24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

2.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اكديرة: حفل "الولاء" ليس فيه ركوع .. وبيعة الملك شرعية ومُوَثَّقة

اكديرة: حفل "الولاء" ليس فيه ركوع .. وبيعة الملك شرعية ومُوَثَّقة

اكديرة: حفل "الولاء" ليس فيه ركوع .. وبيعة الملك شرعية ومُوَثَّقة

قال عبد الله اكديرة، رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة الرباط، في تصريحات هاتفية لهسبريس إن حفل الولاء الذي ترأسه الملك، يوم الثلاثاء، لا يتضمن ركوعا ولا سجودا لكون الركوع يتطلب شرط النية، كما أن مواصفاته الشرعية معروفة في ما يتعلق بأركان الصلاة مثلا.

وتابع اكديرة بأن ما يحدث في حفل الولاء هو مجرد إعلان عن بيعة شرعية مُوثقة ومكتوبة جرت عليها العادة بين المغاربة منذ عرفوا الإسلام، وبأن وثيقة البيعة معروفة وتوجد مُعلقة في ضريح مولاي إدريس بمدينة فاس، مردفا أن المغاربة هم الوحيدون بين شعوب العالم الذين يحظون بنظام إمارة المؤمنين والبيعة الشرعية المكتوبة التي تربطهم مع السلطان.

وزاد رئيس المجلس العلمي للرباط بأن البيعة للملك عادة دأب عليها المغاربة حفاظا على ثوابتهم، وأيضا على العهد بينهم وبين أمير المؤمنين، لافتا إلى أن "هذه البيعة هي واقعة في وقت جمع بين العهد الذي وفى به ملوك المغرب وبين العهد الذي وفى به المغاربة في 20 غشت".

واستطرد المتحدث بأن المغاربة هم من قرروا الاحتفال بالبيعة للملك ولم يفرض أحد عليهم ذلك، فالمغاربة يحبون ملكهم والملك يبادلهم الحب ذاته، مشيرا إلى أنه من يقول غير ذلك إنما يرغب في تحقيق غرض في نفسه من خلال محاولة المس بثوابت الأمة..".

وسجل اكديرة بأنه يكفي أن الملك بمجرد ما أنهى يوم الثلاثاء مراسيم حفل الولاء حتى انتقل إلى المطار ليؤدي واجبه الذي دأب عليه في سبيل تنمية بلاده، مضيفا أنه إذا كان عرش الملك الحسن الأول على ظهر جواده فإن عرش الملك محمد السادس يوجد على متن سيارته يجوب بها البلاد طولا وعرضا ليحقق لشعبه الازدهار المنشود"، وفق تعبير اكديرة.

وبعد أن شدد اكديرة على "أننا لا نريد أن ندخل في مهاترات لا تستحق حتى أن يُفَكَّر فيها"، قال إن المغاربة "شعب اختاره الله ليحقق هذا الإسلام حقيقته ونصرة دينه"، مستدلا بالحديث النبوي في صحيح مسلم: "لا زال أهل المغرب ظاهرين على الحق إلى قيام الساعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - samir الأربعاء 22 غشت 2012 - 02:14
الله يبارك في عمر سيدنا..و يحفظ ولي العهد مولاي الحسن..و الاسرة الملكية...و عواشر مبروكة عليكم و على الامه الاسلامية جمعاء...
2 - ما بغينا ... الأربعاء 22 غشت 2012 - 02:23
نظم العلامة المحدث محمد المدني بن الحسني في قصيدة تفرد مسلم بالحديث بالنسبة للبخاري لا زال اهل الغرب

فليس تزال طائفة بغـرب بفضل الله قائمة السنام
كما جاء الحديث بذا صريحا عن المختار مولانا التهامي
فمسلم في الصحيح روى فاضحى صحيحا عندنا دون اتهام
3 - مغربي لا يركع الأربعاء 22 غشت 2012 - 02:29
الركوع لا يكون إلا لله أما وان يأتي أحد ويقول نحن نركع لكن دون إحداث النية فهذا ضرب من الجهل في الدين فهو كمن يقع في الحرام كشرب الخمر أو الزنى أو غيرها والركوع اعظم من ذلك لانه شرك بالله والركوع عبادة لا يجوز صرفها لغير الله تعالى ثم يقول لم أكن أنوي أن أشرب الخمر أو أن أزني فكما تعتقد حرمة الخمر والزنى فاعتقد في نفسك ايضا ان الركوع حرام ولا يجوز إلا لله تعالى ...
4 - العقل الأربعاء 22 غشت 2012 - 02:29
يا رجل لم نقل الغي حفل البيعة ! لكن قلنا ألغوا مشهد الركوع فقط وانا لم اجادل بان الانحناء للملك بتلك الطريقة هو ليس ركوع عبادة ولكن مع ذلك هو غير مقبول البتة يمكن تعبير عن الاحترام للملك بغير طريقة الانحناء.
والمشكل الاكبر تعرضون هذا الامر على الهواء مباشرة ليشاهده كل العالم ماذا سوف يقولون عنا.
ثم لماذا تلك المغالطة بقولك المغاربة هم من اختاروا الاحتفال بالبيعة ولم يرغهم احد على ذلك ، صحيح ان عددا كبيرة من المغاربة قد يكون مع بقاء حفل البيعة لكن الشيىء الاكيد ان لا احد من المغاربة يوافق على مشهد الركوع..مع فئة معروفة ومعروف لمذا تدافع على مشهد الانحناء بطريقة الركوع
5 - Naoufal الأربعاء 22 غشت 2012 - 02:32
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبة والتابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين،،، أما بعد :
فالانحناء هيئة من هيئات التعظيم كالركوع والسجود، لا يجوز فعلها إلاَّ لله عزَّ وجلَّ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: "بل مجرد الانحناء بالظهر لغير الله عز وجل منهي عنه... وبالجملة فالقيام والقعود والركوع والسجود حق للواحد المعبود خالق السماوات والأرض، وما كان حقا خالصا لله لم يكن لغيره فيه نصيب مثل الحلف بغير الله عز وجل " انظر: مجموع فتاوى ابن تيمية في الفقه ج27/ص92. هدا لي عندي منقول.
6 - abdou الأربعاء 22 غشت 2012 - 02:36
il a un raison lorsqu il a dit que cette inclinaison n est pas une prosternation, car la prosternation n existe qu on priere. و الحديث النبوي الشريف واضح ":.....إنما الأعمال بالنيات.." فلا أحد من هؤلاء ينوي أنه في صلاة. فالركوع في هته الحالة مبالغ فيه شكلا,أما مضمونا فلا حرج منه لأن نيته هي الإحترام والتقدير للملك و ليس العبادة. إلا أني ارى أن تركه أفضل, مقابل الإحتفاظ بالحفل و لكن في صيغة أخرى. أنشري Hespress stp.
7 - Younes الأربعاء 22 غشت 2012 - 02:48
و جاء الحديث بلفظ "أهل المغرب" عند غير مسلم ، رواه بذلك عدد من كبار المحدثين حسب ما نقل عنهم أو وصل إلينا في كتبهم كالحافظ بقي بن مخلد ، و أبي العرب التميمي الإفريفي و الحافظين الدارقطني و أبي ذر الهروي

و الحديث الصحيح هو

بسم الله الرحمن الرحيم
روى الإمام مسلم بن الحجاج في الصحيح قال : حدثنا يحيى بن يحيى قال : أخبرنا هشيم عن داود بن أبي هند عن أبي عثمان عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة"
8 - اللهم انصر الإسلام والمسلمين الأربعاء 22 غشت 2012 - 02:52
الحديث الذي في صحيح مسلم هو: "لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة" وليس أهل المغرب، وجاء في صحيح البخاري عن معاذ بن جبل أنه قال عن هذه الطائفة: هم بالشام، و بذلك أخذ الإمام أحمد، وفي حديث أبي أمامة في مسند أحمد أن هذه الطائفة ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس أي نواحيه. ليس هذا تنقيصا من قدر بلدي الحبيب المغرب لكنه ردا للكذب على صحيح مسلم ولشرح الحديث على غير حقيقته.
من جهة أخرى قد نتفق مع الأستاذ أكديرة أو نختلف معه في مسألة الانحناء أو الركوع -حسب منظور وخلفية المتكلم- لكننا أكيد متفقون على أن الأفضل والأجدر هو إلغاء هذه المراسيم.
وطبعا هناك من دائما يصطاد في المياه العكرة ولا يرى إلا السواد، سيبحث دائما عما ينتقده حتى وإن لم يكن هناك ما ينتقد عملا بمبدأ الحصار -وضع بدل الصاد ميما- مع القردالمسكين: "ومالك مزغب".
9 - طنجي الأربعاء 22 غشت 2012 - 02:56
ما قلت عيب اسي كديرة ولكن من يرى ذالك يظن انه في امبراطورية مترامية الاطراف مثل الصين وما شابه والحقيقة اننا شعب قليل ووطن صغير لانحتاج الى كل هذه الطقوس التي تاكلت مع الوقت ولاتليق بحجمنا ومستوانا بين الامم .
10 - رشيد أمقران الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:12
لم ولن نرئ أي إزدهار مادام مال الدولة يسرف بلا حسيب و لا رقيب ، الكل يتسابق ليكون سياسيا أو ما شابه ذالك لكي يملؤ له الجيوب مقابل المشاركة في التمثيل و ......
11 - محمد بن محمد الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:12
الله يبارك في عمر سيدنا .

في خاطر المغاربة من طنجة حتى للكويرة ، و ضدا في العاقين و المارقين
12 - متابع الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:14
المرجو تصحيح الحديث النبوي الشريف
أخرج هذا الحديث مسلم في الصحيح في كتاب الإمارة باب قوله صلى الله عليه و سلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خذلهم حتى ياتي أمر الله و هم كذلك"
روى الإمام مسلم بن الحجاج في الصحيح قال : حدثنا يحيى بن يحيى قال : أخبرنا هشيم عن داود بن أبي هند عن أبي عثمان عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة "
13 - مسلم لا يركع إلا لله الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:18
ماذا تقول في هذاإن الركوع والسجود عبادتان لله تعالى، ولا يقبل للمسلم أن يصرفهما لغير الله سبحانه وتعالى لأن صرفهما لغيره شرك،
وقد قال الله تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ "(فصلت:37)،
وفي الحديث: "لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر، ولو صلح أن يسجد بشر لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها" رواه أحمد وصححه الألباني.
و من يقبل على هذا الفعل مشرك بالله، فقد رفض المسلمون المهاجرون للحبشة الركوع للملك و كلنا يذكر تلك اللقطات من الرسالة.
كما أنه لم يفعلها أسلافنا الكرام لنبي الله محمد و هو أشرف الخلق و أكرمهم و أعظمهم منزلة عند الله، فإن كان الركوع للمصطفى عليه الصلاة و السلام و هو من هو منكرا فمن باب أولى أن لا يتم الركوع لغيره من البشر، و لن يرقى أي شخص إلى مكانته .
و من كان يدعي أنه "أمير المؤمنين" عليه أن ينهى عن الأمر لأنه أكرم له في الدنيا ، و ماذا سيكون رده عندما يقف عند الملك الجبار في الآخرة؟
14 - hassan الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:19
the kneeling or prostrating with intention or without is forbidden because there are some ahadiths of the prophet when he forbidden that. but i think the hypocrites of them will bend down although that.
anyway we wish our country to get development and make progress.
15 - مغربي و كفى الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:22
الطريف في هذا النقاش البيزنطي الذي دفع اليه قلة الشغل عند من يعتبرون انفسهم مناضلو و مفكرو الساعة الخامسة و العشرون هو ان من يعارض حفل الولاء هم اناس لا احد طلب منهم ان يركعوا او ينحنوا و لا احد استدعاهم اصلا لحفل الولاء لانهم لا شئ وسط المجتمع اما الذين حضروا حفل الولاء فقد فعلوا ذلك و انتهى الامر و رجعوا لديارهم ليناموا
لاش المتفلسفين باغيين يديرونا القوق راه الحفل سالا سيرو قلبولكوم على شي موضوع اخر هذا راه ماشدش و 35 مليون مغربي لم يستدعهم احد للركوع و هم غير معنيين بالمواضيع التافهة كما ان وصف الانحناء بالركوع لوحده يمثل الشطط في استعمال اللغة و وصف شئ بغير مغزاه له اهداف فتنوية للضرب على الوتر الديني للمغاربة و هو مسلك خبيث سلكه الخبثاء فلم ينجح و خابوا و رجعوا مدحورين و هم كمن يلقي بنفسه في معارك خاسرة مسبقا و لا ربح فيها سوى قطع شعرة معاوية في خضم نقاشات غير منتجة و سفسطائية للغاية
المعنيون بحفل الولاء لهم السنتهم فرجاءا ممن ليس معنيا ان ينقطنا بسكوته و الا يعمل فيها مناضل و قديما قال المغاربة الفاضي تايدير قاضي
16 - سعيد الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:24
للتوضيح فقط هذه البيعة تم ثوثيقها من طرف السادة العدول
ووقعت من قبل 21 رئيس مكتب جهوي اظافة لرئيس الهيئة الوطنية وهذا شرف كبير للسادة العدول
17 - كلمة حق الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:37
وأما الانحناء فهو لا يجوز ، كونه ينحني كالراكع هذا لا يجوز ؛ لأن الركوع عبادة لا يجوز أن ينحني ، أما إذا كان انحناؤه ليس لأجل التعظيم بل انحناؤه لأنه قصير والمسلِّم طويل فينحني له حتى يصافحه ، لا لأجل التعظيم بل لأجل أن يسلم عليه إذا كان قصيراً أو مقعداً أو جالساً فلا بأس بهذا ، أما متى ينحني لتعظيمه هذا لا يجوز ويخشى أن يكون من الشرك إذا قصد تعظيمه بذلك .

وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه سئل : (يا رسول الله ، ألقى الرجل فهل أنحني له؟ قال : لا . قال : فهل ألتزمه وأقبله؟ قال : لا قال : آخذ بيده وأصافحه؟ قال : نعم) . وإن كان هذا الحديث في سنده ضعيف ، وهو ضعيف الإسناد ، لكن ينبغي العمل به ؛ لأن الشواهد كثيرة تشهد له في المعنى ، والأدلة كثيرة كذلك تدل على أن الانحناء والركوع للناس لا يجوز .

فالحاصل أنه لا يجوز الانحناء أبداً لأي شخص لا الملك ولا غير الملوك ، ولكن إذا كان ليس لأجل التعظيم بل لأجل أن يسلم عليه إذا كان قصيراً أو مقعداً أو جالساً فانحنى له ليسلم عليه فلا بأس بذلك" انتهى .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
18 - مغربية حرررررررررة الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:41
الله يرضي عليك.. أنا ما شفت لا ركوع ولا والو و الركوع راه باين لله سبحانه غير الناس ما كيعجبهاش العجب..

الله يبارك في عمر سيدنا و ينصره على من عاداه
19 - zakaria الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:46
واعجباه انما الاعمال بالنيات من قال انه ركوع بل موروث ثقافي وكل بلد له ثقافته ونحن المغاربة يجب ان نعتزوا بهويتنا وثقافتنا
20 - أنيس الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:47
الحديث النبوي كيقول: "لا يزال أهل الغرب" ماشي أهل المغرب... !!
21 - سرنان الأربعاء 22 غشت 2012 - 04:16
ان الانحناء لا يعني الركوع حتى في القران الكريم ولا أية تدل على ان الركوع هو الانحناء فالركوع هو الخضوع لرب العالمين وفي القران هناك ثلاثة معاني تفسر ما هو الركوع فمن اجل المعرفة فمى عليكم الا البحث فهناك مواقع الكترونية كثيرة اسلامية تفسر معنى الركوع وشكرا
22 - علي الأربعاء 22 غشت 2012 - 04:30
هل يجوز أن تحكمنا حكومة لم تقدم الولاء لعاهل البلاد؟
ما رأي وزارة الأوقاف و الشؤون الاسلامية في هذا؟
إذا كانت الحكومة ترفظ مبايعة أمير المومنين ، فإنها تكون بذلك عاصية ووجب على أمير المومنين حلها.
23 - AGUERZAM الأربعاء 22 غشت 2012 - 04:30
NOUS SOMMES FIER D'ETRE DES MAROCAINS QUI SONT TRES ATTACHES AUX PRATIQUES DE NOS ANCETRES ET DE LEURS ATTACHEMENT SACRE AU TRONE QUE NOS PARENTS EN DEFENDU ET QUE NOUS AUSSI NOUS SOMMES PRES A LE FAIRE CONTRE TOUS ENNEMIS QUELQUE SOIT SONT ORIGINE ET SONT IDEOLOGIE. LE MAROC EST TRES ATTACHES AUX VRAIES VALEURS SACRES DE L'ISLAM CONTRAIREMENTS A L'EXPLOITATION DE LA RELIGION PAR DES BANDES QUI CHERCHENT A INFILTRER L'APPAREIL DE L'ETAT PAR TOUS LES MOYENS ...ELECTORALS ET AUTRES POUR IMPOSER LEURS DICTATURE A LA SOUDANAISE OU A LA TALIBANAISE...QUI EN FINI PAR DETRUIRE LEURS ETATS PAR DES GUERRES ET MASACRES ORCHESTRER PAR CES GROUPES ET PARTIS FASCISTES ET FANATIQUES
....
QUE DIEU PROTEGE NOTRE ROI ET NOTRE PAYS
24 - laayoune الأربعاء 22 غشت 2012 - 04:33
الحديث النبوي كيقول:
"لا يزال أهل الغرب"
... ماشي أهل المغرب... !!
..واش فهمتي ...ولالا...
25 - bakr الأربعاء 22 غشت 2012 - 04:44
مبروك البيعة للمغاربة عامة وللسي اكديرة رئيس المجلس العلمي للرباط.ونشكر للسي اكديرة اهتمامه بالمغاربة وبحته العلمي المعمق حول البيعة .فانا شخصيا غاب عني كتير مما شرحه لنا السي اكديرة الله يشد لينا فيه وانا متيقن ان الريسوني سيرتاح الان في سعوديته بعد ان يقرا شرح رئيس المجلس العلمي الدي تبين الان انه نال مركزه هدا عن جدارة واستحقاق.وانا اقترح ان تكون رابطة العلماء من بين المبايعين يتقدمهم وزيرالاوقاف حتى يغلقوا افواه اولائك المطبلين والمزمرين الدين يقولون ان البيعة فيها ركوع .هي كما شرح فقيهنا الجليل انحناءة تشبه الركوع في ضاهرها حتى يخيل للعالم كله انها ركوع ولكن تنقصها النية حتى تصبح ركوع.وبما ان النية لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى فاولئك المتشدقين يضنون ان المنحنين انحناءة تشبه الركوع هم قد نووا في انحناءتهم الركوع.ولول العلماء امتال سىدى اكديرة لخلناهم ركعوا حتى وان كان ضاهرهم الركوع.وانا احمد الله لانني مغربي عندي بيعة معلقة بضريح ولول العلماء امتال سيدي اكديرة لما علمت انها معلقة بضريح وانها عادة كيف فات التفيقه الريسوني كل هدا.
26 - د أحمد بودشيش الأربعاء 22 غشت 2012 - 05:01
إنها انحاءة احترام وليست ركوعا
مع يقيني بأن الإنحناء الشديد في حضرة الملك ، خلال مراسيم البيعة أو غيرها ، ليس حراما لكونه مجرد انحناء تحية واحترام لا عبادة ، فإني ارجو ألا يبالغوا في الإنحناء درءا للفتنة والشبهات ، كما أرجو أن تعطى للمبايعين وغيرهم تعليمات بألا ينحنوا حتى الركوع أمام الملك صونا للبيعة من كل ما يمس قدسيتها وشرعيتها
27 - عاش الملك الأربعاء 22 غشت 2012 - 05:10
عاش الملك محمد السادس لاولاه لم عشنا ان نحمد الله على ملكنا الشاب نصره الله
28 - hanafi الأربعاء 22 غشت 2012 - 05:20
نعم السي اكديرة لقد عرف المغاربة بيعة الولاء الشرعية مند عرفوا الاسلام !
ولقد عرفوا المغاربة لما عرفوا الاسلام أن أول بيعة شرعية في الاسلام كانت لمؤسس الدولة الاسلامية هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقد عرفوا المغاربة كيف كانت صفة بيعة النبي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا الصحابة والناس يصافحون يد محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقولون له لقد بايعناك على...هدا هو الدي عرفه المغاربة عن البيعة لما عرفوا الاسلام أما بخصوص ماقلته السي اكديرة عن ان الركوع يتطلب شرط النية كما أن مواصفاته الشرعية معروفة في ما يتعلق بأركان الصلاة مثلا. أريدك أن تسأل أي مسلم صغيرا الدي تعلم الصلاة او كبيرا اسأله عن صفة هده الحركة التي ينحنون بها امام الملك سيجاوبونك بان هده الحركة تسمى الركوع وبما ان البيعة الشرعية مسألة تعبدية من الشرع اي من الكتاب والسنة أي أمر بها الله ورسوله وفعلها نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم فلا يجوز الابتداع فيهالاننا عرفنا من الشرع كيف تكون صفة البيعة وما نراه اليوم في هده البيعة لا شرعية
29 - علماء السلطان ؟ الأربعاء 22 غشت 2012 - 05:33
تناقض واضح للمفاهيم تحللون ما تريدون.... قال المشركون من قبلكم عند التلبية : لبيك لا شريك لك، إلا شريكًا هو لك ! فحللو بدلك الشرك .... لو كان هذا الركوع لغير الله جائزا لماذا لم يفعله الصحابة للنبي ص ؟ اليس هو اولى بذلك؟
30 - dr1983 الأربعاء 22 غشت 2012 - 05:34
هدا الجمع كله سرفة فيه الملايير لم يجتمعوا لنصرة شعب او لنصرة الاسلام اجتمعوا للقيام بحركة الركوع و المسلم لا يركع سوى لله عز و جل الاخترعات كل ثانية في الدول المتقدمة ونحن نعيش في الجاهلية
31 - othmane الأربعاء 22 غشت 2012 - 06:03
وبماذا يبررون إسلاميا ركوعهم لغير الله تعالى ؟
أم أنهم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض .
32 - أكديرة الأربعاء 22 غشت 2012 - 06:04
سؤال لعمي أكديرة : لو كان النبي الأعظم بيننا هل رضي بتلك الطقوس ؛ لو كان جوابك بنعم الحفل الجاي نركع حتى أنا
33 - moatin maghrebi الأربعاء 22 غشت 2012 - 06:28
الى 7 - Younes

تفرد مسلم بالنسبة للبخاري بلفظ "أهل الغرب " و نظم ذلك العلامة المحدث محمد المدني بن الحسني فقال من قصيدة طويلة :
فليس تزال طائفة بغـرب . . . بفضل الله قائمة السنام
كما جاء الحديث بذا صريحا . . . عن المختار مولانا التهامي
فمسلم في الصحيح روى فأضحى . . . صحيحا عندنا دون اتهام
و جاء الحديث بلفظ "أهل المغرب" عند غير مسلم ، رواه بذلك عدد من كبار المحدثين حسب ما نقل عنهم أو وصل إلينا في كتبهم كالحافظ بقي بن مخلد ، و أبي العرب التميمي الإفريفي و الحافظين الدارقطني و أبي ذر الهروي
كما رواه بهذا اللفظ أبو نعيم في الحلية ، و قال : حديث مشهور رواه عن داود الأئمة ، منهم شعبة و ابن عيينة .
و أورده بهذا اللفظ كذلك السيوطي في الدر المنثور معزوا إلى مسلم ، و صاحب كنز العمال باللفظين من غير عزو .
و بلفظ المغرب معزوا إلى مسلم ، و غير معزو إليه ذكره عدد من المحدثين و الفقهاء و الإخباريين من أهل العلم
34 - فلاك الأربعاء 22 غشت 2012 - 06:28
اسيادنــــــا, ركوع ولا مشي ركوع حنا بغينها هكا, وحتى واحد م بزز على حد, اما المقصود في الحديث النبوي الشريف بالغرب فالغرب باين(أوروبا و الولايات المتحدة) فالجغرافيا غير قابلة للتأويل قد يقول البعض أن الغرب في ذلك الزمان لم يكن يطلق على الغرب الآن فهذا كلام الرسول و هو صالح لكل زمان و مكان وهو كان يعرف جيدا عن أي مكان يتحدث خص غير لي يفهم و ما خصناش نتعقدو من هذ المسالة عادي الغرب سيظلون ظاهرين عنى الحق حتى تقوم الساعة للي بعينو ما يتلف كلشي باين, الناس مشاو لقمر و رجعو حنا كناقشو البيعة ركوع ولا مشي ركوع سنظل ظاهرين على الباطل الى ان تقوم الساعة, هنيئا لنا
35 - maghribi do karama الأربعاء 22 غشت 2012 - 06:37
مبايعة الرسول (ص) كانت عن طريق المصافحة باليد ليس بتقبيلها و ليس بهذا الاسلوب المذل .
الركوع يسمى ركوعا كيفما كانت نيته.
36 - محمد أيوب الأربعاء 22 غشت 2012 - 08:33
سؤال بسيط....أريد صريحا جوابا عنه:
"...البيعة للملك عادة دأب عليها المغاربة حفاظا على ثوابتهم، وأيضا على العهد بينهم وبين أمير المؤمنين..."،اذا كانت البيعة هي عادة فلماذا لا نغير صيغتها اذن؟لماذا الاصرار على اظهارنا شعبا مستعبدا متخلفا راكعا لغير الله؟ وهل الثوابت تتجسد في الركوع وتكراره لشخص الملك؟البيعة انعقدت للملك عند توليه عرش أسلافه فلماذا الاصرار على تجديدهل كل سنة في مظاهر تكرس الاستبداد والخنوع؟وهؤلاء الذين يقولون بأن لا أحد فرض على "الراكعين" فعل ذلك أقول لهم:لماذا اذن يستعدعزنهم ويحاسبون من لم يحضر حسابا عسيرا ويضيقون عليهم حتى ولو كان لهم عذر يبرر تأخرهم؟ سؤال آخر:ما هي امارة المومنين وما هي ضوابطها وواجباتها وحقوقها في علاقتها بالدين وتطبيقه؟هل ما يوجد ببلدنا من انتشار للخمر والرشوة ونهب المال العام وحماية الفساد والمفسدين وأكل أموال الناس بالباطل والتعامل بالربا وانتشار الميسر والقمار والبغاء ومختلف مظاهر الانحلال الخلقي لا تدخل محاربته ضمن اختصاصات امارة المومنين،أم أن مظاهر هذه الامارة تقتصر على ابراز مظاهر الخضوع والخنوع التي تكرس الاستبداد والنفاق والرياء؟
37 - أبو كوثر الأربعاء 22 غشت 2012 - 08:42
والله يا ولاة وعمال الأقاليم الراكعين الخاشعين لغير رب العالمين, لو كنتم أهلا لمناصبكم صالحين لها لما رضيتم بالركوع لغير الله.
38 - غزلان بنعمر الأربعاء 22 غشت 2012 - 08:42
مبايعة امير المومنين يقصد بها في الشر مبايعته على السمع و الطاعة في غير معصية الخالق و ليس الركوع اليه
39 - احمد الأربعاء 22 غشت 2012 - 08:48
لا ركوع ولا سجود ولا انحناء ولا تقبيل الأيدي يجب نبد كل هدا ولنا أسوة في خير خلق الله من الإنس والجن محمد صلى الله عليه وسلم حيت كان اصحابه رضوان الله عليهم يقفون عند رايته فنهاهم عن دالك صلى الله عليه وسلم تواضعا واحتراما لكرامتهم الرجال لا تقاس بمكانتهم او بثرواتهم بل بأخلاقهم
40 - said الأربعاء 22 غشت 2012 - 08:52
هل سجود اخوة يوسف علييه السلام له عباده؟ وتحية لاعبي الجيدو عباده لبعضهم البعض، وسجود الملائكه لآدم ع.س. عباده ؟
أظن أن هذه المراسيم ما هي إلا برتوكول ليس فيها اي نية للعباده ،وإعطاء الأمر اكثر مما يستحق هو محاوله لخداع الناس . نحن نقدر ملكنا لإنه يعمل جاهدا لخدمة المغرب و هذا معروف، المهم إذا هوما يفعل كل واحد منا من موقعه لخدمة البلد .
41 - hanzo الأربعاء 22 غشت 2012 - 09:03
مما ذكر لا يوجد احد يعلم كلمت ركوع الله الله على من قال الركوع يجب ان تكون فيه النية انا لن اناقش احد لان في هذا الزمان لا يوجد من يعلم في دينه شيء حتى ان منا من يريد تبرير كل ما يقوم به من اجل هواه سؤال واحد وبس كيف تمت بيعت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو خير البشرية اللي جاوبني عنده الحق يقول اللي بغا.نشر اهسبريس راه الناس جاهلة وزيدكم هذه منين قدرتو تشرحو هذاك الحديث (خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة )
42 - ياسين الأربعاء 22 غشت 2012 - 09:07
روى الترمذي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رجل: يا رسول الله الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه، أينحني له؟ قال: لا، قال: أفيلتزمه ويقبله؟ قال: لا، قال: أفيأخذ بيده ويصافحه؟ قال: نعم. قال الترمذي: هذا حديث حسن. اهـ. والحديث حسنه الألباني.
43 - kamal الأربعاء 22 غشت 2012 - 09:40
الركوع لا يكون إلا لله أما وان يأتي أحد ويقول نحن نركع لكن دون إحداث النية فهذا ضرب من الجهل في الدين فهو كمن يقع في الحرام كشرب الخمر أو الزنى أو غيرها والركوع اعظم من ذلك لانه شرك بالله والركوع عبادة لا يجوز صرفها لغير الله تعالى ثم يقول لم أكن أنوي أن أشرب الخمر أو أن أزني فكما تعتقد حرمة الخمر والزنى فاعتقد في نفسك ايضا ان الركوع حرام ولا يجوز إلا لله تعالى ...
44 - LOQMAN الأربعاء 22 غشت 2012 - 09:56
البيعة نعم و الانحناء لغير الله لا تطمان له الفطر السليمة دون الخوض في المقاربات الفقهية رغم اني ارى القبح الشديد. نقول ان البيعة تكون بالمصافحة، و نتبايع على ان تكون كلمة الله هي العليا و نتبايع لاقامة الشرع في البلاد و يبايع النساء على ان لا يسرقن و لا يزنين و لا ياتين ببهتان يفترينه.
المغاربة مساكن يضحك على اذقانهم ...
45 - ياسين الأربعاء 22 غشت 2012 - 10:24
وقد تتابعت فتاوى (العلماء) على المنع من الانحناء عند اللقاء ، ويشتد المنع إذا ازداد الانحناء حتى صار قريباً من الركوع أو أدنى منه ، والفعل محرَّم إن قُصد به التحية ، لكنه إن كان ركوعاً أو سجوداً ويراد به تعظيم ذلك المخلوق كتعظيم الله فيكون فاعله كافراً مرتدّاً .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : "وأما الانحناء عند التحية : فينهى عنه ؛ كما في الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم سألوه : عن الرجل يلقى أخاه ينحني له ؟ قال ( لا ) ، ولأن الركوع والسجود لا يجوز فعله إلا لله عز وجل ، وإن كان هذا على وجه التحية في غير شريعتنا كما قال في قصة يوسف ( وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ ) ، وفي شريعتنا : لا يصلح السجود إلا لله ، بل قد تقدم نهيه عن القيام كما تفعل الأعاجم بعضها لبعض ، فكيف بالركوع والسجود ؟! وكذلك ما هو ركوع ناقص ، يدخل في النهي عنه" .انتهى من" فتيا في حكم القيام والانحناء والألقاب " لابن تيمية ، تحقيق : الشيخ الوليد بن عبد الرحمن الفريان ، " مجلة البحوث الإسلامية " ( 20 / 297 ) .

لا عجبا أن تسمع من علماء البلاط عجبا
46 - امزيغ ارفي الأربعاء 22 غشت 2012 - 10:29
الحمد لله الذي علمنا مالم تكن نعلم.
يقال ان البيعة هي عقد على الشروط المشروعة بين الامير والرعية. يتعاقدان عليها. ليبقى الامير مطاع والشعب مطيع. فان تخلى الامير عاى شرط واحد من الشروط المعقد عليها. فسخت البيعة.وسحبت الطا عة...فراجعواالبيعةالتي تمت بين الخليفة ابي بكر والرعية. وعمر والرعية.رضي الله عنهما جميعا.فمنهما من طالب من الرعية ان يقوموه بالسيف ان خالفهم في شرط من الشروط .ومنهم من حمد الله غلى ذلك..
ولاادري ما هي الشروط التي يبايع عليها المغاربة اميرهم.................
47 - idriss الأربعاء 22 غشت 2012 - 10:39
يزور المغاربة الاضرحة و يتبركون بقبورها ويعتبرون هؤلاء الاموات قادرون على العطاء وعلى الايذاء ، مريدي الزوايا الموجودة في المغرب يركعون لشيوخهم و يفعلون مايأمرون حتى ولو كان محرما شرعا، المغاربة يثقون في الفقهاء الذين يدعون انهم قادرون على شفائهم من المس والجن وانهم يتحكمون في الجن وقادرون على الايذاء والعطاء . قليل من المغاربة هم الذين يعرفون الله حق المعرفة ويعبدونه كانهم يرونه و هؤلاء لايتقربون الى الحاكم أو شيخ الزاوية و لن تجدهم في مناصب المسؤولية لانهم لايتزلفون الى الحاكم
48 - حميد الأربعاء 22 غشت 2012 - 10:48
المغاربة وحلوا غير فتفسير الركوع والسجود و الانحناء والطاعة والعصيان والخضوع والحرام والحلال في الوقت الي الناس ف العالم ومعندهوم وقت ل هاد التفهات و مشغولين ب حل المشاكيل الي كيعيشها المواطنين .كون اصينا هاد المعلقين يفكو ش مشكل اقتصادي او اجتماعي او اخلاقي او تنموي موحال اهرسو راسهوم هكدا.
49 - koku الأربعاء 22 غشت 2012 - 11:04
bonjour
1erment mes condoléances à la famille royale après la perte de lalla amina, et je suis vraiment déçu par le non intérêt remarqué par nos chaines nationales à propos de son décès et elle qui représente une période intéressante dans l'histoire du Maroc puisqu'elle n'est en exile. d'autre part concernant la cérémonie d’allégeance je vois aucun problème et par contre j'encourage sa continuité car c'est une partie de la culture marocaine. .
50 - عصيد المغربي لا الامازيغي الأربعاء 22 غشت 2012 - 11:34
الانحناء ليس دائماً ركوع، الانحناء هو تحية و احترام و كثير منا من أنحنى لوالده او عمه او جده او صديق لوالده بل تعداها بتقبيل اليدين من الجهتين ثم تقبيل الجبين و تقبيل الرأس حتى الزوج مع زوجته بل تعداها الى الخليل و خليلته و ذلك للتعبير على مدى الحب و التقدير الذي يكنه الواحد للآخر و كل له طريقته كما ورثنا نحن عادة الانحناء و تقبيل اليدين و الجباه كدليل لدرجة الحب و الاحترام و التقدير
فبعض الأجناس الخرى الغير المسلمة تقوم بها كذلك على سبيل المثال تحية الكاراتيه فيها انحناء الاحترام للخصم
اما أليابانيون و الصينيون فتحيتهم لبعضهم الاخر هي انحناء هذا الذي فضل بعضهم تسميته بالركوع
احبك ملكي العزيز انحني لك تحية إجلال و إكبار و حب و افتخار
51 - bombom الأربعاء 22 غشت 2012 - 12:00
Se référer aux archives disponibles pour relever que la Baà existe depuis des siècles. Le protocole marocain s’apparente à celui des monarchies même existantes de l’U.E. Il est le symbole de la manifestation de la Monarchie hors des tiraillements partisans. A rappeler que le renouvellement de la BAA, en plus des preuves historiques du Maroc, fut à la base du retour d’Oued Dahab à la mère patrie, ce jour est devenu, à juste titre fête nationale. La propagande actuelle sur le makhzen et son protocole tente d’accréditer faussement l’idée que notre Etat est celui féodal du 19ème S et avant il émane de « gauchisants » anachroniques marginaux adeptes du despotisme aussi de celui des courants frères musulmans dont les adeptes se prosternent pourtant en aliénés devant le Morchid et en baisent la main. Notre Monarchie est la garante de notre unité territoriale et sociale, de la stabilité politique et de la poursuite des réformes et la consolidation de la démocratie
52 - عبد النبي الأربعاء 22 غشت 2012 - 12:01
المعروف ايها الشيخ ان النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد ، و المعلوم ان البيعة عبادة لان الذين يبايعون الامير يبايعون الله لكن العمل المرافق له الفاسد لا يصلح نية عبادة الله
ثم ايها العالم الجليل ألم ننهى نحن المسلمين من الوقوف عند دخول أمير او ملك فكيف تبرر الركوع لبشر .. والمعلوم أن هذا السلوك لا يقبله الشرع و لا العقل اللهم الا من استمرأ الخنوع والمذلة
والمفروض فيكم يامن تدعون العلم أن تحرصوا على كرامة الانسان : انا كرمنا بني آدم
53 - أرصاد النوبي الأربعاء 22 غشت 2012 - 12:24
الفتوى الفتنة،
هذه الفتوى الفتنة ستلقى بها الله عز وجل فانظر ما أنت فاعل إذاك.
ولكن حسبي أن أجيبك بسيد ولد عدنان عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم في الحديث التالي: عن أنس بن مالك رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : « يكون في آخر الزمان ديدان القراء، فمن أدرك ذلك الزمان؛ فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهم الأنتنون، ثم تظهر قلانس البرد؛ فلا يستحيى يومئذ من الزنى، والمتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر، والمتمسك يومئذ بدينه أجره كأجر خمسين". قالوا: منا أو منهم ؟ قال: "بل منكم » .
رواه الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول".
54 - simo الأربعاء 22 غشت 2012 - 12:37
أخرج الترمذي وصححه، والنسائي، والحاكم وصححه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « سيكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولست منه، وليس بوارد علي الحوض، ومن لم يدخل عليهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يصدقهم بكذبهم، فهو مني، وأنا منه، وهو وارد علي الحوض ».
وأخرج ابن عدي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن في جهنم وادياً تستعيذ منه كل يوم سبعين مرة، أعده الله للقراء المرائين في أعمالهم وإن أبغض الخلق إلى الله عالم السلطان ».
55 - عبدالله الأربعاء 22 غشت 2012 - 12:40
اهل الغرب هم اهل المغرب عكس اهل الشرق اي اهل المشرق و الغرب او المغرب هو مغرب الشمس و الشرق او المشرق هو مشرقها و المغرب او الغرب الوارد في الحديث النبوي يعني المنطقة التي تضم حاليا تونس و الجزائر و المغرب علما ان انئذ لم تكن تعرف لا تونس ولا الجزائر .
56 - abdoallah الأربعاء 22 غشت 2012 - 13:01
الملك هو رمز وحدة هذا البلد و استقراره، و البيعة هي إحدى الشروط الواجبة شرعا.
اتق الله في هذا البلد
عاش الملك
57 - عبد الصمد الأربعاء 22 غشت 2012 - 13:02
قال"إن حفل الولاء الذي ترأسه الملك، يوم الثلاثاء، لا يتضمن ركوعا ولا سجودا لكون الركوع يتطلب شرط النية"
والرسول يقول "انما الاعمال بالنيات..."
والله عجيب امركم ,تريدون تزييف الامور بكل الوسائل.
اللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا.
58 - samir الأربعاء 22 غشت 2012 - 13:03
عند دخول رسول الله صلى عليه و سلم على أصحابه هم بعضهم للوقوف إحتراما له فنهاهم و قال "لا تعظموني كما يعظم الأعاجم بعضها بعضا"، فما بالك إن ركعو له، هؤلاء الراكعون يعلمون حق العلم أن ركوعهم و ذلهم ليس إلا من أجل التملق و المنصب و أكل أموال الناس بالباطل،فمن يرضى بهذه أمور ليس همه خدمة الوطن
59 - mohamed الأربعاء 22 غشت 2012 - 13:12
ا هل الغرب هم الشعب وليس الوزراء و لا انت يا كاتب المقال ولا من يقول بجواز الركوع ولا....ولا...لذلك نطلب من هسبريس الشعبية تنظيم استطلاع للراي
60 - Mohamed الأربعاء 22 غشت 2012 - 13:36
و هل نحن المغاربة لا نملك ثقافة سوى الانحناء?بئس الثقافة اذا كانت تحط من كرامتنا ,لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ارجو النشر يا هسبريس
61 - مغربي الأربعاء 22 غشت 2012 - 13:41
صراحة نحن نحب ملكنا محمد السادس ونبايعوا على كل شىء الا الانحناء او الركع له فهذا شركا بالله هذا لو كان من باب الاحترام او عدم النية اذا قولنا انعدام النية في الانحناء يمكن ان نقول انها عبودية هذا راي لكن اذا اردنا الحق فالذين يبابعوا ملكنا هم السبب في هذا انهم يختلقون تلك عادة الانحناء فملكنا برئيا منهم ولا يجبر شخص على الانحناء اليه فتلك العادة يجب ان تتاصل من تلك البيعة اما البيعة تبقى كعادتيها بدون الانحناء او الركوع
62 - azerty الأربعاء 22 غشت 2012 - 13:49
أخرج الإمام مسلم في صحيحه، قال: ''حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا هشيم، عن داود بن أبي هند، عن أبي هند، عن أبي عثمان، عن سعد بن أبي وقاص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ''لايزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة''.

وأخرجه أيضا أبو نعيم في الحلية: 3/,96 والقاضي عياض في الشفا1/655 والسيوطي في الدر المنثور 1/.321 وقد ذهب عدد من أهل العلم على رأسهم علماؤنا المالكية، إلى أن المراد بأهل الغرب في الحديث هم أهل المغرب والأندلس، وأن هذه العبارة وإن كانت قد فسرت بتفسيرات أخرى فإن ورودها في روايات أخرى لغير مسلم بلفظ ''لايزال أهل المغرب'' يعضد حملها على ما ذكر. ووجه الاستدلال حينئذ بهذا الحديث على أفضلية الإمام مالك وتقديم مذهبه، هو أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد فيه لأهل المغرب باستمرارهم على الحق إلى قيام الساعة
63 - abdel españa الأربعاء 22 غشت 2012 - 14:05
بسم الله فاطر السماوات والأرض و صلى الله على سيدنا محمد
ما هادا الجهل فالإنسان خلق كريما لعباة خالقه وهذا مخالف للدين
فالملك نكن له الإحترام والتحية
من يقول ليس ركوع إدن مادا يسمى تقويس الظهر وما علاقة النية في دالك ؟
إتق الله واخشى ربك كي أركع لشخص خلق من حيت خلقت كفانا عبودية
فالملك لله وهو صاحب الجلالة لقوله تعالى ذو الجلال والإكرام
كفانا نفاقا
64 - برهان الأربعاء 22 غشت 2012 - 14:09
واذ قال ربك للملائكة اسجودوا لادم فسجدو . صدق الله العظيم
يعني سجدو له سجود التحية وليس العبادة . فهذا الجمع الذي يؤدي هذه البيعة التي دوام عليها المغرب من عقود تدل على ان المغاربة متشبة بملكها .وتلك الانحنائة عبارة تحية سلام ليس الا
65 - بلادي بلادي بلاااااااادي الأربعاء 22 غشت 2012 - 14:50
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لدي سؤال ما غردكم في هدا الموضوع المللك محمد السادس نصره الله وايده لم يجبر احد عن الانحناء الدي تسمونه الركوع او السجود المغاربة كلهم يعرفون الركوع لله كفاكم بلبلة يا اهل الشر انكم لا تحبون خيرا لهدا البلد المغاربة يحبون ملكهم والملك يحب شعبه عاش المللك محمد السادس والاسرة الملكية المرجو النشر يا هسبريس رغم اني اعرف لا يعجبك هدا التعليق اقول كدلك لجماعة العدل والاحسان توجد مواضيع تليق بكم غير موضوع حب الشعب المغربي للملك الله ينصرو
66 - مواطن الأربعاء 22 غشت 2012 - 15:07
للذي شرح أن "أهل الغرب" تعني الشام ! هل رأيت في حياتك خريطة الشرق؟؟؟ أشك في ذلك لأن الشام توجد شمال مكة والمدينة وليس غربهما، هذا إذا كنت تعرف معنى جغرافيا؟؟؟!.بالنسبة للموضوع أقول لهذا الفقيه لماذا تصرون على خلط الأمور وأكاد أجزم أنك شخصيا غير مقتنع بكلامك وإنما منصبك من يتكلم، فهل وثيقة البيعة تنص على الركوع ثم هل عهد البيعة الذي تقول وفى به ملوك المغرب يتضمن كذلك توقيع عقد الحماية مع فرنسا من طرف السلطان عبد الحفيظ وخرقه لعقد البيعة ويتظمن أيضا المشاركة في قمع القبائل الثائرة خدمة للإستعمار ؟؟ ، يا رجل كيف تحكمون؟؟.
67 - karim الأربعاء 22 غشت 2012 - 15:11
لا سجودة ولا ركوعة الا الله سبحانه وتعال لا شريك له والله كل ما اراها احس بدل والعار ادا كنت البيعة امر مقبول فلتكون بنوع حاظري ومقبول فبنسب لعديد منا المغاربة فيها اهنا فكثير من المغاربة يحيونا الملك اينا ما دهب ورتحال وهو يبدلهم بنفس الثحية والحترام انا متاكد ممكن مع الوقت ان نغير بعض الا شياء كتقبيل اليد والملك في كثير من الاحيان يسحب يده بسرعة وكثير من الناس يريدنا وهم مقتنعن وفرحين ان يقبلو يد الملك وكثير م من يسلموا عليه بسلا م والتحية العادية ولكن في الحديث: "لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر، ولو صلح أن يسجد بشر لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها" رواه أحمد وصححه الألباني
68 - morad الأربعاء 22 غشت 2012 - 15:36
هذه الطقوس ليست في مصلحة ملك البلاد .وخير دليل على دالك هو المشكل الذي حصلمع نيلسون مانديلا خلال زيارته للحسن التاني . ويمكن إدخال الركوع لغير الله في الشرك.
69 - hicham canada الأربعاء 22 غشت 2012 - 16:34
ا ذكر ان من يقول ان هذا النقاش بيزنطي فما عليه الا الصمت ومن يحرف الحديث فهو في نارر جهنم,الركوع و الانحناء لله عز و جل و كفى البحث عن المسوغات البائذة التي تقدس البشر
70 - PARAZIT الأربعاء 22 غشت 2012 - 16:47
كل ما يمكن ان اقول عن ركوع او سجود الانسان لغير الله هو وجوب النية اولا وهناك امثلة في القران فيها الركوع لغير الله حين امر الله ابليس بالسجود لادم فهده ليست عبودية لادم ولكن احترام و تقدير له او مثلا حين قال يوسف رايت 11 كوكبا و الشمس و القمر رايتهم لي ساجدين و كدلك حين سجد ليوسف ابويه و اخوته ليس عبودية ليوسف ولكن احترام و تقدير له
71 - Hbibo الأربعاء 22 غشت 2012 - 16:51
البيعة واجبة على كل مواطن مغربي أينما وجد، ومن يقول غير ذلك فهو يبغي الفتنة،والفتنة أشد من القتل . اللهم إني أشهدك أنني على طاعتك ومحبة رسولك وبيعة خلفيتك في الأرض أمير المؤمنين جلالة الملك محمدنا السادس دام له النصر والتمكين.
72 - بيادق السلطان الأربعاء 22 غشت 2012 - 18:07
استفتي الامام مالك في مسائل عديدة فأجاب على ثلثها وفي الباقي قال لا أعرف اتقاء لتضليل الناس والوقوع في الشبهات. أما علماؤنا المحترمين فهم يفتون نفاقا لغاية الحفاظ على كراسيهم وابتغاء رضا السلطان حتى ولو كان الأمر فيه مخالفة لحدود الله.
أقول لهذا الشيخ غدا سوف أزني دون أن أستحضر نية مخالفة أوامر الله فيكون بذاك زناي مباحا.
73 - جعفر الأربعاء 22 غشت 2012 - 18:32
أين أنت من جعفر الطيار مع النجاشي الذي قال نحن أمة لا نركع إلا لله أم أن لك أجراَ وتكون من المقربين ''لقد كنا لكم تبعاَ فهل أنتم مغنون عنا شيء من العذاپ ......''
74 - said الأربعاء 22 غشت 2012 - 18:36
هذا واحد من العل ماء عن اي علماء تتحدثون؟؟؟؟؟
اسمحوا لي و بدون تعميم ابحثوا عن رؤساء المجالس العلمية عن مسواهم الشرعي و عن دراساتهم الاسلامية و عن ورعهم و عن تقواهم
فكونوا متيقنين انكم لو عصرتم كل هذه المجالس لن تخرجوا حتى بربع كوب من العلم لديهم
كيف يعقل لواحد منهم لا يتقن الا اللغة العربية فهو صفر في القرآن و تفسيره و صفر في الحديث و بيانه و في الفقه و استنباطاته و صفر في علم الواقع كيف هذا و انى له ان يكون عالما ؟؟؟؟؟ و الله انها ام المهازل علماء حقيقيون مهمشون و منبودون و مغيبون و ووو و ادعياء للعلم و ما هم بعلماء بل ظلماء كما قال احدهم يتجرؤن للسلطان للدود عنه و الدفاع عن بدعه تجدهم للدفاع عن الباطل مسرعون و عن الحق ناكبون
اذا انتقد احد من الناس الملك تجدهم يعقدون الجلسات و يفتحون الكتب و يتشاورون و يجتهدون و يحكمون بالباطل عن ذاك الناقد الحاقد
فماذا اذا سمعوا بسب الله عز و جل و سب الرسول صلى الله عليه و سلم و سب الصحابة الكرام ... ترى ما هم فاعلون ؟؟؟ سيركنون طبعا الى النوم العميق لأنهم بكل بساطة ليسوا علماء الموقعون عن الله في الارض بل علماء السلطان و شتان بين الاثنين
75 - ايت بيه الأربعاء 22 غشت 2012 - 20:11
الله يبارك في عمر سيدنا..و يحفظ ولي العهد مولاي الحسن..و الاسرة الملكية...و البيعة واجبة على كل مواطن مغربي أينما وجد، ومن يقول غير ذلك فهو يبغي الفتنة،والفتنة أشد من القتل . اللهم إني أشهدك أنني على طاعتك ومحبة رسولك وبيعة خلفيتك في الأرض أمير المؤمنين جلالة الملك محمدنا السادس دام له النصر والتمكين.
76 - reda hajli الأربعاء 22 غشت 2012 - 20:18
الله يبارك في عمر سيدنا .

في خاطر المغاربة من طنجة حتى للكويرة ، و ضدا في العاقين و المارقين
77 - majdoub الأربعاء 22 غشت 2012 - 22:49
Si ce que nous voyons n'est pas une prosternation, d'apres MrGDIRA, Ceux qui ont vu ce "show"à la télé à travers les chaines internationales ont qualifié ce geste d'humiliant. Mr GDIRA apprenez à appeler les choses par leurs noms, ne chercher pas dans le coran, ou dans la SUNNA, des alibis qui ne peuvent que discréditer votre position de défenseur de l'indéfendable. Croyez mois nous sommes tous pour notre monarchie. Si les vrais marocains( qui refusent de s'agenouiller devant une personne) manifestent aujourd'hui leur refus de cette habitude, c'est qu'ils pensent profondément qu'un Maroc nouveau ne peut se construire qu'avec de nouvelles "habitudes" et de nouveaux protocoles. Les marocains refusent ce type de marchandage entre le roi et son peuple. Ceux qui profitent du système peuvent continuer à se prosterner comme bon leur semble. Mais, au moins, faitent-le en discret pour que nous continuons à croire que nous vivons tous ensemble et à la même époque.
78 - mol l39al الأربعاء 22 غشت 2012 - 23:12
الى صاحب التعليق رقم 27 اتقي الله واعلم ماتقوله فهدا شرك بالله فالرب عزوجل هوالدي يحمينا وشكرا.
79 - ع الهنيشي الخميس 23 غشت 2012 - 04:13
الركوع لا يجوز ولايحل الا لله صبحانه عز شانه اما هاولاء علماء تاخر الزمان ورئس مجلسهم العشوائي الذي لازل ينتمي الى العصر الحجري ويتبنى افكار الجاهلية كلهم ليذهبو الى جزيرة واقواق اما نحن ابناء الشعب لسنا في حاجة الى علمهم االمنحرف الفارغ ولا الى مجلسهم الذي عفى عليه الزمان وشرب وانتهى صلاحيته وشرعيته منذ زمان بعيد انشري ياهيسبريس من فضلك وفقك الله
80 - molahid الخميس 23 غشت 2012 - 12:17
حسب الامام مسلم يقول ص : لا زال أهل الغرب ظاهرين على الحق إلى قيام الساعة".
والغرب كل موقع غرب المدينة المنورة
ولم يكن في تلك الفترة وجود لدولة تسمى المغرب
وسمي المغرب بعد الفتوحات الاسلامية : الادنى (تونس) - الاوسط (الجزائر) - الاقصى (المغرب)
والشعب يبايع الملك في كل دقة من قلبه وبلا تملق ولا طلب حاجة كمتل هؤلاء اغلبهم اصحاب مصالح ونفاق
81 - rachid الخميس 23 غشت 2012 - 13:17
الركوع لا يكون إلا لله.البيعة واجبة على كل مواطن مغربي :انتهى صلاحيته وشرعيته منذ زمان بعيد نحن ابناء الشعب لسنا في حاجة افكار الجاهلية
82 - said الخميس 23 غشت 2012 - 13:38
شوفو الله يرضي عليكم ليس هناك اي داع للتضارب في هاد الامر البيعة شيء دروري وطبيعي ويجب ان لا ننسى اننا مغاربة لدينا اصول وتقاليد ونحترم ملكنا احتراما كبيرا. ويجب عليكم جازاكم الله ان تفكرو في صالح هدا البلاد الحبيب.
83 - hassan الخميس 23 غشت 2012 - 13:56
هده تحية للملك ليس الا وهي طقوس حظارية نحسد عليها كما ان المغاربة يعلمون ان الملك ليس الا عبدا من العباد للله
84 - my yacoub الخميس 23 غشت 2012 - 16:29
أظن أن الإنحناء أمام الملك يعتبر احتراما له. فما رأيكم في اليابانيين هل يعتبر انحنائهم عبودية؟
85 - مغربي الخميس 23 غشت 2012 - 20:15
الحديث صحيح فقد ورد في غير مسلم بلفظ أهل المغرب فقد أورده الدراقطني والسيوطي وغيرهماولمن أراد التثبت من صحة الحديث فليراجع كتب التخريج.
86 - aiz الخميس 23 غشت 2012 - 23:41
في الإسلام، البيعة واجبة إلا أن الشكل المتخذ مشبوه.
إمارة المومنين توحد الصفوف إلا الركوع للملك حرام. العلماء المغاربة يتحملون وزر عدم النصيحة.
اليابانيون لايقدمون بيعة وإنما يسلمون بتلك الطريقة. وإذا أردنا أن نسلم فالطريقة واظحة وسليمة
87 - Tetouani الجمعة 24 غشت 2012 - 04:47
قال القرطبي: ''أول الغرب بالنسبة للمدينة النبوية هو الشام، وآخره حيث تنقطع أرض المغرب الأقصى فيما بينهما كله مغرب''.
وقال علي الجزنائي في ''جني زهرة الآس'' ص 5: ''وأهل الغرب هم أهل المغرب الذي هو ضد المشرق على أصح التأويلات في الحديث وأوضح الدلالات''.
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

التعليقات مغلقة على هذا المقال