فايسبوكيون مغاربة يعلنون الحداد على ضحايا فاجعة الحوز

فايسبوكيون مغاربة يعلنون الحداد على ضحايا فاجعة الحوز
الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:33

غطت الصور السوداء حسابات الكثير من مستخدمي الفايسبوك المغاربة، وذلك في حداد قال أصحابه إنه سيدوم 3 أيام تضامنا مع ضحايا حادثة السير المميتة بين مراكش وزاكورة التي وصل فيها عدد الضحايا إلى 42 قتيلا و 25 جريحا صباح اليوم الثلاثاء وفق إحصائيات رسمية.

وطالب هؤلاء الفايسبوكيين، الدولة المغربية بإعلان الحداد رسميا تضامنا مع الضحايا، كما سبق لها وأن فعلت عندما توفيت شخصيات كبرى في الدولة، مُبرزين أن المواطن المغربي له قيمة ويجب أن تظهر كذلك لدى الدولة عوض الاكتفاء بالتكفل بمصاريف الدفن.

وشن ذات الناشطين الفايسبوكيين حملة انتقادات واسعة ضد الدرك الملكي والشرطة المغربية لتقاعسهم عن القيام بعملهم المتمثل في مراقبة الحافلات وضبط عدد المسافرين داخلها، وكذلك ضد قنوات القطب العمومي التي لم تتوقف عن عرض المسلسلات المدبلجة ولم تذكر الحادث سوى في ربورتاج قصير على نشرات أخبارها.

وسخر بعض مستخدمي الفايسبوك من وزارات النقل المغربية المتعاقبة، وذلك بتحميلها المسؤولية للمسؤول الفرنسي عن النقل في عهد الحماية الفرنسية، الذي قالوا بأنه لم يفكر وقت تشييد العديد من الطرقات المغربية، بأنها ستبقى مستخدمة لقرن من الزمان، وأورد بعضهم أن حديث الدولة الدائم عن مشاريع لبناء طريق سيار بين مراكش و ورزازات، كان مجرد وعد “كاذب” على اعتبار وجود تلك الطريق في مغرب غير نافع رغم أن تلك المنطقة معروفة بمناجمها الغنية ومؤهلاتها السياحية.

كما انتشرت الكثير من التعاليق التي تشبه هذا الحادث بأحداث 16 ماي الإرهابية التي أودت بحياة 45 شخص وقامت السلطات على إثرها باعتقال 3000 مواطن، حيث طالب أصحاب هذه التعاليق باستخدام القسمة الثلاثية واعتقال 2800 من موظفي الدولة المتسببين في حادثة طريق نتيشكا.

وقارنت كذلك العديد من الصفحات السياسية على الفايسبوك بين حادث مماثل في بلجيكا أودى بحياة 28 شخصا وأعلنت الدولة البلجيكية رسميا الحداد عليهم، ونفس الحادث بالمغرب الذي لم يحرك الدولة من أجل إعلان الحداد، متحدثين عن أن المواطن المغربي” رخيص” جدا في هذا البلد.

هذا ويعم سخط شعبي كبير داخل الفايسبوك بالمغرب، حيث قررت الصفحات الكبرى إعلان الحداد والتركيز على أخبار الحادث المميت، داعية جميع المغاربة إلى التضامن مع الضحايا وعدم الانتباه إلى المسؤولين المغاربة الذين لا يحتاجهم المغاربة للتعبير عن تضامنهم كما يقول بيان عممته هذه الصفحات.

‫تعليقات الزوار

134
  • مغربي سادي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:42

    دم هؤلاء الموتى في رقابكم يانقابات النقل, عندما اراد غلاب تطبيق مدونة سير حديثة وحازمة كما الحال باوروبا تصل لحد فرض غرامة مالية على من يقطع الطريق خارج ممر الراجلين قمتم واعلنتم اضرابا شل الاقتصاد الوطني هذا بالإضافة للأحزاب التي قامت بالركوب على هذه القضية لاغراض سياسية ضيقة حتى خضع الفاسي للأمر الواقع.
    أدعو حكومة ال PJD بفرض احترام مدونة السير وخليان دار بو النقابات اذ حلو فومهم القانون ليس بالترغيب بل بالترهيب والزجر.

  • من المسؤول ؟
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:47

    حتى أمام الموت المغاربة ليس سواسي :
    – بسبب موت عمة الملك تلغى الحفلات ويعلن الحداد !
    – أكثر من 40 قتيل في حادثة سير ناتجة عن تفريط الدولة في عدة ميادين وغرم دلك لا يعلن الحداد و الإداعات المغربية تستمر في تكليخها و إستهزاءها للشعب !

  • المرروكي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:54

    هذه حكومة الشفوي و الله يداوي
    وحكومة العطالة والرزق على الله
    وحكومة الموتى واللي مات الله يرحمو
    وحكومة الجفاف ولبنان
    و الكريدي و عفا الله عما سلف
    وحكومة التطبيع و التضبيع والتضييع

  • inspecteur colombo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:04

    علي حكومة بنكيران ان تعلن الحداد و ان تتوقف قنواتنا عن بث تلك المسلسلات الفاسدة احترما لاءموتنا…….و لا كولو ليا هدك لي ماتو رخاص حيت ولاد شعب معندهم قيمة

  • زهير
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:04

    و يبقى السؤال الذي لن تجد له جواب في كل ما يقع بالمغرب : من المسؤول؟
    حسبنا الله و نعم الوكيل و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • khemisset WODOH
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:07

    اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جنانك والهم ذويهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون اغلب الضحايا سيكونون من رجال ونساء التعليم .اللهم اهدي المسؤولين الى طريق الصواب .حتى يكونوافي مستوى مهنهم ومهامهم .

  • عزالدين امولان الحزين
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:08

    اانني عندما كنت طالبا في بكلية الحقوق بمراكش و الان ازدادت المسافة الى الرباط هذا حال طلبة زاكورة، حيث كلما سرنا في هذه الطريق الوعرة انظر الى جانب الطريق و ارى اننا ليس بعيدين من الموت فادنى خطأ للسائق قد يودي بحياة الجميع تلك الطريق التي تتطلب الحرص و الانتباه و اليقضة و كل الكلمات التي تذهب في نفس المعنى نحن كمن يدور حول في دوامة يقول متى سنخرج منها بامان فان لم تخرج بسلامة فهي اذن الفاجعة. لن تتوقف الحافلة حتى قاع الجبل فكم من دحرجة و كم من صراخ فاللهم احفظنا يا رب وقل للضحايا اهلا وسهلا بكم في الجنة.
    اما ان الاوان لاصلاح هذه الطريق التي تعرف الاكتضاظ باستمرار طول السنة اهل زاكورة الذين يملؤون مختلف مدن المغرب في مختلف المهن و الوظائف و الجامعات.. انها لقمة العيش التي لم توفرها لهم منطقتهم و جفاف مستمر و غياب الاستتمار بالمنطقة واسباب اخرى اجتمعت لتؤدي الى نتيجة و احدة انها الهجرة الداخلية بامتيازمن زاكورة الى مختلف المناطق المغربية.ف"يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي و ادخلي جنتي" صدق الله العظيم

  • oujdi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:08

    كلشي غالي فهاد البلاد الا بنادم لي عندنا رخيس. ومسألة الحداد فكرة ممتازة من اخوتنا المغاربة

  • شيفور ورزازي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:09

    بداية الرحمة لشهداء الفاجعة والصبر والسلوان لذويهم وان لله وان اليه راجعون
    بكل الاسف تتكرر الماساة ذاتها وتستمر المصائب الواحدة تلو الاخرى وتتعالى الاصوات نفسها لكن سرعان ما تخفت من جديد ليظل السؤال نفسه ما قيمة المواطن في هذا البلد لماذا تنكس الاعلام موتا ببعض المفسدين ولا من يئن لموت مواطن من هنا او هناك سئمنا طريق تيشكا وما يحصده من ارواح سئمنا الانتماء لورزازات او زاكورة بسبب هذا الطريق الذي هو اشبه بحقل الغام لا يركبه الا المغامرين وسئمنا اللوبي المراكشي ومن وراءه الذي يقف حجرة امام تشييد طريق سهلكة بين ورزازات وشمال المملكة ..حقيقة لا ندري ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل من اصحاب هذه المركبات المتهالكة ومن السلطات المرتشية (شرطة ودرك) ومن الوزارات الفاسدة (نقل وتجهيز) ومن التلفزيون الذي يرقص ويغني والشعب يموت في حرب الطرق بالمغرب وتحت القصف والتعذيب بسوريا
    واخيراا اقول لماذا لا يحذث هذا في بلدان اكبر منا سكانا واعلى اسطولا من العربات هل السبب في الوعي ام في كثرة المفسدين
    انشري يا هسبريس لتشفين قليلا مما في صدورنا

  • Omar
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:09

    إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أرزق أهلهم الصبر وارحم هؤلاء الموتى وتقبلهم في الشهداء من أمة سيدنا محمد ( ص)
    عوامل كثيرة تؤدي إلى حوادث مفجعة تحصد أرواح الناس،أبرزها الطرق الغير اللائقة ووسائل النقل الغير مفحصة
    تقنيا ،وعدم تحديد ساعات العمل للسائق مما يجعله يسوق
    أحيانا وهو لا يرى شيئا أمامه….والكارثة الكبرى سلطات المراقبة
    التي تقف على الطريق للارتشاء بدل أن تقوم بواجبها !!!

  • ali
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:12

    المواطن المغربي" رخيص جدا" في هذا البلد.

  • محمد بن العربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:14

    خاص وزير النقل السابق يتعاقب على مدونتو . فين وعودك ابنكيران . حكومة والله فاشلة .حكومة عفا الله عما سلف .فيقو وعيقو راه المغرب مشا بحلاتو.

  • raziki lhoussayne
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:17

    (انا لله وانا اليه راجعون)
    ناسف لما حدث واسفنا الكبير على عدم اهتمام السلطة الحاكمة بالامر رغم فضاعته …هده المرة بينت حقيقة الامور بالمغرب

  • مراكشي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:17

    يجب اعلان الحداد بالمغرب اما لله و أنا اليه راجعون ، اين هم السؤولون ؟ و من المسؤول ام ان السائق وحده يتحمل وزر هذه الفاجعة ، تجب المحاسبة و المحاكمة نرجوا قرار ملكي في هذا السياق لأننا بدانا نفقد الأمل في هذه الحكومة .

  • imane de ouarzazate
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:17

    يجب على الدولة أن تطرد رجال الدرك الملكي الذين كانوا يؤدون مهنتهم بدون شرف و راح ضحيتهم 43 قتيلا. على الأقل للحد من ظاهرة الرشوة المتفشية في بلدنا للأسف
    انا لله و انا اليه راجعون

  • لمهيولي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:18

    انقلاب الحافلات المتوالي ثم اصطدام الحافلات ثم انقلاب ثم اصطدام ثم ثم ثم…هذا لايصدقه العقل فكأن هناك شيئا في الخفاء يدبر. ماذا لو انقلبت حافلات أخرى مستقبلا وتزايد عدد الضحايا هل سنعدها من تهاون السائقين أو نرجعها لحالة الناقلة الميكانيكية أو نقول إن حالة الطريق السيئة هي السبب . لم تعد هذه ذرائع مقبولة والواجب يتطلب تكثيف البحث للوقوف على الأسباب الحقيقية لهذه الكوارث فليس من المستبعد أن تكون من فعل فاعل فكما تنشب حرائق في الغابات من طرف مخربين يمكن أن تحدث أشياء غير محمودة من طرفهم أيضا ، علينا أن نكون يقظين حكاما ومحكومين حتى نزيل هذا الكابوس والذي قد يؤثر حتى على مستقبل السياحة في بلدنا.

  • علي البوب
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:22

    انا لله وانا اليه راجعون أقدم من صميم قلبي التعازي الى أسر الموتى نحن شعب والحمدلله لا احد يفكر فينا لا من بعيد ولا من قريب الا عند الحملة الانتخابية او التصويت على الدستور ولا شيء اخر نحن شعب المملكة المغربية ثمنه بخس، شعب باكمله ثمنه ثمان ساعات في كل خمس سنوات، دقيقة لكل واحد عند التصويت في الانتخابات

  • the northern citizen
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:25

    تعازي الحارة لاسر الضحايا وانا لله وانا اليه راجعون. السؤال الذي يطرحه المغاربة:كيف يسمح لوسائل نقل متكائلة بنقل المغاربة مقابل دراهم لغض النظر?اين عيون الشرطة والدرك التي تنام عن اداء دورها? ثم اين هي قيمة المواطن المغربي في اعلام المخزن الذي لم يكلف نفسه نقل الفاجعة مباشرة كما تفعل تلفزات الامم الحقيقية والمتحضرة? والخلاصة :الله يخذ فيهم الحق هؤلاء الذين يزهقون ارواح المغاربة للتسلية

  • RachidWarzazi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:27

    إنا لله و إليه راجعون.
    أعرف هذه الطريق الرابطة بين ورزازات و مراكش جيدا، فقد سافرت فيها مرارا. و الحق أنها طريق صعبة تستوجب الحذر اكثر من المعتاد. و خصوصا الجزء الموجود بين "إغرم نوكدال" من جهة ورزازات ومنطقة "توامة" من جهة مراكش. هذا الجزء يمتد على طول ما يقارب 60km كلها جبال ويتواجد بها ايضا تيزي نتيشكا.
    تصوروا انه عندما تكون الحافلة في القمة العليا لهذه المسالك، يمكن للمسافرين أن يروا عبر زجاج النافذة السيارات في اسفل المنحدر على علوm150-200m ،وكانك تطل من ناطحة سحاب.
    لازلت اتذكر في يناير2000 عندما انزلقت الحافلة بسبب الجليد و كادت تسقط في المنحدر(le ravin).
    لقد آن الآوان لإنجاز النفق بين مراكش و ورزازات. انه الحل الوحيد لوقف هذه الحرب. فبفضل هذا النفق سيكون السفر اكثر سلامة، إضافة الي أنه بفضل النفق فمدة الرحلة بين ورزازات و مراكش ستكون في حدود ساعتين و نصف عِوَض 4 ساعات حاليا.

  • أمين صادق
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:31

    لا يكفي الحداد .. الحداد لا يكفي …

    إنها ليست قضية موت لعدد كبير من الأبرياء في نفس الحادثة المروعة فحسب، إنها قضية أكبر بكثير.. قضية "حرب" تدور رحاها على الطرقات؛ لا تتوقف عن حصد أرواح المواطنين بطريقة فتاكة عز نظيرها في بلدان العالم الأخرى…

    المطلوب آنيا وإلزاميا : تحديد المسؤولية و تشديد المحاسبة ..
    المفروض آتيا واستراتيجيا : اتخاذ إجراءات وتدابير "ثورية" تتغيأ إعادة النظر بصورة جذرية في منظومة النقل والتنقل عبر الطرق، والقوانين واللوائح المؤطرة لها، وآليات التدبير والمراقبة المكلفة بضمان حسن سير قطاع السير ببلادنا، والبنيات والتجهيزات والمرافق والخدمات ذات الصلة…

    يجب إعلان الحرب على حرب الطرق وعلى المتسببين فيها والمسؤولين عن سقوط ضحاياها بهذا الكم الذي تعدى كل الحدود والكيف الذي فاق كل تصور…

    وشكرا لنشطاء الفايسبوك الذين لا يتوانون عن فضح "الجرائم ضد الإنسانية" التي تشهدها حرب الطرقات، مع دعوتهم مشكورين إلى مواصلة القيام بواجبهم الوطني والمواطن من أجل وقف نزيف هذه الحرب المستمرة.. وشكرا أيضا لجميع الجهات والفعاليات التي تسعى وتعمل من أجل هذا الغرض…

    رحم الله موتانا !!

  • Radouane
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:31

    ما يدل على تحقير الماطن المغربي, ما صرح به السيد وزير التجهير عندما طرح عليه سؤال في البرلمان حول اسباب تاخير مشروع النفق بين ورززات و مراكش; ما معناه انه ليس من الاولويات متجاهلا الطاقة البشرية و اليد العاملة المهمة جدا التي تشكل قاعدة مكروقتصادية اساسية, و هانحن نخسر اليوم 42 طاقة حالية و مستقبلية

  • kati
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:33

    صفحة مغاربة ونفتخر تعلن انحداد علي أرواح الحادث المروعة التي خلفت 43 قتيل و 24 جريح على الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين زاكورة ومراكش.
    انا لله وإنا إليه راجعون .

  • khalil de paris
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:35

    ,je suis toute a fait d acord avec le journaliste mes le

    probléme c tizi ntichka ; c la route avant TGV

  • abou reda
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:38

    Une question:Wach être facebookiste veut dire critiquer, critiquer, critiquer….Que Dieu ait les victimes de l'accident d'El Haouz et toutes victimes des accidents de la route marocaine en sa sainte mésiricorde.

  • abdelali rouzi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:39

    عن اي حداد يتحدثون هؤلاء ؟؟؟
    صورة كوفر فيسبوك حداد
    تعليقات دعاء منقوله لم تقرأ اصلا للمتوفيين
    ,معنى الحداد الحقيقي : ان لا تستخدم حتى هاتفك !!!

  • widar
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:46

    ارواح المغاربة البسطاء لا قيمة لها امام من يعتبرون انفسهم اسياد البلاد
    ليكن في علمكم اول قناة حضرت الحادت هي اجنبية ومن فرنسا .. ودوزيم دايرة الخيط الابيض.. و الاولى سهرت الاسبوع تبارك الله علينا

  • amazigh
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:49

    en une journée 50 morts sans compter ce qui sont pas connus, c'est pas des accidents sa c'est une guerre civile , il est temps de mettre chacun devant ses responsabilités surtout les ministères

  • Rihame
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:54

    رحم الله الضحايا و رزق أهلهم الصبر و السلوان . أغلب الضحايا كانوا طلبة علم في مدن أخرى . يعجز اللسان عن التعبير .يجب على السلطات التفكير في إنشاء طريق سيار لتفادي هذه الكوارث لم نعد نسمع عن هذه الأرقام المهولة في ضحايا حوادث السير حتى في أكثر الدول تخلفا

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:58

    قدر الله ما شاء فعل اللهم ارحم ضحايانا واشف الجرحى وعوضنا بما فيه الخير لهذا البلد ولهذه الامة

  • تيشكا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:58

    حسبي الله و نعم الوكيل
    الحمد لله أن هناك حسابا يوم القيامة و عندها لا يظلم أحد.
    أعتقد أنه على ملك البلاد أن يأخذ قرارات أكثر جرأة في مثل هذه المواقف عوض تقديم التعازي و التكفل بمصاريف الدفن .يجب إقالة وزير التجهيز و النقل الذي لم يؤنبه ضميره لاتخاذ قرار الاستقالة لوحده ,هناك عدة أسباب لتنامي حوادث السير بالمغرب كما أن قطاع النقل العمومي في المغرب بحاجة إلى إعادة الهيكلة في إطار شركات مهنية محترفة تقدم خدمات في المستوى للزبناء عوض العشوائية التي نعيشها اليوم ، و أعتقد أن قرارا من هذا النوع كان بإمكان السيد الوزير أن يتخذه و إلا فليرحل.
    لا أعرف كيف سيرتاح و ينام السيد رباح اليوم و 42 عائلة تعيش كل هذا الحزن على فراق أهلها.
    فليرحمك الله يا وطني.

  • hicham
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:00

    اولا كمغربي اقدم عزائي لاهالي الضحايا ,وزير النقل صباح الثلاثاء، حمل مسؤولية الحادثة المفجعة إلى "السلوك البشري الذي لم يتغير ,سبحان الله ,عوض فتح تحقيق في ظروف نقل المسافرين الذين هم ضحية متضاربي النقل ,و ظروف السياقة التي يكون فيها السائق ضحية للمستفيدين من لاكريما وليس كلهم ,وحالة الحافلة الميكانيكية و البشرية و غيرها ….لكننا في المغرب كل مغربي رخيص ,لا تخسر الوزارة عليه سوى تحميل المسؤولية للضحية .اللهم انا هذا منكرا .اللهم ارحم المغاربة في حياتهم مع ما يسمى بالوزارة ,وارحمهم في الاخرة لانهم صبروا .

  • مألوم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:02

    ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا الدماء لا يقبل أن تتاجروا بها

  • F16
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:02

    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمهم جميعا ويجعلهم عنده في جنات النعيم مع الصديقين والشهاداء ,ويلهم ذويهم الصبر والسلوان ,ويشافي مرضى المؤمنين يارب, اخواني السائقين شيء كثيرا من الحذر ارجوكم انا انسان عايش باوروبا فلما رايت هذه الفاجعة والله لتالمت كثيرا فمزيد من الحذر السياقة راها ماشي لعب اوماشي شيء سهل خص الحكومة تكون صارمة فيما يخص الفحص التقني لجميع انواع السيارات (حافلات.شاحنات الخ…..) الطرقان ثم les signalisations routières يتصاوبو مليح ويكونو باينين جيدا ……..

  • khadoum
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:04

    لا الله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله واللهم الطف بن_________________________________________ا.

  • hassa nasry
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:05

    نسأل الله الشفاء العاجل غير آجل للجرحى إن شاء الله، وندعو الله أن يتغمد أرواح الضحايا في فسيح جناته وأن يرزق ذويهم الصبر والسلوان.

  • Simo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:08

    بعد تقديم واجب العزاء لأهالي الضحايا و السؤال لهم بالصبر و السلوان أقول أن المنطق الاستعماري في المغرب ًالمستقلً لازال سائدا. أوليس أهل هذه المناطق وارزازات الرشيدية زاكور أرفود مرزوكة تنغير الريش ميدلت و غيرها أحق بمبلغ2⃣مليار أورو الذي تم إهداءه لفرنسا لأسباب سياسية لإنجاز TGV دون أية جدوى اقتصادية أحق به لفك العزلة عنهم و مساعدتهم في التنمية المحلية و تطوير الاستثمار بالمنطقة خاصة و أنها تتمتع بمؤهلات جدوادة؟ كفى من محور الرباط البيضاء مراكش و بنسبة أقل طنجة أكادير وجدة و غيرها .للعلم فقط فهذه الطريق الوحيدة الرابطة بين مراكش-وارزازات شيدها و أقامها "الاستعمار الفرنسي" أما و نحن في عهد "الاستقلال" فلا زالنا في طور الدراسة التقنية لإنجاز الطريق.

  • Jam
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:11

    إنضموا إلينا على Facebook للمطالبة ببناء سكك حديدية لإيصال القطار بجل الأقاليم المغربية،. كفانا زهقا لأرواح الناس والمزيد من المعاقين نتيجة هاته الحوادث المتكررة سببها دائماً الحافلات العابرة للمدن، والله عار وفضيحة كبرى. الصفحة بعنوان: معا من اجل قطارات جهوية في المغرب.

  • مصريه
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:11

    نقدم تعازينا الى اخوتنا المغاربه
    الله يرحم امواتكم ويسكنهم فسيح جناتو
    اللهم اجركم فى مصيبتكم واخلفكم خير منها
    يا رب تكون اخر الاحزان

  • Ayoub Don't Stop
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:14

    أحداث 16 ماي الإرهابية أودت بحياة 45 شخص وقامت السلطات على إثرها باعتقال 3000 مواطن، نطالب باعتقال نفس العدد من موظفي الدولة المتسببين في حادثة مراكش ولا هادوك ماشي بنادم

  • MarrrocaaaIn
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:17

    مالكم كاتزيدو فيه .. ياك غير اولاد الشعب هادوك !!! لو توفي أحد من القصر لكان هناك حداد وايقاف للمهرجانات .. لكن القناة الرسمية الثانية سمعت مازال دايرة الافلام التركية و الاغاني "الملتزمة " ديالها

    الحاصول ماكاين مايعجب في البلاد

  • mr.directeur
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:21

    42 شخص أسي سماعيــل لا تساوي شيئا أمام مئات بل ألالاف يموتون كل يوم في سوريا و الصومال و مناطق أخرى من العالم…معك حق من واجبنا أن نقيــم حدادا رمزيا تضامنا مع أسر الضحايا لكن لو شئنا أن نتأنسن أكثر لكانت جل أيامنا حدادا بالنظر الى حجم الكوارث والمصائب الطبيعية والغير طبيعية التي تحدث كل يوم في أماكن مختلفة من بقاع المعمور… ثم لماذا طال نقدكم المحترم مسؤولين لا ذنب لهم سوى جهل بعض المواطنين أليست هذه الفاجعة في نهاية المطاف قدرا مقدرا من عند الله عز وجل ان كنتم حقا تؤمنون بالقضاء والقدر خيره وشره ؟؟

  • الدكتور عمر احرشان
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:25

    في الدول التي تحترم نفسها وتحترم مواطنبها يقطع كل شيء حين يتعلق الأمر بوفاة العشرات ويفتح التحقيق السريع لمعرفة الأسباب والمتسبب وتوقيع العقاب الذي يكون أبسطه تقديم الاستقالة والإعفاء من تحمل أي مسؤولية عمومية.
    في مغربنا المبتلى بالاستبداد والفساد موت العشرات لا يعدو أن يكون خبرا يستحق الترحم والتكفل بالدفن والتأسف وإلصاق التهم بالطريق وحالة الشاحنة و…. وقد لا نستغرب أن يخرج علينا في المساء مسؤو
    ل بوجهه الأحمر في التلفزيون متنصلا من كل مسؤولية.
    ألهذه الدرجة أصبحت أرواح الناس رخيصة؟ ألهذه الدرجة انعدم الوازع الأخلاقي عند المسؤولين؟ ألهذه الدرجة وصل الإفلات من المحاسبة؟
    من يفتح التحقيق في الملايير التي أنفقت لإصلاح الطرق وإعداد الدراسات وتشريع مدونة جديدة للسير؟ ومن يطمئن المغاربة على مستقبلهم؟
    قديما قال العرب "ما حك جلدك مثل ظفرك" وأسلوب المخزن في هذه الحادثة مؤشر آخر يقول للمغاربة أن لا أحد يتحدث عنهم من الذين ملأوا الأسماع وعودا انتخابية ودخلوا البرلمان والحكومة.
    والله مسكين هذا الشعب.

  • lahsen taznakhte
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:29

    يبدو ان الكاتب لا يعرف المنطقة جيدا,يااخي منطقة ورزازات هى الصم البكم العمي اناسها لايعرفون كلمة ( اح ) وهي على مسافة كدا كدا.
    الله ارحم الاموات ويجعل البرك في الفياق امين.

  • حسن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:31

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في هذا اليوم الأليم التي شهدت الطريق رقم 9 الوطنية الرابطة بين مراكش و ورززات حادثة سير مؤلمة أودت بحياة أشخاص يقدر عددهم ب 42 ضحية و25 جريحا حسب تصريحات مراسلي هسبريس،أود القول أن المشكل راجع إلى غياب المراقبة الجدية والدقيقة للطرقات و إن نقل منعدمة:
    وفي هذه الظرفية أتقدم بالتعازي إلى الضحايا وأسرهم وأن يتغمد الله موتاهم برحمته الواسعة إن الله سميع مجيب.

  • abdoulah
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:33

    رحم الله شهداء هذه الحادثة المروّعة ونسأل الله تعالى أن يغفر لهم وأن يدخلهم فسيح جنّاته ، وأن يتوب عليهم ويمنّ علهم بموفور رحمته وغفرانه ورضوانه ، إنّه مولى ذلك والقادر عليه . تعازينا الحارّة لكافّة أسر الضّحايا المكلومين . نسأل الله أن يرزقهم الصّبر على مصابهم الجلل ولا نقول إلاّ ما يرضي الله .

  • عبد الاله فائز
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:36

    ببالغ الاسى و الاسف ، تلقينا نبأ الحادثة المفجعة التي ذهب ضحيتها ارواح ابرياء حانت لحظة وفاتهم بتلك الطريقة ، و ايا كان السبب ، فاني فقط اريد ان اشير الى ما ينفق على الطرق / مداخل المدن سواء ورزازات او مراكش بينما تبقى هذه الطريق الوطنية كما شيدها الاستعمار الا من روتوشوهات وزارة التجهيزالتي دأبت على تحميل المسؤولية الى السائقين اينما ومتى كانت الحادثة …. و اذ نشيد بالمبادرة الملكية الطيبة للتكفل بالشهداء الضحايا ، لابد ان نؤكد على ضرورة ايلاء ممر تيشكا اهمية كبرى ، حتى لا يبقى مشروع النفق او الطريق السيار حبرا على ورق … و كأن سكان المنطقة لا يستحقون طريقا جيدة حفاظا على ارواحهم واجسادهم ، و ما زالوا يصنفون في اطار المغرب غير النافع … ان هذا التقسيم قد ولى زمانه … واننا ننتظر … و للانتظار حدود …
    ليس المهم ان تنكس الاعلام الوطنية لساعات او ايام ، فذلك لم يفيد الضحايا و لا ذويهم … انما المطلوب و بشكل عاجل الالتفات الى المنطقة برمتها ، و البنية التحتية الهشة التي تتميز بها … خصوصا الطريق الوطنية رقم 9 التي لها اهمية اكبرى …

  • jalalmaz
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:39

    إنا لله وإنا إليه راجعون , اللهم ارحمهم و ابعثهم مع الشهداء امين ,كما اتمنى من العلي القدير ان يَفتح بصيرة المسؤولين ,في اصلاح و تعبيد الطرقات بدل من القطار الفائق السرعة TGV , كما قال الله تعالى : ( من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) .انا لله و انا اليه راجعون.

  • fakir
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:40

    السلام عليكم
    الفايسبكيون هاهم و الفرنسيون هاهم و ابن كيران أين هو
    خدام كيطلب و زاوك و لا فين هو الآن و لا تا هو ضمير مستتر تقديره هو و بنتي علا حقيقتك

  • هشام
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:49

    نعم قد يكون السائق هو المتسبب الرئيس في الكارثة لكن هذا لا يعني انه هو المسؤول الوحيد عنها بل وزارة التجهيز التي لا تراقب حالة الطرق و تجهيزاتها عن كثب و باستمرار و تكتفي بتقارير مزورة يرفعها إليها موظفون فاسدون و جشع أصحاب المأذونيات و الحافلات الذين لا يهمهم إلا الربح حتى و لو كان المقابل حياة السائقين و الركاب و فساد الجهاز المسؤول عن تسليم رخصة السياقة و شهادة الفحص التقني بالإضافة الى فساد رجال الشرطة و الدرك الذين اصبح عملهم مرادفا للرشوة و الابتزاز عوض الحرص على تطبيق القانون و معه ضمان سلامة المواطنين. خلاصة القول عدد الفواجع الطرقية بالمغرب تحصيل حاصل للفساد المستشري بالمنظومة الطرقية المغربية و لعنة سلطها الله على المفسدين تجرف معها المذنب و البريء على حد سواء.

  • Avis
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:50

    ارجو من هسبريس ان تعلن الحداد أيضاً و تزيل لمدة ٣ ايام مظاهر البهجة و الفرح من إشعارات و غيرها من التسلية
    هؤلا ء مواطنون مثلنا وقعوا ضحية إهمال الدولة لقيمة الحياة لدى مواطنيها،
    فبمثل هده الظروف يجب استصدار قوا نين اكثر زجرية في حق هؤلاء الحمقى ، كلنا معنيون ، واذا استمر هذا التسيب فلا محالة سنصاب او نموت في حادث كهدا

  • semmou10
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:57

    ا ن المحطات الطرقية مليئة بمتلاشيات وليس بحافلات تتحول الى افران متنقلة في عز الصيف .ومايهم مسؤولو الوزارة الوصية وهم يتنقلون غلى الفاره من السيارات المكيفة .رحم الله شهداء الحادثة واتمنى ان يضيفوا . ان تقام يوم الجمعة صلاة الغائب في جميع مساجد المملكة ترحما على شهداء الحادثة . ومحاسبة المتسببين فيها ./

  • ولد فاس
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:59

    بسم الله الرحمان الرحيم
    مغرب الحوادث حرب الطرق وا لدولة لم تحرك ساكن
    يا مغاربة الاحرار هلموا للحداد على الاخوان اللدين فقدوا في هاده الحادتة المفجعة
    واطلب من المسؤولين ان يعود ون النظر في وسيلة النقل ( اي الكار) وان يحدفوهم من الطرقات وان يبقا القطار هو الوسيلة الاساسية لنقل المسافرين

  • عزيز فكري
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:01

    نتقدم باحر التعازي الى اسر الضحايا،كما ننتهز الفرصة لاقتراح هيئة جديدة مختصة لمراقبة الطرق.كما نندد بالسرعة المفرطة،وحالة الحافلات الميكانيكية المهترئة.من ناحية اخرى على وزارة النقل ان تتخد اجراءات صارمة

  • وئام
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:15

    اولا تعازينا الحارة لاسر هؤلاء الضحايا
    ثانيا في ما يخص الحداد لا عيب فيه في نظري
    لكن حبدا لو يتحرك الشعب ازاء هده المصائب التي تحدث بكثرة وجدا
    الكل يعيب على الدولة وانا بدوري اعيب عليها
    لكن انا لن انسى حين اخدت رخصة السياقة لم اكن جديرة بها بكل صراحة
    ثم لن انسى شابين جاءا من احد البوادي دفعا المال بالزيادة للحصول على الرخصة
    ويحدث هدا كل يوم دون ان يتحرك احدا
    لا اعلم لما احسست اني عاجزة كما الاغلبية مجرد قول ان هدا عيب لا نستطيع فعله

    مع العلم اني فقدت امي في حادث سير
    كلنا مسؤولين بصراحة
    لمادا لا تقام لجنة سرية لمراقبة رخص السياقة ومعلميها!¨!ربما سيجدي نفعا
    البلاء عظيم وعظيم جدا والنفق يبدو لي مظلما للغاية
    ليس الموتى فقط من يرحمهم الله فحتى نحن من فقدنا اعز الاحباب في رحمة الله من يوم فقدانهم
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • A D
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:18

    Il faud aussi retourner aux gendarmes et aux policiers qui etaient en service sur different points de control sur cette route et les punir pour ne pas avoir fait leur travaille qui est aussi le control du nobre de passagers des autocars. Il est surment possible que ces gendarmes avaient recus de l'argent pour pouvoir passer avec ce grand nombre de passagers..

  • Abdelmoumen
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:18

    ماتت عمة الملك فأعلن الحداد 3 أيام و قطعت البرامج الفكاهية…مات 50 مغربي فأرا برع ماكاين غي الأفلام التركية….دماء الشعوب رخيصة عند حكامها قاعدة متعارف عليها…
    ان لله و ان اليه راجعون

  • rachid
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:20

    تعازينا لجميع المغاربة انا لله وانا اليه راجعون
    " 42 قتيلا و25 جريحا في حادثة سير خطيرة على مستوى الطريق الرابطة بين مراكش ووارزازات، على مستوى قيادة التوامة جماعة ازرقطن التابعة لإقليم الحوز"
    العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول الا مايرضي الرب بقلوب يعتصرها الحزن ولكن مؤمنة بقضاء الله وقدره نرفع اكف الضراعة ونسأل الله ان يغدق من فيض رحماته عليهم ويلهمنا جميعا اهله واحبابه الصبر وحسن العزاء وانا لله وانا اليه راجعون

  • FireMan
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:30

    عندما ماتت عمة الملك اعلنوا الحداد , فهل 49 من اولاد الشعب لهم نفس القيمة? Est-ce que 49 morts auront la meme valeure que la tente du roi pour annoncer une journée de deuil national?

  • ghizlane
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:30

    سؤال واحد هل هذه المناطق غير مغربية حتى لاتعطوها شيئا من الاهتمام؟؟؟نقول شيئا وليس الكل اليست هذه صحراء مغربيه؟؟؟لماذاالتسهيلات توجهونها بالمناطق الغربيه وهده المناطق لاوجود لها من الاعراب في مخططاتكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟من زمان ونحن نحلم بقطار الانفاق يربط هذه المنطقه بباقي مغربنا العزيز وتسهيل تنقل الموضفين من واليها اضن ان المناطق الغربيه لها ما يكفيها من التسهيلات التفتوا ولو قليلا الى الشعب المهمش بهذه المنطقه والله اننا نعاني في التنقلات من هذه المنطقه كل ما تطالبنا الادارات باوراق من الرباط او مدن ثانيه والغريب لا وجود للتسهيلات كاننا نحن لسنا من باقيه الشعب المغربي,هذه هي النتيجه ,ضحايا طريق الموت ,اشخاص يسافرون لفرنسا يصلون بسرعه والشخص الذي يتوجه لزاكوره لابد وان يقضي يوم باكمله ليصل للمدينه اقصد المنفى نعم انه منفى شديد الحراره مميت قارس شتاءا وحااااااااااااااااااااااااااااار صيفا ليس لدي ما اقوله سوى ربنا ارحم امواتنا وضحايا اولاد مدينتنا المساكين

  • zakaria
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:34

    le projet de tunnel d'EURIKA qui peut résoudre ce problème existe toujours, l'étude je crois a été déjà faite mais le probléme de financement se pose.
    je crois que ce projet sera mille fois plus bénéfique que ce maudit TGV.

  • zakaria
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:35

    السلام وعليكم :
    نوجه رستالتي الى كل مسؤول سواء في وزارة الداخلية التي يتراسها امحند العنصر والى وزير التجهيز و النقل للسيد عبد العزيز الرباح ان يضربو بعصا من حديد الى كل من اراد التلاعب بالقوانين المنضمة لمدونة السير اين هما الشرطة و الدرك الملكي ومراقبين المحطات الطرقية الدين تركوا الحافلة تغادر المحطة بعدد المسافرين يفوق القانون الحافلة عددها 52 كيف وصلت الى 67 فيجب على كل مسؤول ان يتحمل مسؤوليته من رئيس الحكومة الى اخر مواطن

  • مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:37

    تتبعت وبتمعن ما قاله السيد الوزير المحترم بخصوص فاجعة الحوز والتي يندى لها الجبين، ما اتار حفيضتي هو مانوع تحمل المسؤولية التي يتحدت عنها السيد المحترم؟ وما مدى تطبيق العقوبات لكل من سولت له نفسه اللعب بأرواح المغاربة؟
    أظن انه في دول يحترم فيها الاشخاص انفسهم ويعون ما معنى جسامة الكارثة اقل ما يمكن فعله هو الاستقالة والاعتدار للشعب المكلوم. لاشيء من هذا سيقع لأننا بكل بساطة دولة من بلدان العالم الثالث

  • أم الياس
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:39

    إنا لله و إنا اليه راجعون , إذا كانت الحكومة الحالية تعتبر نفسها حقا حكومة شعبية فلما لا تعلن الحداد الوطني و تفتح تحقيق رسمي و صارم لتحديد المسؤوليات و معاقبة الجناة , عوض ذلك تندد بمجازر الاسد و تتناسى مجازر الطرق بالمغرب

  • agzennay
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:49

    Qu'on le dise avec haute voix, le peuple c'est le seul responsable et rien de plus. Quand on veut vivre dans la democratie, il faut aller la chercher avec tous les moyens…bande de brebis. Inna umghna s amazighe, is trid ttrid, sswjd as zzrid

  • مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:56

    أثارني حديث السيد الوزير في أخبار قناة الأولى حول هذه الفاجعة فكفاكم كلام سيدي و قد وصلنا الى حادثة حصدة ضحايا حرب وليس طرقات 43 قتيل جملة واحدة وأنتم لازلتم تدرسون الحالة وتستدعون العلماء والخبراء، لو كنا فعلا نتوفر على خبراء ما كنا سنصل الى هذا التردى الفكري والتنظيمي يجب أن تتحركو بصرامة السيد الوزير لاصلاح القطاع الذي لا يحتاج الى الدراسة بقدر حاجته الى عقاب المتلاعبين بالمراقبة و الفحص ومحاسبة المتدخلين في القطاع الذي يعرف نزيف خطير في الرشوة والايتاواة كما يعرف بروز أشخاص يصولون ويجولون بقطاع نقل المسافرين أبرزهم نقالة يفرقون الحلاوة يمينا وشمالا ليسحقوا بارتياح كل ما يعترضهم من قوانين و التزامات بغية جني الأرباح ( الزيادة في الأسعار، ارهاق السائقين، الشطط في استعراض العضلات بالمحطات الطرقية، ملئ الحافلة بأكثر من طاقتها الاستيعابية، حمل السلع والمواد الخطيرة بصندوق الحافلة …) اضافة الى ضعف المراقبة المفروضة بالمحطات الطرقية من طرف رجال الأمن و غياب عناصر المراقبة الطرقية فأي دراسات سننتظر ؟ ومن هم الأطر الذين يتوفرون على النزاهة المطلوبة؟ والأهم هو متى سيكون كل هذا؟

  • غيور
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:57

    لكل شيئ ادا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش بن كيران
    هي الامور كما شاهدتها دول من سره زمن سائته أزمان

    للاسف سارع اليك النقصان يا حكومة بن كيران..ارى امام تسارع الاحدات كأن الله وكل بن كيران لنفسه و كبيره الدي اختاره لنفسه..ان الله طيب لا يقبل الا طيب ..أدعوه و أصحابه أن يجددوا النية و التوبة..و من تاب تاب الله عليه

  • Amnezyk
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:59

    to mr.directeur 41
    quel cynisme!!!
    comment oses tu parler ainsi de morts ???
    je ne sais pas ce que tu diriges ,
    mais tu dois assumer
    que dalle??
    tu es le genre-de personne , à se dérober de ses responsabilités ,et mettre la faute sur al qadar .
    Mr le directeur ,
    quand la foudre t’électrocutes ,on peut dire al qadar,
    mais quand tu jettes quelqu'un dans l'atlantique
    avec un radeau , et tu lui demandes de faire la traversée ,
    ce n'est plus al qadar !!!
    c'est de la loterie ,
    s'en sortira,
    s'en sortira pas !!!
    la vie humaine n'a pas de valeur dans le tiers monde ,
    une catastrophe pareille en France ,
    par exemple,
    je ne t' explique pas que le tolet qui s'en suivra
    lqiama tnoude!!!
    le premier ministre s'expliquera ,comme si c’était lui
    le conducteur de l'engin, pas de pitié pour personne,
    il faut un payeur,
    coûte que coûte.
    mais ce ne sont que des pauvres gens ,
    m'ktab 3lihoum mssaken ,
    et l'affaire est pliée
    allez bonne nuit Mr le directeur,
    ALLAH YERHAMHOUM JAMI3AN.

  • مواطنة.
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:00

    مواطنة.
    إعلان الدولة للحدادعلى مواطنيها يستلزم إحترامها لهم كونهم المالكون الأصليون للبلد وبالتالي لسلطة. بينما الدولة المغربية لا تعتبرنا بشرا من الأساس نحن مجرد رعايا، وهنا يكمن الخلل لو أردنا أن تحترمنا دولتنا بل وأن تخاف منا يجب ان ننتزع حقنا في أن نكون مواطنين. "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "ونحن لسنا بعد على إستعداد أن ندفع ثمن أن نكون بشرا ذوي كرامة

  • mohamed
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:01

    لنا لله وانا اليه راجعون اغلب ضحايا هذه الكارثة هم طلاب بمراكش اي 20 طالب معضمهم هذه اول سنة دراسية لهم

  • mhamed Laabali
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:04

    Bonjour,
    Un deuil national s'impose après cette catastrophe. Mais le deuil à lui seul n'est pas suffisant. Les responsabilités doivent être bien définies. Pourquoi un autocar transportait-il ce nombre de voyageurs ( 67 personnes en tout)?
    La vitesse, l'éclairage, l'état mécanique du véhicule répondent-ils aux normes de sécurité? La route répond-elle aux normes? Pourquoi c'est toujours Sa Majesté qui réagit alors que le gouvernement garde le silence?
    Il est temps que le citoyen sente qu'il mérite un peu de respect, un peu de dignité.
    Le marocain est avant tout un être humain et non pas une bête.
    Amicalement !!

  • عبد المجيد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:04

    القناة الفضائية المغربية اليوم 4 سبتمبر 2012 على الساعة الثانية زوالا مباشرة بعد اذاعتها لخبر الحادثة الاليمة التي راح ضحيتها اكثر من 43 قتيل والمفروض ان يكون يوم حداد قامت ببث الاغاني وخصوصا لعبد الهادي بلخياط اريد رفع دعوى قضائية ضد هذه القناة المايعة هل من نقيب محامين مغربي نزيه؟انشري يا هسبريس

  • محمد موساوي هولاندا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:06

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم اغفر لهؤلاء الضحايا وارحمهم برحمتك يا ارحم الراحمين
    ورزق اهلهم وذويهم الصبر
    ورزق الشفاء العاجل للجرحى
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    عدد القتلى في المغرب بسبب حوادث السير اصبح لايطاق
    ولهذا يجب على الدولة اتخاذ التدابير اللازمة والرادعة
    لكل من سولت له نفسه ان يتلاعب بارواح المواطنين ابتداءا
    من السائقين مرورا بارباب العمل وصولا الى المسؤلين الكبار
    على النقل والتجهيز
    والموطن عليه بدوره ان يغير سلوكه لئن هذا العدد من الضحايا كل يوم اصبح لا يطاق في زمننا هذاونحن نعيش في 2012 اللهم اهدي الجميع والسلام عليكم

  • Baz
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:15

    لقد تابعت تدخل الوزير في النشرة الاخبارية
    مهزلة و السلام
    قاليك خصو 10 مليار لنفق وارزازات
    ياك عندو 25 مليار ديال tgv
    وديك النهار قال الحرفين الطرقين لا يسببون في حوادث السير
    ومن داك النهار و المصائب نازلة
    العفو

  • doukkali
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:16

    القطار السريع التي جي في(TGV) كان بإمكانه حل كل مشاكل الطرق بالمغرب وتحديث البنية التحتية وتجهيزها بوسائل حديثة. لكن،للأسف، تم اختيار قطار بالملايير على حساب بنية تحتية مهترئة لا لشيئ سوى لإرضاء فرنسا وشركاتها. هل كان من الضروري إرضاء فرنسا فبدل المقاتلات الرافال، أعطوها صفقة القطار السريع التي جي في(TGV) . ليس بهذه الطريقة تسير الدول ويتم إنعاش الاقتصاد أي إهداء الصفقات للخارج كان من الممكن تخصيص هذه المبالغ لاستثمار داخلي من طرف المقاولات الوطنية لتجديد جميع الطرق بالمغرب. فروسيا الدولة العظمى اضطرت للتخلي عن القطار السريع التي جي في(TGV) في عز الأزمة

  • َALHAMZAOUI
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:18

    لا حول و لا قوة إلا بالله إنا لله و إنا إليه راجعون . أجهزة الدولة تعزي الحادثة إلى السائق أما نحن ضحايا الطريق الوطنية رقم 9 فنقول أن تماطل الوزارة الوصية في إصلاح هذه الطريق الجد وعرة ومازلنا نتدكر حدث عيد الأضحى للسنوات الفارطة حيث أجبرت الثلوج عددا من المواطنين من المكوث اياما و ليالي في العراء وقضى عدد منهم نحبه من شدة البرد،وقامت أجهزة الدولة المحترمة بانقاض سائحين وتركت الباقي لمقارعةالموت،باسم سكان مدينة أكدز نقدم تعازينا الحارة لأهالي الضحايا إنا لله و إنا إليه راجعون.43 قتيلا و 24 جريحا

  • Dr ingénieur
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:26

    Lah ir7m hadouk lmsaakn li matou. Les conclusions de :
    :cet accident sont les suivantes

    Ceux qui sont morts sont des citoyens de 2nd degrés puisque ni les responsables, ni le ministre n'ont présenté des condoléances au peuple, sauf le roi M6 qui a donné ses ordres pour que les ministres se rendent sur les lieux.
    2. Ce gouvernement a fait preuve (comme les autres d'ailleurs) d'une incapacité pour gérer les crises, c un gouvernement dial lhdra, pas pour le travail.
    3. Une chose qui devient de plus en plus sur, A part M6, personne, je le dis sérieusement, personne n'entend les voix des marocains.
    4. Je propose de soutraiter le gouvernement, comme ça, on lance des appels d'offres pour avoir des ministres, car au maroc il y'en a pas.
    5. Sincèrement, avec ce gouvernement, on ne voit pas le bout du tunnel, le maroc risque le même sort que cet autocar, une chute d'un haut ravin!
    6. HESPRESS merci de publier et tu dois publier

  • حسن من إمسوان
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:26

    43 شهيد و 24 جريح؟؟؟؟ و الله لو وقعت مثل هذه الفاجعة في دولة ديموقراطية تحترم نفسها و تعترف بمواطنيها كبشر لهم كرامتهم و كمواطنين من الدرجة الأولى لأعلنت الحداد الرسمي مباشرة بعد الكارثة و ذلك أضعف الإيمان. لكن و للأسف الشديد في البلدان المتخلف كالمغرب المواطن العادي يبقى دائما في الدرجات السفلى ولا أحد يلتفت له لا في صراءه ولا في ضراءه و لا في أفراحه ولا في أحزانه و لا في محياه و لا في مماته.
    ومن أبشع صور هذا الإحتقار للمواطن المغربي أن يبقي "التلفزيون العمومي" (لي تانخلصوه من دمنا و عركنا) على برمجته العادية السخيفة دون أدنى التفاتة لهؤلاء الشهداء.
    و من هذا المنبر نعلن كساكنة جماعة إمسوان حدادنا و تضامننا الا مشروط مع أهالي الضحايا كما نندد بالمماراسات الا مسؤولة للقائمين على "القطب" الإعلامي العمومي و عليهم أن يعلموا جيدا أن الشعب المغرب كالجسد الواحد إذا اشتكى منه مواطن تداعى له كامل الوطن بالسهر و الحمى.
    نسأل الله تعالى أن يتغمد شهداءنا الأبرار بوسع رحمته و يسكنهم فسيح جنانه و يرزق الجرحى الشفاء العاجل و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • المهاجر
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:29

    بماذا سينفع الحداد لهؤلاء الضحايا!!
    ادعوا لهم بدعاء الميت
    اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم و اكرم نزلهم و وسع مدخلهم و اغسلهم بالماء و الثلج و البرد و نقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس و أبدلهم دارا خيرا ما دارهم و أهلا خيرا من أهلهم و زوجا خيرا من زوجهم و أدخلهم الجنة و أعذهم من عذاب القبر و من عذاب النار
    اللهم آمين

  • ابوجهاد المغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:32

    ان الدستور لم يتغير حتى يكون المغاربة مواطنين انهم مازالوا رعايا فقط اذن لاتستغربوا ايها الكتاب

  • nador barcelona
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:32

    أولا 43+ 24=67 هذا العدد قانوني من الركاب وخير عزاء لهؤلاء الضحايا هو إستقالة وزير النقل ، سئمنا من خطاباته المكشوفة لو وقع هذا في دولة أروبية لإستقال وزير النقل، ثانيا من الأحسن إستقالة كل الحكومة لأن منذ أن تولى حزب العدالة والتنمية زاد الفساد أنا أقول لوزير النقل بالله عليك كفاك كذبا وكفاك نفاقا، فمدام هناك فساد في مؤسسة الشرطة والدرك فلا داعي للتحدث ، إعلم أيها آلرئيس فمنذ توليكم الحكم باسم العدالة والتنمية أصبح المغرب يحتل المرتبة الأولى في الرشوة ،واعلم أيها الرئيس أن أزيد من 20 في المئة من السيارات خارج عن تغطية التأمين والوثائق القانونية للسيارة واعلم أيها الرئيس أن مدونة السير في المغرب مأخوذة من السويد ولكن هاته الدولة لم تطبقها حتى أعطت لكل حق حقه

  • zahra
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:35

    نحن ساكنة المنطقة الشرقية عامة وساكنة وجدة خاصة و ساكنة أحفير بالضبط نناشد و نشد على أيادي الصحافة لتكتب في موضوع المقاتلات أي سيارات تهريب الغاز التي تدهس كل من صادفته في طريقها من الماره أو السيارات بما فيهم الأمن وقد أصبحوا مافيا يخشاهم الامن ويغض الطرف عنهم بل أحيانا يتواطئ معهم، فالنجدة لأن حرب الطرقات تضاف إليها حرب المقاتلات وعدد الموتى يزداد كل يوم

  • madani
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:56

    ستكون ايامناكلها حداد اذااعلن في كل وفاة جماعية لولاد الشعب.الشعب يموت يوميا بالفقر والجهل والتهميش و…

  • mouhamad
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:57

    دولة فاشلة …..حكومة فاشلة…………اين ربط المسؤولية بالمحاسبة…….
    اناس يموتون كل دقيقة ……….وزير لا يأبه بالمواطنين …….و قنوات غائبة عن الواقع………..هل نحن في الطريق الصحيح ….لا أضن دلك……….
    لا الاه الا الله

  • AZUL
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:57

    cela nous concerne tous
    il est temps de sortir dans les rues pour dénoncer ces abus
    et l argent du TGV doit etre depense' pour construire des routes telle s que celles ci du haut-atlas, du RIF ainsi que celles du MOYEN ET ANTI-ATLASSqe

  • مقترح
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:58

    أقترح إسناد مهمة المراقبة الطرقية للجيش عوض الدرك…….
    إن لم تتفقوا معي سنوكل هذه المهمة للمراقبين الأمميين،آشنو بان ليكم.؟؟؟

  • Adnane Tanger
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:01

    Quel scandale ! 42 morts dans un accident de voiture dont la principale cause est la négligence de l’état marocain en matière de sécurité routière. Malheureusement, on est considéré comme des vermines dans ce pays et notre sécurité est le dernier souci de nos maîtres !

  • chaib abdo
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:12

    شكرا لتعليق 16 انا متفق معك كثير الحوادت مؤخرا من الممكن ان تكون خطط ارهابية تابعة للعدو يجب الحيطة والحدر والانتباه والتفتيش من طرف كل من له روح الوطن والانسا نية المراقبة والتفيش طرق قناطر حتئ طرق السيار مؤخرا رمو الحجارة علئ الفنانة سعيدة فكري ممكن يجري علئ الطرق يطبق علئ القطارات الغابات السدود الاسلاك الكهربائية تسميم المواد الغدائية …….لان ليست مراقبة ولا امن ولا قانون ولا نظام ولا اي شيء ,جلت المغرب من طنجة الى الداخلة بدون ان يطلب مني احد البطاقة او يفتشني سوئ ارئ دور معنا كحب اطلع—

  • البعنانيbarcelona
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:29

    قدر الله ما شاء فعل اللهم تقبلهم من الشهداء واسكنهم فسيح جنتك مع النبيئين والصديقين والشهداء وحسن اولاك رفيقا ….امييييييين انامع الحداد الوطني لثلاثة ايام ….اجار الله اهاليهم ورزقهم الصبر والتباث

  • brahim
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:31

    لا حول و لا قوة إلا بالله إنا لله و إنا إليه راجعون علي حكومة بنكيران ان تعلن الحداد القناة الفضائية المغربية اليوم 4 سبتمبر 2012 على الساعة الثانية زوالا مباشرة بعد اذاعتها لخبر الحادثة الاليمة التي راح ضحيتها اكثر من 43 قتيل والمفروض ان يكون يوم حداد قامت ببث الاغاني

  • med
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:40

    إن لله وإناإليه راجعون اللهم أسكنهم فسيح جناتك وارزق أهلهم وذويهم الصبر والسلوان اللهم اهدي المسؤولين ليبادروا بإعطاء الأولية لإصلاح الطرقات والقيام بمراقبة شديدة على السائقين بفرض شروط السياقة لضمان الأمن والسلامة.نعم هذا قدر الله ولكن لازم الأخذ بالأسباب

  • الى بنكيران
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:43

    رحمة الله على الضحايا الابرياء, اللهم ارزق اهلهم الصبر.
    ان الفساد المستشري في البلاد من طرف العباد يكوي بناره المواطن المسكين
    يا عبد الاله بن كيران قلت محارية الفساد وعفى الله عما سلف, لكن والفاجعة الحالية ماذا انت فاعل؟
    الشعب وذوي الضحايا يريدون ان يروا محاسبة المسوؤلون المباشرون عن القتل المتعمد للشباب والاطفال والشيوخ والنساء. قتلوهم عمدا لان الحافلة مهترئة ومملوؤة surcharge
    محاسبة صاحب الحافلة المهترئة (هدا معروف بزاكوة حافلة مهترئة)
    محاسبة شرطة المرور المرتشية
    محاسبة المسوؤل عن المراقبة التقنية
    تعويض الضحايا والاعتدار لهم
    نريد من الاعلام ان يواكب محاكمة المسؤولين
    واخيرا نصيحة للمسافر المغربي لانه ليس هناك من يحميك الا الله في وطن الفوضى
    اياك ثم اياك بالركوب في الحافلات المهترئة
    لاتقبل من صاحب الحافلة غلاء الاسعار و surcharge
    بلغ عن الخروقات والا انت خائن
    واتوجه الى السيد رباح الوزير. بعد اخبار (وليس فضح) المواطنين باسماء مالكي الكريمات. هل ستخبرنا بالخرقات والفساد بمديريات النقل والتجهيز وتقدمهم للمحاكمة
    اتقوالله اتقوا الله دماء الشعب في اعناقكم

  • mehmet
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:51

    مواطنونا في هذا الحادث المفجع قتلوا على وقع اللامبالاة التي أبداها ولازال يبديها مسؤولونا المنعدمي الضمير, والدليل على ذلك إعلامنا الذي لم يقدر هول الفاجعة. إعلان الحداد كان أقل واجب من المفروض أن يعمل, وكان سيؤدي إلى تحسيس السائقين وكل من له علاقة بالنقل بأن ما وقع جريمة. لقد أثبت المسؤولون على هذا الوطن بلامبالاتهم أنهم حقا وطنيون وإنسانيون, هنيئا لهم والحساب عند رب العباد.
    ندعو الله عز وجل أن يتقبل القتلى شهداء ويشملهم برحمته, وأن ينتقم من كل ظالم, إن الله عزيز ذو انتقام. والله يمهل ولا يهمل.

  • مجرد مواطن
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:54

    حتى أمام الموت المغاربة ليس سواسية و الفاهم افهم
    انا لله و انا اليه راجعون
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم ارحم الموتى و القتلى
    اللهم اصلح احوالنا
    اللهم لا تعذبنا بما فعله السفهاء منا

  • majdi ahmed paris
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:54

    l'état mécanique du véhicule, la vitesse, le non respect du code de la route c'est tout ce que nos responsables irresponsables disent après chaque accident mortel, personne ne parle de l'état des routes surtout dans le Maroc inutile .

  • jahardame
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:12

    ارواح رخيصة تسقط في اشرطتنا السودا ء صباح مساء ولا من يعير اي اهتمام
    لهذا الامرالعجيب الذي هو في حد داته القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد
    هذا العمل الاجرامي الدائم الوقوع في طرقنا وجب على الدولة التعامل معه بكل
    صرامة وحزم وان تشد بيد من حديد علي مرتكب هذه الاعمال من ارباب الحافلات
    بالدرجة الاولى الذين يوظفون اشخاصا لاخبرة لهم في السياقة ومنحه اجر زهيد
    كما ان جل الحافلات التي تجوب طرق المغرب مهترئة وغير صالحة الاستعمال
    رغم حصولهاعلى رخص الصلاحية من مراكز تعيش فوضى في نظام تسييرها
    من طرف اناس لا ضمائر لها تجري وراء البرح السريع وكسب الحرام على على حساب ارواح المغاربة الابرياء .
    كما يساعد على هذه الاحدات عدم المراقبة من طرف من او كلت لهم هذه المهمة
    من درك وامن المستهيرين بالمسؤولية وخاصة رجال الدرك الذين يتلقون رشوة
    مباشرة من السائقين ودلك تلف ورقة 20dhي ورق وترمى عبر النافدةويتم
    التقاطها من طرف الدركي المكلف بمهمة الالتقط ، وهذه العملية يعرفها الخاص
    والبادي في المغرب الحبيب ، مغرب الرشوة فمتى نفيق من سباتنا .

  • autrichien
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:13

    ben moi personelement j'ai jamais entendu que un car prend 67 place normalement un bus prend 48 place donc il ya une sur charge mais le probleme dans ce payer et simple personne n'assume ça repensabilité la coruption va tué lbled bon chance les marocaines

  • نجية
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:14

    الرحمة لشهداء الفاجعة والصبر والسلوان لذويهم وانا لله وانا اليه راجعون , حان الوقت لإيجاد حلول فعلية للحد من حوادث السير و لنفكر في حلول ناجعة يكفينا استهتارا بأرواح المواطنين رجاء

  • MAROCAIN
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:24

    حسبنا الله و نعم الوكيل و إنا لله و إنا إليه راجعون.
    اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم و اكرم نزلهم و وسع مدخلهم و اغسلهم بالماء و الثلج و البرد و نقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس و أبدلهم دارا خيرا ما دارهم و أهلا خيرا من أهلهم و زوجا خيرا من زوجهم و أدخلهم الجنة و أعذهم من عذاب القبر و من عذاب النار
    اللهم آمين

  • بشير
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:27

    لا يسعني – وانا اتقطع الما على الضحايا رحمه الله الموتى وشفى الجرحى- أن أقول الا ما يلي : ان هذا الحادث من نتائج الفساد المستشري في البلاد والرشوة برعاية الحكومة والسلطات المحلية والذي وصل أثره حتى يضعوا الناس في حافلات ليس من الشروط الا الاسم ، ومن نتائج الاستبداد بكل شيء وبكل القرارات وجوانب الحياة
    ماذا تقولون لحالقكم ان استطعتم ان تكذبون على الشعب ؟ اعدوا للسؤال جوابا ؟
    انا لله وانا اليه راجعون
    وشرف لهؤلاء الموتى ان لايقام لهم حداد من الفاسدين والمفسدين قبح الله وجههم وفضحهم على رؤوس الخلائق . آمين

  • belhanda
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:46

    مدرسة فاشلة بنية تحتية مقهقرة الرشوة في جميع الميادين فماذا ننتظر…شباب معطل بالجملة…فماذا ننتظر…الموت البطيء…والندم على الانتماء الى هذا الباد…

  • LOULOU
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:54

    ON EST UN PEUPLE MORT VIVANT FAUT PAS S'ETONNER MAIS PLUTOT DIRE SUR QUI VA TOMBER LE PROCHAIN DRAMEI ?

  • علي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:59

    دمنا رخيص ا المغاربة عند المخزن تنتمن دوك الفلوس ديال تكفول بمصرف الموتة كن تستغلو فاصلاح الطروق ماشي تيمت بندم عد نعتوهم جدريل بش نسكتهم كيم تيغول المتل المغربي " البكا مورا الميت خسارة "
    او الله ارحم الموت الحادت

  • bouchaib moussaid
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 02:06

    إنا لله وإنا إليه راجعون ،بقلب يعصره الأسى والألم أ تقدم بأصدق التعازي إلى عائلات الضحايا سائلا الله أن يرزقهم الصبر والسلوان،ويسكن موتاهم فسيح جناته،كما أسأل الله الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
    وأطلقها صرخة مكلوم من هذه الصفحة وأقول: أوقفوا هذه "الحرب الأهلية" القدرة غير المعلنة على بعضنا البعض .

  • hassan sefrioui
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 02:20

    ان لله وان اليه راجعون
    نعم انا مع فكرة يوم حداد . هدا ابسط شرط يمكن استجابته في حكومة بنكيران .
    مع صلاة جنازة الغائب يوم الجمعة انشاء الله .
    هذا خير عزاء لاهالي الضحايا .

  • شلحا حر
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 02:30

    سي بن كيران غبر حيث راه فالعمرة هو والمدام تاعو نيت يغسل شوي دنوب الشعب لي تفلا علينا والاخير عفا الله عما سلف المغرب غيبقا ديما هاكا من اللور اللور

  • Ighrem
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 02:44

    Bonsoir , cette route de tizine tichka est crée par l'occupation à l'aide des gens de la régions forcé à travailler jours et nuits pour la réaliser pour que la France à l'époque arrive ressources des mines le cuivre l'argent l'or , bon après la réalisation de cette route l'occupation a eu des difficulté pour utiliser cette route à cause de la résistance et la difficulté de cette route , , et les gens de cette région , déjà la France à l'époque a pensé a résoudre le problème de cette route pour arriver facilement au ressources de la région or cuivre argent … donc l'occupation a pensé a creuser un tunnel pour les chemins de fer et également une route , selon les gens de la régions et les anciens qui ont travaillé obligatoirement dans ce tunnel la moitié difficile de ce tunnel est réalisé à l'époque il sort directement dans la région de tidili et la france est partie en 1956 sans terminer le tunnel ,

  • ighrem
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 03:04

    es anciens grands et âgés résidants de la région nous ont dits que la fin du tunnel été planifier pour le 1958 , mais après l indépendance la région est oublié ainsi ces mines , ces pières petrolié , ces ressources touristiques , près du lac d'infni 2 h en voitures , si le tunnel est réaliser le lac sera à 3 heure de marrakech en voiture au bout de lac …. je parle d'un lac entre les montagne et pas d'un lac crée par un barage lac d'ifni lac naturelle ….notre ministre a dit qu'il besoin de 10 milliard pour réaliser ce tunnel presque fini lors de l occupation parle sans rien savoir , cette région entre marrakech et ouarzazate est l axe le plus touristique avec l autre de agadir kech du maroc , aussi la plupart des immigré en france belgique sont de ouarzazate et ces régions donc cette route est primordiale est rentable , et amorcable au fil des année mieu que le fameu tgv

  • rifi
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 03:26

    أحداث 16 ماي الإرهابية أودت بحياة 45 شخص وقامت السلطات على إثرها باعتقال 3000 مواطن، نطالب باعتقال نفس العدد من موظفي الدولة المتسببين في حادثة مراكش

  • ighrem
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 03:50

    comment on peux pas terminer ce tunnel ou réaliser ce tunnel s'il le faux même si ça coutera je sais pas combien ; entre marrakech et ouarzazate et donner à la région sud Est ce qui mérite , cette région est une région historique du maroc et très interssante dans l'histoire de la monarchie marocaine et de la royaume avec ces Merveilles architecturales alaouite ces kasbah ces kssourra réalisé en 17/18/19 ème siecle et avant par d'autre monarchie au sud Est ouarzazate !! comment on as pas pensé a réaliser ce tunnel pour rapprocher une région si importante dans la royaume la région Sijilmassa-Tafilalt ,à tous les dirigents à notre roi à tous les vraies marocains ; merci Hespress de diffuser

  • Moroccan Dream
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 07:52

    رسالتي إلى كل من يسخط على بلده: إبدأ بإصلاح نفسك وعائلتك والمقربين إليك، إعمل عملك لله و لا تقبل الرشاوى على نفسك ولا تمدها لأحد أيضا، أَحِب إخوتك أبناء وطنك واعتبر أبناءهم أبناءك. إلى كل غافل: الوطن و الإنتماء لا ثمن له…

  • othman
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 09:06

    إنا لله و إنا اليه راجعون , رحم الله شهداء هذه الحادثة المروّعة ونسأل الله تعالى أن يغفر لهم وأن يدخلهم فسيح جنّاته ،

  • housssin
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 09:34

    يجب اعلان الحداد بالمغرب و لو ليوم فهولاء اغلى عندي من تلك الشخصيات الكبرى في الدولة ان لله و أنا اليه راجعون

  • Karim Adam
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 10:31

    تعددت الأسباب و الموت واحد الله سبحانه و تعالى بعث ملك الموت ليقبض أرواح من أحب و يترك من أحب إلى أجل مسمى … خليو الحكومة فتيقار أرا تكافا لينا غير معا العايشين… اللهم ارحم موتا المسلمين

  • حنان
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 10:31

    في شهر مارس وقعت حادته سير في سويسرا مات فيها 24 طفل بلجيكي و تمت التحقيقات و لم نسمع عن السبب الرسمي للحادت الا هدا الاسبوع حيت اكدو ان السائق لم يكن له يد في الحادته اما مسؤولنا الهمام في ضرف 12ساعه حقق و تحقق و عرف من المسؤول الكل مسؤول الا المسؤولين عن الطرق طبعا هناك تجاوزات من طرف اصحاب و سائقي الحافلات لكن اين الشرطه الطرقيه اين المراقبه اين المحاسبه فلو كان هناك قانون يطبق لما كانت متل هته الحوادت و الطريق هل تلك طريق ايها المسؤول ام انك لم تعرفها ابدا لانك تتنقل بالطائره الحكوميه اتمنا ان يرغب الملك في يوم من الايام الدهاب عبر الطريق الوطنيه الرابطه بين مراكش و ورزازات لكي اري النفق الموعود يشق بين عشيه و ضحها

  • marocaine
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 11:18

    l'accident , sujet de votre comparaison, est suervenu en suisse et non pas en belgique.il faut arreter de dire n'importe quoi juste pour comparer.

  • ابراهيم
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 11:29

    توفيت ابنة عمتي خديجة في هذا الحادث و تزامن هذا مع وجود عمتي بيننا في البئر الجديد و لم نعلمها بالخبر خوفا عليها من الصدمة بل زعمنا لها أنها في المستشفى حتى عرفت الخبر عندما أوصلناها إلى زاكورة. و لا أريد أن أفصل في ما بعد هذا…. إنا لله و إنا إليه راجعون و رزقنا الصبر و السلوان على هذه المصيبة.

  • MINA
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 12:27

    قدر الله و ماشاء فعل
    اللهم تغمدهم برحمتك و اسكنهم فسيح جنانك
    انا لله و انا اليه راجعون

  • jaouani fouad
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 12:35

    ainsi soit il nous sommes une erreur de la nature nous ne méritons pas d'etre de ce monde nous somme maudit et nous le serons a jamais

  • sara
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 12:58

    اخواني اخواتي اود ان أؤكد مرة اخرى انه لاحد سيغير او يصلح المغرب غير الشباب لان الحكومة على ما يبدو ان اهتماماتها غير إهتماماتنا و الله المستعان.الناس يموتون سواء جوعا عطشا ظلما او بطرق ثانية فلما التدمر الحل هو انشاء جمعيات لتوعيات الناس و الدفاع عن حقوقهم و بالتالي يسهل حل المشاكل الداخلية.

  • aboumouad
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 13:08

    الحل هو الطريق السيار وما دون دلك مضيعت للوقت .والدليل انخفاظ كبير فى حوادث السير فى الطرق السيارة الرابط بين بعض المدن المغربية .ومن خلال تجربتى الطويلة .اجزم ان الحل هو ما قلت.انخفاظ كبير فى حوادث السير .بين مدينة الدار البيضاء ومراكش.وهناك احصائيات.تشير الى.دلك.

  • Um Omar
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 13:12

    إنا لله و إليه راجعون.i agree with you ,i have used this route many times,it`s so scary specially at night time.
    RachidWarzazi19-

    أعرف هذه الطريق الرابطة بين ورزازات و مراكش جيدا، فقد سافرت فيها

    مرارا. و الحق أنها طريق صعبة تستوجب الحذر اكثر من المعتاد. و خصوصا الجزء الموجود بين "إغرم نوكدال" من جهة ورزازات ومنطقة "توامة" من جهة مراكش. هذا الجزء يمتد على طول ما يقارب 60km كلها جبال ويتواجد بها ايضا تيزي نتيشكا.
    تصوروا انه عندما تكون الحافلة في القمة العليا لهذه المسالك، يمكن للمسافرين أن يروا عبر زجاج النافذة السيارات في اسفل المنحدر على علوm150-200m ،وكانك تطل من ناطحة سحاب.
    لازلت اتذكر في يناير2000 عندما انزلقت الحافلة بسبب الجليد و كادت تسقط في المنحدر(le ravin).
    لقد آن الآوان لإنجاز النفق بين مراكش و ورزازات. انه الحل الوحيد لوقف هذه الحرب. فبفضل هذا النفق سيكون السفر اكثر سلامة، إضافة الي أنه بفضل النفق فمدة الرحلة بين ورزازات و مراكش ستكون في حدود ساعتين و نصف عِوَض 4 ساعات حاليا.

  • وجدي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 13:12

    رحم الله شهداء الفاجعة التي المت بجميع المغاربة اما
    وزير النقل فقد استفزنا بتصريحه في القناة الاولى,المقاتلات تخلف عشرات القتلى بمناطق الجهة الشرقية والسلطات غير مبالية. الخلاصة ارواح المواطنين عدم في وطننا للاسف

  • shashaaan
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:15

    إنا لله و إنا اليه راجعون… نعم انا مع فكرة يوم حداد…
    اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم و اكرم نزلهم و وسع مدخلهم و اغسلهم بالماء و الثلج و البرد و نقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس و أبدلهم دارا خيرا ما دارهم و أهلا خيرا من أهلهم و زوجا خيرا من زوجهم و أدخلهم الجنة و أعذهم من عذاب القبر و من عذاب النار………..

  • Bint Zagoura
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:16

    اليس من باب الاسبقية صرف اموال موازين و ( TGV) و و و في حفر نفق في هذا الجبل الذي تسبب في كارثة صباح اليوم او ان الرقص و الرفاهية اهم من ارواح المغاربة التي تذهب يوميا في حرب الطرقات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لنفرض ان هؤلاء
    الضحايا سياح لكان الوضع متغير رحمك الله يا امير المؤمنين عمر لو عثرت دابة في العراق لخشيت ان اسال عليها حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا

  • bounefss
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:25

    Hormis le geste honorable de sa majestée med VI ,aucun résponsable du gouvernement n'a manifesté sa solidarité ni présenté ses condoléances ou partagé les peines avec les familles des victimes.
    Alors il ne reste aux Héros du sud nottement ceux habitant les deux axes Ouarzazate-Zgora et Ouarzazate -Errachidia qu'à se confiner dans leurs mesirables douars.Les ressources minières sont epuisées,la chesseresse detruit le peu qui reste des verdures,les revenus touristques commencent à tarire….Je dis donc à ce qui desirent immigrer vers le nord que la barriere de la mort( ou barriere de tichka) devient de plus en plus infranchissable et c'est voulu que ça reste ainsi.

  • قول
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:42

    رحم الله جيع الضحايا واسكنهم فسيح جناته والهم ذويهم البر والسلوان للاشارة الحافلة كانت تقل على مثنها 72 راكب (فائض كبير )
    اذن اين المراقبة من مسؤولين ودراكيين او اصبح دم المواطن وروحه هين يساوم عليه
    لهذا يجب محاسبة جميع موظفي نقاط التفتيش التي مرت منها الحافلة ليكونوا عبرة لامثالهم في حمل الامانة الموكلة اليهم بصدق
    كما نطالب الحكومة بالاهتمام بتجهيز وتعبيد مثل هذه الطرق (تيزينت تيشكا )
    (وتيزينت لغمت )وغيرها من الطرق الوعرة التي تشكل خطرا محدقا
    الاهتمام بمراقبة الحالة الميكانيكية للحافلات بتكوين فرق مختصة في ذلك مع
    وضع غرمات لكل مخالف
    وضع برنامج وطني لسائقي الحافلات يحدد ساعات العمل لكل سائق مع زجر كل مخالف

  • maghribi
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:52

    ا نا لله وان اليه راجعون هادوك راه غا مغاربة بحال المغرب الغير النافع ليس لهم قيمة تذكر مات دفن او الله يرحم ولكن عند ربكم تختصمون رحم الله الشهداء و عزاءي لاسرهم المكلوومين

  • moade
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 17:16

    ان للاه وان اليه راجعون هذه فاجعة كبرى ولا احد لم يعلن الحداد سبحان الله العلي العضيم ان هذا عيب نفرض اذا ما قدر الله توفي احد منكم ستعلنون الحداد وهؤلاء الشهداء ليسوا بشر عار وعيب عليكم انكم تخونون شعبكم ولترون لهم اي اهتمام.0

  • mounir
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 17:32

    Mes condoléances à tous les membres de la familles des morts dans cette catastrophe. Ina lillahi wa ina ilaeihi raji3oun
    Question à Monsieur Rabbah pourquoi les radars? les virages de cette partie de la route 9 n'a pas besoin de radar. Il faut penser à trouver la solution d'une autre route plus facile.
    Comme on demande aux chaufeurs de respecter les passagers, et de mettre leurs sécurité en priorité des prioritaire.

  • younes ezzrouali
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 18:54

    ا نا لله وان اليه راجعون هادوك راه غا مغاربة بحال المغرب الغير النافع ليس لهم قيمة تذكر مات دفن او الله يرحم ولكن عند ربكم تختصمون رحم الله الشهداء و عزاءي لاسرهم المكلوومإنا لله و إنا اليه راجعون… نعم انا مع فكرة يوم حداد…
    اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم و اكرم نزلهم و وسع مدخلهم و اغسلهم بالماء و الثلج و البرد و نقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس و أبدلهم دارا خيرا ما دارهم و أهلا خيرا من أهلهم و زوجا خيرا من زوجهم و أدخلهم الجنة و أعذهم من عذاب القبر و من عذاب النار……….. ين

  • سعودي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 19:15

    لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شئ عنده بقضى
    اللهم أغفر لهم ورحمهم وأرزق أهلهم الصبر والسلوان
    إن لله وإن لة راجعون

  • من الشعب
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 19:35

    بعد قراءة هذا المقال نقول إلى أين نحن متجهون بكل هذا الفساد و الرشوة و الحوادث و ………. ما لا نهاية من المصائب . لكن الحكومة لا تهتم كأن شيئا لم يكن . و لكنها لا تستطيع النهوض و القيام بشيء حيال الأمر . و عندما نسألها عن الأمر تعطينا وعودا تافهة لإسكاتنا فقط . لكنها نسيت أن هذا الوضع لن يطول . و أن الشعب و المواطنين صبروا و سوف يأتي يوم يحاسب فيه هؤلاء المسؤولون. لكن متى يحين ذلك الوقت.

  • مواطن من زاكورة
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:32

    اولا و قيل كل شيئ انا لله و انا اليه راحعون ،اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم و اكرم نزلهم و وسع مدخلهم اتمنى من وزير التجهيز ان يسافر و لو لمرة واحدة الى زاكورة عبر الطريق الوطنية رقم 9 لكي يري وضعية الطريق و خطورة المنعرجات .المراقبة منعدمة بتاتا اللهم تلك التي يقوم بها رجال الدرك حيث لا يراقبون اي شيئ سواء جيوبهم.بحيث لا يتم ايقاف اية حافلة بل يقوم السائق او كريسون برمي 10 او 20 درهما عبر النافذة وكم من مرة التقيت بشاحنات باضواء ناقصة مع العلم انه مر امام الدرك بايت ورير –توامة–اغرم وارززات واقسم لكم بالله ان كل نقطة بها الدرك يجمعون اكثر من 1500 درهم و تدخل طبعا في ميزانية رؤسائهم و جيوبهم.اتقوا الله فينا و طبقوا القانون الذي تتشدق به الحكومة و نطلب من جلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يبعث بلجنة تقوم بوضع تقرير مفصل عن حالة الطريق الرابطة بين زاكورة و مراكش كما نطالب السيد ين سليمان ان يشدد الاجراءات اولا ضد الدركيين الفاسدين و الموجودين حاليا بين زاكورة و مراكش ثم ضد الحافلات و الشاحنات الغير الملتزمة بالقانون

  • rima alhaboba
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:55

    اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جنانك والهم ذويهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون اغلب الضحايا سيكونون من رجال ونساء التعليم .اللهم اهدي المسؤولين الى طريق الصواب .حتى يكونوافي مستوى مهنهم ومهامهم .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس