24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

2.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: تقدُّم المغرب لا يستقيم مع الفساد والاستبداد

بنكيران: تقدُّم المغرب لا يستقيم مع الفساد والاستبداد

بنكيران: تقدُّم المغرب لا يستقيم مع الفساد والاستبداد

أنهت شبيبة العدالة والتنمية ليلة أمس السبت، ملتقاها الوطني الثامن الذي احتضنته مدينة طنجة على مدى سبعة أيام على إيقاع أناشيد ثورية أدتها وألهبت بها حماس الحاضرين فرقة الوعد الفلسطينية، بالإضافة إلى فرقة الهدى المغربية والفنان عبد الهادي بلخياط الذي حظي بتكريم خاص من مسؤولي الشبيبة الحزبية المذكورة.

وتابع عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة فقرات من الحفل، وألقى خلاله كلمة مقتضبة أعاد فيها التأكيد على أن حزبه يريد للمغرب أن يتقدم ويرفع رأسه أمام باقي البلدان، مضيفا أن هذا التقدم لا يستقيم مع الفساد والاستبداد، ومشددا على أن "العدالة والتنمية" تحمل مسؤوليته التاريخية وسيستمر في تحملها إلى أن يلقى أعضاؤه الله.

ونصح بنكيران شباب حزبه بتحمل المسؤولية أيضا باعتدال وباستقامة وبإخلاص، واعدا إياهم بالنصر لأن "من ينصر الله ينصره"، يستدل بنكيران مشددا على أن المغرب سيظل قلعة من قلاع الإسلام والحرية، رغم ما يمكن أن يكون في انتظاره من أيام صعبة.

وتحاشى بنكيران الحديث عن قرار منع سلطات طنجة تنظيم الحفل الختامي لملتقى شبيبة حزبه، مكتفيا بالإجابة على سؤال "لماذا منعونا" الذي رفعه مشاركون في الملتقى المشار إليه، بالقول "لا تدعوا البعض يفسد عليكم فرحتكم، ودعوهم هم يسألون وأنتم اعملوا بالطول وبالعرض".

محمد الفزازي وعبد الوهاب رفيقي المعروف بأبي حفص، تابعا هما الآخران فقرات حفل شبيبة المصباح، وأنصتا لمواده الغنائية التي استعملت في بعضها كل الآلات الموسيقية الحديثة، إلى جانب وزير التجهيز والنقل عزيز رباح ونواب برلمانيين في مقدمتهم أبو زيد المقرئ الإدريسي وعبد الله بوانو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - امازيغية جرة الأحد 02 شتنبر 2012 - 01:56
اتمنى من المغاربة الا يتسرعوا بالحكم على الامور لان هناك جهات تتحين الفرص لاشعال الفتن في المغرب لتفويت الفرصة على حزب اسلامي اختاره الشعب ليقود الاصلاح في البلاد ,
اذا استغرق الفساد خمسين سنة ليعشش في المغرب فلا تطلبوا من الاصلاح ان يكون بين عشية وضحاها
2 - marocain الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:06
تقدُّم المغرب يكون باعطاء 8 ملايير درهم لمخطط الاقلاع الصناعي و 1.1 مليار لمخطط المغرب الاخضر و ليس العكس كما هو الحال الان فلا تقدم دون صناعة كبيرة و قوية و مصدرة و متجددة اما انتظار المطر فهدا لن يشغل حتى ربع فقراء المغرب
3 - أنوار الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:07
راه العدالة و التنمية قام بمجموعة من الخطوات الهامة التي لم تثار في الإعلام كثيرا استمعوا للراديو و تصريحات الوزراء فيه لتعرفوا

و الله مرة كنت أسمع الراديو فسمعت وزير الدي لديه لحية صفراء تحدث عن إجراء جد مهم يخص الصيد في أعالي البحار و تحدث عن لمادا لم تثره الصفح
و كدالك الوزيرة المكلفة بالأسرة

شيء أخر الحمد لله و لأول مرة حكومة تتحدث مع المواطن و نعرف خطواتها
و أعضائها يعني لم تضهر عليهم إختلاسات أو بدخ في إستعمال أموال الدولة و أغلبهم أعلن أمواله

رئيس حكومة يقطن في حي معروف في الرباط و منزله في متناول الفقراء يعني في صلب المجتمع

السيد الداودي تقدم بفكرة رائعة عن أداء الميسورين و التي كانت موجودة مند زمان و لا تطبق لكن الإعلام ضرب الأخضر و اليابس و شوهها

السيد بنكيران قام في ديوانه بقتطاع من أموال الموضفين الكبار و أعطى للصغار و الكل الان فرحان و قد تكلم عن دالك في برنامج على الجزيرة و الصحف الوطنية و لا كلمة

خوصصة الرادارات و الدي سيسهم في تقليل حوادث السير نضرا لجدية المسثتمرين الخصوصيين

أنا لا أنتمي لأي تجمع سياسي هدا فقط رأيي و اقول بكل فرح تصويتي لم يدهب هدرا
شكرا
4 - RedYom الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:09
"... وأنصتا لمواده الغنائية التي استعملت في بعضها كل الآلات الموسيقية الحديثة..."
المسكينان !!
5 - HOUSSAM RASKAL الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:12
جملتك الشهـــــــــيرة '' عفـــــــى لله عما سلـــــف ''
غريب يتبدل كلامك مع الزمـــن السياسي ، أنا موطـــــــــن لم أعد أصدق سياستكم التي تفتقر إلى العلم والحكــــــامة ، أضن أن الاسلام غني عن الأوساخ الناس '' حشاكم '' تستخدمون فزاعة الاسلام ......
هنيئا لكم بأخر ولاية لكم ،اللعبة السياسية كشفت ...''مَتْنَجَمْجْ البلاد غير بهضرة ''
صحيح أن الجو السياسي فيه الفوضة لكن ليس لكم القدرة بل الشعب الوعي الذي لم يقول كلمته بعد .
سلام عليكـــــــم ورحمة لله
6 - أبي خزاعة الحقيقي الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:15
حزب العدالة و التنمية رغم ما يروج عنه من طرف محور الشر و أباطرة الفساد المالي و الإداري و الأخلاقي يبقى ذو مصداقية كبيرة و شعبية منقطعة النظير.
يجب أن نتحلى بالشجاعة و الصدق و نعترف كذلك بأن الشعب المغربي في حد ذاته هو عدو لنفسه و لتقدمه و ذلك بسبب الممارسات غير القانونية للأغلبية الساحقة من المواطنين من سرقة و نصب و غش في الإمتحانات و رشوة و محسوبية و تهريب و عدم احترام لقانون السير و عدم محبة المواطنين بعضهم البعض و مني و جبد.
الحاصول، ما ينفع غير المعقول أخوتي راه القضية حامضة و الأزمة كاينة و لكن مابايناش بحال السرطان الله ينجينا و ينجيكم كايكون ما باينش نهار يبان كيسيفط للقبور.
7 - ابو ادريس الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:16
السلام عليكم.عنوان حلو.يقول بن كيران لا يستقيم المغرب مع الفساد اي المفسدين.عفا الله عما سلف قلتها قبل هدا.ونوض اخدم وتحلرك وعاقب وتصرف راه الشعب عيا من هاد التناقضات السي بن كيران
8 - Hannibal الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:29
شخصية عبد الإله بن كيران غريبة حقاً
لمذا يحمل ذلك المنديل في عنقه؟
الأجذر به أن يحمل شيئاً خاصاً بوطنه !!!
أعتقد أن عقليته تهتم بالشرق أكثر ما تهتم بالمغرب
وهذا غيرمقبول قطعاً ،نحن تهمنا أرضنا ووطننا قبل كل شيء ،
عندما نستكمل وحدتنا الترابية بعدها نساند غيرنا .
9 - verité الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:42
كيف تحارب الفساد وانت من قلت على نفسك انا(مجرد) رئيس حكومة، اهذه هي الشخصية التي تحارب بها المفسدين . لا زلنا ننتظر نشر لائحة اعالي البحار ام هي وعد من الوعود الكاذبة. لقد خذلتمونا، خدمتم الملكية ولم تخدمو الشعب.
10 - hicham الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:48
بن كيران رجل سياسي ...رغم القيل والقال!
اول مرة ارى رجل يعرف مايفله ومايريده...رغم عنف الضربات تحت الحزام..
11 - و عفا الله عما سلف! ! الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:55
مشددا (بن كيران)على أن المغرب سيظل قلعة من قلاع الإسلام والحرية! ! !
بمعنى كان المغرب و مازال قلعة للحرية واش كاتضحاك على راسك او علينا.
بنكيران:" تقدُّم المغرب لا يستقيم مع الفساد والاستبداد" قبل او بعد "عفا الله عما سلف"
نحن نقول مستقبل المغرب رهين بتواريكم عن الانظار حتى تتركوا المكان لغيركم لمن هو قادر على مطاردة العفاريت و التماسيح و حتى الساحرات
12 - Kamal الأحد 02 شتنبر 2012 - 03:15
You should leave the street do the change that the better and shortest way

Egypt is so far doing Greate after more than a year of revolution, I wish we have a leader like Egypt
13 - موقع مكناس الأحد 02 شتنبر 2012 - 03:23
يريدون ان يطفئوا نور الله و الله متم نوره ، هكذا تحاول رموز الفساد ، و جيوب المقاومة ان تصد الزحف الاصلاحي لوزراء البيجيدي الذين حركوا المشهد السياسي بشكل غير مسبوق ، خلق الامل لدى المواطن و اصبح المواطن المغربي اليوم يتطلع بكل أمل ومصداقية لتحسن وضعه الاجتماعي جاعلا ثقته الكبيرة في هذا الحزب المبارك الذي زعزع كرسي الحكم و المفسدين داخل المغرب ، فرغم "العصا فالرويدة " التي تنتهجها جيوب المقاومة و بعض الخصوم السياسية فان كل هذا لن يثني المشروع الاصلاحي بالمغرب عن تحقيق مصالحه فنحن جنود مجندين وراء هذا المشروع ، نفكر بعمق و نضرب بقوة.
14 - Omar Slaoui الأحد 02 شتنبر 2012 - 04:16
سبحان مبدل الاحوال , مع كل احتراماتي , واش هاد بنكيران ضعيف الشخصية لهاد الدرجة , راه الفاسدين الكبار باينين بحال الشمس شتي كون بنكيران قرا غير مقالات ديال رشيد نيني , في الانتخابات عجبني بنكيران في مزوار كان داخل فيه طول و عرض , اما دابا لقى شي وحدين فين يبانو مع مزوار عندهم علاقات على اعلى مستوى , بنكيران ما هو الا عبد ضعيف امام جبروت الفاسدين و ناهبي اموال الشعب .
15 - عزيزو الأحد 02 شتنبر 2012 - 04:37
نعم الترويض بدأ فعلا فالكثير من الشعب كان يرى بن كيران المهدي المنتظر الذي سيخلص البلاد من الفساد وووو...والآن بدؤوا ينظرون إليه كالمخزني الذي يحمي دار القايد.نعم لقد روضوه بسرعة لم يكونوا يتوقعها حتى هم.حتى بدأ يستجدي ويعتذر،وهم الآن أذلوه منعوا المهرجان هو معهم فماذا تنتظرون ،ومازال تشوفوا بن كيران ظهروا رطب من كرشوا،وانا السيد بنكران ان ينسحب مسرعا الخطى قبل انتهاء الربيع العربي،لأن النظام الأن انحنى للعاصفة تمر ، ووضع بنكيران فالباب اللي كلاجئ منو الريح مهمة السي بنكيران مستحيلة رغم حسن نيته
16 - achiri suede الأحد 02 شتنبر 2012 - 05:23
Vous assumez une lourde tahe pour changer notre maroc pour le meilleur mais c est aussi une tache facile si vous etes entoures d hommes valables pour ce changement arabe.Nous sommes pour la justice,l egalite,le respect des lois,et l edifice de la demochracie absolue.Est ce que Mr benkirrane est capable d emprisonner des generaux,des colonels,des commissaires,des notables ou des proches au roi.C est possible evidement quand le peuple marocain vous a choisi en tant que parti pour lutter ces mafia que nous voulions s en dearasser .Faites preuves de cette lutte a haut niveau meme si ll touche au general Loubariz ou houssni ben slimnan.Grand dieu est avec toi Mr benkiran.Soyez plus courageux pour ce changement pour nos generations futures.positif .
17 - abdellah الأحد 02 شتنبر 2012 - 05:50
إذا كان حزب العدالة و تنمية غير قادر على ضمان حقوقه فى كيف ينتظر الشعب منه أن يرد حقوقهم إنه وقت تغيير أو استسلام لواقع الفساد وترك البلاد لمن يفسدون فيها ..............؟؟؟؟؟؟!!!!
18 - Idder الأحد 02 شتنبر 2012 - 05:55
إنطلق من جديد أصحاب مقولة "قلناها لكم". نَعَمْ نَعْلَمُ جيِّداً كَمَا يعلم بنكيران وحزب العدالة والتنمية ماهُوَ المخزن وماهي ألاعيبه. لا تظنُّوا أنّكم فقط أصحاب العلم والحكمة والذكاء الخارق! الفرق هو أنّكم لاتفعلون شيئاً لتغيير الأوضاع، فقط تتباكون على الأوضاع وتنتقدون بمناسبة و بغير مناسبة، كأنَّ المخزن وأصحاب المصالح سوف يعطونكم كلَّ شيء على طبق من ذهب وفوقه قُبلة!! أفيقوا من غفلتكم! بنكيران وحزب العدالة والتنمية على الأقلّ يشتغلون بِفَنَّ الممكن ألا وهُو السِّياسة. رئاسة بنكيران للحكومة هي البداية للتَّغيير إنطلاقاً من داخل عُشِّ الثعابين، لا تنتظروا أن يتمكّن من ترويض هذه الثعابين بين عشية وضحاها أو أن تتركه يفعل ما يشاء بسهولة. إسئلوا الله له السلامة. إذن طبيعي أن تكون هناك قرارات بالمنع ومبادرات تتحدّى سلطة الحكومة، كلّ هذا جزء من الصِّراع ودليل على أنّ شيئاً ما يتغيّر. العدالة والتنمية لا تملك كلّ سلطات التغيير هذا نعرفه، لكن ماتقوم به على الأقلّ سيُظهر تناقظات شبكة الفساد والإستبداد ويُخلخل حساباتها ويجعلها تظهر إلى العَلن حيث سَيَنْقظُّ عليها الشعب،بِمافيه الحزب و شبيبته.
19 - marocain libre الأحد 02 شتنبر 2012 - 06:02
واثتبختينا اسي بنكيران باالوعود الكاذبة وبالشعارات الرنانة والشفوي راه المغاربة بغاو شي تمساح عفريت لي يقضي على التاسيح والعفاريت اما انت بزاف عليك
20 - محمد السراجي الأحد 02 شتنبر 2012 - 07:08
طريق الاصلاح طويل وصعب ولا تعباوا يا رجال العدالة والتنمية بتحالف الفساد والاستبداد وتجار العدمية السياسية الذين لا يجيدون سوى النقد العدمي وهم لم يستطيعوا حتى إصلاح حوانيتهم الصغيرة وإقامة الديمقراطية داخلها طريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة ولم تمر على تسليمكم المسؤولية سوى ستة اشهر وماذا تظنون من المفسدين والعدميين وتعليقات ال.... اكمل الفراغ السابق
21 - ملاحظ الأحد 02 شتنبر 2012 - 07:12
اللجان الالكترونية للبيجيدي تقوم بعملها على اتم وجه
ارى ان كل التعليقات التي لا تصب في مصلحتهم قيموها
بالسالب
ما شاء الله عليكم
كم دفعوا لكم ?
22 - Rym الأحد 02 شتنبر 2012 - 09:35
المثل يقول: دهن شواربك بالسمن و دوز على عدوك مصبن.
نداكو بيننا و لا عيب في ذلك! لان بن بلدك غ تمضغو ما تسرطو و لكن قدام العدو نكونو كيان واحد و كلمة وحدة,راه غ ما لقاو لينا جهد والدليل مجلس الامن وما قذفنا به فيه مع اللمز و النبز
------------------
جميل هذا التهيج القومي لدى المغاربة بجميع اشكال اطيافه و جميل الاخذ على محمل الجد فكرة الاصلاح الجذري و لكن الاجمل استشفاف ذلك بحكمة و ذكاء و النظر اليه بامعان
لنركن الى المنطق و الموضوعية ونحن كفؤ لذلك,الحكومة ا"لفتية" لا يمكن و لن يمكن ان تستئصل البلد من مستنقع الفساد و الخوصصة و الانتهازية لتصل به الى بر الديموقراطية و الشفافية في مدة استحالة فيها الالمام حتى بقواعد الدستور و تشريعاته
مزيدا من التريث و الصابر ينال و حذار من الايدي الخفية التي تسعى لايقاد نار الفتنة و تاجيج لهيبها......الفطنة الفطنة!!!!!
23 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الأحد 02 شتنبر 2012 - 09:53
بسم الله الرحمن الرحيم
يبدو أن المخزن ضرب كولشي عرظ الحائط
وكأن المخزن يقول للشب طوز عليكم
فكرو معي وتأملو معي مليا كيف للصبي الصغير الرضيع أن يمنع أبيه أن يعمل شيء
كيف للمسؤول صغير أن يمنع رئيس الدولة رئيس الوزراء بقيام حفل بصيط
المخزن خايف جبان والمعارضة أخبث من معارضة الدنيا حقيدة وبغيظة على
على حزب العدالة العارضة تأبا إلا الفساد يعملون كلما في واسعهم ليبقى الفساد
هو الذي يسود على كل حال
الذي يتضح لنا أن المخزن لايريد أن يفهم راسو راسو قاسح غليظ
واضح أن المغرب لا حقوق فيه ولا تغيير ولا دموقراطية والذي يبدو أن زيارة
أصحاب البطرول أخيرا للمغرب تساعد المخزن على أن تبقى الدكطاطوروورية
هي هي والقضاء على الربيع العربي والربيع العربي بدأ يصفر شوي شوي
لكن سيخضر من جديد وستكون كلمة الشعب هي العليا بعد كلمة الله
الله يحفض بلدنا والأمة المحمدية
24 - المستقل الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:15
النظام يعرف جيدا كيف يدجن كل السياسيين لان اغلبهم بل كلهم من صنيعته و على رأسهم بوكيمون هذا، لكن ما ينساه النظام هو ان الشعوب هي من تزلزل العروش. و يوم سيفيق هذا الشعب لن تنفع مراوغات الاصلاح و لا قشفات بنكيران. لكن عندما تقرأ تعاليق بعض مدجني بنكيران كالذي يستشهد بأيات الله ليمدح حزبا لا يستحق حتى ان يذكر في مجالس الذكر فان المرء يخيل اليه ان الاصلاح لا زال بعيدا.
25 - bouchaib الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:16
bravo monsieur le prmier minstre ,si vous commencez c'est avec EL JADIDA pour abatre toute sortes de la coruption et de effet de zéle dans cette province qui demande d'etre libre et débaraser de toutes les parasites
26 - عبدالله من فرنسا الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:46
ا لسي بن كيران ربما حتى ظميرك لن يقبل لك ما تقول قلت في الجزيرة صاحب الجلالة قال لك ان تحاسب انت وحكومتك كل المفسدين وبعض الاحيان تقول ان هناك تماسيح وعفاريت هل في الحكم اناس اعلى درجة من الملك هل انت متشبت بمنصبك من اجل السلطة ام الاصلاح ام الشهرة ام انتظار الفشل القادم نعم منذ تحالفك مع حزب الاستغلال والنتيجة واضحة مسبقا استقيل واعلن عن انتخابات من جديد او نتظر فشل حزبك وسببه انت واحفر قبر حزبك بيدك
27 - le marocain الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:50
M.Benkirane vous n'avez rien à ajouter ton intreview à reveler vos ambitions AAFA ALAHO AAMA SALAF ce n'est la reponse qu'on a attendu de vous le peuple marocain qui vous a croye le sauveur de ce pays est deçu , vous avez encore le temps de rattraper le train .
28 - رجل من اقصى المدينة الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:56
رحم الله رجلا عرف قدر نفسه,بقا فيكم غير الشعارات,الشعب تيعاني من الفساد و ضعف الامن و الصحة و قلة ذات اليد و انت تصنت لي لميسيقة و كل ليك حليوة بشوية عليك;يلا مات واحد بشي سيف ولا اهمال طبي باقي 30 مليون و لعام طويل لي بغا يخدم!!!رحم الله عمر.عند الله الحساب..فهمتيني ولا لا!!!
29 - هغربي الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:56
يسم الله الرحمن الرحيم

الى كل مواطن مغربي,او بلاحرى الى الدين يكتبون ارائهم وتعليقاتهم,اسئلكم هل فيكم احد يجلس مكان بن كيران او اي شخص كيفما كان من الحكومة الحالية او من المعارضة نفسها لن تستطيع ان تغير شيء ما لم يغيروا انفسهم من الكدب والنفاق... لمادا تناقدون حكومة قالت بسم الله ولم يتجاوز عمرها السة او السبع شهور حتى بدأت عليها انتقادات وحكم سابق لأوانه وكأنكم لاتعرفون السبب, افسحوا مجالا لهده الحكومة تعمل وبعدها قدموا حكمكم عليها ...لأن المعارضة فيها اكثر الناس فسادا ويخشون الدخول الى الحاكم والمتابعة لأنهم اكتر الناس خوفا,لهدا يريدون زعزعة حكومة العدالة والتنمية من الحكم حتى لا يتم نشر اي ملف فيه اسمائهم,وادا نظرتم جيدا في كلمهم تحريد الى الشعب دون خروجهم بأنفسهم الى الشرع لأنهم يعرفون مادا يريدون...هو تضليل الشعب وعدم انخراطه مع حكومة بن كيران وفي الاخير من الفائز انتم الدين لم تحسبوا كلمكم....وانا لست منتميا الى اي فريق حزبي بل اريد خيرا لبلدي ولكن ان ساندا هذه الحكومة او غيرها وشكرا.
30 - احمد الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:08
"......وألقى خلاله كلمة مقتضبة أعاد فيها التأكيد على أن حزبه يريد للمغرب أن يتقدم ويرفع رأسه أمام باقي البلدان، مضيفا أن هذا التقدم لا يستقيم مع الفساد والاستبداد، ومشددا على أن "العدالة والتنمية" تحمل مسؤوليته التاريخية وسيستمر في تحملها إلى أن يلقى أعضاؤه الله."

نسجل من جديد تناقض رءيس الحكومة في اقواله وافعاله. بالامس اخبرتم العالم بانكم عاجزين عن محاربة الفساد والمفسدين واستعنتم "بعفى الله عما سلف" والان تقولون بان التقدم لا يستقيم مع الفساد و الاستبداد. سبحان الله مبدل الطباءع!!!
الازمة كاينة ويجب نظربوا بالمعقول وبالاعمال في مجال الاقتصاد والتسيير. بهذا يمكن لنا ان نتقدم وبدون مفسدين في تسيير شؤون العباد والبلاد.
31 - rida الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:17
نشعر بوجود مفسدين في المغرب, وهم يستغلون المغرب سنوات طوال, والقصرموجود...
هؤلاء المفسدون لايحبون العدل...لذلك يعملون كل شئ لتعكيرالماء الصافي.
حتى يسيحوا كيف يريدون...
ولذا اخواني فطبقوا الاسلام في انفسكم وفيما بينكم وشجعوا من يحكم بالاسلام, كان من كان...ان لم يشرك بالله...تربحوا...
هاته هي الطريق الوحيدة, لحفظ ما رزقكم الله من المفسدين...
32 - عابدو الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:27
يا سبحان الله الكل اصبح محلل سياسي...دار بنكيران فعل بنكيران لبس بنكيران باس بنكيران..ركزو على العمل الاجابي من اصلاحات وتغيرات .اما الجاهل بهذه الامور فهو معذور حقيقة نعدرهم لان الصحافة والاعلام تؤول كل شيئ تكذب علي العقول الضعيفة وتشحن الشباب الكل ضد الحكومة الكل ضد الاصلاح والعودة لعهد الاستغلال وعهد الاحزاب والوزاء البرجوازيون اصحاب الفرمات والعمارات الشاهقة بالداخل و الخارج و الحسابات البنكية الفاحشة بالخارج والسلطة المطلقة اللى دوا يرعف المعارضة هدفها الوحيد اسقاط الحكومة خوفا من الفضيحة واملا في الرجوع الي كراسيها الموعودة
33 - docteur souffre الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:41
c'est genant chèrs lecteurs qu'il existait au maroc un gouvernement cherchait le bien etre des citoyens et les docteurs ne trouvent quoi à manger ,c'est pas de la contradiction ,quel horreur POUR Quoi vous maitriser les monsonges,vous etes payer pour mentir ou koi au juste
34 - Realite الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:10
يجب ان نفهم بان بنكيران مجرد ورقة استعملت في وقت محدد فلدا يجب ان لا نحلم كتيرا لان الواقع واضح
35 - حمزة الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:29
محمد الفزازي وعبد الوهاب رفيقي المعروف بأبي حفص، تابعا هما الآخران فقرات حفل شبيبة المصباح، وأنصتا لمواده الغنائية التي استعملت في بعضها كل الآلات الموسيقية الحديثة،
مالمقصود يهذا الكلام
36 - simo الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:34
حنا مع العدالة وتنمية قطرة بقطرة حتى يمشى الفساد نشوفو واش الحق ولا الباطل لغدي يصبر . مهيم متيشفروش هذا هو المهم
37 - مواطن متفاءل الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:44
اللهم عجل بظهور الحقيقة الكل يتحدث عن الاصلاح ولكننا نرى الكثير والكثير من الفساد -اللهم من أراد بهذا الوطن خيرا فأعنه على ذلك ومن أراد به شرا فاخذه أخذ عزيز مقتدر- أتمنى من المواطنين أن يكثروا من هذا الدعاء فإنه يبدوا لي أنه ليس فيه ظلم لأحد عسى أن يكون بيننا من تستجاب دعوته بسرعة.
38 - نرجس الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:58
توضيح لصاحب التعليق 10 تحت عنوان الحقيقة، يا صاح قم من سباتك وشمر على ساعدك واصتف مع اخوانك وحارب الفساد حسب قدرتك واستطاعتك ولاتنتظر من بنكيران أن يمنع عنك الفساد الذي أنت مما لاشك فيه مساهم فيه، فعلا السيد بنكيران مجرد رئيس حكومة، وحكومة نصفها مشلول لأنه يحب الفساد ولكن نحن من نزهناهم على غيرهم فاعطينا حزب الاستغلال المرتبة الثانية واعطينا للحركة غير الشعبية المرتبة الثالة ووووو واليوم نأتي ونقول السيد بنكيران ضعيف السيد بنكيران لايستطيع أن يفعل شيئا مع الفساد .. فعلا السيد بنكيران مجرد رئيس حكومة ولكن نحن الشعب الوقود الطاقة التي تحرك رئيس الحكومة، فاذا كانت الطاقة من السوبير فان الرئيس سيعطي نتائج باهرة واذا كنا من النوع المزيف (مزوط مخلط بالماء) فكيف ستكون النتيجة ياترى؟
39 - zizo الأحد 02 شتنبر 2012 - 13:07
باراكا من الشفوي. قديتو على شي حاجة ديروها ما قديتو على والو قدمو استقالتكم و هنيونا.
40 - nadia الأحد 02 شتنبر 2012 - 13:12
أينك يا بن كيران مما قلته حول عفا الله عما سلف
هذا هو التعامل بوجهين
double visage
كلما ضاقت بك السبل تنزع قناعا لتلبس قناعا آخر
أين هو كلامك عن 20 فبراير و عن الحراك الشعبي الذي أدرت لهما ذهرك و لا تتدكرهما الا إذا اشتد عليك الامر و غضب منك المخزن الذي أكثر و بالغت في مدحه أكثر من باقي اسلافك السابقين
41 - معا ضد الفساد الأحد 02 شتنبر 2012 - 13:17
باسم الله الرحمان الرحيم
الأخ رئيس الحكومة المُحترم يُحارب الفساد هو وكل وزرائه بكل ما يستطيعون، فهل أنت أخي المغربي تُحارب الفساد كذلك من جانبِك لتحمي حصن المغرب من الجانب الذي أنت فيه؟
اليوم محاربة الفساد بالحُجة القاطعة اصبحت سهلة جدا، يكفي أن تُسجل بالصوت والصورة (بواسطة هاتفِكَ المحمول أو APN أو وسائل أخرى ذكية كالنظارات أو الزر أو الساعة أو القلم أو الألبسة المُسجِلة للصوت والصورة...) عملية الفساد وتهدد المُفسِد به لِأخذ حقك فقط، وإذا لم يستحي المُفسِد تُرسل التسجيل إلى السلطات المختصة فقط لأخذ حقك قانونيا نظرا لوجود الحجة معك، ولا أنصحُك بنشره عبر الأنترنيت لأن في ذلك تشويه لسمعة المغرب وتُصبِح أنتَ المُفسِد.
هكذا تُصبح في مركز قوة، وسيخافُ المُفسدون اشد الخوف فتجدُهُم لا يتجرؤون على ابتزاز المواطنين لأن كاميرات المواطنين الخفية هجمت عليهم من كل مكان، هكذا فقط ستتزعزع بوصلة المُفسدين ويضمن المواطنون حقوقهم ورأسُهُم مرفوع.
وهنا أدعو المغاربة إلى الإبداع والإبتكار، وليعلم الجميع أن التسجيل بالصوت والصورة دليل قاطع يقبله القانون والقضاء في كل دول العالم إذا كان اصليا غير مُزور.
42 - علال البركة الأحد 02 شتنبر 2012 - 13:36
أين أنتم من إلغاء الرخص؟
أين أنتم من المساواة بين المواطنين؟ (موظفين بنفس الرتبة والدرجة الإقليم يتجاوز الفرق بين أجورهم 2000 درهم) اللهم إن هذا منكر!
أين أنتم من تعميم الواجبات (الضرائب على المواطنين) بمختلف انتماءاتهم القبلية!
أين أنتم من الديمقراطية والحكامة
أين أنتم من تدبير الأزمة كما تدعون (على حساب جيوب الحيط القصير)
................
43 - ابنادم الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:06
لا تدعوا البعض يفسد عليكم فرحتكم، ودعوهم هم يسألون وأنت اعملوا بالطول وبالعرض".

نعم هو كذلك ولكم في عاهل البلاد القدوة يثيرون من حوله الثرثرة ويسخرون لها كل شيئ بينما هو يجيبهم بالعمل والعمل الدؤوب فقلت ما يدار تتخلي اصحابها يعطيوها لبلا بلا ونقول للدزايرية هنا اجهدوا انفسكم في الثرثرة لتقولوا لشعبكم ان لايمكن لحزب اسلامي ان ينجح
44 - ابو انس الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:21
- لكل اعلامي مريض او مأجور..
-لكل اعلامي ومعارض حاقد بخلفية ايديولولوجية..
-لكل ببغاء غبي يردد ما ينفث به هؤلاء من احقاد في جرائدهم و..التي لا تصلح الا لشفط النجاسة في الخلاء..
اقول والله لا تهمكم مصلحة المغرب ولا تقدمه..الا ان يكون بواسطة من تحبونهم ويرضون عنكم..
-والله لو حول بنكيران المغرب الى جنة خضراء ما رضوا به والدليل انهم انتقدوه حتى قبل ان يبدأ الى يومنا هدا..
-لكن صدقوني والله لن تنعموا بالسعادة ابدا لان المغرب ،حتى لو تنحى اومات بنكيران، لن يدبره الا بنكيران آخرمن الآن فصاعدا..
-خلاصة القول القافلة سائرة والكلاب تنبح.
45 - ANAS الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:46
الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات
Ibno Khaldoune
46 - ايوب الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:05
القضاء على الفساد يا اخوة لا يكون الا بتطهير الادارات المغربية والوزارات من العناصر الغير المرغوب فيها .وهذا ما بدأت به مصر الان حيث بدات بتطهير الوزارات من اوجه الفساد .وهم العفاريت والتماسيح في نظر بنكيران.
يا بنكيران التماسيح والعفاريت راه باينين غير توكل على الله انت فوق هرم الدولة بعد جلالة الملك ما عندك مناش تخاف ولا توجس. الجرائد الرصيفية التي تعادي مشروعك غير خلليها تنبح راه متقدر تدير حتى حاجة.
47 - Said الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:21
عندما اقرأ انتقادات البعض اتأسف للمستوى المتدني للوعي في هذا البلد. من يرانا، ممن لم يطلع على حقائق الأمور من الأجانب ننتقد بنكيران بهذه الحدة، يظن اننا ـ نحن الشعب ـ قد مكنا رئيس الوزراء من كل الوسائل التي تمكنه من الاضطلاع بكل مسؤليته من موقع القوة و الحقيقة اننا لم نمكنه الا من اغلبية نسبية ارغمته على الدخول في تحالف مع احزاب لا يمكن الاعتماد على ثباتها في مواجهة لوبي الفساد. فقبل ان نحاسب بنكيران فلنحاسب تقصيرنا في القيام بواجب دعم قوى الإصلاح في الانتخابات و تمكينها من اغلبية مطلقة تواجه بها سور الفساد المتماسك
48 - SAID الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:36
في الصباح عفا الله عما سلف و من يعود ينتقم الله منه و في المساء لايستقيم الوطن مع الفساد و الإستبداد و لما لا الإستيلاب...
49 - المنصور الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:39
أقول لمن سما نفسه هانيبل لا يا سيدي ، الأمين العام لحزب العادلة لم يضع الكوفية على كتفه ليتنكر لمغربيته، ولكن وضعها شاب من الوفد الفلسطيني فما كان من المربي الس عبد الإله بنكيران ابن الصحوة والحركة الإسلامية المباركة إلا أن استجاب ، كما كان يستجيب لكل من أرهقوه سلاما وصورة وحتى أظرفة مشاكل وكلام في الأذن كما فعل صحافي قديم بطنجة استغل هيئته وبذلته ليفعل ذلك امام اندهاش الجميع لأن رئيس الحكومة كما مشدودا لمنفرجة بلخياط فنغص عليه ذلك الصحفي ، كان الله لك ومعك وبارك فيك وفي حزبك ووفقك الله
50 - aziz الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:50
بسم الله الرحمان الرحيم ( اللهم هدي عبدك )
- لكل اعلامي مريض او مأجور..
-لكل اعلامي ومعارض حاقد بخلفية ايديولولوجية..
-لكل ببغاء غبي يردد ما ينفث به هؤلاء من احقاد في جرائدهم و..التي لا تصلح الا لشفط النجاسة في الخلاء..
اسال لكم الهدية من الله
51 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:13
سيخرج حزب العدالة والتنمية بنفس النتائج وسيجر مذموما محسورا أذيال الخيبة كما جرها من سبقوه لأن القاسم المشترك بينهم هو الركون للمخزن.

المخزن آلة للفساد، كلما أوصلته شراهتها وتعييناتها المصلحية والمخابراتية إلى مرحلة نهايته إلا وأجلها قليلا بتقديم قربان للشعب، وهو عبارة عن حزب أو شخصية محترمة لدى الشعب يوظفها لمدة من الوقت لتطبع مع الفساد وتعفو للفاسدين عما سلف باسم"صناديق الاقتراع" لكي تحمل أوزاره وتتحمل فضائحه أمام الملايين من الشعب.

وأكبر غلطين ارتكبهما كلا الحزبين هما :
1- عدم وضعهما المفاتيح قبل يعلقا ويختنقا بالخطوط الحمراء
2- عدم تقديرهما للإرادة الشعبية بإعلان الحرب ضد المفسدين والتماسيح والعفاريت والساحرات في دائرة السلطة والقرار ومحيط القصر الذين يقتل وجودهم وبقاؤهم ونشاطهم أي أمل في الإصلاح الجاد والتغيير الحقيقي.

الخلاصة :
المخزن المستبد متسخ متعفن ومنتج وراع للفساد ويحتاج من وقت لآخر لورق الحمام و"الشطابة" فلا يكونن أحد منكم ورق حمام للإستعمال الوحيد ...
فهمتوني ولا لا ؟
52 - Anas Charif الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:37
كلام عبد الإلاه بنكيران فارغ، الكلام عن الفساد و الإستبداد ولى، إذا كان هناك فعل يجب أن يفعل فبنكيران يتحمل عدم فعله، إذا كان بنكيران يقصد بالإستبداد أن محمد العلوي مستبد فعليه أن يواجهه مباشرة بقوة الحق و القانون، إذا كان يقصد بالفساد محيط محمد العلوي يجب أن يقدمهم للعدالة بل حتى محمد نفسه إذا كان متورطا في الفساد يجب أن يقدم للمحاكمة، محمد العلوي السادس لديه شرعية رمزية، عبد الإلاه بنكيران لديه جميع أنواع الشرعيات السياسية و التنفيذية و الشعبية و الوطنية، إذا لم يكن عبد الإلاه واعيا تماما بهذه الحقائق يجب أن يستقيل فورا لإتاحة الفرصة أمام الشعب ليهدم أصنام محمد العلوي و إعادة بناء نفسه بنفسه بكل ديموقراطية و حرية و كرامة.
53 - مهاجر الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:39
كما اظن ان شعبية حزب العدالة والتنمية تتراجع يوما بعد يوم لان الوعود والكلام كثير والعمل قليل
54 - تازي الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:06
ان الصراخ في الفضاءات الخالية لا ينتج غير الصدى ..صغيرا كنت استمتع بالصدى و اقضي فترة الغروب اصرخ وكلما سمعت ردا ظننته من ملائكة عظام او جبال سماقة واضل كالاحمق اصرخ و اصرخ ....الا انني بعد كبري كرهت الاصوات البديئة و علمني القران انه من الاصوات ما هي منكرة ...سؤالي ماهو الفساد لنحاربه اريد تشخيصا دقيقا ...كنا نتهم وزراء بالفساد و صوتنا على اسلاميين فان لم ينته الفساد بتغير الحكومة ..اي فساد اخر سنحارب ...فساد المواطن ..سهل مقاومته ..نريد قانونا اساس العدالة ..ام فساد اصحاب المظلات الواسعة ...اي فساد ..اما الاستبداد فلست ارى له معنى لانه منتوج الفساد هو من شجرة واحدة ان استاصلناها طلع مكانها طلع و قنوان و اشجار ذات افنان و افهم اسي بن كيران
55 - فاطمة الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:18
وفقكم الله واصلوا عملكم ونحن كلنا ثقة بكم،ولا يضركم كثرة الانتقادات العشوائية ومحاولات التضييق فلا تقذف غير الشجرة المثمرة
56 - الزمراوي الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:34
لماذا تدق الطبول لحزب صنعه نظام البصري حامي حمى المخزن ليس بحزب إسلامي إطلاقا. يمارس النفاق السياسي كما الأحزاب الأخرى والضحك على ذقون المغاربة.لماذا ساعدكم المخزن على تبوء المرتبة الأولى الربيع العربي و خدمة أجندة النظام.و إن يكن إذهبوا و اعملوا بدل الخرجات الشعبوية فالشعب الغلبان الساذج يحتاج الكرامة.أضيف أخيرا ان الكثير من المعلقين يفقدون لهذأ المنبر الإلكتروني هيبته بسبب تعليقات ساذجة أحيانا أو لأنها محسوبة على لجن المطبلين لهذا الحزب أو ذاك.شكرا هسبريس
57 - mustapha الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:56
كيف تحارب الفساد في 5ايام بدون معلم؛ هده هي حملة بن كيران المتمسح باعتاب القصر و المتشبت الطيع باهداب العرش و سانده في دلك عدد من عديمي الفهم و الادراك و متسلقي الرتب الاجتماعية بالطرق السهلة؛ الكل يعرف ان اصل الفساد هو قلب النظام السياسي المغربي ؛ فهو من اصل اقتصاد الريع ليضمن ولاء مجموعة من الاعيان و الكل يعرف ان اهم قاعدة يتبعها خدام المخزن هي طاعة و تنفيد الاوامر للاسياد و الفتك بما دونهم ما دام ليس هناك من يحاسب؛ استمروا في التهريج كما عادتكم: مسلسل الانتقال الديمقراطي:؛ الديمقراطية الحسنية؛ التناوب التوافقي؛ الدستور الجديد للعهد القديم و...و....و
58 - حسام المكناسي الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:37
حوالي 3اشهر على الزيادة الكبيره في البنزين والمازوط .
هل من تفسير لنتيجة هاته الزيادة على صندوق المقاصه ??
59 - عزالدين الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:57
الممل في سياسة الحكومة الحالية هو كثرة الشفوي وقلة اليدوي، ذلك الحماس الذي لمسناه في البداية أصبح يتضاءل شيئا فشيئا،المشكل الخطير يكمن في كون نتائج هذه الحكومة تؤول إلى مآلت إليه نتائج الحكومات السابقة.
60 - الحكمة والتبصر الأحد 02 شتنبر 2012 - 20:02
الشعب لن يسمح لرموز الفساد بالصعود الى الحكم.الشعب لا يرضى الا بالاسلاميين وسيتابع حكام الظل حتى يتعرف على وسوستهم.الله اكبر فوق كيد المعتدي.الشعب ومن لهم نية في الاصلاح كالجسد الواحد...سواء اليوم او غذا لابد من رجال نياتهم صافية لا يحملون في كل قلوبهم التكبر...يقبلون الحق.فمن قاطع الحق وقف الشعب ضده...فاشد الشياطين هم المنافقون ونسال الله ان يبعدنا واياكم عنهم.والعدالة عليها ان تلتزم الهدوء وان يعرف رجالها الطريقة المثلى للتعامل مع المنافقين لمحاولة كشف اسرارهم.
61 - Moul L'Babouch الأحد 02 شتنبر 2012 - 21:27
اللجان الالكترونية للبيجيدي تقوم بعملها على اتم وجه
ارى ان كل التعليقات التي لا تصب في مصلحتهم قيموها
بالسالب
ما شاء الله عليكم
كم دفعوا لكم ?
62 - salassib alaouin الأحد 02 شتنبر 2012 - 22:22
تقدم المغرب ؟
للمغرب صروح ضامنة للتقدم.....سطارج واضحة ورؤاها واضحة...
ما ينقص.....؟ هي قوانين المالية....
مشروع قانون المالية2013 هو معيار الحكم الوحيد عل حزب العدالة و التنمية
لدا أطلب منه تخمير توجهاته و رؤاه حتى تكون له موازين حقيقية لوزن كل المقترحات وزارة و زارة
وجهة نظر
63 - يوسف عزيز الاثنين 03 شتنبر 2012 - 00:02
قديما قالوا إذا كنت في المغرب فلا تستغر
الكل يتكلم عن الإصلاح ، الكل يضع العصا في عجلة الإصلاح ، الكل ينتقد و الكل يفسد ، من المسؤول على هذا الوضع ؟ النظام أم الحكوم أم المعارضة من الداخل أو المعارضة الراديكالية أم الذين يوجدون خارج كل الدوائر؟ صراحة هناك لخبطة نصدق وهو كذلك الكل له نصيب من المسؤولية من اين نبدأ هذا الإصلاح من القاعدة أم من مركز القرار؟ نقبل بأن الإصلاح من الأعلى إلى الأسفل ومن اليمين إلى اليسار أفقيا وعموديا؟ ماهي آليات وكيفيات الإصلاح بالتربية أم بتطبيق القانون؟ القانون له علاقة بالتربية لنطرح إشكالية المرجعية الإيديولوجية لنخلص في الأخير إلى أن أس الإشكالية في الأحزاب السياسية من قضية التعددية 36 حزبا غير منطقية إذن الحل من هنا يبدأ 3 أو 4 أحزاب لنحد من البلقنة فيها الإتكالية وعدم تحمل المسؤولية هذه الأحزاب تمثل جميع المغاربة من الاشتراكي و الاسلامي و الليبيرالي و المستقل حينها تكون الحكومة قوية و المعارضة قوية و كل شخص يشعر بان صوته مقدر ومعتبر في إطاره بناء على القاعدة التي تقول( حرية الرأي وإلزامية القرار) أما والحالة هكذا فإننا ندور في نفس الحلقة والعصا في الرو
64 - samir الاثنين 03 شتنبر 2012 - 01:21
اين كرامة المغاربة واين محاربة الفساد الدي كان شعار PJD في الدعاية الانتخابية ام يقصدون كرامة فليسطين وتشريد وتجويع وتخريب المغاربة .
ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة .

ياكلون خيرات المغرب ويخدمون مصالح العروبة (فليسطين التي لن تحلم بالهناء انشاء الله لانها تدعم من المال الحرام اموال الامازيغ مثلا . )
عيب وعار على رئيس حكومة يرفع شعار العنصرية (راية فليسطين) او راية دولة اجنبية ويترك راية اللدين صوتوا عليه .

المجد والخلود للامازيغ الاحرار .
65 - Moha الاثنين 03 شتنبر 2012 - 02:23
Pourquoi ces gens mettent-ils à chaque fois l'affaire palestinienne en avant des problèmes du Maroc.Tout le monde sait que nos problèmes sont plus graves que ceux des palestiniens et que leur niveau de vie est de loin supérieur à celui des marocains.Assez de démagogie et occupez-vous des problèmes des marocains.N'instrumentalisez pas cette affaire pour occulter les vrais problèmes de notre pays.Les palestiniens sont capables de se défendre tous seuls;les marocains sont sans défense.
66 - علمي محمد الاثنين 03 شتنبر 2012 - 07:58
ياإخواني المغاربة أنا ماعرفتش علش كنجاوبو قبل ان نفكر
السياسة ماشي ساهلة كيهدر عليها كولشي كأنها هدرة
ديال الزنقة
راه العجلة من الشيطان إن السياسين الأوائل راهوم خروضو
الامور باش تصفا خاص شيشويا ديال الوقت
خاصنا نخدمو لعقل شيشويا عاد نهدرو



أنا ماشي سياسي أنا تنبغي المعقول
والسلام عيكم.
67 - فريدة من وجدة الاثنين 03 شتنبر 2012 - 13:31
لن يتوراى بنكيران عن الأنظار، و غيره لا يتمكن من مطاردة الفساد لأنهم هم المفسدون حقا ، عفا الله عما سلف قالها بنكيران فيما يتعلق بالملفات المتقادمة و بالفعل ليس بمقدوره أن يحارب كل المفسدين بل يحارب من ثبت فساده بالدليل و يحخال على القضاء الذي من اختصاصه الفصل في الموضوع. المنديل يتعلق بفلسطين و هي في قلب المسلمين و في برنامج العدال و التنمية مناصرة قضايا الأمة و القدس من الدين ثالث الحرمين و أولى القبلتين. بنكيران سياسي محنك و رجل مناول على خصومه يعرف ماذا يقول و كيف يقول و متى يقول و المغرب سيكون بخير ولو بعد حين رغم كيد الكائدين و فساد المفسدين. ما تنشرع بعض الصحف المخدومة من طرف جهات لا تريد الظهور في الواجهة معروفة لدى العدالة و التنمية نشر لوائح الرمال موجودة و الاصلاح البديل موجود سيعرض على الحكومة قريبا، حين نشروا لوائح سيارات الأجرة ثرتم و اليوم تطالبون بالرمال و ستثورون أيضا. على كل حال ليس هناك اي تراجع فقط مادامت هناك جهات مغرضة تغالط الشعب فقد قرر وزراء العدالة العمل في صمت حتى ينتهوا من المخططات و تعرض على الحكومة و تنشر للناس..فهمتيني ولا اللا؟؟
68 - ابو مريم المغربي الاثنين 03 شتنبر 2012 - 16:10
نعيب زماننا والعيب فينا ومالزماننا عيب سوانا ......... العيب ليس في بن كيران وحكومته ببساطة لانهم جزء وتركيبة موحدة للعقلية المغربية وكما يقول المثل لا يوجد في القنافذ املس من سيغير ومن سيصلح اذا كان اقل واحد من الشعب لا يحاسب نفسه ولا يتعامل بمنطق الجماعة والمسؤولية وحمل هم الامة مثال بسيط نحن نصلي في المساجد واجسادنا متقاربة وقلوبنا متفرقة انظر لحال جارك او حالك شخصيا حين تلقي بكيس القمامة المهم ان الاذى لا يصيبك وان اصاب غيرك فلا يهم تريد ان تعبر الشارع تجد خوك المغربي يزيد من السرعة لكي يمنعك من المرور الا فاتك خوك المغربي بقاميجة تيحقرك ناهيك عن العنصرية فالمعاملات ديالنا مع بعضنا فبالله عليكم من ستحكم وكيف ............
69 - almaghribiy. الاثنين 03 شتنبر 2012 - 18:50
غباء سياسي ذلك الذي يمارسه بن كيران ،الشخص الذي ليس له من السياسة إلا تجمعات هنا وهناك بالغناء، وماض حزبي بئيس بتنقلات محدودة العدد لا تتعدى الإثنين.كما أن تكوينه الدراسي كمجاز في الفيزياء و الكيمياء،لا يؤهله ليخوض بحر السياسة بتشعباتها و انتظاراتها.وإنني على يقين أن المغاربة قد بلعوا الطعم،ذلك أن قناع الإسلام والوجه الآخرالذي هو إرضاء لواشنطن،بالتضييق على تجمعات المسلمين خوفا من المحضور،والذي هو وجود حزب مسلم وللمسلمين في البرلمان.
ليس لابن كيران؛ الشجاعة كي يتصرف كرئيس للحكومة،والدليل ''عفا الله عما سلف ''،والدليل أيضا ؛خوفه لحظة استجوابه من أن ينطق بما يكون وبالا عليه وما لا يجد له جوابا؛لأنه ليس خريج المعهد السياسي،فلم يدع الفرصة للصحفي كي يسأله.
بيني وبينك الأيام، يا حزبا؛ وافق اسمه ؛اسم حزب اردوغان في تركيا،وإن من المفارقات لما يضحك.
70 - jdidi الثلاثاء 04 شتنبر 2012 - 11:04
un grand salut à monsieur le premier ministre,je vous pris de bien vouloir commencer par EL JADIDA et la mettre comme exemple.tout les prédareurs ,les corrompus,les voleurs ,les sans consiences sont à doukkala et tres excactement sous le toit de la province d' EL JADIDA.Un changement radicale de toute l'infrastructure et une mise à l'epreuve de tout les fonctionnaires et a commencer par le gouverneur c'est devenu un ordre de jour au niveau marocain.(quand c'est trop c'est trop