24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  3. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  4. المغرب يتمسّك بدعم الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية في ليبيا (5.00)

  5. ربيع القاطي يجد قبر والده بعد 39 سنة من رحيله (5.00)

قيم هذا المقال

4.35

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الداودي: إذا لم نستطع محاربة الفساد فعلينا ألا نبقى في الحكومة

الداودي: إذا لم نستطع محاربة الفساد فعلينا ألا نبقى في الحكومة

الداودي: إذا لم نستطع محاربة الفساد فعلينا ألا نبقى في الحكومة

كشف لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العليم وتكوين الأطر عن قرب افتتاح جامعات دولية لفروع لها بالمغرب، في إطار ما قال عنه تقريب العلم من الطلبة المغاربة، ومؤكدا على أن من شروط افتتاح الفروع الجامعية المذكورة قبولها بـ 20 في المائة من أبناء الفقراء المغاربة ضمن مجموع الطلبة المسجلين بها.

وأخبر الداودي الذي كان يتحدث صباح أمس السبت أمام المشاركين في الملتقى الوطني الثامن لشبيبة العدالة والتنمية المنعقد بطنجة، أن وزيرة التعليم العالي الفرنسية ستزور المغرب يومي 17 و18 شتنبر وذلك للتباحث في موضوع فتح فروع لمؤسسات فرنسية بالمغرب.

وأوضح الداودي أن وزارته لديها مشاريع إصلاحية، ستشرع فيها ابتداء من الموسم الجامعي 2012-2013، مبرزا أن عددا من الجامعات التي تعرف اكتظاظا ستستفيد مناصب جديدة ستصل إلى 105 بجامعة ابن زهر بأكادير وإلى 87 منصب بجامعة فاس، كما سيرتفع عدد الأسرة بالأحياء الجامعية حسب الداودي إلى 84 ألف سرير لأول مرة في المغرب.

وهاجم وزير التعليم العالي من قال إنهم أوصلوا المغرب إلى "القاع" بسبب السياسات التي تبنوها عندما كانوا في المسؤولية، خاصا بالذكر صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية في حكومة عباس الفاسي، مؤكدا أنه وحوبه سبق لهم أن نبهوا إلى خطورة ما سينتج عن سياسات مزوار ، وأنه نبه إلى أن الأزمة قادمة للمغرب منذ سنة 2008.

وشدد الداودي على أن إصلاحات الحكومة قادمة رغم الأزمة ورغم "التشويش"، مشيرا إلى عدد من الإجراءات التي قال إنها ستكون كفيلة بتوفير مناصب شغل وستوفر موارد مالية من بينها مراجعة النظام الضريبي بفرض ضرائب على الأراضي غير المستغلة وعلى الشقق غير المكتراة وكذا على الأراضي الفلاحية، ووقف دعم الأغنياء من خلال إلغاء ما يستفيدون منه في إطار دعم الدولة في بعض البرامج وبعض المواد.

وأضاف الداودي أن الحكومة التي ينتمي إليها جاءت بشعار محاربة الفساد ، لذلك يجب أن تحاربه وتقوم بإصلاحات قوية بكل شجاعة في اتجاه إقرار العدالة والاجتماعية، وإلا "علينا ألا نبقى في الحكومة"، يبرز الداودي مؤكدا أن ما وعد به حزبه سيتحقق "سواء اليوم أو غدا"، مردفا أن حزبه يفكر بمنطق ماذا سيربح المغرب ولو على حساب الحزب، عكس آخرين الذي يفكرون بمنطق ماذا سيجنون ولو على حساب المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - فخور الأحد 02 شتنبر 2012 - 01:58
الله ايوفقكم اوصافي ، المهمة صعبة جداجدا ...
اقول هذا بعد الاطلاع على قرار المنع لنشاطكم ، القضية اصبحت معقدة اكثر من اللازم ...
2 - Moroccan girl الأحد 02 شتنبر 2012 - 01:59
تبارك الله على سي الداودي، من كل قلبي وكغيري من المغاربة أتمنى أن تنجح تجربتكم الحكومية رغم ما تتعرضون له من تشويش فظيع
3 - Hicham الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:10
Un très bon homme Si Daoudi, il fait tout le temps ses prières à la mosquée, bientôt il va faire le haj et la Oumra Inchallah - C'est avec ces hommes pieux et droits et intelligents que notre pays progressera vite dans le sens de la religion et de la culture de notre passé glorieux et doré. Ce bon vieux temps quand nous étions modèles dans les sciences théologiques et mathématiques et astrologiques etc. Si Daoudi pense bien à l'université en rapprochant le savoir chez nous car des parents veulent que leurs filles fassent leurs études ici tout près d'eux pour les surveiller et pour ne pas sortir la nuit dans les boites de dance et fumer les joints pleins de choses mauvaises à la santé. En autre, les étudiants doivent craindre Dieu et pleurer en lisant le Saint Coran et toujours écrire sur les feuilles de l'examen "Bismi Allhi Arrahmani etc" pour que le prof ne voit pas ses fautes et donne à lui une très bonne note - et commenser la journée par dire Bismi Allah comme au manger et boire
4 - amazigh الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:16
السيي الداودي نعرفك انسان نظيف لكن هل باستطاعتكم محاربة الفساد؟لا ثم لا ثم لا.زعيمكم مخزني اكثر من المخزن.ان كنتم فعلا تريدون محاربة الفساد فمن الواجب التنازل عن مرتباتكم السمينة جدا فالمسؤولية تكليف وليس تشريف.خدوا الدرس من السيد عزيز اخنوش.سنوا هذه السنة الحسنة يا مسلموا العدالة والتنمية.
5 - يوسف السلفي الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:18
لأجل هذا صوتنا عليكم، ونحن نعلم أنكم لستم رؤوس الفساد
ولكنكم لم تستطيعوا محاربة الفاسد فماذا تنتظرون ؟
6 - احمد الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:21
بيننا الزمان و سنرى ان شاء الله ما انتم فاعلون , رغم ان تناقضاتكم ضهرت ما من مرة . ليس لنا الا الصبر و الله المستعان . من سره زمان ساءته ازمان و هده الدار لا تبقي على احد الا الله عزوجل .
7 - elbouhali الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:21
كاينة واحد القضية هاد الحكومة عندها اارث ديال حكومات من 60عام حكومات كلها كانت فاسدة او ماتنساوش الحماية لكانو فيها الخونة يعني ياالله غادا تحايد فساد ديال خمس سنوات بمعنى خاصنا 90سنة عادا نقولوا راحنا دولة ديموقراطية يعني براكة من الانتقاد راه النظام الملكي راه منظم خاص الشعب هو لتنظم او من بعد النظام غادي لقا راسو مع شعب منظم ايوا خاليونا دابا مع الموسيقى راحنا ناشطيين اوخاوين لبلاد انشري يا هسبريس ان كنت محايدة فلا يفقه هدا الكلام الا ..............
8 - Docteur X الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:24
MAIS AUSSI LES AUTRES UNIVERSITES ONT BESOIN DE POSTE EXEMPLE UNIVERSITES DE CASABLNACA Bon courage Mr DAOUDI
9 - Farid الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:57
Daoudi est l homme qu il fallait, qu il faut et qu il faudra dans tout gouvernement, hommre integre, competent et modeste. Bon courage on edt avec vous dans tout ce que vous envisagez faire!.
10 - adisa الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:57
آسأل الله عز و جل أن يكون لك معينا و أن يسدد خطاك ويجعل هذا العمل في مزان حسناتك .............................
11 - أمين صادق الأحد 02 شتنبر 2012 - 05:14
محاربة الفساد..

كيف يمكن محاربة الفساد ؟!
وما المقصود بالفساد تحديدا ؟؟

محاربة الأمية.. محاربة الفقر.. محاربة الجريمة... على سبيل المثال؛
أمور مفهومة، واضحة ومحددة.

لكن محاربة الفساد !!
كيف و أين و متى، وأي فساد ؟؟!!

الفساد مصطلح فضفاض جدا، وصوره متعددة ومتنوعة؛ إذ يسوغ الحديث عن الفساد السياسي.. الفساد الإداري.. الفساد المالي.. الفساد الاقتصادي.. الفساد الاجتماعي.. الفساد الأخلاقي... كما يجوز الحديث عن فساد الفكر والتفكير.. وفساد الرؤية.. وفساد التدبير... دون الحديث عن فساد البيانات أو المعلومات.. وفساد المحاصيل.. وفساد الأطعمة والأغذية...

فما معنى وما فحوى الفساد المعلَن محاربته، وما موضوعه وما محله، ومتى يمكن القول أو الجزم بأن محاربته قد تحققت ؟؟؟

استفهامات كثيرة حول مفهوم الفساد؛ لابد لها من أجوبة دقيقة ومركزة لتبديد الغموض والضبابية الذين يلفان هذا المفهوم والتعويم والعمومية الذين يفرغانه من محتواه.. حتى لا تظل عبارة محاربة الفساد مجرد شعار انتخابي أو تيمة للاستهلاك الإعلامي...

تحية احترام وتقدير لكل من يحارب الفساد، من أي موقع وفي أي موقع..
فقط أفهمونا أي فساد.. تحاربون ؟
12 - حمو الأحد 02 شتنبر 2012 - 06:24
سيروا على بركة الله ياوزراء العدالة والتنمية حتى وان خضتم البحر خضناه معكم .اوفياء لشعار *محاربة الفساد والمفسدين *اشهد الله ان اياديكم نظيفة وتريدين الخير لهذا الوطن .ابقوا على العهد ولا تبدلوا فيه قيد انملة وكونوا بجانب// المستضعفين من النساء والرجال والولدان الذين يقولون ربنا اخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا*/وفقكم الله لما يحبه ويرضاه وسدد خطاكم واعانكم على اداء مهامكم الجسيمة على احسن وجه .الشعب لا زال ينتظر منكم التغيير ومستعد ليمهلكم وهو يقدر المازق الذي وضعتم فيه *لكن ما دمتم تحملتم المسؤولية عن طواعية *ثقوا بانه لن يغفر لكم هفواتكم لا قدر الله .فكونوا في مستوى تحملكم لهذه الامانة التي تنوء الجبال على حملها .ولا اخالكم تغفلون عن ثقلها .والله المستعان وعليه التكلان.ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
13 - Ahmed France الأحد 02 شتنبر 2012 - 09:23
السلام عليكم
اتمنى لك التوفيق ولاكن لا تقول إصلاح للجامعات بل هو الاستثمار الاصلاح يجب للإدارات والضرائب وما شبه ذالك من فساد في جميع القطاعات
Bon courge
14 - samir الأحد 02 شتنبر 2012 - 09:23
وأضاف الداودي أن الحكومة التي ينتمي إليها جاءت بشعار محاربة الفساد ، لذلك يجب أن تحاربه وتقوم بإصلاحات قوية بكل شجاعة في اتجاه إقرار العدالة والاجتماعية، وإلا "علينا ألا نبقى في الحكومة"، يبرز الداودي مؤكدا أن ما وعد به حزبه سيتحقق "سواء اليوم أو غدا"واضيف او بعدغد لا زربا على صلاح ...
يدكرني هدا الكلام بالوزير العراقي الصحاف حين كان يقول سنستدرجهم و قد اقتحموا بغداد بالكامل....
15 - Worms 67547 Deutschland الأحد 02 شتنبر 2012 - 09:43
مردفا أن حزبه يفكر بمنطق ماذا سيربح المغرب ولو على حساب الحزب، عكس آخرين الذي يفكرون بمنطق ماذا سيجنون ولو على حساب المغرب.
جملة تستغني عن كل تعليق وتعقيب.
ما ردكم يا أحزاب التحرر والتحرير و هادوك المصطلحات الكبرات لكيخالعو ؟؟؟؟؟ ما بقا حد كيتخلع من المفردات، الناس كتخلع غير من الدقيق إذا غاب عن الدكان.
16 - ستين نيلة الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:19
Franchement, vaut mieux croire au père Noel!Ce monsieur se targue de combattre " al fassade " a sur son bureau plusieurs dossiers documentés relatifs à des facultés empétrées jusqu'aux narines, notamment celui de la faculté de droit de Sala Al Jadida! depuis des mois!A ce jour, Monsieur n'a pas bougé le petit doigt!Comment peut-on prodiguer un enseignement sain dans un environnement malsain ?M.Daoudi, je vous le dis crûment : vous lancez des paroles en l'air, vous ne faites rien ! vous avez déçu ceux qui ont cru en vous jusqu'à la moele!Dorénavent,ceux qui se sont battu pour dénoncer tous les maux de cette faculté vous disent, àvous comme à votre président d'université souissi, :allez en enfer !!!le rideau est tombé,la pièce de théatre tourne au drame ! bye excellence Daoudi .
17 - mohamed الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:24
لحد الان الحكومة لم تحارب الا الفقراء اين محاربة الفساد في لزيادة في المحروقات وفي الضرائب و و و و و و
18 - MAHMOUDI الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:32
الان اصبح المفسدون هم الموظفون المتوسطون الدين يتقاضون اكتر من 6000 درهم و الدين يقتصدون و ياخدون قروض لشراء قطعة ارضية لبنائها بعد الارتفاعات المهولة في العقار بغية بنائها و التخلص من داك المستغل المكتري الدي يمتص تلت الاجرة اما شراء سيارة التي لم تعد من الكماليات راى السيد بنكيران ان مشتريها اغياء و يستفيدون من معونة صندوق المقاصة الموجهة الى الفقراء
فكموظف اقترضت من اجل شراء سيارة (LOGAN)لانني لا استطيع كاستاد ان اركب المزبلة العمومية و ليس النقل العمومي الدي لا تجده في اوقات العمل ناهيك عن التزاحم الدي يختلط به المنحرفون و يضايقون زوجاتنا الشريفات
اما الفقراء الدين ما فتئتم تدغدغون مشاعرهم في لقاءاتكم الصحفية فلا اضن انهم يريدون مساعدات مالية لا تغني من جوع بقدر ما يريدون ان توفروا لهم الشغل لابنائهم فكيف يكون 50% من المغاربة اصغر من25 سنة و اكبر المصانع لا تشغل اكتر من 1000 شخص
وترخيصكم لجامعات خاصة تدرس الطب(حيت نسبة النجاح 100%) يعكس توجهكم الى خوصصة الجامعة و دلك بخوصصة الطب و الهندسة تم المرور
للكليات الاخرى
19 - youssef الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:52
فMr DAOUDI, vous avez assez parler, ça fait huit mois que vous ne faites que parler. Les marocains qui vous ont elu attendent de vous des actions, les parlottes ils ont en plein les oreilles, et ce depuis qu'ils son naits .( اللسان ما فيه عظم,والمعنا ف لكتاف).
Le seul front ou vous pouvez gagner des points, et sauver vôtre credibilité: est celui de la lutte contre la corruption et les mauvais citoyens. Tous le reste c'est que vous avez atteri aux affaires au mauvais moment.
20 - OMARABOUMEHDI الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:00
شكرا .العين بصيرة واليد قصيرة. لقد غيرت بلسانك.حاول بيدك و الله ولي المصلحين. اقتراح:لما لا تستعينون بدكاترة التعليم التانوي في الكليات وتعويضهم باصحاب محضر20 بتعين مباشر و هاا انتم تغلبتم على مشكلتين في ان واحد.
21 - zaza الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:04
كقاك من الكدب أ سي الداودي مشروع مؤامرتك للاجهاز على التعليم العمومي مصيره مزبلة التاريخ اما الضحك علينا لاستقدام جامعات أجنبية دليل على أنك مصاب بداء الهديان فماذا قدمت الجامعات الدولية الخاصة الموجودة حاليا بالرباط الدار البيضاء مراكش أكادير٠٠٠٠
22 - الطاهر جميعي الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:05
الا يوجد في العالم غير الجامعات الفرنسية؟الا يكفي استحواذها علي جميع مكونات المغرب؟العالم كله يتجه نحو امريكا ،بلد التطور العلمي،والمغاب متمسك بنواجده علي فرنسا.
ثلاتة جامعات سعودية تعتبر ضمن الجامعات المتقدمة في العالم،لاعتمادها البرامج الامريكية والامانية،
ولماذا لا يسمي السي الداودي الامور بمسمياتها ويقول الجامعات الفرنسية بدل الدولية؟هذا اسمه زيادة تكريس النفوذ الفرنسي ضد الانجلوساكسوني.
الله يكون في عون المغرب السعيد
23 - khalid الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:07
نسبة النمو لن تتجاوز 2.5% يعني ان عدد المناصب المحدتة قليل جدا و لدلك فنتمنى الا يلجا السيد الوزير الى سياسة الترقيع باقتراض الدكاترة من التعليم التانوي و ارجاهم بعد مدة او اللجوء الى الاساتدة العرضيين فالاصلاح بتطلب توظيف اساتدة مكونين جيدا و يجب تشجيع وفرض تكويين تطبيقي بالدرجة الولى و ليس توظيف 100 استاد ل7000 طالب الدين حصلو على الباكلوريا هده السنة فسيقتصر الاستاد على تقديم بوليكوب و يتم حفضه و ينجح الطالب بتفوق
فانا كموظف اردت تطوير معلوماتي و تحسين وضعيتي الوظيفية حصلت على اجازة بامتيار و لم احضر لاي من اولائك الاساتدة الدين يجلسون و يتحدتون ساعتين في المايك و لا تستطيع متابعت شرحهم فمن خلال متابعتي لدروس في بعض الجامعات الاوربية و التونسية يظهر لكم الفرق( دروس على اليوتوب) يشرح الاستاد في الصبورة و يستعمل كافة الوسائل ليفهم الطالب لان الفهم يبقى في الدهن اما الحفظ يتبخر مباشرة بعد الامتحان
و ادعوا الوزير للسماح للموظف باكمال دراسته حيت مند مجيئه و انا اقدم لاجتياز الماستر و لا يتم قبولي في الانتقاء رغم قبول طلبة غير موظفيين حصلوا على نقط اقل مني و من نفس الدفعة
24 - marouane الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:42
Good tout ce que vous avez dit est bien, alors nous voulons maintenant des résultats sur le terrain Mr daouidi
25 - زيزفون حسن الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:11
ما دام بن كيران على رأس الحكومة فلا نتوقع إصلاحا و لا محاربة للفساد إذا على السيد الداودي تقديم استقالته فورا ذلك خير عن الله و أشرف لمكانته و حفاظا على مصداقيته أما أن يضل ينتظر إلى حين تحقيق معجزة فذالك لا يخدم سوى لوبيات الفساد كما أن العاصفة آتية لا محالة و هي لا تبقي و لا تدر و التغيير الحقيقي سيحدث شاء من شاء وكره من كره لأن للكون رب إسمه العلي القدير الحق الصمد يغلب و لا يغلب
26 - أمين الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:12
يقول السيد الداودي أن الوزير الذي لا يستطيع محاربة الفساد عليه أن يتنحى.لكن مند قرابة ستتة عقود والوزراء السابقون يتعايشون مع الفساد بل منهم من شارك فيه وساهم بكل الطرق المتاحة لديه وكلامك سيكون عليهم بردا وسلاما ولاينتظرون الا الوقت المناسب الانقضاض على الكراسي.
27 - Noura الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:13
فتح فروع لمؤسسات فرنسية بالمغرب....اين هي مؤسسات الاسلامية العربية و الامازيغية...
اقوى سلاح تحارب به الامم هو اللغة...
وان كان لابد من مؤسسات, فالاولى مع موسسات المانية او يابانية...
حقا نحتاج للتغيير جديد...فرنسا تنخر المغرب نخرا...
والحق بيييين ...
نريد رجالا مسلمون اقوى من هاته الحكومة, التي اظهرت هزلها...
28 - Bent Lamdina الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:45
شعار محاربة الفساد وكذلك شعار تطبيق القانون , ما نفع القانون إذا لم يطبق على الجميع؟  إن بلد بدون قوانين لايمكن محاربة الفساد فيه ولو بمليون شعارات. 

أم هل المغرب دولة القانون بدون قانون؟
29 - سياسة من لا يدري الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:58
ستأتون بالمال مرة أخرى من جيوب الفقراء إنه منكر. أتأخذون من الضعيف لتعطون الغني؟
مامعنى ضرائب عن الاراضي الفلاحية الغير مستغلة؟ فتلك الاراضي هي للفقراء العاجزين عن زراعتها لأسباب مادية؟ لقد اختلطت سياستكم بأهل فاس الذين يريدون أن يأخذوا الاراضي من أهلها بعد تراكم الضرائب ولقد فعلوها لما دعوا الناس إلى المدن لإسكانهم في دور القصدير ثم اضطروا لبيع تلك الاراضي للفاسين والبرلمانيين الفلاحين.
مامعنى دور غير مكتراه، فهي لمغاربة في الخارج لجلب العملة الصعبة لكم. ثم أنحن في دولة الاشتراكية أم رأسمالية. صاحب المحل حر في منزله. روحوا لرياضات الفرنسيين. و الألاف من الشقق الموجودة بالمدن للأثرياء مثلكم يحتكرونها للبيع لماذا لا تتوجهون إليها؟
إنكم تحتكرون المعلومة للتلاعب بالشعب المغربي عندما تدعون ارتفاع فاتورة المحروقات إذ "تستوردون" الخام لكنكم "تصدرونه" بعد تحويله بضعف الأثمان ، بمعنى التصدير يغطي الاستيراد. إنكم تغشون شعبكم؟

لما رفض الطلاب جامعات مؤدى عنها ، غيرتم فقط التسمية وقلتم جامعات دولية.+أجرة لأجانب بالعملة الصعبة. التخربيق هذا . سد الشباب عليك الباب ، دخلت من نافذة المستعمر.
30 - مغربي غيور aminour الأحد 02 شتنبر 2012 - 13:28
إلى السيد الوزير :
أيام الدخول المدرسي حان من جديد ولدا الرجاء من وزارتكم و بالتنسيق مع وزارة الداخلية محاربة الفساد ابتدأ من داخل جدران المؤسسات التعليمية ومن جوارها و دالكم للقضاء على مروجوا المخدرات ومراقبة التغيبات للاساتدة و...........
31 - احمد الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:07
نحن في انتظار تطبيق اقوالكم لان من عاهد وفى ومن صاحب صفى.
ان الله غفور رحيم ولكن شديد العقاب و اليه ترجع الامور وهو الذي يعفوا عما سلف وما سياتي وليس رءيس الحكومة بنكيران.
المواطن وعبد ربه يعبد الاالله الواحد القهار. المواطن وعبد ربه يختار عن طريق صناديق الاقتراع من يسير شؤون العباد والبلاد. نتمنى من هذه الحكومة ان تطبق شعاراتها واقوالها في ترسيخ اسس العدالة والتنمية وترى النور وهي تستحق ثقة جزء من الشعب- هذه هي الديمقراطية- انها فرصة ثمينة لا تستحق الضياع. وقلوا اعملوا وسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون. المواطن وعبد ربه يتابعكم في الارض. يريد العيش الكريم وبشروطه الازمة وهذا هو جوهر دخولكم السياسة. افهمتوني ولا لا?
32 - الشبح الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:19
أنا مثلا في صباح هذا اليوم الأحد في الخامسة ونصف صباحا أمام عمارة السعادة قادما من البيضاء في الظلمة و الشارع مضاء بأشباه شموع أوقفتني فوركونيت الشرطة تصطاد السيارات بدعوى تجاوز الخط المتصل في الشارع و هو في الحقيقة قد لم أنتبه بسبب الظلمة و أنا أشك و لكن أنا متأكد من أنني على طول عبور المدينة لم أخالف إشارة حتى الإشارة المرورية التي قبل عمارة السعادة و قد سألني الشرطي في الأول أنا رخصة السياقة مهتر قلت له نعم ولكن وزارة النقل لا تبتبدلها إلا ابتداء من سنة 2013 و من ثم فاجأني بالخط المتصل و كذا سيارة كانت تتبعني نفس المشكل
الحل هددني بغرامة 700 درهم و ناولته 50 درهم باستعطاف
و أنا أتسائل كيف تسرق كابلات النحاس بالليل و الشرطة ساهرة على المخالفات المزورة .
إذا كانت الحكومة تريد الإصلاح فتضع رقم أخضر للاتصال و الشكوى هذا من أدوات الإصلاح ، التواصل ثم التواصل مع المواطنين .
33 - ABOUSAAD الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:34
لا أ حد يشك في أن ما و صل اليه التعليم ببلادنا هو نتيجية السياسات الفاشلة التي لا تتحمل فيه العدالة و التنمية اي مسؤولية. لكن ما نحمل مسؤؤليته لهذا الحزب هوان برامجه غير واضحة ربما حتى في أذهان اصحابها إذ في كل مرة يخرجون علينا بمشارع و اقتراحات جديدة.هل كان في برنامج الحزب أوالحكومة إنشاء جامعات حرةاوالترخيس لجامعا ت أجنبية ؟ نعم قد نقبل هذا بالنسبة لقرارات ذات تاثير محدود على البلاد لكن مثل هذه القرارات تحتاج الى دراسة عميقة لمعرفة وقعها على المدى البعيد. زيادة هل ستعترف الدولة بمعادلةالدبلومات التي ستسلم من طرف هذه الجامعات؟إن كان كذاك فلماذا لاتعترف بالشواهد المسلمة من المدارس الحرة ببلادنا. في اعتقادي كمواطن ان مثل هذه القرارات قد تكون لها نتائج امر من التي اوصلتنا اليها السابقة. لقد استغربت سقف 20 في المائة من الفقراء.' إذ ما تعريف الفقير عندنا؟ الذي لا يملك قوت يومه.فهذا اصلا لن يدخل المدرسة وان فعل فلن يصل ابدا الى الجامعة.لقد قيل' من السداجة ان نريد تغيير الوضع بنفس العقلية التي أوجدته' ليس هذا موجها للسي الداووي بالطبع الذي اكنله احتراما فائقا بل للسيا سة التعليمية المتبعة
34 - hak ara الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:43
إن الحكومة حكومة ائتلاف تظم أحزابا ليست بريئة مما عرفه المغرب من فساد الى الى اليوم. الآحزاب هته هي التي تضمن لحكومة ابن كيران الآغلبية لإستمرار في تسيير دفة الحكم. إ ذن ليس لهته الحكومة الا الخضوع والإذعان والسير على النهج المرسوم من لوبيات الفساد التي تضمن لها البقاء.
35 - باحث مغربي الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:54
الجامعات الخاصة والمدارس الخاصة كلها تعمل ببرامج فرنسية وديبلومات مزدوجة مع فرنسا، وتهمش اللغة العربية ألا يكفي هذا؟ لماذا فرنسا بالضبط؟ لماذا لا تفكرون في استقدام جامعات أمريكية وصينية وألمانية وأنجلوفونية وعربية وتفرضوا عليها أن تكون لغة البلاد من ضمن مقرراتها إلى جانب لغات التدريس الحية؟
36 - anarouze الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:08
في الجنوب المغربي ليس هناك الا جامعة واحدة وتجاوزت هذه الجامعة طاقتها الاستعابية ب 10 اضعاف اذكر ان احد الاساتدة قال مرة اثناء المحاضرة تحتل كلية ابن زهر 56 في المئة من تراب المملكة رحم الله من عرف قدر نفسه
37 - Patriot الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:24
Les elections generales de 2016 reconduirons le PJD au pouvoir pour un deuxieme mandats si ils reuissent a varaiment combattre tous les forms de corruption et exploitation abusive des resources du peuple marocains, Il faut aussi faire une reforme complete de notre mediocre et faible system judiciare.
A ne pas publier, il faut que la langue amazigh gagne sa place d'equalite complete Avec la langue Arab comme il est mandate par notre constitution...j'espere qu'ils reussissent, sinon...un autre parti gouvernera le maroc dans 5 ans
38 - jojo الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:28
ماقاله الداودي و جماعته بمدينة طنجة هو كلام انتخابات اي دعاية انتخابية سابقة لاوانها التي ستكون شهر اكتوبر
ايوا كون تحشمو شوية
الله يعفو و السلام
39 - bo3o الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:35
et desole mo,sieur de vous dire que vous n avez rien fais et vous ne pouvez à jamais faire quelque chose,alors si vous vous respectez et si le poste l argent et le pouvoir n etaient jamais une de vos souhaits, vous n avez que quitter avec respect
40 - ناس التعليم واجدين الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:38
إن صاحب التعليق الرد 30 المغربي الغيور، وكأن الاساتذة غير غيورين على وطنهم بينما هم يؤدون ضريبة الاستقامة. من الاستاذة يأخذ رشوة أو يحول مشروع إلى جيبه. ستقول الساعات الاضافية ، ونقول إنها عمل بعرق الجبين يستفيذ منها الاستاذ المضطر وليس كلهم ثم التلميذ أو الطالب.
أما الجواب على غياب الاساتذة . فالأساتذة حاضرون في أي مكان تجدهم، وهم معك بكثرة حتى في هسبريس، وهم يغذونها ويغذون المجتمع المغرب بالأفكار، ويساهمون في توعية المجتمع في المؤسسات العمومية بأجرة نحيفة، وفي الاعلام " بدون مقابل" رغم أنهم يمضون الساعات في البحث، وفي التحرير. فمتى سيُعترف لهم بهذا الجميل، ويُعترف صراحة بأهم فعلا طبقة تساهم في التنمية.
أما الغائبون عن المؤسسات التعليمية فهم الآباء الذين يسجلون أبناءهم في المدارس العمومية ثم ينصرفون بلا رجعة...كم ينتظر الاستاذ " غير السلام عليكم" من أب تلميذ فلا يقولها وهذه حقيقة. أنتم الغائبون الذي لا يساهمون في تطور المدرسة المغربية ..
41 - الراشدي الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:52
ان ما اخاف منه ان تفشل الحكومة وتستقيل ويقمع الربيع المغربي . وتتكون الحكومة بانتقاء ملكي بوجوه قديمة تحت دواعي حكومة مؤقتة .هذا هو السيناريو المفزع الذي اتمنى ان لا يصل.اذن على الراغبين في التحول الديموقراطي واستمرار الاصلاح ان يختاروا بين خيارين لا ثالث لهما اما :
- مساندة هاته الحكومة بكل قوة رغم الاختلاف في الاديولوجيات للمضي قدما.
- رجوع وجوه قديمة الى هرم السلطة وبدون انتخابات.
42 - ABDELLAH الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:58
Merci monsieur le ministre, mais vous avez oublié la fac de droit d'agdal, nous les étudiants d'économie S1 et S2 on souffre beaucoup de la surcharge on veut étudier avec des bonnes conditions nous sommes fatigué des centaines dans le même amphi!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
43 - youssef الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:40
je suis du domaine de l'enseignement supérieur ,je le connais très bien .les universités Marocains sont sur satures la plus part des enseignants n'exercent que 4 à 8 h par semaine dans les meilleurs cas, alors je vous propose monsieur le ministre de charger ces monsieur nommé chercheur de faire leur plein horaire qui est de 10h pour le pes et de 12 h pour les ph et 14h pour pa et dans ce cas on aura gagné des postes budgétaires quant pourra utiliser dans d’autre domaines soufrant effectivement des ressources humaine
44 - Observer الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:59
Université étrangère merhba: mais pourquoi donner à une entreprise étrangère des terrains à 20 dh le mètre carré ou batir les murs à leur place. Ils veulent faire du business dans l'enseignement laissez les subir ce que subit le reste des marocains. Il ne doivent pas sentir qu'ils ne rendent service.
45 - Ahmed الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:37
كل ما افسدوه في التليم كان مدروسا بعناية كبيرة .التعريب وابنائهم في المدارس الاجنبية وسيقومون بوقفات احتجاجية قريبا امام وزارتكم ضد الاصلاح .
46 - hassane الأحد 02 شتنبر 2012 - 21:08
لنا الثقة الكاملة في الله وفي حزب العدالة والتنمية ، وعلى كل أبناء الشعب دعم هذه التجربة لأنها في صالحهم ولا ينجروا وراء مكر من فقروا الشعب والآن يسعون بكل الوسائل لإفشال هذه التجربة التي هي في صالح الشعب وليست فقط في صالح فئة قليلة من الأغنياء
47 - docteur souffre الأحد 02 شتنبر 2012 - 23:01
monsieur daouidi on est tous la pour travailler ,nous les docteurs vacataires sans poste budgétaire ;on a consacrer tous notre temps pour servir nos chers étudiants marocains ,mais parallèlement monsieur daouidi on souffrait de la pauvreté ,vous dites que les docteurs en droit font défaut ,moi et d'autres en est docteurs en droit on fait des cours de vacations mais sans poste ,on assure des diverses matières à des niveaux différents et même le master et cela depuis 2005 comme le présente mon cas et merci
48 - مغريبي غيور aminour الأحد 02 شتنبر 2012 - 23:20
الحمد لله بان الحق و زهق الباطل :
ردي هدا موجه إلى التعليق رقم 40 الدي ربما صاحبه استوعب ما أقصده في النص الدي كتبته بالرقم 30 و الدي أدليت برأيي في الموضوع المتعلق بمحاربة الفساد فقط
و بما أن صاحب التعليق رقم 40 دكر الساعات الإظافية في مقاله و قال بالحرف "إنها عمل بعرق الجبين يستفيذ منها الاستاذ المضطر"
ألم تعلم يا أخي أن كثرة العمل ترهق .... مدا ننتضر من الدي بات يتلاهف بالسويعات الاضافية أن يعطي لتلاميده في القسم صباحا......
القناعة هي التي انعدمت من هدا الجيل وووووووو.........
49 - مغربية الاثنين 03 شتنبر 2012 - 01:06
الله معاكم نتمنى خيرا وان كانت المهمة صعبة
نسترشد بقول الرسول الاكرم تفائلوا بالخير تجدوه
الله يدير تويل تلخير
50 - un fonctionnaire الاثنين 03 شتنبر 2012 - 02:11
on cherche les actes pas les paroles mr le ministre !! franchement je veux que tu nous donne une reponse satisfaite sur les fraudes des examens professionnelles et surtout celle l année 2010 qui a connu l admis d un condidat sans passer l examen c est vraiment une la folie des fraudes
51 - ولد الرشيدية الاثنين 03 شتنبر 2012 - 02:48
ماذا تنتظر ، ارفع رأسك واخرج من الحكومة فإنك لن ولن تستطيع فعل اي شيئ.دخلت الحكومة وانت على علم بالفاسدين المفسدين وانت على علم بكل كبيرة وصغيرة ولكنك لن تستطيع فعل اي شيئ. ارحل واحفظ ماء وجهك.
التعليم رافعة التقدم والاهتمام به من اولويات الدولة .
52 - reda الاثنين 03 شتنبر 2012 - 03:32
Mr Dawdi,
Assez de paroles ..montrez nous comment vous allez compatre al fassad dans les universites...
53 - Racha de Rabat الاثنين 03 شتنبر 2012 - 10:42
Donc vous devez partir vu qu à ce jour vous étiez incapable de de détruire ALFASAD. La chose q vous étiez capable de le faire c est d augmenter le prix du carburant et la demande de votre premier ministre, aux fonctionnaires de rendre l augmentation de 600 dhs
54 - citoyen الاثنين 03 شتنبر 2012 - 12:34
Pour MR DAOUDI et Mr BENKIRANE :
pour votre information les parents de enfants des section CP-Lagrande-CE1 ...... ont été surpris par le fait que le pris de la scolarisation a augmenté de 100DH par mois car d’après les dirigeants de ces écoles tout a augmenté ,
Nous espérons que vous allez nous donner une explication .
Mr Benkirane avait déja promis que rien n’augmentera
augmenté au Maroc
55 - TAREK الاثنين 03 شتنبر 2012 - 13:38
العدالة و التنمية في خطر٬ هناك مؤامرة يشنها انظام لردع الحزب عن مواقفه اشجاعة و الجريئة و لهدا يجب على الشعب المغربي الوقوف امام راية الحق و العدل
56 - المواطن الاثنين 03 شتنبر 2012 - 13:43
الله محاربة الفساد اوا الا مبغاش هاد الفساد اتسالا فوقاش ندير الاصلاح المسألة اولا متعلقة ماذا قدمت وأي اصلاح يستهدف الشعب فالفساد صراحة لن يقضى عليه أولا أين ينتشر الفساد الطبقة الفقيرة نعم وماذا نحتاج لمحاربته لا شيئ الشغل لأبناء الطبقة الكادحة التعليم الجيد المساواة والتكافئ الفرص ليس الانتقاء لكن المباريات تحكم وليس من كان صديق فلان أو صديقة فلان ما يتم ترقيته والله لن نتقدم بالكلام ان لم يكن الفعل أقوى والله لحد الان لم تقدم هذه الحكومة أي أمل لأي فرد من المغاربة
57 - koukou الاثنين 03 شتنبر 2012 - 14:01
ما يميز تصريحات وزراء الحكومات السابقة عن تصريحات ووزراء حكومة التي يترأسها حزب العدالة والتنمية : وزراء الحكومات السابقة كانوا يصرحون أن "العام زين" والقضاء نزيه ولا وجود للفساد ولا الإستبداد ولا اقتصاد الريع ولا سجناء الرأي وأن المملكة المغربية ستحقق المعجزات وتتحدى الفقر والأمية وأن جميع المغاربة يتمتعون بالحرية والكرامة وبحقوقهم وووو .... أما وزراء حزب العدالة والتنمية فهم فهموا أن هذا النوع من الخطاب سيغضب الشعب فاختاروا أن أن يتكلموا بمنطق الشعب فاعترفوا بأن هناك فساد واستبداد واقتصاد الريع وأن هناك نهب لثروات البلاد ووو.. ولكن في نفس الوقت يعترفون أنهم عاجزون عن محاربة الفساد والإستبداد. وما معنى "الرزق عند الله" و "عفى الله عما سلف". حين يصرح طبيب لمرضه أنه عاجز عن علاجه هذا يعني أن المرض لم ينفع معه علاج وأن المريض معرض للموت. وفي كل حال نتمنى لبلدنا المغرب أن يجتاز هذه المرحلة.
58 - un examinateur الاثنين 03 شتنبر 2012 - 15:44
vas y mr le le ministre passer vite aux actes que nous attendons depuis longtemps et vous avez devant toi un grand dossier celui des fraudes des axamens professionnelles 2010
59 - anonymous الخميس 06 شتنبر 2012 - 13:26
les décisions prisent par le ministre de l'Enseignement supérieur . auront pour but de réanimer la classe des pauvres mais au dépit de la classe ouvrière que cette dernière est l'une des piliers qui soutient la croissance de notre nation , je veux justement dire que ces décisions n'a pas pris en compte des cas...,la dernière nouvelle que j'ai appris que les cites universitaires seront seulement désigné aux boursiers.
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال