24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العنصر: الدّاخلية تتواصل بشأن وضعية الجرائم والإحساس بالأمن

العنصر: الدّاخلية تتواصل بشأن وضعية الجرائم والإحساس بالأمن

العنصر: الدّاخلية تتواصل بشأن وضعية الجرائم والإحساس بالأمن

قال وزير الداخلية، امحند العنصر٬ إن المغرب "يوجد في مرتبة جد مريحة في ارتباط مع الإحساس بالأمن"٬ وزاد أن البلاد احتل هذا العام المرتبة 54، من أصل 158 دولة، ضمن تصنيف خلصت إليه إحصائيات دولية.

وزاد العنصر، خلال عرض قدمه أمام لجنة الداخلية والجهات والجماعات المحلية بمجلس المستشارين، وطال الوضع الأمني بالمغرب، أن العام 2012 "تميز بالاستقرار والتوجه نحو التدعيم المتزايد للإحساس بالأمن".

"تتحلى المصالح الأمنية والترابية بأقصى درجة يقظة لمواجهة التحديات الأمنية وفق خطة تروم ضمان سلامة الأشخاص والممتلكات، وذلك في إطار دولة الحق والقانون.. وكذا تحارب ظاهرة الهجرة السرية وتكافح المخدرات" يردف وزير الدّاخليّة.

وفي ما يتعلق بمحاربة الجريمة كشف العنصر أن مصالح الوزارة عملت خلال السنة الجارية على "مضاعفة الجهود لمحاربة الجريمة، خاصة منها العابرة للحدود، وتكللت بتحقيق أرقام غير مسبوقة.."، واسترسل أنّها "تمكنت خلال الستة أشهر الأولى من 2012 في تسجيل حوالي 290 ألف قضية، أي بارتفاع بلغت نسبته 12% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2011".

وقال العنصر أيضا إن معدل الجريمة بلغ حوالي 19 جريمة لكل 1000 مواطن، مقابل 17 جريمة لكل ألف مواطن العام الماضي، وقد قدّم 230 ألف شخص إلى العدالة من بينهم 10 آلاف قاصر.. وواصل بقوله أنّ 15 ألف محاولة للهجرة السرية أحبطت و35 شبكة كانت تعمل في هذا المجال فكّكت٬ حيث ارتفعت عمليات الهجرة السرية التي تم إجهاضها وانخفض عدد المهاجرين المفلحون في الوصول إلى الشواطئ الأوروبية.

وعن التدخلات المرتبطة بقضايا الإرهاب أورد امحند العنصر أنّ المغرب "نجح في خطة مكافحة الإرهاب لتفادي وقوع أي عمل تخريبي، وذلك بفضل يقظة المصالح الأمنية التي تعمل دوما على تطوير وتحسين المهام المنوطة بها، وكذا دعم التنسيق فيما بينها.. هناك تفعيل لمقاربة شمولية ومندمجة توفق بين البعد الأمني والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية٬ وفي إطار مواجهة التهديدات الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء عمل المغرب على تكريس مبدأ عدم تجزيئ المنظومة الأمنية من أجل مراقبة أفضل للحدود ومنع المنظمات الارهابية من الحصول على الأسلحة والموارد اللوجستيكية".

"الاحساس بالأمن لا يرتبط فقط بتطور حجم الجريمة، ولا بدرجة الحضور الأمني للمصالح المختصة، وإنما بطريقة تسويق بعض القضايا.. والوزارة نهجت سياسة تواصلية تروم الانفتاح على كل الفاعلين لتزويدهم بكل الوقائع الموضوعية التي تهم وضعية الجريمة والاحساس بالأمن مع تبادل الآراء حول الموضوع" يورد العنصر قبل أن يضيف: "منذ بداية السنة، عرفت بعض مدن المملكة أحداثا اجتماعية تم التعامل معها بمنهجية الحوار التي طالت المشاكل المطروحة.. فمصالح الوزارة سجلت منذ بداية السنة الجارية، وإلى حدود 29 يوليوز الماضي، تنظيم حوالي 12 ألف تظاهرة احتجاج، شارك فيها أزيد من 650 ألف شخص٬ والسلطات الإدارية والمحلية تعمل باستمرار على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكين المواطنين من ممارسة حقهم في التظاهر مع الحرص على ضمان سلامة المتظاهرين".

كما أثار الوزير، خلال ذات العرض، الإجراءات العملية التي تتخذها الوزارة لاستتباب الأمن.. "من بينها إحداث عدة مناطق ودوائر أمنية٬ والعمل على إعادة انتشار عناصر الأمن سواء على المستوى المركزي أو على صعيد المصالح الخارجية٬ وتحديد أساليب عمل العناصر الأمنية بوسائل حديثة للمراقبة والتتبع وغيرها٬ وتطوير الحس الأمني لدى أفراد الأمن من خلال البرامج ومقررات التكوين والتكوين المستمر٬ وكذا تعزيز التعاون الدولي" يقول العنصر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - حسن المصباحي الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:42
نعم سيدي الوزير أعزكم الله نحن مرتحين والحمد لله ومطمئنين تمام الإطمئنان صراحة لا أجد ما أقوله سوى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت
مكتقشرش أصاحبي باز كتذب وكطرطق عينك
2 - marouki الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:44
انصحك السيد الوزير ان تقوموا بخرجات من حين الى اخر في الاحياء التي يطلقون عليها (الشعبية) لاننا كلنا شعب من هذا الوطن; وتعاينون عن كتب السيوف و ما شابهها في واضحة النهار وامام الملأ . لم نعد نستطيع التجول او احيانا قضاء حاجياتنا ليلا مخافة الاشتباك مع (مجرم) ما في غياب قانون يحمي المواطن فيما يتعلق بالدفاع عن نفسه.
3 - wattani الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:48
سكان بلدية أزغنغان ينتظرون تتبع الفساد في ملف رئيسهم التجمعي و من معه من اختلالات و اختلاسات و شطط في التسيير الإداري و المالي و التقني الدي تعرفه البلدية.
4 - مغربي اصيل الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:23
دبا ا سي العنصر، ملي نقرا هادشي ديالك كيفتارض بيا نرتاح واخا كنشوف الاف فيال الشفارا و النصابين و القتالا و، و، و ... ، واش كيحساب لك حنا عايشين فالجاهلية تضحك علينا بهادشي ديالك، سير أ ولدي هبط المناطق الشعبية بحال لمدينة لقديمة، وسباتة و شوف ، نتا مدور لبلايص لي بغيتي بلبوليس ومخلي ولاد الشعب كيتقاتلو
5 - مغربي الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:36
صدق أو لا تصدق في القرن 21 لازال هنالك من يريد أن يخفي الحقائق سي العنصر تيدير العكر على الخنونة المغرب سكانه يحسون بالأمن والله يكفي أن تجول في المناطق المحيطة بالعاصمة الرباط لكي تتعرف على درجة الأمن فمعظم الفلاحين يعانون من سرقة قطعانهم والمواطنون لا يقدرون على التنقل في بعض المناطق المعينة نظرا للإنتشار العصابات وقطاع الطرق ...................... المرجو النشر
6 - Docteur sninate الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:00
Bien venue à Fes la ville des crimes par mention
7 - القربوش الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:02
المغرب اصبح مرتعا للاجرام و المجرمون اصبحوا يرتعون و يمرحون بل اصبحوا يفرضون اقاعهم حتى على الاقتصاد.الاقتصاد المغربي اصبح على كف عفريت خصوصا السياحة.لكن الاخطر هو ان لا تجد اي حزب يضع محاربة الجريمة في قائمة برنامجه .وزير الداخلية يركب في سيارته و يدهب الى فيلته المحروسة من اين له ان يرى الجريمة .و الله ما كيحشم.
8 - Sali الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:07
"رب اجعل هذا البلد آمنا-الآية"
المرجو تحيين الخدمات بالدوائر الأمنية من خلال استعمال الوسائل الرقمية و تكوين رجال الأمن تكوينا علميا.
رجل الأمن يقوم بواجب يتقاضى عليه أجرا عليه أن يتذكر ذلك خلال تعامله مع المواطن.
المرجو التفكير في منع رجال السلطة من التعامل المباشر في استخلاص الذعائر من المواطنين.رجل أمن ليس برجل مالية!
اللهم بعد رجال أمننا عن المال الحرام و بارك لهم في راتبهم الشهري . وجزى الله خيرا المتعففين منهم الساهرين على أمن و استقرار هذه الأمة و هدى الله المرتشين منهم وغفر لهم.
9 - مراقب الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:12
يجب عليك السيد الوزير زيارة مدينة القصر الكبير ومرافقها العمومية لقياس مدى الاحساس بالرعب و الخوف الذي يعيشه الناس من طرف حفنة من المجرمين تحت أنظار عناصر الأمن مما يزيد من خطورتهم في ابتزاز الناس وسلبهم ما يملكون في الشارع وفي المرافق العمومية تحت التهديد و لا يجد الناس شيئا أفضل من السكوت ورفع الشكوى الى الله لأن الشرطة تخلى سبيل هؤلاء المجرمين في ظرف ربع ساعة ليعود للانتقام من الشخص الذي بلغ عنه لدرجة أن هؤلاء المجرمين وثقوا جدا في أنفسهم ولما لا وهم لا يقدر عليهم الا الله عز وجل اللهم الطف بنا اللهم الطف بنا اللهم الطف بنا
10 - citoyenne libre الخميس 02 غشت 2012 - 00:44
je félicite Monsieur le Ministre d après les statistiques des crimes au Maroc mais il y a des villes dont elles leur manquent la sécurité alors Monsieur le Ministre j espéré bien de vous mobiliser pour ses villes telle que Ouezzane.
11 - تجمعي الخميس 02 غشت 2012 - 00:53
نتمنى التوفيق للعناصر الأمنية، التي بدونها "شي ياكل شي"
12 - _ABDOUH_ الخميس 02 غشت 2012 - 02:03
أسأل فقط:
أكثر من 50 ألف نسمة يسهر على أمنها 14 عنصرا من الدرك الملكي 24 على 24 / 7 على 7 / 365 / 365 يوم !!! تخيلوا وتأملوا كيف يعملون ؟
13 - abdellah الخميس 02 غشت 2012 - 03:49
ان الاخبار التي تصلك سيدي الوزير اظنها مغلوطة المخدرات القوية تباع على عينك ابن عدي الاطفال في الاحياء الشعبية يحملون السيوف اكثر منهم طولا السب في الدين والملة شيء اصبح ساري به العمل الاحياء الشعبية اذادخلتها بالنهار وخرجت منها سالما فبالليل لا يمكنك الخروج منها معافا وهذا سببه ماذا ولكم واسع النظر سيدي الوزير.
14 - tizniti الخميس 02 غشت 2012 - 04:05
مكتقشرش أصاحبي باز كتذب وكطرطق عينك نتا مدور لبلايص لي بغيتي بلبوليس ومخلي ولاد الشعب كيتقاتلو سي العنصر تيدير العكر على الخنونة المغرب سكانه يحسون بالأمن والله يكفي أن تجول في المناطق المحيطة بالعاصمة الرباط لكي تتعرف على درجة الأمن فمعظم الفلاحين يعانون من سرقة قطعانهم والمواطنون لا يقدرون على التنقل في بعض المناطق المعينة نظرا للإنتشار العصابات وقطاع الطرق
السيوف و ما شابهها في واضحة النهار وامام الملأ . لم نعد نستطيع التجول او احيانا قضاء حاجياتنا ليلا مخافة الاشتباك مع (مجرم) ما في غياب قانون يحمي المواطن فيما يتعلق بالدفاع عن نفسه
اللهم الطف بنا اللهم الطف بنا اللهم الطف بنا
15 - عبدوباريكو الخميس 02 غشت 2012 - 04:38
ا جي السي العنصر المدينة القنيطرة وركب في حافلة الهناء وتشاهد افلام رعب حقيقية عن اي امن تتكلم
16 - observateur الخميس 02 غشت 2012 - 05:21
salam aliecom bsha ftorkom jaimaris dir a monsieur le ministre que il ya un grand retard que en appelle la police de secours soit il reponde pas soit il vien jamais mou personelment pendant le ramadane moi et un frere volontaire en arraté un agresseur lui sont chauffeur avec une grose moto et aussi des gros coteux comme celui en coupe avec les moton de laide en les arreté les malfiteur jai appelle la police de secours il son injoinibale finalment il sont decroché le telphone il sont qui il arrive 55min apret il nous repondu le perssone sur le meme numero comme koi il sont pas la voiture pour intervenire 2 heurs apret il sont venus et comme vous osé dir que le taux de crim et moine elvé au maroc pour comancé deja il faut renforcé le police de proximité et la police d'intervention car des fois le peuple marocains il veux vous aidez a arreté les malfiteur mais la police soit il repond pas ou bien il vien en retatrd merci de prend ce message en compte car si la verité !!!!!!
17 - إدريس الجراري الخميس 02 غشت 2012 - 19:45
الأمن هو القضاء العادل والفعالية في تطبيق القوانين وإحترام الإتفاقيات الدولية الأمن هو أن يأمن الناس على ممتلكاتهم الخاصة والعامة وآرواحهم
الناس زصبحت مهددة في كل مكان بل حتي رجال الأمن أصبحو عصابات بشكل قانوني في غياب القضاء الصالح والعادل وبالنسبة لفساد رجال السلطة يكفي أن تتفحصوا ملف كيش الأوداية والشكايات التي ترد عليكم إسزل مكتب الضبط بمؤسستكم بل إفتح تحقيقا أنا متأكد لن تستطيعو حل هد الملف زن أراضي هؤلاء الناس فوتت بل فتت وعوض الناس غصبا بقانون مجحف قانون نزع الملكية من أجل المصلحة العامة وياليتها كانت مصلحة عامة إنها مصلخة عامة إستفاد منها كبار المقاولين وشركة حي الرياض الرباط وصندوق الإداع والتدبير وكل من تعاقبرا علا هد الملف إلا دوي الحقوق ومن هد المنبر أدعو معالي سيادتكم معالجة هد الملف والتمحص فيه وأتوجه إلى رئيس الحكومة بمتابعة الملف لأنه يمس رجال السلطة ووزارة الداخلية
أناس ضحى أبائهم بحياتهم من أجل إستقرار البلاد اليوم يهانون ويسلبون في دولة الحق والقانون فأين الأمن نحن نتطلع لبلاد يحكمها القانون والقضاء هو الحكم والفصل والأمن  
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال