المالكي ومنيب والعزيز مع "توحّد اليسار" لمواجهة "الردّة السيَاسيّة"

المالكي ومنيب والعزيز مع "توحّد اليسار" لمواجهة "الردّة السيَاسيّة"
الأحد 26 غشت 2012 - 01:15

قال الحبيب المالكي، القيادي في صفوف حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة، إنّ بناء مستقبل سياسيّ لليسار بالمغرب يتطلب “استخلاص بعض الدروس وضع خطة عمل مبنية على تحليل جدي وموضوعي للبعد السياسي الخاص بالمرحلة الحاليّة”.

وزاد ذات السياسي، ضمن لقاء نظمه حزبه ببني ملاّل مستضيفا كلاّ من نبيلة منيب وعبد السلام العزيز، كبيرا الحزب الاشتراكي الموحّد والمؤتمر الاتحادي على التوالي، أن نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة “أفرزت خصما سياسيا من نوع جديد، له ثقافة سياسية لم نعتدها من قبل، له أساليب عمل وصيغ للتواصل جعلت منه متجذرا في صفوف فئات شعبية واسعة، وهو نقيض قيم ومذاهب وأيديولوجية اليسار”.

وأردف المالكي كون الشعب المغربي، الآن، يواجه “تهديدات بتراجعات خطيرة ضمن مكتسبات ناضل من أجلها لنصف قرن وزيادة.. تهم هويته الحقة وركائزه وكل ما جعل منه شعبا منفتحا ومتسامحا ومتطورا في سياق التعددية..”، كما عبر عن تخوف مكونات اليسار من أن يعمل حزب العدالة والتنمية “المفتقد لمشروع إصلاحي” على تنفيذ “مشروعه السياسي الخطير والديكتاتوري الهادف للتحكّم عبر السلطة”.. “عدد كبير من المسؤولين الذين ينتمون إلى الحزب الأغلبي، ولأول مرة في تاريخ بلادنا، استعملوا مصطلح النظافة في ما علاقة له بالابداع الفني.. وإذا تحمل السلطة كاملة سيقوم بحملة تنظف وتطهير..” يزيد الوزير الأسبق الاتحادي.

وذكر المالكي: “تصوروا معي لو أنّ مكونات اليسار المغربي ساندت حكومة عبد الرحمان اليوسفي، ولو كانت هذه المساندة حتّى نقدية، هل سنصل إلى ما نعيشه اليوم.. أتأسف أن اليوسفي لم يقل أكثر مما ضمته محاضرته بداية فبراير سنة 2003 ببروكسيل، ولو أفاد بأكثر لكنا في مجرى آخر”، كما اقترح: “تعميق الحوار وطنيا لوضع أرضية تحدد ماهية اليسار..”.

نبيلة منيب، قيادية الـPSU، انتقدت القيادات الحزبية التقدمية وقالت بالحرف إن الجميع اقترف أخطاء لا يمكن تجاوزها إلاّ بـ “نكران للذات”.. وزادت: “أنا ضد جلد الذوات، وكلنا بأخطاء.. فالمكونات اليسارية بحاجة إلى المعلومة الصحيحة والتحليل العقلاني العلمي الدقيق لاستشراف آفاق أفعالها بغية تقويتها.. وبنية مشروع بناء اليسار مطروحة الآن أكثر من في أي وقت مضى اعتبارا للتراجع الملموس الذي طال الفكر التقدمي والاشتراكي.. عندما ننظر إلى ما يجري في المنطقة العربية والمغاربية نرى ولأول مرة أن شعوب هذه المنطقة تنتفض وتطالب بإنهاء الاستبداد والفساد مع بناء دول ديمقراطية.. وبالمقابل نجد القوى الإمبريالية الغربية المنافقة تحاول أن تحد من هذه الانتفاضات الشعبية لأنها تعتبر شعوب المنطقة لا تستحق الديمقراطية الكاملة مع ضرورة بقائها مستضعفة وقابلة للاستغلال”.

كما قالت منيب إن اليسار بالمغرب “يعيش مرحلة حاسمة تتطلب من مكوناته استرجاع كل القوى الحية والديمقراطية مع تجديد الفكر خطابا وتنظيما..”، وواصلت: “الصراع سيكون بين النظام الذي يرفض التغيير الديمقراطي الحقيقي، من جهة، والقوى المتحلقة حوله ومن ضمنهم حزب العدالة والتنمية وباقي الأطراف المساندة له من أحزاب إدارية وانتهازيين وأصوليين، من جهة ثانية.. اليسار يعيش بلقنة وغياب تصور موحد بعيد عن التفكير في كيفية التجذر..”.

الأمينة العامّة للحزب الاشتراكي الموحّد دعت إلى مشروع مجتمعي مغربي يحدث ثورة فكرية وسياسية موجهة للقضاء على الظلم الاجتماعي وإخراج البلاد من “الردة السياسية التي تشهدها”.. وزادت ذات السياسية: “اليسار حامل للمشروع الوحيد الذي يستحق أن ينصف الجميع في هذه البلاد، وإذا لم نستطيع أن نتوحد، أو نؤسس الحزب الاشتراكي الكبير، فينبغي أن نعمل بكتلة شرف لكل الديمقراطيين والتقدميين مع الانفتاح على المثقفين والنخب”.

وفي كلمة عبد السلام العزيز، الأمين العام لحزب المؤتمر الاتحادي، قال إن المرحلة التي يعيشها المغرب “جد دقيقة ورهينة بتأثير الأوضاع الدولية والإقليمية التي تحمل الأزمات المؤثرة”.. وأضاف: “نواصل الحديث على ضرورة إعادة النظر في تصوراتنا، نضع أسئلة دون تخوف من إعطاء أجوبة صريحة عنها.. وذلك بتواجد الحكومة الحالية التي تغيب عنها المرجعية الديمقراطية لانطلاقها من موقف تحكمي جعلها تعيش تخبطا سياسيا خطيرا..”.

كما تطرق العزيز إلى الوضع الاجتماعي الذي اعتبره “كارثة موروثة من عهود الحكومات السابقة المتعاقبة”.. واسترسل: “الحكومة لا تملك رؤية واضحة لحل المعضلات الاجتماعية، وفي ذات الوقت تجهز على مكاسب الفقراء بإلغاء صندوق المقاصة والعمل لأجل تحرير الأسواق.. رغما عن مخاطر الاحتقان الاجتماعية والسياسيّة”.

‫تعليقات الزوار

107
  • سعيد السوسي
    الأحد 26 غشت 2012 - 03:07

    السلام على من اتبع الهدى / أزول
    غريب امر احزابنا الشيئ الوحيد الذي تمتاز به هو الخطاب السياسي،فعندما يكونون ضمن الفريق الحكومي لاعمل يذكر وعندما يكونون في المعارضة يكثرون الخطابات التافهة،اما الشعب ينتصر الغيت من الله عز وجل ،اللهم حمي بلدك الامين
    والسلام على من اتبع الهدى

  • Etudiant de Management
    الأحد 26 غشت 2012 - 03:26

    كشبيبة الاشتراكي الموحد .. نرفض اي تحالف مع الاتحاد الاشتراكي

    نعم لوحدة اليسار .. لكن لا اعتبر الاتحاد الاشتراكي او التقدم والاشتراكية يساريين

  • عبدو هولاندا
    الأحد 26 غشت 2012 - 03:48

    فاتكم القطـــــار.. فاتكم القطـــــار.. فاتكم القطـــــار..
    الاتحاد الاشتراكي كان منذ حكومة التناوب في الحكومة أي ما يناهز ٢٠ سنة وساهم في تدهور الصحة والتعليم وتفشي الفساد الاداري والمالي .. الخ.
    أما الأحزاب اليسارية الصغيرة فدائما معارضة لكل شيء ومقاطعة لكل انتخاب!! فكيف يمكن أن تغير شيئا؟
    على كل حال الآن فاتكم القطـــــار حتى تصلحوا من حالكم وتبرهنوا للشعب عن شفافيتكم ونزاهتكم .. داك ساع احن الله ..

  • FERAZ RIFI MRE
    الأحد 26 غشت 2012 - 03:56

    la fusion et la réinsertion des grands nombres de partis politique pourrait résoudre pas mal de lacunes au plan national comme au régional,qui contrasterait le paysage politique de manière très visible et qui donnerait une précision nette au niveau des institutions,si nous continuons dans cette direction jamais un parti n’obtiendrait une majorité absolue ni qualifiée pour gouverner dans toutes les élections qui se tiendraient,pour les prochaines échéances il faudrait des grands partis formés pour exercer le pouvoir unilatéralement sans alliances enfin

    Pour un pays comme le Maroc nous estimons qu'il y a trop partis qui ne peuvent contribuer à l'évolution de la vie politique du pays compte tenu de leur représentativité au parlement qui est très faible,une éventuelle configuration des rapports de force doivent être établie sur la base des idéologies et des convictions collectives auxquelles s’adhéreraient plusieurs partis afin de réduire le nombre de partis presque inutiles

  • مجرب صحيح
    الأحد 26 غشت 2012 - 04:18

    لا يلدغ المومن من الجحر مرتين ، لن نثق فيكم أبدا لقد جربناكم وخلصنا إلى انكم انتهازيون وصوليون، يكفي النظر إلى الثروات التي راكمها أصحابكم الظاهرة والمخفية، المسؤولون عما وصلت إليه وضعية البلاد اليوم ، ماذا حققوا للمغرب في سنوات حكمهم ، الجواب : وظفوا أقاربهم والمنتمين لأحزابهم واستفادوا من امتيازات جمعوا بها ثروات لتامين مستقبلهم…
    ولانكم على الهامش بعد أن عاقبكم الشعب ورماكم من أوسع الأبواب تريدوا أن تعودوا من النافذة بشعارات فارغة مللناها وبطرق ملتوية خبرناها، لقد رسبتم
    في الإمتحان وظهرت نواياكم وأطماعكم في المال والثروة والسلطة لاغير
    إن تهجماتكم على رئيس الحكومة وحزبه الذي انتخبه الشعب بكل حرية ونزاهة واستغلالكم لأدنى هفوة للتشنيع به لن ينال من عزمه شئ على مواصلة العمل لأجل إصلاح ما افسدتموه، ومنا على دعمه، وكونوا على يقين أنكم لن تعودوا إلى الحكم أبدا لأن الشعب بكل بساطة"عاق" بكم وبحيلكم ومل كذبكم وخطاباتكم
    كم صال وجال السيد ولعلو وهو في المعارضة في البرلمان واعتقدنا أنه لما وصل سينفذ وعوده،إلا أنه أكرم نفسه وحاشيته وظهر الرجل على حقيقته وأنه من أهل "كول وامسح فمك"

  • jawad22
    الأحد 26 غشت 2012 - 04:25

    الصيف ضيعت اللبن…بكاء على الاطلال…بل أنتم أشبه ب" سروال علي " للمرحوم بوكماخ الدي فضح المقص سوءته…ترفعتم عن" أكلة البطاطيس" مع الشعب وغرتكم المناصب الكبرى لكن واقعية "القط" فضحتكم وأرت حقيقة وجهكم البشع في المرآة والآن….." زوزو يصطاد السمك" !؟

  • ولد السويقة
    الأحد 26 غشت 2012 - 04:31

    – لا مجال للندم فقد فات الأوان
    – الكل صار يعلم مكائدكم مع الزمان
    – نحن شعب حر يحب الأمان
    – بالإسلام نعتز بفخر و اطمئنان
    – ملكنا واحد رغم الأخطاء يبقى إنسان
    – و كلنا خطاؤون ندعو له بالثوبة و الغفران
    – رئيسنا مسالم نقي فصيح اللسان
    – تخفق قلوبكم فيشتد غيضكم مع ذكر بنكيران
    مصصتم الدماء لنصف قرن من الزمان
    فاستقر بكم الوضع بمزبلة الدل و النسيان
    شكرآ لجريدة المغاربة في كل العمران
    هسبريس في القلب مادمت اللسان

  • يوسف عمي
    الأحد 26 غشت 2012 - 04:35

    لا يمكن تصور مغرب عصري ديمقراطس حداثس دون لم شمل اليسار، وكفى من جلد الذات فالمستفيد الوحيد من ذلك هي قوى الظلام التي تتقوى على حساب تشردم اليسار وتبادل الاتهامات. الكل مخطء ويجب تجاوز الحسابات الضيقة إذا كنا فعلا مؤمنين بوحدة اليسار أما أن يبقى ذلك مجرد كلام فذلك من مصلحة القوى المحافظة وعلى رأسها العدالة والتنمية. ابتعدوا أيها الرفاق على نعت هذا باليسار الحكومي وهذا باليسار الجدري، إن هذه النعوت لا تنفعنا في شيء يجب أن تتغلغل قواعد اليسار وتنظيماته في المجتمع لاننا بعيدين عنه أحببنا أم كرهنا. يجب إشراك المثقفين والانخراط في العمل الجمعوي الجاد. شمروا على سواعدكم واعملوا، كفانا من الشفوي والصالونات السياسية وكأننا في سويسرا، إننا في المغرب والبلد لا زالت الأمية ضاربة أطنابها فيه والانتهازية تسري في عروق المتملقين والوصوليين وذوي النفوس الضعيفة، علينا أن نتعبأ جميعا من أجل غد أفضل ولكن بالعمل الدؤوب بلم الشمل ورأب الصدع إن كان هناك من صدع، وركنان الذات وتهييء الشباب والنساء لذلك والله الموفق.

  • أمين صادق
    الأحد 26 غشت 2012 - 04:44

    تتبجحون، دون أن يرف لكم جفن، بأنكم "تناضلون" من أجل ثني حزب العدالة والتنمية "المفتقد لمشروع إصلاحي" عن تنفيذ "مشروعه السياسي الخطير والديكتاتوري الهادف للتحكّم عبر السلطة" (المالكي) .. ومن أجل إخراج البلاد من "الردة السياسية التي تشهدها" على أساس أن "اليسار حامل للمشروع الوحيد الذي يستحق أن ينصف الجميع في هذه البلاد" (منيب) .. ومن أجل تصحيح الوضع الراهن المختل بسبب "تواجد الحكومة الحالية التي تغيب عنها المرجعية الديمقراطية لانطلاقها من موقف تحكمي جعلها تعيش تخبطا سياسيا خطيرا" (العزيز) …

    أنا مواطن مغربي لا أنتمي لتيار ولا لحزب من أي اتجاه .. ما يهمني هو أن تسند الأمور في بلدي إلى أهلها، وأن يحيا أهل بلدي حياة كريمة آمنة، علما أن خير الأمور أوساطها .. لست أهلا لفهم أمور كثيرة في السياسة، لكن ثمة أمر لا غبار عليه بالنسبة لي وللكثيرين مثلي يتمثل في كون اليسار هو من يعيش حالة "الردة" على جميع المستويات؛ سياسيا واجتماعيا وفكريا… اليسار فقد شرعيته حتى داخل بيته، ومن الأفضل له أن يعكف على مراجعة أوراقه ويكف عن التبجح الفارغ، حتى لا يحرق ما بقي من أوراقه البالية ويهدّ بيته الواهي بيده !

  • hammadi
    الأحد 26 غشت 2012 - 04:54

    اولا يجب على اليسار ان يكف عن اعتبار الاسلاميين اعداء
    2 يجب على اليسار مساندة الاسلاميين ضد اعداء الوطن الحقيقيين
    3 يجب على اليسار ان لا يترك الاخرين يستغلون الدين كماركة مسجلة باسمهم. هدا خطء سياسي فادح
    4 يعلن اليسار انه كدالك مسلم و يدافع على الدين و يستعمل مفرداته
    5 ادا وقف اليسار الى جانب السلاميين ضد الفساد و المفسدين ستكون هناك فرصة تاريخية للقضاء على الاستبداد
    حين داك سيكون لليسار دين على الاسلاميين و سيخرجون من المعركة اقوياء و بدماء جديدة و شابة . ولن يكون هناك خلاف كبير على الدين لاننا في النهاية كلنا مسلمون و لن يعود لاستغلال الدين اي مفعول على الجماهير.
    اداك سيستطيع اليسار ان يكون شريكا اساسيا في كل شيئ

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأحد 26 غشت 2012 - 05:27

    الحبيب المالكي إعترف بأن حزب العدالة والتنمية متجدرا في فئات شعبية واسعة وهذا إعتراف منه فعليه وعلى حزبه الرضوخ للأمر الواقع والقبول بما أفرزته صناديق الإقتراع وقال الشعب يواجه تهديدات بتراجعات خطيرة ضمن مكتسبات ناضل من أجلها ربع قرن وزيادة.عن أي شعب يتحدث وقد إعترف بأن العدالة والتنمية متجدرا في فئات شعبية واسعة ثم هل المكتسبات التي تحققت للشعب هل أنتم من حققها ؟ قضيتم أكثر من 40سنه في محاربة الحسن الثاني رحمه الله لو قضيتموهابجانبه في خدمة مصلحة البلاد لكان المغرب أفضل مما هو عليه اليوم ولما لم تحققواماكنتم تسعون إليه دخلتم الى الحكم فماذا قدمتم لهذا الشعب الذي تتباكون عنه خلال ولايتين متتابعتين في الحكم؟ لن أطيل عليك فمن حقكم أن تخافوا ولكن ليس على الشعب إنما على يساركم ليس من العدالة والتنمية ولكن من المغاربة الذين لم ينسوا الماضي أما عن الفن فحزب العدالة جاء فعلا لينظف فهل تسمح لك تربية الحاجة والدتك التي قرأنا كيف ربتك أن تجلس بجانبها وتتفرح معهاعلى معظم الأفلام التي تقدمها القناة الثانية أم لأنك تعيش بعيدا عنها لايهمك المغاربة الذين يعيشون وسط آبائهم وأمهاتهم وأبنائهم ..يتبع

  • majdi
    الأحد 26 غشت 2012 - 06:10

    أحمد الله الجليل على حزب العدالة ؤ التنمية، الحزب الذي صوتت عليه و سوف أصوت عليه. هذا الحزب الزي يدافع عن قناعاتي الأخلاقية و التنموية.

    وهذا رأي الملايين من أمثالي.

    لكم أن تنضوروا إلى مصر و تونس و قبلهم تركيا حتى تفهموا أن الضرفية لا تشجع اليسار لكي تكون رائدا سياسيا.

    انشري يا هسبريس و لكي مني ألف تحية و تقدير و شكر.

  • mustapha jeune progressiste
    الأحد 26 غشت 2012 - 06:10

    bjr
    exactement la gauche maintenant est dans situation critique la ou toutes les forces progressiste doivent y intérvenire comment bien sure la solution n'est pas loin n'est pas dificile a aborder non plus surtout pour USFP la maison qui a enseigné le travaille politique a plusieur entre nous et vous mes cher politicien d'avant hier ….
    l'avenir inchalah sera claire et que le meilleur gagne et nous prouve la solidité de sont projet de réforme et les jours prochaine prouve sa …merci

  • بلقاسم
    الأحد 26 غشت 2012 - 06:50

    سيدي المالكي اذكرك فقط انكم كنتم تسيرون امور البلد ولسنين طويلة
    نريد جردا لانجازاتكم
    اليسار فيه رجال صادقون وطنيون ولكنهم لايخرجون الى الملأ بغوغائية كما تفعلون
    انتم الان في ورطة فابحثوا لكم عن تحالفات
    نريد معارضة قوية نعم ولكن لانريد غوغائية نريد احزابا همها خدمة الشعب وليس همها الضرب تحت الحزام وهو ما تتقنونه
    للاسف ضاع المغرب بينكم …..

  • Dream307
    الأحد 26 غشت 2012 - 07:40

    لا يوجد يسار أو يمين أو وسط أو أحزاب إسلامية؛ و إنما كل الأحزاب مخزنية؛ لكل حزب دور وزمن؛ وهكدا لكل مرحلة معينة حزب جاهز،والأحزاب كأعواد الثقاب لا تُشعل إلا مرة واحدة، فكل الأطياف و الألوان السياسية تعاقبت سواء على مستوى الوزارة الأولى أو على باقي الوزارات لكن نفس المنهج السياسي و نفس الرداءة في إتخاد القرارات اللاّزمة ونفس الإنحطاط على مستوى خدمة مصالح الوطن و المواطن؛ لم يتغير شيء منذ مغادرة الفرنسيين؛ مللنا من السياسة الممنهجة و أحزاب منفذة للقرارات.
    أنشري هسپرس أنشري هسپرس أنشري هسپرس أنشري هسپرس أنشري

  • دردان
    الأحد 26 غشت 2012 - 08:05

    في الحقيقة الاحزاب اليسارية وما اكثرها لا مستقبل لها في اي نظان ديمقراطي على وجه الارض . و المعروف عن الاحزاي اليسارية في المغرب هي الاكثر تناسلا بين الاحزاب المغرب والمثال التالي ينطبق عليها تماما : بغاث الطير كثيرة الفراخ . اما الدين يصوتون على الاحزاب اليسارية فهم غالبا اميون ويضوتون على الشخص لا على الحزب . ومع انتشار التعليم وارتفاع المستوى التعليمي للمتعلمين سيصيب دلك اندثارا محققا لجميع الاحزاب اليسارية و عناقا للعدالة والتنمية وهذا اكيد وسيتحقق لا محالة.

  • مصطفى الفارسي
    الأحد 26 غشت 2012 - 08:09

    ربما نسي السيد المالكي انه انتمى الى حزب كان يسمى الاستقلال ثم الاتحاد الوطني ثم الاتحاد الاشتراكي. و هذه الاسماء غنية عن التعريف في ما يخص الدكتاتورية و التناحر الداخلي و تصفية الخصوم : عباس المسعدي – دار بريشة و زيد و زيد
    و إرادة الوصول ال الحكم و التحكم و لو عبر الانقلابات و التحالف مع ابالسة البشر (اوفقير)
    و اليوم نسمع من هؤلاء انهم يريدون الرجوع بالمغاربة الى اصولهم الحقة مغلربة الانفتاح. و اي انفتاح اكبر من الديموقراطية و هي التي غيبتموها داخل اروقة احزابكم . بينما هذا الوافد الجديد الذي يخوفكم يعطي مثالا رائعا فيه.
    اذا لم تستح فاصنع ما شئت

  • EL MALOUKI
    الأحد 26 غشت 2012 - 08:30

    لوكان أحد قياديي العدالة و التنمية هو من إستعمل مصطلح " الردة السياسية " في حق اليسار لقامت الدنيا دون أن تقعد، و لإتهم بالتكفير و إهدار الدم و كذالك التعامل مع طالبان، و لخرج علينا دقائق بعد ذلك الأستاذ ظريف ب"مقال" و كذالك عصيد ب"تحليل" و الجامعي ب"استنكار" ، و بعد ذلك سترون فيديو " إهدار دم اليسار على الجزيرة " و بعده فيديو "إهدار دم اليسار على العربية" !!!

  • soltan2x
    الأحد 26 غشت 2012 - 08:44

    "الحكومة الحالية التي تغيب عنها المرجعية الديمقراطية لانطلاقها من موقف تحكمي جعلها تعيش تخبطا سياسيا خطيرا..".

    التخبط هو الذي يعيشه اليسار.وعلى راسهم الانحاد الاشتراكي للقوات الشعبية "العظمى."
    تبحثون عن موقع قدم .هيهات!
    لن تخدعونا مرة اخرى لقد جربناهم .

  • boujemaa
    الأحد 26 غشت 2012 - 09:31

    ce que je vois que ces gens du colonialisme non vraiment pas honte messieux vous etiez dans le gouvernement dans le gouvernement depuit l'independance quesque vous avez fait rien et de se foutre de la geule des marocains les marocains non pas besoin de se maquielle pour plaire aux autre les marocains sont des hommes et si le gouvernement a besoin des hommes pour liberer le sahara on ai la

  • rachid
    الأحد 26 غشت 2012 - 09:37

    هل هؤلاء يتكلمون عن المغرب؟؟
    من الغريب أن يتكلم الأقلية في الأغلبية التي تنبذ اليسار قطعا
    من الغريب أن هؤلاء يغردون خارج السرب
    أنا اعتقد أنهم أخطؤ العنوان فقط ربما أرادو أن يتكلمو عن بلد أخر فأخطؤ وتكلمو عن المغرب
    المغرب بلد مسلم لأن الأغلبية الساحقة مسلمة وتؤمن بحكم الله
    رغما الإستعمار الحالي بإسم الدين إلا أننا مسلمين ولن نسمح لليسار بالتكلم في شؤوننا
    لا أعرف كيف يشعرون هؤلاء القوم "وليني لصقات"

  • Chakiri
    الأحد 26 غشت 2012 - 09:37

    لقد فوت اليسار فرص التقدم على الوطن، الأولى عندما نهج مبدأ الإنقلابات فدفع بدلك المخزن الى تقوية نفوده، و الفرصة الثانية عندما اعتلى اليسار الحكم وساندهم الشعب و كذلك حزب العدالة و التنمية فما فعل اليسار إلا أن تمسك بالكراسي و طلق المبادئ وأدخل المغرب في الديون و الأزمات التي ورثها حزب العدالة والتنمية. المطلوب من اليسار الآن أن يساند الحكومة الحالية كما ساندته في الماضي و ذلك باقتراح حلول ومنحهم الوقت و عدم اشعال الفتن بكثرة النقد دون مقترحات.

  • r@sh
    الأحد 26 غشت 2012 - 09:38

    ﺍﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎﺗﻜﻢ ﻭﺳﻴﺎﺳﺘﻜﻢ ﻭﺍﻓﻜﺎﺭﻛﻢ ﻭﻗﻴﻤﻜﻢ ﺭﺍﻳﻨﺎﻫﺎ ﻭﺭﺍﻳﻨﺎ ﺑﺄﻡ ﺍﻋﻴﻨﻨﺎ ﻛﻴﻒ ﻣﻸﺗﻢ ﺟﻴﻮﺑﻜﻢ ﻭﺷﻐﻠﺘﻢ ﺍﻗﺎﺭﺑﻜﻢ ﻭﺍﻓﺴﺪﺗﻢ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭ ﺍﻟﻌﺑﺎﺩ ﺗﺘﻘﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻤﻠﻖ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻻ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﻟﻜﻢ ﺳﺮﻯ ﻣﺒﺪﺃ. ﺍﻧﺎ ﻭ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﺍﻟﻄﻮﻓﺎﻥ. ﺍﻧﺸﺮ

  • malk
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:03

    Pour que les partis de gauche peuvent reprendre leur perte et récupérer leur nom ,il faut d'abord les rajeunir ou au moins se débarasser de c visages qui ont nuit à c partis en plus n'admettre que des gens probes,compétents et strictes qui ont du charisme et la volonté de réformeet les partis doivent avor une loi trés explicite qui n'épargne personne et qui sera connue de tous

  • brahim
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:10

    الشعب لفضكم لانه لاخير يرجى منكم ابان حكمكم ماذا اعطيتم للمغاربة لاشيئ وماتحالفكم هذا الا استخفاف بعقول المغاربة فلنرجع الى الوراء الى سنوات الرصاص والى نضالاتكم المتحكم فيها عن بعد فلو قدر الله ونجحت مخططاتكم في ذالك الزمان فماذا سيكون مصيرنا نحن المغاربة الجوع حتما ولكم خير دليل على ما اقول جيراننا الشرقيين فبحكم المصاهرة دهبت ذات عطلة فليتني لم اذهب فبحكمة من الله نجانا من شروركم

  • حميد
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:16

    كل الاحزاب المغربية استهلكت خطاباتها واديولوجياتها واحرقت بطاقاتها سواء تكتلت او تشتتت لان مواقفها لم تكن منسجمةمع تطلعات الشعب المغربي في الوقت المناسب والتاريخ اعقل شاهد على ذلك .املنا في الفبرايريين االذين يشهد لهم التاريخ الى حدود اليوم بمحاولة تطوير ادوات الحكم والقطع مع الممارسات البالية والمتجاوزة دون لف ولا دوران رغم قلة تجربتهم السياسية.

  • دمناتي
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:32

    غريب أمر السياسي كيف ينسى مشاريع الردة التي كان مهندسا رئيسيا لها. أما وحدة اليسار فهو أمر مستحيل مطلقا. يعرف ذلك من عاش وسط النفاق السياسي بين مسييري الأحزاب. يقتلون كل مشروع جميل بسبب حب الصعود الصاروخي ببنزين المبادئ و حب الوطن.. غش مروع

  • fatti
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:34

    en ai très très fatigue de vous promesse et vous connerie sa fi baraka vous êtes toujours les mêmes

  • المزميزي
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:42

    قال الحبيب المالكي، أن نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة "أفرزت خصما سياسيا من نوع جديد، له ثقافة سياسية لم نعتدها من قبل، له أساليب عمل وصيغ للتواصل جعلت منه متجذرا في صفوف فئات شعبية واسعة، وهو نقيض قيم ومذاهب وأيديولوجية اليسار".
    او °سميو راسكم دابا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات غير الشعبية.
    واش عقلتو على الهجوم الشرس الذي شنه حزبكم على حزب العدالة والتنمية ابان احذاث 16 ماي؟ كنتم تعرفون أنه بريء… لكن استغباءكم للمغاربة أعمى لكم البصيرة… الضربة التي لاتقسم ظهر البيجدي تقويه…

  • hamid
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:43

    Ma grande surprise c'est de voir ce joker de BENATIQ en première ligne, ce joker opportuniste est de tous les râteliers, je pense que jamais la politique marocaine n'a connu un si grand opportuniste professionnel qui , malheureusement ne récolte que des miettes et cherche impunément à renaître de ses cendres , curieuse unification qui inclurait ce derviche politicien "hlaiqui" de mauvaise facture qui se hisse de droite à gauche au gré des opportunités , il est capable de justifier toutes ses dervicheries en s’imaginant que les marocains sont stupides pour ne pas comprendre ses bassesses politiques. OUI pour un paysage politique fort et au service du citoyen , bravo Nabila et les militants honnêtes qui aiment leur pays et souhaitent le hisser au rang des pays démocratiques, mais il faudrait faire la chasse, le nettoyage et la marginalisation de ces faux jetons, opportunistes, chercheurs de prestige , machiavéliques, à la quête d'intérêts personnels au dépens du citoyen ,

  • ahmed
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:49

    vous pouvez détailler vos biens avant et aprés votre gouvernance. et le dévelloppement du maroc positif ou négatives pendant votre gouvernance ? vous n'avez pas honte ou quoi?

  • abdo
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:52

    عرفوكم الناس على حقيقتكم وخا توحدوا
    الحمد لله ربي ناصر دينه رغما عن أنوفكم
    و لله الحمد

  • cherki
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:54

    هل تعتقدون ان الشعب المغربي قاصر ؟ لا ياسيدي المغرب واع و مسيس بما فيه الكفاية
    انتم تريدون سلخ المغرب عن جدوره اتيتم له بايديولوجية يرفضها جملة وتفصيلا كذبتم عليه جمعتم الثروة من عرقه سرقتم باسم القانون المغرب كله يعرف عن المالكي انه افسد التعليم لما كان وزيرا له انه صرف جزء من ميزانية هذه الوزارة علي الشكلاطة لم يكن في يوم من الايام يتواصل مع اهل القطاع
    المغاربة لن ينسوا ما فعله الوزراء الاتحاديون كل في الميدان الذي يشرف عليه
    علي من تضحكون ؟

  • amazigh
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:55

    en lisant ce sujet, il m'a fair revenir deux décennie en arrière, le jour ou tout le monde croyait à votre bla bla, mais le peuple marocain vous a testé, et il a découvert que vous n'êtes que des opportunistes arrivistes qui cherchent que leur bien et celui de leur progénéture.;
    d'ailleurs le seul vrai socialiste (Mr el youssoufi) qui porte des valeurs humaines a quitté le navire quand il a découvert le vrai visage de ses camarades.
    il faut cesser d'utiliser des mots (progressiste, humaniste….) le seul qualificatif qui vous va bien est opportuniste!!
    laisser les gens travailler et chercher bonheur ailleurs (peut au cuba)

  • كريم
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:55

    العالم برمته رفض و لفض الاشتراكية و الاشتراكيون حتى في معاقله الحصينة,
    الشغب المغربي مل من أكاذيبكم و من مراوغاتكم و هو يعرف كم اختلستم من الاموال و كم اغتنيتم من جراء تسييركم للمجالس الجماعية
    و مراذكم مفضوح , تتسترون وراء محاربة حزب العدالة و التنمية و لكن الهدف هو محاربة الإسلام
    و لن تفلحوا ان شاء الله
    فمثل الاسلام و خصومه كمثل الصخرة و الابريق: فادا سقطت الصخرة على الإبريق فويل للإبريق و اذا سقط الإبريق على الصخرة فويل للإبريق ايها الاشتراكيون الابارقة
    ما بق فيا غير هذاك ادر بن سعيد ما بقالو قد ما عاش او باقي زايد في الحماق

  • عبد الله
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:57

    التغير يأتي بالافعال لا الاقوال والديمقراطية تبدأ على مستوى الاحزاب وكيفية الانتخابات التي تتم من أجل تشكيل مكاتبها اولا قبل المناداة بها على مستويات اخرى هدا من جهة، كما يجب ترك الفرصة لافراد اخرين من الشباب دوي الكفائات لتجديد ثقة المواطنين لكم من جهة ثانية، والا فهما فعلتم من لقاءات واتصالات فلن تتوصلوا الى كسب هده الثقة مادامت نفس الوجوه تنادي بما لاتفعل…

  • Hmida
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:57

    Le PJD cultive le courage et annidhal dans les partis de gauche, c'est bien.
    Cela va les aider à renouveller leurs vieilles idées et dépoussièrer un patrimoine en dégradation.
    Au prochain gouvernement ils accèderont au pouvoir, avec le PJD comme premier ministre mais quelqu'un de beaucoup plus dur que SSi Ban Kirane.
    Mr Malki, leader de gauche?, a occupé le poste de sinistre de l'Education. Qu'a t il fait? Il gagne son pain avec cette maudite politique.

  • amghar
    الأحد 26 غشت 2012 - 11:05

    dégagez svp.laissez le peuple marocain se débrouiller avec le pjd.c'est vraiment honteu QUE vous paraissiez en public.cachez vous c'est mieu……la gauche de la honte

  • مواطن حر
    الأحد 26 غشت 2012 - 11:08

    واحدة من إثنين لا أكثر: 1) إما أن يتدرك اليسار تخلفو وينقلب على نفسو ويقوم بإبعاد رموز الفساد الحزبي والبرلماني والجماعي (بما في ذلك السي المالكي مثلا) من صفوفو وهم كثار للأسف من اللي ساؤوا لقيم العدالة والحرية والدبموقراطية والثقافة أو 2) يعلن علانا وجهارا عن حل نفسوا ويحرم قانونا استخدام نفس سميات أحزابهم ويخليوا كل واحد إشوف الوجهة اللي جات معاه. أما الإبقاء على شكل ومحتوى اليسار الحالي كله بدون استثناء كما هو فهي جريمة في حق البلاد والشعب المغربي.

  • OBSERVATEUR
    الأحد 26 غشت 2012 - 11:25

    Il parait que monsieur LMALKI a la memoire courte. Ne faisait-il pas partie d'un gouvernement qui a enfoncè davantage le pays dans la crise dont il parle aujourd'hui ? A cette èpoque, chacun de ses discours nous prèsentait la vi n rose ! Et si une majoritè des Marocains a votè islamiste, c'est parcqu'elle en a marre de leurs mensonges et de leurs magouilles politiques.

  • سعيد
    الأحد 26 غشت 2012 - 11:46

    عجيب أمر اليسار يقول ما لا يفعل ،واذا فعل لا يفعل الا الهزال،ومن أراد التأكد من ذلك فليقرأ المقال بتأني ليجد أن تخبط اليسار مرده ببساطة العقلية الاديلوجية المتحجرة التي يريدون أن يفرضوها على مجتمع منفتح بدأيذوق نسائم الحرية ،ويريدون اغراقه في متاهات الكفر والزندقة التي لا تجلب للمجتمع الا الصراعات الخاوية ليستفيد المستبدون بخيرات البلاد كما حصل آنفا .
    هناك اعتراف واضح من الحبيب المالكي بأن العدالة والتنمية متواصل وشعبي وله أساليب جدية في العمل …أليس هذا ما يريده المغاربة ؟ أم أن طغيان العقلية الاديولوجية أعماكم عن الحقيقة ؟ المغاربة يريدون عيشا كريما بعيدا عن اليسار ومنغصاته أما الرفاق فلهم أن يعتنقوا ما سشاءون من مذاهب لكن لا يفرضوها علينا بالحديد والنار.
    انشري يا صحافة الأمل

  • صفاء
    الأحد 26 غشت 2012 - 11:46

    صافي أسي المالكي هزك الماء ما بقا كاع اللي يثيق في اليسار ولا في اي تيار حزبي

    الناس كرهوا هاد الخرجات الاعلامية ديال الاحزاب وكل واحد كيشرق وكيغرب
    راه الناس محتاجة تحسين ظروفها المعيشية ماشي الهضورات الزايدة

  • زكرياء الفاضل
    الأحد 26 غشت 2012 - 11:50

    إن اليسار المغربي ما دام لم يتسلح بالنظرة العلمية لواقع الأمور ببلادنا، فإنه لن يحقق تغييرا بالوطن مهما اتحد وأعلن. إن هذا اليسار، مع احترامي لماضيه "المشرف، بات ومنذ السبعينيات يحاول أن "يشبع الذئاب ويحفظ النعاج" وهو فكر طوباوي لن يُؤْتِيَ نتيجة تذكر. فالنظام مستمر في هجومه على الديمقراطية والحضارية، وهذا اليسار يغازله بتراجعات غير مفهومة.
    إن النضال نهج لا يعرف تراجعات ولا مساومات في قضايا الوطن والشعب ولا يتراجع، بل يتقدم باستمرار. فكل تراجع هو تخاذل وخنوع مهما قُدم من تبريرات وتعليلات. هذا لا يعني أن توحيد الصفوف مرفوض، بل بالعكس هو إلزامي وضروري، لكن يبقى السؤال حول أرضية هذا الاتحاد؟ وهل له استراتيجية واضحة أم هو اتحاد من طراز التسعينيات؟ في انتظار إجابة واضحة على هذه التساؤلات فسوف نبقى على نظرة حذرة من هذا الاتحاد اليساري.

  • Docteur X
    الأحد 26 غشت 2012 - 11:52

    désolé, on vous connait, vous n'étes pas crédibles, la gauche a gouverné de 1998 à 2012, qu'à apporté l'USFP aux pauvres du maroc? pourquoi AMAOUI SASSI et d'autres ont quité cet parti?!! comment les fils de certain laideurs ont accédé au parlement, ??,,,qu'avez vous fait dans l'enseignement sueprieurs (vous avez le ministère et la synducat)!!!!

  • هوري
    الأحد 26 غشت 2012 - 11:56

    من حق اليسار ان يتوحد ،ومن حقه ان يؤسس جبهة,,,لكن ما ليس من حقه هو سحق و محو الذاكرة ,,,اليس من الردة السياسية ان يكون المالكي واحدا من هذا الذي سيتشكل منه التحالف؟ على الرغم من قناعتنا بالاداء الباهت لبنكيران وفريقه,,,الا ان قناعتي اشد ان اليسار ليس هو من سيكون عنوان المرحلة لان صلاحيته انتهت

  • أبو أشرف
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:06

    وآسفاه على الشتات والتفرقة التي أصابت المكونات اليسارية ، لقد كان أمل المناضلين كبيرا فيكم ، لكن سرعان ما انكشفت خباياكم وحقيقتكم بوصولكم إلى الحكومة (حكومة السيد المحترم اليوسفي) حيث بداتم تتضاربونوتتقاتلون من أجل مصالحكم وأغراضكم الشخصية ، ضاربين عرض الحائط المبادئ والأهداف النبيلة للمناضلين الشرفاء الذين جاهدوا من أجل تحقيقها . وإذا أردتم توحيد اليسار من جديد يجب عليكم تطهير وتنظيف كامل وشامل لبيوتكم من الإنتهازيين والوصوليين والمتملقين والمنافقين الشيئ الذي يبدو صعب المنال (لقد فاتكم القطار) .

  • FAOUAD
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:11

    هناك يساريون خرجوا هربا من "الضيناسورات" التي ما تزال جاثمة على usfp, و ما ارى لهم رجوعا الا بانقراضها!!! لكن ربما شفع لهم "عدو عدوي صديقي"/PJD و "صديق عدوي عدوي"/PPS

    شيء جميل ان يتوحد اليسار حتى يعرف حجمه "قوة او ضعفا", لكن رجاء! في اول انتخابات اذا بقي حجمكم ضعيفا او بسيطا, رجاء! ان تنتقلوا الى معارضة هادفة, و تعلموا ان ضعف اليسار ليس سببه "البصري", فعهده قد ولى, و لكن ذلك قد يكون سببه ذاتيا! اي ايديولوجيا! يتعارض مع طموح الشعب. توحد اليسار شيء جيد, شريطة اللالتزام بالدموقراطية "الداخلية", لكن عندي تحفظ على "بنعتيق" فمكانه G8 او البام.

    قال لحبيب المالكي عن pjd"مشروعه السياسي الخطير والديكتاتوري الهادف للتحكّم عبر السلطة". ارجو لحبيب! ان تكون منصفا و تحدثنا عن الحبيب المالكي و هو على راس "مجلس الشباب و المستقبل" و "مشروعه السياسي الخطير" في "المجلس" و على راس "وزارة الفلاحة" و ينير المغاربة – نفيا او اثباتا –
    Mon salam à mon mouslim pays

  • العلوي فرنسا
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:12

    تبا لهذه الاحزاب الزائدة والتي تعارض من اجل المعارضة ، فبينما كان عليها ان تتحد لايجاد حلول للتحديات والمشاكل التي يعشها المغرب سواء الاقتصادية منها أو السياسية كملف منظمة كينيدي والتي هي حاليا في ضيافة بعض المرتزقة، او الملفات الشائكة كموضوع الشيعة الذي بدأ في البروز خاصة في الاقاليم الصحراوية وربما نسمع غذا ان إيران بدأت في دعمهم وبالتالي فهو دعم للبوليزاريو ، فبينما كان على هذه الاحزاب أن تتجه إلى هكذا ملفات نجدها مازالت لم تتقبل فكرة كون حزب العدالة والتنمية هو الذي يترأس الحكومة، وتتحيل فقط الفرص للإيقاع به، ضاربة بعرض الحائط مصالح البلاد غير آبهة بما يتحدى المغرب. وشكرا لهسبريس .

  • abouyassir
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:32

    أتعجب كثيرا لطرح اليساريين لوضع أحزابهم المأزومة وطروحهم للحلول لمعالجة ذلك الوضع
    هل القادة الوطنيين اللأوائل من جيل اليسار كانوا لائكيين هل عبد الله ابراهيم وأمثاله رحمهم الله كانوا يتبنون النظرة الاشتراكية للكون و للوجود أم كانوا مسلمين يرون في المنظومة الاشتراكية داعما لتحرر المسلمين من الاستعمار ومن الأنظمة الاستبدادية
    هل تبني الدفاع عن المستضعفين يقتضي بالضرورة المعادات لكل المنظومة الاسلامية أم الأولى البحث عن القواسم المشتركة و تفعيلها لصالح الدفاع قضاياالشعوب المستضعفة
    أن معداة اليسار بشكل فج لكل ماهو اسلامي هو الذي أوصل اليسار لما هو عليه من الضعف ولن يعود اليسار لما كان عليه من الريادة في الدفاع قضايا الشعو ب ما لم يتصالح حقيقة مع الدين الاسلامي والتخلص من منظومة الالحاد التي يتبناها أغلب أعضائه دون نفاق فالشعب المغربي المسلم لن تخدعه التصريحات الجوفاء من قبيل كلنا مسلمون وبرامج أحزاب اليسار
    كلها دعوات لتغريب الامة عن هويتها

  • guard
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:36

    mme. vous parliez de quelle gauche? les gauchiste ont geré la politique avec la monarchie pour 15 ans….vous etiez ou

  • oujdi
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:43

    محنة الشعب المغربي مع قوى اليسار ، أن هذا اليسار لا يكشف له عن حقيقته بعلاقته بدين المغاربة وقد إجتهد زمنا طويلا في إخفاء هذه العلاقة العدائية المبطنة ، الذي كان يطلع على حقيقة هذه العلاقة هم الأتباع الأوفياء فقط ، وعوض القول صراحة بأن الدين أفيون الشعوب" قولة ماركس " ويدعو المغاربة للتخلي عن دينهم ، كان يعمد لإخفاء هذه الحقيقة ، ويمني المغاربة بجنة شيوعية ماوو اتسيطون و اشتراكية لينين لكنه لم يفلح ولم يدخل هذه الجنة إلا القليل، وحتى لما تمكن من السلطة مع حكومة اليوسفي لم يستطع إقناع المغاربة بجنته ، الذي حصل هو إنكشاف اليسار للمغاربة فرأوا بأعينهم إنتهازية ومحسوبية وإقصاء لم يعهدوه من قبل، ومع هبوب رياح الربيع العربي ، ولما لم يأتي التغيير الديمقراطي الحقيقي، هاهواليسار يصرح على لسان قادته أن حزب العدالة والتنمية الذي أفرزته الانتخابات الاخيرة يحمل قيما وأساليب مناقضة لقيم اليسار واديولوجيته ما يستدعي التوحد للتصدي لهذه القيم وهذه الاساليب، والقصد هو مرجعية حزب العدالة والتنمية الاسلامية التي يجب التصدي لها ، ألا فليعلم اليسار أن المغاربة أذكياء يعرفون من يصارحهم ومن يكذب عليهم.

  • محمد
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:43

    اعباد الله لا شماتة
    كثير منا يرد الى ارذل العمر و من نعمره ننكسه في الخلق
    السيد في الصورة قرمان من الكبر و شادينو غر بالزز واقف و باقي في متاهات الدنيا
    الله يهدينا و يهديه

  • ابو ياسر
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:45

    نقول للمالكي ومنيب ان اليسار مات والسبب هو الاتحاد الاشتراكي الذي قاد حكومة التناوب وفشل في تدبير الشان السياسي والاقتصادي في المغرب لقد دق اخر مسمار في نعش اليسار الذي كان يتبجح بانه يملك مشروعا مجتمعيا واضحا فادا به يضم انتهازيين زمفسدين لا اقل ولا اكثر كانوا يتطلعون للسلطة فقط وما الملفات التي كشفها المجلس الاعلى للحسابات خير دليل لا على ما ى اقول .اقول لمنيب كفى من الكلام انتم تملكون افكارا لكنكم ليس لكم قاعدة شعبية لانكم ببساطة ذووا توجه علماني في ظاهركم تحاربون الفساد لكنكم في العمق تحاربون الدين وهوية المغاربة .كفى من الكلام وستبدي لنا الايام انكم ايها اليساريون لستم على قلب رجل واحد من الصعب عليكم التوحد.

  • amazigh
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:49

    الخطا ليس عيبا.الخطا الذي لا يغتفر هو الانتهازية الاتحادية.هذه الوجوه التي الفناها مثل المالكي ولعلو الاشعري الراضي اليازغي لشكر عليوة…هؤلاء لن يسمح لهم التاريخ المعاصر.لتوحيد اليسار يجب ازاحة هذه الوجوه واعطاء فرصهلوجوه جديرة بتقة الجماهير

  • الزعرى
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:49

    السيد المالكى كان وزيرا للفلاحة ثم وزيرا للتعليم وكان راضيا والان هو فى المعارضة براتب تقاعد وزير وهو الان غير راض..سبحان الله يتغير المنطق والموقف حسب التموقع اما فى المارضة والعكس

  • بوبصلة
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:53

    اجتمع التعيس مع خائب الرجاء وكل له تصوره على مرحلة بالكاد تجاوزت نصف سنة وفيها كما يعلم المتتبعون انكشف بعض ما تسترت عليه الحكومات السالفة وهي تراهن على العودة لتنشدنا شعارها "العام الزين"وبواسطة ناطقها الرسمي تطمئن الشعب بأن كل شئ متوفر والناتج الداخلي يعادل تانج الدول الغربية ولا خوف من كل الأزمات لعشرات السنين. ولما خيب الرهان نواياهم وقدف بمصباح زيتي بضوئه الخافت أصبح يعكس بعض النور على ما كان غامضا لعقود اهتز من سُحبت منه مفاتيح القرار ولم يدخرا جهدا في تعكير الأجواء. وأعوامهم الزينة اختفت في عهد القنديل والأوضاع صارت غير مستقرة والغلاء دب في كل شئ ولهذا وجب وضع حدا لمسار لم يألف المغاربة الذين كانوا في عهدهم لا يصلون الفجر وكثير منهم يعودون ثاملين في هذا الوقت. ومن آثار الأزمة غلق العديد من الحانات وإفقار العمال بها. وفي عهدهم كانت الحكومة رشيدة تبيع الممتلكات العمومية من أجل إسعاد الشعب بيما المصباح يفكر في حرث الأراضي والاكتفاء الذاتي علما بأنه ليس بالقمح وحده يعيش الإنسان.
    الغاربة مرتاحون لحالهم بقيادة ملكهم وارحلوا عنا حيث لا غبن ولا أزمة..لا لا ثم لا للوردة وغيرها ومت غيضا

  • العابري
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:00

    احسن ما يمكن ان تفعلوه هو تعطوا التيقار للسياسة فالمغرب
    راه المغاربة كرهتوهم فراسكم
    تشاو

  • azizi
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:00

    le peuple marocain ne peut avoir confiance en votre socialisme sous toutes ces formes;et d ailleurs nous avions donne des chances a usfp qui etait considere comme l espoir de notre pays;en vain.ce malki qui a passe des annees a l education nationale;qu a il fait pour ce ministre;rien et la preuve le discours royal 20 aout:non seulement lui mais toute son equipe socialiste au gouvernement sauf;mr al gahs a la jeunesse;et le tres honorable mr abderhman al youssoufi;en qui nous ne doutons pas un seul instant de sa bonne foi.quant a toi monib et l autre;vous devriez changer de vision sur l ensemble de la societe marocaine;et ses attentes politiques;economiques;et sociales.nous ne sommes pas dupes pour vous suivre dans un labyrinthe dont issue est l incertitude et le hasard.pour que notre pays puisse evaluer;il faut un savoir faire politique et social muni d une intelligence propre et saine.nous ne sommes pas des saints;combien d hommes politiques qui nous promis…a suivre.l

  • المداني
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:05

    كنت كنفدرالي(ك.د.ش)منذ اواسط التسعينيات .مناضل بمعنى النضال.مع حكومة,
    سررت وقلت نجحنا في نضالنا .لاكن خاب ظني بعد وقت وجيز :المناضلون الكبار
    ابانوا ان غايتهم لم تكن سوى المناصب .فتشتت الاتحاد الاشتراكي واختلقت عدة احزاب :البابور…..اليد في اليد ….الوفاء للدمراطية(عجبا هادا لاسم) .واللذي اقلقني جيدا هو حينما يتكلم عمر عن زايد (جمه القديم) يغسله وينشره.ومن تم قلت اخ على اليسار ونفاقه والسياسة ككل.لاكن لن افارق السيياسة.
    هل لا زلتم تحلمون بترتيق هاذا الثوب البالي.?

  • khaled
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:05

    ايها اليساريين
    لقد جاوبكم بنكيران فالبرلمان وانتم تسمعون و تشهدون وقال لكم بالحرف انتم خائفون من شيئا واحدا
    خائفون من ان ننجح وسننجح…….
    واقول لكم ان الشعب فقد فيكم التقة من زمان …..
    وانتظرو الاستحقاقات المقبلة ..وستعرفون قيمتكم….

  • خالد
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:11

    اليسار المغربي بعيد كل البعد عن الإديولوجية اليسارية…همه الوحيد هو الوصول إلى السلطة كباقي الأطياف السياسية بالمغرب فعوض النضال من أجل تغيير القوانين يناضل من أجل الكراسي…
    الإتحاد الإشتراكي منحت له الفرصة من أجل التغيير فما لاحظنا سوى اغتناء لا مشروع لقيادييه يلزمه وقت طويل لرص الصفوف وانتزاع السلطة من الحزب الإسلاموي الذي أعطى درس في الديمقراطية لليساريين…يجب على الإتحاد الإشتراكي تكريس الديمقراطية الداخلية وتبديل الوجوه الهرمة والإصطفاف وراؤ المكونات اليسارية الأخرى و بالتالي المطالبة بتغييرات جوهرية للقوانين وفي مقدمتها الدستور المغربي الذي صوتت عليه كل المكونات اليسارية المغربية في تناقض صارخ مع مبادئها…
    الحاصول فهاد البلاد ليست لدينا نخب سياسية في المستوى ذات مواقف سياسية ثابتة…هناك نخب لكل مقام مقال

  • mohammed
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:15

    السلام عليكم
    حسب تصريحاتكم ايها الاشتركيون البوجوازيون في الامس القريب حينما كنتم تتواطؤون مع هده الحكومات الغربية وتتعاهدون معها باتفاقيات تخدم مصالحكم المتبادلة لم تصرحوا بانها حكومات منافقة ولكن بعد ان فاتكم القطار وشعرتم بان هذا الغرب يضحك عليكم وانتم بدوركم تضحكون على شعبكم وتفسدون حياته وحق القائل هرمنا من الانتظار, الأن همكم الاول استرجاع السيطرة على الحقل السياسي وليس النضال من اجل ابسط الحقوق المادية والمعنوية للمواطن العادي الفقير االمستضعف البليد المتواضع واعادة النظر لن تفلحكم شيئا لان الشعب عاق وفاق ولن تنصفوه بالمقاصة والدقيق المدعم رغم احتياجه لها بل بتكافئ الفرص امامه.

  • فرابي علي
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:20

    يقول– ويقولون——
    ( الشعب المغربي لان يواجه تهديدات بتراجعات خطيرة ضمن مكتسبات
    ناضل من اجلها)
    لقد فاتكم القطار ولم تحققوا شئا سوي مصالحكم و الحقيقة ان الاحزاب
    التي قادت الحكومات السابقة اصبحت تواجه تهديدات خطيرة بتراجعات
    مصالحها و مصالح ابنائها ومن يحومون حولهم

  • ahmed
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:29

    والله انكم لن تفلحوا أبداً لمدة 10 سنوات أنتم في الحكومة
    لم تغيروا أي منكر بل تحبون المقاعد و خدمة مصالحكم!
    إدهب إلى الجحيم أنتم و إشتركيتكم ! نحن وصلنا لما وصلنا إليه بسببكم

  • فسيسي
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:54

    ماذا فعل الاتحاد الاشتراكي لما شارك في تسيير الحكومة لثلاث ولايات و المالكي كان من بين الوزراء، تحول الاشتراكيين إلى رأسماليين حقيقيين أتمنى أن يغيروا الاسم،
    منيب تتكلم دون هوادة و تقول أنها الوحيدة التي تحمل مشروع إنقاذ البلاد، كلام سهل من نافذة المعارضة و لكن في التسيير ماذا نساوي اقتصاديا.
    سهل أن تكسر الكأس لكن من الصعب جدا أن تعيده لطبيعته

  • mohammed
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:55

    تتمة
    بل بتكافئ الفرص امامه في كل المجالات واعطائه كرامته وعدم المس بمقدساته اما النضال بالمونتاجات السمعية البصرية مع نخبة من الناس تجمعونهم مع احترامي لهم فلن يزيدكم الا بعدا من طرف المتعاطفين معكم لان حزبكم ك كان ومازال عبارة عن كلوب يدخله ويستقر فيه من يفكر افقيا يعني بافكار النخبة وقرارات النخبة ونحن نعرف ان النخبة ما زالت على حالها منذ عقود فأين التغيير ؟ هل التغيير هو الطعن في مستجدات حكومة حديثة العهد هل التغيير هو الطعن في معتقداتها ؟ هل التغيير هو الخروج في وقفات واحتجاجات من جل ايقاف التغيير….؟؟؟

  • hwidi
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:00

    ما دام المغاربة لا يتمنون أن يكونوا مثلكم لأن خصالكم و أسلوبكم و تقافتكم و تبعيتكم لا تعجبهم و لا تثيرهم فلا مكان لكم بيننا.
    عندما تصبحون مثالا للمغاربة الدين نتشرف بهم و يعبرون عن هويتنا و أصالتنا سنكون معكم أما الان فأنتم لا تشرفوننا
    عندما تحبون الاسلام مثلنا و لغتنا العربية و الأمازيغية و لا تكونوا أبناء فرنسا الأوفياء

  • مغربي
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:11

    ياسيد المالكي اقول لك بالعربية تعرابت ان المشكل ليس في توحيد اليسار اوفي مباديئ الاشتراكية ، لكن المشكل الكبير هو في الاشخاص الذين ليس غرضهم الديمفراطية او الاصلاح او تقدم البلاد بل غرضهم الوحيد والاوحد هو الركوب على هذه المبادئ العالمية واستغلالها لتحقيق أغراض شخصانية ، لقد جربناكم جميعا المالكي الكحص اليازغي لشكر ….. كلكم خنتم الامانة التي وضعها في عنقكم الشعب المغربي ، اغتنيتم غناء فاحشا على حساب هذا الشعب وزعتم المال والمناصب على ذويكم بحجج واهية ، تواطأتم مع كبار ناهبي المال العام ولم تحركوا ساكنا لمدة 15 عاما ، والآ ن تبحث لك عن موقع قدم آخر لامتصاص ما بقي من المال العام .إن الشعب المغربي في هذه المرحلة من تاريخه الصعب يبحث عن رجال ونساء اوفياء صادقون لمباديئهم .لهذا من الافضل لك السيد المالكي عدم الظهور ، مهما كانت الوسائل والسبل التي تحاول الركوب عليها مرة اخرى لن يصدقك الشعب المغربي . واليسار المغربي الوطني الغيور على مصلحة الشعب انصحه بالثورة ضد هؤلاء الانتهازيين والوصوليين .

  • محمد اخزام
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:12

    الاتحاد الاشتراكي استهلك من طرف السلطة وتراجعه كان مسالة وقت فقط , حيث كانت قوته الحقيقية في الجامعة والنقابة . وفي الوقت الذي ابرم صفقة قيادة الحكومة استنجد الاعيان واصحاب الشكارة فكانت النتيجة فقدان معقلي قوته , وبتركبته الحالية لا اعتقد انه اصبح فاعلا مهما.

  • ana
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:23

    c est marrant comme ces politiques des qu ils quittent le pouvoir estiment tt a coup qu ils ont la solution a tt les problémes.Malki a été bien au gouvernement il a fait quoi?????????

  • Amadou Mamadou
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:24

    Si on veut nous faire croire que le parti qui a gouverné jusqu'à sa défaite cuisante récemment est un parti de gauche avec toutes ses figures emblématiques et tous ses paradoxes et toute sa pourriture politique et financière, qu'on se détrompe car on sait très bien que les politiques que ce parti critiquait constamment une fois à l'opposition , avec ces discours de Mr Laalou au parlement, étaient les mêmes qu'ils défendaient une fois au gouvernement.Si ces personnes qui président aux destinées du parti sont socialistes, et je n'ai pas besoin de citer des noms, au nom de Dieu, qui peut on trouver parmi les Marocains qu'on peut bien qualifier de capitalistes, de libéraux, de conservateurs, de centristes, et même de politiciens de droite? Ensuite, comment les gens qui forment la charpente du parti et qui incarnent tout ce qui négatif, corruption, arrivisme, népotisme,etc. s'associe avec un parti qui, jusqu'ici au moins, reste propre et,d'après son discours au moins,vraiment de gauche?t

  • يوسف بن تاشفين
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:26

    وزادت ذات السياسية: "اليسار حامل للمشروع الوحيد الذي يستحق أن ينصف الجميع في هذه البلاد…"
    الله احفظنا منكم و صافي الديكتاتورية بعينها. وهذا القول لم يتجرأ على القول به حتى فراعنة هذا الزمان.

  • عشير
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:31

    الشعب المغربي شعب راشد و لن يقبل ان تمارس عليه الوصاية من أحزاب خبرها و يعلم أن بعض زعمائها في السجون بسبب اتهامهم بسرقة المال العام و آخرون لم يستطيعوا الفوز بمقعد في مجلس النواب في دائرتهم .
    أرجو أن يستيقظ قادة اليسار من نومهم و أحلامهم و يتخلوا عن إيديولوجيتهم التي فشلت في أرضها الأصلية و يتعاونوا مع من يعمل للمصلحة العامة.

  • أبو شهاب
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:41

    غريب هو أمر هؤلاء المتياسرين .
    – لم لا تفصحون للناس عن كنه " قيم ومذاهب وإيديولوجبا اليسار " المباركة ، وتختبئوا وراء مفاهيم الغرب الأمبريالي الذي تزعمون أنكم تناطحوه ؟
    – قال " مسيلمة " أنه ناضل لمدة نصف قرن فحقق " مكتسبات " يخاف عليها من الملتحين ، يا سلام ، إلى من تلقي بترهاتك يا حبيبي ؟
    – وقال أن pjd مفتقد لمشروع الإصلاح ، قولوا للناس ماذا قدمتم لهم طوال 13 سنة ، غير حلب ثفالة ذرع هذه البقرة المسكينة ؟
    – تربعتم على صدر وزارة الثقافة سنين عديدة ، فأصيبت التقافة ب " الثقاف " وزحرت مهراجانات تافهة إلا مما أذررتم من عرق هذه الأمة على " فنانين " تافهين إلى درجة التقيؤ .
    – " ردة سياسية " . أتقصدين عزيزتي " سجاح " عصر الإسلام الاتحادي الذي سبقها ؟
    – مساكين أنتم والله ، لولا الرجل عن يسار الصورة ، نقدره ونحترمه ، ونعيب عليه وضع يده في أيديكم .
    نحن نعرفكم ، ونعرف تفاصيل مكركم ، بل شهدنا عن قرب مواقع تخريبكم لميادين كثيرة منها ميدان التعليم عندما تعاورتم على منبره ، فساءنا ذلك كما ساء الرسول عليه الصلاة والسلام نط بني أمية على منبره

  • مواطن غير حتى النخاع
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:42

    غريب أمرالقادة السياسيين المغاربة عندما يكونون في الحكم يقولون ورثنا حمل ثقيل ولا يمكن معالجة هذه الأزمة الموروثة وعندما يخرجون من الحكم يقولون إن الحل بيدهم وخصوصا منهم الاتحاديين الذين استغلوا فترة حكمهم ليغتنوا على ظهور الفقراء والطبقة الكادحة لن تخدعوننا مرة أخرى مهما كانت تحلفاتكم المقبلة اللهم احفضنا من حكمكم إلى الممات

  • مهاجر/لندن
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:45

    قال المالكي: "تصوروا معي لو أنّ مكونات اليسار المغربي ساندت حكومة عبد الرحمان اليوسفي، ولو كانت هذه المساندة حتّى نقدية، هل سنصل إلى ما نعيشه اليوم.. أتأسف أن اليوسفي لم يقل أكثر مما ضمته محاضرته بداية فبراير سنة 2003 ببروكسيل، ولو أفاد بأكثر لكنا في مجرى آخر"، كما اقترح: "تعميق الحوار وطنيا لوضع أرضية تحدد ماهية اليسار..".
    الم يساندها اليسار باكمله حتى حزب العدالة والتنمية ساند حكومة اليوسفي مساندة نقدية.
    تصوروا لو ان الاتحاد الاشتراكي ساند ولو نقديا الحكومة الحالية كما ساندته سابقا ماذا يكون عليه المغرب؟ لتجاوزنا المعارضة البزنطية لليسار واليمين على السواء وانتقلنا الى معارضة جادة وهادفة تخدم المغرب والمغاربة .
    لو اعدنا شريط الاحداث لانجازات حكومة اليوسفي ودققنا في انجازات الوزير المالكي في مهامه سواء على رأس الشبيبة والمستقبل او وزارة التعليم او الفلاحة والصيد البحري:
    – توظيف اقاربه وابناء حزبه،
    – توزيع مأذونية الصيد في اعالي البحار على رموز اليسار،
    – الانفاق المفرط على فطوره وتزيين مكتبه بالورود،
    – تعميق الازمة تعليميا وفلاحيا،
    هذا غيض من فيض لمن تحدث عن الردة بل الارتداد

  • ana
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:54

    السلام عليكم

    توحد اليسار سيؤدي الا التحالف مع اليمين بواسطة اصحاب البطون وسيثرك
    المواطن في سموم و حميم
    و السلام عليكم

  • مغربي
    الأحد 26 غشت 2012 - 15:02

    وحدها هذه السيدة المسماة منيب محترمة ولها تصريحات مهمة . هي تقول إن اليسار بالمغرب "يعيش مرحلة حاسمة تتطلب من مكوناته استرجاع كل القوى الحية والديمقراطية مع تجديد الفكر خطابا وتنظيما.."، وواصلت: "الصراع سيكون بين النظام الذي يرفض التغيير الديمقراطي الحقيقي، من جهة، والقوى المتحلقة حوله ومن ضمنهم حزب العدالة والتنمية وباقي الأطراف المساندة له من أحزاب إدارية وانتهازيين وأصوليين…. حسنا اليس المالكي وبنعتيق واليازغي وغيرهم …. مخزنيون وانتهازيون واصوليون وادايون؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يكثرون من الشعارات والخطابات الجوفاء بعيدا عن صلب الموضوع… ثم يصطفون لتقبيل الايدي وطلب البركة والمناصب .. بعد ان الفوا شراء الاصوات واستقطاب مرشحين محضوضين وجعلهم يساريين رغما عن انف الايديولوجيا..؟؟؟؟؟ لاتضحكوا علينا فالشعب يعرف جيدا حجمكم… ويعرف من هم صادقون ومن هم انتهازيون ومن هم متواطؤون ومن هم انعام تساق وتلجم

  • marocain
    الأحد 26 غشت 2012 - 15:21

    Bonne initiative, le makhzen a causé la sission de la gauche depuis 1998, un ou deux partis de gauches seront mieux que 20 partis, j'espère que certains partis fussioneront entre eux

  • كلمات
    الأحد 26 غشت 2012 - 15:22

    لقد ابان الاسلاميون عن ولائهم الايديولوجي والبنيوي لاساليب الاستبداد المخزني وعن قصر نظرهم في شعار محاربة الفساد والاستبداد وتقاسمهم لاستغلال الدين مع المخزن لتابيد الاستبداد وقمع الحريات وعدم توفرهم على اي مشروع مجتمعي "خارج نطاق الاخلاق "يقطع مع التبعية الاقتصادية مع الدوائر المالية الراسمالية وارتباط ما يسمونه الاقتصادات الاسلامية ان وجدت بدول النفط الخليجي المرتبطة عضويا بامريكا لقد ابان الاسلاميون ممثلين في العدالة والتنمية وكل من يناصرها من سلفيين وزوايا ودعاة وجمعيات (الاصلاح والتوحيد التجديد الطلابي) عن اصرارهم على التحالف مع المخزن (تصريحات بنكيران باعتبارها الامين العام ورئيس الحكومة) يفتقدون الى اي مشروع في التعليم (تهرب الحزب من تولي وزارة التعليم وارتجالية الداودي في التعاطي مع قضايا التعليم العالي)والصحة والتنمية القروية وحتى الحكانة التي كانت شعارهم ان لم تحد من الفساد فلا معنى لها ان الاسلاميين ينفذون اجندة المخزن في ضرب القدرة الشرائية للفقراء عبر الزيادة في الاسعار وتجميد الاجور ان البديل هو يسار منغرس وسط الشعب بعيد عن الانتهازية والاستعلاء والحلقية المقيتة

  • antifassad oujdi
    الأحد 26 غشت 2012 - 15:51

    اليسار لم يعد يفهم ذاته تارة يحمل الاسلاميين المسؤولية وتارة المخزن وتارة أخرى القوى الامبريالية وتارة نفسه… وبعد كل هذا الفشل الذي راكمه لعقود يزعم أنه يملك الحل لأزمات الشعوب… التخربيق..!

  • adam
    الأحد 26 غشت 2012 - 16:14

    هاهي فلول اليسار تحشد سيوفها وحقدها وسمها من جديد. يدكرني هدا بغزوة الأحزاب لما تكتلت القبائل و يهود لحرب رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق. اليسار أصبح ممقوتا لدى الشعب المغربي المسلم فليشحدوا ما شاؤوا فحربهم خاسرة.

  • الصبار
    الأحد 26 غشت 2012 - 16:39

    إرحموا من في الأرض من ترهاتكم يرحمكم من في السماء,منذ أكثر من 50 سنة والمغرب والمغاربة تقلبهم أحزابكم من اليمين إلى اليسار ولم تصلوا بهم حتى لربع ما وصلت إليه اليابان من بعد الحرب العالمية,أوألمانيا منذ1990 وكوريا الجنوبية وغيرهم كثير,حقق سياسيوهم في سنوات ما لم تحققوه أنتم حتى في نصف قرن . اليوم عندما تحركت القاطرة السياسية فيما لاتشتهي سفنكم ,نهضتم للبحت عن مخططات وتصورات وبرامج ورقية, فيما البعض شرع في التطبيق . ختاما أقول أتركوا الشعب يجرب المشي في الوسط …………..أنشري يا هسبريس دمت في الحياد وصالح البلاد…….

  • عبدالعلي
    الأحد 26 غشت 2012 - 16:55

    اليسار المغربي يعيش تخبطا في التفكير و الفهم فهو بعتقد أنه يملك وحده الحق و المشروعية في إخراج البلاد من المعضلات الاجتماعية لأنه الوحيد حسب رأيه الذي يملك المشروع الحقيقي الديمقراطي ، الحداثي ، التقدمي … الواقعي وما دونه إما رجعي ظلامي أو مخزني مصلحي يستعمل السياسة للتحكّم عبر السلطة يقول السيد المالكي:"" كون الشعب المغربي، الآن، يواجه تهديدات بتراجعات خطيرة ضمن مكتسبات ناضل من أجلها لنصف قرن وزيادة.. تهم هويته الحقة وركائزه وكل ما جعل منه شعبا منفتحا ومتسامحا ومتطورا في سياق التعددية.."، كما عبر عن تخوف مكونات اليسار من أن يعمل حزب العدالة والتنمية "المفتقد لمشروع إصلاحي" على تنفيذ "مشروعه السياسي الخطير والديكتاتوري الهادف للتحكّم عبر السلطة.. "" (1)وتقول السيدة نبيلة منيب :"الصراع سيكون بين النظام الذي يرفض التغيير الديمقراطي الحقيقي، من جهة، والقوى المتحلقة حوله ومن ضمنهم حزب العدالة والتنمية وباقي الأطراف المساندة له من أحزاب إدارية وانتهازيين وأصوليين، من جهة ثانية.."(2)
    1_2 أنظر المقال أعلاه
    أنظرالتتمة

  • ولدالحي
    الأحد 26 غشت 2012 - 17:41

    الحبيب الماكي يتمنى ان يتوحد اليسار وهل بالتمني سيتوحد اليسار مستحيل قيادة البيجيدي لحد الان لم تطرد اي معارض من داخل الحزب ولم يصدر عنها
    تلك القولة الشهيرة التي اطلقها عبد الرحمان اليوسفي في وجه معارضيه ان ارض الله واسعة فعن اي دكتاتورية تتحدث سيدي ولو لم يكن البيجيدي دو مصداقية ماتجدر داخل الاوساط الشعبية نعم الشعب يواجه تهديدات خطيرة
    بسبب الثركة الثقيلة التي ورثتها هده الحكومة عن الحكومات السابقة التي
    كنتم من المشاركين فيها ولاكن رغم هدا الواقع المرير فان الحكومة الحالية
    وبعون من الله وتعاون كل من يحب الخير لهدا البلد الامين ستحدث نقلة نوعية نحو الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وما دالك على الله بعزيز

  • حميم
    الأحد 26 غشت 2012 - 17:44

    الشعب يئس من أطروحة وقادة وشعارات اليسار لأنها لم تجعله متجدرا في صفوف فئات الشعب، ضاعت أجيال وتبخر مشروع الإصلاح اليساري ، فلا هوية ولاانفتاح ولاتسامح ولاديمقراطية تعددية ، اليوسفي من بين معاناته كانت مع أبنائه المتشبتين بكراسي المسؤولية فالشعب عرف اليسار على حقيقته خذلوه وضيعوا عنه فرص كثيرة للتغيير فلا داعي للبكاء يجب تطهير وتنظيف صفوف المناضلين من الإنتهازيين المتسترين تحت أفكار اليسار الذين راكموا الترواث من تم جاءت الإنتفاضة الشعبية في الأقطار العربية والمغاربية تطالب بإنهاء الإستبداد والفساد مع بناء دولة اسلامية ولم ترفع شعارات دولة اشتراكية تقدمية شيوعية علمانية أمازيغية

  • مراقب
    الأحد 26 غشت 2012 - 18:10

    وشهد شاهد همن اهلها , السيد المالكي يعترف ان حزب العدالة و التنمية له شعبية كبيرة عند الشعب المغربي و في نفس الوقت يريد ان يوهم ان العدالة و التنمية ليس ديموقراطيا ولن يحافظ على على الحقوق المكتسبة ,ماافهمه كمواطن من كلام الوزير هوان الشعب الذي ساند العدالة والتنمية شعب غبي و لا يفهم و لا يعرف الحزب الذي صوت له, أقول للسيدالمالكي الشعب المغربي ليس غبيا بل هو يعرف جيدا النواب الذين صوت لهم وصوت لافكارهم و برامجهم و يعرف تمام المعرفة الاحزاب التي تولت المسؤولية كحزبكم ما حققته من كوارث في التعليم و الصحة و المالية ….اما السيدة منيب فهي تريد ان توهم ان حزب العدالة و التنمية حزب مخزني من صنيعة النظام و كأننا لا نعرف ما يحصل في المغرب ,أقول لمنيب لولا التزوير و استعمال المال الذي حصلفي بعض الاقاليم لاكتسح حزب العدالة و التنمية الانتخابات, ما يخيف اليساريين و المفسدين و الذين يسمون انفسهم حداثيين هو ان ينجح الاسلاميون في مهمتهم,

  • MAGHRIBI
    الأحد 26 غشت 2012 - 18:33

    MAROCAINES ET MAROCAINS DE L'AVANT GARDE
    UNIS-VOS" BIENTOT L'AUTOMNE DUCE MAKHZENE
    ET CE SERA LE PSU QUI SE CHARGERA DU SCEAU
    ET DE LA SERPILIERE MME MOUNIB NOUS VOUS
    EN SERONS RECONNAISSENTS

  • اتحادي يساري سابق
    الأحد 26 غشت 2012 - 18:44

    اليساريون الذين شاركوا في الحكومات السابقة أو اليساريون الذين لم يشاركوا كلكم لاتمثلون إلا أنفسكم وقليل من المخدوعين فيكم
    كم كنت أتمنى أن تتوحدوا فعلا وتدخلون الاستحقاقات المقبلة وأنتم موحدين لتزدادوا يقينا بعد بروز نتائج الاستحقاقات أنكم لن تكونوا ضمن من يقود قطار الأصلاح والتنمية بالمغرب
    قواعدكم ومناصروكم وشبيباتكم هجرتكم بل تبرأت منكم ومن كل قيادييكم لم يبق منها سوى القليل القليل هو الذي يساهم في كل تضاهراتكم وتجمعاتكم
    ماعدا هؤلاء الأقلية المؤيدة لكم و الذين تحاولون من خلالها الإشارة إلى أنكم لازلتم موجودون فأغلبية المغاربة فقدوا تماما الثقة فيكم سواء كنتم يساريون موحدون او غير موحدون
    وإن مغامرتكم قبول المشاركة في الاستحقاقات المقبلة بشكلكم الموحد لكفيلة لتظهر لكم مكانتكم الحقيقية في الخريطة السياسية بالمغرب
    وأن غدا لقريب (غداة ظهور نتائج الاستحقاقات المقبلة خصوصا إذا جربتم مساهمتكم فيها بشكلكم الموحد )

  • simou mahmoud
    الأحد 26 غشت 2012 - 20:03

    ان ما يعيشه المغرب اليوم من ازمات قد ساهمتم فيها يا اهل ما يسمى باليسار، ضمن حكومة التناوب و ما بعدها، في استفادتكم من اقتصاد الريع الرهيب و تشغيل كل من هو بصلة بكم، كما فعل الاخرون او ما يسمى بالتيار اليميني، اما الاحزاب المسمات باليسارية المتجدرة و التي لم يسبق لها المشاركة في الحكومات المتعاقبة، فهي لا جدور شعبية لها فهي احزاب نخبوية افكارها لا علاقة لها بالواقع المعاش، بل تحاول ان تنال نصيبها من كعكة هذه البلاد السعيدة، لان اصل اغتناء معظم الراسماليين عندنا هو من تقلدهم المسؤولية في دوالب الدولة .

  • عبدالعلي
    الأحد 26 غشت 2012 - 20:15

    تتمة
    إنها عقلية الإقصاء التي لم يستطع اليسار المغربي التخلي عنها . إن الاشتغال أولا بالذات لتقوية الإيجابيات وإيجاد الحلول المناسبة للسلبيات ومقارعة الحجة بالحجة والدليل بالدليل عند مناقشة أفكار وبرامج الخصوم واعتبار أن الآخر يمكن أن يمتلك جزءا من الصواب و الحقيقة هو التعبير الواقعي للديمقراطية أما إلصاق التهم المجانية بدون أدلة داحضة فهو التعبير الحقيقي للرجعية والظلامية …
    إنني أسأل السيد المالكي ‘عن هوية الشعب المغربي وركائزه وكل ما جعل منه شعبا منفتحا ومتسامحا ومتطورا عبر التاريخ فلك أن تجيب وللشعب المغربي أن يحكم.

  • مغبي
    الأحد 26 غشت 2012 - 20:25

    كلمة للإتحاد الإشتراكي و حزب التقدم و الإشتراكية إدا أردتم مصالح مع جماهيركم :
    1- أطردو نهاهيبين مال العاملدين سرقوم مال العام ا أتناء توليهم المسؤلية من حزبكم و إرفعو عليهم قضية في المحكمة.
    2- ديمقراطية تبدأ من الداخل مللنا نفس الوجوه العجوزة في القيادات.
    أنداك يمكن أن يبأ الشعب أن يسمع لخطبكم مرة تانية و ربما يجدد تقته فيكم

    ماعاد دالك فأنتم تقطعون الغصن الدي تجلسون عليه . والإنتخابات المقبل ستكون أسوء بكتير لأنكم لستم وحدكم في الملعب.
    أما بالنسبة للأحزاب اليسارية الصغيرة فكل المستقبل أمام لإتبات جديتكم و إبتعدو من المشبوهين و الملطخة أياديهم بالمال العام

  • مسألتان لا غبار عليهما
    الأحد 26 غشت 2012 - 21:14

    شيئان أساسيان يجب أن يعلمهما المغاربة:
    1-الإسلاميون والمخزن وجهان لعملة واحدة فكليهما لا يريد مغربا ديموقراطيا بل مغرب غارق في التخلف الفكري والسياسي وهما معا يوظفان الدين لتحقيق مشروعهما المشترك
    2-لا يمكن أبدا بناء مغرب ديموقراطي متطور بدون قيادة تقدمية يسارية
    من ينكر هاتين المسألتين أو لا يستوعبهما حاليا سيستوعبها ولو بعد حين(عندما ستفشل العدالة والتنمية وتنتهي سبعة أيام تلمشماش)

  • mohamed bm
    الأحد 26 غشت 2012 - 21:26

    عشوائية الزابور و العجاف،
    فرنسا تحترم لأنها مستعدة دائما للعجاف قبل الكرام لأنها دولة على أسس داخليا
    فبعد سِغكليون أو قصور الإسبان يأتي فْرَنكهولي أو الأساس،
    ففرنسا أساسها الإشتراكي المتين يحميها من شطحات طبقاتها الرأسمالية،
    أما عشوائية الزابور المغربية اللتي لا أساس لها أصلا فطبقاتها التحتية أكلتها السوسة
    و دفنتها شطحات طبقاتها الأكاسرية و الهرقلية و الفرعونية ،هدا خلال الكرام،

  • السعيدي من العيون
    الأحد 26 غشت 2012 - 21:26

    اقول للسيد المالكي ماذا فعلتم عندما كنتم في السلطة ؟
    احلقيقة المرة لاوجود لليسار او اليمين او .. في المشهد السياسي المغربي ، بل هناك تاثيث محكم للعلاقات الحزبية في اطار لعبة سياسية وقودها التلاعب بالالفاظ والضحك على المغاربة .
    هل يمكن الحديث حاليا وبكل صدق عن اليسار ؟
    مالمقصود باليسار ؟

  • رشيد
    الأحد 26 غشت 2012 - 23:56

    يمكن القول أن تشتت اليسار المغربي يعود بالأساس إلى ابتعاده عن هويتة الأصلية ؛ ومشروعه المجتمعي الدي دافع عنه خلال ستينيات و سبعينيات القرن الماضي. فالمرجعية اليسارية التي كانت تنهل من الفكر الاشتراكي و التي وجد معتنقوها أنفسهم أمام تحدي المراجعة الفكرية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي و هيمنة الاقتصاد اللبرالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية من جهة ؛ و فشلهم في تعبئة المجتمع المغربي لتطبيق الإصلاحات السياسية التي كانوا يطالبون بها داخليا حتى بعد قيادة التحاد الاشتراكي لحكومة ( التناوب الأول) من جهة ثانية جعلت هوية اليسار بالمغرب غير واضحة ؛ فجزء منه انخرط في تدبير الشأن العام مع الأحزاب التي كان يصفها ( بالإدارية و المصنوعة من قبل جهات معينة) و قدم تنازلات غير متوقعة ؛ و جزء منه يدبر حاليا الشأن العام مع حزب العدالة و التنمية المعروف بمرجعيته المتناقضة مع أدبيات اليسار؛ مما جعل المواطن ينظر لأحزاب اليسار كباقي الأحزاب التي لا يتعدى طموحها مجرد المشاركة في الحكم ؛ ففقدت بدلك رصيدها النضالي. وجزء آخر يوصف (باليسار المتطرف) يرفض كل شيء ؛ و يرفض حتى تطوير خطابه و توضيح مشروعه.

  • abuyossef
    الإثنين 27 غشت 2012 - 00:43

    أنتم اليساريون تتميزون بالازدواجية , فشتان بين الادبيات السياسية لليسار و بين الممارسة التدبيرية لاشهر فطاحلتكم أما الجانب الثاني الذي تدعون عدم حمله لمشروع مجتمعي ديمقراطي حذاثي فهو على الاقل واضح الرؤيا منسجم مع نفسه و مع متعاطفيه فلسفته واضحة عند ترجمة أبجدياتها في الميدان أقول لكم كونوا منسجمين مع أنفسكم لان شخصياتكم تحت الضوء تبين التناقض و المرض ,,,

  • علي حجي - سلا
    الإثنين 27 غشت 2012 - 01:58

    لحبيب المالكي هو ومن يدور في فلك اليازغي ولشكر هم الذين قادوا التجربة الفاشلة لحزب الاتحاد وانظموا إلى صفوف الوافد الجديد ولهذا فالمطلوب من المالكي ومن معه ان لا ينسوا حجم الفساد الذي قام به المالكي عندما كان مسؤولا على المجلس الوطني للشباب والمستقبل ووزارتي الفلاحة والتعليم. ولهذا فعليه أن يعتذر لمناضلي الحزب خاصة والمغاربة عامة وينسحب من المشهد السياسي لأن فوزه في الانتخابات التشريعية الأخيرة كان بدعم المفسدين…
    / نبيلة منيب، قيادية حزب الإشتراكي الموحد أكن لها احترام والتقدير على بعض مواقفها التاريخية مع القوى الديمقراطية الوطنية ضد الفساد والتحكم وحتى يكون للحزبها حضور يجب عليه الابتعاد عن ثقافة الصالونات والاحتكاك بهموم الشعب مع الحرص على احترام الهوية.
    وعلى التيار الاستصالي( 16 ماي2003 ) أن يحترم إرادة الشعب وأن يعترف
    بهزيمته.
    كما ألتمس من قوى المعارضة أن تقود عملية النقد بعقلية البناءة والنزيهة.
    وعلى الحكومة ( حزب العدالة والتنمية بالخصوص) أن لا ينسى أن محاسبته ستكون في نهاية الولاية وقد تؤدي إلى فقدان الشعب الثقة في العمل السياسي.

  • je suis ce que je suis
    الإثنين 27 غشت 2012 - 01:59

    ..C’est mon avis et c’est mon opinion, le Maroc c’est un pays extraordinaire, c’est le paradis africain, mais malheureusement il ne saura jamais un Maroc que le peuple amazigh rêve, pour quoi ? C’est simple, son peuple amazigh n’a jamais gouverné, n’a jamais été libre de faire ce qu’il désire. Je répète il faut donner l’occasion aux amazighens de gouverner avec notre ROI, et vous allez voir comment deviendra notre pays. Pourquoi un citoyen amazigh n’ait pas le droit de diriger le gouvernement.

  • أبو عبدالله
    الإثنين 27 غشت 2012 - 02:13

    كفاكم من الديماغوجيا البائدة التي تتباكى على أطلال ما كان يعرف بالتقدمية والت ي غيرت ، بعد سقوط جدار برلين،مساحيق وجهها بتلميعات و أوصاف : الديموقراطية و الحداثة…
    لن أنسى أبدا ما اكتويت به من اقتطاعات جائرة عندما كنتم على رأس وزارة التربية و التعليم، لمجرد انخراطي في اضرابات دعا إليها بديل نقابي فتي مستقل، و الدي سحب البساط من تحت نقابتكم التابعة…
    ستظل هده الاقتطاعات وصمة عار على جبين حزبكم ونقابته، هده الاقتطاعات الجائرة التي طالت رجال التعليم ، و زكتها وزارة العدل التي كنتم على رأسها عندما حكمت ضد الظلم الدي رفعته هده النفابة الفتية باسم نساء و رجال التعليم المظلومين.
    فكفاكم من الكدب و النفاق فالمواطن المغربي لا يلدغ من الجحر مرتين…

  • خالد
    الإثنين 27 غشت 2012 - 02:19

    إلى المناضلة الرفيقة شوفي ليك شي حرفة أخرى انت والمجموعة لي معاك
    باراكا غير الوضع المأساوي لي وصلوا ليه الاتصالاتيين تحت قيادة ك.د.ش
    بعدما دارو فيها الثقة.

  • hassi
    الإثنين 27 غشت 2012 - 02:40

    أوا أسيدي هاد الناس ما كايحشموا، أشنوا ستافدات الدولة من الحكم ديالهم، ماعرفوا واش هما ليخواو صناديق وخزائن الدولة بالمغادرة الطوعية، وغيرها من الأفكار الفارغة الوهمية، المهم الإسم يدل على المسمى، اليسار طريق الشيطان ، واليمين طريق الله، اللهم أجعلنا من أصحاب اليمين الذين وصفتهم في كتابك بأجمل الأوصاف،وأنعمت عليهم في جناتك بأوفر النعم وأطيبها،اللهم آمين……………………

  • إبن العدالة
    الإثنين 27 غشت 2012 - 09:01

    تريدون التحالف والإتحاد (كلمات عليكم حذفها من قاموسكم ) ضد العدالة والتنمية أقترح عليكم مايلي :
    حتى تسترجعوا ثقة المواطن المغربي ولو بنسبة ضئيلة إدفعوا برؤوس الفساد منكم ومن أقربائكم ومعارفكم من أحزاب أخرى للعدالة فأنتم أعلم بهم من العدالة والتنمية والمالكي ومنيب والعزيز بهذا التحالف والإتحاد ( عفوا التخالف والإنجاد ) لن يستطيعوا إلا فضح تاريخهم " الإسويييييييد "
    واعلموا أن كل خططكم وهجومكم ضد العدالة والتنمية لن يزيد هذه الأخيرة إلا عزة ويزيكم ذلة

  • عمر
    الإثنين 27 غشت 2012 - 11:48

    هؤلاء المساكين , ما زالوا لم يستيقظوا من سباتهم العميق : فهذا هو السيد الحبيب المالكي, وزير التعليم السابق, وأظنه أنه لم يسبق له أن دخل إلى المدرسة الابتدائية,(وهو وزير التعليم ) ليرى فوق جدرانها العبارة:[النظافة من الإيمان] وهكذا يصاب الكثير بالعمى: ولهم أعين فلا يبصرون بها , والذين يستعملون: مصطلح النظافة , فقد تعلموه في المدرسة المغربية أيها الأستاذ الجامعي في الاقتصاد . أيها الوزير للتعليم . لذا نسألك : أين درست أنت أيها الحبيب ؟ وإذن فلا عجب أن نرى التعليم في المغرب وصل إلى الدرك الأسفل . وذلك بسبب أمثال هؤلاء الذين لهم أعين لكنهم لا يبصرون بها , ولهم آذان ولكنهم لا يسمعون بها, ولهم عقول لكنهم لا يعقلون بها .فالمغاربة يعلمون أن الاتحاديين خربوا المعرب تخريبا, والأجدرلهم أن يخرصوا ولا يتكلموا. فدوراليساري والاشتراكي والعلماني في المغرب قد انتهى بدون رجعة. لأنهم أفسدوا المغرب.أما السيدة منيب ومن تنوب عنهم , فيمكن أن نقول لها بكل هدوء واطمئنان:لا خير في قوم ولوا أمرهم امرأة .صدق رسول الله (ص) .أو كما قال الشاعر: وما أدري وسوف إخا لُ أدري … أقـــوم آل حصن أم نســاء.أما ثالثهم فكل

  • Laaroussi Abderrahmane
    الإثنين 27 غشت 2012 - 14:31

    c'est grave Mr Elmalki se que vous dites de mentir et d'avoir le courage à raconter que des bétises au peuple Marocain alors que vous etiez au gouvernement et vous n'avez rien fait que d'agraver la vie sociale des Marocain rassurez vous Mr Elmalki que le peuple sache tout , et il ne vous demande que de lui foutre la paix et retourner dans vos grottes car vous etiez et vous etes avec vos compagnons les socialiste les plus dangereux
    de vous v

  • vrai marocain
    الإثنين 27 غشت 2012 - 21:19

    قال تعالى ( ادعوني أستجب لكم ) الحمد لله دعوناه أن يفضح المنافقين والمفسدين والخائنين فها نحن نتأكد منهم كل مرة يخرجون بشعارات وكلام لا فائدة منه الا الفتنة . منيب الأمينة العامة للاشتراكي الموحد تهاجم العدالة والتنمية لأنها أصبحت في الحكم . من قبل كان الجميع يتهمها بأنها ضد النظام واليوم لما ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم
    أصبحتم اليوم على وجهكم الحقيقي منافقون . ان الحكومة الجديدة مدعومة من الشعب وتعمل بصدق وستنجح بادن الله تعالى . والشعب يعرف الاتحاد الاشراكي والاشتراكي الموحد وغيرهم معرفة دقيقة من خلال والعلو الدي كان لا يسكته أحد لما كان يتكلم في قبة البرلمان وزد وزد…./ انشر من فضلك

  • marocain amazigh
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 22:33

    ما راي المالكي من تيار اليازغي تيار لشكر وتيار خيرات وما رايه من اشباح حقبته الوزارية خصوصا التعليم وكيف للكرامة الوهمية ان تجمع وتوحد من خرج من رحم الوردة بعد الاقصاء والتهميش وما راي بن عتيق في دالك

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش