24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يجدد من طهران دعمه للجهود الأممية لحلِّ نزاع الصحراء

المغرب يجدد من طهران دعمه للجهود الأممية لحلِّ نزاع الصحراء

المغرب يجدد من طهران دعمه للجهود الأممية لحلِّ نزاع الصحراء

جدد المغرب٬ أمس الجمعة٬ دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة٬ بان كي مون٬ من أجل التوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية على أساس محددات وضوابط واضحة.

وأوضح يوسف العمراني٬ الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ في كلمة ألقاها خلال القمة ال 16 لحركة عدم الانحياز المنعقدة حاليا بطهران٬ أن تلك الضوابط تشمل مبادرة الحكم الذاتي ذات المصداقية والجدية.

وأضاف أن هذه المحددات تشدد أيضا على أهمية مشاركة دول المنطقة من خلال التعاون في ما بينها أو مع الأمم المتحدة٬ وكذا الدعوات الموجهة من قبل الأمم المتحدة لجميع الأطراف لإظهار روح التوافق والواقعية وحسن النية من أجل إنجاح المفاوضات.

وكان المغرب٬ الذي يترأس وفده السيد العمراني قد انتخب الأربعاء الماضي على هامش الاجتماع الوزاري للمؤتمر٬ نائبا لرئيس حركة عدم الانحياز.

وانطلقت القمة أمس لتستمر على مدى يومين تحت شعار "السلام الدائم في ظل الإدارة المشتركة للعالم" بمشاركة 120 دولة ورؤساء دول وشخصيات هامة من بينها الأمين العام للأمم المتحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Ahmed السبت 01 شتنبر 2012 - 12:54
C'est du n'importe quoi. Les généraux algériens ne comprennent qu'un seul langage, alors arrêtez votre cinéma et utilisez vos F16 pourdetruire les puits de petroles et les mettre à genoux
2 - kammuna السبت 01 شتنبر 2012 - 13:05
الأيرانيين واعرين..كيتزبقو ابحال الزئبق... هذا ما يشاع عنهم على الأقل. ربما ذلك أفعال الدينيين وليس السياسيين. لأن السياسة تتطلب الدهاء وبعض المنطق.

فهي دولة مهمة.. راينا كيف تحترم تعهداتها الاقتصادية والسياسية مع حلفائها في سوريا وغير سوريا.. لولا قاعدة التشيع المشهورون بها وما تخلقه من تشويش على صغار القلوب من السنة ، لكان بالامكان خلق قوة إسلامية كبيرة. لكن الايرانيين والسنيين لا يفكرون في تصحيح تلك العلاقة وتكوين تلك القوة السياسية والدينية على أساس:" لكم دينكم ولي دين" بمعنى أن الدعوة للتشيع يعاقب عليه داخل الدول السنية وأن اتباع السنة يعاقب عليه داخل الدولة الشيعية عندما يصبح دعاية وليس اقتناع شخصي.

بتحقيق هذا الشرط وبتحقيق الاحتكام إلى القانون الدولي والقانون الالاهي على أساس أن الارض لله ، يجب حل مشكلة الجزر بين إيران والامارات، ثم توقير البحرين بعدم دعم الشيعة البحرنينيين. لأن دعمهم دينيا معناه دعمهم سياسيا وهذا الامر يفضي إلى تدخل سياسي في شؤون دولة جارة وهو مناف للقانون الدولي.
إذن على أساس دراسة كل الملف يمكن التفكير في إعادة العلاقة المغربية الارانية. مشادين والصواب يكون
3 - Jalal - Asfi السبت 01 شتنبر 2012 - 13:10
Nous avons 3 têtes au Ministère des Affaires Etrangères! C'est unique au monde! Personne ne saura quoi faire sans un aval obscur d'en haut! Bref, la décadence aboslue de la soi-disante Diplomatie Marocaine...
4 - أمين صادق السبت 01 شتنبر 2012 - 13:49
المغرب يؤكد ويجدد دعمه للجهود الأممية لحل نزاع الصحراء .. والبوليساريو وسدنتها وسادتها يقرعون طبول الحرب ويهددون باللجوء إلى حل النزاع بالسلاح!

في الفنون الحربية، لا يلجأ "المحارب" النبيل إلى استخدام العنف ضد قطاع الطرق واللصوص الذين يريدون الاعتداء عليه من أجل النيل منه أو سلبه ما لديه، إلا بعد استعمال لغة "التفاهم" و"التفاوض" معهم "بالتي هي أحسن" بغية إقناعهم وحملهم على الكف والعدول عن محاولة إيذائه وسرقة ممتلكاته.. لكن إذا تمادوا في غيهم وأصروا على الاعتداء عليه ومواجهته بالسلاح، فإن المحارب - الذي لا ينبغي أن يُفهَم نُبلُه بأنه ضعف - لن يتوانى عن الرد بقوة والدفاع عن نفسه بشراسة وضربهم بلا هوادة حتى ينقلبوا على عقبيهم ويعود من استطاع النجاة منهم إلى الاختباء في جحره خاسئا ذليلا مدحورا مذموما...

الوطن غفور رحيم .. والبادئ أظلم !!
5 - salassib alaouin السبت 01 شتنبر 2012 - 13:58
قلب حركة عدم الإنحياز بالحب عمران
مستقبل العالم بشعار السلام نشوان
النوايا تفرق الأمن و السلم و السلام على كل الجيران
تكشف نوايا الخير في مؤتمر إيران
بصابون الحب و ماء الطهر الكل اغتسل في طهران
لا في الشيعة و لا في السنة يقوم تطرفان
حول الأصول ترا هما عزما ز حزما يقتربان
محاربة التطرف و آل الشيطان هما بالتأكيد و العزم يعقدان و يعتقدان
حول شعار السلام الدائم في ظل الإدارة المشتركة لا يختلف اثنان
ساكنة العالم قاطبة ترجو مستقبلا فرحان
سماء العز و السكينة في عروق العالم تجريان وفي قلبه تسكنان
في ايران قلب طهران بحضور الأمم المتحدة ترسخ السلام و لن يبارح الإيمان
بالوسطية و الإعتدالية الكل يعطي للسلام صدق الضمان
في انتظار مجلس حوار المداهب المنور بالقرآن
يهدي سلاسب سلم و أمن و سلام الإسلام إلى كل عنوان و إلى كل الأديان
6 - سمير السبت 01 شتنبر 2012 - 15:09
يا بشر هده ارضنا لا للتفاوض على شيئ هو بالاساس ملكك

نتفاوض بشان اي شيئ الا أرضنا لقد ارتكب المغرب اخطاء كثيرة

يصعب الان طرد الامم المتحدة و قوات حفض السلام في الصحراء
لقد قام المغرب بوضع اياد كثيرة في قضية الصحراء لن تنفعه بشيئ الولايات المتحدة الامريكية هي ام تقسيم البلدان حتى و ان كان البلد من حلفائها

تقسيم البلدان يخدم مصلحة الغرب لدا حتى و ان كان البوليزاريو تابع للمعسكر الشرقي فستدعمه الولايات المتحدة الامريكية
7 - ابنادم السبت 01 شتنبر 2012 - 16:28
برافو المغرب نائبا لرئيس حركة عدم الانحياز مرة اخرى يكون للمغرب مكانة واشعاع يحسد عليه من دول الجوار
8 - مواطن السبت 01 شتنبر 2012 - 23:43
أنا في نظري أن يطبق المغرب خطة الحكم الذاتي في الاقاليم الصحراوية, لكي يسير الصحراويون شؤونهم بأنفسهم فلا يصبح على المغرب مشكل "حقوق الانسان" التي يتشدق بها الانفصاليون.

و بالتالي فلن يستزيغ البوليساريو هذه الخطوة, لكي يقوم ببعض الهجمات من هنا و بالتالي يكفي إلصاق التهمة عليه بشن هجمات على المدنيين و إلصاقه تهمة "الارهاب" كما تفعل إسبانيا مع منظمة "إيتا" الباسكية.

إسبانيا أعطت لاقليم الباسك حكما ذاتيا و ألصقت بمنظمة "إيتا" الباسكية تهمة الارهاب بأوروبا و أمريكا و بحجة أنهم لا يمثلون شعب الباسك .

فحتى حق تقرير المصير بالانفصال لم تعطيه لهم فألغت ذلك الاستفتاء الذي كان سيقام في 2008, الحرية التي تتشدق به إسبانيا علينا .
9 - كضققخنه الأحد 02 شتنبر 2012 - 00:14
المغرب يحتاج الى تغيير جدري للسياسة المتبعة مع اعداء المغاربة واعداء الاراضي المغربية والتي غالبا ما تتسم بالليونة والمهادنة وكدا المحابات احيانا النظام البوخروبي يجب استعمال جميع الوسائل الشيطانية وغير الشيطانية لضربه باستمرار والوقت من دهب
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال