24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | فبرايريو البيضاء يدخلون في إضراب إنذاري عن الطعام

فبرايريو البيضاء يدخلون في إضراب إنذاري عن الطعام

فبرايريو البيضاء يدخلون في إضراب إنذاري عن الطعام

(الصورة: أرشيف)

تلبية لنداء المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء، يخوض العشرات من شبان وشابات حركة 20 فبراير اعتصاما وصفه المنظمون بالانذاري، يتخلله إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة بالمقر المركزي للحزب الاشتراكي الموحد بالبيضاء.

المعتصمون في قاعة عبد السلام المودن غطوا على صوت "الأمعاء الجائعة" بموسيقى صلاح الطويل الذي غنى على تقاسيم عوده بعضا من أغانيه التي أصبح الفبرايريون يرددونها في مسيراتهم، كما أنصتوا لعدد من القصائد التي أنشدها بعض الحاضرين.

ليلى نسيمي وهي إحدى المتابعات في حالة سراح أمام محكمة عين السبع، بعد مسيرة 22 يوليوز 2012 بالبيضاء، صرحت لهسبريس أن هذا الاعتصام الرمزي يأتي احتجاجا على المحاكمة التي وصفتها بـ"الكافكاوية" ، ودعما لرفاقها الخمسة المتابعين في حالة اعتقال بعد مشاركتهم في إحدى مسيرات حركة 20 فبراير بسيدي البرنوصي.

المعتصم الذي قالت عنه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان لها أنه "استمرار في تقديم كل أشكال الدعم للمعتقلين السياسيين ولحركة 20 فبراير وتعميمه لمواجهة حملات القمع والاعتقال والمنع"، شهد مشاركة ممثلين عن تنظيمات يسارية على الخصوص (الاشتراكي الموحد، النهج الديمقراطي، حزب الطليعة..) كما عرف الاعتصام مشاركة أسر بعض شباب حركة 20 فبراير المعتقلين بالدار البيضاء.

لائحة المضربين عن الطعام تضامنا مع معتقلي حركة 20 فبراير وكافة المعتقلين السياسيين:

الإسم الكامل الهيئة

أبو النصر محمد النقابة الوطنية للتعليم العالي
أومازن ربيع حركة 20 فبراير/ الدار البيضاء
منعم بكادي حركة 20 فبراير/ الدار البيضاء
أيمن عويدي لجنة شباب الجمعية المغربية لحقوق الانسان/ الدار البيضاء
حليمة لخديم حركة لعيالات جايات
ليلى نسيمي حركة لعيالات جايات
حسني عبد الرحمان حركة 20 فبراير
سعيد هديمي حركة 20 فبراير
حمزة هدي حركة 20 فبراير
كمال أبو شامة حركة 20 فبراير
الفاطمي بوشعيب لجنة المعتقل/ الدار البيضاء
عبد الهادي سرحان الجمعية الوطنية لحملة الشهادات بالمغرب
عبد اللطيف دشيش الجمعية المغربية لحقوق الانسان/ فرع البيضاء
الرباح النعامي الشبيبة الطليعية
الراوي محمد النهج الديمقراطي
علي جوات حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
سارة سوجار حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
يوسف بوهلال حركة 20 فبراير
قرطاشي محمد الجمعية المغربية لحقوق الانسان
نور الدين العواج حركة 20 فبراير
عبد اللطيف الصردي الجمعية المغربية لحقوق الانسان
حسين بونزول فنان حركة 20 فبراير
ابراهيم السعيدي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (لجنة المعتقل بفاس)
مطيع المختار النهج الديمقراطي
عبد الهادي بلكرداس الحزب الاشتراكي الموحد
عبد الحق بلقايد الجمعية المغربية لحقوق الانسان
يونس بنسعيد حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية
عبد اللطيف المتوكل الحزب الاشتراكي الموحد
محمد الحافي النهج الديمقراطي
عبد الحق شعيشع الجمعية المغربية لحقوق الانسان
السعدية الوالوس حركة مقاطعة البضائع الصهيونية
علال العطاوي حركة 20 فبراير
المانوزي العربي عائلة المختطفين ومجهولي المصير


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - fhana w makhourin السبت 01 شتنبر 2012 - 11:58
علاش ما تشوفوش المطالب ديالهم
علاش ما تعرفوش اشنو باغين
علاش منين الحكومة مقدراتش
منعطيوهمش فرصة للتغيير
راحنا كلنا مقهورين
ولا احد يسمع لنا
ولا احد يكترث بنا
هم يعيشون في الترف
هم يعيشون عطل ربيعية
ونحن نعيش عطل معطلة
2 - jada السبت 01 شتنبر 2012 - 12:44
الفبراريون والجمعية والأحزاب المذكورة معروف عند العامة والخاصة توجهاتهم السياسية وولاءاتهم الخارجية مما جعلهم لا يلقون الدعم والمساندة من طرف كل فئات المجتمع المغربي باستثناء حفنة من الشباب ........
3 - yoya السبت 01 شتنبر 2012 - 13:33
LES DERNIERES HEURS SINON LES DERNIERES SECONDES POUR 20 FEVRIER ET IL NE REPRESENTE QUE 20 MANIFESTANTS ET LEUR FAMILLES JE ME DEMANDE COMMENT ILS VONT S'BSTENIR DE MANGER ALORS QUE LEUR TOUS NE JEUNE PAS PENDANT LE MOIS SACRE DU RAMADAN
4 - kasper السبت 01 شتنبر 2012 - 13:52
فليجربوا هده الوصفة أيضا ستعرف منحى باقي الوصفات السحرية اليسارية التي تفتيها عليهم في منتهى كل أسبوع عن الطريقة التي يجب ان يمشوا بها مشاة يوم الاحد حيث أصبح عندنا يوم يعرف باليوم الوطني للمشي و هو يكون يوم الاحد كما يكمنك ان تردد الاغاني و الأناشيد و انت تمشي لا يهم ان تعرف من يسوقك و من يهتف و تردد وراءه لا يهم المهم هو المشي و الغناء.
دمتم تمشون في أقصى اليسار
5 - المغربي النديم السبت 01 شتنبر 2012 - 16:09
إلى بعض المعلقين المغرر بهم أو المخبرين أو الذين يقومون بدور المخابرات دون وعي منهم في التعتيم والتمرير المغالطات والتعبئة المسمومة ضد هؤلاء المناضلين/ات الشرفاء/يفات أقول لهم: نعرف ساليبكم القذرة جيدا، نعرف أنكم مجرد بيادق، نعرف أنكم مجرد أدوات قمعية أخرى في يد النظام من أجل القيام بأسوأ وأقذر مهمة في التاريخ: التعبئة المسمومة والتكالب ضد الشرفاء، هؤلاء يحملون عن جد هموم هذا الوطن في قلوبهم وفوق أكفهم، لم يقسموا الولاء لأحد إلا للوطن، هؤلاء يناضلون من أجل شعب يعاني الويلات، هؤلاء لهم أجندة النضال من أجل الوطن وليس من أجل الوطن وليس منأجل أحد أو جهات خارجية كما تدعون، كلما ناضل أحدنا تتهمونه بالعمالة وخدمة أطراف خارجية وهذا لعمري منطق أكل عليه الدهر وشرب..نحن معكم ونشد على أيديكم أيها الشرفاء ولا تكترثوا لهذه التعليقات البوليسية التي تريد النيل من الهمم وتغليط الناس
6 - Etudiant de Management السبت 01 شتنبر 2012 - 16:33
المقاربة القمعية الاستبدادية لن تفيد المغرب في أي شيئ

كشاب مغربي سأناضل ان شاء الله الى تحقيق الحرية الكرامة والعدالة الاجتماعية

ليس من أجلي ولكن من أجل أجيال ستأتي من بعدي ولاجلها سأفني عمري
7 - fidel marocain السبت 01 شتنبر 2012 - 16:35
s ils ne veulent pas manger c est leur affaire pourquoi ils nous le disent? on a marre de ces gens et leur problem
8 - call-kamal السبت 01 شتنبر 2012 - 16:48
20 فباير جمعية مراههقة تحتاج الئ الوقت لكي تتخضرم . يضنون انهم في بلد غني وان المؤهلات البشرية و المادية ضخمة.كم مديونية المغرب? ما هوالناتج الوطني الخام ? ماهي نسة النمو المرتقبة ?ما هو سعر القمح في الاسواق الدولية?ما هي مخلفات الجفاف لهذه السنة? اتحذاهم ان يجدوا الحل
9 - عثمان السبت 01 شتنبر 2012 - 17:25
أظن أنه بدل من إعطاء أسماء "المعتصمين " يكفي الإشارة إلى أن هذا إضراب عن الطعام لليسار المتطرف الذي يريد له موقعا في الساحة علما أنه لا يعرفه المغاربة ولن يقبل توجهه
10 - يوسف عزيز السبت 01 شتنبر 2012 - 18:41
لم يتعاطف معهم ابناء الشعب ببساطة لأن ألاعيبهم أصبحت معروفة لأنهم ينتمون لأحزاب وحمعيات تدافع عنهم وعنهم فقط ظالمين أو مظلومين،اما مادون ذلك الما والشطابة حتى قاع البحر وعندما يسجن في طريقهم محايد يتبرأون منه أو يستغلونه لحسابات سياسية ضيقة
يقول المثل ( سول لمجرب لاتسول الطبيب ) عقنا بكم الخونة
ويقول المثل( بيعوا القرد وضحكو على لشراه) عقنا بكم أعديمي الضمير
ويقول المثل( ظاهر الخير على قزيبة لحنش) عقنا بكم الاسترزاقيين
ويقول المثل( من كثر كلامه كثر سقطه....) عقنا بكم الساقطين
ويقول المثل( الغاية تبرر الوسيلة) عقنا بكم وعقنا بحرياتكم الوصوليون
ويقول المثل (المؤمن لايلدع من الجحر مرتين) عقنا بكم لوبي انتهازي
ويقول المثل( ماحس بالمزود غير لمضروب به) عقنا بكم الشلاهبية
ويقول المثل ( عمر داود ماعاود) و( هادي التوبة) عقنا بكم الفاسدين المستبدين
ويقول المثل ( ادير الخير ديروا في راسو بعد)هالعار لمافتونا عليكم
خدوا حقوقكم وحريتكم وديمقراطيتكم وعدالتكم وكرامتكم ....باين عيبكم أوعيوبكم
ويقول المثل ( لفرط يكرط) أنا حاقد عليكم وهذا التعليق لن يفهم الا لجربكم
هسبريس انشر من فظلك
11 - Agzenaye السبت 01 شتنبر 2012 - 18:41
لم يعد هناك لا 20 فبرار ولا 20 اذار لقد نزل القناع عليكم وغضب كل المغاربة منكم وانا بدوري اناديكم من اعلى جبال اكنول اقول لكم استحيواوعليكم ان تخجلوا من انفسكم واعلموا اننا لن نسامحكم ابدا لانكم لا تعرفون قيمة هذا البلدالمجاهد .
12 - المزابي السبت 01 شتنبر 2012 - 19:21
ايها الفبرايريون ان الشعب المغربي قد سئم من اعمالك فابحثوا لكم عن كوكب آخر غير كوكب الأرض لأن هذا الكوكب لا مكانكم لكم فيه لأن الإضراب عن الطعام لا ينفعكم ولومتم جوعا وهذا ما يريد منكم المغاربة هو الإضراب عن الطعام لا سيما ونحن مقبلون على ازمة الخبز وهذه هي الفائدة الوحيدة التي ستفيدون بها المغاربة وهم شاكرون لكم ذالك ام غير هذا فلا حاجة للمغاربةبكم
بما ستفيد الوطن يالفوضى وكثرة النهيق ان الاحزاب التي تؤطر المواطنين موجودة وهي الاحزاب الاصلية والتي لا تتلقى الاوامر من الخارج واتي تقلد الاحزاب الفاشلة في بلدانها الاصلية. سيروالى ديوركم تاكلوا الخبز احسن لكم
13 - يوسف عزيزي السبت 01 شتنبر 2012 - 19:54
دعوة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أعضائها الى الإضراب عن الطعام يتناقض والمبادئ التي مافتئت تتغنى بها ، أين الحق في الحياة ؟ أليس هذا تحريض على الموت البطيء بتعريض حياتهم الى الخطر؟ اليس هذا انتحار ممنهج في حق أنفسهم ؟ اليست هذه جريمة يعاقب عليها القانون؟
بصراحة والصراحة راحة أقول: المنافسة في الخير جائزة ، بل مطلوبة لكن الذي يعاديك لايسمع اليك ، فاحرى أن يقبل مامعك من فضل.
هؤلاء الرفاق يصطادون في الماء العكر ، لايسمعون ، لاينظرون فقط ينعقون حتى مل رفاقهم نعيقهم ، يخبطون خبط عشواء فيعكرون حياتنا بتسلطهم علينا في النقابات و في الجمعيات ، وفي الأحزاب .... يضعون العصا في العجلة ويزداد نعيقهم بدعوى حقوق الإنسان ، لهذا أناشد كل أحرار هذا الوطن بعدم الإغترار بما يتغنون به وكفانا ديماغوجية وأقول لهم لقد فاتكم القطار ، أعيدو النظر في دواتكم نقدا بناء ، صححوا إطاراتكم ، حددوا أهدافكم ، الوضوح مع الشعب ، ماذا ستقدمون ؟ إضافاتكم ؟ احترموا القانون التي تتشدقون به وتنصبون أنفسكم تنافحون عنه
14 - HAKIM الأحد 02 شتنبر 2012 - 00:36
Que dire de ces gens du 20 Février, vue mon expérience avec ces gens... je les compare aux séquences du film "casa negra"... la bassesse du langage et l’opportunisme... le monde change plus vite veulent comprendre que les pays dit développés sont saturé économiquement parlant il n'a plus de grands chantiers chez eux... or, notre problème actuel c'est le blé, la farine la poudre blanche pour en faire lkhoubz... la sécheresse plane sur le monde et par conséquent la famine et je crois qu'en cas de famine il n'y aura pas ces soi disant 20 février et ces femmes qui n'ont pas trouvé de maris et ces paresseux syndicalistes
15 - محمد اليعقوبي الأحد 02 شتنبر 2012 - 13:54
هد وكالين رمضان خاصهم الحبس واللي كيدفعوهم الى الفوضى خاصهم الحبس وهما أبرياء في نفس الوقت لأن بعض الاحزاب تستعملهم ككراكز والمسؤؤلين يبقو وراء الستار وبعض المواقع الفارغة تقدمهم كعنوان مهم لأن ليست لهم مواد مهمة .
را الشعب المغربي عاق بهم واعرفهم مزيان هداك الشئ اللي خلا هم ايقاطعوا لأن ليس لهم مصداقية أمام الشعب يحيا القانون .











لأ
16 - ولد العياشية الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:45
خرج الاسلاميون قلتم ظلاميون متطرفون ارهابيون خرج اليساريون قلتم ملحدون وكالين رمضان فلا الاولون ولا الاخرون كلهم والله لمنادون فقط بالحرية والكرامة ومحاربة الفساد. من المتضرر او الخائف ادن من اصوات هؤلاء سوى الموالون للنظام \ظالم و مستبد و فاسد او اصحاب الدرجة الثانية اعني الماجورين والمستفيدين من سياسة الريع والكريمات والموظفين الاشباح اخاطب اولئك الدين لايخجلون من انفسهم ويتطاولون على المناضين الاشراف اني اشتم رائحة الاستاجار والخيانة بين سطوررسائلكم اتقوا الله في ابناء بلدكم ...
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال