس كنتم تضحكون على الجماهير بانكم مع الفئات المستضعفة والحال أنكم اليوم تبرهنون في كل محاولة إصلاح بانكم عكس ذلك تماماً .
66 - adel الخميس 02 غشت 2012 - 05:44
لا داعي للف والمروغات ايها الحزب الفاشل.اذا كنتم السباقون الى المطالبة بتطبيق هذا الاجراء خلال الحكومات التي تراستموها فلماذا ترفضونه الان.انتم وامثاكم تاكلون اموال الشعب دون ان تسدوا له اية خدمة.الله يهديكم.
67 - لحمدات الخميس 02 غشت 2012 - 06:24
نحن لن ينفعنا حضور البرلماني أو غيابه في شيء. هذا الموضوع يراد منه نسيان الزيادات في المواد الغدائية و المحروقات مع التهديد بتخفيض الاجور وحرمان اولاد الشعب من ولوج المدارس العليى لتبقى حكرا على أبناء البورجوازية وأبناء أعضاء الحكومة النصف ملتحية
68 - hassan الخميس 02 غشت 2012 - 12:42
u s f p signifie tout simplement :
Union pour le Service de la Famille et ses Proches
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال