24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أفتاتي: بنكيران مُخطئ في "عفا الله عمّا سلف"

أفتاتي: بنكيران مُخطئ في "عفا الله عمّا سلف"

أفتاتي: بنكيران مُخطئ في "عفا الله عمّا سلف"

أبرز النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أخطأ عندما قال "عفا الله عما سلف" في وجه المفسدين خلال برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة.

وأوضح النائب البرلماني المثير للجدل في محاضرة ألقاها بمدينة يبع عيون أمس الثلاثاء، أن بنكيران ورغم أنه كان يتكلم بسجيته وبعفويته المعهودة واستعمل قاموسا ليس كافة الناس يستوعبونه، فإنه لامناص من محاسبة كل المفسدين الذين تبت تورطهم في الفساد من خلال تقارير المجلس الأعلى للحسابات أو الهيئات المختصة.

أفتاتي وضمن الموعد المشار إليه، ناقش مواضيع سياسية مختلفة مبينا موقفه شخصيا وموقف حزبه منها، ولم يفته الحديث عن الانتخابات الجماعية غير المعلن عن تاريخها لحد اليوم، معتبرا وفي نبرة لا تُخفي التشاؤم أن تأخيرها ليس بريئا، وأنه يحمل ما وصفه أفتاتي بـ"الخدمة" بالتعبير المغربي الدارج، موضحا أن المجالس التي قال عنها فاسدة يجب أن تسقط وأن تُحل لتتيح الفرصة لمن يريدون خدمة هذا الشعب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - Oujda TABET Mohammed الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:17
,Benkiran à mon avis est impuissant face à la corruption quand il dit que le gouvernement compte tourner la page du passé de façon bienveillante...... Ceux qui ont extorqué des fonds à un moment donné, nous leur avons dis assez ( yak a sidi ?), que Dieu vous pardonne pour ce que vous avez fais ( il parle pas au nom du poeple). Quant à ceux qui reprendront (iwa ha hna fiha)ces pratiques, Dieu se vengera d’eux
2 - abderrahmane New York الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:21
موضحا أن المجالس التي قال عنها فاسدة يجب أن تسقط وأن تُحل لتتيح الفرصة لمن يريدون خدمة هذا الشعب
Le premier qui doit tomber est : Majliss AL Jalia avec son president imposé a Ljalia et dont on ne veut pas
3 - Azeddine الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:21
The idea behind justice = crime and punishement, is not,
only to equalise, but to send the message wich the
stronger part of this : do not anybody do this
because we mean it.
When there is no punishement, nobody will beleive
.you mean it even if you keep threatning
والله المستعان.
4 - said fes الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:23
هل الشعب المغربي الذي انتخب بنكيران راض عن هذاالقرار "عفا الله عما سلف".ولماذا لا يعمم هذا القرار على جميع المسجونين و المظلومين و العاجزين عن تسديد ديونهم وضرائبهم.............. ونقول لهم عفا الله عما سلف؟.
5 - ghada 256 الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:30
ما عرفنا من اين نشدكم - التناقضات و القسم بالله و الاستشهاد بالقران و الاحاديث الخ - ثم الحنث و الكذب و النفاق اعلنوا الانشقاقات و كونوا منظمات بديلة كما وقع مع الاحزاب الاخرى العريقة لا بل الستالينية الخ - كونوا احزاب موازية لان البيجيدي سيستولي عليه من هم في السلطة و المستفيدون منها الخ - و اما ان تاتي لتقول فلان خاطئ و في كل يوم فهذا عبث في عبث و
مثير للسخرية - انه لعب الدراري و السياسة خطيرة لا تقبل ذلك الخ
6 - حسنية الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:33
عندك الحق اسي أفتاتي يجب محاسبة و عقاب من نهب أموال الشعب و هذا ما نريده من حكومة بن كيران حتى
7 - abdo itlia الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:44
إذا كنتم عاجزين عن معالجة الوضعية فاتركوا المسؤولية لغيركم ممن له القدرة عليها ولا يسعون للتمسك بمنصبهم مقابل بيع ضمائرهم. لن يتجرأ أي رئيس حكومة في العالم أن يقول ما قلتم إلا إذا رافق كلمته باستقالة معترفا بفشله، أو إذا اشترط الحصول على كامل السلط. ولذلك يبدو من الصعب أن تستمروا في موقع رئيس حكومة ذات مصداقية، والأصعب من ذلك أن تتقمصوا صفة رجل الدولة كما يحلو لكم أن تصفوا أنفسكم بينما حكومتكم لا تكاد تباشر حركة الإقلاع وعندما تتحرك تدور حول نفسها في حلقة مفرغة.
8 - أمين صادق الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:45
وشـــهـــد شـــاهـــد مـــن أهـــلـــه !
9 - URGENT الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:49
Le Général, chargé d’achats de l'Armée, a acheté des milliers de vaches laitières de l'Europe pour sa ferme industrielle de 1000 Hct à 70 km de Rabat«Romani» un investissement à milliards. Il a aussi acheté un palais secondaire à Bouznika-bay, qu’il a vendu à 3 milliards il y a 3 mois à cause de la situation menaçante de l’inspection, puis il a construit un palais à son fils à Casablanca (rte de Marrakech)et des villas de grand luxe à ses filles. Puis il a fondé des sociétés, et Holdings ici et à l’étranger (aux Emirats et Arabie Saoudite) une usine à l’Aayoun pour le béton armé et une usine à Agadir pour la construction des bateaux de pêche. A Rabat (souissi) il a 2 villas de luxe et un palais Présidentiel (style japonais, qui sort de l’ordinaire) sur 1 hectar, sans compter le transfert de fonds, le blanchiment d’argent à milliards à travers les transactions militaires à l’étranger par l’intermédiaire de son fils Chihab le Salafiste. Ou est le contrôle ?
10 - Hamid الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:08
حزب العدالة و التنمية يتبع سياسة توزيع الأدوار أو ما يُعرف عند المغاربة بسياسة "هادا إكوي، لاخر إبخ".
هذه السياسة (أو المسرحية) يؤديها طرفي المعادلة: الحمائم و الصقور. وكل ما تغير ما بين الأمس و اليوم هو تغيير مصطفى الرميد بعبد العزيز أفتاتي.
11 - Amazigh Muslim الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:15
"عفا الله عمّا سلف"
هو الافراج على جميع السجناء.

يجب على المغرب النهوض لمشاكله الداخلية من مكافحة الفساد الاخلاقي و
المالي و احترام حقوق الانسان كاملة من حرية الراي و التعبير و حتى المعتقد ان اراد البعض وبالفعل مكافحة الاجرام المترتب عن الغلو المفاجئ في ابعاد الحريات.
يعني: التفعيل التام لفقرات الدستور الجديد.
على المغاربة ان يستجيبوا لنداء ملكهم في دستوره العادل و الا يتهاونو في ذلك و الا فاتهم القطار حتى في صحرائهم.
12 - TARGANT الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:18
هذه أموال الشعب ...سلبت منه ..من ثروات بحوره و معادن ارضه ...ضرائب... ..الشعب يريد استرجاع امواله المسلوبة لم و لن يسمح فيها... الشعب يريد فقط ان يعيش بكرامة..حسبنا الله ونعم الوكيل
13 - عهد الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:36
كنا نتمنى ان يكون بن كيران هو مفتاح التغيير بالمغرب وأب للفقراء يحن عليهم وياخد حقهم من مغتصبيه لكن للاسف خاب الامل وتوضحت الصورة وانضممت الى صفوف اعداء الشعب واشهرت سيفك في وجه من احسن اليك وصوت لصالحك حتى اصبحت رئيسا للحكومة ومن اهم انجازاتك م يلي
-الغاء محضر 20 يوليز
-الزيادة في المحروقات
-ارتفاع الاسعار
-ارتفاع مستوى المعيشة
-عف الله عما سلف
-ارتفاع نسبة البطالة
- تراجع الاستتمار
- اللجوء الاقتراض الخاجي
- وغي الطريق الغاء مجانية التعليم
-والزيادة في سعر البوطاغاز بعد شهر رمضان
الشعب المغربي لايطلب المستحيل بل فقط يطلب حقه في الشغل والكرامة والحرية
الفقير المغربي لال يطمح الى التسوق في موروكو مول بل نريد فقط التسوق من السويقة ديال الحومة
14 - hicham الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:47
في دولة يحترم فيها الوزير الاول الشعب يرجع هذا الوزير الى الشعب و يستشيره اذا كان يوافق على قرار العفو عما سلف اما القاء الكلام على عواهنه هكذا في غمرة الحماسة في حوار تلفزيوني فهو ورطة اوقع السيد بنكيران حكومته و حزبه فيها. الشعب يعلم ان الفساد ضارب اطنابه في الاقتصاد المغربي بل و يتحكم في مقدراته و اي تسرع في اقتلاعه قد يقتلع معه استقرار البلاد و لكن و مع ذلك هناك الف طريقة اخرى لتمرير المعنى غير تلك التي نهجتها بل و الاسوء من ذلك اعطيت رخصة سخية و غير مستحقة و لا حتى من اختصاصك انت وحدك للوبيات الفساد و الاحتكار للاطمئنان على جرائمهم و ورطت الحكومة و الشعب في موقف المستجدي الضعيف الذي لا سبيل له للنجاة سوى استجاء بعض الفتات من غنيمة ما سلب و نهب منه من رصيد مادي و معنوي لعقود. نتمنى ان تتم مراجعة هذا القرار.
15 - mohammed الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:49
رغم أنني وعدة هسبريس أنني لن أعود إلى موقعها بسبب الأخبار الغير المشرفة للدولة الإسلامية مثل المغرب حول إنجازات تلك الخبيث دنيا بطما,فإنني إضطررت أن أطلع على هدا الموضوع بعد سماع به أنه طرحتموه.
فو الله ثم والله لفقدت ثقتي الكاملة من رئيس الحكومة بعد هدا الخبر الدي ينبه المغرب والمغاربة إلى نتيجة لاتحمد عقباها وسببها وعود بن كيران الدي قال إن لم أستطع إلتزامي بالعهود سأستقيل,وها نحن الأن نرى عدم إلتزامه بأي من معهداته وخصوصا محاسبة المفسدين السابقين. أرى سي بن كيران وقفت عجلته عن الدوران عند صلاح الدين مزوار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
16 - mozoir الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:51
نحن الشعب لم نصوت للحكومة الجديدة لنسمع كلمة "عفا الله عما سلف" وعدتمونا بشيء ولم نرى إلا العكس .فإلى أي مدى ستلتزم حكومة عبد الإله بن كيران في تطبيق الشفافية والمصداقية في جل برنامجها؟ مع العلم أننا لا نريد إلا تطبيق الدستور الذي خول جميع السلط للحكومة.فمما أنتم خائفون .حشوما نسمعو 90000 ألف موظف شبح ونعلن عن 8880 موظف في الوظيفة العمومية لابد من إعادة الإنتشار للموظفين ومحاسبة الأشخاص المسؤولين عن الموظفين الأشباح من سلم 8 وفراغ خزينة الدولة .فاعل جمعوي
17 - karim c الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:53
هذه أموال الشعب ...سلبت منه ..من ثروات بحوره و معادن ارضه .الشعب يريد استرجاع امواله المسلوبة لم و لن يسمح فيها "عفا الله عما سلف".ولماذا لا يعمم هذا القرار على جميع المسجونين و المظلومين و العاجزين عن تسديد ديونهم وضرائبهم.............. ونقول لهم عفا الله عما سلف؟.
18 - مواطن الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:57
"عفا الله عما سلف" ...هذا العفو يجب أن يشمل الجميع. وإلا كيف يعقل أن يحاسب البعض ويتم العفوعن البعض الآخر. وإذا تم العفو عن ناهبي المال العام والمفسدين من العيار الثقيل , فلا يحق أن نسقط العقاب على الضعفاء. ثم ان من غير المنطقي أن نعفو على مرتكبي الجرائم في حق الشعب المغربي لأمد طويل في الماضي القريب، ونحاسب المفسدين في المستقبل. فأي منطق هذا؟ فيا اما نحاسب الجميع وكل من ثبت في حقه اجرام سواء في الماضي او الحاضر او المستقبل واما "عفا الله على الجميع"
19 - مغربي غيور على بلده الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:02
بابُ حَدِّ السَّرِقَةِ
عنْ عائشةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالَتْ: قالَ رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لَا تُقْطَعُ يَدُ سَارِقٍ إِلَّا فِي رُبْعِ دِينَارٍ فَصَاعِدًا)). مُتَّفَقٌ عليهِ،واللفظُ لمُسْلِمٍ.
يعني ربع دينار تقطع اليد
فما بالك سرقة عشرة مليار درهم وأكثر في بلدنا الحبيب ويعفى عنه
الله الله على منطق الصعاليك واللصوص
في المستقبل سنصبح كلنا لصوص مع تعدد الكماليات والحاجيات والمخذرات والكوكايين وما.....خفي أعظم
20 - Youssef الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:04
بارك الله فيك يا أخ أفتاتي
اللهم أعنه لفضح المفسدين و رزُقْه من يساعده لمحاسبة كل المفسدين دون خَوْف من أي مخلوق
21 - 3la 9ed l7al الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:33
شفتو آخوتي غي "عفا الله عمّا سلف" أما "التخفيف منه" ماعجباتكمش.
إذا إستمر الجميع في التركيز على مثل هذه العبارات و جعلها محلا للنقد و النقاش فهاذا لن ينفع أبدا.
صبروا شوية ، الإصلاح راه ماغاديش يجي ف دقة وحدة.
شاهدت ضيافته في بلاحدود، اول وزير يخرج الى الاعلام من عامه الاول، يريد أن يشرح لشعبه كل إجراأته و قراراته، مايعجبني فيه هو عفويته و قوة شخصيته. الله يعاونو
22 - abdelmajid oujda الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:34
باسم الله الرحمان الرحيم
لقد تتبعت حوار ابن كيران
و ما فهمته شخصيا هو انه لا يمكن له النبش في ملفات الفساد القديمة
اما الملفات التي قدمها المجلس الأعلى للحسابات،للعدالة فسيتم البث فيها والعدالة ستقول كلمتها
فمحاربة الفساد من الان فصاعدا احسن من النبش في امور ربما اصحابها قد ماتوا او غادروا المغرب او هم في سن متقدم من العمر
و الله اعلم
23 - mohammed الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:34
قال تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة:44]،
je demande à ben kirane de lire alaya 100 fois et s'il n'a toujours pas compris de la lire 1000 fois et s'il n'a toujours pas compris il ne reste pas à la tête d'un pays musulman, celui qui ne peut pas commander avec les lois d'allah il doit quitter le pouvoir de ce pays.
24 - katib الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:37
الملك في الخطاب قال خاص الحكومة تنفذ المشاريع و البرامج لي جات من أجلها و من الجهة الأخرى رئيس الحكومة كيقول بغى يخدم من نيتو ولكن خرجوليه العفاريت و التماسيح..حنا نصبرو وخا الغلاء و قلة الخدمة يعني ماكين مايدار و لكن ولكن القصاص القصاص لناهبي خيرات البلاد و المفسدين راه ملي غادي نشفوا المفسدين طالهم العقاب راه هداك هو البلسم لجراح الشعب
25 - rehal الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:40
الله ينصرك ويحفظك أسي أفتاتي. هكذا يكون الإلتزام بقضايا الشعب وإلا فلا. قل الحق ولو على نفسك.
26 - bent tata الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:42
"عفا الله عما سلف" المقصود بهم أهل الجاهلية يعني قبل نزول الوحي على نبينا (ص) لأنهم كانوا يجهلون بالإسلام، أما من نهبوا أموال الشعب فكانوا على علم ودراية بالقانون وبأنهم يسرقون وكانوا يتفننون في إيجاد الطرق الملتوية لقضاء مآربهم لذا لا يجوز تطبيق "عفا الله عما سلف" لأن ما سلف كبير وكثير وما نهبوه كبير وكثير وعليهم إرجاع أموالنا أموال دافعي الضرائب من أبناء هذا الوطن الحبيب، أموال موظفين بسطاء وضعوا ثقتهم في تعاضديات أنشئت من أجلهم، أموال صناديق التقاعد.......
27 - Alexandre الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:48
بعد قوله: وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ[المائدة: 49]، ثم قال بعده: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ[المائدة: 50]، ليس هناك حكم أحسن من حكم الله -عز وجل-، وسبق قوله تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة: 44]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ[المائدة: 45]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[المائدة: 47]
28 - حميدو الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:48
يمكن القول ان سبب تصويت المغاربة على حزب العدالة و التنمية في الإنتخابات الإخيرة هو محاربة المفسدين و ارجاع المال العام و كيفاش واحد يدفع الضرائب و ياتي آخر و يسيرها على اسرته على شكل علاوات او يسرقها
و في الأخير يقول السيد رئيس الحكومة عفا الله عما سلف فهدا غير مقبول
29 - tawfiq الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:55
فالواجب على كل حاكم سواء كان ملكاً أو رئيس جمهورية أو بأي اسم سمي أو أميراً الواجب عليه أن يحكم شرع الله، وأن يلزم من لديه بذلك، يلزم الشعب بالتحاكم إلى شرع الله، وأن ينصب القضاة وأن يهيأ لهم ما يعينهم على ذلك، وأن يوجد من الأسباب ما يحصل به وجود القضاة العارفون بشرع الله -عز وجل-، فلا بد من إيجاد الدراسة الكافية في العلوم الشرعية، في الجامعات، وغير الجامعات، كالمساجد فليس بشرط التعلم بأن يكون هناك جامعات، بل في أي مكان، في المسجد في المدرسة أو الجامعة لا بد من إيجاد من يتعلم علوم الشريعة حتى يصلح لأن يكون قاضياً يحكم بين الناس، ولا يجوز أبداً أن يحكم بين الناس بقضاء وضعية التي وضعها الرجال في آرائهم، بل يجب أن يسند الحكم إلى شرع الله، وأن يؤخذ الحكم من شرع الله بين عباد الله، نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق
30 - توضيح الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:59
غريب ... تتحدثون و كأنكم لم تشاهدوا البرنامج. أريد أن أوضح لمن يهمه الأمر أنه من غير الممكن أن يعطي رئيس الحكومة صورة قاتمة عن إنشغال الدولة المغربية في الوقت الراهن بالقول أنه يصب جام اهتمامه على القبض على المفسدين لإيداعهم السجون، بل يجب أن يبرز انشغالها بتنمية البلاد اجتماعيا و اقتصاديا بارساء دعائم قوية تثبت نجاعتها على المدى المتوسط و البعيد - كي لا نعود بعد بضع سنين للتخبط في خيوط الندامة على التسرع باتخاد القرارت المتسرعة لإسكات الشعب كما كانت تفعل الحكومات السابقة - و بأنه بالموازاة مع دلك هناك مصالح مختصة في الحكومة تسهر على التفتيش و محاسبة مؤسسات الدولة و بالتالي إحالة كل من ثبت تورطه في الفساد و نهب ثروات البلاد على القضاء الدي يتحمل مسؤوليته أمام الله و أمام الشعب بحيادية كي لا يفلت المدنبون من العقاب.
لا يخفى عليكم أن رعاة قناة الجزيرة يتمنون تصريحا سلبيا من رئيس الحكومة المغربية و هدا ما لم يفرحهم به السيد بنكيران بدكاء كبير في التعامل مع مقدم البرنامج.
هدا ما فهمته شخصيا من خلال مشاهدتي للبرنامج.
نتمنا التوفيق للساهرين على ورش إصلاح القضاء لما فيه مصلحة الشعب المغربي.
31 - أبو نوفل الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:03
إذا كان السيد بن كيران يقصد حينما كان يتحدث إلى أحمد منصور قائلا '' عفا الله عما سلف " أنه لن تكون هناك متابعات قضائية لكل من ثبتت إدانته لسوء تدبير المال العام، فأنا أتسائل عن مصير التقارير الأخيرة لقضاة المجلس الأعلى للحسابا ت والتي كون وزير العدل مصطفى الرميد بشأنها لجنة لدراسة وجوه الفساد فيها قبل إحالة كل من تورط في ملفات الفساد على القضاء ، هل هذا يعني أن اللجنة ستوقف أشغالها لأن بنكيران أصدر عفوا على المتورطين، ثم هل سيتم العفو أيضا على عليوة و بن علو والإبراهيمي ووووو.....أعتقد أنه على بن كيران أن ينتهي من إطلاق بعض العبارات الغامضة من حين لآخر لأن مسؤولا حكوميا في مرتبة بن كيران لا يصح أن يتكلم كلاما يحتمل أكثر من تأويل والشيء نفسه ينصرف على الداودي الذي أثار زوبعة بشأن إلغاء مجانية التعليم ثم عاد ليوضح عكس ذلك وهذا ينم على إشكالية كبيرة في تقنيات التواصل مع المواطنين فإما أن نقول كلاما يفهمه الجميع على وجه واحد و إما أن نترك المهمة لمن يحسن ذلك
32 - moussa الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:03
عفا الله عمّا سلف cette phrase magique ne concerne que les grosses têtes on ne peut pas paedonner même ceux qui ont volé un pain pour nourrire leurs enfants ont ne peut pas pardonner tous les voleurs vous imaginez ce raisonnement عفا الله عمّا سلف cela veut dire plus de prison au maroc donc plus de torture c'est pas imaginable ben kirane c'est un homme incompétent je suis désolé de vous le dire il ne sait pas qu'il représente que lui même et son parti c'est la vérité
33 - medrazzoukly الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:07
حكومة غير منسجمة ؛ووزراء العدالة أبانواعن تناقضات صارخة وكل واحدمنهم يلغي بلغاه ،من الوزير الأول إلى السادةـ داودي ـ لخلفي ـ الرميد،وأبانت الحكومة الحالية عن غياب برنامج واضح المعالم تلتزم به و يمكن أن تحاسب عليه ،أما الإنتخابات المحلية فالقضية فيها إن والسيد بنكيران متخوف بالرغم من ضعف أحزاب المعارضة وتشتتها التنظيمي حاليا،وأي تأخير لن يكون في صالحه،وأين حزبه من المعادلة؟ إلاإذا كان ينتضر العصى السحرية٠؟
34 - خـــــالد الورزازي الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:09
نعم للمحاسبة لكل الفئات مهما علا شأنهم.... و عفا الله عما سلف لمن اعترف و ارجع اموال الشعب وندم و تاب عن السلب و النهب و الفساد.... و اعتدر للشعب اد داك نقول عفا الله عما سلف و قد قال الحق تعالى / ‏{‏فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ‏} قال الله تعالى :" والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" .
وقال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ينادى مناد يوم القيامة ليقم من أجره على الله فليدخل الجنة قيل من هم قال العافون عن الناس(رواه الطبراني).
وقال النبي(صلى الله عليه وسلم) " من كظم غيظاً وهو قادر على ان ينفذه دعاه الله على رؤس الخلائق حتى يخيره من الحور العين ما شاء".(رواه ابو داود والترمذي).
فائدة:أوحى الله تعالى الى موسى عليه السلام أتحب ان يدعو لك كل شيء طلعت عليه الشمس والقمر قال : نعم قال: اصبر على خلقي وجفائهم كما صبرت على من أكل رزقي وعبد غيري.
اللهم املئ قلوبنا رحمة وحباً لك ولمن أحبك .
اللهم الف بينا قلوبنا ولا تجعل في قلوبنا غلاً على أحد .
اللهم اغفر وارحم وانت خير الراحمين واعفو واصفح يا ذا الصفح الجميل يا عفو يا كريم .
تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال
35 - Art eco الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:11
Le chef du gouvernement doit imposer un décret pour autoriser l'inspection générale des finances à inspecter au sein de l'administration de la défense ( à titre d'information pour Mr Loudiyi qui n'essaies pas de soulever le problème à sa majesté à fin de trouver la solution )pour le général qui ne veut arrêter de voler l'argent du peuple tous les militaires doivent savoir que ce général à engager un marche avec les chinois pour l'achat des missiles sans l'avis des spécialistes pour un montant de 90millions de dollars y inclus 10 millions de $ à virer à son compte on demande de voir de ces missiles comparés à ceux des USA, ou est la DGED de Mr Mansouri ce même général à construit un hôpital à MANHATTAN pour ses filles mariés à des italiens ,et on ajoute la mosquée construite par l'argent de l'armée et il oblige chaque vendredi les militaires sous ses ordres à aller prier dans cette mosquée ,il fait al Omar chaque année avec la même équipe de son camp,il est temps d'arrêter ce massacr
36 - مكناس الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:19
لمادا كان يدعي في الحملة الانتخابية محاربة الفساد والاستبداد او انه يريد حماية المفسدين
في جماعة مكناس تم توزيع قطع ارضية فيلات في حي حمرية وتمت العملية بسرية نريد من صاحب الجلالة حفظه الله ان يحرر مدينة مكناس من المفسدين
لان تقتنا في ملكنا الدي ننتظر زيارته
37 - mhamed Laabali الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:33
Bonjour,
Les gouvernement compte tourner la page et fermer les yeux sur tous les voleurs. Bravo M. Benkirane. Pour un procès d'une valeur de 900 dhs, je risque d'aller en prison.Je viens de recevoir une lettre menaçante. C'est l'absurde. Alors que de grands requins ne payent pas leurs impôts, profitent de la politique de rente, pillent la richesse du Maroc sont dispensés et on leur pardonne leur vol, voici un petit citoyen qui doit suer pour ramasser les 900 dhs. Encore une fois merci M. Benkirane. D'autres élections vont venir et rira bien qui rira le dernier.
Amicalement !!
38 - salam الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:33
المغاربة لا يريدون ادخال بعض المفسدين الى "السجن" من اجل البهرجة الاعلامية. المغاربة يريدون استرداد الاموال المنهوبة ، و ارجاعها الى الخزينة . ماذا نفعل بسجن هذا الفاسد او ذاك ،ان لم يتبع ذلك رد الحقوق لاهلها.
لقدد تننفس المفسدون الصعداء بعد كلام بن كيران في قناة الجزيرة.
لك الله يا شعب.
39 - moustapha الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:37
من لم يحكم بما أنزل الله ـ تعالى ـ إباءً وامتناعاً فهو كافر خارج عن الملة . وإن لم يجحد أو يكذِّب حكم الله تعالى . ومما يمكن إلحاقه بالإباء والامتناع : الإعراض ، والصدود يقول ـ تعالى ـ {ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أُنزل إليك وما أُنزل من قبلك يُريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلّهم ضلالاً بعيداً . وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدُّون عنك صدوداً }
اللهم إني بلغت
40 - El sueño الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:49
عند الحديث عن المواقف من قضية ما ، فالموقف يصاحبه سلوك من لدن صاحبه . هنا ليس الأمر كذلك، "فهناك من يكوي و هناك من يبخ" فقط، ولا تحسبوا الأمر حقا بل شيئا آخر.
41 - je suis ce que je suis الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:23
C’est possible pour la phrase de notre cher BENKIRANE (Aafa Allah Aama Salaf) je peu accepte a condition que tous les voleurs et les criminels restitue ‘ rendre’ le bien de notre peuple et qu’ils demandent pardon et bien sur c’est au Roi qui doit prononcer cette phrase magique pas a M. Ben Kirane. Si non tout le peuple réclame justice national et international et soyez sur que notre pays est en vitesse pointmort.
42 - chaf الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:24
on a tourné assez de pages et excusé assez de voleurs dans ce pays.Ils doivent tous payer le peuple a trop souffert de la misère. Le peuple a toujours était exploité par une bande de voleurs.
43 - jamila الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:28
les marocains n ont pas confiance au PJD
apres la declations de chef de gouvernement qu il va pas suivre les voleurs peut etre il veut aussi sa part donc le maroc est partie sans connaitre quelle direction allah i7fad
44 - مواطن حتى النخاع الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:38
كلام غير مسؤول ولاتأييد له من طرف الشعب التواق للتغيير والذي إنتخبكم ووضع ثقته فيكم من أجل محاربة الفساد والمفسدين وخدمة المستضعفين.
والله لقد خاب ظني في هذا الحزب الذي أيدته رغم عدم إنتمائي له ومنحته وأسرتي الصغيرة 4أصوات وتتبعت خطاه بعد التتويج وناصرته من هذا المنبر والتمست له العذر مرارا وتكرارا في: ( 100يوم،لاكريمات،دفتر التحملات،المعطلين،الزيادة في المحروقات،الخرجات اللا أخلاقيةمن بعض المفسدين،تحسين الأجور، تحسين المعاشات،موقفكم من تقرير المجلس الأعلى للحسابات،ملف وزير المالية السابق،ملف وزير الإسكان ،ملف وزيرة الصحة....) إلتمست لكم العذر في كل هذا لأن الإرث تقيل ويلزمه وقت طويل.
لكن أن تعلن عبر الفضائيات ولكل العالم أنك متسامح مع المفسدين ،السبب الرئيسي في معانات الشعب المغربي فأنت تشجعهم على الإستمرار وتعبد لهم الطريق أيضا.لذا أطالبكم بتنفيذ الوعد الذي قطعتموه على أنفسكم عند تسلمكم للمنصب الجديد ألا وهو :الإستقالة (مادمتم عاجزون على تلبية مطالب الشعب)
45 - ghorm الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:41
je crois que beaucoup de fonctionnaires honnêtes et intègres vont regretter de ne pas avoir agit comme leurs collègues graciés par Mr Benkirane ,les voila récompensés de leur cupidité
46 - متعاطف الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:50
عندي اليقين أن أغلبية أعضاء الحزب لا يشاطرون السيد بنكيران الرأي، فهو يمارس الدكتاتورية على أعضاء حزبه و لا يأخذ برأي أمثال السيد أفتاتي الذي كسب شعبية كبيرة و أرى فيه الرجل المناسب لقيادة هذا الحزب...
47 - عبدالقاد ر الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:53
نحن كشبا ب المستقبل نريد مغرب جديد ولكي يكون مغربا جديداوجيدا نريد اسقا ط الفسا د
48 - ابن عداري المراكشي الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:00
ليس لك من الأمر من شئ
حتى تعفوعما سلف
يحق لك أن تعفو عن نصيبك مما اختلس
أما عن أربعين مليون مغربي فوق الأرض
ومثليهم تحتها فهاد ما لا يحق لك
وليكن في علمك أن محاسبت لصوص المال العام
والزج بهم في السجون واستصفاء ما اختلسوا
هي السبيل إلى كلما تصبواإليه
49 - hassan الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:28
بابُ حَدِّ السَّرِقَةِ
عنْ عائشةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالَتْ: قالَ رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لَا تُقْطَعُ يَدُ سَارِقٍ إِلَّا فِي رُبْعِ دِينَارٍ فَصَاعِدًا)). مُتَّفَقٌ عليهِ،واللفظُ لمُسْلِمٍ.
يعني ربع دينار تقطع اليد
فما بالك سرقة عشرة مليار درهم وأكثر في بلدنا الحبيب ويعفى عنه
الله الله على منطق الصعاليك واللصوص
في المستقبل سنصبح كلنا لصوص مع تعدد الكماليات والحاجيات والمخذرات والكوكايين وما.....خفي أعظم

"عفا الله عما سلف" المقصود بهم أهل الجاهلية يعني قبل نزول الوحي على نبينا (ص) لأنهم كانوا يجهلون بالإسلام، أما من نهبوا أموال الشعب فكانوا على علم ودراية بالقانون وبأنهم يسرقون وكانوا يتفننون في إيجاد الطرق الملتوية لقضاء مآربهم لذا لا يجوز تطبيق "عفا الله عما سلف" لأن ما سلف كبير وكثير وما نهبوه كبير وكثير وعليهم إرجاع أموالنا أموال دافعي الضرائب من أبناء هذا الوطن الحبيب، أموال موظفين بسطاء وضعوا ثقتهم في تعاضديات أنشئت من أجلهم، أموال صناديق التقاعد.......
50 - ahmed الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:29
عفا الله على فلوسك هدوك باش تعفي عليهوم اوعفي على كاع المسجونين .او الى مكاد على المسؤولية عطينا التساع
51 - karima الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:30
بسم الله الرحمان الرحيم ماصرح به بن كيران
عفا الله عما سلف ماهو الا تغيير لعبارة انا موظف اطبق ما يملى علي التي صرح بها سلفه سيئ الدكر عباس الفاسي وبذالك نكون قد انهينا لائحة الاحزاب التي تدعي الاصلاح الكل ينبح حتى يصلو امام عتبة باب سيدهم وعند خروجه اليهم ينبطحو ارضا مع تحريك ذيلهم فرحا وتلكم علامة المنافقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
52 - عبد من عباد الله الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:39
بصراحة ما باقي فهمنا والو مع هاد الحكومة ديال بن كيران، حقا انها حكومة غريبة الأطور، متخبطة ومتناقضة مع نفسها ، يتغير لونها كالحرباء حسب الظروف و الوقائع
يزعمون بأن لهم مرجعية إسلامية، وفي الوقت نفسه تطل علينا بسيمة الحقاوي في برنامج بلا حدود و تقول بأن ما صرح به المسمى الغزيوي يدخل في حريته الشخصية وعندما يحرجها أحمد منصور قائلا: أليس هناك حق عام ؟ تتهرب مدعية أنها لم تتطلع على تفاصيل القضية
ويزعمون أنهم جاؤوا لمحاربة الفساد والمفسدين، فيطل عليا السي بن كيران شخصيا ليقول: عفا الله عما سلف ، باراكا، من المستحيل القضاء على الفساد.....
ثم يطلع علينا برلماني من نفس الحزب ويقول إن رئيس حزبه مخطئ
حقا إن هذا لشيء عجيب، بل مما يثير الضحك (من باب كثرة الهم طبعا) هو إدعاء السيد بن كيران أن المغاربة جميعا راضون عن الزيادة المهولة التي أقرها في أسعر المحروقات والتي بسببها ستشتعل أسعار أخرى وبأن جميع المغاربة قد استجابوا له
بالله عليكم هل منكم من قال لبن كيران أنه موافق على هذه الزيادة
ربما استنتج ذلك من عدم خروج الشعب للشارع و الإعتصام أمام مقر وزارته
أي من باب السكوت علامة الرضى
بلاد العجائب
53 - ملاحظ الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:02
لا أرى السيد أفتاني إلا كما أرى السي لشكر في الاتحاد اللااشتراكي. فلن يسكت حتى ينال حظه من الكعكة كما كان الشأن بالنسبة للمدكور أعلاه فوزارة الناطق الرسمي كانت المهدئ الناجع. ونفس المس الذي يسكن أخانا وهو المبتغى. ليس من أن يدلق الإنسان كل ريقه ليقبع أخيرا في بلدية وهو الطموح لصرح على مستوى الوطن .واصل فأنت منها على مرمى حجرة
54 - طه المغربي الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:02
يبدو أن أعضاء حزب العدالة والتنمية يتقنون لعبة تبادل الأدوار، السيد أفتاتي يعارض بنكيران وينتقده، نحن لسنا في ندوة ثقافية أو أكاديمية ، الأمر يتعلق بحزب يترأس حكومة، كفى من الضحك على المغاربة، هذا النقد يمكن أن تتصل ببنكيران وتوجه له ذلك، أو يمكنك تصريفه ضمن التنظيمات المؤسساتية للحزب، الأمر يتطلب منك السيد أفتاتي أن تكون واضحا من خلال ربطك بين أفكارك وتنظيمك، فإما أن تنضبط تنظيميا وتكون مسؤولا سياسيا أو إنسحب وإلتحق بإخوانك الممانعين، أما أن تبقى "رجل هنا ورجل هناك" فهذا يسمى:الضحك على المغاربة الذين أصبحوا على علم بلعبة " شي يبخ شي يكوي " والتي أصبح حزب العدالة والتنمية يتقنها بإمتياز.
إنها فلسفة "الغاية تبرر الوسيلة" التي طالما عارضها حزب العدالة والتنمية وهو معارضا ، ومارسها وهو حاكما.
55 - مهتم الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:13
حينما تابعت برنامج بلا حدود والسيد رئيس الحكومة يتكلم مللت من نفسي والله لان السيد بن كيران تكلم عن نفسه اكثر من الشعب الذي وضعه فيما هو فيه
يا ريث يعتذر عن اخطائه ويتكلم بطريقة تعطي الانطباع اننا كنا صادقين في اختياراتنا
للاسف للاسف
56 - sami الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:16
صبرت عليك بزاف بن كيران و عيقتي أكلت تمر و أتاي القصر وليتي حرم حلال شعب صوت عليك لتحسين وضعيته إذا بك تدافع عن الفساد وتتعايش معه وأيضا الملك لا يحتاج لمحامي يدافع عن شرعيته وذيه في شغلك أسي بن كيران ونود سير اليابان و الصين و أمريكا بحث عن الإستثمرات أش دير فيها محامي
57 - holland الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:38
لقد استغل اب كيران موجة المضاهرات الاخير ضد الفساد بكل اشكاله وا تفق مع النظام على اخماد هده الثورة و قد نجح في د لك وهاهي الامور لم تتغير بل ازدادت غلاء في المعيشة وعدم محاسبت الفاسدين من العقاب والحل لايزال بيد الشعب لثوة جديدة
58 - jamila hamrawi الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:51
je croyais que les propos de notre héro-donquichotte benkirane sont complétement contraires à la nouvelle constitution,puisque cette nouvelle constitution est le produit des forces sociales et politiques est dont le seul objectif est de battre la corruption et les corrupteurs,alors notre donquichotte veut assurer ces virus si vous revenez à vos actes dieu en vengera mais c'est pas le discour d'un politicien!c'est un discour d'une vieille femme qui traitent avec les autres femmes du voisinage les problemes de la vie!
59 - مجاهد الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:15
عفا الله عما سلف قالها بنكيران للاغنياء وذو النفود العالية ، واما دون ذالك فله الويل . فان كان ما قلته كذبا وافتراء ، فلديك سيدي الوزير ملف اعادة ايواء قاطني دور الصفيح باكادير اتحداك بكل ماتحمل الكلمة من معنى على ان تفتح تحقيق شفاف ونزيه وبمشاركة الفاعلين الجمعوين ، كي يتبثوا لك كل اشكال النصب والاحتيال والتزوير الى ما دون ذالك الذي شاب هذا الملف ..... مامفكينش.....
60 - nour الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:17
Tous ceux qui volent l’argent public, doivent être traqués et traduits devant les tribunaux
61 - juge? الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:26
pardonner? mais c est pas ton argent benkiran, c est l argent de tous les marocains,tu n as pas le droit de pardonner ,tu n est pas le juge,laisse les juges honnetes faire leur travail,si tu n est pas capable de stopper le fleau ,pkoi essayer de le cacher,il faut du courage pour le dire,en pardonnant on devient complice........hespress publiez svp
62 - rachid الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:36
والله ان كلام بن كيران زلزل ثقتي به وبدات احس وكانه لا امل لانه كان بالامكان ان يشفي غليلنا في المفسدين خصوصا انه ما من قوة قادرة على ردعه في زمن الربيع العربي لكن بدا يخيب الظن للاسف
63 - مولات البغرير الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:55
نحن كشعب صوت على حزب العدالة و التنمية من حقنا ان نسال بن كيران , لمذا عفا الله عما سلف ؟ فاذا كانت هذه من مبادئك فاعلم انك لا تمثل نفسك فبامكانك ان تطبق هذا المبدا في شؤونك الخاصة اما و انت تمثلنا فاعلم ان كل فئاة الشعب تريد المحاسبة , المحاسبة ثم المحاسبة لانه لا يعقل ان فئة من الشعب الناهبة للمال العام تعيش و عائلاتها الترف و الرغد و الغالبية المهضومة الحقوق تعيش الفقر و الامراض و متابعة بالديون من كل ناحية . لدى فنحن نطالب و بالحاح محاسبة المجرمين و ارجاع الاموال التي سرقوها الى خزينة الدولة ثم السجن ثم بعد ذلك تعفو عنهم كما تشاء . يا السيد بن كيران : اذكرك بان امانة هذا الشعب في عنقك وسوف ربما لن تعيش اكثر مما عشته في الدنيا و الله سبحانه و تعالى ابتلاك بهذه المسؤولية التي كنت تحلم بها و مستعدا لها منذ زمان وكن جزاك الله في مستوى هذه المسؤولية التي كتبها الله لك قبل ان يعينك الملك فيها , فان لم تستطع ذلك فمن الاحسن الاستقالة لان هذه الاخيرة ستشفع لك يوم القيامة ...
64 - nabil الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:16
A mon avis Monsieur Benkiran tend un piège aux corrompus que ce soit du peuple ou de l'elite.C'est une manière pour les rassurer pour baisser la garde puis il lancera le filet avec Monsieur Ramid et avec le soutien du palais Incha Allah.Bon le filet sera des procès mais surtout de législation dans la matière et bien sur les médias qui doivent afficher les corrompus cette fois les médias visuels pas l'écrit car il faudrait un peu de courage les Marocains
65 - احمد الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:22
اين عدالتكم واين تنميتكم واين مصباحكم????

اهل تريدون ارجاع البلاد الى زمان الشمعة والفانوس???
بعد ذالك سيتكاثر العفاريت التماسيح والعديان والظلام. الله يستر.
66 - المغربي الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:27
للأسف صاحب أقوال فقط أما قراراته فهي على حساب أصحاب الشواهد العليا و الفئات المستضعفة من الشعب.و أغرب ما في الأمرهو إعطائه للمفسدين و اللصوص مجالا أوسع لاستكمال عملية نهب ثروات الوطن تحت شعار" الله يعفووو و الله يسامحم " !!!!! أهكذا يكون رد الجميل يا رئيس الحكومة ! يا من وضع فيك الشعب ثقته الكاملة وعلق عليك آماله الكبيرة من أجل إرجاع الحقوق إلى ذويها و القصاص من الضباع التي نهشت لحم الشعب واستنزفت خيرات هذا الوطن الحيب...إن ما تفضلتم به سيادتكم من عفو عام وشامل عن اؤلائك الصوص يأتي متعارضا مع مبدإ العدالة الإجتماعية و الشرعية الجنائية و يطعن في قاعدة إلزامية الجزاء التي تساوي بين كل أفراد المجتمع في تعرضهم للعقوبة إن هم أقدموا على مخالفة القانون.في نظري أن المسامحة التي ناشد بها السيد رئيس الحكومة لا يمكن أن تتم إلا في إطار مصالحة وطنية أو بالأحرى مصالحة شعبية ترد فيها الحقوق الى المظلومين في السجون والعاطلين عن العمل سواء من الخريجين الجامعين و غيرهم و الفقراء و المستضعفين من ابناء هذا الوطن الغالي
67 - igassi الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:38
لقد اصبت ايها الاخ في كل ما قلت في الماضي و الحاضر و حبدا لو حدى رئيس حزبكم حدوك لاختصر عليه المشوار و لبلغ غايته التي وعد بها المصوتين عليه في التشريعيات السالفة و ذلك بمحاربة الفساد و المفسدين .
68 - boushra الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:38
عفا الله عما سلف نقولها لمن تاب و اصلح هدا من جهة
اما امثال هؤلاء الذين سببو الضرر للناس فالله لن يعفو الا ادا عفى المظلومون !
69 - حمان الخربيقي الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:49
لم ار في حياتي حكومة عبثية وليس لديها بوصلة كهذه ، اولا ابتدئتها بلائحة لكريمات ولاشيء ، ثانيا الزيادة في المحروقات وماتبعها، ثالثا عفى الله عما سلف ومن كرر فمنه لله ، رابعا استقبالكم لناشط صهيوني وانتم حينما تشمون رائحة الصهاينة تقلبون الدنيا ، خامسا هددتم بالاستقالة في حالة فشلكم ، يا سادة لقد فشلتم قبل الن تبدؤوا فاستقيلوا وادخلوا الى التاريخ ، او لايهمكم التاريخ فعسل المناصب والكراسي المثيرة افضل ويعاودو لمغاربة لمخاخهم..مطلب وحيد لا تستشهدوا بالدين كل ما اردتم الضحك على الشعب ..
70 - kadour الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:20
donc on a pas besoin seulement de tribunal pénal international pour juger les criminels des guerre de l'humanité....mais aussi un tribunal international des corrupteurs et les voleur des biens,argent,la confiance des contribuables dans des pays où il n'y a pas des poursuites contre la corruption et les corrupteurs...et quand les responsables ne prennent pas leurs responsabilité .......??????
71 - مواطن الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:44
الى ماقنعكم هاد بن كيران رجعو الفاسي حسن شحال فيكم ديال الفهامات
الحكومة خاصها تحاسب ملي تسالي الفترة ديالها ديك الساعات هدرو كيما بغيتو
اما دابا لي عندو باش ايعاون وينتاقد بطريقة بناءة مرحبا والى غير العصا فالرويضة بلاش راها كانت نيت واقفة او لا.
72 - مرا شارفة الخميس 02 غشت 2012 - 00:03
هادي هضرة ديال مرا شارفة تتسمح لشي وحدة في الحمام لي دات لها صطل ديال الماء ديالها ... ماشي هضرة ديال مسؤول منتخب و رئيس حكومة يدافع عن حقوق الشعب، إوا وقف وقفة راجل واحد. العاطفة خليها للمرأة الشارفة لي مشا لها الصطل في الحمام ، مشي نتا ,,, ما تحشموناش مع الناس,,, وقفوا رجال ...
73 - mousslim 80 الخميس 02 غشت 2012 - 00:12
المواضيع هي الشغل،التعليم، الصحة، القضاء، السكن .. الريع و الفساد (حآآآليا ) ماشي تبغيو السيد ينوض يبقى تابع المفسدين لي كانو قبل !! هاذي راه متادخلش لراس !! الله يعفو عليكم عوض ماتساندوه كالسين على الهدرة الخاوية !! لا إله إلا الله راكوم مسلمين ا الإخوان
74 - زعطوط الخميس 02 غشت 2012 - 00:44
المرجو من السيد عبد العزيز أفتاتي المحترم أن يدلي برأيه عما قاله الرميد بأنه لا وجود لمعتقلين سياسيين في السجون المغربية لإن هؤلاء الوزراء أصبحوا متخصصين في الكذب علئ الشعب
75 - kambo الخميس 02 غشت 2012 - 00:58
Je crois avoir compris le stratagème du vieux ! Il n´a rien à proposer au pauvres marocains quíl a fait saigner vifs avec láugmentations irresponsable ds prix ds carburants , alors le vieux ns a sorti cette pour ts ls voleurs qui ont appauvri le Maroc et ts ls marocains . Franchement , le vieux renard ns a eus , on a cru en sa sincérité vu son âge et la religion dont il prétend s´ inspirer . Hasbouna allah wa ni3m al wakil !polémique nulle de son amnéstie gle
76 - _ABDOUH_ الخميس 02 غشت 2012 - 01:47
- يا ليته طبق الآية الكريمة على المساكين المقهورين المظلومين .
- المساكين المقهورين المظلومين زاد عليهم في المحروقات زيادة لم يسبقه إليه احد منذ الخمسينيات من القرن الماضي .
- والمترفون على حساب المساكين المقهورين المظلومين أهداهم ( عفا الله عما سلف ) وكانه أخذ الضوء الأخضر من عند الله !
- لست ادري من خول لبن كيران أن يعفو على من ظلمني واختلس رزقي واغتنى على حسابي ؟
- لست ادري من خول لبن كيران أن يعفو على من تفرد بكل شيء ومنعني من كل شيء ؟
- لست ادري من خول لبن كيران أن يعفو على من ضيعني وضيع أبنائي ؟
- لست ادري من خول لبن كيران أن يعفو على من حرمني من حقوقي كلها بقوة "لقانون" ؟
- لست ادري من خول لبن كيران أن يعفو على من حرمني من كل شيء في بلدي وبلد أجدادي وإذا ما شكوت جوعي رماني بتهم معلبة أقلها "إهانة" موظف ؟
--- اللهم إنا نشكو إليك في هذا الشهر الكريم كل من ظلمنا وكل اعتدى علينا وكل من ساهم في كل هذا الظلم المركب ولو بحرف من كلمة.
77 - Mouatina الخميس 02 غشت 2012 - 01:51
يهمنا إرجاع الأموال أكثر من العقاب .مما سيمكن الحكومة من تنفيد البرامج ولا سيما تشغيل الشباب .
78 - hamza الخميس 02 غشت 2012 - 02:18
Puisqu'apparamment on ne va pardonner qu'aux anciens responsables Monsieur Benkirane qu'attendez vous pour libérer Alioua, Ben Allou, Ibrahimi ? Ou alors j'ai raté un épisode? Bizarre
79 - amjad الخميس 02 غشت 2012 - 02:41
toi aussi mr Aftati si ton parti t'a proposé un poste au gouvernement tu n'osera pas dire un seul mot à propos des déclarations de Benkirane.On a marre de votre hypocrisie pjdiste.
80 - ali الخميس 02 غشت 2012 - 02:57
عندما قال سي بنكيران عفى الله عما سلف انه يعلم جيدا انه لا يمكن له محاربة لوبيات الفساد الموجودة امامه داخل قبة البرلمان فهم من يصدر القوانين وهم من يخترقونها فكم من برلماني رءيس جماعة يشرع علئ مستوئ البرلمان وهو اول من يخترقها علئ مستوئ الجماعة فمنهم من اصبح متابع من طرف المحاكم المالية كمااننا نلا حض رجال اعمال اغتنوا بين الصبح و ظحاها وانضموا لاحزاب سياسية معروفة لحماية اموالهم وخاضوا معركة الانتخابات باستعمال اموالهم القذرة واصبح لهم مكانهم في البرلمان فيا لها من ديموقراطية فاذا كان الكل يتضكر فضاءح الخليفة بالجزاءر فجل البرلمانيين اشبه بالخليفة
81 - Hibano الخميس 02 غشت 2012 - 03:35
بأغنى الوزارات، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تتواجد مافيا تمدد لبعض الأميين بعد تقاعدهم – من دون خجل - في العديد من المناصب الكبرى (مناصب لعق لي أنلعق ليك)، وتقصي بطرق ممنهجة الكفاءات التي تتصدى لأعمالهم المشبوهة، يوزعون المناصب والوظائف باعتماد المحسوبية والزبونية، في غياب افتحاص ومحاسبة مرافق بالوزارة أصبحت ملكية خاصة لبعض المحظوظين المحسوبين على طريقة بعينها، يجدون السند والعضد من بعض المنفذين داخل هذه الوزارة والذين يحاربون بشتى الطرق الدنيئة كل من يحاول فضحهم أو المساس بمصالحهم، قد تصل حد الطرد وتدمير الأسر، فأي إسلام هذا !!...
82 - kamal jabbora الخميس 02 غشت 2012 - 06:04
و اعلم سعادة رئيس الحكومة المغربية،أن لوبي الفساد قد أعاق مسيرة الاصلاح التارخية في حكومة اليوسفي.و حين عجز عن جره الى القضاء،شكلت لجنة برلمانية للتحقيق في أضخم و أعرق ملفات الفساد.لصناديق سيادية حساسة .الضمان الاجتماعي،القرض العقاري و السياحي،القرض الفلاحي،الخوصصة وشركات أدوية محتكرة الصحة العمومية لسنوات.هذه الأموال الطائلة يمكن استرجاعها،أولا بالتي هي أحسن.ودون فوائد للسنين العديدة من الاستغلال،لعل و عسى نسترجع ولو رأس المال المنهب.و ستكون الحكومة قد تصرفت مع هؤلاء اللصوص،في غاية من التسامح. وعفى الله عما سلف في الفوائد و في السجن.أما الذي رفض الامتثال،فالقضاء مولاه.ما عليكم أيها الرجال، في الحكومة المنبثقة من صناديق الاقتراع.أن تكتبوا التاريخ لصالحكم.و اعلموا ان اشتغلتم كفريق واحد،مجندين جميعا كل حسب اختصاصاته لطي هذا اللملف الى الابد.لان رقم معاملات هذا الملف الضخم.سيلبي كل هواجسكم في تلبية طموحكم الكبير في خلق الثروة ،كمورد أساسي للتنمية.و بالتالي لن تقربوا صندوق الفقراء-ص.المقاصة-،فأزيد من سبعين في المئة-خمسة و عشرون مليون مغربي- يستفيدون منه.ملف الفساد في أرشيف البرلمان.
83 - moro الخميس 02 غشت 2012 - 13:57
Au Maroc , nous n'avons pas de chance avec ces responsables incomptants et bavards ,le pauvrt peut te ,il a du mal à se concentrer avec son hyperglicmie et son hypertension ,c'est la tramdina,commentpeut-on travailler avec ce genre de type oualaou tarat maaa pauvre Maroc , pas de chance meme avec la dmocratie !M baha ,vous deve coacher votre ami , il divague
84 - khalili Marocain الأربعاء 08 غشت 2012 - 20:09
لا أفهم الجميع يريد أن يحاسب بنكيران رغم أن الاقلية هي التي صوتت ( مليون و نصف) و الاغلبية قاطعت (ما يزيد عن 11 مليون)،بالتالي فالدي ينبغي أن يحاسب بنكيران هم المصوتون أم المقاطعون فعليهم أن يصمتوا مثلما صمتوا في الا نتخابات الاخيرة ـ
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

التعليقات مغلقة على هذا المقال